اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الحكم في حلق اللحية


azzam salfi

Recommended Posts

الحكم في حلق اللحية

ورد على بعض الشبه في هذا الحكم .

قال تعالى : (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ

أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ

أَلِيمٌ) (النور: من الآية63) .

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : ( فليحذر الذين يخالفون عن

أمره) أي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سبيله ومنهاجه

وطريقته وسنته وشريعته . فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله

وأعماله فما وافق ذلك قبل ، وما خالفه فهو مردود على قائله

وفاعله كائناً من كان .....إلى آخر ما قال رحمه الله .

قال تعالى وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا

تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ

الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ

وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115)

قال تعالى وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً) (الفرقان:27)

يخبر تعالى عن ندم الظالم الذي فارق طريق الرسول

صلى الله عليه وسلم وما جاء به من عند الله من الحق المبين

الذي لا مرية فيه ، وسلك طريقاً أخرى غير سبيل الرسول ، فإذا

كان يوم القيامة ندم حيث لا ينفعه الندم ، وعض على يديه حسرة

وأسفاً . قاله ابن كثير رحمه الله.

ثم إن الله جل ذكره أخبرنا عن أهل النار- إذا هم دخلوها – كيف

يتأسفون ويتحسرون على ترك طاعتهم لله عزَّ وجلَّ ولرسوله إذ

لم يطيعوا الله ورسوله ، يوم كانوا في الحياة الدنيا ميسراً

لهم طاعة الله ورسوله ، فندموا حيث لم ينفعهم الندم وأسفوا

حيث لم ينفعهم الأسف .[ من كلام الإمام الآجري في الشريعة ص

411].

قال الله تعالى يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ

يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا

الرَّسُولا) (الأحزاب:66)

إذاً ما هو حكم حلق اللحى ؟ وهل من حلقها كان مخالفاً لأمر

الله ورسوله؟

إليك أخي الكريم أمره صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية

والأحاديث الدالة على ذلك ، والرد على بعض أقوال المتفلسفة ،

والذين يحاولون دائماً يقللوا من سنة النبي صلى الله عليه

وسلم :

روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر قول رسول الله صلى الله عليه

وسلم :[ خالفوا المجوس ؛ احفوا الشوارب وأوفوا اللحى]. وفي

رواية : [ انهكوا الشوارب وأعفوا اللحى ] .

وفي رواية :[ خالفوا المشركين ، احفوا الشوارب وأوفوا

اللحى ]. وفي رواية مسلم :[ جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ،

خالفوا المجوس ]. شبهة :

فإن قال قائل :[ إن المشركين منهم من لا يحلق لحيته ومن باب

المخالفة أن أحلقها أنا حتى أخالفهم ]

نقول لهؤلاء : أما إعفاء لحاهم فهو من بقايا الدين الذي ورثوه

عن إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام كما ورثوا عنه

الختان أيضاً فقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في

قوله تعالى وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ

بِكَلِمَاتٍ )(البقرة: من الآية124)قال : هي خصال الفطرة .

وهذا يرشدنا إلى أصل مهم وهو أن مخالفة المشركين تارة تكون في

أصل الحكم وتارة في وصف الحكم ، فمثلاً : إذا كانوا يستأصلون

لحاهم وشواربهم خالفناهم في أصل ذلك الفعل بإعفاء اللحى وقص

الشارب . وإن كانوا يوفرون لحاهم وشواربهم وافقناهم في أصل

إعفاء اللحى وخالفناهم في صفة توفير الشوارب بقصها ].[ من كتاب

( أدلة تحريم حلق اللحية للشيخ محمد بن إسماعيل ،ص(33)]. وإذا

كانوا يخرجون الحائض من بيوتهم ولا يؤاكلونها ولا يجامعونها ،

خالفناهم في الأصل ، بأن نجالسهن في البيوت ونأكل ونشرب معهن

ولنا فيهن كل شئ ، ووافقناهم في عدم النكاح فقط إلا من فوق

الإزار كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:[ اصنعوا

كل شئ إلا النكاح]، فهل يقول قائل : هيا نجامع النساء في

حيضهم حتى نخالف اليهود ؟،إذاً أخي الكريم ليس معنى فعلهم لشئ

هو أصل للبشر ، يجب علينا أن نخالفهم فيه كلياً ؛ ولكن

المخالفة تكون كما أمرنا ديننا ، فإذا أمرنا بمخالفتهم ثم

أمرنا بإعفاء اللحية ، علمنا أن المخالفة تكون في أن يترك

الشارب يختلط باللحية ، فعلينا مخالفة ذلك ، واتباع الفطرة ،

وسنة نبينا بإعفاء اللحية .

وروى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم : [ عشر من الفطرة : قص الشارب ،

وإعفاء اللحية ، والسواك ، وانتقاص الماء- يعني: الاستنجاء]،

قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة .

ومن مخالفات حلق اللحية في الشرع ما يلي : 1- أنها تغير لخلق الله : والدليل قوله تعالى عن إبليس : [

ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ]. قالوا : هذا نص صريح في أن

تغيير خلق الله بدون إذن منه تعالى :[ بإباحة ذلك الأمر ]،

تكون طاعة لأمر الشيطان وعصياناً لأوامر الرحمن . فلا جرم أن

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المغيرات خلق الله للحسن

ولا شك في دخول حلق اللحية للحسن [ ومن باب التزين ] في اللعن

المذكور لأنه مأمور بغير ذلك . مثل المأمورة بعدم نمص الحواجب

ولعنها رسول الله ومع ذلك تصنعها من باب الحسن مخالفة للشرع

فلا شك أنها تدخل في اللعن . وأن لعن رسول الله للمرأة

المغيرة لخلق الله مع كونه شرع لها التزين أكثر من الرجل ،

يدل بالأولوية على تحريم هذا الفعل على الرجل وأنه داخل في

تغيير الخلق وفي استحقاق اللعن والدليل على أن ماجاء في

الرجال يدخل فيه النساء والعكس قوله صلى الله عليه وسلم :[

إنما النساء شقائق الرجال] وهو مخرج في [ صحيح أبي داود

للألباني (234)]. [ من كتاب أدلة تحريم حلق اللحية ص66

بتصرف].

2- أن حلق اللحية فيه رغبة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم

وسنة الخلفاء وتشبه بأهل الكفر : قال تعالى فَلْيَحْذَرِ

الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ

فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النــور: من

الآية63).وقال تعالى :[ لقد كان لكم في رسول الله أسوة

حسنة ]. وقال صلى الله عليه وسلم :[ من رغب عن سنتي فليس

مني ] .

وقال صلى الله عليه وسلم :[ كل أمتي يدخلون الجنة إلا من

أبى ] قيل : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : [ من أطاعني دخل

الجنة ومن عصاني فقد أبى ]. وقال صلى الله عليه وسلم : [ كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول : يا فلان ،

عملت البارحة كذا وكذا ،وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر

الله عنه]. ومن المجاهرة حلق اللحية والخروج بدونها والاستخفاف بأوامر الله بدون خجل من معصيته أمام الناس . قال ابن بطال رحمه الله : [ في الجهر بالمعصية استخفاف بحق الله ورسوله وبصالحي المؤمنين ، وفيه ضرب من العناد لهم ، وفي التستر بها السلامة من الاستخفاف ؛ لأن المعاصي تذل فاعلها ومن إقامة الحد عليه إن كان فيه حد ، ومن التعزير إن لم توجب حداً ، وإذا تمحض حق الله ، فهو أكرم الأكرمين ، ورحمته سبقت غضبه ، فلذلك إذا ستره في الدنيا لم يفضحه في الآخرة ، والذي يجاهر يفوته جميع ذلك ][ انظر: فتح الباري (10/487)] . فهل بعد ذلك أخي الحبيب جهر بمعصية واستخفاف بدين الله ، هو يأمرك وأنت تعصيه ، وياليتك تُقر أنها معصية ولكنك تنكر

وتأخذك العزة بالإثم وتسمع كلام المتفلسفة في دين الله

ليخففوا ويحللوا لك عصيان الله على قلبك .

ونسيت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أمرك بهذا فاسمع

كيف كانت لحيته صلى الله عليه وسلم، روى النسائي عن عائشة رضي

الله عنها قالت: [ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث

اللحية تملأ صدره ] رواه البخاري رقم ( 3344) .

فأين الذي يقولون نحن نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

ويقسموا على ذلك : [ قل لا تقسموا طاعة معروفة إن الله خبير

بما تعملون ][ سورة النور ، آية : 53] .

ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أخبرنا أن شباب

الإسلام ورجاله سيتبعون أهل الكفر والمجون والضلالة في

أعمالهم خطوة بخطوة .

روى البخاري حديث رقم (7319) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن

النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ لا تقوم الساعة حتى تأخذ

أمتي بأخذ القرون قبلها شبراَ بشبر وذراعاً بذراع ] فقيل : يا

رسول الله ، كفارس والروم ؟ فقال : [ ومن الناس إلا أولئك ] .

وروى البخاري حديث رقم (7320 )عن أبي سعيد الخدري رضي الله

عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[ لتتبعن سنن من كان

قبلكم شبراً شبراً وذراعاً ذراعاً حتى لو دخلو جحر ضب

تبعتموهم ]، قلنا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : (

فمن) .

3- حلق اللحية تشبه بالنساء :

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ( سبحان من زين

الرجال باللحى والنساء بالذوائب ). وقال الشيخ الألباني حفظه

الله : [ ولا يخفى أن في حلق الرجل لحيته التي ميزه الله بها

على المرأة – أكبر تشبه بها ].

ونختم القول بكلام الشيخ الألباني رحمه الله قـــــــــــال :

[ ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويَّته أن كل

دليل من هذه الأدلة كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها

، فكيف بها مجتمعة ].

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 55
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

بارك الله فيك اخى عزام ورزقك الشهادة فى سبيله

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول و لا قوة الا بالله .. لا حول و لا قوة الا بالله ..

لا أدري ما أقول .. و الله يعجز لساني عن الكلام !!

أهذا وقت الكلام عن اللحية يا أخ azzam salfi ..

بالله عليك هذا وقت هذا الكلام ؟؟

سبحان الله ..

:( :( :(

إنشغلت باللحية ع ما يجري في ارض الإسلام ؟؟

الرد على بعض الشبه !!

و الله أنت لا تدري ماذا تقول في هذا المنتدى غير الدخول في قضايا لا أهمية لها .. و مسكين كل من يعتقد أن اللحية هي الاسلام و أن بالكلام عنها و عن حكمها فهو يخدم الاسلام خدمة عظيمة ..!!

:( :(

خذها مني .. توقع أن يغلق الموضوع .. و أتمنى ذلك بصراحة من الإدارة جزاهم الله خيرا ..

فلا وقت للمهاترات و الكلام الفاضي في هذه الفتن .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ عزام

هل هذه الفتوى لك !!!!!!!

ثانيا :

حلق اللحية تشبه بالنساء

:!: :!: :!: :!: :!:

يا اخى ارحمنا من موضوعاتك التى لا معنى لها .. ماشاء الله عليك تختار موضوعات قيمه وعظيمه فى اوقات مناسبه جدا .

و الاخ حمزاوى معجب بالموضوع :shock: طيب يا حمزاوى اقراه تانى كده وشوف الاستدلال بالايات القرانيه فى محله ازاى :shock:

بصراحه الله يكون فى عونكم

بالمناسبة يا عبقرى زمانك انا ملتحى

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بالنيابة عن أخى فى الله عزام السلفى

أهذا وقت الكلام عن اللحية يا أخ azzam salfi ..

نعم هو وقته وهل الحديث عن سنة رسول الله (صلى الله علية وسلم)لها أوقت محدده ارجو من الاخ براود يوضح لى أوقات الكراه للحديث عن سنة خير الانام (صلى الله علية وسلم)

إنشغلت باللحية ع ما يجري في ارض الإسلام ؟؟

وهل دخلت فى نفس اخينا لتعرف ما يشغلة (بل كتابة هذا إن دل فيدل على انشغاله بالامة الاسلامية لأنة يعلم ان النصر والتمكين لن يأتى الا باتباع النبى(صلى الله علية وسلم) والعودة الى الدين الصحيح)

و الله أنت لا تدري ماذا تقول في هذا المنتدى غير الدخول في قضايا لا أهمية لها

سنة الرسول (صلى الله علية وسلم) قضية لا أهمية لها أتقى الله وراجع كلامك وأرجوا من الله ان أكون فهمت كلامك خطاء

خذها مني .. توقع أن يغلق الموضوع .. و أتمنى ذلك بصراحة من الإدارة جزاهم الله خيرا ..

(وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (المائدة:2)

لا حول ولا قوة الا بالله تنكر و تهجم على رجل يكتب عن سنة رسول الله (صلى الله علية وسلم)

لو كان لك وجهة نظر كنت نستطيع ان تقولها له برساله شخصية

طيب يا حمزاوى اقراه تانى كده وشوف الاستدلال بالايات القرانيه فى محله ازاى

لقد اورد أخى عزام الايات ليس للأستدلال على وجوب اللحية ولكن للدلاله على وجب اتباع النبى الكريم (صلى الله علية وسلم)ولقد اورد الاحاديث التى تدل على وجوب اللحية ومن الممكن أدراج راى الامة الاربعة فى هذا لو تحبون ..

بصراحه الله يكون فى عونكم

كان الله فى عون الجميع لا اعتقد ان أحد هنا فى المنتدى رجع حديثاً من ميدان جهاد او ماشابة

بالمناسبة يا عبقرى زمانك انا ملتحى

بالفعل لقد أسعدنى أنك ملتحى ولم يسعندنى طريقة اخبارك بها (عبقرى زمانك) بها كثير من الاستهزاء والاستهانة :?

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

إتهمتني بكلام خطير يا أخ حمزاوي ..

و لكن ما علينا ..

عفر الله لي و لك .

معلش يعني .. هو ده وقته ؟؟

ألا يعلم كاتب المقال أن هذا الموضوع سيثير لغطا مما قد يدفع بالبعض الى إنكار أنها سنة !!

أين فقه الدعوة يا جماعة الخير ؟؟

ألم تتعلموه ؟؟

إحياء السنن له أسلوبه و وقته .. و ليس أو كراهة كما قلت يا أخي العزيز !!

و لما قلت كلام لا أهمية له ..قصدت توقيت الكلام ..

و حتى اذا كان الوقت ليس بوقت حروب أو فتن ..

هل ينبغ دائما الخوض في قضايا خلافية و مواضيع ستثير فتنا و مشاكل ؟؟

عواقب الأمور دائما منسية ..دائما .

هي العودة الى الدين الصحيح تعني اللحية و لا ايه ؟؟

هو التمكين و النصر باللحى ؟؟

يعني نرى المجاهدين في حماس كثير منهم غير ملتحين .. يبقوا مش منصورين و لا ايه ؟؟

و بصراحة آثرت أن يكون كلامي على الملأ .. لأنني أعلم أن الكلام في الرسائل الخاصة لن يلقى له بالا !!

خلاصة القول ..

كاتب المقال لا يعرف ترتيب الأهميات على ما يبدو .. و لا فقه الدعوة .. و لا عواقب الأمور ..

و للكلام عن اللحية ..

هي محل خلاف بين كونها سنة واجبة ..

و أعرف مشايخ ماشاء الله ( و لن أذكر أسماء ) .. لهم إستدلالات غريبة من آيات القرآن على وجوب اللحية .. لا أدري من أين أتوا بها ..

و بعضهم و الله قالها بالنص ..

فرضية اللحية من عقيدتنا !!

سبحان الله .. من العقيدة مرة واحدة ..

يعني من أنكر فرضيتها ..يبقى خلاص ..!!

لا حول و لا قوة الا بالله .

هدانا الله و إياكم .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

وهذا تكملة لموضوع دخول المساجد بالأحذية هل تذكروه؟

ولم أجد تعليق مناسب على هذا الموضوع ألا توقيع أحد الأخوة الذى يقول:

أغاية الدين أن تحفوا شواربكم00000يا أمة ضحكة من جهلها الأمم

أعطيت ما لا أملك لمن لا يستحق :(

Start by doing what is necessary

, then what is possible

and suddenly

you are doing the impossible..............

رابط هذا التعليق
شارك

لا حول ولا قوه الا بالله....

ايها الاخوه الافاضل ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .

اما بعد،،،

فيا من تشرفتم بشهاده ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ..يا من تشرفتم بثبات حب الدين فى جوارحكم ونصرتكم له ولو عاداكم اهل الارض قاطبه ...يا من اتخذتم من الاسلام دينا ومن سنه نبينا صلى الله عليه وسلم نهجا وطريقا وكتاب الله تعالى دستورا ونبراسا ...

هلا اتخذتم على عاتقكم شيئا اخر تزيدون به من يتبعون الاسلام تقا ومن بعدوا عن الدين قربا ومن لا يخشون الله خشيه ومهابه فى قلوبهم .

هلا اتخذتم من الدين دعوته على قدر عقول سامعيكم ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم ) ايها الاحباب اننا فى امس الحاجه الان الى ان نتمسك بكل ما اوتينا من قوه ببقايا الدين داخلنا وان ننمى انتمائنا الى الله بالسير على ما ارتضاه لنا .

هلا رددتونا الى ديننا مردا جميلا؟

نحن فى امس الحاجه الى الرفق بنا وبطاقات عقولنا ليس بالشده سوف تجلون الغمامه التى تكونت عبر السنين من كل شياطين الانس حتى نسينا واختلفت احوالنا ..

هلا بدأتم بنا بالتذكير بالقواعد حتى اذا ما تيقنتم من استرجاعنا لها اسقيتمونا العقائد حتى اذا ما تمكنا منها شددتم بنا على مجابهه الشدائد.

نحن فى امس الحاجه الى من يذكرنا بحلاوه الصلاه وكيفيتها قبل ان تجادلونا فى مكروهاتها ومستحدثها ..

ابنوا معنا قاعده الدين حتى نربى ابنائنا عليها .

هلا ساعدتمونا فى شحذ همتنا فى المواظبه على الصلاه وايتاء الزكاه والصوم حتى اذا ما حدثتمونا عن الجهاد وجدتم اذانا وقلوبا خشعت لله فى صلاتها فتقبل على اقوالكم بارواحها قبل عقولها .

هلا عرفتمونا على الصحابه والخلفاء ثم تدرجتم بنا الى من من الله عليهم بفضله بالعلم من شيوخ هذا الزمان حتى اذا ما حدثتمونا عما يقولون وجدتم اذانا صاغيه تعى ما تقولون وتصدق وتناقش ولا تجادل فقط للجدال وعن دون علم مخافه ان يكون هؤلاء الافاضل الذين تتحدثون عنهم من غلاه الدين قتبخسوا شيوخا اجلاء حقهم .

هلا ساعدتمونا على ان نقرأ بحريه دون فرض او استصغار لعدم معرفتنا .

ايها الاحبه

انى والله اراكم اهل لذلك ...

انى والله اراكم اهل لذلك

انى والله اركم اهل لذلك

الا هل بلغت اللهم فاشهد

ابن مصر

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة

أعجب من الحالة التى وصل إليها الإخوة السطحيون

الذين لم يشغلهم فى السنة المحمدية الشريفة ومابها من جوانب عظيمة ومششرقة فى الصدق والأمانة والعمل والإجتهاد والتفكير فى العلم والإهتمام بالصحة والإقدام والشجاعة والجهاد ونصرة الإسلام والمسلمين إلا اللحية التى ستخيف أمريكا فى عدوانها على العراق وأطفال العراق

وتصورهم أن الإبقاء على اللحية سيدب الرعب فى قلوب الإسرائيلين الصهاينة فما يلبثوا أن يشاهدوا لحية المسلم فيهربوا بجلودهم ولحاهم المستعارة ويعودوا الى حيث أتوا

حقيقة لم يشغلهم أخبار استشهاد العشرات والمئات من أطفال ونساء وشباب العراق وفلسطين لأنها تأتى فى المرتبة الثانية أو حتى العاشرة بعد اللحية الشريفة المهذبة تهذيبا يجعلها مرآة المسلم الصحيح حتى يلقى ربه بعد الشهادة وقد أكمل كل نواحى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بكل جوانبها حسب مفهومه ابتداءا باللحية ونهاية باللحية

اذا كنتم لا تستطيعوا اختيار المواضيع فى الوقت المناسب فاتركوا فتحها لغيركم واكتفوا بالرد على ما يطرح عليكم حتى تدركوا قيمة المناسبة التى تناسب مواضيعكم النيرة وبعد أن تدركوا أن لكل مقام مقام ولكل وقت آذان

كان الله فى العون

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة الأخ عزام والأخ حمزاوي ناس فاضية !!!!!!!!!

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا لن أرد على اى من الاخوة لأن معظمهم وجه نقض الى حد ما بناء الا هذا المدعو (كوكوواوا)

بصراحة الأخ عزام والأخ حمزاوي ناس فاضية

ناس فاضية ... ناس فاضية اية يا عم المليان ثانى مرة تتهجم على ولقد اثرت السلامة فى الاولى ولم ارد الشر ولكن أظن انك تريدة

على العموم انا هعمل بأصلى وبرضه مش هرد على كلامك ال....... علشان لو هرد عليك لازم أقول انك ......

على العموم اناو لله الحمد والمنة أعمل فى اكبر شركة بترول فى مصر وأكمل دراستى فى المحاسبة وأدرس العلوم الشرعية من حديث ونحو وفقة وعقيدة ويمكن لا أجد فى يومى الوقت الكافى للنوم

ياريت تبطل اسلوبك ال...... علشان انا شكلى كدة هترض من المنتدى علشان خاطر .......

الاخ براود ارجوا ان يكون الكلام بيننا على الشخصى

هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب

ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب

هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب

وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب

أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب

فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب

ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب

قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب

حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب

ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

انا لن أرد على اى من الاخوة لأن معظمهم وجه نقض الى حد ما بناء الا هذا المدعو (كوكوواوا)

بصراحة الأخ عزام والأخ حمزاوي ناس فاضية

ناس فاضية ... ناس فاضية اية يا عم المليان ثانى مرة تتهجم على ولقد اثرت السلامة فى الاولى ولم ارد الشر ولكن أظن انك تريدة

على العموم انا هعمل بأصلى وبرضه مش هرد على كلامك ال....... علشان لو هرد عليك لازم أقول انك ......

على العموم اناو لله الحمد والمنة أعمل فى اكبر شركة بترول فى مصر وأكمل دراستى فى المحاسبة وأدرس العلوم الشرعية من حديث ونحو وفقة وعقيدة ويمكن لا أجد فى يومى الوقت الكافى للنوم

ياريت تبطل اسلوبك ال...... علشان انا شكلى كدة هترض من المنتدى علشان خاطر .......

الاخ براود ارجوا ان يكون الكلام بيننا على الشخصى

وهل الرد البناء هو ما لا يستدى الرد

اجوك ن ترد على ولا تتحجج بمن رد ليك وهو لاينتظر ردك مثلى

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

حسبى الله ونعم الوكيل

لا موضوع فى منتهى الاهمية و فى وقته

انا واثق ان العنوان الاصلى للموضوع هو ( شَكَل للبيع )

لل.........اصول :idea:

......The only thing necessary for the triumph of evil is for good men to do nothing

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الفاضل حمزاوى

جزيتم خيراً على دفاعكم المحموم عن سنة الرسول الكريم و يا ليتك يتسع صدرك لمن نصحك حتى و لو كانت النصيحة فى غير محلها .

أما من ظن بك سوء أو سخر منك فاحتسب و تصدق بها و لا ترد عليه بالمرة. أذكرك أخى بالصفح الجميل و الهجر الجميل.

أخى عزام

يا ليتنا نذكر بضرورة التمسك بالسنن النبوية وقت الشدة و أن يكون هذا هو المدخل للتذكير

فالنقل مثلاً إذا أردت أن يكشف الله الغمة عن أمة الإسلام و أن ينصر أخوننا فى العراق فلنتحرى سنة الرسول الكريم و مما لا خلاف فيه بين الفقهاء إطالة اللحية . و عموماً جزيتم خيراً على التذكرة .

الأخوة الناقدون

ألاف الموضوعات على الإنترنت تتحدث فى كل أمور الدنيا و لم توقفها حرب العراق ..

ممكن نتمهل قبل الرد على مداخلات هذا الباب ؟ و إذا لم يعجبك الموضوع لا عليك من الإلتزام به و يا ليتك تعفينا من قراءة كلام مكرر عن السطحية و الخلافات و الأولويات و إلخ

هدانا الله و إياكم سواء السبيل .

اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والماثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك.

0_bigone.gif

رابط هذا التعليق
شارك

إعتذار واجب للأخين حمزاوي وعزام من المدعو كوكوواوا عن سوء فهم كلمة فاضيين

والمقصود بالمعنى هنا أنك تقوم دائما بفتح موضوعات تثير جدلا شديدا بين الإخوان مما يؤدي إلى المطاحنات العصبية والشد والجذب وللأسف أصبحت هذه ظاهرة كل مواضيعك !!!

ناس فاضية ... ناس فاضية اية يا عم المليان ثانى مرة تتهجم على

أنا لم أهاجمك أول مرة كما تزعم بل أنني تعجبت من أن الإدارة قد سمحت بنشر مقالة تقول فيها ( محمد . صلى الله عليه وسلم . مات وخلف بنات ) استهزاءا بالمسلمين وحسنا فعلت الإدارة حينما حذفت الموضوع لأن الموضوع كان شاذا كما تعلم

لهذا حينما أثرت موضوع اللحية وهو فتح مرارا كان قصدي أنكما متفرغين لإثارة المشاكل في المنتدى لاأكثر ليس أنكما لاسمح الله فاضيين وليس وراءكما عمل مثل المتنطعين ولكن تفرغكما لإثارة المشاكل لاأكثر

وياسيدي أقدم لكما إعتذاري ليس من خوفي من أسلوبكما الإرهابي في الرد ولكنه إعتذار واجب عن سوء الفهم !!!!!!!!!!!!!!!!

كنت أتمنى أن تكتب باقي كلماتك التي تمدحني فيها والتي تكتمها في صدرك حتى يتعرف باقي الإخوة على الأخلاق الإسلامية الحميدة التي تتصفون بها !!!!!!!!!!!!

وليت الإدارة تنشر مقالتك المحذوفة لكي يعلم الجميع أنني لم أظلمك !

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق
شارك

جزاة الله خيرا اخى حمزاوى على الرد

و اما من تكلم بالرد بان دة مش وقته

فارد عليهم كنت اعتقد ان دة منتدى للتكلم عن الاسلام و علومة و المسائل المختلفه فى الدين و ليس الجدال العقيم على منا هج واراء باطله على منهج واحد نراه نحن المنهج الحق

و اما بالنسبه لانه الامه تنتدحر فهناك بعض الناس يقولون الكلام دة من زمان لانهم نيام لان الامه تندحر من قبل الان بكثيير من اول وقوع الخلافه الى ....................................العراق و يقولون هل دة وقته للتكلم عن السنه

و ساحكم من هو افضل منى و منكم هل عندما ملر سيدنا خالد بن الوليد على الجيش و راى انهزام و ضعف فبحث عن الاسباب فى ذلك فو جد المسلمين لا يتسوكون فامرهم بقطع الشجر و التسوك

فهل قام احد و قال له هل دة وقته ؟؟؟ :mad:

يا اخوة تاخر نصر بعث خالد بن الوليد فى سواك

فماذا عنا نحن؟ اليس اولى بنا اتباع حبيبنا !!!!!!

و والله الذى نفسه بيدى ما وضعت هذا الموضوع الاللعلم و التعلم طالبا و جه الله باذن الله

ام التكلم عن النصرةللامه والله انتم تقولون عن من ينصر الامه بانهم اما ارهابيين او مجرمين او تكفريين ؟؟؟؟؟؟

فما تريدون هل تريدون النصر بالمظاهرات و الكلام دون العمل ..

هل اصبح اتباع النبى فى امر له شى شاذ

نسال الله العفو و العافيه

و ارجو من بعض الاخوة التادب بادب الحوار بارك الله فيكم واما اخى حمزاوى فانى اشكرة وبارك الله فيك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ,

يذكرنى هذا الكلام

بالله عليك هذا وقت هذا الكلام ؟؟
فلا وقت للمهاترات و الكلام الفاضي في هذه الفتن
.
كاتب المقال لا يعرف ترتيب الأهميات على ما يبدو
أن لكل مقام مقام ولكل وقت آذان
الانشغال بالمفضول عن الفاضل؟؟؟؟

بما حدث يوم المظاهرة الكبرى :!: يوم الخميس الماضى

عندما أخذ المتظاهرون يهتفون وينبحون أصواتهم من حوالى الساعة 12 صباحا الى حوالى 12 بليل :!: :!:

وعندما قيل لهم وقت الصلاة حان ميعاد الصلاة

قالوا هكذا................... :?

المهم العراق وشعب العراق :!: :!: :!:

حتقولولى طبعا أنت حتجيب الصلاة للحية

ماهيه بتيدا بالأستهزاء بها وتركها ثم يتبع هذا ترك كثير من السنن حتى الوصول الى الصلاة :?

ولا حول ولا قوة الا بالله

ولماذا لم يرد أحد على ما ذكره أخونا:

ساحكم من هو افضل منى و منكم هل عندما ملر سيدنا خالد بن الوليد على الجيش و راى انهزام و ضعف فبحث عن الاسباب فى ذلك فو جد المسلمين لا يتسوكون فامرهم بقطع الشجر و التسوك  

فهل قام احد و قال له هل دة وقته ؟؟؟  

يا اخوة تاخر نصر بعث خالد بن الوليد فى سواك  

فماذا عنا نحن؟ اليس اولى بنا اتباع حبيبنا !!!!!!

فهى حادثة صحيحة

وأخيرا جزى الله أخونا حمزاوى على دفاعة عن سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم)

وبارك الله فى drmsaber وبن مصر على ردهما المحترم

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

و ساحكم من هو افضل منى و منكم هل عندما ملر سيدنا خالد بن الوليد على الجيش و راى انهزام و ضعف فبحث عن الاسباب فى ذلك فو جد المسلمين لا يتسوكون فامرهم بقطع الشجر و التسوك  

فهل قام احد و قال له هل دة وقته ؟؟؟

ممكن حد يشرح لنا الموضوع ده .

الأخوه عزام حمزاوى MHM drmsaber

الاعتراض على اسلوب طرح الموضوع .. مثلا لم يعلق احد منكم على هذه الجمله

حلق اللحية تشبه بالنساء

والاخ عزام لم يرد اذا كانت الفتوى له ام لغيره

يعنى نفتح موضوع عن سنة لرسول الله عليه افضل الصلاة والسلام

فنضع فتاوى شخصيه ! ! ! ! !! ! ! ! !

ثم يا اخوانا كل اعضاء المنتدى حتى المسيحين يعلمون تماما ان اطلاق اللحيه سنه .. ايه بقى الجديد ... الجديد هو الفتوى وهى سبب الأعتراض .. فلا تحولوا الردود لتصبح اعتراض على السنن

ولا تحجروا على الاراء او تحكموا على المعترض بأنه يعترض على سنه رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام .

واصدار حكم على من يحلق لحيته ولا يطلقها انه يتشبه بالنساء .

هذا ليس من شأنكم ولا انتم اهل له ولا ترقون لمستوى الجهاد فى الفتاوى .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم,

الاعتراض على اسلوب طرح الموضوع

من الممكن أن اوافق حضرتك على أعتراضك على الأسلوب فجايز أن يكون فيه بعض الحدة

فنأخذ اعتراضك هذا على الرحب والسعة :lol:

لكن لدى سؤال لماذا لم تعترض على هذا الأسلوب أيضا:

و الله أنت لا تدري ماذا تقول في هذا المنتدى غير الدخول في قضايا لا أهمية لها
يا اخى ارحمنا من موضوعاتك التى لا معنى لها
بالمناسبة يا عبقرى زمانك انا ملتحى
كاتب المقال لا يعرف ترتيب الأهميات على ما يبدو .. و لا فقه الدعوة .. و لا عواقب الأمور
..
أعجب من الحالة التى وصل إليها الإخوة السطحيون
بصراحة الأخ عزام والأخ حمزاوي ناس فاضية !!!!!!!!!
كان قصدي أنكما متفرغين لإثارة المشاكل في المنتدى لاأكثر ليس أنكما لاسمح الله فاضيين وليس وراءكما عمل مثل المتنطعين ولكن تفرغكما لإثارة المشاكل لاأكثر
هذا ليس من شأنكم ولا انتم اهل له ولا ترقون لمستوى الجهاد فى الفتاوى

لما فيه من تجريح واستهزاء بكاتب الموضوع وبمن دافع عنه!!!!!!! وكمان التلميح بعدم أهمية الموضوع وهو سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم)

مع العلم أن أخونا عزام كان كلامه عام ولم يحدد أحد ولم يجرح فى أحد

فمن الممكن ان تعيب عليه عدم ذكر مصدر ما كتب وهذا حقك

فهو لا يتكلم برأيه أو من فتاويه الشخصيه كما قلت بل هى منقوله من مواقع محترمة أو من عدة مواقع وهذا عهده دائما فى كثير من مواضعه

ولمن يقولون هو ده وقته عشان الحرب والقتال الدائر فى العراق اذن الأولى ان لا نتكلم فى الرياضة أو فى الفن أو فى الموضوعات الساخرة والتى تدعو الى الابتسام أو فى الأدب او فى اى موضوع لا يتعلق بالعراق عشان ده مش وقته !!!!!!!!!!!!!!! :!:

هل تقولون هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :!: :!:

بالطبع لا

لماذا اذن مش وقته الكلام فى سنة من السنن النبوية؟ :?

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...