اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حدود الحوار فى الموضوعات الدينية


Muhammad Zidan

Recommended Posts

إسمحولي جميعاً

هل أصبح الجميع يفقه كل شئ؟؟

هل كل المتناقسين في الموضوعات الحساسة وأقصد الموضوعات الدينية بالذات أصبحوا فقهاء في الدين ؟؟؟

هل جميعهم يحملون العلم وتخرجوا من الجامعات الدينية ونفقهوا على أيدي علماءنا الأجلاء؟؟؟

هل أصبح الدين من الموضوعات العامة والتي يمكن لأي واحد أن يُفتي فيها سواء كان متخصصاً أم لا؟؟؟

هل يحق لي وأنا مهندس أن أنتقد أحد العلماء على فتواه في أحد الأمور الدينية والشرعية؟؟

هل أقبل أنا أن ينتفدني أحد في عملي ولو كان مهندس؟؟؟

هل لا يوجد موضوعات أو أمور لا نفهم فيها؟؟

هل أصبحت المحاورات سباق في فرض الآراء ونقد العلماء وتوجيه الأفكار ؟؟

كل حاجة بقينا بنفتي فيها ونفهم فيها ومتمعنين جداً؟؟

أين قوله تعالى ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )؟

راحت فين مقولة إدي العيش لخبازه

واحد صديقي قال لي أن من يفهم في كل حاجة فهو لايفهم أي حاجة يعني أبو جهل زمانه

مين هو أبو جهل المحاورات؟؟

هل يجوز لكل من هب ودب أن يدلوا بدلوه في أي جب؟؟

الرحمة يا علماء المحاورات

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحلى اخى العزيز ... هل هذا موضوع موجه لشخص ما بعينه... ام هو موضوع عام.. ومجرد خاطرة من بنات افكارك .. استفسار اراه ضرورى بالنسبة لى قبل الخوض فى غمار تساؤلاتك

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحلى اخى العزيز ... هل هذا موضوع موجه لشخص ما بعينه... ام هو موضوع عام.. ومجرد خاطرة من بنات افكارك .. استفسار اراه ضرورى بالنسبة لى قبل الخوض فى غمار تساؤلاتك

أهلاً بيك أخي العزيز

إحتراماتي

لأ طبعاً لا أقصد شخص بعينه .. لكن استفزني جداً المشاركات المكثفة في الموضوعات الدينية بالذات وأصبح الجميع يلقي بالتفسيرات في كل اتجاه ليس أكثر

لكن هي حالة استثارة

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

إسمحولي جميعاً

هل أصبح الجميع يفقه كل شئ؟؟

هل كل المتناقسين في الموضوعات الحساسة وأقصد الموضوعات الدينية بالذات أصبحوا فقهاء في الدين ؟؟؟

هل جميعهم يحملون العلم وتخرجوا من الجامعات الدينية ونفقهوا على أيدي علماءنا الأجلاء؟؟؟

هل أصبح الدين من الموضوعات العامة والتي يمكن لأي واحد أن يُفتي فيها سواء كان متخصصاً أم لا؟؟؟

هل يحق لي وأنا مهندس أن أنتقد أحد العلماء على فتواه في أحد الأمور الدينية والشرعية؟؟

هل أقبل أنا أن ينتفدني أحد في عملي ولو كان مهندس؟؟؟

هل لا يوجد موضوعات أو أمور لا نفهم فيها؟؟

هل أصبحت المحاورات سباق في فرض الآراء ونقد العلماء وتوجيه الأفكار ؟؟

كل حاجة بقينا بنفتي فيها ونفهم فيها ومتمعنين جداً؟؟

أين قوله تعالى ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )؟

راحت فين مقولة إدي العيش لخبازه

واحد صديقي قال لي أن من يفهم في كل حاجة فهو لايفهم أي حاجة يعني أبو جهل زمانه

مين هو أبو جهل المحاورات؟؟

هل يجوز لكل من هب ودب أن يدلوا بدلوه في أي جب؟؟

الرحمة يا علماء المحاورات

الأمر ابسط من ذلك بكثير

ربما لايكون لديك من المعرفة الكافية لفهم مايتكلم فيه الآخرون ، وبالتالى فأنت لست مجبرا ان تشارك في ما يتكلمون فيه ، ولكن ليس من حقك ان تنتقدهم لانهم يتكلمون فى موضوع لاتفهمه.

ربما لاتكون لديك اهتمامات بالدين ، وتكون كل اهتماماتك بالمواضيع الفكاهية ، او الخفيفة ، او حتى ان يكون جل اهتمامك هى بكرة القدم او بالبلياردو او حتى لعب البلى ، ولكن هذا لايعطيك الحق فى لوم اعضاء آخرون يتحدثون فى السياسة مثلا.

انت عرفت نفسك بأنك مهندس ، ولم تشر فى اى فروع الهندسة درست او فى ايها تعمل ، وهذا لايعنى انك تستطيع الحديث فى كل فروع الهندسة او اجابة اسئلة فى كل فروع الهندسة ، بل قد يكون ماتعرفه محصورا فى جزء صغير جدا ، هو ماتخصصت فيه اذا كنت مهندسا مجتهدا ومواكب لعصرك ، لان هناك الكثيرين يحصل على المؤهل فقط ليقول انه مؤهل.

ما أعنيه انه لو لم يعجبك موضوع ، ببساطة ، لاتشارك فيه ، وهذا مانفعله جميعا ، اما انك تشمر عن ساعديك وتنتقد الآخرين لمجرد انك ترى انهم غير مؤهلين للكلام فى مواضيع معينة وبالذات الدينية ، فهذا هو نوع من الارهاب الفكرى ، وارجو الا يكون هذا هو ماتعنيه والافضل ان تشارك فى الموضوع وتبدى رأيك بدون خروج عى القواعد.

تحياتى

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

اذن اتحدث

اولا بالطبع ليس من حق اى مسلم ان يقوم بالافتاء لان هذا حق اصيل ومقتصر على علماء الدين ((والمشهود لهم ايضا بالكفاءة ورجاحة العقل والمتابعين لمجريات الاحداث والتطورات على كافة الاصعده والمجالات... وليس اى عالم وخلاص ))

ثانيا الاجتهاد فى القراءه والاطلاع على الكتب الدينيه حق لكل مسلم .. والرسول عليه الصلاة والسلام قال ان كل منا ادرى بشئون دنياه .. اى اننا من حقنا كمسلمين ان نقرر مصيرنا من حيث ما هو افضل لنا وفى ضوء الدين طبعا .. لذلك هناك موضوعات تحتمل الاجتهاد والادلاء بالاراء لكافة الناس .. ولا تدخل فى نطاق الفتى

ثالثا انا لست من المتابعين بشكل كبير للمواضيع الدينيه التى تطرح فى المحاوارات .. خاصة الجدليه منها ... لاننى بصراحه لا احب الجدال مطلقا فى امور الدين .. ولكن على ضوء ما تقوله اقترح على ادارة المنتدى وضع ضوابط على تلك النوعيه من المووضوعات وتكليف احد الاخوه ممن لديهم العلم والفقه والخبره .. بالاشراف على تلك المواضيع ومراقبتها حتى نتلافى تلك الاشكاليه ..وطبعا موضوعك هذا بمثابة منبر للتوعيه و للدعوه الى كافة الاعضاء فى المحاورات ان يحرصوا كل الحرص وهم يتناقشون فى امور الدين .. ويتجنبوا الجدال والشطط

والله الموفق

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

الأصل فى الدين الإسلامى هو عدم وجود سلطة دينية بين العبد و ربه و فى نفس الوقت لا توجد كهانة تحتكر تفسيرا معينا لوضع معين ... و ما الفتاوى إلا إجتهادات لك أن تأخذ بها أو لا تأخذ بها.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

و فى صدر باب هدى الإسلام توجد بضعة إعلانات تمثل ضوابط للحوار الدينى - الإسلامى - و لا أتصور أن الفاضل كاتب الموضوع يطلب وقف أو إغلاق باب هدى الإسلام !!

و لعل كاتب الموضوع نفسه لم يمنع نفسه من التعجب إزاء ما وصف وقتها بفتوى إرضاع الكبير !! و لابد أنه إتخذ موقفا ما و لو بينه و بين نفسه و هذا الموقف لا يعد تطاولا و لا تدخلا فيما لايعنيه. (لاحقا قام الأزهر بتوجيه اللوم لصاحب هذه الفتوى و أظن تم عقابه)

فريق التنسيق و الإشراف يبذل جهدا كبيرا من أجل ضمان رقى الحوار و منهم من هو على علم معقول بالنواحى الدينية .

مواطنين لا متفرجين

رابط هذا التعليق
شارك

هوه مفروض ميبقاش في حوار بين الأديان المختلفة أو المذاهب المختلفة

يعني مثلا الشيعة - القرآنين - الصوفية و اسماء كتيرة بقي

لأن الموضوع حيتحول لجدل و محدش حيغير رأيه

وفيه ناس لا هيا مؤمنة بالقرآن بتاعنا و لا بالسنة طيب دي الحوار معاها يبقي عامل زي المتاهة الليي ملهاش أخر

و كمان ده حيبقي مدخل خفي بقي للناس عشان تشككنا في ديننا و بأسم الحوار بقي أي حد ممكن يجيب احاديث مغلوطة و أفتراءات و تفسيرات كاذبة

ممكن يبقي فيه حوار في حالة واحدة لو اللي بيحاورهم عالم متخصص زي ما سيادتك اشرت حيبقي سهل عليه يبادلهم الحجة بالحجة

فيه نوع تاني من الحوار اللي هوه بين مسلمي السنة

و متهيألي ده مطلوب و أكيد حيبقي مفيد بأذن الله

هل يُفتي بما سمعه أو قرأه؟

سؤال:

إذا سئلت عن أمر في أمور الشرع فهل أجيبه بما أعرف مما قرأته من الكتب الشرعية أو ما سمعته من الأشرطة الدينية أو ما سمعته من البرامج أو أقول له لا أعلم ؟

الجواب:

الحمد لله

"الواجب إذا سألك أحدهم عن مسألة وأنت تعلمين حكمها من الكتب الموثوق من مؤلفيها ، أو الأشرطة الموثوق بقارئها ، أو من أحد البرامج الموثوق بمن فيها أن تخبريه بالحكم الشرعي ، لأنك لما علمت هذا الحكم عن الطريق التي أشرنا إليها كان واجباً عليك أن تخبريه بالحكم الشرعي إذا سألك ، وإلا كنت داخلة في الذين يكتمون العلم ، ولكن يحسن أن تقولي : قال فلان كذا في برنامج كذا ، قال فلان في الشريط الفلاني كذا ، قال فلان في الكتاب الفلاني كذا ، حتى تخرجي من العهدة" انتهى بتصرف يسير

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأمر ابسط من ذلك بكثير

ربما لايكون لديك من المعرفة الكافية لفهم مايتكلم فيه الآخرون ، وبالتالى فأنت لست مجبرا ان تشارك في ما يتكلمون فيه ، ولكن ليس من حقك ان تنتقدهم لانهم يتكلمون فى موضوع لاتفهمه.

ربما لاتكون لديك اهتمامات بالدين ، وتكون كل اهتماماتك بالمواضيع الفكاهية ، او الخفيفة ، او حتى ان يكون جل اهتمامك هى بكرة القدم او بالبلياردو او حتى لعب البلى ، ولكن هذا لايعطيك الحق فى لوم اعضاء آخرون يتحدثون فى السياسة مثلا.

انت عرفت نفسك بأنك مهندس ، ولم تشر فى اى فروع الهندسة درست او فى ايها تعمل ، وهذا لايعنى انك تستطيع الحديث فى كل فروع الهندسة او اجابة اسئلة فى كل فروع الهندسة ، بل قد يكون ماتعرفه محصورا فى جزء صغير جدا ، هو ماتخصصت فيه اذا كنت مهندسا مجتهدا ومواكب لعصرك ، لان هناك الكثيرين يحصل على المؤهل فقط ليقول انه مؤهل.

ما أعنيه انه لو لم يعجبك موضوع ، ببساطة ، لاتشارك فيه ، وهذا مانفعله جميعا ، اما انك تشمر عن ساعديك وتنتقد الآخرين لمجرد انك ترى انهم غير مؤهلين للكلام فى مواضيع معينة وبالذات الدينية ، فهذا هو نوع من الارهاب الفكرى ، وارجو الا يكون هذا هو ماتعنيه والافضل ان تشارك فى الموضوع وتبدى رأيك بدون خروج عى القواعد.

تحياتى

الأخ المشرف

  1. فعلاً أنا ليس لدي من المعرفة الكافية في الأمور الدينية لذلك كانت مشاركتي في الموضوع محدودة جداً ... وكانت للتنويه عن خطورة الطرح الغريب
  2. لا والله يا أخي فأنا أهتم بالدين ربما أكثر منك ولكني لا أدعي المعرفة أو التوجه أو القدرة على التفسير أو الانتماء لفكر محدد أو طرح ينتهك الثوابت ويسيئ للرسل والأنبياء أو حتى العلماء ... كما أنني مهتم بالموضوعات الفكاهية والخفيفة وكرة القدم والبلياردو وربما أيضاً أكثر منك .. أما لعب البلي فلعلك أدرى مني به أو لعلك مارسته فهذه قضيتك .. أما فيما يخص لومي للأعضاء ( على حد تعبيرك ) على التباحث والتناقش في الدين (الذي هو من عند الله ) فلم يكن إلا للبعد عن الأفكار المثيرة للفتنة والاستفزاز ولأنه من عند الله .. بعكس السياسة التي هي من بنات أفكارنا
  3. بالفعل أنا لا أستطيع أن اتحدث في جميع فروع الهندسة لأنني لم أتخصص إلا في الهندسة المدنية وبالتالي فلا أستطيع أنا أنتقد مهندس ميكانيكا أو حاسب آلي أو إنتاج أو كهرباء أو ... خلافه .. ونظراً لأانني أحاول أن أجتهد وأواكب عصري فقد اتجهت إلى دراسة بعض الدراسات عن البيئة وبعد فترة ليست وجيزة واجتياز بعض الدورات الخاصة بالحفاظ على البيئة أنعم الله علي بافتتاح مكتب للاستشارات البيئية والهندسية .... كما أنني حصلت على المؤهل لأقول أنني مؤهل وليس هناك مشكلة في هذا إلا إذا كنت تستخف بمؤهلك ... وده يرجعلك برضه
  4. وعندك كل الحق طبعا في إن أي موضوع لا يعجبني فلا أشارك فيه وببساطة أنا أفعل ذلك أو أحاول على قدر استطاعتي ... أما الإرهاب الفكري فهو الذي سيتم ممارسته معي بعد مشاركتي هذه منك والأخوة طاقم المشرفين ... وليس معنى قولي أن غير المتخصصين يبتعدوا عن مناقشة الأمور الدينية إرهاب فكري .. أعتقد أنه من الحكمة والعقل أن نعطي كل أمر لمن يجيده أو يكون متخصصاً فيه .. وإلا على ما أعتقد فما الغرض من تقسيم أبواب المنتدى إلى موضوعات وتنظيمات مختلفة ... أم هل لأنني أرفض أن ينتقد عملي كمهندس أحد غير المتخصصين فيكون ذلك إرهاب فكري .. وهل كوني أسأل عن أبو جهل هذا الزمان أكون من ممارسي الإرهاب الفكري ...
    رجاءي أن تراعي لغة التخاطب مستقبلاً وعدم الخروج عن القواعد التي تتحدث عنها حتى لا نصل إلى هذا الحد ..

أيضاً عظيم تحياتي

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

الأصل فى الدين الإسلامى هو عدم وجود سلطة دينية بين العبد و ربه و فى نفس الوقت لا توجد كهانة تحتكر تفسيرا معينا لوضع معين ... و ما الفتاوى إلا إجتهادات لك أن تأخذ بها أو لا تأخذ بها.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

و فى صدر باب هدى الإسلام توجد بضعة إعلانات تمثل ضوابط للحوار الدينى - الإسلامى - و لا أتصور أن الفاضل كاتب الموضوع يطلب وقف أو إغلاق باب هدى الإسلام !!

و لعل كاتب الموضوع نفسه لم يمنع نفسه من التعجب إزاء ما وصف وقتها بفتوى إرضاع الكبير !! و لابد أنه إتخذ موقفا ما و لو بينه و بين نفسه و هذا الموقف لا يعد تطاولا و لا تدخلا فيما لايعنيه. (لاحقا قام الأزهر بتوجيه اللوم لصاحب هذه الفتوى و أظن تم عقابه)

فريق التنسيق و الإشراف يبذل جهدا كبيرا من أجل ضمان رقى الحوار و منهم من هو على علم معقول بالنواحى الدينية .

الأستاذ المحترم Advisor

والله أنا لم أقصد أن هناك أي وساطة بين العبد وربه أو أي كهانة أو مؤسسة تحتكر الفتوى ولا أدل على ذلك من وجود العديد من المؤسسات الدينية في القطر الواحد كالأزهرومجمع البحوث الإسلامية ودار الإفتاء ... والأوقاف متمثلة في خطبائها بالمساجد ...

ولكن إذا أردنا أن نضع توجه ما في أمر ما لا بد من الرجوع إلى أهل العلم في هذه الموضوعات .. إلى أي مؤسسة أو هيئة متخصصة ولها أن تجيزه أو ترفضه بعد دراسته وفحصه ودراسة وفحص مقدمه ... ولا يجوز الدخول من البوابات الخلفية كالإنتر نت والفضائيات الداهمة على عقول الشباب على اختلاف انتمائتها وتوجهاتها الفكرية والمذهبية والتحريفية أيضاً ...

وأعتقد أن هذا سبب تلاطم وتصادم الفتاوى في الحقبة الأخيرة من العقدين الأخيرين

لا والله يا أستاذي الفاضل لم ولن ولم يدور بذهني مطلقاً أن أطلب أغلاق باب كهذا الباب المضئ أو أي باب آخر .. ولكن وضعه كباب مستقل إنما أملت فيه أن من يكتب أو يدلي فيه أن يكون من المتخصصين أو الدارسين على الأقل ... ويكون للمشاركين السؤال أو النقاش وليس وضع روابط ومداخلات مغلوطة ومهيجة ومشططة

أما بعض الفتاوى التي استثارت المسلمين ... فأنا كباقي المسلمين يكون لي تحفظ ولكن لا يكون فرضاً على غيري

ولك عظيم الشكر والتقدير على رقيق أسلوبك ودقته ،،،

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

هوه مفروض ميبقاش في حوار بين الأديان المختلفة أو المذاهب المختلفة

يعني مثلا الشيعة - القرآنين - الصوفية و اسماء كتيرة بقي

لأن الموضوع حيتحول لجدل و محدش حيغير رأيه

وفيه ناس لا هيا مؤمنة بالقرآن بتاعنا و لا بالسنة طيب دي الحوار معاها يبقي عامل زي المتاهة الليي ملهاش أخر

و كمان ده حيبقي مدخل خفي بقي للناس عشان تشككنا في ديننا و بأسم الحوار بقي أي حد ممكن يجيب احاديث مغلوطة و أفتراءات و تفسيرات كاذبة

ممكن يبقي فيه حوار في حالة واحدة لو اللي بيحاورهم عالم متخصص زي ما سيادتك اشرت حيبقي سهل عليه يبادلهم الحجة بالحجة

فيه نوع تاني من الحوار اللي هوه بين مسلمي السنة

و متهيألي ده مطلوب و أكيد حيبقي مفيد بأذن الله

هل يُفتي بما سمعه أو قرأه؟

سؤال:

إذا سئلت عن أمر في أمور الشرع فهل أجيبه بما أعرف مما قرأته من الكتب الشرعية أو ما سمعته من الأشرطة الدينية أو ما سمعته من البرامج أو أقول له لا أعلم ؟

الجواب:

الحمد لله

"الواجب إذا سألك أحدهم عن مسألة وأنت تعلمين حكمها من الكتب الموثوق من مؤلفيها ، أو الأشرطة الموثوق بقارئها ، أو من أحد البرامج الموثوق بمن فيها أن تخبريه بالحكم الشرعي ، لأنك لما علمت هذا الحكم عن الطريق التي أشرنا إليها كان واجباً عليك أن تخبريه بالحكم الشرعي إذا سألك ، وإلا كنت داخلة في الذين يكتمون العلم ، ولكن يحسن أن تقولي : قال فلان كذا في برنامج كذا ، قال فلان في الشريط الفلاني كذا ، قال فلان في الكتاب الفلاني كذا ، حتى تخرجي من العهدة" انتهى بتصرف يسير

كتر خيرك على مشاركتك البسيطة والواضحة بدون مزايدة

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

مين هو أبو جهل المحاورات؟؟

هل يجوز لكل من هب ودب أن يدلوا بدلوه في أي جب؟؟

الرحمة يا علماء المحاورات

ماسبق يمثل مخالفة للمادة الثانية من "قواعد المشاركات فى محاورات المصريين"

أما الإرهاب الفكري فهو الذي سيتم ممارسته معي بعد مشاركتي هذه منك والأخوة طاقم المشرفين ...

ما سبق يمثل مخالفة للمادة 18 من "قواعد المشاركات فى محاورات المصريين"

نرجو عدم تكرار المخالفة ... كما نرجو مراجعة المادة 17 من قواعد المشاركات فى محاورات المصريين

عن الإدارة

أبو محمد

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / Muhammad Zidan

لماذا هذا التوتر فى طرح المواضيع ومناقشتها ؟

كان يمكنك أن تطرح فكرتك بأسلوب أحسن مما استخدمته .. هل أحصيت عدد المشاركين فى المواضيع الدينية ؟ إحصهم يا أخى لتعلم كم من زملائك هاجمت فى مداخلتك الأولى .. إحصهم لتعلم كم من الأعضاء المحترمين المهتمين بشئون دينهم طلتهم بسوط سخريتك ، وذلك عندما سألت فى نهاية المداخلة : من هو أبو جهل المحاورات ؟ .. ثم عندما وجهت نداءك "إرحمونا يا علماء المحاورات"

هل تقبل هذا النعت على نفسك ؟ .. بالتأكيد لا تقبله ... فلماذا ترمى به ولو واحدا من زملائك ؟

أنا أوجه إليك الخطاب الآن بصفتى عضو مثلك .. وليس كمشرف ... وأعتقد أن دقة الملاحظة هى واحدة من سمات المهندسين .. وأرجو أن تكون قد لاحظت الفارق بين مداخلتى السابقة "عن الإدارة" ومداخلتى هذه كعضو مثلى مثلك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / Muhammad Zidan

لماذا هذا التوتر فى طرح المواضيع ومناقشتها ؟

كان يمكنك أن تطرح فكرتك بأسلوب أحسن مما استخدمته .. هل أحصيت عدد المشاركين فى المواضيع الدينية ؟ إحصهم يا أخى لتعلم كم من زملائك هاجمت فى مداخلتك الأولى .. إحصهم لتعلم كم من الأعضاء المحترمين المهتمين بشئون دينهم طلتهم بسوط سخريتك ، وذلك عندما سألت فى نهاية المداخلة : من هو أبو جهل المحاورات ؟ .. ثم عندما وجهت نداءك "إرحمونا يا علماء المحاورات"

هل تقبل هذا النعت على نفسك ؟ .. بالتأكيد لا تقبله ... فلماذا ترمى به ولو واحدا من زملائك ؟

أنا أوجه إليك الخطاب الآن بصفتى عضو مثلك .. وليس كمشرف ... وأعتقد أن دقة الملاحظة هى واحدة من سمات المهندسين .. وأرجو أن تكون قد لاحظت الفارق بين مداخلتى السابقة "عن الإدارة" ومداخلتى هذه كعضو مثلى مثلك

الأستاذ المحايد العضو أبو محمد

تحياتي في البداية

والله لم أكن متوتراً لكني مستفََز ولم أسخر من أحد لأان السخرية لها أسلوب آخر ولا أزعم أني أعلم ممن تباحثوا وتناقشوا في الموضوعات الدينية ...

أكيد أن هناك أسلوب أفضل مما طرحت به موضوعي لك كل الحق .. ولكن أنا لم أصف تحديداً أحد بأنه أبو جهل المحاورات ( ولو أن لي رأيي في بعض المحاورين ولكني لن أفرضه طرحاً على صفحات المنتدى ) هذه واحدة

الثانية والله يا أخي أبو محمد أنا أعرف قيمتك جيداً وأقرأ باستمرار مشاركاتك ومشاركات الأعضاء والمشرفين في الموضوعات التي تسترعي انتباهي وعليه .... فإن كنت أنا كعضو طرحت موضوع استفزني بشكل ما و لم يرضي المشرفين فقط طريقتي حتى الآن ... لأن الموضوع قراءاته تعدت المائة قراءة ولم يقم أي من القارئين بالاعتراض على أسلوبي أو لغتي ..

حتى أن الأخوة الذين شاركوا قالوا رأيهم بمنتهى الهدوء ..

أما المشرف الجديد فلم يعجبه موضوعي فما كان منه إلا أن بدأ بتخمين أن تكون اهتماماتي لعب البلي وخلافه وأعقب ذلك باتهامي بأن أسلوبي هو إرهاب فكري

او حتى لعب البلى

لمجرد انك ترى انهم غير مؤهلين للكلام فى مواضيع معينة وبالذات الدينية ، فهذا هو نوع من الارهاب الفكرى

ولم يقم أحد من المشرفين بتحذيره من أن هذا يخالف المادة 17 ، 18 ولو أني لا أحفظهم ... ليس لعدم اهتمام ولكن لأنها من بديهيات المشاركة في أي حوار سواء على المنتديات أو وجهاً لوجه ...

شفت بقى يا أستاذ أبو محمد يا عضو يا محترم إن فيه سياسة الكيل بمكيالين مش عند أمريكا بس

واللا يمكن الجماعة المشرفين القدام بيصبروا على المشرفين الجداد شوية

أخيراً تقبل شكري وامتناني على التحذير في مشاركتك كمشرف

وتقبل تحياتي كعضو رائد ومحترم

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

الأمر ابسط من ذلك بكثير

ربما لايكون لديك من المعرفة الكافية لفهم مايتكلم فيه الآخرون ، وبالتالى فأنت لست مجبرا ان تشارك في ما يتكلمون فيه ، ولكن ليس من حقك ان تنتقدهم لانهم يتكلمون فى موضوع لاتفهمه.

ربما لاتكون لديك اهتمامات بالدين ، وتكون كل اهتماماتك بالمواضيع الفكاهية ، او الخفيفة ، او حتى ان يكون جل اهتمامك هى بكرة القدم او بالبلياردو او حتى لعب البلى ، ولكن هذا لايعطيك الحق فى لوم اعضاء آخرون يتحدثون فى السياسة مثلا.

انت عرفت نفسك بأنك مهندس ، ولم تشر فى اى فروع الهندسة درست او فى ايها تعمل ، وهذا لايعنى انك تستطيع الحديث فى كل فروع الهندسة او اجابة اسئلة فى كل فروع الهندسة ، بل قد يكون ماتعرفه محصورا فى جزء صغير جدا ، هو ماتخصصت فيه اذا كنت مهندسا مجتهدا ومواكب لعصرك ، لان هناك الكثيرين يحصل على المؤهل فقط ليقول انه مؤهل.

ما أعنيه انه لو لم يعجبك موضوع ، ببساطة ، لاتشارك فيه ، وهذا مانفعله جميعا ، اما انك تشمر عن ساعديك وتنتقد الآخرين لمجرد انك ترى انهم غير مؤهلين للكلام فى مواضيع معينة وبالذات الدينية ، فهذا هو نوع من الارهاب الفكرى ، وارجو الا يكون هذا هو ماتعنيه والافضل ان تشارك فى الموضوع وتبدى رأيك بدون خروج عى القواعد.

تحياتى

الأخ المشرف

  1. فعلاً أنا ليس لدي من المعرفة الكافية في الأمور الدينية لذلك كانت مشاركتي في الموضوع محدودة جداً ... وكانت للتنويه عن خطورة الطرح الغريب
  2. لا والله يا أخي فأنا أهتم بالدين ربما أكثر منك ولكني لا أدعي المعرفة أو التوجه أو القدرة على التفسير أو الانتماء لفكر محدد أو طرح ينتهك الثوابت ويسيئ للرسل والأنبياء أو حتى العلماء ... كما أنني مهتم بالموضوعات الفكاهية والخفيفة وكرة القدم والبلياردو وربما أيضاً أكثر منك .. أما لعب البلي فلعلك أدرى مني به أو لعلك مارسته فهذه قضيتك .. أما فيما يخص لومي للأعضاء ( على حد تعبيرك ) على التباحث والتناقش في الدين (الذي هو من عند الله ) فلم يكن إلا للبعد عن الأفكار المثيرة للفتنة والاستفزاز ولأنه من عند الله .. بعكس السياسة التي هي من بنات أفكارنا
  3. بالفعل أنا لا أستطيع أن اتحدث في جميع فروع الهندسة لأنني لم أتخصص إلا في الهندسة المدنية وبالتالي فلا أستطيع أنا أنتقد مهندس ميكانيكا أو حاسب آلي أو إنتاج أو كهرباء أو ... خلافه .. ونظراً لأانني أحاول أن أجتهد وأواكب عصري فقد اتجهت إلى دراسة بعض الدراسات عن البيئة وبعد فترة ليست وجيزة واجتياز بعض الدورات الخاصة بالحفاظ على البيئة أنعم الله علي بافتتاح مكتب للاستشارات البيئية والهندسية .... كما أنني حصلت على المؤهل لأقول أنني مؤهل وليس هناك مشكلة في هذا إلا إذا كنت تستخف بمؤهلك ... وده يرجعلك برضه
  4. وعندك كل الحق طبعا في إن أي موضوع لا يعجبني فلا أشارك فيه وببساطة أنا أفعل ذلك أو أحاول على قدر استطاعتي ... أما الإرهاب الفكري فهو الذي سيتم ممارسته معي بعد مشاركتي هذه منك والأخوة طاقم المشرفين ... وليس معنى قولي أن غير المتخصصين يبتعدوا عن مناقشة الأمور الدينية إرهاب فكري .. أعتقد أنه من الحكمة والعقل أن نعطي كل أمر لمن يجيده أو يكون متخصصاً فيه .. وإلا على ما أعتقد فما الغرض من تقسيم أبواب المنتدى إلى موضوعات وتنظيمات مختلفة ... أم هل لأنني أرفض أن ينتقد عملي كمهندس أحد غير المتخصصين فيكون ذلك إرهاب فكري .. وهل كوني أسأل عن أبو جهل هذا الزمان أكون من ممارسي الإرهاب الفكري ...
    رجاءي أن تراعي لغة التخاطب مستقبلاً وعدم الخروج عن القواعد التي تتحدث عنها حتى لا نصل إلى هذا الحد ..

أيضاً عظيم تحياتي

الأخ الفاضل

أولا أنا لم اكتب مداخلتى بصفتى مشرف حتى تخاطبنى بالسيد المشرف ، كان من الممكن ان تخاطبنى باسمى او بصفتى عضو فقط ، لانه لما ترى لم اتدخل بحذف او بتلوين كلماتى باللون الاحمر.

ثانيا مادعانى لكتابة مداخلتى ، هو اننى واحدا ممن قصدتهم بمداخلتك ووصفتهم بوصف يبعد كثيرا عن ادب الحوار ( أبو جهل المحاورات ).

وكما صرحت انت بأنك ليس لديك المعرفة الكافية بالامور الدينية ، فكيف تصف من يتحدثون فيها بهذا الوصف الغير لائق ، ومن اعطاك الحق فى ان تصفهم بهذا الوصف؟ لو قلت انك دكتور فى التاريخ الاسلامى ولديك دكتوراه فى علم الفقه والحديث و .. و .. لكنت احترمت غيرتك على الدين ووصفك لمن يخالفونك ، بانهم ( أبو جهل المحاورات ) لذا تدخلت بتنبيهك ونصحك ، كعضو وليس كمشرف ، لاننى لو تدخلت كمشرف لكنت حذفت المداخلة لتطاولك على كل الاعضاء الذين كتبوا فى الابواب الدينية بطريقة لم تعجبك ، ولكنى آثرت ات اتركها حتى يراها الجميع ليعرفوا كيف يفكر الآخرون.

ردود قصيرة على مداخلتك

1- تقول انك ليس لديك المعرفة الكافية بالامور الدينية ، اذا كان الامر كذلك فلم لاتستمع للمتحاورون علك تستفيد معلومة جديدة؟ بدلا من حثهم او التلويح لهم بقفل المواضيع حتى لا يقعوا تحت تهمة انهم ( أبو جهل المحاورات ).

2- تقول انك تهتم بالدين وربما اكثر منى ، وانا اقول ان هذا شيئ جيد ، على الرغم من اننى لم اعقد أى مقارنة حول اينا يهتم او يعلم اكثر ، وتقول أنك تهتم بالموضوعات الفكاهية والخفيفة وكرة القدم والبلياردو وربما أيضاً أكثر منى ، وانا اوافقك على ذلك وليس لدى ادنى شك فى ذلك ، أما عن لعب البلى ففعلا لى صولات وجولات فى عالم البلى ايام كنت صغيرا وهو ماساعدنى ان اجيد فى لعب البلياردو واتفوق على كل المنافسين، فليس عيبا ان اجيد لعب البلى ، الا اذا كنت ترى غير ذلك فهذا شأنك ،

وايضا لا اعتقد ان لك الحق ان تحث المتناقشين والمتحاورين ان يكفوا عن التناقش فى الدين ( الذى هو من عند الله ) فقط لانك ترى ان ذلك يثير الفتنة ، وارجوك الا تنسى انك توجه حديثك لاناس قد يفوقونك علما وخبرة فى امور الدين والدنيا ، ولا يصح بحال من الاحوال ان تعتبرهم مثيرى فتنة او ( أبو جهل المحاورات ).

3- انت تعترف بالتخصص اذن ، فلماذا نصبت نفسك عالما بامور الدين على الرغم من اعترافك بانك ليست لك الدراية الكافية بعلوم الدين ، وقمت باستنكار مايحدث من مناقشة لامور الدين ووصفت القائمين بها بـ ( أبو جهل المحاورات ) ، وبعدين ياسيدى ربنا يزيدك علم على علم ، ولكن لاتنسى ان تستعذ بالله من علم لاينفع. وانا ياسيدى لا استخف بمؤهلى ولا بأى معلومة قرأتها ، واذا احسست اننى نسيت شيئ منها فانا لا استحى ان اراجعها مرة اخرى ففى الاعادة افادة.

4- أما الارهاب الفكرى فهو ان تضع تهما جاهزة لكل من كانت كل جريمته انه فكر واعلن عما يفكر فيه علانية ، وهو ما أعلنته حضرتك عندما وصفت من يفكر فى امور الدين بصوت مرتفع انه مدعى علم وانه ( أبو جهل المحاورات ) ، هذا هو الارهاب الفكرى ، التهمة جاهزة ، اياكم والكلام فى امور الدين ، دعوها للمتخصصين ، وتنسى حضرتك ان من كانوا قبلك وقبلى ( كما قال القرآن ) دخلوا النار لانهم قالوا " .............. بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ " وانت يا أخى الفاضل لم تسأل عن ابو جهل هذا الزمان ، بل تسائلت عن ( أبو جهل المحاورات ). واعتقد ان الفارق كبير وانت تعرفه جيدا ، وكان من الواجب عليك ان تعتذر لكل المحاورين عن هذه الاساءة لا ان تأخذك العزة بالاثم فتجادل اكثر بل تصفنا بالارهاب.

أما موضة انك ستتعرض للارهاب من الادارة والمشرفين فهذه جديدة على ، فالكل يكتب ويبدى رأيه ، ومايدعو لتدخل المشرفين او الادارة هو استخدام سباب او الفاظ بذيئة ، او مايمس العقائد بشكل فيه ازدراء .

تحياتى

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أكيد أن هناك أسلوب أفضل مما طرحت به موضوعي لك كل الحق ..

ولك منى كل التحية على شجاعتك الأدبية ..

( ولو أن لي رأيي في بعض المحاورين ولكني لن أفرضه طرحاً على صفحات المنتدى )

وتحية أخرى على هذه .. فليس كل رأى - خاصة إن كان منتقصا لأحد - يقال علنا ، وحتى على انفراد .. فهناك من الآراء ماهو جارح إن أوصلناه لمن نتحفظ عليهم بصورة سلبية .. علينا أن نجرب النقد الإيجابى .. فهو يأتى بنتائج أفضل كثيرا من المواجهة الجارحة بالسلبيات

والله يا أخي أبو محمد أنا أعرف قيمتك جيداً وأقرأ باستمرار مشاركاتك ومشاركات الأعضاء والمشرفين في الموضوعات التي تسترعي انتباهي وعليه .... فإن كنت أنا كعضو طرحت موضوع استفزني بشكل ما و لم يرضي المشرفين فقط طريقتي حتى الآن ... لأن الموضوع قراءاته تعدت المائة قراءة ولم يقم أي من القارئين بالاعتراض على أسلوبي أو لغتي ..

أشكرك على مجاملتك الرقيقة

ولكن ليس السكوت دائما علامة على الرضا .. فنحن فى حوار ، ولا ينطبق علينا المبدأ القانونى (السكوت فى معرض الحاجة إلى بيان يعتبر قبول) .. وهو مبدا يطبق عند السكوت على الإيجاب .. أى عند تقديم عرض ما .. فإذا كان صاحب الإيجاب ينتظر ردا ، وسكت متلقى الإيجاب عندها يعتبر أنه قد قبل العرض ... وهناك موقف مشهور نعرفه جميعا يترجم فيه السكوت على أنه رضا

ولم يقم أحد من المشرفين بتحذيره من أن هذا يخالف المادة 17 ، 18 ولو أني لا أحفظهم ... ليس لعدم اهتمام ولكن لأنها من بديهيات المشاركة في أي حوار سواء على المنتديات أو وجهاً لوجه ...

شفت بقى يا أستاذ أبو محمد يا عضو يا محترم إن فيه سياسة الكيل بمكيالين مش عند أمريكا بس

واللا يمكن الجماعة المشرفين القدام بيصبروا على المشرفين الجداد شوية

وكأنك تطلب من المشرفين مخالفة المادة 18 :blush2: .. وبهذا يكون أحمد زى الحاج احمد ومفيش كيل بمكيالين

أخيراً تقبل شكري وامتناني على التحذير في مشاركتك كمشرف

وتقبل تحياتي كعضو رائد ومحترم

الشكر لك لتفهمك لتلك المداخلة الإدارية التى لم أكن أود أن ألجأ إليها

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هل أصبح الجميع يفقه كل شئ؟؟

هل كل المتناقسين في الموضوعات الحساسة وأقصد الموضوعات الدينية بالذات أصبحوا فقهاء في الدين ؟؟؟

هل جميعهم يحملون العلم وتخرجوا من الجامعات الدينية ونفقهوا على أيدي علماءنا الأجلاء؟؟؟

هل أصبح الدين من الموضوعات العامة والتي يمكن لأي واحد أن يُفتي فيها سواء كان متخصصاً أم لا؟؟؟

هل يحق لي وأنا مهندس أن أنتقد أحد العلماء على فتواه في أحد الأمور الدينية والشرعية؟؟

هل أقبل أنا أن ينتفدني أحد في عملي ولو كان مهندس؟؟؟

هل لا يوجد موضوعات أو أمور لا نفهم فيها؟؟

هل أصبحت المحاورات سباق في فرض الآراء ونقد العلماء وتوجيه الأفكار ؟؟

كل حاجة بقينا بنفتي فيها ونفهم فيها ومتمعنين جداً؟؟

أين قوله تعالى ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )؟

راحت فين مقولة إدي العيش لخبازه

واحد صديقي قال لي أن من يفهم في كل حاجة فهو لايفهم أي حاجة يعني أبو جهل زمانه

مين هو أبو جهل المحاورات؟؟

هل يجوز لكل من هب ودب أن يدلوا بدلوه في أي جب؟؟

الرحمة يا علماء المحاورات

كلامك مزبوط جدا جدا جدا

بس اسمحلى دا بعد ازن حضرتك

اعتقد ان احنا نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب الاخرين

حضرتك اتعصبت لان الناس بتفتى برأيها بالدين ودا فى حدا ذاتة طبعا غلط

زى فى وقت من الاوقات مش بعيدة اوى

كان ناس كتيرة جدا فى باب الهجرة

كانوا بيستشهدوا بالأية الكريمة

قال - تعالى -: "إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98) فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً " [النساء:97-99].

وكان منهم حضرتك حتى حضرتك ما كتبتهاش بالتشكيل ودا يعتبر خطا فى كتبابته

كل واحد دخل بيفسر الاية دى بما يملى علية "مزاجة "

دى برضو المفروض كانت توحى ان احنا نعمل موضوع زى دا او موضوع اكبر من دا بكتييييييييييييير جدا

انما للأسف احنا زى ما ذكرت ابل كدة بننقى الحاجة السهلة ونمشى وراها

فين قول الله تعالى ( فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تعلمون )؟

وتخيل حضرتك انا حطيت تفسيرا القرأن لحوالى 4 مفسرين

وفى الاخر برضو الناس فسرت الاية دى على مزاجهم

انا اسف بس كان فعلا لابد من الاشادة بهذا الموقف

تم تعديل بواسطة م.سامح المصرى

سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة

رابط هذا التعليق
شارك

أخي العزيز محمد....

منذ الامس وانا اريد الرد في موضوعك..لكن الحقيقه كنت مشغوله في باب الهدي الإسلامي وموضوع القرآنيين... :wub:

ممكن ارد علي حضرتك نقطه نقطه؟؟

هل أصبح الجميع يفقه كل شئ؟؟

أنا شخصيا لا يأتي علمي ذرة في الاخوة الذين يشتركون في باب الهدي الإسلامي ولكن احب ان اقرا فيه واعلق بما أراة مناسبا واتقبل أن يخطأني احد الأخوة...ودائما ما اقر واعترف بجهلي الشديد في هذا العلم..

هل كل المتناقسين في الموضوعات الحساسة وأقصد الموضوعات الدينية بالذات أصبحوا فقهاء في الدين ؟؟؟

هل جميعهم يحملون العلم وتخرجوا من الجامعات الدينية ونفقهوا على أيدي علماءنا الأجلاء؟؟؟

أين قال احدنا أننا أدعينا التفقه في الدين؟؟ بل اغلبنا حينما تطرح مسئله ما يذهب إلي محركات البحث ليزيد من علمه ويأتي بما يراة صوابا ويتناقش فيه..

فأغلبنا بل جميعنا حتي الأن لا يناقش الثوابت بل الأمور الخلافيه والتي تحتمل أكثر من رأي فقهي مثل ( موضوع دوران الشمس ) فهناك اقوال فقهيه تؤيد واخري تعارض...وفي النهايه لم نمس ثوابتنا بأي سوء..وخرجنا من الموضوع كما دخلناه أخوة ومتحابين ولم يخطيء احدنا علي الأخر...

هل أصبح الدين من الموضوعات العامة والتي يمكن لأي واحد أن يُفتي فيها سواء كان متخصصاً أم لا؟؟؟

أكيد اخي الكريم الدين من أهم الموضوعات العامه ونستطيع ان نتكلم فيها دون إساءة الأدب أو التطاول علي الثوابت...ولم اري اي واحد افتي بشيء...بل احضر اقوال لعلماء مشهود لهم بالعلم الغزير والتقوي...

كما إستشهدت أنا براي الشيخ الجليل الالباني في موضوع ( غطاء الوجه ) ...ولم افتي ولم أتطاول علي احد....وحتي من خالفني لم يمس شخصي بسوء..

بل رايتهم اخوة لي وعلي درجه كبيرة من الأدب والاخلاق السمحه الجميله...

هل يحق لي وأنا مهندس أن أنتقد أحد العلماء على فتواه في أحد الأمور الدينية والشرعية؟؟

هل أقبل أنا أن ينتفدني أحد في عملي ولو كان مهندس؟؟؟

هل لا يوجد موضوعات أو أمور لا نفهم فيها؟؟

هل أصبحت المحاورات سباق في فرض الآراء ونقد العلماء وتوجيه الأفكار ؟؟

أتفق معك في هذا الرأي...ولكن حينما اري عالم ديني له ثقله يفتي بفتوي ليدلي بها إلي الحكام واري فتوي أخري تعارضها ...فبالله كيف سأتعامل مع فتوي العالم الاول وأنا أعرف أنه لم يقف مع الحق ...وكيف ستكون نظرتي له..وانا اري علماء اخرين لا يخشون في الله لومه لائم؟؟

كل حاجة بقينا بنفتي فيها ونفهم فيها ومتمعنين جداً؟؟

أين قوله تعالى ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )؟

راحت فين مقولة إدي العيش لخبازه

أعيد فاقول لك لم يفتي احدنا ولم نجرؤ علي هذه الخطوة ابدا...والمواضيع كثيرة وكلها لإراء ولم تتعداها إلي الفتوي...

مين هو أبو جهل المحاورات؟؟

أتمني الا أكون ابو جهل المحاورات ... :)

دمت في رعايه الله وحفظه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

أتمني الا أكون ابو جهل المحاورات ... :)

الأستاذة المعتدلة جداً Nash

بالتأكيد لم تكوني أبوجهل المحاورات ولن .. ولست مجاملاً لكي في هذا بل أشهد . :bro:

الموضوع تم تعديل إسمه من أبو جهل هذا الزمان إلى الإسم الحالي بمعرفة الإدارة وأنا أؤيد ماتم تعديله :waf:

حتى لا يطول الحديث في هذا الموضوع فأنا أعتذر عن مسمى أبو جهل الذي ذكرته فهو ناتج حالة استفزاز ليس أكتر وذلك لما قرأته في موضع القرآنيين والآراء الغريبة الجديدة على معتقداتنا والتي كان لكي اعتراض عليها وكما ذكرت الأخت جويرية :

لأن الموضوع حيتحول لجدل و محدش حيغير رأيه

و كمان ده حيبقي مدخل خفي بقي للناس عشان تشككنا في ديننا و بأسم الحوار بقي أي حد ممكن يجيب احاديث مغلوطة و أفتراءات و

تفسيرات كاذبة

فهذا الدس يؤدي إلى تشتت الأفكار والاستمرار في جدل عقيم ... لأن المتحاروين فيه ليسوا من المتخصصين أو ممن يستطيعوا ضحد الحجة بالحجة ... وإلا فلما أقيمت وأنشئت المؤسسات الدينية المختلفة؟؟ .

أما دورنا فينحصر في استعمال العقل والقلب فيما نسمع ونناقش ذوي الصفة وليس طرح الآراء الغريبة التي لا تأتي إلا من الأماكن المظلمة ... وأنا لا أدعي غزارة العلم والله ولكني على الأقل أملك الحد الأدنى من الدراية بأمور ديني والتي تجعلني غيوراً عليه ومتوجساً من كثرة الدعاة والمفتيين ولا أتمنى أن ينتقل الجدل والتشتت إلى المحاورات ... وكفانا تشتتاً على الفضائيات وبين الجماعات .

كل التقدير والاحترام

وللجميع خالص المحبة والشكر على سرعة الاشتباك :wub: wst::

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

وكأنك تطلب من المشرفين مخالفة المادة 18 :) .. وبهذا يكون أحمد زى الحاج احمد ومفيش كيل بمكيالين

ما أقدرش أطلب كده أبداً ... وبرضه محمد مش زي أبو محمد :wub: wst::

مش كده واللا إيه

متهيألي كفاية قوي على الموضوع ده فلو ممكن نقفله يبقى أفضل

آخر الكلام

دع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتنَّ إلا خالي البال

ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال بحال

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم / Muhammad Zidan

جزاك الله خيراً عن طرح هذا الموضوع, فقد سبقتني إليه.

فموضوع القرأنيين الأخير, و تعليقات الأخوة الأفاضل عليه, قد أثار عدة نقاط مثيرة للإهتمام.

أنا لم أعلق علي الموضوع لأني لا أملك من العلم ما يكفي, و لكني كمسلم أملك من الأساسيات الواجبه و من العقل ما يكفيني أن أقراء النقاش و الروابط , و أن أصل بنفسي الي رأي, أن هذا كلام ضعيف ودون المستوي و يحمل شبهة الإغراض بدرجة كبيرة.

السؤال يا سيدي, هل خرجت بفائدة من هذا؟ نعم

فقد تعلمت من تعليقات الأفاضل الكثير, و دفعني الموضوع لفتح الكتب و المراجع و الإستزادة.

أي أن المحصلة النهائية, نَقُص جهلي قليلاً, أعرف بوجود مثل هذة الأفكار و الجماعات و أملك الرد علي انحرافاتهم ان لزم الامر.

ما هو الحل الأفضل في رأيك؟ عدم المناقشة و حرمان أمثالي من العلم, و اصدار التعليمات لهم بالرفض "و خلاص"؟

بالطبع ليس كل رأي و كل شخص ينبغي الرد عليه, ولكن صاحب هذا الرأي من المفترض أنه صاحب علم (راجع سيرته الذاتيه)

-

أما دورنا فينحصر في استعمال العقل والقلب فيما نسمع ونناقش ذوي الصفة وليس طرح الآراء الغريبة التي لا تأتي إلا من الأماكن المظلمة

للأسف هو ذو صفة

الحماية يا أخي مطلوبة لكل ما هو ضعيف, و هذا الدين متين, عقيدة المؤمنين به قوية راسخة. الضعف ان وجد, فهو فينا, لذا وجب علينا كجماعة (هذا المنتدي مثلاً) أن يكون منا من لديه العلم و الحجه للرد (فرض كفاية؟)

سيدي الفاضل, الكثير من الأتقياء و الغيورين علي دينهم أمثالك, يقيسون علي أنفسهم و يتوقعون نفس مستوي التقوي و الإلتزام من الجميع. و هو ما لا يمكن.

-

إنما أملت فيه أن من يكتب أو يدلي فيه أن يكون من المتخصصين أو الدارسين على الأقل ... ويكون للمشاركين السؤال أو النقاش وليس وضع روابط ومداخلات مغلوطة ومهيجة ومشططة

بالله عليك كيف؟ و ان استطعت في المنتدي, كيف ستمنعهم في الطرقات؟

الحل ليس المنع, الرد الأمثل علي الكلمة يكون بالكلمة و الفكر بالفكر. و ان لم تفعل انتشر و وجد بيئة خصبة حيث لم تمنعه و لن تستطيع منعه كلياً, و حينها ينتشر غير مردوداً عليه.

يوجد من يطرح سؤال للفتوي لا يبغي منه سوي اثارة الفتنه! كيف ستمنعه؟ هل نفتش في الضمائر؟ بالطبع لا, و لكن الحل يكون بالرد المفحم. اذن الحل ان نملك العلم و نرد, و التاريخ الإسلامي مليء بالأمثله و النوادر لمثل هذه الردود المفحمة.

من يلجاء الي القوة و المنع هو من لا يملك فكراً أو كلمة للرد (انظر تعامل الحكومة مع اصحاب الفكر و الرأي) و نحن يا أخي نملك الكثير.

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...