Sherief AbdelWahab بتاريخ: 3 مارس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مارس 2008 مقالان هامان لخالد صلاح في المصري اليوم بخصوص فوضى الدعم التي بدأت ولم تنته.. هذا هو الأول : الحكومة تزعم أمام الناس أنها تناضل من أجل وصول الدعم لمستحقيه من بين الفقراء ومحدودي الدخل من شعب مصر، لكن الحكومة نفسها تهدر أموال الدعم علي غير مستحقيه عن علم مسبق وفي إصرار بغيض، الحكومة تعرف المستحقين ثم تنكرهم، وتعرف غير المستحقين ثم تصب في خزاناتهم المليارات ظلما وعدوانا. ربما يأذن لنا الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن نقدم بعضًا مما نلمسه واقعا، ونلاحظه جهارا علي هذا الدعم الذي يتوجه مباشرة إلي غير مستحقيه تحت سمعه وبصره مباشرة، فيما مستحقو الدعم الأصليون لا يصلهم منه درهم ولا دينار؟ هذه إطلالة افتتاحية لسلسلة لا تخلو من الاشتباك، وإليك باقة من الأمثلة، وربما نواصل لاحقا حولها في كثير من التفاصيل: قل لي أنت، هل تظن أن بلادنا هذه فيها من يحتاج إلي الدعم أكثر من الفلاحين من ملح الأرض وزراعها؟ هل تظن أن بيتا في مصر يحتاج إلي مساندة الدولة في أرضه وفأسه وسماده وثماره أكثر من المزارعين في القري والحقول؟ ثم قل لي بعد ذلك، كيف تنتج مصر ١٥.٥ مليون طن من الأسمدة سنويا، ولا يزيد استهلاكها من السماد علي ٨.٥ مليون طن، أي بفائض ٧ ملايين طن علي الأقل، ثم لا أحد يعرف ما الذي يرفع أسعار الأسمدة أربعة أضعاف الثمن في أشهر معدودات، بينما الحكومة تدعم مصانع الأسمنت بالغاز الطبيعي، وبالخامات الأولية ؟ هل يصل الدعم إلي الفلاحين، أم إلي أصحاب المصانع ؟ قل لي كذلك، ما الذي يؤدي إلي القفزات الهائلة في أسعار الأسمنت رغم أن الطفلة المستخدمة في الصناعة هي من الخامات الأولية المتوافرة علي أرض مصر، والغاز اللازم لطاقة تشغيل المصانع، هو من الثروات الأساسية في بلادنا، يحصل منتجو الأسمنت علي هذه الخامات مدعومة ثم يقدمون الأسمنت بأسعار باهظة ، وتخفق الحكومة في السيطرة علي الأسعار، ثم يخرج من يقول لنا إن الارتفاعات تناسب الأسعار العالمية، لماذا إذن يحصلون علي كل احتياجاتهم من المواد الخام مدعومة من الداخل؟ لمن الدعم إذن، لرجال الأعمال من كبار مصنعي الأسمنت أم للمستهلكين البسطاء من أبناء هذا البلد؟ قل لي كذلك، من يستحق دعم الطاقة في بلادنا، نحن المستهلكين في البيوت والمصانع، أم إسرائيل التي تشتري الغاز بأسعار تقترب من الأسعار المدعومة ، وبروح تلائم (الصداقة المشتركة)؟ لمن الدعم إذن؟! يكذب من يدعي أنه يصل إلي مستحقيه لأنه ببساطة يصل بلا خجل لهؤلاء الذين يحرفون الأموال عن مواضعها، ويسوقون اقتصاد السوق لمصالح خاصة، بدعم للمواد الخام، ودعم بالغاز الطبيعي، ودعم بالإعفاءات في المناطق الحرة، ودعم للطاقة الإسرائيلية، ودعم في الإعفاءات الجمركية، ودعم في أسعار الأراضي للمستثمرين الكبار، ودعم في التسهيلات الضريبية، ثم يتعثر هذا الدعم ويتحشرج عندما يحل الدور علي الناس من فلاحين وعمال وموظفين في ربوع مصر، يتركون الناس بلا دعم لا في المال ولا في إجراءات ضبط الأسعار. لمن الدعم يا دكتور نظيف؟ أقول لكم: لم يأمر الله بأن يكون الاقتصاد الحر نهبا لأغنياء الدعم منكم . الله غضب علي رجال مثلكم يأكلون حقوق الناس وأموال الدعم وهم يعلمون. التفاصيل هنا، تستحق المزيد من التواصل. http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=95663 خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Sherief AbdelWahab بتاريخ: 3 مارس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مارس 2008 أهمية هذا المقال في رأيي ببساطة هي الدخول في صلب المواضيع بلا جعجعة عهدناها من صحافة "الحراك" وصحافة "الحزبوطني" التي لا تعرف إلا شتم الحكومة لعدم توافقها مع مصالح دولا ودوكهمة.. كيف أصبح سفه الدعم وعشوائيته سبباً في الغلاء.. على سبيل المثال غلاء الأسمدة الذي تسبب بشكل غير مباشر في غلاء الحاصلات الزراعية بحكم كون الأسمدة "منتجاً وسيطاً" بالنسبة للسلع الغذائية الزراعية المنشأ.. المقال الثاني : اسألني الآن، ما شكل الدعم الذي توجهه الحكومة إلي غير مستحقيه، وكيف تمنح المستثمرين الكبار حفنة من المليارات السهلة بلا عائد لا للدولة ولا للناس؟ * هل تريد نموذجًا علي ذلك؟ حسنا، إليك ما جري في المصرية للأسمدة: ربما تعرف أن المكون الأساسي لصناعة الأسمدة هو (الغاز الطبيعي) وتصل نسبة هذا المكون في الصناعة إلي أكثر من ٧٥% تقريبا، وبسخاء ساذج، تمنح الحكومة ملايين الأطنان من الغاز لمنتجي الأسمدة في المصانع الخاضعة لنظام المناطق الحرة والتي يملكها أحيانا مستثمرون أجانب من هؤلاء الذين يهرولون إلي (عسل الحكومة الشهي)، ثم يستفيد هؤلاء المنتجون بسخاء الحكومة في تصدير الأسمدة إلي الخارج بالأسعار العالمية للسماد. ما جري في المصرية للأسمدة يؤكد هذه الحقيقة المؤلمة، فالشركة تخضع لنظام المناطق الحرة، وقد كانت ملكا لمساهميها قبل أن يشتريها المستثمر أحمد هيكل (شركة القلعة) بثلاثة أضعاف سعر السهم في صفقة كبري، وكان الظن وقتها أن هذه الصفقة تمثل نقلة نوعية في عالم إنتاج الأسمدة، لكن ما جري بعد ذلك يبرهن علي عكس ذلك، فالسيد أحمد هيكل نجح في توقيع عقد مع وزارة البترول لتوريد الغاز إلي المصنع بسعر ثابت لا يتحرك مليماً واحداً لمدة عشرين عامًا متصلة، أي مهما ارتفعت الأسعار العالمية للغاز فلن يكون لذلك أثر علي مصانع السيد هيكل، وبالطبع جري التوقيع تحت شعار (دعم المنتجين والمصدرين للخارج للمصلحة العليا لمصر)، لكن لا مصر ولا شعبها كان لهم نصيب أو ناقة أو جمل في هذه الصفقة من قريب أو من بعيد. والبرهان علي ذلك : أن السيد أحمد هيكل ما إن ضمن هذه الصفقة السخية المدعومة بثبات سعر الغاز، حتي قام بعرض الشركة بكاملها للبيع لشركة أبراج كابيتال الإماراتية، وما إن لوح هيكل للإماراتيين بعقد الغاز (السخي المدعوم الثابت لمدة عشرين عامًا بلا أي حراك) حتي هرولت شركة «أبراج» إلي شراء المصرية للأسمدة بأربعة أضعاف الثمن الذي اشتري به هيكل هذا المصنع، ليحقق ربحاً مدهشاً ما كان له أن يتحقق دون (العقد الاستراتيجي) للحصول علي الغاز لمدة عشرين عاما. * ثم لم ينته السباق، انظر ماذا فعلت شركة أبراج كابيتال؟ راحت أيضا تبحث عن ربح أسرع من الإنتاج والتصدير، فالمصنع خاضع لنظام المناطق الحرة، ويتمتع بإعفاءات قانونية كبيرة، فما إن ارتفعت أسعار الأسمدة علي الصعيد العالمي حتي عرضت أبراج كابيتال المصنع للبيع بسعر يتجاوز ٢.٦ مليار دولار تقريباً، لتحقق مكسبا يقترب من مليار دولار دفعة واحدة، لا ناقة لنا فيه أيضا ولا جمل، لا الحكومة دخل جيبها مليم، ولا الناس انتفعوا بشيء، والسبب في ذلك أيضا عقد الغاز الذي وقعته وزارة البترول، والذي أصبح بحد ذاته سلعة يمكن الرهان عليها في سوق المزايدات لبيع مصانع الأسمدة. ربح المستثمرون جميعا، من باع ومن اشتري، لكن الخزانة العامة لن تتقاضي سوي المبلغ نفسه لسعر الغاز ولمدة عشرين عاماً. ربح المستثمرون جميعا، من باع ومن اشتري، لكن سوق السماد في مصر لا تزال تعاني أزمة ارتفاع الاسعار دون دور لهذه المصانع المدعومة بثبات أسعار الغاز في ضمان استقرار اسعار المنتج في السوق المحلية. ربح المستثمرون جميعا، من باع ومن اشتري، دون أن ينعكس التصدير للخارج علي أوضاعنا الاقتصادية في الداخل، فلا رسوم علي المصنع، ولا دور اجتماعياً لأصحابه، ولا زيادة في رواتب الموظفين بما يتلاءم مع هذه القفزات في سعر البيع. هل هذه استراتيجية تتبعها الدولة يا دكتور نظيف فنطمئن إلي سياستها الحكيمة لمصلحة الناس؟ أم أنها غفلة قاسية تسقط فيها الحكومة بفوضي تسعير الغاز، وبفوضي العقود طويلة الأجل، وبفوضي دعم التصدير بلا انعكاسات علي الخزانة العامة، وبفوضي دعم أصحاب المليارات المتوالدة، علي حساب أصحاب الملاليم الصغيرة؟! هل هذه استراتيجيتك في الدعم يا دكتور نظيف؟ أم أنها غفلة كبري ندفع ثمنها جميعا؟ http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=95911 خلص الكلام Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سكر بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 يا جماعة انا قريت الخبر دة دلوقتى ومش قادر استوعب هل هو فعلا حقيقى ولا خيال حد يقرصنى عشان اعرف =============================================================== وردت أنباء غير مؤكدة لموقع مصراوي انه تقرر رفع أسعار السولار والبنزين بأنواعه المختلفة داخل مصر. وبناء على هذه الانباء فإن الأسعار ستكون كالتالي: البنزين 95 يباع بسعر 250 قرش البنزين 92 يباع بسعر 185 قرش البنزين 90 يباع بسعر 175 قرش. البنزين 80 لم يتغير سعره حيث انه غير موجود بالمحطات. السولار يباع بسعر 110 قرش. http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/...may/5/fuel.aspx ==================================================================== هو زيادة البنزين فيها غنى وفقير الدنيا هتولع تانى لو عايز عدل حقيقى يزود ضريبة السيارات الفاخمة بنفس مفهوم الجمارك لكن مش زيادة على الكل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 لو كان السولار و ال 80 مغليوش تبقى المشكله محدوده نسبيا و يبقوا كده عايزين يدوا الدعم لمستحقيه و يرفعوا السعر على المقتدرين فقط اما لو ال 80 مش متوافر.....تبقى مشكله كبيره جدا Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
capitshino بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 البنزين ال 80 مش هيغلى لانه مش موجود النظام دلوقتى اللى الناس هتاخده باليمين الحكومة هتاخده بالشمال رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
MZohairy بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 ده قرار تم تنفيذه فعلا ولا لسه مشروع قرار؟ Vouloir, c'est pouvoir اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا Merry Chris 2 all Orthodox brothers Still songs r possible رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ELSHAMY بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 هذا مشروع قرار تم احالته من لجنة الخطة و الموازنة بمجلس الشعب ...قدمه اليوم أحمد عز رئيس اللجنة....ويشمل أيضا زيادة اسعار السجابر المصرية 10% و المستورد 25% ...و الغاز الطبيعى لبعض الصناعات....والسولار ...و البنزين...وضريبة المبيعات....وطبعا هذا القرار سيتم الموافقة عليه فورا فى مجلس الشعب....وبعد يومين الدنيا تولع تانى...و حنتمنى نرجع لأسعار ما قبل ثورة ال 30%.... عرفتوا بقى الحكومة دبرت العلاوة منين.....ضحك على الدقون يا بهوات. حسبى الله و نعم الوكيل كن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان لله عبادا أختصهم بقضاء حوائج الناس حببهم في الخير وحبب الخير اليهم انهم الامنون من عذاب الله يوم القيامة ) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
red sea بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 http://www.masrawy.com/News/Egypt/Economy/...may/5/fuel.aspx خاص - مصراوي - أعلن أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب أن المجلس يناقش زيادة اسعار البنزين بأنواعه المختلفة والسولار في مصر. وقالت مصادر لموقع مصراوي انه من المتوقع ان تكون الأسعار الجديدة كالتالي: البنزين 95 يباع بسعر 250 قرش البنزين 92 يباع بسعر 185 قرش البنزين 90 يباع بسعر 175 قرش. البنزين 80 لم يتغير سعره حيث انه غير موجود بالمحطات. السولار يباع بسعر 110 قرش. وبدأ مجلس الشعب فى جلسته الصباحية الاثنين برئاسة الدكتور احمد فتحى سرور رئيس المجلس فى مناقشة مشروع قانون بشان فتح اعتماد اضافى بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2007 / 2008 لمواجهة المتطلبات الاضافية لدعم المواد البترولية. ويقضى المشروع بفتح اعتماد اضافى بقيمة 19 مليارا و 669 ومليون و 800 الف جنيه ويتم زيادة ايرادات الموازنة العامة للدولة بهذا المبلغ وموزعة بحوالى 9 مليارات و 834 مليون و 900 الف جنيه من الضرائب والباقى من ايرادات اخرى . وقد اعدت لجنة الخطة والموازنة بالمجلس تقريرا مفصلا عن مجالات ومصادر تمويل الزيادات المستهدفة فى الانفاق العام المترتبة على اجراءات زيادة الاجور والمعاشات ودعم السلع التموينية واكدت ان كافة مصادر التمويل لهذا الانفاق لن ترتب اثارا على السلامة المالية للدولة واعتبارات التوازن المالى للموازنة العامة . وحددت اللجنة سبعة مصادر رئيسية للتمويل اولها زيادة حصيلة الضرائب من المناطق الحرة بحوالى 600 مليون جنيه سنويا بشان انهاء تراخيص مشروعات الاستثمار بنظام المناطق الحرة فى مجال الصناعات الثقيلة كثيفة الاستخدام للطاقة . وثانيا رفع اسعار الغاز الطبيعى للصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة مما يحقق موارد اضافية بحوالى 6ر1 مليار جنيه سنويا 00وثالثا فرض رسم تنمية موارد على الطفلة المستخرجة من المحاجر بواقع 27 جنيها عن كل طن تستخدمها مصانع الاسمنت مما يحقق موردا بقيمة مليار جنيه سنويا . واما المورد الرابع هو زيادة رسم تنمية موارد على رخص تسيير السيارات وفقا لهيكل متدرج كتالى: - السيارة اقل من 1030 سى سى من 16 جنيه الى 116 جنيها وحتى 1330 من 23 الى 143 جنيها وحتى 1630 من 25 الى 175 جنيها وحتى 2030 من 120 الى 1000 جنيه بحد ادنى 200 جنيه طبقا لسنة موديل السيارة بحيث تخفض 5 فى المائة عن كل سنة تاليه بحيث يصل الحد الادنى الى 200 جنيه واكثر من 2030 سى سى من 280 حتى 500 جنيه تتم الزيادة 2 فى المائة بحد ادنى 1000 جنيه على ان تخفض القيمة بنسبة 10 فى المائة عن كل سنة تاليه لسنة الموديل بحيث يصل الحد الادنى الى 1000 جنيه . وبالنسبة لزيادة رسم التنمية على تجديد رخص بقيمة المركبات وهى النقل والمقطورة من 50 الى 500 جنيه حاليا تزاد مابين 500 و 2000 والموتوسيكل من 5 الى 10 جنيهات والمركبات الاخرى من 25 الى 200 جنيه سنويا . وحول المصدر الخامس لتدبير الموارد هو زيادة ضريبة المبيعات على السجائر مما يحقق إيرادات إضافية بحوالى 3ر1 مليار جنيه عن طريق رفع اسعار السجائر بمتوسط 10% على الا تزيد عن 25 قرشا بكافة انواع السجائر المحلية التى يستهلكها محدودو الدخل على أن تكون الزيادة 30 قرشا للنوع كيلوباترا بوسطن و 50 قرشا للنوع مونديال بينما تصل الزيادة على اسعار السجائر المستوردة الى نحو 33 % من القيمة على السجائر الفاخرة. وبالنسبة للمصدر السادس وهو الغاء الاعفاء الذى تتمتع به المنشآت التعليمية الخاصة وعائد أذون الخزانة من الضريبة على الدخل ويحقق إيرادات بحوالى 100 مليون جنيه خلال شهرى مايو ويونيو بينما يقضى المصدر السابع لزيادات الايرادات بزيادة ضريبة المبيعات على البنزين والسولار والكيروسين كالتالى: عدم المساس بالاسعار المدعومة والسائدة حاليا للبنزين 80 أوكتين وكذلك بالنسبة للبوتاجاز المخصص للاستهلاك المنزلى وزيادة ضريبة المبيعات على البنزين 90 أوكتين بحوالى 45 قرشا و 95 أوكتين بواقع جنيه واحد ليصل السعر للاول 175 قرشا للتر الواحد والثانى 185 قرشا للتر الواحد و 95 أوكتين 75ر2 جنيه. وأن إجمالى الحصيلة المتوقعة من هذه الزيادة 1354 مليون جنيه وزيادة لتر السولار من 75 قرشا الى 10ر1 جنيه والكيروسين من 75 قرشا الى 10ر1 جنيه والغاز الطبيعى للصناعات كثيفة الطاقة من 36 قرشا الى 57 قرشا وتصل إجمالى الزيادات حوالى 85ر6 مليون جنيه. وأكد التقرير أن تكلفة العلاوة الخاصة المقترحة بنسبة 30% من الراتب الاساسى ستكلف الموازنة حوالى 2ر6 مليار جنيه سنويا وخلال شهرى مايو ويونيو حوالى 1ر1 مليار جنيه وأن زيادة الحد الادنى لحوافز العاملين بالمحليات من 25 الى 75% تكلف الموازنة حوالى 3 مليارات جنيه، وأن إجمالى الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية حوالى 2ر5 مليار جنيه متمثلة فى زيادة دعم السلع التموينية بنسبة 100% وإضافة المواليد وتحويل الدعم الجزئى الى دعم كلى وزيادة المعاشات بواقع 20% بحد اقصى 100 جنيه شهريا. وأوضح التقرير أن إجمالى الحصيلة السنوية المتوقعة من الزيادات حوالى 4ر15 مليار جنيه وأن التقديرات تؤكد أن حجم الاستفادة سيصل الى نحو 135 جنيها شهريا فى المتوسط لاسرة مكونة من اربعة افراد يعولها موظف يشعل الدرجة السادسة بالادارة المحلية، وأن تحريك اسعار السولار سيؤدى الى زيادة تكلفة النقل الى هذه الاسرة بواقع 35 جنيها ليصبح العائد المتبقى حوالى 100 جنيه شهريا. وكان الاعلامي عمرو أديب - الذي يقدم برنامج القاهرة اليوم على شبكة اوربت - قد قال ان هناك توجها لدى الحكومة خلال الفترة القادمة إلى تحميل مزيد من الاعباء المالية على القادرين. وأكد ان هناك قرارا واضحا تم اتخاذه داخل الادارة المصرية بمنع القادرين في الفترة المقبلة من الحصول على سلع أو خدمات تدعمها الحكومة وتخصصها لغير القادرين. واشار إلى ان هذا القرار يشمل جميع السلع والخدمات دون استثناء وان كل الدعم سيوجه فقط لغير القادرين. وأكد ان هذه القرارات ستدخل حيز التنفيذ خلال الايام القليلة القادمة. وقال ان الادارة المصرية تنوي في الفترة المقبلة التوجه إلى اخذ حق غير القادرين من القادرين الذين وصفهم بانهم يمتكلون سيارات فوق 2000 سي سي أو يمتلكون عدة ملايين من الجنيهات. وأكد أنه بدءا من يوم الاثنين او الثلاثاء سيبدأ طرح حزمة من الأفكار والاقتراحات الواضحة حول كيفية تحميل الاغنياء في مصر مزيدا من الاعباء عبر مجموعة من الاجراءات التي تصب في مصلحة غير القادرين. وقال انه لن يأكل جميع المصريون من طبق واحد بعد اليوم وأن كل شخص سيكون له "طبقه" حسب قدرته المالية، سعيا من الحكومة إلى جعل الميزان الاجتماعي في مصر اكثر اعتدالا. وقال ان التنفيذ لن يبدأ فورا لكن الاقتراحات والافكار ستبدأ من يوم الاثنين حيث أعدت الحكومة عدد من الاجراءات لعرض تصورها حول هذه القضية في الحزب والوطني وووسائل الاعلام ومجلس الشعب. وقال ان المجالات التي يبدأ تطبيق هذه الاجراءات فيها هي انواع معينة من السجائر وانواع معينة من الوقود والمحروقات حيث سيتم تسعير البنزين حسب نوع وقدرة كل سيارة. وقال ان الحكومة تدفع 60 مليار جنيه سنويا لدعم الطاقة. وأكد ان بدءا من الغد سيشهد المجتمع المصري حركة اقتصادية تصحيحية الغرض منها الاخذ من القادرين لإعطاء غير القادرين من خلال طرح الحكومة لهذه الافكار على المجتمع ليحدث حوارا حول نسب تحميل الاغنياء لهذه الاعباء الجديدة. وضرب مثلا بسعر لتر السولار الذي يباع مقابل 75 قرشا بينما سعره الحقيقي 7.25 جنيه وان جزء كبير من هذا الدعم الكبير يذهب إلى اصحاب المراكب النيلية. وقال ان جميع السلع الترفية ستبدأ الحكومة في الغاء الدعم عنها. وأكد ان الدعم الذي يحصل عليه غير القادرين لن يقل بل سيشهد زيادة خلال الفترة المقبلة كما ان الاسعار لن تزيد. وأكد ان هناك اقتراحات محددة يتم التعامل معها بدقة شديدة تتعلق بسعر البنزين كما ان تتعلق برسوم ترخيص السيارات وكذلك أسعار السيارات والسجائر. وقال ان هناك تفكيرا في تغير النظام الضريبي حيث انه ليس من العدل احتساب 20% ضريبة على دخول جميع الافراد بالرغم من التفاوت الكبير في دخولهم. فضلا عن الضرائب العقارية المتصاعدة التي بدأت الحكومة في اقرارها وتأخذ بمبدأ التصاعد حسب قيمة العقار. ولفت إلى اهمية ان تعتمد الدولة على التنمية والانتاج اكثر من اعتمادها على تحصيل الضرائب والجمارك. وناشد القادرين والاغنياء بعدم تحميل غير القادرين بهذا الاعباء بطريقة نقل التبعيات والاعباء. واكد ان هذه الاجراءات تهدف إلى تهدئة نفوس غير القادرين جراء التفاوت الكبير في الثروات والدخول رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 ياريت ياجماعة اللى عنده خبر يقينى ينشره لنا ، مايبقاش الموضوع انه توقعات وبعدين مصر ليست دول الخليج او امريكا والتى يعتمد فيها الناس على سياراتهم الخاصة وبالتالى على البنزين كسلعة اساسية ، معظم المصريين يستخدمون وسائل المواصلات العامة ، ودعم البنزين ليست فكرة صائبة لانها دعم لايصل لجميع المصريين بل يصل للقادرين فقط ، ولايتحصل عليه المستحقين الحقيقيين للدعم. اتمنى الا تكون هناك زيادات سعرية فى الاحتياجات الفعلية للمواطنين المستحقين للدعم فعلا ، واعنى المواد الغذائية والملابس والكهرباء والمواصلات. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
zizetta بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 (معدل) فولت النهاردة الساعة 6 بالسعر القديم وكانت محطات البنزين زحمة جداً مع ان كل اللي يكلمني ويقولي البنزين غلي يقولي ما تقوليش لحد علشان البنزينات ما تتزحمش .. لكني تلقيت مكالمة من صديقة في شركة بترول كبيرة اليوم قالت لي ان هيئة البترول وقفت تنفيذ هذا القرار .. تحياتي زيزيتا تعديل المشاركة: لا تصدق كل ما يقال لك اليوم .. هذا ما أيقنته بعد المؤتمر الصحفي للحاج نضيف.. نضيف كام بقى 45 قرش للتر الواحد.. تم تعديل 5 مايو 2008 بواسطة zizetta ربي إرزق إبنتي صُحبة الأخيارِ وخِصالَ الأطهارِ , وتوكّلَ الأطيارِ رَبي وبلِغني فيها غاية أمَلي ومُنايَ .. بحَولِكَ وقوتِكَ رَبي متعني ببرِهِا في حياتي .. وأسعِدني بِدُعَائِهِا بعد مَمَاتي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 (معدل) كنت كاتبة تعليق علي موضوع زيادة 30 % للمرتبات وكتبته عن طريق الخطأ هنا أما عن موضوع البنزين اللي معنديش فكرة عنه فمعنديش تعليق غير لا حول ولا قوة إلا بالله تم تعديل 5 مايو 2008 بواسطة جويرية الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
عصام بتاريخ: 5 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 مايو 2008 القانون تم بالفعل إقراره لكن لم يفعل بعد .. حاجة من اتنين .. إما يتم تفعيله فعلا أو يلغيه الرئيس مبارك [وسط]!Question everything [/وسط] رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو جيداء بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 ردا عل العلاوة التى اعلنها الرئيس مبارك بعد اضراب المحلة . تم رفع اسعا البنزين والسولار ليصبح السولار المستخدم فى معظم وسائل النقل 110 قرش بدلا من 80 قرش للتر .. والبنزين 90 اوكتين اصبح 175 قرشا . وبالتالى سترتفع كل اسعار السلع والمنتجات فى الأسواق . لأن 90 % من السلع يتم نقلها بالطرق البرية والمؤكد ان حصيلة الزيادات فى اسعار الوقود ستغطى العلاوة التى لم تصرف الى الآن بل سيكون هناك فائض كبير . وبحسبة بسيطة سيارات الركوب فى مصر حوال 2 مليون سيارة ملاكى . لو كل سيارى ستستهلك اسبوعيا 40 لتر بنزين سيتم تحصيل الزيادة فى السعر 20 جنية من كل سيارة اسبوعيا اى 80 جنيها شهريا لو ضربنا الرقم فى 2 مليون سيكون الناتج 80 × 2000000 = 0000000 16 شهريا مائة وستون مليون جنيها شهريا وهذا فى المتوسط . خلاف سيارات الأجرة والنقل الثقيل .. بجد حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام مايحدث ونحن صامتون .. أبو جيداء كل طير راجع بعد التعب بعد السفر كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
yasser6666 بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 ياجماعة اسعار البنزين في مصر مرتبطة بأسعار معظم السلع الاستهلاكية وطبعا ده شئ طبيعي لأن تكلفة نقل هذه السلع سوف يزيد عند نقلها من أي محافظة لمحافظة اخري وطبعا اسعار الميني باص او التاكسيات الذي يستخدمه معظم المصريين سوف تزيد تباعا... صحيح معظم المصريين لايمتلكون سيارات خاصة ولكن سوف يتأثروا بالزيادة في سعر البنزين أو السولار.... يعني بصراحة انا مش مع الاراء اللي بتقول ان دي زيادة علي فئة محدودة من الناس ولا تضر كل فئات المجتمع ده لو سعر السجاير زادت حتبقي مشكلة لأكتر من 40% من الشباب صحيح انها سلعة ترفيهية لكن ناس كتير حتزعل قوي أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 البنزين ال 80 مش هيغلى لانه مش موجودالنظام دلوقتى اللى الناس هتاخده باليمين الحكومة هتاخده بالشمال النظام طول عمره كده .. ومن زمان وانا باسمى حكوماتنا المتعاقبة حكومات الورقة والقلم .. إنما شغل مفيش كل الحكومة ما تعوز تموِّل قرار عنترى من بتوع التوجيهات الفوقية النفاقية (المقصود بها منافقة الجماهير) تقوم تمسك الورقة والقلم وتطلَّع قرار أو قانون (ماتفرقش لإن القوانين بتطلع بنفس سهولة القرارات) ... وتتلخص فى قرارات أو قوانين جباية ... إنما شغل الهدف منه التنمية الحقيقية والانتاج الحقيقى .. فيكاد يكون معدوما ... تفتكروا الحكومة بتجيب فلوس منين (غير الأصول الموروثة أو التى يهبها الله لنا مثل ما يخرج من باطن الأرض) ؟ .. ليس لها مصدر إلا الشعب .. تأخذ منه لتعطيه .. بالمين ممكن .. بالشمال ممكن .. لكن بالشلوت .. أكيد كنا زمان فى الستينيات نسمع عن شعار (الكفاية والعدل) .. وكانوا يشرحونه لنا بأن المقصود هو الكفاية فى الإنتاج .. والعدالة فى التوزيع ... وبعد فترة اكتشف الشعب المعنى الحقيقى للشعار .. وهو أن الحكومة تدينا بالقفا ف "تكفينا" على وشنا .. وبعدين تشدنا من قفانا برضه "تعدلنا" ... كان هذا هو المعنى الحقيقى "للكفاية والعدل" ... ولكن على الأقل كان الشعار يتكلم عن "الكفاية فى الانتاج" ... أما الآن فهو جباية .. جباية .. دباية والله أول ما سمعت عن الزيادة ال 30% قلت لمراتى أبشرى ... الزيادة حتتلم بطريقة أو بأخرى ، وياريت اللم يقف عند الزيادة .. قالت لى طب والعمل ؟ ... قلتلها مفيش إلا تقليل الاستهلاك (بما إننا الاتنين على المعاش يعنى المورد ثابت .. ومفيش حد نقدر نرمى عليه الزيادة اللى حنتكلفها) .. يعنى إذا كنا بناكل كيلو سمك بلطى باربعتاشر جنيه جنيه نشوف الاربعتاشر جنيه دول بعد الزيادة حيجيبولنا قد إيه وما ناكلش أكتر منه .... فهل فكرت الحكومة بهذا المنطق قبل تفكيرها فى الجباية ؟ .. لا أظن .. طول عمرنا بنسمع عن ضغط المصروفات الحكومية .. ولا نرى إلا تخفيف الضغط عن المصروفات الحكومية ... نفسى واحد كده يحسب كام مليون بيجروا على الأسفلت فى موكب من المواكب اللى رايحة جاية ... كام عربية مرسيدس ، وكام عربية BMW وكام عربية هامر ، وكام عربية لاند كروزر ، وكام عربية شيروكى ... وإيه ؟ .. مش عربيات عادية ... دى مصفحة يا سادة وضد الرصاص والحديد والزرنيخ كمان ... ممكن الاسكندرانية يقولولى ليه طريق الكورنيش اللى اتسفلت من كام شهر .. بيتعاد سفلتُّه ؟ .. يقدروا يقولولى الأرصفة اللى كانت زى الفل ... ليه اتشالت واتبلطت من جديد ؟ ... ماشى الأرصفة التعبانة أوكى ... لكن النضيفة اتشالت ليه ؟ ... فيه شارع فى زيزينا مش عارف إسمه ( إللى فيه مدرسة عبد العزيز جاويش ، ودار محمد رجب للمسنين) ... كان محفور وطالع قلبه الشهر اللى فات (أبريل) لمد كابلات ... واتسفلت بعد مد الكابلات .. والله العظيم محفور (كله) تانى دلوقت علشان مد كابلات (برضه) هل فكرت الحكومة فى زيادة الموارد عن طريق مشروعات تنمية حقيقية ، وعن طريق ضغط المصروفات لتغطية قرار الرئيس بزيادة ال 30 % ؟ هذا هو السؤال الكبير الذى يجب أن ينشغل به الشعب ، ونواب المعارضة .. وصحف المعارضة .. وكل من يهمه هذا البلد نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ابو جيداء بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 (معدل) لسان حال المصريون يقول يافرحة ماتمت .. قبل صرف العلاوة الوهمية جاء ارتفاع اسعار الوقود ليثقل كاهل البسطاء من جديد .. فعلا بذلك يكون الأنفجار قادم كما قال النائب مصطفى بكرى تحت القبة بعد تمرير قرا رفع الأسعار امس الأتنين .. والغريب انة كان يمكن تدبير المبالغ اللازمة للعلاوة المقترحة من مورد آخر وهبة الله لنا . وهو الغاز الطبيعى والذى تعتبر مصر من الستة الكبار فى العالم انتاجا للغاز .. ولكن لأن اللصوص من اصحاب القرار كثيرين تم التعاقد مع اسرائيل وأسبانيا على تصدير الغاز لهم لمدة عشرون عاماً .. بسعر 2 دولار للمتر المكعب فى حين ان السعر فى العالم كلة 6 دولار وقت توقيع العقد .. ولكن لحكومتنا الرشيدة نظرة مختلفة !!! فهى رأت أن تدعم المواطن الأسرائيلى المسكين لترفع عن كاهلة اعباء الغلاء ليتفرغ للفكر الأستيطانى وقتل الأطفال والنساء فى فلسطين !!! تماما كما نفعل فى استيراد القمح .. نستورد القمح بحوالى 4800 جنية للطن حسب السعر العالمى ونجبر الفلاح لمصرى على توريدة بالفان من الجنيهات فقط !!! وبذلك ندعم الفلاح الأسترالى والكندى ولا ندعم الفلاح المصرى سياسات عقيمة تهدم ولا تبنى الغاز الطبيعى مورد من عند الله لشعب فقير كان يمكن ان يرفع الغلاء عن مصر ولكن للنظام المهترىء رأى آخر وحسبنا الله ونعم الوكيل تم تعديل 6 مايو 2008 بواسطة ابو جيداء كل طير راجع بعد التعب بعد السفر كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Nina Hussien بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 (معدل) تابعت بتعجب شديد خطاب السيد الرئيس بمناسبة عيد العمال ... و الذي أقر فيه المصيبة اللي احنا فيها و التي تسمى علاوة 30% و اللي نزلت علينا بالويل و الثبور و عظائم الأمور ... تابعت السيد الرئيس و هو بيقول بكل ثقة ان الحكومة كانت عايزة العلاوة 10% أو 20 % لكنه ضغط عليهم انها تبقى 30% و يتصرقوا يجيبوا موارد من أي حتة ... رئيس الدولة اللي المفروض به ان يقود الدولة و عارف مداخلها و مخارجها بيقول اتصرفوا انتم ... طيب يتصرفوا منين!!! يعني كل وزير يطلع اللي تحت البلاطة و لا يدخل مع بعض جمعية كده و نساع بعضينا و مافيهاش حاجة ماحنا ولاد بلد واحدة !!! بلد لم تزيد فيه الاستثمارات .. و لا الانتاج ... و لا الدخل القومي يجيبوا منين ؟؟!! من دمنا احنا طبعا. يزودوا البنزين الذي لم نستوعب زيادته بعد ... و يزودوا السولار اللي قايمة عليها البلد كلها سواء لنقل البضائع أو الركاب داخل و خارج المدن أو المراكب في النيل أو ماكينات المصانع ... و الأجمل أن يخرج أحمد باشا عز و يقول الزيادة دي اللي هي 50% من سعر السولار اللي كان زايد 50% السنة اللي فاتت لن يؤثر في شيء و لن يسبب في زيادة الأسعار ... ليه بقى ... علشان السولار يستخدم في نقل البضائع من ميناء الاسكندرية للقاهرة و بعض المحافظات .. و الزيادة دي لن تزيد سعر المناولة في النقلة الواحدة عن 40 جنيه مما لا يعد سبب في زيادة الاسعار !!! و عمل اجتماع الحزب لتمرير الزيادة في عشوة فاخرة على النيل لم يدعوا لها رجال المعارضة الوحشين. مما جعلني على اقتناع تام ان الراجل ده عايش في عالم سمسم مش في مصر خااالص. ده قبل ما النواب يخلصوا العشا كانت أسعار البنزين زادت خلاص ... و المحطات قفلت منتظرة آخرة كلام سعر اللتر كام. أما الخونة أصحاب السيارات اللي قدروا - رغم كل ما تواجهه البلد من انهيار - في الفوز بسيارة دون ادنى شعور بالمسؤلية فلهم الويل و الثبور و عظائم الأمور ... رسوم تجديد الرخصة بقت تقطم الظهر ... و نواب القرود أصحاب السيارات الكبيرة فهيجددوا الرخص بتمن عربيتين صغيرين علشان يحرموا يتمنظروا. أما رسوم المحاجر و كهرباء المصانع فهتغلى برضه ... بس كل ده و أحمد عز يؤكد انه مش شايف سبب ان الاسعار تغلى تاني !!! الأسعار اللي كانت بتغلى من غير حاجة أصلا بعد كل ده مافيش سبب تغلى تاني !!! و أنا أقول جالي الضغك من إيه !! طيب ممكن نعمل مسيرة سلمية و نشيل كفنا على إيدينا و نروح للبيه نظيف و نقول له مش عايزين علاوة خلاص و عفى الله عما سلف :blink: أصل مش معقول يزودوا أساسي 6 مليون موظف فقط 30% و يولعوا أسعار البلد 150% خلاصة الكلام :- لا أرى أنسب لموقفنا هذا من قول الله تعالى :- وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال" إحنا نستاهل اللي يجرى لنا ... حتى الإضراب السلبي فشلنا ننظمه ... فشلنا نقول لأ حتى بينا و بين نفسنا ... يبقى نستاهل اللي يجرى لنا ... و نستاهل ان يطلع كل شوية واحد يلطش فينا مادمنا ساكتين. تم تعديل 6 مايو 2008 بواسطة Nina Hussien http://nina-hussien.maktoobblog.com رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
capitshino بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 اختى الكريمة انا عارف ان الوضع صعب جدا .. انتى شوفتى العاشرة مساء امس؟ جابو عضو مجلس شعب من المعارضة وواحد تبع الحكومة .. طبعا مش لازم اقولك اللى تبع الحكومة قال ايه لانه ممكن تتخيله انا العضو اللى من المعارضة رد على بتاع الحزب الوثنى فى موضوع ان الزيادات دى هتتاخد من الاغنياء وتعود للفقراء برد مقنع الا وهو ان لو فعلا هتتاخد من الاغنياء الاغنياء مش بيشربو سجاير كليوبترا ولا سجاير محلية فرد عضو الحزب الوطنى اومال عاوز ايه. قاله بيشريو سيجار كوبى فكان الاولى ان السيجار يزيد وبرده فى موضوع زيادة تراخيص السيارات قاله ان كان الاولى يزودو تراخيص اليخوت اللى ماليه البحر الاحمر والمتوسط وحاجات كتير منطقية .. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
م.سامح المصرى بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 دا البداية بس زيادة البنزين على ما اعتقد انها هايترتب عليها زيادة اسعار السلع والمواد الغذائية يعنى مش مكفيهم انهم غلوها اضعاف سعرها هما ماشيين بمثل الى هانديهولكم باليمين هاناخد أضعافة بالشمال بس خلاثة الكلام هيا دى فعلا صح وانا معاكى فيها بس ادى البلد اتحركت شوية اهوة والمظاهرة التانية فشلت لان فى ناس خافت من الى عملوة فى الى مسكوهم فى المظاهرة الاولى سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم اللهم وفقنا لما تحبة وترضاة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
!! Lidooooo !! بتاريخ: 6 مايو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 مايو 2008 بلد لم تزيد فيه الاستثمارات .. و لا الانتاج ... و لا الدخل القومي يجيبوا منين ؟؟ يلغوا دعم الغاز عن اسرائيل وهو يوفرلهم 10مليار بدل ماهم محتاسين مش عارفين يدبروا منحة سيادته المحنة انما ازاااااااى راحت فين قاعدة من دقنه وافتل له قاعدة الحكومة في كل زمان ومكان إحنا نستاهل اللي يجرى لنا ... حتى الإضراب السلبي فشلنا ننظمه ... فشلنا نقول لأ حتى بينا و بين نفسنا ... يبقى نستاهل اللي يجرى لنا ... و نستاهل ان يطلع كل شوية واحد يلطش فينا مادمنا ساكتين. الراجل كتر خيره قال أفوّت عليهم الإضراب وتانى يوم يفوقوا ع المقلب المعتبر تحية للسيد الرئيس ملك الـ 3ورقات رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان