اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ميراث الانثى ... الحقّ الشرعي والتسامح الأخوي


Alshiekh

ميراث الانثى بين الشرع والتسامح  

19 اصوات

  1. 1. إذا كنت طرفا فى عملية ميراث يدخل فى قسمتها اناث فماذا تختار؟

    • لو كان لى اخوات بنات فسوف اتنازل راضيا عن ضعف حق اختى وسأقبل راضيا ان آخذ نصيبا مساويا لها او لهن.
      4
    • لن اتنازل عن اى شيئ من نصيب احله الشرع لى.
      9
    • ليس للبنات نصيب فى الميراث ، نحن لا نورث البنات.
      1
    • سأطلب من امى ان تتنازل عن ميراثها لابنائها الذكور.
      0
    • سأطلب من امى ان تتنازل عن نصيبها بالتساوى بين ابناؤها وبناتها بالتساوى.
      0
    • سأطلب من امى ان ترث نصيبها كاملا وتتركه للتوريث بعد مماتها حسب الشرع.
      3
    • لو كان لى زوجة اب ، فلن اسمح لها بان ترث شيئا لانه سيذهب الى ابناؤها غير الاشقاء بعد وفاتها.
      0
    • كأب سأنصح ابنائى الصبيان بان يتسامحوا مع اخواتهن فى نصيبهم من الميراث ويساوون بينهم وبينهن.
      2
    • لن أشغل بالى وسأدعهم يتصرفون حسب رؤيتهم للامور.
      3
    • سأوصى بجزء منفصل للبنات او للصبيان ، على ان يقسم الباقى بينهم حسب الشرع.
      3


Recommended Posts

اخترت الثاني

رغم ظروف وفاه والدي وتحملي مسئوليه زواج اختين وولدين برضه

(في السعوديه ياما هنا وياما هناك)

لكن اخوانك لن تستغني عنهم ابداً

إن شاء الله يكون كل ماقدمته لهم فى ميزان حسناتك ، وبارك الله لك وفيك وعوضك عنهم خيرا.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 45
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم ورحمه الله

انا اخترت الخيار الثاني لسبب واحد انه شرع الله عز وجل وليس من حقي التعديل علي أوامر الله .

ولكن يمكننا مناقشه ما الحكمه من وراء هذا التشريع فان فهمنا واقتنعنا فهو فضل من الله , وان لم نفهم الحكمه من هذا التشريع

فهذا ليس نقص أو عيب في تشريع الله لخلقه .

انا أأيد رأي الاخت (ابتسامه رضي) فقد ساقت لنا مثلا واقعيا يظهر لنا جانب واضح من الحكمه وراء هذا التشريع .

فاذا حاولنا تحديد مسؤليات الاخوه والاخوات بعد وفاه الاب سنجدها كالتالي:-

ميراث الابنه :ستضعه في البنك أو تصرف منه علي نفسها علي حسب احتياجها , وهي غير مطالبه شرعا بالصرف والتكفل بأخوتها الذكور أو أي أحد أخر .

أما ميراث الابن : فنفس التشريع الذي شرع له ضعف نصيب الانثي أوجب عليه ونقل علي عاتقه ما كان علي والده من كفاله أخواته الاناث وأمه حتي بعد ان ورثوا نصيبهم بالاضافه الي زوجته وأولاده اذا كان متزوجا .

وأظن ان هذا التشريع قد جمع بين الاخوه وأوكل الي القوي بطبيعته حمايه وكفاله الضعيفه بطبيعتها (وضعف الانثي ليس عيبا فيها ولكن كمالا لأنوثتها) .

فماذا سيحدث لو ان لكل فرد نفس المصيب , أظن اننا سنجد حالات من الشقاق والمفارقه فكل منهم أخذ نصيبه وابتعد عن الاخر وكل منهم كفيل بنفسه وربما نجد الاخ يرفض مساعده أخته في ضيقه بعد زمن لانها أخذت مثله وأولاده أحق مثلا أو يمكن ان نتخيل سيناريوهات كثيره علي هذا الاساس ..... وأظن ان الخاسر في هذه الحاله ستكون الانثي.

رابط هذا التعليق
شارك

أردت فقط ان أضيف شئ بسيط .

وهو انه يجب علينا شكر الله واطاعه أوامره , والفخر بتشريع وضعه الله سبحانه وتعالي لنا في الارض ليعيش به عباد الله

نحن يا أخوه لنا تشريع ينظم كل أمورنا بدقه وكمال ربما لحكم نعلمها أو لا نعلمها .

وهناك من الاديان والمعتقدات من ليس لهم تشريع أصلا حتي في أبسط الامور أو أقصي الجرائم لا يوجد تشريع من أي نوع .

فلنا الفخر بأن ينزل الله سبحانه وتعالي لنا تشريع من فوق سبع سماوات تنظم أدق أمورنا بهذا الكمال والدقه .

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

قبل بس ما نتحمق ونتهم صاحب الموضوع بالاجتراء على الحدود الشرعية خلونا نقرأ المداخلة الافتتاحية مرة أخرى بعناية

الأستاذ محمد يقول

واستطلاعى هنا ليس لمناقشة شريعة التوريث ذاتها ، ولكنى اردت فقط ان اشير الى فكرة التسامح والتراضى بين الاخوة والاخوات.

وانا لا أطمع فى ان تحصل الاخت على نصيبها ( نصف نصيب اخيها ) بل اننى اطمع ان يكون الاخ كريما مع اخواته بأن يساوى بين نفسه وأخته ، او اخواته فى الميراث 1:1 وهكذا.

يعني لا اعتراض على ما شرعه الله ولكن دعوة للتسامح والإحسان بين الإخوة والأخوات ... والاختيارات التي تسأل عن هذه النقطة بالتحديد واضحة في عدم تجاوزها للأحكام الشرعية ... أما الاختيارات غير المتوافقة مع الشريعة وهي بالتحديد الخيارين الثالث والسابع فقد أوردهما الفاضل محمد لأنهما من الأعراف الاجتماعية الخاطئة التي يجب التصدي لها وتغييرها. 

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

قبل بس ما نتحمق ونتهم صاحب الموضوع بالاجتراء على الحدود الشرعية خلونا نقرأ المداخلة الافتتاحية مرة أخرى بعناية

نتحمق ... اتحمق ... فهو احمق ... مش عارف انهي قاموس بالتحديد

لكن يا هنسة

هل اعتبر هذا اتهاما بالحماقة ...؟

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

قبل بس ما نتحمق ونتهم صاحب الموضوع بالاجتراء على الحدود الشرعية خلونا نقرأ المداخلة الافتتاحية مرة أخرى بعناية

نتحمق ... اتحمق ... فهو احمق ... مش عارف انهي قاموس بالتحديد

لكن يا هنسة

هل اعتبر هذا اتهاما بالحماقة ...؟

نتحمق ... اتحمق ... فهو محموق

مافيش ليها تصريف تاني

دور على معناها في google يا هندسه

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

نتحمق ... اتحمق ... فهو محموق

مافيش ليها تصريف تاني

ربنا يبارك فيك يا هندسة

يعني ايه محموق .....؟؟؟؟

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

استاذ محمد

حضرتك بتقول في عنوان الموضوع " ميراث الانثى بين الشرع والتسامح"

افهم جيدا ما تقصده

ولكن معنى هذا الكلام انك ترى مثل كثيرين ان هذا الحكم الشرعي فيه قصور وبعض من الظلم للانثى

وتطالب الذكور بأن يسامحوا حتى يعوضوا هذا القصور.

الكلام اللي بقوله ده ممكن حضرتك تشوف فيه اتهام كبير ليك انك بتشكك في عدالة ربنا

طبعا حضرتك مش بتشكك وانا عارف

لكن ممكن نقول مثلا انه طلب بأن الاحكام التي تتعلق بالميراث توازي العصر ومتغيراته

أنا هقول وجهة نظري الشخصية

ان لما يكون فيه أمر صريح من ربنا بشيء فهو ليس خاضع لمراجعته في أي زمن من الازمنة

أي مراجعة ليه انا بعتبره في وجهة نظري ضعف بالايمان بالله

حتى ولو كان الامر ده يتعلق بازهاق روحي أو روح ابني كما أمر ابراهيم عليه السلام فيجب أن لا أفكر

فقط نقول ( سمعنا وأطعنا ) لانه ربنا خالقنا عليم بنا ورحيم بنا,

ان الله بعباده ارحم من الام برضيعها.

وجهة نظري

تحياتي

تم تعديل بواسطة محمد الششتاوي
رابط هذا التعليق
شارك

نتحمق ... اتحمق ... فهو محموق

مافيش ليها تصريف تاني

ربنا يبارك فيك يا هندسة

يعني ايه محموق .....؟؟؟؟

انت تؤمر يا باشمهندس

جبتها لك من الكونترول

محموق : تعنى الشخص الذى وصل لمرحلة العصبية وبلغ به الغيظ والغضب مبلغهما .

وآدي الرابط

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انت تؤمر يا باشمهندس

جبتها لك من الكونترول

محموق : تعنى الشخص الذى وصل لمرحلة العصبية وبلغ به الغيظ والغضب مبلغهما .

وآدي الرابط

شكرا يا هندسة ع التوضيح

بس المعني اللي حضرتك معني دارج ينتسب للاصل العامي

انما لو جردنا الكلمة من كل الزيادات هنلاقيها وصلت للاصل التالي

ح م ق

عموما

سعيد بتوضيحك الكريم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

استاذ محمد

حضرتك بتقول في عنوان الموضوع " ميراث الانثى بين الشرع والتسامح"

افهم جيدا ما تقصده

ولكن معنى هذا الكلام انك ترى مثل كثيرين ان هذا الحكم الشرعي فيه قصور وبعض من الظلم للانثى

وتطالب الذكور بأن يسامحوا حتى يعوضوا هذا القصور.

الكلام اللي بقوله ده ممكن حضرتك تشوف فيه اتهام كبير ليك انك بتشكك في عدالة ربنا

طبعا حضرتك مش بتشكك وانا عارف

لكن ممكن نقول مثلا انه طلب بأن الاحكام التي تتعلق بالميراث توازي العصر ومتغيراته

أنا هقول وجهة نظري الشخصية

ان لما يكون فيه أمر صريح من ربنا بشيء فهو ليس خاضع لمراجعته في أي زمن من الازمنة

أي مراجعة ليه انا بعتبره في وجهة نظري ضعف بالايمان بالله

حتى ولو كان الامر ده يتعلق بازهاق روحي أو روح ابني كما أمر ابراهيم عليه السلام فيجب أن لا أفكر

فقط نقول ( سمعنا وأطعنا ) لانه ربنا خالقنا عليم بنا ورحيم بنا,

ان الله بعباده ارحم من الام برضيعها.

وجهة نظري

تحياتي

استاذ محمد الششتاوى

ياريت تقرأ او مداخلة لى ، انا لم اطالب باصدار قانون ، ولم اقل ان الشرع قد قصر فى شيئ .

وايضا لا اريد ان ادخل فى امور التفسير والتحليل ، انا فقط سألت هل تتسامح فى جزء من ميراثك لاختك؟ وسألت هل لو تسامحت فى جزء من ميراثك لاختل هل يعتبر فى ذلك اعتداء على الشرع؟

يا اخى ربنا حبب الينا العفو والصفح والتسامح والمغفرة ، نقوم لما تيجى العملية فى الفلوس نصرخ ونقول اعتداء على الشرع؟ عندما كنا صغارا كانوا يعلموننا ان نقول " الله يسامحك " لمن اساء الينا ، الآن اصبح التسامع تهمة خاصة عندما تكون لمن هى من لحمى ودمى؟

وممكن تلقى نظرة على مداخلتى السابقة لتعرف ان الموضوع اجتماعى وليس دينى ، والجانب الدينى منه كان فى اول مداخلة لابين كيف ان الاسلام اعطى للمرأة حقا فى الميراث لم يكن مسموحا لها به من قبل .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

وارجو من الفاضل السيد الباشمهندس ياسر ان يقرأ ويتمعن فى معنى وسبب نزول تشريع للميراث ، تشريع الميراث جاء تصحيحا لوضع ظالم كان منتشرا بين العرب والشعوب الاخرى ، وكان العرب رافضين لتوريث المرأة والطفل الذى لم يحارب ، وكان الميراث فقط لمن امتطى الفرس وذهب للقتال .

بعد اذنك تحفظ صغير استاذ محمد على جزئية تشريع الميراث دي ..

مفيش حاجه في دينا اسمها سبب نزول التشريع سواء جاء هذا السبب لتصحيح وضع قائم او تأييدا له ..

المفروض اننا مؤمنين بان دينا ( كتلة واحده ) وجزئية واحده هو شريعه ربنا في الارض الي مفروض ان كل البشر تمشي عليها عشان خالقهم الي حط لهم الدين ده يبقى راضي عنهم ..

هو سبحانه حط حدود وشرائع زي ان القاتل يقتل وان لازم يكون في زواج مابين الرجل والمراة عشان تحل له وزي ان الي يموت تقسم تركته على اي وجه ..

مفيش حاجه بقى اسمها ان العرب او الشعوب الاخرى كانت بتوزع غلط فربنا نزل لهم التشريع ده عشان يوزعوا صح ..

مش عشان صادف ان العرب وقت نزول القرآن وبدايات الاسلام كانت مبتورثش بالطريقة الصحيحه زي ماحضرتك قلت فنقول بان ربنا نزل التشريع ده عشانهم ..

الصحيح ان المواريث في الاسلام ملهاش علاقه نهائيا بما كان عليه الناس وقت ظهور الاسلام ولا شرعها كان له سبب .. ملوش اي فحتى لو كانت الست عندهم بتاخذ حقها كان برضه ربنا سبحانه هيقول بذلك .. والدليل ان العرب قبل الاسلام وبل والشعوب المختلفة ـ على حد تعبيرك ـ كانت بتتزوج وكانت بتتطلق وكانت بتقتص من القاتل وبرغم كده ربنا سبحانه نزل حكم ده كله ببساطه لا الاسلام اصلا موجود من قبل العرب لهم ولما بعدهم ..

انا عارفه ان حضرتك مش قصدك المعنى الحرفي للكلام وفاهم ضمنا الي انا بقوله بس هي نقطه حبيت اوضحها بس للي ممكن يقرأ كلامك فيلتبس عليه الامر ..

==========

اما عن رايي في الموضوع نفسه فانا مع التسامح في حاله حاجه احد الطرفين

بل وعن نفسي ..

ونظرا للظروف الاقتصاديه الصعبه الي بنمر بيها ..

فوالله الذي لا اله الا هو لو ان بيني وبين اخي مال لايقبل القسمة لتركته له وبطيب نفس كاملا مع قناعتي التامه انه كرجل وفي ظروفنا ومجتمعنا احوج اليه مني كسيده مهما كنت محتاجه فعلى الاقل ( في عصمه رجل ) مسؤول عني ولو حتى بتحمل تبعه الوضع الاقتصادي او ( الظروف ) ..

الحمد لله الشرع لم يترك شيء للصدفة والتسامح شيء جميل خاصه ان كان الشخص غير محتاج خاصه اكتر وصلة الرحم مقدمه على اي ماديات ..

واخيرا اجد الملاحظة الخاصة بعنوان الموضوع في محلها الى حد كبير .. اعتقد وبعد اذن الفاضل ابو محمد لو كان عنوان الموضوع

ميراث الانثى الشرعي بين الجهل والتسامح

فسيكون اكثر مطابقة للواقع واكثر قابلية للنقاش ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

وممكن تلقى نظرة على مداخلتى السابقة لتعرف ان الموضوع اجتماعى وليس دينى ، والجانب الدينى منه كان فى اول مداخلة لابين كيف ان الاسلام اعطى للمرأة حقا فى الميراث لم يكن مسموحا لها به من قبل .

فى مثل هذه المواضيع تتجلى مشكلة العلمانيين المسلمين

فهم يروا أن هناك أمور سياسية و أخرى إجتماعية و أخرى إقتصادية و أخرى دينية و هكذا و جعلوا الأمور الدينية منفصلة شأنها شأن باقى الأمور

و المسلمون غير العلمانيين لديهم الدين هو الميزان الحاكم و المحدد لجميع الأمور

و خصوصا أمور كتلك التى ورد فيها نصوص صريحة

كالميراث و الطلاق و إباحة التعدد و حرمانية الربا و .......و................

و عندما يوجه العلمانى المسلم الصدام بين دينه و أمور ليبرالية مثل حقوق المرأة المدعاة (هذا الموضوع كمثال) يسقط مشكلته على الأخرين فيأتى بأمر دينى بحت به نص واضح ليناقشه ثم يقول أن الموضوع إجتماعى و ليس دينى...و أنه لأمر عجيب !!!!!!!!!!!!!!

فلو كان هذا الموضوع إجتماعى بحت بصرف النظر عن قضية الميراث المنصوص فيها شرعا لكان معنى السؤال المطروح كالتالى:

هل تعطى أختك مالا إن إحتاجت و أن تقدر على ذلك ؟؟؟؟؟

وهنا أيضا لن تستطيعوا تحييد الدين و الذى يأمر بذلك..و سبحان الله الذى أتم هذا الدين.

رابط هذا التعليق
شارك

هو ايه المشكلة لما نقول انها تسامح

ماهو ده لاينفى انه حقى و انا سامحت فيه

ولو ماكانش حقى كنت هاسامح فيه ازاى ؟

هل هاحكم فيما لا املك ؟

ومن وجهة نظر مختلفة زى ماقلت العزيزة ضحى

انا ايضا لو اخى او اختى بيننا اى نوع من الميراث نرى انه يمكن لاحدنا الاحتفاظ بيه فلا حرج على الاطلاق عن نفسى و " ما املك " ولا اتدخل فيما يخص غيرى

فى النهاية يجب ان يكون تراضى نابع من الشخص اللى هيسامح بدون "حرج" او ضغط او توزيع مسبق مخالف للشرع

يا بخت من يقدر يقول

واللي ف ضميره يطلَّعه

يا بخت من يقدر يفضفض بالكلام

وكل واحد يسمعه

يقف في وسط الناس ويصرخ : آه يا ناس

ولا ملام

ييجى الطبيب يحكي له ع اللي بيوجعه

يكشف مكان الجرح ويحط الدوا

ولو انكوى

يقدر ينوح

وأنا اللي مليان بالجروح

ما اقدرش أقول

ما اقدرش أبوح

والسهم يسكن صدري ماقدرش أنزعه

صلاح جاهين

رابط هذا التعليق
شارك

ربنا قال "للذكر مثل حظ الأنثيين" لأن الولد مكلف بأعباء أكثر ومكلف بإنه يبر أهله (أمه و اخواته بعد وفاة الوالد) من المال ده برضو.

يبقى كده عين العدل لو طبقنا شرع ربنا صح

يعنى اللى معاه الضعف يبر اللى معاه النصف وقتما تيسر له ذلك لأن أكيد أعباؤه أكثر و مش هيقدر يدى طول الوقت.

و بعدين لو البنت متزوجة و فى عصمة راجل يبقى هى كده عندها 3 أنصبة"نصيبها هى و نصيب زوجها اللى هوه الضعف" زيها زى أخوها بالظبط (بإضافة حق زوجته من ميراث أبيها)

أما لو مش متزوجة فهى برضو معندهاش أعباء و لا مسئوليات كتيرة

ده بشكل عقلانى بحت

لكن لو دخلنا العاطفة فى الموضوع فربنا رحمته واسعة و قال برضو"و لا تنسوا الفضل بينكم" يعنى لو حد عايز عن طيب خاطر يدى لأخته أزيد شوية من حقها بدون ما ده يضره طبعاً و لا يأثر على مسئولياته تجاه أسرته (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول ) حديث شريف.

من الآخر كده بصراحة أنا مع تطبيق الشريعة قلباً و قالباً فى الموضوع ده بالذات. ربنا أعلم بعبيده. و برضو لو أخوياطلب إنه يساوينى بنفسه فى الميراث و عن طيب خاطر أنا اللى هارفض فأمر الله أولى أن يتبع.

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

استاذ محمد

حضرتك بتقول في عنوان الموضوع " ميراث الانثى بين الشرع والتسامح"

افهم جيدا ما تقصده

ولكن معنى هذا الكلام انك ترى مثل كثيرين ان هذا الحكم الشرعي فيه قصور وبعض من الظلم للانثى

وتطالب الذكور بأن يسامحوا حتى يعوضوا هذا القصور.

الكلام اللي بقوله ده ممكن حضرتك تشوف فيه اتهام كبير ليك انك بتشكك في عدالة ربنا

طبعا حضرتك مش بتشكك وانا عارف

لكن ممكن نقول مثلا انه طلب بأن الاحكام التي تتعلق بالميراث توازي العصر ومتغيراته

أنا هقول وجهة نظري الشخصية

ان لما يكون فيه أمر صريح من ربنا بشيء فهو ليس خاضع لمراجعته في أي زمن من الازمنة

أي مراجعة ليه انا بعتبره في وجهة نظري ضعف بالايمان بالله

حتى ولو كان الامر ده يتعلق بازهاق روحي أو روح ابني كما أمر ابراهيم عليه السلام فيجب أن لا أفكر

فقط نقول ( سمعنا وأطعنا ) لانه ربنا خالقنا عليم بنا ورحيم بنا,

ان الله بعباده ارحم من الام برضيعها.

وجهة نظري

تحياتي

استاذ محمد الششتاوى

ياريت تقرأ او مداخلة لى ، انا لم اطالب باصدار قانون ، ولم اقل ان الشرع قد قصر فى شيئ .

وايضا لا اريد ان ادخل فى امور التفسير والتحليل ، انا فقط سألت هل تتسامح فى جزء من ميراثك لاختك؟ وسألت هل لو تسامحت فى جزء من ميراثك لاختل هل يعتبر فى ذلك اعتداء على الشرع؟

يا اخى ربنا حبب الينا العفو والصفح والتسامح والمغفرة ، نقوم لما تيجى العملية فى الفلوس نصرخ ونقول اعتداء على الشرع؟ عندما كنا صغارا كانوا يعلموننا ان نقول " الله يسامحك " لمن اساء الينا ، الآن اصبح التسامع تهمة خاصة عندما تكون لمن هى من لحمى ودمى؟

وممكن تلقى نظرة على مداخلتى السابقة لتعرف ان الموضوع اجتماعى وليس دينى ، والجانب الدينى منه كان فى اول مداخلة لابين كيف ان الاسلام اعطى للمرأة حقا فى الميراث لم يكن مسموحا لها به من قبل .

استاذ محمد

الجملة المظللة هي المشكلة

من المعلوم ان الميراث له احكام أمر به الله عز وجل بشكل صريح , وبعد تقسيم الميراث وأخذ نصيبي لن يسمى "ميراثي" انما يسمى " مالي"

ولتصح الجملة صحيحة , يجب أن نقول هل ترضى بأن تعطي لاختك جزء من مالك

فلا يصح مطلقا أن اعطي من ميراثي شيء , وان اعطيت فلا يكون على اساس انه من الميراث , بل أعطي من مالي , وان اعطيت بنية اعطاء جزء من الميراث بذلك أكون خالفت أومر ربي الواضحة والصريحة, وانت تعلم عقوبة مخالفة أمر الله , والعبرة بالنية وليست بالفعل نفسه

انما ديننا حثنا على التهادي والصدقات وغيره , وهذا فرق كبير جدا

رابط هذا التعليق
شارك

ميراث الانثى بين الشرع والتسامح عنوان لا يحمل الا معنى واحد وهو اتهام الشرع بالظلم وعدم التسامح فى حقوق النساء تعجبت كثيرا عندما وجدت هذا العنوان والمشاركات التى وصلت الى اكثر من 40 مشاركة دون ان تلفت نظر المشرفين الى اساءة العنوان الى الشريعة حتى ان تنبهت الى ان من طرحه للاسف هو احد مشرفى المنتدى!!!

استاذ محمد ما يخص الشريعة ليس مجالا للنقد او التغيير او لعمل استفتاء عن الخيارات الشخصية والافضل قبل ان نتكلم عن اى موضوع يمس العقيدة او الشريعة ان نكون على علم به حتى لا يتم نقل صورة تسئ الى الاسلام (الظلم والجور وعدم المساواة) مثلا فاذا نظرنا الى كم حالة تأخذ الانثى اكثر من الرجل وكم حالة تحجب المرأة الرجل من الميراث وكم حالة يتساوى فيها الميراث بين الجنسين؟؟؟ نجد ان القاعدة ليست كما طرحت وهى وردت بالتفصيل فى المداخلة رقم 5

ثانيا معيار التفاوت فى الميراث فى الاغلب بحسب درجة القرابة من المورث وموقع الوارث منه وليس بسبب نوع الجنس وان كان فى حالات محددة عند التساوى فى القرابة يعتمد على مسئوليات الطرفين والتى هى عند الرجل اكثر واشد وهى نظرة اعم واشمل وارحم

أحيلك الى رابط كتاب الدكتور محمد عمارة هل الاسلام هو الحل ص 154 للاجابة على الشبهات المتعلقة بالمواريث

http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/...file=012425.pdf

ولاادرى ممن اطلب تغيير العنوان او حذف الموضوع

تم تعديل بواسطة prince
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

استاذ محمد

حضرتك بتقول في عنوان الموضوع " ميراث الانثى بين الشرع والتسامح"

افهم جيدا ما تقصده

ولكن معنى هذا الكلام انك ترى مثل كثيرين ان هذا الحكم الشرعي فيه قصور وبعض من الظلم للانثى

وتطالب الذكور بأن يسامحوا حتى يعوضوا هذا القصور.

الكلام اللي بقوله ده ممكن حضرتك تشوف فيه اتهام كبير ليك انك بتشكك في عدالة ربنا

طبعا حضرتك مش بتشكك وانا عارف

لكن ممكن نقول مثلا انه طلب بأن الاحكام التي تتعلق بالميراث توازي العصر ومتغيراته

أنا هقول وجهة نظري الشخصية

ان لما يكون فيه أمر صريح من ربنا بشيء فهو ليس خاضع لمراجعته في أي زمن من الازمنة

أي مراجعة ليه انا بعتبره في وجهة نظري ضعف بالايمان بالله

حتى ولو كان الامر ده يتعلق بازهاق روحي أو روح ابني كما أمر ابراهيم عليه السلام فيجب أن لا أفكر

فقط نقول ( سمعنا وأطعنا ) لانه ربنا خالقنا عليم بنا ورحيم بنا,

ان الله بعباده ارحم من الام برضيعها.

وجهة نظري

تحياتي

استاذ محمد الششتاوى

ياريت تقرأ او مداخلة لى ، انا لم اطالب باصدار قانون ، ولم اقل ان الشرع قد قصر فى شيئ .

وايضا لا اريد ان ادخل فى امور التفسير والتحليل ، انا فقط سألت هل تتسامح فى جزء من ميراثك لاختك؟ وسألت هل لو تسامحت فى جزء من ميراثك لاختل هل يعتبر فى ذلك اعتداء على الشرع؟

يا اخى ربنا حبب الينا العفو والصفح والتسامح والمغفرة ، نقوم لما تيجى العملية فى الفلوس نصرخ ونقول اعتداء على الشرع؟ عندما كنا صغارا كانوا يعلموننا ان نقول " الله يسامحك " لمن اساء الينا ، الآن اصبح التسامع تهمة خاصة عندما تكون لمن هى من لحمى ودمى؟

وممكن تلقى نظرة على مداخلتى السابقة لتعرف ان الموضوع اجتماعى وليس دينى ، والجانب الدينى منه كان فى اول مداخلة لابين كيف ان الاسلام اعطى للمرأة حقا فى الميراث لم يكن مسموحا لها به من قبل .

استاذ محمد

الجملة المظللة هي المشكلة

من المعلوم ان الميراث له احكام أمر به الله عز وجل بشكل صريح , وبعد تقسيم الميراث وأخذ نصيبي لن يسمى "ميراثي" انما يسمى " مالي"

ولتصح الجملة صحيحة , يجب أن نقول هل ترضى بأن تعطي لاختك جزء من مالك

فلا يصح مطلقا أن اعطي من ميراثي شيء , وان اعطيت فلا يكون على اساس انه من الميراث , بل أعطي من مالي , وان اعطيت بنية اعطاء جزء من الميراث بذلك أكون خالفت أومر ربي الواضحة والصريحة, وانت تعلم عقوبة مخالفة أمر الله , والعبرة بالنية وليست بالفعل نفسه

انما ديننا حثنا على التهادي والصدقات وغيره , وهذا فرق كبير جدا

السلام عليكم

يا أخى الفاضل الموضوع اعتقد كلنا فاهمين المقصود منه ايه ، ولم يتعرض مطلقا للدين او الشريعة كما اشار البعض ، التسامح دائما يكون عن " حق " لك

لو لك مال عند شخص ما واحسست انه يمر بضائقة وانه لن يستطيع السداد فتقول له بعفوية " خلاص انا مسامحك فى القرشين اللى عندك "

والميراث هو حق ولكنه يختلف عن المال ، وانا عندما سألت عن الميراث كنت اعنى الميراث لانه حق للوارث لم يعمل عليه الوارث بل اكتسبه بدون مجهود ، ولأن الميراث هو ماتكون عليه العين دائما . أما الحديث عن المال فهو مال تعب فيه الاخ وبلا شك تشاركه فيه زوجته سواء كانت تعمل او كانت ربة منزل فهى تعمل فى المنزل وبالتالى فلها حقا فيما يتكسبه زوجها من عمله .

لذلك انا سألت الوارثون والمورثون ، وتوجهت بآخر 3 اسئلة للمورثون .

والحقيقة انا تكلمت من واقع تجارب عشتها وشاركت فى التحكيم فيها وتم التراضى بين اطرافها ، ولذلك تجد هناك تنوع فى حالات الميراث ؛ مابين من لايزالون يرون حرمان الانثى من ميراثها ، وبعضهم " يراضيها بقرشين " ، وبعضهم يقسم قسمة غير عادلة ، وهناك من يجعل الميراث معلقا حتى تموت الوارثة ويضيع ميراثها مع واضع اليد سواء كان عقارا او ارضا ، هذا من جانب الرجال الوارثون ، وعلى الجانب الآخر هناك الوارثات الائى يرين ان اخوتهم مسيطر عليهم من زوجاتهم ، ولا يدخلون عليهم بكيس فاكهة ويسألن مالحكمة فى ان يرث أخى ضعف ميراثى ، وكنت دائما اطيب خاطرهن واسألهن لماذا لا تأكلن لحم الخنزير ؟ ده أمر من الله ولايجب الاعتراض عليه ولا البحث فى اسبابه .

أرجو ان تكون الصورة قد اتضحت .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

من المعلوم ان الميراث له احكام أمر به الله عز وجل بشكل صريح , وبعد تقسيم الميراث وأخذ نصيبي لن يسمى "ميراثي" انما يسمى " مالي"

ولتصح الجملة صحيحة , يجب أن نقول هل ترضى بأن تعطي لاختك جزء من مالك

فلا يصح مطلقا أن اعطي من ميراثي شيء , وان اعطيت فلا يكون على اساس انه من الميراث , بل أعطي من مالي , وان اعطيت بنية اعطاء جزء من الميراث بذلك أكون خالفت أومر ربي الواضحة والصريحة, وانت تعلم عقوبة مخالفة أمر الله , والعبرة بالنية وليست بالفعل نفسه

انما ديننا حثنا على التهادي والصدقات وغيره , وهذا فرق كبير جدا

نفس الرأي

بعد توزيع الميراث على حسب ما حدده الشرع اولا يصبح مال خاص و يتصرف المسلم فيه كيفما يشاء

يريد ان يعطى اخوتة من ماله لاى سبب فهذا ماله يفعل به ما يشاء مع العلم انه سيحاسب عليه

يعنى لو الاخوة مش محتاجين وهوا اداهم زيادة كدا اكيد مش هيبقى مستحب وفية ناس كتير اولى بالتبرع اللى مش فى محلة

السلام عليكم

يا أخى الفاضل الموضوع اعتقد كلنا فاهمين المقصود منه ايه ، ولم يتعرض مطلقا للدين او الشريعة كما اشار البعض ، التسامح دائما يكون عن " حق " لك

لو لك مال عند شخص ما واحسست انه يمر بضائقة وانه لن يستطيع السداد فتقول له بعفوية " خلاص انا مسامحك فى القرشين اللى عندك "

والميراث هو حق ولكنه يختلف عن المال ، وانا عندما سألت عن الميراث كنت اعنى الميراث لانه حق للوارث لم يعمل عليه الوارث بل اكتسبه بدون مجهود ، ولأن الميراث هو ماتكون عليه العين دائما . أما الحديث عن المال فهو مال تعب فيه الاخ وبلا شك تشاركه فيه زوجته سواء كانت تعمل او كانت ربة منزل فهى تعمل فى المنزل وبالتالى فلها حقا فيما يتكسبه زوجها من عمله .

لذلك انا سألت الوارثون والمورثون ، وتوجهت بآخر 3 اسئلة للمورثون .

والحقيقة انا تكلمت من واقع تجارب عشتها وشاركت فى التحكيم فيها وتم التراضى بين اطرافها ، ولذلك تجد هناك تنوع فى حالات الميراث ؛ مابين من لايزالون يرون حرمان الانثى من ميراثها ، وبعضهم " يراضيها بقرشين " ، وبعضهم يقسم قسمة غير عادلة ، وهناك من يجعل الميراث معلقا حتى تموت الوارثة ويضيع ميراثها مع واضع اليد سواء كان عقارا او ارضا ، هذا من جانب الرجال الوارثون ، وعلى الجانب الآخر هناك الوارثات الائى يرين ان اخوتهم مسيطر عليهم من زوجاتهم ، ولا يدخلون عليهم بكيس فاكهة ويسألن مالحكمة فى ان يرث أخى ضعف ميراثى ، وكنت دائما اطيب خاطرهن واسألهن لماذا لا تأكلن لحم الخنزير ؟ ده أمر من الله ولايجب الاعتراض عليه ولا البحث فى اسبابه .

استاذ محمد

الامثلة دى جريمة سرقة وهناك سارق وهناك ايضا قضاء يرجع الحقوق لاصحابها

الناس مش عايزة تطالب بحقها وتكتفى بالبكاء او الدعاء على السارق براحتهم

حضرتك لخصت الموضوع فى الجملة الاخيرة دى امر الله ولا يجب الاعتراض عليه

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ

من فقد الله ماذا وجد

رابط هذا التعليق
شارك

هي ايه الحكايه يا أخوانا ... انتو جايين تجرّوا شكل.

الرجل أوضح بما لا يدع مجالا للشك - وكررها عدة مرات - أنه لا يعترض على أحكام الميراث التي وردت في القرآن ... هو فقط يتسائل إن كان البعض عنده استعداد (يسامح) في جزء من حقه لإخوته إرضاء للنفوس ومراعاة للظروف.

لكننا مصممون أن الرجل يثير (شبهات) ... والجميع متحفز للدخول معه في معركة دونكيشوتيه دفاعا عن (الشريعة) التي لم تمس.

بالظبط زي ما المهندس ياسر مسك لي على كلمة (نتحمق) ومصمم أنني أتهمه بالحماقة ... رغم أن معنى الكلمة واضح ولا يحتمل التأويل والتصريف وقد أتيت له به من على الإنترنت ... خلاص يا هندسه أنا وضحت ما أقصده ولكن إذا كنت مصمم على المعنى الذي في بالك فهذا شأنك.

ونفس الأمر ينطبق على هذا الموضوع ... من أراد أن يفهمه بالصورة التي يقصدها كاتب الموضوع والتي بيّنها بوضوح في مداخلاته فهو حرّ ... ومن أراد أن يخترع له تأويلات من عنده فهو حرّ أيضا ولكن تفسيره لا يلزم أحدا غيره ولا يحق له أن يحاكم كاتب الموضوع بناء على فهم خاطئ يناقض صراحة ما ذكره الكاتب في مداخلته الأولى ... والذي أضعه مرة أخرى أمامكم لمن أراد الإنصاف والموضوعية

واستطلاعى هنا ليس لمناقشة شريعة التوريث ذاتها ، ولكنى اردت فقط ان اشير الى فكرة التسامح والتراضى بين الاخوة والاخوات.

وانا لا أطمع فى ان تحصل الاخت على نصيبها ( نصف نصيب اخيها ) بل اننى اطمع ان يكون الاخ كريما مع اخواته بأن يساوى بين نفسه وأخته ، او اخواته فى الميراث 1:1 وهكذا.

فوتكم بعافيه.

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...