اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اعرب هذه الجملة


deemuck

Recommended Posts

يا سلام يعنى كده....مهيب طلع اشطر واحد فى النحو

طيب سؤال كده على الماشى للمتفوقين فقط

الاية فى سورة ابراهيم

" اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ "

لماذا لفظ الجلالة فى اول الاية مكسور؟؟؟؟

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

يا سلام يعنى كده....مهيب طلع اشطر واحد فى النحو

طيب سؤال كده على الماشى للمتفوقين فقط

الاية فى سورة ابراهيم

" اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ "

لماذا لفظ الجلالة فى اول الاية مكسور؟؟؟؟

لكى نعرب لفظ الجلالة بغير الرفع على الابتداء ، ينبغى أن نرجع إلى الآية السابقة :

الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ

وبهذا تعرب على الكسر لأنها بدل من "الحميد" - وهو مضاف إليه ثان والمضاف هو "صراط"

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

"نحن المصريون نختار حريتنا" ........................................................... خطأ

ليه خطأ؟؟؟؟

مش ممكن تكون المصريون صفة ل نحن!!!!!

يمكن اعادة صياغة الجملة كالاتي:

نحن والمصريون نختار حريتنا ............................................................. صح

الجملة معناها مبقاش مقبول

طيب ما نحن مصريون يعنى جبنا مصريون تانيين وعطفناهم علينا و بقينا نحن و المصريون :roseop: !!!!

أعتقد أن المصريون لايمكن ان تكون صفة ، لان الصفة تتبع الموصوف إفرادا وتأنيثا وتعريفا وتنكيرا.

والجملة الثانية مقبولة لان " نحن " ضمير المتكلم تعود على اى مجموعة ليست بالضرورة عائدة على المصريين ، على سبيل المثال ( نحن السودانيون والمصريون اتفقنا على الانفصال فى عهد السيد الرئيس بطل القومية العربية )

أخى الفاضل Mohammad

هل تسمح لى بتصحيح ورقة الإجابة .. :wub:

اتفضل يا أستاذ ، وليتك تعرب الجملة الأخيرة :roseop: :lol:

العفو يا محمد باشا .. أنا فى الحقيقة كنت سأقترح صياغة أبلغ للجملة الأخيرة .. فمثلا :

بدلا من القول : نحن السودانيون والمصريون اتفقنا على الانفصال فى عهد السيد الرئيس بطل القومية العربية

كنت أفضِّل الصياغة الآتية :

نحن السودانيون والمصريون اتفقنا على الانفصال فى عهد السيد الرئيس بطل الوحدة العربية ....... لإظهار المقابلة بين الانفصال والوحدة :)

وبقول مفيش داعى للإعراب .. لأنك نسيت موضوع المفعول به المبنى على الاختصاص اللى بييجى بعد "نحن" :lol:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

كنت أفضِّل الصياغة الآتية :

نحن السودانيون والمصريون اتفقنا على الانفصال فى عهد السيد الرئيس بطل الوحدة العربية ....... لإظهار المقابلة بين الانفصال والوحدة :roseop:

وبقول مفيش داعى للإعراب .. لأنك نسيت موضوع المفعول به المبنى على الاختصاص اللى بييجى بعد "نحن" :lol:

ده شغل بلاغة بقى مش نحو ولا اعراب ، ده احنا كده فى امتحان لغة عربية.

لكن فعلا صياغة لغوية أفضل ، خاصة لو اعتبرناها بلاغة سياسية

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بعد عرض مجموعة من أساسيات القواعد النحوية التي نقع فيها غالباً. اطرح اليكم هذه الفقرة لتصحيحها :

(25 شخص) اصيبوا في حادث انقلاب حافلة. وصرح مصدر امني ، ان الـ (25 شخص) كانوا (جمع نائم) ولم يشعروا بالانقلاب.

اعد كتابة الجملة بعد تصحيح ما داخل الاقواس .. وعلل بالاعراب؟

--------------------------------

جاءَ : فعل ماضى ، مبنى على الفتح (خطأ شائع قول فعل ماضى منصوب .. فمعنى أنه منصوب أنه فعل معرب والفعل الماضى مبنى وليس معربا .. وخطأ شائع أن نقول منصوب بالفتحة ، لأن الفتحة علامة نصب وليست أداة نصب مثل أن ، ولن)

جزيت خيرا والله.. انا نسيت "مبني على الفتح" دي.

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

خمسه وعشرون شخصا اصيبوا في حادث انقلاب حافله.وصرح مصدر امني أن الخمسه وعشرين شخصا كانوا نائمين ولم يشعروا بالانقلاب.

خمسه الاولي مرفوعه بالضم والعشرون اسم معطوف مرفوع بالواو.

خمسه الثانيه اسم ان منصوب بالفتح والعشرين معطوف منصوب بالياء.

نائمين...........خبر كان منصوب بالياء .....والجمله..........كانوا نائمين .........في محل رفع خبر ان.

يارب يطلع صح.....ربنا يستر.

املأ عينيك من وجوه الأحباء والأهل والأصدقاء فقد يغيبون عنك بعد حين ولا تؤجل إفصاحك لهم عن مشاعرك الطيبة تجاههم إلى الغد فقد لا يكونون على مسرح الحياة حين يجيء ذلك الغد

رابط هذا التعليق
شارك

جاءَ : فعل ماضى ، مبنى على الفتح (خطأ شائع قول فعل ماضى منصوب .. فمعنى أنه منصوب أنه فعل معرب والفعل الماضى مبنى وليس معربا .. وخطأ شائع أن نقول منصوب بالفتحة ، لأن الفتحة علامة نصب وليست أداة نصب مثل أن ، ولن)

جزيت خيرا والله.. انا نسيت "مبني على الفتح" دي.

الاستاذ و الا بلاش استاذ دى

الباشمهندس ابو محمد ده اصلا موسوعة فى النحو

و من هذا المنطلق انا بسأله ينصحنا بإيه عشان ندى لغتنا حقها

لانه بصراحة مش حينفع نركز مع النحو دلوقتى و نتقنه (يمكن بعد التقاعد :cry1: )احنا دلوقتى عايزين نتعلم حاجة ناكل منها عيش

بالنسبة لى انا يا اما حركز على القواعد البرمجية او القواعد النحوية :blush2: .......و صاحب بالين كداب

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لى انا يا اما حركز على القواعد البرمجية او القواعد النحوية .......و صاحب بالين كداب

الحقيقة يا هبة أنا مش شايف أى تعارض .. بحاول باجتهاد انى أحافظ على ما تعلمته من قواعد للغة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى على الرغم انى مركز الحمدلله فى مهنتى و هى هندسة البرمجيات بقواعدها .. حاولى و ان شاء الله مش هتلاقيها صعبة خاصة ان الفكر البرمجى معتمد على المنطق فى اساسه اللى هو اساس كل حاجة ... لا تنسى أن التحدث اللبق الغزير المفردات و الصحيح يفرض درجة من الاحترام تجاهك لمن يحادثك .. و لا تنسى أن مركزا اجتماعيا مثل المهندس جدير بأن يوصف بالثقافة لا بعكسها. بالمناسبة .. النحو و الاعراب يعتمد فى تسعين بالمئة منه على فهم المعنى و ليس على حفظ القواعد.

خمسه وعشرون شخصا اصيبوا في حادث انقلاب حافله.وصرح مصدر امني أن الخمسه وعشرين شخصا كانوا نائمين ولم يشعروا بالانقلاب.

أولا الكلمة تكتب (خمسة) و ليست (خمسه) فارق كبير بين التاء المربوطة و الهاء المربوطة .. التاء المربوطة هى تاء التأنيث كأن نقول (ساعة) أو (حمزة) .. أما الهاء المربوطة فهى مثل كلمة (مياه) أو (شبيه) و هكذا .. و للتفريق بينهما دون جهد هناك قاعدة كان قد علمنيها مدرس اللغة العربية فى الصف الأول الاعدادى .. ببساطة حاول أن تنون الكلمة و تنطقها .. اذا نطقتها تاءا فهى تاء مربوطة تضع فوقها نقطتين .. أما اذا نطقتها منونة هاءا فهى هاء مربوطة لا تضع فوقها شيئا .

النقطة الأخرى أن العطف على المعرف يستوجب التعريف فنقول : أن الخمسة و العشرين .. و ليس : أن الخمسة و عشرين .

لذا سأعدل الجملة بعد اذن واضعها الى :

خمسة و عشرون شخصا أصيبوا فى حادث انقلاب حافلة ، وصرح مصدر أمنى أن الخمسة و العشرين شخصا كانوا نائمين و لم يشعروا بالانقلاب.

خمسة : مبتدأ مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة

الواو حرف عطف مبنى على الفتح .. و (عشرون) اسم معطوف على مرفوع فهو مرفوع و علامة الرفع الواو مع ثبوت النون لأنه جمع مذكر سالم.

شخصا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة

أصيبوا : فعل ماض مبنى على حذف النون و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هم . و الجملة الفعلية فى محل رفع خبر للمبتدأ .

فى : حرف جر مبنى على السكون.

حادث : اسم مجرور و علامة الجر الكسرة الظاهرة

انقلاب : مضاف اليه مجرور و علامة الجر الكسرة الظاهرة

حافلة : مضاف اليه مجرور و علامة الجر الكسرة الظاهرة .. بالمناسبة لا يوجد هناك ما يهوى الكثيرون تسميته بمضاف اليه اليه.

الواو حرف عطف للجمل مبنى على الفتح (صرح) فعل ماض مبنى على الفتح

مصدر : فاعل مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة ..

أمنى : صفة لـ(مصدر) مرفوعة و علامة الرفع الضمة الظاهرة.

أن : اداة توكيد و نصب مبنية على الفتح و (الخمسة) اسم ان منصوب و علامة نصبه الضمة الظاهرة .. (العشرين) معطوف منصوب و علامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.

شخصا : تمييز منصوب

نائمين : خبر كان الذى اسمه (ضمير مستتر تقديره هم أى كانوا هم نائمين) منصوب و علامة النصب الياء و ثبوت النون لأنه جمع

لم : حرف نفى و حزم مبنى على السكون

يشعروا : فعل مضارع مجزم و علامة الجزم حذف النون .

و الجملة الفعلية من (كانوا نائمين) فى محل رفع خبر ان .. و الجملة الاسمية من (أن الخمسة و العشرون .. الى آخره) فى محل نصب مفعول به للفعل (صرح)

تلك محاولتى و أرجو التصحيح ممن هم متخصصون فى اللغة العربية هنا

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لى انا يا اما حركز على القواعد البرمجية او القواعد النحوية .......و صاحب بالين كداب

الحقيقة يا هبة أنا مش شايف أى تعارض .. بحاول باجتهاد انى أحافظ على ما تعلمته من قواعد للغة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى على الرغم انى مركز الحمدلله فى مهنتى و هى هندسة البرمجيات بقواعدها .. حاولى و ان شاء الله مش هتلاقيها صعبة خاصة ان الفكر البرمجى معتمد على المنطق فى اساسه اللى هو اساس كل حاجة .

مهيب

انت يا مهيب حالة خاصة...انت Multi-Threaded

و اظن ان نزعتك الادبية و كثرة اطلاعك ساعدتك كتير

و كمان الاستاذ ابو محمد من الجيل القديم حيث كان التعليم تعليم بحق

انما احنا جيل مبارك.........و التعليم مبارك :angry:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ و الا بلاش استاذ دى

الباشمهندس ابو محمد ده اصلا موسوعة فى النحو

و من هذا المنطلق انا بسأله ينصحنا بإيه عشان ندى لغتنا حقها

لانه بصراحة مش حينفع نركز مع النحو دلوقتى و نتقنه (يمكن بعد التقاعد :angry: )احنا دلوقتى عايزين نتعلم حاجة ناكل منها عيش

بالنسبة لى انا يا اما حركز على القواعد البرمجية او القواعد النحوية ty:) .......و صاحب بالين كداب

أفضل شئ للتدريب على النحو هو قراءة القرآن الكريم بتأن وروية .. أى بدون استعجال إطلاقا لنقول إننا قرأنا جزءا أو جزئين فى اليوم .. فالقراءة بتأن (والأجر ثابت بإذن الله) تتيح لك التركيز فى تشكيل ألفاظ الكتاب المجيد ... ولأنك درست قواعد النحو (ولكنها تبخرت clp:: بسبب عدم التمرين) فستكون القراءة المتمعنة فى القرآن الكريم حافزا ومنشطا لذاكرتك ، علاوة على تدبر أفضل لمعاني الآيات الكريمة .... جربى .. ولا تجعلى للملل سبيلا إليك .. فهى قراءة (بأجر) ، وتدبر نافع أمام طوفان الغث الذى يتهددنا ، وتمرين لإتقان لغة القرآن ... بدون الحاجة إلى ترك قواعد البرمجة للتركيز على قواعد النحو

مازلت أذكر سؤالا فى حصة الدين

اضبط ما تحته خط وبين سبب الضبط :

- "واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن"

- "إنما يخشى الله من عباده العلماء"

ورِّينا الهمة يا هبة .. أنا متأكد إنك حتعرفى clp:: ... ولما حتظبطى الكلمات حتعرفى قيمة معرفة قواعد النحو وتأثيرها فى معنى المقروء

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هو انا ورط نفسى و الا ايه يا جماعه.......

بالنسبة للسؤال:

الايتين فيهم تقديم و تأخير للمفعول على الفاعل

بس لأ انا مش حجاوب حضرتك بتاخدنى على قد عقلى :angry: ...ده مثال سهل اوى

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

هو انا ورط نفسى و الا ايه يا جماعه.......

بالنسبة للسؤال:

الايتين فيهم تقديم و تأخير للمفعول على الفاعل

بس لأ انا مش حجاوب حضرتك بتاخدنى على قد عقلى ty:) ...ده مثال سهل اوى

ما شاء الله عليكى ياهبة clp::

طاوعينى واقرى ولو كل يوم صفحة واحدة من المصحف الشريف بتمعن ... حتلاقى نتيجة عظيمة :angry:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

على عينى و راسى نصيحتك يا استاذى الفاضل ابو محمد :angry:

و ارجو من حضرتك لو عندك اى كتب عن إعراب القرآن تمدنا بها و اوعدك ان شاء الله ابقى "اقزقز" فيها بعد ما انتهى من الكورس بتاعى

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

حاضر يا هبة ... فيه كتاب مشهور إسمه "مشكل إعراب القرآن" .. قرأت فيه عند زوج أختى "يرحمه الله" ... بيجيب الصعب من الإعراب ... أذكر أن سبب قراءتى فيه كان آية منسورة يس .. إحترت فيها ، ولما ذكرت ذلك لزوج أختى (يرحمه الله) جاء لى بذلك الكتاب ... كانت المشكلة فيما يأتى :

‏‏وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37)

‏وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ‏ (38)

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ القَدِيمِ (39)

لماذا جاء لفظ "القمر" منصوبا .. أليس "القمر" معطوفا على "الشمس" ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أصيبوا : فعل ماض مبنى على حذف النون و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هم . و الجملة الفعلية فى محل رفع خبر للمبتدأ .

يا سلام يا مهيب .. إعرابك للعبارة رائع مثلك .. مهندس وشاعر وأديب .. أعجبنى جدا قولك إن الاعراب يعتمد فى تسعين بالمئة منه على فهم المعنى أكثر من حفظ القواعد.

إسمح لى أن أقول رأيى المتواضع فى إعراب الفعل "أصيبوا"

أصيب : فعل ماضى مبنى على الفتح وهو مبنى للمجهول ونائب الفاعل هو "واو" الجماعة

قد أكون مخطئا .. وسأكون لمن يصحح لى من الشاكرين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إتفضلى يا هبة .. رابط لكتاب إعراب القرآن الكريم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
إعرب هذه الجملة :

إنَّ العَفْوَ مِنْ شِيَمِ الكِرَامِ

هحاول على قد معرفتي

إنَّ = حرف نسخ

العَفْوَ = اسم إن منصوب بالفتحة

مِنْ = حرف جر مبني على السكون

شِيَمِ = اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسر

مِنْ شِيَمِ = والجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إن

الكِرَامِ = مضاف إليه مجرور

=============

هاااااااااا :roseop:

الحياة ... مش بس لكن

أو أماكن... فيه ساكن

الحياة ..مش مناورة

الحياة ... لما الشعوب

تقوم بثورة

137_11198689493.gif

رابط هذا التعليق
شارك

برافو سكوربيون على الجملة "المقال"

برافو ابن بطوطة على الإعراب .. ممتاز

ملحوظتان بسيطتان:

1) يستحسن أن نقول : "منصوب وعلامة نصبه الفتحة" بدلا من "منصوب بالفتحة" .. فالفتحة علامة وليست أداة نصب مثل أنْ ولن

2) "مِنْ شِيَمِ الكِرَامِ" هى شبه جملة .. وليست جملة ... فالجملة إما فعلية (فعل وفاعل) أو إسمية (مبتدأ وخبر)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يعني هو .. أصله ... الأستاذ حجازي أستاذ العربي و الدين الله يرحمه كان فهمني مرة ان :

إنَّ : في لحالة دي حرف توكيد و نصب

العفو : صح ... اسم أن منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره لأنه مفرد

من شيم الكرام :خبر -إن- و لم تظهر فيها علامة الرفع لأنها مبدؤة بحرف جر ...

حد بقي ينده عم سيباويه من عالقهوة .

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 4
      لو سمحتم يا جماعة انا ان شاء الله مسافر للسعودية وعملت الكشف الطبى يوم السبت اللى فات 6/4/2013 ودخلت منذ قليل على موقع انجاز >>> خدمة الشهادات الصحية >>> التأكد من اصدار الشهادة الصحية وكانت العبارة دى موجودة تحت اسفل الصفحة ياريت يحد يطمنى كدة الكشف الطبى لائق الحمد لله وتم ارسالة للسفارة ولا ممكن يكون فيه حاجة لاقدر الله
    • 3
      هناك مواضيع كثيرة هنا بالمحاورات جميعها تنتقد بعض خلافات جوهرية لكن متضادة الكل متضاد كقضبي مغناطيس متشابهين لاأحد يدرك ان الحصول على الديمقراطية هو الاعتراف بحق الأخر فى التعبير عن رآية وبدون مصادرة لرآي الأخر لكن هيهات كل صاحب منهج او فكر يكفر الاخر بطرق وحيل مختلفة منها اللف والدوران واختلاق مواضيع لا تشفى ولا تسمن من جوع كلام فى كلام المهم انة متعصب لمنهجة وفكرة والاخر خطأ لا يوجد الا القليل النادر حتى اننا لو حصرنا الردود سنجدها لاناس معدودة اما باقى المحاورون فأثرو البعد اما لتكرار المواضي
    • 42
      لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا جملة شهيرة قالها الزعيم مصطفى كامل، ولكن لو كان مصطفي كامل اليوم بيننا هل كان سيقول نفس الجملة؟ ساعات بفكر ليه مصطفي كامل قال الجملة دي ؟ ايه الفضائل الموجودة في مصر و الشعب المصري و مش موجودة في اي دولة تانية هل مثلا احنا شعب بيحب الثقافة زي الفرنسيين؟ او شعب بيعمل بجدية زي الالمان؟ او شعب بني بلده من الصفر زي اليابان؟ او اننا شعب بني وطن من لا شئ زي اليهود؟ او اننا شعب استفاد بسكانه و الايدي العاملة زي الصين؟ ايه الي بيميزنا عن شعوب الكرة الارضية غي
    • 4
      قال الأستاذ للتلميذ ..... قف وأعرب يا ولدى: عشق المسلم أرض فلسطين وقف الطالب وقال : نسى المســـــــــــــلم أرض فلسطين الأول : فعل مبنى فوق جدار الذل والتهميش والفاعل : مستتر في دولة صهيون والمسلم : مفعول !!! بل مكبل في محكمة التفتيش وأرض فلسطين : ظرف مكان مجرورا قسرا مذبوح منذ سنين- قال المدرس : يا ولدى مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟ يا ولدى إليك محاولة أخرى ... أعرب صَحت الأمة من غفلتها
×
×
  • أضف...