اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ليه بنقول عليهم متشددين ؟


جويرية

Recommended Posts

نفس المشكله برضه يا مسلم فورايفر :lol: اعتقادك انك انت المتعلم بس و الباقي جهله smk:

اعتقادك انت زهيرى لم اقل ما تدعية ولم اتهمك بالجهل حاشى لله واعطنى كلمة واحدة على ما تقول وليس عيباً ان اقول لا اعلم واسأل عن ان ادعى العلم وانا لم اقراء فيه اصلاً . اذا المشكلة عندك وكلامى كان للرد على قناعاتك وليس للباقى كما تدعى ايضاً

ربنا يغفرلك يا سيدي

شوف يا سيدي حرد عليك واحده واحده

أولا انا قلت ان ده رأيي في هؤلاء الناس و حفندلك الرد على كل نقطه

1- بالنسبه للجلباب الأبيض القصير - انا قلت كل من يعتقد ان هو ده فقط الزي الإسلامي الصحيح (بمعنى ان غيره خطأ) دول متشددين و جبت فتاوى لعلماء بأن لبس رابطة العنق مكروه

و الأحاديث المذكوره لم تكرهنا في ما هو غير هذا الملبس و انما الجمود الفكري هو ما يحصرنا في النص فقط

سيدى الفاضل ردى منحصر على ما كتبته بالدليل الشرعى . ما دليلك على ان ارتداء الجلباب الابيض تشدد .. لا شىء .. وما دخل رباطة العنق فيما وصفتهم بالمنتشددين.. راجع ما تكتبه

2- كلامي على مرتديات النقاب انهن متشددات ده مش سب بالعكس انا اعتقد ان ده بالنسبه للسلفيين هو مدح ..فلما تقوله انت متشدد يعني ليس له علاقه اطلاقا بسوء الخلق و انما بسوء التطبيق أو فلنقل بتشديد التطبيق و هن على راسنا من فوق و احرار في ما يرونه مناسبا لملبسهم

هذا ليس بمدح والتشدد عكس الوسطية بالمتشدد حاد عن الجادة والمفرط ايضاً حاد عن الجادة واعتقادك بانه سوء تطبيق فهذة فى حقك ايضاً لان امهات المؤمنين فعلوا ذلك والصحابيات الجليلات فعلوا ذلك ونساء المؤمنين على مر العصور والازمان فعلوا ذلك وانت بعلمك تقول ان هذا سوء تطبيق.

3- تحريم الغناء و المعازف على انه من لهو الحديث هو ما ارفضه لما هو آتي و منقول بشرح مبسط عن احد الأعضاء الأفاضل:

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ

فإذا علمنا أسباب و ملابسات النزول فإننا سنفهم بالتبعيّة ما هو معنى و تفسير "لهو الحديث" المشار إليه فى الآية الكريمة :

ففي "المجمع" - عن الكلبى - نكتشف أنه قد نزل قوله تعالى "و من الناس من يشتري لهو الحديث" في النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة من بني عبد الدار بن قصي بن كلاب , إذ كان يتجر فيخرج إلى فارس فيشتري أخبار الأعاجم و يحدث بها قريشاً و يقول لهم: إن محمداً يحدثكم بحديث عاد و ثمود و أنا أحدثكم بحديث رستم و إسفنديار و أخبار الأكاسرة فيستمعون حديثه و يتركون إستماع القرآن.

علماً بأنه قد روى سبب النزول هذا في الدر المنثور-عن البيهقي عن إبن عباس -.

كان هذا فيما يخص أسباب النزول على صعيد كيف أنه كان يتم الصد عن سبيل الله بـ"لهو الحديث" , أما على صعيد أسبب النزول المتزامن مع السبب المذكور أعلاه و إنما على صعيد كيف أنه كان يتم الإستهزاء بآيات الله بـ"لهو الحديث" فإن "الكافى" - بإسناده عن أبي عبد الله رضى الله عنه - (و هو ما نقله عنه "الدرّ المنثور" أيضاً ) يخبرنا أن من أسباب النزول أيضاً ما أفاد بأن "لهو الحديث" هو الطعن في الحق و الإستهزاء به , إذ كان أبو جهل و أصحابه يقولون: "يا معاشر قريش ألا أطعمكم من الزقوم الذي يخوفكم به صاحبكم؟ " , ثم يحضرون الزبد و التمر و يقولون: "هذا هو الزقوم الذي يخوفكم به"....و كان ذلك فى نفس الوقت الذى كان النضر بن الحارث يقوم فيه من جهة بصرف إنتباه قريش عن سماع القرآن بإسماع القرشيين أخبار الأعاجم .

و من أسباب و ملابسات النزول تلك يمكننا بسهولة أن نتفهّم التفسير الصحيح و المعنى الذى من أجله كان النزول فيما يخص "لهو الحديث"...أما إذا كان الكثير من المفسّرين و الشرّاح قد قاموا لاحقاً بإلحاق "الغناء" بـ"لهو الحديث" فتلك مسألة أخرى تندرج تحت بند إجتهاداتهم الشخصيّة التى تخطئ و تصيب و بالتالى تصبح المسألة خلافيّة بحيث يستفتى فيها الإنسان قلبه تأسيساً على الأكواد الأخلاقيّة و المبادئ العامّة التى أرساها الإسلام بتحريم ما كان به إثارة للغرائز و الشهوات أو حضّ على المنكر و الرذيلة و الخبائث و الدنس و إقتراف المعاصى (و هو ما يعضد ما ذهب إليه الغزالى فى "الإحياء" عندما فرّق بين ما هو حرام و حلال و مكروه و مستحب من الغناء).....علماً بأن الشرّاح و المفسّرين الذين يستشهد البعض بما ذهبوا إليه بخصوص أن "لهو الحديث" هو الغناء , أولئك الشرّاح و المفسّرين كانوا يقومون بإلحاق الغناء على أنه "من" لهو الحديث و ليس على أنه "هو" لهو الحديث (فكانوا يقولون : "الحديث الذي يلهي عن الحق بنفسه كالحكايات الخرافية و القصص الداعية إلى الفساد و الفجور، أو بما يقارنه كالتغني بالشعر أو بالملاهي و المزامير و المعازف فكل ذلك يشمله لهو الحديث" )- و الفارق بين الحالتين (أى بين "من" و "هو" ) كبير و البون بينهما شاسع - .

لم تاتى بدليل واحد وكلامك مردود علية بالقران والاحاديث وهما الحد الفاصل بيننا

4- بالنسبة لكل من يعتقد أنه و فريقه فقط في الجنه و باقي المسلمون في النار ( هذا غير الغير مسلمون طبعا) و حضرتك طلبت مني الدليل

فخير دليل هي مداخلتك اعلاه و ستعرف انك فورا اتهمتني بالجهل برغم اني بقول ان دي قناعاتي و لا الزم بها احد بعكس منطقك في محاولة اقناع الآخر بثوابتك و الا اصبح غير سوي الإيمان او على اقل تقدير اصبح جاهلا

راجع ما سبق وستجد انك غير محق وتسير بالحوار فى اتجاة اخر

5- نقطة التعدد في الزواج دليلي فيها عقلي و عدم تصديق ان تكون الشهوه الحيوانيه و التي تدفع الرجل ان يلهث وراء النساء بدون تقصير او قصور من زوجته الغلبانه منبعها القرآن حاشا لله

كما انه هناك آراء تؤيد ذلك من بعض العلماء لو تعبت نفسك شويه و قرأت لأفكار تخالف ما تعتقده ثوابت حتلاقيها فورا

مش عارف يازهيرى عندى احساس ان ده مش كلامك ده كلام واحد فى قناة الهلاك .. شرع رب العالمين لا يناقش ولا يوجد فية انا شايف وقلبى دليلى والزوجة الغلبانة والمرضانة شرائع رب العالمين للناس كافة وليس لفرد ياخذ ما يناسبة ويحكم عقلة وقلبة فى الباقى .. وما لا يناسب معك يتناسب مع ملايين اخرين وان كان هناك شخص يكتفى بزوجة واحدة فغيرة له ظروف اخرى فتعدد الزوجات له مقاصد كبيرة جداً قد لا تراها للاعتبارات عندك ولكنك لا تستطيع ان تحرمها على الاخرين .. اوروبا بعد الحرب العالمية وجدت نفسها فى مازق اجتماعى واخلاقى كبير للعدد الكبير من الرجال الذين قتلوا فى الحرب فعرضت على الكنائس اقتراحات بالتعدد واباحة اتخاذ اكثر من زوجة فرفض الاقتراح وقوبل بتعنت وتشدد فقط لانه من شرائع الاسلام .. انظر الى اوروبا الان لا تعرف من ابن من .. وهل تعتقد انه لا يوجد تعدد فى الدول التى تجرمة سواء فى اوروبا او امريكا ولكنه فى شكل اتخاذ خليلات واخلاء وصديقة وعشيقة فهل ترضاها على اخوانك المسلمين .. اعطيتط فى مداخلة لى من قبل وفى ردى عليك بخصوص الاختلاط احصائية موثقة عن نسب الاغتصاب والتحرشات الجنسية وزنى المحارم بخلاف اطفال الزنى والاجهاض .. راجع ما كتبت .. مارايك فى 3 مليون عانس فى مصر تظن او تعنقد اذا عرض عليهن ان يكن زوجة ثانية وثالثة سوف يرفضن .

و كفايه عليك كده النهارده و حاول تعرف ان اللي ميقتنعش ببعض ثوابتك مش لازم يكون شرير و عدو الدين و الأمة الإسلاميه

اه كفاية يازهيرى كفاية ادلتك وبراهينك حاصرتنى

و اهديلك اغنية بتسأل ليه عليه ملكش دعوه بي للمرحومه فايزه احمد :taheya:

الاهداء غير مقبول لانه ليس فى محلة فعندما تتكلم فى امور تمس الاخرين وتتهمهم باشياء ليست فيهم فلهم حق الرد .. وبعدين انا مبسمعش فايزة ولا ميتليكا ولا غيرهم .. عندك حاجة لعبد الباسط

تم تعديل بواسطة muslim4ever

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

يا عم ولا تزعل

حقك عليا و كل واحد حر في قناعاته

و معنديش حاجه لعبد الباسط

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ ابو محمد

1) من يفتى ببطلان عقد الزواج إذا تجرد الزوجان من ملابسهما أثناء علاقتهما الزوجية - متشدد ومتنطع

2) من يفتى بإرضاع المرأة للكبير حتى تحرم عليه ويستطيع الانفراد بها - متساهل ، ومتسيب ، ومتقول على الرسول ورامى للمحصنات - ويالهن من محصنات - ففيهن أم المؤمنين

مفروض الأزهر يبقي ليه وقفة مع الناس اللي زي دي عشان دي فتاوي بتثير بلبلة و لغط بين الناس

تعمل ايه الناس اللي تعليمها محدود لما تلاقي كلام زي ده و مش عارفين الحق من الباطل

أنا عشان أفهم موضوع رضاع الكبير ده سمعت محاضرتين و نزلت مقالات من حوالي 10 مواقع و خدت يوم أقعد أقرا فيه لغاية ما وصلت لنتيجة مقنعة

و الله حرام عليهم اللي بيعملوه فيه الناس حيطيروا برج من دماغهم

3) من يفتى بأن عقول عامة المسلمين عند مستوى أقدامهم ولا يجوز لهم الكلام فى السياسة - متشدد على عامة المسلمين ، متساهل مع شركائه فى الحكم

قريت الفتوي دي للشيخ بن باز و جايز تكون صح لأن الناس بتقرا الجرايد و تتكلم في السياسة بناء علي كلام الجرايد اللي احيانا كتير مش بيبقي صادق فهوه رايه ان الواحد يشغل نفسه بحاجة مفيدة بدل من تضييع الوقت

شكرا لكم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

يا عم ولا تزعل

حقك عليا و كل واحد حر في قناعاته

و معنديش حاجه لعبد الباسط

تحياتي

ا

لحمد لله والصلاة السلام علي رسول الله وبعد ,,,,,,

الحبيب زهير مش عاوزك تزعل بسرعه كده وخلي صدرك رحب وهذا عهدنا بك يا رجل وخذ دي هدية :lol: أنا عارف أنك شكلك زهقت لأنك واخد علي البرقيات السريعه الفظيعه ولكن معلهش خليك معانا كمان دقيقتين وقولنا جبت التفسير بتاعك ده منين ثم هنفترض أنك فعلا مصيب في أن ما كتبته هو سبب النزول فعلا ولكن القاعده هي عموم اللفظ لا خصوص السبب وأكيد حضرتك تعلم هذه القاعده عموما مش هاأطول عليك قول لأ طول - مش هتقولها طبعا :taheya:

ده تفسير ابن كثير

وده تفسير الطبري

وده تفسير القرطبي

ياريت حضرتك تقراهم وترد علينا وكلهم أجمعوا علي تحريم الغناء وأنه من لهو الحديث بس ياريت حضرتك ترد رد علمي بأدله مش تقولنا إن ابن كثير والطبري والقرطبي كمان متشددين

* ثم حضرتك قلت ده إجتهادهم الشخصي وعلشان كده حطيت الروابط لأن هذه الكلمه تدل أن حضرتك لم تقرأ التفسيرات جيدا

* وحضرتك قلت

أولئك الشرّاح و المفسّرين كانوا يقومون بإلحاق الغناء على أنه "من" لهو الحديث و ليس على أنه "هو" لهو الحديث (فكانوا يقولون : "الحديث الذي يلهي عن الحق بنفسه كالحكايات الخرافية و القصص الداعية إلى الفساد و الفجور، أو بما يقارنه كالتغني بالشعر أو بالملاهي و المزامير و المعازف فكل ذلك يشمله لهو الحديث" )- و الفارق بين الحالتين (أى بين "من" و "هو" ) كبير و البون بينهما شاسع - .

أوافقك جدا أن البون بين من وبين هو واسع ولكن العجيب يا أستاذ زهيري أن كلامك هذا حجة عليك لا لك لأنك تقول إنهم قالو أن الغناء من لهو الحديث وليس هو لهو الحديث ومعني هذا أن لهو الحديث يشمل عدة أشياء منها الغناء وقد يكون منها الإشاعات وقد يكون منها إنفاق الوقت في البحث عن كل ما قد يسبب الفتن من إشاعات كاذبه أو فتاوي ملفقه لمجاهيل أو جهلاء بما بعني أن هذا دليل ضدك أيضا .

كان هذا فيما يخص أسباب النزول على صعيد كيف أنه كان يتم الصد عن سبيل الله بـ"لهو الحديث" , أما على صعيد أسبب النزول المتزامن مع السبب المذكور أعلاه و إنما على صعيد كيف أنه كان يتم الإستهزاء بآيات الله بـ"لهو الحديث" فإن "الكافى" - بإسناده عن أبي عبد الله رضى الله عنه - (و هو ما نقله عنه "الدرّ المنثور" أيضاً

مش فاهم ايه اللي جاب الكافي في القصة وهل هو حجه عند حضرتك ياريت ترد علي يمكن فهمت خطأ

والحمد لله رب العالمين

تم تعديل بواسطة nasr-badr

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع كنت كتبته منذ حوالى الثلاث سنوات بأسم " الخروج من الكهف " ، وأقترحت أن أغير عنوانه الى

" إرحمونـــــــــــــــــــــــــــــــــــا "

الخروج من الكهف

السادة الأفاضل أعضاء المنتدى الكرام

الملاحظ انه فى الفترة الأخيرة تحول المنتدى الى ساحة للجدال الدينى وكأنما اصبح هذا المنتدى لجماعات دينية مختلفة تحاول كل مجموعة ان تثبت خطأ الجماعات الاخرى.

اصبحنا لانرى الا اجتهادات لاتستند الا لمجموعة من الفتاوى القديمة ، للأمام فلان والامام علان وشيخ المشايخ بن فلان ، وكأنما توقفت عقولنا عند 500 او 1500 عام خلت.

واننى لأستغرب انه فى القرن الواحد والعشرون يستند بعض الزملاء لفتاوى حياتية ولاأقول تشريعية الى اقوال مضى عليها اكثر من الف عام.

حضرات الافاضل ، كل شيئ تغير وتقدم ، الرياضيات تقدمت وتطورت ، الفلك تقدم وتطور ، الطب ، الهندسة ، الصيدلة او العطارة ، حتى النجارة والزراعة ، ولم تعد للمدن اسوار تغلق عند الغروب ، وكثيرا من الامور استحدثت وكم من اختراعات افادت الانسانية لاتحصى ولاتعد.

فلماذا لانطور طريقة تفكيرنا ونطور عقولنا وننظر لما يدور حولنا بنظرة مختلفة عما اعتاده اجدادنا.

المعتاد ان الابناء تكون نظرتهم متفتحة للمستقبل اكثر من الاباء واكثر بكثير من الاجداد ، ولكنى ارى فى هذا المنتدى ان شبابه هم الاكثر تشبثا بالماضى ، وليته الماضى القريب ، بل الماضى الابعد.

لاأستبعد ان افتح موقع المنتدى فأجد فرمانات جديدة بتعيين أمير لكل باب من ابواب المنتدى ، ووالى لكل قسم من اقسامه ، ومن ثم تعيين جماعة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر لتعرض المداخلات على الامراء قبل نشرها ، ولاتنشر المداخلات الا بعد ان يؤشر عليها أمير الباب بالموافقة.

ياسادة احنا فى محاورات المصريين والكلام فى الدين أو على الاصح المجادلة فى الدين ياريت تنقلوها من باب السياسة لباب آخر وليكن الباب الدينى أو انشئوا بابا جديدا باسم باب المجادلات الدينية التى لاتنتهى.

ولنترك باب السياسة والاقتصاد للسياسة والاقتصاد ، لان فى الحقيقة كل المداخلات فى ابواب السياسة تحولت الى جدال دينى عقيم.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

جويرية كتبت

قريت الفتوي دي للشيخ بن باز و جايز تكون صح لأن الناس بتقرا الجرايد و تتكلم في السياسة بناء علي كلام الجرايد اللي احيانا كتير مش بيبقي صادق فهوه رايه ان الواحد يشغل نفسه بحاجة مفيدة بدل من تضييع الوقت

و انا بقولها

الناس البسطاء معندهمش فلوس زيادة دلوقتى يصرفوها على الجرايد...يدوبك بتكفى لقمة العيش

الناس شايفة مآسى فى حياتها سببها النظام الجائر الذى سكت عن نهب الكبار و صم اذنيه عن انين الضعفاء من ارتفاع الاسعار و ضنك المعيشة

و فوق هذا كله مفترض منهم شرعا الا يعترضوا و يطالبوا بحقهم........فى شرع من هذا ربنا سبحانه و تعالى هو الحكم العدل

اذا كان سيدنا ابو بكر الصديق بنفسه قال "اذا اسأت فقومونى"

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

بع كل هذه الصفحات الطويله العريضه..والتي للاسف لم اقرأها كلها...

لدي سؤال لاهل العلم هنا....

ما الوصف الذي يطلق علي عالم الدين الذي يقول بان المرأة التي تضع عبائه الكتف ولا تلتزم بعبائه الراس فهي متشبهه بالرجال ...

أيضا ما اللقب الذي يطلق علي عالم الدين الذي يلقب زوج من تكشف وجهها بالديوث؟؟

ما اللقب الذي يطلق علي عالم الدين الذي يقول بأن من ترفع شعرها علي شكل ذيل حصان ولو حتي كان في البيت حرام شرعا

لبس البنطال ولو كان تحت العبايه لحريه الحركه حراااااام...وضع الحقيبه النسائيه علي الكتف حرام..لإنها تحدد كتف المرأة

علي فكرة...لا آتي بكلام كذب...كل هذه الفتاوي أتت في البرامج الدينيه لشيوخ أجلاء هنا...وجاءتني مطويه فيها كل هذه الفتاوي( واقسم بالله ) أن هذه المطويه أخذتها من المكان الذي ذهبت إليه لعمل توكيل لوالدتي..لا اذكر المكان جيدا ولكن تقريبا المحكمه الشرعيه او شيء من هذا القبيل

يعني تنتشر هذه الفتاوي هنا ..ومن يخالفها فليتوقع هجوم مريع...

علي فكرة كل ما اقوله قيل من علماء دين افاضل علي ال( الرائي) وبعبارة أخري التلفاز,,,يعني هذه الفتاوي سمعتها بأذني...

يعطيكم العافيه لا تسألوني أين قيلت هذه الاقوال افتحوا المنتديات السعوديه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الافاضل

اولا الدليل النقلى

لاتسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم

كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

ثانيا الدليل العقلى

مينفعش واحد عيان يروح يكشف عند السباك

يعنى مش اى حد من حقه الفتوى ودى مسئوليه اكبر مما نتخيل

ويكفى العامه مايعينهم على دينهم ودنياهم

اما البحث والفتوى من حق العلمااااااااااااااااااء فقط

والعلم يوخذ بالتلقى وليس الكتب

واليكم المثل

احد الجهلاء اراد ان يمتهن الطب وقراء فى كتاب ما تنقع حيه لمدة ثلاثة ايام وتشرب لمدة ثلاثة ايام

وياحسره المريض ملحقش يشرب اول جرعه لان الدكتور نقع حيه وليس حبه

يعنى مش كل اللى يقرا حاجه ينقعها وخصوصا فى الدين

واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

على فكره انا ازهرى ومع ذلك بخاف من الفتوى

رابط هذا التعليق
شارك

يا عم ولا تزعل

حقك عليا و كل واحد حر في قناعاته

و معنديش حاجه لعبد الباسط

تحياتي

ا

لحمد لله والصلاة السلام علي رسول الله وبعد ,,,,,,

الحبيب زهير مش عاوزك تزعل بسرعه كده وخلي صدرك رحب وهذا عهدنا بك يا رجل وخذ دي هدية :roseop: أنا عارف أنك شكلك زهقت لأنك واخد علي البرقيات السريعه الفظيعه ولكن معلهش خليك معانا كمان دقيقتين وقولنا جبت التفسير بتاعك ده منين ثم هنفترض أنك فعلا مصيب في أن ما كتبته هو سبب النزول فعلا ولكن القاعده هي عموم اللفظ لا خصوص السبب وأكيد حضرتك تعلم هذه القاعده عموما مش هاأطول عليك قول لأ طول - مش هتقولها طبعا :roseop:

ده تفسير ابن كثير

وده تفسير الطبري

وده تفسير القرطبي

ياريت حضرتك تقراهم وترد علينا وكلهم أجمعوا علي تحريم الغناء وأنه من لهو الحديث بس ياريت حضرتك ترد رد علمي بأدله مش تقولنا إن ابن كثير والطبري والقرطبي كمان متشددين

* ثم حضرتك قلت ده إجتهادهم الشخصي وعلشان كده حطيت الروابط لأن هذه الكلمه تدل أن حضرتك لم تقرأ التفسيرات جيدا

* وحضرتك قلت

أولئك الشرّاح و المفسّرين كانوا يقومون بإلحاق الغناء على أنه "من" لهو الحديث و ليس على أنه "هو" لهو الحديث (فكانوا يقولون : "الحديث الذي يلهي عن الحق بنفسه كالحكايات الخرافية و القصص الداعية إلى الفساد و الفجور، أو بما يقارنه كالتغني بالشعر أو بالملاهي و المزامير و المعازف فكل ذلك يشمله لهو الحديث" )- و الفارق بين الحالتين (أى بين "من" و "هو" ) كبير و البون بينهما شاسع - .

أوافقك جدا أن البون بين من وبين هو واسع ولكن العجيب يا أستاذ زهيري أن كلامك هذا حجة عليك لا لك لأنك تقول إنهم قالو أن الغناء من لهو الحديث وليس هو لهو الحديث ومعني هذا أن لهو الحديث يشمل عدة أشياء منها الغناء وقد يكون منها الإشاعات وقد يكون منها إنفاق الوقت في البحث عن كل ما قد يسبب الفتن من إشاعات كاذبه أو فتاوي ملفقه لمجاهيل أو جهلاء بما بعني أن هذا دليل ضدك أيضا .

كان هذا فيما يخص أسباب النزول على صعيد كيف أنه كان يتم الصد عن سبيل الله بـ"لهو الحديث" , أما على صعيد أسبب النزول المتزامن مع السبب المذكور أعلاه و إنما على صعيد كيف أنه كان يتم الإستهزاء بآيات الله بـ"لهو الحديث" فإن "الكافى" - بإسناده عن أبي عبد الله رضى الله عنه - (و هو ما نقله عنه "الدرّ المنثور" أيضاً

مش فاهم ايه اللي جاب الكافي في القصة وهل هو حجه عند حضرتك ياريت ترد علي يمكن فهمت خطأ

والحمد لله رب العالمين

تصدق بالله يا نصر بدر؟ قول لا اله الا الله

لو قعدنا نرد على بعض كده 48 سنه......برضه الجدال مش حيخلص

و حينتهي بأن تصفني بقلة الإيمان او ربما بالخروج من الدين و المله و أنا اصفك بالمتشدد

و لن اقتنع ابدا بآراءك و لن تقتنع ابدا بآرائي

و حتى لو استندنا الى آراء علماء

فعلماءك لا يقنعوني و علمائي لا يقنعونك

و أي عالم حجيبلك رأيه حتقولي فلان ليس حجه على الإسلام

و يستمر الجدل الى ما شاء الله

فالمشكلة فينا جميعا و هي أن الرأي الآخر يجب أن يتم رفضه قبل ان يتم فهمه

واذا تم فهمه فيجب هدمه قبل ان يتم الإقتناع به

و هكذا

بس للأسف الجانب الذي من المفترض انه الممثل لصحيح الدين.. عليه اتباع اساليب افضل في تقريب الآخر من الدين

و في الآخر زي ما رفضت هديتي ليك أنا كمان برفض الورده اللي اهديتهالي

مع خالص احترامي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

تصدق بالله يا نصر بدر؟ قول لا اله الا الله

لو قعدنا نرد على بعض كده 48 سنه......برضه الجدال مش حيخلص

و حينتهي بأن تصفني بقلة الإيمان او ربما بالخروج من الدين و المله و أنا اصفك بالمتشدد

و لن اقتنع ابدا بآراءك و لن تقتنع ابدا بآرائي

و حتى لو استندنا الى آراء علماء

فعلماءك لا يقنعوني و علمائي لا يقنعونك

و أي عالم حجيبلك رأيه حتقولي فلان ليس حجه على الإسلام

و يستمر الجدل الى ما شاء الله

فالمشكلة فينا جميعا و هي أن الرأي الآخر يجب أن يتم رفضه قبل ان يتم فهمه

واذا تم فهمه فيجب هدمه قبل ان يتم الإقتناع به

و هكذا

بس للأسف الجانب الذي من المفترض انه الممثل لصحيح الدين.. عليه اتباع اساليب افضل في تقريب الآخر من الدين

و في الآخر زي ما رفضت هديتي ليك أنا كمان برفض الورده اللي اهديتهالي

مع خالص احترامي

أولا لا إله إلا الله محمد رسول الله

ثانيا :بالراحه علي كده وروق بالك ولسنا هنا لنغضب من بعض ويجب ألا يفسد الحوار الود الذي بيننا وأنا لا أجد مشكله في أن أختلف معك وأحترمك فالإختلاف شيء طبيعي وصحي بين كل البشر .

- ثم أنني لم أقل لك مطلقا أبدا never أنك خارج عن المله وقليل الإيمان لمجرد أنك تخالفني الرأي ومن فضلك ألا تتقول علي لساني ما لم أقل أما أنك ستنتهي بوصفي متشددا فهذا حقك ولن أغضب من هذا - صدقا - لأنك وصفت فعلا من هم أفضل مني - من وجهة نظري - بهذا التشدد .

- و أين هو كلام العلماء الذين استشهدت بهم أصلا - وإن كان عندك حق ليس أحد حجة علي الدين ولكن الحجه هو الدليل الصحيح وفهم مناط الدليل .

-

فالمشكلة فينا جميعا و هي أن الرأي الآخر يجب أن يتم رفضه قبل ان يتم فهمه

واذا تم فهمه فيجب هدمه قبل ان يتم الإقتناع به

هذه المشكله - يا صديقي العزيز - لا تنطبق علي -لماذا لأنني نقلت كلامك ورددت عليه بالدليل العقلي والنقلي وفندت كلامك ولم -أتغاضي - عن حرف وبالتالي لم أرفضته عن قلة فهم وإنما عن فهم ودليل وكنت أتعشم منك أن تقدم لنا دليلا علي كلامك حتي نناقشه بدلا من الكلام العام المرسل ووالله الذي لا إله غيره أقسم غير حانث إن شاء الله أنك لو أقنعتني بالدليل الصحيح وألزمتي بالحجه الواضحه فسوف أذعن لك بالحق ولن أكابر ولن أفر من أمامك فالحكمة ضالة المؤمن .

بس للأسف الجانب الذي من المفترض انه الممثل لصحيح الدين.. عليه اتباع اساليب افضل في تقريب الآخر من الدين

بصراحه مافهمتش من هو الممثل الصحيح للدين ؟؟؟!!! ياريت تفيدنا

و في الآخر زي ما رفضت هديتي ليك أنا كمان برفض الورده اللي اهديتهالي

أولا فين رفضت هديتك ؟ :wub:

ثانيا أنا أهديتك ثلاث هدايا بتردلي واحده ليه شكلك بعت التانيين :wub: عموما فداك مليون هديه

واتفضل هدايا ياسيدي :roseop::roseop: :D

ثلاث وردات غاليين لصديق غالي بيزعل بسرعه من غير سبب مع أننا بنحبه :wub: :wub: wst::

ولو لم ترد أن تكمل الحوار فهذا حقك أخي الكريم ولا يلزمك أحد بهذا ولك كل الحب والإحترام والتحية

هدانا الله جميعا للحق والهدي وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

2. ان الكلمة الصحيحه من الناحية اللغوية هي "سفسافها " بسين مفتوحه وفاء ساكنه وسين مفتوحه و من معانيها كما ورد في لسان العرب :

"السَّفْسافُ ما دَقَّ من التراب."

والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل

وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.

وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.

وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها

والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف،

وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.

ملحوظة هذا منقول من لسان العرب بتصرف يسير لعدم الإطاله

ملحوظه أخري هذا خطأ لا يقلل من قدر أستاذنا أبو محمد فمن منا لا يخطئ ومن منا معصوم إلا المعصوم صلي الله عليه وسلم وأنا قد تعلمت من أبو محمد - جزاه الله خيرا- في اللغه في موضوع إعراب سابق ما لم أكن أعلمه وهكذا لم يؤثر ربنا أحد بعلم وفوق كل ذي علم عليم حتي نبي الله موسي وهو من أولي العزم علمه من هو دونه في الفضل وهو الخضر فلا ينتقص ذلك من فضل سيدنا موسي أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما وعملا إنه علي ما يشاء قادر

والحمد لله رب العالمين

أخى الفاضل / نصر بدر

أولا .. أعتذر لك عن ردى المقتضب والذى فهمت منه أننى أنهى حوارى معك .. فلم يكن هذا هو السبب إطلاقا .. فالسبب الحقيقى ستعرفه إن شاء الله قريبا

ثانيا .. أعترف لك أنى قرأت كلمة "سفسافها" لأول مرة فى مداخلتك التى أوردت فيها الحديث الشريف .. وأردت "بحسن نية" أن أصححها كما قرأتها وسمعتها من أناس معتبرين فى علمهم وفى تمكنهم من اللغة العربية وفى سياق نفس الحديث .. فإن كان لسان العرب قد شرح "سفسافها" ... فقد قرأت "سفاسفها" على لسان الشيخ إبن عثيمين فى إحدى خطبه ، وقرأتها عن غيره أيضا ..

هذا مقطع من خطبة للشيخ بن عثيمين على موقعه :

أيها المسلمون إن من أسباب هذه الفتنة أيضاً ما أنعم الله به على هذه البلاد من الصحة والفراغ لكثرة المال وحسن الغذاء واستتباب الأمن والرخاء فأصبحت القلوب فارغة والأبدان عاطلة ولهذا لا تكاد تجد مفتوناً بهذه الفتنة إلا أحد رجلين إما رجل فاسد ليس له عمل يشتغل به فيلهيه ويلحقه بركب الرجال الشرفاء فهو لا يعلم ولا يتعلم ولا يعمل عملاً خاصاً ولا بوظيفة لدى الحكومة أو غيرها استهوى عليه الهوى فهوى به واستعجب الملح فباء بعذابه وإما رجل ذو عمل لكنه مضيع لعمله غير مبالي بما يترتب على إضاعته من مكائد وقيمة وعواقب سيئة أما الرجل المؤمن الشريف الحازم فلم ينزل بنفسه إلى سفاسف الأمور وأراذلها لأنه رجل لأنه مؤمن لأنه شريف لأنه حازم فلا يمكن أن ينزل بنفسه إلى هذه السفاسف وإن من أسباب الفتنة ما يقوم به بعض النساء من سلوك شاذ في الملبس والمظهر وغير ذلك سلوك يجر إليهن الفتنة وينأ بهن عن نهج السلف الصالح تجد بعض النساء تخرج إلى السوق متبرجة بأجمل ما عندها من لباس ثم تستره بعباءة قصيرة أو رهيفة أو مرفوعة ليبرز ما تحتها من الثياب الجميلة فتكون كاسية عارية لباسها لباس نساء النار

المصدر : http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_386.shtml

وفيما يلى فقرة من تحقيق بعنوان "الذين يقتلون لحظات العمر في سفاسف الأمور" على الموقع الرسمى لمؤسسة الدعوة الإسلامية واشترك في التحقيق :

1- الشيخ د/ حسين آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النبوي•

2- الشيخ محمد جاد بن أحمد صالح المصري•

3- الشيخ محمد صالح المنجد•

4- سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام•

والكلام فى الفقرة الآتية على لسان الشيخ محمد جاد بن أحمد صالح المصري

تجنب الإسراف

هناك زواجات نعم وأشياء تحتاج إلى التجهيز والشراء وناس يذهبون في الإجازة إلى الأسواق في أول الإجازة؛ لأنهم يريدون شراء مستلزمات أسفار وهدايا ونحو ذلك، نعم ولكن في الحدود الشرعية دون إسراف ولا يصرف كثيراً في الأسواق، يعرف مبتغاه ويعرف المكان ويحدد القسط ويذهب ويشتري ويرجع وكذلك فإن تعليم الأولاد مهارات مختلفة تفيدهم في حياتهم من فنون هذا الحاسوب وغيره ومن الدورات الإدارية الجيدة ومن أنواع تطوير القدرات سيكون له أثر طيب عليهم والله عزَّ وجلَّ يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها، وهذا الحديث الحقيقة إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها هو الذي تنطلق منه أنشطة طيبة كثيرة

المصدر : http://www.aldaawah.com/html/?id=223

على كل حال أشكرك على أدبك الجم "الحقيقى" ... وأسلوبك الراقى ... وأدعو الله أن يهدى أصحاب صغار العقول و سفاسفها :roseop:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

طيب هو ليه محدش رد علي أسئلتي؟؟

لدي سؤال لاهل العلم هنا....

ما الوصف الذي يطلق علي عالم الدين الذي يقول بان المرأة التي تضع عبائه الكتف ولا تلتزم بعبائه الراس فهي متشبهه بالرجال ...

أيضا ما اللقب الذي يطلق علي عالم الدين الذي يلقب زوج من تكشف وجهها بالديوث؟؟

ما اللقب الذي يطلق علي عالم الدين الذي يقول بأن من ترفع شعرها علي شكل ذيل حصان ولو حتي كان في البيت حرام شرعا

لبس البنطال ولو كان تحت العبايه لحريه الحركه حراااااام...وضع الحقيبه النسائيه علي الكتف حرام..لإنها تحدد كتف المرأة

فقط أريد أن أعرف ...هل من قالوا بذلك متشددين أم لا؟؟

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / محمد

الملاحظ انه فى الفترة الأخيرة تحول المنتدى الى ساحة للجدال الدينى وكأنما اصبح هذا المنتدى لجماعات دينية مختلفة تحاول كل مجموعة ان تثبت خطأ الجماعات الاخرى.

أيه المشكلة في الجدال طالما بالحسني

اصبحنا لانرى الا اجتهادات لاتستند الا لمجموعة من الفتاوى القديمة ، للأمام فلان والامام علان وشيخ المشايخ بن فلان ، وكأنما توقفت عقولنا عند 500 او 1500 عام خلت.

طيب ما هوه القرآن من اكتر من 1400 سنة

المعتاد ان الابناء تكون نظرتهم متفتحة للمستقبل اكثر من الاباء واكثر بكثير من الاجداد ، ولكنى ارى فى هذا المنتدى ان شبابه هم الاكثر تشبثا بالماضى ، وليته الماضى القريب ، بل الماضى الابعد.

اللي ملوش قديم ملوش جديد :roseop:

ياسادة احنا فى محاورات المصريين والكلام فى الدين أو على الاصح المجادلة فى الدين ياريت تنقلوها من باب السياسة لباب آخر وليكن الباب الدينى أو انشئوا بابا جديدا باسم باب المجادلات الدينية التى لاتنتهى.

ما هوه الأستاذ سي السيد نقل الموضوع لقسم موضوعات جادة

و حضرتك عايز تنقله تاني للباب الديني

خلاص انا حسميه الموضوع الطائر :roseop:

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

و انا بقولها

الناس البسطاء معندهمش فلوس زيادة دلوقتى يصرفوها على الجرايد...يدوبك بتكفى لقمة العيش

الناس شايفة مآسى فى حياتها سببها النظام الجائر الذى سكت عن نهب الكبار و صم اذنيه عن انين الضعفاء من ارتفاع الاسعار و ضنك المعيشة

و فوق هذا كله مفترض منهم شرعا الا يعترضوا و يطالبوا بحقهم........فى شرع من هذا ربنا سبحانه و تعالى هو الحكم العدل

اذا كان سيدنا ابو بكر الصديق بنفسه قال "اذا اسأت فقومونى"

بصراحة معنديش نص الفتوي

بس من اللي بشوفوه ساعات بلاقي ناس تقعد تتكلم في السياسة بالساعات و يجادلوا بعض بقي بالكلام اللي قروه

المهم ان اللي بيقروه ده كله كدب وهما مصدقينه و السياسة الحقيقة ماشية في اتجاه تاني غير كلام الجرايد ده

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الافاضل

اولا الدليل النقلى

لاتسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم

كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

ثانيا الدليل العقلى

مينفعش واحد عيان يروح يكشف عند السباك

يعنى مش اى حد من حقه الفتوى ودى مسئوليه اكبر مما نتخيل

ويكفى العامه مايعينهم على دينهم ودنياهم

اما البحث والفتوى من حق العلمااااااااااااااااااء فقط

والعلم يوخذ بالتلقى وليس الكتب

واليكم المثل

احد الجهلاء اراد ان يمتهن الطب وقراء فى كتاب ما تنقع حيه لمدة ثلاثة ايام وتشرب لمدة ثلاثة ايام

وياحسره المريض ملحقش يشرب اول جرعه لان الدكتور نقع حيه وليس حبه

يعنى مش كل اللى يقرا حاجه ينقعها وخصوصا فى الدين

واسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

على فكره انا ازهرى ومع ذلك بخاف من الفتوى

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

مظبوط

ما احنا كل اللي بنعمله ان احنا ننقل الفتوي مش أكتر

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضلة جوبرية

لو قرأتى مداخلتى جيدا لتبينتى اننى نقلت مداخلة كتبتها منذ مايقرب من ثلاث سنوات ، فقط لابين ان هناك ناس لاهم لها الا الجدال الذى لاطائل من ورائه.

أردت أن اثبت اننا مازلنا نتحدث فى نفس المواضيع ، اعضاء تأتى ، وأعضاء تذهب ، ولا يتجدد غير الجدال .

وصدقينى ان الكلام ان دل فإنما يدل على افلاس حاضرنا ومستقبلنا ، ولذلك لم نجد سوى الكتب الصفراء نقرأ منها مستقبلنا لنعود مرة أخرى الى حياة البادية ، ولو مش مصدقانى اذهبى الى جوجل واكتبى لعاب الكلب فى مستطيل البحث ، او اكتبى الابل ، لتعرفى ان العرب والمسلمين على وجه الخصوص نجحوا فى توظيف اعظم آلة بحث للرجوع الى الوراء بدلا من استكشاف المستقبل.

يابنتى الاسلام بسيط وابسط مما تتخيلون ،

عندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام سيدخل عليكم رجل من أهل الجنة اكثر من مرة ، وفتشوا وراء الرجل حتى يتعلموا منه ماالذى يفعله حتى يكون من اهل الجنة ويخبر عنه الحبيب المصطفى ، وجدوا انه لايفعل اكثر من الصلاة المفروضة مع صفاء القلب.

أخلصوا النية لله ولن تحتاجوا لهذا الجيش من المفتيين ولا هذا الكم من مشايخ متشددين او متساهلين.

وصدقينى طول عمر المسلمين ماهم مشغولين ازاى يدخلوا الحمام ، وازاى يستنجوا ، وطول ماهنالك شيوخ بيتهم المرأة اللى بتلبس فستان مشجر بأنها عاصية وزانية وفستانها يدعوا للزنى ، العالم حايفضل يتفرج ويستغرب ويتسائل " الناس دى عايزة ايه؟ "

شوفى الفرق بيننا وبين العالم ، العرب عمالين يبيعوا فى ثروة اولادهم واحفادهم ، والعالم بيصنع الرمل و التراب والمعادن ، ويبيعها لنا اجهزة واسلحة ، ويزرع الاكل ويربى المواشى ويبيع لنا ، وكل اللى احنا فالحين فيه ، نقول لهم احنا احسن منكم ، وانتوا كلكم فى النار ،

ياريت نبص لبكرة ، ونسيب الماضى بجهله وخرافاته ونكتفى منه بصحيحه وبما يثبت ايماننا.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

للرد علي العنوان الرئيسي للموضوع,

صاحب الرأي الوسط هو من يوجد رأي علي كل من يمينه و يساره.

ففي مسألة الحجاب مثلاً, نجد

- الرأي المطالب بوجوب النقاب أو بتغطية المرأة كلياً (الخيمة)

- الرأي الذي يري بعدم وجوب النقاب و الاعتراف بالحجاب كالزي الشرعي

- الرأي المتساهل أو المفرط في دينه و الذي يناقش مشروعية الحجاب (مثال سقطة الكاتب و المفكر الكبير أحمد بهاء الدين)

موضوع التشدد و التساهل موضوع نسبي بدرجه كبيرة, و أقرب توصيف له أنه مثل درجات الطيف, فكل منا يري من علي يساره متشدداً و من علي يمينه متساهلاً.

الهم إلا اخواننا علي أقصي درجات الطيف, فهم في الغالب لاينظرون علي اليمين أو اليسار. و لكن لديهم قناعة عظيمة بصحة رأيهم و عدم جواز مناقشته.

أظن أنه يوجد ما يكفي من الأيات أو العلامات لمعرفة المتشدد.

أما بالنسبةللموضوع الفرعي و الذي لايقل أهمية, و هو موضوع سبب أو أسباب تخلفنا كأمة (من لا يري بتخلفنا فليوفر علي نفسة عناء القراءة الأن), فأعتقد انه مثل كل الأشياء, محصلة مجموعة من العوامل و ليس عامل واحد.

اعتقد انه من السذاجة الظن بأن السبب الوحيد هو تركنا لديننا أو لمؤامرة محكمة.

مثال: ذهاب الولايات المتحدة للعراق, ليس فقط للبترول و ليس فقط حملة صليببة (كما صرح اسم النبي حارسه) و ليس فقط لاغراض الامن القومي و الجغرافيا الساسية (تطويق يوروأسيا). ولكنه تحالف جميع هذة القوي و مؤيديها.

من يريد البحث في الموضوع يقراء كتاب أبو حامد الغرالي (رحمه الله) تهافت الفلاسفة و كتاب أهم فلاسفة الإسلام ابن رشد تهافت التهافت ليدرك حجم المصيبة!

حجم المصيبة كان بحجم منزلة و مكانة الغزالي رحمه الله! كانت نظرته للعلم أنه فاسد من الأصل لانه يحاول ان يحد ما لا حدود له أي يضع قيود علي تصرفات الله عز وجل (حاشا لله), فعندما يسقط الكوب لا يسقط علي الأرض بفعل الجاذبية و لكن لأنها ارادة الله. طبعاً و نعم بالله, و لكنها نظره خاطئه قام ابن رشد بالرد عليها بأفضل مما قد أفعل.

كتاب رائع أخر هو The Structure of Scientific Revolutions و قامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإصداره ضمن سلسلة عالم المعرفة تحت عنوان (بنية الثورات العلمية) و بحث رائع في هذا الموضوع, و تطرق الي الحضارة الإسلامية و تغير سياسة الوقف (قصرها علي العلوم الدينية) مما أدي الي أن الأزهر في بداية القرن الماضي كان يحرم دراسة الرياضيات مثلاً

نقطة أخيرة (قبل اتهامي بالعلمانية و المهلبية :blush2: ) أنا أجل الغزالي رحمه الله و أقدرة, و أمامي الأن في مكتبتي الصغيرة كتبه. و لكن هذا لا يمنع انه عندما نقد المذاهب الفلسفية تكلم فيما لا يفهمه!

إن كان ليك عند الكلب حاجة, تبقي حمار.

killthedogsg7.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الكريم سي السيد جزاك الله خيرا

ليس غمزا و لا لمزا او تلقيح كلام كما اسلفت فذلك ليس طبعى و لا احبه و يمكنك الرجوع الى مداخلات كثيره لى بدون تكليف و ابحث فيها عن ذلك و لكنها رساله الى صاحبها .

الكلام فى نفس إطار الحوار فى تعريف من المتشدد و المتساهل و سؤال كنت اريد اجابته ليعرف فاعله قدر نفسه .

ليس غمزاً ولمزاً ولكنك تريد توصيل رسالة ليعرف صاحبها قدر نفسه ...

كل ده ومش غمز ولمز ؟!!!!!

طب يا أخي الكريم ... لما تبقى عايز تعرف صاحبها قدر نفسه .. يبقى مش في محاورات المصريين .. و لو عايز توصل له رسالة يبقى من الأفضل تستناه على اي ناصية وتغزه بمطوه أو تأجر عليه ناس يضربوه عشان الرسالة توصل له ...

هذا ليس أسلوباً للتحاور بالمرة ولا إسلوباً يليق بنا ولا إسلوباً يليق بموضوع المفروض إنه حوار ديني .. واخد بالك يا زميلنا الفاضل .. حوار ديني !!!!!!!!!!!

أرجو أن تكون هذه هي المرة الأخيرة لإتباع هذا الإسلوب .

وأرجو ان يتوقف الجدل في موضوع إرسال الرسايل اللي تحت الماء إلى هذا الحد ولن يُقبل أي تعليق على ذلك

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وآله وصحبه وبعد ,,

أخي العزيز الغالي أبو محمد

أولا : وأنا أيضا أعتذر لحضرتك أنني فهمت خطأ

ثانيا : موضوع سفسافها وسفاسفها حاسس أنه أخذ أكبر من حجمه وعلي فكره لو كانت هذه الكلمة وردت في سياق كلام عادي

وحضرتك صححتها فقد لا أعقب ولكنها جاءت في سياق حديث شريف و احتراما منا للحديث الشريف أن تضاف إليه أو تحذف منه أو

تغير منه كلمه فكان لزاما علي أن أعقب .

أما ورود الكلمة علي لسان بعض العلماء فإنها أيضا لو وردت في سياق كلام عادي فمش مشكله لأن أقصي شيء يقال أنه خطأ

لغوي ولكن لو وردت علي لسان أحد العلماء وهو يروي الحديث الشريف فواجب أن ينبه عليه ذلك ليصححه .

ثالثا : أشكر لك ثناءك العطر الذي لا أستحقه وأرجوا من الله أن يعلمنا الخير وأن يستعملنا لطاعته أن يثبت أقدامنا علي

الصراط يوم تزل أقدام وأ يدخلنا الجنة بسلام بلا حساب ولا سابقة عذاب إنه نعم المولا ونعم النصير وبلإجابة قدير والحمد لله رب

العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله حمد الشاكرين وأصلي وأسلم علي سيد المرسلين وبعد ,,,,

علي فكره الناس اللي من 1400 و1500 سنه دول حفاة الأقدام عراة الأبدان رعاة الأغنام كانوا أكثر رقي من كثير من مدعي التحضر والتقدم و المستقبل وكده وأنا سأورد لكم مشهد واحد من كفار- حينذاك – وليس مسلمين

القصة إختصارا أن مصعب بن عمير حينما أرسله رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي المدينة داعيا إلي الله وبينما كان مصعب يؤدي رسالته كان سعد بن معاذ ، وأسيد بن حضير وهما يومئذ سيدا قومهما وكان كلاهما مشركا علي دين قومه قال سعد بن معاذ لأسيد بن حضير لا أبالك لك ، انطلق إلى هذين الرجلين اللذين قد أتيا دارينا ليسفها ضعفاءنا فازجرهما وانههما عن أن يأتيا دارينا ، فإنه لولا أن أسعد بن زرارة مني حيث قد علمت كفيتك ذلك هو ابن خالتي ، ولا أجد عليه مقدما ، قال فأخذ أسيد بن حضير حربته ثم أقبل إليهما ، فلما رآه أسعد بن زرارة قال لمصعب بن عمير هذا سيد قومه قد جاءك ، فاصدق الله فيه قال مصعب إن يجلس أكلمه . قال فوقف عليهما متشتما ، فقال ما جاء بكما إلينا تسفهان ضعفاءنا ؟ اعتزلانا إن كانت لكما بأنفسكما حاجة فقال له مصعب أو تجلس فتسمع فإن رضيت أمرا قبلته ، وإن كرهته كف عنك ما تكره ؟ قال أنصفت ، ثم ركز حربته وجلس إليهما ، فكلمه مصعب بالإسلام وقرأ عليه القرآن فقالا : فيما يذكر عنهما : والله لعرفنا في وجهه الإسلام قبل أن يتكلم في إشراقه وتسهله ثم قال ما أحسن هذا الكلام وأجمله كيف تصنعون إذا أردتم أن تدخلوا في هذا الدين ؟ قالا له تغتسل فتطهر وتطهر ثوبيك ، ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلي . فقام فاغتسل وطهر ثوبيه وتشهد شهادة الحق ثم قام فركع ركعتين ثم قال لهما : إن ورائي رجلا إن اتبعكما لم يتخلف عنه أحد من قومه وسأرسله إليكما الآن سعد بن معاذ ثم أخذ حربته وانصرف إلى سعد وقومه وهم جلوس في ناديهم فلما نظر إليه سعد بن معاذ مقبلا ، قال أحلف بالله لقد جاءكم أسيد بغير الوجه الذي ذهب به من عندكم فلما ، وقف على النادي قال له سعد ما فعلت ؟ قال كلمت الرجلين فوالله ما رأيت بهما بأسا ، وقد نهيتهما فقالا : نفعل ما أحببت ، وقد حدثت أن بني حارثة قد خرجوا إلى أسعد بن زرارة ليقتلوه وذلك أنهم قد عرفوا أنه ابن خالتك ، ليخفروك قال فقام سعد مغضبا مبادرا ، تخوفا للذي ذكر له من بني حارثة فأخذ الحربة من يده ثم قال والله ما أراك أغنيت شيئا ، ثم خرج إليهما ، فلما رآهما سعد مطمئنين عرف سعد أن أسيدا إنما أراد منه أن يسمع منهما ، فوقف عليهما متشتما ، ثم قال لأسعد بن زرارة يا أبا أمامة لولا ما بيني وبينك من القرابة ما رمت هذا مني ، أتغشانا في دارينا بما نكره - وقد قال أسعد بن زرارة لمصعب بن عمير أي مصعب جاءك والله سيد من ورائه من قومه إن يتبعك لا يتخلف عنك منهم اثنان - قال فقال له مصعب أو تقعد فتسمع فإن رضيت أمرا ورغبت فيه قبلته ، وإن كرهته عزلنا عنك ما تكره ؟ قال سعد أنصفت ثم ركز الحربة وجلس فعرض عليه الإسلام وقرأ عليه القرآن قالا : فعرفنا والله في وجهه الإسلام قبل أن يتكلم لإشراقه وتسهله ثم قال لهما : كيف تصنعون إذا أنتم أسلمتم ودخلتم في هذا الدين ؟ قالا : تغتسل فتطهر وتطهر ثوبيك ، ثم تشهد شهادة الحق ثم تصلي ركعتين قال فقام فاغتسل وطهر ثوبيه وتشهد شهادة الحق ثم ركع ركعتين.........

الشاهد في الموضوع هو أنهم وهم في جاهليتهم كانوا منصفين وكانوا يحترمون الرأي الآخر فجلس واستمع وله أن يقبل أو يرفض إيه المشكله فقد يكون الحق مع هذا الآخر فتندم علي أنك تحجرت بآرائك وكما قال احد الحكماء أنالعقل الكبير كالمصفاه يمرر المفيد ويحجز الدسم ولا يرفض شيئا

والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      أرسل الله إلى فرعون رسولين هما موسى وهارون عليهما السلام قال تعالى{ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی*ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ}وأرسل ثلاثة رسل إلى أصحاب القرية قال تعالى {وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلًا أَصۡحَـٰبَ ٱلۡقَرۡیَةِ إِذۡ جَاۤءَهَا ٱلۡمُرۡسَلُونَ*إِذۡ أَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمُ ٱثۡنَیۡنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزۡنَا بِثَالِثࣲ فَقَالُوۤا۟ إِنَّاۤ إِلَیۡكُم مُّرۡسَلُونَ} قال ابن عباس: "إِنَّهَا مَدِينَةُ أَنْطَاكِيَةَ، وَكَانَ بِهَا مَلِكٌ يُقَالُ لَه
    • 3
      الأبناء والبنات كلهم كانوا مجمعين على رأي واحد إنها كبيرة ولن تتحمل العملية قرروا ذلك بدون الانتظار لسماع رأي الطبيب كسر عنق عظمة الفخذ لن يلتئم إلا بإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل سيظل المريض حبيس للسرير نسبة الوفيات تزداد بقلة حركة المريض واحتمال الإصابة بالجلطات وقروح الفراش وغيرها من الأمراض الرأي الطبي يحتم إجراء العملية ولكن هناك احتمال لمضاعفات أثناء العملية لا يمكن تفاديها وهناك احتمال حتى للوفاة أثناء العملية بسبب التخدير أو جلطة رئوية وا
    • Guest مؤمن
      0
      بلايستيشن 4 برو 5 اجهزة 50 لعبه كم الجمرك عليهم وارد من الصين
    • 2
      بسم الله الرحمن الرحيم   بالرغم من كثرة الأحداث التي نمر بها والتي ممكن ان تشغلنا ..لكن للأسف فقد أحاطتني أحداث فصلتني عن كل حدث في المحروسة. أم شابة لطفلتين زي القمر. ابتليت بالمرض اللعين وصل الى آخر مراحلة ..انها ارادة الله حتما  ..لكن ماذا تتوقعون من ذويها بعدما ايقنوا أن النهاية اوشكت على المجيء؟!    للأسف كان الحديث دوما عما ستتركه تلك المريضة ..وحصر ما تملكة..وحتمية توزيعه والإتفاق فورا!.انظروا القسوة !! تذكرت مقالا لعلي أمين ..رحمه الله تعالى..في إحدي افكارة في عموده ا
    • 10
      الشهيد بإذن الله ملازم أول مقاتل / إسلام قنديل كركيت استشهد اليوم أثناء مطاردة في سيوة اللهم تقبلة عندك من الشهداء  
×
×
  • أضف...