اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حول ضرب النساء


~Heba~

Recommended Posts

أبو ماجد كتب :

وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وإما أن تكوني حرة فتريحينا من جمع المهر والبحث عن المسكن وإنجاب الأولاد فنرتع فيكي متى شئنا وطبعا برضاكي لا غصبا عنكي ولن تستغني عن الرجل مهما بلغتي من الثروة والجاه والسلطان

هكذا الدين والتدين والدعوة إليهما وإلا فلا ... وخاصة أسلوب الدعوة الذى يجذب الناس ويقنعهم باعتناق الإسلام ... فالمرأة فى الإسلام إما ملتزمة وإما عرضة لأن يرتع فيها الرجال (المسلمون المتدينون) الذين يدعون إلى الدين والتدين :blush2:

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الحمد لله ... بعد قرائتي للموضوع دة انا فرحانة جدا :blush2: لاننا نحن معشر النساء مش هانخاف علي نفسنا من الانحراف عن الطريق المستقيم لان اول ما يظهر اى بوادر ههانلاقي القلم نزل يرن علي وشنا .. شوفتوا بقا الرجالة بنحبنا ازاي و خايفين علينا ..و اللة احنا مش مقدرين النعمة ....طب النساء دلوقت و عرفنا هانربيهم ازاي ... حد يقولي ازاي هانربي الراجل اللي بينحرف عن الطريق المسقيم ؟.مين اللي هايحاسبة ..مامتة (اه صحيح ما هي مراة برضة) ... والدة ؟ طب احنا لية مش بناقش ضرورة و اهمية ضرب الاباء لاولادهم لتقويمهم ؟يعني لو اب شاف احوال ابنة اللي متجوز و عندة عيال احوالة مش عجباة هل من حقة يضربة؟

:

اناا سفة علي اللهجة العالية بس انا فعلا زعلانة من نظرة بعض الناس للمراة في الوقت دة ... اهو كلمتين كانوا في نفسي و قلتهم :blush2:

الطريق المثلى لتحقيق الاحلام هي الاستيقاظ

بول والري

رابط هذا التعليق
شارك

بعد السلام والتحية

المرأة لا راضيه تلم لسانها ولا راضيه تسمع كلام زوجها ولا راضيه تفهم حاجات زوجها الجنسية ولا راضيه بنفقتها ولا راضيه تربي العيال وتبغى شغاله تخدمها ومدفوع لها مهر يقص الوسط ومعمول لها فرح يهد جبل وشايفه نفسها على زوجها (أهلي قاعدين يتحايلوا علي علشان أوافق عليك) و (تصدق خطبني قبلك واحد ما شاء الله عليه عنده بيت ملك وسيارته بانوراما وعنده شاليه على البحر وسمعت أنه متعود يسافر أوربا وما كنت ادري أنه دكتور - طيب ليه ما وافقتي عليه - قلت من غبائي بكمل الجامعه) ولما يستخدم الزوج حقه الشرعي في التعدد تقوم الدنيا والناس على راسه وفي مجلة (سيدتي) جرى استطلاع رأي بعض النساء (المسلمات للأسف) هل تفضلين زوجه ثانيه أم عاشقة زانيه وكان الرد (العاشقه لأن هذي نزوه ويرجعلي) وبعدها مشاكل مع أم الزوج وأخته وملل من الأطفال وإذا شفنا الزوج مع أصحابه في الاستراحه أو على القهوة أو داخل الشات على النت نقول عليه زوج غير رومانسي وتارك زوجته ومهمل بيته

آمل من الإداره للمره المليون أن تكون حياديه في النظر للمشاركات وهذا رجاء حتى لا يفقد الموقع بريقه وإعطاء الفرصه للرأي الآخر فكل ما يتعلق بالمراة أجد الإدراة تتحيز له وأرجوا في حالة حذف المداخله بيان الأسباب ولو برسالة خاصة فللأسف عند حذف أي مداخله لا نجد ذكرا للأسباب وتكون النظرة للمشارك أن تجاوز حدود الأدب بينما قد يكون له مناصرين لرأيه

أعود للموضوع وأقول الحديث طالما صححه محدث العصر الألباني فهو حديث صادر عن رسول الله ولا يجوز أن نطعن في سند الحديث لمجرد أنه لم يوافق هوانا

أما رأي العلامة ابن عثيمين فهو لم يأتي به من عنده بل من كتب السلف الأوائل فابن عثيمين فقيه بلاد القصيم وعلم واسع المدارك حفظ القرآن صغيرا وحفظ عددا من المتون وكتب عدة بحوث وتأتيه الأسئلة من مشارق الأرض ومغاربها.

وأقول للرجال لا تتعبوا أنفسكم فالمرأة هي المرأة ناقصة عقل هكذا خلقها الله جل في علاه وهكذا وصفها رسولنا صلى الله عليه وسلم وإن حازت أعلى الشهادات وتربعت أرفع المناصب

وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وإما أن تكوني حرة فتريحينا من جمع المهر والبحث عن المسكن وإنجاب الأولاد فنرتع فيكي متى شئنا وطبعا برضاكي لا غصبا عنكي ولن تستغني عن الرجل مهما بلغتي من الثروة والجاه والسلطان

وأطلب البعد قدر الإمكان عن طرح مواضيع تتعلق بالدين دون علم فهو مثل غيره له مختصون فيه ولا يسوغ الخوض فيه بلا علم

اللة يسامحك

وإذا شفنا الزوج مع أصحابه في الاستراحه أو على القهوة أو داخل الشات على النت نقول عليه زوج غير رومانسي وتارك زوجته ومهمل بيته

و لو الراجل شاف زوجتة بتعمل نفس الحاجات دى مش بس هايقول مهملة .. اقل حاجة هايقولل انها عاصية لاوامر اللة لان الخروج من البيت للترويح عن النفس منافي لاية و قرن في بيوتكن ... و دخول الشات يعتبر خلوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :

الطريق المثلى لتحقيق الاحلام هي الاستيقاظ

بول والري

رابط هذا التعليق
شارك

بعد السلام والتحية

المرأة لا راضيه تلم لسانها

هل تقصد انها تسب زوجها وتشتمه؟ لو كان هذا ماتعنيه .... فواحسرتاه على الرجال

ولا راضيه تسمع كلام زوجها

هل تقصد انها لاتطيع زوجها؟ لو كان هذا ماتعنيه .... فواحسرتاه على الرجال .. ومش حاقول لك ليه

ولا راضيه تفهم حاجات زوجها الجنسية

هل تقصد انها لاتفهم فعلا فى هذا الامر؟ لو كان هذا ماتعنيه .... فواحسرتاه على الرجال لانه مسئولا عن ان يعلمها مثل هذه الامور

ولا راضيه بنفقتها

يبدو انه بخل الزوج ... لماذا يظن الرجل انه هو وحده صاحب المال وان الزوجة مجرد تابع ويجب عليها ان ترضى بما ينعم به الزوج عليها من ماله ، ليه يا ابا ماجد متصور ان المرأة من الاشياء التى تباع وتشترى وليست بالشريك الذى له الحق فى ادارة شئون الاسرة؟

ولا راضيه تربي العيال وتبغى شغاله تخدمها

وهل لو كان بامكانهم استئجار شغالة ، يعاب عليها طلبها لشغالة؟

ومدفوع لها مهر يقص الوسط

هنا مربط الفرس ..... بيع وشراء ..... ولا عزاء فى السيدات وليس للسيدات

ومعمول لها فرح يهد جبل

وهل كان الفرح للزوجة فقط أم انه كان للزوج فى المقام الاول؟

وشايفه نفسها على زوجها (أهلي قاعدين يتحايلوا علي علشان أوافق عليك) و (تصدق خطبني قبلك واحد ما شاء الله عليه عنده بيت ملك وسيارته بانوراما وعنده شاليه على البحر وسمعت أنه متعود يسافر أوربا وما كنت ادري أنه دكتور - طيب ليه ما وافقتي عليه - قلت من غبائي بكمل الجامعه)

لاتؤاخذنى يا أخى ..... الرجل مسئول بالمقام الاول انه سمح لمن ارتبط بها ان تتفوه بمثل تلك العبارات ... الرجل الحق لايسمح لمن ارتبط بها ان تحدثه عن الماضى ولا ان تسأله عن الماضى ايضا.

ولما يستخدم الزوج حقه الشرعي في التعدد تقوم الدنيا والناس على راسه

حقه الشرعى فى التعدد محكوم بهذه الآية:

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

وفي مجلة (سيدتي) جرى استطلاع رأي بعض النساء (المسلمات للأسف) هل تفضلين زوجه ثانيه أم عاشقة زانيه وكان الرد (العاشقه لأن هذي نزوه ويرجعلي)

هذا طبعا فخ منصوب للرجل للوقوع فى جريمة الزنا لتطبيق الحد عليه ، فالافضل الاكتفاء بواحدة :blush2:

وبعدها مشاكل مع أم الزوج وأخته

صدقنى كلهن يفتعلن المشاكل ، الزوجة ، والام والاخت ، ليس منهن ملائكة ، كلهم بشر.

وملل من الأطفال

لاأفهم ماذا تعنى؟ وهل يربى الاطفال الا امهاتهم؟

وإذا شفنا الزوج مع أصحابه في الاستراحه أو على القهوة أو داخل الشات على النت نقول عليه زوج غير رومانسي وتارك زوجته ومهمل بيته

وماذا اذا شفنا الزوجة مع صويحباتها في الاستراحه أو على القهوة أو داخل الشات على النت ، هل سنصفق لها لو فعلت ذلك؟ ... واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ...

آمل من الإداره للمره المليون أن تكون حياديه في النظر للمشاركات وهذا رجاء حتى لا يفقد الموقع بريقه وإعطاء الفرصه للرأي الآخر فكل ما يتعلق بالمراة أجد الإدراة تتحيز له وأرجوا في حالة حذف المداخله بيان الأسباب ولو برسالة خاصة فللأسف عند حذف أي مداخله لا نجد ذكرا للأسباب وتكون النظرة للمشارك أن تجاوز حدود الأدب بينما قد يكون له مناصرين لرأيه

يا أخ أبا ماجد الموضوع ليس تحيزا للنساء او للرجال ، المرأة فى المجتمعات العربية والاسلامية مظلومة ومسلوبة الحقوق تمسحا فى الدين والدين من الظلم براء ، ولكنه المفهوم العضلى للرجل الذى اعتاد على استخدام عضلاته قبل عقله .

أعود للموضوع وأقول الحديث طالما صححه محدث العصر الألباني فهو حديث صادر عن رسول الله ولا يجوز أن نطعن في سند الحديث لمجرد أنه لم يوافق هوانا

يا أخ أبا ماجد ، لانريد الخوض فى اسماء الشيوخ والعلماء ، فكل يمكن الاخذ منه والرد عليه ، فلم يعاصر اى منهم رسول الله او اى ممن عاصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان تصحيحهم معتمدا على ماتحت ايديهم من كتابات وماعلموه من أمور الدنيا ، وأمور الدنيا ومفاهيم الناس متغيرة يوما بيوم ، ولنا ان نستخدم عقولنا عندما نجد نصين مختلفين فى المعنى او متضادين ومتعارضين ، فلندع ذلك لمن لديهم علما اكثر من علمنا ، ودعنا نتكلم عن آرائنا.

أما رأي العلامة ابن عثيمين فهو لم يأتي به من عنده بل من كتب السلف الأوائل فابن عثيمين فقيه بلاد القصيم وعلم واسع المدارك حفظ القرآن صغيرا وحفظ عددا من المتون وكتب عدة بحوث وتأتيه الأسئلة من مشارق الأرض ومغاربها.

وأقول للرجال لا تتعبوا أنفسكم

الحقيقة من يقاوم التيار هو من يشعر بالتعب ، انا لا استطيع مقاومة التيار .. لا أستطيع ان ابيت خارج المنزل :blush2:

فالمرأة هي المرأة ناقصة عقل هكذا خلقها الله جل في علاه وهكذا وصفها رسولنا صلى الله عليه وسلم وإن حازت أعلى الشهادات وتربعت أرفع المناصب

قول خاطئ ، والا فلم كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتشاور مع زوجاته؟ وأظنك تعرف ان اول من شاور وهدأت من روعه كانت زوجته السيدة خديجة ، وكان لوقوفها بجانبه الأثر الكبير فى ظهور الدعوة ووصولها الينا.

وأقول للمرأة إما أن تتمسكي بدينك وتحافظي على حجابك وشرفك ولا تعارض زوجك في التعدد أو النشوز وإما أن تكوني حرة فتريحينا من جمع المهر والبحث عن المسكن وإنجاب الأولاد

فنرتع فيكي متى شئنا وطبعا برضاكي لا غصبا عنكي ولن تستغني عن الرجل مهما بلغتي من الثروة والجاه والسلطان

عار عليك ان تقول هذا القول وتتكلم عن الدين وعن الرسول الكريم ، اتق الله يارجل ... اتق الله

وأطلب البعد قدر الإمكان عن طرح مواضيع تتعلق بالدين دون علم فهو مثل غيره له مختصون فيه ولا يسوغ الخوض فيه بلا علم

لم لاتوجه هذا القول لنفسك؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الحقيقة ان اهل الخليج يتكلمون عن الدين ولا نرى هدا فى معاملاتهم ويتكلمون عن الاخلاق والقيم والمبادىء ولكن عندما يغادرون بلادهم الى دول اخرى بغرض السياحة فلا قيم ولا مبادىء واهل السعودية خير دليل -انا لا اقصد الجميع ولكن كثير جدا منهم يفعل دلك-اما موضوع ضرب النساءفبكل بسابطة انا لا احب ان يضرب زوج اختى زوجتة وبالتالى لا افعل دلل مع زوجتى مع العلم بانى عازب-المراة كائن محترم وجميل فى حياتنا

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ أبو محمد

المقصود هو قانون الخلع طبعا ... أليس كذلك ؟ ... إن كان هو المقصود فأنا أعتقد أنه لا غبار عليه لثبوته فى القرآن والسنة الصحيحة .. ما وجه الاعتراض إذن يا أخ(ت) جويري(ة) ؟

اللي اعرفه ان الراجل ميقدرش يطلق الست غيابي عشان ممكن ترفع عليه قضية وتاخد كل حقوقها برغم ان ممكن تكون هيا اللي ناشز

و كمان دي ممكن تحبسه بالقايمة اللي ماضي عليها

اما عن الخلع مش عارفة طريقة تطبيقه صح و لا لأ لأن حالات الخلع هيا غالبا حالات طلاق للضرر لكن ممكن صعب علي الست تثبت الضرر ده و تلجأ للخلع

طيب و ليه بطأ اجراءات التقاضي تخلي الست تضطر تستغني عن حقها عشان تطلق

ده حتي الخلع دلوقتي بياخد 3 سنين عشان الحكم ما هو برضه مدة طويلة أزاي حاجة تمس حياة بشر تاخد الوقت ده كله

و بعدين حالة الخلع اللي كانت ايام الرسول عليه الصلاة و السلام كانت هيا الحالة الوحيدة و باقي الحالات كلها طلاق

دلوقتي لما يكون عدد قضايا الخلع قد عدد حالات الطلاق ان ماكنش اكتر ده مش يدل علي خلل و ان فيه حاجة غلط

والله أنا حيرتى أكبر من حيرة أخينا الفاضل / محمد ....

فى بعض الأحيان ينتابنى شعور بأنك أكثر من واحد(ة)

مش ممكن أبدا أكون ضد المرأة حكون ضد نفسي :lol:

بس انا مع الحق لو كل طرف عرف اللي ليه و اللي عليه كل الناس حتستريح

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

بعد السلام والتحية

آمل من الإداره للمره المليون أن تكون حياديه في النظر للمشاركات وهذا رجاء حتى لا يفقد الموقع بريقه وإعطاء الفرصه للرأي الآخر فكل ما يتعلق بالمراة أجد الإدراة تتحيز له وأرجوا في حالة حذف المداخله بيان الأسباب ولو برسالة خاصة فللأسف عند حذف أي مداخله لا نجد ذكرا للأسباب وتكون النظرة للمشارك أن تجاوز حدود الأدب بينما قد يكون له مناصرين لرأيه

وأقول للرجال لا تتعبوا أنفسكم فالمرأة هي المرأة ناقصة عقل هكذا خلقها الله جل في علاه وهكذا وصفها رسولنا صلى الله عليه وسلم وإن حازت أعلى الشهادات وتربعت أرفع المناصب

السلام عليكم ورحمة الله....

أيوه فعلا أنا كمان ملاحظة انها المرة المليون اللى حضرتك بتشير فيها الى تحيز الادارة....وأنا مضطرة أن أقول للمرة المليون أن الادارة لا تتحيز لعضو على حساب الاخر..ولا لموضوع معين..وأيضا لا تتحيز لقضايا المرأة

أعلم ما الذى تتحدث عنه...وأريد أن أوضح ان هناك فرق بين محاولة الحفاظ على اسلوب الحوار بين الاخوة الاعضاء باختلاف جنسهم وبين التحيز اللى تقصده حضرتك....

ولانى لا أريد ان اغير مجرى الحديث.....نعود الى موضوعنا الاساسى....

حضرتك كتبت أن المرأة ناقصة عقل ..هكذا خلقها الله فى علاه.......اسمح لى أسألك عرفت منين ان الله سبحانه وتعالى خلق المرأة ناقصة عقل؟

يعنى هل من الناحية التشريحية نجد ان الرجل له مخ..والمرأة لها مخ الا ربع مثلا؟...

الحقيقة لم أقرأ أية قرأنية ذُكر بها ان الله خلق المرأة ناقصة عقل.....فهل اطمع فى أن تدلنى عليها؟

بخلاف الاية التى تقصدها وهى عن شهادة المرأة...حيث لم يذكر فيها ان شهادة الرجل تساوى شهادة امرأتين لان المرأة ناقصة عقل.....جزء من الاية رقم 282 - سورة البقرة

وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى

يعنى كلام حضرتك ده معناه ان حساب المرأة حيختلف عن حساب الرجل؟......هل ستحاسب المرأة حسابا يسيرا لانها ناقصة عقل؟...

بالتأكيد لأ...لان الله يحاسبنا بالعدل كل حسب عمله وليس حسب عقله....

وهل عقل الرجل المكتمل يغنى عنه من الله شيئا اذا أقدم على ارتكاب مانهى الله عنه؟

أليس الرجل والمرأة متساوون أمام الله فى التكاليف التشريعية والثواب والعقاب؟...واليس الناقص عقل بيرفع عنه القلم؟او دعنا نقول لا يحاسب ولا يكلف بالشىء نفسه المكلف به الاكمل عقلا؟

أن تضل احداهما ليس نتيجة لقلة عقلها...ولكن لتعرض المرأة لتغييرات نفسية وبيولوجية قد تؤثر على حالتها المزاحية وعلى تعاملاتها مع الغير وضعف الذاكرة والتركيز لديها....

وبما أن المرأة تقوم مقام رجل واحد فى الامور الدينية...اذن فهى مش ناقصة عقل ولاحاجة....(من وجهة نظر حضرتك)

وشكرا

تم تعديل بواسطة Folana

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله.....

وبالعودة الى فكرة الموضوع التى تناقش "ضرب النساء"...يفضل عند التصدى لمثل هذه المشكلة أن نلتزم بالقواعد الموضوعية المنهجية فى التناول ، أى دون تحيز مع أو تحيز ضد طرف من أطراف القضية

فبادىء ذى بدء، أن الضرب أمر مرفوض أخلاقيا حتى لو كان هذا الضرب يمارس ضد الحيوان الأعجم ..فما بالنا بالانسان عامة وبالمرأة على وجه الخصوص ، فالمرأة شريحة من جنس البشر ترمز فى وضعها الطبيعى الأنثوى السَوى الى الرقة والجمال والنعومة ...ومن هنا كان قول سيدنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ...:

"رفقاً بالقوارير يا أنجشة "

وأنجشة هذا كان حادى الجمال فى قافلة تركب فيها السيدة عائشة رضى الله عنها ..وكان يشدو للجمال بايقاع سريع كى تسرع الجمال الخُطى...و كان المحمل الذى تركب فيه النساء يترجرج بشدة مما يؤذى النساء فى هذه القافلة نظرا لطبيعتهم الرقيقة ...ومن هنا كان هذا التشبيه الرائع من سيدنا رسول الله لبيان ماتتسم به النساء من الرقة التى ترادف مصطلح "الأنوثة"...

هذه هى الصورة السوية للمرأة التى لا يمكن أن نتخيل الا أن تعامل بما يتناسب معها من الرقة والوداعة.

الا أن دوام الحال من المحال ، فهناك على الجانب الاخر النماذج المرضية لاناث متمردات منافحات ومقاتلات للرجال ،مما يترتب عليه أن ينسى الرجل أنه يتعامل مع أنثى بل يشعر أنه أمام خصم عنيد فى صورة امرأة

ولكى لا يتصور أحد ممن يقتطعون مقاطع الحوار من سياقها انى فى هذه الجزئية أتحيز ضد النساء ..فأذكر ايضا ان هناك نماذج من الرجال على نفس مستوى الوحشية بل يزيد ...ولكن أكرر قولى بأن هذه نماذج مرضية ومن الظلم البيَن أن ننطلق من خلالهم بأحكام تعميمية سواء على الذكور أو الاناث ....فالتعميم فى جميع الحالات هو مصيبة المصائب ..

نجد بين هذين الطرفين النقضيين :النساء الرقيقات وبين النساء الغير ذلك ( لاداعى لان اقول المتوحشات )....أقول نجد الوان الطيف التى تتدرج من أقصى درجات الرقة والانوثة الى أقصى درجات الغلظة والتوحش ....وبين هذين الطرفين نجد أيضا بعض نماذج النساء الاستفزازيات التى لا تكف عن استفزاز زوجها حتى يضطر لضربها ..وتظل فى حالة الاستفزاز هذه حتى يفقد الرجل السيطرة على نفسه ويزداد فى ضربها....وقد تتبادل معه الضربات واللكمات ...:sad: ويتولد مانطلق عليه العنف الاسرى ...ثم عنف الوالدين ....وهكذا تتفشى ثقافة العنف فى المجتمع لان الاسرة هى النواة الاولى لبناء هذا المجتمع...

وهنا أجد من الضرورى التطرق الى دور التنشئة الاجتماعية فى تخلق وتكوين الافراد السوية والغير سوية .....فالتنشئة السوية تنتج أبناءا ذكورا واناثا أسوياء ...بينما الغير سوية والتى تعلى من شأن جنس الذكور على حساب الاناث ..أو التى ترسى دعائم العنف كأسلوب للتعامل بين أفراد الاسرة تولد ظواهر العنف فى المجتمع .....فنجد الرجل الذى يستسهل ضرب المرأة أو العكس وتتحول العلاقات الانسانية بين الجنسين الى علاقات يسودها الضرب والعنف والقسوة المتبادلة.

تلك رؤيتى للظاهرة ضمن سياقها الاجتماعى دون تحيز مع أو ضد...لان التحيز يحرمنا من الرؤية الموضوعية التشخيصية للظاهرة ويجعلنا نسىء فهمها ومن ثَم نعجز عن الوقاية منها ...

وينبغى أن يرتفع مستوى الحوار، حول هذه القضية وغيرها من القضايا التى تمس العلاقة بين الرجل والمرأة ،فوق مستوى التحيزات والتحيزات المضادة لان مثل هذه المعالجات المتحيزة والتى نجد البعض - على المستوى العام - يسقط من خلالها مشاعره وانفعالاته الذاتية على الاخرين ..فيتأجج الصراع بين الجنسين ..

أما حديث سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام :

«اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم»

فالتوقف عند كلمة عوان هنا كأنما توقفنا عند منتصف الاية "ويل للمصلين....." ولم نكمل الشطر الاخر.."الذين هم عن صلاتهم ساهون"

علينا تناول الحديث كاملا ...فبداية الحديث توصى الرجال بالرفق بالنساء ....فإن المرأة التى تركت أهلها وعزوتها وذهبت الى بيت زوجها ،أصبحت ملتزمة بهذا البيت..مطيعة لزوجها ..قائمة على رعايته ..فأصبحت كالاسيرة بالمعنى المحمود للكلمة...واذا كان الاسلام قد أمر بعتق الاسرى فليس من المنطقى أو المعقول أن يحول المرأة الحرة الى أسيرة....

وعلى الجانب الاخر...عندما تتملك المرأة من مشاعر زوجها.....وتكون له رفيقة الحياة الصالحة والصديقة المخلصة والحبيبة الوفيه ..فانه يكون عوان عندها...اى تكون قد أسرته بخُلقها الحسن...فهل معنى هذا انه اصبح عبد عندها بالمعنى السىء للكلمه..بالتأكيد لا..

ولكنه هو ذلك الفهم الخاطىء الذى لا يتعمق فى معنى الحديث ويقف عند قشور الالفاظ دون مدلولتها .....وبنفس القدر أقول للذين يتحججون بأن الضرب قد ورد فى القرآن الكريم ...واذكر الاية

واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

نجد أن الاية الكريمة أمرتنا بالتدرج فى محاولة اصلاح الزوجة الناشز ..أى العنيدة المستفزة المتمردة والعاصية..الى غير ذلك مما تنطوى عليه كلمة النشوز من معنى فى اللغة والفقه...

فقد ورد الضرب فى ثالث مستوى ...(1) فعظوهن

(2) اهجروهن فى المضاجع

(3) اضربوهن

بمعنى ان البداية تكون بالموعظة والكلمة الحسنة..فان رفضن الاستماع...يكون الهجر فى المضاجع..فان لم يتراجعن...فيكون الاسلوب الثالث وهو الضرب ليكون بذلك اخر وسيلة تستخدم لاصلاح ما اعوج فى المرأة الناشز (والتى تمثل نموذج غير سَوى )......والضرب هنا ليس ضربا كما يتبادر لاذهان البعض..ولا يعنى الضرب المبرح أو المهين لكرامة المرأة أو المؤذى لها ....

فكيف يستقيم أن يكون الضرب أخر وسيلة للاصلاح ويكون ضربا مبرحا والذى لا يرجى من وراءه اصلاح بين الزوجين...

ولنا فى رسولنا الكريم أسوة حسنة ..فهل ورد عن الرسول أنه قام بضرب احدى زوجاته بالمعنى البسيط لكلمة ضرب ...

ان كل ماورد عن السيدة عائشة وعن كافة أمهات المؤمنين وعن رويات الحديث..أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بالضرب بالمعنى العنيف ...بل كان يمسك بطرف السواك الذى لا يتجاوز أصبع اليد ويضرب به ضربا خفيفا بعيدا عن الوجه ...

فهى مجرد اشارة للامتعاض أو لعدم الرضا ...واذا كنا مأمورين بالاقتداء بسيدنا رسول الله فعلينا أن نفهم نص الاية وكل ماورد من أحاديث فى ضوء السُنة الفعلية الصحيحة التى وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ...

استشهد ايضا بالاية الكريمة التى تضع القاعدة الذهبية للزواج والطلاق والتى نتعلم منها امساك بمعروف أو تسريح باحسان

والاية التى تقرر أساس العلاقة الزوجية وتصفها بأنها مودة ورحمة...وغيرها الكثير التى تحث الطرفين على اتقاء الله فى معاملة الاخر

ولا يسعنى الوقت لكى اورد الاحاديث النبوية التى تحث على الترفق بالنساء

كيف يمكن بعد ذلك أن نقول ان ضرب المرأة ورد فى القرآن والسنة ......انما هى قضية تثار لغرض تأجيج الصراع بين الرجل والمرأة .....

شكرا ياهبة انك فتحتى شهيتى للكتابة بموضوعك المهم...

والله المستعان...

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...