اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الإستراتيجيات الأساسية لإيجاد عمل


Recommended Posts

إنتهيت من كتابة السيرة الذاتية لإبنتي حتى أؤهلها للتدريب الصيفي .. في إحدى الشركات الكبري بالقاهرة .. وعندما بدأت في مراجعتها معها وجدتها ترفضها وبشدة لأني كتبتها مكونة من 3 ورقات وقالت لي أنا مش حروح اتقدم للشركة ومعايا مقالة .. أنا عايزة سيرة ذاتية صفحة واحدة فيها بأختصار المفيد فقط .. لكني راجعت السيرة الذاتية ولقيت انه لازم تتكتب كده .. المهم حدث خلاف بيننا علي كيفية كتابة السيرة الذاتية وبحثت في النت علي تلك الأصول التي تحكم كتابتها .. ووجدت التالي :

إستراتيجيات إيجاد العمل تتلخص بما يلي :

• تحضير السيرة الذاتية CV .

• تحضير قائمة بالمشغلين وإرسال السيرة الذاتية لهم.

• المقابلة الشخصية .

في هذا المستند ستجدون معلومات جيدة عن هذه الإستراتيجيات.في هذا الموقع تجدون معلومات قيمة بهذا الخصوص : http://www.momken.org

وبما أننا نعيش في عالم أصبحت الإنترنت جزء لا يتجزء من حياتنا ، قمنا بتزويدكم بمواقع إنترنت ممكن أن تساعدكم في إيجاد العمل . المهم أن يكون هناك نية وعزم لبدء العمل . نتمنى لكم التوفيق.

مواقع توظيف

لغة عبرية

http://www.alljobs.co.il

http://www.jobmaster.co.il

http://www.drushim.co.il

http://www.cvpool.co.il

http://www.jober.co.il

http://www.jobinfo.co.il

http://www.hitechjob.co.i

http://www.jobguide.co.il

http://www.wantad.co.il

http://www.bkjobs.co.il

http://www.avigal.co.il

http://www.cps.co.il

http://www.madas.co.il

http://www.ovedonline.co.il

http://www.maka.co.il

http://www.jobnews.co.il

http://www.job4all.co.il

http://job.pilat.co.il

http://www.amitim.co.il

http://www.keinan-sheffy.co.il

http://www.avigal.co.il

http://www.uzit.co.il

http://www.yoshra.co.il/newsletter

http://www.nrg.co.il

http://jobs.nana.co.il

http://www.codex.co.il

http://www.thesite.co.il/jobs

http://www.localista.com

دليلك ( من موقع تبوز) للكثير من مواقع التشغيل المتنوعة ( عبري وإنكليزي)

http://www.tapuz.co.il/index/proceed.asp?c=867

دليل لمواقع توظيف باللغة العربية ( العالم العربي)

http://www.qassimy.com/qassimweb1.htm

http://eyoon.com/227/232

http://jobs-trial.moheet.com

http://www.arabhr.com

http://www.sendbad.net/jop

http://www.arabrec.com

http://www.mana.ae/search.htm

السيرة الذاتية

مواقع باللغة العربية

برنامج السيرة الذاتية

http://www.6abib.com/prog/cv/cv.htm

نماذج لبعض أنواع السيرة الذاتية

http://samehar.wordpress.com/2006/05/09/a2

http://alfrasha.maktoob.com/showthread.php?t=241498

http://www.guide2edu.com/vb/archive/index.php/t-340.html

http://www.guide2edu.com/vb/showthread.php?p=436

http://www.tawteen.com.sa

مواقع باللغة العبرية

http://www.ovdim.org.il/Page11545.asp

http://www.myresume.co.il

http://www.yjobs.co.il/j/cv/Wizard/CVStart.asp

http://www.gadi.co.il

http://www.thesite.co.il/jobs/cv

http://www.resumeplus.co.il

http://www.jobclick.co.il

http://www.runner.co.il

http://www.korot-haim.co.il

http://www.ors.co.il/Content.aspx?id=64

http://www.muvtal.co.il/ext/cv.asp

مواقع باللغة الإنجليزية

http://www.10minuteresume.com/index.cfm?bhcp=1

http://www.getmyonlinecv.com

http://www.getresume.com

http://www.provenresumes.com

http://www.how-to-write-a-resume.org

http://www.howtowritearesume.net

http://www.write-a-resume.org

http://www.resume-help.org

http://cvwriting.net

http://www.cvtips.com

http://www.handsoncv.co.uk

http://www.bestsampleresume.com

http://www.cv-service.org

الســيرة الذاتــيـة ..... Curriculum Vitae = CV

ما هي السيرة الذاتية ؟

- هي بطاقة تعريف للفرد.

- هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.

- هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات).

- هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.

مواصفات السيرة الذاتية:

1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.

2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.

3. تنظيم وترتيب الأفكار.

4. استخدم العناوين.

5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.

6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).

7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.

8. سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا .

9. استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة .

10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات

11. دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.

12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4

13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.

14. النظافة.

تقسيم السيرة الذاتية

1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.

2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.

3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.

4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.

5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.

6. المهارات.

7. الهوايات.

8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:

* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.

* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.

* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.

* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.

* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.

* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة

1. كن صادقا

2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها

3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول

أسلوب الكتابة

1. يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية

2. يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات

المعلومات الشخصية

1. لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية

2. لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية

3. لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك

المؤهلات العلمية

1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع

2. قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت

3. قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك

الخبرات العملية

1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها

2. لا تذكر أسباب تركك للعمل

3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط

4. اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا

5. من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة

6. لا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك

المهارات

1. يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي

- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا

- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها

- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة

- اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا

2. اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم

المهارات الفنية

- مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point - Internet Explorer

- التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل

- القدرة على الأداء تحت ضغط العمل

- التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة

- مهارات أخرى خاصة

الدورات التعليمية والتقنية

- حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق

- اجتياز امتحان تأهيل مراجع قانوني

- أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة

الهوايات

القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة .

المعرفون

الدكتور: xxxxx

قسم xxxx، كلية xxxxx،

جامعة xxxx

البريد الإلكتروني: …………..@................

انواع السيرة الذاتية :-

السيرة الذاتية ورقية و إلكترونية

- السيرة الذاتية الورقية :-

وهى الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليبسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .

ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-

1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.

2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .

3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة واحدة.

4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….

5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ

7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….

8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة

9- إبدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .

10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.

11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .

12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .

13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .

14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.

15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.

16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .

17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .

18- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر .

ثانيا - السيرة الذاتية الإلكترونية :-

مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية أو عن طريق مكاتب البريد .

ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-

1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .

2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .

3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .

4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .

5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .

6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .

7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .

8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.

9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.

10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

11- قم بالاتصال تليفونيا بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة

أهم طرق البحث عن الوظيفة :

أولاً : شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت )

- تعد الإنترنت الآن من أهم وسائل البحث عن الوظائف نظرا لما تتمتع به من سرعة وصول الرسائل ، كما انها تعد ملتقى سهل وموفر للنفقات لراغبي التوظيف وأصحاب العمل على حد سواء ، ومواقع التوظيف على الشبكة مجانية بالنسبة للأفراد، وأرخص بنسبة 90% بالنسبة لأرباب العمل من استخدام سبل الإعلان التقليدية لجذب الموظفين. ولأن الإعلانات على الإنترنت غير مرهقة من حيث كلفة الحيز كما هو الأمر مع إعلانات الصحف التي تُحسب تكلفتها بالكلمة، فغالبا ما تجد إعلانات أطول وتفاصيل أكثر عن الوظيفة على الشبكة مما نجده في الصحف ، ويذكر أن 52 مليون أمريكي استخدموا الإنترنت للعثور على معلومات ذات صلة بسوق العمل خلال سنة واحدة ، كما يقوم أربعة ملايين أمريكي يوميا بالبحث عن وظائف عبر الإنترنت وهذه الأعداد في تزايد مستمر .

والباحثون عن الوظائف من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاما هم أكثر الفئات استخداما لهذه الوسيلة ويشكلون أكثر من 60% من الباحثين عن الوظائف عبر الشبكة الدولية ،كما يقوم 4% من أولئك الذين يعملون أصلا في وظائف بالبحث كذلك عن وظائف أفضل عبر هذا الوسيط.

كيف تعمل مواقع التوظيف

بعد الدخول إلى موقع التوظيف تجيب عن بعض الأسئلة عنك وعن المجال الوظيفي الذي تبحث عنه والمناطق التي ترغب بالعمل فيها والراتب الذي تريده وكيف يمكن لأرباب العمل أن يتصلوا بك. وسيقوم الموقع بناء على إجاباتك بتحديد الوظائف التي تلبي احتياجاتك ويقدم لك قائمة بها،وفي بعض المواقع يمكن لك أن تختار إن كنت ترغب في تلقي إخطار بالوظائف التي تناسبك عبر البريد الإلكتروني ، ولا يتعين عليك بموجب هذه الطريقة أن تزور الموقع بصورة متكررة ، والخيار الآخر هو أن تقوم بنشر سيرتك الذاتية في بنك السير الذاتية الخاص بالموقع بحيث يمكن لأرباب العمل الباحثين عن شخص مناسب لشغر وظيفة ما أن يتصلوا بك.

لكن لا تدع سهولة التقدم لوظائف عبر الإنترنت تعطيك الركون إلى ذلك فقط وانتظار النتائج فالغالبية العظمى من الباحثين عن وظائف عبر الشبكة لا يجدونها فوراً.

إن البحث عبر الإنترنت أمر يتعيّن عليك القيام به، لكن ليس هذا هو الشيء الوحيد الذي ينبغي لك القيام به. ينبغي لك أن تستمر في النشاطات الأخرى التي ارتبطتْ تقليديا بالبحث الناجح عن وظيفة لا سيما إقامة العلاقات الاجتماعية والعامة. فهناك وظائف جيدة يُعلن عنها عبر الإنترنت؛ لكن وفي الواقع الملموس فإن أفضل الوظائف نادرا ما يُعلن عنها.

إرشادات هامة من أجل بحث أفضل :

بالإضافة إلى مواقع التوظيف الأكثر شهرة، قم بزيارة المواقع الهامشية التي تتخصص في منطقة جغرافية محدّدة أو في نمط معيّن من الوظائف. إذا ما كنت تبحث، على سبيل المثال، عن وظيفة في مجال البرمجة، فإنك قد تجد قوائم مختلفة في موقع متخصص في وظائف تكنولوجيا المعلومات عن تلك المدرجة على المواقع العامة.

عليك بحماية خصوصيتك، فقراصنة الإنترنت بوسعهم استخدام المعلومات الخاصة بك الواردة في سيرتك الذاتية، وانتحال هويتك واستخدامها في التقدم لوظائف. ولا تضمّن سيرتك الذاتية أية معلومات حساسة عنك. ولا تضع، كذلك، معلومات عن كيفية الاتصال بك في وظيفتك الحالية. أوجد عنوان بريد إلكتروني خاص بالبحث عن عمل، وضمنه رقم هاتفك النقال أو هاتفك المنزلي، وليس رقم هاتف العمل.

إن رأيت إعلانا عن وظيفة تناسبك تماما، فلا تحصر نفسك بالاتصال بالشركة عبر البريد الإلكتروني فقط بل يفضل أيضا بإرسال نسخة ورقية من سيرتك الذاتية إلى رب العمل.

أفضل طريقة للحصول على وظيفة في الواقع هي إقامة الروابط والعلاقات العامة والأمر هنا يتعلق بمن تعرفهم.

كن جاهزا في حال اتصل بك صاحب العمل وتأكد من أنك درست بشكل شامل مجال عملك ومواصفاته المدرجة على الشبكة. جهّز نسخة ورقية من سيرتك الذاتية وكذلك ملفا عن عملك ليكونا متاحين لمن يطلبهما على الفور. واجعل إمكانية الاتصال بك ميسّرة وراجع رسائل البريد الإلكتروني بصورة منتظمة.

عندما تقدم سيرتك الذاتية عبر الشبكة عليك أن ترسلها في شكل رسالة بريد إلكتروني، إذ لا يجب الاكتفاء بإرسالها كملحق لأن معظم أرباب العمل لن يفتحوا الملف الملحق خشية من فيروسات الكمبيوتر.

ثانياً :الصحف والجرائد العامة والمتخصصة.

عليك أن تتذكر أن الحصول على وظائف عبر الصحف يشكل نسبة 20 % من عمليات التوظيف ، أما النسبة الباقية فتكون لمصادر البحث والإعلان الأخرى مثل الإنترنت والعلاقات الشخصية التي تتيح العديد من الوظائف ، ولكن هذه النسبة لا يمكن تجاهلها بل تعد الجرائد من الوسائل التي ساعدت الكثيرين على الحصول على وظيفة ، وإذا ما تسائل أحد عن عدم إمكانيته في الحصول على جميع الجرائد وتصفحها وإن ذلك قد يكلفه الكثير ، فيمكنه زيارة موقع www.jobs-trial.moheet.com فهو يتيح جميع إعلانات الجرائد العربية يوميا ويصنفها على حسب الوظيفة المطلوبة والمؤهل والمجال الذي يرغبه الشخص.

ثالثاً : متابعة الإدارات المعنية بالتوظيف .

عادة ما توجد إدارة سواء في القطاع العام أو الخاص معنية بالتوظيف وتخرج من خلالها طلبات الوظائف ، وقد تختلف مسميات هذه الإدارات من جهة إلى أخرى مثل إدارة العلاقات العامة أو شئون الموظفين أو الموارد البشرية وما إلى ذلك ، وعلى الشخص متابعة الجهة التي تعمل في مجال تخصصه ومعرفة ما إذا كانت هناك أوقات معينة تعلن خلالها هذه الجهات عن وظائف .

رابعاً : الرسائل البريدية والمسلمة باليد لإدارة شئون الموظفين في الشركات والمؤسسات .

ويجب أن تستخدم في كتابة هذه الرسائل تحية شخصية (وليس على سبيل المثال "لمن يهمه الأمر") وحاول بجدية أن تعرف الشخص الذي سيتلقى الخطاب، وإذا قضت الضرورة قم بالاتصال هاتفيا بالشركة واستفسر عنه. إذا لم تحصل على اسم معين فخاطب في خطابك "مدير التشغيل" "مدير التعيينات" أو ببساطة "المدير".

طريقة مخاطبتك للجهة المقصودة على درجة من الأهمية توازى أهمية الرسالة التي تود توصيلها، وخطابك هو مثال على قدراتك للتواصل والاتصال بالآخرين، ولا يوجد صاحب عمل مستعد لأن يوظف شخصا لا يستطيع القيام بذلك بشكل فعال.

خامساً : معارض التوظيف.

تقوم العديد من الكليات والجامعات بعمل معارض للتوظيف أثناء العام الدراسي على أن يلتحق الطلبة بهذا العمل في فترة الإجازة الصيفية ، وتدعو هذه الكليات الشركات والمؤسسات العاملة في نفس تخصصها لكي تتيح فرصة الاحتكاك العملي لطلابها خلال الصيف ، وإذا لم تتوافر لك فرصة التقديم في هذه المعارض يمكنك أن تسأل عن مواعيدها في مكاتب الجامعات وهي متوافرة في العديد من الكليات .

وعلى جانب آخر هناك معارض تنظم خصيصا لهذا الغرض ويعلن عنها في الصحف وعليك بمتابعة أخبارها ، وننصحك بأن تبل العمل التدريبي بهذه الشركات دون مقابل مقتا حتى ولو كنت خريجا وذلك حتى تدخل المكان وتثبت جدارتك ووقتها تستطيع أن تطالب بحقوقك .

سادساً : مكاتب التوظيف.

توجد في مصر العديد من شركات التوظيف المتخصصة في توفير العمالة داخل البلاد ، وبإمكانك الحصول على عناوينها سواء من دليل التليفونات أو عبر الإنترنت ، أما عن أسلوب عمل هذه الشركات فهي لا تطلب منك سوى السيرة الذاتية ثم تطلبك إذا وجدت لك فرصة عمل ، وتوجد بعض الشركات التي تأخذ مبلغا من المال بل توفير الوظيفة وهذا النوع غير مستحب التعامل معه .

سابعاً : الاتصالات الشخصية .

تعد هذه الطريقة من أهم وسائل الحصول على الوظيفة فلا تركن للانتظار على أمل أن يتصل بك أحد وقد وجد لك الوظيفة المناسبة ، فعليك بالمبادرة وسؤال المعارف والأقارب والأصدقاء حول فرصة عمل مناسبة ، فالعديد من الوظائف يتم الحصول عليها بهذه الطريقة.

فنون مقابلة التوظيف http://www.islamonline.net/Arabic/economics/2004/01/article03b.shtml

هدف كل خطوة في عملية البحث عن العمل هو الوصول إلى جلسة مقابلة التوظيف التي تتيح فرصة تقديم نفسك لصاحب العمل، وتعلم المزيد عن هذا العمل.

كيفية الاستعداد للمقابلة:

- اعمل على اختيار الملابس المناسبة، واحرص على الأناقة عموما حيث يتوجب عليك أن ترتدي ثيابا أفضل قليلا من تلك التي تستخدمها يوميا، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو حسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة.

- اجمع أكبر قدر من المعلومات عن العمل وصاحب العمل.

- تأكد من مكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول للمكان، وتعرف على اسم الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة.

- اجمع نسخا نظيفة من وثائقك عن العمل، واحمل معك قلما.

- كن مستعدا لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل، والأجوبة على الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقا من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك.

- حدد الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة.

- إذا لم تكن مستعدا لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة، وحدد موعدا آخر.

النوم لراحة الذهن: عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة؛ فذلك سينعكس إيجابيا على مظهرك وحيويتك.

يوم المقابلة: احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.

الأسئلة الأكثر شيوعا في المقابلات

1- ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة؟

يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة من وجهة نظرك والتي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقا.

2- ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟

دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة.

3- لماذا تركت عملك السابق؟

اشرح باختصار وبصدق أسباب تركك للعمل، كما لا تنس أن تقول أمرا إيجابيا عنه.

4- هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.

5- ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.

6- حدثني عن نفسك؟

ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.

7- ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟

يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة.

8- ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟

ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب، وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

9- هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).

10-السن صغيرا/ كبيرا؟

إذا كنت صغيرا فعليك أن توضح خبراتك التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي مارستها ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيرا فأوضح للمقابل المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل، وإمكانية اتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبرتك الطويلة.

11- ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟

إذا كانت الوظيفة فعلا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛ فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي، وإن بإمكانك تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها.

12- ما هو الراتب المتوقع؟

كن حذرا فطلبك العالي جدا قد يخرجك من المنافسة على الوظيفة، وطلبك المنخفض قد يجعلك الخاسر مستقبلا، حاول أن تعرف مستويات الرواتب في الشركة قبل حضور المقابلة.

13- متى ستكون جاهزا للعمل؟

لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"، ولا تضع أي عقبات في الطريق.

المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تمضغ العلكة (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.

وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها، يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي، ومهما كان الأمر فلا تفقد الأمل.

وعندما تنجح في الحصول على عمل، فالتعلم لم ينته بعد، فالاحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة.

إكتشف قدراتك أولاقبل البحث عن وظيفة عليك أن تتعرف على اهتماماتك وقدراتك ومهاراتك، والاهتمام أو الميل هو الشيء الذي ترغب أو تفضل أن تعمله مثل الألعاب الرياضية وزراعة الأزهار مثلا.

أما القدرة فهي الاستعداد الطبيعي وهي الشيء الذي من الممكن أن تتعلمه بسهولة مثل القدرات الفنية أو الميكانيكية أو كونك جيدا في التعامل مع الأرقام وتذكر الأشياء، والقوة الجسدية، ويمكن تنمية القدرة أو الاستعداد الطبيعي بالتدريب، ومثال ذلك الشخص الجيد في استخدام اليدين فإنه يستطيع تنمية مهاراته في مجالات الخياطة والنجارة والأشغال التجميعية.

أما المهارة فهي الشيء الذي تعلمت أن تعمله، كإتقان لغة أجنبية وإصلاح السيارات وتشغيل الكمبيوتر، ومن السهولة تطوير المهارة إذا كنت تملك الاهتمام والقدرة اللازمة.

ويساعدك التعرف على ميولك وقدراتك ومهاراتك، في تحديد هدفك الوظيفي الذي يناسبك، لكن كيف تتعرف على هذه الأشياء الثلاثة؟ الطريقة السهلة هي أن تقيم نفسك بالتفكير حول خبراتك الحياتية، ويمكن أن تكتشف ذاتك كما يلي:

- ضع خطين عموديين على ورقة لتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء، وتسمي أولها "اهتماماتي"، والثاني "قدراتي"، والثالث "مهاراتي".

- املأ الأعمدة بأكبر عدد من الأسئلة، ويمكن استخدام الأمثلة التالية لمساعدتك:

اهتماماتي: بماذا أفكر؟ ماذا أقرأ؟ ماذا أعمل في وقت الفراغ؟ ما هواياتي؟ لو استطعت الحصول على عمل، فماذا أفضل أن يكون؟

قدراتي: ما مواهبي؟ ما الأشياء التي أجد من السهولة أن أتعلمها أو أن أعملها؟ هل أنا جيد في تنمية الأشياء، الحيوانات، الموسيقى، حل المشكلات، الإعداد، الآلات أو أي شيء آخر؟

مهاراتي: ماذا تعلمت في المدرسة؟ ماذا تعلمت في البيت؟ ماذا تعلمت من الأعمال الأخرى؟ ما الأدوات التي قمت بتشغيلها أو استخدامها؟ ما التدريب المتخصص الذي حصلت عليه؟

- اطلب أفكارا أخرى من الأشخاص الذين تعرفهم، عن رؤيتهم لك وعن قدراتك ومهاراتك.

سماتك الإيجابية

وتعتبر السمات والسلوكيات الإيجابية من العوامل المهمة في الحصول على وظيفة والاحتفاظ به، وعليك أن تعرفها عن نفسك كي تستطيع أن تحدث صاحب العمل عنها كمميزات فيك، وإليك هذه القائمة.. ضع إشارة على تلك التي تنطبق عليك، وضع نجمة على تلك التي تتميز فيها:

- أسأل عند الحاجة - استقلالي - مستمع جيد

- أستطيع العمل تحت ظروف الضغط - مرتب في عرض أفكاري

- أستطيع حل المشكلات - مبتهج - منظم - متعاون - صبور

- مبدع، خلاق - دقيق في الوقت - معتمد على الذات

- هادئ عند الحاجة - هادئ المزاج - مسئول

- متزن/ لين - أعتز وأفاخر بالعمل - أتبع التعليمات

- أرغب في التطور - ودود/ صادق - حسن الخلق

- أتفاعل مع الآخرين - أرغب بالتعلم - مساعد/ متعاون

- أعمل بسرعة - أمين أعمل بثبات

حدد هدفك الوظيفي

بعد أن تكتشف قدراتك ومهاراتك وسماتك الشخصية عليك أن تحدد هدفك الوظيفي، وهو تعبير واضح عن شيء تريد أن تعمله أو تنجزه ويرسم هذا الهدف اتجاها لبحثك عن العمل، وتحتاج كباحث عن عمل أن تكون واضحا فيما يتعلق بنوع العمل الذي تريده، فبدون هذا الهدف ستصاب جهودك بالاضطراب؛ فالهدف الواضح هو الذي ينظم طريقة بحثك عن العمل ويساعدك في اتخاذ القرار حول أصحاب العمل الذين تتصل بهم أو إعلانات العمل التي تتابعها.

ومن المهم أن يكون هدفك الوظيفي واقعيا أي الذي تتوقع الحصول عليه، ويكون مبنيا على قدراتك في مواجهة متطلبات العمل وتوفره في المجتمع، وإذا اعتقدت أن هدفك غير واقعي فيمكن أن تغيره أو أن تسعى لتدريب إضافي. فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تعمل مصمما لمواقع الإنترنت، فعليك أن تأخذ دورات تدريبية أو تعلم نفسك البرامج الخاصة.

لو بحثت عن فرصة عمل.. اقرأني !!

تعبت من البحث عن وظيفة جديدة .. كل ما أروح لشركة يقولوا لي ‘ سيب تليفونك وعنوانك وإحنا نتصل بيك لما نحتاجك ‘ .. ولو أسعدني الحظ وحددوا لي فرصة لإجراء مقابلة شخصية، فإن الفشل حليفي المفضل دائما’ !!…

.. لو أنت بجد من أتباع الجنرال ‘سوء حظ’ فإليك الوصفة السحرية التي خطها الاقتصادي البريطاني الشهير ‘مارتن جون بيت’ في كتابه ‘الإجابات الرائعة لأسئلة مقابلات التوظيف الصعبة’ والتي يمكن أن تعينك على إيجاد الوظيفة التي تناسب بل وتتفوق على أقرانك في اختبارات المقابلة الشخصية أو ‘الإنتر فيو’ ..

السيرة الذاتية

في البداية وقبل أن تشرع في البحث عن فرصة عمل يجب أن تجهز جيدا أول أسلحتك وهي بالطبع ‘سيرتك الذاتية’، والتي يجب أن تظهر فيها بمظهر ‘الإنسان القادر على حل المشاكل’ .. ده لو أنت بجد عايز فرصة عمل متميزة..!!

وإذا كانت السيرة الذاتية تستخدم لاستبعاد الأشخاص، أكثر منها لترشيحهم للوظيفة فإن سيرتك الذاتية لابد وأن ‘تحتوي على كل الأشياء لكل الناس’ إضافة إلى هذا يجب أن تكون قصيرة وسهلة للقراءة ، يسيرة الفهم’.

وباختصار فإن أمامك ثلاث نماذج للسيرة الذاتية، اختار واحدة منها تتلاءم مع قدراتك الشخصية والمهنية وظروف عملك ..

1- التزمينية: وتعد الأكثر شيوعا .. استخدم هذا النوع عندما يكون تاريخك الوظيفي مستقرا ونموك المهني مطردا، وفي هذا النموذج تتبع تاريخك الوظيفي بداية من الوظيفة الحالية وعودة إلى الوراء ، ذاكرا الشركات والتواريخ والمسئوليات.

2- الوظيفية: إذا كنت قد واجهت مشكلات في الأداء أو لم ترتق مهنيا فاستخدم النموذج ‘ الوظيفي’ ويتم إعداد السيرة وفق هذا النموذج دون ذكر تواريخ التوظيف أو أسماء الشركات .. واحرص هنا على التركيز على مهارات ومسؤولياتك التي تميزك عن أقرانك . ويفضل أن تبدأ بكتابة الخبرة الأكثر ارتباطا بالوظيفة التي تسعى لنيلها.

3- التوليفة: استخدم هذا الشكل إذا كنت تتمتع بتاريخ وظيفي مستقر وذي نمو واضح وإذا لم يكن لديك شيء لا تريد إبرازه .. وتبدأ هذه السيرة بموجز شخصي ثم تسجل المهارات الخاصة بوظيفة بعينها ثم تتحول بعد ذلك إلى شكل تزميني يسجل كيف وأين ومتى اكتسبت هذه المهارات.

وأنت بتكتب سيرتك الذاتية إحرص على الآتي :

1- استخدم أكثر المسميات الوظيفية عموما [ مندوب مبيعات ـ بائع] لا تذكر تخصصك واتركه للمقابلة الشخصية.

2- لا تذكر راتبك الحالي ولا الراتب الذي تريده.

3- حاول أن تجعل سيرتك الذاتية صفحة واحدة – وعند اللزوم لا تزيد عن صفحتين.

4- ركز على انجازاتك قدر الإمكان فإن أعظم ما يهتم به صاحب العمل هو الانجازات أو بمعنى أدق الأشياء التي تميزك عن غيرك.

البحث عن الوظيفة

في زحمة طابور العاطلين والباحثين عن العمل، لابد أن يكون بحثك متميزا لكي تضمن لنفسك فرصة متميزة ..

البحث المباشر.. نقب عن الشركات أو المؤسسات ذات الصلة باختصاصك في منطقتك الجغرافية. وخذ مفكرة وخصص صفحة مستقلة لكل شركة تدون فيها كل المعلومات ذات العلاقة بالشركة.

وتذكر أن هذه المعلومات لن تضيع هباء منثورا وذلك لأنه لو قدر لك أن تدخل امتحان المقابلة الشخصية فستضمن لك هذه المعلومات أمرين:

أولا: تسبب معرفتك انطباعا محببا في لقائك الأول مع صاحب العمل وملاحظة انك بذلت جهدا.

ثانيا: عدم اهتمام أي شخص آخر يعتبر فائدة لك فقد أبرزت نفسك عن الآخرين.

الصحف: استخدم إعلانات الصحف للتعرف على الشركات العاملة في مجالك والتي لديها وظائف حاليا. ومن المستحسن أن تفحص الأعداد القديمة من الصحف حيث يمكنها أن توفر لك مصدرا ثريا لفرص العمل التي قد تبقى دون شغل منذ إعلانات سابقة.

وعندما تتصل بالشركة التي نشرت الإعلان القديم ينبغي ألا تستهل كلامك ‘ والله أنا باتصل ردا على إعلانكم المنشور في عدد يوليو الماضي من صحيفة الأهرام … ‘ ـ فهذه البداية خاطئة ـ ولكن قل إنك سمعت من أحد أصدقائك أو نما على علمك أن الشركة تبحث عن موظف جديد في مجال …، أو أنك قد أعجبت بشركتهم وتأمل لو أنهم يبحثون عن متخصص في كذا …’.

وتكمن أهمية الإعلان القديم أن الوظيفة ربما لم تجد من يشلها أو ربما يكون الشخص الذي تم توظيفه قد ترك العمل أو لم يحسن الأداء..

الانترنت: هناك بعض الشركات والمواقع الإلكترونية التي تهتم بنشر الوظائف الخالية والتي تمثل مصدرا هاما للحصول على فرصة عمل.

:: وصايا هامة ::

- عندما تجد وظيفة في أكثر من مكان أرسل لهم جميعا بياناتك الشخصية. فالشخص الذي يرمي صنارة واحدة في الماء لديه فرصة واحدة لصيد سمكة واحدة والذي يرمي صنارتين لديه فرصتان … الخ.

- عندما يتصل بك شركة أو هيئة واصل مهمتك في البحث عن وظيفة من خلال الصحف أو الانترنت أو أصدقائك ومعارفك .. فلا تتوقف عن البحث حتى عندما يكون هناك عرض وشيك.

- خصص ورقة لكل شركة أرسلت إليها سيرتك الذاتية. حدد فيها تاريخ إرسال السيرة. وفي هذه الورقة سجل أيضا كل ما تعرفه عن الشركة حتى تكون جاهزا في المقابلة الشخصية.

اتصال هاتفي!!

إذا كانت مهمتك ستتوقف عن إرسال سيرتك الذاتية أو البحث في الصحف والانترنت، فأبشر مقدما بانضمامك كعضو متميز في طابور العاطلين!! ..إما إذا كنت تبحث جديا عن فرصة عمل فيجب أن تتبع عملية إرسال السيرة الذاتية للشركة باتصال هاتفي كل فترة. وتذكر أن معظم الناس يرسلون سيرتهم وطلبيات الحصول على الوظيفة لكن القليل منهم يجرون مكالمات هاتفية لمتابعة الإعلان وهؤلاء هم ‘صيادوا الوظائف الخالية’.

ولكن عند إجراء المكالمة الهاتفية ‘ يجب أن تسوق نفسك جيدا وذلك برسم صورة مثالية عن نفسك’ وذلك بعدة وسائل أهمها:

[1] أن تلفت الانتباه. [2] تحظى بالاهتمام.

[3] تخلق رغبة في معرفة المزيد عنك. [4] تجعل الشركة تتخذ إجراءا عمليا.

.. اتصلت بمسؤول التوظيف في الشركة ، وبدأت المكالمة التليفونية وشرعت في تطبيق الخطة المحددة سلفا بتسويق نفسك جيدا للشركة :

:: في الخطوة الأولى .. ‘ لفت الانتباه’ .. تشمل هذه الخطوة اسم وظيفتك، ووصف عام موجز لمهاراتك ومسؤولياتك [ واستخدم هنا اسما وظيفيا غير محدد مثلما فعلت في سيرتك الذاتية] واذكر ما يكفي عن نفسك فحسب لإثارة شهية الشركة وتحفيز الممثل للبدء في طرح الأسئلة ، فإذا كنت مثلا تصف نفسك بأنك ذو خبرة فحسب، فإن ممثل الشركة لابد وأن يحاول تغيير عباراتك بطرح سؤال ‘ كم تبلغ سنوات خبرتك؟’ وبذلك تكون قد أرسيت مستوى من الاهتمام، ولكن إذا وصفت نفسك بأنك ذو خبرة أربع سنوات في الوقت الذي تبحث فيه الشركة عن سبع فمن المحتمل أن يتم استبعادك قبل أن تدرى أن هناك وظيفة أصلا.. لا تذكر أبدا مدى خبرتك بالتحديد أو تعدد كل انجازاتك خلال التقديم الأول .. فهدفك هو فتح حوار.

:: الخطوة الثانية: ‘جذب الاهتمام’.. وهنا يكون قد حان الوقت لذكر واحد أو اثنين من انجازاتك .

:: الخطوة الثالثة .. هنا تجعل صاحب العمل لديه رغبة في معرفة المزيد عنك ويتخذ إجراءا عمليا تجاه سبب اتصالك .. كأن تخبره أنك تبحث عن تحد جديد وبعد أن درست احتياجات نشاط شركتكم شعرت أنه ربما لدينا بعض المجالات للمناقشة ‘فهل هذه النوعيات من المهارات والانجازات هي ما تبحثون عنه؟’..

• ملحوظة في الحوار الهاتفي اتبع أسلوب الإجابات القصيرة وإنهاء تلك الإجابات بسؤوال فهذا الأمر يجعلك دائما في ثوب المهاجم لا المدافع كما أنه يعرفك أكثر باحتياجات العمل .

:: نموذج ـ محمد :

السلام عليكم .. اسمي محمد الشريف ـ مندوب مبيعات ذو خبرة في مجال التسويق ومعرفة عميقة بمزاج الزبائن .. وتمكنت من خلال وظيفتي هذه في زيادة المبيعات في شركة البركة بنسبة 10% خلال فترة عملي .. وهذا هو السبب وراء اتصالي حيث أنني ابحث عن تحد جديد وبعد أن قمت بدراسة احتياجات شركتكم شعرت بأنه ربما هناك مجالات للمنافسة.. فهل تلك هي نوعية المهارات والانجازات هي التي تبحثون عنها في موظفيكم ؟؟

.. إذا كان الرد بالإيجاب.. فإن المدير أو المسؤول سيواصل الحوار معك ليسألك عن نوعية المنتجات التي كنت تتولى تسويقها .. وهنا تكون على مشارف تحديد ميعاد للمقابلة الشخصية.

طيب .. ماذا لو قال المسؤول : والله يسعدنا التعرف بك لكن الشركة لا تحتاج إلى تخصصك في الوقت الحالي؟؟

عندما تتأكد أنه لا توجد فرص ملائمة لوظيفة داخل قسم معين.. فاطرح هذه الأسئلة ؟

- هل لدى شركتك أي تقسيمات أو فروع ثانوية أخرى قد تكون في حاجة إلى شخص بمميزاتي؟

- هل تخطط لأي توسع أو مشاريع جديدة من الممكن أن تتيح فرصا ملائمة لوظائف ؟

- متى تتوقع أن تفتح باب الوظائف في شركتك؟

* رغم رفضك من قبل الشركة احرص أن تترك رقم تليفونك وسيرتك الذاتية ربما تحتاجها الشركة للاتصال بك.

* لو بدا لك أن الوظيفة غير ملائمة فأذهب رغم ذلك إلى المقابلة الشخصية حيث ستمدك بالتدريب وقد تبدو الوظيفة أفضل عندما تحصل على المزيد من الحقائق – حتى أنك ربما تكتشف فرصة عمل أكثر ملائمة في مكان آخر داخل الشركة عندما تذهب للمقابلة وجها لوجه.

الانطباعات الأولى تدوم

نجح اتصالك التليفوني وتم تحديد ميعاد للمقابلة الشخصية، هنا تكون قد اجتازت العقبة الأولى. وبات لزاما عليك الاستعداد للجولة الثانية والتي ستكون فيها المبارزة وجها لوجه بينك وبين صاحب العمل أو مسؤول التوظيف.

في هذه الجولة اهتم بمظهرك جيدا، وأحرص على ارتداء زي مناسب، حيث أن الزي الأنيق يعتبر رهانك الرابح في المقابلة الشخصية . كما أن مظهرك اللائق وطريق تقديمك لنفسك تعطي انطباعا ملموسا أكثر مما قد تفعل الكلمات فيجب أن ترتدي ملابس تتناسب الوظيفة التي ترغب فيها.. لا تلك التي لديك بالفعل!!.

إرشادات عامة

- اعلم انه كلما كان اللون الملبس داكنا فإن الأمر يدل على حزمك وثقتك في نفسك.

- احذر أن ترتدي شارات سياسية أو دينية يمكن أن يساء تفسيرها أو تترك انطباعا سيئا .

- المصافحة الباردة لن تدعم فرص حصولك على وظيفة وكذلك المصافحة الحارة.

- تذكر أن وصولك في وقت مبكر عن موعد المقابلة ينم عن فرط القلق، ووصولك متأخر ينم عن عدم احترامك للمواعيد.

- لا تسرع في الإجابة على أي سؤال، ولكن تمهل عقب كل سؤال، لأن هذا الأمر يظهرك بمظهر الإنسان الهادئ كما أنه يبرهن على قدرتك التحليلية التي يتمتع الشباب بجزء ضئيل منها.

- توقع أن تواجه سيل من الأسئلة الصعبة التي يمكن أن تدمر المقابلة إذا لم تحسن التعامل معها.. واليك بعض النماذج منها :

[*] ما هو الراتب الأخير الذي كنت تتقاضاه أو الراتب الذي تريده؟

أمامك هنا خياران:

1- ترفع عن المال ‘ والله يا سيدي إنني ابحث عن شركة ووظيفة يكونان بمثابة بيت لي، فإذا كنت الشخص المناسب لديكم فإنني على يقين بأنكم ستقدمون عرضا عادلا لي.. فما هو معدل راتب هذه الوظيفة ؟.

2- أعط إجابة غامضة .. ‘ إن الأشياء الأكثر أهمية لي هي الوظيفة نفسها.. فما هو معدل الراتب في الشركة.

[*] إذا ما سألت عن مؤهلك الدراسي وكان ردك مخالف لطبيعة العمل الذي تصبو إليه .. هنا يمكنك إضافة رصيد خبراتك وقراءاتك واهتماماتك .. قائلا ‘ حاصل على ليسانس حقوق .. ولكني أملك خبرة كبيرة في مجال البيع كما أنني عكفت فترة طويلة على دراسة كتب الاقتصاد والتسويق .. وأرى أن الخبرة هنا يمكن أن تعوض الدراسة الأكاديمية.. أليس كذلك ؟’

• تذكر أن عبارة ‘ أليس كذلك’ تجبر المحاور على القول ‘ نعم’ كما أنها تحافظ على حيوية الحوار وتقربك من هدفك.

[*] أيه الوظائف التي عملت بها ولم تحظ بإعجابك ؟؟

عندما تواجه سؤال بهذا المعنى أحذر أن تعبر عن كراهيتك إزاء وظيفة ما ‘لأنها كانت مملة’ وتجنب السلبية ولكن قل ‘ إن كل وظيفة قمت بها لها مميزاتها وعيوبها ولكنني..’. ثم قم بشرح وظيفة لم تعجبك ولكنك تلقيت منها عددا من الدروس المفيدة.

[*] إيه اللي خلاك تظن أن هذه الوظيفة مناسبة لك ؟

هنا يجب أن تكون لديك خلفية عن عمل الشركة وأقسامها، وعند تسلحك بكل المعلومات ستعرب عن ادراكك لما أنت بصدده.

* أخبرني عن نفسك ؟؟

هذا ليبس سؤالا تطرح فيه قصة حياتك من منشأك وحتى دخولك للشركة. ولكن .. خذ بعض الوقت مقدما لتفكر في نفسك، وأسرد تجاربك السابقة التي تود أن تعززها للمحاور.. مثل التجارب التي تتحدث عن انسجامك مع زملائك في العمل .. ظروف نشأتك الصعبة وكيف تغلبت عليها… الخ.

وأخيرا.. فرصة العمل باتت اليوم صعبة المنال، فأحرص على أن تسلح نفسك جيدا قبل إقدامك على فرصة عمل وذلك بإعادة قراءة المقال أعلاه مرة ثانية، وإن شئت المزيد فعليك بمقابلة السيد ‘مارتن جون بيت’ في العاصمة البريطانية لندن أو على الأقل تصفح كتابه ‘الإجابات الرائعة لأسئلة مقابلات التوظيف الصعبة’. فهو أفضل الكتب لاقتناص الوظائف على حد تعبير صحيفة الفاينانشيال تايمز.

1- ما هو تعريف السيرة الذاتية؟

هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل وتكتب فيها بإسهاب معلومات عن نفسك مثل التعليم وخبرة العمل والمهارات وغير ذلك.

2- عدد أسمين معروفين للسيرة الذاتية؟

CV – Currirculm Vitae , Reseme

3- عدد انواع السيرة الذاتية؟

ورقية ، وإلكترونية

4- ما هي أهم نماذج السيرة الذاتية؟

ثلاث نماذج للسيرة الذاتية، اختار واحدة منها تتلاءم مع قدراتك الشخصية والمهنية وظروف عملك ..

1- التزمينية: وتعد الأكثر شيوعا .. استخدم هذا النوع عندما يكون تاريخك الوظيفي مستقرا ونموك المهني مطردا، وفي هذا النموذج تتبع تاريخك الوظيفي بداية من الوظيفة الحالية وعودة إلى الوراء ، ذاكرا الشركات والتواريخ والمسئوليات.

2- الوظيفية: إذا كنت قد واجهت مشكلات في الأداء أو لم ترتق مهنيا فاستخدم النموذج ‘ الوظيفي’ ويتم إعداد السيرة وفق هذا النموذج دون ذكر تواريخ التوظيف أو أسماء الشركات .. واحرص هنا على التركيز على مهارات ومسؤولياتك التي تميزك عن أقرانك . ويفضل أن تبدأ بكتابة الخبرة الأكثر ارتباطا بالوظيفة التي تسعى لنيلها.

3- التوليفة: استخدم هذا الشكل إذا كنت تتمتع بتاريخ وظيفي مستقر وذي نمو واضح وإذا لم يكن لديك شيء لا تريد إبرازه .. وتبدأ هذه السيرة بموجز شخصي ثم تسجل المهارات الخاصة بوظيفة بعينها ثم تتحول بعد ذلك إلى شكل تزميني يسجل كيف وأين ومتى اكتسبت هذه المهارات.

5- ما إسم الرسالة التي من المحبذ إرفاقها مع السيرة الذاتية؟

رسالة تمهيدية ، أو خطاب تمهيدي.

6- عدد ثلاثة طرق للبحث عن العمل؟

الصحف ، الإننترنت، الأصدقاء ، مكاتب التشغيل.

7- ما هي خطوات البحث عن عمل؟

تحضير سيرة ذاتية ، وضع خطة للبحث عن العمل وإرسال ال CV ، والمقابلة الشخصية التي تحسم العملية - قبول أو عدم قبول للوظيفة.

8- ما هي الخطوة الحاسمة في خطوات البحث عن العمل؟

المقابلة الشخصية.

9- ما هو تعريف البطالة ؟

يقصد بالبطالة في المفهوم الاقتصادي: التوقف عن العمل او عدم توافر العمل لشخص قادر عليه وراغب فيه، وهو ما يطلق عليه مصطلح العاطل.. وهناك شرطان اساسيان يجتمعان معا لتعريف العاطل:

أ- ان تكون قادرا على العمل.ب- ان تبحث عن فرصة عمل، يقابله الحصول على مستوى الاجر السائد، لكن دون جدوى..كما ينطبق هذان الشرطان على العاطلين الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة، وعلى العاطلين الذين سبق لهم العمل، واضطروا لتركه لأي سبب من الاسباب..

10- عدد أنواع البطالة ؟

* البطالة الدورية: وهي التي ترافق الدورة الاقتصادية، ومداها الزمني بين ثلاث وعشر سنين..

* البطالة الاحتكاكية: وهي البطالة التي تحدث بسبب التنقلات المستمرة للعاملين بين المناطق والمهن المختلفة.

* البطالة الهيكلية: وهي نوع من التعطل يصيب جانبا من قوة العمل بسبب تغيرات هيكلية تحدث في الاقتصاد القومي.

* البطالة السافرة: وهي حالة تعطل اكثر قوة وايلاما، وقد تكون دورية او احتكاكية او هيكلية.

* البطالة المقنعة: وهي الحالة التي يتكدس فيها عدد كبير من العاملين بشكل يفوق الحالة الفعلية للعمل، مما يعني وجود عمالة زائدة او فائضة لا تنتج شيئا تقريبا.

11- عدد سببين من أسباب البطالة؟

فشل برامج التنمية في العناية بالجانب الاجتماعي بالقدر المناسب.

وتراجع الاداء الاقتصادي، وتراجع قدرة القوانين المحفزة على الاستثمار في توليد فرص عمل بالقدر الكافي.

تراجع دور الدولة في ايجاد فرص عمل في مؤسسات الدولة والمرافق العامة، وانسحابها تدريجيا من ميدان الانتاج.

الفساد المالي والاداري

12- ما هي أشكال البطالة؟

هناك ثلاثة أشكال للبطالة وهي:سافرة، واختيارية، ومقنعة.

السافرة:وهي الباحثين الجدد عن العمل لأول مرة والتي تمثل بطالة المتعلمين النسبة الكبيرة منها.

الاختيارية:وهي رفض الفرد في الاشتراك في عملية الإنتاج. أو هي ترك العمل اختيارياً أي رفض فرصة العمل وبالتالي تكون البطالة هنا اختيارية دون تدخل للمشكلات الاقتصادية والإنتاجية.

المقنعة:هي ارتفاع عدد العاملين فعلياً عن احتياجات العمل بحيث يعملون بالفعل عدداً أقل من الساعات الرسمية للعمل.وتوجد تصنيفات أخرى للبطالة وهي إما بطالة موسمية وأخرى دورية.

12- ما هي نسبة البطالة في العالم العربي؟

ما بين 15 و 20%.

13- ما هو عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي؟

البطالة في العالم العربي تقدر بنحو 20% من قوة العمل العربية التي بلغت 113 مليون شخص عام 2004. وتزيد قوة العمل العربية سنويا بنسبة 3.5% بمعدل ما بين 3 إلى 4 ملايين نسمة سنويا بما يعنى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل إلى 60 مليون عاطل بحلول عام 2016. ( المصدر : صحيفة الشرق الأوسط).

14- ما هو معدل نسبة البطالة في إسرائيل؟

حسب توقعات بنك إسرائيل لعام 2007 سيكون معدل نسبة البطالة 7.5%. وللمقارنة بلغ معدل نسبة البطالة 8.4% عام 2006، وعام 2005 بلغت 9%.

15- أي دولة توجد فيها أعلى نسبة بطالة في العالم؟

ليبربا 85% !!

==================================================

أفادني فعلا.. ولعله يكون مفيدا للبعض ..

تحياتي

زيزيتا

ربي إرزق إبنتي صُحبة الأخيارِ

وخِصالَ الأطهارِ , وتوكّلَ الأطيارِ

رَبي وبلِغني فيها غاية أمَلي ومُنايَ .. بحَولِكَ وقوتِكَ

رَبي متعني ببرِهِا في حياتي .. وأسعِدني بِدُعَائِهِا بعد مَمَاتي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...