اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

البنوك فائدة قليلة مش بس كده وحرام مع ان الحل سهل وبسيط ومربح


kemek

Recommended Posts

جزاك الله خيرا الأخ كيمك على تفكيرك فى وضع الموضوع ده ويكفى أنك تحاول ايجاد

طرق ربح حلال ولا توجد بها شبهة ربا .

السؤال الآن هو يعنى قصد حضراتكم شراء الذهب خام مثلا ولا أونصة ولا إيه ؟

أصل مش ممكن تكونوا قصدكم المصوغات الذهبية العادية لأن بيتهيألى دى بتخسر كتير من

ثمنها لما بتتباع علشان خصم المصنعية

:unsure: :lol: وبعدين نشتريهم منين أنا السنة الى فاتت رحت أحاول أشترى أونصة وفشلت

وحيدة في غربتي ...أسيرة في عزلتي ....الي حين ألقاكم يا أحبتي

رابط هذا التعليق
شارك

هذا الامر هو ما الهدف اساسا من انشاء البنك ؟

هل الهدف هو خدمة الاقتصاد ؟

هل التنمية هى السبب ؟

طبعاً لأة الهدف هو الربح من تحقيق فرق الفوائد ! فقط لا غير

برده مش عاوز أدخل في نقطة حلال وحرام علشان أنا مش مؤهل للفتوى ... أنا هاتكلم اقتصاد بس

كل الكيانات الاقتصادية من أصغر كشك الى أكبر شركة في العالم هدفها هو الربح وليس خدمة الاقتصاد أو التنمية .... فالأمر ليس مقتصر على البنوك فقط

لكن في سبيل سعيها لتحقيق الربح فإنها تقدم خدمات وسلع تفيد المجتمع وتسهم في تنميته

وفي النهاية مصلحة المجتمع هي المجموع الجبري لمصالح الأفراد ... وهذا هو أساس النظرية الرأسمالية

هذا مقال قديم للدكتور حازم الببلاوي يشرح طبيعة النقود ومفهوم الفائدة في الاقتصاد المعاصر

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أخى الفاضل أحمد خاصة

و جميع الاخوة الاعزاء فى المنتدى

تحياتى ...........

فى العرض السابق لوجهة نظرى الشخصية لم أعترض على تحقيق الربح فكل مؤسسة أو منشأة اقتصادية تهدف الى الربح و الا كانت مؤسسة اجتماعية او انسانية او غير ذلك .

ولكن اعتراضى على طريقة تحقيق الارباح . التى يمكن تحقيقها بطرق غير شرعية (و أقصد شرعية وليس قانونية ) فمثلا الربح الناتج من بيع الخمور قانونى مائة بالمائة و يحقق مصالح و ثروة للأفراد و بالتالى يدخل فى المجموع الجبرى الذى اشرت الية يا سيدى الفاضل احمد او الناتج الاجمالى او الدخل القومى او ما كانت تسميتة ولكن هل هذا فى صالح المجتمع من وجهة النظر التشريعية ؟

و ثانيا الاستشهاد بمقال الدكتور حازم الببلاوى الذى يعتمد على أفكار الفيلسوف أدم سميث لا أظنة حجة على كلام رب العالمين و خاصة ان هذا الادم سميث هو أحد الفلاسفة الملحدين الذين لا يعتقدون فى الربوبية .

( تبقى المعتقدات الدينية لآدم سميث غير معروفة بدقة، فلطالما اعتُبر ربوبيا، شأنه في ذلك شأن فولتير، غير أن الاقتصادي البريطاني رونالد كوس يرى عكس ذلك إذ قال بأنه وإن كان سميث قد تحدث بإسهاب في كتاباته عن « خالق الكون » وعن « الطبيعة » و « اليد الخفية »، فإنه نادرا ما تحدث عن الله، فقد كان سميث يرى بأن عجائب الطبيعة تزيد من فضول وأسئلة الإنسان الذي يجد في المعتقدات الخرافية أجوبة سريعة وآنية لأسئلته، لكن وعلى المدى الطويل فإن الإنسان ما يفتأ يبحث عن أجوبة ملموسة ومقنعة وبالتالي لا يصل هذا الأخير إلى درجة من التأمل تسمح له بتبيان أن الله هو الخالق. ) منقول من احد الموسوعات العالمية

ان الله سبحانة و تعالى هو خالق الدنيا و مسبب ارزاقها و هو خالق الانسان ايضا و هو واضع المنهج السليم ليستقيم كل خلقة و مع ذلك يلهث الناس وراء افكار بعض الذين يحاولون تفسير الامور من وجهة نظرهم الشخصية فيا اخوانى من اعلم بالصنعة من صانعها ؟

و أخيرا انا أعتقد ان النظام المصرفى بشكلة الحالى الذى يعتمد على هذة المقومات التى دعى اليها اغلب الاقتصاديين ( السياسات النقدية ) يحتوى على قصور واضح و ظهر فشلة و الا كان استطاع ان ينقذ نفسة من الكارثة التى حلت بة الان دون تدخل الحكومات لضخ مليارات الدولارات لكى يستطيع الاستمرار و ليس لكى يتعافى .

فلعبة البنوك يا سادة مثل الهرم المبنى بورق الكوتشينة اذا وقعت احد اوراقها سحبت معة بقية الهرم و هذا ما حدث بالضبط فى الازمة الحالية و اعتقد ان هذا هو السبب الان فى عودة المدخرين الان الى تحول النقود الورقية اساس عمل البنوك الى نقود حقيقية تتمثل فى ممتلكات ذات قيمة مثل العقارات او الذهب .

خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه

رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه

تراب بيحيا ... وحي بيصير تراب

الأصل هو الموت و الا الحياه ؟

عجبي !!!

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل ... فركيكو

كما قلت سابقا لا أريد أن أنجرّ لمناقشة الحكم الشرعي لعمل البنوك ... هل هي حلال أم حرام ، لأنني لو كنت أنا مقتنع أنها حرام لما كان هناك جدوى من هذه المناقشة أساسا، فأنا لا أناقش في محرمات الدين، ولا أنا ولا الدكتور حازم قارنا كلام آدم سميث بكلام رب العالمين، بل إن كل ما حاول أن يثبته كخبير اقتصادي أن ما تسميه البنوك حاليا بالفائدة هو مختلف عن الربا الذي كان موجودا على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام والذي نزل فيه حكم التحريم لأن طبيعة النقود اختلفت، وبالمناسبة الأساس الذي استند اليه شيخ الأزهر لتحليل فوائد البنوك هو اختلافها عن الربا.

ولا أعتقد أن الإسلام حرم الاستعانة بآراء المتخصصين لتبيين المسائل الفنية المتخصصة للباحثين في المسائل الدينية حتى يستطيعوا أن يقدموا فتواهم بشأنها، وأبسط مثال على ذلك هو استعانتهم بالأطباء مثلا لتحديد الأمراض التي تجيز الإفطار في نهار رمضان. الرجل أعلن منذ البداية أنه لا يناقش الموضوع من ناحية دينية بل من ناحية فنية اقتصادية، وهدفه ليس تحليل ما حرمه الله وإنما تجنب الخلط في المصطلحات الذي يسبب بلبلة لكثير من العوام.

ثم من قال أن الاستفادة من العلوم والمعارف التي توصل اليها غير المسلمين فيه ما يعيب، هل دراسة قوانين نيوتن وتطبيقها أمر خاطي مثلا لأن واضعها يهودي؟؟؟ آدم سميث اكتشف القوانين التي تحكم الاقتصاد كما اكتشف نيوتن القوانين التي تحكم الفيزياء والفلك، ولعلم سعادتك فإن هناك الكثير من التداخل بين القوانين والمنهجيات المستخدمة في العلوم الطبيعية وتلك المستخدمة في العلوم الإنسانية مثل الاقتصاد.

رأي سعادتك في النظام المصرفي مبني على التطورات الأخيرة التي عمرها حوالي عام واحد، بينما النظام يعمل بنجاح منذ مئات السنين باستثناء بعض الفترات البسيطة وهو أحد الأسباب في تطور الدول التي أخذت به. دعنا نكون منصفين قليلا في أحكامنا.

تحياتي لك

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الفاضل ... فركيكو

كما قلت سابقا لا أريد أن أنجرّ لمناقشة الحكم الشرعي لعمل البنوك ... هل هي حلال أم حرام ، لأنني لو كنت أنا مقتنع أنها حرام لما كان هناك جدوى من هذه المناقشة أساسا، فأنا لا أناقش في محرمات الدين، ولا أنا ولا الدكتور حازم قارنا كلام آدم سميث بكلام رب العالمين، بل إن كل ما حاول أن يثبته كخبير اقتصادي أن ما تسميه البنوك حاليا بالفائدة هو مختلف عن الربا الذي كان موجودا على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام والذي نزل فيه حكم التحريم لأن طبيعة النقود اختلفت، وبالمناسبة الأساس الذي استند اليه شيخ الأزهر لتحليل فوائد البنوك هو اختلافها عن الربا.

ولا أعتقد أن الإسلام حرم الاستعانة بآراء المتخصصين لتبيين المسائل الفنية المتخصصة للباحثين في المسائل الدينية حتى يستطيعوا أن يقدموا فتواهم بشأنها، وأبسط مثال على ذلك هو استعانتهم بالأطباء مثلا لتحديد الأمراض التي تجيز الإفطار في نهار رمضان. الرجل أعلن منذ البداية أنه لا يناقش الموضوع من ناحية دينية بل من ناحية فنية اقتصادية، وهدفه ليس تحليل ما حرمه الله وإنما تجنب الخلط في المصطلحات الذي يسبب بلبلة لكثير من العوام.

ثم من قال أن الاستفادة من العلوم والمعارف التي توصل اليها غير المسلمين فيه ما يعيب، هل دراسة قوانين نيوتن وتطبيقها أمر خاطي مثلا لأن واضعها يهودي؟؟؟ آدم سميث اكتشف القوانين التي تحكم الاقتصاد كما اكتشف نيوتن القوانين التي تحكم الفيزياء والفلك، ولعلم سعادتك فإن هناك الكثير من التداخل بين القوانين والمنهجيات المستخدمة في العلوم الطبيعية وتلك المستخدمة في العلوم الإنسانية مثل الاقتصاد.

رأي سعادتك في النظام المصرفي مبني على التطورات الأخيرة التي عمرها حوالي عام واحد، بينما النظام يعمل بنجاح منذ مئات السنين باستثناء بعض الفترات البسيطة وهو أحد الأسباب في تطور الدول التي أخذت به. دعنا نكون منصفين قليلا في أحكامنا.

تحياتي لك

أخى الفاضل أحمد

تحياتى الخالصة لك و لكل أعضاء المحاورات .

بداية أحب ان أذكركم أن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .

أما بخصوص أن الفائدة تختلف عن الربا القديم فهذا ما يحاول الغرب ان يزرعة فينا أو ان يجعلنا نعتقد انة مختلف مع انكم لو تحققم من الامر ستجدون انة هو نفسة الربا و الا حد يفهمنى اية الفرق علشان نستفيد .

بلاش ناخد كلام و نطبقة بدون اعمال العقل فية يعنى اصبحت الرشوة تيبس او كوميشن ولا يمكن ان تنهى اعمالك بدونها صح ؟

يا جماعة الربا فى الاسلام هو دين لاجل محدد بزيادة محددة سواء اتخذ هذا الدين اى صورة من صور المال .

هذا رأيى الخاص يسمعة من يريد و يتركة من يريد و على فكرة يا جماعة انا ايضا اعمل فى مجال الاقتصاد منذ 15 عام تقريبا و الحمد لله لم الجأ مطلقا للبنوك و التعامل معها و الحمد لله ايضا مستورة و محصلش حاجة .

و أذكر الجميع ان هناك اقتصاد اخر غير الاقتصاد الغربى نسيناه او نتناساة رغم انة موضوع بدقة لا تترك منفذ لاحد ولكن لا يعترف بة سميث ولا غيرة لان واضعة هو الخالق و ليس المخلوق رجاء اقرأوا فية و اذا لم يغنيكم عن التعامل مع البنوك على الاقل هتلاقوا سبب نذكرة للمولى يوم القيامة .

خالص تحياتى للجميع و الله الموفق .

خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه

رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه

تراب بيحيا ... وحي بيصير تراب

الأصل هو الموت و الا الحياه ؟

عجبي !!!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...