اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

السواك ..... سنة مهملة ... آخر ما دخل فم الحبيب قبل ...


د/ألفا

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتى الأحباء , حرصا على متابعة سنة النبى صلى الله عليه وسلم أقدم لكم هذا الموضوع , وهو جانب من دروس شرح كتاب عمدة الأحكام .

و السواك هو آخر ما دخل فم النبى صلى الله عليه وسلم قبل أن يلقى الله عز وجل ..... وذلك لحديث عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها : - والتى كانت تقول " مات رسول الله صلى الله عليه وسلم بين سحرى ونحرى أو بين حاقنتى وذاقنتى "

عن عائشة قالت : دخل عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق – رضي الله عنهما – على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري ، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به ، فأبدّه رسول الله صلى الله عليه وسلم بصره ، فأخذت السواك فقضمته وطيبته ، ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به ، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن استنانا قط أحسن منه ، فما عدا أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده أو إصبعه ثم قال : في الرفيق الأعلى - ثلاثا - ثم قضى ، وكانت تقول : مات بين حاقنتي وذاقـنـتـي .

وفي لفظ : فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يُحب السواك ، فقلت : آخذه لك ؟ فأشار برأسه : أن نعم .

هذا لفظ البخاري ، ولمسلم نحوه .

وهذا هو الرابط الخاص بالموضوع :-

شرح الحديث التاسع عشر من كتاب عمدة الأحكام :-

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/015.htm

الحديث العشرون من الكتاب : وشرحه

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/016.htm

الحديث الحادى والعشرون :- وشرحه

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/017.htm

الحديث الثانى والعشرون :- وشرحه

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/018.htm

باب السواك :-

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/027.htm

نسأل الله أن ينفعنا وإياكم بهذا الشرح وهذه الأحاديث , وأن نكون ممن قال الله فيهم الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيرا أخى الحبيب الفا على هذه التذكرة :lol:

فهى سنة بالفعل مهملة على الرغم من أهميتها وثوابها الكبير :!:

وهذه بعض الأحاديث الصحيحة عن أهمية السواك وثوابه:

*السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

*لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ........

*قلت لعائشة بأي شيء كان يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قالت بالسواك

*إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك

*لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه ينزل على فيه قرآن أو وحي . لقد أمرت بالسواك حتى خشيت أن يوحى إلى فيه شيء

*كان لا ينام إلا و السواك عند رأسه، فإذا استيقظ بدأ بالسواك

*أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب على

*حق كل مسلم السواك، ............

*ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، و السواك، و الطيب

*أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني

*كنا نؤمر بالسواك، إذا قمنا من الليل

غيرها الكثير والكثير

فاحرصوا جميعا على هذه السنة ولا تضيعوا ثوابها

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

مجرد سؤال

................

هل نستبدل السواك بالفرشة والمعجون

كما استبدلنا الجمل بالسيارة

وخاصة أن بعض المعاجين مضاف لها خلاصة السواك

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خير ا يا دكتور

اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية؛ لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض. 

فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة "إيلينويس" بشيكاغو، وجامعة "ستيلينبوش" في "تايجربيرغ" بجنوب أفريقيا- عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة. 

وأوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها التي تركز على كشف أسرار قدرة السواك في تنظيف الأسنان- أن أعواد السواك التي عادة ما تستخلص من جذور أو سيقان الأشجار والشجيرات المحلية في البلدان التي تستخدمها، وتُسْتعمل بعد مضغ أطرافها حتى تُهْترأ، ثم تستخدم كفرشاة لتنظيف الأسنان، فعالة كفرشاة الأسنان تمامًا في إزالة طبقة "البلاك" المتراكمة على الأسنان وتدليك اللثة، مشيرين إلى أن هذه الأعواد تمثل بديلاً أرخص ثمنًا لسكان العالم الثالث، حيث لا تتوافر فرش الأسنان. 

وأشارت الدكتورة كريستين -أستاذة طب الأسنان واللثة في جامعة إيلينويس الأمريكية- إلى أن عيدان السواك المستخدمة في ناميبيا مثلاً، بعد استخلاصها من نبات يعرف باسم "ديوسبايروس لايسيويديس"، يحتوي على ستة مركبات تقاوم الميكروبات، أربعة منها متحدة مع مادة "ديوسبايرون" والآخران هما "جوجلون" و "7- ميثيل جوجلون" وهما مادتان سامتان تتواجدان في الجوز الأسود أيضًا، يعتقد أنهما الأكثر فعالية ضد البكتيريا، حيث تصل درجة فعاليتهما إلى فعالية مستحضر غسول الفم الذي يعرف باسم "ليستيرين". 

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء الأمريكية إن آلية عمل السواك الذي يعرف في الهند باسم "نيم"، وفي الشرق الأوسط باسم "مسواك"، في قدرته على مهاجمة الميكروبات لم تتضح بعد. 

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن معدلات تسوس الأسنان بين مستخدمي السواك كانت أقل بالرغم من تناولهم أغذية غنية بالسكريات والنشويات، كما أثبتت دراسات أخرى أن آثاره المزيلة لطبقة البلاك تعادل آثار فرش الأسنان المستخدمة لنفس الهدف. 

وقد استخدم فريق البحث أحدث التقنيات الحيوية لعزل المركبات الموجودة في السواك الناميبي، حيث تتركز آليات الحماية في معظم النباتات في اللحاء أو في الأخشاب القريبة منه فتقلل الأشجار بهذه الطريقة خطر إصابتها بالأمراض. 

من جانبه، أكد الدكتور كين بيوريل مدير الشئون العلمية في مجلس الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن هذه الاكتشافات لا تعني التخلي عن معجون الفلورايد وفرش الأسنان، ولكن السواك قد يكون بديلاً عندما لا تتوافر فرش الأسنان. 

ويرى أن المركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك، الذي يستخدمه سكان المناطق الريفية في العالم الثالث بكثرة، قد تصبح أساس المنتجات الطبية في المستقبل، وتدعم هذه الدراسة ما أكده الدين الإسلامي الحنيف قبل أربعة عشر قرنًا على فوائد السواك حيث أوصى الرسول –صلى الله عليه وسلم- المسلمين باستخدامه قبل كل صلاة.

و مايزال العلماء كل يوم يثبتوا عظمة هذا الدين و معجزاتة .

يتواجد لدي الاحساس ان هذة المعاجين سيكتشفوا لها اضرارا كما اكتشفوا لاشياء كثيرة من قبل و لا يلزم ان يعلموها الان .

الله غايتنا....الرسول قدوتنا ......القرآن دستورنا ......الجهاد سبيلنا ............الموت في سبيل الله اسمى امانينا.

رابط هذا التعليق
شارك

مجرد سؤال

................

هل نستبدل السواك بالفرشة والمعجون

كما استبدلنا الجمل بالسيارة

وخاصة أن بعض المعاجين مضاف لها خلاصة السواك

أستاذى العزيز

وهل أمر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بركوب الجمل وعدم ركوب غيره :shock:

بالطبع لا

لأنه يوجد فرق بينهما

بالنسبة للسواك لم يقل أحد انه فرض ولكن سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم) واستعماله له كثير من الثواب والحسنات كما وضحت سابقا

أما بالنسبة للسيارة والطعام والأدوات المنزلية وغير ذلك من الأشياء الدنيوية المباحة فهى تدخل تحت حديث :أنتم أعلم بأمور دنياكم

فهى من المباحات فالأصل فى الأشياء الأباحة كما تعرف حضرتك

أما بالنسبة للسواك فلم نقل أيضا أنه لا يجوز استعمال الفرشاة مكانه :shock:

بل نستعملها كما نحب ولكن كيف تستعملها قبل كل صلاة وقبل النوم وعند الأستيقاظ وبعد الوضوء وعند دخول البيت وعند قراءة القرأن كما كان يفعل الرسول (صلى الله عليه وسلم)

اليس من الأفضل والأسهل استخدام السواك؟

هذا غير الثواب الذى يعود علينا من استخدامه كما هو واضح من الأحاديث الصحيحة السابقة

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

جزاكم الله خيرا جميعا على الموضوع الجميل و الفائدة العلمية .

و بارك الله فيك أخونا MHM .. زادك الله علما و نفعك به .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم روحمة الله وبركاته

أخى دكتور رجب

فى الواقع من قال أن عليك استبدال فرشاة الأسنان ومعجونها بالسواك , فأنا ولله الحمد مازلت أستعملهما ليل نهار .

ولكن المسألة أقرب إلى أن تكون شيئا تعبديا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

*السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

والحديث صحيح . ونحن نحاول دائما أن نستند للأحاديث الصحيحة حتى وإن كان الأمر متعلقا بفضائل الأعمال والتى نحن بصددها الآن .

فالحث على استخدام السواك ليس فرضا ولا أمرا محتوما ولكن نوع من أنواع اتباع هدى النبى صلى الله عليه وسلم والنبى صلى الله عليه وسلم قد قال :- " من رغب عن سنتى فليس منى " , فلم لا نكون أذكياء وأتقياء و نحرص على تتبع سنن النبى صلوات ربى عليه وتسليماته , ونكون من أحباب النبى الذين لم يروه ولكن اتبعوه

كما أن استخدام السواك إظهار لحبنا لنبى الله صلى الله عليه وسلم وسمت من سمات المسلمين الطيبة جدا , ألست ترى اليهود عليهم غضب الله يحرصون على لبس تلك الطاقية الصغيرة المميزة للمتدينين منهم وكذلك تلك الضفائر المعروفة عند المتشددين منهم - وإن كان لى تحفظ على كلمة متشددين منهم , لأن اليهود كلهم متشددون - وتجدهم أيضا يحرصون على إطلاق لحاهم لأنها سمت من سمات المتدينين فى أى دين .

فلم لا نكون نحن أشد حرصا منهم على اتباع هدى نبينا صلى الله عليه وسلم وإظهار سمات ديننا السليم الخالى من أية شائبة وتحريف .

والله الهادى الى سواء السبيل .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

كما أننى أريد التأكيد على كلام أخى mhm

وأقول أن هناك أحيانا بعض الخلط بين أمور الدين وأمور العبادة , فلا أحد يستطيع ان ينكر على شخص ركوبه سيارة ولو كانت بالمبلغ الفلانى ويقول هذه بدعة و لم تكن موجود فى عصور السلف الصالح , ولو جاء رجل وقال له يا مبتدع يا ضال يا مخالف لشرع الله , فلا شك أن القائل هذا جاهل لا يعلم شيئا عن دين الله , فهذه امثلة قليلة للوسائل التى ليست هى تعبدية فى ذواتها والأصل فيها الحل والإباحة ولا حرج - لكن لعن الله الجهل -

أما الأصل فى الأمور التعبدية فهو الإتباع وليس الإبتداع , أى أن نتبع كتاب الله وهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعاليمه .

كان هدفى من كتابة المقال أن أعرف مدى حبنا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولرسول الله صلى الله عليه وسلم , فمن أحب شخصا اقتدى به وقلده فى كل شىء.

حتى إنكم لتجدون من يقلد أكثر الناس فسادا و نشرا للفجور والفسق والخنا كالمغنيين والمغنيات , وتراه يقلده حتى فى قصة شعره و حذائه وقميصه , وهو لا يعرف أن رسوله الكريم قال " ثلاث هن حق:لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، ولا يتولى الله عبدا فيوليه غيره، ولا يحب رجل قوما إلا حشر معهم ." صحيح لغيره .

فياللمخدوعين الجاهلين الذين تركوا سنة الحبيب وحاربوها واستهزؤا بها , وقلدوا من هم ليسوا بقدوة ولا شئ أصلا .

ومع الأسف ترى الواحد ممن لهم الهمم العالية فى الإستهزاء بالسنن حتى الثابت المشهور منها , ليس له أدنى همة ولا حراك إذا رأى ولده او بنته يقلدون ذاك أو تلك ممن ليسوا بقدوة .

فهل يا ترى سنحشر مع أى الطائفتين , ويا ترى من سنحرص على التقليد والإتباع .

والله الهادى الى سواء السبيل .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

و ما المانع ان تكون "مرضاة الرب" في النظافة و طيب رائحة الفم، و ان المقاصد هي الغاية و ليس الوسائل في حد ذاتها؟

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

و ما المانع ان تكون "مرضاة الرب" في النظافة و طيب رائحة الفم، و ان المقاصد هي الغاية و ليس الوسائل في حد ذاتها؟

ومين قال بس ان مرضاة الرب فى السواك فقط :shock:

لكن نقول مرضاة الرب فى طاعته واتباع رسوله (صلى الله عليه وسلم) ومنها استخدام السواك

ومين قال ان السواك غاية فى حد ذاته :shock:

بل هو وسيلة من الوسائل الى توصل الى مرضاة الله

كل اللى احنا قلناه ان السواك سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وله ثواب كبير عند استخدامه كما فى الأحاديث السابقة

كما تفغل فى السجود وتقول سبحان ربى الأعلى هى سنة ايضا

لماذا لم يقل أحد نغيرها

لأنها سنة ولها ثواب عايز تعملها تاخد ثواب مش عايز......

ذنبك على جنبك :D

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

ومين قال بس ان مرضاة الرب فى السواك فقط :shock:

و مين اللي قال اني قلت كدة اصلا

انا باقول الحديث اللي بيقول السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، قد يكون معناه، و الحكمة منه ان مرضاة الرب في نظافة الفم و طيب رائحته

ومين قال ان السواك غاية فى حد ذاته :shock:

بل هو وسيلة من الوسائل الى توصل الى مرضاة الله

اختزاله في امر ديني يوحي بذلك

يعني الامر الديني الحكمة منه قد تكون نظافة الاسنان، و طيب الرائحة، و الحفاظ على صحة اللثة و الفم و الاسنان

فاذا تحقق هذا بوسيلة اخرى، كانت سنة ايضا، بالمقصد، و ليس الكيفية

مثل فرشاة الاسنان

كل اللى احنا قلناه ان السواك سنة من سنن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وله ثواب كبير عند استخدامه كما فى الأحاديث السابقة

كما تفغل فى السجود وتقول سبحان ربى الأعلى هى سنة ايضا

لماذا لم يقل أحد نغيرها

لأنها سنة ولها ثواب عايز تعملها تاخد ثواب مش عايز......

السجود امر تعبدي مطلق

و هو على التوقيف اتفاقا

اما السواك فهو وسيلة للنظافة و الصحة اساسا

فهناك اختلاف واضح

و لا انكر على من اراد السواك ان يستاك

و لكني اناقش جعله توقيفي على عود الاراك

و اهمال احتمال ان المقصد و الحكمة هو النظافة و الصحة في الاساس، و ليس كيفيتها بعود اراك

هذا هو الفرق بين روح النص و حرفية النص

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

مين اللي قال اني قلت كدة اصلا 

انا باقول الحديث اللي بيقول السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، قد يكون معناه، و الحكمة منه ان مرضاة الرب في نظافة الفم و طيب رائحته

مييييييين بأه اللى قال الكلام ده :wink:

الأحاديث واضحة مش محتاجة تفسير

ولو على كلامك كان الأسهل ان الرسول (صلى الله عليه وسلم) لا يذكر السواك ويذكر طهارة الفم فقط

بلاش الحدبث ده خالص :wink:

أين أنت من حديث مثل هذا:

لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة،

لماذا لم يقل بالنظافة أو بالطهارة للفم :!:

الأحاديث واضحة مش محتاجة :?

ولو كان الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يقصد هذا لقال مثل هذا الحديث:

كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك

فلم يقل الرسول (صلى الله عليه وسلم) كل بيدك بل قال بيمينك

عشان تأكل بالمعلقة ولا تقول مثل المتلكيكين :wink: يعنى اتبع الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى كل حاجة وأكل بيدى :mad:

فالرسول (صلى الله عليه وسلم) لا ينطق عن الهوى وقد جمع جوامع الكلم فما أراد أن يقوله قاله من غير لف ولا دوران :D

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ MHM ..

ألم تقل أن فرشاة الأسنان تجزيء ..؟؟

فلماذا الإصرار على عود الأراك إذا ؟؟

لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة،

لماذا لم يقل بالنظافة أو بالطهارة للفم

الأحاديث واضحة مش محتاجة

لأنه لم يكن هناك غير السواك .. فهل سمعت يوما عن وجود غير ذلك من وسائل تنظيف الفم في ذلك العصر ؟؟

نعم الأراك أفضل .. و الفرشاة تجزيء ..

و لكن الغرض من الأمر الديني هو تطهير الفم ..

فقل لي بالله عليك .. ما الغرض من إستعمال السواك !!

لماذا هذه الظاهرية ؟؟

الأمر التعبدي في الغاية و ليس بالضرورة أن تكون الوسيلة نفسها !!

و هذا ما قاله أخونا الأستاذ الطفشان !!

طبعا يسصعب أخذ الفرشاة و المعجون الى المسجد في كل صلاة .. فكون السواك أسهل و أيسر ..

لكن لنفترض أن هناك من أحب ان يفعل ذلك قبل كل صلاة أو عند كل وضوء و غسل أو نظف فمه بالفرشاة و المعجون .. هل بذلك نقول له أنك لم تصب السنة ؟؟

او أنك إبتدعت !!

و الله من وراء القصد .

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مهم

مش عارف ليه الموضوع مكعبل كدة؟

الموضوع ابسط بكثير

براود مسلم فهم ما اريد

هل كلامي مش واضح؟

اولا

من استخدم السواك لانه يريد السنة، فانا لا انكر عليه ابدا، بل كثر خيره انه متبع السنة

ثانيا

ما اعترض عليه هو جعل الامر توقيفي و قصره على كيفية معينة

(و عدد ركعات الصلاة و عدد السجدات، الخ امر اخر، لانها عبادات مطلقة)

في حين انه ربما و الله اعلم ان الحكمة من العمل هو نظافة الفم و طيب الرائحة و صحة اللثة و الاسنان

لماذا نقف عند حروف النص فقط، و نرفض استنباط مفاده و حكمته و المقصد منه

هذا ما قصدته

نفس الامر في الحجامة

و اكل الدباء

و كتف الشاه

و التطيب

و لبس الحبرة

و العمامة

و أشياء اخرى كثيرة فعلها النبي - صلوات الله عليه و سلامه - على سبيل العادة او كانت السائدة في وقته او غير ذلك

يجب ان لا نقف عند حروف النص، بل نحاول نفهم مغزاه و استنباط مراده و حكمته

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الفضلاء , للعلم

قال العلماء :- كل ما يمكن أن تستاك به , يقوم مقام عود الأراك "

فليس شرطا أن تكون الوسيلة أعواد الأراك فقط .

ولو أتعب البعض نفسه وتصفح الروابط التى ذكرتها لوجد ذلك :-

3 = من أي شيء يكون السؤاك ؟

قال الإمام النووي :

ويستحب أن يستاك بعود من أراك ، وبأى شئ استاك مما يزيل التغير حصل السواك ، كالخرقة الخشنة والسعد والاشنان ... والمستحب أن يستاك بعود متوسط لا شديد اليبس يجرح ، ولا رطب لا يزيل . انتهى .

وجزاكم الله خيرا .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

#####################

وجزاكم الله خيرا .

رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

" لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله .

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...