اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كيف نحاور من يشكك فى ديننا


~Heba~

Recommended Posts

السلام عليكم

سؤالى واضح للسادة المحاورين المتمكنين من الاسلوب الصحيح للمحاورة

و احنا على النت فى المنتديات و غيره لا نكاد نسلم من الاحتكاك بالعلمانيين الذين يريدون ابعاد الدين و كل ما له علاقه به من حياتنا

و لا يتوقف تأثيرهم على مجرد ابداء الرأى بل يتعداه لمحاولة التأثير فى الغير باستخدام الاساليب الملتوية من تلاعب بالالفاظ او حتى اهانات مندسة فى الحوار معهم

فلا يسلم من يحاورهم من الاستفزاز و لابد ان ينزلق معهم فى الحوار و يتدنى لاسلوبهم ليأخذوا ما يريدون عليه من المآخذ ثم بعد ذلك يردوها عليه لابطال حجته و نسف رأيه و ان كان على حق

ارجو ان تنورونا و تأخذوا بايدنا فى هذا الموضوع الحساس

انا فتحت الموضوع ده بسبب شئ فظيع اثارنى على الفيس بوك

جروب علمانية ضالة مضلة تدعو لنزع الحجاب بيستخدموا اساليب دنيئة لدعم حجتهم حتى لم يتورعوا عن اضافة صور لفتيات عاريات تماما

ناهيك عن اسلوب المنطق و الاقناع بالتحايل و تحريف معانى آيات القرآن الكريم و التشكيك فى الاحاديث الى تدعو للحجاب

و فى المقابل الجروب الذى يدعو للحجاب و مناهضة هذا الجروب رغم نيتهم الطيبة الا ان اسلوبهم معتاد ليس فيه جديد و يا اختاه حجابك و كلام من ده

دا كلام جميل مقلناش حاجة بس معادشى يأثر

و دا غير ان الشباب فى الجروب صغير بيتعرض للاستفزاز و بيرد عليه باستفزاز مثله و اهانات بقى و كلام ميصحش يتقال

ايه الحل للمعضلة دى

هل من مجيب

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

العزيزة هبة مبدئيا انا لن اعد نفسي من المتحاورين المتمكنين لانى لا اعترف بكلمة متمكن فالمتمكن فقط فى تخصصه

ونحن هنا على ساحة الحوار لا يوجد من هو تخصصه الحوار فقط فكلنا نشارك باللى نعرفه بجانب تخصص كلا منا.

معذرة المقدمة كان لابد منها ......انا ساشارك هنا باللى اعرفه ويتعلق بالطرح بغض النظر عن درجة تمكنه .

شوفى يا هبة الدين والسياسة من المواضيع الشائكة والتى قد تسبب فى مشاكل عدة اذا لن يتم تناولها بالأسلوب الصحيح .

تعالى نتكلم واحدة واحدة وجايز نوصل لحل مع بعض ........

مبدئيا قبل طرح اى مسائلة خاصة بالدين لازم اعمل حسابي لعدة عوامل

1- بيئة الطرح يعنى المكان لابد ان يكون مكان مناسب

2- نوعية الناس (ديانة واحدة ام عدة ديانات )ولازم اراعى هذا جيدا حتى لا اتسبب فى جرح احد !!

3- اسلوب الطرح مهم جدا

4- هل لدى الحجة الكافية للاقناع ام لاء

5- هل لدى روح رياضية ام لاء تجلعنى اتقبل الرأى المخالف لى مهما ان كان

6- هل انا قوية بدرجة كافية اى لا انهار عند اول استفزاز اتعرض له

7- احافظ على ورح الحوار الهادئة الى النهاية

8- احترم جميع العقليات بمختلف اتجاهتها

9- بصراحة المفروض تكون اول نقطة ولكن معلش ان الله يهدي من يشاء ولست انا

10 انى لست مسئولة عن فكر الاخرين او اتجاهم

11- انا باعرض راي وربما ناس تستفيد منه وربما لاء

12- انى ثابتة وقوية ولن يستطيع احد مهما ان كان محاولة زعزعتى عن دينى او يشككنى فيه .

بعد وضع كل هذه النقاط فى الاعتبار استطيع ان ادخل فى اى حوار مهما ان كان وفى النهاية مش هاخسر شيء لو لم تنجح

الرسالة بل ساكون انا المستفيدة انى تعرضت لوجهات نظر مختلفة ممكن استفيد منها عند عرض الموضوع مرة اخرى.

نرجع بقي لكلام حضرتك عن العلمانى والملحد ........كما سميتهم انتى ولست اعلم كيف حكمتى عليهم !!!

شوفى يا هبة للاسف تفشت ظاهرة غريبة جدا فى العرب واصبحوا يتباهون بها ويطلقون على انفسهم

عدة اسماء منها العلمانى ......الملحد....وعبدة الشيطان وغيره وغيره ....

بغض النظر هل هو فعلا يعنى ما سمى به نفسه ولا مجرد اسم يتباهي به وخلاص .

عند مناقشة العلمانى لا يصح تناقشيه بنفس الاسلوب مثلا اللى هتناقشينى به .......بمعنى لو مثلا كلمتينى كلميتن عن عذاب

القبر هتلاقينى بكيت وقمت صليت وقعدت ادعى ربنا انه يخفف عنى .......لانى مؤمنه بعذاب القبر وكذلك لما تنصحينى

وتقوليلي انتى حجابك مش اسلامي وتعرفينى بالحجاب الاسلامي اي ان كانت طريقة العرض .مش هتفرق لانى

مقتنعه بالحجاب ........وعارفه انك صح ........ولكن هل يصح تستخدمى نفس الطريقة دى مع علمانى ....بالطبع لاء

لماذا .......لان العلمانى ......مذهبه ينص على اقصاء الحياة عن الدين .....وبناء مؤسسات فى المجتمع مادية بحته لا دخل

للدين فيها .......ومعظمهم لا يؤمنون بوجود الخالق فكل شيء عنده مادى بحت .

اذن مناقشة العلمانية فى الامور الدينية بلا شك ستكون بلا جدوى لانه ليس من الكيس ان اقنع ناس بجزء

وهما فقدين الكل او الاساس بمعنى اصح .... يعنى محتاجة ابدأ اقنعهم واحدة واحدة بوجود الله وبعدين ابدا اتكلم

واتناقش فى الامور الدينية .......ولكن لابد لى ان اعرف جيدا .

العلمانى ......يعنى عقل وعشان تناقشي عقل يبقي لازم أكون قادرة على عدم الانسياق ورائه بمعنى لا تدعيه

يناقشك ويستفزك وتعطيه فرصه يشكك فيما تؤمنين به وتلومى عليه بعد ذلك .

ولازم يا هبة تعرفي اننا مهما ان كانت لدينا من معلومات ولكن سنظل غير مؤهلين لاقناع الاخرين بها وخصوصا اصحاب

الفكر المخالف لنا ... ونتركهم لمن اعلم وابلغ منا هم اولى باقناعهم بطرقهم الخاصة والحجة الكافية .

هتقوليلي يعنى عاوزانا نكون سلبين هاقولك طبعا لاء.........هاقولك اعرضي وجهة نظرك وقولى كل اللى نفسك فيه

ودافعى عن عقيدتك زى ما انتى عاوزة ولكن .!!! لا تتناسي ان دفاعك عن دينك لا يعطيكى الحق فى الطعن فى

عقائد الاخرين او الاستهزاء بها لان كل من لدية فكر او عقيدة فهو مؤمن بها ولن ينظر لها كما تنظرى اليها انتى .

وهديكي مثال ليس ببعيد ......حين قولت على نفسي ليبرالية فسرها احد الاخوة انها انحلال وبعد عن الدين

ونظر اليها على انها جريمة .......ولكنى شايفة ان كونى ليبرالية هذا شيء لا يعيبني طالما اعرف حدودى كويس

اللى عاوزة اقوله لما نيجي نقنع ناس بفكر مخالف لهم حتى ولو كان الصح من وجهة نظرنا لابد من احترام فكرهم

ومراعاة عدم التجريح او الاستفزاز او الاستهزاء ...............

والرسول صلي الله عليه وسلم ....كان خير مثال لنا ......لا عمرنا قرأنا انه كان بيدعى للاسلام بالاكراه ولا اعطى لنفسه

الحق ان ينتقد من اختلف معه ........

وفى الاخير .........ان الله يهدى من يشاء ........ونحن لسنا وصايا على احد ومحدش هيتحاسب بالنيابة عن احد

اعرضي وجهة نظرك وناقشي وفى النهاية لست انتى المسؤله امام الله عنى ولا عن اى احد فقط ستكونين مسئوله عن

نفسك وعملك .........

قال تعالى

]وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا(13)اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ

الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا[ (13-14/الإسراء).

مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ

حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15)

صدق الله العظيم

تم تعديل بواسطة Badria Mekkawy

A liberal is a man or a woman or a child who looks forward to a better day, a more tranquil night,and a bright, infinite future

.

رابط هذا التعليق
شارك

خلاض بلاش تدخلي الفيس بوك

و علي رأي المثل الباب اللي يجيلك منه الريح سده و استريح :happy:

جويرية دى اسمها سلبية

دلوقتى بس انا عرفت ليه الجروب المنصف للحجاب و اللى بيدافع عنه اعضاه قليلين و غير فاعلين بعكس الجروب الاخر

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت هبة زادكى الله حرصا على دينك

المسلم منا بالطبع مطالب بالدعوة الى دينه بالحكمة و الموعظة الحسنة

و ايضا الدفاع عن دينة ضد من كل تسول له نفسة للنيل من هذا الدين

بس المهم اللى فى الموضع هل الذى يدعوا الى دينه و يدافع عنه هل

هو مهيا لهذا الدفاع و هذه الدعوة ؟هذا هو لب الموضوع اذن فلابد ان

يكون مهيا للرد على هذه التشكيكات فى الدين فان لم يكن مهيا فى

وجة نظرى الافضل الا يرد و يترك الامر لمن يستطيع الرد هذه نقطة

النقطة الثانية ان الانسان ان يتمسك بدينة ولا ينجرف وراء هذه الاحدث

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا
النساء (140)
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
الأنعام (68)

1.png

1.png

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

بس المهم اللى فى الموضع هل الذى يدعوا الى دينه و يدافع عنه هل

هو مهيا لهذا الدفاع و هذه الدعوة ؟هذا هو لب الموضوع اذن فلابد ان

يكون مهيا للرد على هذه التشكيكات فى الدين فان لم يكن مهيا فى

وجة نظرى الافضل الا يرد و يترك الامر لمن يستطيع الرد هذه نقطة

النقطة الثانية ان الانسان ان يتمسك بدينة ولا ينجرف وراء هذه الاحدث

هذا هو لب المشكلة

ان من يستطيع الدفاع عن الدين ليس لديهم علم بوسائل الهجوم الحديث و منها شبكة الانترنت التى صارت مرتع للعلمانيين و الملحدين يبثوا عليها سمومهم و للاسف اساليبهم كثيرة و متنوعه و الغاية عندهم تبرر الوسيلة

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا
النساء (140)
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
الأنعام (68)

1.png

1.png

شكرا يا استاذ محمد

انت دلوقتى اوحيت لى بفكرة رائعة :happy:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

سؤالى واضح للسادة المحاورين المتمكنين من الاسلوب الصحيح للمحاورة

و احنا على النت فى المنتديات و غيره لا نكاد نسلم من الاحتكاك بالعلمانيين الذين يريدون ابعاد الدين و كل ما له علاقه به من حياتنا

و لا يتوقف تأثيرهم على مجرد ابداء الرأى بل يتعداه لمحاولة التأثير فى الغير باستخدام الاساليب الملتوية من تلاعب بالالفاظ او حتى اهانات مندسة فى الحوار معهم

فلا يسلم من يحاورهم من الاستفزاز و لابد ان ينزلق معهم فى الحوار و يتدنى لاسلوبهم ليأخذوا ما يريدون عليه من المآخذ ثم بعد ذلك يردوها عليه لابطال حجته و نسف رأيه و ان كان على حق

ارجو ان تنورونا و تأخذوا بايدنا فى هذا الموضوع الحساس

رأيى الخاص : هبة "فى ثوبها الجديد" mfb: واحدة من ضمن مجموعة تضم أفضل المحاورات "بكسر الواو" على صفحات المحاورات "بفتح الواو"

دائما تذكريننى بموضوع فتحته .. وموضوعك هذا ذكرنى بموضوع فتحته بعنوان " تحاوروا تصحوا .. تحاوروا يرحمنا ويرحمكم الله " ياريت تقريه يا هبة

يجب ألا ننزعج من وجودنا فى مجتمع فيه من نتفق معه وفيه من نختلف معه .. وبالذات وجودنا مع "من نختلف معهم" .. فلولا وجودهم لجمدنا وتحجرنا وأصبحنا من الحفريات ... ويجب ألا نفرح بالحوار مع المتفقين معنا "فقط" فهو فرح زائف ..

فى الموضوع الذى أتمنى أن تراجعيه .. أشرت باختصار إلى الثوابت ... وقلت إن منها الثوابت العامة وهى ما ينطبق عليها قول الحق سبحانه وتعالى : "لكم دينكم ولى دين" ... ومنها ثوابت خاصة بنا ، وموجودة فى عقولنا نحن "فقط" .. وهى الثوابت التى علينا دائما مراجعتها ، فإما تزداد رسوخا وإما نكتشف أنها فى حاجة إلى تطوير أو تعديل أو حتى إلغاء من قائمة "الثوابت" ... وعلى ذلك يجب ألا ننزعج إذا كانت ثوابتنا (العامة والخاصة) لا تعتبر ثوابت عند غيرنا ... فثوابتهم قد لا تعتبر ثوابت عندنا ... ومجرد العلم بذلك يعتبر مكسبا من مكاسب الحوار معهم .. على الأقل فإنه يجنبك دهشة وصدمة البداية ، ويجعل ذهنك فى حالة أفضل للرد عليهم .. وكما قلت ليس الهدف من دخول عالم المنتديات والفيس بوك إجبار الغير على اعتناق ما نعتنق .. بل الحوار حول ما يعتنق كل منا بهدف كسب المعرفة .. والمعرفة هى محرك الفكر ... وكما يقول الفرنجة :happy: Information Is Power

أرحب بمن ينقد أفكارى ويفندها بلا تشنج أو تعصب .. وأمارس رياضة شد الحبل مع من يحاول أن يجرنى بأساليب الإرهاب الفكرى بعيدا عن ثوابتى العامة والخاصة ، أو يجرنى بأساليب التشويش والاتهامات الرخيصة بعيدا عن موضوع الحوار بسبب عجزه عن مقارعة الحجة بالحجة ... ولكنى فى نفس الوقت أحرص على عدم الانزلاق إلى استعمال نفس الأساليب الرخيصة ... أعترف بحرية الآخر فى أن يكون مختلفا معى ضمن حدود حريته بشرط ألا يخترق حدود حريتى أو يتعدى عليها ... فإن اخترق حدود حريتى فأنا فى حل من احترام حدود حريته ... ولكن ... بما أحب أن أكون عليه من رقى واحترام

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اختى العزيزه هبه جعلكى الله زخرا لهذا الدين و اثابك خيرا على نيتك و حبك لهذا الدين الذى على مر الزمان لن يعدم المخلصين من امثالك .المشكله باختصار اختى فينا نحن المسلمين و اخص نفسى اننا للاسف ضعاف العلم الشرعى و هذا ما يوقعنا فى البلبله عندما نتعرض لمثل هكذا مواقف و لكن الحمد لله لن تعدم الامه من يدافع و يجدد لها شبابها الى يوم الدين.

وجود المنافقين و الملحدين مهم كالفيروس بالنسبه للجسم حتى يتم دائما تنبيه جهاز المناعه .

اوصيكى و نفسى واخوانى بالحرص على تلقى العلم الشرعى و ذلك هو ما سوف يحاسبنا الله عليه و اول و اهم ذلك هو علم التوحيد و الذى هو حق الله على العبيد و هو اول ما نُسال عليه فى قبورنا.

الاخ العزيز محمد بارك الله فى قلمك

(وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)

النساء (140)

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

جويرية دى اسمها سلبية

دلوقتى بس انا عرفت ليه الجروب المنصف للحجاب و اللى بيدافع عنه اعضاه قليلين و غير فاعلين بعكس الجروب الاخر

أولا

الناس دول ممكن يكون فيهم خير كتير لكن اللبس من الحاجات اللي الأنسان مش بيقدر يغيرها بسهولة خاصة لو عايشين في وسط كل اللي حواليهم بيلبسوا اللبس ده

ممكن تتناقشوا في حاجات تانية و تأجلوا موضوع اللبس ده بعدين

ثانيا

عشان تتكلمي في موضوع الحجاب مثلا يبقي حتسمعي و تقري اكبر كم من المحاضرات و من التفاسير و المقالات حوالين الموضوع ده عشان تقدري تناقشي الموضوع ده معاهم

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا .......لان العلمانى ......مذهبه ينص على اقصاء الحياة عن الدين .....وبناء مؤسسات فى المجتمع مادية بحته لا دخل

للدين فيها .......ومعظمهم لا يؤمنون بوجود الخالق فكل شيء عنده مادى بحت .

اذن مناقشة العلمانية فى الامور الدينية بلا شك ستكون بلا جدوى لانه ليس من الكيس ان اقنع ناس بجزء

و اذا كان يا بدرية العلمانى ده مُصر ينشر فكره و لا يكل و لا يمل فى نشره

والناس اللى بتوافقه بتزيد يوم عن آخر

دا غير التطاول على المسلمين اللى اختاروا الطريق السوى بنفث سمومه عليهم من سب و شتم و اهانات صريحة

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

العزيزه هبه إثراء للحوار اليكى هذا المقال الرائع عن اساليب الطرح العلمانى كنت قد اوردته فى مداخله من قبل و اعتقد انه يتماشى مع ما نتناقش فيه اليوم لنعطى انفسنا فرصه و نقرأ و نتعلم و نستفيد

http://www.saaid.net/mktarat/almani/64.htm

أساليب الطرح العلماني

محمد المصري

(1-2)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:-

المقصود بطرق وأساليب الطرح العلماني ،بأنها الطرق والأساليب التي يقوم بها تعساء العلمانية للدعوة إلى باطلهم وأفكهم ،ويرى المتابع لأساليب الطرح العلماني بأنها ليست أساليب واحدة(بل هي متغيرة بحسب الزمان والمكان،وهذه التغيرات قد تشمل أساليب الخطاب وقد تمتد إلى أساليب عرض المبدأ العلماني نفسه ،فبينما تطرح العلمانية في قطر معين على أنها مضادة للدين (طرح كلاسيكي)،نجد أنها تطرح في قطر آخر على أنها موافقة للدين(طرح مُمَّوه)،وفى بلد ثالث تُطرح فيه العلمانية ببطء وحذر شديدين حتى لا تلفت الأنظار إليها إلا بعد كونها واقع لا مناص منه)(1)

* إذن فهناك عدة صور للطرح العلماني يميزّها نموذجين وهما:-

أ-الطرح الكلاسيكي التصادمي(العلمانية الاتاتوركية).

ب-الطرح المموه الخادع.

ج-صورة قد تجمع بين الطرحين ويتوقف الطرح على قوة أو ضعف الفئة المسلمة في هذا القطر من حيث الوعي بأسلوب الطرح العلماني واستراتيجة الرد عليه وتطويقه،وأبسط صورة على ذلك هي (أرض الكنانة)،ففي فترة من الفترات انتشر وساد الطرح الكلاسيكي وانتشرت الكتب والمقالات والمنابر التي تدعو إلى ذلك ،ومع انتشار المد الإسلامي وزيادة الوعي آنذاك،التف دعاة العلمانية حول الدين وحاولوا تقديم العلمانية من خلال الدين ومن خلال المنابر الدينية سواء كانت هذه المنابر صحف أو مجلات أو لجان دينية في بعض الأحزاب أو من خلال بعض الدعاة ممن من يطلقون عليهم الدعاة المستنيرين أمثال (ياسين رشدي)في تلك الفترة.

-والآن إلى استعراض لبعض طرق الطرح العلماني:-

أولاً:-الطرح الكلاسيكي الاتاتوركي:-

(وهذا الأسلوب هو أسلوب العلمانيين الأقحاح (غلاة العلمانية)،الذي يستطيع المرء بأن يصفهم بالغلو العلماني بلا تردد وذلك لصراحتهم حول هذا المبدأ وهؤلاء أمنوا العقوبة،لأنهم في بلد تحكمه العلمانية والشرائع الجاهلية التي تسمح لهؤلاء بالانتقاص من قدر الدين والتعدي عليه في حين تكمم أفواه الدعاة الذين يريدون الدفاع عن دينهم)(2).

ويلاحظ تسمية هذا الطرح "بالاتاتوركي" نسبة إلى "الصنم الطاغوت" كمال أتاتورك الذي كان أول من بدّل شريعة رب العالمين بشريعة إبليس اللعين وحارب القرآن واللغة العربية وكل ما ينتمي إلى الإسلام بصلة وعلى نفس الدرب سار أتاتورك الثاني(عبد الناصر)فقاتل الدعاة إلى الله وعلقهم على أعواد المشانق أمثال عبد القادرة عودة ،ومحمد فرغلي ،ومحمد يوسف هواش ،والحبيب قرة العين سيد قطب رحمهم الله رحمة واسعة هم ومن سار على دربهم إلى يوم الدين،ومن الشخصيات الأخرى التي انتهجت الطرح الاتاتوركي "الحبيب بورقييه"طاغوت تونس الهالك ،الذي أراد أن يجعل من تونس نموذج من فرنسا النصرانية العلمانية ،فحارب الإسلام عقيدة وشريعة وحارب كل مظهر من مظاهر الإسلام ،وعمل على نشر الدعارة والفجور،حتى جزآه الله بانقلاب من أحد تلامذته وهو"زين العابدين بن علي"والذي سار على نفس سياسة سلفه بل وأشد غلواً وتنكيلاً وما تدنيس المصحف في السجون التونسية عنا ببعيد،وما التنكيل بالدعاة عنا ببعيد.

-الذي نخلص إليه أن أبرز الحكام الذين تبنوا المنهج العلماني السافر واضح العداوة للإسلام هم "أتاتورك-عبد الناصر-بورقييه".

-أما على مستوي المنظّرين لهذا الطرح فيلاحظ (أن كافة رجال هذا التيار مثل شبلي الشميل وفرح انطوان،وطه حسين،سلامة موسي كانوا ممن تتلمذوا على يدْ باحثين أوربيين متخصصين بالدراسات الإسلامية "مستشرقين" وأن عامتهم قد قضوا زهرة شبابهم أو جزءاً من المراهقة الفكرية –إن صح التعبير-في البلاد الأوربية ولا سيما "فرنسا" وهي ملاحظة لا غني عن دلالتها من الناحية النفسية)(3)هذا عن نشأة المنظرين لهذا الطرح،أما عن أهم المرتكزات التي يرتكز إليها هذا الطرح فهي:-

(1)-مدح الغرب وإطرائه ،ودعوة الأمة إلى اللحاق بركبه والتأسي بتجربته في رمي الدين جانباً وعزله عن الحياة.

يقول أحدهم وهو "فؤاد زكريا" في كتابه"الصحوة الإسلامية في ميزان العقل"ص34-40:يقول تحت عنوان"درس النهضة الأوربية...."...وهكذا نستخلص من استيعاب درس النهضة وموقفها من التراث حقيقتين على أعظم جانب من الأهمية وهي:-

أ-هي أن من الممكن أن تقوم نهضة علمية فكرية رفيعة المستوي في مراحلها الأولي على أساس الرفض الحاسم للتراث،وذلك حين يكون انقطاع في التراث يمنع من استمراره في خط متصل حتى الحاضر وعندئذ لابد أن ترفع النهضة شعار "البدء من جديد"كعلامة على تحدّث التراث.

ب-هي أن التطور والتقدم المستمر في المعرفة يساعدان على الوصول إلى نظرة تاريخية إلى التراث يختفي فيها التناقض بين تمجيده والاعتراف بتخلفه"(4).

(2)إدعاء علمانية الإسلام:-

"وأنه لا تناقض بين الإسلام والعلمانية،لأن الإسلام دين فرد لا دين دولة!،ويستدل هؤلاء بكتاب "الإسلام وأصول الحكم"لعلي عبد الرازق،وكتاب "الديمقراطية أبداً"لخالد محمد خالد،وخير مثال لهذا الإدعاء كتاب"العلمانية والدولة الدينية"لشبلي العسيمي"(5).

(3)إدعاء عدم صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان:-

وأن الشريعة نزلت في وقت معين وظروف معينة ،وأنها لابد أن تتطور لتوافق النمط الاجتماعي الجديد ولوكان في هذا تجاوز لإحكام ثابتة غير اجتهادية لأن المصلحة مقدمة على النص عندهم ،وهؤلاء يدّعون أنهم يؤمنون فردياً بالدين وشعائره ،وإن كان معظهم لا يؤديها،ويستدلون بأقوال هي إما لمنحرفين كمحمد أحمد خلف الله،وعلى عبد الرازق،أو أقوال شاذة

لبعض القدماء كنجم الدين الطوفي في قوله"إن المصلحة مقدمة على النص"فتجد أن هذا النص متكرر في كتاباتهم ونسوْا أو تناسوا القاعدة المشهورة"لا اجتهاد مع النص"ولم ينقل أحدهم قول أئمِة الإسلام فيمن يحدد المصلحة".

(4)التركيز على قضية المرأة:-

بدعوي أنها مظلومة في ظل الشريعة الإسلامية وها هو فؤاد زكريا يدّعي أن الشريعة الإسلامية تلعب على المرأة فيقول....."لو لم تكن المسألة في حقيقتها لعبة بارعة أتقنها الرجل لكي يخدر المرأة ،ويحقق بها مصالحه لاتجهت دعوته إلى أن يتحمل هو جزءاً من العبء على الأقل.......الخ"

وكأن الشريعة رجل وليست شرعاً إلهياً(6)،وعلى ضوء هذا نفهم كثرة المؤتمرات التي تؤيد المرأة وتزعم أن حقوقها مهضومة وخاصة في ظل الشريعة الإسلامية"وهكذا قامت عدّة مؤتمرات للمرأة مثل "مؤتمر السكان في مصر"إذ كان من أهم أهدافه إباحة الإجهاض والشذوذ الجنسي،ومؤتمر بكين للمرأة الذي ظهرت فيه هو ومؤتمر القاهرة دعوة نسائية علمانية تسمي "الفمنزم"feminism""وهى نظرية المساواة بين الجنسين سياسيا واقتصاديا واجتماعياً(7)، وما تركيز الغرب في إعلان أهم أهدافه في الحرب على حركة طالبان في أفغانستان هو تحرير المرأة من ظلم رجال طالبان،ومنحها الحرية من نظرهم وهو حرية الإباحية والفجور.

(5)جعل ثورة الرافضة في إيران نموذج لكل حكم إسلامي وعمل إسلامي:-

بل أنهم يرددون بين الحين والآخر أنهم يريدون طهران أخري ،ولا يخفي بالفعل أن للرافضة أهداف في الدعوة إلى باطلهم والتوسع في حدودهم كما يحدث في العراق ولبنان حالياً،ولكن الذي لا ينبغي أن يخفي هو موقف أهل السنة والجماعة من الرافضة والذي يتمثل في الرفض التام لهم والبراءة التامة منهم ومن شركهم.

(6)زعم أن التيار الإسلامي أما يريد بدعوته الوصول إلى كرسي الحكم فقط وليس الدعوة إلى الإسلام والتعبد لله بتطبيق شرعه،وأن حقيقة الإسلام هى" قبول شرع الله ورفض ماسواه"،وتركيز العلمانية على هذه الدعوي هو بهدف صرف الجماهير عن الدعوة الإسلامية التي تستجيب لها الفطر السليمة،وجعل الجماهير في موقع المتفرج على من يفوز في معركة الكراسي دون أن يكون لهذه الجماهير دور في تغيير الواقع العلماني والعمل لتطبيق الإسلام ،وينبغي على الفئة الإسلامية رفع الالتباس حول هذه القضية،وذلك بتوضيح أن دورها كمثل دور الغلام في قصة أصحاب الأخدود والذي قتل الدابة التي سدت على الناس طريقهم ليتسع الطريق للناس وليتبعوا الحق دون إكراه .

(7)السخرية من الفئة المسلمة ونقدها:-

ويتم ذلك عن طريق الرسوم الكاريكترية التي تهزأ من المنتقبات والملتحين ،وكذلك الكتابات الساخرة،والأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي تسخر من مظاهر الإسلام وتفسير الالتزام بالدين تفسير نفسي منحرف هو أن الالتزام بالدين جاء نتيجة ظروف نفسية قاسية وضغوط اجتماعية قاهرة وأن معظم الذين يلتزمون بالدين هم من أبناء الفقراء"أراذلنا"،وأن العامل الاقتصادي له دور في الالتزام بالدين .

هذه هي أهم المرتكزات التي يرتكز إليها المنظرين من أصحاب الفكر العلماني الأتاتوركي.

أما عن الطرح المُمَّوه ورموزه من الحكام والمنظرين فيستكمل في المرة القادمة بأذن الله.

-----------------------

ثبت المراجع:-

(1)د.عمر المديفر "طرق الطرح العلماني"مجلة البيان عدد 63.

(2)السابق.

(3)أ/جمال سلطان"تجديد الفكر الديني بين الصحوة الإسلامية والمؤامرة العلمانية"طبعة المختار الإسلامي.

(4)فؤاد زكريا"الصحوة الإسلامية في ميزان العقل"

(5)انظر "طرق الطرح العلماني"د.عمر المديفر.

(6)السابق بتصرف.

(7)انظر كتاب الجندر..المنشأ،المدلول،الأثرص67 البيان عدد209.

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

عشان تتكلمي في موضوع الحجاب مثلا يبقي حتسمعي و تقري اكبر كم من المحاضرات و من التفاسير و المقالات حوالين الموضوع ده عشان تقدري تناقشي الموضوع ده معاهم

جويرية واضح انه معندكيش فكرة عن اللى بيحصل

انا مش بكلم على النقاب

بكلم عن الحجاب العادى

تتصورة جايبين صورة بنت نصف بطنها و ظهرها ظاهر و لابسة طرحة و كاتبين تحتها ما معناه قريبا فى شوارع السعودية.....ده اللى عايزينه لبنات المسلمين

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل ابا عمر اشكرك على المقال انا متأكده انه حيضيف لى الكثير لانى بمر حاليا بتجربة مختلفة

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...