اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يجوز الترحم والدعاء لموتى غير المسلمين


ابو جيداء

Recommended Posts

فى موضوعى حادث قتل جواهرجى الزيتون جاءت عبارة

رحم الله القتلى وربنا يصبر اهلهم فى تعقيب الأستاذ الفاضل se_ Elsyed

فأعترض على تلك العبارة الأخ الفاضل justtrying

وقال هؤلاء نصارى ولا يجوز الدعاء لهم بالرحمة

فرأيت ان الموضوع هام وحتى يتثنى لأكبر عدد من الأخوة الأعضاء مناقشتة وإدلاء دلوهم

رأيت طرحة فى موضوع مستقل ..

فهل الدعاء والترحم لموتى غير المسلمين أمر يجوز للمسلم القيام بة ؟؟

وما حكم ذلك من المنظور الإسلامى؟؟

تحياتى لكم جميعاً

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 209
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

تنويه بسيط هذا الموضوع لا يجب ان يفتي كل شخص فيه من خلال وجهة نظره الشخصية ولكن من خلال احاديث صحيحة ونصوص قرآنية وأرجو ايضا من ناقل الفتوى او الحديث ان يكون قرأه جيدا قبل ان ينقله لنا وان يعي ما به وان ينقله من مكان ثقة او من عالم ثقة

اعتذر من صاحب الموضوع عن هذا التنويه ولكن كان لابد منه حتى لا يتحول الموضوع الى نقاش بيزنطي لا فائدة منه

خرج الثعلب يوما في رداء الواعظين

ومشى في الأرض يهذى ويسب الماكرين

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق معك يا استاذ رمضان واظن انه ليس من المناسب طرح هذا الموضوع في منتدى و لكن من المناسب ان يطرح هذا السؤال او الموضوع على اهل العلم المؤهلين للفتوى فقط.

و شكرا جزيلا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

اختلاف المسلمين و الاقباط عقديا لا يفسد للود قضيه فلكل عقيدته و احترام الاخر مسبق .

بالنسبه للموضوع المذكور لنقرأ سويا الاتى و نرى (هذا ليس رايي الشخصى و لكنه حكم الشرع فى تلك المسأله)

http://www.islamweb.net/ver2/library/Books...=46&ID=1360

{ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم } .

فيها ست مسائل :

المسألة الأولى : في سبب نزولها : الأولى : ثبت في الصحيح عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال { : لما حضر أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل , وعبد الله بن أبي أمية فقال : يا عم ; قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله . فقال له أبو جهل , وعبد الله بن أبي أمية : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر شيء تكلم به : أنا على ملة عبد المطلب . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك . فنزلت : { ما كان للنبي والذين آمنوا } ونزلت : { إنك لا تهدي من أحببت } } . الثاني : روي عن عمرو بن دينار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { استغفر إبراهيم لأبيه , وهو مشرك , فلا أزال أستغفر لأبي طالب حتى ينهاني عنه ربي . فقال أصحابه : لنستغفرن لآبائنا كما استغفر النبي لعمه , فأنزل الله : { ما كان للنبي والذين آمنوا } إلى : { تبرأ منه } } . [ ص: 592 ] الثالثة : روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أتى مكة أتى رضما من حجارة أو رسما أو قبرا , فجلس إليه , ثم قام مستغفرا . فقال : إني استأذنت ربي في زيارة قبر أمي , فأذن لي , واستأذنته في الاستغفار لها , فلم يأذن لي فما رئي باكيا أكثر من يومئذ } .

وروي { أنه وقف عند قبرها حتى سخنت عليه الشمس رجاء أن يؤذن له فيستغفر لها , حتى نزلت : { ما كان للنبي } إلى قوله : { تبرأ منه } } .

الرابعة : روى ابن عباس { أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا له : يا رسول الله ; إن من آبائنا من كان يحسن الجوار , ويصل الأرحام , أفلا نستغفر لهم ؟ فأنزل الله : { ما كان للنبي } } .

الخامسة : روي عن علي قال : { سمعت رجلا يستغفر لأبويه , فقلت : تستغفر لهما , وهما مشركان ؟ فقال : أولم يستغفر إبراهيم لأبيه , فذكرته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت : { ما كان للنبي } } . وهذه أضعف الروايات .

المسألة الثانية : قوله تعالى { ما كان للنبي والذين آمنوا } : دليل على أحد أمرين : إما أن تكون الرواية الثانية صحيحة , فنهى الله النبي والمؤمنين .

وإما أن تكون الرواية الأولى هي الصحيحة ويخبر به عما فعل النبي , وينهى المؤمنون أن يفعلوا مثله , تأكيدا للخبر ; وسائر الروايات محتملات .

ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا سبحانك .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

كنت باحب واحده زميلتي مسيحية وانا في إبتدائي ... والله باتكلم جد ... بس عشان الإعدادي عندنا ما كانش مختلط إتفرقنا وما أعرفش راحت فين ..

يا ترى لو كنا كبرنا وكنت كونت نفسي وروحت قابلت أبوها وشربت معاه القهوة والراجل إقتنع بي كرجل يأتمنه على إبنته بغض النظر عن إختلاف العقيدة ... يا ترى يا هل ترى .. كان ينفع أتزوجها ولا ما ينفعش ؟

يعني هل الإسلام يُبيح الزواج من الكتابيات ( اليهود والنصارى ) وكذلك يُبيح لنا اكل طعامهم ؟

طبعاً مش منتظر فتوى ....

نعم يبيح ذلك وهناك نصوص قرأنية واحاديث تُبيح ذلك ... وهناك حالات عديدة لمسلمين متزوجين كتابيات وعايشين معانا زي الفل ..

ولنا في رسول الله قدوة حسنة ....

ألم تكن السيدة صفيه يهودية ثم اسلمت .... ثم السيدة مارية القبطية كانت مسيحية ؟ ومع ذلك كانتا أمهات للمؤمنين ؟

يبقى لما الزملاء الأفاضل يستشهدوا بالأية الكريمة التالية

ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى
إلى أخر الاية

ألا ترون إنكم بهذا تخالفون القرآن الكريم وسنة الرسول وتساوون بين أهل الكتاب وبين الكفار مثل أبو طالب او أبو سيدنا إبراهيم ؟

يا ناس حرام والله

والله حرام

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

لقد تعرض الدكتور القرضاوى لهجوم شديد لانه دعا بالرحمة للبابا عند وفاته

هذا الموضوع حساس جدا لانه يتعلق بالولاء و البراء

اتمنى ان نأخذ فى هذا الرأى بفتوة موثوقة ولا نقيس عليه امور اخرى مثل السلام على اهل الكتاب والزواج منهم :rolleyes:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم

( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ(19 ) ال عمران

( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )48 النساء

( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) 36الاحزاب

( لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا )123 النساء

( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً ) 171 النساء

صدق الله العظيم

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

كنت باحب واحده زميلتي مسيحية وانا في إبتدائي ... والله باتكلم جد ... بس عشان الإعدادي عندنا ما كانش مختلط إتفرقنا وما أعرفش راحت فين ..

يا ترى لو كنا كبرنا وكنت كونت نفسي وروحت قابلت أبوها وشربت معاه القهوة والراجل إقتنع بي كرجل يأتمنه على إبنته بغض النظر عن إختلاف العقيدة ... يا ترى يا هل ترى .. كان ينفع أتزوجها ولا ما ينفعش ؟

يعني هل الإسلام يُبيح الزواج من الكتابيات ( اليهود والنصارى ) وكذلك يُبيح لنا اكل طعامهم ؟

طبعاً مش منتظر فتوى ....

نعم يبيح ذلك وهناك نصوص قرأنية واحاديث تُبيح ذلك ... وهناك حالات عديدة لمسلمين متزوجين كتابيات وعايشين معانا زي الفل ..

ولنا في رسول الله قدوة حسنة ....

ألم تكن السيدة صفيه يهودية ثم اسلمت .... ثم السيدة مارية القبطية كانت مسيحية ؟ ومع ذلك كانتا أمهات للمؤمنين ؟

يبقى لما الزملاء الأفاضل يستشهدوا بالأية الكريمة التالية

ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى
إلى أخر الاية

ألا ترون إنكم بهذا تخالفون القرآن الكريم وسنة الرسول وتساوون بين أهل الكتاب وبين الكفار مثل أبو طالب او أبو سيدنا إبراهيم ؟

يا ناس حرام والله

والله حرام

السيد الفاضل سى السيد

هناك ثوابت لا يجب ان نحيد عنها ومن اهمها انة لا اجتهاد مع النص القرآنى بل انة يجب ان نأخذ الآيات كما وردت ونعرف اسباب نزولها ونطبقها كما نزلت ولا استثناء فى ذلك ..

لأن القوامة بيد الرجل لاشيىء فى ان تتزوج كتابية علك تستطيع ان تدعوها للإسلام

وهناك آيات تدعونا لبر غير المسلمين واعطاؤهم حقوقهم بالعدل لو كانوا تحت امرة الحاكم المسلم فالايات تقول {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8

وتلك الآيات معروفة للجميع ,

اما فى موضوعنا هنا فالأمر يختلف تماماً خاصة فى وجود آيات وأحاديث صحيحة ..

فالمعروف ان الدين الإسلامى خاتم الأديان ومن لم يؤمن بة وبمحمد صلى الله علية وسلم فهو كافر بنص الآيات

وان اى دين غير الدين الإسلامى باطل بعد نزول الإسلام . وهذا بنص الآيات أيضاً ( {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }آل عمران85

وهذا امر معروف وثابت ومن سماحة الإسلام ان من يدين بغير دين الإسلام يجب على المسلم ان يبرة ويقسط الية طالما لم يقاتلة فى الدين او يحاول اخراجة من الديار .

فاليهود والنصارى من اعظم ما ارتكبوه من أنواع الكفر تكذيبهم برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وجحدهم وكفرهم بها .. فمن مات منهم على ذلك فهو من أهل النار كما قال تعالى : ((إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية )) وقال صلى الله عليه وسلم ((والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد يهودي أو نصراني ولم يؤمن بما أرسلت به إلا كان من أهل النار ))

لذلك وعلية فذكر ما عند الكفار من أخلاق محمودة على وجه المدح لهم والإعجاب بهم أوتعظيم شأنهم حرام لأن ذلك مناقض لحكم الله فيهم والله قد ذمهم وتوعدهم وشبههم بالأنعام كما قال تعالى ( وقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والأنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) وقال تعالى (أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلاً * أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً ) وقال تعالى : ( والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم )

ويجب أن نعلم أنه لا يجوز الترحم والأستغفار علي من مات من الكافرين والمشركين، والترحم عليهم أبلغ من الاستغفار لهم، وقد نهى الله نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين من الاستغفار للمشركين قال تعالى " ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )

فمن مات على الكفر لا يغفر الله له، قال تعالى ( إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار فلن يغفر الله لهم ) وقال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .

فمن يترحم من المسلمين على من يدين بغير الإسلام ممن مات على الكفر فهو كافر بالآيات ..

فالواجب على المسلم الحذر من كل ما فيه معصية لله كما يجب على المسلم البراءة من الكافرين ومن دينهم كما قال الله تعالى عن الخليل عليه السلام ( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا براءؤ منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده )

مما سيق كلة اقول لايجوز الترحم والدعاء على من مات عل غير دين الإسلام.

العزيز سى السيد دمت بخير

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

انا عن نفسي وانا في مسقط و الحراره 52

بدعي بالرحمه للي اخترع جهاز التكييف و ربنا ان شاء الله يرحمه رحمه واسعه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا عن نفسي وانا في مسقط و الحراره 52

بدعي بالرحمه للي اخترع جهاز التكييف و ربنا ان شاء الله يرحمه رحمه واسعه

و ماذا عن الام تريزا؟؟؟

و الله يا مسيو زوهيرى اخشى انه من مات و لم يؤمن بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم قد ينطبق عليه قول الله تعالى

" وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا "(23)الفرقان

لكن يبقى السؤال....هو احنا متأكدين انهم لم يؤمنوا به...دا كله فى السرائر التى لا يعلمها الا الله

ده مجرد رأيى الشخصى...و من هو اعلم منى فلينبهنى اذا كنت مخطئة

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

برجاء بعد مشاهدة الموضوع ان يقول مانعى رحمة الله التى لايملكون منها مثقال ذرة لانفسهم ، أن يخبرونا أيهم انفع للناس ، برجاء المشاهدة أولا قبل استخدام سيوفكم

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لا يملك بشر ايا كان ان يقرر من سيدخل الجنه و من سيدخل النار

و ربنا مبيظلمش ابدا

و مش من المنطق ابدا إن واحد توصله الدعوه الإسلاميه مشوهه او غير واضحه أو لم تصله على الإطلاق ولم يؤمن فيكون جزاؤه النار

ربنا يرحم جميع من أفاد الإنسانية أيا كانت عقيدته

و كله حسابه عند ربه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا عن نفسي وانا في مسقط و الحراره 52

بدعي بالرحمه للي اخترع جهاز التكييف و ربنا ان شاء الله يرحمه رحمه واسعه

وماتنساش والنبي يامسيو زهيري لما تيجي حدانا في مصر الجديدة ...تدعي للمرحوم البارون إمبان اللي خطط مصر الجديدة علي مستوي أوروبا في وقتها ....زي ما امام المسجد بتاعنا كان بيعمل وهو بيمارس رياضة المشي في تلك المنطقة الجميلة كل يوم الصبح بعد صلاة الفجر

تحياتي md2:

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

و ماله يا حماده؟

ندعيله بالرحمه هي الدعوه حتاكل مننا حته؟

كله في ميزان حسناتنا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

برجاء بعد مشاهدة الموضوع ان يقول مانعى رحمة الله التى لايملكون منها مثقال ذرة لانفسهم ، أن يخبرونا أيهم انفع للناس ، برجاء المشاهدة أولا قبل استخدام سيوفكم

ياريت ياحاج محمد يكون الرد من كتاب الله وسنة سيدنا محمد ويلاش توجية اتهامات واستخدام الفاظ السيوف ومنع الرحمة ..

شكرا لتفهمك

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

أحنا نقعد زي البشوات عالة على الأنسانية ...... نتفرج على التليفزيون اللي أخترعه الكفرة و نستعمل النت اللي أبتدعوه و ناخد الأدوية اللي بيوصلوهالنا و نتعالج بيها حتى خيط الجراحة بيبعتهولنا ..... و نركب عربياتهم و طياراتهم و نلبس و نتغطى و نهيص و نعيش على خيرهم اللي لو قطعوه عنا أسبوع يموت نصف مرضانا ..... و بعدها ندعوا عليهم ليل نهار بالويل و الثبور و عظائم الأمور ..... يعني لو بلطجي منزوع الرحمة قذر قاتل مرتشي لكنه مسلم أفضل من عالم نالت البشرية من علمه و عمله ما أنار طريقها أو خفف آلام بعض البشر ؟؟؟؟ من وضع لك سما في طعام تأكله أولى بالرحمة من اللي أغاثك بدواء يعالج ما بك من سموم ؟؟؟؟؟

الله يقول في شأنهم جميعًا

"إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد" (الحج: 17).

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

اللي اعرفه ان فيه فرق كبير جدا بين الكفار او الملحدين اللي مالهمش ملة اصلا ... والكتابيين ... والاسلام اباح للرجال انهم يتجوزو نساء كتابيات(يهودية او نصرانية ) ساعتها لانه هتكون القوامة في ايده ... بصراحة حاسة ان فيه علامة استفهام كبيييييييييييييرة على وشي ... ايه اللي جاب جواز الكتابيات لجواز الدعاء لغير المسلمين ...

Girl With Broken Smile

sadsadcrycry.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

ياريت ياحاج محمد يكون الرد من كتاب الله وسنة سيدنا محمد ويلاش توجية اتهامات واستخدام الفاظ السيوف ومنع الرحمة ..

شكرا لتفهمك

أخى الفاضل .... أولا أنا لم أتهم أحدا وليس فى كلامى اتهامات على الإطلاق ، ثانيا لفظ السيوف لم آت به من عندى ، بل هو اصبح شعار من يظنون انهم هم المسلمون وماعداهم فلهم اوصاف كثيرة لاداعى لذكرها.

نأتى لطلبك ، ويسعدنى ان اقدم لك ماطلبت ، مع ملاحظة ان الآية الكريمة

" { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم } "

هذه الآية لم تشر من قريب أو بعيد لأهل الكتاب ، وأظنك وجميع الأوة هنا بالمنتدى يعرفون من هم أهل الكتاب الذين تحدث عنهم القرآن الكريم ، الا اذا كان القرآن قد تحدث عن أهل كتب أخرى غير الذين نعرفهم والتى كانت منهم أحدى أمهات المؤمنين.

وليتنا قرأنا هذه الآيات قبل أن نتهم من وصفهم الله بأنهم أهل كتاب بالكفر جهلا من عندنا ، يقول الله سبحانه وتعالى :

" وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ "
وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
يقول الله سبحانه وتعالى " مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ "

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

" خير الناس أنفعهم للناس. وفي رواية: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس. "

واخد بالك من الناس دى التى ذكرت فى القرآن وفى الحديث والتى تعنى التعميم ، يقوم اللى زيى وزيك اللى مايملكوش لنفسهم ضرا ولا نفعا ولايملكون ولايضمنون رحمة الله لانفسهم ، يحرموها على الناس ؟ ليه؟ بأمارة ايه؟ الرسول نفسه لم يضمن لنفسه ذلك . وعن نفسى وحسب فهمى المتفتح لما اقرأه وليس مايمليه على المتشددون ، فلم أرى ان هناك نهى صريح عن الدعاء لأهل الكتاب بالمغفرة والرحمة والبركات ، وبالتالى فسوف ادعو لهم لعل الله ان يجعلها فى ميزان حسناتى.

وفى النهاية أقول ، عن نفسى اعترف وأقر بأننى لم اقدم للناس مثل ماقدمه الدكتور مجدى يعقوب وأمثاله كثيرون وموجودين فى كل مكان مسلمين او غير مسلمين ، وبالتالى فهم انفع للناس منى.

وعن نفسى اتقدم بعميق شكرى لصديقى د. سامى ( الصديق المسيحى ) الذى لم يتأخر فى أن يأتى لمنزلى لمعالجتى ونقلى للمستشفى بلا مقابل مادى ، والمقابل فقط هو الصداقة لوجه الله.

أرجو أن أكون قد أجبت على سؤالك بما تعلمته من دينى السمح

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ "

إقتباس

وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

إقتباس

يقول الله سبحانه وتعالى " مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ "

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم

إقتباس

" خير الناس أنفعهم للناس. وفي رواية: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس. "

**********

الأخ الفاضل محمد

اصحح لك واقول إن ما استدللت به من آيات وأحاديث لا يمت للموضوع بصلة فيكون الأستدلال في غير محلة . ويخضع للهوى ..

وأسألك . من هم الكفار والمشركين وأهل الكتاب ؟؟

الجواب هم من لم يؤمنوا بمحمد خاتم الأنبياء

وبالتالي لم يؤمنوا بما أنزل علية . فانطبق عليهم الكفر والشرك . يهودا كانو او نصارى .. دعنا نتفق على ذلك .

واذا كانوا لكفار من اهل الكتاب ملعونين بنص القرآن قال تعالى عن الكافرين {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُوْلَئِكَ يَئِسُوا مِن رَّحْمَتِي وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }العنكبوت23 وهذا يفيد أن الترحم عليهم من التعدى فى الدعاء

*ويقول المولى جل فى علاة ،: (فلعنة الله على الكافرين) البقرة89، واللعن هو الطرد والإبعاد من رحمته

فهل نأتى نحن ونطلب لهم الرحمة والمغفرة ؟؟ من نحن حتى نفعل ذلك ؟؟؟ هل نحن فى المحاورات افضل من رسول الله؟؟؟ اسمع الآية

{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة80

فإذا كان استغفار النبى للكفار والمنافقين لن يقبلة الله وان كان الأستغفار سبعين مرة فنزلت الآية

فها ندعو لهم نحن ؟؟

وتقول ضاربا المثل بمجدى يعقوب وما قدمة للبشرية وهو وامثالة انفع للناس منك .اقول لك هذا رأيك الشخصى اما رأيى أنا فأستمدة من القرآن

فأمثال هؤلاء وما قدموة من خدمات للإنسانية! أو غير ذلك فهو لا ينفعهم، وليس بمسوِّغٍ للترحُّم عليهم، كما أخبر الله تعالى في كتابه عن مثل هذا فقال: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }الفرقان23 ،

ومعنى الآيات .. وقَدِمْنا إلى ما عملوه مِن مظاهر الخير والبر، فجعلناه باطلا مضمحلا لا ينفعهم كالهباء المنثور، وهو ما يُرى في ضوء الشمس من خفيف الغبار؛ وذلك أن العمل لا ينفع في الآخرة إلا إذا توفر في صاحبه: الإيمان بالله، والإخلاص له، والمتابعة لرسوله محمد، صلى الله عليه وسلم. وقال تعالى: {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً }الكهف104 إلى غير ذلك من الأدلة. وانة لمن القصور إن نعتقد إن هناك أرحم بعباد الله من الله تعالى، فهل نطلب من الله الرحمة وقد حجبها وهو العدل عمن لا يستحقها ؟

جاء في البخاري وغيرة أن اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي رجاء أن يقول لهم (يرحمكم الله) فكان يشمتهم بقوله (يهديكم الله ويصلح بالكم) وكان لا يترحم عليهم ابداً

وهل ننسى دعوة نوح علية السلام وهو الأب لأبنة الكافر عندما قال (إنَّ ابني من أهلي وَإِن وَعدَك الْحق وَأنت أحكَم الحاكمين. ) ولكن الله لا ينظر إلى الأنساب بل ينظر إلى الأعمال والله لا يقبل الشفاعة في المشركين ولو كانو اقرباء الأنبياء

ورد الله تعالى عليه: { قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46

هكذا كان الحسم الرباني في تلك القضية لنتعلم عدم جواز الدعاء لهؤلاء

ولكن هؤلاء لهم معاملة حسنة من المسلمين طالما لا يحاربوننا في الدين أو الوطن

فكما ذكرت في تعليق سابق لي الآية

{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8

***

ومن صور البر لهؤلاء . إن نقف جوارهم في الشدائد وتقديم المساعدات لهم وان نقوم بتقديم واجب العزاء لهم لأن من السلف من عزى أهل الذمة في أمواتهم، ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه الرائع (أحكام أهل الذمة) ج1/ص438 فصل في تعزيتهم. لكن يجدر التنبيه إلى أنه لا يجوز في التعزية الدعاء للميت بالرحمة ولا لأهله الكفار بحصول الأجر والثواب، كما يقال ذلك للمسلمين؛ لأن الله لا يقبل من الكافر عملاً و لا طاعة حتى يسلم، وإنما يقال: أخلف الله لكم خيراً منه، ونحو ذلك من الكلمات .

واختم ردى بحديث الرسول صلى الله علية وسلم".

عن انس إن رجلا قال يارسول الله اين ابى ؟ .

قال فى النار . فلما قفى دعاة فقال أن أبى وأباك فى النار . أخرجة مسلم وقال النووى فى شرح مسلم فية . إن من مات على الكفر فهو فى النار ولا تنفعة قرابة المقربين . وقال فى المجموع . وأما الصلاة على الكافر والدعاء لة بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع

الأخ محمد تحياتي لك

تم تعديل بواسطة ابو جيداء

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

برضوا اخواتنا أبا عمر وأبا الجيداء بيردوا على الفقرة أو الجُملة اللي تعجبهم !!!!!!!! شيء عجيب

السؤال الإجباري مرة أخرى وعليه 5 درجات :roseop:

كيف تضع اليهود والنصارى في خندق واحد مع الكفار والمشركين في حين إن الإسلام يحل لنا الزواج منهم ومن المعروف إن زواج المسلم من كافرة مُحرم ؟

السؤال الأخر

جبت منين يا أبو الجيداء إني لو تزوجت مسيحيه وبما إن أنا راجل وعندي القوامة فلازم أدعوها للإسلام ؟ برضوا من القرآن والسُنة

ففرضاً هي تمسكت بدينها ... هل يبقى زواجي منها باطل ؟

ياريت ياحاج محمد يكون الرد من كتاب الله وسنة سيدنا محمد ويلاش توجية اتهامات واستخدام الفاظ السيوف ومنع الرحمة ..

طب ما تجيب إنت من القرآن والسُنة ما يأمرنا بعدم جواز الترحم على اهل الكتاب ... خلي بالك عشان ما نبقاش ندور في حلقة مفرغة .. أهل الكتاب الله يرضى عليك مش المشركين ... أما لو كنت تعتقد إنهم من المشركين ... يبقى لن نلتقي فكرياً ...

تحياتي ،،،

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...