اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل يجوز الترحم والدعاء لموتى غير المسلمين


ابو جيداء

Recommended Posts

أحنا نقعد زي البشوات عالة على الأنسانية ...... نتفرج على التليفزيون اللي أخترعه الكفرة و نستعمل النت اللي أبتدعوه و ناخد الأدوية اللي بيوصلوهالنا و نتعالج بيها حتى خيط الجراحة بيبعتهولنا ..... و نركب عربياتهم و طياراتهم و نلبس و نتغطى و نهيص و نعيش على خيرهم اللي لو قطعوه عنا أسبوع يموت نصف مرضانا ..... و بعدها ندعوا عليهم ليل نهار بالويل و الثبور و عظائم الأمور ..... يعني لو بلطجي منزوع الرحمة قذر قاتل مرتشي لكنه مسلم أفضل من عالم نالت البشرية من علمه و عمله ما أنار طريقها أو خفف آلام بعض البشر ؟؟؟؟ من وضع لك سما في طعام تأكله أولى بالرحمة من اللي أغاثك بدواء يعالج ما بك من سموم ؟؟؟؟؟

الله يقول في شأنهم جميعًا

"إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله على كل شيء شهيد" (الحج: 17).

ازيك يا استاذ سهران...عاش من شاف لك مداخلة :roseop:

مساهمات غير المسلمين فى الدنيا على عيننا وعلى راسنا و حقهم علينا ان نذكرهم بكل خير و ننزل منزلتهم فى الدنيا.....انما الاخرة الوضع مختلف

حضرتك الخلاف هو هل ندعى لهم بالرحمة ام لا وهم ماتوا و خلاص على ملتهم اللى مفترض عندنا انها مش صح لانهم عرفوا رسول الله صلى الله عليه و سلم و انكروه

هم بين يدى خالقهم الان ولا نستطيع ان نجزم بشئ حول وضعهم

صباحك جميل

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 209
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

برضوا اخواتنا أبا عمر وأبا الجيداء بيردوا على الفقرة أو الجُملة اللي تعجبهم !!!!!!!! شيء عجيب

السؤال الإجباري مرة أخرى وعليه 5 درجات :roseop:

كيف تضع اليهود والنصارى في خندق واحد مع الكفار والمشركين في حين إن الإسلام يحل لنا الزواج منهم ومن المعروف إن زواج المسلم من كافرة مُحرم ؟

السؤال الأخر

جبت منين يا أبو الجيداء إني لو تزوجت مسيحيه وبما إن أنا راجل وعندي القوامة فلازم أدعوها للإسلام ؟ برضوا من القرآن والسُنة

ففرضاً هي تمسكت بدينها ... هل يبقى زواجي منها باطل ؟

ياريت ياحاج محمد يكون الرد من كتاب الله وسنة سيدنا محمد ويلاش توجية اتهامات واستخدام الفاظ السيوف ومنع الرحمة ..

طب ما تجيب إنت من القرآن والسُنة ما يأمرنا بعدم جواز الترحم على اهل الكتاب ... خلي بالك عشان ما نبقاش ندور في حلقة مفرغة .. أهل الكتاب اله يرضى عليك مش المشركين ... أما لو كنت تعتقد إنهم من المشركين ... يبقى لن نلتقي فكرياً ...

تحياتي ،،،

الأخ العزيز سى السيد

راجع الرد السابق لردك ففية كل الأدلة الشرعية وان اردت المزيد فهناك المزيد

اما دعوتك لزوجتك المسيحية فهو امر من الكتاب بس انت مش واخد بالك

ممكمن افهم منك معنى ( {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران110

اليست اولى الناس بدعوتك لها بالأيمان بالله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هى زوجتك التى لا تدين بالإسلام ؟؟؟

انتظر الأجابة

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

مش لما ترد إنت الأول على السؤال الإجباري

كيف تضع اليهود والنصارى في خندق واحد مع الكفار والمشركين في حين إن الإسلام يحل لنا الزواج منهم ومن المعروف إن زواج المسلم من كافرة مُحرم ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

مش لما ترد إنت الأول على السؤال الإجباري
كيف تضع اليهود والنصارى في خندق واحد مع الكفار والمشركين في حين إن الإسلام يحل لنا الزواج منهم ومن المعروف إن زواج المسلم من كافرة مُحرم ؟

اليك ماطلبت واعذرنى ان اطلت للتوضيح

فاليهود والنصارى والكفار والمجوس والمشركين فى خندق واحد تقريبا وإن اختلفت المسميات والمعروف

أن الألفاظ يختلف معناها بالإفراد والاقتران من حيث العموم والخصوص ، وهذا المعنى ورد كثيرا في القرآن ومن ذلك لفظ الكفار ، والمنافقين ، والمشركين ، وأهل الكتاب ، وأعم هذه الألفاظ لفظ الكفار فإنه يشمل المنافقين النفاق الأكبر ، ويشمل عموم المشركين ، والكفار من أهل الكتاب ، هذة مقدمة لنضع النقاط فوق الحروف

1- كفر اليهود والنصارى لاشك فيه . فنحن لا نتردد في وصفهم بالكفر لثلاثة أسباب:

السبب الأول: اعترافهم هم بعدم إيمانهم بالإسلام وبمحمد خاتم الأنبياء

السبب الثانى أن اليهود والنصارى يكفرون بالأديان الحق التى أنزلها الله تعالى وهى التوراة والإنجيل على

موسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام، لأن الدين الذي نزل عليهما هو دين التوحيد .. ودين الإسلام الذي أنزله

الله تعالى على نبينا صلى الله عليه وسلم، وعلى جميع الرسل قبله، من نوح إلى عيسى عليه السلام.

والدليل عليه واضح من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى:

﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64) يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتْ التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (65) هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (67) إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68) ﴾ [آل عمران]

هذه الآيات واضحة جدا بأن اليهود والنصارى – وإن سماهم الله أهل كتاب – أنهم مشركون بالله تعالى، كما هو

واضح لأنهم ليسوا على دين إبراهيم دين التوحيد والإسلام لله وحده، وإذا نفى الله عنهم التوحيد، لم يثبت لهم

إلا الشرك، ولهذا قال تعالى: ﴿وما كان من المشركين﴾ بعد قوله: ﴿ما كان يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما﴾

ثم إن اليهود لا يؤمنون بعيسى ولا بمحمد صلى الله عليه وسلم، والنصارى لا يؤمنون، بموسى ولا بمحمد صلى

الله عليه وسلم، والأمة التي تعلن كفرها برسول واحد من رسل الله هي كافرة حقا، كما قال تعالى:

﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً (150) أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً (151)﴾ [النساء]

أما السب الأول وهو اعترافهم بعدم الإيمان بالإسلام فهو أمر و لا يحتاج إلى إثبات

وأما السبب الثاني وهو عدم إيمانهم بالدين الحق الذي نزلت به التوراة والإنجيل على كل من موسى وعيسى، فقد أخبرنا الله تعالى به فيما أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم من كتابة العزيز الذي قال فية {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } حيث أخبرنا بأنهم حرفوا وبدلوا وكتموا، فدعوى اليهود الإيمان بالتوراة، ودعوى النصارى الإيمان بالإنجيل، دعوى كاذبة، بدليل أن اليهود قالوا للنصارى ليسوا على شيء، وقالت النصارى لليهود: ليسوا على شيء، فأخبرنا الله تعالى أنهم كلهم ليسوا على شيء، كما سبق في قوله تعالى: ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ لَيْسَتْ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتْ النَّصَارَى لَيْسَتْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾

اما مسألة الزواج من الكتابيات ففيها اختلاف

هو مباح شرعاً مع الكراهة ففي الآية الخامسة من سورة المائدة:

(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ، وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ، وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ، مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ، وَمَنْ يَكْفُرْ بِالإيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي اْلآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (الآية:5).

ويُستفاد من هذه الآية أنه يُباح للمسلم الزواج من نساء أهل الكتاب ما دامت المرأة صالحة لذلك. وحكمة إباحة

الزواج للمسلم من الكتابية غير المسلمة هي إتاحة الفرص لحسن المخالطة والمعاشرة، ومن وراء ذلك يمكن

لغير المسلمة أن تطلع بإرادتها واختيارها على ما في الإسلام من تعاليمَ كريمةٍ ومبادئَ سليمةٍ.

ومع أن زواج المسلم من المرأة الكتابية.. مُباح وحلال؛ فإن هذا الزواج مكروه، لأن اختلاف الدِّينِ يؤدي في كثير

من الأحيان إلى الخلاف والجدال والشقاق، وقد تؤثر الزوجة الكتابية في زوجها بجمالها أو احتيالها، فيترك دينه،

ويدخل في دينها مرتدًّا والعياذ بالله، أو يهادن أهل دينها، وفي ذلك من الضرر ما فيه، وكذلك قد تؤثر الزوجة غير

المسلمة في أولادها، فَيَميلون إلى دينها، وذلك شرٌّ مستطير.

ويجب أن نفرق هنا بين الكتابية والمشركة، فالكتابية مَن لها دين سماوي نزل في أصله من عند الله ـ عز وجل ـ وإن حدث فيه تحريف منهم بعد ذلك، وأما المشركة فهي التي لادين لها، ولذلك فرق القرآن الكريم بين أهل الكتاب والمشركين، فقال في أول سورة البينة .. لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ)0 فقد عطف المشركين على أهل الكتاب، فكأنهما صِنفانِ لا صنف واحد، لأن ظاهر العطف بالواو بين أهل الكتاب والمشركين يقتضي المغايرة، فهؤلاء غير أولئك. ولذلك قال بعض العلماء في الإفتاء: "ذهب بعض السلف إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يتزوج بغير المسلمة مطلقًا، ولكن الجمهور من السلف والخلف على حِلِّ الزواج بالكتابية وحُرْمَةِ الزواج بالمشركة التى لادين لها ...

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ العزيز س س

اليهود و النصارى بحكم القرأن و السنه كفار بالله عز و جل و الايات واضحه و ليست محل شك و منها

( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)73 المائده هذه فى النصارى

(وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ )30 التوبه هذه فى اليهود و النصارى

إذن فالذى وضعهم فى هذا الخندق و يحشرهم فى جهنم هو الله عز وجل و لست انا او انت .

ان نتعايش معهم ذلك من فضل الله على الناس جميعا ولحكمه الله عز و جل .

ان ناكل من ذبائحهم فذلك حكم الله او نتزوج من نسائهم لا ينسخ حكم انهم مشركون و لهم جهنم لانه ليس بعد الكفر ذنب.

اليك اخى هذا البحث الشرعى الموثق بالقرأن و السنه عن هذا الموضوع اقتبس منه تلك الاسطر و الراغب فى الاستزاده يمكنه الرجوع الى الرابط الموجود ادناه.

( ملحوظه الى الجميع و خصوصا زملاءنا من المسيحيين القضيه ليست فيكم شخصيا و اننا نكرهكم او نحبكم نحن لدينا دين يحكمنا له ضوابط نلتزم بها و سوف يسالنا الله عنها فى قبورنا وامامه يوم القيامه سوف نحاسب عليها و النهايه اما الجنه او النار

و على هذا فالله عز و جل و اتباع شرعه احب الينا منكم و من الدنيا و الناس اجمعين مع كامل الاحترام للجميع )

http://www.saaid.net/Doat/ahdal/43.htm

فإن الكتابية – وقد آمنت -في الجملة- بالله وبعض كتبه واليوم الآخر - وبعض الرسل – قد تميل إلى الإسلام إذا عرفت حقيقته، فرجاء إسلامها أقرب من رجاء إسلام الوثنية، كما قال الكاساني: "إلا أنه يجوز نكاح الكتابية لرجاء إسلامها، لأنها آمنت بكتب الأنبياء والرسل في الجملة، وإنما نقضت الجملة بالتفصيل، بناء على أنها أخبرت عن الأمر على خلاف حقيقته. فالظاهر أنها متى نبهت على حقيقة الأمر تنبهت، وتأتي بالإيمان على التفصيل، على حسب ما كانت أتت به في الجملة، وهذا هو الظاهر من حال التي بُنِيَ أمرها على الدليل دون الهوى والطبع، والزوج يدعوها إلى الإسلام وينبهها على حقيقة الأمر، فكان في نكاح المسلم إياها رجاء إسلامها، فيجوز نكاحها لهذه العاقبة الحميدة، بخلاف المشركة، فإنها في اختيارها الشرك، ما ثبت أمرها على الحجة، بل على التقليد بوجود الآباء على ذلك …" [بدائع الصنائع (3/1414)]

وقال في حاشية المنهاج للنووي: "وقد يقال باستحباب نكاحها، إذا رجي إسلامها، وقد روي أن عثمان رضي الله عنه، تزوج نصرانية فأسلمت وحسن إسلامها، وقد ذكر القفال أن الحكمة في إباحة الكتابية ما يرجى من ميلها إلى دين زوجها، إذ الغالب على النساء الميل إلى أزواجهن وإيثارهم على الآباء والأمهات، ولهذا حرمت المسلمة على المشرك " [المنهاج مع الحاشية (3/187)]

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

حبيبى زهيرى

اطمع فى ان تقرأ البحث المدرج رابطه اعلاه فى مداخلتى الاخيره و سوف تجد اجابه شافيه ووافيه لتساؤلك .

تحياتى ............اخوك ابو عمر

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يابو عمر

ماشي يامعلمي حقراه

بس عايزك تجاوب على سؤالي يإختصار و بالبلدي المصري المفهوم لقليلي الثقافة امثالي

لو المسلم اتجوز كتابيه

و رفضت ان تتحول للإسلام

و ماتت بعد زواج استمر عشر سنوات مثلا و كانت مثال للوفاء و الاخلاص و كل الحاجات الحلوه

يطلبلها الرحمه ولا لأ؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخى و حبيبى زهيرى

الكتابيه المصره على رفض الاسلام (و فيها كل الحاجات الحلوه اللى تكلمت عنها) و عاشت مع زوجها المسلم عشر سنوات و لم تُسلِم و اصرت على كفرها ( المحكوم بنص القرأن و السُنه) اى رحمه تلك التى يطلبها لها زوجها المسلم الموحد بالله و الذى كان يعيش مع امرأه (فيها كل الحاجات الحلوه ) تؤمن بان الله ثالث ثلاثه او ان له ابن و هو عزير او المسيح ...او .او ...........مما يدعون

يا زهيرى و الله العظيم الذى لا اله الا هو ليس بعد الكفر ذنب .

زهيرى

( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )48 النساء

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

حلو

يعني كده من المفروض زواج المسلم بكتابيه مشروط بأن تتحول الى الاسلام حتما و بعد فتره معينه

صح؟

طب لو رفضت هل يوجب عليه شرعا يطلقها؟

و ياريت الدليل يابو عمر يا غالي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لن أبحث مرة أخري بين النصوص لمحاولة فهم سبب تلك الأختيارات .... او محاولة فرضها علي الآخرين ... فهناك دائمآ خيارين في هذه المسائل .. و فريقان أحدهما يحرم عندما يريد و الآخر يحلل عندما يريد .... لن أكرر نصوصآ لأننا قد ناقشنا سابقآ موضوعآ ( لاتتخذوا اليهود والنصارى اولياء ) يعالج أمرآ مماثلآ

و من خلال هذا الموضوع المطروح الآن و كل ما سبقه أستطيع ببساطة أن أجد ردآ علي الموضوع الآخر الذي يدور حول المتشددين ....

المتشدد هو اذا تم عرض أمر مماثل عليه و أمامه خيارين صحيحين.. أختار دائمآ أصعبهما و أكثرهما قسوة ....

و لن أتكلم عن وقع كلمات مماثلة من المتشددين علي من يشاركهم الحياة في نفس المكان ... فبالرغم من حلو الكلام عن سماحة الأسلام تجاهه الذين يبدأون به كلامهم .. و لكنهم في الواقع همشوه .. و انفصلوا عنه .. رافضينه منذ أن رأت عيناه الدنيا الي أن يغلقها الي الأبد ... فلا سلام و لا كلام ... لا تهنئة و لا مشاركة .. بل حتي أمام الموت يظل الأمر قائمآ هكذا ...

لا أعترض و لا أتدخل في تلك القناعة ... فحضراتكم أكثرمن أحرار بالطبع في الأيمان و العمل بها .... و لكن ما أعترض عليه هو محاولة اجبار الآخرين علي القيام بها ... و أعترض و أرفض اتهامك لي بالكفر و الشرك .....

هل هو طبيعي أن تشارك زميل مسيحي العمل .. يعني تقضي معه وقتآ أكثر مما تقضيه مع أسرتك ذاتها .. تراه كل يوم و تتعاملون معآ و تعانون من نفس الظلم و قسوة الحياة .. و لكنك يجب أن تعامله نفس معاملة طائفة من مسيحيي الجزيرة العربية كانت تعيش زمن الرسول عليه السلام .. بعضها كان يعتبر السيدة مريم العذراء من الآلهة و بعضها شارك اليهود مؤامرات في القضاء علي هذا الدين الوليد الذي كان يمثل بالنسبة لهم خطرآ أقتصاديآ ....

فهل تجد تلك المؤامرات .. او هذا الخطر العظيم في "ميخا" زميلك الذي تطلب منه ان يمضي بدلا منك انصراف فلديك مهمة عاجلة و يجب ان تغادر العمل قبل ميعاده ...

أو تجديها في "تيريزا" التي تشاركك نفس الجمعية و التي فوتت دورها فيها كي تستطيعي دفع قسط المدارس ...

أو العكس في كلتا الحالتين ....

أعلم ان الرد سيكون هذا كلام عاطفي و لا يوجد دليل او مصدر ديني له .. و لكن بجوار نصوصه المقدسة الم يترك لنا الله قبسآ من روحه نجده في عاطفتنا و عقلنا يساعدنا أحيانآ علي ترجيح امرآ عن الآخر ...

كنت قد ذكرت مرة أنني منذ بلغت و انا في رحلة بحث دائمة ... لم اجد كتاب مقدس أو ديني الا و قرأته .. بنية صافية .... و لكنني في الآخر مازلت مقتنعآ بالأنجيل ... فهو كغيره من الكتب المقدسة يدلنا علي الطريق الي الله ... قد آخذ انا طريق .. و انت طريق مختلف .. و لكن صدقوني كل الطرق تنتهي عنده ... و في اختلاف الطرق للوصول اليه اكثر من حكمة ....و لكني لن أستاء منك ان لم تأتي معي في طريقي .. فهل هو كثير ان اطلب منك ألا تكرهني ان لم أصحبك .. مادمنا مجرد ضيوف هنا و يومآ ما سنكون جميعآ هناك معه .. و حيث سيقرر هو فقط هل فعل أحدنا طيبآ بسيره وحده دون أن يصطحب الآخر...

و لن أتعب من تكرار قناعتي بأن التوحيد و شروط التوحيد .. قد تختلف في رأيك أو في الشرع الأسلامي .. و لكنها ليست كذلك بالنسبة لنا .. و لن يكون هذا الأتهام المستمر بالشرك و الكفر الذي سيغير قناعة أحد ..

أما ما لا نستطيع أن نقتنع به فلقد تعلمت أنه من العبث مناقشة قضايا خارجة عن حدود الخبرة الحسية و العقلية للبشر... لذلك لا أنا و لا أي احد علي وجه الأرض من حقه أن يزعم أن لديه كشوفآ بأسماء الذين سيدخلون الجنة و الأخرين الذي ستكون جهنم مصيرهم... كما أنني أؤمن أن من حق الناس جميعآ .. و أكرر جميعآ ...أن يطمعوا في رحمة الله و عدله و جناته مادامت الناس قد سلمت من أيديهم و ألسنتهم..

تحياتي و مودتي للجميع ... لمن سيترحم علي عندما أموت و لمن لن يفعل .....

:D

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الافاضل الاعزاء ابو جيداء وابو عمر

تحياتى لهذا الطرح المميز والبليغ

ولاكن لى تحفظ على اسلوب ردكما برغم بلاغتة وقناعتة لكل قلب سليم

فتاتون بالاية من كتاب الله والدليل من احاديث النبى صلى الله علية وسلم وهذا يتطلب مجهود اعرف قيمته فيكون الرد .. ادينى عقلك وازاى بتقول كدة وانا كنت ماشى فى

الشارع لقيت واحد غير مسلم اعطانى بوبوناية ازاى اقول علية كافر ... انتو بتالفوا دين جديد . ياعم ربك رب قلوب وامة محمد بخير والدين لله والوطن للجميع ... فى النهاية لن

تجد اجابة علمية بالدليل والبرهان على ما تقول .. فتجد ان الحوار يسير الى طريقين ... طريق يبذل الجهد والبحث لتدعيم طرحة بالدليل سواء ايات من كتاب الله او احاديث .

وطريق اخر ينسف كل البراهين والدلائل ويرد عليك بنصف جملة فى موضوع ليس له علاقة بما تطرحة

اشكر لكما طرحكما البليغ والمفند للاباطيل

(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18) ) سورة الأنبياء

تحياتى لكما

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ العزيز زهيرى لا اعلم ان زواج المسلم بغير المسلمه مشروط باسلامها و لا اعتقد انى قراءته فى الموضوع المدرج اعلاه الذى اعيد عليك تمنى قراءته ليجيب على تساؤلاتك .

الزميل العزيز سكوب

اولا تحيه احترام على ذوقك و ادبك فى الحوار و هذا عهدى بك دائما .

الواقع الذى نحياه يا سكوب يرد على مداخلتك فلفتره طوييييله من الزمن ظل المسلمون و المسيحيين فى مصر مثلا جيران و زملاء وطن بل و اصدقاء و كل منهما له عقيدته التى (و اتكلم بحكم المعرفه عن المسلمين ) تعترف بالاخر سواء فى حريه الاعتقاد و التدين و بلا الضغط عليه لتغيير ذلك و لا تمنعه من الزماله فى العمل و الدراسه وووو.........

الى فتره قريبه من الزمن و لن ادخل فى تفاصيلها ظللنا شركاء و المسلمون و الى الان و الى ماشاء الله لن يحيدوا لانهم لديهم عقيده تدفعهم الى حسن الجوار و المعامله مع الاخر و الاستثناءات تؤكد القاعده .

اكرر سكوب ان الخلاف فى الراى لا يفسد للود قضيه و عندنا و عندكم اختلاف العقيده لا يفسد للود قضيه بيننا فلكل قناعاته و عقيدته لا يفرضها على الاخر و عندما اتحدث عن عقيدتى فبالتاكيد لا اقصد من قريب او بعيد اتهامك او الانتقاص منك .

بالمناسبه انت كافر بعقيدتى مشرك بالله (كما قال لى دينى ) و انا ايضا كافر بعقيدتك من وجهه نظرك(كما قال لك دينك ) نبقى متعادلين . :D و يظل الاحترام

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل abaomar كتب :

الواقع الذى نحياه يا سكوب يرد على مداخلتك فلفتره طوييييله من الزمن ظل المسلمون و المسيحيين فى مصر مثلا جيران و زملاء وطن بل و اصدقاء و كل منهما له عقيدته التى (و اتكلم بحكم المعرفه عن المسلمين ) تعترف بالاخر سواء فى حريه الاعتقاد و التدين و بلا الضغط عليه لتغيير ذلك و لا تمنعه من الزماله فى العمل و الدراسه وووو.........

الى فتره قريبه من الزمن و لن ادخل فى تفاصيلها ظللنا شركاء و المسلمون و الى الان و الى ماشاء الله لن يحيدوا لانهم لديهم عقيده تدفعهم الى حسن الجوار و المعامله مع الاخر و الاستثناءات تؤكد القاعده .

و أنا اوافقك في كل حرف خططته في هذا الجزء... لفترة طويلة جدآ كنا نعيش معآ بدون أي حساسية .. نسيج واحد بالفعل .. مطبقين "لكم دينكم و لي دين" بأسمي معانيها ... دون ان يظهر ابدآ سؤال كالمطروح في هذا الموضوع الآن ... دون أن يحتاج اي مصري مسلم الي أي فتوي يتبعها في معاملاته الأنسانية مع مسيحيين آخرين .. بل مع مسلمين آخرين ... لم يكن هناك هذا الجدار السميك اللزج المحسوس الآن في تعاملاتنا .... فماذ حدث الآن حتي تتغير تلك التعاملات 180 درجة ....

في رأيك المعروف ان سبب كل المشاكل هو البابا شنودة ... و أنا أختلف معك طبيعيآ حول هذه النقطة و أقول لك .. ان ظهور هذا الحائط تزامن مع انهيار مصر الأقتصادي و ظهور خيار البترودولار و احتياجه لنا ...مما صاحبه من تحرك مجموعة كبيرة الي مصدر رزق آخر يتواجد في أماكن تسيطر عليها ثقافة القبيلة ... و لا مكان للآخر فيها ... حدث نوعآ من غسيل المخ لتلك الفئة و التي حملته معها عند عودتها .. و في نفس الوقت استمر اقتصاد بلدنا في الأنهيار ... حاملآ معه عادات و تقاليد ... ثقافة و فكر ... و ظهر علي السطح الفقر و الجهل و الذي وجد فيهم هذا الفكر القبلي مرتعآ .. و أرض خصبة ... و يومآ بعد آخر ... اصبح هذا الفكر حقيقة واقعة ... حقيقة مغلفة برداء ديني لا مجال لأعمال العقل فيه ...

و توقفنا جميعآ ... و توقفت بلدنا معنا بأسم الدين ...

و الدين الحق ... سواء المسيحي و الأسلامي بريء مما نقوم بفعله الآن بأسمه ....

و لكنني بالرغم من كل هذا متفائل ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

المحترم سكوب

كلمات رقراقة تضاف الى رصديك سواء فى ادبك الذى اعتدنا علية دائماً فى كثير من اهلنا المسيحين او فى ثقافتك واسلوبك فى الحوار فتقديرى لك ولشخصك :unsure:

واسمح لى ان اختلف معك فى نقطة نحاول دائماً ان نتجنبها او ان نلتف عليها ولاكن تجدها دائماً امامنا نصطدم بها الا وهى العقيدة والنصوص الواردة سواء عندنا او عندكم

فايخذنا الحرج لاننا لم نتعلم ديننا بشكل صحيح . فكما انك قرات فى كل الكتب السماوية واهتديت الى ان الانجيل هو كلام الله وان النصرانية هى دين الحق وان ما دون ذلك هو

الباطل وان اتباع الباطل حتماً هم كافرون بالدين الحق الذى اتبعتة وهو النصرانية .. اذا ما المشكلة عندما اتخذ نفس المنهج واعتقد وادين لله عز وجل بان الطريق الى الله هو

الاسلام والقران وهدى النبى صلى الله علية وسلم وان ما دون ذلك هو الباطل فاذا انا مؤمن بكل حرف وكلمة واية فى القران .

وعندما اقرا فى منزل التحكيم ان عبادة دون الله سواء بالاشراك او اتخاذ الولد او الصاحبة هو كفر به وانه اله واحد لا شريك له وكل الدلائل العقلية والروحية والايمانية تؤيد هذة

النصوص فماذا عساى ان افعل اذاً سوى التسليم .

وانت عندما تقرا ان الخلاص فى المسيح وان الحق المنزل فى الانجيل فماذا عساك ان تفعل سوى التسليم ايضاً

فاذا نحن امام امران لا ثالث لهما .. اما ان نلتزم بما امنا به ونصدق ما فية او ان نكفر به والعياذ بالله

فامور العقيدة ليس بها عواطف ولا وطنية ..

انظر معى موقف سيدنا ابراهيم علية وعلى نبينا الصلاة والسلام عندما تعلق الامر عندة بالعقيدة

(لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3) قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآَءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) ) سورة الممتحنة

وهذا لا يتنافا اطلاقاً مع التعايش والاحترام والبر والاقساط كما امرنا الله عز وجل

(لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)) سورة الممتحنة

ولك منى كل البر والاحترام :D

تم تعديل بواسطة muslim4ever

اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن

رواه الترمذي

رابط هذا التعليق
شارك

أما بالنسبة للموضوع الأساسي

فالثابت انه إذا مات غير المسلم فإنّ الاستغفار له محرم بصريح القرآن الكريم وطلب الرحمة له محظور في محكم الذكر ،، وهنا الدليل

قال تعالى : (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ ءآمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ)التوبة : 113

ولا يجوز الدعاء لغير المسلم حتي لو جمعنا به رحم واحد لقوله تعالى : (وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى)... فما بالك بمن يجمعنا به وطن واحد .. او اقليم واحد .. او عالم واحد !!!!!!!

واما الصالحين من النصارى واليهود وغيرهم ممن لم يؤمنوا بالله ورسوله فجزاءهم في الحياة الدنيا

لا يجوز الترحم على الكفار؛ لقوله –تعالى- ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم)،[التوبة: 113] وقصة نزول الآية معروفة.

وهي أن ا لنبي - صلى الله عليه وسلم - لما عرض على عمه أبي طالب وهو في الاحتضار قول:

" لا إله إلا الله " فلم يستجب بل كان آخر ما قال : هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله،

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أما والله لأستغفرن لك مالم أنه عنك فأنزل الله – تعالى -: " ما كان للنبي ....." لا يجوز الترحم على الكفار؛ لقوله –تعالى- ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم)،[التوبة: 113] وقصة نزول الآية معروفة.

وهي أن ا لنبي - صلى الله عليه وسلم - لما عرض على عمه أبي طالب وهو في الاحتضار قول:

" لا إله إلا الله " فلم يستجب بل كان آخر ما قال : هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله،

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أما والله لأستغفرن لك مالم أنه عنك فأنزل الله – تعالى -:

" ما كان للنبي ....." أخرجه البخاري ( 1360) ومسلم (24) من حديث المسيب بن حزن.

الأخوة الذي قالوا انهم يترحمون على من اخترع التكييف، ومن يترحم على جاره المسيحي.. إلخ..

أليس من الأولى أن نترحم على عم الرسول صلى الله عليه وسلم..؟؟ ولكن نهانا الله عن ذلك

فكيف اذا نترحم على الكفرة والمشركين؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

الساده الافاضل

تحيه طيبه وبعد.

فى سياق الرد على هذا الموضوع المطروح للنقاش القى كل منا بدلوه سواء برأى شخصى او عن طريق فتوى منقوله لشيخ من الشيوخ الافاضل .

ولكن للمره الثانيه أود أن أذكر الجميع بكلمه الفتوى وتعريفها .. ومعنى ان نتناول بالنقاش امور دنيويه لا تترك مجالا الا للجدال لمن هو ليس على درجه العلم التى تؤهله لان يناقش بالحجه فى حوار متكافىء من المعرفه وتواحد العقيده.

ما هى الفتوى ؟

الفتوى هى رأى يظهر عند انعدام نص صريح شرعى لمسأله ما فياخذ العالم باسباب العلم ليخرج بهذا الرأى تحريما أو تحليلا ليخبر به العامه.. ان أخذوا به فى الصالح ثوبوا و لا يؤثم تاركه .

اذا فهى رأى يتحمل وزره الفاتى وليس المفتى له.

اذا هى رأى مبنى على حكم بشرى لعالم جليل اخذ باسباب العلم والتفاسير التى تتماشى مع ما يراه هو فى المسأله لياتى بها معضددا فتواه ليخبر بها .

اذا هناك من يعتد بهذا التفسير وهناك من لا يعتد به .

اذا لا قدسيه لفتوى فى الحلال والحرام اخوتى الاعزاء لان الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات فادرأوا الحدود بالشبهات ....

وكما نرى فى موضوع واحد ..وهو هنا..

هناك عالم جليل هو القرضاوى ( يراه البعض الان مفتى الامه ) ترحم على بابا الفاتيكان ..............

وهناك عالم جليل اخر وهو ناصر بن سليمان العمر لم يجيز ذلك بل وصل ان سب مريديه القرضاوى فى مواقع أخرى .

اذا هو راى شخصى يقع فى النهايه على قلوب من يقرأ ويريد ان يتبع..

لا الزام فى النهى ولا الزام فى الاتباع....

هناك من اجاز .... وهناك من حرم....

فلتتبع ما استقر فى قلبك طالما هو ليس كفر بين ولا انكار لما هو معلوم من اصول الدين كالشهاده والصلاه والزكاه والصيام والحج.... فانكارها لا يحتاج الى فتوى .............

الاخوه الاعزاء.

دور صالوننا الثقافى هنا هو فتح افاق الحوار فى المسائل التى تمس الحياه وتعيدنا الى التواصل الحقيقى كنخبه من مثقفى الامه ..

ولم يكن ابدا دورا متبنيا لفكر دون الاخر او داعى الى مذهب دون الاخر.. ولثقل الفتوى .. وعظم كلمتها لسنا مؤهلين لان نتجادل بها .

القنوات الشرعيه للفتاوى معلومه للجميع من اراد ان يستزيد فيليلجأ اليها كى يطمأن قلبه.. وفى النهايه اتباعها ايضا موقوف باراده السائل ان شاء اتبع وان شك ترك..

وفقنا الله واياكم الى ما فيه خير الامه واتحادها .

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

رورة

muslim4ever

رمضان

جوبرية

أبو جيداء

aboomar

سؤال ... أكون ممتنا لو تمت الاجابة عليه باختصار ... رد مباشر لو سمحتم

" من هم أهل الكتاب الذين ذكرهم كتاب الله ( القرآن ) ؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ العزيز زهيرى لا اعلم ان زواج المسلم بغير المسلمه مشروط باسلامها و لا اعتقد انى قراءته فى الموضوع المدرج اعلاه الذى اعيد عليك تمنى قراءته ليجيب على تساؤلاتك .

هذا فلا ما لا استوعبه يابوعمر العزيز!

.

اذا كان زواجه بها غير مشروط بتغيير دينها.....

فكيف له ان يتزوجها و يحبها و يعاشرها و ينجب منها فلذات اكباده و تربي له اولاده و تشاركه عمره على الحلوه و المره و بعد ما تموت ما يطلبلهاش الرحمه؟

هل هذا منطقي أم انه ربما هناك سوء فهم لآيات القرآن منكم في هذه الجزئيه؟

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الساده الافاضل

تحيه طيبه وبعد.

فى سياق الرد على هذا الموضوع المطروح للنقاش القى كل منا بدلوه سواء برأى شخصى او عن طريق فتوى منقوله لشيخ من الشيوخ الافاضل .

ولكن للمره الثانيه أود أن أذكر الجميع بكلمه الفتوى وتعريفها .. ومعنى ان نتناول بالنقاش امور دنيويه لا تترك مجالا الا للجدال لمن هو ليس على درجه العلم التى تؤهله لان يناقش بالحجه فى حوار متكافىء من المعرفه وتواحد العقيده.

ما هى الفتوى ؟

الفتوى هى رأى يظهر عند انعدام نص صريح شرعى لمسأله ما فياخذ العالم باسباب العلم ليخرج بهذا الرأى تحريما أو تحليلا ليخبر به العامه.. ان أخذوا به فى الصالح ثوبوا و لا يؤثم تاركه .

اذا فهى رأى يتحمل وزره الفاتى وليس المفتى له.

اذا هى رأى مبنى على حكم بشرى لعالم جليل اخذ باسباب العلم والتفاسير التى تتماشى مع ما يراه هو فى المسأله لياتى بها معضددا فتواه ليخبر بها .

اذا هناك من يعتد بهذا التفسير وهناك من لا يعتد به .

اذا لا قدسيه لفتوى فى الحلال والحرام اخوتى الاعزاء لان الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات فادرأوا الحدود بالشبهات ....

وكما نرى فى موضوع واحد ..وهو هنا..

هناك عالم جليل هو القرضاوى ( يراه البعض الان مفتى الامه ) ترحم على بابا الفاتيكان ..............

وهناك عالم جليل اخر وهو ناصر بن سليمان العمر لم يجيز ذلك بل وصل ان سب مريديه القرضاوى فى مواقع أخرى .

اذا هو راى شخصى يقع فى النهايه على قلوب من يقرأ ويريد ان يتبع..

لا الزام فى النهى ولا الزام فى الاتباع....

هناك من اجاز .... وهناك من حرم....

فلتتبع ما استقر فى قلبك طالما هو ليس كفر بين ولا انكار لما هو معلوم من اصول الدين كالشهاده والصلاه والزكاه والصيام والحج.... فانكارها لا يحتاج الى فتوى .............

الاخوه الاعزاء.

دور صالوننا الثقافى هنا هو فتح افاق الحوار فى المسائل التى تمس الحياه وتعيدنا الى التواصل الحقيقى كنخبه من مثقفى الامه ..

ولم يكن ابدا دورا متبنيا لفكر دون الاخر او داعى الى مذهب دون الاخر.. ولثقل الفتوى .. وعظم كلمتها لسنا مؤهلين لان نتجادل بها .

القنوات الشرعيه للفتاوى معلومه للجميع من اراد ان يستزيد فيليلجأ اليها كى يطمأن قلبه.. وفى النهايه اتباعها ايضا موقوف باراده السائل ان شاء اتبع وان شك ترك..

وفقنا الله واياكم الى ما فيه خير الامه واتحادها .

الأستاذ احمد محمود

الموضو الذى نحن بصددة غير مطروح لفتاوى القرضاوى وغيرة

انها نصوص وآيات ولا اجتهاد مع النص . هم فئة من البشر قال الله عنهم مايستحقوة

ونهى نبية بالدعاء او الأستغفار لهم . هذا ما نريد تسليط الضوء علية هنا . لاكراهة لأحد

ولكن لنضع المسميات فى موقعها الصحيح ..

تحياتى لطرحك اخى احمد

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

الاخ العزيز زهيرى لا اعلم ان زواج المسلم بغير المسلمه مشروط باسلامها و لا اعتقد انى قراءته فى الموضوع المدرج اعلاه الذى اعيد عليك تمنى قراءته ليجيب على تساؤلاتك .

هذا فلا ما لا استوعبه يابوعمر العزيز!

.

اذا كان زواجه بها غير مشروط بتغيير دينها.....

فكيف له ان يتزوجها و يحبها و يعاشرها و ينجب منها فلذات اكباده و تربي له اولاده و تشاركه عمره على الحلوه و المره و بعد ما تموت ما يطلبلهاش الرحمه؟

هل هذا منطقي أم انه ربما هناك سوء فهم لآيات القرآن منكم في هذه الجزئيه؟

شكرا

على حد علمى زواج المسلم من الكتابية غير مشروط بإسلامها

اما لماذا لايدعوا لها وهى ام لأولادة اذكرك بأن سيدنا نوح عندما طلب من الله العفو عن ابنة فكان الرد الآلهى

{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46

وغرق ابن نوح فى الطوفان .. ايهما اولى بالدعاء نبى الله نوح .. أم تامر سعيد الذى تزوج كتابية ليحصل على

الإقامة :Exclam:

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...