اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأسئلة الممنوعة فى دار الأفتاء


ابو جيداء

Recommended Posts

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض :unsure: مفتى تونس فى عهد الجبيب بورقيبة ..

نعم أذكر يا عزيزى .. وأذكر أنه فى نفس الوقت تقريبا كان يُطلق على الحبيب بورقيبة لقب "مجنون" لأنه كان يدعو إلى التفاوض مع إسرائيل والتعايش معها ....

أنا فى انتظار بحث المايسترو دى زوهيرى ..

فقد أثبتت لى الأيام والسنوات التى عشتها (هى تاريخ بالنسبة للكثيرين) أننى تعرضت فى فترة من شبابى - مع جيل كامل - لعملية غسيل مخ ممنهجة .. إلى أن تعرض ذلك الجيل لهزة بقوة 67 على مقياس لا يعرفه إلا من خبروه ...

العجيب أن البعض قد أفاق بتأثير الهزة ، والبعض الآخر لم تُزدهم الهزة إلا سُباتا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 108
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأستاذ محمد

طبعا يمكن الأستهزاء والتعليق على دار الأفتاء لما تصدرة من فتاوى هزيلة جعلتنا أضحوكة أمام العالم .

لهذ كلة عزيزى محمد يجب الأستهزاء بتلك الفتاوى وبمن اصدرها .. وفى هذا منتهى الموضوعية

شكرا لمرورك العطر

عطر الله ايامك أخى الفاضل

لن اعيد تذكيرك بمادة عدم تحقير علماء الدين أو آراءهم لو كانت فتاواهم دينية وليست سياسية ، فلك مطلق الحرية أن تأخذ بها أو لاتأخذ.

قلت سابقا ان نوع اسئلة صديقك تعتبر بالنسبة لعلماء الفتوى من الاسئلة العبثية ، وأكررها مرة أخرى الآن ، وأزيد عليها " أن أمة تعيش وتبنى حياتها فى امور السياسة والحكم على فتاوى رجال الدين ، هى أمة ميتة ولاتستحق العيش ، وان عاشت فالبهائم افضل منها لان البهائم لن تنتظر فتوى تقرر لها متى تنطح ومتى ترفس أو تعض ، بل ستفعل ذلك بشكل تلقائى كردة فعل على الظلم والمهانة التى تتعرض لها بعد أن يفيض بها الكيل لان ذلك حقها فى الحياة.

واننى لاستغرب ماذا لو افتت لجنة الفتوى بأن عقولنا لاتتجاوز اقدامنا واننا خلقنا لنطيع الله والرسول وأولى الأمر وانه لايجب علينا الخروج على الحاكم وان عصى ، هل كانت تلك الفتوى لترضى صديقك وترضيك؟

ماذا لو افتت لجنة الفتوى بأن من حق المرأة أن تكذب فى امر الزنا ، وقد اعطاها الله الحق فى ان تُكذب ادعاء زوجها لها بالزنى فيما يسمى بالتلاعن، هل كان يقبل صديقك بالفتوى أو يرفضها.

قل لصديقك أن يرحمنا ويرحم أهل الفتوى ولايضيع وقتهم ووقتنا فى اسئلة ظاهرها الرحمة وباطنها المجادلة لأنهم لن يردوا على اسئلة مثل هذه ، وكفى الله المؤمنين شر القتال فلا نستهزأ بهم ولا نسلم لهم عقولنا

وقل لصديقك عنى رحم الله ابنه الذى استشهد فى طابور العيش ، وخالص عزائى فى ابنه الآخر الذى استشهد فى مظاهرات المحلة ،

ولنكن ايجابيين فى التضامن معه وليت بحكم صداقتك له ان تدعو للتضامن والتبرع للجنة من المحامين للمطالبة بحق ابناؤه والقصاص ممن تسببوا فى قتلهم ، ويسعدنى أن أكون من المتضامنين معه.

وفى النهاية أخى الفاضل ، أنا لن أعيش وأحيا بفتوى أو عدة فتاوى ، أو بمعنى آخر داخل قوالب ، الحمد لله على نعمة العقل

عطر الله ايامك.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض :unsure: مفتى تونس فى عهد الجبيب بورقيبة .. 0 رحم الله هذا المفتى الذى لم يبع آخرته بدنياه 0 فعندما أستدعاه الحبيب بورقيبه الى مقر الرئاسه وأمره أن يتوجه الى الأذاعه لإلقاء بيان أو فتوى تبيح الأفطار فى رمضان من أجل زياده الأنتاج . وكان بورقيبة القى بيان بهذا المعنى فماذا فعل ؟؟ لم يخشى الأعتقال والسجن 0ولكنه خشى الله فى فتواة 0وجاء أمام ألكاميرات والميكروفونات التى جهزت فى القصر الرئاسى 0وقال ايها المواطنون يقول المولى عز وجل

(( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 الى آخر الآيات 0 ثم أكمل قائلا

صدق الله العظيم وكذب الحبيب بورقيبه 0 هؤلاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه 0

تصحيح صغير يابو جيداء و استحمل رزالتي من فضلك

بورقيبه لم يأمر الناس بالإفطار ابدا

الموضوع ان التوانسه في أوائل زمن بورقيبه أخذوا الصيام حجه للتقاعس عن العمل و الغياب المتكرر و التكاسل في العمل

فكل ما قاله لهم بورقيبه ان هذا ليس سلوك اسلامي و لا يرضي الله

و اذا اعتقدتوا بالخطأ ان الصيام يبرر لكم هذا السلوك فمن الأفضل لكم ان لا تصوموا وانا سأتحمل وذركم

و سأتأكد لك من معلومة المفتي

شكرا

الأخ زهيرى

هل هناك تعاون بينك وبين الحكومة التونسية :blink:

اراك تدافع عنهم دائما دون اى سند او دليل ..

ففى موضوع الأخت هبة من اجل اخوتنا لمسلمات فى تونس .. علقت انا وقلت لها ولما العجب ياهبة وفى تونس دخول المساجد اصبح ببطاقة هوية ممغنطة ..

فعلقت حضرتك وقلت

هذه اشاعه شديدة السطحية و الكذب يابو جيداء و تم نشرها لإعلاء فكر المؤامره فقط .

واختتمت تعليقك قائلاً

رجاء التأكد من صحة اي خبر قبل تصديقه و ترويجه .

رغم ان هناك اكثر من موقع ذكر ذلك . وفى مقدمتهم جريدة صوت الحق التونسية . الا اننى رفضت الرد حتى لاندخل ف جدل بيزنطى ..

ولكن دعنى اسألك . ايهما أشد جرماً .. منع الحجاب فى تونس .. ام دخول المساجد بالهوية الممغنطة ؟؟

طبعا الجرم الأكبر هو اجبار النساء على الخروج سافرات من بيوتهن ..

فلماذا تستبعد الجرم الأصغر وهو دخول المساجد بالهوية ؟؟؟

وعودة لموضوعنا هنا

اراك دافعت دون اى سند عن الحبيب بورقيبة ووضعت تفسير لا ادرى من اين اتيت بة فهو جميل فى ظاهرة اما الحقيقة فهى مخزية ..

فالمعروف والثابت حدوث تلك الفتوى من بورقيبة ولما رفض المفتى ان يق ذلك تم عزلة فى منزلة حتى توفاة الله . وقد ذكر ذلك الزعيم جمال عبد الناصر فى خطابة فى العيد الرابع عشر للثورة . وهل تعتقد ان زعيم فى حجم عبد الناصر سيأتى بكلام من عندة ؟؟؟

اقرأ هذا الرابط

وهذا ايضا

وهذا الرابط لجريدة اخبار تونس

وهذة الرواية معروفة للجميع فالعجب ان تنفيها دون تقديم اى دليل ولن تقدم اى دليل ..

العزيز زهيرى اشكرك على رحابة صدرك

تم تعديل بواسطة ابو جيداء

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض :unsure: مفتى تونس فى عهد الجبيب بورقيبة ..

نعم أذكر يا عزيزى .. وأذكر أنه فى نفس الوقت تقريبا كان يُطلق على الحبيب بورقيبة لقب "مجنون" لأنه كان يدعو إلى التفاوض مع إسرائيل والتعايش معها ....

أنا فى انتظار بحث المايسترو دى زوهيرى ..

فقد أثبتت لى الأيام والسنوات التى عشتها (هى تاريخ بالنسبة للكثيرين) أننى تعرضت فى فترة من شبابى - مع جيل كامل - لعملية غسيل مخ ممنهجة .. إلى أن تعرض ذلك الجيل لهزة بقوة 67 على مقياس لا يعرفه إلا من خبروه ...

العجيب أن البعض قد أفاق بتأثير الهزة ، والبعض الآخر لم تُزدهم الهزة إلا سُباتا

تعليق لا يصدر الا من سياسى مخضرم وقد يجوز انة تم اعتقالة مثلى :blink:

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ محمد

طبعا يمكن الأستهزاء والتعليق على دار الأفتاء لما تصدرة من فتاوى هزيلة جعلتنا أضحوكة أمام العالم .

لهذ كلة عزيزى محمد يجب الأستهزاء بتلك الفتاوى وبمن اصدرها .. وفى هذا منتهى الموضوعية

شكرا لمرورك العطر

عطر الله ايامك أخى الفاضل

لن اعيد تذكيرك بمادة عدم تحقير علماء الدين أو آراءهم لو كانت فتاواهم دينية وليست سياسية ، فلك مطلق الحرية أن تأخذ بها أو لاتأخذ.

.

الأستاذ الفاضل محمد

بالنسبة لهذة الجزئية يطرح نفسة سؤآل هام جداً

ماهو المفهوم الحقيقى لمصطلح رجل الدين ؟؟؟

واسمحلى سأضع هذا التساؤل فى موضوع منفرد فى المنتدى لنناقشة هناك

دمت بود عزيزى محمد

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض :unsure: مفتى تونس فى عهد الجبيب بورقيبة .. 0 رحم الله هذا المفتى الذى لم يبع آخرته بدنياه 0 فعندما أستدعاه الحبيب بورقيبه الى مقر الرئاسه وأمره أن يتوجه الى الأذاعه لإلقاء بيان أو فتوى تبيح الأفطار فى رمضان من أجل زياده الأنتاج . وكان بورقيبة القى بيان بهذا المعنى فماذا فعل ؟؟ لم يخشى الأعتقال والسجن 0ولكنه خشى الله فى فتواة 0وجاء أمام ألكاميرات والميكروفونات التى جهزت فى القصر الرئاسى 0وقال ايها المواطنون يقول المولى عز وجل

(( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 الى آخر الآيات 0 ثم أكمل قائلا

صدق الله العظيم وكذب الحبيب بورقيبه 0 هؤلاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه 0

تصحيح صغير يابو جيداء و استحمل رزالتي من فضلك

بورقيبه لم يأمر الناس بالإفطار ابدا

الموضوع ان التوانسه في أوائل زمن بورقيبه أخذوا الصيام حجه للتقاعس عن العمل و الغياب المتكرر و التكاسل في العمل

فكل ما قاله لهم بورقيبه ان هذا ليس سلوك اسلامي و لا يرضي الله

و اذا اعتقدتوا بالخطأ ان الصيام يبرر لكم هذا السلوك فمن الأفضل لكم ان لا تصوموا وانا سأتحمل وذركم

و سأتأكد لك من معلومة المفتي

شكرا

الأخ زهيرى

هل هناك تعاون بينك وبين الحكومة التونسية :blink:

اراك تدافع عنهم دائما دون اى سند او دليل ..

ففى موضوع الأخت هبة من اجل اخوتنا لمسلمات فى تونس .. علقت انا وقلت لها ولما العجب ياهبة وفى تونس دخول المساجد اصبح ببطاقة هوية ممغنطة ..

فعلقت حضرتك وقلت

هذه اشاعه شديدة السطحية و الكذب يابو جيداء و تم نشرها لإعلاء فكر المؤامره فقط .

واختتمت تعليقك قائلاً

رجاء التأكد من صحة اي خبر قبل تصديقه و ترويجه .

رغم ان هناك اكثر من موقع ذكر ذلك . وفى مقدمتهم جريدة صوت الحق التونسية . الا اننى رفضت الرد حتى لاندخل ف جدل بيزنطى ..

ولكن دعنى اسألك . ايهما أشد جرماً .. منع الحجاب فى تونس .. ام دخول المساجد بالهوية الممغنطة ؟؟

طبعا الجرم الأكبر هو اجبار النساء على الخروج سافرات من بيوتهن ..

فلماذا تستبعد الجرم الأصغر وهو دخول المساجد بالهوية ؟؟؟

وعودة لموضوعنا هنا

اراك دافعت دون اى سند عن الحبيب بورقيبة ووضعت تفسير لا ادرى من اين اتيت بة فهو جميل فى ظاهرة اما الحقيقة فهى مخزية ..

فالمعروف والثابت حدوث تلك الفتوى من بورقيبة ولما رفض المفتى ان يق ذلك تم عزلة فى منزلة حتى توفاة الله . وقد ذكر ذلك الزعيم جمال عبد الناصر فى خطابة فى العيد الرابع عشر للثورة . وهل تعتقد ان زعيم فى حجم عبد الناصر سيأتى بكلام من عندة ؟؟؟

اقرأ هذا الرابط

وهذا ايضا

وهذا الرابط لجريدة اخبار تونس

وهذة الرواية معروفة للجميع فالعجب ان تنفيها دون تقديم اى دليل ولن تقدم اى دليل ..

العزيز زهيرى اشكرك على رحابة صدرك

العزيز ابو جيداء

انت تصدق اللي تشوفه و تعيشه اكتر ولا اللي تقراه؟

انا يا عزيزي عشت كثيرا في تونس و متزوج من هناك و اعرف و عايشت المئات من التونسيين و احتككت بسياسيين و معارضين و اعلم عنهم من خلال المعايشه ما قد لا يعلمه بعض التوانسه انفسهم

و حينما اقول لك ان موضوع بطاقة المساجد خدعه و كذبه فأنا صادق فيما اقول بحكم انني اصلي في الكثير من المساجد هناك مع اقربائي و اصدقائي و معارفي منذ 16 عام و الى الآن و لم ارى او اصادف هذه البطاقة ابدا

اما موضوع بورقيبه فما قلته لك حقيقه و انا ايضا صادق فيها و أكدها لي معارضوا بورقيبه قبل محبيه

اما كيفية انتشار هذه الإشاعه فأنا ارجح قول عمنا ابو محمد في موضوع غسيل المخ في عهد عبد الناصر للشعب المصري نظرا للعلاقات المترديه بين الزعيمين

و اعدك بالتأكد من معلومة المفتي التونسي قبل ان اؤكدها او انفيها

ملحوظه اخيره

انا تكلمت من خلال تجاربي الشخصيه و ليس لدي دليل الا عيناي و ما رأيته بهما و يمكنك عدم تصديقي بالطبع

أما الروابط اللي تفضلت بوضعها فهي ليست قرآن كريم كي تأخذها حجه و سند و الانترنت مليئ بمواقع تشكك حتى في القرآن نفسه

اعلم ان تصديق ما يخالف معتقدات الإنسان صعب

و لكن ارجوا الا تصدق كل ما تقرأه لمجرد انه يوافق هواك

تحياتي

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو جيداء متحاولشى مع الاستاذ زوهيرى.....موضوع تونس بالذات ده بيجيبله العصبى :waving:

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو جيداء متحاولشى مع الاستاذ زوهيرى.....موضوع تونس بالذات ده بيجيبله العصبى :roseop:

والله شكلك انتي اللي متغاظه :roseop:

عموما لو عايزاني اقول الحاجه اللي على مزاجك حتى لو كانت غير حقيقيه يبقى لازم تشوفيني بقرشين كده

و الا حضطر اقول الحقيقه :waving:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ولعلك تذكر عشان احنا عواجيز زى بعض :roseop: مفتى تونس فى عهد الجبيب بورقيبة .. 0 رحم الله هذا المفتى الذى لم يبع آخرته بدنياه 0 فعندما أستدعاه الحبيب بورقيبه الى مقر الرئاسه وأمره أن يتوجه الى الأذاعه لإلقاء بيان أو فتوى تبيح الأفطار فى رمضان من أجل زياده الأنتاج . وكان بورقيبة القى بيان بهذا المعنى فماذا فعل ؟؟ لم يخشى الأعتقال والسجن 0ولكنه خشى الله فى فتواة 0وجاء أمام ألكاميرات والميكروفونات التى جهزت فى القصر الرئاسى 0وقال ايها المواطنون يقول المولى عز وجل

(( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 الى آخر الآيات 0 ثم أكمل قائلا

صدق الله العظيم وكذب الحبيب بورقيبه 0 هؤلاء رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه 0

تصحيح صغير يابو جيداء و استحمل رزالتي من فضلك

بورقيبه لم يأمر الناس بالإفطار ابدا

الموضوع ان التوانسه في أوائل زمن بورقيبه أخذوا الصيام حجه للتقاعس عن العمل و الغياب المتكرر و التكاسل في العمل

فكل ما قاله لهم بورقيبه ان هذا ليس سلوك اسلامي و لا يرضي الله

و اذا اعتقدتوا بالخطأ ان الصيام يبرر لكم هذا السلوك فمن الأفضل لكم ان لا تصوموا وانا سأتحمل وذركم

و سأتأكد لك من معلومة المفتي

شكرا

الأخ زهيرى

هل هناك تعاون بينك وبين الحكومة التونسية :roseop:

اراك تدافع عنهم دائما دون اى سند او دليل ..

ففى موضوع الأخت هبة من اجل اخوتنا لمسلمات فى تونس .. علقت انا وقلت لها ولما العجب ياهبة وفى تونس دخول المساجد اصبح ببطاقة هوية ممغنطة ..

فعلقت حضرتك وقلت

هذه اشاعه شديدة السطحية و الكذب يابو جيداء و تم نشرها لإعلاء فكر المؤامره فقط .

واختتمت تعليقك قائلاً

رجاء التأكد من صحة اي خبر قبل تصديقه و ترويجه .

رغم ان هناك اكثر من موقع ذكر ذلك . وفى مقدمتهم جريدة صوت الحق التونسية . الا اننى رفضت الرد حتى لاندخل ف جدل بيزنطى ..

ولكن دعنى اسألك . ايهما أشد جرماً .. منع الحجاب فى تونس .. ام دخول المساجد بالهوية الممغنطة ؟؟

طبعا الجرم الأكبر هو اجبار النساء على الخروج سافرات من بيوتهن ..

فلماذا تستبعد الجرم الأصغر وهو دخول المساجد بالهوية ؟؟؟

وعودة لموضوعنا هنا

اراك دافعت دون اى سند عن الحبيب بورقيبة ووضعت تفسير لا ادرى من اين اتيت بة فهو جميل فى ظاهرة اما الحقيقة فهى مخزية ..

فالمعروف والثابت حدوث تلك الفتوى من بورقيبة ولما رفض المفتى ان يق ذلك تم عزلة فى منزلة حتى توفاة الله . وقد ذكر ذلك الزعيم جمال عبد الناصر فى خطابة فى العيد الرابع عشر للثورة . وهل تعتقد ان زعيم فى حجم عبد الناصر سيأتى بكلام من عندة ؟؟؟

اقرأ هذا الرابط

وهذا ايضا

وهذا الرابط لجريدة اخبار تونس

وهذة الرواية معروفة للجميع فالعجب ان تنفيها دون تقديم اى دليل ولن تقدم اى دليل ..

العزيز زهيرى اشكرك على رحابة صدرك

العزيز ابو جيداء

انت تصدق اللي تشوفه و تعيشه اكتر ولا اللي تقراه؟

انا يا عزيزي عشت كثيرا في تونس و متزوج من هناك و اعرف و عايشت المئات من التونسيين و احتككت بسياسيين و معارضين و اعلم عنهم من خلال المعايشه ما قد لا يعلمه بعض التوانسه انفسهم

و حينما اقول لك ان موضوع بطاقة المساجد خدعه و كذبه فأنا صادق فيما اقول بحكم انني اصلي في الكثير من المساجد هناك مع اقربائي و اصدقائي و معارفي منذ 16 عام و الى الآن و لم ارى او اصادف هذه البطاقة ابدا

اما موضوع بورقيبه فما قلته لك حقيقه و انا ايضا صادق فيها و أكدها لي معارضوا بورقيبه قبل محبيه

اما كيفية انتشار هذه الإشاعه فأنا ارجح قول عمنا ابو محمد في موضوع غسيل المخ في عهد عبد الناصر للشعب المصري نظرا للعلاقات المترديه بين الزعيمين

و اعدك بالتأكد من معلومة المفتي التونسي قبل ان اؤكدها او انفيها

ملحوظه اخيره

انا تكلمت من خلال تجاربي الشخصيه و ليس لدي دليل الا عيناي و ما رأيته بهما و يمكنك عدم تصديقي بالطبع

أما الروابط اللي تفضلت بوضعها فهي ليست قرآن كريم كي تأخذها حجه و سند و الانترنت مليئ بمواقع تشكك حتى في القرآن نفسه

اعلم ان تصديق ما يخالف معتقدات الإنسان صعب

و لكن ارجوا الا تصدق كل ما تقرأه لمجرد انه يوافق هواك

تحياتي

العزيز زهيرى

بالطبع اصدق ما اقرأة وما اراة بعينى . طالما لايخالف المنطق

لم تقل رأيك فى منع الحجاب فى تونس وهل شاهدتة بعينك وقرأت عنة ام لا ؟؟

أنتظر اجابة منك صريحة ومختصرة

ويجب ات تعلم ان تونس بالنسبة لى دولة عربية اسلامية وكنت ازورها بصفة مستمرة كأستاذ زائر وليس لى هوى فى ما اقرأة ضدها واصدقة ولكنى اوافق على مايتفق مع العقل والمنطق .. ولو استبعدنا كل مانقرأة ونلتزم بالمشاهدة فقط فلنطالب اذا بالغاء الشبكة العنكبوتية طالما سنشكك فى كل ما نقرأة .

اشكرك وانتظر الأجابة

تم تعديل بواسطة ابو جيداء

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل ابو جيداء متحاولشى مع الاستاذ زوهيرى.....موضوع تونس بالذات ده بيجيبله العصبى :roseop:

متخافيش بكرة اخلية يغير رأية خالص :roseop:

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

ازاى بنطالب الازهر ان يبعد عن السياسة و يبقى محايد

و فى نفس الوقت نريده ان يقيل الوزارة و يأتى بوزارة تهتم بشئون العباد

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

ازاى بنطالب الازهر ان يبعد عن السياسة و يبقى محايد

يا خساره يا ازهر

للاسف الازهر بشكل تدريجي و ممنهج فقد جزء كبير من مكانته التاريخيه عند المسلمين

مـ اقصدش مكانته الدينيه او التعليميه و لكن الوطنيه

ازهر 2008 اصبح محايد و مطاوع تماما..اللهم من بعض التظاهرات

اللي بـ تبداء من بابه من وقت للتاني في ايام الجمعه

المشروع الحكومي الخبيث اللي من زمان شغال على مبداء فصل الدين عن الدوله

دايما كان استهداف منابر الازهر من اولوياته حتى انه من فتره بسيطه

قراءة ان (ترزية القوانين) فصلو قانون جديد من ثلاث مواد بس

اسمه(الحفاظ علي حرمة أماكن العبادة) الله اعلم لو كانو شرعوه و لا لسه ..

القانون ده بينص بعقوبة الحبس سنه لـ من يدعو للتظاهر في دور العباده و ستة اشهر لمن يشارك فيها

تصورو ستة شهور لـ من يشارك في مظاهره سلميه داخل اي مسجد و كأنه لا سمح الله

أتمسك في شقه دعاره و لا داخل يرقص في المسجد مش بيمارس حقه الشرعي

لا حول ولا قوة الا با لله من امتي كان الازهر الحياد من اسباب وجوده

من ثورة 19 لحد مـ كان عبد الناصر بيتحدى قوه الاستعمار من على منبره

كان الازهر مركز لتوحيد كلمة و مصير المصريين..و بنتسأل احنا ليه ضايعين جوه بلدنا

ربنا يتولانا بـ رحمته

البحـر هـاج ،،،،

والـروح بتتحـدى الغـرق

وانا لسـه ضـامم شـكوتي

ومعـبي فـ جـرابي الحسـاب

شـايل على اكـتافي الضمير

وفي إيدي تصـريح الذهـاب

رابط هذا التعليق
شارك

رغم ان دار الأفتاء المصرية جهة دينية المفروض انها لاتنحاز لأحد على حساب الآخر كما اعلنها اكثر من مرة المفتى على جمعة فى معرض دفاعة عن دار الأفتاء بأنها جهة لاتقوم بتفصيل الفتاوى الملاكى ..مما دفع الزميل محمود المصرى خوض التجربة فقام بالدخول على موقع دار الأفتاء وهناك صفحة بعنوان . طلب فتوى . وتجد عبارة .. نستقبل أسئلتكم من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء عدا يومي الجمعة والسبت وسائر العطلات الرسمية، وسيتم الرد على الأسئلة الواردة بعد الخامسة في اليوم التالي ..

فقام الزميل بوضع الأسئلة وكل سؤآل يحصل على رقم . كان ذلك فى 21/5/2008 . وحتى الآن لم يتلقى رد على اى سؤآل وعند وضع رقم الفتوى تظهر العبارة التالية .. سؤالك لم يتم الإجابة عليه حتى الآن ..

الموقع هو

وكانت الأسئلة كالتالى..

ماهو الحكم الشرعى فى تصدير الغاز المصرى لإسرائيل بأسعار اقل من السعر العالمى ؟ رقم السؤآل 974321

*********

أبنى مات بسبب الزحام فى طابور العيش فعلى من يجب القصاص؟ الحكومة. ام المواطنين . وهل هو شهيد ؟

رقم السؤآل 611215

***********

ما الحكم الشرعى فى التظاهر والإضراب ضد الحاكم الظالم الذى يتعامل مع اليهود ويعقد معهم اتفاقيات ؟؟

رقم السؤآل 971382

********

ماهو الحكم الشرعى فى وجود ملاهى ليلية تقدم الخمور فى مصر بلد الأزهر ؟؟ رقم السؤآل 385399

********

أبنى مات فى مظاهرات المحلة الأخيرة على يد قوات الشرطة لمشاركتة فى إضراب سلمى فهل هو شهيد وهل يحق لى القصاص من القتلة ؟ رقم السؤآل 858445

**********

أنا شاب مصرى وأمامى فرصة عمل والزواج فى اسرائيل هربا من الفقر فى مصر فهل انا خائن ؟ رقم السؤآل 841848

*********

ما الحكم الشرعى فى مرور السفن الحربية من قناة السويس لضرب اهداف واحتلال دول اسلامية ؟ رقم السؤآل 493556

_______________

رغم مرور اكثر من اسبوعين على طرح هذ الأسئلة لم ترد إجابة حتى الآن .. فهل لها اجابة عند انصاف المشايخ الذين يعتلون المنابر ؟؟ ام ماذا نفعل ؟؟

مش عارف لية حاسس ان الموضوع دة زى كل المواضيع فى بلادنا يعنى أشمعنى دار الأفتاء هى التى تخرج عن الصف

نحن نحكم عسكريآ ..وتعسفيآ دة خلاصة الموضوع هل نقدر ان نفك يدنا من أساور الذل التى تكبلنا (جميعنا يتحمل مانحن فية من ذل ) وليس دار الأفتاء وحدها الحل اتمنى ان أكون على صواب

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

كنت اتمنى ان يجيىء اليوم الذى يقيل الأزهر الوزارة ويعين وزارة تهتم بشئون العباد

شكرا جويرية على المرور العطر

ازاى بنطالب الازهر ان يبعد عن السياسة و يبقى محايد

و فى نفس الوقت نريده ان يقيل الوزارة و يأتى بوزارة تهتم بشئون العباد

اكبر خطأ هو ابعاد الجهات الدينية عن السياسة

فالدين سياسة ودولة . اما من يطالب بأبعاد الدين عن السياسة فهم السياسين الفاشلين اللذين يخشون احكام الله وافتضاح ممارساتهم المشبوهة من تربح واستغلال نفوذ ..

شكرا ياهبة على مرورك

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

ازاى بنطالب الازهر ان يبعد عن السياسة و يبقى محايد

يا خساره يا ازهر

للاسف الازهر بشكل تدريجي و ممنهج فقد جزء كبير من مكانته التاريخيه عند المسلمين

مـ اقصدش مكانته الدينيه او التعليميه و لكن الوطنيه

ازهر 2008 اصبح محايد و مطاوع تماما..اللهم من بعض التظاهرات

اللي بـ تبداء من بابه من وقت للتاني في ايام الجمعه

المشروع الحكومي الخبيث اللي من زمان شغال على مبداء فصل الدين عن الدوله

دايما كان استهداف منابر الازهر من اولوياته حتى انه من فتره بسيطه

قراءة ان (ترزية القوانين) فصلو قانون جديد من ثلاث مواد بس

اسمه(الحفاظ علي حرمة أماكن العبادة) الله اعلم لو كانو شرعوه و لا لسه ..

القانون ده بينص بعقوبة الحبس سنه لـ من يدعو للتظاهر في دور العباده و ستة اشهر لمن يشارك فيها

تصورو ستة شهور لـ من يشارك في مظاهره سلميه داخل اي مسجد و كأنه لا سمح الله

أتمسك في شقه دعاره و لا داخل يرقص في المسجد مش بيمارس حقه الشرعي

لا حول ولا قوة الا با لله من امتي كان الازهر الحياد من اسباب وجوده

من ثورة 19 لحد مـ كان عبد الناصر بيتحدى قوه الاستعمار من على منبره

كان الازهر مركز لتوحيد كلمة و مصير المصريين..و بنتسأل احنا ليه ضايعين جوه بلدنا

ربنا يتولانا بـ رحمته

فعلا تم تحييد الأزهر وقلمت اظافرة بمعرفة الحكومة فأصبح بعيدا عن شئون العباد

شكرا استاذ اشرف

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار

أ/ أبو جيداء

أنا أتفهم بساطة و براءة عقلية من كتب الإسئلة بإفتراض حسن النية طبعا، و سأرد عليه مجاهداً نفسى على أفتراض حُسن النية و عسى أن يفهم ردى، مع علمى الشديد بأنى لست دار الإفتاء التى قصدها. لكن مادام (علمه) مكنه من صياغة السؤال و أحتار ( عدم علمه) فى طلب الإجابة من درار الإفتاء و ما يبدوا عليه ظاهر الأمر إنه حاول معرفت الإجابات من معارفه و لما بلغ به و بهم الشوق ( للعلم ) منتهاه بعث للدار يسئلها ثم كانت فكرة أن يضعوها على المنتديات ! لعل و عسى يطفىء أحدا نار شوقه و شوقهم للإجابة،

و إنى لمطفئها بإذن الله.

أما ما هو واضح من الكوميديا أو السخرية فى السؤال، فيلزمه أسلوب مشابه فى الرد فهكذا كانت الإسئلة و هكذا يأتى الرد!

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ماهو الحكم الشرعى فى تصدير الغاز المصرى لإسرائيل بأسعار اقل من السعر العالمى ؟ رقم السؤآل 974321

تـُعلم الديانة الإسلامية أتباعها من المسلمين عدم نقد الإتفاق و الوفاء بالعهود، و إتفاقية الغاز تمت برضا تام غير منقوص بين الطرفين بائع فيما يملك أو فيما هو وكيل فى بيعه ( بوكالة الشعب فى هذه الحالة و إن إختلفنا و تحفظنا أو حتى رفضنا) و مشترى يسدد، فإن إمتنع المشترى عن دفع ما إستحق للبائع، للبائع أن يمتنع عن البيع و يفسخ العقد ، و إن خالف البائع فى مواصفات السلعة المباعة صار من حق المشترى الإمتناع عن السداد و فسخ العقد، أما لو رغب إحد الطرفين فى تعديل الإتفاق، فلا يتم ذلك حسب اللتشريع الإسلامى إلا بناء على رضا الطرف الآخر رضا غير منقوص.

هذا يتعلق بذات العقد موضوع السؤال و هو عقد ( بيع الغاز) و غير جائز شرعا ربط العقد بعقود أخرى أو بتصرفات المتعاقدين الغير منصوص عليها فى ذات العقد. فلا محل الآن لربط عقد " الغاز" بأشياء أخرى.

و لا علم لى بنقضهم إتفاقية الغاز، فبما يمكن نقض الإتفاق معهم؟ أو التراجع عنه؟

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

أبنى مات بسبب الزحام فى طابور العيش

فعلى من يجب القصاص؟

الحكومة.

ام المواطنين .

وهل هو شهيد ؟

رقم السؤآل 611215

الله يرحمه و يرحم موتنا أجمعين!

أما القصاص فيجب فى القتل العمد و من شروطه إستقرار النية و توُجه الإرادة بفعل ما يقضى لإزهاق روح إنسان حى بحيث يفضى إلى الموت و إنقطاع الضحية عن الحياة، كذا يجب تحديد من قام بذلك بشخصه سواء فرد أو مجموعة متحدة فى الإرادة وفى ذات الوقت متعاونة فى الفعل، فالقصاص ليس شىء مشاع، و على ذلك ففى تلك الحالة لا قصاص مستحق من وجهة النظر التشريعية الإسلامية. لإنتفاء دليل النية و الفعل المحدد و الإعتراف، سواء لجانى محدد بشخصه أولمجموعة من الجناه محددين بشخوصهم.

أما الدية فهى فى القتل غير العمد و لو شابهُ ظن غير قطعى بالعمد تظل الحالة قتل خطأ و تجب الدية أيضا فى الجروح و الإصابات الغير متعمدة، و يلزم تحديد من تسبب فى ذلك بشخصه و ليس بشكل مُرسل. تمت الإجابة عن موضوع القصاص.

و ظاهر السؤال قبل كل شىء لا يحدد شخص ما عمدا أو غير عمد، و الشهيد معلوم أنه مجاهد فى سبيل الله خرج بنفسه و لم يعد لموته فى أثناء رحلته للجهاد! و هناك فى ما ورد فى كتب الحديث أشخاص يكونوا بمنزلة الشهداء، لا أذكر نصا يقول أن أحدهم من وقف فى طابور العيش! و بذا تتم الإجابة عن موضوع الشهادة.

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ما الحكم الشرعى فى التظاهر والإضراب ضد الحاكم الظالم الذى يتعامل مع اليهود ويعقد معهم اتفاقيات ؟؟رقم السؤآل 971382

أم يسمع الصديق بالأمر الإلاهى بطاعة الله و الرسول و أولى الأمر؟ أكيد ليس كالطاعة كما تمت فى فيلم " الزوجة الثانية"، إنما عليك السمع و الطاعة لولى الأمر ما لم يصدر عنه كفراً بواحا، و هو شرعا منع أمر إلاهى ، بمعنى تحليل الحرام صراحة أو تحريم الحلال صراحة أو أسقاط أحد الأركان الخمسة أو تغيره و تغيير آيات القرآن سواء بالحذف أو الإضافة او التعديل....

فإن خرجت على ولى الأمر بدون ذلك فقد شققت عصا الطاعة، و إن ثرت و لو بوجود مظالم و لم تكن لديك القدرة فعلا على الإصلاح و إحداث التغيير، فقد فتحت باب للفتنة و فى الحديث " الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها" و تجد ذلك فى كتب الحديث التى فى يدك!

أما التعامل مع اليهود و عقد الإتفاقات معهم، فإلى صديقك المفاجئة إن كان( لا يعلم) ، هو و من سألهم قبل أن يتوجه لدار الإفتاء : أن رسول الإسلام و نبيه عليه و على أخوانه من الرسل و الأنبياء الصلاة و السلام، تعامل مع اليهود و عقد المعاهدات معهم بل و إنه رهن درعه عند أحد اليهود ليقترض منه فى عز وقت النبوه و حوله أعاظم المسلمين و أغناهم و منهم عثمان بن عفان الذى بلغ من الغنى فى تجارته ان كان له قوافل يُرى أولها و لا يُرى آخرها و مع ذلك تعامل الرسول مع اليهود و تعاهد معهم فما رأى صديقك الآن؟

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ماهو الحكم الشرعى فى وجود ملاهى ليلية تقدم الخمور فى مصر بلد الأزهر ؟؟ رقم السؤآل 385399

معلوم لأبسط الناس من أتباع الإسلام أن من يعلم بحرمة الخمور و غيرها و مع ذلك يشربها أو يصنعها أو يتاجر بها أو حتى يحملها فهو آثم عاصى مذنب فى حق دينه، و ملعون فى الحديث الصحيح الوارد عن رسول الإسلام عليه و على أخوانه من الرسل و الأنبياء الصلاة و السلام، هذا إن كان يؤمن بحرمتها.

أما لو أنه قال بحلها فالوضع يختلف بشكل أسوأ لأنه رد حكم شرعى و أحل ما حرمه الله صراحة فهو فى هذه الحالة بالإجماع مارق خارج على الملة أو مرتد عن الإسلام و يُستتاب.

لكن السؤال الذى يجب أن يسئله صديقك لنفسه هل يختلف الحكم فى " بلد الأزهر" عن بلد " غير الإزهر" أم أنه لا يعلم ايضا بأن دعوة العصبية فى الدين هى دعوة جاهلية و فى الحديث " أتركوها فإنها منتنة" المقصود التعصب، أو كما قال.

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

أبنى مات فى مظاهرات المحلة الأخيرة على يد قوات الشرطة لمشاركتة فى إضراب سلمى فهل هو شهيد وهل يحق لى القصاص من القتلة ؟ رقم السؤآل 858445

يبدوا أن صديقك باله مشغول بحكاية أن يكون إبنائه من الشهداء، ترى هل عنده شهداء فى أماكن أخرى غير طابور العيش و مظاهرات المحلة؟

أما سؤاله عن القصاص و الشهادة فالحق له وجه واحد لا يستره ساتر أو قناع، و ما سبق كتابته فى موضوع سؤال "طابور العيش" هو نفسه ما يقال له فى سؤال صديقك الحالى عن الشهادة ،فالحق له وجه واحد مكشوف، و الشهادة حق ذات وجه واحد.

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

أنا شاب مصرى وأمامى فرصة عمل والزواج فى اسرائيل هربا من الفقر فى مصر فهل انا خائن ؟ رقم السؤآل 841848

من الناحية الشرعية، هو خارج فى سبيل لقمة عيش فإن كان سيكسبها بعمل حلال و بدون أن يتسبب فى ضرر لبنوا جلدته، و توافق مع ذلك قدرته على القيام بشعائر دينه، و العيش فى عزة و كرامة فى مهجره الإختيارى و إستحال ذلك كله أو بعضه عليه فى موطنه و وجده فى الهجرة أو المنفى الإختيارى ، فما المانع، أم هو تضييق على الناس و إلقاء الشكوك فى نفوسهم و إرهابهم بلفظ ( الخيانة) تحت مسمى السؤال؟! و خلاص.

هكذا ترى أن الموضوع ليس أين يذهب و لكن ما يقوم بعمله لإجل رزقه؟ يستوى ذلك فى بلده أو فى أى بلاد أخرى. و يبقى إيجاد التوازن بين " ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا" و ما ورد فى الحديث من نهى يئول للكراهية فى الإقامة فى ديار الحرب بدون ضرورة مقبولة شرعا، هنا تختلط المعايير الموضوعية العامة مع المعايير الشخصية و بدون تعارض. و تصير الفتوى محددة بالشخص و بما يفعله، و ليست بفتوى عامة.

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ما الحكم الشرعى فى مرور السفن الحربية من قناة السويس لضرب اهداف واحتلال دول اسلامية ؟ رقم السؤآل 493556

على صديقك العودة لإجابة سؤاله السابق عن جواز تصدير الغاز ، و سؤاله الآخر فى جزئية المعاهدات مع " اليهود" ففيها نصف الإجابة!

أما النصف الثانى فيلزمه مجادلة إفتراضية للوصول للإجابة على السؤال الحالى:

كبداية فإن السماح لعدو بإستخدام أرض او جو أو مياه دولة ما لعبور قوات لتعتدى على دولة صديقة هو عمل غير إخلاقى على مستوى العلاقات بين الدول، و يعتبر من أعمال إعلان الحرب فى القانون الدولى خاصه إن لم يكن هناك عوامل تجعل الدولة التى تـُسـتـَغل مجبرة لا خيار لها أيا كان السبب.

و يصبح عمل مرفوض و مدان إلى أقصى الدرجات عندما نضعه فى أطار دولة إسلامية تستخدم للإعتداء على دولة إسلامية أخرى. و بذا لا يتوقع اى إنسان مهما كان سازجاً أن يفتى بأن هذا الأمر حلال سواء من " الدار" فى مصر أو فى أى ديار أخرى خارج مصر!.

و هناك قاعدتنان فقهيتان رصينتان سنختبر الموضوع أمامهما للوصول لحكم:

أولا ً : أن درء المفاسد أولى من جلب المنافع.

ثانيا ً : إذا ترتب على أمر ما أحد ضررين فيدفع الضرر الأكبر بخيار الضرر الأقل.

الإحتمالات:

- إحتمال أول: لا يحل مرورهم، و يتعين منع سفن "الأعداء" من المرور فى قناة السويس و لو تم ذلك عن طريق إغلاق القناة بإغراق سفن فيها أو حتى ردمها بالحجارة... و فرضا إن مصر تستطيع حماية القناة وحماية إستقلالها و إبقائها مغلقة.

فى هذه الحالة نكون فقط قد ضيقنا على أنفسنا و على الناس - زيادة عن ضيقهم - الموارد المالية بخسارة رسوم المرور، و لكن فى المقابل منعنا الضرر عن دول " الإسلام". وهو الخيار الأمثل إن كان الأمر هكذا.

أى بقاء ضرر مرور سفن " الأعداء" و عدم وجود ضرر آخر و هو إحتلال القناة و تدمير ما حولها و غيره، بغض النظر عن ( الموارد المالية)

- إحتمال ثانى: لا يحل مرورهم و لكن

لو أغلقناها سيقوم " الأعداء" بإحتلالها و إعادة تشغيلها و تمر سفنهم رغم إرادتنا! و هذا هو واقع الأمر فالقوة وحدها تملى أرادتها، أما مبادىء القانون و العرف الدولى فلا تُفرض على الأقوياء و تـُفرض على غيرهم.

فى هذه الحالة نفقد الموارد المالية، كالسابق، و لكن يستمر ضرر مرور السفن أيا كانت وجهتها و بدون إى علم منا حتى عن من يمر!

أى بقاء ضررمرور سفن "الأعداء" مع إضافة ضرر آخر هو إحتلال القناة و تدمير ما حولها و تدمير ما لا يعلمه بشر من مواقع أخرى فى مصر و فقدان السيادة فعليا و فقدان موارد مالية و عودة للخلف فى الإستثمارات عقود عديدة، و إستمرار إحتلال لمدى غير معلوم.

المفسدة فى الإحتمال الأول هى الإعتداء على دولة إسلامية بمرور سفن "الأعداء" فى قناة السويس، و المنفعة هى الدخل المترتب على مرور تلك السفن. فلو كان الإحتمال الأول هو الخيار فيصير منع سفن "الأعداء" هو المفسدة التى يتحتم دفعها و هى أولى من الحصول على المنفعة : المال.

لكن هذه الفرضية ساذجة جداً فحيوية قناة السويس أعلى من أن تتركها دول الغرب مغلقة أمام سفنهم، فبمجرد إعلان أغلاق القناة أمام سفن هذه الدول سيتم إحتلال القناة و لو تم ردمها بالحجارة و الدبش فسيقوموا فى اسابيع قليلة بتطهيرها بعد الإحتلال و لنا فى ما حدث فى حرائق آبار بترول الكويت خبرة، و فيما حدث فى إحتلال دولة العراق و إعادة إعمار مرافق البترول فيها علامة إنزار واضحة.

الإحتمال الثانى هو الواقع، و الإحتمال الأول هو وهم من أوهام أصحاب العنتريات الشعرية ، الإسود و النمور على الورق و هم نعام فى أرض المعركة، وهذه الفئة تشمل أغنياء لن تفرق معهم معاناة باقى الشعب و فقراء فى المال و العقول يرضيهم أن يشارك الكل فى معاناتهم ماداموا لا يستطيعوا الخلاص من المعاناه.

أعتقد بأن من عنده ذرة من عقل يعرف الآن أن الخيار ليس خيارا و لكن أمر مفروض لن يؤثر فيه جهاد أصحاب الحناجر و الميكروفونات، و طبعا الكتابة المستفزة و المثيرة. و المدهش و المثير فى الموضوع إن الموقف الرسمى يتفق مع الرأى الشرعى بدفع الضرر الأكبر بخيار الضر الإقل.

كتب

أبو جيداء

رغم مرور اكثر من اسبوعين على طرح هذ الأسئلة لم ترد إجابة حتى الآن .. فهل لها اجابة عند انصاف المشايخ الذين يعتلون المنابر ؟؟ ام ماذا نفعل ؟؟

لعل صديقك الآن يسعد بالإجابة، و يعلم ماذا يفعل!

ولن أخوض فى هذا المقام فى موضوع " أنصاف المشايخ الذين يعتلون المنابر" ، لكن أحب أن اشير بالتحديد للجانب الآخر من الكارثة و هو أنصاف و أشباه كـُثر يتحدثون بلباقة و يتخذون هيئات و أشكال العالمين ببواطن الأمور و الخبراء و ما هم إلا أنصاف .. أوأشباه أو حتى أدنى إلى.. القاع :

أنصاف و أشباه المثقفين

أنصاف و أشباه المتعلمين

أنصاف و أشباه المجاهدين

أنصاف و أشباه علماء

أنصاف و اشباه فنانين

أنصاف و أشباه سياسيين

أنصاف و أشباه ثوريين

أنصاف و اشباه رجال

انصاف و اشباه نساء

و يا كثر الأنصاف و "ياما فى الجراب يا حاوى"!

و يبقى الأنصاف مجرد انصاف لا تدانى الكمال

و تبقى الأشباه مجرد تقليد رخيص

و كلاهما مسخ زائل بالوقت و لن يصح فى النهاية إلا الصحيح

أتمنى أنى رويت شوق صديقك للمعرفة إن كان فعلا هدفه هو أن (يَعلم) ما ( لا يَعلم له إجابة)، أما لو كان لو كان له هدف آخر.. فالإجابة عالية تكفيه.

و فى النهاية أستعير ما أنتقيته لتوقيعك:

و هو ما قاله سابقا ً الملك الحسن الثانى ملك المغرب الراحل و التى نشرت فى كتابه " ذاكرة ملك" حيث قال:

"ليس من الحكمة أضاعة الوقت فى إثبات حُسن نيتنا لمن لا يضمرون لنا إلا سوء النية"

لاعيد صياغتها:

" من الغباء إضاعة الوقت بحُسن نية مع من كان دستوره سوء النية..

هذا عندما تـتضح النية"

=======================================

هناك أسلوب فى المحاورة أو فى الخطابة أو فى الكتبة يتعمد فيه المحاور وضع سؤاله أو نقاشه بشكل يؤدى بالحتمية إلى إجابة محصورة فى نطاق معين يريده السائل، سواء على مستوى الفرد أو الجماعة، ولو وضع الكلام فى ترتيب آخر ما وصل لنفس النتيجة، يدعى ذلك الأسلوب جدول الأعمال الخفى، فظاهر الكلام شىء، لكن مايؤدى له شىء آخر فى فكر المحاول.

الأسلوب شائع من عهد الفلاسفة العظام، لا يحضُرنى حاليا تحديدا أيا من المحاورات لكن عديد من محاورات أرسطو و افلاطون مثل واضح حيث يُسئل السؤال بالشكل المؤدى للإجابة المطلوبة بعينها. و هى نفس نظرية الإعلام الموجه! هذا ما فعله مُرسل السؤال للدار.

للأستاذ أسد تقديرى و أعجابى على رده الموجز الجامع حيث قال:

كتب

أسد

صيغة السؤال الموجه .. للحصول على إجابة محددة ...

أي أنني قد أصيغ سؤالاً لأحصل على الإجابة التي أريدها ..

هذه النوعية من الأسئلة أعتدادها بعضا من الذين يصفون أنفسهم بالمعارضين، هدفها إثارة " المندفعين من السُذج" و إحداث ردة فعل "عاطفية" عند البسطاء من عامة العامة، و تتخذ شكل ( السؤال المصيدة) المؤدى بشكل مباشر لنتيجة واحدة، قطعا تصف فى النهاية فى إتجاه سياسى يعارض بشكل ساذج الحُكم السائد عن طريق إتهامه النظام بسذاجة بتوظيف جهات متعاونة معه لتؤيده على حساب قيم معنة فى المجتمع، و قد تكون الأسئلة فى أى جانب من جوانب الحياة.

الأسئلة المنقولة فى الموضوع أتخذت صفة دينية/سياسية هذه المرة ، و إجابتها تؤدى إلى ثلاثة إحتمالات فى عُرف بسطاء الناس :

- الإجابة بأن الأوضاع خاطئة أو غير جائزة شرعا، فيتحمس " المندفعين السُذج"، لأن النظام يعمل ضد الدين! بشهادة الدار، و على الغالب السائل و بسطاء الناس لا يتوقعوا هذا الرد.

- أو القول بحل الشىء أو جوازه لظروف معينة يحددها المسؤل ( وهو هنا دار الإفتاء) فيقال وقتها إنها .... كذا و كذ (ألفاظ لن أكتبها مبدئيا) و ليس من المُتصور أن يقبل السائل و البسطاء أى تفسير يجيز ما سأل عنه..و يتحمس " المندفعين السُذج أيضا"، لأن " الموظفين عملاء و باعوا الدنيا بالآخرة"

-أو تصمت دار الإفتاء ترفعا عن النية الواضحة من وراء السؤال، فيكون الرد بأنهم مُعينين ، و عملاء و بتوع الحكومة و يتحمس " أيضا المندفعين السُذج" لأن الدار "عميلة و باعت الدنيا بالآخرة".

الواضح أن الثلاثة إحتمالات الناتجة عن التركيبة الجهنمية لتلك الأسئلة تؤدى لنفس النتيجة و هى تحميس " المندفعين السُذج" و إثارة بسطاء الناس و معهم بالقطع

الحاقدين هواة ركوب الأمواج! فى الثلاثة إحتمالات.

وقد يتسائل البعض، لما التحامل على السؤال و السائل؟ و أجيب بالثلاثة إحتمالات للإجابة ، و نتائجها الواضحة.

إضافة إلى أن واضع الأسئلة على سبيل الإفتراض يعلم الإجابة المترتبة على أسئلته، فلم يسالها إذا؟ أم أن الفرضية هى أن واضع الأسئلة له من ( العلم ) ما يجعله يصوغها بهذا الشكل، و له من (( عدم العلم)) ما يجعله لا يعرف الإجابة! مش غريبه شويه؟

( لإبراء الزمة أتحدث عن من أرسل الأسئلة للدار و ليس من نقلها – عن حسن نية طبعاً !!!)

رابط هذا التعليق
شارك

رغم ان دار الأفتاء المصرية جهة دينية المفروض انها لاتنحاز لأحد على حساب الآخر كما اعلنها اكثر من مرة المفتى على جمعة فى معرض دفاعة عن دار الأفتاء بأنها جهة لاتقوم بتفصيل الفتاوى الملاكى ..مما دفع الزميل محمود المصرى خوض التجربة فقام بالدخول على موقع دار الأفتاء وهناك صفحة بعنوان . طلب فتوى . وتجد عبارة .. نستقبل أسئلتكم من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء عدا يومي الجمعة والسبت وسائر العطلات الرسمية، وسيتم الرد على الأسئلة الواردة بعد الخامسة في اليوم التالي ..

فقام الزميل بوضع الأسئلة وكل سؤآل يحصل على رقم . كان ذلك فى 21/5/2008 . وحتى الآن لم يتلقى رد على اى سؤآل وعند وضع رقم الفتوى تظهر العبارة التالية .. سؤالك لم يتم الإجابة عليه حتى الآن ..

الموقع هو

وكانت الأسئلة كالتالى..

ماهو الحكم الشرعى فى تصدير الغاز المصرى لإسرائيل بأسعار اقل من السعر العالمى ؟ رقم السؤآل 974321

*********

أبنى مات بسبب الزحام فى طابور العيش فعلى من يجب القصاص؟ الحكومة. ام المواطنين . وهل هو شهيد ؟

رقم السؤآل 611215

***********

ما الحكم الشرعى فى التظاهر والإضراب ضد الحاكم الظالم الذى يتعامل مع اليهود ويعقد معهم اتفاقيات ؟؟

رقم السؤآل 971382

********

ماهو الحكم الشرعى فى وجود ملاهى ليلية تقدم الخمور فى مصر بلد الأزهر ؟؟ رقم السؤآل 385399

********

أبنى مات فى مظاهرات المحلة الأخيرة على يد قوات الشرطة لمشاركتة فى إضراب سلمى فهل هو شهيد وهل يحق لى القصاص من القتلة ؟ رقم السؤآل 858445

**********

أنا شاب مصرى وأمامى فرصة عمل والزواج فى اسرائيل هربا من الفقر فى مصر فهل انا خائن ؟ رقم السؤآل 841848

*********

ما الحكم الشرعى فى مرور السفن الحربية من قناة السويس لضرب اهداف واحتلال دول اسلامية ؟ رقم السؤآل 493556

_______________

رغم مرور اكثر من اسبوعين على طرح هذ الأسئلة لم ترد إجابة حتى الآن .. فهل لها اجابة عند انصاف المشايخ الذين يعتلون المنابر ؟؟ ام ماذا نفعل ؟؟

مش عارف لية حاسس ان الموضوع دة زى كل المواضيع فى بلادنا يعنى أشمعنى دار الأفتاء هى التى تخرج عن الصف

نحن نحكم عسكريآ ..وتعسفيآ دة خلاصة الموضوع هل نقدر ان نفك يدنا من أساور الذل التى تكبلنا (جميعنا يتحمل مانحن فية من ذل ) وليس دار الأفتاء وحدها الحل اتمنى ان أكون على صواب

على رجال الدين دور كبير فى قول كلمة حق امام حكام طغوا وافسدوا البلاد بأداراتهم السيئة ..

شكرا استاذ محمود

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
كتبت

~Heba~

دى اسئلة ناس مقهورين......ازاى نتوقع يجاوب عليها ناس مقهورين اكتر منهم

أ/

~Heba~

لا أتفق معك فى أن السائل مقهور، فالمقهور يكد و يبحث عن لقمة العيش و يمشى جنب الحيط، و لو أقدم على عمل فلا يضيع وقته فى المهاترات الغير مجدية أو التى تهدف للتحطيم بدون عائد مباشر عليه.

أما ( الثورجى المستغنى) الذى يكتب كلام الهدف منه لإثارة مشاعر الناس، لا أعتقد أنه مقهور، لكن غالبا عنده من الوقت ما يستطيع توفيرة لمشاكسة دار الإفتاء و ربما استفزازها و هيئات أخرى معها، و من المؤكد أنه لا تنقصه الموارد المالية أيضا ربما من أعمال أو " بزنس" فى الداخل أو فى الحارج، لا يهم فلديه الموارد المالية و لا ينقصه الوقت و المجهود لإرسال الرسائل بالبريد أو الفكس أو تركيب دى إس إلى و شراء كمبيوتر ، و لا يمكن بيروح يكتب من السيبر، علشان الجو المكيف و المشاريب و القعدة الحلوة.

و طبعا فيه نوعية ( الثورجى البائس) و هم من النوع الذى يعتمد مبدأ : ما دام خربانة عليا .. خليها تخرب على الكل كمان، و يخلى الناس تعيش فى الهم بدل ما يعيش مهموم وحده..

أما أن من سألهم مقهورين أيضا، فلا أعتقد ، فالمفتى على ما أذكر بدرجة رئيس مجلس وزراء، و رئيس جامعة الأزهر ، هو رئيس جامعة و ربما بدرجة وزير أما وزير الأوقاف فهو وزير قائم بالعمل، فإن كان رئيس وزراء أو نائب رئيس مجلس وزراء ، و وزير و رئيس جامعة يصنفوا الآن على أنهم مقهورين فبماذا تُصنفى عامة الناس؟ و بماذا تصنفى مثلا حارس باب العمارة، أو العاملة المنزلية؟ أنا لا أقصد السخرية لكن مجرد حوار منطقى و رد فى الموضوع!

كتبت

~Heba~

ازاى بنطالب الازهر ان يبعد عن السياسة و يبقى محايد

و فى نفس الوقت نريده ان يقيل الوزارة و يأتى بوزارة تهتم بشئون العباد

أ/

~Heba~

سؤال لن تجدى له إجابة إلا التمنى

مثل أن تطلبى من كائن ما أن:

يصعد إلى أسفل..

أو يهبط إلى أعلى!

كتبت

جويرية

وليه الواحد يتعب نفسه في كتابة الأسئلة دي

شيوخ الأزهر دول موظفين في الدولة و فتاويهم تفصيل

و أزيدك من الشعر بيت .. أو أبيات، يوجد إيضا بعض الشيوخ قطاع خاص فى الفضائيات و على الكاسيتات المحظورة.

و آخرين من خارج الحدود، أمطرو كنانة الله فى ارضه بأنواع من الفقه على سبيل المثال الفقه الطالبانى ، الفقه البن لادنى، الفقه الوهابى، الفقه الكازاخستانى ، الفقه الباكستانى بأنواعه، الفقه الخومينى، و الخامينائى، الفقه الصدرى، الفقه الحماسى و الذى أنشق و أستكبر و زاد عن اصله الإخوانى و السوق مليان اصناف.

أقول لكِ : " فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"

و أنا أ ُذكركِ و لله أقول ما قاله السابقين " إن لحوم العلماء مسمومة، من أكلها تسمم"

لا أذكر بالتحديد من قال ذلك، لكن إن كان أكل لحوم الناس نميمة محرمة و ذكرهم بما لا يقفين بوجوده فيهم غيبة مزمزمة فما بالك " بحاملى العم الشرعى"؟

عندما نشكك فى ذمة و ضمير شيوخ دارسين للعلم الشرعى كابرا ً عن كابر على الوسطية الإسلامية بين المذاهب الرصينة، فهل تعتقدى أن هناك رئى دينى محل ثقة؟ قولى لى بربك من أين تريدين إستقاء الفتاوى و الأحكام ، أمن شىء من ما سبق أم ننزح للفردية فى الدين بعد أن تحولنا للفردية فى الحياة الإجتماعية و العامة و يفهم كل إنسان الدين على هواه من الكتب التى "" قالوا له"" أنها هى كتب العلم الحقيقية، ستجدين فى النهاية أن " "من قالوا" " هم من أتباع إحد الأنواع الفقه السابقة. و لو فيه حاجة تانية يسعدنى أن أعرفها.

كتب

أشرف حسين

المشكله مش في الأسأله او طبيعتها او حتى مدة الرد يا ابو جيداء

المشكله في الجهات المسؤله عن الرد عليها

سؤال ..هي دار الافتاء المصريه دي تعتبر جهه دينيه مستقله

ولا تابعه للحكومه؟؟؟؟ ... اكيد تابعه و ذليله كمان

يبقى ليه نقول انه ضعف من رجال الدين

الاصح اننا نقول انه تخاذل متعمد و مبرر و (مدفوع الاجر)اقصد ان لولا شخصياتهم السلبيه الخانعه مكنوش وصلو اصلا لموقع

المفروض انه حساس جدا

لكن للاسف..الحقيقه ان دول من اهم ادوات التضليل اللي بـ يستعملها النظام ..

بل هم اشد فساد من النظام الحاكم نفسه

لان المصيبه ان دول عرفين مسؤليتهم الجثيمه امام ربنا (سبحانه و تعالى)

و مع ذلك!!!...مـ علينا... طب بـ الله عليك قول لى ايه الفرق مـ بين

محمد سيد طنطاوي

نصر واصل

أحمد الطيب

علي جمعه

و اهو كلهم اتعينو ورا بعض.... اكيد طبعا عارف الاجابه

أ/ أشرف

أعزرنى فلا يمكننى إلا أن أعلق على ما كتبت، أنت سألت و رديت على سؤالك بأن دار الإفتاء: أكييييييد تابعة ! ثم قذفت مباشرة فيهم بأنها جهة (( ذليلة كمان)).

ثم إتهام مباشر حيث قلت (( مدفوع الأجر)) .. يعنى إتهام بالرشوة! وهذا سب و قذف علنى! و أكملت الصورة بتحليل شخصياتهم بأنها : سلبية و خانعة! و أنهم من أدوات التضليل! و أنهم أيضا اشد فساداً.

القاعدة الفقهية الرصينة فى التشريع الإسلامى أن البينة على من إدعى، و البينة فى الإتهام لا تكون ظنية مهما كانت ( التحليلات الشخصية)، فالشرع يحتم مثلا شهادة بما يطابق بعض أحوال التلبُس فى القانون الجنائى الوضعى أو شهادة الشخص على نفسه بما يقابل الإعتراف بكامل القوى العقلية طوعا بدون ضغوط ولا أضطرار فى القانون الوضعى بمعنى أن تكون البينة يقينية الدلالة قطعية الثبوت ! فما رئيك الإن فى أتهامك لهم؟ خصوصا أنك لم تكتب كلاما مرسلاً، بل محدداً للإتهم و محدداً أيضا للأشخاص بإسمائهم! بلا بينة عدا الظن و التحليل العقلى.

أنت ذكرت المسؤلية أمام ( ربنا سبحانه و تعالى) فأين مسؤليتك من إتهامك لهم ظناً أمام ربنا سبحانه و تعالى!!!؟

أم أن المسؤلية أمام الله يؤاخذ بها فى بعض المواقف و من البعض و يعفى البعض؟.

و هنا أيضا أحب أن أسئلك، إن لم تأخذ العلم و الفتوى من مؤسسة الأزهر، لما ( إتهمتهم به)، فمن من تفضل لتعلم منه الفتوى أو الحكم الشرعى؟ أعنى من أى جهة؟ أم ترى العلم عند ناس آخرين ؟ أم تفضل أن يأخذ كل شخص كتب الفقه و يدرسها وحده و يستنبط منها الإحكام، كل واحد تبع ما يشوف. أنا أعلم يقيناً ان لا كهنوت فى الإسلام ولا رحل دين بمفهوم ( ظل الله على أرضه) و فقط أحب أن أعرف إن كان لديك مصدر آخر يطمأن قلبك لفتواه.

قد أتفهم ثورة الغضب على " أحوال سيئة" لكن يصعب تقبـُل تحطيم كل شىء، لمجرد عدم الرضا عن أى شىء.

كتب

أشرف حسين

يا خساره

فقد جزء كبير

محايد و مطاوع تماما..

المشروع الحكومي الخبيث

اسمه(الحفاظ علي حرمة أماكن العبادة)

كان عبد الناصر بيتحدى قوه الاستعمار من على منبره

و بنتسأل احنا ليه ضايعين جوه بلدنا

ليست الصورة سوداء هكذا ليرفقها إكتئاب بهذا الشكل المبالغ فيه

دور العبادة هى للعبادة و للشعائر و مناقشة أمور الدنيا، و الدين

تحولت إلى منابر للدعاية لمرشحين بسم الدين و جعله البعض حكرا على جماعتهم ، يثيرون مشاعر الناس و تخرج المظاهرات كما رئينا فى كثير من الأحوال، لتحطم تارة ممتلكات عامة يستعملها الكادحين و تارة ممتلكات خاصة لا ذنب لاصحابها سوى وجود محله أو سيارته الخاصة بالصدفة فى موقع المظاهرة. تكرر ذلك سابقا و سيتكرر فى المستقبل.

تخيل أو أحد القراء تخرج مظاهرة " من أجل الإصلاح" و بعد أن تمر تجد سيارتك تأكلها النار.. لا أحد منيع فى أملاكة أو نفسه أو من يعول!

من أراد ممارسة السياسة و المال و الإقتصاد فليذهب إلى ساحات السياسة عند الإحزاب، فإن قال البعض الإحزاب فاسدة أو ضعيفة ، فماذا؟ أليست هى الشعب المعارض ، إن كان حاله هكذا،

فهل المطلوب أيضا أن نأتى بشعب جديد؟؟؟ هل نستورده من الخارج؟؟ من أين تحديداً؟

و الآن لك أن تسأل : ليه ضايعين!

أرى مدحا أخيرا للزعيم جمال عبد الناصر ، فهل هو مجرد رفض للواقع و خلاص ولا " ما تقرش بخيرى إلا لما تشوف غيرى" ربما يجىء يوم أرى فيه أيضا ترحما على أيامنا الحالية أيضا،، و أعتقد حيحصل.. واضح أن الحنين للماضى أساسى فى ضمير كثيرون يعيشون فى الماضى و لا يوجد لمعايشة لحاضر او التخطيط للمستقبل فى حياتهم نصيب.

كتب

Mohammad

هذا النوع من الأسئلة بالنسبة لدار اإفتاء يعتبر من الأسئلة العبثية التى يتجاهلونها ، وحتى لو كنت على الهواء فلن تتم الاجابة عليها ، لانه معروف مسبقا الهدف من طرح مثل هذه الاسئلة.

-----------------------------------------------------------------------------------------

و كتب أيضا

هل يعتقد الأعضاء الأفاضل انه من الممكن الاستهزاء والتعليق على دار الإفتاء وماتصدره من فتاوى ؟

نرجو التزام الموضوعية

أ/

Mohammad

أتفق معك تماما ً، هى عبثية فى الشكل و الموضوع، و يبدوا أنه من شدة العبث و الغفلة "من بدرى" لم يلتفت واضعوا الإسئلة إلى إمكان وجود رد، يوقف هدفهم المنشود، و قد يقلب الموضوع لعكسه فى بعض الإحيان.

أما الإستهزاء فيستلزم أن يضع المسؤل أو المؤسسة أنفسهم فى موضع الإستهزاء، فمن كان فعله أن يضع نفسه فى موضع الإستهزاء فحرى بالناس أن تستهزىء به. و فى موضوعنا لم يحدث من دار الإفتاء أن وضعت نفسها فى هذا الموقف، لكن هو ما ظنه البعض من من عامة العامة بدون علم كافى.

أما التعليق و الحوار فهو مفتوح و جائز... مهما كانت شدته مادام فى حدود الإحترام و أدب الحوار و الموضوعية حتى يعلم من لا علم له و يصمت من كان هدفه التشويش بجدول أعمال خفى فى سياق الحوار.

أسعدنى فكرك و ردك المنطقى و الموضوعى فى آن.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...