اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الأسئلة الممنوعة فى دار الأفتاء


ابو جيداء

Recommended Posts

غريب امرك يا نينا

على الاقل الاستاذ ابو جيداء كشف لنا ما لا نراه فى المؤسسة الدينية التى للاسف كنا نثق بها

و اناعن نفسى كنت اثق بها تماما

الان عرفت و تيقنت من تبعيتهم العمياء للنظام الفاسد...حسيبهم الله

ثم يا ستى اعتبرى الموضوع فضفضة

عايزة تقولى رأيك قولى مش عايزة بلاش

و لو عايزة تجاوبى على الاسئلة كمان جاوبى....ممكن يكون عندك العلم الفقهى الكافى.....و ليه لأ :roseop:

هبة أ ب الإيجابة عن أي موضوع هو معرفة سبب طرح الموضوع و هذا سؤال منطقي

ثم ان ربط كل حاجة في حياتنا بفتوى دينية هو أمر لا يعقل كمن ذهبوا للرسول يسألوه فيما يزرعون قال لهم انتم أعلم بأمور دنياكم.

أما عن كشف ما يحدث في الأزهر فليست أسئلة صديق أبو جيداء هي ما تكشفه

انما تصريحاتهم و مغالطاتهم في التليفزيون و الجرائد كل يوم تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه لذا تجديني متعجبة انك استغربت تجاهلهم الأسئلة التي هي واضح للعين انها موضوعة فقط لإحراجهم.

فمعروف مثلا ان الشهادة أنواع منها المبطون و الغريق و غيرهم و الله يحتسبها عنده حسب النية و أشياء أخرى كثيرة فما جدوى الإتيان بفتوى ان من مات في طابور العيش أو مظاهرة شهيد !!!

هو مغسل و ضامن جنة ؟!!! هل شيء الأزهر مطلع على ما خفى و يعلم كيف سيحاسب المتوفي ؟

ايش عرفنا اللي طلع مظاهرة ده مات ليه ؟ كان بيكسر في املاك الناس و ضرب عليه رصاص و لا كان بيزاحم و خلاص و جت الرصاصة فيه غلط ؟ و لا فتى مسكين واقف في البلكونة و جت رصاصة فيه غلط ؟

الكثير من الأمور لا تحتاج لفتوى شرعية و الا تحول الأمر لسفسطة يا هبه

ثم لا يجوز ان أسأل صاحب الموضوع عن سبب الطرح و المقصود منه تحديدا حتى لا يضيع جهدي و جهد الأعضاء في اتجاه مخالف عما يقصده و يقول لي مش أنا اللي بسأل !!!

أمال مين اللي بيسأل و جاب الموضوع هنا !!!

تم تعديل بواسطة Nina Hussien
رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 108
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

ماهو الحكم الشرعى فى تصدير الغاز المصرى لإسرائيل بأسعار اقل من السعر العالمى ؟ رقم السؤآل 97432
تـُعلم الديانة الإسلامية أتباعها من المسلمين عدم نقد الإتفاق و الوفاء بالعهود، و إتفاقية الغاز تمت برضا تام غير منقوص بين الطرفين بائع فيما يملك أو فيما هو وكيل فى بيعه ( بوكالة الشعب فى هذه الحالة و إن إختلفنا و تحفظنا أو حتى رفضنا) و مشترى يسدد، فإن إمتنع المشترى عن دفع ما إستحق للبائع، للبائع أن يمتنع عن البيع و يفسخ العقد ، و إن خالف البائع فى مواصفات السلعة المباعة صار من حق المشترى الإمتناع عن السداد و فسخ العقد، أما لو رغب إحد الطرفين فى تعديل الإتفاق، فلا يتم ذلك حسب اللتشريع الإسلامى إلا بناء على رضا الطرف الآخر رضا غير منقوص.

هذا يتعلق بذات العقد موضوع السؤال و هو عقد ( بيع الغاز) و غير جائز شرعا ربط العقد بعقود أخرى أو بتصرفات المتعاقدين الغير منصوص عليها فى ذات العقد. فلا محل الآن لربط عقد " الغاز" بأشياء أخرى.

و لا علم لى بنقضهم إتفاقية الغاز، فبما يمكن نقض الإتفاق معهم؟ أو التراجع عنه؟

أستاذ شريك أعتقد انك جانبك الصواب في هذه الإيجابة

السؤال هو ابرام الاتفاقية و ليس الوفاء بها ... لم يتم البيع بالشكل الطبيعي و لكن أيضا بسعر مدعم .. و هذا الدعم أكيد لا تتحمله الشركة الخاصة "صوريا " التي ابرمت الاتفاقية و التاي هاج و ماج لها الشعب كله

و قد قالها أمل دنقل قديما

لا تصالح فليس كل الدم سواء

و هؤلاء القوم حاربونا و قتلوا منا و مازالوا يقتلون في اخوة عرب لنا و لا عهد لهم و لا ميثاق من فجر التاريخ

يعني مش فجأة هايخرج من الفسيخ شربات

و لم تضيق الدنيا بما رحبت حتى نبرم معهم تلك الاتفاقية

لذا أرى انها لا تجوز شرعا

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

أبنى مات بسبب الزحام فى طابور العيش

فعلى من يجب القصاص؟

الحكومة.

ام المواطنين .

وهل هو شهيد ؟

رقم السؤآل 611215

الله يرحمه و يرحم موتنا أجمعين!

أما القصاص فيجب فى القتل العمد و من شروطه إستقرار النية و توُجه الإرادة بفعل ما يقضى لإزهاق روح إنسان حى بحيث يفضى إلى الموت و إنقطاع الضحية عن الحياة، كذا يجب تحديد من قام بذلك بشخصه سواء فرد أو مجموعة متحدة فى الإرادة وفى ذات الوقت متعاونة فى الفعل، فالقصاص ليس شىء مشاع، و على ذلك ففى تلك الحالة لا قصاص مستحق من وجهة النظر التشريعية الإسلامية. لإنتفاء دليل النية و الفعل المحدد و الإعتراف، سواء لجانى محدد بشخصه أولمجموعة من الجناه محددين بشخوصهم.

أما الدية فهى فى القتل غير العمد و لو شابهُ ظن غير قطعى بالعمد تظل الحالة قتل خطأ و تجب الدية أيضا فى الجروح و الإصابات الغير متعمدة، و يلزم تحديد من تسبب فى ذلك بشخصه و ليس بشكل مُرسل. تمت الإجابة عن موضوع القصاص.

و ظاهر السؤال قبل كل شىء لا يحدد شخص ما عمدا أو غير عمد، و الشهيد معلوم أنه مجاهد فى سبيل الله خرج بنفسه و لم يعد لموته فى أثناء رحلته للجهاد! و هناك فى ما ورد فى كتب الحديث أشخاص يكونوا بمنزلة الشهداء، لا أذكر نصا يقول أن أحدهم من وقف فى طابور العيش! و بذا تتم الإجابة عن موضوع الشهادة.

اتفق معك في هذه النقطة ... لماذا مات ابنه في طابور العيش ؟ لو كان مريض فلماذا ذهب أساسا ؟؟

و لو مات في عراك فالقاتل و المقتول في النار كما قال الرسول

و لو كان قتل خطء مطوة طايرة و لا سكينة معدية فله دية ممن قتله و ليس قصاص

الحكومة مالها ذنبها ايه !!!!

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ما الحكم الشرعى فى التظاهر والإضراب ضد الحاكم الظالم الذى يتعامل مع اليهود ويعقد معهم اتفاقيات ؟؟رقم السؤآل 971382

أم يسمع الصديق بالأمر الإلاهى بطاعة الله و الرسول و أولى الأمر؟ أكيد ليس كالطاعة كما تمت فى فيلم " الزوجة الثانية"، إنما عليك السمع و الطاعة لولى الأمر ما لم يصدر عنه كفراً بواحا، و هو شرعا منع أمر إلاهى ، بمعنى تحليل الحرام صراحة أو تحريم الحلال صراحة أو أسقاط أحد الأركان الخمسة أو تغيره و تغيير آيات القرآن سواء بالحذف أو الإضافة او التعديل....

فإن خرجت على ولى الأمر بدون ذلك فقد شققت عصا الطاعة، و إن ثرت و لو بوجود مظالم و لم تكن لديك القدرة فعلا على الإصلاح و إحداث التغيير، فقد فتحت باب للفتنة و فى الحديث " الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها" و تجد ذلك فى كتب الحديث التى فى يدك!

أما التعامل مع اليهود و عقد الإتفاقات معهم، فإلى صديقك المفاجئة إن كان( لا يعلم) ، هو و من سألهم قبل أن يتوجه لدار الإفتاء : أن رسول الإسلام و نبيه عليه و على أخوانه من الرسل و الأنبياء الصلاة و السلام، تعامل مع اليهود و عقد المعاهدات معهم بل و إنه رهن درعه عند أحد اليهود ليقترض منه فى عز وقت النبوه و حوله أعاظم المسلمين و أغناهم و منهم عثمان بن عفان الذى بلغ من الغنى فى تجارته ان كان له قوافل يُرى أولها و لا يُرى آخرها و مع ذلك تعامل الرسول مع اليهود و تعاهد معهم فما رأى صديقك الآن؟

لا ده انت غلبت طنطاوي في هذا الأمر !!!!!

السؤال واضح حكم المظاهرة و الاضراب ... مال هذا السؤال و ايجابتك الطويلة العريضة عن أولي الأمر ؟؟!!!

و أي فساد و جور تريده من أولي الأمر أكثر مما نحن فيه ؟!!

ثم فقهيا من حقك الامتناع عن العمل و الاعتراض و الغصب في أي وقت تريده دون وذر

و موضوع أولي الأمر ده نخاليه على جنب شوية لأنك تعلم يقينا أن لا ولاية لمن يحكمونا حاليا لأن ولايتهم تسقط حين يسقطوا تعاليم الله و حدوده

ثم قصة رهنية الدرع عليها جدل و غير موثقة و اختلف فيها الكثيرين

ما الذي يجعل رسول الله الذي مات بعد علو شأن الاسلام

و له شرعا راتب من بيت مال المسلمين

و نصيب من الغنائم

و الخمس الذي يخرج له و لأهله جميعا و واجب على المسلمين

ما الذي يجعله يرهن درعه و عند يهودي ؟!!!!

ليه كانوا المسلمين مش لاقين ياكلوا للدرجة دي ؟!!

ماكنش حد فيهم معاه قرشين يرهن درع الرسول عنده لو افترضنا صحة رهن الدرع !!!!

ماهو الحكم الشرعى فى وجود ملاهى ليلية تقدم الخمور فى مصر بلد الأزهر ؟؟ رقم السؤآل 385399

معلوم لأبسط الناس من أتباع الإسلام أن من يعلم بحرمة الخمور و غيرها و مع ذلك يشربها أو يصنعها أو يتاجر بها أو حتى يحملها فهو آثم عاصى مذنب فى حق دينه، و ملعون فى الحديث الصحيح الوارد عن رسول الإسلام عليه و على أخوانه من الرسل و الأنبياء الصلاة و السلام، هذا إن كان يؤمن بحرمتها.

أما لو أنه قال بحلها فالوضع يختلف بشكل أسوأ لأنه رد حكم شرعى و أحل ما حرمه الله صراحة فهو فى هذه الحالة بالإجماع مارق خارج على الملة أو مرتد عن الإسلام و يُستتاب.

لكن السؤال الذى يجب أن يسئله صديقك لنفسه هل يختلف الحكم فى " بلد الأزهر" عن بلد " غير الإزهر" أم أنه لا يعلم ايضا بأن دعوة العصبية فى الدين هى دعوة جاهلية و فى الحديث " أتركوها فإنها منتنة" المقصود التعصب، أو كما قال.

لن أختلف كثيرا معك بس لي تعليق لصديق أبو جيداء

يعني ايه بلد الأزهر ؟؟؟؟؟

هل أنزل الله الأزهر في كتابه و أنا لا أعلم ؟

هل أصبه حرم حرم رابع مقدس بعد الحرمين و الأقصى في غفلة مني ؟

الأزهر مؤسسة دينية مثلها مثل أي مؤسسة أخرى و ان كان خاب رجاها الفترة الأخيرة و أصبح لازما عليك ان تتفكر جيدا قبل ان تأخذ بأي فتوى تخصهم لأن لنا عقل سيسألنا الله عليه يوم القيامة.

أبنى مات فى مظاهرات المحلة الأخيرة على يد قوات الشرطة لمشاركتة فى إضراب سلمى فهل هو شهيد وهل يحق لى القصاص من القتلة ؟ رقم السؤآل 858445

يبدوا أن صديقك باله مشغول بحكاية أن يكون إبنائه من الشهداء، ترى هل عنده شهداء فى أماكن أخرى غير طابور العيش و مظاهرات المحلة؟

أما سؤاله عن القصاص و الشهادة فالحق له وجه واحد لا يستره ساتر أو قناع، و ما سبق كتابته فى موضوع سؤال "طابور العيش" هو نفسه ما يقال له فى سؤال صديقك الحالى عن الشهادة ،فالحق له وجه واحد مكشوف، و الشهادة حق ذات وجه واحد.

قلت ردي على موضوع المظاهارات في ردي الأخير على هبة

فاصل و نواصل :roseop:

تم تعديل بواسطة Nina Hussien
رابط هذا التعليق
شارك

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

أنا شاب مصرى وأمامى فرصة عمل والزواج فى اسرائيل هربا من الفقر فى مصر فهل انا خائن ؟ رقم السؤآل 841848

من الناحية الشرعية، هو خارج فى سبيل لقمة عيش فإن كان سيكسبها بعمل حلال و بدون أن يتسبب فى ضرر لبنوا جلدته، و توافق مع ذلك قدرته على القيام بشعائر دينه، و العيش فى عزة و كرامة فى مهجره الإختيارى و إستحال ذلك كله أو بعضه عليه فى موطنه و وجده فى الهجرة أو المنفى الإختيارى ، فما المانع، أم هو تضييق على الناس و إلقاء الشكوك فى نفوسهم و إرهابهم بلفظ ( الخيانة) تحت مسمى السؤال؟! و خلاص.

هكذا ترى أن الموضوع ليس أين يذهب و لكن ما يقوم بعمله لإجل رزقه؟ يستوى ذلك فى بلده أو فى أى بلاد أخرى. و يبقى إيجاد التوازن بين " ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا" و ما ورد فى الحديث من نهى يئول للكراهية فى الإقامة فى ديار الحرب بدون ضرورة مقبولة شرعا، هنا تختلط المعايير الموضوعية العامة مع المعايير الشخصية و بدون تعارض. و تصير الفتوى محددة بالشخص و بما يفعله، و ليست بفتوى عامة.

لا اتفق معك في هذا الرأي

الحداية لا ترمي كتاكيت

و من يتعاقد للعمل في اسرائيل فلأسباب سياسية معروفة

كما ان الضرورة التي تبيح المحظورات هنا غير موجودة

لانه في بلده سيجد عمل يحفظ له قوت يومه و لو على الحد الادنى "يعني مش هايموت من الجوع " لكن ما يبحث عنه هو الرفاهية و هي ليست ضرورة تبيح مثل هذا الفعل

فمعاهدة السلام التي بيننا لم تمنع قتل جنودنا على الحدود و ليست للتطبيع

انما هي لحقن الدماء " مؤقتا " فقط

ثم كما قلت الأرض واسعة و ماحبكتش اسرائيل

كتب

أبو جيداء

عن صديقهُ

ما الحكم الشرعى فى مرور السفن الحربية من قناة السويس لضرب اهداف واحتلال دول اسلامية ؟ رقم السؤآل 493556

على صديقك العودة لإجابة سؤاله السابق عن جواز تصدير الغاز ، و سؤاله الآخر فى جزئية المعاهدات مع " اليهود" ففيها نصف الإجابة!

حفر القناة و الاتفاقيات الدولية المبرمة بصددها كان قبل حرب العراق و احتلال فلسطين و أعتقد انه لا يحق لنا الاخلال بالعهد و المثال على ذلك معاهدة الصلح حين اتفق الرسول عليه السلام ان يرد من يؤمن من الكفار يأتي إليه على ان يقبلوا هم من يذهب إليهم ..

و اوفى الرسول بعهده حتى نقضه الكفار.

ثم ان منع مرور السفن لن يجلب علينا سوى المزيد من الحروب و الخراب و الدماء في وقت القوة فيه ليست متوازنة و ايمان الناس سطحي فلا تنتظروا ان تحارب الملائكة معنا مثلا !!! و نقول نحارب و ربنا ينصرنا

ده اسمه ان تلقوا بأنفسكم في التهلكة

الحرب يلزمها استعداد لا نملكه

كتب

أبو جيداء

رغم مرور اكثر من اسبوعين على طرح هذ الأسئلة لم ترد إجابة حتى الآن .. فهل لها اجابة عند انصاف المشايخ الذين يعتلون المنابر ؟؟ ام ماذا نفعل ؟؟

غريب سؤال أبو جيداء هنا أيضا

لسة قايلي مش أنا اللي بسأل

ثم يعود و يقول طرحت الموضوع من اسبوعين و لا ايجابة عن الاسئلة !!!!

و يسأل ان كان هناك جواب عند انصاف المشايخ !!!

مش فاهمة مين انصاف المشايخ دول

أكيد مش اللي بيجاوبوا في المنتدى هنا

و أكيد من يعتلون المنابر لم تصلهم الاسئلة

ثم أساسا أرفض وصف ناس أفقه منا في الدين بهذا الوصف و ان جانبهم الصواب في بعض الأمور أو سكتوا مرغمين ازاء بعض التجاوزات كما نحن جميعا ساكتين

هو حد يقدر يفتح فمه و لا هي عنترة نتية و خلاص :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

المفروض ان تكون المؤسسة الدينية اعلى سلطة فى الدولة .

وأنا أقولها بكل لغات العالم

No.jpg

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

غريب سؤال أبو جيداء هنا أيضا

لسة قايلي مش أنا اللي بسأل

ثم يعود و يقول طرحت الموضوع من اسبوعين و لا ايجابة عن الاسئلة !!!!

و يسأل ان كان هناك جواب عند انصاف المشايخ !!!

مش فاهمة مين انصاف المشايخ دول

أكيد مش اللي بيجاوبوا في المنتدى هنا

و أكيد من يعتلون المنابر لم تصلهم الاسئلة

ثم أساسا أرفض وصف ناس أفقه منا في الدين بهذا الوصف و ان جانبهم الصواب في بعض الأمور أو سكتوا مرغمين ازاء بعض التجاوزات كما نحن جميعا ساكتين

هو حد يقدر يفتح فمه و لا هي عنترة نتية و خلاص :roseop:

شفاكى الله و عافاكى يا نينا بجد شكل المرض مأثر عليكى :sad:

مش انتى نينا اللامحة ابد ابد :D

يا ست الكل ركزى معايا

ابويا ابو جيداء صديقه طرح الاسئلة فى موقع دار الافتاء و لما ابو جيداء وضع الموضوع ده كان ساعتها مر اسبوعين و لم يتلقى صديقه اجابة

ابوجيداء فكر يتناقش معانا فى الاسئلة و سبب انه دار الافتاء بتتجاهل الرد عليها.....جاء الاخ شريك حصلت الزوبعة اللى انتى شايفاها دى

ابو جيدا بالتأكيد لم يكتب الموضوع ليجيب عليها احد فى المنتدى فذلك مخالف لقواعد المشاركات

انما التباحث فى سبب عدم الاجابة على هذه الاسئلة و السبب واضح و انا شايفاه

دار الافتاء مش عايزة تقول كلمة حق عشان متحصلشى فتنة و الناس تنقلب على النظام و الناس بطبعها بتثق فى رجال الدين و فى رأيهم

اما الفطرة اللى انتى سألتنى عنها

بالله عليك حتى لو كانت اسرائل دى اختنا التوأم و علاقة صداقة و ود مش بعد كده هل يعقل ان حكومتنا الرشيدة تصدر لها الغاز بأقل ثمن و الشعب ضناه الفقر و الجوع و لسة بيسألوا يجيبوا علاوة ال 30% منين حاجة بالعقل كده

اخونا استاذ شريك بقى اخذ فى المماطلة و حرف السؤال لتنحرف الاجابةو حضرتك شوفتى بنفسك هو حول الموضوع لمجرد الوفاء بالاتفاقية و ليس مجرد عقدها من الاساس

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

المفروض ان تكون المؤسسة الدينية اعلى سلطة فى الدولة .

وأنا أقولها بكل لغات العالم

لم اكن اعرف ان حضرتك علمانى الى هذا الحد يا استاذ محمد :roseop:

حضرتك النموذج الامريكى لا يصح تطبيقه فى بلاد الاسلام....لانه ببساطة امريكا دولة ملحده الدين فيها فى آخر اهتمامات الناس.......هل هذا ما تريده لنا :D

الاسلام لا ينفصل عن الحياة و لا عن السياسة

و المؤسسة الدينية بالفعل يجب ان يكون لها اعلى سلطة لكنها سلطة روحية بالنصح و التوجيه لاولى الامر

لله درك يا ابا بكر

قال الصديق قول الحق " قد وُليت عليكم ولست بخيركم فإن احسنت فأعينوني وان أسأت فقوّموني"

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

غريب سؤال أبو جيداء هنا أيضا

لسة قايلي مش أنا اللي بسأل

ثم يعود و يقول طرحت الموضوع من اسبوعين و لا ايجابة عن الاسئلة !!!!

و يسأل ان كان هناك جواب عند انصاف المشايخ !!!

مش فاهمة مين انصاف المشايخ دول

أكيد مش اللي بيجاوبوا في المنتدى هنا

و أكيد من يعتلون المنابر لم تصلهم الاسئلة

ثم أساسا أرفض وصف ناس أفقه منا في الدين بهذا الوصف و ان جانبهم الصواب في بعض الأمور أو سكتوا مرغمين ازاء بعض التجاوزات كما نحن جميعا ساكتين

هو حد يقدر يفتح فمه و لا هي عنترة نتية و خلاص :roseop:

شفاكى الله و عافاكى يا نينا بجد شكل المرض مأثر عليكى :sad:

مش انتى نينا اللامحة ابد ابد :sad:

يا ست الكل ركزى معايا

ابويا ابو جيداء صديقه طرح الاسئلة فى موقع دار الافتاء و لما ابو جيداء وضع الموضوع ده كان ساعتها مر اسبوعين و لم يتلقى صديقه اجابة

ابوجيداء فكر يتناقش معانا فى الاسئلة و سبب انه دار الافتاء بتتجاهل الرد عليها.....جاء الاخ شريك حصلت الزوبعة اللى انتى شايفاها دى

ابو جيدا بالتأكيد لم يكتب الموضوع ليجيب عليها احد فى المنتدى فذلك مخالف لقواعد المشاركات

انما التباحث فى سبب عدم الاجابة على هذه الاسئلة و السبب واضح و انا شايفاه

دار الافتاء مش عايزة تقول كلمة حق عشان متحصلشى فتنة و الناس تنقلب على النظام و الناس بطبعها بتثق فى رجال الدين و فى رأيهم

اما الفطرة اللى انتى سألتنى عنها

بالله عليك حتى لو كانت اسرائل دى اختنا التوأم و علاقة صداقة و ود مش بعد كده هل يعقل ان حكومتنا الرشيدة تصدر لها الغاز بأقل ثمن و الشعب ضناه الفقر و الجوع و لسة بيسألوا يجيبوا علاوة ال 30% منين حاجة بالعقل كده

اخونا استاذ شريك بقى اخذ فى المماطلة و حرف السؤال لتنحرف الاجابةو حضرتك شوفتى بنفسك هو حول الموضوع لمجرد الوفاء بالاتفاقية و ليس مجرد عقدها من الاساس

ياشيخة الله ينور عليك

مانا من الصبح باقول ايه الموضوع ماحدش عبرني ؟؟

طيب ما عالينا من الأخ شريك لأنه و ان اجتهد فمن رأيي الشخصي انه جانبه الصواب في كثير من الأمور كما انه داخل شادد نفسه على الأخ أبو جيداء مش عارفة ليه :D

و بالنسبة للغاز فالأمر لا يحتاج لفتوى شرعية يا هيهعلشان نعرف انه أكبر حرام نتعاون مع سفاحين و كان الأولى نعطيه للمحاصرين في غزة.

بس و ان صدرت الفتوى الشرعية بحرمانية ذلك هانعمل ايه ؟ نردم القناة و لا نولع في الغاز !!

في حاجات السؤال عنها معروف ايجابته و لا يقدم و لا يأخر

بس اعذريني مش فاهمة ليه مش مسموح لنا في المنتدى ايجابة الأسئلة

هو ممنوع :blink:

و على ما أذكر موضوع الفطرة ده كنت سألته لأبو جيداء

و لا باين السخنية سيحت مخي

منكم لله الدكتور منعني من الخروج من السرير و انتوا ضربتم الشوية اللي كانوا فضلين عندي :sad:

تم تعديل بواسطة Nina Hussien
رابط هذا التعليق
شارك

المفروض ان تكون المؤسسة الدينية اعلى سلطة فى الدولة .

وأنا أقولها بكل لغات العالم

لم اكن اعرف ان حضرتك علمانى الى هذا الحد يا استاذ محمد :D

حضرتك النموذج الامريكى لا يصح تطبيقه فى بلاد الاسلام....لانه ببساطة امريكا دولة ملحده الدين فيها فى آخر اهتمامات الناس.......هل هذا ما تريده لنا :sad:

الاسلام لا ينفصل عن الحياة و لا عن السياسة

و المؤسسة الدينية بالفعل يجب ان يكون لها اعلى سلطة لكنها سلطة روحية بالنصح و التوجيه لاولى الامر

لله درك يا ابا بكر

قال الصديق قول الحق " قد وُليت عليكم ولست بخيركم فإن احسنت فأعينوني وان أسأت فقوّموني"

يا هبة بالراحة

ليس معنى رفض أن تكون المؤساسات الدينية لها السلطة الأولى هو علمانية

بل هو عقلانية

الدين لله

و تطبيق الدين في أمورنا و حياتنا شيء

و أن يكون عالم دين لا خبرة له في أي أمر آخر هو من يتحكم في أحوال البلد و صلحياتها و طريقة العلاقات السياسية و التنمية و الصحة و الاسكان و المواصلات و التعليم.

الرسول عليه السلام قال انتم أعلم بأمور دنياكم يا هبة

بالراحة يا جميل

ما تخاليش الامتحانات تأثر عليك :roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

بس اعذريني مش فاهمة ليه مش مسموح لنا في المنتدى ايجابة الأسئلة

هو ممنوع

و على ما أذكر موضوع الفطرة ده سألته لأبو جيداء مش لك

طبعا ممنوع لانه مش احد يفتى فى امور الدين.....أجرأكم على الفتوى أقربكم من النار

لازم يكون عنده العلم الشرعى الكافى و الناس هنا فى المنتدى اغلبهم ان لم يكن كلهم دراستهم ليست شرعيه

بالنسبة لموضوع الفطرة ده انا قلت اخد مناوبة بدل عمى ابو جيداء :roseop: انا متأكده انه مش هيمانع

و لا باين السخنية سيحت مخي

منكم لله الدكتور منعني من الخروج من السرير و انتوا ضربتم الشوية اللي كانوا فضلين عندي

لا يا اختى مينفعشى كده لازم تروحى تستريحى.....و ابوس ايديكى يا شيخى غيرى الصورة الرمزية بتاعتك دى....البنت ام شعر احسن :D

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

لم اكن اعرف ان حضرتك علمانى الى هذا الحد يا استاذ محمد :roseop:
قصة قصيرة

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلة وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

يحكي ان وباء الجنون قد أصابت عدواه نهر يجري في إحدى البلاد ..فكلما شرب أحد من الناس من ماء النهر أصيب بالجنون ، وانتشر المجانين فى كل ركن بالبلد وصاروا يجتمعون ويعقدون الاجتماعات ويتحدثون بلغات المجانين التى لايفهمها العقلاء ، وهنا اصبح الملك قلقا على مملكته وقرر الملك مواجهة الآمر ومحاربة ذلك الوباء " الجنون "،

فى صباح اليوم التالى استيقظ الملك واذا بالملكة قد اصابها ذلك المرض اللعين ، وتفقد العاملين وحراس القصر ، فوجدهم جميعا قد اصابهم الوباء ، ووجد الملكة تجتمع ببعضا من هؤلاء العاملين من المجانين تشكي لهم جنون الملك.

نادى الملك بالوزير وأخبره بأمر الملكة وماكان من أمر الحرس والعاملين بالقصر.

رد الوزير : نعم يامولاى لقد جن الحرس وجن العاملين !

الملك : اذن اطلب الطبيب !

الوزير : لقد جن الطبيب يا مولاي !

الملك : اذن من بقي لم يجن فى هذا البلد ؟

الوزير : يا مولاي لم يبقى في هذه البلد عاقل سوى أنت وأنا !

الملك : تا الله أأحكم بلد من المجانين !!

الوزير : مولاي ، ان المجانين يعتقدون أنهم هم العقلاء وأن المجانين هم أنت وأنا !

الملك : ما هذا الجنون ! إنهم هم من شرب من ماء النهر وهم من أصابهم وباء الجنون.

الوزير : إنهم يقولون يا مولاي إنهم إنما شربوا من ماء النهر ليجنبوا أنفسهم داء الجنون ، ولذك فهم يعتقدون إننى وانت مجنونان لأننا لم نشرب من ماء النهر. الآن هم الأغلبية ، هم من يعتقدون أنهم يملكون الحق والعدل والفضيلة ، هم الآن يعتقدون أن باستطاعتهم أن يضعوا الحد الفاصل بين الجنون والعقل ، فى الحقيقة ما نحن إلا حبتا رمل فى صحراء واسعة يامولاى !

فقال الملك : يا وزيرى ، إذا كان الأمر كذلك ، إذن إملئ لى كأس واثنتان وثلاثة من ماء النهر ، حتى أكون المجنون الأكبر ، إن أشد الجنون أن تكون عاقلا في دنيا المجانين.

أخشى أن يكون إتهامك لى بأننى علمانى الى هذا الحد هى دعوة أو عرض على بأن أشرب من ذلك الكأس الذى سيشربه الملك على الرغم من أننى لست من سلالة .

وعموما اتهامات العلمانية لن تجعلنى اشرب من ماء ذلك النهر ، بل سأظل استخدم عقلى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاسلام لا ينفصل عن الحياة و لا عن السياسة

و المؤسسة الدينية بالفعل يجب ان يكون لها اعلى سلطة لكنها سلطة روحية بالنصح و التوجيه لاولى الامر

لله درك يا ابا بكر

قال الصديق قول الحق " قد وُليت عليكم ولست بخيركم فإن احسنت فأعينوني وان أسأت فقوّموني"

نحن لانعيش عصر الصديق أو عمر ، لانه ببساطة عصرا قد إنتهى ، ولو عايزة تجربى كانوا عايشين ازاى ، ممكن تشوفى لك جمل وخيمة واذهبى الى اى قطعة فى الصحراء ، ولا تصطحبى معك أى من مخترعات العلمانية معك ، وجربى وشوفى ايه اللى ممكن تعمليه ، وعليك أن تقبلى بزوج لديه عدة زوجات ، ويخصص لك ركن فى الخيمة ، لحد ربنا مايفتح عليكى بخيمة ايجار جديد وخلاء واسع خلفها.

أما عندما تعيشين عصر العولمة والعلمانية فيجب ان تتكيفى مع ماحولك ، والا فانت مصابة بانفصام ، عايزة تعيشى الماضى والحاضر ، عايزة تعيشى الجهل والمعرفة ، عايزة تعيشى الحداثة وفى نفس الوقت ترفضيها.

أم كلثوم كان لها اغنية بتقول بعض ابياتها:

" وعايزنا نرجع زى زمان ... قول للزمان ارجع يازمان " يعنى لو تقدرى ترجع التقويم الى عام 11 هجرية ، نبقى نتكلم عن سيدنا أبوبكر

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

هل لو قلنا نقتدى برسول الله صلى الله عليه و سلم يبقى نروح نعيش فى خيمة :D

ام نقتدى بأخلاقه صلى الله عليه و سلم و طريقه تعامله مع الناس

كذلك لما بقول نقتدى بأبى بكر الصديق

ارجوك تمعن قوله و اعرف ما يجب ان يكون عليه ولى الامر الذى يتقى الله فى رعيته

يقول ان اسأت فقومونى و هو صاحب رسول الله رفيق الهجرة و مؤنسه فى الغار

و بعدين يا استاذ محمد فيه ايه اسلوبك فى الحوار معايا بقى شديد........خير حصل منى حاجة لا سمح الله :roseop:

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

اتقدم بخالص شكرى للإدارة التى سمحت للأخ شريك بالرد مستخدما اسلوب ظن هو نفسة انة سيتعرض للحذف ولم يتم ذلك كما توقع هو . وهذا حق اصيل للأعضاء .

واعود للرد على الأخ شريك

فالواضح أن الأخ شريك ( المخالف ) عايش الدور حبتين . وتعجبت من كلامة وأسألة .كيف تقول عن ذاتك

فإن كنت لا ترى الشمس شمسا فكيف أقنعك؟؟؟

كيف تسمح لنفسك إن تشبة نفسك بالشمس !!

حتى المثل الشعبى بيقول الجواب بيبان من عنوانة ؟

انت فين والحب فين ؟ قصدى والشمس فين ؟

وهل بعد كلامك هذا عنى

يبدوا أن هناك أسئلة كثيرة فاتتة و إجابات كانت أمام عينه و مع ذلك عجز عن قرائتها أو ربما قرئها لكن لم يفهما عقله أو أنه يرفض ان يفهم لغاية لا أعلمها و لم يقول بها ، فقد كتب بعد ان رد على:

..

الأخ شريك

الم يصلك إن هناك مايسمى ادب الحوار ام إن الأدب سقط من قاموسك ؟. ملحوظة ادب يعنى استخدام اسلوب راقى فى الحوار . ملحوظة اخرى راقى تعنى الأرتقاء بالنفس عن المهاترات

اما قولك

فكما أوضحت لك سابقا لا ان أهل لتحكم على ولا انت مؤهل لذلك!

انا فعلا لايجب إن احكم على امثالك فهناك من فى مستواك الفكرى ليحكموا عليك امثال عم فتح الله العجلاتى ورمضان المكوجى . مع خالص اعتذارى لهم إن وضعتهم فى مهمة لاتليق بهم

اما انا فغير مؤهل لذلك فعلا ..

اما قولك

أنت لست أهلا و لست مؤهلا لتحكم على علمى غزير ولا لأ،

علم اية يابو علم :D؟

انت فاكر الكلمتين اللى قعدت ثلاثة ايام تكتبهم دول علم ؟؟

الآن فقط تيقنت من اسباب تخلفنا انهم انصاف المثقفين اللذين يتكلمون ويتكلمون ثم تكتشف الخواء الفكرى لديهم . وتكتشف ايضاً انهم يفكرون بجهازهم الهضمى .

كان رحمة الله الدكتور طة حسين يقول لمن أمامة تحدث حتى اراك . والآن وقد تحدثت فقد رأيتك وأشفقت عليك

أدعو لك الله بصحيح الفكر ان كان فى علمة ذلك حتى لاتكون كمن قال عنهم

{خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ }

ملحوظه السطر بعالية آية رقم 7 من سورة البقرة وهى موجودة بعد فاتحة الكتاب

تم تعديل بواسطة ابو جيداء

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

هل لو قلنا نقتدى برسول الله صلى الله عليه و سلم يبقى نروح نعيش فى خيمة :)

ام نقتدى بأخلاقه صلى الله عليه و سلم و طريقه تعامله مع الناس

كذلك لما بقول نقتدى بأبى بكر الصديق

ارجوك تمعن قوله و اعرف ما يجب ان يكون عليه ولى الامر الذى يتقى الله فى رعيته

يقول ان اسأت فقومونى و هو صاحب رسول الله رفيق الهجرة و مؤنسه فى الغار

و بعدين يا استاذ محمد فيه ايه اسلوبك فى الحوار معايا بقى شديد........خير حصل منى حاجة لا سمح الله :D

نعم حصل منك حاجة يا أستاذة هبة لأنك تتهمينى بالعلمانية بكل ماتعنيه عند المسلمين من اتهام بالكفر والالحاد ،-- وأقول عند المسلمين لانه جرت العادة على أن من حفظ آيتين من القرآن أو حفظ حديثين ، أن يتهم من تجرأ واستخدم عقله من المسلمين الذين قد يكون فيهم من هو افقه وأعلم منه -- بالعلمانية ، اى بالكفر والالحاد.

لم يكن ليغضبنى ذلك لو كان هذا الكلام قد وجه لى من امريكى او اوروبى ، لانه ببساطة لايقصد اتهامى لا بالكفر ولا بالالحاد ، بل انه يستخدم التعبير للاشادة بانسان ما يستخدم عقله ولا يسلمه لرجل دين يرفض نظرية دوران الارض مثلا.

المشكلة ان مفهوم العلمانية عند المسلمين او المتأسلمين يعنى شيئ غير لطيف ، شيئ غير محبب ، ولكنه فى الحقيقة يعنى ان الانسان لايجب ان يعيش اسير لمفاهيم وعادات عفى عليها الزمان ، العلمانية تعنى ان يتحرر الانسان من القوالب التى عادة مايضعها علماء الدين - اى دين - لاخضاع الناس لسلطانهم ، وللاسف فهمها السلف ولاجلها وجدنا المذاهب والطرق والمدارس الدينية ، ولكن الخلف بدلا من ان ينظر للامام ، مازال يبحث وينقب فى الكتب القديمة عله يجد كنوز سليمان ، ولو لم تصدقينى ، انظرى فى منتدانا وفى باقى المنتديات على النت لتجدى ان النت اصبح اداة للرجعية وليس للتقدم فقط عند المسلمين.

أبحثى عن أى شيئ بالعربى لتجدى ان الكل يربطه بالدين ، واذا اردت ان تتعلمى شيئ حقيقى عن نفس الشيئ فما عليك الا ان تعرفى انجليزى وابحثى عنه لتجدى غايتك من معلومات غزيرة.

أما من هو أبو بكر الصديق ومن هو عمر ومن هو فلان وفلان وفلان ، فلو رجعتى لكتاباتى لتعرفتى من خلالها أننى قد أكون أعرفهم أكثر من كثيرين ، ولكن أين هم الآن؟ هم عند الله ، كيف حكموا ؟ حكموا بما فهموه فى عصرهم ، ولم يحكموا بما كان سائدا ايام اجدادهم ، وواجب علينا ايضا ان نحكم بآليات عصرنا.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ محمد يبدو ان هناك سوء فهم ما

العلمانية العربية هى فى نظرى هدم للدين و ليست مجرد فصل له

و انا اعرف انك لك اراء جيده فى المواضيع الدينية

اراء ليست هدامة

انا شايفة انك عايز تنقل المنهج الامريكى فى السياسة و هذا هوما يعجبك

الحوار فى الموضوع ده يطول

ياريت لو تعمل لنا موضوع منفصل عشان منشتتش الموضوع ده

وانا نفسى اناقشك كتير فى حتة العلمانية دى من ساعة ما عرفت رأيك فى الاقتصاد الاسلامى

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

نحن لانعيش عصر الصديق أو عمر ، لانه ببساطة عصرا قد إنتهى ، ولو عايزة تجربى كانوا عايشين ازاى ، ممكن تشوفى لك جمل وخيمة واذهبى الى اى قطعة فى الصحراء ، ولا تصطحبى معك أى من مخترعات العلمانية معك ، وجربى وشوفى ايه اللى ممكن تعمليه ، وعليك أن تقبلى بزوج لديه عدة زوجات ، ويخصص لك ركن فى الخيمة ، لحد ربنا مايفتح عليكى بخيمة ايجار جديد وخلاء واسع خلفها.

أما عندما تعيشين عصر العولمة والعلمانية فيجب ان تتكيفى مع ماحولك ، والا فانت مصابة بانفصام ، عايزة تعيشى الماضى والحاضر ، عايزة تعيشى الجهل والمعرفة ، عايزة تعيشى الحداثة وفى نفس الوقت ترفضيها.

أم كلثوم كان لها اغنية بتقول بعض ابياتها:

" وعايزنا نرجع زى زمان ... قول للزمان ارجع يازمان " يعنى لو تقدرى ترجع التقويم الى عام 11 هجرية ، نبقى نتكلم عن سيدنا أبوبكر

الاخ الفاضل محمد

كانى اراك تتهكم على حياة الصحابة و اتمنى ان اكون فهمت غلط

و لكنى عندما قرات عبارتك بتمعن لا اظن انى فهمت غلط

أو ربما تكون العبارت خانتك و هذا ليس عيب و هذا ما ارجوه

و أريد ان اقول شى لحضرتك الذين كانوا يعشيون فى الخيام

هم من علم البشرية ما هى الحضارة عندما كانوا يعشون فى براثن الجهل

و التخلف

و هم من كونوا اكبر قوة للدفاع غن دين الله و جعل كلمة الله هى العليا و كلمة الذين

كفروا هى السفلة

و هم من كونوا دولة مترامية الاطراف نعجز ان نحلم بها فى و قتنا هذا

هم من عددوا الزوجات ليس حب فى الزواج و لكن ليعالجوا مشكلة نعجز ان نعالجها

كان من يتزوج يتزوج ليعف اخته المسلمة و يكون المتكفل بها و لو طبقنا هذا الكلام

لاختفت عندنا اهم المشاكل التى نواجهها

و هم من استطاع العدو أن يعمل لهم الف حساب فى وقت عجزاً ان ندفاع عن رسولنا الكريم

بعد ان تطاول عليه كلاب الارض

يا اخ محمد ان اريد ان اعيش فى خيمة اه والله اريد ان اعيش فى خيمة وان تعطينى كرامة المسلين

التى استبيحة فى عصرنا

يا اخ محمد اريد عصر عندما اعتدا احد اليهود على امراة مسلمة اعد الرسول الجيوش و اخرج اليهود من المدينة

يا اخ محمد اريد عصر عندما قالت امرا ة و معتصماه جيش الجيوش لنصرتها

يا اخ محمد لا نريد حداثة بل نريد كرامة

سيدنا عمر عندما ذهب لاستلام مفاتيح القدس كان يقود البعير و غلامة راكب

و يلبس جلباب به ما به من الرقع و عندما قال لها اصحابة ما نراك الا و بخت نفسك

قال لهم قول المؤمن الواثق فى ما عند الله (نحن قوم كنا اذلا و اعزنا الله بالاسلام فلو ابتغينا

العزة فى غير الاسلام اذلنا الله )

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

احييك يا منصوراوى على ردك المفصل الرائع :lol:

و اتمنى من الاستاذ محمد ان يفتح لنا موضوع نناقش معه فيه العلمانيه.....هل هى فعلا الحل لمشاكلنا

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت هبة

وانا نفسى اناقشك كتير فى حتة العلمانية دى من ساعة ما عرفت رأيك فى الاقتصاد الاسلامى

فين الرأى دة ياهبة

كل طير راجع بعد التعب بعد السفر

كل شمس مروحة بتميل تبوس خد القمر

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا ممنوع لانه مش احد يفتى فى امور الدين.....أجرأكم على الفتوى أقربكم من النار

لازم يكون عنده العلم الشرعى الكافى و الناس هنا فى المنتدى اغلبهم ان لم يكن كلهم دراستهم ليست شرعيه

ماحدش قال نفتي يا هبة بس نجتهد و نحاول نجد ايجابة ليس اكثر و الفتوى عند أهل الفتوى مش عندنا و الا لماذا سأل أبو جيداء و اعترض انه لم يجيب أحد لمدة اسبوعين و ياعيني صديقه عنده ابن شهيد في مظاهرة و التاني شهيد طابور العيش :happy:

بالنسبة لموضوع الفطرة ده انا قلت اخد مناوبة بدل عمى ابو جيداء :h!!!h: انا متأكده انه مش هيمانع

طالما مش هايمانع يبقى خلاص خدي راحتك :angrycop:

لا يا اختى مينفعشى كده لازم تروحى تستريحى.....و ابوس ايديكى يا شيخى غيرى الصورة الرمزية بتاعتك دى....البنت ام شعر احسن :alarm:

يا بنتي دوختيني معاك

انت اعترضتي على أم شعر

شيلنا الشعر

أو بمعنا أصح فضلت أشد في شعري من اللي بتعملوه فيا لحد ما فضلت الخصلة دي بس

و بعدين ده أنا في الصورة دي قمر و عنيا زرقة :happy:

رابط هذا التعليق
شارك

كتبت هبة
وانا نفسى اناقشك كتير فى حتة العلمانية دى من ساعة ما عرفت رأيك فى الاقتصاد الاسلامى

فين الرأى دة ياهبة

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=59083

ماحدش قال نفتي يا هبة بس نجتهد و نحاول نجد ايجابة

مش احنا اللى نجتهد و الاجابةمش احنا اللى نحاول نلاقيها لازم ناس يكون عندهم ما يكفىمن العلم الشرعى

فيه ناس قضت عمرها تتعلم القرآن واصول الفقه و الحديث...هم اعلم مننا

لو فتح باب الاجتهاد لكل الناس حتبقى فوضى...بعض الامور الدينية لامجال فيها للاراء الشخصية

يا بنتي دوختيني معاك

انت اعترضتي على أم شعر

شيلنا الشعر

أو بمعنا أصح فضلت أشد في شعري من اللي بتعملوه فيا لحد ما فضلت الخصلة دي بس

و بعدين ده أنا في الصورة دي قمر و عنيا زرقة

الصورة بتفكرنى بفيلم عملوه عن الملكة اليزابيث(الاولانية) كانت لما كبرت فى السن بعدما حكمت بريطانيا لمده 40 سنة و متجوزتش بسبب كده اصابها مرض خلاها بالشكل ده بس فضلت تحكم لاخر يوم فى حياتها وكانت من اقوى ملوك بريطانيا

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...