عمر بيك بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 لم يقل أحد أن التعدد محرم ، وهو بلاشك نظام إلهى عظيم لكى يوازن بين مميزات أعطت للمرأة ومميزات أعطيت للرجل وحتى لا يطغى طرف على الآخر . ولكن أنا أطلب ذكر الشروط الموضوعة على التعدد لأن ذلك أيضا من ضمن شروط توازن القوى وأعطاء الحقوق لكل طرف ، وهو من ضمن الأمر الألهى . " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحده " " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما " إذا الأفضل - إذا كان فيه أمل أن تصلح ولا تتزوج بأخرى يكون أفضل - ولكن إذا لا يمكن فتزوج بأخرى وأعدل . ويجب أن يتدخل المجتمع والأهل لحماية حقوق الزوجة الأولى . كما تدخل الرسول الكريم لحماية إبنته . أما ما يحدث فى الغرب فهو خيانه زوجية ، وهو قد يحدث فى أى مكان ... ونعم أيضا مصر . كلام جميل يا أخ واحد. بالنسبه للنقطه الأخيره الرسول شرط علي علي رضي الله عنه ان لا يتزوج علي ستنا فاطمه قبل الزواج. يعني ممكن الزوجه ان تشترط في عقد زواجها ان لا يتزوج الزوج عليها ضمن شروطها في عقد الزواج. عمر! ... 'wonders never cease'! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 كلام لا غبار عليه يا براود هذا من الناحية الدينية: التعدد ليس له سبب، و الشرط العدل المادي لكن هناك جوانب اخرى الجانب الاجتماعي مثلا مصر سنة 2003 غير فلسطين غير نيجيريا و لذلك الموضوع له اعتبارات اخرى: - مدى تقبل اصهارك (القدام و الجداد) للتعدد - اثره على اطفالك و نفسياتهم و الوقت المتاح لهم - هل ستتحمل مناقرة الستات و دي عايزة و دي قالت و دي عملت؟ فالموضوع لا يجب ان نحكم عليه من ناحية الشرع فقط، او القانون فقط، او المجتمع فقط يجب ان ينظر الشخص الى الجوانب كلها، و ليس "هو مش حلال؟ خلاص!" فقط الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 سؤال هاااااااام جدا اجابته ها تفرق معايا جدا تعدد الزوجات هل هوا رخصة؟؟ ام امر؟؟؟؟ :shock: :shock: :shock: وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 هو ليس بأمر .. و لا أظنه رخصة أيضا .. هو على سبيل الحلال .. يعني زي أكل اللحمة .. واحد بيحب ياكل لحمة و واحد لا يطيقها .. :D بس اللي يكره اللحمة ليس له أن يقيد أكل اللحمة أو يحرمه .. و اللي بياكل لحمة ..لا يستطيع أن يقول أن هناك أمر بأكل اللحمة !! يمكن كده الصورة تكون أوضح . ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 بالضبط يعني زي ما قلت سابقا: هو مباح و ليس بقربة الى الله او ثواب منه او ما الى ذلك زي مثلا أكل الضب (سحلية في الصحراء يأكلها البدو، و اكله بعض الناس في حضرة رسول الله و لم يأكل منه و لم يحرمه) او مثلا زي اللحمة "الضاني"، البعض يحبها و البعض تعافها نفسه (معلش، اصل البقري له معزة عندي يا براود) الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 الزواج مباح , وكذلك التعدد فى الزوجات مباح بل هو مرغوب فيه , وبدون أية شروط - كما يدعى البعض , ومن ادعى فعليه بالبينة من كتاب الله أو سنة رسوله - , فليس حرام ان يتزوج الإنسان المسلم بأكثر من واحدة حتى أربعة لأن هذا أحله الله بل ورغب فيه أيضا لقوله تعالى " ما طاب لكم " فى قوله "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع " :- يقول الإمام بن حجر العسقلانى رحمه الله فى فتح البارى شرح صحيح البخارى " فى" باب الترغيب فى الزواج ":- " ووجه الإستدلال بالآية , أنها صيغة أمر تقتضى الطلب , وأقل درجاته الندب , فثبت الترغيب , وقال القرطبى : لا دلالة فيه . " (((((انتهى ))))) ولكن بوب الإمام البخارى رحمه الله فى أول كتاب النكاح بابا سماه "باب الترغيب فى النكاح " واورد الآية الكريمة "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلالث ورباع " - وهذا من فقهه رحمه الله ولا يشكك فى فقه الإمام البخارى إلا جاهل او متبع لهوى . ثم أورد اول الاحاديث فى هذا الكتاب وهو حديث الثلاثة رهط الذين جاءوا الى بيت رسول الله ليسألوا عن عبادته فتقالوها - والحديث مشهور لكم - وفى الحديث نفسه- حديث الثلاثة رهط - ,قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتى فليس منى " ذكر الإمام بن حجر العسقلانى فى شرح البخارى معلقا على هذه الجملة من الحديث :- " المراد بالسنة = الطريقة , والمراد من ترك طريقتى فليس منى , ولمح بذلك الى طريقة الرهبانية فإنهم هم الذين ابتدعوا التشديد , وقوله فليس منى :- - إن كانت الرغبة بضرب من التأويل يعذر صاحبه فيه - أى فى مخالفته للسنة - فمعنى فليس منى أى على طريقتى ولا يلزم ذلك أن يخرج عن الملة . - اما إذا كان إعراضا وتنطعا يقضى الى اعتقاد أرجحية عمله - أى تركه لسنة النبى - فيكون معنى " فليس منى " :- ليس على ملتى لأن اعتقاد ذلك يعتبر نوعا من الكفر .(((( انتهى باختصار )))) وأورد الأمام الشافعى فى كتابه الام ( الرسالة) ما يلى فى كتاب النكاح :- " قال الشافعى (رحمه الله ) :- وأحب للرجل والمرأة أن يتزوجا إذا تاقت أنفسهما إليه , لأن الله تعالى امر به ورضيه وندب إليه . وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " تناكحوا تكثروا فإنى أباهى بكم الأمم حتى بالسقط " , وأنه قال " من أحب فطرتى فليستن بسنتى ومن سنتى النكاح " ((((انتهى كلام الإمام الشافعى من كتابه الام ))))) و قد يكون عبادة فيها قربةاليه سبحانه وتعالى إذا توافرت فيه هذه الشروط - والعبرة بالنيات والله عالم بماتخفى الصدور - :- أولا : إذا جاءت موافقة للسنة , فمن تزوج على أساس أن الزواج سنة من هدى النبى فهو بلا شك مأجور ومثاب باتباع السنة . ثانيا :- الأحاديث التى جاءت لتؤكد أن الزواج سنة النبى صلى الله عليه وسلم وكذلك الأحاديث التى رغبت فى التعدد :- - النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، و تزوجوا ؛ فإني مكاثر بكم الأمم، و من كان ذا طول فلينكح، و من لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء " صحيح " السلسلة الصحيحة للألبانى . وكذلك ورد فى صحيح بن ماجة . - " تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم " . حسن صحيح /صحيح الترغيب . http://www.dorar.net/htmls/malbani.asp - وورد فى صحيح البخارى حديث قوى الدلالة على ترغيب النبى صلى الله عليه وسلم الرجال فى التعدد - " حدثنا علي بن الحكم الأنصاري حدثنا أبو عوانة عن رقبة عن طلحة اليامي عن سعيد بن جبير قال قال لي ابن عباس هل تزوجت قلت لا قال فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء " http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE وأذكر من اتبع هواه فى هذه المسألة بقول الله تعالى :- " يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا , إن الله لا يحب المعتدين " المائدة 87 " قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق " الأعراف 32 . والله الهادى الى سواء السبيل . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان