اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ابن طفيل الفيلسوف و قصة حي بن يقظان


الطفشان

Recommended Posts

ابن طفيل

هو محمد بن عبد الملك بن محمد بن طفيل القيسي الأندلسي, أبو بكر

ولد بمدينة (وادي آش) قرب غرناطة . درس الفلسفة والطب في غرناطة . أعظم فلاسفة الأندلس ورياضيها وأطبائها.

تولى منصب الوزارة ومنصب الطبيب الخاص للسلطان أبي يعقوب يوسف أمير الموحدين, وكانت له حظوة عظيمة عنده.

كان معاصرا لابن رشد وصديقا له.

لم يصل إلينا من كتبه سوى قصة (حي بن يقظان) أو (أسرار الحكمة الإشراقية) وقد ترجم إلى عدة لغات أجنبية.

وهي قصة تشتمل على فلسفة ابن طفيل وقد ضمنها آراءه ونظرياته,

وتدور القصة حول (حي بن يقظان) الذي نشأ في جزيرة من جزر الهند تحت خط الاستواء, منعزلا عن الناس, في حضن ظبية قامت على تربيته وتأمين الغذاء له من لبنها وما زال معها, وقد تدرج في المشي وأخذ يحكي أصوات الظباء ويقلد أصوات الطيور ويهتدي إلى مثل أفعال الحيوانات بتقليد غرائزها, ويقايس بينها وبينه حتى كبر وترعرع واستطاع بالملاحظة والفكر والتأمل أن يحصل على غرائزه الإنسانية وأن يكشف مذهبا فلسفيا يوضح به سائر حقائق الطبيعة.

والأساس الفلسفي لهذه القصة هو الطريق الذي كان عليه فلاسفة المسلمين الذين نهجوا على مذهب الأفلاطونية الحديثة وقد صور ابن طفيل الإنسان, الذي هو رمز العقل, في صورة حي بن يقظان

و (يقظان) هو الله تعالى, وقد رمى ابن طفيل من ورائها إلى بيان الاتفاق بين الدين والفلسفة وهو موضوع شغل أذهان فلاسفة الإسلام.

كانت له آراء مبتكرة في علم الفلك. وقد ذكر البطروجي (ت: 581هـ) أنه أخذ عن ابن طفيل قوله في الدوائر الداخلية في حركات الأفلاك.

توفي ابن طفيل في مراكش عن 87 عاما.

كان شاعرا ومن شعره الأرجوزة في الأمراض وعلاجها والقصيدة التي يحرض بها المسلمين على الجهاد في الحملة التي أعدها أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن أمير الموحدين لنجدة المسلمين في الأندلس وفيها يقول:

أقيمـوا صـدور الخـيل نحو المغارب لغــزو الأعـادي واقتنـاء الرغـائب

وأذكـوا المـذاكي العاديـات على العدا فقد عرضت للحرب جرد السلاهب

فــلا تقتنـى الآمـال إلا مـن القنـا ولا تكـتب العليـا بغـير الكتـائب

ومنها:

ألا فابعثوهـــا همـــة عربيـــة تحـف بـأطراف القنا والقواضب

وقومـوا لنصـر الـدين قومـة ثـائر وفيئـوا إلـى التحـقيق فيئة راغب

دعونــاكم نبغـي خـلاص جـميعكم دعـاء بريئـا مـن جـميع الشـوائب

بكـم نصـر الإسـلام بـدءا, فنصـره عليكــم, وهـذا عـوده جـد واجـب

فقومــوا بمــا قـامت أوائلكـم بـه ولا تغفلــوا إحيـاء تلـك المـواهب

وله في الغزل الصوفي قوله:

ألمــت وقـد نـام المشـيح وهومـا وأسرت إلى وادي العقيق من الحمى

وجـرت عـلى تـرب المحصب ذيلها فمـا زال ذاك الـترب نهبا مقسما

ولمــا رأت أن لا ظــلام يجنهــا وأن ســراها فيـه لـن يتكتمـا

نضـت عذبـات الريط عن حر وجهها فـأبدت محيـا يـدهش المتوسـما

فكــان تجليهــا حجــاب جمالهـا كشمس الضحى يعضى بها الطرف كلما

ولمــا التقينــا بعـد طـول تهـاجر وقـد كـاد حـبل الـود أن يتصرمـا

جـلت عـن ثناياهـا وأومـض بـارق فلـم أدر مـن شـق الدجنة منهما

وقـالت, وقـد رق الحـديث وأبصرت قـرائن أحـوال أذعـن المكتمـا

نشـدتك لا يـذهب بـك الشـوق مذهبا يهـون صعبـا أو يرخص مأثما

فأمســكت لا مسـتغنيا عـن نوالهـا ولكـن رأيـت الصـبر أوفـى وأكتمـا

(9) التجلي: الظهور. الحجاب: الغطاء. الضحى: أول النهار. يعشى بها الطرف: يضعف البصر كلما نظر إليها.

المراجع

الوافي بالوفيات 4 / 37 - المعجب ص / 172 - المن بالإمامة ص / 411 - قصة الحضارة الجزء الثاني من المجلد الرابع ص / 369 - المغرب 2 / 85 - دائرة المعارف الإسلامية (ابن الطفيل) - فروخ 5 / 470 - زيدان 3 / 113 - المعرفة عدد 15 - 16 ص / 2800 - الإحاطة في أخبار غرناطة 1 / 193 (هامش2) - تاريخ العلوم عند العرب لطوقان ص / 201 - تاريخ الفكر الأندلسي ص / 348 - الأعلام 7 / 128 ..

http://history.al-islam.com/names.asp?year=581#n2805

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

نعود فنستكمل الكلام عن قصة حي بن يقظان

القصة موجودة على موقع الوراق http://www.alwaraq.com في قسم الفلسفة و المنطق

و تتكون من 55 صفحة

سيجد القارئ بعض الصعوبة في المصطلحات الفلسفية فيها، مثل العرض الجسم الجوهر الخ

ايضا كلامه عن الكواكب و انها ذات عقل و روح

فهذا ما كان سائدا في ايامه، قبل تقدم علم الفلك و معرفة ان الكواكب ما هي الا اجسام مثلها مثل الارض و القمر

القصة باختصار هي ان حي نشأ في جزيرة معزولة كما في المختصر اعلاه

و اهتدى الى وجود خالق واحد بالفطرة و بالعقل، و بدون اي تواصل مع اي ادمي اخر طيلة 50 عاما

و اهتدى الى عدم التشبه بالحيوانات في اهتمامها بالماكل و المشرب و التكاثر فقط

بل استطاع ان يهتدي الى عالم آخر روحاني يكون هو فيه بحضرة الله منعزلا عن ما حوله من ماديات

و يتضح هنا تأثير الصوفية و الفلسفة الاشراقية في فكر ابن طفيل

ثم بعد ان وصل حي الى هذه الدرجة اصبح لا يأكل الا مرة في الاسبوع و يستغرق معظم الوقت في حالته الروحانية تلك

ثم ينتقل بنا ابن طفيل الى جزيرة اخرى ببها مجموعتين من الناس، و لكل مجموعة زعيم

اسم احدهم "أسأل"، و الاخر "سلامان"

و لاحظ اختيار ابن طفيل للاسماء و كيف ان الاسم موحي بالمضمون

أسأل يسأل دائما عن المضمون و المعاني و لا يقف عند حرفية النص فقط

و سلامان متمسك بالظاهر و الحرفية و لا يعترف بالتأويل

اسأل يريد ان ينقطع للعبادة فيذهب الى الجزيرة التي فيها حي، و يلتقي معه و يعلمه اللغة و يطلعه حي على ما اهتدى اليه بفطرته من الروحانية، و يعلم أسال الشريعة و الجنة و النار و الثواب و العقاب لحي

ثم يعلم حي ان هناك ناس اخرين في الدنيا، فيقنع أسال ان يأخذه اليهم، لعله يهديهم الى عالم الروحانية الذي اكتشفه هو

و أسال معارض لهذه الفكرة و يرى ان الناس سيحاربوها

و لكن حي يصر، لقلة علمه بطبع البشر و ظنه ان الكل عنجه البصيرة الثاقبة و الذهن المتوقد و نفوس ذات عزيمة

فيذهبان الى الناس و يعلمهم حي ما شاهده فنفرت منه طباعهم لتمسكهم الشديد بالظاهر و الحرفية من الشريعة، و لان طبائعهم مرتبطة بمادية الدنيا و المال و البنين و الشهوات و غير ذلك

حينئذ يدرك حي انه اخطأ اذ لم يفهم طبع البشر لقلة اختلاطه بهم و لاختلاف طبعهم

و يعود هو و أسال الى الجزيرة و يعتزلوا الناس مرة اخرى

هذا هو مغزى القصة التي كتبها ابن طفيل

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

للرفع...

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 4 سنة...
  • بعد 1 سنة...

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...