مصري أصيل بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بشكر كل الأخوة و الأخوات اللي تفضلوا بالسؤال عني ، و بعتذر مرة تانية عن خروجي من الموضوع بس اسمحولي بالمشاركة دي بعض النساء اللاتي لن تتزوج بسبب تطبيق النظام الغربي ( الزوجة الملكة ) ، هل يمكن ان نطبق النظام الغربي بالكامل ، كنظام أجتماعي ؟ بمعني أن الغرب عندما طبق نظام الزوجة الوحيدة ، لا توجد نساء أخريات تتضرر من هذا النظام لأنهن حاصلات علي حريتهن الكاملة في أختيار مكان الأقامة مثلا ، و السفر ، و الحق في أتخاذ جميع القرارات التي تخصها بدون الرجوع الي الأهل تماما هل يمكن ان نطبق النظام الأجتماعي في الزواج المقتبس من الغرب ، هل يمكن ان نطبقه بالكامل اظن من الظلم أن نتبني نظاما و نطبقه بعضه و نترك البعض أولاً أحب أن أرحب بعودتك أختي الكريمة لساحة النقاش . لكن كنت أود الا يكون كالامك كلام مرسل في أتهامنا بأننا نريد تطبيق نظام الزوجه الواحده أو ندعوا اليه . فهل أما موافقتنا أن توافق الزوجة الأول و بكل سعاده أن يتزوج زوجها عليها بالرغم من عدم تقصيرها معه و بالرغم من أنه لا ينقصه أي شيء و يقوم بالزواج عليها فقط من أجل أن يعدد و من أجل الا يكون خيره فقط لأمرأه واحده . و أن يتزوج فقط من المطلقات و الأرامل بدعوي أنه لن يقبل بهم غيره . و أن تتزوج المطلقه أو الأرمله فقط من رجل متزوج من زوجه أخري لأنه لن يناسبها الا هو بالذات . أما أن نوافق علي هذا كله و أما أن نصبح كلنا ندعوا الي نظام الزوجه الواحده كما هو في الغرب. فمن قال لكي سيدتي الكريمه أننا نعترض علي شرع الله و حكمته التي هو أدري بها منا بالتأكيد في التعدد . و من قال أننا وصلنا الي حد أننا نريد تغير شرع الله المنزل في كتابه أو نريد تطبيق النظام الغربي بعيوبه الكثيره. لقد قلنا أكثر من مره الأعتراض ليس علي التعدد في حد ذاته لأننا لا نستطيع أن نعترض علي شرع الله و أريد منك أن تذكري مشاركه واحده يريد بها أي شخص ذلك . و لكن كان أعتراضنا دائماً علي طريقة طرحك للموضوع . و أن يكون التعدد من أجل التعدد فقط فلو أن هناك زوجين أنعدم الحب و التفاهم بينهم هل نستطيع أن نقول للزوج لا تتزوج مره أخري . أو أن هناك زوجه منكده علي زوجها ليل نهار هل نستطيع أن نقول له لا تتزوج و قضي بقية حياتك مع زوجه نكديه. بالأضافه الي الأسباب الأخري و التي من وجهة نظري أقل بكثير جداً في الأهميه من السبب الأول و الثاني و هو أن تكون الزوجه عاقر أو تكون مريضه. و أنا و أن كان السببين الأخيرين من الأسباب القهريه التي تدعوا للتعدد . فأنا أري أن صبر الزوج علي زوجته أن كان الحب موجود أفضل بكثير من الزواج عليها . فأرجوا منك أختي الفاضله أن تفصلي بين رغبة كل منا في أحترام آدمية زوجته و أحترام مشاعرها و أحترام المودة و الرحمة التي جعلها الله بين الأزواج و بين الدعوه الي أن نقلد المجتمع الغربي و الدعوه الي تغيير شرع الله . من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
JAY بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 أما الزواج العرفي فهو زواج شرعي مئة في المئة.. حيث تتوافر فيه كل مقومات الزواج عدى التسجيل في السجل المدني... فعقد الزواج من العقود القانونية يخضع للإيجاب والقبول والشهود......... :closedeyes: توضيح بسيط منعا لخلط الأوراق ، الزواج العرفى الصحيح والشرعى هو مايكون ويتم بعلم الأهل والمعارف وكل المحيطين ولا يتم اخفائه ، أما مايتم فى السر وفقط بعلم الطرفين او بعلم اثنين من زملائهما أو معارفهما فقط ، والذى يحجبونه عن الأهل والمعارف والمحيطين ، فلا أعتقد انه الزواج الشرعى الذى تقصده ، ولا الزواج العرفى الفاسد الذى اصطلح على تسميته فى مصر بـ " متجوزة عرفى ". ما تفضلت به يا أخي محمد ليس من عقد الزواج بشيء فهو من السنة المتبعة.. فموافقة ولي الأمر غير مشروطة كما سبق ونوهت.. طالما أن الإنسانة بالغة راشدة وخصوصاً لو كانت مطلقه حيث ورود في الحديث النبوي ((112767 - أن امرأة من ولد جعفر ، تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة ، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار : عبد الرحمن ومجمع ابني جارية ، قالا : فلا تخشين ، فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . الراوي: عبدالرحمن بن جارية و مجمع بن جارية - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6969)) القانون العالمي وحتى الإلهي لا يشترط تدخل ملي الأمر في عقد الزواج وقد تم تزويج بنت عزباء وأيضاً مطلقة من قبل المأذون الشرعي أمامي دون حتى السؤال عن أهلها... الأمر فقط ينحصر في النية.. وأنا أفضل بالطبع موافقة ومباركة الأهل ... وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ من الناحية المنطقية المرأة والبنت أحرار مثلها مثل الشاب أو الرجل .. له ولها الحرية المطلقة في الزواج ممن تحب طالما أنها تملك الأهلية القانونية .. :big_boss: رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
somebody بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 الحقيقة يا أختي الفاضلة أن ما طرحته له إجابتان... الأولى .. بالنسبة للنهج الديني الكلاسيكي (أي ما نسميه بالسلفي) يدور حول وجوب توافر النية قبل الزواج بحسب الحديث النبوي (إنما الأعمال بالنيات وإن لكل امرئ ما نوى) يتضح لكي أن الزواج العادي بنية الاستقرار يجب أن تتوافر فيه نية الاستقرار... أما لو كان زواجاً بقصد المتعة (والمقر من رب العالمين) فايضاً يجب أن تكون هناك نية واضحة.. لأن الزواج في هذه الحالة هو زواج متعة.. بوقت محدد وحسب رغبة الطرفين.. أما لو كان الطرف الأول (الرجل) لم يصرح بنيته للطرف الثاني قهذا ضرب من الخديعة والغش الغير أخلاقي.. وبالتالي فيذنب صاحبه... فالغش والكذب محرمين حتى في الكتب السماوية كلها... لذا فانا لا أقره على الإطلاق. والعكس صحيح لو أن الاثنان لم يصرحا لبعضهما عن نواياهما قبل الزواج فهذا بالطبع يدخل في باب زواج المتعة.. أما الزواج العرفي فهو زواج شرعي مئة في المئة.. حيث تتوافر فيه كل مقومات الزواج عدى التسجيل في السجل المدني... فعقد الزواج من العقود القانونية يخضع للإيجاب والقبول والشهود......... مامصدر هذه الفتوى؟؟؟؟؟؟؟ &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& ( إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (16) ) سورة البروج *********************************************************************** http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...d=527&rid=1 _______________________________________________________________________ http://www.55a.net &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 أما الزواج العرفي فهو زواج شرعي مئة في المئة.. حيث تتوافر فيه كل مقومات الزواج عدى التسجيل في السجل المدني... فعقد الزواج من العقود القانونية يخضع للإيجاب والقبول والشهود......... توضيح بسيط منعا لخلط الأوراق ، الزواج العرفى الصحيح والشرعى هو مايكون ويتم بعلم الأهل والمعارف وكل المحيطين ولا يتم اخفائه ، أما مايتم فى السر وفقط بعلم الطرفين او بعلم اثنين من زملائهما أو معارفهما فقط ، والذى يحجبونه عن الأهل والمعارف والمحيطين ، فلا أعتقد انه الزواج الشرعى الذى تقصده ، ولا الزواج العرفى الفاسد الذى اصطلح على تسميته فى مصر بـ " متجوزة عرفى ". ما تفضلت به يا أخي محمد ليس من عقد الزواج بشيء فهو من السنة المتبعة.. فموافقة ولي الأمر غير مشروطة كما سبق ونوهت.. طالما أن الإنسانة بالغة راشدة وخصوصاً لو كانت مطلقه حيث ورود في الحديث النبوي ((112767 - أن امرأة من ولد جعفر ، تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة ، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار : عبد الرحمن ومجمع ابني جارية ، قالا : فلا تخشين ، فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . الراوي: عبدالرحمن بن جارية و مجمع بن جارية - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6969)) القانون العالمي وحتى الإلهي لا يشترط تدخل ملي الأمر في عقد الزواج وقد تم تزويج بنت عزباء وأيضاً مطلقة من قبل المأذون الشرعي أمامي دون حتى السؤال عن أهلها... الأمر فقط ينحصر في النية.. وأنا أفضل بالطبع موافقة ومباركة الأهل ... وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ من الناحية المنطقية المرأة والبنت أحرار مثلها مثل الشاب أو الرجل .. له ولها الحرية المطلقة في الزواج ممن تحب طالما أنها تملك الأهلية القانونية .. :) يبدو أن قد حدث " Misunderstanding " ، أنا لم اعنى موافقة الاهل او أى احد فقط عنيت الا يكون زواجا سريا ، كما يحدث بين بعض الطلاب والطالبات ، فتراهم عندما يتلاقون فى العلن يتصرفون وكأنما لايعرف أحدهما الآخر ، وعند الانجاب ... الولد فص ملح وذاب. أما الزواج نفسه من حيث انه " الايجاب والقبول والإشهار " فلو توافرت له تلك الشروط الثلاثة فهو صحيح تم توثيقه ام لم يتم. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
فــيــروز بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ أستغرب كثيرا تحليل عملية النصب هذه و نحن بصدد الحديث عن الشرع و ما هو حلال و ما هو حرام !! :wub: فما قامت به هذه السيده نصب و تحايل و حصول على مال لم يعد من حقّها طالما صارت فى عصمة زوج مسئول عن الإنفاق عنها !! و معاش الأبناء لا علاقة له بمعاش الأرمله التى تتزوّج بعد وفاة زوجها فينقطع معاشها هى بينما معاش الأبناء لا يمسّ !! الحقيقه الزواج العرفى هذه الأيّام هام فعلا .. هام لمن يرغب فى ممارسة تحايل من نوع ما !! سواء كان رجل أو امرأه فهناك طرف مستفيد بشكل غير قانونى أو شرعى من هذا الزواج ومن ثمّ هناك من يروّج لفوائده متناسيا أنّه لا يحفظ للزوجه حقّها فى رفع قضايا الطلاق و إثبات النسب حسب معلوماتى B) "أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ" صدق الله العظيم ----------------------------------- قال الصمت: الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه الحصان العائد بعد مصرع فارسه يقول لنا كل شئ دون أن يقول أى شئ مريد البرغوثى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بعض النساء اللاتي لن تتزوج بسبب تطبيق النظام الغربي ( الزوجة الملكة ) ، هل يمكن ان نطبق النظام الغربي بالكامل ، كنظام أجتماعي ؟ بمعني أن الغرب عندما طبق نظام الزوجة الوحيدة ، لا توجد نساء أخريات تتضرر من هذا النظام لأنهن حاصلات علي حريتهن الكاملة في أختيار مكان الأقامة مثلا ، و السفر ، و الحق في أتخاذ جميع القرارات التي تخصها بدون الرجوع الي الأهل تماما هل يمكن ان نطبق النظام الأجتماعي في الزواج المقتبس من الغرب ، هل يمكن ان نطبقه بالكامل اظن من الظلم أن نتبني نظاما و نطبقه بعضه و نترك البعض الفاضلة جوبرية ... واضعآ نصب عيني الشريعة الأسلامية و تحليلها للزواج من أكثرمن واحدة .. و احترامي التام لهذا .. و بالرغم من أنه موضوع لا ناقة لي فيه و لاجمل لذا لم يكن هناك لدي ما اشارك به حواريآ .. و لكن لفت انتباهي تلك المداخلة التي اقتبستها لحضرتك .. و جعلتني اطرح سؤالآ مماثلآ ... لماذا ننظر الي التجربة الغربية و نحاول المقارنة بمساحة الحرية المطلقة التي تعطيها للمرأة هناك و مدي استخدامها لتلك الحرية .. التي نجدها في احوال عديدة لا تتوافق مع عاداتنا و تقاليدنا مما يجعل الأجابة علي سؤالك المطروح مفروغ منه ... و لكن اليس فكرة الزوجة الملكة موجودة بالفعل في مجتمعنا بل و اجبارية علي شريحة كبيرة من المصريين ( و أقصد بذلك مسيحيي مصر ) و الذين يشاركون مسلميها نفس العادات و التقاليد و الآداب العامة ... لا أريد ان اقارن بين النظرة العقائدية فهو شيئآ مفروغآ منه و لا محل لمناقشتها .. و لكني اسلك نهجك و اقارن اجتماعيآ بينهما... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 29 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يونيو 2008 و لكن اليس فكرة الزوجة الملكة موجودة بالفعل في مجتمعنا بل و اجبارية علي شريحة كبيرة من المصريين ( و أقصد بذلك مسيحيي مصر ) و الذين يشاركون مسلميها نفس العادات و التقاليد و الآداب العامة ... ياعم سكوب من غير اسلام او مسيحية ، احنا كلنا ماشيين جنب الحيط ، لو مش بمزاجه يبقى غصب عنه ، والا حنبات فى الشارع ، هى العملية سايبة !!! -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ أعتقد أن هناك لبس آخر فى نقطة المعاش اولا المعاش يصرف كأنصبة ، الأرملة يكون لها نصيب مع أطفالها ، والاب والام ان وجدا فلكل منهم نصيبه. كل من تغيرت حالته واصبح غير مستحق للمعاش ، يضم معاشه للمتبقين من المستحقين ، وفى حالة زواج الارملة فسيتم تحويل معاشها لباقى الابناء ولن يستقطع ، وسيظل معاشهم مستحق الى ان ينتهى الابناء الذكور من التعليم ولا أعلم الى اى سن ، ولكن بالنسبة للبنات الإناث فسيظل معاشهم مستمر لحين زواجهن حتى ولو كن قد حصلن على عمل. اذن فتحايل المرأة لتضمن ان معاش ابنائها لن ينقطع غير صحيح ، ولكن الصحيح ان بعض الارامل يفعلن ذلك لانهن ليس لديهن ابناء او بنات يستحقون المعاش ، اى انهن الوحيدين المستفيدين من المعاش والذى ينقطع بزواجهن. -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 (معدل) وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ أستغرب كثيرا تحليل عملية النصب هذه و نحن بصدد الحديث عن الشرع و ما هو حلال و ما هو حرام !! :wub: فما قامت به هذه السيده نصب و تحايل و حصول على مال لم يعد من حقّها طالما صارت فى عصمة زوج مسئول عن الإنفاق عنها !! و معاش الأبناء لا علاقة له بمعاش الأرمله التى تتزوّج بعد وفاة زوجها فينقطع معاشها هى بينما معاش الأبناء لا يمسّ !! الحقيقه الزواج العرفى هذه الأيّام هام فعلا .. هام لمن يرغب فى ممارسة تحايل من نوع ما !! سواء كان رجل أو امرأه فهناك طرف مستفيد بشكل غير قانونى أو شرعى من هذا الزواج ومن ثمّ هناك من يروّج لفوائده متناسيا أنّه لا يحفظ للزوجه حقّها فى رفع قضايا الطلاق و إثبات النسب حسب معلوماتى B) اتفق معك تماما فى هذا الرأى هذه عمليه تحايل غير شرعية لا دينيا و لا قانونيا xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx المرأة ان حبت تعمل فيها ذكية الزواج العرفى لا يحفظ لها حقوقها و هى المتضررة اولا و اخيرا تم تعديل 3 يوليو 2008 بواسطة ~Heba~ شخصنة و نقل خلافات من منتديات أخري أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مغتربة بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ عفوا اخى الكريم و لكنى ايضا ارى ان هذا التصرف غير لائق و لا نستطيع تبريره و يجب ان نسمى الاشياء بمسمياتها فما فعلته هذه الارمله هو تحايل و لدى شكوك كبيره فى مدى حليه تلك الاموال التى تحصل عليها بهذه الطريقه شرعا نفقه هذه الزوجه تقع على عاتق زوجها على قدر استطاعته و بما انها رضت به من البدايه و هى تعلم ظروفه جيدا فعليها ان تتعايش معه على قدر طاقته و اولادها لهم معاشهم المنفصل الذى تصرف منه عليهم اما حصولها على هذه الاموال بغير وجه حق بهذا الشكل فلا اجد له اى مبرر دينى او اخلاقى على الاطلاق ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 (معدل) الأستاذ / مصري أصيل لأ انا اكيد مش بدعو انا احنا نبعد عن ديننا و لا نقلد الغرب هوه السؤال بس للتقرير عشان اقول ان احنا زي ما بيقولوا خدنا من كل فلم أغنية ناخد شوية من ديننا و شوية من البلد الفلانية و شوية من البلد التانية و المحصلة لخبطة في كل حاجة في حياتنا الحمد لله أحنا مش ناقص ديننا شيء عشان ندور علي ثقافات و عادات بلاد أخري و نقلدها ولا بندور علي تغيير الدين و لا أحنا اللي عايزين نلخبط حياتنا . فالحمد لله أيضاً حياتنا مستقره بفضله و نعمته و شكرناً دائماً له أن هدانا الي هذه الحياه المستقره . ********************** تم حذف هذا الجزء بسبب خرقه لقواعد المحاورات .. عن الادارة .. مهيب تم تعديل 1 يوليو 2008 بواسطة مهيب من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Scorpion بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 ده كمان أنتو مشكلتكم اكبر مننا حضرتك اكيد عارف واحد من أهم اسباب تغيير المسيحين لدينهم الي الأسلام ، موضوع ان مفيش تعدد زوجات و لا طلاق و كمان ناس بتضطر تغير ملتها عشان تتطلق متهيألي مفروض يبقي فيه محاولة لحل مشاكل الناس اكتر من كدة الفاضلة جوبرية ... النظر اليها كمشكلة هي مسألة نسبية بحتة .... نسبية من جهة الأخوة المسلمين لأنها لا تتماشي مع اباحة التعدد و الطلاق الموجودة بالشريعة الأسلامية .. و نسبية ايضآ من جهة قلة من المسيحيين يعانون من مشاكل زوجية عاصفة ..او طغت أنانيتهم عليهم لدرجة هدم اسرهم لصالح شهوة مؤقتة او ساعة غضب عابرة .... و لكنها ليست مشكلة علي الأطلاق بالنسبة للغالبية العظمي من مسيحيي مصر الذين عاشوا دائمآ بتلك القناعة داخلهم ... بل هي اكبر حصن يظلل علي حياتهم الزوجية و يجعلهم دائمآ يقبلون بتضحيات كثيرة حتي لا يمسوا رباط مقدس بالفعل يصل الي درجة الوقوع في خطيئة اذا قاموا بحله ... و هنا تخدم العقيدة الجانب الأجتماعي ... فقداسة هذا الرباط تجعل له خط أحمر داخلي غير قابل للمساس ... تجعله اسمي من أي خلاف أو مشكلة زوجية .. تحياتي .... كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر "صلاح جاهين" رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 (معدل) الأخ مهيب أؤكد لك إن الجذء الذي قمت بحذفه لا يمس الدين بسوء .. هو أنا لما أبدء كلامي أقول الحمد لله اللي رزفنا هذا الدين و أقول دييننا مش ناقصه شئ علشان نكمله بعادات و تقاليد أبقى هكمل المشاركه بتهكم على الدين؟ و مش فاهم حضرتك تقصد إيه بـ دون اساءة الى ما يخالفه من دين ما المقصود بما يخالفني من دين؟ أنا مسلم و الحمد لله و المنه و بتكلم عن الدين الإسلامي كمسلم يرى أن دينه لا ينقصه شئ و لا يعاني من ثغرات تحتاج تكمله و سداد من عادات و تقاليد بلد من الشرق و أخرى من الغرب يعني بنفي كلام الزميله جويريه و لست أؤكده و الحمد لله من بداية إشتراكي بالمنتدى ليس لي مداخله واحده مصبوغه بلون الإداره الأحمر..يعني لم أتعدى على أحد و لم أخترق قوانين المنتدى .. فكيف الآن تتهمني بالإساءه للدين نفسه؟ من بداية هذا الموضوع و نحن ندافع عن الشريعه و لا ننكر التعدد لكن نعطي لكل ذي حق حقه فهل هذا من وجهة نظر حضرتك تعدي على الدين؟ أرجو من حضرتك مراجعة مشاركاتي السابقه في الموضوع و خصوصاً المشاركه قبل الأخيره رقم 201 و ستعلم أنني حاشي لله لم أتعدي بحرف واحد علي الدين و لم أنكر التعدد و حكمة الله فيه حتي تتهمني بأنكاره و أعتقد أن الموضوع به سوء تفاهم و سأنتظر من حضرتك توضيحه و تعديل المشاركه و شكراً تم تعديل 30 يونيو 2008 بواسطة مصري أصيل من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصري أصيل بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 (معدل) أما الزواج العرفي فهو زواج شرعي مئة في المئة.. حيث تتوافر فيه كل مقومات الزواج عدى التسجيل في السجل المدني... فعقد الزواج من العقود القانونية يخضع للإيجاب والقبول والشهود......... :rolleyes: توضيح بسيط منعا لخلط الأوراق ، الزواج العرفى الصحيح والشرعى هو مايكون ويتم بعلم الأهل والمعارف وكل المحيطين ولا يتم اخفائه ، أما مايتم فى السر وفقط بعلم الطرفين او بعلم اثنين من زملائهما أو معارفهما فقط ، والذى يحجبونه عن الأهل والمعارف والمحيطين ، فلا أعتقد انه الزواج الشرعى الذى تقصده ، ولا الزواج العرفى الفاسد الذى اصطلح على تسميته فى مصر بـ " متجوزة عرفى ". ما تفضلت به يا أخي محمد ليس من عقد الزواج بشيء فهو من السنة المتبعة.. فموافقة ولي الأمر غير مشروطة كما سبق ونوهت.. طالما أن الإنسانة بالغة راشدة وخصوصاً لو كانت مطلقه حيث ورود في الحديث النبوي ((112767 - أن امرأة من ولد جعفر ، تخوفت أن يزوجها وليها وهي كارهة ، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار : عبد الرحمن ومجمع ابني جارية ، قالا : فلا تخشين ، فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . الراوي: عبدالرحمن بن جارية و مجمع بن جارية - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6969)) القانون العالمي وحتى الإلهي لا يشترط تدخل ملي الأمر في عقد الزواج وقد تم تزويج بنت عزباء وأيضاً مطلقة من قبل المأذون الشرعي أمامي دون حتى السؤال عن أهلها... الأمر فقط ينحصر في النية.. وأنا أفضل بالطبع موافقة ومباركة الأهل ... وأضرب لك مثلاً على أهمية الزواج العرفي .. أن إحدى صديقاتنا الأرامل .. لها معاش من شركة والدها لرعاية أبنائها وبالتالي وقد رزقها الله برجل طيب (فقير) ليتزوجها وبالطبع قبلت .. فلو أنها تزوجت زواجاً مدنياً ينقطع عنها معاش عيالها فما هو الحل في رأيك؟؟ هل ينفع في هذه الحالة الزواج المدني؟؟ من الناحية المنطقية المرأة والبنت أحرار مثلها مثل الشاب أو الرجل .. له ولها الحرية المطلقة في الزواج ممن تحب طالما أنها تملك الأهلية القانونية .. :D يبدو أن قد حدث " Misunderstanding " ، أنا لم اعنى موافقة الاهل او أى احد فقط عنيت الا يكون زواجا سريا ، كما يحدث بين بعض الطلاب والطالبات ، فتراهم عندما يتلاقون فى العلن يتصرفون وكأنما لايعرف أحدهما الآخر ، وعند الانجاب ... الولد فص ملح وذاب. أما الزواج نفسه من حيث انه " الايجاب والقبول والإشهار " فلو توافرت له تلك الشروط الثلاثة فهو صحيح تم توثيقه ام لم يتم. عندما تحدث الأخ jay بأن موافقة ولي الأمر غير مشروطه لم أرد أن أعلق لأن أساساً موضوع الزواج العرفي غير داخل في صلب هذا الموضوع و لكن عندما أجاب الأخ محمد بأنه ربما حدث سوء فهم بأن قال ( أنا لم أعني موافقة الأهل أو أي أحد فقط عنيت الا يكون زواجاً سرياً) و لكن يا أخواني الكرام من شروط صحة عقد الزواج وجود الولي للزوجه و هذا بأجماع الفقهاء و اليكم الفتوي السؤال: ما هي السن القانونية التي يتاح للمرأة فيها أن تزوج نفسها بنفسها وكذلك الرجل بدون ولي أو الأب؟ الاجابة : أما الرجل فيزوج نفسه متى ما أتم خمس عشرة سنة أو بلغ بإحدى علامات البلوغ الأخرى.. أما المرأة فلا يجوز أن تزوج نفسها حتى ولو كانت كبيرة، فلا يصح زواجها إلا بولي كما دلّ على ذلك الكتاب والسنة، فقد قال الله سبحانه وتعالى: \"وأنكحوا الأيامى منكم\" والأيم: المرأة التي لا زوج لها، فقد أمر سبحانه وتعالى بإنكاحها ولم يجعله إلى المرأة نفسها، مما يدل على اشتراط الولي في الزواج، وأن المرأة لا تزوج نفسها، كما قال سبحانه وتعالى: \"فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن\". فلو كانت المرأة تزوج نفسها، لم يكن للعضل معنى، فدلّ على أن المرأة لا تزوج نفسها فلا يزوجها إلا وليها، وقال صلى الله عليه وسلم: \"لا نكاح إلا بولي\" (رواه الخمسة، أي لا يصح النكاح إلا بولي). وقال صلى الله عليه وسلم: \"لا تزوج المرأة المرأة، ولا المرأة نفسها\" (رواه ابن ماجه). وقال صلى الله عليه وسلم: \"أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل\" (رواه أحمد وأبو داود والترمذي). فدلت هذه الأحاديث على أن المرأة لا تزوج نفسها، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، فلا يصح زواجها إلا بولي. و هذا هو الرابط http://www.lahaonline.com/index-counsels.p...amp;sectionid=2 وليس دليلاً علي أن مأذون وافق علي عقد قران بدون ولي أن نستشهد بذلك فهو يتحمل مسؤولية فعله أمام الله أما الصحيح فهو وجوب وجود الولي لأتمام عقد الزواج وشكراً تم تعديل 30 يونيو 2008 بواسطة مصري أصيل من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
NODY بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 والله انا فعلا مستغربة على الناس الايام دي يعني الراجل عايش على الفيجرا ويطالب بالتعدد عشان لايقع في الحرام ههههههههههههه طيب اتزوج وتقع المسكينة في الحرام انا مش ضدد التعدد بس في شروط لازم تكون لها قانون في البلد يعني يكون قادر جسديا ويثبت دا بكشف طبي ويكون قادر ماديا ويثبت دا رسميا يكون قادر نفسيا عشان يقدر يعدل واعتقد نادرا ممكن تحصل الصفات دي في ضل 50%ضعف حنسي في اوساط الرجال وفوق ال50% نسبة الفقر في مصر الا من رحم ربي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 والله انا فعلا مستغربة على الناس الايام دي يعني الراجل عايش على الفيجرا ويطالب بالتعدد عشان لايقع في الحرام ههههههههههههه طيب اتزوج وتقع المسكينة في الحرامانا مش ضدد التعدد بس في شروط لازم تكون لها قانون في البلد يعني يكون قادر جسديا ويثبت دا بكشف طبي ويكون قادر ماديا ويثبت دا رسميا يكون قادر نفسيا عشان يقدر يعدل واعتقد نادرا ممكن تحصل الصفات دي في ضل 50%ضعف حنسي في اوساط الرجال وفوق ال50% نسبة الفقر في مصر الا من رحم ربي طبعا بنرحب بحضرتك الأول ..... بعدين لو قريتي كل المداخلاتي هاتلاقي أن الرجالة هما اللي في صف المعارضة للتعدد بدون سبب .......... و بعدين المسألة بنناقشها من الزاوية الأنسانية و الأخلاقية على أعتبار أن الزواج التاني بدون سبب حقيقي يعتبر في رأي البعض و أنا منهم طعنة غدر لزوجة محبة و مخلصة و مضحية ..... أما حكاية عدم المقدرة اللي حضرتك أشرتي أليها ( قصر ديل يعني ) :rolleyes: فهذه قصة أخرى ........ يعني اللي عنده المقدرة صحيا و ماديا و نفسيا ما فيش عند حضرتك مانع يعدد على راحته طالما ربنا مديله الصحة ؟؟؟؟؟؟بصرف النظر عن وضع شريكته في الحياه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
NODY بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 (معدل) والله انا فعلا مستغربة على الناس الايام دي يعني الراجل عايش على الفيجرا ويطالب بالتعدد عشان لايقع في الحرام ههههههههههههه طيب اتزوج وتقع المسكينة في الحرامانا مش ضدد التعدد بس في شروط لازم تكون لها قانون في البلد يعني يكون قادر جسديا ويثبت دا بكشف طبي ويكون قادر ماديا ويثبت دا رسميا يكون قادر نفسيا عشان يقدر يعدل واعتقد نادرا ممكن تحصل الصفات دي في ضل 50%ضعف حنسي في اوساط الرجال وفوق ال50% نسبة الفقر في مصر الا من رحم ربي طبعا بنرحب بحضرتك الأول ..... بعدين لو قريتي كل المداخلاتي هاتلاقي أن الرجالة هما اللي في صف المعارضة للتعدد بدون سبب .......... و بعدين المسألة بنناقشها من الزاوية الأنسانية و الأخلاقية على أعتبار أن الزواج التاني بدون سبب حقيقي يعتبر في رأي البعض و أنا منهم طعنة غدر لزوجة محبة و مخلصة و مضحية ..... أما حكاية عدم المقدرة اللي حضرتك أشرتي أليها ( قصر ديل يعني ) :rolleyes: فهذه قصة أخرى ........ يعني اللي عنده المقدرة صحيا و ماديا و نفسيا ما فيش عند حضرتك مانع يعدد على راحته طالما ربنا مديله الصحة ؟؟؟؟؟؟بصرف النظر عن وضع شريكته في الحياه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اهلاً بحضرتك يا استاذ سهران انا نوهت للموضوع من ناحية مهم جدا حيث لدي كرجل طاقة تزيد عن طاقة المرأة اما بالنسبة لية مهمة في وجة نظري لان غالبية الرجال لمايتكلم عن التعدد يلصقها بشكل غريب في المسألة دي اما مسألة معاقة و ارملة ومش عارفة اية حجج عند الاغلبية ولو كانت عند البعض صحيحة اما عن سؤالك اذا توافرت فية الشوط المطلوبة دي مش محتاجة نقاش اصلا دا شرع ربنا وان كان السنة واحدة بس الشرع شرع ودا مباح للرجال التعدد على انة يتوفر فية الشروط ولو معدلش يبقي حرام وعقابة في مامعنا الحديث ياتي يوم القيامة وشق وجهه مائل غير عذا ب ربنا طبعا فية مشايخ الان حرمو التعدد في تونس مثلاً وفي الهند لان عدد الرجال تعدي عدد النساء فدي امور بتحكمها مقاييس اما عن رائئ الشخصي فأنا مستحيل ارضي زوجي يتزوج عليا لاني اتزوجتة رجل كامل لن اقبل بزواجة لان نصف اوربع رجل لايكفي حاجاتي وفية نساء ممكن تقبل وكل انسانة ادري بقدراتها وبمصريف بيتها وبحالة زوجها في النهاية ربنا مسبش حاجة واحنا بهدلنا الدين بتخلفنا وممكن تقولي حضرتك يعني اية( قصر ذيل؟) تم تعديل 1 يوليو 2008 بواسطة NODY رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 30 يونيو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يونيو 2008 وممكن تقولي حضرتك يعني اية( قصر ذيل؟) يعني اللي واخد قرار بعدم التعدد واخده لأنه مش قادر ( صحيا أو نفسيا أو ماليا ) مش نتيجة لأنه بيحب زوجته أو مكتفي بيها و سعيد معاها و مش عاوز يكافيء أحسانها بالأسائة ليها . اتقال ان الزوجات مسيطرات على الرجالة و عشان كدة خايفين يعددوا .......... و الآن شبهة أتهام بعدم القدرة أما صحيا أو نفسيا أو ماليا .............. أيه الحكاية .......... يبدو أنها حالة أستفزاز للرجالة لدفعهم دفعا للتعدد :closedeyes: ...........و الا يبقى خايف من مراته أو مش قادر .......... من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
NODY بتاريخ: 1 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يوليو 2008 (معدل) وممكن تقولي حضرتك يعني اية( قصر ذيل؟) يعني اللي واخد قرار بعدم التعدد واخده لأنه مش قادر ( صحيا أو نفسيا أو ماليا ) مش نتيجة لأنه بيحب زوجته أو مكتفي بيها و سعيد معاها و مش عاوز يكافيء أحسانها بالأسائة ليها . اتقال ان الزوجات مسيطرات على الرجالة و عشان كدة خايفين يعددوا .......... و الآن شبهة أتهام بعدم القدرة أما صحيا أو نفسيا أو ماليا .............. أيه الحكاية .......... يبدو أنها حالة أستفزاز للرجالة لدفعهم دفعا للتعدد :closedeyes: ...........و الا يبقى خايف من مراته أو مش قادر .......... مع احترامي لسيدك بس الواضح انك مختش بالك اني بتكلم عن غالبية الرجال لمايتكلم عن التعدد الي اساساً بيفكرو في التعدد مش كل الرجالة يعني زي محضرتك فهمت ولو قريت تعقيبي كويس هتفهم اني بتكلم عن من اراد التعدد وجب ان يتوفر فية شروط وعددة لحضرتك الشروط (على من اراد التعدد) بس حبيت اوضح وشكرا :unsure: تم تعديل 1 يوليو 2008 بواسطة NODY رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 1 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 يوليو 2008 (معدل) لو سمحتوللي بس اوضح حاجة ( لما قلت ان المرأة ممكن تكون مسيطرة علي زوجها ) الأستاذ محمد كتب انا عن نفسى مش شايف ان فيه مشكلة زى دى ، الا بعض الحالات الشاذة التى لايهمها الا خراب البيوت. ردي كان كل الناس بتقول كلمة ( خراب البيوت ) للدرجة دي الستات مسيطرة علي أزواجها اوضح بس معني كلامي عشان بس مبقاش أسئت لحد لما نقول ان الزواج التاني حيخرب البيت كلمة خراب البيت دي معناها الطلاق طيب هل ربنا عز وجل أدي للمراة حق الطلاق و لا حق طلب الطلاق أكيد حق طلب الطلاق في حالة الضرر الشديد و ان صبرت خير لها برده من الطلاق ، و يحرم عليها طلب الطلاق اذا كانت غير متضررة طيب لما المرأة تقدر تجبر زوجها علي أنه يطلقها يا أما يطلق المرأة التانية طيب مش دي سيطرة برده لفظ ( أنتي طالق ) اللي حيقوله الزوج سواء للزوجة الأولي أو الزوجة التانية لما واحدة تجبر زوجها انه ينطق كلام غصب عنه ده يبقي أيه ؟ شفت اساليب بتلجا ليها بعض الزوجات عشان الزوج يطلق الزوجة التانية او عشان تمنع الجواز ، للأسف اساليب لا تمت الي الدين بصلة ، و كل حاجة مباحة في سبيل استعادة الزوج ، لدرجة قريت مرة عن واحدة كانت ماسكة مستندات علي زوجها و راحت قدمتها للنيابة ، في ناس تانية بتنشر كل أسرار جوزها ، واحدة تانية بتكره الأولاد في ابوهم ، واحدة بتتصل بالزوجة التانية و تسبها أو بتتهمها في أخلاقها ، واحدة بقي بتصوت و تلم الجيران علي جوزها و ممكن كمان تجيب اهلها و يبقي الموضوع فيه ضرب و زيارة لقسم الشرطة دول النساء اللي اتكلمت عنهم أرجو أني اكون وضحت قصدي تم تعديل 1 يوليو 2008 بواسطة جويرية الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts