د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتى الأحبة , إن الزواج من الطيبات التى أحلها الله تعالى فى كتابه الكريم . والتعدد صورة من صور النكاح , وقد أقرها الله تعالى فى كتابه الكريم دون أى شرط لقوله تعالى " وإن خفتم الا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم الا تعدلوا فواحدة أو ماملكت أيمانكم , ذلك أدنى ألا تعولوا " وأقول :- الله سبحانه وتعالى لم يقيدها- التعدد يعنى - بأى شرط إلا العدل فى القسمة بينهم فى الإنفاق المادى أما المحبة والعاطفة والشهوة والجماع فلم يقيدها بالعدل لأن هذا مما لا يملك الناس كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله " اللهم هذا قسمى فيما املك فلا تلمنى فيما تملك ولا املك " والآية الكريمة رقم 129 من سورة النساء " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " نزلت فى حق عائشة أم المؤمنين , لأن النبى كان يحبها أكثر من باقى زوجاته, أما كونه تزوج تسعة فهذا من خصائصه التى نقر بها , وكيف لنا أن نتصور أن يأتى القرآن وهو كتاب الله مناقضا لبعضه البعض , فالله تعالى أقر لرجال المسلمين أن يتزوجوا بأربعة إن شاءوا , ثم يأتى بعد ذلك ويقول لهم (فواحدة)= عليكم بواحدة يا مسلمين لانكم لن تستطيعوا العدل بين الأربعة , وموضوع الأربعة ده كان أيام سيدنا النبى فقط ونسخت الآية !!!!!!!!!!!!!!!!!!! /ألفا لم أتصور أن تتجاهل تكملة آية التعدد الكريمة " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " حتى بعد أن نبهت crossfield لذلك ، ولكنك فعلا تجاهلت تكملة الآية . يمكن تكون هذه التكملة نسخت على عهد هارون الرشيد . بس عادة الآية بتنسخ بآية أخرى . فين بأه الأية الأخرى ؟ أخى الفاضل واحد , فى الواقع أنا لم انكر فواحدة لاننى كنت بصدد شرح الكلمة العدل المقصودة من الآية , فإذا علمنا معنى العدل هنا لاتضحت لنا الأمور تماما , وهو العدل المادى لا القلبى والعاطفى الذى قد عفا الله عنه . فإذا لم تستطع أن تعدل ماديا = فواحد (بكل بساطة ) أما كونك لا تستطيع ان تعدل بينهم فى الحب والشهوة والجماع والميل إلى إحداهن فلست مطالبا بأن تلتزم بواحدة لقول النبى صلى الله عليه وسلم " اللهم هذا قسمى فى ما املك - أى القسم المادى بينهن - فلا تلمنى فيما تملك ولا املك =أى القلب " ومعنى العدل انا وضحته ولكن انتم الذين تجاهلتم توضيحى وشرعتم فى اتهامى بأننى اتجاهل كلمة فى كتاب الله . أنا مش مزعلة نفسى و لا حاجة فالموضوع مش شخصى لكن ايه تفسير بقية الآية برضو(فواحدة) تانى أقول لكم : فمن لم يستطع ان يعدل بينهم فى الإنفاق المادى او الملبس أو المأكل فعليه بواحدة أى = فواحدة كما بين الله تعالى , وكما بين ذلك أيضا فى قوله " فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة " أى إذا لم تستطع ان تساوى بين ازواجك فى الإنفاق المادى والمأكل والمشرب فكن مقسطا وعليك بواحدة . الزواج مباح , وكذلك التعدد فى الزوجات مباح بل هو مرغوب فيه ذكر بن كثير فى تفسيره للآية " مثنى وثلاث ورباع " ما يلى :- "وقوله " مثنى وثلاث ورباع " أي انكحوا من شئتم من النساء سواهن إن شاء أحدكم ثنتين وإن شاء ثلاثا وإن شاء أربعا " http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...HEER&tashkeel=0 , فليس حرام ان يتزوج الإنسان المسلم بأكثر من واحدة حتى أربعة لأن هذا أحله الله بل ورغب فيه أيضا لقوله تعالى " ما طاب لكم " فى قوله "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع " :- يقول الإمام بن حجر العسقلانى رحمه الله فى فتح البارى شرح صحيح البخارى " فى" باب الترغيب فى الزواج ":- " ووجه الإستدلال بالآية , أنها صيغة أمر تقتضى الطلب , وأقل درجاته الندب , فثبت الترغيب , وقال القرطبى : لا دلالة فيه . " (((((انتهى ))))) ولكن بوب الإمام البخارى رحمه الله فى أول كتاب النكاح بابا سماه "باب الترغيب فى النكاح " واورد الآية الكريمة "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلالث ورباع " ثم أورد اول الاحاديث فى هذا الكتاب وهو حديث الثلاثة رهط الذين جاءوا الى بيت رسول الله ليسألوا عن عبادته فتقالوها - والحديث مشهور لكم - وفى الحديث نفسه- حديث الثلاثة رهط - ,قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتى فليس منى " ذكر الإمام بن حجر العسقلانى فى شرح البخارى معلقا على هذه الجملة من الحديث :- " المراد بالسنة = الطريقة , والمراد من ترك طريقتى فليس منى , ولمح بذلك الى طريقة الرهبانية فإنهم هم الذين ابتدعوا التشديد , وقوله فليس منى :- - إن كانت الرغبة بضرب من التأويل يعذر صاحبه فيه - أى فى مخالفته للسنة - فمعنى فليس منى أى على طريقتى ولا يلزم ذلك أن يخرج عن الملة . - اما إذا كان إعراضا وتنطعا يقضى الى اعتقاد أرجحية عمله - أى تركه لسنة النبى - فيكون معنى " فليس منى " :- ليس على ملتى لأن اعتقاد ذلك يعتبر نوعا من الكفر .(((( انتهى باختصار )))) رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 وأورد الأمام الشافعى فى كتابه الام ( الرسالة) ما يلى فى كتاب النكاح :- " قال الشافعى (رحمه الله ) :- وأحب للرجل والمرأة أن يتزوجا إذا تاقت أنفسهما إليه , لأن الله تعالى امر به ورضيه وندب إليه . وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " تناكحوا تكثروا فإنى أباهى بكم الأمم حتى بالسقط " , وأنه قال " من أحب فطرتى فليستن بسنتى ومن سنتى النكاح " ((((انتهى كلام الإمام الشافعى من كتابه الام ))))) و قد يكون عبادة فيها قربةاليه سبحانه وتعالى إذا توافرت فيه هذه الشروط - والعبرة بالنيات والله عالم بماتخفى الصدور - :- أولا : إذا جاءت موافقة للسنة , فمن تزوج على أساس أن الزواج سنة من هدى النبى فهو بلا شك مأجور ومثاب باتباع السنة ... وقد بين ذلك الأمام بن حجر فيما سبق وأوردناه لمن يدعى أو يشك فى ان الزواج ليس بسنة النبى صلى الله عليه وسلم . ثانيا :- الأحاديث التى جاءت لتؤكد أن الزواج سنة النبى صلى الله عليه وسلم وكذلك الأحاديث التى رغبت فى التعدد :- - النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني، و تزوجوا ؛ فإني مكاثر بكم الأمم، و من كان ذا طول فلينكح، و من لم يجد فعليه بالصيام، فإن الصوم له وجاء " صحيح " السلسلة الصحيحة للألبانى . وكذلك ورد فى صحيح بن ماجة . - " تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم " . حسن صحيح /صحيح الترغيب . http://www.dorar.net/htmls/malbani.asp - وورد فى صحيح البخارى حديث قوى الدلالة على ترغيب النبى صلى الله عليه وسلم الرجال فى التعدد وأورده البخارى رحمه الله تحت باب كثرة النساء - وهذا من فقهه - " حدثنا علي بن الحكم الأنصاري حدثنا أبو عوانة عن رقبة عن طلحة اليامي عن سعيد بن جبير قال قال لي ابن عباس هل تزوجت قلت لا قال فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء " http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE وأذكر من اتبع هواه فى هذه المسألة بقول الله تعالى :- " يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا , إن الله لا يحب المعتدين " المائدة 87 " قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق " الأعراف 32 . والتعدد للرجال يعتبر من الطيبات التى أحلها الله ولم يقيدها بشرط أو سبب كما يدعى البعض . والله الهادى الى سواء السبيل . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 د الفا 2 موضوع بنفسسسسسسسس المضمون تماما!!!!! ليه؟؟؟؟ وبعدين حضرتك بتكتب كلالالالالالالام كتييييييييير اوي مع اني مهتمه بالموضوع بس بجد بزهههههههقققققققق اكمل كللللل الكلام دا ممكن حضرتك تختصر حبة من فضلك :roll: :roll: خير الكلام ما قل ودل وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 يا أخت شعنونة إيه بس اللى مش فاهماه وانا أوضحه ليكى بصراحة صعب جدا الإختصار أكثر من كدة :? :? دا أنا عندى كلام كتير جدا فى الموضوع ده :idea: :idea: وبصراحة الموضوع الأولانى طول قوى فقلت أفتح واحد جديد . :roll: :roll: وإن كان فيه تشابه بينهم , بس انا قصدى هنا ارد على اللى بيدعى إن الزواج و التعدد ليس مقصود منه اتباع السنة . :idea: :idea: آه فيه ناس قد تستخدم التعدد لأغراض كالمتعة لمجرد المتعة , ولكن هؤلاء نوكل نياتهم الى الله سبحانه وتعالى . وأردت أن أقول إن الواحد بدل ما بيجوز زى ما الناس بتجوز ليه ما يتبعش سنة النبى فى زواجه ويفوز باتباع سنة النبى عليه الصلاة والسلام . أرجو منكى ومن الجميع قراءة الموضوع بتأنى , و استعراض الأدلة التى أوردتها فى موضوعى هذا . والله الهادى الى سواء السبيل . 0 رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
بنت شعنونة بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 طب واحدا واحدا يعني ايه سنة الأول؟؟ ما تعريفها؟؟ :roll: :roll: وانا من البلد ديييييييييييي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
crossfield بتاريخ: 22 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 [quo te="د/ألفا]تانى أقول لكم :فمن لم يستطع ان يعدل بينهم فى الإنفاق المادى او الملبس أو المأكل فعليه بواحدة أى = فواحدة كما بين الله تعالى , وكما بين ذلك أيضا فى قوله " فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة " يا دكتور ألفا أنا بصراحة الموضوع ده بياكل فى دماغى من امبارح؛امبارح قلت العدل المقصود بيه العدل فى العاطفة و قلنا ده شئ مش فى ايدنا و النهاردة بتقول ان العدل كان المقصود بيه العدل المادى !!!!!!!!! ثم اياً كان نوع العدل المقصود فى الأية ما هو جواب الشرط برضو(فواحدة) و أنا شايفة انه مش معناها تحريم تعدد الزوجات لكن ممكن يكون المقصود بيها الأفضلية للزوجة الواحدة فى حالة استحالة العدل و ده اللى بتقوله الاية(أياً كان العدل"و لن تعدلوا") و متقلش انى بحرم اللى ربنا حلله ؛اجنا بنتناقش مش بنكفر بعض هنا. أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء شوف ربنا .. قادر على كل شىء هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال : لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء عجبى !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 يا سيدتى الفاضلة أين ذلك من كلامى السابق يا ريت تجيبيلى مثال زلكن الظاهر أنه حدث خلطمن نفس السورة . أنا من الأول بقول إن العدل الذى تقصده الآية الواردة فى سورة النساء وهى " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " , لكون الرجل لا يستطيع ان ينفق على أكثر من زوجة فكيف له إذا عدد , ففى هذا التعدد ضرر متحقق . أما الآية الأخرى فى نفس السورة " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " . وهذه الآية هى التى نزلت فى حق أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها , كون النبى صلى الله عليه وسلم يحبها أكثر من أزواجه الاخريات . وهذا العدل العاطفى لا يمنع الرجل من التعدد إن لم يتمكن من تحقيقه بين نسائه , وهو الأمر المحتوم لكون الله تعالى أقر أنه - أى الزوج - لن يستطيع الرجل أن يحققه بين جميع زوجاته بقوله " ولن تستطيعوا ان تعدلوا " فإذا كان مقصودكم معنى العدل فى الآية الثالثة وهو العدل المادى فالأصلح للرجل ألا يعدد لقول الله تعالى فى آخر الآية ذلك " أدنى ألا تعولوا " أى تفتقروا لأسباب العيش الطيبة و أن تكونوا عالة على غيركم . وهنا فلا خلاف بيننا على الإطلاق , وانتفى بيننا اللبس الحاصل . أما إذا كان مقصودكم العدل المذكور فى الآية 129 -- وهو الذى يدعيه الكثير من الناس اليوم, ويأخذونه حجة فى منع الناس عن التعدد وكانهم يحرمونت ما احل الله بغير حق -- والذى أنا بصدد الحديث عنه وإبانة معناه , فهو العدل العاطفى = الذى قال الله عنه " ولن تستطيعوا أن تعدلوا " أعتقد انه ظهر اللبس الآن والله أعلم . وانا آسف إن كنت لخبط دماغكم . فأنا أتكلم عن آية وأنتم عمالين تتكلموا عن آية تانية . و متقلش انى بحرم اللى ربنا حلله ؛اجنا بنتناقش مش بنكفر بعض هنا. أنا بعتذر ليكم جميعا , بس ورب الكعبة انا مش عاوزكم تقعوا فى الغلط وان تتكلموا بغير علم , لأن الموضوع فيه حساسية كبيرة , وقد تتكلم النساء بعواطفها لأن الموضوع يمسهم من قريب . وإن أريد غلا الإصلاح ما استطعت . وجزاكم الله خيرا على صبركم علىُ . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 معلش يا أختى الفاضلة / كروس فيلد الظاهر انك بتنسى اللى بتقوليه , وأفكرك :- يا جماعة إذا كان ربنا اللى هوه أدرى بينا من نفسنا حسمها و قال "و لن تعدلوا" يبقى ليه الجدل ده كله ؟؟؟؟ الموضوع مش أكتر من رخصة عشان محدش يتلكك و يبقى ليه علاقة غير شرعية ؛يعنى تبقى فيه زوجة تانية أحسن ما يبقى فيه عشيقة .ده من ناحية الشرع.لكن من الناحية العملية بقى يعنى إنتى اللى ذكرتى الآية رقم 129 اللى بتتلكم عن العدل العاطفى , ولذلك انا رديت على كلامك بان العدل المقصود هنا هو العدل العاطفى والذى لا يلام عليه المرء ولا يمنعه من التعدد , يبقى انا عدانى العيب فى الموضوع الاولانى , واللا إيه :D :D ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 أنا مش مزعلة نفسى و لا حاجة فالموضوع مش شخصى لكن ايه تفسير بقية الآية برضو(فواحدة) كدة انا خليت مسؤليتى الشخصية من الموضوع :D :D :D فواحدة = يعنى لو الواحد مش قادر يعدل بين زوجاته بالبلدى كدة فى مصاريف البي والنفقات والأكل والشرب ........ خلاص كدة متابعين معايا . يخلى عنده دم وميجوزش تانى , حتى لا يقع تحت مسمى الذين يعيشون عالة فقراء يمدون ايديهم = "ذلك ادنى ألا تعولوا " 3 النساء . ورديت عل تساؤولك فين برضو (فواحدة ) ________ لقيتيها واللا لسة ؟؟؟؟ :D :D :D رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 22 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 أبريل 2003 يعني ايه سنة الأول؟؟ ما تعريفها؟؟ السنة =هى الطريقة فى اللغة اما معناها الشرعى = (ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير على وجه التشريع). ومن السنة ما هو واجب ومنها ما هو مستحب أو مندوب . والله أعلم . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
crossfield بتاريخ: 23 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2003 معلش يا أختى الفاضلة / كروس فيلد الظاهر انك بتنسى اللى بتقوليه , وأفكرك :- يا جماعة إذا كان ربنا اللى هوه أدرى بينا من نفسنا حسمها و قال "و لن تعدلوا" يبقى ليه الجدل ده كله ؟؟؟؟ الموضوع مش أكتر من رخصة عشان محدش يتلكك و يبقى ليه علاقة غير شرعية ؛يعنى تبقى فيه زوجة تانية أحسن ما يبقى فيه عشيقة .ده من ناحية الشرع.لكن من الناحية العملية بقى يعنى إنتى اللى ذكرتى الآية رقم 129 شكراً يا دكتور ألفا؛ فعلاً فيه لخبطة حصلت :lol: :lol: :lol: أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء شوف ربنا .. قادر على كل شىء هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال : لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء عجبى !! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 23 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2003 ملحوظات على السريع اولا لا مانع من وجود موضوع مستقل طالما ليس فيه تقاطع مع الموضوع الاخر هنا نناقش هل التعدد سنة ام لا و في الموضوع الاخر نناقش كافة النواحي الاخرى للتعدد و الاخ الفا مطلوب منك وضع وصلة للموضوع الاخر في كل موضوع لاستكمال الجوانب و نرجو الالتزام بهذا التقسيم من الجميع لعدم التشعب ثانيا اتفق مع شعنونة ان مداخلاتك كثيرا ما تتسم بالطول الزائد ياريت لو تختصرها ثالثا لو ان المقصود بأن التعدد سنة بمعنى انها تقرب الى الله، فهذا لا اتفق معك فيه ابدا و غاية ما فيها انها امر مباح، لا يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه مثل اكل الدباء او الحجامة او ارتداء العمامة الخ رابعا نشكر لك توضيح ما هو العدل المادي و ما هو العاطفي، فهي نقطة كانت غائبة "في الزحمة" الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 23 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2003 ثانيا اتفق مع شعنونة ان مداخلاتك كثيرا ما تتسم بالطول الزائد ياريت لو تختصرها يعنى انا بس اللى مداخلاتى بتتسم بالطول الزااااااااااااائد أنا قعدت نص ساعة على ما قريت موضوع الديموقراطية فى الإسلام يا عم الطفشان واللا إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :D :D :lol: :lol: رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
د/ألفا بتاريخ: 23 أبريل 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2003 لو ان المقصود بأن التعدد سنة بمعنى انها تقرب الى الله، فهذا لا اتفق معك فيه ابدا و غاية ما فيها انها امر مباح، لا يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه مثل اكل الدباء او الحجامة او ارتداء العمامة - وورد فى صحيح البخارى حديث قوى الدلالة على ترغيب النبى صلى الله عليه وسلم الرجال فى التعدد وأورده البخارى رحمه الله تحت باب كثرة النساء - وهذا من فقهه - " حدثنا علي بن الحكم الأنصاري حدثنا أبو عوانة عن رقبة عن طلحة اليامي عن سعيد بن جبير قال قال لي ابن عباس هل تزوجت قلت لا قال فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء " لا أعتقد ان الخيرية لأى فرد فى هذه الأمة إلا بعمله وتقواه لله عز وجل , وكون بن عباس يامر الرجل بأن يتزوج ويعلمه أن خير هذه الأمة أكثرها نساءا , فهذا دليل على ان التعدد فيه أجر وأجر كبير جدا . رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " الأمام مالك رحمه الله . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 23 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 أبريل 2003 ثانيا اتفق مع شعنونة ان مداخلاتك كثيرا ما تتسم بالطول الزائد ياريت لو تختصرها يعنى انا بس اللى مداخلاتى بتتسم بالطول الزااااااااااااائد أنا قعدت نص ساعة على ما قريت موضوع الديموقراطية فى الإسلام يا عم الطفشان واللا إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :oops: :oops: :) :) مقارنة غلط هناك فرق بين مقال منقول و كلام من انشاء الكاتب نفسه حاول ان تختصر في صورة رؤوس مسائل و نقط ملخصة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أسامة الكباريتي بتاريخ: 25 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 أبريل 2003 مع أنني لا أملك القدرة على التعديد .. إلا أنني مع التعديد قلبا وقالبا .. وهذا ما يثير حفيظة زوجي هداها الله :) :) كلما فتح الموضوع .. خضرت مقابلة مع "زينب الغزالي" شقيقة الشيخ محمد الغزالي .. وكانت في مجمل قولها تحث الشباب على التعدد في الزوجات .. وقدمت من الأدلة والبراهين الشئ الكثير على أن ذلك من السنة .. لكنني هنا .. وبمراجعة بسيطة .. أود أن أثير مسألة اجتماعية .. وهي أن لكل زمان دولة ورجال .. والدنيا اليوم تختلف من بلد إلى آخر .. فهل من السنة ضخ زيادة مهولة في السكان في مصر مثلا؟ .. أقصد بها الزيادة الناجمة من تعدد الزوجات و "العدل" بينهن في المنامة .. والحرص على توفير الاستهلاك الكهربائي (طفي النور بدري) .. بينما لا يوجد مثل هذا الضرر الناجم عن التزايد في بلدان مثل دول الخليج التي تعاني من خلل سكاني (الإمارات لا يشكل المواطنون أكثر من 15% من السكان) .. قصدي هنا أن هناك ضوابط عقلية تتحكم في التعدد .. والا انتو مش معايا .. إحنا في فلسطين بحاجة إلى فتاوي تحض على التعدد .. بل وقوانين تفرض هذا التعدد للتعويض والإعداد للمواجهة .. فالفارق في الهجرة لصالح اليهود .. أما في الخلفة فما شاء الله إحناىأجدع .. إبن خالتي في يافا خلف كتيبة من الأنجال وعلى حساب الدعم اللي بتمنحه الدولة تشجيعا للخلفة .. آسف فقد خرجت عن الموضوع .. لكنه يندرج تحت بند "السنة" .. يا حيف ع اللي جرحهم جرحي وفوق الجرح داسوا صاروا عساكر للعدى وكندرة العدو باسوا حسبنا الله ونعم الوكيل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Farida بتاريخ: 29 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2003 لقد طرحت سؤال الدكتور الفا على موقع اسلام اون لاين و كانت الإجابه التاليه : http://www.islamonline.net/fatwaapplicatio...atwaDisplay.asp حكم تعدد الزوجات عنوان الفتوى هناك من يقول ان تعدد الزوجات هو سنه يثاب عليها من لديه المقدرة الماليه. فهل هو سنه ام رخصه ثانيا ما المقصود بلن تعدلوا و لو حرصتم فى الأيه الكريمه السؤال 2003/4/27 تاريخ الإجابة مجموعة من المفتين المفتي الإجابة بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) وهذا النص القرآني يفيد إباحة التعدد، ولا يستوجب أفضلية أو مزية لمن قام بالتعدد ، وهذا التعدد مشروط بالعدل والقدرة على الإنفاق. يقول الشيخ محمد صالح المنجد ـ من علماء المملكة العربية السعودية : هذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه . ويقول الدكتور أحمد يوسف سليمان ـ أستاذ الشريعة ـ جامعة القاهرة: تعدد الزوجات أمر مباح، سواء كان بالزوجة عيب يضطر زوجها إلى تعدد زوجاته، أم لم يكن، لكن من المستحب ألا يعدد الرجل زوجاته إلا لسبب قوي، مثل عقم الزوجة، مرضها المقعد الذي يحول بينها وبين القيام بحقوق زوجها عليها، وبشرط أن يكون هذا الزوج الذي يعدد زوجاته قادرًا على القيام بحقوق الزوجية لهؤلاء الزوجات ماديًا، وأدبيًا، وأن يعدل بينهن، لأنه إذا لم يكن قادرًا على الإنفاق على زوجاته، أو كان سيقع في الظلم إذا عدد زوجاته، فإن هذا مرفوض شرعًا بالنسبة إليه؛ لأن تعدده سيؤدي به إلى الظلم، والظلم حرام، فما يؤدي إلى الحرام حرام. والعدل المطلوب بين الزوجات هو العدل الممكن في الإنفاق والمبيت دون الجماع؛ لأن الأخير مترتب على الرغبة، وهذه الرغبة لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مهما حاول من مراعاة العدل، وفي شروط التعدد يقول الله تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا". وفي رفع الحرج عن المسلم الذي يعدد زوجاته ولا يمكنه العدل بينهن في المحبة والرغبة يقول الله تعالى: "ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورًا رحيمًا"، وفي الآية تحذير من الميل إلى إحدى زوجتيه دون الأخرى، بحيث يحظى بإحداهما ولا يؤدي حق الأخرى عليه، وهذا ما تسميه الآية بالميل. وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي لا يعدل بين زوجاته، بل يميل إلى إحداهما، بأنه يأتي يوم القيامة وشقه مائل، ولكن الحرج المرفوع هو أنه غير مطالب بأنه كلما جامع واحدة جامع الأخرى، لأن هذا مبني على الرغبة. والله أعلم. __________________________________________ يعنى الخوف من الظلم لابد و ان يكون المحرك الأول و الأخير *اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس *اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا * الساكت عن الحق شيطان أخرس * الشعوب تستحق حكامها رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 29 أبريل 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 أبريل 2003 السلام عليكم ويقول الدكتور أحمد يوسف سليمان ـ أستاذ الشريعة ـ جامعة القاهرة: تعدد الزوجات أمر مباح، سواء كان بالزوجة عيب يضطر زوجها إلى تعدد زوجاته، أم لم يكن، لكن من المستحب ألا يعدد الرجل زوجاته إلا لسبب قوي ممكن اعرف هو جاب منين موضوع الغير مستحب دة (حديث...قول عن السلف ... قول صحابى.... اى حاجة بس يطمئن بها قلبى) هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان