اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

اتعجب من البعض هداهم الله يقررون تقريرات غريبة بدون اي دليل

فمثلا القول

حيث لابد من منع المجاهرة بالمعصية في تلك الأماكن المقدسة

هل معنى هذا أنه لا بأس من المجاهرة بالمعصية في غير الأماكن المقدسة

سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اتعجب من البعض هداهم الله يقررون تقريرات غريبة بدون اي دليل

فمثلا القول

حيث لابد من منع المجاهرة بالمعصية في تلك الأماكن المقدسة

هل معنى هذا أنه لا بأس من المجاهرة بالمعصية في غير الأماكن المقدسة

سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله

رجاء يا أخي الفاضل

لا تؤول كلامي على منحى آخر ليس موجودا غير في تفكير حضرتك فقط

و ربنا يهدينا و يهديك

آمين آمين آمين

و على فكرة البعض ده له اسم

مصرية متغربة

وجهت لحضرتك مداخلة طويلة تشرح الفرق بين البدعة و المصالح المرسلة من موقع ديني مُعتبر

و كل ما لفت نظرك هو هذه الجملة

سبحان الله

سبحان الله

سبحان الله

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ تامر

يبدوا انني يجب ان اعيد نقل ملخص المداخلات الدائره بيننا حتي يتضح ان رأيي هو الصواب وليس رأيك

بدأت المداخلات بمداخله لي رقم 156 وهي ردا علي مداخلتك رقم 153 وكانت بالتحديد ردا علي تلك الفقره بالذات حيث قلت

(أما الفكر كما يطلقون عليه وهابي فهو يرجع الى الكتاب والسنة) مداخله رقم 153

وكان ردي واضح في تلك النقطه حيث قلت لك الاتي

(الاخ تامر السعدني

الوهابيون لا يتبعون السنة ولهم رؤيا تخالف السنة ومعي دليل قوي

جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تجوب شوارع المملكه تحكم بالحديد والنار ولها سلطات لا حدود لها في تتبع عباد الله

هذه الجماعه لا اصل لها في السنة فمن اين اتو بها واعطوها هذه الشرعيه

لم نسمع ان الرسول صلي الله عليه وسلم انشأ جماعة تماثل تلك الجماعة التي تتتبع عباد الله وتعترض طريقهم

اذا هم يخالفون السنة وليس كما يدعون انهم حاملين رايتها)

كان هذا الرأي لم يعجبك فكان ردك عليه كالاتي

(أولا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا جاء ذكره في القرآن واعتبره بعض أهل العلم الركن السادس في الدين)مداخله رقم 157

وقد شممت رائحة المراوغه في ردك هذا وحتي لا ينعطف بنا الحوار الي مسار مخالف لما حددناه حصرت الامر في مداخلتي التاليه حيث سألتك سؤالين محددين وطلبت الاجابه عليهما بالتحديد حيث قلت

(هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

طب بلاش دي

هل وضع احد الخلفاء الراشدين جماعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه)مداخله رقم 166

وكان ردك هو استمرار في نفس الطريق وبنفس الاسلوب وهو المراوغه ايضا حيث قلت

(وبالنسبة للنقطة الأولى

كما ذكرنا الآية السابقة (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)

وفي الحديث (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ....إلى آخر الحديث)مداخله 167

مما دعاني هذا الامر لمحاوله لفت نظرك الي ان الحوار سيتحول في ما بيننا اذا استمر علي هذا الوضع سيتحول الي حوار الطرشان –مداخله رقم 169-واعدت عليك نص السؤالين

تكرمت حضرتك وبعد العديد من المداخلات بالرد التالي

(وردي على السؤال بنعم أو لا هو لا لم يكلف الرسول) مداخله رقم 171

وكان هذا يكفيني لانهاء الحوار في تلك الجزئيه لانني لم اطلب اكثر من ذلك هو ان هذا الفعل لم يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم لذلك هذه الجماعه تحدث في امر المسلمين وليس كما يدعون انهم ملتزمون بسنة رسول الله ولكنهم يحدثون في امرهم بشيء لم يكن في عهد رسول الله ولا في عهد الخلفاء الراشدين

وهذا يثبت بما لا يدع مجالا للشك انني رأيي علي صواب وسيادتك رأيك علي خطأ وذلك باقرارك ان هذا الفعل لم يفعله رسول الله

وقد انهيت الحوار بعد ذلك في تلك الجزئيه وقد تركت الحكم للقراء بعد ذلك الا انني فوجئت انك تعيد كتابه مداخله بنفس معني مداخلتك الاولي والتي اعترضت فيها علي ماقلته وتدفعني بذلك لكي اعيد كتابه نفس الردود ونستمر في هذه الدائره التي لا نهاية لها وقد انهيتها انت بردك الصريح في اخر مداخله لك

لقد اضطررتني لكي الخص لك كل الماضي حتي انهي تلك الجزئيه واترك الحكم للقراء

طاب مساؤك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مصريه متغربه

لا اوافقك الرأي ان الاماكن المقدسه تحتاج لجماعة لامر الناس بالمعروف والنهي عن المنكر لان هذه الاماكن لا تحتاج لتلك الجماعه لانها اماكن تفرض احترامها ووقارها علي روادها وقاطنيها فمن يستبيح شرب الخمر بجوار بيت الله الحرام علانية فهو رجل ليس بمسلم ولا يحمل ذرة ايمان في قلبه لانه اذا لم يمتنع عن فعل الفواحش في تلك الاماكن فاين سيمتنع

هذا لا يحتاج لجماعه تنهاه ولكن يحتاج للبوليس لكي يقبض عليه ولو ان السابقين منهم من فعل الفواحش علانيه وفي قلب الحرم المكي مثل ما فعله الحجاج ابن يوسف الثقفي من قتله لعبد الله بن الزبير والتمثيل بجثته وتعليقها علي باب مكه تتخطفه الطير ولكن هذا لا يعطينا المبرر لكي يفعل احدنا الفواحش علانيه في تلك الاماكن المقدسه

الاخ تامر

طلبت دليل من الكتاب والسنه علي عدم مشروعيه توريث الحكم وان هذا الامر يخالف ما امر به الحق تبارك وتعالي

وقد جئت اليك بالدليل ولكن يبدوا انني سأكون مضطرا للشرح بتفصيل اكبر

يقول الحق تبارك وتعالي

(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (الشورى : 38 )

وامرهم شوري بينهم اي لا يقوم من بيده الامر بفرض رؤيته لحل المشاكل ولكن يتم التشاور بين المسلمين وبعضهم البعض حتي يتخذ القرار الصائب والذي يصب في مصلحة المسلمين

وقد فعّل رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا النص من قيامه بالتشاور مع اصحابه في شئون الحروب والمخادعه والمهادنه مع الاعداء وكان في بعض الاحيان رأي الصحابه هو الرأي الصائب ولم يتسني ذلك الا من خلال مبدأ الشوري الذي وضعه الحق تبارك وتعالي وفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم

(وامرهم شوري بينهم ) هل تقتصر علي امور دون امور ؟

المقصود بالامور المنوطه بالتشاور هو كل امور الدنيا والدين في المستجدات والتي لم تكن موجوده علي عهد رسول الله او التي لم يأت فيها نص قطعي الثبوت مثل القصاص (الحر بالحر والعبد بالعبد الي اخر الايه )

اما امور الحكم فيفرض علي المسلمين ان يتشاورو في امرهم لكي يختاروا حكامهم

ونرجع في ذلك الي تفسير ابن كثير في تفسير الايه 38 من سورة الشوري حيث قال

تفسير ابن كثير

(أَيْ لَا يُبْرِمُونَ أَمْرًا حَتَّى يَتَشَاوَرُوا فِيهِ لِيَتَسَاعَدُوا بِآرَائِهِمْ فِي مِثْل الْحُرُوب وَمَا جَرَى مَجْرَاهَا كَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر " الْآيَة وَلِهَذَا كَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشَاوِرهُمْ فِي الْحُرُوب وَنَحْوهَا لِيُطَيِّب بِذَلِكَ قُلُوبهمْ وَهَكَذَا لَمَّا حَضَرَتْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ الْوَفَاة حِين طُعِنَ جَعَلَ الْأَمْر بَعْده شُورَى فِي سِتَّة نَفَر وَهُمْ عُثْمَان وَعَلِيّ وَطَلْحَة وَالزُّبَيْر وَسَعْد وَعَبْد الرَّحْمَن بْن عَوْف رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ فَاجْتَمَعَ رَأْي الصَّحَابَة كُلّهمْ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ عَلَى تَقْدِيم عُثْمَان عَلَيْهِمْ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ")

هذا من جهه

اما من ناحيه السنه ومافعله رسول الله الذي من الواجب اتباع سنته والسير علي نهجه والنهي عن ان نحدث من امرنا شيءا ليس من الدين ولم يرد عن رسول الله نقول

لو كان الامر وراثه فمن الطبيعي ان يرث الرسول صلي الله عليه وسلم اقرب الناس له من الدم والنسب انه علي بن ابي طالب كرم الله وجهه فهو اولي بالوراثه هذا اذا كانت الخلافه بالوراثه

ولكن لانه الاسلام الدين الخاتم والذي لم يقم علي الظلم والتحيز لفئه علي حساب فئه وكان معيارة دائما وابدا هو التقوي ومدي القرب من الله عز وجل بصرف النظر عن اصله وفصله لم يؤصل هذا المبدأ (مبدأالتوريث) فلم يكن مطروحا في الاصل ذلك المبدأ ولم يحدد رسول الله صلي الله عليه وسلم من سيخلفه ولكن ترك هذا الامر شوري بين المسلمين حتي يثبت ذلك المبدأ الهام في اختيار الحاكم وفي كل مناحي الحياة ايضا

اذا رسول الله لم يختار من يخلفه والمسلمون اختاروا ابو بكر وقالوا انه احق الناس بعد رسول الله لتولي الخلافه وكانت هذه ارادتهم هم بناء علي مبدأ الشوري

هل هناك دليل اخر ؟ نعم

عند اختيار من سيخلف عمر رضي الله عنه قام بتحديد الاختيار في ستة من الصحابه وكلنا نعلم ما تم في هذا الامر وكيف اٌخذت البيعة لعثمان رضي الله عنه

اذا هذا المبدأ متأصل في التشريع الاسلامي ولم يشرع الاسلام مبدأ اخر لاختيار الحاكم

الخلاصه

اعطيتك دليل من الكتاب يقول بان اختيار الحاكم يجب ان يكون عن طريق الشوري

اعطيتك دليل من سنة الرسول صلي الله عليه وسلم تدلل علي ان الشوري هي المبدأ الوحيد لاختيار الحاكم

اعطيتك دليل من افعال الصحابه علي ان اختيار الحاكم يحب ان يكون من خلال الشوري

السؤال الدائم والذي تتجاهله

اعطني دليل واحد بنفس قوة تلك الادله يقول ان اختيار الحاكم يكون بالوراثه

وعندما تعطيني ذلك الدليل سأكون لك من الشاكرين

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

الاخت مصريه متغربه

لا اوافقك الرأي ان الاماكن المقدسه تحتاج لجماعة لامر الناس بالمعروف والنهي عن المنكر لان هذه الاماكن لا تحتاج لتلك الجماعه لانها اماكن تفرض احترامها ووقارها علي روادها وقاطنيها فمن يستبيح شرب الخمر بجوار بيت الله الحرام علانية فهو رجل ليس بمسلم ولا يحمل ذرة ايمان في قلبه لانه اذا لم يمتنع عن فعل الفواحش في تلك الاماكن فاين سيمتنع

هذا لا يحتاج لجماعه تنهاه ولكن يحتاج للبوليس لكي يقبض عليه ولو ان السابقين منهم من فعل الفواحش علانيه وفي قلب الحرم المكي مثل ما فعله الحجاج ابن يوسف الثقفي من قتله لعبد الله بن الزبير والتمثيل بجثته وتعليقها علي باب مكه تتخطفه الطير ولكن هذا لا يعطينا المبرر لكي يفعل احدنا الفواحش علانيه في تلك الاماكن المقدسه

أخي الفاضل

لم أنادي بذلك

بل قلت أوافق

لأنها موجودة أصلا

و لعلم حضرتك

جميع الموبقات التي تتخيلها أو حتى لا تتخيلها تحدث في الحرم وبجوار الكعبة المشرفة

و لن تلاحق عليها الشرطة وحدها

فالحرم المكي تحديدا مفتوحا طوال الوقت من أجل الطواف

و لو أنني سمعت من موظفات في الهيئة انهم يتلقون أوامر بعدم مضايقة الزبائن!!!!

سمعتها بالحرف الواحد

و هناك مواقف كثيرة لموظفات الهيئة و رجالها

منها ان احدى النساء كانت بجوار الكعبة ترتدي عباءة مفتوحة من الأمام إلى فخذيها

و عندما كلمها رجل الهيئة صفعته على وجهه

:wub:

الهيئة فقدت هيبتها تماما في مدينة جدة

و مكة على الطريق

الهيئة تمثل رعبا حقيقيا في بلد كالقصيم مثلا

أنا لا أنادي بوجوب وجود هيئة للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

و لكن تعاطي الخمور و المخدرات انتشر هنا بطريقة كبيرة

و البنات يلتقين الشباب أمام الكعبة

مثل هذه الممارسات لا يصح أن تترك بلا رادع في أطهر بقاع الأرض

هذا ما قصدته

و ذكرت أيضا أن مثل هذه الهيئة لا تصلح كنظام للتطبيق في المجتمعات الأخرى

و خصوصا مصر

تحياتي

:roseop:

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

وكان ردك هو استمرار في نفس الطريق وبنفس الاسلوب وهو المراوغه

وهذا يثبت بما لا يدع مجالا للشك انني رأيي علي صواب وسيادتك رأيك علي خطأ وذلك باقرارك ان هذا الفعل لم يفعله رسول الله

الخطأ كان في البداية عندما لم نحدد آلية النقاش في هذا الأمر

أعتذر عن استمرار النقاش بهذا الأسلوب

ومرة أخرى وأخيرة أعيد لك الكلام

عندما تناقش أمرا في الدين ينبغي أن تخلص إليه بحكم شرعي

والأحكام الشرعية أخي الفاضل خمسة

واجب - مستحب - جائز - مكروه - حرام

وأنت أثرت نقطتين وهما

1- وجود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غير جائز

2- اختيار ولي الأمر بالتشاور واجب

والنقطة الأولى أنا أثبت لك بالدليل أنها جائزة وأنت ما زلت ولا تزال تردد أراءك الشخصية

والنقطة الثانية انت استخدمت آية وفسرتها كما تريد والآية ليس فيها دلالة على جوب شيء

واستندت لفعل الرسول وتركت فعل الرسول

واخذت فعل احد الصحابة وهو عمر وتركت فعل ابي بكر

اشكر لك حسن اسلوبك في الحوار واسف ان اضعت وقت حضرتك

على فكرة أردت ان اوضح أمرين قبل الا ادخل هذا الموضوع مرة اخرى

1- انا ارى ان هناك مخالفات تقع في عمل الهيئة ولكن وجودها جائز شرعا ورجالها يؤدون اعمالا جليلة

2- انا لا اقول بتوريث الحكم ولكن اختيار ولي الامر بالتشاور ليس امرا واجبا فرضه الله او رسوله ولكن هذا امر راجع للمصلحة والمفسدة

وداعا سيدي الفاضل واسف جدا جدا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل تامر السعدني

قلت

(والنقطة الأولى أنا أثبت لك بالدليل أنها جائزة وأنت ما زلت ولا تزال تردد أراءك الشخصية)

واللهي يا اخي انا لا اردد رأي فقط ولكن رأيي هذا اصبح مدعوما بما قلته سيادتك وايدته من ان الرسول صلي الله عليه وسلم لم ينشيء جماعة تماثل تلك الجماعة لذلك اصبح هذا الامر بدعة وانت تعلم ان كل بدعة ضلاله وكل ضلاله في النار واشكرك علي ردك الصريح في هذه الجزئيه حيث قلت بصريح العباره (وردي على السؤال بنعم أو لا هو لا لم يكلف الرسول) مداخله رقم 171

مرة اخري اشكرك علي دعمك لما قلناه

وعلي ما يبدوا ان الاخ الفاضل تامر يقرأ ما يريد ان يقرأة ويتجاهل ما يريد ان يتجاهلة وقد احضرت اليه ثلاث ادله علي وجوب مبدأ الشوري في اختيار الحاكم وطالبته بدليل واحد يؤيد اختيار الحاكم بالوراثه عنوة فلم يستطع حتي تاريخه ان يعطينا دليل واحد يؤيد ما يقول لانني اعلم دليله وهو لا يستطيع ان يأتي به لنا الان لانه ليس الا دليل ادانه لذلك اثر اخونا الفاضل التجاهل والانسحاب ايضا

سعدت بالتحاور معك لانني لا افضل هذا النوع من التحاور القائم علي التجاهل و(التنفيض)

سلام

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...