اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

المقصود يا أخ مفروس (ربنا يهدى أخلاقك و يخلصك من اللى فارسك) أن القوم ينكرون التسمية (حتى و إن إتفقوا على تبجيل الشيخ المجدد).

و هذا حقهم ، فلا يحق لأحد أن يسميك الإيهابى مثلا لأنك توافق إيهاب فى بعض أراءه كما لا يمكن أن نسميه مفروسى رغما عنه لأنه يعظم رأيك مثلا.

و هم يسمون أنفسهم أهل السنة و الجماعة (كما يدعى كل المسلمون!!!) فمن أراد نزع هذه التسمية عنهم عليه أن يثبت عدم إلتزامهم بالسنة ثم فليسمهم ما شاء.

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بارك الله تعالىفيك يا د/ ضياء

أضاء الله عقلك و قلبك

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم , على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه , والجاهـلون لأهل العـلم أعداء

فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا , الناس موتى وأهل العلم أحياء

( على رضى الله تعالى عنه )

رابط هذا التعليق
شارك

يا د.ضياء أنا فاهم قصدك...

و فاهم قصدهم برضه...

الناس دي فهمت دلوقتي ان العين بقت عليهم و عرفوا ان الوهابية بقت تهمة و هم بيحاولوا ينفوها عن نفسهم...

الأخ اللي بيتفلسف و بيقول ان الكلمة ليس لها أصل لغوي بيتفلسف و السلام...دي صفة لكل من اتبع منهج و فكر محمد بن عبد الوهاب...يعني اسهل من وصفهم بالمحمد بن عبد الوهابيه مثلا...

زي الحنابلة أو الشافعية أو الأشاعرة أو الزيدية أو غيرهم من الفرق اللي اتخذت منهج معين فهمت بيه الاسلام و لكل منها حججهم و فلسفتهم...

و محاولتهم وصف نفسهم بأنهم أهل السنه و الجماعة و احتكار هذا الوصف لهم أنا و غيري لا نرضى به لأنه ينزع هذه الصفة عن معارضيهم و هو ما يحاولون ايهام الناس به..وهو أنهم هم الوحيدون اصحاب الفهم الصحيح للاسلام و الوحيدون المتبعون للرسول الكريم...

المشكلة الكبرى هنا انهم مش بس بيعارضوا غيرهم...بل هم بيكفروا كل من هو ليس منهم...و ما تصدقش أي حد يقول غير كده لأني شخصيا عشت التيار ده لمدة طويلة من عمري و عارف كويس جدا نظرتهم لغيرهم ايه...

ممكن برضه تسأل الأخ براود مسلم لأنه كان هناك...

و من الواضح انهم في الفترة الأخيرة ابتدوا ياخدوا بمبدأ التقية اللي طول عمرهم بيهاجموا الشيعة بسببه...

و آخرتها أهوه بيحاولوا يتملصوا من صفة الوهابية...

طب لما انتوا شايفينها تهمة بتتبعوا الفكر ده ليه؟؟

العبوا غيرها

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

أيهاب و مفروس، حبايبى، هدوا اللعب وتعالوا من أول السطر....

هافتح موضوع جديد يعجبكم بإذن الله...

تابعونى

أحب الصالحين ولست منهم لعلى أنال بهم الشفاعه

وأكره من تجارته المعاصى وإن كنا سواءا فى البضاعه

الإمام الشافعى رضى الله عنه

رابط هذا التعليق
شارك

صديقي ايهاب...و فيك و في الجميع يا صديقي...

ربنا يسامحك...بدل ما ابطلك تخبط دماغك في الحيك خليتني أخبط في صف الطوب اللي جنبك :rolleyes:

د.ضياء...حبيبي برضه

مش احنا اللي مولعين اللعب...

احنا بنرد بس...و عموما...معاك يا سيدي :blush:

تم تعديل بواسطة مفروس

من لم يذق حلاوة الخطيئة لن يستمتع بالتوبة...

و من لم يكتوي بنيران الشك لن يهنأ بحلاوة الايمان

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 8 شهور...

يظن البعض أن هناك عداوة بين العلماء والمفكريين المصريين ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

أردت أن أورد بعض النماذج التي ترد على هذا التوجه غير الصحيح بل والمضر عسى أن ينتهوا

وأظن فيما سأورده إن شاء الله ما لا مجال للكلام بعده من القيل والقال في هذا الأمر إلا لمن يغالط نفسه

موقف الشيخ يوسف القرضاوي

قال الشيخ يوسف القرضاوي في كتابه (فقه الأولويات ) : "

الإمام ابن عبد الوهاب

فالإمام محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية كانت الأولوية عنده للعقيدة، لحماية حمى التوحيد من الشركيات والخرافيات التي لوثت نبعه، وكدرت صفاءه، وألف في ذلك كتبه ورسائله، وقام بحملاته الدعوية والعملية في هدم مظاهر الشرك

قال الشيخ يوسف في (ثقافة الداعية – مؤسسة الرسالة – الطبعة الأولى 1417 هـ - ص 107 ) : ( ينبغي الاهتمام بحركات الإصلاح والتجديد في تاريخ الإسلام ، وبرجال التجديد الذين يبعثهم الله بين حين وآخر في هذه الأمة ليجددوا لها دينهما ، أياً كان لون هؤلاء الرجال واتجاههم ، فقد يكون منهم الخلفاء كعمر بن عبدالعزيز ، أو السلاطين والأمراء كنور الدين وصلاح الدين أو الفقهاء والدعاة كالشافعي والغزالي وابن تيمية وابن عبدالوهاب ، وقد يكون المجدد فرداً وقد يكون جماعة أو مدرسة اصلاحية يبرز بها اتجاه في الإصلاح له سماته وخصائص )

– قال د. يوسف القرضاوي في كتابه (الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي تحت عنوان حركات التجديد والدعوة وأثرها في الصحوة - دار الصحوة للنشر والتوزيع- القاهر - ص 32 ):

( أن الصحوة المعاصرة التي نشهد آثارها ومظاهرها اليوم ، لم توجد من فراغ ، ولا ولدت دفعة واحدة ، ولا كانت " نباتاً شيطانياً " ظهر وحده ، بغير زراع ولا راع كما تصور بعض الناس .

إن هذه الصحوة امتداد وتجديد لحركات إسلامية ، ومدارس فكرية وعملية ، قامت من قبل ، انقرض بعضها ولا زال بعضها قائماً بصورة ، أو بأخرى حتى اليوم ، حركات قام عليها رجال صادقون ، حاول كل منهم أن يجدد الدين ، أو يحيى الأمة ، في بقعة معينة أو أكثر من بقعة من أرض الإسلام ، أو في جانب معين أو أكثر من جانب من جوانب الحياة ، في الاعتقاد أو الفكر أو السلوك .

يذكر التاريخ منهم مجدد الجزيرة العربية باعث الدعوة السلفية ، خريج المدرسة الحنبلية الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت 1206 هـ /1792 م) الذي قامت على أساس دعوته الدولة السعودية . )

موقف الشيخ محمد الغزالي

قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه (الدعوة الإسلامية تستقبل قرنها الخامس عشر –مكتبة وهبة – الطبعة الثالثة – 1410 هـ ص 52 ) :

( ومع أننا نعيب على العرب تقاعسهم في خدمة الثقافة الإسلامية الصحيحة إبّان هذه القرون الهامدة من الحكم التركي ، إلا أننا نذكر أن الحركة الوحيدة التي نهض بها العرب لإصلاح العقائد والعبادات ومحو ما شابها من زيغ وانحراف قاومتها الدولة بالسيف حتى أجهزت عليها . . نعني حركة الإصلاح التي قام بها محمد بن عبد الوهاب في جزيرة العرب ... )

-----------------------

قال الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه مائة سؤال عن الإسلام - الناشر دار ثابت للنشر والتوزيع - الطبعة الرابعة : محرم 1410 هـ - أغسطس 1989 م - ص 313 :

( رفع محمد بن عبد الوهاب شعار التوحيد ، وحق له أن يفعل ! فقد وجد نفسه في بيئة تعبد القبور ، وتطلب من موتاها ما لا يطلب إلا من الله سبحانه ..

وقد رأيت بعيني من يقبلون الأعتاب ويتمسحون بالأبواب ويجأرون بدعاء فلان أو فلان ، كي يفعل كذا وكذا ! ما هذا الزيغ ؟ ما الذي أنسى هؤلاء ربهم ؟ وصرفهم عن النطق باسمه والتعلق به ؟ وماذا يرجو العبيد من عبد مثلهم لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ؟ إنه لو كان حيا ما ملك لهم شيئاً ، فكيف وهو ميت ؟

رأى الأستاذ أحمد حسين – مؤسس حزب مصر الفتاة

8-قال في كتابه (( مشاهداتي في جزيرة العرب )) بعد أن وصف ما كان في جزيرة العرب من جهالة قبل ظهور الدعوة ما يلي : (( وفي وسط هذا الجو ولد محمد بن عبد الوهاب . وكان أبوه الشيخ عبد الوهاب قاضي بلدة العيينة . وكان شيخاً عالماً جليلاً . فقرأ على أبيه الفقه . وسرعان ما ظهرت عليه علائم النجابة . وبدأ يدرك على الفور ما تردت به البادية من همجية وردة عن دين الإسلام . وبدأت تجيش به نفسه كل مصلح من عزم على تغيير هذه الحال . فلما بلغ من العمر عشرين ربيعاً . بدأ يستخدم فصاحته وعلمه في مناقشة أنداده وأضرابه . بل ومن هم أكبر منه سناً . في فساد الحال فلم يجد منهم أذناً صاغية . وبعد أن ذكر سفر الشيخ إلى الحجاز والبصرة – ورجوعه ثانية إلى نجد . واستقراره في الدرعية واتفاقه مع محمد بن سعود .

ختم هذا البحث بقوله : تلك هي قصة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما بدأت . والتي لم تكمل حتى الآن . فلا يزال أحفاد محمد بن سعود . وأحفاد الشيخ محمد . يحملون لواء التوحيد . وينافحون عنه . وإذا كان العالم الإسلامي كله اليوم تحت تأثير النور والعرفان . قد بدأ يدرك بفطرته هذا الذين كانوا أول من نصره واستجاب له . ا هـ

رأى الأستاذ الأمام محمد عبده

يقول الشيخ حافظ وهبة في كتابه (( 50عام في جزيرة العرب )) . وهو يتحدث عن طلبة العلم في الأزهر أنه سمع الأستاذ الإمام محمد عبده مفتي مصر يثني في دروسه بالأزهر على الشيخ محمد عبد الوهاب ، ويلقبه بالمصلح العظيم ، ويلقي تبعة وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك وعلى محمد علي الألباني لجهلهم ومسايرتهم لعلماء عصرهم ممن ساروا على سنة من سبقهم من مؤيدي البدع والخرافات ومجافاة حقائق الإسلام .

الدكتور طه حسين :

قال : إن الباحث عن الحياة العقلية والأدبية في جزيرة العرب ، لا يستطيع أن يهمل حركة عنيفة نشأت فيها أثناء القرن الثامن عشر ، فلفتت إليها العالم الحديث في الشرق والغرب ، واضطرته أن يهتم بأمرها، وأحدثت فيها آثاراً خطيرة ، هان شأنها بعض الشيء ولكنها عادت فاشتدت في هذه الأيام وأخذت تؤثر لا في الجزيرة وحدها ، بل في علاقاتها بالأمم الأوربية .

هذه الحركة ، هي حركة الوهابيين ، التي أحدثها محمد بن عبد الوهاب ، شيخ من شيوخ نجد .

ثم ذكر نزراً يسيراً عن نشأة الشيخ ، ورحلاته العلمية ودعوته إلى أن قال : قلت إن هذا المذهب الجديد قديم معنى ، والواقع أنه جديد بالنسبة إلى المعاصرين ، ولكنه قديم في حقيقة الأمر ، لأنه ليس إلا الدعوة القوية إلى الإسلام الخالص النقي المطهر من شوائب الشرك والوثنية .

هو الدعوة إلى الإسلام ، كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم خالصاً لله ، ملغياً كل واسطة بين الله وبين الناس .

هو إحياء للإسلام العربي وتطهير له ، مما أصابه من نتائج الجهل ، ومن نتائج الاختلاط بغير العرب .

فقد أنكر محمد بن عبد الوهاب على أهل نجد ، ما كانوا قد عادوا إليه من جاهلية في العقيدة والسيرة ، إلى أن قال :

ولو أن الترك والمصريين ، اجتمعوا على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوى وأسلحة لا عهد لأهل البادية بها – لكان من المرجو جداً أن يوحد هذا المذهب كلمة العرب في القرن الثاني عشر ، والثالث عشر الهجري ، كما وحد ظهور الإسلام كلمتهم في القرن الأول .

ولكن الذي يعنينا من هذا المذهب أثره في الحياة العقلية والأدبية عند العرب فقد كان هذا الأثر عظيماً خطيراً من نواح مختلفة .

فهو قد أيقظ النفس العربية فوضع أمامها مثلاً أعلى أحبته وجاهدت في سبيله ، بالسيف والقلم ، والسنان ، وهو لفت المسلمين جميعاً .

وأهل العراق والشام ومصر بنوع خاص ، إلى جزيرة العرب . انتهى،من كتاب((محمد بن عبد الوهاب )) لأحمد عبد الغفور

د- مصطفى صادق الرافعي . . في كتابه الدعوة والدعاة في الإسلام

..............................

ومن القدوات لأبناء هذا الجيل إمام الدعوة السلفية المجدد محمد بن عبدالوهاب –رحمه الله تعالى- ولنقف مع أديبنا د- مصطفى صادق الرافعي والإمام محمد بن عبدالوهاب .. حيث قال:

الدعوة السلفية

عاش الشرق الإسلامي زهاء خمسة قرون من عمر الزمن ، ينعم في بحبوحة ونعيم ، وحضارة وارفة الظلال ، بفضل نور الإسلام الوهاج الذي عمّم خيراته على كل أرض ، ونشر هدايته لكل قبيل.

بعدها اعتراه الوهن والضعف ، فمر في عهود سوداء ، وحاقت به ظلمات حالكة ، فتقلصت هداية الإسلام عن أرضه أو أوشكت ، وأصبح تراث المسلمين نهباً مقسماً بين شذاذ الأمم ، وذئبان الشعوب ، يستغلون علومه ويستأكلون حضارته ، فسيطر على بلاده الغربيون ، فأذاقوها من العذاب أقسـاه ، ومن الألم أشده ، حتى انحدرت بلاد المسلمين إلى هوة عميقة من الضعف والتخلف والانحطاط.

ثم ما إن أطلّ القرن الثامن عشر ، حتى انطلقت صيحة واعية مؤمنة من قلب الجزيرة العربية ، تهيب بالمسلمين أن يتحرروا من الشوائب التي اعترت عقائدهم ، والخرافات والأباطيل التي شوّهت دينهم ، وأن يعودوا في جميع شؤون حياتهم إلى ما كان عليه حال السابقين الأولي من أسلافهم.

وكان مرسل هذه الصيحة ، الداعي إلى الله على بصيرة القائد الفذّ ، محمد بن عبدالوهاب ، وإليه تنسب "الحركة السلفية" التي دعت إلى إصلاح النفوس ، واستعادة مجد الإسلام ، فظهرت بظهورها تباشير صبح جديد ، فيه كل معاني الصباح ، من نور وضياء ، وإشراق ولألاء ، فأيقظ المسلمين من سباتهم العميق الذي رزخوا تحت وطأته حقباً طويلة من الزمن.

قال الشيخ محمد أبوزهرة:

« لقد اتسمت العصور التي جمد فيها العقل بتقديس آراء الأئمة المجتهدين كما أشرنا، وكان من مظاهر ذلك: تقديس الصالحين في حياتهم وبعد مماتهم، وزيارة أضرحتهم والطواف حولها بما يشبه الطواف حول بيت الله الحرام، وكان من أثر ذلك أن قامت طائفة تحارب هذا وتشدد في محاربته متبعة في ذلك آراء ابن تيمية، وقد أخرجتها من مرقدها، بعد أن طمرتها السنون»(7) ، ثم قال:

« ظهرت الوهابية في الصحراء العربية، نتيجة للإفراط في تقديس الأشخاص والتبرك بهم وطلب القربى من الله بزيارتهم ونتيجة لكثرة البدع التي ليست من الدين، وقد سادت هذه البدع في المواسم الدينية والأعمال الدنيوية.

فجاءت الوهابية لمقاومة كل هذا وأحيت مذهب ابن تيمية »(8) .

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامى لكل اسماء هؤلاء العلماء الافاضل الذين تحدثوا عن التجديد فى دعوة محمد بن عبد الوهب المعروف بأسم الشيخ النجدى ولم يتحدثوا عن تكفيرة للمسلميين وقتله لهم

والسبب هو انهم أنفسهم مجددين ودعاة تجديد .... يعنى بالعربى بيبعوا أنفسهم لوفكرهم فى انهم ايضا مجددين

فكل الكلام اعلاة لم يبين رأيهم الصريح فى مقاتله محمد بن عبد الوهاب للمسلمين السنه وتكفيرة لهم فى الحجاز والذى نهى الله ورسوله عن قتلهم غدرا ...

اما موضوع السلف والسلفيه فهوا اصطلاح مستحدث للوهابيه ..... بعدما انكشف امرها .... فتارة ما يدعون على ان الوهابيه هى لاحد شيوخ المغرب العربى من الاشقياء لتضليل الناس عن الوهابيه السعوديه وتارة اخرى يقولون انه لا توجد وهابيه بل سلفيه

وللامانه وحتى يكون لموضوعك قيمه علميه ..... فأنا أطلب منك نشر كتاب الشيخ سليمان بن عبد الوهاب أخو الامام محمد بن عبد الوهاب والذى يهاجم فيه دعوة اخوة وتعليقك عليه

ودمتم

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس من كتاب

"الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية" للشيخ سليمان بن عبد الوهاب النجدي وهو أخو الشيخ محمد بن عبد الوهاب

في أول الكتاب ذكر الشيخ سليمان شروط الإمامة في الدين، ونتيجة لمعرفته بأخيه فقد قال بعد ذلك ص 25-26

(ابتلي الناس بمن ينتسب إلى الكتاب والسنة ويستنبط من علومهما ولا يبالي من خالفه.

وإذا طلبت منه أن تعرض كلامه على أهل العلم لم يفعل بل يوجب على الناس الأخذ بقوله وبمفهومه ومن خالفه فهو عنده كافر.

هذا وهو لم يكن فيه خصلة واحدة من خصال الاجتهاد ، ولا والله ولا عُشر واحدة، ومع ذلك راج كلامه على كثير من الجهال)

ويثبت أن أتباع أخيه هم الخوارج عن الدين حيث بيَّن ذلك تحت عنوان (عقيدة الخوارج عقيدتهم) ص26، ويتوسع في ذلك ص 43 وما بعدها، ثم يقول مخاطباً أخيه ص 45

(فانظر رحمك الله إلى طريقة أصحاب رسول الله في الإحجام عن تكفير من يدَّعي الإسلام هذا وهم الصحابة الذين يروون الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فانظر إلى هدي أصحاب رسول الله وأئمة المسلمين لعل الله يهديك إلى اتباع سبيل المؤمنين، وينبهك من هذه البلية التي تزعمون الآن أنها السنة)

وهذه شهادة من عالم شفيق بأخيه من البلية التي هو فيها؛ ألا فلينتبه الذين جعلوا على أعينهم عصائب وساروا خلف هذا المستحل لدماء المسلمين المبتدع في الدين بشهادة أهله وبدليل سوء عمله !

ويقول مخاطباً الوهابية ص 77

(يا عباد الله اتقوا الله وخافوا ذا البطش الشديد، لقد آذيتم المؤمنين والمؤمنات {إن الذين يرمون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا} والله ما لعباد الله ذنب إلا إنهم لم يتبعوكم على تكفير من شهدت النصوص الصحيحة بإسلامه، وأجمع المسلمون على إسلامه فإن تبعوكم أغضبوا الله تعالى ورسوله ، وإن عصوا آراءكم حكمتم بكفرهم وردتهم، وقد روي عن النبي أنه قال: (لست أخاف على أمتي غوغاء تقتلهم، ولا عدواً يجتاحهم، ولكن أخاف على أمتي أئمة مضلين إن أطاعوهم فتنوهم وإن عصوهم قتلوهم) رواه الطبراني من حديث أبي أمامة. ثم يذكر له ما فعل أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وأقوالهم وغيرهم من سلف الأمة حيث إنهم لا يلزمون الناس بأخذ أقوالهم، ثم يخاطب أخاه وحزبه قائلاً ص 79 (وأنتم تكفرون من لا يقول بقولكم ويرى رأيكم، سألتكم بالله هل أنتم معصومون فيجب الأخذ بقولكم؟ فإن قلت لا فلم توجبون على الأمة الأخذ بقولكم أم تزعمون أنكم أئمة تجب طاعتكم فأنا أسألك بالله هل اجتمع في رجل منكم شرط من شروط الإمامة التي ذكرها أهل العلم أو حتى خصلة واحدة من شروط الإمامة، بالله عليكم انتهوا واتركوا التعصب، هبنا عذرنا العامي الجاهل الذي يمارس شيئاً من كلام أهل العلم فأنت ما عذرك عند الله إذا لقيته؟ بالله عليك تنبه واحذر عقوبة جبار السماوات والأرض)

wahadiya1.jpg

الكتاب متاح للتنزيل على النت

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس من كتاب

"من هم الخوارج"

لمؤلفه / عبد الله القحطاني

الشيخ / عبدالله فيلبي

اهتم الإنجليز اهتماماً كبيراً برعاية الحركة الوهابية الناشئة، كيف لا وفيها بارقة الأمل لا للقضاء على ذروة سنام الإسلام فحسب بل إلى شغل المسلمين بأنفسهم، فأخذوا يرعونها بواسطة عملائهم، الواحد تلو الآخر من الزعماء الأوائل الذين يسقطون من على النجائب! إلى شكسبير الذي قتل في معركة الجراب بين الوهابية وآل رشيد ثمَّ جون فيلبي، وفي مقالنا هذا سنتعرض لهذه الشخصية بشيء من التعريف نظراً لقيامها بدور مباشر في القيادة للوهابية عسكرياً وسياسياً ردحاً طويلا من الدهر.

من هو فيلبي؟:

هو الكولونيل هاري جون سانت فيلبي ولد في 3 أبريل 1885 في جزيرة سيلان ، وانتقل مع أبيه إلى بريطانيا سنة 1891 وأكمل دراسته في جامعة كامبردج سنة 1907، ثم درس التاريخ والقانون الهندي، وتعلم اللغات الفرنسية والألمانية والهندستانية والفارسية والعربية، وعاد إلى الشرق ضمن أفواج المخابرات البريطانية، أمثال كتشنر ولورنس ومكماهون، وكوكس ومس بل وكلايتون، وغلوب وولسون وغيرهم.

أُرسل فيلبي إلى الهند عام 1908ليعمل في المخابرات الإنجليزية هناك، وترقى عام 1914 ليصبح نائب حاكم (لايلابور) ثم انتقل ليرأس دائرة الصحافة في البنجاب، ولكن بعد انفجار الحرب العالمية الأولى بدأت بريطانيا تعد العدة لانتزاع ما يمكن انتزاعه من ممتلكات الدولة العثمانية وفي مقدمتها العراق، فشقت البحرية البريطانية طريقها إلى البصرة في نوفمبر 1914 يترأسها السير برسي كوكس ومن أبرز معاونيه المستر فيلبي الذي عيِّن ضمن الجهاز الإداري الذي يرأسه كوكس.

بعد عام واحد عيِّن فيلبي مساعداً مالياً في البصرة وأنيط به تحرير صحيفة (الأوقات البصْرية) التي تصدرها دائرة المندوب السياسي البريطاني. وقد كان لجولاته في جنوب العراق لجمع المعلومات ولقائه بديكسون الذي سبقه إلى المنطقة في سوق الشيوخ أثر بالغ عليه للولع بالعمل في الصحراء.

بعد احتلال بغداد في 17 مايو 1916 عين فيلبي مساعداً ثانياً للحاكم هناك واشترك مع القسيس ماري الكرملي في إصدار صحيفة (العرب) فكان رئيس تحريرها.

دخول الجزيرة العربية:

بعد مقتل الكابتن شكسبير في معركة الجراب سنة 1915، في مواجهة آل رشيد الذين رأت فيهم بريطانيا ولاءً للسلطة العثمانية، والذين استطاع الوهابية مشاغلتهم فلم ينجدوا السلطة العثمانية ساعة احتلال القوات البريطانية للبصرة، توجه زعيم الوهابية في حينه إلى البصرة ليسلحه الإنجليز بقائد آخر جديد يدبِّر له أموره، ولم يكن هذا القائد إلا المستر فيلبي، فوصل في بعثة متكاملة لدراسة الوضع الجديد ومعه المال والسلاح للوهابية إلى ميناء العقير بالإحساء بتاريخ 17 أكتوبر 1917 مرتدياً الملابس العربية واتجه إلى الرياض ليستقبله هاملتون الوكيل السياسي البريطاني بالكويت ، ولكنه لم يلبث طويلاً فخرج في مهمة لم تتضح أهدافها في ذلك الوقت فقام باختراق منطقة الجزيرة من الجنوب إلى الشمال ثم عبر الحجاز إلى مصر ليعود من هناك عن طريق البحر إلى البصرة مخططاً المنطقة المطلة على البحر الأحمر، لقد كانت المهمة تخطيط ما سيصبح من بعد مملكة مترامية الأطراف للدولة الوهابية!

سلَّم فيلبي مخططه لبرسي كوكس المعتمد البريطاني ومسئول المخابرات البريطانية في المنطقة ثم ما لبث أن عاد إلى نجد يحمل معه المال والسلاح الإضافي والتقى بزعيم الوهابية في صحراء الدهناء.

كانت مهمة فيلبي تتمثل في ثلاثة محاور هي:

المحور الأول: المساهمة في جمع المعلومات للمخابرات البريطانية عن الجزيرة العربية.

المحور الثاني: تربية جيل يستطيع حمل المهمة من بعده يلبس لبوس أهل البلاد.

المحور الثالث: القضاء على نفوذ الدولة العثمانية المتمثل في:

(أ) آل رشيد في الشمال الشرقي.

(ب) الأسرة الهاشمية في الحجاز.

بالنسبة للمحورين الأول والثاني فقد قام بهما فيلبي خير قيام ، وقد أشرف على تربية أكثر من بديل للزعامة الوهابية، وأما بالنسبة للمحور الثالث فبعد وصوله وجد أن القوات الوهابية قد انسحبت إلى بريدة، وانسحب آل رشيد إلى القصيم، فكانت الأوامر البريطانية بضرورة سرعة إعادة تحريك القوات الوهابية لاستئناف التحرشات بابن رشيد، وقد تم الاتفاق مع الوهابية على مباشرة مهمتهم فور وصول الإمدادات اللازمة، وتعهدت بريطانيا بتقديم الأموال والأسلحة والمشورة العسكرية.

وقد بدأت كميات الأسلحة تصل تباعا، وكانت دفعة منها تبلغ خمسة آلاف بندقية ومائة صندوق ذخيرة.

كانت أولى معارك جون فيلبي ضد آل رشيد، ولم يجرؤ فيلبي خلالها على المشاركة الفعلية خوفاً من مصير شبيه بمصير النقيب شكسبير، بل اكتفى بمراقبتها من شرفة عالية في برج قريب .

لقد عمد فيلبي خلال إدارته للدولة الوهابية إلى أساليب جديدة لم تستخدم قبله منها إعلان إسلامه الذي لم يثبت بل جاهر في كتبه من بعد بأن اسمه جون فيلبي ولم يذكر أن اسمه عبدالله كما يظن أعراب نجد لذا فإن ديكسون صديقه يقول: (كان البدو يسمون فيلبي عبدالله هيلبي) !! ومن أساليبه استخدام المال وتقديم المغريات كوسيلة لتحريك الحساسيات والعصبيات بين القبائل وضدَّ أمراء المناطق، فساعده بعض آل رشيد على الاستيلاء على بعض قرى منطقة حائل عاصمة آل رشيد.

وكان هذا من مسهلات معركة (الروضة) حيث احتلت قريتا (بيضاء نثيل) و(الشعيبة) وقتل الوهابية المصلين في صلاة الفجر بالمساجد في شهر رمضان على أساس أنهم من المشركين، كما هتكت الأعراض ونهبت الأموال.

ثمَّ استطاعوا بمعاونة بعض العملاء من الاستيلاء على جبل شمَّر (جبل طيء سابقا: أجأ وسلمى) وأخذوا يمارسون الإرهاب ضدَّ أهله، ولا سيما في قرية (عقدة)، وبعض القرى المجاورة، حيث قتلوا عدداً من الفلاحين الآمنين ، وهكذا انفتح الطريق أمام الوهابيين إلى حائل وكان للخيانة - كما خطط لها فيلبي - دور كبير في سقوطها، بعد أن حشد لها الوهابية جيشاً كبيرا، فسقطت في أيديهم في 29 صفر 1340 / 2 نوفمبر 1922 .

أما بالنسبة للأشراف في الحجاز: فقد كان قرار التأديب البريطاني باستخدام العصا الوهابية بعد أن رفض الشريف حسين قبول الاتفاقات التي نعرفها اليوم بين الإنجليز والفرنسيين والصهاينة بخصوص ما أسموه بمنطقة الشرق الأوسط من اتفاقية سايكس بيكو (1916) إلى وعد بلفور (1917)، على الرغم من محاولات الرشوة والتهديد من البريطانيين، يقول الدكتور صلاح العقاد (والحق أن معارضته (الشريف) الوطن القومي اليهودي في فلسطين، وما ترتب على ذلك من رفض معاهدة فرساي كان أقوى الأسباب التي باعدت بين الشريف حسين والحكومة البريطانية)

ورداً على الشريف هيأ الإنجليز للوهابية الهجوم على الحجاز، ولم يكتفوا بالمشورة والإمدادات العسكرية هذه المرة، فقد استطاعوا إمدادهم بالتغطية الشرعية عن طريق استصدار الفتاوى لا من أتباع محمد بن عبدالوهاب فقط بل حتى من بعض مستعمرات التاج البريطاني، كما قاموا أيضاً بتخريب مقومات القوة العسكرية الشريفية، ولا سيما الطائرات الحربية التي كانت بحوزتها، والتي استطاع العملاء البريطانيون السريون تعطيلها.

وفيلبي هو الذي استطاع خداع الشريف فطرح وساطته بينه وبين الوهابية عند زحفهم على الحجاز، فاستطاع أن يطَّلع على أوضاع الجيش الشريفي ليضع للوهابية الخطط الكفيلة بالقضاء عليه. فبعد أن زار جدة أكد فيلبي لقائد الوهابية أنها (من الناحية العسكرية عاجزة عن الصمود كما أكد له أن غالبية أهلها يريدون نهاية سريعة).

يقول فيلبي (بعد أن يئسنا من الحسين حركنا جنود الإخوان بقيادة خالد بن لؤي وفيصل الدويش وسلطان بن بجاد لسفك دماء غزيرة في الطائف لتوقع الرعب في قلوب الحجازيين: البادية والحاضرة، ونوفر بها على بقية المدن الحجازية دماء أخرى إن أمكن الأمر، وإلا فإن دماء غزيرة لابد من إراقتها لأن الإنجليز قرروا إسقاط حكم الشريف حسين بأي ثمن بعد أن رفض الأمر والطلبات بإعطاء فلسطين لليهود المشردين المساكين، وبعد أن رفض الحسين ما عرضناه عليه بأن يكتفي بالحجاز وحده، وأن يغير وجهة نظره في توحيد البلاد العربية كلها تحت حكمه)

ومنذ بداية 1926 أصبح فيلبي المستشار الخاص لزعماء الوهابية فبقي ملازما لهم ردحاً طويلا من الدهر، وقد أسهم إسهاماً كبيراً في تعميق الروابط بين الوهابية والصهاينة، حيث قدم حاييم وايزمان الزعيم اليهودي رشوته لقادة الوهابية عن طريق فيلبي؛ ليعينوهم على إقامة دولة صهيونية في فلسطين ، بل إن فيلبي هذا هو الذي رتَّب للقاء بين زعيم الوهابية وسمحا إيرلخ مندوب ديفيد بن غوريون سنة 1945 الذي مُنح يومها من الوهابية مبلغ عشرة آلاف جنيه إسترليني كمساعدة للصهيونية العالمية.

النهاية:

بعد طرد الجنود الوهابية من البريمي، وتوتر العلاقات الوهابية البريطانية مع بداية عصر التدخل الأمريكي، وفي مايو 1955 أذاع راديو جدّة قرار الملك سعود إخراج فيلبي من السعودية (مع منحه جميع أملاكه وأمواله، لأنه أخذ يتجه اتجاهات غير ملائمة) ، فخرج الرجل الذي كوَّن وحكم من وراء الستار أكبر مملكة في شبه الجزيرة بعد أكثر من ثلث قرن متجهاً إلى بيروت، ومن هناك بدأ يهدد بنشر الوثائق السرية لبيع الوهابية لفلسطين، وله كتب مطبوعة تخص المنطقة منها (أيام عربية) و (أربعون عاماً في جزيرة العرب) و(تاريخ نجد وتاريخ الشيخ محمد بن عبدالوهاب) .

بقي أن نذكر أن الشيخ فيلبي هو والد هارولد كيم فيلبي الذي كان دبلوماسياً بريطانياً رفيع المستوى، ومن كبار ضباط الاستخبارات البريطانية، ولكنه في نفس الوقت كان عميلاً مزدوجاً للمخابرات الروسية (كي. جي.بي)، ثمَّ هرب إلى روسيا عام 1936م بعد افتضاح أمره، وقد ذكر قصته (بيتر رايت) في كتابه الشهير (صائد الجواسيس)، وهكذا كان الأب جون فيلبي متهماً بازدواجية العمالة للمخابرات الأمريكية (سي.آي.إيه.)، مع عمله في المخابرات البريطانية.

هذا هو فيلبي الذي آمن به الوهابية فساروا على النهج الذي رسمه لهم، وستجد بعضاً من أفعاله وأقواله في أماكن أخرى بهذا الكتاب نقلناها لأهميتها.

رابط هذا التعليق
شارك

أريد أن أنوه فقط على أن الموضوع محدد في نقطة واحدة وأعتقد أنه واضح من عنوانه

وهو رأي العلماء المصريين في الدعوة الوهابية

وليس الموضوع عن الدفاع أو إدانة الوهابية

والغريب هو طريقة الرد

الأول هو عن إدانة كل الذين أشادوا بالشيخ ودعوته كده بالجملة

والثاني عن انتقاد أخو الشيخ لدعوته وكأن مجرد أخويته له أدعى لقبول رأيه فيه

مع أن أمور الفكر والاعتقاد لا دور للقرابة فيها

والدليل وإن كان بعيدا عن هذا الموضوع ولكن للدلالة فقط عن أن القرابة لا دخل لها

هو مخالفة بعض قرابة النبي له بل عمه الذي كان من أشد الناس عليه

أرجو أن لا يفهم من ذلك أني أكفر أحد

ولو أردنا أن نسرد المؤيدين والمعارضين لأي دعوة فلن ننتهي

ولكن ما أراه أوقع هو الرد على ذات الكلام المنشور وليس الدوران حوله

ولكن ربما لأته واضح جلي فقد ختم الموضوع وأقيمت الحجة

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزى لم يهاجم احد علماء المسلمين ... كل ما قلته هو انهم ايدوا محمد بن عبد الوهاب فى تجديدة للاسلام ولم يتطرقوا ابدا فى تكفيرة للمسلمين ... لانهم مثله يعتبرون انفسهم مجددين ولا يريدون ان يهاجم الوهابيون فكرهم

واذا كنا نستشهد على محمد بن عبد الوهاب بأقول اخوة .... فهذا بسبب ان اخوة وابوة يعلمون حقيقته وحقيقه تعامله مع قاطع الطريق محمد بن سعود لصالح القوات البريطانيه التى كانت تريد القضاء على الخلافه الاسلاميه ونجحت فى ذلك بأستخدام محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود

واعتقد بأن هناك حديث نبوى يتحدث عن ظهور هذا الشيخ النجدى والذى سماة الرسول عليه الصلاة والسلام بقرن الشيطان

العلماء الذين استشهدت بهم كلهم علماء افاضل الا انهم لم يتحدثوا عن الوهابيه إلا من جزئيا انها فكر تجديدى ولو كانوا على قناعه تامه بها فلماذا لم يعتنقوها ويدعون لها

وقد سألتك حتى يكتمل موضوعك ان تقدم رأى اخو محمد بن عبد الوهاب فيه وفى دعوته المشبوهه والتى تسببت فى ضياع انقسام وضياع الاسلام كما خطط البريطانيين لها وكما ظهر فى خريطه الشرق الاوسط الجديد والذى هو تخطيط بريطانى منذ عام 1733

تم تعديل بواسطة ahm_ali_baba
رابط هذا التعليق
شارك

هذا جزء من مذكرات الجاسوس البريطانى الذى صنع الوهابيه مع محمد بن عبد الوهاب

As I was leaving for my mission, the secretary said to me, "Never be negligent about Muhammad of Najd! As it is understood from the reports sent by our spies up until now, Muhammad of Najd is a typical fool very convenient for the realization of our purposes.

"Talk frankly with Muhammad of Najd. Our agents talked with him frankly in Isfahan, and he accepted our wishes on terms.

The terms he stipulated are: He would be supported with adequate property and weaponry to protect himself against states and scholars who would certainly attack him upon his announcing his ideas and views. A principality would be established in his country, be it a small one. The Ministry accepted these terms."

I felt as if I were going to fly from joy when I heard this news. I asked the secretary what I was supposed to do about this. His reply was, "The Ministry has devised a subtle scheme for Muhammad of Najd to carry out, as follows:

"1- He is to declare all Muslims as disbelievers and announce that it is halal to kill them, to seize their property, to violate their chastity, to make their men slaves and their women concubines and to sell them at slave markets.

"2- He is to state that Kaba is an idol and therefore it must be demolished (75). In order to do away with the worship of hajj, he is to provoke tribes to raid groups of hajjis (Muslim pilgrims), to plunder their belongings and to kill them.

"3- He is to strive to dissuade Muslims from obeying the Khalifa. He is to provoke them to revolt against him. He is to prepare armies for this purpose. He is to exploit every opportunity to spread the conviction that it is necessary to fight against the notables of Hedjaz and bring disgrace on them.

"4- He is to allege that the mausoleums, domes and sacred places in Muslim countries are idols and polytheistic milieus and must therefore be demolished. He is to do his best to produce occasions for insulting Prophet Muhammad, his Khalifas, and all prominent scholars of Madhhabs.

"5- He is to do his utmost to encourage insurrections, oppressions and anarchy in Muslim countries.

"6- He is to try to publish a copy of the Qur'an interpolated with additions and excisions, as is the case with hadiths (76)."

Muhammad of Najd promised me that he would implement all the six articles of the scheme and added, "For the time being I can execute them only partly." He was right in this word of his. At that time it was impossible for him to carry out all of them.

He found it impossible to have Kaba demolished. And he gave up the idea of announcing that it (Kaba) is an idol. In addition, he refused to publish an interpolated copy of the Qur'an. Most of his fears in this respect were from the Sharifs in Mecca and the Istanbul government. He told me that "If we made these two announcements we would be attacked by a powerful army." I accepted his excuse. For he was right. The conditions were not favorable at all.

A couple of years later the Ministry of Commonwealth managed to cajole Muhammad bin Su'ud, the Amir of Der'iyya, into joining our lines. They sent me a messenger to inform me about this and to establish a mutual affection and cooperation between the two Muhammads. For earning Muslims' hearts and trusts, we exploited our Muhammad of Najd religiously, and Muhammad bin Su'ud politically. It is an historical fact that states based on religion have lived longer and have been more powerful and more imposing.

Thus we continuously became more and more powerful. We made Der'iyya city our capital. And we named our new religion the WAHHABI religion.

ولا اله إلا الله

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزى لم يهاجم احد علماء المسلمين ... كل ما قلته هو انهم ايدوا محمد بن عبد الوهاب فى تجديدة للاسلام ولم يتطرقوا ابدا فى تكفيرة للمسلمين ... لانهم مثله يعتبرون انفسهم مجددين ولا يريدون ان يهاجم الوهابيون فكرهم

أيدوا ولم يتطرقوا ...يا رجل تنبه لمن توجه الكلام

واذا كنا نستشهد على محمد بن عبد الوهاب بأقول اخوة .... فهذا بسبب ان اخوة وابوة يعلمون حقيقته وحقيقه تعامله مع قاطع الطريق محمد بن سعود لصالح القوات البريطانيه التى كانت تريد القضاء على الخلافه الاسلاميه ونجحت فى ذلك بأستخدام محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود

من نجح في القضاء على الخلافة الإسلامية ..؟؟

هل أتاتورك كان من الوهابيين

واعتقد بأن هناك حديث نبوى يتحدث عن ظهور هذا الشيخ النجدى والذى سماة الرسول عليه الصلاة والسلام بقرن الشيطان

يا رجل اتقى الله ...هذه الطريقة في الكلام خطيرة

لعلك يا عزيزي تعلم شروط الشهادة في الإسلام فما بالك بجاسوس بريطاني

الكلام يحتاج لإلغاء العقل لتصديقه

وأكرر مرة أخرى لعله يكون واضحا

ليس موضوعي عن محاكمة الوهابية ولا علاقة له بالدولة السعودية ومحمد بن سعود وهل كان السعوديون أداة في يد الانجليز أم كانوامن الذكاء بحيث أجادوا قراءة التكتلات السياسية وموازين القوى ووصلوا لهذه التجربة الوحدوية التي تحتاج لدراسة وليس هذا موضوعي

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى فولان

ارانا نختلف فى قراءة وقائع واحداث حقيقيه تعترف انت بها ايضا

وما دخل كمال اتاتورك بضياع الخلافه الاسلاميه .... اتاتورك فرض العلمانيه فى تركيا ولم يكن له اى دخل فى سقوط الخلافه الاسلاميه لا من قريب ولا من بعيد

عندما تتحدث عن تأييد بعض العلماء للوهابيه فهذا يعد دعايه او دعوة لهم ... لذلك كان من الامانه كما ذكرت لك ان تحكى لنا رأى اخو الشيخ النجدى فيه كذلك القاء الضوء على ما قام به محمد بن عبد الوهاب ولم يتطرق اليه هؤلاء العلماء الاجلاء

اما بخصوص حديث الرسول عليه الصلاة والسلام فهو حديث صحيح

رابط هذا التعليق
شارك

لعلك يا عزيزي تعلم شروط الشهادة في الإسلام فما بالك بجاسوس بريطاني

الكلام يحتاج لإلغاء العقل لتصديقه

ارجوك قراءة موضوع الشرق الاوسط الجديد ومقارنته بأعترفات هذا الجاسوس

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=22318

تم تعديل بواسطة ahm_ali_baba
رابط هذا التعليق
شارك

وما دخل كمال اتاتورك بضياع الخلافه الاسلاميه .... اتاتورك فرض العلمانيه فى تركيا ولم يكن له اى دخل فى سقوط الخلافه الاسلاميه لا من قريب ولا من بعيد

الحقيقة يا أخي أن الثقوب كثيرة في الردود ولكن هذه رغم أنها خارج الموضوع فهي من المسلمات التاريخية وأعجب كيف تنكرها

تحياتي لك أخي العزيز

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد

تم تعديل بواسطة ahm_ali_baba
رابط هذا التعليق
شارك

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد

اقرأ معي شرح الحديث والباب الذي ورد فيه الحديث في فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني

لتعرف ما هو المقصود بنجدنا وما هو المقصود بقرن الشيطان

باب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْفِتْنَةُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ حذف التشكيل

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق‏)‏ أي من جهته، ذكر فيه ثلاثة أحاديث‏:‏ الأول ذكره من وجهين، وقد ذكرت في شرح حديث أسامة في أوائل كتاب الفتن وجه الجمع بينه وبين قوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏إني لأرى الفتن خلال بيوتكم ‏"‏ وكان خطابه ذلك لأهل المدينة‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَامَ إِلَى جَنْبِ الْمِنْبَرِ فَقَالَ الْفِتْنَةُ هَا هُنَا الْفِتْنَةُ هَا هُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ أَوْ قَالَ قَرْنُ الشَّمْسِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام إلى جنب المنبر‏)‏ في رواية عبد الرزاق عن معمر عند الترمذي ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قام على المنبر ‏"‏ وفي رواية شعيب عن الزهري كما تقدم في مناقب قريش بسنده ‏"‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو على المنبر ‏"‏ وفي رواية يونس بن يزيد عن الزهري عند مسلم ‏"‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو مستقبل المشرق‏"‏‏.‏

قوله ‏(‏الفتنة هاهنا، الفتنة هاهنا‏)‏ كذا فيه مرتين‏.‏

وفي رواية يونس ‏"‏ ها إن الفتنة هاهنا أعادها ثلاث مرات‏"‏‏.‏

قوله ‏(‏من حيث يطلع قرن الشيطان، أو قال قرن الشمس‏)‏ كذا هنا بالشك‏.‏

وفي رواية عبد الرزاق ‏"‏ هاهنا أرض الفتن وأشار إلى المشرق يعني حيث يطلع قرن الشيطان ‏"‏ وفي رواية شعيب ‏"‏ ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان ‏"‏ وفي رواية يونس مثل معمر لكن لم يقل ‏"‏ أو قال قرن الشمس ‏"‏ بل قال ‏"‏ يعني المشرق ‏"‏ ولمسلم من رواية عكرمة بن عمار عن سالم ‏"‏ سمعت ابن عمر يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق ويقول‏:‏ ها إن الفتنة هاهنا ثلاثا حيث يطلع قرن الشيطان ‏"‏ وله من طريق حنظلة عن سالم مثله لكن قال ‏"‏ إن الفتنة هاهنا ثلاثا ‏"‏ وله من طريق فضيل بن غزوان ‏"‏ سمعت سالم بن عبد الله ابن عمر يقول‏:‏ يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم الكبيرة، سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن الفتنة تجيء من هاهنا، وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان ‏"‏ كذا فيه بالتثنية، وله في صفة إبليس من طريق مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر مثل سياق حنظلة سواء، وله نحوه من رواية سفيان الثوري عن عبد الله بن دينار أخرجه في الطلاق ثم ساق هنا من رواية الليث عن نافع عن ابن عمر مثل رواية يونس إلا أنه قال ‏"‏ ألا إن الفتنة هاهنا ‏"‏ ولم يكرر، وكذا لمسلم، وأورده الإسماعيلي من رواية أحمد بن يونس عن الليث فكررها مرتين‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ ذَكَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي يَمَنِنَا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَفِي نَجْدِنَا قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي يَمَنِنَا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَفِي نَجْدِنَا فَأَظُنُّهُ قَالَ فِي الثَّالِثَةِ هُنَاكَ الزَّلَازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ

الشرح‏:‏

قوله ‏(‏عن ابن عون‏)‏ هو عبد الله ‏(‏عن نافع عن ابن عمر قال‏:‏ ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا في شامنا الحديث‏)‏ كذا أورده عن علي بن عبد الله عن أزهر السمان وأخرجه الترمذي عن بشر بن آدم بن بنت أزهر حدثني جدي أزهر بهذا السند ‏"‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ومثله للإسماعيلي من رواية أحمد بن إبراهيم الدورقي عن أزهر، وأخرجه من طريق عبيد الله بن عبد الله بن عون عن أبيه كذلك، وقد تقدم من وجه آخر عن ابن عون في الاستسقاء موقوفا وذكرت هناك الاختلاف فيه‏.‏

قوله ‏(‏قالوا يا رسول الله‏:‏ وفي نجدنا، فأظنه قال في الثالثة‏:‏ هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان‏)‏ وقع في رواية الترمذي والدورقي بعد قوله وفي نجدنا ‏"‏ قال اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا قال وفي نجدنا‏؟‏ قال‏:‏ هناك ‏"‏ فذكره لكن شك هل قال بها أو منها‏.‏

وقال يخرج بدل يطلع، وقد وقع في رواية الحسين بن الحسن في الاستسقاء مثله في الإعادة مرتين‏.‏

وفي رواية ولد ابن عون ‏"‏ فلما كان الثالثة أو الرابعة قالوا يا رسول الله وفي نجدنا‏؟‏ قال بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان ‏"‏ قال المهلب‏:‏ إنما ترك صلى الله عليه وسلم الدعاء لأهل المشرق ليضعفوا عن الشر الذي هو موضوع في جهتهم لاستيلاء الشيطان بالفتن وأما قوله ‏"‏ قرن الشمس ‏"‏ فقال الداودي‏:‏ للشمس قرن حقيقة ويحتمل أن يريد بالقرن قوة الشيطان وما يستعين به على الإضلال، وهذا أوجه، وقيل إن الشيطان يقرن رأسه بالشمس عند طلوعها ليقع سجود عبدتها له قيل ويحتمل أن يكون للشمس شيطان تطلع الشمس بين قرنيه‏.‏

وقال الخطابي‏:‏ القرن الأمة من الناس يحدثون بعد فناء آخرين، وقرن الحية أن بضرب المثل فيما لا يحمد من الأمور‏.‏

وقال غيره كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية فكان كما أخبر، وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة‏.

وقال الخطابي‏:‏ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي أن نجدا من ناحية العراق فإنه توهم أن نجدا موضع مخصوص، وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا‏.‏

أنسقط خلافاتنا على فهم حديث رسول الله

لا حول ولا قوة إلا بالله

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

اخى فلان

بارك الله فيك وشكرا على ردك الهام ... والذى قرأته فى كثير من المواقع الوهابيه للرد على اتهامات اهل السنه بأن الشيخ النجدى محمد بن عبد الوهاب هو المقصود بقرن الشيطان

وأسمح لى بأستعارة أخر سطور فى ردك لانها القول الفصل بين ادعاءات اهل السنه وادعاءات الوهابيين

وقال الخطابي‏:‏ نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي أن نجدا من ناحية العراق فإنه توهم أن نجدا موضع مخصوص، وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا‏.‏

اخى فى الاسلام ....

لو أطلعنا وأطلع الاخوة الاعضاء على خريطه السعوديه ورسموا خطا افقيا من المدينه المنورة يتجه نحو الشرق فسنجد انه يتجه مباشرة الى هضبه نجد وليس الى سهل العراق ( فالعراق يقع شمال المدينه المنورة وليس شرقها )

كما ان العراق عبارة عن سهل وليس هضبه مرتفعه

خلافنا ليس خلاف شخصى ....

خلافنا خلاف عقائدى بين اهل السنه والوهابيون منذ القرن السابع عشر ..........

وكما تلاحظ اخى العزيز فأنا لم أفسر الحديث النبوى ... بل قدمته بدون تفسير لانى كنت على ثقه فى أنك ستفسرة نقلا عن الوهابيون ... وكنت على ثقه فى انك ستقول ان المشرق ونجد المقصودة هى العراق كما يقول الوهابيون

ولكن الخرائط الجغرافيه تقول ان العراق يقع شمال السعوديه وليس شرقها وان هضبه نجد تقع فعلا شرق المدينه المنورة مباشرة

نعم اخى فى الاسلام .... نجد تعنى المكان المرتفع ....

والمعروف ان العراق سهل وليس مكان مرتفع

http://www.lib.utexas.edu/maps/middle_east...ia_rel_2003.jpg

تحياتى وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم

تم تعديل بواسطة ahm_ali_baba
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...