اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

لماذا اصطلح الوهابيون على لون لبس المرأة الأسود .. و على مسألة تغطية الرأس للرجل حتى فى بلاد ليس فيها لا صحراء و لا قلة مطر و لا جفاف جو ؟

و مين قالك أن ده كلام الوهابيين

هرد عليك بالدليل على الرغم من إنك مجبتليش إسم واحد وهابى أو كتاب واحد للأمام محمد بن عبد الوهاب عن حكم اللبس الأسود,نسمع مع بعض فتوى من فتوى اللجنه الدائمه للأفتاء بالسعوديه الى هما رأس الأفعى الوهابيه

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=3957...;ln=ara&txt

سؤال:

هل ارتداء المرأة للملابس الملونة حرام بالرغم من الالتزام بشروط الحجاب ؟ وإذا كان حراماً فهل هناك حديث أو آية بذلك ؟ وما المقصود بألا يكون زينة في نفسه ؟ .

الجواب:

الحمد لله

سبق في إجابة السؤال رقم (6991) بيان شروط حجاب المرأة المسلمة .

وليس من هذه الشروط أن يكون لونه أسود ، فللمرأة أن تلبس ما شاءت غير أنها لا تلبس لوناً يختص بالرجال ، ولا تلبس ثوباً يكون زينةً في نفسه ، أي : مزخرفاً ومزيناً بحيث يستدعي أنظار الرجال ، لعموم قول الله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ ) النور/31 . فإنه عمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينةة. وروى أبو داود (565) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ ، وَلَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلاتٌ ) . صححه الألباني في إرواء الغليل (515) .

قال في عون المعبود :

( وَهُنَّ تَفِلات ) أَيْ غَيْر مُتَطَيِّبَات . . . وَإِنَّمَا أُمِرْنَ بِذَلِكَ وَنُهِينَ عَنْ التَّطَيُّب لِئَلا يُحَرِّكْنَ الرِّجَال بِطِيبِهِنَّ ، وَيَلْحَق بِالطِّيبِ مَا فِي مَعْنَاهُ مِنْ الْمُحَرِّكَات لِدَاعِي الشَّهْوَة ، كَحُسْنِ الْمَلْبَس ، وَالتَّحَلِّي الَّذِي يَظْهَر أَثَره وَالزِّينَة الْفَاخِرَة اهـ .

فالواجب على المرأة إذا ظهرت أمام الرجال الأجانب أن تبتعد عن الثياب المنقوشة المزخرفة التي تجذب أنظار الرجال إليها .

جاء في فتاوى الجنة الدائمة (17/100) :

لا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار ، لأن هذا مما يغري بها الرجال ، ويفتنهم عن دينهم ، وقد يعرضها لانتهاك حرمتها اهـ .

وجاء فيها أيضاً (17/108) :

لباس المرأة المسلمة ليس خاصاً باللون الأسود ، ويجوز لها أن تلبس أي لون من الثياب إذا كان ساتراً لعورتها ، وليس فيه تشبه بالرجال ، وليس ضيقاً يحدد أعضاءها ، ولا شفافا يشف عما وراءه ، ولا مثيراً للفتنة اهـ .

وجاء فيها أيضاً (17/109) :

لبس السواد للنساء ليس بمتعين ، فلهن لبس ألوان أخرى مما تختص به النساء ، لا تلفت النظر ، ولا تثير فتنة اهـ .

وقد اختارت كثير من النساء لبس السواد لا لكونه واجباً ، وإنما لكونه أبعد عن الزينة ، وقد ورد ما يدل على أن نساء الصحابة كن يلبسن السواد ، روى أبو داود (4101) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : لَمَّا نَزَلَتْ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ خَرَجَ نِسَاءُ الأَنْصَارِ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الأَكْسِيَةِ . صححه الألباني في صحيح أبي داود .

وقالت اللجنة الدائمة (17/110) : وهو يوحي بأن ذلك اللباس أسود اللون اهـ .

والله أعلم .

حكم تغطيه الرأس,بردو إتهام بدون دليل من أحد كتاب الأمام أو حتى أقوال تلاميذه,بس هرد عليك بفتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنه الدائمه للأفتاء نفس الافعى بتوع الاتهام السابق

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=6761

السؤال:

ما حكم تغطية الرأس في الصلاة‏؟‏ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يغطي رأسه‏؟‏ وهل يستحب للإمام أو المأموم أن يغطي رأسه‏؟‏

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:

لا يلزم المصلي إذا كان رجلاً أن يغطي رأسه، بل يجوز للمصلي أن يصلي وهو مكشوف الرأس؛ لأن رأس الرجل ليس عورة يجب سترها، ولكن تغطية الرأس من تجميل الهيئة المستحبة في الصلاة؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف‏:‏ آية 31‏]‏؛ فالتجميل للصلاة أمر مطلوب، وهو تزين بالثياب، وأقل حد في ذلك هو ستر العورة، وهذا لابد منه، وما زاد على ذلك؛ فإنه مستحب ومكمل للهيئة، ومن ذلك تغطية الرأس‏.‏

طيب نسمع كلام بن باز,أحد أهم أقطاب الوهابيه فى تاريخها

--------------------------------------------------------------------------------

س : إمام يصلي بالناس وليس على رأسه غطاء فما الحكم في هذا ؟

ج : لا حرج في ذلك؛ لأن الرأس ليس من العورة ، وإنما الواجب أن يصلي بالإزار والرداء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء لكن إذا أخذ زينته واستكمل لباسه كان ذلك أفضل؛ لقول الله جل وعلا :

يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ أما إن كان في بلاد ليس من عادتهم تغطية الرأس فلا بأس عليه في كشفه .

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2829

س : هل يجوز الصلاة بدون عمامة- أي : غترة - وهل يجوز للإمام الذي يصلي بالناس أن يصلي بدون غترة ، وهل تجزئ الطاقية ، مع الدليل حفظكم الله تعالى ؟ هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ج : الصلاة بغير عمامة لا حرج فيها؛ لأن الرأس ليس بعورة ، ولا يجب ستره في الصلاة ، سواء كان المصلي إماما أو منفردا أو مأموما ، ولكن إذا لبس العمامة المعتادة كان أفضل ، ولا سيما إذا صلى مع الناس؛ لقول الله عز وجل : يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وهي من الزينة .

ومعلوم أن المحرمين من الذكور يصلون كاشفي الرؤوس؛ لكونهم ممنوعين من سترها حال الإحرام ، فعلم بذلك أن كشف الرأس في الصلاة لا حرج فيه .

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل به ، إنه سميع مجيب .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

صدرت من مكتب سماحته في 19/1/1416 هـ.

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02237.htm

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ثم هل كل قضيه الوهابيه المزعومه التى وُصِفت بالتشدد و الجمود وووو انها البست النساء السواد وغطت رؤوس الرجال .

هاتلى انت ما يثبت العكس

و هل و انت فى السعودية تقدر زوجتك تلبس حاجة ملونة...طبعا مش حمرا مثلا او خضرا او صفرا لأ نقول مثلا بيج او كحلى و فيها تطريز هنا او اهنا

دا حتى بيقولوا العباية اللى على الكتف تشبه بالرجال..سبحان الله

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

اولا:أحب أقول ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

ثانيا:اول ما أثير الموضوع ده و انتشر بشدة و بدأت وسائل الاعلام تناقشه بغزارة

بدأ عقلي يوجعني من ترديد سؤال على نفسي

انا مستفيدة ايه من معرفتي بالوهابية ؟

قلت جايز انا مش هستفيد

سألت حولي

في الكلية في الجيران في الاهل في القارب في المعارف

كثيرووووووووووووون لا يعرفوا عن الوهابية شئ

قلة قليلة هم من يعرفون معلومات سطحية تكفيهم الاحراج اذا سألوا عن شئ أصبح

حديث الناس فجأة

مالنا احنا و مال الوهابية و لا غيرها

مش عندنا القران و السنة و أهل العلم و أهل الذكر

خلااااص

في رأيي الشخصي و انا لا جهة فتوى ولا عندي خلفية دينية تؤهلني لاني أكون في يوم ما جهة فتوى

انما

عندي أساس نشاة اسلامية في البلد اللي المفروض انها كانت مصدر ما يمسى بالوهابية

و عندي عقل أحسب على الله أنه ساعات كتير بيفكر

و بالاتنين دول وصلت الى

ثالثا:هل خلاص أصبح االاسلام عرضة للطائفية

كل شوية تطلع فرقة تنادي بطريقة ما و باسلوب ما تحت شعااااااااااار

_احنا لسة مسلمين و احنا المسلمين الصح!!!_

و كل فرق تطلق لنفسها اسم

اشي سلفية

و اشي صوفية

و وهابية

و الاروع اننا نلاقي بعض الفرق متقسمة فيما بينها الى اقسام أخرى

اشي رفاعية

و اشي قادرية

واخيرا البهائية

!!!!!!

أفاجأ عندما تشير لي احدى صديقاتي على فلان

وتقول

_ده فلان من أنصار سنة_

و مرة أخرى

ده مسلم صوفي

وده مسلم سلفي

هي بقت كدة؟!!

زي ما أسال فلانة

انتى ديانتك ايه؟

تقولي انا مسيحية ارسوزكس

او مسيحية كاثوليك

او مسيحية برتستانت

!!!!!

لا حول ولا قوة الا بالله

وصلنا للدرجة ده؟!!

أنا شايفة بصراحة ان حتى النقاش في مثل هذه الامور

ان لم يكن على دراسة و دراية كافية جدااااااااااااااااااا

و الاهم

أساس ديني سليم و ثاااااااااااااابت

وعقل راجح

يبقى بلاش منها

لانها للاسف ممكن تزرع شكوك و تزعزع الثقة في الاسلام نفسه

بالذات عند ضعاف الايمان

الاسلام اسلاااااااااااااااااااام فقط

لا وهابي و لا سلفي ولا صوفي

الاسلام قران و سنة

و سنتي اللي أخدتها عن نبي الرحمة محمد صلى الله عليه و سلم

و اي اختلاف بعده

ييسر ديني علي و يساعد على اصلاح أمور المسلمين

زي المذاهب الاربعة مثلا

يبقى ماشي

و مافيش منه ضرر

انما بقى أقعد أقسم المسلمين الى فرق

و كل فرقة تكره التانية

و تعاديها لا و كمان توصل في بعض اوقات انها تكفرهااااااااا

!!!!!

تبقى القيامة قريب بجد بصراحة بقى

!!!

رابعا:تقسيمة و تصنيفة المسلمين الى فئات كدة تدي فرصة

للغرب انهم يهاجمونا

و تدي فرصة لغير المسلمين انهم يقولوا

ديننا اقسام

و كذلك دينكم

يكفينا اصلا انهم يقولوا سنة و شيعة

كمان هيبقوا السنة متقسمين!!!!

خامسا:موضوع كهذا بجد بجد

شائك و فضول البشر قوي جدا

يكفي اي حد معلومات عامة و بسيطة و سطحية جدا عن الوهابية أو غيرها

ومرة كمان

القسمة و التصنيف جائزة و متاحة في أي شئ

أهلي وزمالك و اسماعيلي على عيني و راسي

ساداتي و ناصري وماله

انما

صوفي و سلفي و وهابي و بهائي

صعععععععععععععب

أخيرا

ده رأي شخصي محض

تم تعديل بواسطة Nonna

يارحمن يا رحيم

اكفيني زحمة كتبي

و الحق اعمل سين و جيم

و أبطل أخبط في ركبي

يا جراحة يا جراحة

بالراحة عليّ بالراحة

يا نسا يا نسا

فيكي انا متحوسة

يا ولادة يا ولادة

بزيادة كدة بزيادة

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

ثم هل كل قضيه الوهابيه المزعومه التى وُصِفت بالتشدد و الجمود وووو انها البست النساء السواد وغطت رؤوس الرجال .

هاتلى انت ما يثبت العكس

و هل و انت فى السعودية تقدر زوجتك تلبس حاجة ملونة...طبعا مش حمرا مثلا او خضرا او صفرا لأ نقول مثلا بيج او كحلى و فيها تطريز هنا او اهنا

دا حتى بيقولوا العباية اللى على الكتف تشبه بالرجال..سبحان الله

أنا جيبتلك ما يثبت العكس,ردى على بوستى السابق

حاجه كده على الماشى أمى محجبه ولبسها مش عبايات بتروح السعوديه مره سنويا,لبسها مش أسود وعمر محد كلمها عن لبسها

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

عندما أرى شاباً يرتدي ثيابا اسودا عاريا لرأسه تاركاً شعره منسدلاً على قفاه. من الوهلة الأولى اعتبره امرأة. إلي أن يلتف لي أو التف له وارى وجه. عندما أرى وجه في كثير من المناطق أكثرها جدة لا أستطيع أن افرق إذا كان هذا وجه لرجل أم لامرأة. وما يثير أكثر جدلاً إذا رايته في سيارة يتوسطه مجموعة من الشباب.

احتكار اللون الأسود للمرأة واللون الأبيض للرجل لأبناء البلد أفاد عدم التشبه والتمييز بينهم.

حقيقي يا هبة تستطيع المرأة المسلمة الغير سعودية أن تلبس ما تشاء مما لا يثير فتنة شباب البلد – كمان مرة فتنة شباب البلد وليس "الفكر الوهابي"– من ملابس أو حتى تطريز و....

ويمشي على المرأة الغير مسلمة ولكن لا بد من رداء عباه طبقا لتقاليد البلد.

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى إيه الفكر الوهابى؟؟؟؟كلمه مطاطه وممكن تحط تحتها أى حاجه,يا ريت حضرتك تقولى إيه هو ده الفكر الوهابى ؟؟؟ موجود فى أنهى كتاب ومين منظريه, على الرغم من أختلافى الشديد مع خالد الجندى بس عجبنى رده على واحد سعودى قاله ,المصريين بيقولولنا يا وهابيين وكأنها عوج فينا,رد عليه وقاله,لما يجى حد يقولك كده أسئله يعرف إيه عن الأمام محمد عبد الوهاب؟؟ وقال باللفظ الناس متعرفش لولا أن ربنا وفق الأمام عبد الوهاب كنا بقينا فين أحنا أهل السنه؟ده قدر أهل السعوديه,عندهم العلم وأهله ولازم يتحملو سخافات الى معندهمش علم

وبما أنك أتهمت الوهابيين بلتكفير,يا ريت تجبيلنا بينتك ودليلك وأنا هطالبك بتطبيق القاعده الفقهيه,البينه على من أدعى,دليلك بينتك برهانك على إتهام الوهابيين بلتكفير وأنا هحاول أرد عليك

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي وبعد:

أخي الحبيب زياد :

جزيت خيرا علي ردك وأود أن أقول شيئا قد يكون مختلفا وهو:

أننا في حقبة ما خرجت علينا جماعة التكفير تمسك الجنازير لتضرب كل من خالفها ولا تستمع اصوت العقل والمنطق ولا للحوار وإنما تحركهم قوالب جامدة ويكررون كلاما لا يفقهونه أصلا وهؤلاء أحفاد الخوارج وقصتهم معروفة .....................................

ثم خرج علينا بعضهم اليوم دعاة للثقافة وللحوار البناء والرأي والرأي الآخر وإحترام الآخر وووووووكثير من الشعارات البراقة الجميلة ثم إذا ناقشتهم بالحجة والبينة ينكصون علي أعقابهم ويخرجون لك جنازير من عينةأهاااااا أنت وهابي ...أهاااااااا أنت سلفي متشدد ......أها أنت أصولي .........أهاااااأنت تكفر الناس :D

فإذا طلبت منهم بهدوء تعريفا لهذه الأشياء حتي أعرف تهمتي إما أن أعترف بجريمتي و أتوب إلي الله علي يديكم أو تعترفون أنه لا جريمة أصلا وأن هناك سوء تفاهم ........للأسف لا تجد إجابة واضحة ولكن تجد وجوها مكفهرة - يعني زي دي :blush2: :D -تخرج الجنزير إياه و تعيد عليك أغنية أهاااااااااااااا تاني حتي تمل وهذا هو المطلوب ثم تبدأ القصة مع غيرك تاني ...........................................................

ولكن دعاة الحق هم من يتحاجون لإثبات دعواهم بالبينة والبرهان

فنحن نطبق علي أي دعوه تحت أي مسمي الآيةوفيها يخاطب الله تعالي كليمه موسي عليه السلام وأخوه "قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون "

فننظر للدعوه صوفية سيعية درزية حبشية سلفية وهابية ملوخية ونضعها علي المحك هل تتوافق مع سبيل الله أم سبيل الذين لا يعلمون فقد تكون أشر الدعوات كفرا ولكنها من وجه ما توافق شرع الله فنوافق هذه الجزئية ونرفض الباقي فالحكمة ضالة المؤمن.....

و نصيحة للأخت هبه أن أي دعوه يتم نقدها علي أساس منهج الدعوي وليس علي أساس تصرفات معتنقيها وإلا فمن حق غيرنا حينما يري مسلما قام بعملية إرهابية أن يقول كل المسلمون إرهابيون وهذا ما يريدونه ترسيخ هذه الفكره والأمثلة كثير جدا علي هذا

لذا فلإنصاف والعدل يقتضي أننا حين ننتقد أي دعوه أن ننتقد منهج الدعوه الموثق بالأدله فإما أن نقر هذه الدعوي أو نذرها وراءنا ظهريا .

والله يهدينا إلي الحق بإذنه والحمد لله رب العالمين

بالحب نحيا.. ولو في اليم ألقونا

وإن خلت سفينتنا.. فجر الحب يأوينا

وإن تاهت خطاوينا.. فنجم الليل يهدينا

وإن فرقت بنا الأميال.. فلقيا الروح تكفينا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أبو عمر

الزميل العزيز مهيب اين مصدر الاصطلاح المتفق عليه بين الوهابيين على لبس الاسود للمرأه.

أنا أرى أن هيئة الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر المزعمة فى السعودية جهة تنفيذية لما يسمى بالفكر الوهابى .. وهم يجرمون أن ترتدى المرأة ملابسا لها لون غير الأسود فى الطرقات من منطلق دينى تقره الهيئة و مجلس كبار العلماء .. و أنا أرى أن من ينظر لملابس المرأة الغير سوداء على أنها مثيرة و السوداء لا فهذا ممن فى قلبه مرض .. و هو ابتداع و استحداث فى الدين.

ثم هل كل قضيه الوهابيه المزعومه التى وُصِفت بالتشدد و الجمود وووو انها البست النساء السواد وغطت رؤوس الرجال .

يا لها من قضيه تافهه تلك لتى نُنفِق الوقت لمناقشتها.

ليس بالضرورة أن يكون ما تراه أنت تافها أن يكون كذلك بالفعل .. وليس من اللائق أن تدخل لتعلق على موضوع بأنه تافه .. بصراحة أنا لا أهتم مطلقا و لا أعبأ لم تراه أنت مهما .. لكننى اما أرى ما تكتبه تافها بشكل أو بآخر فلا أعلق - أدبا - أو ألا أراه كذلك فأناقشك فيه .. لكن التعليق بأنه أمر تافه لا يستحق فهذا ما لا أراه لائقا .. أنت لست بمرجعيتنا عن مهم المواضيع و تافهها فلا تفكر فى نفسك على أنك كذلك .. و لن تكون .. الرجاء الالتزام بأسلوب أكثر رقيا من هذا . فلا حاجة لك بمناقشتنا فى موضوع تافه من الأساس . و لا حاجة لنا فى الرد.

الأخ زياد

مهيب,للأسف هى طريقتى لما أشوف ناس بتهرطش ومش عارفه حاجه

أنت هنا لا تملك خيار استخدام أسلوب لائق أو عدم استخدامه .. لازلت تصر على استخدام أسلوب و مفردات تحت المستوى .. و ليست حجتك أنك مختلف مع الآخر أو أن هذه هى الطريقة الوحيدة التى تجيدها بمقبولة .. هنا يا عزيزى يوجد ما هو أشبه باجبار لاحترام الآخرين على الأقل فى ردودك عليهم .. و ان كنت لا تستطيع أن تفعل هذا فتلك مشكلتك وحدك و لسنا مجبرين على تحمل هذا الأسلوب لأنك (لا تملك غيره).

يا ريت يا مهيب تفهمنى أركان الفكر الوهابى,مين هما منظريه ومؤيديه وإيه أمثلتك على الشوائب القاتله ديه.

بالنسبه لتقييم التجربه فأنا همنع نفسى عن الرد لسببين الاول هو أنتظارى لردك على فى حوار الفكر ده,ثانيا عشان محدش يزعل لأن كلامى هيكون قوى وغالبا هيزعل ناس كتير

هناك كتيب صغير وضعته فى مشاركتى تستطيع قراءته .. أما حديثك عن أن كلامك سيكون (قويا) و هيزعل ناس كتير .. فدعنى أرد عليك بالمثل .. أنت غير مخير فى التزام الأسلوب اللائق فى الحديث .. و أى تجاوز لقواعد الأدب و اللياقة فى الحوار (صدقنى أنا بقى) هيزعل صاحبه فقط . و أى خرق لقواعد المحاورات سيلاقى صاحبها جزاءا طبقا لما تراه الادارة مناسبا .

وبما أنك أتهمت الوهابيين بلتكفير,يا ريت تجبيلنا بينتك ودليلك وأنا هطالبك بتطبيق القاعده الفقهيه,البينه على من أدعى,دليلك بينتك برهانك على إتهام الوهابيين بلتكفير وأنا هحاول أرد عليك

طبعا أنت تقصد بـ(بلتكفير) أى (بالتكفير) و التى كررتها مرتين .. و بغض النظر عن اللغة العربية التى تُذبح يوميا .. و التى أضحى التفاخر بمعرفة لغات أجنبية هو الفيصل فخرج لنا أمراض مثل (لاكن) .. و (فتايات) .. و الآن (بلتكفير) .. فاننى لم أكفر أحدا لأننى ضد هذا فى الأساس .. لكننى أردت القول بأن هؤلاء الوهابيين مختلف عليهم بين الكثيرين .. و هم ليسوا بمرجعية و لا متفق عليهم . لكننى لم أكفرهم .. الرجاء قراءة ما أكتب بتأن.

فى النهاية .. و الى الجميع .. هذا نقاش مفتوح لمن يريد أن يتناقش بأسلوب مهذب و راق .. و من لا يريد (أو لا يعرف طريقة أخرى) فليهتم بمواضيع أكثر أهمية من هذه.

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

مهيب,للأسف هى طريقتى لما أشوف ناس بتهرطش ومش عارفه حاجه,مش ظريفه بس بجد مش حاجه تزعل لما تشوف ناس مفترض أنهم متعلمين بيكررو بدون تفكير كلام منافيخ الأعلام وهراطيش المثقفين,مين أبتدع فى الدين,أكيد مش الأمام محمد عبد الوهاب؟؟

يعنى إيه الفكر الوهابى؟؟؟؟كلمه مطاطه وممكن تحط تحتها أى حاجه,يا ريت حضرتك تقولى إيه هو ده الفكر الوهابى ؟؟؟ موجود فى أنهى كتاب ومين منظريه, على الرغم من أختلافى الشديد مع خالد الجندى بس عجبنى رده على واحد سعودى قاله ,المصريين بيقولولنا يا وهابيين وكأنها عوج فينا,رد عليه وقاله,لما يجى حد يقولك كده أسئله يعرف إيه عن الأمام محمد عبد الوهاب؟؟ وقال باللفظ الناس متعرفش لولا أن ربنا وفق الأمام عبد الوهاب كنا بقينا فين أحنا أهل السنه؟ده قدر أهل السعوديه,عندهم العلم وأهله ولازم يتحملو سخافات الى معندهمش علم

يا ريت يا مهيب تفهمنى أركان الفكر الوهابى,مين هما منظريه ومؤيديه وإيه أمثلتك على الشوائب القاتله ديه.

بالنسبه لتقييم التجربه فأنا همنع نفسى عن الرد لسببين الاول هو أنتظارى لردك على فى حوار الفكر ده,ثانيا عشان محدش يزعل لأن كلامى هيكون قوى وغالبا هيزعل ناس كتير

وبما أنك أتهمت الوهابيين بلتكفير,يا ريت تجبيلنا بينتك ودليلك وأنا هطالبك بتطبيق القاعده الفقهيه,البينه على من أدعى,دليلك بينتك برهانك على إتهام الوهابيين بلتكفير وأنا هحاول أرد عليك

السلام عليكم

الاخ الدكتور زياد:

لتانى مرة حضرتك تجاوزت

وقلت لما ناس مش عارفة حاجة وبتهرطش فى الكلام

يعنى ايه تهرطش دى؟

ولما يكلمك واحد مختلف معاك

يبقى بيهرطش؟

هذا لا يجوز

وغير مقبول

رابط هذا التعليق
شارك

نفسى اعرف اى فتنه تسببها عباءة فضفاضة لا تشف ولا تصف لكن لونها غير الاسود و فيها تطريز بسيط مش زى التطريز اللى فى فستان سواريه...اى رجل ده اللى حيفتتن بامرأة بسبب التطريز اللى فى عبايتها؟؟؟؟؟؟

الناس تعارفت على ان البنت من صغرها بتلبس الشئ المزين و الولد العكس للتمييز بين الجنسين لكن لما بتكبر لبسها لازم يبقى محتشم

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاهوه الكرام جزاكم الله خيرا

الزميل العزيز مهيب على مهلك شويه راجع كلامى و ستجد اننى اردت التعبير عن ان اختزال القضيه التى نتناولها فى اللون الاسود للملابس و تغطيه رؤوس الرجال تهوين كبير للقضيه ذات البعد العقدى و الخلاف الواضح بين الفريقين و لم يكن استخفافا لا بك و لا احد من باقى الزملاء و ذلك ديدنى فى مداخلاتى الاحترام المتبادل و تجنب عدم شخصنه الحوار لاعتقادى اننا جميعا راشدون بما فيه الكفايه لاحترام بعضنا البعض و الوصول الى نتيجه ايجابيه فى حوارنا.و لا استنكف ان اعتذر عن سؤ تعبيرى بل و محو ذلك الخطأ

حتى لا ننزلق الى مهاترات جانبيه نحن جميعا بمنأى عنها .

هيئه الامر بالمعروف و النهى عن المنكر هيئه رسميه و ليست مزعومه تقوم باداء احد اهم الادوار فى المجتمع المسلم و هو دور الحسبه و التى نص عليها القرأن فى اكثر من موضع ليس الان مجالها .

إدعاء ان الهيئه الجهه المنفذه للفكر الوهابى يحتاج الى دليل إلا إذا اعتبرنا ان تنفيذ احكام الشرع الاسلامى صارت جمودا و تشددا حسب ما هو منسوب إدعاء الى الهيئه .

ايضا اخى الحبيب اين دليلك على تجريم ( تجريم ؟) لبس غير السواد من هيئه كبار العلماء الا ترى فى ذلك مبالغه ان صار لبس غير الاسود بمثابه جريمه و لقد عشت فى الرياض 10 سنوات و لطالما رايت الهيئه فى الاسواق و الشارع يدعون الناس الى الصلاه و النساء الى لبس الحجاب و المقصود به تغطيه الوجه و لم اسمع و لم ارى دعوه الهيئه و تجريمها للبس الاسود علما بان زوجتى كانت تلبس الوان غير السواد كالكحلى و البنى الغامق مثلا و لم يحدث امامى يوما هذا و لولا اننى رايت و سمعت لما صدقت و انت تعلم ان من رأى ليس كمن سمع.

اكرر اخى الحبيب ان القضيه اكبر من لبس الاسود او الابيض و انما الخلاف على عقيده و منهج دعى اليه الشيخ ابن عبد الوهاب

ساقرأ اكثر بعد قراءتى ما ذكرته انت عن الشيخ الدحلان لتكون ردودى موثقه لعلمى الشديد بمقدار ثقافتك فاحاول ان اقرأ جيدا حتى اكون على مستوى محاورتك.

كنت اتمنى من الساده المشرفين و انت يا مهيب منهم ذلك التلويح بالعقاب فى مداخلاتى التى اختلفت فيها انا مع احد الزملاء فتكلم بما ضايقنى و اعتقد انه يجاوز قواعد المنتدى و لكن للاسف لم اسمع لاحد همسا فهل هذا يعنى وجود مكيالين ؟ شكرا

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

أبو عمر .. رد بس على السريع .. أنا لم ألوح بالعقاب لك أنت .. و لم أقصد هذا معك .. انما التلويح جاء للعضو الذى لمح أنه ينوى استخدام أسلوب سوف ينتج عنه (زعل) الآخرين أى أنه يعلم مسبقا بأن أسلوبه لن يكون مقبولا من الكثير من الأعضاء فوجب التنويه .

أما بالنسبة لموضوع الكيل بمكيالين .. هناك يا أبا عمر زرا خاصة بالتبليغ عن المشاركات التى تحس أنها تخرق قواعد المحاورات .. و صدقنى سنكون شاكرين جدا كمشرفين لمن يستخدم هذا الحق و تلك الامكانية .. الكلام لك و للجميع يا أبا عمر لا تترد عزيزى أبدا فى الابلاغ عن أية مشاركة تجد فيها غلظة أو فجاجة فى التعامل أو تعدى على حقوقك و حريتك أو خرقا للمحاورات .. قد أكون أخالفك الرأى .. لكننى على استعداد للمحاربة حتى يكون لك حرية التعبير عن رأيك . بل و أن يحترمه الآخرون طالما لم يخرج عن اطار اللياقة .. و أنا أعرف أنك تتمتع بهذا .

توضيحك فى محله يا أبا عمر .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

تلويح بالعقاب,ليه ؟؟؟؟ وكلام إيه الى دون المستوى,يهرطش دى كلمه دون المستوى,طيب يا ريت أحد الأخوه الأفاضل يدينى لسته بالكلمات الممنوعه عشان أعرف راسى من رجلى

لغة إيه الى أنا تباهيت بمعرفتها,لو تعرف أنا عشان أكتب بوست عربى بعمل إيه,ولو ليه هعرفك,أنا يا مهيب عايش فى مكان مش متواجد فيه كيبورد عربى,بستخدم موقع أكتب عليه الكلام العربى وبعدين أنقله(http://www.islamweb.net/php/php_arabic/keyboard/keyboard.htm)فطبيعى الأخطاء تكون موجوده,تكرار الخطأ مرتين هو عشان أنى بستسهل ويعمل copy للكلمه لتقليل مجهودى

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

نفسى اعرف اى فتنه تسببها عباءة فضفاضة لا تشف ولا تصف لكن لونها غير الاسود و فيها تطريز بسيط مش زى التطريز اللى فى فستان سواريه...اى رجل ده اللى حيفتتن بامرأة بسبب التطريز اللى فى عبايتها؟؟؟؟؟؟

الناس تعارفت على ان البنت من صغرها بتلبس الشئ المزين و الولد العكس للتمييز بين الجنسين لكن لما بتكبر لبسها لازم يبقى محتشم

وضحتلك يا ست الكل إن علماء الوهابيه وأعضاء لجنه الأفتاء الدائمه أن اللون الأسود مش شرط وإن أمى ولا بتلبس عبايات سودا ولا عبايات حتى وبتروح هناك سنويا ومحدش أعترضها وبعدين يا ست الكل هى ديه كل مشكلتك مع الوهابيه,عبايه سودا ولا لأ,توقعت كلام فى العقيده,أخطاء منهم فى فهم سنة نبينا,تطبيقهم القاصر لبعض الأركان لكن عبايه سودا ولا لأ,ديه بسيطه جدا

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=879

ده كتاب إسمه صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان المؤلف محمد بشير السهسواني,عالم مسلم هندى,للأسف معنديش برنامج عربى يسمحلى أنى أشوفه, يا ريت تقرأه يا مهيب

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ليست مشكلة الكيبورد ان حضرتك بكتب (تهطرش)

ولغتك عنيفة يا دكتور زياد

وهذا لم يعلمه لنا الاسلام

رابط هذا التعليق
شارك

انا بكلم على اللى يخصنى و يضايقنى كفتاه و هو تشددهم فى لباس المراة

و انا اعرف بعض الاماكن فى السعودية عادى تستطيع المراة كشف الوجه و لبس عباءة كتف و لبس ملون حتى و ان لم يكن عباءة

و حضرتك يا استاذ زياد هل راجعت مشاركتى التى اوردت فيه اقتباس من احد المواقع السلفيه الاقتباس كان بيشمل سؤال من احد الاشخاص للشيخ الالبانى

حضرتك شوف المشاركة و شوف اد ايه هى مستفزة و متقوليش الالبانى مش وهابى

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

ليست مشكلة الكيبورد ان حضرتك بكتب (تهطرش)

ولغتك عنيفة يا دكتور زياد

وهذا لم يعلمه لنا الاسلام

حوار الكيبورد كان على ردك وتعقيبك على لغتى العربيه,طريقتى القويه أو العنيفه هى طريقتى فى حالة الكلام عن دينى,ربط الوهابيه بالتشدد والتعسف هو مقاله دسمه لمثقفين مرتبطين بالعك الى كلنا بنشوفه فى التلفيزيون والجرايد .وكرهت أنى أشوف ده بيتكرر هنا

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

انا بكلم على اللى يخصنى و يضايقنى كفتاه و هو تشددهم فى لباس المراة

و انا اعرف بعض الاماكن فى السعودية عادى تستطيع المراة كشف الوجه و لبس عباءة كتف و لبس ملون حتى و ان لم يكن عباءة

و حضرتك يا استاذ زياد هل راجعت مشاركتى التى اوردت فيه اقتباس من احد المواقع السلفيه الاقتباس كان بيشمل سؤال من احد الاشخاص للشيخ الالبانى

حضرتك شوف المشاركة و شوف اد ايه هى مستفزة و متقوليش الالبانى مش وهابى

للأسف نازل الشغل كمان عشر دقايق,أعذرينى,هبص عليها لما أرجع

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

بحيادية ليس مع..وليس ضد

فرقة (الثلاث رجاجيل + مسدس ) كما احب ان اسميهم دائماً. علمت فيما مضى انه كان هناك نقاش لادخال المسدس الصاعق لجهاز الشرطة ومنه الي هذه الفرقة (على العموم هي الفكرة مش بطالة على الاقل هيوفرا ضياع الوقت في الحلاقة)

المهم ، هل هي وظيفة مثلها مثل المرور لا تحتاج لتعليم عالي فيمكن اشغالها بشهادة اعدادي؟ هل حقيقي لاشغالها قد لا يتطلب إلا الاستماع لشرائط كاسيت لا يتعدى سماعها لاسابيع؟ من اين يأتون بهم؟

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...