اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

احذروا من الوهابيون وحذرروا ممن اغتر بهم ممن يظنون انهمسلفيون (((وهابيون))!!!!!!!!!!!

ان الوهابيون يسئمون من اطلاق المسلمين عليهم لقب وهابيون والذي يعني انتسابهم لدعوة النجدي الضال محمد عبد الوهاب والذي حذر من فتنته سيدنا رسول الله ((سيظهر من نجد شيطان تتزلزل من فتنته جزيرة العرب))

فان كل من تشدق بلقب سلفي فهو ضال وجاهل جهل مركب فان الوهابيون يشيعون بين عوام المسلمين انهم هم السلفيون وهم خوارج وصنيعة من صنائع اليهود والنصارى((الانجليز))مارقين من الاسلام لا مذهب لهم فقهي معتبر وليست عقيدتهم هي عقيدة اهل السنة والجماعة بل مجسمة مشبهة ملحدون مفارقون لجماعة المسلمين ملعونون من الله ورسوله

ان السلفيون الحقيقيون لا يطلقون على انفسهم لقب سلفيون لانهم واثقون بالله من انفسهم

فالسلفيون الحقيقيون ((الاشاعرة والماتريدية))مقلدوا المذاهب الاربعة((الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)) وهم اهل السنة والجماعة والسواد الاعظم للامة

فاحذروا من اولئك الكفار الوهابيون اذناب الانجليز لانهم مرتدين كفروا بالله ورسوله صح فيهم الخبر عن سيدنا رسول الله انهم (0دعاة على ابواب جهنم من استمع اليهم قذفوه فيها ))وتامروا على المسلمين لصالح الانجليز والاستعمار وباعوا فلسطين((ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدي القوم الظالمين))

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

احذروا من الوهابيون وحذرروا ممن اغتر بهم ممن يظنون انهمسلفيون (((وهابيون))!!!!!!!!!!!

ان الوهابيون يسئمون من اطلاق المسلمين عليهم لقب وهابيون والذي يعني انتسابهم لدعوة النجدي الضال محمد عبد الوهاب والذي حذر من فتنته سيدنا رسول الله ((سيظهر من نجد شيطان تتزلزل من فتنته جزيرة العرب))

فان كل من تشدق بلقب سلفي فهو ضال وجاهل جهل مركب فان الوهابيون يشيعون بين عوام المسلمين انهم هم السلفيون وهم خوارج وصنيعة من صنائع اليهود والنصارى((الانجليز))مارقين من الاسلام لا مذهب لهم فقهي معتبر وليست عقيدتهم هي عقيدة اهل السنة والجماعة بل مجسمة مشبهة ملحدون مفارقون لجماعة المسلمين ملعونون من الله ورسوله ان السلفيون الحقيقيون لا يطلقون على انفسهم لقب سلفيون لانهم واثقون بالله من انفسهم

فالسلفيون الحقيقيون ((الاشاعرة والماتريدية))مقلدوا المذاهب الاربعة((الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)) وهم اهل السنة والجماعة والسواد الاعظم للامة

فاحذروا من اولئك الكفار الوهابيون اذناب الانجليز لانهم مرتدين كفروا بالله ورسوله صح فيهم الخبر عن سيدنا رسول الله انهم (0دعاة على ابواب جهنم من استمع اليهم قذفوه فيها ))وتامروا على المسلمين لصالح الانجليز والاستعمار وباعوا فلسطين((ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدي القوم الظالمين))

تصدق بالله ؟

لا أعتقد بإنك مُسلم من الأساس .... قد تكون يهودي مُندس بيننا ... او شخص لا ملة له ... ولو إن من أسمك كده شكلك صوفي

يا نقشبندي ... يا من كانت ملته أي شيء في الوجود .... إتق الله ... الله الواحد الخالق الباريء المُصور ...

كيف تواتيك الجرأة على أن تحكم على إنسان مُسلم موحد بالله بالكفر ؟

وإلى ماذا إستندت يا هذا ؟

وكيف تواتيك الجرأة أن تستخدم كلمات الله وتطوعها على هواك وتضعها في غير موضعها ((ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدي القوم الظالمين)) وهل هذه الأية نزلت على الرسول في الوهابيين ؟

والله نحن في أخر الزمان ..

وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

بالمناسبة ... أنا مُسلم سُني فقط ولا أتبع أي مذهب أو طريقة ولكن لم أرى أو اقرأ علي أي وهابي ما يُسيء أو ما يُخرجه من الملة كما تجرات على الله وفعلت أنت ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

احذروا من الوهابيون وحذرروا ممن اغتر بهم ممن يظنون انهمسلفيون (((وهابيون))!!!!!!!!!!!

ان الوهابيون يسئمون من اطلاق المسلمين عليهم لقب وهابيون والذي يعني انتسابهم لدعوة النجدي الضال محمد عبد الوهاب والذي حذر من فتنته سيدنا رسول الله ((سيظهر من نجد شيطان تتزلزل من فتنته جزيرة العرب))

فان كل من تشدق بلقب سلفي فهو ضال وجاهل جهل مركب فان الوهابيون يشيعون بين عوام المسلمين انهم هم السلفيون وهم خوارج وصنيعة من صنائع اليهود والنصارى((الانجليز))مارقين من الاسلام لا مذهب لهم فقهي معتبر وليست عقيدتهم هي عقيدة اهل السنة والجماعة بل مجسمة مشبهة ملحدون مفارقون لجماعة المسلمين ملعونون من الله ورسوله ان السلفيون الحقيقيون لا يطلقون على انفسهم لقب سلفيون لانهم واثقون بالله من انفسهم

فالسلفيون الحقيقيون ((الاشاعرة والماتريدية))مقلدوا المذاهب الاربعة((الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة)) وهم اهل السنة والجماعة والسواد الاعظم للامة

فاحذروا من اولئك الكفار الوهابيون اذناب الانجليز لانهم مرتدين كفروا بالله ورسوله صح فيهم الخبر عن سيدنا رسول الله انهم (0دعاة على ابواب جهنم من استمع اليهم قذفوه فيها ))وتامروا على المسلمين لصالح الانجليز والاستعمار وباعوا فلسطين((ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدي القوم الظالمين))

تصدق بالله ؟

لا أعتقد بإنك مُسلم من الأساس .... قد تكون يهودي مُندس بيننا ... او شخص لا ملة له ... ولو إن من أسمك كده شكلك صوفي

يا نقشبندي ... يا من كانت ملته أي شيء في الوجود .... إتق الله ... الله الواحد الخالق الباريء المُصور ...

كيف تواتيك الجرأة على أن تحكم على إنسان مُسلم موحد بالله بالكفر ؟

وإلى ماذا إستندت يا هذا ؟

وكيف تواتيك الجرأة أن تستخدم كلمات الله وتطوعها على هواك وتضعها في غير موضعها ((ومن يتولهم منكم فانه منهم والله لا يهدي القوم الظالمين)) وهل هذه الأية نزلت على الرسول في الوهابيين ؟

والله نحن في أخر الزمان ..

وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

بالمناسبة ... أنا مُسلم سُني فقط ولا أتبع أي مذهب أو طريقة ولكن لم أرى أو اقرأ علي أي وهابي ما يُسيء أو ما يُخرجه من الملة كما تجرات على الله وفعلت أنت ..

سلمت يمناك أخي الكريم س س..

انا وهابية سنية سلفية وأفتخر..

لماذا قلت اني وهابية سنية سلفية.. لأني اعتبرهم كلهم حاجة واحدة، هذا رأيي الشخصي

فالسنة والسلف هي اتباع اسلافنا الذين هم النبي صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه

والوهابية بعد أن قرأت عنها الكثير وحقيقة كنت اظنها في الأصل = البهائية.. إلا أني علمت ما الفرق بينهم بعد ذلك :closedeyes:

قرأت عنها كثيرا وعلمت انها تجديد للدين و حذف كل ما هو مبتدع والسير على الدين على منهج السلف ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وقد جاء الشيخ محمد عبد الوهاب بعد ان كانت الشيعة قد أدخلت الكثير من البدع في الدين مثل التوسل لغير الله وزيارة القبور وآخره

وقد تأثرت مصر بهذه البدع كثيرا وخاصة حينما فتحها المعز لدين الله الفاطمي الذي كان يتبع المنهج الشيعي

وبدأ ينشر فيها المنهج الشيعي ومنها الاحتفال بالموالد والتوسل للأولياء وغيرها

وظلت الكثير من البدع متوارثة حتى يومنا هذا ويفعلها أجدادنا بدون العلم بحرميتها..

ولكن الأجيال الجديدة الحمدلله اصبحت على علم وثقافة ودراية كافية لتعلم أن التوسل لغير الله (شرك) واصبحنا ننتهج منهج السلف (النبي وآله واصحابه)

وهو ما وصانا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ان ننتهج نهجه ونمشي على سنته

لذلك لا ارى اي ضرر من الفكر الوهابي..وعلافكرة الذي أطلق على السنة والسلف هذا الإسم (الوهابيين) هم الشيعة، لأن الشيخ محمد عبد الوهاب هو الذي جدد الدين وحذف منه البدع وطرد الشيعة من الجزيرة العربية وحاربهم وهذا ما جعلهم ينشرون ان الفكر الوهابي هو فكر متشدد.

ولكني بصراحة لا ارى فيه ان تطرف او تشدد

اما بالنسبة لفرضية نقاب المرأة فهناك البعض الذي يتفق والبعض الذي يعارض.. ولا علاقة للوهابية بهذا الموضوع

وحتى إن كانت للوهابية علاقة بالموضوع فبصراحة اجد ان نقاب المرأة يمنع الفتنة خاصة في زمننا هذا.. فعلا زمن هيفاء ونانسي النساء فتنة فتنة فتنة..

ربنا يهدي الجميع

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل "النقشيندى"

كبرت كلمة خرجت من فيك .. تُكفِّر بها من قال : "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله" .. وبحكمى على الظاهر أرى أنك تبوء بإثم عظيم .. فاستغفر الله

أخى الحبيب سين سين

لا أوافق أيضا على نعتك له بأنه غير مسلم أو بأنه يهودى مندس بيننا .. فهلا شققت عن قلبه ؟ .. ليس كل من يرتكب إثما خارجا عن الملة .. وإلا .. فماذا تركنا لله ليغفر لعباده ؟ ..

الأخت رورة

أحييك على صراحتك ..

انا وهابية سنية سلفية وأفتخر..

فقد أفصحت عما ينكره الكثيرون ويتنصلون منه .. وهو أن تسمية "الوهابية" هى مرادف لتسمية "السلفية" .. يتنصل أتباعهما من التسمية الأولى لما اقترن بها من أخطاء ومن تناقضات لتطور دعوتهم .. وأبرز هذه التناقضات هو دعوة من يسمون أنفسهم بالسلفيين لعودة الخلافة الإسلامية .. فى حين أن الثابت - تاريخيا – هو تحالف الوهابيين مع الإنجليز لإسقاط الخلافة العثمانية .. ذلك التحالف الذى اتضح فى النهاية أنه كان لصالح الصهيونية العالمية .. سواء علم الوهابيون - فى ذلك الوقت - أو لم يعلموا

وثانى أبرز تلك التناقضات هو وصف أنفسهم بأنهم هم الفرقة الوحيدة الناجية من النار ومن عداهم ففى النار .. وهو أساس الحركة الوهابية التى قامت على تكفير من لا يتبع منهجهم حتى يحل قتالهم .. وبالذات تكفير "أولى الأمر فى ذلك الوقت" كفرا بواحا لتحليل الخروج عليهم ، مع ملاحظة أن منهجهم الحالى هو عدم جواز الخروج على الحاكم وإن فجر وإن فسق وإن ظلم وإن أخذ مالنا وإن ضرب ظهورنا بالسياط .. وواضح تناقض هذا الفكر الكفيرى مع منهج السلف الصالح تحت راية الرسول العظيم .. الذى أنكر قتل أحد جنود المشركين بسيف ربيبه أسامة بعد أن نطق بالشهادة وعنقه تحت سيف أسامه مما اعتبره أسامه إسلام "تقية" .. إسلام من أراد أن يتقى القتل .. وليس إسلاما خالصا لله

فإذا كان أكثر ما نأخذه على من يسمون أنفسهم بالسلفيين هو تكفير من عداهم (بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر ) ، فدعونا لا نقع فى نفس ما يقعون فيه من أخطاء ..

ولا كامل إلا الله سبحانه وتعالى .. فكل ولد آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين (صلى الله عليه وسلم)

أما بعد

للأسف أولا أن شايف أن مناقشة الموضوعات دى ضررها أكتر من فائدتها لأنها هتدى فرصة لكل من هب ودب أنه يتكلم فى الدين وطبعا كلامه حسب الهوى يعنى بدون أدلة وكمان ممكن أى حد يسجل فى الموقع أية كانت ديانته ويشكك فى الإسلام ويتهم المسلمين بالباطل وياريت الناس تناقش موضوعات تفيد المسلمين وتعلمهم دينهم بدل موضعات الفتنة اللى مليه المنتدى وياريت حد يقولنا فيه كام مسلم بيعرف الفروض كله وبيلم بيها

ثانيا: أنا شايف أن الموضوع تحول إلى عداء بين الدول يعنى سعودى يقول السعودية بتعمل وتخلى ومصرى يقول لا دول متشددين0000000000 إلخ (((وهى الفرقه دى طبعا المطلوبة بين المسلمين يعنى هو ده هدف الصهاينة )))

ثالثا: وبالنسبة لموضوع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فهو فريضه يعنى ملوش دعوه بالسعودية أو مصر لازم كل المسلمين يطبقوه فيا ريت الأخو ه الأفاضل مايتكلموش فى الفرائض بإستهتار

رابعا:موضوع تطبيق الشريعة فى السعودية طبعا بيخضع للهوى وللسلطة والمشكلة أن السعوديه شكلها هتتجه للعلمانية بردوه قريب لأن فيه كل شويه تساهل فى تطبيق الشرع طبعا بس بالتأكيد هو أحسن حالا من تطبيق العلمانية فى مصر وما وصلت إليه الأمور فى مصر وعلى فكرة أنا مصر وبحب بلدى جدا واللى عاوز تفاصيل عن أحوال العلمانية فى مصر يراسلنى

وأسبكم مع الموضوع المنقول ده وعاوز ردكم*************

*************************************************************************

الجمد لله رب العالمين

ما قيل في الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

* ـ المستشرقون (( سيديو )) في ((تاريخ العرب العام )) الذي نقله إلى العربية ((عادل زعيتر )) :

قال في أثناء كلامه على ثورات العرب للتحرر من سيطرة الترك وسيطرة البرتغال في عمان بعد كلام .

ومن ثم نرى أن جزيرة العرب استردت استقلالها التام تقريباً ، منذ أوائل القرن الثامن عشر بفضل جدها ، وضعف أعدائها ، ولم يبق لها إلا أن تؤيد نصرها بمركز يلتف حوله جميع النفوس .

وهذا ما حاولت صنعه ، قبيلة ظهرت في نجد ، حوالي سنة 1749م .

وهذا ما حاوله الوهابيون النافذون ، حتى الآن ، والذي سيكون لهم تأثير دائم ، في مصير جزيرة العرب لا ريب .

واسم واضح هذه السيطرة هو عبد الوهاب التميمي ، الذي أكب على دراسة آداب العرب وعلومهم ، منذ صباه . والفقه أكثر ما عنى به .

واطلع على آراء رجال المذهب ، وقصد بغداد ، والبصرة ، وفارس سائحاً.

فنمت مداركه ، فأنعم النظر في حال بني قومه وميولهم وغرائزهم ، وطبيعة قواهم .

فرأى أنه إذا ما حمل المسلمين على مراعاة أحكام القرآن ، رجعت إليهم تلك الحماسة التي تعودتها عظمة الماضين .

ولم يكن للإصلاح الذي بدأ زعيماً ، له هدف ، سوى إعادة شريعة الرسول الخاصة إلى سابق عهدها .

وحارب ابن عبد الوهاب فعالات (1) المسلمين في إحاطة محمد صلى الله عليه وسلم بتعظيم حرمه الله في كثير من كلامه :

وحارب تقديس قبور الأولياء ، فحمل أنصاره على هدمها .

وحارب ابن عبد الوهاب ما كان يعيبه على الترك من فساد الأخلاق .

وحارب تعاطي المسكرات .

ومما ذكَّر الناس به ،هو أن الشريعة تأمر المسلمين بأن يؤتوا الزكاة (2) وتحرم عليهم الزنا(3) وتلزم القضاة بالنزاهة التامة .

ومما عني به على الخصوص إبقاء روح الجهاد في قومه لما أدى إليه الجهاد من نصر عجيب منذ قرون.

ولا يمكن أن تنعت أقوالهم بالإلحاد على العموم لما بدت تكراراً لسور القرآن .

وهو لموافقته تعاليم الإسلام الصحيحة – كان بالغ الأثر لمبادئه قصار صناديد قبائل ينضمون إلى لوائه ، أفراداً وأرسالاً .

فيؤلفون جيشاً صغيراً بقيادة محمد بن سعود من عشيرة المساليخ وكان محمد قد اعتنق المذهب الجديد في الدرعية .

فأبصر ابن عبد الوهاب فيه من المواهب الحربية ، ما لم يجده في الغير ، فزوجه بابنته ، مفوضاً إليه أمر حكومة الوهابيين السياسية.

فخلع على دين محمد رونقاً جديداً ، وبدد الخرافات التي (4) زالت مع الزمن فأظهر القرآن خالياً من جميع ما عزى إليه من الشوائب (5) .

وما لبثت النفوس التي أرهقتها شروح أئمة المسلمين المطولة الغامضة أن رجعت إلى بضعة مبادئ عامة بسيطة واضحة ، فتقبلت خطط ابن عبد الوهاب الإصلاحية بقبول حسن .

ودعا الوهابيون إلى الفضيلة خلافاً للقرامطة الذين تذرعوا بسيء المناحي،فلم يبالوا بغير قضاء المآرب. ا ه

*ـ على الطنطاوي في كتابه (( محمد بن عبد الوهاب )):

ذكر فشو البدع قبل ولادة الشيخ ((محمد)) كما قال ، واعتقد الناس النفع والضرر بالرسول والصالحين ، وبالقبور والأشجار ، والقباب والمزارات ، فيطلبون منهم الحاجات ، ويرجعون في الشدائد إليهم ، وينذرون لهم ، ويذبحون لهم ، واشتد تعظيم الأموات .

وكان حظ نجد في هذه الجاهلية الجديدة أكبر الحظوظ .

فقد اجتمع على أهله الجهل والبداوة ، والفقر ، والانقسام في كل ناحية من نواحي نجد ، من الأمراء بمقدار ما كان فيها من القرى .

ففي كل قرية أمير ، وفي كل ناحية جمعية أمم .

وكان في كل إمارة قبر ، عليه بناء ، أو شجرة لها أسطورة .

يقوم عليها سادن من شياطين الإنس ، ويزين للناس الكفر ويدعوهم إلى الاعتقاد بالقبر والذبح له ، والتبرك به ، والدعاء عنده .

ثم ذكر شجرة تسمى شجرة الذئب ، وقبر (( زيد بن الخطاب )) وذلك على سبيل المثال .

قال:وكان العلماء قلة،والحكام عتاه ظلمة،والناس فوضى يغزو بعضهم بعضاً،ويَعْدُو قويهم على ضعيفهم

في تلك البيئة نشأ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فرأى شمس الإسلام إلى أفول ، ورأى ظلمة الكفر إلى امتداد وشمول .

وأراد الله له الخير فقدر له أن يكون أحد الذين أخبر الرسول أنهم يبعثون ليجدودوا لهذا الأمة دينها ، بل لقد كان أحق بهذا الوصف من كل من وصف به في تاريخنا .

فقد حقق الله على يديه عودة نجد إلى التوحيد الصحيح ، والدين الحق والألفة بعد الاختلاف ، والوحدة بعد الانقسام .

ولا أقول : إن الرجل كامل ، فالكمال لله ولا أقول إنه معصوم فالعصمة للأنبياء .

ولا أقول: إنه عار عن العيوب والأخطاء .

ولكن أقول:إن هذه اليقظة،التي عمت نجداً ،ثم امتدت حتى جاوزته إلى أطراف الجزيرة ، ثم إلى ما حولها ، ثم امتدت حتى وصلت إلى آخر بلاد الإسلام ليست إلا حسنة من حسناته عند الله إن شاء الله ا هـ .

*ـ أبو السمح عبد الظاهر المصري الذي كان إماماً بالمسجد الحرام رحمه الله قال في نونيته التي تأسف فيها على الإسلام وأهله ، مما عراهم :

ابتدأها – رحمه الله بقوله :

أسفي على الإسلام والإيمان *** أسفي على نور الهدى القرآن

أسفي على الدين القديم وأهله *** أسفاً يذيب القلب بالأحزان

مضى فيها حتى ذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب قائلاً

أسفي على الشيخ الإمام محمد *** حبر الأنام العالم الرباني

علم الهدى بحر الندى مفني العدا *** من شن غارته على الأوثان

من قام في نجد مقام نبوة *** يدعو إلى الإسلام والإيمان

حتى غدت نجد كروض مزهر *** يختال في ظل من العرفان

أحيا لنل الدين الحنيف كما أتى *** وأقامه بالسيف والبرهان

برهانه القرآن والسنن التي *** تروى لنا عن سيد الأكوان

كم حارب الشرك الخبيث وأهله *** وأذاقهم في الحرب كل هوان

وأبان توحيد العبادة بعدما *** درست معالمه من الأذهان

كم أبطل البدع التي قد عكرت *** صفو الشريعة مورد الظمآن

وأضاء نوراً لم يزل متألقاً *** يهدي به الرحمن كل أوان

يا رب دعوة مؤمن متضرع *** أغدق عليه سحائب الرضوان

*ـ رأى عالم فرنسى

1- قال برنادلوس في كتابه العرب في التاريخ ما يلي :

وباسم الإسلام الخالي من الشوائب الذي ساد في القرن الأول . نادى محمد بن عبد الوهاب بالابتعاد عن جميع ما أضيف للعقيدة والعبادات من زيارات باعتبارها بدع خرافية غربية عن الإسلام الصحيح .

*ـرأى مستشرق نمساوي

2- قال شيخ المستشرقين . جولد سهير . في كتابه العقيدة والشريعة . ما يلي :

وإذا أردنا البحث في علاقة الإسلام السني بالحركة الوهابية نجد أنه مما يسترعي خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة التالية يجب على من ينصب نفسه للحكم عن الحوادث الإسلامية أن يعتبر الوهابيين أنصاراً للديانة الإسلامية على الصورة التي وضعها النبي والصحابة . فغاية الوهابية هي إعادة الإسلام كما كان .

*ـ رأى المستشرق ((جب الإنجليزي ))

3- قال في كتاب المحمدية .. (( وفي جزيرة العرب قام حوالي 1744م 1157هـ محمد بن عبد الوهاب مع أمراء الدرعية آل سعود بتحقيق الدعوة إلى المدرسة ((المذهب)) الحنبلية التي دعا إليها ابن تيمية في القرن الرابع عشر ( وقال أيضاً في كتابه الاتجاهات المدنية في الإسلام – (( أما مجال الفكر فإن الوهابية بما قامت به من الفتن ضد التدخلات العدوانية . وضد الأصول القائلة بوحدة الوجود . التي تريد تدنيس التوحيد في الإسلام . فق كانت عاملاً مفيداً للخلاص الأبدي . وحركة تجديد أخذت تنجح في العالم الإسلام شيئاً فشيئاً )).

*ـ دائرة المعارف البريطانية

4- جاء في دائرة المعارف البريطانية . وهي تتكلم عن الوهابية ما يلي :

الوهابية : اسم لحركة التطهير في الإسلام . والوهابية يتبعون تعاليم الرسول وحده . ويهملون كل ما سواها . وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح .

*ـ رأى جماعة من المستشرقين

5- قال الأستاذ (( ويلفرد )) في كتاب الإسلام في نظر الغرب ألفه جماعة من المستشرقين :

(( كان محمد بن عبد الوهاب يقول قبل كل شيء يجب أن تعيشوا حسب الشرع الإسلامي وهذا هو معنى أن تكونوا مسلمين . لا ذاك الرغاء العاطفي .

والتقى والحرارة التي يقدمها لكم الصوفيون فأساس الإسلام هو الشرع .

وإذا كنتم تريدون أن تكونوا مسلمين فيجب أن تعيشوا حسب أوامر الشرع .

*ـ رأى مؤرخ الماني

6- قال الدكتور داكبرت . المؤرخ الألماني في كتابه عبد العزيز – وقد صدر في ألمانيا سنة 1953م ونقله إلى العربية أمين رويحه . عن الحركة الوهابية (( وكان لآل سعود إلى جانب سيفهم الذي يستخدمونه في الفتح سلاح معنوي آخر . يدينون له بأعظم قسط من نجاحهم . ذلك السلاح من صنع الشيخ محمد بن عبد الوهاب أحد رجال الدين المطاردين في سبيل عقيدتهم .

والذي لجأ إلى الدرعية عاصمة آل سعود في ذلك الحين . فلقي لديهم الحماية والأمان . وكانت تملأ قلب محمد بن عبد الوهاب فكرة تجديد القوى العربية على أساس ديني ناسباً إلى ابتعادهم عن سيرة السلف الصالح . وانقسامهم إلى شيع . وإلى ابتعادهم عن خُلقهم العربي الأصل . سبب تلاشيهم الذي – جعلهم في متناول النفوذ الأجنبي . إلى أن قال : ورأى الشيخ أن سبب الإنقاذ هو الرجوع إلى تعاليم الدين المشروعة . إلى تعاليم الرسول الصحيحة . فراح يبشر بوحي من ضميره وعقيدته . بمحاربة البدع التي أدخلت على الإسلام عبر العصور الغابرة . والضال المضل من تقارير علماء الدين غير مقيم وزناً إلا لما نص عليه القرآن صراحة . أو لما يمكن نسبته بصورة قاطعة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وراح يحارب بكل قواه المستمدة من عقيدته الصلبة تقديس الأولياء . وجعلهم واسطة بين الله وبين الناس . وينادي بهدم الأضرحة . ومزارات الأولياء ، وإزالة معالمها . اقتداءا بالنبي الكريم . الذي حارب بدعة القديس الهياكل . وعبادة الأصنام الموروثة من الجاهلية . انتهى ملخصاً .

*ـ رأى الأستاذ فيليب حتى

7- قال الأستاذ فيليب . وهو مؤرخ ألباني في كتابه (( تاريخ العرب ))( ولقد تأثر محمد بن عبد الوهاب بفكرة . هي أن الإسلام كما يمارسه معاصروه . قد انحرف كثيراً علمياً ونظرياً عن طريق السنة التي استنها القرآن . وقرر أن ينقيها هو بنفسه ) .

*ـ رأى الأستاذ أحمد حسين – مؤسس حزب مصر الفتاة

8-قال في كتابه (( مشاهداتي في جزيرة العرب )) بعد أن وصف ما كان في جزيرة العرب من جهالة قبل ظهور الدعوة ما يلي : (( وفي وسط هذا الجو ولد محمد بن عبد الوهاب . وكان أبوه الشيخ عبد الوهاب قاضي بلدة العيينة . وكان شيخاً عالماً جليلاً . فقرأ على أبيه الفقه . وسرعان ما ظهرت عليه علائم النجابة . وبدأ يدرك على الفور ما تردت به البادية من همجية وردة عن دين الإسلام . وبدأت تجيش به نفسه كل مصلح من عزم على تغيير هذه الحال . فلما بلغ من العمر عشرين ربيعاً . بدأ يستخدم فصاحته وعلمه في مناقشة أنداده وأضرابه . بل ومن هم أكبر منه سناً . في فساد الحال فلم يجد منهم أذناً صاغية . وبعد أن ذكر سفر الشيخ إلى الحجاز والبصرة – ورجوعه ثانية إلى نجد . واستقراره في الدرعية واتفاقه مع محمد بن سعود .

ختم هذا البحث بقوله : تلك هي قصة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما بدأت . والتي لم تكمل حتى الآن . فلا يزال أحفاد محمد بن سعود . وأحفاد الشيخ محمد . يحملون لواء التوحيد . وينافحون عنه . وإذا كان العالم الإسلامي كله اليوم تحت تأثير النور والعرفان . قد بدأ يدرك بفطرته هذا الذين كانوا أول من نصره واستجاب له . ا هـ

*ـ رأى الأستاذ الأمام محمد عبده

9- يقول الشيخ حافظ وهبة في كتابه (( 50عام في جزيرة العرب )) . وهو يتحدث عن طلبة العلم في الأزهر أنه سمع الأستاذ الإمام محمد عبده مفتي مصر يثني في دروسه بالأزهر على الشيخ محمد عبد الوهاب ، ويلقبه بالمصلح العظيم ، ويلقي تبعة وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك وعلى محمد علي الألباني لجهلهم ومسايرتهم لعلماء عصرهم ممن ساروا على سنة من سبقهم من مؤيدي البدع والخرافات ومجافاة حقائق الإسلام .

*ـ رأى الأستاذ أحمد أمين العالم المصري

10- تناول الأستاذ أحمد أمين العالم المصري الشهير في كتابه (( زعماء الإصلاح الإسلامي)) نهضة الإصلاح الديني في نجد وهذا ما قاله عنها :

(( ورأى الشيخ محمد بن عبد الوهاب في أثناء إقامته في الحجاز ورحلاته إلى كثير من بلاد العالم الإسلامي إن هذا التوحيد الذي هو مزية الإسلام الكبرى قد ضاع ودخله الكثير من الفساد )).

فالتوحيد أساسه الإعتقاد بأن الله وحده ، هو خالق هذا العالم . والمسيطر عليه . وواضع قوانينه التي يسير عليها ، والمشرع له وليس في الخالق من يشاركه في خلقه ولا في حكمه ولا من يعينه على تصريف أموره ، لأنه تعالى ليس في حاجة إلى عون أحد مهما كان من المقربين إليه . هو الذي بيده الحكم وحده وهو الذي بيده النفع والضر وحده لا شريك له . فمعنى لا إله إلا الله ليس في الوجود ذو سلطة حقيقية تسير العالم وفقاً لما وضع من قوانين إلا هو . وليس في الوجود من يستحق العبادة والتعظيم إلا هو ، وهذا هو محور القرآن {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} .

إذا فما بال العالم الإسلامي اليوم يعدل عن هذا التوحيد المطلق الخالص من كل شائبة إلى أن يشرك مع الله كثيراً من خلقه . فهذه الأولياء يحج إليها وتقدم لها النذور ويعتقد أنها قادرة على النفع والضر ، وهذه الأضرحة التي لا عداد لها تقام في جميع أقطاره ، يشد الناس إليها رحالهم ويتحمسون بها ويتذللون لها ويطلبون جلب الخير لهم ودفع الشر عنهم ، ففي كل بلدة ولي أو أولياء ، وفي كل بلدة ضريح أو أضرحة تشترك مع الله تعالى في تصريف الأمور ، ودفع الأذى وجلب الخير ، وكأن الله سلطان من سلاطين الدنيا يتقرب إليه . بذوي الجاه وأهل الزلفى لديه ، ويرجحون في تغيير القوانين وقضاء الحاجات ، أليس هذا كما كان يقول مشركو العرب {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} وقولهم {هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّه}؟ بل وا أسفاه لم يكتف المسلمون بذلك . بل أشركوا مع الله حتى النبات والجماد فهؤلاء أهل بلدة منفوحة باليمامة يعتقدون في نخلة هناك . أن لها قدرة عجيبة من قصدها من العرائس تزوجت لعامها . وهذا الغار في الدرعية يحج إليه الناس للتبرك وفي كل بلدة من البلاد الإسلامية مثل هذا ، ففي مصر شجرة الحنفي ، ونعل الكلشني . وبوابة المتولي (6).

وفي كل قطر حجر وشجر فكيف يخلص التوحيد من كل هذه العقائد ؟.

إنها تصد الناس عن الله الواحد وتشرك معه غيره وتسيء إلى النفوس وتجعلها ذليلة وضيعة مخرفة وتجردها من فكرة التوحيد وتفقدها التسامي .

هكذا شغلت ذهنه فكرة التوحيد في العقيدة مجردة من كل شريك ،وفكرة التوحيد في التشريع فلا مصدر له إلا الكتاب والسنة .

*- قال أمين سعيد : في كتابه (( سيرة الإمام الشيخ محمد ابن عبد الوهاب سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي من أحفل السير بالعظات وأغناها بالفضائل وأحقها بالبحث والفصل ، والتفسير والتعليل وهي سيرة مصلح من كرام المصلحين ، ومجاهد من كبار المجاهدين وعالم من خيرة العلماء أنار الله بصيرته وهداه سبله وألهمه التقوى فدعا أمته للرجوع إلى الله والعمل بكتابه وسنة رسوله ونبذ الشرك وعبادة القبور ، انقادت إليه واقتدت به واستجابت له فأخرجها الله به من الظلمات إلى النور فنجت وفازت وجنت أطيب الثمار وسمت إلى مرتبة الأخبار ، ثم ذكر ولادة الشيخ وما كانت حاله الضعف والانحطاط التي سرت في جسم الدولة العثمانية وذكر أحوال الجزيرة العربية وما فيه من ظلمات الجهل ومزيد الفقر وتفشي الفوضاء وفي وسط ذلك الجو القاتم المربد جو الجهل والجمود ، جو ضعف الوازع الديني وتسلط الحكام واستبداد الطغاة ، أشرقت من جانب نجد أنوار الدعوة الوهابية التي حمل مشعلها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب فأنارت للأمة السبيل وألهمتها رشدها فشقت طريقها واهتدت بهديها ، وحققت الدعوة لنجد آمالها وقد بدأت في محيطها أول ما بدأت فأنشأت لها مجتمعاً إسلامياً سليماً يؤمن بالتوحيد ويعظم شأنه ويسير على هداه ولا يدعو مع الله أحدا ولا يزال هذا حالة لم يتبدل ولم يتغير منذ عهد الشيخ حتى يومنا هذا فهو يصدع بالحق ويؤمن به ، وانبثقت عن هذا المجتمع دولة عربية كريمة نشأت في ظل الدعوة وآمنت بها فكانت أول دولة عربية كبرى يؤسسها العرب داخل جزيرتهم بعد دولة الخلفاء الراشدين فاتبعت طريقهم وترسمت خطاهم فسادت وشادت ووسعت حدودها وانتشرت الدعوة في بلاد الإسلام وسرى نورها في أرجائها وأقبل عليها الكثيرون وأخذوا بها وتفاعلوا معها واستجابوا لها فكانت الأمة الكبرى لهذه النهضات التي تعم بلاد العرب وبلاد المسلمين فأحييت ميت الهمم وأيقظت خامد النفوس ، وضرب الشيخ الأمثال على تجرده ونزاهته وعلى أنه لم يرد من دعوته سوى وجه الله وحده وإصلاح حال أمته وإنقاذها من ظلمات الجهالة التي كانت تغمرها .

ولقي في بدء الدعوة من الأذى والعدوان والمقاومة ما يلقاه الدعاة والمصلحون من قومهم فما تردد وما توقف بل صابر وثابر لم يُخفه تهديد وما ثناه وعيد ولا أثرت في نفسه مغريات فشرقت الدعوة وغربت وكثر عدد وعُدد المؤمنين بها وازداد أنصارها واستقام أمرها فأزعج ذلك خصومها وأقلق أعداءها فتألبوا عليها وجاءوا صفوفاً صفوفاً لقتالها وإطفاء أنوارها فحملت السيف للدفاع عن نفسها وحماية كيانها ، والدفع عن النفس حق مشروع أقرته جميع الأديان وجاءت به جميع الشرائع ، وهذه الحقيقة تنقض قول خصومها وتلقف ما افتروا وما زيفوا فالدعوة لم تعتمد على السيف ولم تشهره في وجه الذين لم يدخلوا فيها بل اعتمدت عليه في الدفاع عن نفسها ومقاومة أعدائها الذين تجمعوا لقتالها وتنادوا لمقاومتها والإجهاز عليها فما أغنت عنهم جهودهم فارتدوا منهزمين وتواروا خاسرين وانتصرت وتغلبت لأنها نور وحق وطبيعة النور أن يسري ويعم وينتشر مهما حاولوا ستره وإخفاءه ومهما أقاموا من الحواجز في طريقه ومن شأن الحق أن يعلو ولا يعلى عليه . انتهى

----

[1] تأمل كيف عرف هذا المؤرخ الأجنبي عن ديننا ، تعاليم هذا المصلح الكبير الصحيحة : وأنه قصد إرجاع الناس إلى الدين الصحيح ، وتنقيته من شوائب البدع والوثنية ، وكيف أنصف هذا الأجنبي وعرف دين الرسول الصحيح ، وما طرأ عليه مما لا يتفق وتعاليم الرسول ، ولم يعرفه الكثيرون من المنتسبين إلى الإسلام .

[2] - أي وسائر أركان الإسلام

[3] - كلبس الحرير والذهب للرجال ، لا مطلق الزينة .

[4] - تأمل كيف يصف زمان الشيخ بالخرافات ، ويصف مقاومة الشيخ وإصلاحه مما لم يعرف كثير من المسلمين ، وعموا – بتعصبهم – عن محاسنه وخدماته ، فرحمه الله ، وقد أحسن من أنصف وعرف الحق لأهله ، ولو كان كافراً .

[5] - كأنه يريد من التفاسير الباطلة ، والتأويلات المخالفة .

[6] - شجرة الحنفي – شجرة كانت في جامع الحنفي بالقاهرة يتبرك بها : ونعل الكلشني نعل قديمة في تكية الكلشني ، يزعمون أن الماء إذا شرب منها ينفع للتداوي من العشق : وبوابة المتولي بالقاهرة . أيضاً مملوءة بالمسامير بها تعلق الشعور والخيوط لقضاء حاجة من علقها .

***********************************************************************

وربنا يهدينا جميعا إلى الطريق المستقيم

تم تعديل بواسطة metwallly

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال يجول فى خاطرى اتمنى اجد اجابة عليه

لماذا يربط المصريون الصحوة الدينية فى مصر بالوهابية و لما يربطونها بالثورة البترولية فى الخليج و هجرة المصريين للعمل هناك و بالتالى عودتهم محملين بالاموال و الافكار و من ثم يرفضون هذه الصحوة الدينية لانها جاءت مع الاموال.....والمصريين عندهم عزة نفس

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال يجول فى خاطرى اتمنى اجد اجابة عليه

لماذا يربط المصريون الصحوة الدينية فى مصر بالوهابية و لما يربطونها بالثورة البترولية فى الخليج و هجرة المصريين للعمل هناك و بالتالى عودتهم محملين بالاموال و الافكار و من ثم يرفضون هذه الصحوة الدينية لانها جاءت مع الاموال.....والمصريين عندهم عزة نفس

كى تجدى إجابة على تساؤلاتك ، فانت تريدين ان تلقى نظرة على الأحداث فى الـ 60 عاما الماضية أو أكثر قليلا لترى التنوير الذى صدرناه للشرق وماذا ورد لنا فى المقابل .

بشرط أن ترى وتقرأى الأحداث من فوق .

وبعد أن تقرأى وتفحصى وتمحصى ممكن نتناقش .

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لازال للحديث شجون..................

اعيد واكرر اننا في السعودية لا نستعمل وصف (وهابي) ولا (وهابية) لدعوة الشيخ محمدبن عبدالوهاب...........

كما انه ليست جميع اراء (المنتسبين) لدعوة الشيخ مستقاة منه (دوما)

لا ننكر ان جماعات (منتسبة له) قد بالغت في تكفير الاخرين وحرمت الهاتف واللاسلكي والسيارة بل حاولت الانقضاض على قيادة الدولة نفسها (لولا ان نصر الله الاسرة الحاكمة عليهم) ولا زال لهم بعض اتباعهم لكن مرد ذلك لبيئة الجهل وليس كتب وفكر الشيخ

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الم يكن في مصر بعض المنتسبين للازهر من عارض وجود الحنفية والحجر الصحي( الكرنتاين) بحجة انها اعتراض على قدر الله؟؟؟؟وفي تركيا تمت معارضة استخدام الالة الطابعة؟؟؟؟؟ كل ذلك مرده الجهل لا الدين

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ونقطة اخرى ممن يشيع ان الحكم السعودي بمساعدة الوهابيين قد تعاونا مع بريطانيا لاسقاط الدولة العثمانية وهذا غير صحيح (رغم ان من حق الدولة السعودية ذلك كون العثمانيون اوعزوا لمحمد على باشا بتدمير نجد تماما) والادلة على ذلك

1.ثورة محمدعلى باشا على العثمانيين حتى انتزع الاعتراف باستقلال خاص تكون بموجبه مصر تحت الحكم العلوي ولا علاقة للسعوديين بذلك مطلقا

2.اعلان شريف مكة قيام الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية سنة 1915 ولا علاقة للسعوديين بذلك

3.قيام العرب في بلادالشام والعراق واليمن بحروب (حقيقية) ضد الاتراك (ولصالح الانقليز احيانا)

و قصة لورنس فيها الدلائل والعبر

4.قيام القائد مصطفى كمال اتاتورك بالغاء الخلافة رسميا (ربما 1924) ولم يكن للسعوديين علاقة بذلك

لكن السعوديون (هم) من حاربوا (حاميات تركية) محتلة لاجزاء من جزيرة العرب

وليس في علاقاتهم (ببريطانيا) التي لا تغرب عنها الشمس وقتها ما يعيب ويشين بل هي (الحنكة والسياسة) وهذا ما كان يفوق ذهن وفكر من تسمونهم (بعض شيوخ الوهابيين) المفتقرين لعلوم السياسة

فهل كان من الحكمة والذكاء (استعداء) بريطانيا وهي محتلة (جميع امارات الخليج +حضرموت وعمان+العراق وفلسطين مع مصر)

ومحاربتها بالخيول والسيوف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بصراحة ان حكام السعودية في ذلك كانوا (اذكى حكام العرب قاطبة) فان تستطيع (تحييد) بريطانيا لمدة نصف قرن وانت تبني مملكتك خطوة خطوة .......و تعلن مملكتك في اوائل الثلاثينات و تحكم بالاسلام............

بصراحة فان ذلك انجاز فوق الخرافة من قيادات (توسم) بالبداوة

طبعا لا اعني انه لم توجد اخطاء او اخفاقات لكن المحصلة قطعا خرافية

ومقارنة بسيطة بين السعودية والعراق مثلا

فالارث الحضاري والفكري والثروات البشرية والطبيعية هائل لصالح العراق .........لكن لغياب القيادة الحكيمة مقارنة بالسعودية انظروا ماذا حدث لهم

وانظروا كيف ان حكمة قيادة السعودية (بعد فضل الله عز وجل) قد جنبتها ويلات الاخطار والكوارث (وهذا ما اتمنى ان يعييه من شوة صورة الاسلام بالارهاب والتخلف) فبعد كل ازمة كبيرة تخرج السعودية (بلا خسائر مطلقا)

اسف لخروجي عن صلب الموضوع (الوهابية)

واكمل

في السعودية عدة مدارس فقهية ومذهبية ومن تسمونهم (الوهابيون) هم تيار متعدد الاطياف ولا يمكن وضعهم في سلة واحدة

ويختلفون باختلاف الموضع الجغرافي واحيانا القبلي

فمن ينتمي للقصيم يختلف عمن ينتمي للحجاز مثلا و قد يكون الاختلاف حادا بينهم ورغم كل ذلك

تظل احدى اكبر ايجابيات دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب هي قضية ((((التوحيد)))) بالله وابطال طقوسيات المقابر والاولياء ال.....خ

وللحديث بقية باذن الله.....................زز

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

جزى الله خيرا كل من أفادنا في هذا الموضوع الشائك

ترددت كثيرا كلمة الوهابيين في المحاورات في بعض المواضيع

وعندما بحثت وجدت أن المقصود بهم انهم المنسوبون إلى محمد بن عبد الوهاب

حقيقة لم اعرف من الذي نسبهم إليه فهو لم ينسب أحدا له ولم ينسب أحد نفسه إليه

على أي حال هذا لا يهم ولكن جوهر الموضوع هو

ما هي الوهابية وما أهم سماتها؟

صراحة وجدت كثير من الكلام عن الوهابية وأنها رجعية وتخلف وتشدد وووو

وعندما قرأت في كتب الرجل وجدته يقول قال الله وقال الرسول

وملخص دعوته هي (اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)

وهي دعوة كل الانبياء والرسل

وعلى حد علمي فقد وفقه الله في المساعدة على القضاء على كثير من مظاهر الشرك التي كانت متفشية في الجزيرة

وصراحة لم أجد في كلامه أي تشدد أو مغالاة فما حقيقة هذا الادعاء؟

أرجو ان يفيدني أحد ممن عنده علم

وجزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطة تامر السعدني
رابط هذا التعليق
شارك

عن نفسي لا احب اطلاق المسميات فهذا وهابي او سلفي وهذا علماني او غيره خاصه وكل فريق يطلق على الآخر مسمى ربما من قبيل الاقصاء باكثر منه للتوصيف ..

على كل حال فاحب استخدام وصفي الخاص للوهابية (المذمومه ) بانها

التمسك بالتشدد في الدين عوضا عن التشدد في التمسك بالدين ..

هكذا باختصار .. ليس للامر علاقه بمحمد بن عبد الوهاب الذي ارتكزت دعوته علي العوده بالدين الى صحيحه بلا وثنية مقنعه .. ولا بالمتدينين بشكل عام وانما فئة معينة منهم ترى التشدد غايه في حد ذاته وليس وسيلة ..

على كل حال في رايي المتواضع فالوضع الذي وصلنا له حاليا من تشدد تاهت ملامحه فلم نعد نستطيع ان نفرق بينه وبين الاسلام الصحيح احيانا بل ولا نستطيع ان نطعن فيه دون ان نطعن في الاسلام ذاته هو وضع مقصود .. فمنذ سنوات طوال ونتيجه لتنامي قوة الشيعه في ايران كان لابد من ظهور تيار اسلامي له مرجعية تماثل في قوتها المرجعية الشيعية ليحدث توازن في منطقة لديها مايمكن ان يتصارع عليه .. وعلى هذا تم الاستعانة بالدعوة الوهابية التي بنيت اساسا على مبدأ العوده لفعل الصحابه والسلف ولهذا سميت سلفية .. اعتمدت هذه الفكرة كأساس للتيار الجديد الذي يجب ان تكون ملامحه من الوضوح بحيث يمكن تفريقها بقوة عن التيار الشيعي فتكون فكرة التقائهما بعد ذلك شبه منعدمه .. وعلى قدر ماابتعد الفكر الشيعي عن جوهر الاسلام كان ابتعاد الفكر الوهابي ايضا لتكون المسافة بين الاثنين هي الابعد ..فكلما اتسع الشق مابين اتباع كل تيار منهما كلما استحال رتقه ..

تم صياغه التيار الجديد بما يضمن الخلاف الابدي بينه وبين التيار الشيعي وبالتالي استحالة اندماج اي من اتباع التيارين حتى لو ارادوا ذلك ..

وعلى هذا تم الدمج بين فكر ديني مستمد من دعوة محمد بن عبد الوهاب .. وثقافة بيئية تم تكوينها من ظروف المجتمع المراد ( تحصينه ) بالتيار الجديد الذي اعطي في النهاية الصبغه الدينية لضمان تمسكه بهذه القواعد الموضوعه له على اعتبارها امر في صميم الدين والعقيده لا يجوز التفريط فيها وبالتالي فلن يحدث ( الذوبان ) المخشي منه مع مجتمع آخر مجاور اكبر ..

الوهابية في حد ذاتها لم تكن بالمشكلة.. ولا المبدأ الذي بنيت عليه من وجوب الالتزام بالقرآن وقول الرسول .. وانما التطبيق ولاي هدف تم هذا التطبيق ..

عن نفسي ارى الوهابية بوضعها الحالي وبعد ماتم عليها من اضافات هي حركة سياسية بالمقام الاول لا علاقه لها بالدين اطلاقا ولا حتى بمحمد بن عبد الوهاب التي سميت منسوبة اليه ..

..إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ..

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت ضحي

مداخلتك رائعة ولكن اختلف في وصف الحركه الوهابيه بكونها حركه سياسيه والتعبير الاكثر دقه هي حركه يحبها السياسيون والحكام ويروجون لها ويدعون الناس للايمان بافكارها

وما اقصده هم الحكام الدكتاتورين الرجعيين الملكيين الذين يستولون علي الحكم وراثه وعنوة

لان تلك الجماعه طيبه جدا وتأتي علي مزاج الحكام الفاسدين فمن صميم فكر تلك الجماعه هو البعد عن الحكم وترك الحكم لاناس اخرين اي ليس لهم طموح سياسي وكذلك من صميم اعتقادهم هو عدم الخروج علي الحاكم بالمظاهرات والشجب والاستنكار بل للحاكم ان يفعل ما يشاء ولا يسأل عما يفعل

وليس هذا تجنيا ولكن تحضرني واقعه للشيخ الشعراوي عندما كان وزير للاوقاف في عصر السادات عندما قال في مجلس الشعب قولته الشهيرة (لو كان الامر بيدي لقلت عنه-يقصد السادات- انه لا يسأل عما يفعل )

هذا الفكر متغلغل في الفكر الوهابي السلفي ولذلك مرجعيته في السلف الصالح الذين لم يكن لهم دور ملموس في الحياة السياسيه في عصر الخلافه اللهم الا بعض حالات شاذة عن القاعده الاساسيه

كما انهم ليس لديهم اي مرونه في خلافاتهم مع الاخرين ولا يكتفون بذلك بل يفسقون مخالفيهم وفي احيان اخري يكفرونهم

ولي عوده ان شاء الله لو كان في العمر بقية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

نعم ما يحدث فى العالم الاسلامى الان وبخاصة مصر ماهو الا تيار سياسى يكفر من يخرج عن الشكل النمطى المحدد سابقا فايهما يختار امراة منقبة او محجبة كاذبة منافقة نمامة ام امراة محتشمة صادقة ملتزمة بالطبع الاختيار الاول وانا لا اعمم ولكن اضرب مثالا فالاخوة يريدونها مدرسة وهم مديروها ونحن التلاميذ لنا زى موحد فعندما ياتى الوقت المناسب يعلنوا فية ان كل من يرتدى هذا او ذاك فى مدرستهم وعلى نهجهم. مثلا الشيخ حسن البنا لم يكن يعرف ان الحجاب فريضة كما ينادى اتباعة الان ولكن الظروف تغيرت. فاستغلوا الظروف الاقتصادية لفتيات الجامعات حيث سيطروا على جميع اتحادات الطلبة فى هذا الوقت

وغرقوهم بالملبس الذي اختاروة واقنعوا الجميع فى حلقاتهم انه الشئ الوحيد الذى ينجى من النار لقد بدات الامور تنكشف وبدا علماء الامة يظهروا لنا الحقيقة الغائبة بان الحجاب ليس فرضا ولكن لايجوز انكارة كما قال د احمد الطيب ود العوا. لقد اعجبنى مقالة الاستاذ خالد صلاح فى اليوم السابع الذى قال فية ان شيوخ الازهر ايدوا الوهابيين فى السعودية حتى ينالوا شرف الاعارة والريالات فلا اعتراض على مايروجوة وعندما توقفت الاعارات والمصلحة تراجعوا عما رددوة فى السابق. لا للتشدد لا للرجعية.

رابط هذا التعليق
شارك

على كل حال فاحب استخدام وصفي الخاص للوهابية (المذمومه ) بانها

التمسك بالتشدد في الدين عوضا عن التشدد في التمسك بالدين ..

اعتقد ان استخدام مصطلح الوهابية بهذه الطريقة استخدام خاطيء

فأولا فيه ظلم للشيخ محمد بن عبد الوهاب

ثانيا هذا وصف خاص بحضرتك وانا اتكلم عن المعنى الذي يقصده من يطلق هذا الوصف

وعلى قدر ماابتعد الفكر الشيعي عن جوهر الاسلام كان ابتعاد الفكر الوهابي ايضا لتكون المسافة بين الاثنين هي الابعد .

طبعا هذا الكلام فيه نظر

الفكر الشيعي يسب الصحابة وأمهات المؤمنين وهذا خروج على الدين وليس له مرجعية من الكتاب والسنة في هذا السب بل بالعكس هو يخالفهما

أما الفكر كما يطلقون عليه وهابي فهو يرجع الى الكتاب والسنة

ولا اعرف ما وجه اطلاق صفة التشدد عليه

ارجو ان تأتي الاخت الفاضلة بدليل واحد على أن الفكر كما تسميه وهابي هو فكر متشدد ليكون الكلام واضحا فلا اريد صراحة اطلاقات نابعة من اراء شخصية ولكن نريد اثبات كلامنا بالدليل ويكفي دليل واحد

على فكرة اذكر الاخت الفاضلة ان المقصود بالتشدد هو التشدد بان ياتي الشخص بشيء ليس من الدين ويتشدد ويجعله من الدين

فمثلا وجوب صلاة الفجر مع ما فيها من صعوبة ليس تشددا ولكن التشدد مثلا أن نوجب الجلوس بعد الصلاة الى الشروق فهذا عمل طيب ولكن ايجابه فيه تشدد

في انتظار الرد من الاخت الفاضلة او من احد من الافاضل

وجزاكم الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل اسلام جزاك الله خيرا على ردك

قلت اخي الفاضل

فمن صميم فكر تلك الجماعه هو البعد عن الحكم وترك الحكم لاناس اخرين اي ليس لهم طموح سياسي

وهذا أمر لم أسمع أحد من أهل العلم قال به

كما قلت

وكذلك من صميم اعتقادهم هو عدم الخروج علي الحاكم بالمظاهرات والشجب والاستنكار

وهذا مقتضى الكتاب والسنة وإن ئت أتيت لك بالادلة من الكتاب والسنة

بل للحاكم ان يفعل ما يشاء ولا يسأل عما يفعل

هذا امر مختلف ولكن طريقة التعامل مع ظلم الحاكم مثلها مثل اي يء يجب ان يكون منضبطا بالكتاب والسنة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل محمد جزاك الله خيرا على مداخلتك

قلت اخي

وبدا علماء الامة يظهروا لنا الحقيقة الغائبة بان الحجاب ليس فرضا ولكن لايجوز انكارة

أولا أخي لم يقل بهذا أحد من أهل العلم فالحجاب فرض ولكن اختلفوا في النقاب اي ستر الوجه بين موجب للستر ومبيح للكشف

وهذا للعلم هو رأي علماء الأمة طوال 1400 عام ولكن نحن الذين لم نبحث وكنا نفعل ما يحلو لنا

شيوخ الازهر ايدوا الوهابيين فى السعودية حتى ينالوا شرف الاعارة والريالات فلا اعتراض على مايروجوة وعندما توقفت الاعارات والمصلحة تراجعوا عما رددوة فى السابق.

هذا اتهام من شخص ما وليس عليه دليل وهذا أمر لا يجوز ولا يحسن بأخ فاضل مثل حضرتك أن يردد هذا الكلام الذي فيه اتهام لأهل العلم وخاصة أن هذا الاتهام موجه لطائفة كبيرة من أهل العلم

لا للتشدد لا للرجعية.

إذا اعتبرت أن الحجاب أو النقاب تشدد أو رجعية فأحب أقول لحضرتك أن الحجاب والنقاب هما رأيان لعلماء الأمة من عهد الصحابة وحتى الآن ولا ثالث لهما فهل كان الصحابة والتابعين وكل علماء الأمة متددين ومتخلفين على مدار 14 قرن حتى جاء هذا الزمان الذي انقشع فيه الظلم وتبدد التخلف والرجعية وظهرت وسطية الاسلام بعيدا عن التشدد المقيت الذي كان عليه الصحابة والتابعين ومن تبعهم

بالله عليك أخي الفاضل هل يعقل هذا؟؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

على كل حال فاحب استخدام وصفي الخاص للوهابية (المذمومه ) بانها

التمسك بالتشدد في الدين عوضا عن التشدد في التمسك بالدين ..

اعتقد ان استخدام مصطلح الوهابية بهذه الطريقة استخدام خاطيء

فأولا فيه ظلم للشيخ محمد بن عبد الوهاب

ثانيا هذا وصف خاص بحضرتك وانا اتكلم عن المعنى الذي يقصده من يطلق هذا الوصف

وعلى قدر ماابتعد الفكر الشيعي عن جوهر الاسلام كان ابتعاد الفكر الوهابي ايضا لتكون المسافة بين الاثنين هي الابعد .

طبعا هذا الكلام فيه نظر

الفكر الشيعي يسب الصحابة وأمهات المؤمنين وهذا خروج على الدين وليس له مرجعية من الكتاب والسنة في هذا السب بل بالعكس هو يخالفهما

أما الفكر كما يطلقون عليه وهابي فهو يرجع الى الكتاب والسنة

ولا اعرف ما وجه اطلاق صفة التشدد عليه

ارجو ان تأتي الاخت الفاضلة بدليل واحد على أن الفكر كما تسميه وهابي هو فكر متشدد ليكون الكلام واضحا فلا اريد صراحة اطلاقات نابعة من اراء شخصية ولكن نريد اثبات كلامنا بالدليل ويكفي دليل واحد

على فكرة اذكر الاخت الفاضلة ان المقصود بالتشدد هو التشدد بان ياتي الشخص بشيء ليس من الدين ويتشدد ويجعله من الدين

فمثلا وجوب صلاة الفجر مع ما فيها من صعوبة ليس تشددا ولكن التشدد مثلا أن نوجب الجلوس بعد الصلاة الى الشروق فهذا عمل طيب ولكن ايجابه فيه تشدد

في انتظار الرد من الاخت الفاضلة او من احد من الافاضل

وجزاكم الله خيرا

الاخ تامر السعدني

الوهابيون لا يتبعون السنة ولهم رؤيا تخالف السنة ومعي دليل قوي

جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تجوب شوارع المملكه تحكم بالحديد والنار ولها سلطات لا حدود لها في تتبع عباد الله

هذه الجماعه لا اصل لها في السنة فمن اين اتو بها واعطوها هذه الشرعيه

لم نسمع ان الرسول صلي الله عليه وسلم انشأ جماعة تماثل تلك الجماعة التي تتتبع عباد الله وتعترض طريقهم

اذا هم يخالفون السنة وليس كما يدعون انهم حاملين رايتها

والذي اعلمه ان الذي يتبع طريق كما يقول فعليه الالتزام حرفيا بخطوات ذلك الطريق لا ان يحيد عنها تحت اي مسمي

الوهابيون رؤيتهم في اسس الحكم تخالف نهج الحق تبارك وتعالي من وجوب الشوري في اختيار الحاكم بل نراهم يباركون الوصول الي الحكم عن طريق الوراثه وهذا يتنافي مع ما امر به الحق تبارك وتعالي حتي ابراهيم عليه السلام عندما طلب من الحق تبارك وتعالي ان تكون الامامه في ذريته قال له الحق تبارك وتعالي بما يعني ان شرط وراثه الامامه ان لا يكون من الظالمين اي ليس لها علاقه به وبشخصه

هذا بعض من كل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

سيدي الفاضل

أولا يجب أن نقعد أصلا للحوار وهو أن خطأ الأفراد لا ينبغي اعتباره أصلا لفكر أو لمنهج

وبالنسبة للنقطتين اللتين أثرتهما

أولا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذا جاء ذكره في القرآن واعتبره بعض أهل العلم الركن السادس في الدين

قال تعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)

وتنظيم الحياة السياسي يختلف من وقت لآخر وهذا لا يوجد ما يمنع منه شرعا

وقد أقام سيدنا عمر بن الخطاب الدواوين وتختلف مظاهر الحياة من عصر لآخر والا طبقا لكلامك فيجب أن نلغي الشرطة والوزارات والهيئات كلها لأنها ليست من السنة وهذا لا يكون سيدي الفاضل

ثانيا تقول سيدي الفاضل

الوهابيون رؤيتهم في اسس الحكم تخالف نهج الحق تبارك وتعالي من وجوب الشوري في اختيار الحاكم

لا أعرف لما تقول مستندا من الشرع

وقد رأينا أن الرسول أوصى الناس باختيار أبي بكر ولم يعقد مجلس شورى لاختيار أبي بكر

وإن قلنا بواقعة السقيفة فللنظر ماذا فعل أبو بكر في الوصاية لعمر بالخلافة

واختيار الخليفة بالشورى لم يحدث على مر العصور إلا نادرا

فلعلك تذكر لنا أمثلة لاختيار أمير المؤمنين عن طريق مجلس شورى

ولعلك تذكر لنا الدليل من الكتاب أوالسنة على وجوب اختيار ولي الامر بمجلس شورى كما ذكرت في نص كلامك من وجوب ذلك

فالجوب هذا يقتضي دليل فأين الدليل

وأخيرا أخي الفاضل فدفاعا عن الحق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمنع شرا كثيرا وتؤدي الى خير كثير

وانت ترى حال الدول التي ليس بها مثل هذه الهيئة وما وصل اليها من تفشي العري وسوء الاخلاق

دور الهيئة هو منع المجاهرة بالمعصية والان نرى بلادنا وكثير من البلاد فيها الجهر بالمعاصي ليلا نهارا

لا يجب ان نعتبر خطأ فرد أو مجموعة في الهيئة مبررا لمنع عمل الهيئة والا اوقفنا مهنة الاطباء ومهنة المهندسين ورجال الشرطة وليس هناك احد لا يخطيء

وجزاك الله خيرا على ردك القيم

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عن نفسى أكره جدا إطلاق الألقاب مثل السلفيين و الوهابيين و الإخوان و......و......و.......

و لا أصنف أى أحد على هذا المنوال حتى و إن صنف هو نفسه

و يكفى لقب مسلم

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات.

رابط هذا التعليق
شارك

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات.

اوافق على المقتبس اعلاه مع اضافة جمله واحده

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات لما قد يكون مناسبا لبيئته و مجتمعه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الوهابيون لا يتبعون السنة ولهم رؤيا تخالف السنة ومعي دليل قوي

جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تجوب شوارع المملكه تحكم بالحديد والنار ولها سلطات لا حدود لها في تتبع عباد الله

هذه الجماعه لا اصل لها في السنة فمن اين اتو بها واعطوها هذه الشرعيه

لم نسمع ان الرسول صلي الله عليه وسلم انشأ جماعة تماثل تلك الجماعة التي تتتبع عباد الله وتعترض طريقهم

اذا هم يخالفون السنة وليس كما يدعون انهم حاملين رايتها

والذي اعلمه ان الذي يتبع طريق كما يقول فعليه الالتزام حرفيا بخطوات ذلك الطريق لا ان يحيد عنها تحت اي مسمي

الوهابيون رؤيتهم في اسس الحكم تخالف نهج الحق تبارك وتعالي من وجوب الشوري في اختيار الحاكم بل نراهم يباركون الوصول الي الحكم عن طريق الوراثه وهذا يتنافي مع ما امر به الحق تبارك وتعالي حتي ابراهيم عليه السلام عندما طلب من الحق تبارك وتعالي ان تكون الامامه في ذريته قال له الحق تبارك وتعالي بما يعني ان شرط وراثه الامامه ان لا يكون من الظالمين اي ليس لها علاقه به وبشخصه

هذا بعض من كل

الأخ إسلام

و ما ردك على ما كان يفعله عمر بن الخطاب و كان يتفقد الشوارع و الأسواق و معه عصاه ينال بها صاحب كل منكر.

و الأية التى أوردها الأخ السعدنى واضح فيه أن يكون هناك من يدعوا للمعروف و ينهوا عن المنكر.

قال تعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)

و هذا الأمر أعتقد أنه ضرورة لتلك البلاد على وجه التحديد..فهى مهد الإسلام و بها الحرمين.

أما عن الحكم فأعتقد أنه حتى و لو كان ملكيا و لكن هناك بيعة

و أعتقد كذلك أن أكثر شعوب البلاد العربية رضا بحاكمها هى السعودية.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...