اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كل مايختص بالوهابية من موضوعات


egypianity

Recommended Posts

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات.

اوافق على المقتبس اعلاه مع اضافة جمله واحده

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات لما قد يكون مناسبا لبيئته و مجتمعه

ولكن الدين واحد فى أى مكان يا أخ زهيرى

و البدع هى البدع فى أى مكان و زمان

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 186
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات.

اوافق على المقتبس اعلاه مع اضافة جمله واحده

و أرى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله من أعظم الأئمة المصلحين فى العصر الحديث و إختصه الله بتنقية الدين و العقيدة من البدع و الخرافات لما قد يكون مناسبا لبيئته و مجتمعه

ولكن الدين واحد فى أى مكان يا أخ زهيرى

و البدع هى البدع فى أى مكان و زمان

التطبيق التشريعي و الفتاوى تختلف من مكان لمكان و من مجتمع لآخر

و بالتأكيد انت تعرف اختلاف فتوى لأحد كبار الأئمه على نفس الموضوع لإختلاف البلد

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / تامر السعدنى وباقى الاخوة الجدد على موقع المحاورات

لقد قتل موضوع الوهابية بحثا ومشاركة فى هذا المنتدى

وليت كل من يفكر فى موضوع جديد أن يحاول ان يأخذ من وقته دقيقة باستخدام محرك البحث الموجود فى محاورات المصريين للبحث عن موضوع مشابه.

شكرا للجميع ونتمنى ان نتعاون على إثراء المنتدى بموضوعات جديدة ومفيدة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

كتاب شامل ..مفصل ..مدعم بالوثائق و المستندات.. يبين حقيقة الوهابيه

نسخه PDF

http://www.BLOCKED77/file/76561432/9df42713/__-__.html?s=1

نسخه Word

http://www.BLOCKED77/file/76561761/7bcc3cb5/__-.html?s=1

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ إسلام

و ما ردك على ما كان يفعله عمر بن الخطاب و كان يتفقد الشوارع و الأسواق و معه عصاه ينال بها صاحب كل منكر.

و الأية التى أوردها الأخ السعدنى واضح فيه أن يكون هناك من يدعوا للمعروف و ينهوا عن المنكر.

قال تعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)

و هذا الأمر أعتقد أنه ضرورة لتلك البلاد على وجه التحديد..فهى مهد الإسلام و بها الحرمين.

أما عن الحكم فأعتقد أنه حتى و لو كان ملكيا و لكن هناك بيعة

و أعتقد كذلك أن أكثر شعوب البلاد العربية رضا بحاكمها هى السعودية.

لانه على ايام عمر بن الخطاب لم يكن معروفا نظم الحكم التى نعرفها الآن ، ولم يكن هناك شرطة ، وكل ذلك تعلموه فيما بعد من الدول التى فتحوها وكانوا يتعلمون من الحكام السابقون كيف كانوا يديرون الحكم.

ودعنى اتخيل انك تريد مثلا من محمد حسنى مبارك ان يمسك عصاه او درته ويلف شوارع مصر ليتفقد الاسواق ويضرب المخالفين بدرته او ينهى الاماء عن التشبه بالحرائر.

مايمكن تطبيقه داخل نجع صغير او قرية صغيرة ليس بالضرورة يصلح لان يطبق فى مدينة مثل ابو حمص ، ومايصلح فى ابو حمص لايصلح فى طنطا ، ومايصلح لطنطا لايمكن بحال تطبيقه فى القاهرة الكبرى.

ومايمكن ان يكون صالحا للسعودية ليس بالضرورة صالح لمصر ، ولو حاولت ان تطبق مايصلح بالسعودية على مدينة مثل نيو يورك ، فانتظر حتى يهبط الصوماليين على المريخ.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ تامر السعدني

حتي لا يتوه منا الحوار وينعطف الي منعطفات جديده وافضل ان ننتهي من جزئيه ثم ننتقل لجزئيه اخري

قلت انا ان جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هي جماعه ليست لها اصل في كتاب الله وسنة رسوله

اي لم نجد الرسول يضع جماعة تأمر الناس بالمعروف بالقوه وتنهاهم عن المنكر بالقوة ايضا

اذا فمن اين اتوا بها

ثم دللت انت علي سلامة رأيك بما فعله عمر بن الخطاب ومن قيامه بتفقد الرعيه وزجر المخالفين بعصاه

ومازال سؤالي مطروح

هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

طب بلاش دي

هل وضع احد الخلفاء الراشدين جماعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

اذا كانت الاجابه بنعم فعليك بالدليل وسأكون في انتظاره دائما

واذا كانت الاجابه بلا فعليك بتأكيد كلامي انها جماعه صنعت بما يخالف السنة

اما من ناحيتي فاؤكد لك انها لم ولن تكون لها مرجعيه في السنة الشريفه لماذا ؟ لان ذلك يخالف ما امر به الحق تبارك وتعالي

يقول الحق تبارك وتعالي

(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران : 104 )

وهذا امر الهي واجب التنفيذ والسمع والطاعه ولكن كيف يتحقق ذلك ؟

يتحقق ذلك من قول الحق تبارك وتعالي

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل : 125 )

اي لا عنف لا ضرب لا اهانه وذلك لمن يخالف عقيدة المسلمين فما بالك بمن يشهد الشهاده ويؤمن برسالة محمد صلي الله عليه وسلم

اما بالنسبه للجزء الثاني فرأيي فيه معروف وقد قلته مرار وليس معني ان المسلمين لم يفعلوا ما امرهم به الله من وجوب الشوري ليس معني ذلك انه حجه علي الاسلام ولكن كما تعلم ان الاسلام حجه علي الجميع

وحتي رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يسمي خليفته وان كانت كل المؤشرات تؤكد انه ابا بكر الا ان الرسول لم يسمي شخص بعينه لخلافته

ولايه العهد ليست من الاسلام حتي وان كانت تلك رغبه الخلفاء الا انها تظل في اطار الشوري والا فانك بذلك تعمل علي تعطيل نص قرأني في هذا الامر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

أولا أشكر للأخ mohammd مشاركته في الحوار بالرغم من أنه قد قتل بحثا في المحاورات

الأخ الفاضل ايهاب سالم

الكتاب الذي ارفقته حضرتك هو كتاب أقل ما يقال عنه أنه ساذج

فهو يتهم الناس ويستند في اتهامه لاراء بعض الآخرين المجهولين

والكتاب لا يتهم الشيخ محمد فقط ولكن ابن القيم وابن تيمية وغيرهم

وما اعرفه من مفردات اتهام الناس انك إن اردت اتهام احد فلتأتي بدليل وللأسف لم يقم الكاتب بهذا

فمثلا لو ذكر شيئا من كلام الشيخ وانتقده بالكتاب والسنة

ولكنه لا يفعل ذلك

وأي شخص يمكنه أن يقرأ كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويرى هل فعلا فيها شيء مما ذكره الكاتب من اتهامات باطلة

فأبسط ما يقال عن هذا الكتاب أنه ساذج أو مضلل فأسأل الله أن يهدي كاتبه

وأشكر الأخ اسلام على منهجيته في الحوار وتنظيمه والآن حصر النقاش في نقطتين إن أنهيناهما انتقلنا لما بعدهما

1- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2- وجوب الشورى في اختيار الخليفة

بالنسبة للنقطة الثانية ذكر الفاضل اسلام ان هناك نص قرآني بهذا فيا ليته يذكره لنا والا فالنقطة هذه تصبح نقطة لا دليل عليها ولا مجال هنا للآراء فالكلام بالدليل من الكتاب والسنة

وبالنسبة للنقطة الأولى

كما ذكرنا الآية السابقة (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)

وفي الحديث (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ....إلى آخر الحديث)

ولولي الأمر تغيير المنكر باليد فالأب في بيته والراعي في رعيته وقس على هذا

وهيئة الأمر بالمعروف هيئة أنابها ولي الأمر في القيام بهذه المهمة نيابة عنه

وكان قديما اسمها رجال الحسبة

ولذا فهي لها أصل في الشرع وهو الآية والحديث السابق مع جواز إنابة ولي الأمر من يقوم بعمل نيابة عنه

وجواز الإنابة ثابت عقلا وشرعا

ولم يكن جواز الإنابة لتعطلت حال الناس

فولي الأمر ينيب من ينفذ الأحكام بدلا منه ومن يقبض على المجرمين ومن يصرف أحوال الناس في شتى الأمور

وقد أنا النبي من يقوم عنه في كثير من الأمور

وأناب الخلفاء من بعده

ولكن أخي الفاضل لا ننكر أن الهيئة يقع منها أخطاء مثل أي هيئة فهم بشر في النهاية

ولكن صدقا فإن حسناتها أكثر بكثير من أخطائها

ويكفي أنك تمر في الشارع وقت الصلاة فلا تجد محلات مفتوحة ومقاهي وأناس يلهون ويلعبون

ويشغلون الأغاني والمباريات في وقت مقدس ويتركون أفرض الفروض التي أوجبها الله بعد توحيده وهي الصلاة

ويكفي أنها قضت بنسبة 90% على التبرج

وزيارة سريعة لحدائق مصر المحروسة والكورني تعرفك الفرق بين وجود الهيئة وعدم وجودها

ما إن تسير في أي حديقة في مصر الا وتجد الشباب والفتيات ازواج ازواج

تلتصق اجسامهم وتتماسك ايديهم

والواقع الاليم ان غالبية من يفعلوا هذا ليس بينهم اي علاقة شرعية

وغير ذلك من حسنات الهيئة ولسنا هنا في مجال تفصيل

ملخص القول أخي

وجود الهيئة شرعي بالدليل من الكتاب والسنة ولكن لها وعليها ولا ننكر وجود الخطأ ولكن ليس هذا مبررا في الغاء دور الهيئة

والا فكثير من الاطباء يخطئون فلنلغي مهنة الطب وقس على هذا

ومرة أخرى شاكر لك أخي الفاضل حسن نقاشك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال للاخ تامر السعدنى هو حضرتك فى السعوديه ؟؟

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أشكر للأخ mohammd مشاركته في الحوار بالرغم من أنه قد قتل بحثا في المحاورات

الأخ الفاضل ايهاب سالم

الكتاب الذي ارفقته حضرتك هو كتاب أقل ما يقال عنه أنه ساذج

فهو يتهم الناس ويستند في اتهامه لاراء بعض الآخرين المجهولين

والكتاب لا يتهم الشيخ محمد فقط ولكن ابن القيم وابن تيمية وغيرهم

وما اعرفه من مفردات اتهام الناس انك إن اردت اتهام احد فلتأتي بدليل وللأسف لم يقم الكاتب بهذا

فمثلا لو ذكر شيئا من كلام الشيخ وانتقده بالكتاب والسنة

ولكنه لا يفعل ذلك

وأي شخص يمكنه أن يقرأ كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب ويرى هل فعلا فيها شيء مما ذكره الكاتب من اتهامات باطلة

فأبسط ما يقال عن هذا الكتاب أنه ساذج أو مضلل فأسأل الله أن يهدي كاتبه

وأشكر الأخ اسلام على منهجيته في الحوار وتنظيمه والآن حصر النقاش في نقطتين إن أنهيناهما انتقلنا لما بعدهما

1- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

2- وجوب الشورى في اختيار الخليفة

بالنسبة للنقطة الثانية ذكر الفاضل اسلام ان هناك نص قرآني بهذا فيا ليته يذكره لنا والا فالنقطة هذه تصبح نقطة لا دليل عليها ولا مجال هنا للآراء فالكلام بالدليل من الكتاب والسنة

وبالنسبة للنقطة الأولى

كما ذكرنا الآية السابقة (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)

وفي الحديث (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ....إلى آخر الحديث)

ولولي الأمر تغيير المنكر باليد فالأب في بيته والراعي في رعيته وقس على هذا

وهيئة الأمر بالمعروف هيئة أنابها ولي الأمر في القيام بهذه المهمة نيابة عنه

وكان قديما اسمها رجال الحسبة

ولذا فهي لها أصل في الشرع وهو الآية والحديث السابق مع جواز إنابة ولي الأمر من يقوم بعمل نيابة عنه

وجواز الإنابة ثابت عقلا وشرعا

ولم يكن جواز الإنابة لتعطلت حال الناس

فولي الأمر ينيب من ينفذ الأحكام بدلا منه ومن يقبض على المجرمين ومن يصرف أحوال الناس في شتى الأمور

وقد أنا النبي من يقوم عنه في كثير من الأمور

وأناب الخلفاء من بعده

ولكن أخي الفاضل لا ننكر أن الهيئة يقع منها أخطاء مثل أي هيئة فهم بشر في النهاية

ولكن صدقا فإن حسناتها أكثر بكثير من أخطائها

ويكفي أنك تمر في الشارع وقت الصلاة فلا تجد محلات مفتوحة ومقاهي وأناس يلهون ويلعبون

ويشغلون الأغاني والمباريات في وقت مقدس ويتركون أفرض الفروض التي أوجبها الله بعد توحيده وهي الصلاة

ويكفي أنها قضت بنسبة 90% على التبرج

وزيارة سريعة لحدائق مصر المحروسة والكورني تعرفك الفرق بين وجود الهيئة وعدم وجودها

ما إن تسير في أي حديقة في مصر الا وتجد الشباب والفتيات ازواج ازواج

تلتصق اجسامهم وتتماسك ايديهم

والواقع الاليم ان غالبية من يفعلوا هذا ليس بينهم اي علاقة شرعية

وغير ذلك من حسنات الهيئة ولسنا هنا في مجال تفصيل

ملخص القول أخي

وجود الهيئة شرعي بالدليل من الكتاب والسنة ولكن لها وعليها ولا ننكر وجود الخطأ ولكن ليس هذا مبررا في الغاء دور الهيئة

والا فكثير من الاطباء يخطئون فلنلغي مهنة الطب وقس على هذا

ومرة أخرى شاكر لك أخي الفاضل حسن نقاشك

يا استاذ تامر

انت رجل فاضل ومحاور دمث الخلق ولكن حتي لا يتحول الحوار بيننا الي حوار الطرشان فاذكرك بسؤالي لك واريد الاجابه اما بنعم واما بلا مع تبرير الاجابه واعيد نص السؤالين

(هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

طب بلاش دي

هل وضع احد الخلفاء الراشدين جماعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

اذا كانت الاجابه بنعم فعليك بالدليل وسأكون في انتظاره دائما

واذا كانت الاجابه بلا فعليك بتأكيد كلامي انها جماعه صنعت بما يخالف السنة)

اما حكايه ان ولي الامر له الحق في ان يوكل امر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لجماعة ما وله الحق في ذلك فانا لا اتكلم ولا اقصد ما ذكرته يا اخ تامر ولكن ما اقصده انه لو كان الامر يتعلق بتنظيم اداري مدني لا علاقه له بالدين فهذا لا شيء فيه ولكن طالما انت تأمر الناس بالقوه لعبادة الخالق فهذا امر يتعلق بالدين واذا كان هذا الامر في صميم الدين وانت تقول ان هؤلاء يدعون التمسك بالسنه واتلسير علي منهج السلف الصالح فكان يجب ان يكون لتلك الجماعة مرجعيه سواء في كتاب الله او فعل ذلك الامر الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم او احد الخلفاء الراشدين

فهل نجد لتلك الجماعه اصل في السنه الصحيحه او في كتاب الله

قلت

(ما إن تسير في أي حديقة في مصر الا وتجد الشباب والفتيات ازواج ازواج

تلتصق اجسامهم وتتماسك ايديهم

والواقع الاليم ان غالبية من يفعلوا هذا ليس بينهم اي علاقة شرعية

وغير ذلك من حسنات الهيئة ولسنا هنا في مجال تفصيل)

واللهي يا اخي هذا المظهر لا يعجبني وهذا يدعوني لتجنب زيارة تلك الاماكن لا ان ادخل عليهم حاملا سوطا وسيفا وزجرهم بالقوه

يا اخي التدين مش بالعافيه والا سنجد المساجد مليئة بالمنافقين والحاقدين علي دين الله الذي يأمرهم بالقوة لطاعته واي شيء بالقوه لا يجني الا ثمار فاسدة

هذه الجماعة لا اصل لها في السنه لا قريب ولا من بعيد

اما دليلي علي وجوب الشوري فهو

(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) (الشورى : 38 )

اي ان جميع امور المسلمين تؤخذ بالشوري بين جموع المسلمين بما فيهم اختيار الحاكم وهي تعادل الديموقراطيه في زمننا هذا

وليس معني ان ما فعله معاويه رضي الله عنه من اختياره لابنه يزيد خليفه له ليس معني ذلك انه حجه يحتج بها لانه خالف بذلك ما امر به الحق تبارك وتعالي وكذلك نهج رسول الله الذي لم يحدد خليفة له

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

ا

(هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

طب بلاش دي

هل وضع احد الخلفاء الراشدين جماعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

اسمح لى أن أجيبك برأيى حنى يرد تامر السعدنى

بالنسبة لأيام الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن المجتمع بحاجة لمثل ذلك..فلم يكن بالمدينة منكرات تستدعى ذلك و بالرغم من ذلك كان المسلمون يتناصحون فيما بينهم و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر فيما بينهم...و كان الرسول صلى الله عليه و سلم بالطبع طوال حياته يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر.

أما عن الخلفاء الراشدين ..فنعم يا سيدى فعلوا ذلك..و قد ذكرت لك ما كان يفعله عمر بن الخطاب و لكنك تجاهلت ردى.

أما لماذا كان يفعل ذلك بصورة فردية و لم تخصص جماعة لذلك ففى إقتباسى من رد الأخ محمد خير إجابة على ذلك:

لانه على ايام عمر بن الخطاب لم يكن معروفا نظم الحكم التى نعرفها الآن ، ولم يكن هناك شرطة ، وكل ذلك تعلموه فيما بعد من الدول التى فتحوها وكانوا يتعلمون من الحكام السابقون كيف كانوا يديرون الحكم.

نعم هذا كان واقع الحال..وعندما إمتدت رقعة الدولة كان ضروريا تنظيم الإدارة و كان من بين ذلك ضرورة أن يقوم بالأمر بالمعروف و النهى عن المنكر جماعة و لم يعد باإستطاعة فرد القيام بذلك فكانت الحسبة.

و اللله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك أخي الفاضل اسلام

قلت ربنا يحفظك

(هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

طب بلاش دي

هل وضع احد الخلفاء الراشدين جماعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

اذا كانت الاجابه بنعم فعليك بالدليل وسأكون في انتظاره دائما

واذا كانت الاجابه بلا فعليك بتأكيد كلامي انها جماعه صنعت بما يخالف السنة)

وردي على السؤال بنعم أو لا هو لا لم يكلف الرسول

ولكني وضحت لحضرتك في مداخلتي شرعية هذا العمل

المشكلة أن حضرتك تفترض فرضين

أولا تفترض أن العمل طالما لم يفعله الرسول فهو لا يجوز أو بتعبيرك أخي الفاضل أنه مخالف للسنة

وما أردت توضيحه أن هذا العمل قائم على أساس شرعي

ثانيا أن تفترض أخي أن جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تجبر الناس على التدين وهذا غير صحيح ولكن دور الجماعة هو تطبيق شرع الله ومن يخالف شرع الله ويجاهر بالمعصية فهم ينصحونه بالحسنى وإن لم ينتصح فهم يقبضون عليه ليطبق فيه شرع الله

سيدي الفاضل لا ينبغي أن نترك الرذيلة أمام أعيننا ثم نقول نحن لا نذهب إلى هذه الأماكن

الصواب أن من يتجرأ على شرع الله ويفعل معصية أن يستتر ولا يجاهر بها ويؤذي أعيننا

ما ذنبي أن أمتنع عن الذهاب إلى الحدائق والمنتزهات والكورنيش لأنها امتلأت بالحبيبة ؟؟؟

وجزاك الله خيرا على كلماتك الطيبة

والأخ الفاضل tantrum جزاه الله خيرا رد على الجزء الآخر من سؤال حضرتك

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بالنسبة لنقطة جماعة الامر بالمعروف

1-اذا كانت من السنة كما يقول البعض

فهل كل مافى السنة بتبعة اولى الامر (الذين يوكلون هذه الجماعة لزجر الناس وضرب الفتيات المحجبات وليس المنقبات؟

2-اذا كانت من السنة الواجب اتباعها لماذا غير متواجدة فى بعض مناطق السعودية مثل الخبر واين كانت هذه الجماعة اثناء حرب الخليج فى اماكن تواجد الجنود الامريكان و اختلاطهم مع الجنديات الأمريكيات (وكانوا فى اوضاع اكتر من حببية حدائق مصر)

4-الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعيش مع الكفار واليهود واكيد كانوا محتاجين لجماعات وليس جماعة واحدة للنهى عن المعروف ولكن لم نسمع عن وجودها ايام النبى عليه الصلاة والسلام (ملحوظة صغيرة النبى عليه الصلاة والسلام أصل السنة)

رابط هذا التعليق
شارك

بس انا عاوز افهم حاجه انتوا بتتكلموا عن هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر بصفه عامه .. ولا الى موجوده فى السعوديه ؟؟

مافيش مانع من وجود ناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ولكن بصوره حسنه وادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظة الحسنه ومافيش مانع ان تقفل جميع المحلات وقت الصلاه فلا باارك الله فى عمل يلهى عن الصلاه ولكن كل شىء ويجب ان يكون له ضوابط حتى تسير الامور بشكل طبيعى ؟؟ وحتى لا يصبح الامر حلال للهيئه حرام على العوام

على فكره ياجماعه هو فيه دوله اسلاميه حالياًً ياريت الى يعرف يقولى ؟؟

وشكراً

تم تعديل بواسطة محمد العنبى

لما الدنيا تقسى عليك اوعى تخاف منها وتكش تربس عترس فيها ياولدى هى كده متجش غير وش

دوس فيها وجمد قلبك بس اياك على ضعيف تفش توصل فيها لاعلى مناصب بس اياك فى يوم تغش

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل تامر السعدني

اجابتك واضحه حيث قلت

(لا لم يكلف الرسول)

الحمد لله اننا اتفقنا علي ان تلك الجماعه لم يقم الرسول صلي الله عليه وسلم بانشاء جماعه مماثله لها من قبل لزجر عباد الله لاداء الفرائض او نهيهم عن الخلوه او اي عمل اخر تقوم به هذه الجماعة

اذا هم اتوا بشيء لم يأت به رسول الله

اذا هم لا يتبعون السنه كما يدعون ولكن يضيفون من تلقاء انفسهم اشياء ليست من السنه

هذا مصداقا لمداخلتي الاولي محل الخلاف الذي وقع بيننا

اخي الكريم

العلاقه بين العبد وربه لا يعلم مداها الا الخالق عز وجل

ليس كل من يؤدي الصلاة في المسجد امام الناس هو عبد صالح

وليس كل من يقول قال الله وقال الرسول هو واعظ مخلص

هل للحاكم اي سلطه علي ما تخفي الصدور

الاجابه بالطبع لا لان الله وحده هو الذي يعلم ما تخفي الصدور

والدعوه بالحكمه والموعظة الحسنه هو المنهاج الوحيد الذي شرعه الحق تبارك وتعالي ولا يوجد خلاف ذلك لا بالقوه ولا بالزجر ولا بالضرب هذا لم يشرعه الخالق عز وجل

الاخ tantrum

قلت(بالنسبة لأيام الرسول صلى الله عليه و سلم لم يكن المجتمع بحاجة لمثل ذلك)

ما هو دليلك علي ذلك لانني لدي ادله علي ان المجتمع كان مثل جميع المجتمعات به الجيد وبه الردئ

فما قولك في الاتي

(وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) (التوبة : 101 )

المنافقون كانوا يعيشون في المدينه بين الصحابة ولا يعرفهم الرسول صلي الله عليه وسلم بنص قرأني صريح وليس هذا فحسب ولكن من حول المدينه اعراب منافقون ايضا

اي كان المنافقون يعيشون بجانب الرسول في المدينه وحولها من بلدان كانوا يعيشون ايضا

لا يوجد دليل اقوي من هذا الدليل علي ان مجتمع المدينه مثل مجتمع القاهره مثل مجتمع الرياض به الجيد وبه الرديء

وعلي الرغم من ذلك لم ينشئ رسول الله صلي الله عليه وسلم جماعة تزجر عباد الله لعبادة الله

اما دليلك عن عمر بن الخطاب فهذا لا يعد دليل انا سؤالي يتكلم عن جماعه مماثله لها انشأها رسول الله او انشأها الخلفاء الراشدين وقد قام الاخ تامر بالاجابه الصريحه في هذا الشأن

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

يا استاذ تامر

(هل كلف الرسول صلي الله عليه وسلم جماعة من اتباعه بتتبع جموع المسلمين وزجرهم بالقوه

لا لم يكلف الرسول صلى الله عليه وسلم اى من اتباعه بتكوين جماعة لملاحقة الناس وزجرهم ، ولم يكلف اى من الصحابة بتتبع الناس لزجرهم بالقوة.

ولم نرى ان الرسول قد امر بتشكيل هيئة للامر بالمعروف والنهى عن المنكر على الرغم من وقوع حوادث كالتى وردت فى هذه الآية

﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا ﴾

قال السدي في قوله تعالى " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها فإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها وقال مجاهد يتجلين فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة

وعلى الجانب الاوسع ، حتى لو كانت فكرة تشكيل هيئة او جماعة للامر بالمعروف والنهى سواء ايام الرسول او بعدها ، فانا ارى ان وجود وزارة للداخلية بضباطها وامنائها وجنودها هى اشمل واوسع واكبر من مجرد تشكيل هيئة للامر بالمعروف والنهى عن المنكر ، اللهم الا اذا كانت المؤهلات هى ضخامة الجثة مع جلباب قصير ولحية كثة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

اذا هم اتوا بشيء لم يأت به رسول الله

اذا هم لا يتبعون السنه كما يدعون ولكن يضيفون من تلقاء انفسهم اشياء ليست من السنه

هذا مصداقا لمداخلتي الاولي محل الخلاف الذي وقع بيننا

ليس هناك أي خلاف أخي الفاضل ولم يزعم أحد ان هيئة الأمر بالعروف والنهي عن المنكر فرض أو سنة

ولكن وجودها شرعي وجائز بالأدلة التي اثبتها لحضرتك من الكتاب والسنة

وليس كل ما لم يفعله الرسول هو خلاف السنة

الأمر ليس بهذه الصورة أخي الفاضل

والا قلنا ان انشاء المستشفيات مخالف للسنة

والا ايه؟؟؟

هل أنشأ الرسول مستشفى؟؟؟

الاحكام الشرعية في الاسلام هي:

1- واجب او فرض

2- سنة او مستحب

3- مباح او جائز

4- مكروه

5- حرام

والجماعة وجودها جائز ولا يوجد ما يخالف الرع في اصل وجود الجماعة

اخي الكريم

العلاقه بين العبد وربه لا يعلم مداها الا الخالق عز وجل

ليس كل من يؤدي الصلاة في المسجد امام الناس هو عبد صالح

وليس كل من يقول قال الله وقال الرسول هو واعظ مخلص

هل للحاكم اي سلطه علي ما تخفي الصدور

الاجابه بالطبع لا لان الله وحده هو الذي يعلم ما تخفي الصدور

والدعوه بالحكمه والموعظة الحسنه هو المنهاج الوحيد الذي شرعه الحق تبارك وتعالي

ولا يوجد خلاف ذلك لا بالقوه ولا بالزجر ولا بالضرب هذا لم يشرعه الخالق عز وجل

لا اختلاف معك اخي في هذا

ولكن كما ذكرت لك سابقا

وكما وضح من ردود بعض الأخوة

احب ان اوضج لك اخي وللاخوة الافاضل

وقد ذكرت هذا في مداخلتي السابقة واذكره مرة اخرى

ليس دور الجماعة ان يصبح الناس متدينين ولكن دورها هو منع المجاهرة بالمعصية وهذا مطلب شرعي

واستخدام اليد في تغيير المنكر جائز بضوابطه

واقامة الحدود من وسائل تغيير المنكر باليد

فقطع يد السارق يمنع حدوث سرقات لاحقة وقس على هذا

ايضا اخي الفاضل بالنسبة للنقطة الاخرى التي اثرتها

طالما لم تورد لي دليل من الكتاب والسنة على ان الاصل في اختيار الحاكم هو الشورى

فاسالك بنفس المنطق حتى لا يكون حوار طرشان كما ذكرت

هل هناك دليل واحد من كتاب او سنة على وجوب الورى في اختيار ولي الامر؟؟

وجزاك الله خيرا

رابط هذا التعليق
شارك

وليس كل ما لم يفعله الرسول هو خلاف السنة

الأمر ليس بهذه الصورة أخي الفاضل

والا قلنا ان انشاء المستشفيات مخالف للسنة

والا ايه؟؟؟

هل أنشأ الرسول مستشفى؟؟؟

أخي الفاضل

انشاء مستشفى

أو ركوب سيارة

او استخدام أي شيء حديث يطلق عليه المصالح المرسلة

و لا يسمى بدعة

اما البدعة هي احداث أمر في الشرع لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم

و إليك هذا الشرح

نفعنا الله به و إياك

شرح حديث (من أحدث في أمرنا)

خالد بن سعود البليهد

عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية لمسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).

هذا الحديث أصل عظيم من أصول الإسلام وهو كالميزان للأعمال في ظاهرها كما أن حديث (الأعمال بالنيات) ميزان للأعمال في باطنها ، وفيه بيان لحد البدعة والأثر المترتب عليها والتحذير منها ، وفي الحديث مسائل:

الأولى: قوله (من أحدث) الإحداث هو الإبتداع كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) رواه أبو داود والترمذي ، والبدعة هي كل قول أو فعل محدث نسب إلى الدين وليس له أصل في الكتاب أو السنة أو الإجماع ، قال ابن رجب "والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه" وقال ابن تيمية "البدعة ما خالفت الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة من الاعتقادات والعبادات" وقال ابن رجب أيضا "فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين منه بريء" ، والحاصل أن إطلاق البدعة على عمل معين يشترط فيه قيود ثلاثة:

1- أن يكون العمل محدثا.

2- أن ينسب ويضاف إلى الدين.

3- أن لا يكون له أصل في الشرع.

الثانية: الحديث يدل بمنطوقه على أن كل عمل ليس عليه أمر الشرع فهو مردود ويدل بمفهومه على أن كل عمل موافق للشرع فهو مقبول ، والمراد

بأمره هنا دينه وشرعه فعلى ذلك يكون المعنى في الرواية الثانية من أحدث في شرعنا ما ليس منه فهو مردود على صاحبه لا يقبل منه ، فالعبرة في قبول ظاهر العمل موافقته للشرع كما أن العبرة في قبول باطن العمل إخلاص النية أما الإعتماد على مجرد حسن النية والمحبة مع عدم مراعاة موافقة العمل للشرع فتصرف باطل مخالف للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وقد ورد عنهم آثار كثيرة تؤيد هذا الأصل ورأى ابن مسعود رضي الله عنه أناسًا جالسين في المسجد ومعهم الحصى،يكبرون مائة ويهللون مائة ويسبحون مائة فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح. قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء. ويحكم يا أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏متوافرون ‏ ‏وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر. والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة ‏ ‏محمد ‏ ‏أو مفتتحو باب ضلالة. قالوا والله يا ‏ ‏أبا عبد الرحمن ‏ ‏ما أردنا إلا الخير. قال وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي.

الثالثة: البدع كلها محرمة مذمومة شرعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) رواه النسائي، وليس في الدين بدعة حسنة كما يزعم ذلك أهل البدع وحكم النبي في البدعة قاعدة عامة لا يستثنى منها شيئ ومن استثنى شيئا فعليه بالدليل ولا يحفظ في ذلك شيء مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأما قول الخليفة عمر رضي الله عنه لما رأى الصحابة إجتمعوا على إمام واحد في صلاة التراويح وكانوا يصلون أوزاعا قال "نعمت البدعة هذه" فمحمول على معنى البدعة اللغوي وليس مراده المعنى الشرعي للبدعة فقصد بذلك أن هذا العمل جديد بالنسبة لهم لم يفعلوه بعد زمن النبي صلى الله عليه وسلم ويؤيد ذلك وجوه:

أولا - أن عمر رضي الله عنه هو الذي أمرهم بالإجتماع على أبي بن كعب ولم يكن ليخالف الشرع في أمره وهو من أشد الناس تحريا للسنة.

ثانيا- أن هذا العمل له أصل في الشرع وليس بمحدث فقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الليل في رمضان فصلى رجال بصلاته ثم فعل ذلك الليلة الثانية والثالثة ثم ترك ذلك في الرابعة وقال إني خشيت أن تفرض عليكم.

ثالثا- أن اجتهاد عمر مأمورون باتباعه والإقتداء به مالم يخالف كتابا أو سنة كما أوصى بذلك النبي صلة الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الر اشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ).

الرابعة: تجري البدعة في الأمور التعبدية التي يتقرب بها إلى الله ، أما العادات التي لا تشوبها عبادة والأمور الدنيوية فلا مدخل لها في باب البدعة ولذلك يجوز الإنتفاع في كل مايحقق مصلحة دينية أو دنيوية من صناعات الكفار وآلاتهم التي ليست من خصائصهم كما ثبت ذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتصرفاته في أمور المعاش وشؤون الحرب وسياسة الخلق ، والأصل في العبادات الحظر إلا ما دل الشرع على فعله والأصل في العادات الحل إلا ما دل الشرع على منعه قال ابن تيمية في الإقتضاء " ولهذا كان الأصل الذي بنى الإمام أحمد وغيره من الأئمة عليه مذاهبهم أن أعمال الخلق تنقسم إلى: عبادات يتخذونها دينا ينتفعون بها في الآخرة أو في الدنيا والآخرة . وإلى عادات ينتفعون بها إلى معايشهم. فالأصل في العبادات أن لا يشرع منها إلا ماشرعه الله. والأصل في العادات أن لا يحظر منها إلا ما حضره الله".

الخامسة: هناك فرق ظاهر بين البدعة والمصلحة المرسلة ، فالبدعة تكون في الأمور التعبدية ويقصد بها التقرب إلى الله وليس لها أصل في الشرع لا في جنسها ولا في عينها ، أما المصلحة المرسلة فتكون في الوسائل ولا يقصد التعبد بها وقد دل الشرع على اعتبار جنسها وليس فيها مخالفة للشرع ومنافاة لمقاصده كاتخاذ عمر رضي الله عنه الديوان وجمع عثمان رضي الله عنه القرآن وبناء المسلمين المدارس والأربطة ونحو ذلك مما ظهرت مصلحته ودعت الحاجة إليه ولم يقم مقتضاه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن يقصد به التعبد ، وبهذا يتبين خلط من يسوي بين البدعة والمصلحة المرسلة ويقيسها عليها وقد يلبس على الناس بهذا والله المستعان.

منقول من موقع صيد الفواد

عموما لست ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فوجودها ضرورة في بلاد الحرمين

حيث لابد من منع المجاهرة بالمعصية في تلك الأماكن المقدسة

و لكنها لا تصلح للتطبيق في مكان آخر

فخصوصية تلك الأماكن المقدسة ليست موجودة في أي مكان آخر

كما أنه من المستحيل تطبيقها في بلد متعدد الأطياف والتيارات كمصرنا الحبيبة

تحياتي

:D

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

عموما لست ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

فوجودها ضرورة في بلاد الحرمين

حيث لابد من منع المجاهرة بالمعصية في تلك الأماكن المقدسة

و لكنها لا تصلح للتطبيق في مكان آخر

فخصوصية تلك الأماكن المقدسة ليست موجودة في أي مكان آخر

أؤيد هذا الرأى جدا

تم تعديل بواسطة tantrum
رابط هذا التعليق
شارك

الاخ تامر السعدني

اعتقد انك قلت رأيك في موضوع جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومدي ارتباطها باي مرجعيه في سنة الرسول صلي الله عليه وسلم وانا ايضا قلت رأيي واعتقد اننا لن نضيف جديد في تلك الجزئيه ولنترك الحكم للاخوه اعضاء المنتدي في ذلك الامر

ننتقل الان لجزئية جديده

اتفقنا جميعا الي ان الدعوة لسبيل ربنا يجب ان تكون بالحكمه والموعظة الحسنه

وهذه الحركه التي تسمي الحركه الوهابيه هي حركه دعويه مقامها الاول ليس نشر دين الله ولكن تصحيح بعض مفاهيم للمسلمين قد تؤدي بهم للشرك والعياذ بالله وهذا هو ظاهر هذه الدعوه او كما يدعون

ولكن هل تعتقد انها انتشرت بالسيف ام باقتناع الناس بها وباهدافها لذلك دخلوا فيها افواجا ولم يحتاج محمد بن عبد الوهاب لحمل السيف كي ينشر دعوته التي هدفها الله ورسوله وليس بها اي هدف دنيوي زائل

اجابتك علي ذلك السؤال سيترتب عليها مواضيع

في انتظار اجابتك حتي يستمر الحوار البناء

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

اعتقد انك قلت رأيك في موضوع جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومدي ارتباطها باي مرجعيه في سنة الرسول صلي الله عليه وسلم

أنا ذكرت مشروعيتها من الكتاب والسنة

وانا ايضا قلت رأيي

فعلا حضرتك ذكرت رأيك الخاص بدون أي دليل من الكتاب أو السنة

كما لم ترد على أي سؤال من أسئلتي

وذكرت حكما شرعيا بوجوب أمر ما ولم تذكر دليلا على هذا الوجوب وهو ما أتعجب منه

الحركه الوهابيه هي حركه دعويه مقامها الاول ليس نشر دين الله

ليس بصحيح

مع العلم أني ضد التسمية بالوهابية أو غيره ولكن أجاري حضرتك فقط في النقاش

فهي دعوة للرجوع للكتاب والسنة ودعوة للتوحيد ونبذ الشرك

على فكرة

وجود الهيئة ضروري في كل مكان انتشرت فيه المعاصي

وتطبيق شرع الله امر خاص بأي دولة اسلامية

وليس للأمر علاقة بالحرمين

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 15
      يعود هذا الموضوع إلى عام ٢٠٠٧ ، لم تكن فكرته واضحة للجميع نعيده مرة أخرى  لعل وعسى فكرة الموضوع أن تكتب موضوعا جديدا مستعينا بأحد الأفكار المعروضة أو تضيف أنت فكرة موضوع جديد تنوى كتابته و لكن لا تجد لديك الوقت أو الجهد اللازمين لكتابة الموضوع كما تريد. ببساطة هذا الموضوع هو بنك أفكار فقط لا غير و ليس من المفترض أن تضيف تعقيبات على المداخلات الموجودة به و لكن يمكنك أن تقتبس أى مداخلة و تبدأ بها موضوع جديد أو تستخدم الفكرة فى كتابة موضوع جديد و أيضا ليس بالضرورة ان تكتب بحثا حرفيا متكام
    • 18
      والآن ماذا بعد كل هذا الكلام عن الدين؟ خذها نصيحة . دعك من الكلام عن الدين، واعمل بالدين نفسه. تذكر أن آلاف الملايين من المسلمين عاشوا وماتوا دون أن يعرفوا شيئا عن علم الكلام ولا عن أصول الفقه ولا الخلافات الفكرية بين طوائف المسلمين، ثم لم ينقصهم جهلهم شيئا. لم يخطر في بالهم  مثلا  أن الجهر بنية الصلاة   غلط يستوجب الإستتابة و القتل و أن هذا الكلام  من ضمن آلاف الصفحات من المتون البشرية التي يطلق عليها التراث  و التي يم يقترب منها أحد  إبان مناقشة ما أطلق عليه تجديد الخطاب الديني
    • 10
      هذا فهرس يتضمن وصلات مباشرة الى الموضوعات الحيوية في باب الحياة والهجرة الى كندا مصنفة حسب الغرض منها[وسط][/وسط] متابعة طلبات الهجرة تتبع حالات الفيدرالي بعد 28 فبراير 2008 تتبع ملفات فيدرالي القاهره ولندن قبل فبراير 2008 ابشرو مقابلات كيبك الجديدة مارس 2009 بنك معلومات الناجحين فى مقابلات كيبك 2008 و قدمو الفيدرال الذين مقدمين كيبك ونجحوا فى مقابلات شهر 3و 4 قائمة انتظار هجرة كيبك تجارب شخصية لمهاجرين الشامى رجع من كندا يا رجالة - تجربة الدكتور الشامي كندا... بداية ونهاية - تجربة
    • 0
      http://www.youtube.com/watch?v=fygMWfYqE8M
    • 30
      هذا الموضوع بناويت زي العسل اذا اتكلمنا عنه في موضوعات جادة و بالأحصائيات النساء اللي بيعانين من الخوف المرضي او نوبات الهلع هما ضعف عدد الرجال اما آن الأوان ان النساء يلاقوا معاملة تختلف عن الرجال ، معاملة يتفق مع طبيعتهم ، ابتداء من التربية ثم التعليم ثم العمل ، وفي كل مناحي الحياة
×
×
  • أضف...