اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أنت مسلم مصري و ليس فرعوني


جويرية

Recommended Posts

الكلام اللي بتقوله الاخت جويريه عن علاقة المحبة المفقودة بينها و بين بلدها مصر مش عارف ليه بيفكرني بكلام العاقل مرشد الاخوان لما قال "ط..." في مصر. هو ايه الرابط الفكري اللي بيخلي الناس ديه تقول الكلام ده. لو حد عنده تفسير يا ريت يقولنا.

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 258
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفاضلة جوبرية ..

إتهامك للفاضل مهيب بإستغلال موقعه الإشرافي في هذا الموضوع مرفوض قلبآ و قالبآ ... فلقد شارك فيه ممارسآ حقه في الرد مثله مثل أي زميل من اعضاء المحاورات ... و حتي عندما أهانه البعض إهانة شخصية .. لم يلجأ الي موقعه الإشرافي و جاء رده دائمآ كعضو .. و لعلك لاحظتي انه في سياق حذف الأهانات تم حذف بعضآ من مداخالاته هو شخصيآ ...

كونه يبدي رأيه السلبي في وجهة نظر حضرتك .. فهو حق أصيل له مثلما من حقك ايضآ الأعتراض علي ما يقوله .. سواء هو أو أي عضوآ آخر .. و الذي يدهشني انك أقتبستي حضرتك ما كتبه هو فقط .. تاركة اراء عديدة مماثلة لأعضاء آخرين .. أذكرك بها :

لأ مش بتهم الأستاذ مهيب باستغلال موقعه الأشرافي ، انا بس كنت بضحك ، ده حتي الأستاذ مهيب بيقوللي ان انا مش بفهم و برده انا مزعلتش

و بعدين تعليقات الأخوة الأعضاء انا لسة مكملتش باقي الردود ، و بعدين اللي عايز يكتب اي حاجة يكتبها انا تعبت اقول للناس ياريت نعلق علي الموضوع و بلاش نعلق علي اسلوب صاحب الموضوع

كل شوية بأه حقعد اقول ليه كتبتوا الكلمة دي و اسيب الموضوع ، ما انا مش حضيع وقت في الكلام ده و الكلمة اللي مش حتعجبني كأني مش شايفاها ، و خلينا في القضية اللي احنا فيها

اما لما بقول للأخت مغتربة علي موضوع فصل الموضوع مش عشان معترضة ، ده بس للتوضيح

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ما حكم أن أفتخر بأني سعودي من أرض الحرمين .

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن التفاخر بالوطنية والقبيلة والجنسية والجهوية.. والتعصب لذلك من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام للقضاء عليها، فالناس في هذا الدين العظيم سواسية كأسنان المشط لا فضل ولا فخر.. لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى، تضافرت على ذلك نصوص الوحي من القرآن والسنة، وسبق بيانه بالتفصيل في عدة فتاوى منها الفتويين: 34325، 30143. بإمكانك أن تطلع عليهما وعلى ما أحيل عليه فيهما.

ولذلك فإن على المسلم أن يبتعد عن هذا النوع من الأخلاق الذميمة التي تخالف شرع الله وتزيد من تفرق المسلمين وتعصبهم..

أما إذا كان الشخص من أهل الحرمين الشريفين ومقيما بهما بالفعل حيث يصلي بمسجديهما ويتقرب إلى الله بما تيسر له من أعمال الخير في الأماكن المفضلة.. وكان ذلك من باب التحدث بالنعمة- وليس الفخر والاستعلاء على الآخرين- فهذه نعمة ولا شك ينبغي التحدث بها كما أمر الله تعالى: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ {الضحى:11}

وفضل مكة والمدينة- حرسهما الله- معروف من نصوص الوحي ولدى كل مسلم بالضرورة، ويكفيهما فضلا قول النبي صلى الله عليه وسلم: صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه؛ إلا المسجد الحرام. متفق عليه.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ما الفرق بين الفخر والتفاخر؟

وباعتبار التفاخر أمرا سيئا ما حكمه في الدين؟

وهل هو (التفاخر) جيد أو "عادي" في حالة كان بالدين أو بالوالدين أو الوطن أم أنه سيئ في جميع الأحوال

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالفخر كما جاء في لسان العرب لابن منظور: التمدح بالخصال والافتخار وعدُّ القديم. ولا يختلف معه التفاخر إلا في كونه يتضمن معنى المشاركة. قال ابن منظور: وتفاخر القوم فخر بعضهم على بعض، والتفاخر التعاظم. انظر مادة فخر.

والفخر والتفاخر كلاهما مذموم في الدين. روى مسلم في صحيحه من حديث أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب... الحديث.

وراجع في التفاخر في الوالدين ونحوه الفتوى رقم: 28057، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 10706.

والفخر إذا كان بالعبادة والتدين فهو أسوأ أنواع الفخر، لأنه حينئذ رياء وتسميع وعجب، وكلها آفات خطيرة.

والله أعلم.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أنا شاب من الإسكندرية عمرى 23 عاما ملتزم والحمد لله أعرف شبابا من الخليج يدرسون هنا بالإسكنرية ومن كثر جلساتى معهم تعلمت منهم أمورا فاضلة كثيرة تعلمت منهم الحق والصدق والهمة والجود فصار انتمائي لهم ولكل دول الخليج أكثر من انتمائي لمصر والمصريين ولو أن أهل الخليج خاضوا البحر لأكون أول من يخوضه، معهم فهل يجوز هذا أمر عدم انتمائي لبلدي أم لا أفيدونا؟ جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمسلم مطالب بحب المسلمين وحب البلاد الإسلامية كلها والدفاع عنها، سواء كان ذلك البلد موطنه الذي ولد فيه أو لم يكن، وانتماء المسلم يجب أن يكون إلى الإسلام أينما كان، فلا نسب ولا وطن ولا جنسية ولا قومية ولا فضل للمسلم إلا في الإسلام، قال الله تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات:13}، وروى أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي، والناس بنو آدم، وآدم من تراب، لينتهين أقوام عن فخرهم برجال، أو ليكونُن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النت. رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.

وقد تداعى بعض الأنصار والمهاجرين ذات يوم بدعوى الجاهلية، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم: دعوها فإنها منتنة. وفي رواية: دعوها فإنها خبيثة. رواهما البخاري. مع أن الإسلام لا يرفض الانتماء إلى بلد معين أو قبيلة أو عشيرة من باب التعريف والتمييز، لا من باب الفخر والتميز، قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات:13}، والضابط في اختيار الصحبة ليس هو كونهم من هذا البلد أو ذاك، وإنما المعيار لذلك هو كونهم صلحاء يذكرون بالخير ويدلون عليه.

وعليه فحبك للشباب المذكورين لسبب كونك قد تعلمت منهم الحق والصدق والهمة والجود... ونحو ذلك من الأخلاق الفاضلة يعتبر صواباً، ولكن انتماءك يجب أن يبقى دائماً إلى من كان فيه مثل تلك الصفات، لا من كان من هذا البلد أو ذاك.

والله أعلم.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ما حكم التفاخر بالأنساب؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].

وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".

وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".

وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.

وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه.

ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".

والله أعلم.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة جويرية

لاتؤاخذنى ، انا مش عارف هل انتى فعلا مقتنعة بالفتاوى والافكار التى تنقلينها لنا ؟ أم انك تنقليها فقط لمجرد ان تكونى خارجة عن الفكر العام ، وانا بالطبع لا أقصد أن أقلل من علمك ومعلوماتك ، ولكنى فقط متحير من ان مواضيعك كلها جدال فى جدال ، تقفين فى خندق بمفردك تدافعين فيه عن افكار غريبة وفتاوى اغرب.

عموما الفتاوى التى تنقليها ، إن دلت على شيئ فإنما تدل على هوس دينى اصاب اصحابها ، لدرجة انهم لم يتبقى لهم سوى ان يسألوا عن كيفية اغماض العين عند النوم وهل يأثم من اغمض اليمنى قبل اليسرى او العكس.

سيدتى الفاضلة ، العالم كله من حولنا يعيش بدون فتاوى شيوخك الذين تنقلين عنهم ، والانتماء للوطن هو أمر مقدس بالنسبة لكل الشعوب ، والتفاخر بالانتماء لوطن او لعائلة او حتى لحى فى مدينة أمر عادى ، وارجعى 1400 سنة ستجدين ان الخليفة عمر بن الخطاب منع غير العرب من العيش فى مكة حتى ولو كانوا مسلمين ولم يسمح الا للإماء والصغار ، حتى يحافظ على مكة من ان ينتسب اليها غير أهلها ، وكل من حكموا مصر لم يقولوا عن المصريين عربا ، بل قالوا عنهم القبط ، وعندما كتبوا العهود ذكروا المصريين بجماجم القبط ، وقالوا عن اهل الشام شوام وعن اهل فارس الفرس ، والآن تنكرون مصريتنا ... حرام ... حرام

ولست ادرى لماذا الاصرار على ربط اسم مصر بالفرعونية؟ مصر كانت فرعونية عندما حكمها الفراعنة ، وعندما انتهى عهدهم وجب ان ينتهى وصف مصر بالفرعونية حيث لافرعون ولا فراعين ، الا اذا اعتبرنا ان من يحكموننا الآن هم الفراعنة ، واعوذ بالله ان يكونوا كذلك.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / محمد

بدون زعل

أنا مصرى ... مصرى ... مصرى ، هى دى جنسيتى الموجودة فى جواز السفر واللى العالم كله بيعاملنى على اساسها واللى بيعامل بيها جرجس ومايكل بنفس المقاييس والمعايير ، وهى دى البلد اللى يعرفوها على الخريظة.

وفلان سعودي سعودي سعودي

وفلان سوداني سوداني سوداني

ايه الفايدة لما كل واحد يفتخر بجنسيته

ولذلك أقول لمن يجحدون مصرية مصر على ابناؤها ويريدون الغاؤها ويضعون بدلا منها جنسية لم يسمع بها احدا من قبل ولم تكن جنسية فى يوم من الايام ، أقول لهم " اتقوا الله ".

لأ مش بستكتر علي الناس ان هما يبقوا مصريين ، بس ميوصلش حد الأنتماء ده للتعصب زيادة عن اللزوم

كنت قريت موضوع ناس بتسأل ليه في خليجين مش بيحبوا المصريين

واحد من المشاركين بيقول

لأن المصريين بيحسوا ان هما احسن ناس في العالم وده اكيد يضايق اللي حواليهم

أضمنوا لى ان يتساوى ابناء بنجلاديش مع ابناء الصومال والمغرب العربى ومصر بأبناء السعودية والامارات والكويت.

أضمنوا لى ان يتساوى الجميع فى حصة عادلة من ممتلكات اراضى المسلمين ، لا أتخيل ان ينام ابناء اقليم بدون غذاء فى حين يرتع ابناء اقليم آخر فى النعيم ،

وحيث ان لاأحد منكم يضمن ذلك ، فدعونا من تلك الكلمات التى لاتقدم ولاتؤخر.

ده المفروض ان ميبقاش فيه جنسيات ، ويبقي معاملة المسلم في اي بلد اسلامي واحدة ، بس ده للأسف مش بيطبق

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

ليــــــــــه و لمصلحة مين؟؟؟؟ ........ هل يستحق ديننا الرائع الراقي كل هذا التشويه الذي يقومون به ؟؟؟؟؟؟

المسلمون منذ أكثر من 1400 عام أفكارهم أكثر تحضرا و رقيا بمراحل

من أفكارنا الآن

مش تشويه بس مش صح ان احنا ناخد كلام المؤرخين علي انه حقائق

و الكلام ده احتمال يكون صحيح و احتمال لأ

بدليل انه بيختلف من مؤرخ للتاني

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

قول علي قولك يا محمد، أنا كمان مصري مسيحي عربي...

مش عارف ليه لازم أنتمي لمصدر واحد بس من مصادر حضارة بلدي... يعني لو كنت بافتخر بالفراعنة... يبقي لازم أنكر و أستعر من تركيتي أو قبطيتي أو عروبتي؟؟

أنا سعيد بيهم كلهم... ايه المشكلة في كده...

انا حتي ما أعرفش اذا كانت اصولي فرعونية فعلا... و لا جدودي وفدوا من مكان تاني... يمكن فعلا يكون جدودي كانوا عرب اقحاح... و يمكن كانوا ارمن... و يمكن كانوا طلاينة... ايا كان اصلهم فده يشرفني...

في الآخر انا لغتي عربي و ثقافتي مصرية!! و كل اللي بيشوفني بره مصر بيعرف من شكلي اني مصري... و بيعاملني حسب خبرته السابقة مع المصريين!! سواء كانوا شايفين نفسهم عرب ولا فراعنة ولا افارقة

خلاص انا حعدل العنوان عشانك يا استاذ رار

( أنت مسيحي مصري و ليس فرعوني )

بس رأيي ان الأعتدال في كل شئ مطلوب ، يعني مينفعش كل الأغاني المصري مفيش زيه و احنا اولاد الفراعنة و كلام مبالغ فيه شوية ، طيب ما هوه اي حد في الدنيا عنده جدود و لا أحنا بس اللي عندنا جدود وباقي الناس لأ

واذا كان عندنا حضارة احسن فأي بلد في الدنيا فيها نهر الناس مش بتتنقل من المكان فبتنشأ الحضارة من هنا ، و الأرض فيها انهار كتير مش نهر النيل بس

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد النظرة العنصرية دى بدأت يهودية ثم إنتشرت للصليبية، الإسلام مفيهوش الكلام ده.

أيوة الأسلام مفيهوش الفخر ده ، وحتي لو الأنسان من أصل طيب او حضارة هوه ميقولش عن نفسه كدة ، الناس هيا اللي تقول عنه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

حقيقى يا اخت جويرية انا هايجيلى الضغط من الموضوع وما به من افكار تتعارض حتى مع الاسلام فنحن فى اوقات كثرة نقتدى بالدبة التى قتلت صاحبها وهى تحاول ان تهش ذبابة على وجهه

حرام عليكم

وانا هاحاول التذكير ما اغفلتيه وما يغفله كل ما يقول قولك

اولا الفراعنة كافرة

نعم هذا فى القران ولكن لماذا ننسى ان القران الكريم ذكر لنا وفى اكثر من موضع

مؤمن اهل فرعون

او وقال رجل من ال فرعون يكتم ايمانه

وغير ذلك من الايات التى لم تصم كل الفراعنة بالكفر بل اكدت على وجود المومنين بينهم اما ان هذه الايات ليست من القران واضافها الجهلة من امثالنا والعياذ بالله ؟؟؟

ثانيا كان هناك كفار من ال فرعون

نعم كما كان هناك كفار من بنى اسرائيل

وكما لعن الله ابى لهب وامراته فى القران ومع هذا لم ينكر اليهود نسبهم ولم يحاول العرب انكار عروبتهم لان القران ذكر ان منهم الكفار والمنافقين

حرام عليكم ارحمونا

مؤمن أل فرعون أو السيدة اسية امرأة فرعون دول افراد

ما هي المناطق التي أنزل الله فيها العذاب؟ وما هو واجبنا تجاه هذه الأماكن مع الأدلة؟ وجزاكم الله خير الجزاء...

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

الأماكن التي نزل فيها العذاب كثيرة منها:

الأحقاف بلاد عاد، كما قال الله تعالى: وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الأحقاف:21] إلى قوله تعالى: تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ [الأحقاف:25].

والحجر بلاد ثمود، كما قال الله تعالى: وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ [الحجر:80] إلى قوله تعالى: فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ [الحجر:83].

وأرض قوم لوط، كما قال الله تعالى: كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ [الشعراء:160]، إلى قوله تعالى: ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ* وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ [الشعراء:172-173].

وبلاد مدين قوم شعيب، قال الله تعالى: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ* فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ [العنكبوت:36-37].

وأرض الجنة التي بقرب صنعاء القائل فيها المولى عز وجل في سورة القلم: فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ [القلم:19].

وكذلك قبور الظالمين والكافرين، كما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين: فقال إنهما ليعذبان. وفي صحيح مسلم عن زيد بن ثابت قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت به فكادت تلقيه، وإذا أقبر ستة أو خسمة أو أربعة، فقال: من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟ فقال رجل: أنا، فقال فمتى مات هؤلاء؟ قال: ماتوا في الإشراك، فقال: إن هذه الأمة تبتلى في قبورها، فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله عز وجل أن يسمعكم عذاب القبر الذي أسمع منه. الحديث.

والواجب تجاه الأمكنة التي نزل فيها العذاب:

- عدم دخول هذه الأمكنة إلا مع البكاء والخشية، أخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا على هؤلاء القوم -أصحاب الحجر- إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم.

- الاتعاظ والتفكر والاعتبار بما جرى لهم والحذر من سلوك سبيلهم، وقد بوب الإمام النووي في الأذكار على الحديث السابق، باب البكاء والخوف عند المرور بقبور الظالمين وبمصارعهم، وإظهار الافتقار إلى الله تعالى والتحذير من الغفلة عن ذلك.

- عدم الشرب والعجن من آبارها، فعن ابن عمر قال: نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك بالحجر عند بيوت ثمود فاستقى الناس من مياه الآبار التي كانت تشرب منها ثمود، وعجنوا منها ونصبوا القدور باللحم، فأمرهم بإهراق القدور, وعلفوا العجين الإبل ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة. رواه أحمد.

- الإسراع في المرور بأمكنتهم إذا اضطر الإنسان إلى المرور بها مع تغطية الرأس: كما في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي.

وانظر الفتوى رقم:

7761 - والفتوى رقم: 21901.

والله أعلم.

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / سي السيد

بس عايز أسمع رأيهم في تفاخر الرسول أثناء غزوة احد وقوله " أنا النبي لا كذب أنا إبن عبد المطب "

إيه ده ؟

هو مش عبد المطلب ده كان كافر ؟ .. يبقى إزاي الرسول الكريم القدوة كان بيفتخر بنسبه لشخص كافر ؟

من المواضع التي يجوز فيها الفخر في الحروب

أما عدم إفتخار الاخت جويرية بإنها مش مصرية وإن مصر بالنسبة لها مكان عايشة فيه ..

بيفكرني بكلام أبو حمزه المصري المعتقل اللي كان بينادي بضرب المصالح البريطانية في كل مكان وجز رؤوس البريطانيين والله العظيم قالها كده بالحرف ..

فسأله المذيع : يابا الحاج ده أنت عايش عندهم وبتاخد إعانات ةبتتعالج وبتاكل وبتشرب ومزقطط ... يبقى إزاي بتقول كده ؟

قال أنا عايش عندهم كأني عايش في دورة مياة ... يعني مُجبر على ذلك ...

الله اكبر فوق أيدي المعتدي وأسلمي يا مصر

إيه ده .... هو برضوا مش الرسول الكريم اللي قال وهو يزرف الدمع من عينيه ويتجه بصره لمكه " والله إنكِ لأحب بلاد الله إلي .. ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت أبداً " ؟

نحب بلدنا بس الفخر ده شئ مذموم اذا كان غلط ان احنا نمدح واحد في وشه فما بالنا باللي قاعد يمدح و يفخر ببلده و يقول بلدي مفيش زيها ، وده اكيد بيعمل عداوة مع الناس اللي اكيد برده حيقولوا لأ بلدنا احسن

مش أنا أفهم من كده معاني سامية للإنتماء للمكان ؟ لإن فاقد الشيء لا يُعطيه يا سادة ... وكيف تأمرونني بحب البلاد الإسلامية وأنا مابحبش بلدي اللي عايش فيها اللي هي نواة الحب بالنسبة لي ؟

يالله حصل خير

بس احنا عندنا موضوع مصر ده مزويدينه شوية غير الناس

وده راجع للأعلام بتاعنا

وكل مشكلة نتكلم فيها نقول السبب هوه الأعلام

نلاقي مثلا في برامج التليفزويون ( وقد صرحت مصر و قد أستنكرت مصر ) اي الكلام الغريب ازاي مصر تصرح و لا تستنكر كل فرد مسئول رأييه بيعبر عن نفسه

ده غير كلام تاني برده في التلفزيون ( مصر بتحب ولادها - لازم ندي لمصر - الأعلام المصري دائما رائد - مصر هيا الشقيقة الكبري للعرب )

وغيره من كلام النفخ اللي ينقط

ماشي احب بلدي و احب المكان اللي اتعلمت فيه و احب المكان اللي اتولدت فيه

لكن مش لدرجة خلق كيان وهمي لبنأدمة أسمها مصر بتحب و تسنكر و تكره

بالمناسبة ...

الناس المتحضرة لما بتقرأ كلام زي ده .. بتلمس بيدها سر تخلفنا ...

ماشي

يعني هيا جات علي دي

طب إضحكوا على حاجة لسه سمتعها في إذاعة القرآن الكريم ... طازة من 4 أيام وكنت بعد صلاة العشاء في سيارتي وكان في برنامج للفتاوى ... فواحد بيسأل الشيخ : يا فضيلة الشيخ أنا بأنزل أصلي الفجر في المسجد وفي الشتاء بتبقى الدنيا برد جداً فبنشغل دفايات بالكهرباء أمام الصفوف ... فيبقى كده إحنا بنسجد للنار ونعبدها ؟

وليه لأ أهو بيسأل علي قد عقله ، او فيه ناس بتتحري الحرام و الحلال ان شالله في اقل حاجة نقولها لأ ، يعني عمل جريمة لما بعت سؤال للشيخ يعني ده حيكلفه حاجة

اما موضوع إلغاء العلوم التاريخية وعلوم الأثار وإستخدام أحجار المعابد والاهرام وأبو الهول وشارع فيصل في البناء النافع ... فلا تعليق لدي ....

أنا عارفة التعليق

مش هوه ده التعليق

:rolleyes:

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / طه بدر

حتى شاهدت برنامج يتحدث فيه احد خبراء العمارة والاثار السعوديين فذكر انه يخشى بعد ازالة كل اثر مادى ملموس للرسول صلى الله عليه والصحابة ان ياتى اليوم الذى يقول الناس انه هولاء الناس مجرد اساطير وخرافات كما يقولون على الملاحم اليونانية والكتب والقصص التاريخية

ولن نجد يومها قطعة حجر يشاهد المشككون ليعرفوا انه المسلمون الاوائل كانوا بشرا من لحم ودم عاشوا فى هذه المنطقة وترك اثارا

بعد ان هدمنا بايدينا كل اثر لهم

بس الخبير ده خبير أزاي يعني ، طالما المسجد الحرام و المسجد النبوي يبقي ازاي تييجي ناس تقول فين المسلمين اللي هنا

الخلاصة

اذا سمعنا كلام اختنا جويرية ومن وافقها وهدمنا كل اثر للفراعنة بعد كام سنة سوف ياتى من يقول ان القران اساطير

فهو يتحدث عن فراعنة ويذكر معجزاتهم و مجدهم مع اننا لا نرى لهم اثر على الارض

يعنى من هذا لمدخل

فان الحفاظ على هذه الاثار واجب للعظة ولبيان ان القران انما يحدثنا عن بشر مثلنا عاشوا بيننا امنوا وكفروا وتركوا اثار وليسوا مجرد اوهام واساطير كما يقول الان المشككون فى كل دين على كل الاديان

بس كفاية

مقلتش نهدم أثار الفراعنة علي الأقل في الوقت الحالي

لكن مناخدش كتبهم و تاريخهم علي انه حقائق

رغم ان اللي ترجم التاريخ الفرعوني و اللي اسس علم المصريات هما الفرانسويين

واحنا منضمنش صدقهم

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / مصري أصيل

في البداية أحيي الأخ مهيب علي رده الرائع جداً علي الموضوع و أظن أنه لا كلام يقال بعد كلامه و لكن للأخت جويريه أقول أن أهم جناح في أي متحف علي مستوي العالم يكون دائماً جناح الأثار الفرعونية . و يكفي عندما نسمع خبر أن تمثال فرعوني تم تهريبه لا يتعدي طوله سنتيمترات يباع بملايين الدولارات لما له من قيمه تاريخية .

أيوة ما هما سرقوا أثارنا أو خدوها هدايا و عملوا بيها متاحف

طيب هما بيقدسوا الحجارة و التماثيل و احنا عندنا التماثيل حرام ليه نقلدهم بقي

يا ريت نقلدهم في المصانع اللي عندهم

و يكفي أن تعلمي أنني من المقيمين بالكويت و دائماً ما يطلب مني أن أقوم بعمل ما داخل أماكن يسمونها الأماكن التراثية و منها المساجد و البيوت القديمة التي لا يتعدي عمرها 50 عاماً . بس الفرق أنهم بيحافظوا علي تراث عمره 50 عام و أحنا عايزين نهدم تاريخ عمره سبعة آلاف عام .

ما هما العرب أتعدوا مننا برده في موضوع المحافظة علي الأثار و علي المحافظة علي هدوم الميتتين و أدواتهم

و

دائماً تستوقفني يافطه موضوعه في أحد الطرق الرئيسية مكتوب عليها بخط كبير جداً . ( الكويت دولة صنع تاريخها الأبناء و الأباء و الأجداد )

ببساطة أنهم أناس يحاولون البحث لهم عن تاريخ و نحن ندعوا الي هدم تاريخنا و كلانا دولة مسلمة و كلانا دولة عربية.... فعلاً لك الله يا مصر .

و ايه الفايدة لما الواحد يحافظ علي تاريخه و لا يفخر بتاريخه ، طيب اللي يفخر بتاريخه ده نشوف ألم في ضرس بس يخليه مينامش الليل ، من تواضع لله رفعه

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الكلام اللي بتقوله الاخت جويريه عن علاقة المحبة المفقودة بينها و بين بلدها مصر مش عارف ليه بيفكرني بكلام العاقل مرشد الاخوان لما قال "ط..." في مصر. هو ايه الرابط الفكري اللي بيخلي الناس ديه تقول الكلام ده. لو حد عنده تفسير يا ريت يقولنا.

أحب بلدي

بس الموضوع ميوصلش لفوبيا أسمها مصر

كنت بقرا في احد المنتديات لفت نظري ان واحدة من الأعضاء مفيش مشاركة ليها ألا ولازم تقول ( مصر فيها كذا - احنا المصريين كذا - ) مع ان فيه اعضاء كتير مش بيجيبوا اسم بلدهم خالص و ممكن تتعرف علي جنسيتهم بس من اللهجة

سلوك العضوة دي اللي اتكلمت عنه بيدل علي كم المبالغة اللي عندنا في الفخر ببلدنا

مننكرش ان بلدنا حضارتها أسبق من جميع البلاد بس ده مش فضل نفخر بيه علي الناس

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لو حنتكلم عن الفخر بالبلاد يبقي بقي أخواننا السعوديين محدش يعرف يكلمهم بقي ، و كل ليها تاريخ تفخر بيه

وكمان أخواننا الفلسطينين اللي عندهم ثالث الحرميين و مسري الأنبياء

وكمان اخواننا العراقيين ما عندهم حضارة قديمة زيهم و سيدنا ابراهيم متهيألي مولود في العراق

وكمان تركيا بيقولوا سفينة سيدنا نوح رست هناك بعد الطوفان

وكمان أخواننا السودانيين ما هما مقاسمينا في النهر اللي عندنا و اكيد كان عندهم حضارة زيينا بالظبط

وكمان منبع النيل من الحبشة يبقي ده منبع الحضارة بتاعتنا

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

اولا بشكر الاخت الفاضلة جويريةعلى مداخلاتها و مواضعيها القوية والجريئة وبحسدك على جرئتك وفى نفس الوقت ردودك على مخالفيك تكون هادئة جدا رغم حدة الهجوم

وهذا لايمنع اختلافى معك فى بعض المواضيع

بالنسبة لى اكثر شىء بفتخر بيه هوكونى مسلم وهى اهم نعمة انعمها الله على

ثانيا بحب مصر الى النخاع دون تعصب فالمصرى عندى زى السعودى المسلم زى البنجالى كلنا اخوة فى الاسلام

واخيرا لست فرعونى لان معظم الفراعنة كانو كفار وكانوظلمة وحكام حرامية لانهم كان بيخدو الذهب من الشعب يحطوه فى قبورهم ومش هتلاقى سعودى مثلا يعتز بقوم عاد او ثمود وهذا لايقلل من حبى لبلدى واهلى زى الان بحب مصر مووووووووووووووووووووووتتتتتتتتتتتتتتتتت :rolleyes:

وبكره الحكومة مووووووووووووووووووووووووووتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت :roseop:

تم تعديل بواسطة iloveegypt
رابط هذا التعليق
شارك

نلاقي مثلا في برامج التليفزويون ( وقد صرحت مصر و قد أستنكرت مصر ) اي الكلام الغريب ازاي مصر تصرح و لا تستنكر كل فرد مسئول رأييه بيعبر عن نفسه

ده غير كلام تاني برده في التلفزيون ( مصر بتحب ولادها - لازم ندي لمصر - الأعلام المصري دائما رائد - مصر هيا الشقيقة الكبري للعرب )

وغيره من كلام النفخ اللي ينقط

ماشي احب بلدي و احب المكان اللي اتعلمت فيه و احب المكان اللي اتولدت فيه

لكن مش لدرجة خلق كيان وهمي لبنأدمة أسمها مصر بتحب و تسنكر و تكره

واضح أن المشكلة مش في فكرة الأنتماء بس ...... ده أنتي مش قادرة تسمعي أسمها أصلا ؟؟؟؟؟؟ رغم أن كل الأمم تصرح و تعلن و تستنكر حتى الأمم اللي مكملتش ستين سنة مش سبعتلاف سنة ؟؟؟؟؟؟

أسمها اللي مذكور في القرآن ........... أسمها اللي ورد على لسان المصطفى صلى الله عليه و سلم .... الاخرين يموتون حسدا و كمدا .... نقدر نفهم و نستوعب ده ؟؟؟ لكن ......... أنت ليه؟؟؟؟

آثار الفراعنة المبهرة و التي تمللأ من يراها فخرا بأنه من تراب هذا البلد ...... أغلب هذه الآثار الحس الديني فيها في غاية القوة ...شيء مبهر فعلا ... أهتمامهم بالموت أضعاف أهتمامهم بالحياة ...على أي شيء يدل ذلك ؟؟؟ هل هناك دليل قاطع يثبت أن الفراعنة كلهم و على مر عصورهم كفار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أغلب الآثار لمقابر تليها المعابد و القليل منها لحياتهم العادية ..... على أغلب الجدران بالأقصر و أسوان تصوير رمزي ليوم الحساب و نشوف ميزان الأعمال و الأخيار للجنة و الأشرار للنار ... من أين جائتهم هذه الأفكار .... نبي الله موسى عليه السلام ألم يؤمن به أحد من أهل مصر الفراعنة كسائر قصص الأنبياء؟؟؟ ألم يكن السحرة مصريون فراعنة و أسلموا كما ورد بالآيات الكريمة ؟؟؟ألم يعش سيدنا يوسف سنوات بمصر يدعوا المصريين ( الفراعنة ) الى الله كسائر الأنبياء ... مين قالك أن أيامها ( أيام ما كانت مصر تطعم العالم كله بقمحها ) لم يؤمن به المصريين القدماء ؟؟؟

نحب مصر و نتمناها كما كانت في مقدمة الأمم أضافة قوية للأسلام و للمسلمين و فخرا و عزا لنا و لأبنائنا من بعدنا لأنها تستحق ذلك .

تم تعديل بواسطة سهران

من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه

كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما

و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / سكوربيون

سأسمح لنفسي بالكتابة في هذا الموضوع فقط للأجابة علي الأستفسار السابق للفاضلة جوبرية .. فصحيح انه ليس هناك من هو متواجد بيننا الآن و له من العمر 5000 سنة ليؤكد لنا صحة ما ندرسه حول قدماء لمصريين .. و حتي لو هذا رجل المعجزة حي حتي الآن .. ف "الزهايمر" لن يجعله يتذكر أي شيء ...

أيوة بس الناس اللي كاتبين كتب التاريخ كأنهم قاعدين مع الناس اللي من 5000 سنة ، لما بقرا للمؤرخين العرب علي الأقل بلاقي كلمة ( و يقال كذا ) و ألاقي اللي كاتبينه عن الملوك القدماء ميتعداش كام صفحة كدة عشان مفيش كلام مؤكد

و لكن حضارة أجدادنا لم تجعل هذا الأمر بدون أي توثيق ...فالتراث الفرعوني كله وصل الينا موثقآ كاملا .. سواء من جانبه الأدبي أو الديني أو الأجتماعي .. كل ما كان يمس حياتهم وصل الينا مكتوبآ .. و الآف أوراق البردي المتناثرة في جميع أنحاء المعمورة .. و كتاباتهم علي جدران المعابد و جوانب المسلات هي دليل حي علي صحة ما هو لدينا ...

مين بقي اللي وثقه الفرنساويين طبعا اللي ملهمش كام سنة كانوا خارجين من مصر من الحملة الفرنسية و فقدوا 40 % من جيشهم بين قتيل و مفقود و سافروا علي سفن انجليزية

دول معقول حنثق في توثيقهم ؟ خصوصا ومن واقع مذكرات شامبليون ان هما كانوا بينقبوا عن الأثار و بياخدوها معاهم عشان كدة متاحفهم مليانة بالأثار المصرية

هل تعلمين ماذا كانت الوظيفة المحسودة من الجميع .. و مطمع و حلم كل مصري قديم .. لقد كانت وظيفة الكاتب ... أعلم انها ضد وجهة نظرك الدينية .. لكن لو حدث يومآ و ذهبتي الي المتحف المصري أو اللوفر لوجدتي هذا التمثال أو آخر مشابه له

محدش ينكر تقدم الحضارة المصرية و ان كان عندهم حكومة ووزرا و كتاب

هذا الكاتب كان أولاً وقبل كل شيء كاتباً في ديوان من دواوين الحكومة... وكان سيداً... وكان يعلم هذه الحقيقة ويكررها كثيراً في أوراق البردي.

كانت مهنته تحتل المرتبة "الأولى بين جميع المهن"... والقيام بها شرف.. وتمثال "الكاتب المتربع" الموجود في متحف اللوفر.. يمثل شخصية سامية في الأسرة الخامسة.. وشملت كلمة كاتب في اللغة المصرية القديمة... والتي كانت تعني "ذلك الذي يكتب".. كل من استعمل القلم من المتعلمين أو الكهنة... سواء لتدوين سجلات عمل ما... أو لإنتاج كتب الحكمة و تدوين الأحكام و النصوص الدينية.. أو لقيد الحسابات والمساحات.

هؤلاء الكُتاب كانوا أساس الدولة وعماد المجتمع... وهم الذين شكلوا الفكر المصري واحتفظوا بمستوياته خلال ثلاثة آلاف عام... تاركين لنا تراثآ حيآ و موثقآ لكل ما كان يحدث في عصورهم ...

أتمني أن أكون أجبت علي استفسارك ...

بس الكتاب دول حيكتبوا المعاملات اليومية مش التاريخ

و المشكلة كمان أن الترجمة ممكن متكونش صحيحة

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...