اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حوار مع الاستاذ Mohammad


~Heba~

Recommended Posts

وطالما اننا نفترض ان الله هو المسئول عن كل شيئ

سبحانه وتعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون .

الرجا تحري الدقة المتناهية والبحث والتفكير أكثر من مرة عند الحديث عن صفات الله عز وجل .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

عنوان الموضوع شدنى .. فالاستاذ محمد أستاذ الواحد بيتعلم من كتاباته .. والموضوع نفسه قديم قدم الورق والطباعه وقبل هذا ناقشة الناس على الربابة .. كل الفرق .. ان ايام الربابه كان الناس بيسهروا ليلة واحده فى الاسبوع وباقى ايام الاسبوع كانوا يعملون ويجاهدون كل فى مجاله .. الفلاح فى ارضه .. والراعى مع غنمه .. والنساج على نوله .. وعندما ينادى المؤذن ليلتقى المرء بربه .. تجدهم يزرون البيع .. ويتركون الفأس .. ويتفرغوا للحوار الاقدس من خالق الخلق يطلبون معونته والعفو والرضا .. والرزق الحلال .. يتوبون اولا باول عما فعلوا من معاص وهم جادون وليس لاغون .. وكما كان المسلمون يفعلون كان كذلك الخلق الباقون كل يلجأ الى الخالق بطريقته يسترحمه ويستغفره ويرجو منه الررزق الحلال وصلاح الاحوال .. وكان هذا يحدث حتى فى الدول الغير اسلامية فى الشرق والغرب .. حتى فى الغرب ايام زمان حاولت الكنيسة ان تفرض نفسها على البشر وروجت اشاعات ان بقدرة رجال الدين حجز اماكن بالجنة التى وعد بها الخالق مخلوقاته مهما كانت مقدساتهم ومعتقداتهم .. واكشف الخلق الاعيبهم فتركوهم وتفرغوا الى لقاء الخالق على طريقتهم ... ولا ادرى هل اكون كافرا ولن اتمتع بالجنة مالم انفذ الشريعة الاسلامية .. ومن من وسط هذا البحر الهائل من البشر من المسلمين فى كل المعمورة ينام بالنهار ويسهر بالليل ليس فقط فى ذكر الله ولكن ليتفرج على الشاشة الفضية حتى الصباح ... ونحن فى الدول الاسلامية بالشرق نطبق الشريعة ونجرى وراء الفتاوى المتعددة ولم اسمع مرة واحده فتوى واحده من آى من المتأسلمين .. عن اتباع تعلمات رسولنا الكريم الذى تقول .. من عمل عملا فليتقنه .. ومن غشنا فليس منا .. ولن اعدد الكثير .. فاقوال الرسول الكريم عليه افصل الصلاة والسلام معروفه للجميع .. ولكننا تخلط الامور .. ونتناسى ونحن نردد اقوال السلف الصالح اننا يجب ان نجتهد ونعمل وننتج ونتمسك بالانتماء الذى يفرض علينا الانتاج .. نخلط كل كل هذا ونتنسى اوامر العمل والانتاج .. فماذا تنتظر من عمال او موظفين او حتى طلبة وتلاميذ .. ينتظرون نداء الفجر فيسارعون للصلاح بعد ليلة طويلة امام شاشات التلفزيون .. ثم الاستسلام للنوم حتى ولو على ترابيزة المكتب فى العمل أو امام الماكينه .. نعد الدقائق لانتهاء يوم العمل الذى لا ننجز فيه شيئا .. ومن اعمالنا سلط الله علينا .. ولن اطيل فى الشرح والتوصيف ..

عما تتحاورون يا ساده .. وعن آى شريعة تتحدثون ؟؟؟ هنا زميل قال فى مداخله هنا جمله اشكرة عليها .. لانها الحق يعينه من اعمالنا تحولنا فى نظر العالم الخارجى الى ارهابيون .. وليغضب من يغضب .. فقد أسأنا الى ديننا الحنيف عندما ركنا الى الكسل وعدم العمل .. وتفرغنا بكل اسف لمناقشة ما قاله السلف الصالح بل والطالح ايضا ونسينا ان علينا عملا يجب ان ننجزة وبكل امانه وحرص .. [/size]

تم تعديل بواسطة مصر عشقى
رابط هذا التعليق
شارك

وطالما اننا نفترض ان الله هو المسئول عن كل شيئ

سبحانه وتعالى لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون .

الرجا تحري الدقة المتناهية والبحث والتفكير أكثر من مرة عند الحديث عن صفات الله عز وجل .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ ......

الاقتباس الكامل للعبارة يجعلها تفسر نفسها

العبارة كاملة تفسر ماأردت توضيحه ، الا وهو ان مايفعله الانسان مسئول عنه ولايمكن ان نقول ان الله هو المسئول عن اخطاء عباده لانه المسئول عن كل شيئ ، بل هو من صنع ايدينا فلذا وجب ان نتحمل تبعاته ، ولانقول ان الله اعلم بما يفسد العباد او ان الله اعلم بما ينفع العباد وما انا الا مؤد لمشيئة الله وارادته ، والا فلماذا العقاب فى الآخرة.

من اعلم بما يفسد العباد ؟ الله ، وطالما اننا نفترض ان الله هو المسئول عن كل شيئ ، فلماذا يحاسب العباد؟ وعلى اى شيئ يحاسبون؟ اذا كان الله نفسه قد اسقط الجرم عن المضطر ، فكيف يضطر الله الناس الى اشياء يحرمها ثم يحاسبهم عليها؟ لماذا نتخيل ان الله يتصرف كتصرفات البشر؟ لماذا نظن ان الله كمثل احدنا فى تعامله مع عياله وزوجته وماملكت يمينه؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

................................................................................

....................................................

الأخ الفاضل / المنصوراوى

بداية ارحب بك حيث انها قد تكون المرة الأولى ان يوجه احدنا حديثه للآخر ، لذا فقد لزم الترحيب بك.

فى البداية ايضا ، أرجو أن الفت نظرك اننى مسلم ، قارئ ،

................................................................................

.........................................................

الاستاذ الفاضل محمدشكرا على الترحيب مع انها لم تكن المرة الاولى التى اوجه لك حديث حيث اننى وجهة

لك حديث فى موضوع الاسئلة الممنوعة فى دار الافتاء مشاركة رقم 96غير انك لم تعلق عليها و نترك ذلك جانبا

حيث ان هذا الموضوع يدور فى نفس فلك المشاركة المنوه عليها

و بالتاكيد انى اعرف انك مسلم

................................................................................

...............................................................

كثيرا مما أراه من حدة وغيرة على الدين كنت قد مارستها فى سن صغيرة عندما كنت آخذ الأمور من منظور واحد ، وعندما كنت أظن اننى قد علمت من العلم مالا يعلمه غيرى.

أما الآن وبعد أن قرأت أكثر وشاهدت أكثر ، وتأملت أكثر ، وازدادت اتصالاتى بثقافات أخرى ، وزادت امكاناتنا فى الغوص فى بحار المعرفة ، فإننى أقر وأعترف اننى مازلت فى كى جى ، واننى ما أوتيت من العلم الا قليلا. ولذا فأنا اتعجب كثيرا ممن يتخيلون انهم يعلمون كل شيئ ويفترضون فى غيرهم الجهل ويبدأون فى القاء الدروس والمواعظ.

والآن سأجاوبك على اسئلتك التى بدأت بها مداخلتك

من خالق البشرية ؟ الله

من ادرى بمصالح البشر ؟ الله ، ولكن الم يأمرنا الله بالسعى والتأمل والتفكر ؟ الم يأمرنا الله الا ننساق مثل البهائم والا يكون مبدأنا ان نتبع ماألفينا عليه اباءنا؟ اذا خلقنا الله فى اسر فقيرة فهل نرضى بما قسمه الله لنا لانه يرى مصلحتنا فى ذلك والا نسعى فى سبيل المال والثروة والشهرة والزعامة ، وان نكتفى بالفرجة على الأغنياء والوزراء والملوك؟

................................................................................

...............................................................

انا لم اقل ان الله لم يامرنا بالسعى و التامل و التفكر. أو ننساق مثل الباهائم أو نتبع ما ألفينا عليه اباءنو لا ادرى لماذا اتيت بهذه

العبارات انا عندما و جهت الاسئلة لم يكن هدفى انك تجيب عليها لان الاجابة يعرفها القاصى و الدانى و هى اجابة بكلمة واحدة و هى

الله و بالفعل انا قمت بالاجابة عليها و انما كان هدفى من الاسئلة اقرار حقيقة جالية هو ان الله عندما خلقنا حدد لنا منهج نتبعها وليس

خلقنا هباًبعقولنا القاصرة نحلل و نحرم ما يروق لنا .

كما ان الله سبحانه و تعالى امرنا بالتفكير و السعى لطلب الزرق ايضا ًامرنا بطلب الرزق بالحلا اى بالمنهج الذى حدده لنا

................................................................................

.....................................................................

]من اعلم بما يصلح العباد؟ الله ، واعتقد ان هذا السؤال لايفرق عن السؤال الذى يسبقه ، الا اذا كنت تريد المزيد من الاجابات ، واليك واحدة ، اذا ولد طفل بدون اصبع ابهام ؟ هل ترى ان الله خلقه هكذا لان الله يرى ان مصلحة ذلك العبد تقتضى حرمانه من الابهام؟ أم ترى ان يتم عمل عملية جراحية تتم الآن بنقل احد الاصابع من الكف او الاصبع الكبرى من القدم وزرعها مكان الابهام المفقود ، وبالتالى يمكن للطفل استخدام يديه؟ هل فى ذلك اعتراض على مشيئة الله؟ وهل يفترض فينا ان نقول ان الله فعل ذلك لانه اراد ان يتعلم الاطباء كيفية زراعة الاصابع؟ أم نستخدم عقلنا وعلمنا ونعرف ان ماحدث كان تشوه خلقى ونبحث عن اسبابه حتى نحاول ان نجنب الحوامل من استخدام مواد دوائية بعينها اثناء الحمل؟ ازيدك واحدة أخرى أم يكفى هذا؟[

................................................................................

................................................................

و كما اورت لحضرتك سابقا انى لا انتظر اجابات فبالاحرى انى لا انتظر مزيد من الاجابات

و بالتاكيد الفرق واضح ب (من ادرى بمصالح العباد )و (من اعلم بما يصلح العباد )حيث ان المصالح هى التى تسعى انت و انا لتحقيقة

من مال و.............ام ما يصلح العباد من قيم و مبادى واخلاق

................................................................................

...................................................................

الله ، وطالما اننا نفترض ان الله هو المسئول عن كل شيئ ، فلماذا يحاسب العباد؟ وعلى اى شيئ يحاسبون؟ اذا كان الله نفسه قد اسقط الجرم عن المضطر ، فكيف يضطر الله الناس الى اشياء يحرمها ثم يحاسبهم عليها؟ لماذا نتخيل ان الله يتصرف كتصرفات البشر؟ لماذا نظن ان الله كمثل احدنا فى تعامله مع عياله وزوجته وماملكت يمينه؟

................................................................................

.................................................................

الله سبحانه و تعالى حدد لنا ما يفسد ديننا و دنيانا و لكن لم يلزمنا بان نتبع هذا او ذاك

فاذن انا لم اقل ان الله يضطر الناس الى اشياء يحرمها و الكلام واضح وضوح الشمس ان الله يعلم ما يفسدنا ولهذا أولى ان نتبع

ما امرنا به

................................................................................

...............................................................

/qمن بيده الحكم ؟ الله ، ودعنى اسالك ايضا ، هل تظن ان مايفعله الطغاة فى العالم من قتل وتدمير وتشريد للبشر يتم بمباركة الله حيث ان الحكم بيد الله؟ هل معنى ذلك انك تؤمن بأن بوش هاجم العراق وافغانستان بوحى من الله كما ادعى؟

................................................................................

.................................................................

انا عندما اقل انا الله بيدة الملك هذا يعنى ان ما يفعلة الطغاة يتم بمباركة الله لا لا ورب العزة

و مع هذا الله قادر على يهلك الطغاة و يجعل تدمرهم فى تدبيرهم ولكن الله يرد هذا لحكمة يعلمها سبحانه

ربما بسبب بعدنا عن الدين او ربما بعدنا عن اسباب القوة

................................................................................

................................................................

من له الامر من قبل و من بعد ؟ الله ، فعلا الامر لله من قبل ومن بعد عندما نكون عاجزين ، لكن لو كان لديك قوة امريكا كان رئيسك قام وخطب خطبة تزلزل عرش امريكا وبريطانيا وقال لهم ، اياكم والاقتراب من الارض العربية ، كل بلاد العرب والمسلمين تحت وصايتى ، واى مساس بمسلم او مسلمة ستكون عواقبه دمار بلادكم

................................................................................

.................................................................

و ما سبب عجزنا

................................................................................

....................................................................

سيدى الفاضل دعونا نعبد الله بدون ربط ايماننا بأمور دنيوية نحن مسببيها ، لو كنت فى حرب وتركت سلاحك لتصلى وقام عدوك بقتلك او بأسرك ، فلا تلوم الله بل وجه اللوم لنفسك لان الله لايحمل بندقية ليدافع بها عنك ، فقط قم بلوم نفسك لانك لم تحتاط لنفسك.ارجاع كل أمورنا لله ، هى نوع من النواكل والهروب من تحمل المسئولية ، وهذا هو الفرق بين من جعلوا مالله لله ، وماللعلم للعلم.

................................................................................

................................................................

بالفعل ما اصابنا من انفسنا لاننا نركن الى ركن الله

................................................................................

..................................................................

واننى اتعجب من استنتاجك واستخلاصك من ان ما اصابنا من العلمانية لم يكن الا شراً ، ليتك ترجع لقراءة تاريخنا قبل محمد على وبعد محمد على ، وقبل الحملة الفرنسية وبعدها ، فعلى الرغم من ان الحملة الفرنسية كانت شرا ، الا انها كانت كالمثل الذى يقول " رب ضارة نافعة " فقد كشفت حجم وعمق الجهل الذى عاش فيه المسلمون تحت الحكم العثمانى ، باسم الدين ، وباسم ارادة الله.

................................................................................

........................................................................

الجهل الذى سادنا نحن الحكم العثمانى عندما الحكم العثانى تكالب فيما بينهم على السلطة و ليس بسبب حكمه الاسلامى

................................................................................

.......................................................................

فى رأيى ان دول الغرب " الكافرة " تطبق الاسلام ، حيث انها تدع مالله بين العبد وربه ، وتحاسب الناس على مايخص المجتمع ، لان مايتعلق بالعقيدة لاتستطيع اجبار شخص على اتباعه ، فمثلا هم يعاقبون شارب الخمر لو ضبط مخمورا ويقود سيارة ويعرض ارواح الآخرين للخطر ، ويمنعون بيع الخمور لمن هم اقل من 21 عاما ، ويمنعون بيع الخمور بدون ان توضع فى اكياس غير شفافة اى لاتظهر مابداخلها ، واعلم انه قد يتسائل البعض لماذا لايمنعون الخمور ، والاجابة ان الكوكايين ممنوع ، والماكس ممنوع ، والهيروين ممنوع ، وتجارتهم بالمليارات.

................................................................................

...................................................................

دول الغرب عندما طبقت الاسلام طبقته فى مجال العمل و فى المعاملات و لهذا نجحت

اما على المبادى و الاخلاق و القيم و لم تطبقها ففسدة اخلاقهم

اما نحن نريد ان ناخذ قيمهم وفسادهم و

................................................................................

.................................................................

لحد امتى سنظل نظلم ارادة الله على أمور نحن السبب فيها ، أمور زرعناها بإيماننا الخاطئ او ايماننا الفاسد ، وعندما اثمرت نسبناها لله.

القول الشائع ان مانحن فيه من انحطاط وتخلف سببه بعدنا عن الله ، ولم نسأل انفسنا لو كان الامر متعلق بالايمان والعلاقة بالله ، الم يكن اجدر بالله ان يسعدنا ويميزنا عن اليابانيين او الكوريين الجنوبيين؟ ام انهم اقرب الى الله منا؟ أم اننا نستخدم المعايير الخاطئة؟

هل تظن سيدى الفاضل ان الناس لو ذهبوا للمساجد لعبادة الله ، وخرجوا من المساجد ولم يسرقوا ولم يرتشوا وادوا عملهم على اكمل وجه ، هل تظن ان الله لن يرضى بذلك الا اذا قطعوا يد السارق؟

................................................................................

..............................................................

كما قلت لك سالفا اننا تركنا ما كان سبب تقدمهم و نريد ان ناخذ سبب تخلفهم و كما قلت حضرتك انهم طبقوا الاسلام

فلماذا لا نطبقه نحن بمبادة الحقيقة

................................................................................

................................................................

هل تظن ان الكون يجب ان يتجمد عند العام الأول للهجرة ؟ وانه ليس من حق البشر ان يتطوروا؟ حسنا ، هل تقبل ان تزوج ابنتك يوم مولدها من رجل غنى حيث انك تريد ان تضمن لها الرجل المناسب؟ هل تقبل ان تعقد نكاح اى طفلة فى سن السادسة لان الرسول عليه الصلاة والسلام فعل ذلك؟ كل هذا كان يحدث منذ عصر النبوة وقبله وبعده الى عهد قريب ، وأخره ما اجازه مأذون جدة منذ ايام؟ اسألك هل تقبل بهذا؟ ولو كانت الاجابة بلا ، فلماذا؟ ولو كانت الاجابة بأن الزمن تغير والمفاهيم تغيرت ، فلماذا تستنكر ان تكون عقوبة السرقة شيئ آخر غير القطع؟................................................................................

............................................................هل امرنا الاسلام بالتجمد ؟ اذا كان الاسلام امرنا بالتجمد فيحق لك ان تقول ان لا نتبعه و لكن الاسلام امرنا بالاجتهاد و استنباط الاحكام

اى لم يجعل لنا احكام سابته نتبعها فى كل الازمنة الا ما صلح منها ان يكون مواكب لكل الازمنه

اما بالنسبة لمن يفتون بما لا يعلمون قلة و شرذمة قليلون و نجد بحمدالله من يقف لهم

................................................................................

......................................................................

حد الزنا ، هل ترى ان الزنا مباح؟ وهل ترى ان الاتهام بالزنا امر هين فى الاسلام؟ وهل ترى انهم يكافئون الزانية فى مجتمعنا؟

الامر فى غاية البساطة ، العقوبة تطورت ، والفعل لايزال مؤثم ، ولمن ينادون بالرجم هناك اراء فقهية لاتعترف بالرجم ،

وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

وكما ترى فلو كانت العقوبة هى الرجم حتى الموت ، فلماذا توصف العقوبة بالعذاب؟ وكيف تكون نصف عقوبة الرجم حتى الموت؟

شايف ان الامور عايزة فحص وتمحيص وتفكير !!!

................................................................................

...................................................................

مع انى لا اعلم اراء الفقهاء التى لا تعترف بالرجم فمن الانصاف ان لا تحدث بما لا اعلم

................................................................................

......................................................................

اما بخصوص الدولة الدينية والدولة العقلانية كما سميتها ، وان الاختيار ليس له شروط الدين او التدين ، فليتك تقرأ احداث تولى الخلفاء الاربعة الراشدين لتعرف على اى اساس تم اختيارهم ، والآلية التى تم بها اختيارهم.

................................................................................

.....................................................................

على اى اساس تم اختيار اللفاء الراشدين يا استاذ محمد؟

اليس على مبدا الشورى ؟

الم يكن الخلفاء الراشدين اولى من غيرهم؟

فى النهاية يا استاذ محمد اريد ان اقول لحضرتك شى بالرغم من انى

مختلف معك فى وجهة النظر غير انى اكن لك كل احترام وتقدير حيث الاختلاف فى الراى لا يفسد فى الود قضية

و ربما اتهمتنى بالحدة و لكن مع انك الاخ الاكبر ربما تتغير الامور و اكون اكثر هدواء مثلك ما انت الاخ الاكبر ولازم نتعلم

من حضرتك

استاذ محمد تقبل تحياتى

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

توضيح بسيط فقط لما أعتقد أنه مقصد شاوشانك .. و بعد اذن الاستاذ محمد ... أرى أنه لا يجوز الحديث (ولو بشكل مجازى) عن الله سبحانه و تعالى بلفظة (مسؤول) .. فهى على صيغة المفعول التى تتطلب سائلا .. من الممكن أن تستبدل بكلمة (مسبب) .. أفهم تماما ما تعنيه أستاذ محمد و أتابعه باهتمام بالغ .. لكننى تعلمت منك و من الأساتذة الكبار هنا تحرى الدقة فى اختيار اللفظ التعبيرى .. أرجو أن تعتبر حديثى (لماضة تلميذ مع استاذ) مش أكتر .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

تحياتى للسيدات و السادة أعضاء المنتدى، هذه أول مشاركة لى معكم. الموضوع مثار للجدل و مما رأيت سابقا قد يصل لحدة التشاحن و التطوع بإلقاء التهم. أحب أن أدلو بدلوى فى الموضوع، لى أعتقاد و فكر فى هذا الشأن أحب ان اطرحه ألا و هو التركيز على التعريفات للألفاظ حتى لا يلفى واحدا من الناس لفظا يعنى به شىء و يتقاه آخر و يفهمه بشكل مخالف. الفروق فى التعريفات للاشياء يحدث كل الفرق فهناك:

تفاعل الناس بين التدين و العلم يحوى نمازج متعددة منها :

- مجرد ملحد لا يؤمن بوجود إلاه إجمالا ولا اى قوى أخرى خارج نطاق الإدراك.

- ملحد آخر لا يؤمن بوجود إلاه لكن يؤمن بقوى أخرى غير منظورة كالسحر و الجن و تأثير النجوم و غير ذلك مما شابه.

- معادى لدين معين - بغض النظر عن عقيدته- يحاول هدم هذا الدين تحديدا.

- معادى لفكرة الدين و وجود إلاه يحاول هدم الفكرة فى أيا من الديانات.

- مؤمن بوجود إلاه واحد ولكن لا يعتقد بوجود الاديان و الأنبياء و الرسل.

- مؤمن بوجود أكثر من إلاه أو قوة متحكمة فى الكون سواء على ديانة ما يعتقدها أو بدون ذلك.

- مؤمن بوجود إلاه واحد و يعتقد فى ديانة محددة يتبعها.

العلمانى هو شخص يعتقد فى الأسلوب العلمى العقلى فى إدارة حياته و قد يكون:

- يتبع الاسلوب العلمى و يرفض فكرة الإلاه و الدين بإعتبار أن أثبات وجود إلاه بشكل علمى يستحيل لكن لا يعادى الديانات و اتباعها.

- نفس الشخص السابق قد يكون معادى لدين محدد أو لفكرة الديانات و الرسل إجمالا.

- و منهم من يتبع الإسلوب العلمى فى حياتة و عمله و لكن يعتقد فى أحد الديانات و يتبعها.

فلماذا إلصاق التهمة و الإصرار على ان شخص ما كافر بينما هو يقول انه له دين و يعتقد فى وجوب إعمال العقل و تسخير العلم؟؟؟ هل هناك أناس أطلعوا على القلوب ليحكموا بخلاف ظاهر فعل الشخص و شهادته على نفسه؟؟

أنا قابلت العديد من العلمانيين فى الحياه و على النت و أجد نسبة ضخمة تنتمى لهذه الفئة، بل ان من يتبع الأسلوب العلمى فى حياته يكون أقدر على تفهم الدين الذى يتبعه. أعتقد بوجوب التفرقة بين اللا دينية و معادة الدين، و على الكفة الأخرى المتدين الذى يستخدم عقله.

ربما حان الوقت للتفكر و عدم التهليل بكفر إنسان أو أنه لا دينى لمجرد أنه يستخدم العقل الذى اعطاه لنا الله لنستخدمه. و ليس هناك اى معنى لما أراه أرهاب عقائدى بسم الدين لمن يحترم عقله ولا يضعه جانبا. ورد عن سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام أنه قال " أنتم اعلم بشؤن دنياكم" أو كما قال ، ذلك عندما سألوه ماذا يزرعون! لم يقل لهم أفتحوا الكتاب بل قال لهم ما هو سنه " أنت أعلم بامور دنياكم".

شكرا

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 شهور...

عامة العلمانية قضية سياسية لكن الالحاد واللادينية قضايا مرتبطة بالدين ويجب فصل الامور جيدا والتفريق بين كلا من العلمانية واللادينية والالحاد فليسوا مترادفات كما يظن الناس

وانا عن نفسي اؤمن بدولة ديموقراطية منهجها الاسلام ...ليست لحزب دون حزب فالشعب هو الذي يختار من يحكمه وكل فئة او طائفة بالمجتمع يتحدد وزنها من خلال وزنها الانتخابي

والسلام

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...