اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤمن بالحديث الشريف وخاصة كتب الصحاح


metwallly

Recommended Posts

الكتب التسعة فى الحديث وجامعوها:-

1- صحيح البخاري وقد جمعه الإمام البخاري ، المتوفى سنة 256هـ.

2- وصحيح مسلم وقد جمعه الإمام مسلم ، المتوفى سنة 261هـ.

3- وسنن أبي داود وقد جمعها الإمام أبو داود ، المتوفى سنة 275هـ.

4- وسنن الترمذي ، وقد جمعها الإمام الترمذي ، المتوفى سنة 279هـ.

5- وسنن النسائي ، وقد جمعها الإمام النسائي ، المتوفى سنة 303هـ.

6- وسنن ابن ماجه ، وقد جمعها الإمام ابن ماجه ، المتوفى سنة 273هـ.

7- ومسند أحمد ، وقد جمعه الإمام أحمد ، المتوفى سنة 241هـ.

8- وموطأ مالك ، وقد جمعه الإمام مالك ، المتوفى سنة 179هـ.

9- وسنن الدارمي ، وقد جمعها الإمام الدارمي ، المتوفى سنة 255هـ

جزاهم الله عنا خيرا

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 129
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

أعتقد بكده أكون خلصت موضوعى

وأتمنى من الله العى القدير إن الجميع يستفاد منه

وأعتقد إن الموضوع مستوفى كل شىء

وإن شاء الله أى سؤال لو قرأت الموضوع كويس هتلاقى إجابته

وده بإذن الله هيكون آخر موضوع لى علشان كده خلصته بسرعة

ومش هأشارك فى المنتدى بأى موضوع تانى إلا بعد الرد على

المشاركة الخاصة بى رقم 24 فى موضوع

((نداء لادارة المحاورات رجاء منع المواضيع التى تطعن فى السنة النبوية الشريفة))

وإليكم نص المشاركة

((إقتباس(مصري أصيل @ Jul 8 2008, 06:11 PM)

الأستاذ مهيب

أنا لما أقول أن الموضوع اللي أحنا بنتكلم فيه أيه سببه أو صاحب الموضوع منزله ليه حضرتك تدخل و تلغي بقية المشاركة و تقولي أنت بتشخصن الحوار . طيب و ليه ما لغيتش الموضوع نفسه. ولا هنفضل نتكلم في الموضوع سنتين وما حدش عايز يقول سبب المشكله جايه منين عشان ما حدش يتهمه بنفس التهمه اللي حضرتك أتهمتهالي دي.

طيب لما الأستاذ ال Advisor والأخ سي السيد يدخلوا و يقولوا أحنا ماعندناش الحاجات دي و ماعندناش أساءة للسنة النبوية من يوم ما المحاورات فتحت يبقي لما ندلهم علي مين اللي بيطعن في السنه النبوية نبقي بنشخصن الحوار . و لا هنعمل زي الحكومة نفضل نقول الأمن مستتب الأمن مستتب وما فيش عندنا أي مشاكل و المشاكل حوالينا من كل ناحية.

طيب ليه لما المحاورات ما بتسمحش بالأساءة للسنة النبوية ما شفتش واحد من الأشراف زي حضرتك ما لغيت بقية المشاركة دخلت و قلتله أحنا مش بنسمح بالكلام ده عندنا و كفاية أفتاء بغير علم و كفاية تشريح في السنة النبوية.

طيب أحنا بقي عايزين نعرف المحاورات بتسمح و لا ما بتسمحش بعد أذنك عشان علي هذا الأساس ممكن نبني حاجات كتير جداً بعد كده. لو ما بتسمحش يبقي ورونا الكلام ده علي أرض الواقع . لو بتسمح يبقي كل واحد و أختياره . ممكن واحد يختار أنه ما يدخلش عشان ما يكونش في مكان فيه أساءة للسنة النبوية. و ممكن واحد يدخل و يعمل ودن من طين و ودن من عجين زي كتير جداً . و ممكن واحد يدخل يتسمم بدنه كل يوم من الكلام اللي بيتكتب و للأسف مش قادر يعمل حاجه . عايزين نعرف أحنا هنمشي علي أي خط بعد أزنك.

أنا أسف علي اللهجه بس بجد أنا حزين علي الحال اللي وصلت ليه المحاورات بجد حزين .))

أنا مع حضرتك فى كل كلمه قلتها وربنا يبارك فيك ويجعلك دائما عونا للحق

وياريت الإدارة ترد على الكلام ده ومتتحولش عملية حذف الإدارة للأهواء الشخصية فقط

وترك الطعن فى السنة والإفتاء بغير علم وحسب الهوى بدون حذف أو تعليق

قال الله تعالى: ( قل أ بالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )

وقال تعالى:

( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذًا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا ) [ النساء:041] .

وقوله تعالى:

( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) [ الأنعام: 68] .

وياريت الإدارة تحدد موقفها بالفعل وليس بالقول

لكى نحدد نحن هل سنبقى أم لا لأنه لا يجوز البقاء فى مكان يحتوى على كل هذه المخالفات الشرعيه

وجزاكم الله خيرا

تم تحرير المشاركة بواسطة metwallly: اليوم, 07:31 PM ))))

وجزاكم الله خيرا

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الرائع وانا زيك مستنى رد حاسم من الادارة على هذهالمواضيع التى تطعن فى السنة ومحدش بيعملها حاجة والله النتدى اكثر من رائع بس لو المواضيع دى هتتكر مش هشارك فى اى مواضيع اخرى لان حبى لدينى وسنة نبى افضل من اى شىء

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوا تقبل رأيي بصدر متسع

آراء موحد أو Jay و التي اختلف مع بعضها هي آراء موجوده و منتشره على الإنترنت

و الحل للطرف المعارض لها ليس في مصادرتها

فإذا منعتها هنا فسوف يجدها الناس في مئات المواقع الأخرى

بل مناقشتها بالحجه و بالاسلوب المهذب المقنع المنطقي

أما اغلاق الأعين لا يعني ابدا زوال المشهد عن كل الناس

بل عن مغمض عينيه فقط

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاك الله خيرا

اخى الكريم متولى جزاك الله كل خير و جعل ما كتبته فى ميزان حسناتك .

و نصيحه اخويه للمعاندين اقراءوا اولا قبل الولوج فى ما ليس لكم به طاقه و تجهزوا للوقوف بين يدى الله عز و جل و جهزوا اجابه لكل ما تكتبونه و احذروا فالحساب دقيق و على مثقال الذَره.

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوا تقبل رأيي بصدر متسع

آراء موحد أو Jay و التي اختلف مع بعضها هي آراء موجوده و منتشره على الإنترنت

و الحل للطرف المعارض لها ليس في مصادرتها

فإذا منعتها هنا فسوف يجدها الناس في مئات المواقع الأخرى

بل مناقشتها بالحجه و بالاسلوب المهذب المقنع المنطقي

أما اغلاق الأعين لا يعني ابدا زوال المشهد عن كل الناس

بل عن مغمض عينيه فقط

تحياتي

*******************

طيب لمايبقى الكلام ده عن عالم له اهميته وجاهد التتار وحارب الجهل وعبادة القبور مثل الامام ابن تيمية هيكون ايه رايك

تانى حاجة ما الانترنت ملىء بالمواقع الاباحية هل معنى كدة ممكن تقبل حاجة زى كده فى المنتدى ولك جزيل الشكر

تم تعديل بواسطة مهيب
حذفت للتطاول على عضو آخر و شخصنة الحوار
رابط هذا التعليق
شارك

استاذ زوهيرى

حضرتك ياريت الواحد بيعتقد فى حاجة و كفاية على كده مكنش حد غلب

دا بيحاول ينشرها و يبرر لها و يعطى تفسيرات و يعمل ازمات فكرية و بلبلة فى المجتمع و يزعزع ايمان ناس و يثير فتنة

تفتكر حضرتك اللى زى ده المفروض نسيبه فى حاله و الا حد عاقل يحاول يفهمه خطأه

يجب مواجهة الفكر بالفكر .. التفكير بالتفكير ...

ليس من العدل مواجهة التفكير بالتكفير أو بتكميم الأفواه حتى وإن كنا نرفضه .. نحن هنا فى منتدى حوارى .. حرية التعبير مكفولة طالما لا تخالف القواعد التى اتفقنا أن يقوم الحوار عليها ..

والحوار فى المسائل الفقهية من أكثر الحوارات حساسية .. وتنبع تلك الحساسية فى الأساس من :

1- الخلط الشائع بين الإسلام "الدين المقدس " والفقه الإسلامى (الذى له مذاهب متعددة وهذا أبسط دليل على عدم قدسيته) ..

2- الخلط الشائع بين " النص المقدس " من جهة ، وتفسير النص المقدس (وهو جهد بشرى) والروايات غير المقدسة من جهة أخرى ..

فليس كل تفسير صحيح .. لأن التفسير يتأثر بعوامل عدة منها الشخصى (ولذلك اختلف المفسرون فى تفسير نفس النص) ، ومنها البيئى أو المجتمعى ، ومنها الزمنى .. ولذلك نجد مفسرين من نفس المدارس والمذاهب على مر الأزمنة ، وليس من غير الطبيعى أن يختلف المتأخرون عن المتقدمين فى تفسيرهم

وليست كل رواية حديثا .. وليس كل حديث يمكن أن يؤخذ به فى العقائد مثلا .. وليس كل ما كان يفعله الرسول الكريم سنة ..

هذان هما السببان الرئيسان فى أغلب الخلافات التى تقع بين المتحاورين ...

نحن هنا لا نفتى .. ومن يريد فتوى شرعية فمواقع الإنترنت التى تقدم الفتاوى الشرعية لا تعد ولا تحصى .. وهى على كل المذاهب .. ولذلك تتعدد الفتاوى وتختلف فى المسألة أو فى القضية الواحدة باختلاف مذهب المفتى ..

فمن يعتقد أنه سيحصل على فتوى من "محاورات المصريين" فليتأكد أنه فى الموقع الخطأ

نأتى للسؤال الذى يحمله عنوان الموضوع .. " هل تؤمن بالحديث الشريف وخاصة كتب الصحاح ؟ " ..

فأسألك يا هبة : هل تؤمنين بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعلم المسلمين أن يسبوا من تعزى بعزاء الجاهلية بالألفاظ الفاحشة ؟ ..

وعزاء الجاهلية فى تفسير المفسرين وشرح الشراح هو أن يجزع المرء لمصيبة أصابته بقوله "وامصيبتاه" بدلا من "قدر الله وما شاء فعل" أو أن تقول امرأة عند موت عزيز لديها : " يا دهوتى " أو " ياخرابى " بدلا من قولها "لله ما أعطى وله ما أخذ ، إنا لله وإنا إليه راجعون "

وقبل أن ترددى ما يقوله معلمو التبرير : " ربما لم يكن اللفظ فاحشا فى ذلك الوقت وكان من الألفاظ العادية " .. أنبهك بأن اللفظ الفاحش فى تلك الروايات " ولا أقول الأحاديث " متبوع دائما بعبارة " ولا تُكنُّوا" .. أى بدون كناية .. أى بصريح العبارة .. أو بقولنا الدارج "بالمفتشر" ..

تنسب هذه الروايات تلك التعاليم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام .. فهل تنفذينها وتقولى لمن يفعل ذلك : "عض كذا " أو " عض كذا " ؟ ... وإن كنت لا تفعلين .. فلماذا ؟

وأسألك بوجه عام : هل تؤمنين بأن الرسول عليه الصلاة والسلام يمكن أن يقول أو أن يفعل ما يخالف ما نص عليه القرآن الكريم ، وإن وردت الرواية فى الصحاح الستة كلها ؟ .. أم أنك تقولين كما يقول دعاة إلغاء العقول إنك لا تفهمين القرآن الكريم ولا تفهمين الروايات التى يصورها لنا "عقلنا القاصر" على أنها مخالفة للقرآن الكريم ، وأن هناك من يقوم بذلك بالنيابة عنك وإنك تتبعين ما يقوله لك ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ابو محمد الغالي

10 سنوات من الانترنت كشفت الكثير للكثير مما كان مستورا و مغبرا و راسخا و يعتقد الكثير انه من صحيح الدين في الحديث

ربنا يديلك العمر و الصحه و حتشوف بعد 10 سنين كمان العديد من النتائج المبهره و الثورات الفكريه

تأكد ان الفكر الواعي القادر على الفرز و الذي يدعم سمعة و سيرة رسول الله و يحترمه و يبعد عنه كل ما يسيئ اليه هو الذي سيبقى

و كل من يهتم فقط بصحة الروايه و السند و يؤيدها حتى وان كانت تسيئ الى رسول الله فهذا هو الفكر الزائل قريبا و اقرب مما تتخيل

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اخ متولى متجادلش مع ناس بتعبتر العقل اهم من الشرع للعلم اخ متولى سبب فتنة المعتزلة انهم قدمو العقل على الشرع

انا حاولت كتير بس كل واحد عجبه عقله وعايز ينكر الاحاديث الصحيحة وخلاص

بس من الاخر للمرة الاخيرة اللى ينكر صحة الاحاديث الصحيحة يا ريت ينكر القران بالمرة ونخلص

لان الصحابة والتابعين الثقات اللى نقلو القران هم اللى نقلو السنة او الاحاديث

ياعم بدون ذكر اسماء فى ناس مش عجبهم البخارى ولا الائمة الاربعة ولا ابن تيمية ولا علماء الازهر ولا الاخوان المسلمين ولا السلفيين يبقى فاضل ايه نؤمن بيه

فاضل الله سبحانه وتعالى ألا يكفيك الايمان به؟؟؟؟؟

((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [الشورى : 21])

صدق الله العظيم

تم تعديل بواسطة JAY
رابط هذا التعليق
شارك

الصحابة والتابعين اللى نقلوا لنا القران هم برضه اللىنقلة الحديث والسنة علشان كدة اللى مش مؤمن بالحديث الصحيح يبقى مش مؤمن بالقرأن

ومن الاخر اللى بينكر السنة او الحديث الصحيح مش مسلم

أحمد الله تعالى أني خارج الملة.......... لأن ملتي ملة ابراهيم عليه السلام :roseop::roseop::yay: وأحمد الله على إيماني بكتب الله تعالى وقرآنه القائل (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) قبل كتابة أي حديث :roseop: po:: bv:-

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوا تقبل رأيي بصدر متسع

آراء موحد أو Jay و التي اختلف مع بعضها هي آراء موجوده و منتشره على الإنترنت

و الحل للطرف المعارض لها ليس في مصادرتها

فإذا منعتها هنا فسوف يجدها الناس في مئات المواقع الأخرى

بل مناقشتها بالحجه و بالاسلوب المهذب المقنع المنطقي

أما اغلاق الأعين لا يعني ابدا زوال المشهد عن كل الناس

بل عن مغمض عينيه فقط

تحياتي

*******************

طيب لمايبقى الكلام ده عن عالم له اهميته وجاهد التتار وحارب الجهل وعبادة القبور مثل الامام ابن تيمية هيكون ايه رايك

تانى حاجة ما الانترنت ملىء بالمواقع الاباحية هل معنى كدة ممكن تقبل حاجة زى كده فى المنتدى ولك جزيل الشكر

((رأيت ربي في صورة شاب أمرد له وفرة جعد قطط في روضة خضراء

الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: تلبيس الجهمية - الصفحة أو الرقم: 7/290

((918 - من رآني فقد رأى الحق ، فإن الشيطان لا يتكونني

الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6997 ))

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الأنعام : 103]

صدق الله العظيم :roseop::roseop:

رابط هذا التعليق
شارك

سنوات من الانترنت كشفت الكثير للكثير مما كان مستورا و مغبرا و راسخا و يعتقد الكثير انه من صحيح الدين في الحديث

ربنا يديلك العمر و الصحه و حتشوف بعد 10 سنين كمان العديد من النتائج المبهره و الثورات الفكريه

تحياتي

الإنترنت فتحت القمقم

كل الطلاسم و المتناقضات و المسكوت عنه من الدين بالضروره أصبح متاح للجميع

التغيير حادث

و عبثا تحاولون

تم تعديل بواسطة ايهاب سالم
رابط هذا التعليق
شارك

منقول

ما حكم منكر السنة

جواب الفتوى

لقد بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم أن فيمن يقرأ القرآن منافقين فقال : « ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة : ريحها طيب وطعمها مر » ... )) (1) .

وأوضح الله سبحانه أنه جعل أعداء للأنبياء يناوئونهم ويصدون الناس عنهم بكلام يزخرفونه فقال تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا } (الأنعام 112) ،

فليعلم المسلمون أن كلّ كلام يخالف الشرع يزخرفه صاحبه لتمويهه والتلبيس به على الناس حتى يغتروا به ويتلقفوه. وكل عمل يخالف الشرع كذلك يزينونه حتى يروج بين الناس .

فهؤلاء الأعداء الذين يتظاهرون بالإسلام ويكيدون له ليل نهار لم يَخْفَ أمرُهم على علماء الإسلام فنبّهوا الناس على سوء مذهبهم ورموهم بالكفر والإلحاد إما وصفاً أو أعياناً ، فإليك بعض ما قاله أهل العلم في منكري السنة :

قال محمد بن نصر المروزي عن المسح على الخفين : (( من أنكر ذلك لزمه إنكار جميع ما ذكرنا من السنن وغير ذلك مما لم نذكر ، وذلك خروج عن جماعة أهل الإسلام )) (2) .

قال الآجري : (( جميع فرائض الله التي فرضها في كتابه لا يعلم الحكم فيها إلا بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

هذا قول علماء المسلمين ، من قال غير هذا خرج عن ملة الإسلام ودخل في ملة الملحدين )) (3) .

وقال ابن حزم : (( لو أن امرأً قال : لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافراً بإجماع الأمة ، ولكان لا يلزمه إلا ركعة ما بين دلوك الشمس إلى غسق الليل ، وأخرى عند الفجر ؛ لأن ذلك هو أقلّ ما يقع عليه اسم صلاة ولا حد للأكثر في ذلك ، وقائل هذا كافر مشرك حلال الدم والمال ، وإنما ذهب إلى هذا بعض غالية الرافضة ممن قد اجتمعت الأمة على كفرهم )) (4) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( محمد صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى الثقلين إنسهم وجنهم ، فمن اعتقد أنه يسوغ لأحد الخروج عن شريعته وطاعته فهو كافر يجب قتله )) (5) .

وعلّق ابن دقيق العيد على طعون بعض الزائغين على حديث الذباب بقوله : ((إن هذا وأمثاله مما تُرد به الأحاديث الصحيحة إن أراد به قائلها إبطالها بعد اعتقاد كون الرسول صلى الله عليه وسلم قالها كان كافراً مجاهراً ، وإن أراد إبطال نسبتها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بسبب يرجع إلى متنه فلا يكفر ، غير أنه مبطل لصحة الحديث)) (6) .

قال السيوطي : (( إن من أنكر كون حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولاً كان أو فعلاً بشرطه المعروف في الأصول - حجة كفر ، وخرج عن دائرة الإسلام وحشر مع اليهود والنصارى أو مع من شاء الله من فرق الكفرة )) (7) .

وقال المعلمي : (( منكر وجوب العمل بالأحاديث مطلقاً تقام عليه الحجة، فإن أصرّ بان كفره . ومنكر وجوب العمل ببعض الأحاديث إن كان له عذر من الأعذار المعروفة بين أهل العلم وما في معناها فمعذور ، وإلا فهو عاص لله ورسوله ، والعاصي آثم فاسق . وقد يتفق ما يجعله في معنى منكر وجوب العمل بالأحاديث مطلقاً )) (8) .

قال العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله :

(( إن ما تفوّه به رشاد خليفة من إنكار السنة والقول بعدم الحاجة إليها كفر وردة عن الإسلام؛ لأن من أنكر السنة فقد أنكر الكتاب، ومن أنكرهما أو أحدهما فهو كافر بالإجماع، ولا يجوز التعامل معه وأمثاله، بل يجب هجره والتحذير من فتنته وبيان كفره وضلاله في كل مناسبة حتى يتوب إلى الله من ذلك توبة معلنة في الصحف السيارة، لقول الله عز وجل: { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ }{ إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } (البقرة : 159 ، 160) . (9)

وقال أيضاً: ((من المعلوم عند جميع أهل العلم أن السنة هي الأصل الثاني من أصول الإسلام وأن مكانتها في الإسلام الصدارة بعد كتاب الله عز وجل، فهي الأصل المعتمد بعد كتاب الله عز وجل بإجماع أهل العلم قاطبة، وهي حجة قائمة مستقلة على جميع الأمة، من جحدها أو أنكرها أو زعم أنه يجوز الإعراض عنها والاكتفاء بالقرآن فقد ضلّ ضلالاً بعيداً، وكفر كفراً أكبر وارتدّ عن الإسلام بهذا المقال، فإنه بهذا المقال وبهذا الاعتقاد يكون قد كذّب الله ورسوله، وأنكر ما أمر الله به ورسوله، وجحد أصلاً عظيماً فرض الله الرجوع إليه والاعتماد عليه والأخذ به، وأنكر إجماع أهل العلم عليه وكذب به ، وجحده.....

...... ونبغت نابغة بعد ذلك، ولا يزال هذا القول يذكر فيما بين وقت وآخر، وتسمى هذه النابغة الأخيرة " القرآنية " ويزعمون أنهم أهل القرآن، وأنهم يحتجون بالقرآن فقط ، وأن السنة لا يحتج بها ؛ لأنها إنما كتبت بعد النبي صلى الله عليه وسلم بمدة طويلة ، ولأن الإنسان قد ينسى وقد يغلط ، ولأن الكتب قد يقع فيها غلط ؛ إلى غير هذا من الترهات ، والخرافات ، والآراء الفاسدة ، وزعموا أنهم بذلك يحتاطون لدينهم فلا يأخذون إلا بالقرآن فقط . وقد ضلوا عن سواء السبيل ، وكذبوا وكفروا بذلك كفراً أكبر بواحاً ؛ فإن الله عز وجل أمر بطاعة الرسول عليه الصلاة والسلام واتباع ما جاء به وسمى كلامه وحياً في قوله تعالى : { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى }{ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى }{ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى }{ إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى } (النجم:1-4)، ولو كان رسوله لا يتبع ولا يطاع لم يكن لأوامره ونواهيه قيمة .

وقد أمر صلى الله عليه وسلم أن تبلغ سنته ، فكان إذا خطب أمر أن تبلّغ السنة ، فدل ذلك على أن سنته صلى الله عليه وسلم واجبة الاتباع وعلى أن طاعته واجبة على جميع الأمة ... ومن تدبر القرآن العظيم وجد ذلك واضحاً )) (10) .

وكفّر سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز زعيم القرآنيين غلام أحمد برويز ، وذلك في تعقيب له على مجلة الحج " التضامن الإسلامي " التي نشرت استفتاء من الشيخ محمد يوسف البنوري عن حكم الشريعة في غلام أحمد برويز وقدّم عشرين نموذجاً مما تكلّم به برويز أو سطّرت يده ،

فقال ابن باز رحمة الله عليه: (( كلّ من تأمل هذه النماذج المشار إليها من ذوي العلم والبصيرة يعلم علماً قطعياً لا يحتمل الشك بوجه مّا أن معتنقها ومعتقدها والداعي إليها كافر كفراً أكبر مرتد عن الإسلام ، يجب أن يستتاب ، فإن تاب توبة ظاهرة وكذّب نفسه تكذيباً ظاهراً يُنشر في الصحف المحلية ، كما نشر فيها الباطل من تلك العقائد الزائفة وإلا وجب على وليّ الأمر للمسلمين قتله ، وهذا شيء معلوم من دين الإسلام بالضرورة ، والأدلة عليه من الكتاب والسنة وإجماع أهل العلم كثيرة جداً لا يمكن استقصاؤها في هذا الجواب ، وكل أنموذج من تلك النماذج التي قدمها المستفتي من عقائد غلام أحمد برويز يوجب كفره وردته عن الإسلام عند علماء الشريعة الإسلامية )) .

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

يجب ان نوضح معلومه هامه من انه لا يوجد هنا منكر للسنه

و لكن منكر لما لا يقبل ان يكون من سنة و افعال اشرف الخلق

و الفرق كبير جدا بين الحالتين

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

يجب ان نوضح معلومه هامه من انه لا يوجد هنا منكر للسنه

و لكن منكر لما لا يقبل ان يكون من سنة و افعال اشرف الخلق

و الفرق كبير جدا بين الحالتين

طيب حضرتك يا أستاذ زهيري المفروض كل واحد مننا يمسك كتاب صحيح البخاري و قلم أحمر و يحط علامة X بالقلم الأحمر علي كل حديث مش عاجبه و مش شايف من وجهة نظرة الشخصية أن ممكن يكون الرسول الكريم قال الحديث ده.

وكل واحد فينا يبقي عنده مجموعة الاحاديث اللي عجباه و كل واحد يعمل مدونة شخصية يكتب فيها (يا جماعة دي الأحاديث اللي عجباني و اللي ممكن أتناقش بيها مع الناس و بقية الأحاديث لأ عشان أنا مش مقتنع أن ممكن يكون الرسول قالها .)

و أيه التصنيف اللي ممكن نبني عليه الأحاديث المختاره. ؟....... و بلاش الناس الوحشه اللي كانت بتسافر علي ظهر الجمال بالشهور عشان تتأكد من أسناد الحديث و أي حديث ضعيف الأسناد أو شكوا أنه ممكن يكون منسوب للرسول كانوا بيستبعدوه . و بلاش رأي أكثر علماء الدين اللي قالوا ان كل الاحاديث المذكورة في البخاري و مسلم أحاديث صحيحة . و نطلع أحنا و أحنا قاعدين علي الأنترنت نقول ده حديث عن الرسول و ده لأ لأننا مش مقتنعين أن الرسول ممكن يقول كده. و المهم في النهاية أننا نفكر و نشغل دماغنا . مش مهم بنفكر صح أو غلط مش مهم أيمانا بالحديث سواء صح أو غلط لكي ولا ده لكي نقنع أنفسنا بأهواء شخصية مش مهم كل ده المهم أننا نفكر عشان ما يتهمناش البعض أننا ...........

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل أبو كريم

هل ستسمح لى أن أضع حديثا منسوبا إلى رسولنا الكريم تقرأه معك الأخت الفاضلة أم كريم يحتوى على ألفاظ فاحشة منسوبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

هل أنت موافق على حذف الرواية التى وضعتها الأخت "الفاضلة" فى حديث رجم الزانى ؟ أم توافق على وضعها مع باقى الروايات التى تحتوى على ألفاظ فاحشة وأخبار مسيئة إلى الرسول الكريم لتقرأها مع أختنا الفاضلة أم كريم ولكى نسمع دفاعك عنها وتأكيدك أنها أحاديث وأخبار عنه عليه الصلاة والسلام ، حتى وإن كانت تتعارض مع ما جاء فى القرآن الكريم ؟

إذا وافقت على ذلك سأضع الأحاديث ولن أكنِّى كما تقول الروايات

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

****************

الأخت الفاضلة / أم كريم

برجاء ذكر سبب إلغائك للمداخلة بعد دقيقة واحدة من رفعها

الإدارة

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل أبو كريم

هل ستسمح لى أن أضع حديثا منسوبا إلى رسولنا الكريم تقرأه معك الأخت الفاضلة أم كريم يحتوى على ألفاظ فاحشة منسوبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

هل أنت موافق على حذف الرواية التى وضعتها الأخت "الفاضلة" فى حديث رجم الزانى ؟ أم توافق على وضعها مع باقى الروايات التى تحتوى على ألفاظ فاحشة وأخبار مسيئة إلى الرسول الكريم لتقرأها مع أختنا الفاضلة أم كريم ولكى نسمع دفاعك عنها وتأكيدك أنها أحاديث وأخبار عنه عليه الصلاة والسلام ، حتى وإن كانت تتعارض مع ما جاء فى القرآن الكريم ؟

إذا وافقت على ذلك سأضع الأحاديث ولن أكنِّى كما تقول الروايات

لأه يا راجل يا طيب بلاش الحديث ده... اللي رقمه (الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/179

رقم الحديث في موسوعة الحديث الصحيح المعنعن بالتمام والكمال رقمه (52778)......... الكلام اللي فيه مش معقول.. ولا يستطيع إنسان ذكره على النت.. آسف....... صحيح مش صحيح ماليش دعوه... بس مش هناك حبيبي... :winner: :110: :roseop::hiteye:

رابط هذا التعليق
شارك

يجب ان نوضح معلومه هامه من انه لا يوجد هنا منكر للسنه

و لكن منكر لما لا يقبل ان يكون من سنة و افعال اشرف الخلق

و الفرق كبير جدا بين الحالتين

طيب حضرتك يا أستاذ زهيري المفروض كل واحد مننا يمسك كتاب صحيح البخاري و قلم أحمر و يحط علامة X بالقلم الأحمر علي كل حديث مش عاجبه و مش شايف من وجهة نظرة الشخصية أن ممكن يكون الرسول الكريم قال الحديث ده.

وكل واحد فينا يبقي عنده مجموعة الاحاديث اللي عجباه و كل واحد يعمل مدونة شخصية يكتب فيها (يا جماعة دي الأحاديث اللي عجباني و اللي ممكن أتناقش بيها مع الناس و بقية الأحاديث لأ عشان أنا مش مقتنع أن ممكن يكون الرسول قالها .)

و أيه التصنيف اللي ممكن نبني عليه الأحاديث المختاره. ؟....... و بلاش الناس الوحشه اللي كانت بتسافر علي ظهر الجمال بالشهور عشان تتأكد من أسناد الحديث و أي حديث ضعيف الأسناد أو شكوا أنه ممكن يكون منسوب للرسول كانوا بيستبعدوه . و بلاش رأي أكثر علماء الدين اللي قالوا ان كل الاحاديث المذكورة في البخاري و مسلم أحاديث صحيحة . و نطلع أحنا و أحنا قاعدين علي الأنترنت نقول ده حديث عن الرسول و ده لأ لأننا مش مقتنعين أن الرسول ممكن يقول كده. و المهم في النهاية أننا نفكر و نشغل دماغنا . مش مهم بنفكر صح أو غلط مش مهم أيمانا بالحديث سواء صح أو غلط لكي ولا ده لكي نقنع أنفسنا بأهواء شخصية مش مهم كل ده المهم أننا نفكر عشان ما يتهمناش البعض أننا ...........

أنا يا مصري اصيل يا حبيبي لا أورد حديثاً إلا إذا جاء من صحيح البخاري أو صحيح أبو هريرة....بالرقم والصفحة والعنعنة والإسناد كاملاً.. والواقع أنه ليس هناك من مجال لأكتب لك الكثير جداً من الأحاديث التي سوف تقول أنت ضع علامة ××××××× وللأسف فالنت أتاح لنا كشف الكثير من الصحيح الذي لا مكنك أن تعطيه تأويلا سليما..

المهم أن هناك حديث جيد يقول (3483 - ما جاءكم عني فاعرضوه على القرآن ، فإن وافقه فأنا قلته ، وإن خالفه فلم أقله

- المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/35

لك مني أجمل تحية :roseop::hiteye:

وللعلم أقول لأخي المصري الأصيل أنني لا أعترف بأي فتوى شرعية لبشر مالم يقره القرآن الكريم والعقل فقط... لذا فلا يهمني كلمات تكفير أو خروج من الملة أو غيرها من كلماتهم وعندي منها حوالي النصف طن... الذي يحكم هو الله فقط ... وليس الناس ومع أني شخصياً أؤمن بالكثير من الأحاديث التي تدعو لحسن المعاملة وإلى الأخلاق الجميلة والتراحم ولله الحمد إنما مصدر تشريعي هو الكتب السماوية كلها... بارك الله فيك

تم تعديل بواسطة JAY
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...