اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤمن بالحديث الشريف وخاصة كتب الصحاح

metwallly

Recommended Posts

أنا أيضا أنضم إلى رأى أخى الفاضل / محمد زوهيرى

لا أعتقد أن بيننا من ينكر السنة النبوية الشريفة .. الخلاف كله على روايات ... نعم روايات ...

ما تحتويه الصحاح هى روايات يغلب الظن أنها عن أقوال وأفعال نبينا ورسولنا صلى الله عليه وسلم ... أما أنها تعتبر عند الكثير من عامة المسلمين (من كثرة ما ردد علماء الحديث) أنها هى السنة النبوية الشريفة فهذا هو مبعث الخلاف ، ومبعث انزعاج الكثير من المسلمين المخلصين .. فحينما أناقش - بينى أو بين وبين نفسى أو بينى وبين أصدقاء اعتباريين - تلك الروايات فإنما أناقش روايات رواها بشر وحققها بشر ، ولكن يعتبر الكثير من الأصدقاء المخلصين لدينهم أننى أناقش وأفند السنة النبوية الشريفة فينزعجون .. ومنهم من يأخذ موقف المهاجم رامى السهام .. يرميها هنا وهناك .. يكفر هذا ويخرج ذاك من الملة .. وعلى أحسن الفروض يصف من يضع الروايات على بساط المناقشة بألفاظ لا تخرج إلا ممن يؤمن بأن من تعاليم النبى عليه الصلاة والسلام استخدام البذاءة مع المخالفين ...

وإذا سألت أحدهم هل القرآن يهيمن على روايات الصحاح أم أن روايات الصحاح تهيمن على القرآن ... فإنه لا يجرؤ إلا على إجابة واحدة تفيد هيمنة القرآن على الروايات ...

فإذا قلت له إن القرآن ينهى المؤمنين عن سب الذين يدعون من دون الله فما بالك بسب مخالفيك فى الرأى من المسلمين الذين يؤمنون بالله وبكتبه وبرسله ويشهدون ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله تراه ينسى فى لحظة أن القرآن يهيمن على الروايات ويبادر بوصفك بأنك مسلم بالظاهر وأنك مثل السوس الذى ينخر ، أو الوباء المنتشر ، أو علمانى قذر ، أو ليبرالى متفسخ

ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وهو نعم المعين على النوائب

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق

• الردود 129
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الأخت الفاضلة / أم كريم

برجاء ذكر سبب إلغائك للمداخلة بعد دقيقة واحدة من رفعها

الإدارة

الأخ أبو محمد

دائماً يحدث هذا يوم الجمعة بالذات لأننا نستعمل نفس الجهاز و قد دخلت و سجلت المشاركة بإسم زهرة الجبل عن طريق الخطأ ثم عدلتها بأسمي

عذرا عن الخطأ

الأخ الفاضل / أبو كريم

شكرا على التوضيح

هذا يفسر الإلغاء بعد دقيقة واحدة من رفع المشاركة :unsure:

ملحوظة (1) .. بكفينى صمتك وعدم إجابتك على تساؤلاتى

ملحوظة (2) .. هذه المشاركة من العضو "أبو محمد"

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

... ويبادر بوصفك بأنك مسلم بالظاهر وأنك مثل السوس الذى ينخر ، أو الوباء المنتشر ، أو علمانى قذر ، أو ليبرالى متفسخ ...

بصراحة لم أقرأ تلك الألفاظ على صفحات المنتدى . ربما تم حذفها بواسطة السادة المشرفين .

أما بخصوص :

.. يكفر هذا ويخرج ذاك من الملة ..

فقد قرأت :

أحمد الله تعالى أني خارج الملة..........

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

... ويبادر بوصفك بأنك مسلم بالظاهر وأنك مثل السوس الذى ينخر ، أو الوباء المنتشر ، أو علمانى قذر ، أو ليبرالى متفسخ ...

بصراحة لم أقرأ تلك الألفاظ على صفحات المنتدى . ربما تم حذفها بواسطة السادة المشرفين .

طبعا أصدقك أنك لم تقرأ مثل هذه الألفاظ .. فإذا كنت لم تقرأ بعضها فى الصفحة السابقة (صفحة 6) من هذا الموضوع ، فكيف ستقرأ الباقى على صفحات المنتدى الأخرى ؟!

مع تمنياتى لك بقراءة ممتعة :unsure:

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

.. فإذا كنت لم تقرأ بعضها فى الصفحة السابقة (صفحة 6) ...

يا فندم الصفحة الحالية هي صفحة (6) .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

أنا آسف يا عزيزى .. عدد الصفحات عندى أزيد من عدد الصفحات عندك بواحدة .. معلش .. تمييز بقى

على العموم يا ريت تقرا من أول ما بدأت تتلخبط .. جايز اللخبطة دى هى السبب اللى خلاك ما تخدش بالك :unsure:

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

.. جايز اللخبطة دى هى السبب اللى خلاك ما تخدش بالك

جايز استفهام حضرتك الرقيق المحترم :

... فإذا كنت لم تقرأ بعضها فى الصفحة السابقة (صفحة 6) من هذا الموضوع ، فكيف ستقرأ الباقى على صفحات المنتدى الأخرى ؟!

هو السبب اللي خلاني ماخدش بالي .

عمومًا لو قرأت حضرتك ألفاظًا خارجة أو مخالفة لآداب الحوار في أي من صفحات المنتدى ، ربما ينبغي تحديد مكانها وإبلاغ الإدراة لتتخذ اللازم ، تتركه إن رأته ملائمًا أو تحذفه إن رأته غير لائق .

تم تعديل بواسطة shawshank

رابط هذا التعليق

.. جايز اللخبطة دى هى السبب اللى خلاك ما تخدش بالك

جايز استفهام حضرتك الرقيق المحترم :

... فإذا كنت لم تقرأ بعضها فى الصفحة السابقة (صفحة 6) من هذا الموضوع ، فكيف ستقرأ الباقى على صفحات المنتدى الأخرى ؟!

هو السبب اللي خلاني ماخدش بالي .

عمومًا لو قرأت حضرتك ألفاظًا خارجة أو مخالفة لآداب الحوار في أي من صفحات المنتدى ، ربما ينبغي تحديد مكانها وإبلاغ الإدراة لتتخذ اللازم ، تتركه إن رأته ملائمًا أو تحذفه إن رأته غير لائق .

تساند جيشها

تحيا مصر
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب

رابط هذا التعليق

فى احدى موضوعاتى بشأن الإيمان بالحديث ووجوب تنقيته مما هو منافى للعقل ، فى هذا الموضوع: تركيا تعيد النظر في معاني الاحاديث, إستفتاء

ماأعنيه أن الموضوع ليس مناقشة بيزنطية او عبثية ، بل بالفعل هى أمر يشغل بال المسلمين فى العالم.

لو راجعنا الاحاديث الموجودة فى كتب الصحاح نجد بها من الاحاديث التى قد لايقبلها عقلنا ، ولو قلنا انه يجب ان نقتدى بها كما ينادى بعض الاخوة الافاضل ، فعدم الاقتداء بها يعتبر عدم ايمان بها او يعنى رفض سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبلا شك كلنا متفقين تماما بما يشبه الاجماع على هذه الجزئية اذا كان المصدر فعلا محل ثقة.

سأورد حديث على سبيل المثال لا الحصر وقد اتبعه بحديث ثانى ثم ثالث وهكذا لو لم يسبب ذلك حرجا لبعض الاخوة. وسبب ادراجى لتلك الاحاديث ليس فيه اى مساس برسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل فقط لاثبات ان ليس كل ماورد فى الكتب يجب ان يؤخذ به بدون إعمال العقل.

صحيح البخارى الحديث رقم 5035 ، لعق الأصابع ومصها قبل أن تمسح بالمنديل

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏

‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا

وقبل ان يرد احدنا لاحظوا الفرق بين كلمتى يَلْعَقهَا وَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) " بِفَتْحِ أَوَّله مِنْ الثُّلَاثِيّ أَيْ يَلْعَقهَا هُوَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) بِضَمِّ أَوَّله مِنْ الرُّبَاعِيّ أَيْ يَلْعَقهَا غَيْره "

هل تفعلون ذلك؟ اقتداء بسنة تؤمنون بها؟ أم تشكون ان اللحديث قد لايكون صحيح وان الرسول لم يقله؟

والى اللقاء مع حديث آخر

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

هل تفعلون ذلك؟ اقتداء بسنة تؤمنون بها؟ أم تشكون ان اللحديث قد لايكون صحيح وان الرسول لم يقله؟

والى اللقاء مع حديث آخر

أنا أفعل . لكن الأهم أني لا أسخر أو أستخف من أي من الأحاديث النبوية ، تحسبًا أن تكون صحيحة . خصوصًا أن علمي قاصر حاليًا على تحدي العلماء فأصحّح ما ضعّفوه أو أضعّف ما صحّحوه .

رابط هذا التعليق

... وكذالك الحديث يجب أن يطابق القرآن بما حكم الله..

فمهت مما سبق أن القرآن الكريم هو المصدر الوحيد للتشريع في الإسلام .

بالتأكيد هو المصدر الوحيد بالنسبة للرسالة الأخيرة....... وليس هناك من مصدر آخر له... أما الأحاديث والسيرة وحكمة الصحابة الكرام واجتهادات السلف فهي للتأسي والاستئناس بها ليس إلا....... ((سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً [الأحزاب : 62])) :unsure: :blink:

فعلا اخويا اللى قال مفيش حد منكر للسنة ملحوظة سليمة تماما

ثانيا يااخوانا لو انا جيت قلت العربية بتمشى بالميه لانى شايف السد العالى شغال على منحدرات مائية واصريت على كده فواحد رد وقاللى اسئل الميكانيكى قلت لا انا عقلى قالى كده هتقول على الراجل ده ايه

نفس الكلام انت لو حديث موجود فى الصحاح ميجيش اى حد قرأ30 سنة ولا حتى خمسين سنة بس مدرس علوم الشريعة اللى ولا واحد من اللى بيتكلمو قرأها كله يقولك عقلى مش فاهمه فى هذه الحالة يرجع للعماء المتخصصين

هسئل للاخوة بتوع العقل حدمنكم درس مش قرأ فى علم الرجال ولا علم الرواية ولا علم مصطلح الحديث ولا اصول الفقه ولا الناسخ والمنسوخ ولا قرأ كتب الصحاح كاملة علشان يفتى ولا الفتوى بتجى من الانترنت كما قال احد اخوانا انا اخد ثقفاته من الانترنت حد فيكم حافظ حديث واحد بالسند اتحدى

بس هو كل واحد عجبه عقله يفتى فى اللى مالوش فيه يارجل دة انا درست فى الازهر 17 سنة وبخاف افتى لانى مش مؤهل يجى واحد فتح موقعين نت ولا قرا كتاب لنجيب محفوظ ولا اجاثا كرستى ولا رجل المستحيل يفتى فى الدين والحديث

ده سيدنا ابوبكر سئل فى فتوى وقال لا ادرى

ثانيا كتاب زى البخارى وهب عمره له وكل الاجيال التالية من التابعين من المتخصصين راجعو هذا الكتاب وهما اللى افتو ا بصحته

يلا شباب حد من اخوانا بتوع العقل يكتب حديث واحد من مخه بالسند والمتن ويعرف يخرجه phn:

يا خوفى يا زهران

تم تعديل بواسطة iloveegypt
رابط هذا التعليق

بالتأكيد هو المصدر الوحيد بالنسبة للرسالة الأخيرة....... وليس هناك من مصدر آخر له... أما الأحاديث والسيرة وحكمة الصحابة الكرام واجتهادات السلف فهي للتأسي والاستئناس بها ليس إلا....... ((سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً [الأحزاب : 62])) :unsure: :blink:

ثانيا يااخوانا لو انا جيت قلت العربية بتمشى بالميه لانى شايف السد العالى شغال على منحدرات مائية واصريت على كده فواحد رد وقاللى اسئل الميكانيكى قلت لا انا عقلى قالى كده هتقول على الراجل ده ايه

نفس الكلام انت لو حديث موجود فى الصحاح ميجيش اى حد قرأ30 سنة ولا حتى خمسين سنة بس مدرس علوم الشريعة اللى ولا واحد من اللى بيتكلمو قرأها كله يقولك عقلى مش فاهمه فى هذه الحالة يرجع للعماء المتخصصين

هسئل للاخوة بتوع العقل حدمنكم درس مش قرأ فى علم الرجال ولا علم الرواية ولا علم مصطلح الحديث ولا اصول الفقه ولا الناسخ والمنسوخ ولا قرأ كتب الصحاح كاملة علشان يفتى ولا الفتوى بتجى من الانترنت كما قال احد اخوانا انا اخد ثقفاته من الانترنت حد فيكم حافظ حديث واحد بالسند اتحدى

بس هو كل واحد عجبه عقله يفتى فى اللى مالوش فيه يارجل دة انا درست فى الازهر 17 سنة وبخاف افتى لانى مش مؤهل يجى واحد فتح موقعين نت ولا قرا كتاب لنجيب محفوظ ولا اجاثا كرستى ولا رجل المستحيل يفتى فى الدين والحديث

ثانيا كتاب زى البخارى وهب عمره له وكل الاجيال التالية من التابعين من المتخصصين راجعو هذا الكتاب وهما اللى افتو ا بصحته

يلا شباب حد من اخوانا بتوع العقل يكتب حديث واحد من مخه بالسند والمتن ويعرف يخرجه phn:

يا خوفى يا زهران

1+1 = 2

1+1 = 155

المعادلة الاولى لن يجادل فيها انسان ، بل سيتطوع البعض ويقول لك طيب ماحنا عارفين ان واحد زائد واحد بيساوى اثنين ، ولو سألت عيل صغير لم يذهب للمدرسة حايقول بيساوى اثنين.

أما فى المعادلة الثانية ، لان شكل المعادلة لايقبله العقل ، فممكن من هنا تنشأ العلوم التى تفسرها ، وهذا هو السبب فى نشأة علوم الكلام والجرح والتعديل والناسخ والمنسوح ، وعلم مصطلح الحديث وأصول الفقه والفلسفة والمنطق وما الى ذلك من علوم .

لم نسمع ان هناك من يحل قتل النفس الا بالحق ،ولم نسمع بمن يحل السرقة ، او الاغتصاب ، ولم يحدث ان جادل فى ذلك عاقل ، والجدال دائما كان فى أمور ثانوية ، والعلوم التى نشأت إنما نشأت لاثبات وجهة نظر من فلسفوها ، والدليل على ذلك ان ايا من تلك العلوم لم يكن موجودا على ايام الرسول عليه الصلاة والسلام.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل أبو كريم

هل ستسمح لى أن أضع حديثا منسوبا إلى رسولنا الكريم تقرأه معك الأخت الفاضلة أم كريم يحتوى على ألفاظ فاحشة منسوبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ؟

هل أنت موافق على حذف الرواية التى وضعتها الأخت "الفاضلة" فى حديث رجم الزانى ؟ أم توافق على وضعها مع باقى الروايات التى تحتوى على ألفاظ فاحشة وأخبار مسيئة إلى الرسول الكريم لتقرأها مع أختنا الفاضلة أم كريم ولكى نسمع دفاعك عنها وتأكيدك أنها أحاديث وأخبار عنه عليه الصلاة والسلام ، حتى وإن كانت تتعارض مع ما جاء فى القرآن الكريم ؟

إذا وافقت على ذلك سأضع الأحاديث ولن أكنِّى كما تقول الروايات

أخي أبو محمد أنا لا أدافع عن حديث و لا أستطيع تأكيد أي حديث هل هو صحيح أم لا فأن كنت تنتظر مني أنا تأكيد إن كانت هذه الأحاديث صحيحة أم لا فأنا أنتظر منك أن تنفي أنها أحاديث صحيحة. فما لا تستطيع أنت نفية لا أستطيع أنا أثباته يا أخي أبو محمد لأنني أنا و أنت و معظم الموجودين غير متخصصين في أثبات أو نفي سند الأحاديث و لكن قام بنفيها و أثباتها علماء أفاضل سافروا إلي أنحاء الأرض لكي يثبتوا أو ينفوا إسناد حديث . و لا أستطيع أنا أو حضرتك و نحن جالسون أمام شاشات الكمبيوتر أثبات أو نفي حديث لمجرد أنه لا يمكن أن يكون من أقوال المصطفي (ص) أو لأنه يتعارض مع فكرنا الحالي . هذه فقط نقطة الخلاف.

أما بخصوص حديث رجم الزاني فلمذا أخجل منه و هو كما أقر العلماء حديث صحيح . أن كنت تعتقد أنه حديث غير صحيح فأتي حضرتك بالأثبات . و من يستطيع أن يؤكد أن هذه الكلمة الموجودة في الحديث كانت بهذا الفحش الموجود الأن . و بالرغم من ذلك فسر البعض الحديث علي أنه كان ينبغي للرسول أن يذكر تلك الكلمة حتي يتأكد بما لا يدع مجال للشك أن ماعز قد فعل ذلك حتي يطبق عليه عقوبة الرجم حتي الموت .

و هناك الكثير من الأحاديث التي أعترض عليها البعض لتنافيها مع الزوق العام و بعد ذلك أثبت العلم الحديث صحتها .

الأخ الفاضل / أبو كريم

شكرا على التوضيح

هذا يفسر الإلغاء بعد دقيقة واحدة من رفع المشاركة

ملحوظة (1) .. بكفينى صمتك وعدم إجابتك على تساؤلاتى

ملحوظة (2) .. هذه المشاركة من العضو "أبو محمد"

أنا كنت صامت لأني كنت نايم قرءت مداخلة حضرتك الساعة 12 ليلاً و بعدها نمت و أنتم ما شاء الله بتسهروا مش لأني كنت راضي عن الكلام .

و بعدين و الله يا أبو محمد لو كل الناس بتفكر زي حضرتك كان ممكن الاقي له قبول في نفسي و لكن أن يتدخل نفي الأحاديث النبوية في الأفتاء كمان هيه دي الكارثة الحقيقية.

يعني لما واحد يدخل يحرم أو يحلل و تقوله لا ده حرام أو حلال و الدليل الحديث الفلاني .

يرد عليك و يقولك أصل أنا أوقفت التعامل مع الكثير من الأحاديث . طيب يا عم فلان أفتي بكذا يقولك أنا ما باخدش علمي من المراحيم . يعني هوه بس اللي يقول حرام وحلال بعد أن يحكم عقله هوه.

و وصل الأمر لتحكيم العقل الي نفي معجزة شق القمر بالرغم من ذكرها بوضوح في القرآن الكريم و عندما جادلته فيها أمتنع عن الرد حتي تم أغلاق الموضوع عن طريق الفاضل سكربيون .

يعني لو وجهة نظرة هوه متبنيها و مؤمن بيها لوحدة و ما بيحاولش فرضها علي الناس يبقي هوه حر أحنا مش هنحاسبة و لا هنتحاسب بالنيابة عنة .

و أحنا الحمد لله بنحترم غير المسلمين لما يكون حديثهم معانا ليس فيه تسفيه لدينا و لا تعدي علي الأسلام و محاولتهم أقناعنا بأنهم هم الصح و نحن غلط يبقي هنهاجم المسلم اللي مش مقتنع بحديث معين و هنقوله لأ لازم تقتنع بالعافية . لكن العيب في محاولة فرض الرأي و تسفيه المتحاور و الأفتاء بدون دليل و بدون علم لمجرد أنه مش مرتاح للحديث اللي بينفي فتواه .

أرجوا أن تكون وجهة النظر قد وضحت و لا يتبقي لنا الا الأحترام المتبادل دائماً أخي الكريم .

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

يجب ان نوضح معلومه هامه من انه لا يوجد هنا منكر للسنه

و لكن منكر لما لا يقبل ان يكون من سنة و افعال اشرف الخلق

و الفرق كبير جدا بين الحالتين

طيب حضرتك يا أستاذ زهيري المفروض كل واحد مننا يمسك كتاب صحيح البخاري و قلم أحمر و يحط علامة X بالقلم الأحمر علي كل حديث مش عاجبه و مش شايف من وجهة نظرة الشخصية أن ممكن يكون الرسول الكريم قال الحديث ده.

وكل واحد فينا يبقي عنده مجموعة الاحاديث اللي عجباه و كل واحد يعمل مدونة شخصية يكتب فيها (يا جماعة دي الأحاديث اللي عجباني و اللي ممكن أتناقش بيها مع الناس و بقية الأحاديث لأ عشان أنا مش مقتنع أن ممكن يكون الرسول قالها .)

و أيه التصنيف اللي ممكن نبني عليه الأحاديث المختاره. ؟....... و بلاش الناس الوحشه اللي كانت بتسافر علي ظهر الجمال بالشهور عشان تتأكد من أسناد الحديث و أي حديث ضعيف الأسناد أو شكوا أنه ممكن يكون منسوب للرسول كانوا بيستبعدوه . و بلاش رأي أكثر علماء الدين اللي قالوا ان كل الاحاديث المذكورة في البخاري و مسلم أحاديث صحيحة . و نطلع أحنا و أحنا قاعدين علي الأنترنت نقول ده حديث عن الرسول و ده لأ لأننا مش مقتنعين أن الرسول ممكن يقول كده. و المهم في النهاية أننا نفكر و نشغل دماغنا . مش مهم بنفكر صح أو غلط مش مهم أيمانا بالحديث سواء صح أو غلط لكي ولا ده لكي نقنع أنفسنا بأهواء شخصية مش مهم كل ده المهم أننا نفكر عشان ما يتهمناش البعض أننا ...........

مساء الخير يابو كريم

انا وضحت قبل كده اني مش صاحب دعوه أو رساله عامه

انا بقول رأيي الشخصي المبني على قرابة ال 35 عاما من العلم و القراءه و الثقافه و التحاور و النقاشات و المكتسبات الثقافيه من المشاهده و الإستماع

و ما لا يقبله عقلي أنا أرفضه أنا فقط

و لا اطالب س أو ص من الناس برفضه او قبوله

و معنى ارفضه انني لا أصدق ان يكون رسول الله قد قاله و حسابي عند ربي على منهجي الفكري

و ما يهمني في النهايه هو سمعة و سيرة رسول الله فقط و ليس سمعة راوي الحديث رحمه الله فهو بشر و معرض للخطأ

تحياتي

و ضحت وجهة نظرك أخي زهيري و لكلاً منا أن يحترم وجهة نظر الآخر و أنا أسف أن كان كلامي كان فيه بعض الحده و صدقني لو كل واحد رد زي حضرتك و بين وجهة نظرة التي يتبناها هو و يتحمل مسؤوليتها وحده أمام الله و لا يحاول فرضها علي الآخرين أو أن يفتي و تكون فتواه مبنية علي نفي حديث صحيح ما أحتدم النقاش بيننا و لظل كل منا يحترم الآخر . أما طريقة الكلام المغطي أو كتابة آيات من القرآن الكريم بدون تبربر لكتابة هذه الآيات . أو الردود التي يسفهك فيها من تتناقش معه بأن يبين أنه لا عقل لك و يجب أن يستعمل كل منا عقله فقط ليكون أنسان فهذا مالا أقبله أبداً و متأكد أنك أيضاً لا تقبلة .

ما اختلف معك فيه . هو قولك أنه لا يوجد بيننا منكر للسنة . لا أنا هقولك فيه منكر للسنة الا حديث واحد. ( لا تكتبوا عني سوي القرآن ...............) بس هوه ده اللي صحيح و الباقي ...........

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

محدش يعنى من اخوانى المثقفين العقلانين بتوع التنوير اللى هيخدو بايدين من ظلام الجهل والتطرف الى التنوير

قالى حديث واحد بسنده وتخريججه :unsure:

علشان بس تصدقونى محدش هنا عالم دين كلنا بما فيهمانا اخرين كتابين تلاته قرأناهم وجيين نفتى فى الدين

الاخ اللى بيقولى 1+1= 2

حضرتك مين بقى علشان تفند احاديث البخارى وغيره هل انت معك علم الحديث مثلا

تحب اجيبلك حديث وتوقلى تخريجه ايه

انا عن نفسى معرفش علشان كده مبفتيش

وبالمناسبة فى سيارت بتشتغل مثلا بالطاقة الشمسية هل هذه معلومة يعرفها كل الناس ولا المتخصصين فقط

ثانيا هل تساوى بين علم الحديث و 1+1=2انا اوافقك بس بشرط خرجللى حديث ولا حتى اكتب حدث واحد بسنده ومتنه ولا انا ولا انت نعرف

يبقى منفتيش

تم تعديل بواسطة iloveegypt
رابط هذا التعليق

محدش يعنى من اخوانى المثقفين العقلانين بتوع التنوير اللى هيخدو بايدين من ظلام الجهل والتطرف الى التنوير

قالى حديث واحد بسنده وتخريججه :unsure:

علشان بس تصدقونى محدش هنا عالم دين كلنا بما فيهمانا اخرين كتابين تلاته قرأناهم وجيين نفتى فى الدين

الاخ اللى بيقولى 1+1= 2

حضرتك مين بقى علشان تفند احاديث البخارى وغيره هل انت معك علم الحديث مثلا

تحب اجيبلك حديث وتوقلى تخريجه ايه

انا عن نفسى معرفش علشان كده مبفتيش

وبالمناسبة فى سيارت بتشتغل مثلا بالطاقة الشمسية هل هذه معلومة يعرفها كل الناس ولا المتخصصين فقط

ثانيا هل تساوى بين علم الحديث و 1+1=2انا اوافقك بس بشرط خرجللى حديث ولا حتى اكتب حدث واحد بسنده ومتنه ولا انا ولا انت نعرف

يبقى منفتيش

والله لو بتكلمني انا فأنا ممكن اجيبلك عشرات الأحاديث الصحيحه التي لا يقبلها عقلي و بشده (وان كنت لا افضل ذلك اتقاء للجدال العقيم )

و لو بتكلم موحد يبقى انا آسف على التدخل

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

يا خوفى يا زهران

1+1 = 2

1+1 = 155

المعادلة الاولى لن يجادل فيها انسان ، بل سيتطوع البعض ويقول لك طيب ماحنا عارفين ان واحد زائد واحد بيساوى اثنين ، ولو سألت عيل صغير لم يذهب للمدرسة حايقول بيساوى اثنين.

أما فى المعادلة الثانية ، لان شكل المعادلة لايقبله العقل ، فممكن من هنا تنشأ العلوم التى تفسرها ، وهذا هو السبب فى نشأة علوم الكلام والجرح والتعديل والناسخ والمنسوح ، وعلم مصطلح الحديث وأصول الفقه والفلسفة والمنطق وما الى ذلك من علوم .

لم نسمع ان هناك من يحل قتل النفس الا بالحق ،ولم نسمع بمن يحل السرقة ، او الاغتصاب ، ولم يحدث ان جادل فى ذلك عاقل ، والجدال دائما كان فى أمور ثانوية ، والعلوم التى نشأت إنما نشأت لاثبات وجهة نظر من فلسفوها ، والدليل على ذلك ان ايا من تلك العلوم لم يكن موجودا على ايام الرسول عليه الصلاة والسلام.

لا انا سمعت وهنا فى المنتدى ومحدش من اخوانا بتوع التنوير رد عليه

1-اباح الخمر

2كثير من الاخوة انكروا فرضية الحجاب وهو معلوم من الدين بالضرورة حتى عند الشيعة وبرضه محدش رد من اخوانا بتوع التنوير

3-انكار معجزات النبى صلى الله عليه وسام محدش رد عليه

4-الحجات اللى فاتت دى مش زى 1+1=2 ولا ايه راى حضرتك

انا مش عايزك تزعل منى لانى احترم رايك بس فى حاجات من البعض هنا مش تجيب الضغط دى تجيب فتن فى الدين وربنا يستر

رابط هذا التعليق

... فأنا ممكن اجيبلك عشرات الأحاديث الصحيحه التي لا يقبلها عقلي و بشده

هقتبس من الفاضل مهيب :

... و من لا تعجبه أحاديث الرسول فليتسدر الى أقرب حائط كى يصدم به رأسه .

رابط هذا التعليق

اقتباسك من حديثى فى موضوع آخر هو شيء غريب لا أفهمه .. و هل كلامى الى الآخرين مرجعية ؟؟ ثم كيف تأخذ حديثا دون سياقه .

كلامى ينضوى على أحاديث الرسول .. و ليس هنا بمجال اختلاف .. و انما مجال الاختلاف - للأعضاء الذين أتعبنى ذكاؤهم الحاد - هو هل ما هو مذكور فى كتب الصحاح صحيح بنسبة مائة بالمئة .. أى صحيح النقل .. هل قال الرسول و أقر كل ما قالوا هم أنه قاله ؟؟ هذا هو السؤال ..

أما كلامى فينضوى على أحاديث الرسول .. و لست أعتقد أن هناك منكرا للسنة أو للأحاديث .. و انما الانكار عند البعض هو انكار التوثيق و الزعم و الرواية .. فلم يشهد أينا الرسول حتى نقر ما جاء فى كتب الصحاح اقرار المتيقن الرائى .

و المسألة هنا تصديقية بحتة .. من يصدق فى هذا الكتاب (الذى لم ينزله الله بل كتبه بشر مثلنا) .. و الى أى حد يكون هذا التصديق .

و قد قلت رأيى المعلن فى هذا أن كتب الصحاح كتب من صنع بشر .. و بالتالى يستلزم المسلم أن يتيقن أنها من الممكن أن تحوى أخطاءا رغم اجتهاد العلماء .. فالله وحده هو الذى لا يخطىء .. و أن من يعلى من شأن هذه الكتب الى أن يصل بها الى مرتبة القرآن فيخرج من الملة من لا يصدق بصحتها الكاملة أو يقول أنها مثلها مثل القرآن .. فقد أدخل فى الدين ما ليس فيه .

اذا كان ملتزم سنة رسول الله فى العبادات يجب - حسب قول العلماء - أن يخالفها من آن لآخر حتى لا يساويها بالفرض .. فما بالك و هذه كتب أشخاص .. قالوا أن رسول الله قد قال كذا و كذا و كذا .. و عندما أرفض تصديق حديث فأنا لا أقول بأن الرسول أخطأ أو جانبه الصواب .. بل أنكر الزعم بأنه قال هذا .. و حسب ما أعتقد فانه لا غضاضة فى التشكيك فى كلام أو منهج انسان ليس برسول و لا نبى مثلى مثله ان كان هذا يحوى منافاة للعقل .. فأقر بأن الرسول لم يكن ليقول هذا طبقا لما أعلمه عنه .

أما لو كان الكلام مطابقا لما نعلمه عن أنه من فضائل الرسول .. فلا غضاضة فى تصديقه و لا شيء يمنعنى من أن أصدق هذا .. و أما لو كان الحديث اقرار لكيفية عبادة ما .. أو شعيرة ما .. فاننى آخذه على محمل النية الحسنة .. و اذا لم يكن هذا صحيحا فان الذى سيحاسب هو مدعى الحديث و لست أنا .. لكن فى المسائل التى تتعارض مع ما نعلمه عن فضائل و صفات الرسول و ما يلزم اسباغه على شخص مبعوث من رب العزة فان الغاء العقل و تغييبه هنا جريرة فى رأيى .. نفس الكلام ينطبق على ما يخالف النص القرآنى .

وهذا هو أحد الطرق التى اتبعها الكثير من العلماء و جامعى الأحاديث فى تنقية و تنقيح السنة .. و كتب الصحاح نفسها يا سادة هى محاولة لتنقيح و تنقية السنة من الشوائب .. و انما كتبت و جمعت بعد أن تشعبت الأمة و زاد واضعى الأحاديث .. و تكرر أمام الكثيرين أن ذكر الناس أحاديثا لم يقلها الرسول .

فى عصر الدولة العباسية .. جاء أحد الأبناء الى أبيه و هو يبكى و يخبره أن المعلم فى الكتًاب قد نهره و ضربه .. فذهب الرجل الى المعلم و هو يستشيط غضبا و يخبره بأنه ألا تعلم بأن رسول الله قد قال : شراركم معلميكم ؟؟ و نهر المعلم على ضربه الغلام .. طبعا الرجل وضع الحديث لتوه .. و حين سألوه قال انما وضعت عن الرسول ألفين حديث .. بل و زاد قائلا بأنه كان يضع الأحاديث لتأصيل الفضائل .. و لم يكن كثير من الناس يعون خطورة هذا .. رحم الله علماء الأمة جامعى الأحاديث و منقحى و مدققى السنة .. و كتب الله لهم هذا فى ميزان حسناتهم .. لكن هذا لا يعنى أن الغى عقلى تماما .. و أن أصدق كل ما أتوا به .

المنطق البشرى يفرض أن أن أفترض نسبة خطأ ما .. حتى لو كانت فى غاية الصغر .. و بالتالى - لمن لم يفهم - انا أؤمن بالسنة .. و أحاول الاقتداء بها و اتباعها قد الاستطاعة .. و أومن أن أصح كتب للأحاديث هى الكتب التسعة لما بذل فيها من مجهود .. فلا يوجد كتاب أحاديث أصح منهم .. لكننى لا أومن أن من كتبها كان معصوما من الخطأ .. أو أن كل ما فيها صحيح بنسبة مائة بالمائة لأنها كتبا من صنع بشر .

أعتقد الآن أن كلامى عن من لا تعجبه أحاديث الرسول واضح جلى .. فبالطبع من لا يعجبه حديث قاله الرسول فليضرب رأيه بالجدار .. لكن من لا يصدق أن الرسول قد قال هذا لأنه يخالف أخلاق الرسول أو يخالف آية أو نص قرآنى فهذا أمر آخر .. لأنه هنا لا ينكر حديث الرسول .. بل ينكر رواية النقل .. و يسمو بالرسول عن أن يكون قد قال هذا .

الخلاصة أن من لا يؤمن بصحة الكتب التسعة مائة بالمائة ليس منكرا للسنة أو أنه لا يؤمن بأحاديث الرسول .. بل هو منكر لكتاب ما من صنع بشر ... أما من ينكر وجوب اتباع سنة رسول الله فهذا أمر آخر .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

.. فبالطبع من لا يعجبه حديث قاله الرسول فليضرب رأيه بالجدار .. لكن من لا يصدق أن الرسول قد قال هذا لأنه يخالف أخلاق الرسول أو يخالف آية أو نص قرآنى فهذا أمر آخر .. لأنه هنا لا ينكر حديث الرسول .. بل ينكر رواية النقل .. و يسمو بالرسول عن أن يكون قد قال هذا .

كان السياق هناك استدلال حضرتك بأحاديث صحيحة . ثم قلت أن من لا تعجبه تلك الأحاديث يخبط راسه في الحيطة . وأنا أقول معك نفس الكلام . بس كده .

وربما يوجد من لا تعجبه تلك الأحاديث التي استدللت بها لأن عقله يرفض متنها لا سندها . ساعتها هيخبط راسه في الحيط برضه . وأنا أتفق معك في ذلك . من يرفض الأحاديث الصحيحة لأنها لا تعجبه لأن عقله يرفضها ، يخبط راسه في الحيط .

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...