اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤمن بالحديث الشريف وخاصة كتب الصحاح

metwallly

Recommended Posts

لا تتقول على ما لم أقل ... أرى من ردك أنك لم تفهم أى شيء من مقصدى فى مداخلتى السابقة

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق

• الردود 129
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

لا تتقول على ما لم أقل ... أرى من ردك أنك لم تفهم أى شيء من مقصدى فى مداخلتى السابقة

فهمت كل مشاركتك ، بل أتفق معك في أن من لا تعجبه أحاديث الرسول يخبط راسه في الحيط .

.. و لست أعتقد أن هناك منكرا للسنة أو للأحاديث .. و انما الانكار عند البعض هو انكار التوثيق و الزعم و الرواية ..

وهؤلاء لن يعجبهم بالتأكيد الحديث الذي أنكروا توثيقه أو زعمه أو روايته . بالتالي سيدخلون تحت : من لا تعجبه أحاديث الرسول يخبط راسه في الحيط .

وهذا الموضوع هنا لا يقتصر على السند (النقل) فقط ، فالفاضل Mohammed مثلا ذكر مثالاً على الحديث وكان كل تركيزه على المتن وليس السند . وكان يتكلم عن الأحاديث المنافية للعقل . مرة ثانية ، الحديث عن المتن وليس السند :

فى احدى موضوعاتى بشأن الإيمان بالحديث ووجوب تنقيته مما هو منافى للعقل ...

وأشار الفاضل mzohairy أنه ممكن يجيب عشرات الأحاديث الصحيحة التي لا يقبلها عقله وبشدة :

...فأنا ممكن اجيبلك عشرات الأحاديث الصحيحه التي لا يقبلها عقلي و بشده ...

مرة ثالثة ، نتكلم هنا عن متن الحديث وليس سنده . يعني الموضوع ليس دائمًا :

.. و انما مجال الاختلاف - للأعضاء الذين أتعبنى ذكاؤهم الحاد - هو هل ما هو مذكور فى كتب الصحاح صحيح بنسبة مائة بالمئة .. أى صحيح النقل ..

أي أن مناط صحة الحديث من عدمه هنا ليس صحة النقل من عدمه ، وإنما موافقة متن الحديث للعقل من عدمه . فإن وافق العقل ، كان صحيحًا ، وإلا فلا . بصرف النظر عن آلية وصوله إلينا ، أي نقله إلينا ، أي سنده .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

هل تفعلون ذلك؟ اقتداء بسنة تؤمنون بها؟ أم تشكون ان اللحديث قد لايكون صحيح وان الرسول لم يقله؟

والى اللقاء مع حديث آخر

أنا أفعل . لكن الأهم أني لا أسخر أو أستخف من أي من الأحاديث النبوية ، تحسبًا أن تكون صحيحة . خصوصًا أن علمي قاصر حاليًا على تحدي العلماء فأصحّح ما ضعّفوه أو أضعّف ما صحّحوه .

أفهم من كده انك لو دعيت مع نخبة من الاساتذة الى طعام ، وبعد أن تنتهى من تناول طعامك بدون شوكة طبعا ، هل تطلب من احد زملائك ، بلاش زميلاتك أن يلعق لك اصابعك قبل أن تمسحها بالمنديل؟ بلاش علشان دى يمكن تكون محرجة شوية ، هل تقوم بلعق اصابعك أمام زملائك؟ أم ترى أنك تمتنع عن الأكل فى أماكن عامة؟

شكرا

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

أفهم من كده انك لو دعيت مع نخبة من الاساتذة الى طعام ، وبعد أن تنتهى من تناول طعامك بدون شوكة طبعا ، هل تطلب من احد زملائك ، بلاش زميلاتك أن يلعق لك اصابعك قبل أن تمسحها بالمنديل؟ بلاش علشان دى يمكن تكون محرجة شوية ، هل تقوم بلعق اصابعك أمام زملائك؟ أم ترى أنك تمتنع عن الأكل فى أماكن عامة؟

أذّكر حضرتك أن الموضوع عام وليس شخضيًا . أتمنى أن لا أضطر يومًا ما للرد على سؤال أحد الزملاء هنا بـ "وانت مالك" .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

محدش يعنى من اخوانى المثقفين العقلانين بتوع التنوير اللى هيخدو بايدين من ظلام الجهل والتطرف الى التنوير

قالى حديث واحد بسنده وتخريججه :roseop:

علشان بس تصدقونى محدش هنا عالم دين كلنا بما فيهمانا اخرين كتابين تلاته قرأناهم وجيين نفتى فى الدين

الاخ اللى بيقولى 1+1= 2

حضرتك مين بقى علشان تفند احاديث البخارى وغيره هل انت معك علم الحديث مثلا

تحب اجيبلك حديث وتوقلى تخريجه ايه

انا عن نفسى معرفش علشان كده مبفتيش

وبالمناسبة فى سيارت بتشتغل مثلا بالطاقة الشمسية هل هذه معلومة يعرفها كل الناس ولا المتخصصين فقط

ثانيا هل تساوى بين علم الحديث و 1+1=2انا اوافقك بس بشرط خرجللى حديث ولا حتى اكتب حدث واحد بسنده ومتنه ولا انا ولا انت نعرف

يبقى منفتيش

ردا على الأخ اللى كاتب الكلمتين اللى فوق دول ، يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، أنه مجرد عبد فقير الى الله بيحاول يتعلم دينه بطريقة صحيحة ، وليس بطريقة سمعنا واطعنا وماتسألش علشان ماتكفرش.

وايضا الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، مقتنع أن البخارى لم يعاصر الرسول ، ولم يسمع منه ولم يسمع من الجيل الاول ولا الثانى للصحابة ، وان البخارى كان بينه وبين وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقل سبعة أجيال ، وان البخارى سمع ممن قالوا انهم لديهم احاديث يحفظونها ، أقول سمع أو جمع أكثر من 600000 حديث ، وانا لااخترع هذا الكلام بل هو مايحكى عن الامام البخارى ، واخذ يتحرى ويدقق حتى اصطفى حوالى 7000 حديثا تشتمل على احاديث مكررة ، لتصل بعد حذف المكرر الى حوالى 4000 حديث.

يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، أن البخارى عندما استخلص 1% مما سمعه فهو كانت له القواعد والقوانين التى استخدمها حتى يقبل حديثا ويرفض الآخر ، وبما ان تلك القواعد ليست بنظام 1+1=2 ، فهى بلاشك خبرته فى الحياة وحكمته وثقافته وثقافة بيئته ، وهو عندما استخلص تلك الاحاديث لم يكن يبغى غير مرضاة الله ولذلك فلا أحد يجرؤ أن يصفه بغير انه عمل واجتهد فى سبيل الله ، وبالطبع شخصية مثل البخارى فعلت ذلك ابتغاء مرضاة الله ، فلن يقول للناس ان كتابى ( البخارى ) هو اصح الكتب بعد كتاب الله ، بل أن من قال ذلك هم من تعودوا ان يصنعوا اصناما يعبدونها ، فنجد ان مكانة صحيح البخارى وصلت لمرتبة القسم بها ، فسمعنا من يقسم بالبخارى ، ومن اشهر الاقوال عندما يتهم شخص بانه قد فعل كبيرة يرد قائلا " هو انا غلطت فى البخارى ".

يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 انه ليس بينه وبين البخارى مشكلة لانه لايمكن ان يقارن نفسه بإظفر البخارى ، ولكن المشكلة الحقيقية هى بينه وبين من يغلقون اعينهم وصمون آذانهم ويقولون انا على آثار آباؤنا مقتدون. وليتك فى المرة القادمة لاتكتب " الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 " بدلا من اسمى .

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)

رابط

رابط هذا التعليق

أذّكر حضرتك أن الموضوع عام وليس شخضيًا . أتمنى أن لا أضطر يومًا ما للرد على سؤال أحد الزملاء هنا بـ "وانت مالك" .

أعتقد أن سؤالى كان عام ولم اختص به عضوا بعينه ، وحضرتك كان من تطوع بالاجابة بدون أى حرج بـ " أنا أفعل " ، وأعتقد أنه بما أنك صرحت بذلك فليس هناك أى حرج فى توجيه اسئلة تتعلق بإجابة حضرتك حيث أن حضرتك لم تخجل من الاجابة بـ " أنا أفعل ".

--

رابط

رابط هذا التعليق

أعتقد أن سؤالى كان عام ولم اختص به عضوا بعينه ، وحضرتك كان من تطوع بالاجابة بدون أى حرج بـ " أنا أفعل " ، وأعتقد أنه بما أنك صرحت بذلك فليس هناك أى حرج فى توجيه اسئلة تتعلق بإجابة حضرتك حيث أن حضرتك لم تخجل من الاجابة بـ " أنا أفعل ".

ولا أخجل في أن أقول لك : وانت مالك ؟

رابط هذا التعليق

ولا أخجل في أن أقول لك : وانت مالك ؟

بلا شك انت صاحب الحق فى ان تجيب او ترفض الاجابة ، ولكن جرت العادة ان يكون الرد فى حالات كهذه " لاتعليق " أو " أرفض الإجابة " أو " ليس لدى إجابة " ، أما " وانت مالك ؟ " فهى لاتصلح أن تقال أمام عدسات الكاميرات.

--

رابط

رابط هذا التعليق

بلا شك انت صاحب الحق فى ان تجيب او ترفض الاجابة ، ولكن جرت العادة ان يكون الرد فى حالات كهذه " لاتعليق " أو " أرفض الإجابة " أو " ليس لدى إجابة " ، أما " وانت مالك ؟ " فهى لاتصلح أن تقال أمام عدسات الكميرات.

أنا لدي تعليق ، ولا أرفض الإجابة ، ولدي إجابة ...

إجابتي واضحة وتعليقي واضح ... كان : "وانت مالك" . وتصلح طالما أنك تصر أن تقرأها موجهة لك رغم تحذيري الصريح لك .

ومعناها : ليس شأنك ، أو مش شغلك ، أو مالكش دعوة . أي جزء من هذه العبارات لا تفهم ؟

تم تعديل بواسطة shawshank

رابط هذا التعليق

بلا شك انت صاحب الحق فى ان تجيب او ترفض الاجابة ، ولكن جرت العادة ان يكون الرد فى حالات كهذه " لاتعليق " أو " أرفض الإجابة " أو " ليس لدى إجابة " ، أما " وانت مالك ؟ " فهى لاتصلح أن تقال أمام عدسات الكميرات.

أنا لدي تعليق ، ولا أرفض الإجابة ، ولدي إجابة ...

إجابتي واضحة وتعليقي واضح ... كان : "وانت مالك" . وتصلح طالما أنك تصر أن تقرأها موجهة لك رغم تحذيري الصريح لك .

ومعناها : ليس شأنك ، أو مش شغلك ، أو مالكش دعوة . أي جزء من هذه العبارات لا تفهم ؟

صدقنى لو قلت لك انه لايهمنى أن تقولها بالشكل الذى تراه وتحبه ، فكثيرا ماتخرق آذاننا عبارات نأنف من سماعها اثناء مرورنا بالشارع او اثناء مرور سيارة تخرج منها موسيقى صاخبة بجوارنا ، فقط ننظر باستغراب .

ولاتظن اننى سألتك تلك الاسئلة لاننى انتظرت الاجابة ، ولكننى سألتها لانك من تطوع بالاجابة على سؤال عام فى احدى مداخلاتى ، فظننت انه من الواجب على ان اجاملك واوجه لك سؤلا.

وعموما اشكرك لانك تقرأ مداخلاتى وتعلق عليها.

--

رابط

رابط هذا التعليق

... فأنا ممكن اجيبلك عشرات الأحاديث الصحيحه التي لا يقبلها عقلي و بشده

هقتبس من الفاضل مهيب :

... و من لا تعجبه أحاديث الرسول فليتسدر الى أقرب حائط كى يصدم به رأسه .

عادة أقبل الردود المتطرفه من اصحابها بدون انزعاج

تحياتي :roseop:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

محدش يعنى من اخوانى المثقفين العقلانين بتوع التنوير اللى هيخدو بايدين من ظلام الجهل والتطرف الى التنوير

قالى حديث واحد بسنده وتخريججه :roseop:

علشان بس تصدقونى محدش هنا عالم دين كلنا بما فيهمانا اخرين كتابين تلاته قرأناهم وجيين نفتى فى الدين

الاخ اللى بيقولى 1+1= 2

حضرتك مين بقى علشان تفند احاديث البخارى وغيره هل انت معك علم الحديث مثلا

تحب اجيبلك حديث وتوقلى تخريجه ايه

انا عن نفسى معرفش علشان كده مبفتيش

وبالمناسبة فى سيارت بتشتغل مثلا بالطاقة الشمسية هل هذه معلومة يعرفها كل الناس ولا المتخصصين فقط

ثانيا هل تساوى بين علم الحديث و 1+1=2انا اوافقك بس بشرط خرجللى حديث ولا حتى اكتب حدث واحد بسنده ومتنه ولا انا ولا انت نعرف

يبقى منفتيش

ردا على الأخ اللى كاتب الكلمتين اللى فوق دول ، يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، أنه مجرد عبد فقير الى الله بيحاول يتعلم دينه بطريقة صحيحة ، وليس بطريقة سمعنا واطعنا وماتسألش علشان ماتكفرش.

وايضا الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، مقتنع أن البخارى لم يعاصر الرسول ، ولم يسمع منه ولم يسمع من الجيل الاول ولا الثانى للصحابة ، وان البخارى كان بينه وبين وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقل سبعة أجيال ، وان البخارى سمع ممن قالوا انهم لديهم احاديث يحفظونها ، أقول سمع أو جمع أكثر من 600000 حديث ، وانا لااخترع هذا الكلام بل هو مايحكى عن الامام البخارى ، واخذ يتحرى ويدقق حتى اصطفى حوالى 7000 حديثا تشتمل على احاديث مكررة ، لتصل بعد حذف المكرر الى حوالى 4000 حديث.

يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 ، أن البخارى عندما استخلص 1% مما سمعه فهو كانت له القواعد والقوانين التى استخدمها حتى يقبل حديثا ويرفض الآخر ، وبما ان تلك القواعد ليست بنظام 1+1=2 ، فهى بلاشك خبرته فى الحياة وحكمته وثقافته وثقافة بيئته ، وهو عندما استخلص تلك الاحاديث لم يكن يبغى غير مرضاة الله ولذلك فلا أحد يجرؤ أن يصفه بغير انه عمل واجتهد فى سبيل الله ، وبالطبع شخصية مثل البخارى فعلت ذلك ابتغاء مرضاة الله ، فلن يقول للناس ان كتابى ( البخارى ) هو اصح الكتب بعد كتاب الله ، بل أن من قال ذلك هم من تعودوا ان يصنعوا اصناما يعبدونها ، فنجد ان مكانة صحيح البخارى وصلت لمرتبة القسم بها ، فسمعنا من يقسم بالبخارى ، ومن اشهر الاقوال عندما يتهم شخص بانه قد فعل كبيرة يرد قائلا " هو انا غلطت فى البخارى ".

يقول الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 انه ليس بينه وبين البخارى مشكلة لانه لايمكن ان يقارن نفسه بإظفر البخارى ، ولكن المشكلة الحقيقية هى بينه وبين من يغلقون اعينهم وصمون آذانهم ويقولون انا على آثار آباؤنا مقتدون. وليتك فى المرة القادمة لاتكتب " الاخ اللى بيقول 1 + 1 = 2 " بدلا من اسمى .

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

كلمة اخ باعتبارك اخ لى فى الاسلام قال تعالى (انما المؤمنون اخوة)

ولو مش عجباك اقدم لك اعتذارى :roseop:

ا محمد الفاضل

الامام البخارى لو هو بس اللى راجع كتابه مكنش حد اخد بيه

بس كل التابعين وتابيعهم الى عصرنا هذا من العلماء المتخصصين هم اللى قالو بعد دراسته انه اصح كتاب بعد كتاب الله يعنى اجماع العلماء

ولو حد فى حيث مش مفهوم او غامض يرجع للعلماء المتخصصين مش لاى حد (بس مش يقول الحديث اللى ما يعجبنيش انكره يعنى مثلا لو فى قانون وضعى ومش داخل دماغى او مش فاهمه يقى خلاص القانون مش سليم او لا يطبقولا برجع لمحامى يفهمنى )

وتقبل خالص تحياتى

رابط هذا التعليق

كلمة اخ باعتبارك اخ لى فى الاسلام قال تعالى (انما المؤمنون اخوة)

ولو مش عجباك اقدم لك اعتذارى :roseop:

ا محمد الفاضل

الامام البخارى لو هو بس اللى راجع كتابه مكنش حد اخد بيه

بس كل التابعين وتابيعهم الى عصرنا هذا من العلماء المتخصصين هم اللى قالو بعد دراسته انه اصح كتاب بعد كتاب الله يعنى اجماع العلماء

ولو حد فى حيث مش مفهوم او غامض يرجع للعلماء المتخصصين مش لاى حد (بس مش يقول الحديث اللى ما يعجبنيش انكره يعنى مثلا لو فى قانون وضعى ومش داخل دماغى او مش فاهمه يقى خلاص القانون مش سليم او لا يطبقولا برجع لمحامى يفهمنى )

وتقبل خالص تحياتى

الأخ/ iloveegypt

شايف الفرق كده بين " الأخ/ iloveegypt " و " الاخ اللى بيقولى 1+1= 2 " فى إشارتك الى .. تفرق برضه ، مش كده

المهم ، أوافقك بأن ماجمعه البخارى ( بلاش ماكتبه دى لانه الراجل ماكتبش من دماغه ) أقول أن ماجمعه البخارى اخضعه لعملية غربلة ونخل ، وجاء بعده تابعيه الذين عاروه وغربلوا هم ايضا ، وجاء التابعين وتابعى التابعين وغربلوا وقالوا انه اصح كتاب بعد كتاب الله ،

لكن ، هل هناك من راجع حرفا واحدا من القرآن وقال عنه انه يخضع أو لايخضع للعقل أو المنطق؟ بالطبع لا

حتى الحروف الموجودة فى أوائل بعض السور لم يجرؤ اى من العلماء أن يقترب منها ويجد لها تفسيرا ، صح؟

طيب ليه؟ مش بيقولوا أن البخارى هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، طيب فى واحد قال ان الآية دى ضعيفة ، أو الآية دى حسنة والأخرى صحيحة؟ طبعا لا

طيب اشمعنى قالوا كده على جزء من الحديث يعادل أكثر من ثلث الحديث، بل وزادوا على ذلك وقالوا بأن بعض الأحاديث موضوعة. وبعد كل هذا تفترض ان كتاب صحيح البخارى اصبح فى منزلة القرآن أو يأتى بعدها مباشرة ويجب تصديق كل ماجاء به ، والله لو كان البخارى بيننا لضحك منا واتهمنا بالضلال لاخذ ماجاء به أمرا مسلما بدون إعمال عقولنا.

--

رابط

رابط هذا التعليق

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏

‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا

وقبل ان يرد احدنا لاحظوا الفرق بين كلمتى يَلْعَقهَا وَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) " بِفَتْحِ أَوَّله مِنْ الثُّلَاثِيّ أَيْ يَلْعَقهَا هُوَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) بِضَمِّ أَوَّله مِنْ الرُّبَاعِيّ أَيْ يَلْعَقهَا غَيْره "

هل تفعلون ذلك؟ اقتداء بسنة تؤمنون بها؟ أم تشكون ان اللحديث قد لايكون صحيح وان الرسول لم يقله؟

والى اللقاء مع حديث آخر

أنا بالتأكيد لن أفعل و أيضاً لن أشك أن الحديث قد لا يكون صحيح . فالحديث صحيح و لا أستطيع أن أقول غير هذا.

و لكن هل أقوم أنا أو تقوم حضرتك أو أي أحد بالمنتدي بالأقتداء بجميع سنن الرسول الكريم حتي نقف عند لعق الأصابع .؟ و هل أطلعت علي عادات أهل هذا الزمان في الأكل بعد أن أصبحنا نأكل بالشوكة والسكينة . ؟ و ربما كان لعق الأصابع الذي نشمئز منه الأن أمر مسلم به في ذلك الزمان . فهل هذا يدعونا الي أنكار الحديث ؟؟؟

و هل رأيت في وقتنا الحالي أي بعد ما يزيد عن 1400 سنة كيف تأكل بعض الشعوب الأخري و عادتها في الأكل حتي وقتنا هذا و لا داعي لذكر أسماء و تشتيت الحوار حتي لا يغضب منا البعض في المنتدي . أقول لك أنك لو رأيتهم يأكلون لوجدتهم حتي وقتنا هذا يأكلون بأصابعهم و بدون أي حرج أو تكلف لأن هذه هي عادتهم حتي وقتنا هذا في الأكل بالرغم من سكنهم القصور.

فحضرتك و ضعتنا بين خيارين أما أن أقبل أن أفعل ذلك أو أنكر الحديث . الا يوجد حل ثالث أن لا أنكر الحديث و أيضاً الا أكون مطالب بتطبيقة لأنه لا يتماشي مع الأداب العامة للأكل في الوقت الحالي بالرغم من تأكيدي لحضرتك أن هناك شعوب حتي الأن لا تأنف من فعل ذلك و ليس أقتداء بالحديث الشريف و لكن لأن هذه هي عادتهم في الأكل حتي الأن .

و هل تنكر حضرتك أن هناك العشرات من الأحاديث في باب المأكل و المشرب التي تتماشي مع الأداب العامة الحالية و بالعكس من الممكن أن تكون مرهقه لأي منا في محاولة تطبيقها جميعاً . أنا لا أعرف لمذا دائماً ننظر للجزء الفارغ من الكوب .

و نحن في أنتظار الحديث الثاني

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏

‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا

وقبل ان يرد احدنا لاحظوا الفرق بين كلمتى يَلْعَقهَا وَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) " بِفَتْحِ أَوَّله مِنْ الثُّلَاثِيّ أَيْ يَلْعَقهَا هُوَ ( أَوْ يُلْعِقهَا ) بِضَمِّ أَوَّله مِنْ الرُّبَاعِيّ أَيْ يَلْعَقهَا غَيْره "

والى اللقاء مع حديث آخر

أنا بالتأكيد لن أفعل و أيضاً لن أشك أن الحديث قد لا يكون صحيح . فالحديث صحيح و لا أستطيع أن أقول غير هذا.

و لكن هل أقوم أنا أو تقوم حضرتك أو أي أحد بالمنتدي بالأقتداء بجميع سنن الرسول الكريم حتي نقف عند لعق الأصابع .؟ و هل أطلعت علي عادات أهل هذا الزمان في الأكل بعد أن أصبحنا نأكل بالشوكة والسكينة . ؟ و ربما كان لعق الأصابع الذي نشمئز منه الأن أمر مسلم به في ذلك الزمان . فهل هذا يدعونا الي أنكار الحديث ؟؟؟

و هل رأيت في وقتنا الحالي أي بعد ما يزيد عن 1400 سنة كيف تأكل بعض الشعوب الأخري و عادتها في الأكل حتي وقتنا هذا و لا داعي لذكر أسماء و تشتيت الحوار حتي لا يغضب منا البعض في المنتدي . أقول لك أنك لو رأيتهم يأكلون لوجدتهم حتي وقتنا هذا يأكلون بأصابعهم و بدون أي حرج أو تكلف لأن هذه هي عادتهم حتي وقتنا هذا في الأكل بالرغم من سكنهم القصور.

فحضرتك و ضعتنا بين خيارين أما أن أقبل أن أفعل ذلك أو أنكر الحديث . الا يوجد حل ثالث أن لا أنكر الحديث و أيضاً الا أكون مطالب بتطبيقة لأنه لا يتماشي مع الأداب العامة للأكل في الوقت الحالي بالرغم من تأكيدي لحضرتك أن هناك شعوب حتي الأن لا تأنف من فعل ذلك و ليس أقتداء بالحديث الشريف و لكن لأن هذه هي عادتهم في الأكل حتي الأن .

نحن في أنتظار الحديث الثاني

ياأخى الفاضل أنا أكلت بيدى وبالشوكة والسكين والملعقة أيضا ، ولكنى حتى عندما استخدمت يداى فى الأكل لم أطلب من زوجتى أو اى من ابنائى أو من أبى أو أخى أن يلعق لى اصابعى ، ولم أرى أحدا يفعل ذلك ، وحتى لو كنت آكل بمفردى فإننى أستخدم المنديل لمسح يدى وفمى بدون أن العق اصابعى.

ولكن أرجوك إقرأ الحديث مرة أخرى

‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا
وكما ترى إنه ( أمر ) بألا تفعل كذا حتى تفعل كذا ، وأنت تعلم أن الأوامر مثلها مثل النواهى يجب أن تنفذ.

--

رابط

رابط هذا التعليق

اخي محمد

أنا في رأيي المتواضع أن الأسلام دين كامل أما أن يُؤخذ كله أو يُترك كله. و قلت من ينفي صحة حديث أو يُحكم عقله كيف لرسول الله أن يقول ذلك رغم أن كُتب الحديث كلها تقر بصحته فليثبت لنا العكس إن كان قادراً علي ذلك أما تحكيم العقل في إختيار ما هو صحيح و ما هو غير صحيح من الحديث فبالأولي أن نحكم عقولنا فيما هو أهم من صحة حديث أو عدم صحته.

فلماذا يا أخي الكريم و أرجوا الا تعتبر ذلك خارجاً عن الموضوع لماذا لا نحكم عقولنا في لماذا نصلي ؟و ما الحكمة في الصلاة؟ و هل الله محتاج لصلاتنا و ما الحكمة أن نركع و نسجد و نقوم و نقعد ..لماذا لا نستغرب فعل هذا بالرغم من أنك و أنا لو فعلنا ذلك أمام رجل لم يري صلاة المسلمين من قبل لقال علينا مجانين .

أو لماذا نطوف ونهرول حول الكعبة و ما الحكمة في ذلك و نهرول في السعي بين الصفا و المروة بالرغم أنني لو فعلت ذلك أمام شخص لا يعرف مناسك الحج أو العمرة لقال أنني مجنون أيضاً .

لماذا لا نحكم عقولنا في هذه الأشياء هل لأنها أشياء فعلناها و شاهدناها منذ الصغر و نفعلها الأن بالتواتر و لكن عندما نصطدم بحديث علي الأنترنت لم نكن نعلمه و نحن صغار و أصبح عقلنا لا يتحمل أن نؤمن بأشياء لمجرد أننا لا نعلم الحكمة منها أو لمجرد أنها أشياء غير منطقية نرفض الحديث .... و ما الحكمة فيما نفعله في الصلاة و الحج مثلاً غير أنها طاعة لله و رسولة فقط لا غير ؟. لا شيء آخر .

فأن أردنا تحكيم عقولنا فلنحكم عقولنا في كل ما لا نجده منطقي في الأسلام و ليس حديث أو عدة أحاديث لأنني قلت لك أن الأسلام أما أن يُؤخذ كله أو يُترك كله .

و لماذا لا نحكم عقولنا في شرعية ضرب الزوجات مثلاً و الحكمة من تحليل ضرب الزوجة في ظروف معينة. بالرغم من أن هناك الكثيرين الذين يرفضون مبدأ ضرب الزوجات و أنا أولهم و هي أيضاً من أهم النقاط التي يدخل لنا أعداء الأسلام منها . و لكن هل أستطيع رفض ذلك كتشريع إلهي بحجة عدم قناعتي به .

هذه فقط أمثلة يا أخي الكريم و هناك الكثير . فمن يريد أن يُحكم عقلة فليحكمه في كل شيء شرعه الدين و ليس حديث أو عدة أحاديث و من يريد أن يأخذ الكتاب و السنة كما هما فليفعل أو ليبحث عن دين آخر لا يكون فيه أشياء خارجه عن نطاق العقل .

و ملخص ما أردت أن أقوله أنني لست مضطراً لفعل كل ما جاء في حديث صحيح و لكن أن أرفض الحديث نفسة بالرغم من تأكيد جميع العلماء علي صحته هذا هو أعتراضي .

و هذا هو رأيي بأختصار

تقبل تحياتي

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( يوشك رجل شبعان على اريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلى ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة من مال معاهد إلا ان يستغنى عنها صاحبها )

صدق النبي صلى الله عليه وسلم , لقد رأيناهم يقولون نؤمن بالقرآن ولا نؤمن بالسنة

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

بالتاكيد اهميه السنه النبويه الصحيحه ليست محل جدال و خصوصا ان ايات القران تثبت مكانه السنه فى حياه المسلم و انها جزء لا يتجزاء من عقيدته و ان من يُطِع الرسول فقد اطاع الله و ايضا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )النساء59

و ان الايمان ينتفى عن من لا يرضى بحكم الرسول صلى الله عليه و سلم كما قال الله عز وجل (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ‏) النساء 65

السؤال هل السنه المدونه بين ايدينا الان و ممثله فى الكتب الصحيحه و على راسها البخارى و مسلم هى السنه الصحيحه

اجمعت الامه الاسلاميه منذ بدأء تدوين السنه و على مدار التاريخ الاسلامى على صحه تلك الكتب و خصوصا البخارى و مسلم

خصوصا ان جمع تلك الاحاديث و تدوينها جاء باشد الطرق العلميه توثيقا على مر التاريخ لاهميه الموضوع و لم يجد التاريخ مجهود بُذِل فى توثيق شئ كما حدث فى السنه النبويه المطهره .

و اكرر ان الاجماع من سواد الامه من العلماء قبل العامه و على هذا سارت الامه و حتى الان و ظهور اصوات نشاذ تشكك فى السنه سواء على السند او المتن ما هى الا صدى خافت للعصر الذى نعيشه سرعان ما يتبدد كزبد البحر الذى تراه طافيا و لا يعنى هذا ان له قيمه بل سرعان ما يختفى و يظهر ثراء البحر الحقيقى و خيراته.

الم يقل الشاعر انا البحر فى احشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتى.

و اقول ان عدم رؤيه الشمس فى عين البعض لا يعنى غيابها بل عمى عيونهم هو السبب و الله الهادى .

اضم صوتى للاخوه الكرام و اقول

من لا تعجبه أحاديث الرسول يخبط راسه في الحيط

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...