اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤمن بالحديث الشريف وخاصة كتب الصحاح


metwallly

Recommended Posts

اسلوب مختلف تماما عن اسلوبك السابق يابو عمر في الحوار و صحيح الدعوى الإسلاميه

فمن تجده على غير هدى فعليك دائما بإنارة الطريق أمامه عله يرى

أما يخبطوا راسهم في الحيط دي فأنا شاكك حتى ان انت اللي تكون كتبتها

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 129
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

السلام عليكم

الاخوه الكرا جزاكم الله خيرا

اخى الحبيب زهيرى بالتاكيد انا لا اقصد احدا بعينه و انما اتكلم عن تيار موجود اليوم و يثير القلاقل .

و الامر يزداد خطوره عندما يمتد ذلك الى الطعن فى السنه و ما ورائها فلابد من وقفه انتصارا لذلك الدين الذي يستحق منا ذلك و اكثر .

و ما قيل فقط تضامن مع الاخوه الذين طرحوا ذلك الموضوع من قبل الزملاء الاعزاء مهيب و شوشانك

و هو موجه للمتعنتين فى قبول احاديث الرسول شكلا و موضوعا .

الاحترام و التقدير للجميع و اولهم انت يا زهيرى .

.

.

.

.

(على فكره يمكن لما يخبطوا راسهم فى الحيط يفوقوا قبل فوات الاوان )

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و عليكم السلام يا ابا عمر

اختلف معك قليلا

فأسلوب الدعوى يجب ان يتصف بالهدوء و العلم و القدره على الإحتواء

فعندما يظهر رأي مخالف او غير حقيقي أو...........

يجب مواجهته بالعقل و الحكمه و الهدوء و المنطق لهدفين...

الأول هو اقناع صاحب الرأي الضال بالحق و الحقيقه

اما الهدف الثاني هو انه عندما يقرأ لكما قارئ محايد فإنه حتما لن يقتنع بصاحب الصوت العالي و إنما صاحب الكلام المقنع و المتزن

و بالتالي فاستعمال الصوت العالي سيفقدك مصداقيتك أمام المحاور و أمام الاف القراء و الذين قد يجدوا انفسهم منجرفين لتصديق الرأي الآخر رغم كونه خطأ بالنسبة لك

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

بالتاكيد اهميه السنه النبويه الصحيحه ليست محل جدال و خصوصا ان ايات القران تثبت مكانه السنه فى حياه المسلم و انها جزء لا يتجزاء من عقيدته و ان من يُطِع الرسول فقد اطاع الله و ايضا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً )النساء59

و ان الايمان ينتفى عن من لا يرضى بحكم الرسول صلى الله عليه و سلم كما قال الله عز وجل (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً ‏) النساء 65

السؤال هل السنه المدونه بين ايدينا الان و ممثله فى الكتب الصحيحه و على راسها البخارى و مسلم هى السنه الصحيحه

اجمعت الامه الاسلاميه منذ بدأء تدوين السنه و على مدار التاريخ الاسلامى على صحه تلك الكتب و خصوصا البخارى و مسلم

خصوصا ان جمع تلك الاحاديث و تدوينها جاء باشد الطرق العلميه توثيقا على مر التاريخ لاهميه الموضوع و لم يجد التاريخ مجهود بُذِل فى توثيق شئ كما حدث فى السنه النبويه المطهره .

و اكرر ان الاجماع من سواد الامه من العلماء قبل العامه و على هذا سارت الامه و حتى الان و ظهور اصوات نشاذ تشكك فى السنه سواء على السند او المتن ما هى الا صدى خافت للعصر الذى نعيشه سرعان ما يتبدد كزبد البحر الذى تراه طافيا و لا يعنى هذا ان له قيمه بل سرعان ما يختفى و يظهر ثراء البحر الحقيقى و خيراته.

الم يقل الشاعر انا البحر فى احشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتى.

و اقول ان عدم رؤيه الشمس فى عين البعض لا يعنى غيابها بل عمى عيونهم هو السبب و الله الهادى .

اضم صوتى للاخوه الكرام و اقول

من لا تعجبه أحاديث الرسول يخبط راسه في الحيط

أمر الله -عز وجل- المسـلمين بالدعوة إلى الإيمان به وعبادته، فقال سبحانه: {ولتكن منكم أمة يدعـون إلى الخير ويأمـرون بالمعروف وينـهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون} [آل عمران: 104].

وقال الله تعالى مبينًا فضل الدعوة إليه: {ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسـلمين} [فصلت: 33].

وقال صـلى الله عليه وسلم: (من دلَّ على خـير فله مثل أجر فاعله) [مسلم].

وللدعوة إلى الله آداب يتحلى بها المسلم، منها:

إخلاص النية: الإخـلاص هو السـر في نجاح الداعي إلى الله، قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعـمال بالنيـات، وإنما لـكل امرئ ما نوى) [متفق عليه].

الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة: المسلم -في دعوته غيره- يستخدم الكلمة الطيبة، ويبتعد عن الفحش والتفحش، قال تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} [_النحل: 125].

الفهم الجيد للدين: لا بد أن يكون الداعي إلى الله على علم بأحكام الدين، ولكي يتحقق له ذلك فيستحب له حفظ القرآن الكريم، ومن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم قدر ما يستطيع حتى يستدل بها في دعوته، يقول تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} [يوسف: 108].

القدوة الحسنة: الداعي قدوة لغيره، ولذلك عليه أن يحرص على العمل بما يعلم، وأن يتخلق بما يدعو إليه وإلا كان ممن قال الله فيهم: {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون} [البقرة: 44].

واحذر أن تكون ممن قال الشاعر فيهم:

يا أيهَــا الرَّجُــُل المعـلِّـمُ غَيـرَه

هـَلا لِنَفسـِـكَ كـَانَ ذَا التَّعْلِـــيم

فلابد أن يكون الداعي طيب الأخلاق، حسن السيرة. وقد جاء رجل إلى السيدة عائشة -رضي الله عنها- فسألها: ماذا كان خلق رسول الله؟ فقالت: كان خلقه القرآن [مسلم]. أي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتصف بكل صفات الخير التي يدعو الناس للتمسك بها من خلال آيات القرآن الكريم والسنة النبوية.

وليحذر الداعي من الانسياق في المعاصي مع الناس، ويبتعد عن مواضع التهم والشبهات، قال صلى الله عليه وسلم: (.. فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل مَلِك حِمَى، ألا وإن حِمَى الله محارمه) [مسلم].

البعد عن مواضع الخلافات: الداعي يبتعد عن مواضع الخلاف ما وسعه ذلك، فيتحدث إلى الناس في الأمور المتفق عليها، حتى لا يتعرض للدخول في جدال لا طائل تحته، أو لرياء يُذهب ثواب عمله.

البدء بالأهم: الداعي إلى الله يتدرج في دعوة الناس، فيدعوهم إلى الفرائض قبل السنن، ويدعوهم إلى الأمور الواجبة قبل الأمور المستحبة.

بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى أهل اليمن، فقال له: (إنك تقدم على قوم أهل كتاب، فليكن أول ما تدعـوهم إليه عبادة الله -عز وجل- فإذا عرفوا الله، فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم، فإذا فعلوا، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم زكاة تُؤْخذ من أغنيائهم، فَتُردُّ على فقرائهم، فإذا أطـاعوا بها فخذ منهم وتوقَّ كرائم أموالهم (لا تأخذ أفضـلها عندما تجمـع زكـاة أموالـهم) [مسلم].

الرفـق واللـين: المسـلم يدعو غـيره بالرفـق والـلين، قال تعالى: {ولو كنتم فظًا غليظًا لانفضوا من حولك} [آل عمران: 159] وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينـزع من شيء إلا شانه) [مسلم وأبو داود].

الذكاء والفطـنة: المسلم ذكي وفطن، يعرف كيف يدعـو الناس إلى الله، وكـيف يتحدث إليهم ويقنعهم، وهو دائمًا يختار الوقت المناسب لدعوته.

فهم شخـصية المدعوّ: الداعي إلى الله لابد أن يكون بصـيرًا عارفًا بمن يدعوه فيتفهم شخـصيته، ويحسن الطريقة التي يدعـوه بها، وما يناسب شخـصًا قد لا يناسب شخصًا آخر. ومن الأفضـل للداعي أن يعرف شيئًا عن ظـروف المدعـو الاجتمـاعية.

مخاطبـة الناس على قدر عقولهم: المسـلم إذا دعـا غيره كان عليه أن يراعي حـاله ومستواه، فمن النـاس من يناسـبه الكـلام الفصـيح، ومنهم من يناسـبه الكـلام البـسيط المـفهوم، قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (حدِّثوا النـاس بما يعرفون، أتحـبون أن يـكذَّب الله ورسوله) [البخاري].

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

أنا أسف إنى ما ردتش على الردود بتاعتكم فى الموضوع بتاعى

بس للأسف ماكنش بأيدى لاننى كنت موقوف أسبوع من قبل الإدارة((مهيب))

ومن حبهم ليا الأسبوع بقى 11يوم

وهأحاول أبدأ أرد على مشاركاتم من النهارده

وشكرا لكل الأخوة اللى شاركوا فى الموضوع وجزاكم الله خيرا

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

ارجوا تقبل رأيي بصدر متسع

آراء موحد أو Jay و التي اختلف مع بعضها هي آراء موجوده و منتشره على الإنترنت

و الحل للطرف المعارض لها ليس في مصادرتها

فإذا منعتها هنا فسوف يجدها الناس في مئات المواقع الأخرى

بل مناقشتها بالحجه و بالاسلوب المهذب المقنع المنطقي

أما اغلاق الأعين لا يعني ابدا زوال المشهد عن كل الناس

بل عن مغمض عينيه فقط

تحياتي

أنا معاك يا أخmzohairy' فى إنتشار الأراء دى على النت

بل فيه أراء ألعن من كده بكتير

بس مش معنى كده إن إحنا نساعد على نشرها فى المنتدى

وخاصة إن المنتدى اكتر أعضاءه مسلمين ومتمسكين بكل دينهم والحمد لله

والحمد لله الإدارة أخدت القرار المناسب وفى الوقت المناسب

وربنا يهدى الجميع إلى طريق الحق

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاك الله خيرا

اخى الكريم متولى جزاك الله كل خير و جعل ما كتبته فى ميزان حسناتك .

و نصيحه اخويه للمعاندين اقراءوا اولا قبل الولوج فى ما ليس لكم به طاقه و تجهزوا للوقوف بين يدى الله عز و جل و جهزوا اجابه لكل ما تكتبونه و احذروا فالحساب دقيق و على مثقال الذَره.

[/quote

جزاك الله خيرا يا ابوعمر على كلامك الجميل ده

وياريت الناس تقرأ الكلام ده لأن فيه الخلاصة

وياريت كل الناس تعمل بيه

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الحبيب زهيرى

كلامك مضبوط فى حاله الباحثين عن الحقيقه او التائهين عنها او ... او ..

و هذا ما هو موجود بالفعل و يمكنك الرجوع الى مداخلات كثيره فى منتدانا المحترم تجد ذلك يدلى احدهم بدلوه و يرد عليه الاخرون بالحكمه التى تقصدها و الدليل فلا يقتنع او قل يظل على موقفه الرافض بل و الانكى من ذلك يتمادى فى ضلالته و يذهب بك الى ابعاد سحيقه و ينكر الدين كله و يقترح اعاده صياغه للثوابت و اشياء كثيره و بالمناسبه للتاكيد ليس المقصود شخص معين و انما كما قلت هناك تيار ممانع و رافض .

هذا النموذج لا ينفع معه حوار او جدال لابد من الانتقال معه الى مستوى اخر للحد من غيه و اقصد هنا بالكلمه حتى لا يتطوع احدهم و يرفع تلك الكلمات المستهلكه

الارهاب و التطرف و ضيق الافق و العنف وو......... والتى هم من اربابها فى التعامل مع وسطيه الاسلام

و لنا فى رسولنا الحبيب اسوه حسنه (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) التحريم 9

.

ايضا يا اخى لماذا صار المسلمون هم( الحيطه الواطيه) فى التعامل مع من يتجاوزون على دينهم و ان تكون لهم الدَنِيَه فى دينهم امام الاخر المنافق او الكافر لقد اوصلنا ذلك الى تجرؤ الهلافيت على حدود الدين بل و الهجوم عليه و انظر الى الاعلام مثلا و فى الفضائيات ترى العجب .

لا يدعو احد الى العنف فليس له سبيل و ليس من ادبيات المسلمين و ايضا الخنوع و قبول الذِله فى الدين ليس من شيمهم كيف و قد اعزهم الله .

الاخ الكريم اسد بارك الله فى قلمك كلامك مضبوط و لا يختلف عليه احد و هذا فى الظروف الطبيعيه فما بالنا في من يتجاوز .

(اخشى ان تُهَاجم لانك استشهدت بحديث فى البخارى)

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

يجب ان نوضح معلومه هامه من انه لا يوجد هنا منكر للسنه

و لكن منكر لما لا يقبل ان يكون من سنة و افعال اشرف الخلق

و الفرق كبير جدا بين الحالتين

أخى الحبيب فى ناس فى الموضوع ده أنكرت أحاديث كتير صحيحة

والسبب أن هيه مش مناسبة عقلهم أو عقلهم مش متقبلها

وفيه ناس تانية أنكرت كل كتب الأحاديث

وأكيد أى واحد بينكر حديث صحيح من غير دليل أو تحيق للحديث

بيكون منكر للسنة النبوية وطبعا فى الحاجة العقل مش مقياس

وطظ فى العقل فى موقف ذى كده لأن العقل عمره ما بيوصل للحق لوحده

لازم هدايه وإلا الناس اللى بتعبد البقر والناس اللى بتعبد النار واللى بيعبد تمثال

دول يبقوا ما عندهمش عقل وعندك مثلا اليابانين دول أحسن ناس عندهم عقل طبعا

شوف هما بيؤمنوا بأيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهدانا الله وإياكم إلى الطريق المستقيم

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخ الحبيب زهيرى

كلامك مضبوط فى حاله الباحثين عن الحقيقه او التائهين عنها او ... او ..

و هذا ما هو موجود بالفعل و يمكنك الرجوع الى مداخلات كثيره فى منتدانا المحترم تجد ذلك يدلى احدهم بدلوه و يرد عليه الاخرون بالحكمه التى تقصدها و الدليل فلا يقتنع او قل يظل على موقفه الرافض بل و الانكى من ذلك يتمادى فى ضلالته و يذهب بك الى ابعاد سحيقه و ينكر الدين كله و يقترح اعاده صياغه للثوابت و اشياء كثيره و بالمناسبه للتاكيد ليس المقصود شخص معين و انما كما قلت هناك تيار ممانع و رافض .

هذا النموذج لا ينفع معه حوار او جدال لابد من الانتقال معه الى مستوى اخر للحد من غيه و اقصد هنا بالكلمه حتى لا يتطوع احدهم و يرفع تلك الكلمات المستهلكه

الارهاب و التطرف و ضيق الافق و العنف وو......... والتى هم من اربابها فى التعامل مع وسطيه الاسلام

و لنا فى رسولنا الحبيب اسوه حسنه (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) التحريم 9

.

ايضا يا اخى لماذا صار المسلمون هم( الحيطه الواطيه) فى التعامل مع من يتجاوزون على دينهم و ان تكون لهم الدَنِيَه فى دينهم امام الاخر المنافق او الكافر لقد اوصلنا ذلك الى تجرؤ الهلافيت على حدود الدين بل و الهجوم عليه و انظر الى الاعلام مثلا و فى الفضائيات ترى العجب .

لا يدعو احد الى العنف فليس له سبيل و ليس من ادبيات المسلمين و ايضا الخنوع و قبول الذِله فى الدين ليس من شيمهم كيف و قد اعزهم الله .

الاخ الكريم اسد بارك الله فى قلمك كلامك مضبوط و لا يختلف عليه احد و هذا فى الظروف الطبيعيه فما بالنا في من يتجاوز .

(اخشى ان تُهَاجم لانك استشهدت بحديث فى البخارى)

أنا معجب جدا بكلامك وأسلوبك ده يا أبوعمر وموافق على كل كلمة فيه

وأحب أضيف إن مثلا لو حد أتكلم عن الإسلام فى أى مكان أو أى منتدى على النت

بيقولك لازم نسيبه يأخد راحته لأن فيه حرية تعبير وحرية بطيخ

ولو جيت تتكلم على أى ديانه تانية او أى عقيدة كفر

يمنعوك ويقولك حرية الإعتقاد والفتنة ومسميات تانيةغريبة

لكن الإسلام مسموح لأى حد يتكلم ويشرع ويشتم حتى لو كان مش مسلم

تم تعديل بواسطة metwallly

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...