اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

«الوناسة» و«الإنجاب» ينضمان لـ «المسيار» و«المصياف»


mohamedyehia

Recommended Posts

كل يوم ومع اتتشار وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة يتضح لنل قصور واضح وعدم رؤية فى التعمق الدينى وللاسف يقوم علية من هو تخلف فى التعليم ليلتحق بهذة المعاهد يحكمنا دينيا او رسب فى الثانوية العامة فيحكمنا سياسيا وامنيا. لقد تكشفت لنل الحقيقة المرة بان شيوخنا يغرقون فى بحور من الظلام والتخلف اعتقد لا يقل شأنا عن الجاهلية الاولى. لقد اقنعونا بمالا يقتنعون اما لنصر شخصى واما لاحتساب السلطة والسلطان لايهمهم غير تعميم الحجاب حتى يظهر المجتمع كلة تابع لما يسمى بالجماعات الاسلامية التى عانينا منها الامرين من قبل. ان شعار الاسلام هو الحل لايعدو سوى شعار يفسرون بة كل شئ على هواهم الشخصى . فهاهو هذا الشيخ الجليل يبيح لاقرانة الزنا ولكن بطريقة الاسلام هو الحل ولكن الاسلام برئ منكم ايها الاوغاد عبدة الجنس والنساء والرجال . وغدا نقرأ لة فتوة تبيح زواج المثليين فالفتاوى جاهزة والاجتهادات موثقة. وفى النهاية نبكى على اللبن المسكوب وعلى الرسوم المسيئة لرسول الانسانية فمن اعمالكم سلط عليكم.

«الوناسة» و«الإنجاب» ينضمان لـ «المسيار» و«المصياف»

جدة - جمانة خوجة الحياة - 15/06/08//

انضم زواج «الوناسة» أخيراً إلى قائمة الزيجات المختلفة في السعودية، التي بدأت في الظهور مع بزوغ شمس بداية الألفية الميلادية الجديدة، وعــــرفت مـــنها زيجات «المسيار»، والمصياف (الموسمي)، و»زواج الإنجاب» المحارم، و«الفريند».

وفيما اتفق علماء واختلفوا على ما هو جائز منها وما هو غير جائز، عزا كثيرون ممن تحدثت إليهم «الحياة» ظــهور تلك الأنماط من الزواج إلى تغير نمط الحياة، واختلاف الظروف المعـــيشية، إضافة إلى زيادة نسبة الطلاق والعنوسة في السعودية بشكل مثير للقلق لدى كثيرين. وزواج «الوناسة» بحسب قول المأذون الشرعي أحمد المعبي هو «زواج رجل كبير في السن بامرأة في كامل صحتها ونشاطها لتعتني به، بشرط تنازلها عن حقها في المعاشرة الزوجية، لكنها في هذا الزواج تتمتع بكامل حقوقها الأخرى، مثل المهر والإنفاق والسكن، إضافة إلى المعاملة الحسنة التي يستوجبها أي عقد نكاح». ولا يرى المعبي وجود أي «حرمة» في هذا النوع من الزواج، بسبب «موافقة الطرفين على شروط العقد».

وتحدث المعبي عن زواج «الإنجاب»، فقال إنه يحصل «عندما لا تقدر المرأة على معاشرة الرجل، بسبب ظروف مرضية أو معيشية معينة، لكنها في الوقت نفسه تريد ممارسة حقها في الإنجاب، فيتم عقد القران واستخدام التلقيح الاصطناعي»، مشيراً إلى حرمة التلقيح الاصطناعي من دون أن يكونا متزوجين.

لكنه يتم باتفاق بين الطرفين، الأمر الذي يجعله حلالاً، في مقابل مبلغ من المال تدفعه المرأة للرجل.

وأدان المعبي الممارسات الخاطئة التي تحصل تحت مسمى زواج المسيار، على رغم أنه «حلال» بقرار من هيئة كبار العلماء والمجمع الفقهي».

وقال: «إنه زواج عادي مكتمل الشروط من دون إقامة عرس، ما لم يحمل غرراً، أي من دون استغلال الرجل للمرأة وتركها بعد مدة قصيرة لأسباب تافهة».

ولا يرى في تنازل المرأة أو الرجل عن بعض حقوقهما في «المسيـــار»، مثل السكن والزيارات في أوقات معينة، سبباً لتحريمه، لأن ذلك يتم بموافقتهما.

ويؤكد أن المسيار «يعالج ظـــروفاً موقتة، مثل انشغال المرأة بالدراسة، وعدم قدرتها على الاعتناء بمنزل الزوجية، إضافة إلى وجود مطلقات أو أرامل لديهن أطفال لا يستطيعون تركهم للزواج من رجل آخر، وبذلك تحدد له المرأة مواعـــيد لزيارتها، لافتاً إلى أن المسيار عــادة ينـتهي بإنجاب الطفل الأول، فيتحول إلى زواج «عادي».

واعتبر المعبي أن الزواج الذي يتم بنية طلاق «تشوبه الحرمة»، مشيراً إلى أن زواج «المصياف»، أو «الزواج الموسمي» يعتبر «متعة جسدية بغطاء شرعي»، وذلك عندما يتزوج الرجل بفتاة لمدة معينة عند سفره في الصيف أو في مواسم أخرى.

وأضاف أن بعض رجال الأعمال يلجأون لهذا النوع من الزواج، عندما يضطرون بسبب ظروف عملهم، وسفرهم بمفردهم لشهور عدة، في مقابل مبلغ من المال. وأشـار إلى أن زواج «الفريند» الذي أجازه بعض العلماء. واعتبره المعبي «زواجاً عادياً، بشرط أن لا يكون مــــحدداً بفتــــرة زمنية معينة».

وأضاف: «هذا النوع من الزواج منتشر بين شريحة الطلاب والطالبات في الخارج، الذين تربطهم علاقة عاطفية بعضهم ببعض»، لافتاً إلى أنهم «يفضلون الزواج حتى لا يقعوا في الحرام».

وعن زواج «المحارم»، أوضح المعـبي أنه «يحصل عندما تريد الفتاة السفر للدراسة في الخارج، وتحتاج بذلك مَحْرِماً للسفر معه»، مضـــيفا أنها «تتزوج لهذا الغرض من دون أن تكون بينهــــما علاقة شرعية، في مقــابل مبلغ من المال».

وحـــذر من أن هـذا الزواج «تعتــريه الحرمة إذا كان محدداً بفترة زمنية»

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 17
      كان فيه واحد صاحبنا متجوز وسعيد في بيته ومستقر مع مراته و أسرته لكن نزوة دفعته إلى جواز المسيار عمل فيها أبو الرجالة عشان يشبع رغبته بدون تكاليف، وطبعا مراته الاولى لا تعلم أي شيء و ده عشان يحتفظ بالاستقرار مع أسرته. صاحبنا اتجوز جواز مسيار ، و كانت مراته الثانية عندها رغبة قوية لإعلام مراته الأولى ولكن بطريقه لاتوحي بأن لديها يدا في الموضوع، فكانت عندما تذهب معه في مشوار تحاول ان تترك منديلا فيه اثر احمر شفاه او ترمي بقلم كحل في ارضيه العربيه او غطاء اوعطر نسائي او .. او لكن على مين، صاحبنا
    • 53
      4/16/2009 4:59:00 PM القاهرة - محرر مصراوى - أكدت دار الإفتاء ان زواج المسيار الذى يستوفى الأركان والشروط الشرعية ويتم كتابته في وثيقة رسمية بواسطة شخص مختص هو زواج شرعي غير ان الزوجين يتفقان فى العقد او خارجه على ان الزوج لا يقيم مع الزوجة وإنما يتردد عليها عندما تتاح له الفرصة وهو "زواج صحيح تترتب عليه كل الآثار الشرعية فيما عدا ما تنازلت عنه الزوجة باختيارها". وأوضحت دار الافتاء فى بيان لها الخميس انه لا تعارض فى شرعية زواج المسيار وفق الضوابط الشرعية بين ما أوضحه قسم الأبحاث الشرعية بالدا
    • 2
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عضو جديد وفارق التوقيت بيخلينى أفوت مواضيع كتير عشان أشارك فيها,ليلة أمس كان فى موضوع عن فتوى دار الأفتاء عن زواج المسيار,كنت كتبت فيه إن عندى بحث شرعى بأقوال علماء ثقات بين المؤيد والمعارض ودخلت نمت ونويت وعزمت لو طلبه عضو واحد,هنشره لعله هو وغيره ينتفعوا,الصبح ببص على الموضوع لقيته مغلق,رحت مشوار ورجعت عشان أبعت رساله على الخاص لعضو الأشراف الى أغلقه وأعتقد هو صاحب آخر رساله فيه ملقيتش الموضوع فى موضوعات جاده,دورت عليه فى هدى الإسلام ملقيتوش أسئلتى هى 1-
    • 14
      لا أريد أن يتحول هذا الموضوع إلى نقاش دينى دعونا نناقشه من منطلق أى دين أو أى ملة ببساطة شديدة ألا يوجد فرق بين المعاشرة البيولوجية بين رجل و إمرأة و بين الزواج .... ماذا تعنى كلمة زواج .... فى أى شرع أو ملة ؟ دعونا لا نستدرج إلى نقاش دينى فى باب الأسرة و الطفل. ما سبق كان إستهلالا لابد منه فى الصفحة الأخيرة من جريدة المصرى اليوم هذا العنوان - عنوان هذا الموضوع و هذه هى رابطته : علماء الأزهر يباركون زواج «المسيار» و«الفريند» و هذا هو نص المقال سادتى الأفاضل فى ر
    • 16
      فاكرين برنامج إلى ربات البيوت الذي كان يذاع حوالي الساعة التاسعة صباحاً .. فاكرين يوميات عيلة مرزوق ؟؟؟ فاكرين ملك الجمل لما كانت تقول في الآخر ((يا عيني علييييييييييييه) أصبحت أقولها وأرددها كثيراً .. منه لله اللي قرأ مداخلاتي في موضوع جواز المسيار ، وراح متكرم وحاطط إسمي وإيميلي في أي مصيبة ... زواج المسيار المهم يا حضرات المحترمين والمحترمات ... أجد اليوم دعوات تأتيني من أشخاص من السعودية بالإيميل ... من العينة التالية : صباح الخير ... أنا فلان 33 سنة من جدة ... إنا أرغب في الزواج بالمسيا
×
×
  • أضف...