mohamedyehia بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 طرح المفكر الاسلامي جمال البنا وهو الشقيق الاصغر لمؤسس حركة الاخوان المسلمين حسن البنا، آراء حول الحجاب والمرأة والزواج قد تثير جدلا كبيرا لتصادمها مع معظم الاجتهادات الفقية القديمة والمعاصرة. وقال في حوار مع "العربية.نت" أنه لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية، وأنه لا يوجد في الاسلام ما يؤكد فرضيته.وأضاف: الحجاب فرض علىالاسلام ولم يفرض الاسلام الحجاب، فشعر المرأة ليس عورة، بل يمكنها ان تؤدي صلاتها بمفردها وهي كاشفة الشعر.واعتبر شعر المرأة ليس عورة قائلا "مطلقا لا أرى ذلك".. مشيرا إلى أن المجتمعات الذكورية التي تخصص المرأة للبيت فقط هي التي تلح على هذه النقطة.واستطرد بأن الاختلاط ضرورة، حتى لو حدثت بعض الاخطاء، فالانسان عندما تصدمه سيارة في الشارع، لا يكون ذلك مدعاة لالغاء السير فيه. أوضح البنا أنه لا يستسيغ عزل النساء عن الرجال، بينما التطورات الحالية تفرض لهن حقوقا سياسية واجتماعية واقتصادية مساوية للرجال، متسائلا: كيف نعزل وزيرة عن بقية الوزراء لأنها انثى.ويفجر مفاجاة جديدة خاصة بالزواج قائلا إن مسألة الشهود توثيقية فقط، فيكفي رضا وتوافق الرجل والمرأة على الزواج وحصول توافق بينهما لتصبح علاقتهما صحيحة، بشرط وجود النية باستمرار هذا الزواج وقبول نتائجه المتمثلة في الانجاب والاقامة في بيت واحد.ولكنه حرص على استثناء العلاقات داخل المدارس والجامعات من هذا الحكم بقوله: تبقى علاقاتهم التي يسمونها زواجا غير شرعية، لأنه ليس هناك بيت يجمع الزوجين والعلاقة بينهما يغلفها السرية، ولا ضمان لديمومتها فالقلوب تتغير وقد يخطف قلب الرجل أو الفتاة طرف آخر.وأكد جمال البنا أن الحجاب أبدا لم يكن عقيدة أو شريعة بل مجرد عادات، إنه موجود من قبل الاسلام بألفي عام، نراه في كتاب حمورابي، وفي أثينا في عهد أفلاطون وارسطو حيث كان ينظر إلى المرأة على أنها من الحريم، كذلك ركزت اليهودية على الحجاب بشكل مكثف وأيدته المسيحية أيضا.وقال: كان الحجاب موجودا في العالم كله على أساس أنها مجتمعات ذكورية خصصت المرأة للبيت والرجل للعمل وكسب الرزق، ولم يكن ذلك مزعجا للمرأة لأنها وجدت في الامومة ما يعوضها، لكن مع تطور الحياة في العصر الحديث ونمو فكرة الانسان وان المرأة انسان ايضا، تغيرت مشاعرها وبدأت تطالب بحقها كانسان، واقتضى ذلك دخول المرأة مجال العمل ومشاركتها في العمل السياسي مثل الرجل تماما، ومن ثم أصبح لا ضرورة للحجاب الذي يحمل معنيين، أن تحتجب في البيت، أو أن تغطي شعرها فقط أو شعرها ووجهها وهو ما يسمى في هذه الحالة بالنقاب. لا لزوم للحجاب وشعر المرأة ليس عورة وأضاف أن الحجاب يحول عمليا دون مشاركتها في الحياة العملية، فما دامت الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قد غيرت من وضع المرأة، مما يستدعي تغيير المفاهيم بشأنها وما يستتبعها من حجاب أو غير حجاب.وأوضح أن شعر المرأة ليس عورة ولا يوجد أبدا في الكتاب والسنة ما يقول ذلك، وهناك حديث في صحيح البخاري بأن الرجال والنساء كانوا يتوضأون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من حوض واحد في وقت واحد، فكيف اذن تتوضأ المرأة وهي مقنعة مرتدية ذلك اللباس الذي يجعلها شبحا أسود. كيف تغسل وجهها وقدميها ويديها إلى المرفقين، وكيف تمسح على شعرها.لقد استمر هذا الوضع طيلة حياة الرسول وفي جزء من خلاقة أبي بكر الصديق وجزء من خلافة عمر الذي فصل بين الرجال والنساء في الوضوء من مكان واحد ليس في القرآن والسنة أمر بالحجاب السنة ليست كما يتصورون أبدا. ليس في القرآن الكريم أو السنة الشريفة ما يأمر بالحجاب مطلقا. القرآن عندما قال "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" كان ذلك في اطار الحديث عن لباس اجتماعي سائد في ذلك الوقت، فالرجال يلبسون العمائم والنساء تختمر لتقي نفسها من التراب أو من الشمس، وبالتالي فالمسألة لا علاقة لها بالدين، ومن هنا امر القرآن أن تسد المرأة فتحة الصدر بالخمار الذي كانت ترتديه كعادة اجتماعية، لكنه لم يأمرها بان ترتدي الخمار ولم يقل إنه من الضروري أن يغطي الرأس.القرآن ليس فيه آية واحدة تحث على الحجاب إلا بالنسبة لزوجات الرسول، وهو ليس زيا وانما باب أو ستار.وأضاف: الاسلام لا يطلب من المرأة أن تغطي شعرها أو تنزع ذلك الغطاء، هذا ليس شأنه، وإنما يدخل في اطار حقوقها الشخصية.وقال لا أجد حرجا مطلقا في أن تصلي المرأة بشعرها، ومع ذلك لابد أن نفرق بين كونها في الشارع، فلا نرى ضرورة لأن تلبس غطاء على رأسها، وبين أن تكون في الصلاة فترتديه، وإن كنت لا أرى حرجا في أن تصلي بدونه. http://www.alarabiya.net/Articles/2006/03/09/21816.html تعليق: هل هذة هى الحقيقة التى يخفيها عنا اهل الدين خوفا من المتأسلمين الذين يريدون ان يدخلوا دنيا السياسة من باب عولمة الدين وتسييس الحجاب ليصبح رمزا لهم وليعلنوا ان كل هؤلاء تحت السمع والطاعة ولكن ما نراه الان هو تغطية الراس فقط باى شئ حتى لو كان الشعر ظاهر من تحتة ولا مانع من لبس استرتش او استومك. هل اصبح الحجاب كزمن الطربوش عيب لو مشيت من غيرة. لقد قال رسول اللة علية افضل الصلاة والسلام انتم اعلم بامور دنياكم. لقد تغيرت الدنيا وتساوت المراة بالرجل فى كل المجالات فلا يصح الا ن ان نصفها بالعورة وكأن الرجال لاهم لهم غير ان يتلصصوا على شعر المراة الفتاك. ولورجعنا الى زمن الستينات وقبل ان يتغلغل الفكر الوهابى فى عقول المصريين العائدين من دول الخليج لتساءلنا كم عدد المحجبات فى هذا الوقت .......لا يوجد. هل شيوخنا لم يكونوا على دراية بأن الحجاب فرض ام لم يكن فى مقرر الازهر واضيف بعد ذلك. ان زوجة وبنات الشيخ حسن البنا لم يلبسوا الحجاب . وهاهى زوجة الشيخ الباقورى تجلس بجوار زوجها بدون حجاب فى الحفل المقام لتكريم الشيخ الباقورى من قبل الرئيس عبد الناصر. كثير من الاخوة والاخوات سيثاروا من هذا الكلام ولكن نريد ان نتحاور نفهم مالنا وما علينا ولا يشغلونا هؤلاء بالحجاب الذى لم يرد فية نص صريح. لقد شملنا الحبيب المصطفى باحاديث فى شتى انواع الحياة فهل لايوجد نص قرانى او حديث واضح صريح طالما انة بهذه الاهميةو لا يوجد فية اجتهاد من اصاحبنا المجتهدين . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 هو جمال البنا دا نفسه اللى قال ان القبلات بين الشباب من اللمم؟؟!!! أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Alshiekh بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 هو جمال البنا دا نفسه اللى قال ان القبلات بين الشباب من اللمم؟؟!!! هو بعينه ! -- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم***************مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)***************A nation that keeps one eye on the past is wise!AA nation that keeps two eyes on the past is blind!A***************رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة***************رابط سلسلة كتب عالم المعرفة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
aimen بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 والله انا شايف ان جمال البنا دا نفسه هو اللى عورة والمفروض ينكسف سبحان الله مين يصدق ان السخص ده اخو حسن البنا مش المثل بيقول اذا طلع العيب من اهل العيب يبقى مش عيب خلص الكلام رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
shawshank بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 (معدل) الحقيقة أنا متلخبط من كلام الأخ جمال ... ... أنه لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية ... طب ماهو بيقول إن الحجاب أصلاً مش موجود في الشرع . يعني سواء الحياة العملية للمرأة تغيرت أو لم تتغير ، فطبقًا لكلامه الحجاب مش من الإسلام . يبقى العبارة السابقة لازمتها ايه ؟! واللا الحجاب كان من الشرع ودلوقتي مابقاش من الشرع ؟ طب من أول امتا يا شيخ جمال الحجاب مابقاش من الشرع ؟ طب يا شيخ جمال ايه حكم اللي تلبس حجاب ؟ يعني تغطية الشعر حرام دلوقتي واللا حلال ؟ الحجاب فرض على الاسلام ولم يفرض الاسلام الحجاب، فشعر المرأة ليس عورة، بل يمكنها ان تؤدي صلاتها بمفردها وهي كاشفة الشعر يعني الموضوع مش موضوع حياة عملية لأنك يا شيخ جمال بتتكلم هنا عن الصلاة . ومافتكرش الصلاة اتغيرت من أول ما فرضت لحد دلوقت . يبقى ايه موضوع الحياة العملية وتطور الدنيا ده ؟ .. فشعر المرأة ليس عورة ... طب واحد من العوام ذي حالاتي هيتساءل ، طب يا شيخ جمال ايه عورة المرأة ؟ وهل ممكن تتغير مع الزمن ؟ يعني لو مثلا الدنيا اتغيرت ممكن ييجي وقت يكون خروج المرأة المسلمة فيه عارية تمامًا أمرًا من الشرع ومن صميم الإسلام ؟ ويكون ساعتها ارتداء ملابس من التقاليد البالية التي تجاوزتها الحياة العملية للمرأة وخروجها عارية واختلاطها ضرورة ولبسها أي ملابس حرام ؟ وساعتها هنقول مفيش آية واحدة في القرآن تمنع خروج المرأة المسلمة عارية . .. مشيرا إلى أن المجتمعات الذكورية التي تخصص المرأة للبيت فقط هي التي تلح على هذه النقطة ... فالانسان عندما تصدمه سيارة في الشارع، لا يكون ذلك مدعاة لالغاء السير فيه ده بالحرف الواحد كلام الغرب . مع إن البنات هنا في أمريكا مطحونين وطلعان عينهم ما بين شغل ودراسة وتربية عيال ، وأبو العيال خارج المعادلة تمامًا (لدرجة إن فيه أمريكان بيقضوا عمرهم يدوّروا أبوهم مين ) . ولو قلت لأي واحدة في أمريكا تتجوزي وجوزك يصرف عليكي وعلى العيال وماتشتغليش ، ممكن يغمى عليها من الفرحة . ... ولم يكن ذلك مزعجا للمرأة لأنها وجدت في الامومة ما يعوضها، لكن مع تطور الحياة في العصر الحديث ونمو فكرة الانسان وان المرأة انسان ايضا ، تغيرت مشاعرها وبدأت تطالب بحقها كانسان ... الدنيا اتغيرت والمرأة مابقتش أم خلاص ؟ وطبعًا الأم ليست إنسانًا . ليس في القرآن الكريم أو السنة الشريفة ما يأمر بالحجاب مطلقا. القرآن عندما قال "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" كان ذلك في اطار الحديث عن لباس اجتماعي سائد في ذلك الوقت ، فالرجال يلبسون العمائم والنساء تختمر لتقي نفسها من التراب أو من الشمس، وبالتالي فالمسألة لا علاقة لها بالدين ، ومن هنا امر القرآن أن تسد المرأة فتحة الصدر بالخمار الذي كانت ترتديه كعادة اجتماعية، لكنه لم يأمرها بان ترتدي الخمار ولم يقل إنه من الضروري أن يغطي الرأس . 1. منين القرآن والسنة مافيهمش أمر بالحجاب ومنين الأمر بالاختمار موجود في القرآن (مازال من العادات)؟ ومنين لا علاقة ليها بالدين وفي نفس الوقت بتستشهد بآية من القرآن ؟ هو القرآن من الدين واللا عادات وتقاليد واللا يه؟ 2. لما الاختمار كان عادة ، القرآن يأمر بيه ليه ؟ ماهم كده كده هيختمروا . خصوصًا إنه هييجي وقت بعد كده سنة 2008 مش هيكون الخمار مشروع وهيكون كشف الشعر حلال زلال ، يبقى ليه ربنا يأمر بعادة موجودة أساسًا مع علمه عز وجل بأن تلك العادة ليست من الشرع وأنه سيأتي الوقت الذي تصبح فيه عائقة لحياة المرأة المسلمة وسيبقى القرآن كما هو ؟ 3. طبقًا لكلامك يا شيخ جمال ، ربنا بيتبع عادات الناس . فبما إن عادات الناس لبس العمائم للرجال والاختمار للنساء ، يبقى ربنا يأمر بكده . وعلى ذلك لو كانوا بيمشوا عريانين كعادة يبقى ربنا يأمرهم بكده . هل يعقل هذا يا شيخ ؟ ... وأضاف: الاسلام لا يطلب من المرأة أن تغطي شعرها أو تنزع ذلك الغطاء، هذا ليس شأنه ، وإنما يدخل في اطار حقوقها الشخصية . جميلة "ليس شأنه" دي . يعني الإسلام ليه حدود برضه . الإسلام مينفعش وميقدرش يتجاوز حدوده ويتعدى على خصوصية المرآة وحقوقها الشخصية . تم تعديل 5 يوليو 2008 بواسطة shawshank كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
galaxy بتاريخ: 5 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 يوليو 2008 أنه لا حاجة الآن للحجاب لأنه يعوق المرأة عن حياتها العملية، ومن ثم أصبح لا ضرورة للحجاب الذي يحمل معنيين، أن تحتجب في البيت، أو أن تغطي شعرها فقط أو شعرها ووجهها وهو ما يسمى في هذه الحالة بالنقاب. اللهم لك الحمد تخرجنا صيادله ومهندسات ودكاترة بالحجاب ونعمل ونثبت نفسنا في مكان عملنا ولنا وضعنا.......ولا يعوقني حجابي في اداء عملي ابدا. ولا حتي في دراستي العمليه قبل ذلك والحمدلله وكذلك كل زميلاتي من كل التخصصات والمؤهلات. بعض الناس لم يروا او لم يريدوا ان يروا طبيبه او صيدلانيه او مهندسه او دكتورة جامعيه او اي امرأة ناجحه في اي مجال او لم يحبوا ان يروا اصلا لقصور رؤيتهم. واذا كانت الدوله لا تجيز عمل المحجبات في بعض الميادين مثلا فذلك لا يعني انها سياسه صحيحه بدليل نجاح المحجبات بدون اعاقه والحمدلله في مجالات عده وخاج مصر ويلاقين كل تقدير مع عدم الاخلال بمسئولياتهم الاخري . قائلا "مطلقا لا أرى ذلك".. لا يعنيني شخصيا ما يري الفاضل جمال البنا......اصل هو مش برأيه يعني........ وأضاف أن الحجاب يحول عمليا دون مشاركتها في الحياة العملية، فما دامت الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قد غيرت من وضع المرأة، مما يستدعي تغيير المفاهيم بشأنها وما يستتبعها من حجاب أو غير حجاب الحمدلله بنشارك بحجابنا عادي جدا...... املأ عينيك من وجوه الأحباء والأهل والأصدقاء فقد يغيبون عنك بعد حين ولا تؤجل إفصاحك لهم عن مشاعرك الطيبة تجاههم إلى الغد فقد لا يكونون على مسرح الحياة حين يجيء ذلك الغد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
moheltohamy بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 هو جمال البنا دا نفسه اللى قال ان القبلات بين الشباب من اللمم؟؟!!! هوه أنا ما عنديش فكرة إن كان قال كده ولا لأ! بس لو فتحتي تفسير القرآن لابن كثير ، هتلاقي تفسيره لمعنى اللمم "النظرة والهمسة واللمسة والغمزة والقبلة". صدق أو لا تصدق ، بس هيه مكتوبة كده فعلاً في تفسير ابن كثير. فيجيب الدمع والماضي الجريح *** لم عدنا؟ ليت أنّا لم نعُد! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المصـــــــرى بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 أنا برضه ملاحظ، خصوصا مع مداخلة "الزواج من رضيعة" ، إنهم بيدورا على كل شاذ ليقدموه للناس على أنه الإسلام. ده جزء من مخطط فاشل، هداهم الله أو أهلكهم. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
metwallly بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 لا لزوم للحجاب وشعر المرأة ليس عورة ليس في القرآن والسنة أمر بالحجاب ارتداء المرأة للبنطلون أكثر حشمة وسترة الاختلاط ضروري ومن الطبيعة والفطرة رضاء الطرفين وتوافقهما كاف لصحة الزواج لا شهود ولا مهر ولا ولي لا يقع طلاق الرجل منفردا بدون موافقة زوجته المرأة الأكثر علما تؤم الرجال في الصلاة هى دى الأراء اللى قالها جمال البنا فى حواره مع العربية مش ليه الأخ اللى كاتب الموضوع إختار الحجاب بس ما أوردش بقيت الأراء لا نملك إلا أن نقول لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.............................................. جاء الزمن الذى يتكلم فيه الرويبضه والكل يسمع له!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1 مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى وهو لسه تحت الإنشاء طبعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المصـــــــرى بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 ارتداء المرأة للبنطلون أكثر حشمة وسترة الاختلاط ضروري ومن الطبيعة والفطرة ماشاء الله. عند حضرتك بنات؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ABO ADAM بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 يا جماعة لا تضيعوا و قتكم فى مناقشة اراء هذا الرجل انا اصلا معترض عل تسميتة "اسلامى" لان افكارة تهدم القائم و لا تفيد فى شىء الا الفرقعة الاعلامية و الا ما هى الفائدة مما يفتى بة ذلك المفكر ابو افكار مدمرة عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 6 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 كما توقعت ردود يشوبها التشنج والعصبية وعدم الحكمة وسب وقذف التى لا تمت للاسلام بصلة " فجادلوهم بالتى هى احسن" لقد افتقدنا عنصر الحوار البناء . للاسف يعتقد الكثير منا انه يلم بكل دينة بمجرد انة يصلى ويصوم ويسمع خطبة الجمعة. انا لا اعرف عن المفكر الكبير جمال البنا غير سيرتة الذاتية المليئة بالعلم الغزير فقد درس علوم الازهر منذ 1946 والعلوم الاجتماعية و حصل على شهادات عدة. والعكس تماما عندما يظهر على الملأ شاب يبكى ويصيح دون ان نعرف مدى علمة نجرى ورأة. لق اصبتنا السطحية. والاخ الذى يقول باننا نظهر الشاذ على العوام نعم يا اخى العزيز نريد الحقيقة ان الاسلام نزل ليخاطب العقول فلما لا تريد ان تعمل عقلك وتناقش وتتمتع بنعمة التفكير. هل تريد ان يكون الموضوع " صلاة الظهر اربع ركعات" . اذا كان الموضوع هو اظهار النشاز والشاذ فهناك الكثير ليس على لسان البنا ولكن من منهج وكتب طلاب الازهر من اول العفريت اللى مستخبى فى الحمام لغاية لا تثنى الثوب قبل ان تنام . نريد ان نفهم بهدوء ولا نتبع سياسة القطيع التى نجح فيها المتشددون. وفقنا اللة جميعا . رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
se_ Elsyed بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 هو جمال البنا دا نفسه اللى قال ان القبلات بين الشباب من اللمم؟؟!!! هوه أنا ما عنديش فكرة إن كان قال كده ولا لأ! بس لو فتحتي تفسير القرآن لابن كثير ، هتلاقي تفسيره لمعنى اللمم "النظرة والهمسة واللمسة والغمزة والقبلة". صدق أو لا تصدق ، بس هيه مكتوبة كده فعلاً في تفسير ابن كثير. بالمناسبة الموضوع ده قُتل بحثاً هنا بالمنتدى .. وتكلمنا كثيراً عن الأراء الشاذة التي يتفوه بها هذا الشيء المُسمى جمال البنا .. بالمناسبة كان في برنامج 90 دقيقة قريب ومعتز أستضاف على التليفون دكتورة في الفلسفة وتعرف جمال البنا والراجل تهللت أساريرة وشكر فيها لإنها ست عندها مخ مفتح وذات أراء قيمة و و و و .. لكنها كسفته وقالت له إن لازم أراءه تحترم سنة وإنه لازم يبعد عن تلك القضايا الجدلية التي لا طائل منها بالمناسبة هذا البنا عنده 83 سنة ولم يتزوج حتى الان .. بالمناسبة برضوا ... هذا فعلاً تفسير إبن كثير ... ولكن معنى إنه فسر اللمم على إنه القبلات ومقدمات الزنا ... هل معنى ذلك إنه أباحه ؟ كما فعل البنا واباح مقدمات الزنا علانيةً بحجةً ويشهد الله إن هذا الكلام جاء على لسانه بحجة إن الشباب تعبان والظروف الإقتصادية زي النيلة وسن الجواز إتأخر .. فمش معقول هانقول للشاب " ومن لم يستطع فعليه بالصيام فإنه وجاء " وهو يسخر من حديث الرسول بشكل صريح وقال بالحرف الواحد : آه يعني المطلوب أقول للشباب إنه يصوم 5 سنين لحد ما يتجوز ؟ طب يعمل إيه يا هذا ؟ يعني كل شاب وفتاة وكل واحد سن جوازة أتاخر يفتح دماغه و يمشي حاله ويقضيها بوس واحضان في الجامعة والشارع والنوادي وهنيالك يا فاعل الخير والثواب ... واهو كله لمم يا عم الحاج الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق .. و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة .. فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً .. و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المصـــــــرى بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 (معدل) هذا الإتهام غير صحيح وليس له سند، إتق الله. تم تعديل 6 يوليو 2008 بواسطة المصـــــــرى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Phoenician بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 السلام عليكم جميعا و اسمحولي بالمشاركة البسيطة دي خلينا نتفق اولا ان ديننا يختلف عن باقي الاديان التانية ان الصلة بين العبد و ربه تتم بدون اي واسطه او حجاب و ان القرآن الكريم واضح وصريح ودقيق وصالح لكل الاوقات ومناسب لكل العقول و خلونا نتفق كمان ان القرآن نزل بلغة عربية لا لبس فيها و ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ببعوضة او ادنى .. اتفقنا ؟ الان حتى نفهم ما هو الحجاب الذي اختلف الجميع بتسميته او توصيفه كنوع من الملابس الساترة يجب ان نعلم اولا ما هي الملابس التي كانت موجودة على زمن النبي عليه الصلاة و السلام حتى نتمكن من التحديد بدقة بعبارة اخرى لو فيه الة الزمن نقدر نرجع فيها لزمن الرسول و نصور اللبس السائد في تلك الفترة كان الموضوع بقى اسهل صح؟ كلنا عارفين ان الرسالة الاسلامية كانت في مكة ومكة كانت على علاقات تجارية باليمن و الشام ( رحلة الشتاء و الصيف ) وكان من ضمن المستوردات الملابس يعني الموضة ... الجميل في الموضوع ان الآثار في بلاد الشام تركت لنا العديد من الشواهد على موضات ذلك العصر ومن ضمنها تماثيل للزوج و الزوجة على شواهد المقابر في مدينة ( بصرى ) و ( تدمر ) و غيرها من مدن سوريا و الاردن .... الستات في ذلك الوقت كانوا بيلبسوا جلاليب طويلة و احيانا قصيرة و تحتها سروال يعني زي الستات الهنود و الباكستانيات الآن( بناظير بوتو) وكانوا كمان بيلبسوا العمامة و فوقيها طرحه منسدلة الى الاسفل وكانوا بيسيبوا صدرهم مفتوح لتحت علشان تبان الزينة المجوهرات و العقود الدهب اللي لابسينها و كانوا بيلبسوا الله يكرمكم جزمة جلد زي الاسبدريه و كانوا بيحطوا خلالخيل للزينة .... ده بإختصار اللبس اللي كان موجود على زمن النبي نيجي بقى لموضوع الايات القرآنية ... اولا لفظ الحجاب لم يذكر في القرآن الا مرة واحدة وكان بمعنى الساتر يعني البارتشن وكان مفروض فقط على نساء النبي لما لهم من وضع خاص علشان محدش يشوفهم او يراهم وكلنا عارفين ان الاحكام على نساء النبي لا تخضع لها النساء الاخريات ومنها ان زوجة النبي لا يحق لها الزواج بعده ننتقل الان الى موضوع ضرب الخمر على الجيوب و ده نزل علشان الستات اللي كانوا متعودين يكشفوا صدرهم و و يبينوا زينتهم و كان الامر الالهي لنساء النبي و الصحابة و كافة نساء المسلمين انو يغطوا صدورهم و يشيلوا الخلالخيل من ارجلهن علشان ما يلفتوش النظر.... ليه؟ لأن الاسلام يأمر بالاحتشام و عدم لفت الانظار و اللبس ده كان حكر على الحرائر و ليس الاماء و كانوا العرب بيلبسوه حتى اليهود و النصارى يعني بلغة العصر كان الموضة في تلك الايام ... وكان على الامة او الرقيق انو متغطيش شعرها و معروف ان سيدنا عمر ضرب جارية لانها غطت راسها... ليه؟ حتى لا يختلط الامر على من يراها و يفتكر انها من الحرائر. دلوقت مفيش عبودية و اللبس اتغير و الزمن اتغير و السؤال هل تغيرت احكام الله؟ حاشا لله يبقى فين المشكلة ؟ المشلكة اننا استسلمنا لأراء ناس اجتهدوا و فسروا القرآن ووضعوا احكام من اكتر من 500 سنة .... مش ملاحظين ان 500 سنة كتير و المشكلة الاكبر اننا اغلقنا عقولنا عن التفكير وكل ما ظهرت مشكلة نجري على الكتب القديمة ونحاول ندور على حل و الادهى بقى اننا اسبغنا القدسية على كل التفاسير و منعنا مناقشتها وكفرنا كل من يتجرأ للنقاش فيها دلوقتي بنشوف الست او البنت لابسة استرتش و نص كم ومش عارف ايه وحاطه مكياج فاقع ومغطيه شعرها قال ايه محجبة ... ده كلام يا اخواننا؟ ربنا اعطانا العقل و امرنا بإستخدامه فكروا بعقولكم و اوزنوا المسائل دلوقتى جماعة السعودية بيقولوا الحجاب الشرعي ان الست تتغطى بخيمة سوداء من راسها لرجليها و انا اقول خيمة ليس استهزاء لكن لانها فعلا خيمة تضعها على راسها و تتلحف بيها يعن حرام انها تحطها على اكتافها و تغطي راسها بطرحة لانها بذلك تتشبه بالرجال... ده كلام يا اخواننا؟ مين منكم قراء رحلة ابن بطوطة؟ عارفين ابن بطوطة كان على زمن ابن تيمية اكيد كلكم عارفين ابن تيمية بس اكيد مش عارفين كانوا مسمينه ايه... كانوا مسمينة ( الفقيه ذي اللوثة) يعني الفقيه الملحوس عارفين ليه؟ لأن اراءه كانت مخالفة لآراء الكثيرين في عصره .... عارفين دلوقتي ابن تيميه لقبه ليه؟ ( شيخ الاسلام ابن تيميه) و شكرا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المصـــــــرى بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 هوه من عيلة البنا، وللا ده فيلم عشان الإخوان المسلمين والإنتخابات وكده؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 6 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 الله يفتح عليك يااخى اول مرة اقرأ هذا الكلام المتعقل الذى يخاطب العقل وما اجمل ان تقنع عقلك نريد ان نتحرر من محاكاة القردة وسياسة القطيع لا مؤاخذة. انى اتعجب ماذا حل بالناس عندما تقول لهم هو دة لية كانك والعياذ باللة كفرت لقد نجح الاصوليين مستغلين الظروف الاقتصادية الصعبة فى اقناع الناس بان الحجاب هو الخلاص من النار . ولكن ما درستة فى علم النفس يبرر هذا بما يسمى "الهروب الوجدانى من الواقع المفترض" بمعنى بسيط عندما يفكر غالبية المجتمع مفترضا عدم وجود حجاب ( طرحة وجلابية) تكلف فى السنة عشرون جنيها بجانب ان فك الشعر يكلف كوافير وخلافة بجانب ملابس مختلفة لمناسبات مختلفة تكلف حوالى 1000 جنية سنويا فاذا كان الاب عندة ثلاث بنات يعنى العملية كبيرة فيهرب من الخيال او بالاحرى الكابوس الذى يمكن افتراضة. هذة شريحة غالبية المجتمع . اما القادرين فمعظمهم يهربون من الحاح الاخرين بلبس الحجاب ولكن يطفون علية نوعا من الاعتراض المنظم وان بدا للاخرين عشوائيا . خلاص طالما انتوا عايزين نغطى الشعر اهو غطينا فوق وكشفنا تحت. ان التغلغل السياسى بلباس الاسلام وفرض سياسة الواقع وتكفير المجتمع بدا يطفو فوق السطح . واكرر انها موضة وستنتهى حينما ينكشف القناع. رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
JAY بتاريخ: 6 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 يا أحبائي الكرام.. الشيخ البنا أعطاه الله الصحة والعافية إنسان مجتهد فاضل وعالم جليل يقول ما عنده ورأيه عند أغلبية من يريد إشغال العقل والاستغناء عن الأطنان من الأوراق الصفراء لعلماء الماضي.. جزاه الله خيراً وقد أفتى نفس الفتوى العلامة الكبير الدكتور محمد ديب زاه الله خيراً .. والأمر ببساطة أن الحجاب عادة وليست عبادة وحتى لما كانت سنة للنساء الحرات كما ورد في الحديث النبوي (71017 - رأى عمر أمة عليها جلباب فقال : عتقت ؟ قالت : لا ، قال ضعيه عن رأسك ، إنما الجلباب على الحرائر ، فتلكأت فقام إليها بالدرة ، فضرب رأسها حتى ألقته الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/124 وكذلك ((181174 - كان عمر إذا رأى جارية متقنعة علاها بالدرة ، وقال : ألق عنك الخمار ، يا دفار ، أتتشبهين بالحرائر الراوي: المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 2/230 فهو للتفريق بين العبدة أو الأمة والحرة .. أما ما ورد في القرآن الكريم في آية الخمر... (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) قالها لنساء النبي والمؤمنين أنذاك....... وهي ببساطة ضرب .. أي إلقاء الخمر.... أي القماش الذي لا يجب من تحته... أي السميك وليس الشفاف كما جاء في قواميس اللغة الأربعة... والجيوب هي ما بين طبقتين.. فلا أدري من أين جاؤوا بالشعر واليدين أو الرجلين ؟؟ الله أعلم... أما آية إدناء الجلابيب... فهي لنساء النبي والمؤمنات أنذاك لألا يعرفن فيؤذين من المشركين... وهذا بالطبع غير وارد في عصرنا حتى المرأة التي لا ترجو زواجاً .. أي التي انقطع عنها الطمث أحل لها الله أن تمشي من العورة وما فوق.. أي أن تضع أي ثياب لا تريد لبسها وقال الله (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور : 60]))) المهم عدم التبرج الشديد غير المبرر.... فالحجاب عادة ولأسف استغل أسوأ استغلال من الكهانوت الديني فحجبو المرأة بطريقة صعبة لا أحد يتمناها في الدنيا.. فالمرأة سترتها برقيها وعفتها وقلبها وإيمانها وليس في لباسها ولو لفحت نفسها بخيمة... المهم هي أن تسير دون تبرج.... فهل يرضيكم مثلاً هذا؟؟ أم هذا؟؟ أم قتل الأطفال بهذه الطريقة؟؟ هل يظنون أن الرجل العربي كالوحش الجنسي المفترس ... يتربص بأخته والا أمه أو صديقته... لا حول الله ينظرون إلينا وكأننا هؤلاء فهل هناك الحضارة وهنا الانحدار؟؟؟ رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 6 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 نعم للاحتشام ولا للحجاب هذا هو شعار مجموعتنا على face book رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
mohamedyehia بتاريخ: 6 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 6 يوليو 2008 http://bp0.blogger.com/_bnvJqTVkYMc/SCIQjk...nian+closet.gif رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان