اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نداء لادارة المحاورات رجاء منع المواضيع التى تطعن فى السنة النبوية الشريفة


iloveegypt

Recommended Posts

العقل والتفكير هما الفرق بين الانسان والحيوان

انا لا أنزعج عندما ارى شابا يتناقش فى الدين ، لانه اكيد بيفكر واكيد بيستخدم عقله ، وكل مازاد استخدام العقل والتفكير كلما ازدادت خبرة الشباب ، الاستسلام لرأى الفهاء وبابا وماما والاكبر سنا ليس صحيا ،

واعتقد انه لن يعفى احدنا من الحساب لانه اتبع فكرا خاطئا املاه عليه شيخ او اماما لاننا لسنا مجبرين على طاعتهم ، واذا اطعناهم يجب ان نكون برأيهم وبفكرهم وبفتاواهم.

.

يعني المهم أن الواحد يطلع يقول رأيه عشان ما يبقاش حيوان ؟ يعني رأيه ده صح أو غلط مش مهم ... فتواه دي مبنيه علي علم ولا علي بتنجان مش مشكله المهم أنه يقول رأيه من وجهة نظرة الشخصية و بما أملاه عليه عقله المريض في أحيان كثيرة . مش بما تعلم من علم و بما قرء من كتب . المهم أن عقله يشتغل و يفكر و يفكر و يفكر كتير و بعدين يدينا الفتوي المحترمه.

و يحلل حرام و يحرم حلال مش مشكله المهم أن عقله يشتغل و ما يبقاش حيوان و ما يبقاش مستسلم لرأي الفقهاء و بابا و ماما. يفتي مثلاً أن شرب الخمر حلال و يطلع شاب قرء الفتوي دي علي أي خماره و يطرقعله أزازة خمره و يطلع بعد ما سكر يعمل حادثه بالعربية يموت رب أسره مسكين مالهوش أي ذنب غير أن واحد أفتي بأن الخمرة حلال و أربطها في رقبة عالم و أطلع سالم .

و لا بنت بعد ما ربوها أهلها و طفحوا الدم في تربيتها . يفتي أن الزواج العرفي حلال و من حق البنت أنها تتجوز بدون ما يكون لها ولي و تروح تتجوز عرفي في شقه مفروشه أو تحت بير سلم أو في سياره في المقطم و بعد ما بطنها تكبر يرميها اللي أتجوزها عرفي و ترجع لأهلها تجر أزيال العار و يا أما أبوها أو أخوها يموتها و يدخلوا السجن أو هيه تموت نفسها و الأسرة تتدمر و كل ده ليه ؟ عشان واحد شغل مخه شويه و ما بقاش حيوان و أفتي بأن زواج البنت العرفي من ورا أهلها حلال زلال .

و بالفعل لن يعفي أحدنا من الحساب لأنه أتبع فكراً خاطئاً و لكن أيضاً لن يعفي أحدنا من الحساب والحساب العسير إذا أفتي فتوي بغير علم . مش كده و لا أنا غلطان ؟؟؟؟؟؟؟؟

أما ان يكون المنع فقط لانه لايتوافق مع مانراه نحن صحيحا ، فانا لا أوافق عليه

و هل تري حضرتك أن منع شخص بيفتي بأن الخمر حلال صحيحاً و معانا حق في المنع و لا بنعترض لمجرد أنه لا يتوافق مع ما نراه صحيحاً ؟؟

وسؤال تاني معلش أتحملني ... لو بنت حضرتك قرأت فتوي زي دي و لا قدر الله دخلت عليك و قالتلك يا بابا أنا متجوزه عرفي من سنه . هتفرح بيها و تقولها طيب يا بنتي أيه يعني ما الزواج العرفي حلال و أنتي ما عملتيش حاجه غلط و لا هتعترض و تقوم الدنيا زي ما أنا ممكن أعمل لا قدر الله لو ده حصل معايا . بس في الحالة دي يا تري هنروح نجيب الشخص اللي أفتي الفتوي دي عشان يحللنا المشكلة و لا هتكون المصيبة مصيبتنا لوحدنا و أحنا اللي هنشيلها فوق راسنا طول عمرنا .

الأمثلة اللي أنا أديتها دي يا سادة مثل أباحة شرب الخمر وتحليل الزواج العرفي بدون أذن الولي موجوده علي المنتدي مش من وحي خيالي و لا حاجه

************************************************

لماذا تأتى بالأمر وتنهى ان يأتى غيرك بمثله؟

ردك على وتفنيدك لما كتبت يدل على انك تستخدم عقلك وفكرت فيما كتبت انا ، ووازنت الافكار فى رأسك واتخذت قرارا بأن ماقلته انا لايتوافق مع ماتفكر انت فيه.

اليس هذا صحيحا؟

لم تستكثر ان يستخدم غيرك عقله؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 93
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

جزاك الله خيرا اخى ( المصرى الاصيل ) معك قلبا وقالبا

ولكن هل تعرف اول من أنس ببديهة العقل من

اولهم ابليس (لعنه الله) فإنه رأى تفضيل النار على الطين فاعترض

قال الامام العلامه (أبى الفرج عبد الرحمن بن الجوزى)

سألنى سائل : قد قال بعض الحكماء / من لم يحترز بعقله هلك بعقله فما معنى هذا ؟

يقول فبقيت مدة لاينكشف لى المعنى ثم اتضح

وذلك إذا طلبت معرفة الخالق سبحانه من العقل فزع الى الحس فوقع التشبيه

فالاحتراز من العقل بالعقل هو : أن ينظر فليعلم أنه لايجوز أن يكون جسما ولا شبها لشىء

وإذا نظر العاقل إلى افعال البارى سبحانه رأى أشياء لايقتضيها العقل

مثل

الالام الذبح للحيوان وتسليط الاعداء على الاولياء مع القدرة على المنع والابتلاء بالمجاعة للصالحين والمعاقبة على الذنب بعد البعد بزلة وأشياء كثيرة من هذا الجنس

يعرضها العقل على العادات فى تدبيره فيرى انه لا حكمة تظهر له فيها

فالاحتراز من العقل به انه يقال : أليس قد ثبت عندى أنه مالك وأنه حكيم وأنه لايفعل شيئا عبثا ؟

قيقول بلى فيقال منحن نحترز من تدبيرك الثانى بماثيت عندك فى الاول فلم يبق إلا انه خفى عليك وجه الحكمة فى فعله

قيجب التسليم له لعلمنا انه حكيم حينئذ يذعن ويقول قد سلمت

وكثير من الخلق نظرو لمقتضى واقع العقل الاول فاعترضوا

حتى ان العامى يقول كيف قضى على سوء عاقبتى ولم ضيق رزقى وماوجه الحكمة فى ابتلائى بفنون البلاء ؟

ولو أنه تلمح أنه حكيم لم يبق إلا التسليم لما خفى

ورأينا خلقا ممن نسب الى العلم قد زالو فى هذا واعترضوا

ورأوا كثيرا من الافعال لاحكمة تحتها

والسبب ماذكرنا

وهو الانس بنظر العقل فى البديهة والعادات والقياس على افعال لاحكمة تحتها واالقياس على افعال المخلوقين

ولو استخرجوا على العقل الباطن

واعتبر بحال الخضر وموسى عليهما السلام

لما فعل الخضر أشياء تخرج عن العادات أنكر موسى ونسى إعلامه له بأنى أنظر فيما لاتعلمه من العواقب

فإذا خفيت مصلحة العواقب على موسى عليه السلام مع مخلوق

فأولى أن يخفى علينا كثير من حكمة الحكيم

وهذا اصل إن لم يثبت عند الانسان أخرجه الى الاعتراض والكفر وان ثبت استراح عند نزول كل آفه

ابليس استخدم عقله

حسنا

الامام العلامه (أبى الفرج عبد الرحمن بن الجوزى)

استخدم عقله بل واجهد عقله تفكيرا فى المسألة التى سأله اياها احد مريديه او مستمعيه ليأتيه بعدها بالاجابة

وانت اعملت عقلك لتوافق على كل ماقاله مصرى اصيل

واستخدمت عقلك لتنسق كلامك وتنقل من اقوال الآخرين مايؤيد رأيك !

اليس هذا استخداما للعقل؟ زى ابليس يعنى !!!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ مهيب

أنا لما أقول أن الموضوع اللي أحنا بنتكلم فيه أيه سببه أو صاحب الموضوع منزله ليه حضرتك تدخل و تلغي بقية المشاركة و تقولي أنت بتشخصن الحوار . طيب و ليه ما لغيتش الموضوع نفسه. ولا هنفضل نتكلم في الموضوع سنتين وما حدش عايز يقول سبب المشكله جايه منين عشان ما حدش يتهمه بنفس التهمه اللي حضرتك أتهمتهالي دي.

طيب لما الأستاذ ال Advisor والأخ سي السيد يدخلوا و يقولوا أحنا ماعندناش الحاجات دي و ماعندناش أساءة للسنة النبوية من يوم ما المحاورات فتحت يبقي لما ندلهم علي مين اللي بيطعن في السنه النبوية نبقي بنشخصن الحوار . و لا هنعمل زي الحكومة نفضل نقول الأمن مستتب الأمن مستتب وما فيش عندنا أي مشاكل و المشاكل حوالينا من كل ناحية.

طيب ليه لما المحاورات ما بتسمحش بالأساءة للسنة النبوية ما شفتش واحد من الأشراف زي حضرتك ما لغيت بقية المشاركة دخلت و قلتله أحنا مش بنسمح بالكلام ده عندنا و كفاية أفتاء بغير علم و كفاية تشريح في السنة النبوية.

طيب أحنا بقي عايزين نعرف المحاورات بتسمح و لا ما بتسمحش بعد أذنك عشان علي هذا الأساس ممكن نبني حاجات كتير جداً بعد كده. لو ما بتسمحش يبقي ورونا الكلام ده علي أرض الواقع . لو بتسمح يبقي كل واحد و أختياره . ممكن واحد يختار أنه ما يدخلش عشان ما يكونش في مكان فيه أساءة للسنة النبوية. و ممكن واحد يدخل و يعمل ودن من طين و ودن من عجين زي كتير جداً . و ممكن واحد يدخل يتسمم بدنه كل يوم من الكلام اللي بيتكتب و للأسف مش قادر يعمل حاجه . عايزين نعرف أحنا هنمشي علي أي خط بعد أزنك.

أنا أسف علي اللهجه بس بجد أنا حزين علي الحال اللي وصلت ليه المحاورات بجد حزين .

أنا مع حضرتك فى كل كلمه قلتها وربنا يبارك فيك ويجعلك دائما عونا للحق

وياريت الإدارة ترد على الكلام ده ومتتحولش عملية حذف الإدارة للأهواء الشخصية فقط

وترك الطعن فى السنة والإفتاء بغير علم وحسب الهوى بدون حذف أو تعليق

قال الله تعالى: ( قل أ بالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )

وقال تعالى:

( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذًا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا ) [ النساء:041] .

وقوله تعالى:

( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) [ الأنعام: 68] .

وياريت الإدارة تحدد موقفها بالفعل وليس بالقول

لكى نحدد نحن هل سنبقى أم لا لأنه لا يجوز البقاء فى مكان يحتوى على كل هذه المخالفات الشرعيه

وجزاكم الله خيرا

_______________________________________.doc

تم تعديل بواسطة metwallly

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الحمدلله انا كدة برئت ذمتى امام الله

بس وجهة نظرى محدش فينا يناقش حد من منكرى السنة او الحجاب او معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم لانه مفيش فايدة من النقاش معهم لانهم اتفتنو بعقولهم

وكمان علشان كل ما الردود تزيد عد اكبر هيقرء وكدة ممكن تحصل بلبلة

وبصراحة لو الناس دى استمرت فى نفى الاحاديث او الحجاب او التهكم على العلماء (واحد قال الامام ابن تيمية مصاب بلوثة)

بالله عليكم ده كلام انا ممكن اكون ذى الاخ متولى وافكر مائة فى الشتراك فى مكان يهاجم الشرع وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك

الامام ابن تيمية مصاب بلوثة,عجبت لك يا زمن,زمن فيه أنصاف المتعلمين خريجى جامعات المجانيه والكوسه بيتكلموا عن علماء حياتهم خلصت على العلم والتعليم,زمن فيه التهجم على أصول الدين وثوابته تعتبر وجاهه وبوابه للعبور لأماكن المثقفين,يا جدعان إعملوا زى,لما يكون فى حاجه زى ديه طنشها,أنصاف المتعلمين دول يعيشوا على الجدل,حياتهم مرتبطه بأن الناس تجادلهم,طنشه وهو هيهدا

Nunca caminaras solo

رابط هذا التعليق
شارك

لماذا تأتى بالأمر وتنهى ان يأتى غيرك بمثله؟

ردك على وتفنيدك لما كتبت يدل على انك تستخدم عقلك وفكرت فيما كتبت انا ، ووازنت الافكار فى رأسك واتخذت قرارا بأن ماقلته انا لايتوافق مع ماتفكر انت فيه.

اليس هذا صحيحا؟

لم تستكثر ان يستخدم غيرك عقله؟

يا أستاذ محمد أنا لما أستخدمت عقلي في الرد علي حضرتك لم أحلل حراماً أو أحرم حلالاً و لم أطعن في أحاديث أشرف الخلق

و من هذا المنطلق يصبح من حقي إعمال عقلي و الجهر بما أريد بلا تردد..

من حق الجميع إعمال عقله مادام يناقش عقول الآخرين من البشر ... لكن الله فوق البشر و هذه رؤيتي فهل تخالفني؟

عندما أناقشك سأفند كلامك و أثبت كلامي أو تفند أنت كلامي و تثبت كلامك ... أما عندما نتناقش فيما أحله الله فنحرمه و فيما حرمه الله فنحلله و نعمل العقل في إختيار ما يحلو لنا من أوامر الله و رفض ما لا يعجبنا من نواهيه فهذا ليس إعمال للعقل بل تعدي على حدود الله!!! و إن كان بعضنا سيتعدى على حدود الله و البعض الآخر يعترض على من يرفض هذا التعدي فلماذا نعبد الله أصلاً؟؟و لماذا نشغل نفسنا بالحلال و الحرام ؟ لماذا يصبح هناك حلال و حرام أصلاً مادام كل واحد هيحلل و يحرم على كيفه؟

و أين المعايير التي تحدد الحلال و الحرام إن إتبع كلٌ منا ما يمليه عليه عقله حتى و لو تعارض مع ما أحله الله و ما حرمه؟

و كيف تعتقد أن مثل هذا الشئ يصبح إعمالاً للعقل؟إعمالاً للعقل مع من؟ مع الله ؟

أريد أن أفهم وجهة نظر حضرتك بشكل أوضح ... يمكن أنا اللي مش فاهم

و إيه مفهومك لإعمال العقل فيما يخص الدين ؟ علشان اقدر افهمك بس

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

فلتسمحوا لي زملائي أن أشارك أنا أيضآ في هذا الموضوع .. فكم وددت أن أكتب حوله كل مرة تصاعد النقاش حوله بين مؤيد و بين رافض ... و لكنني كنت أتراجع دائمآ مؤثرآ السلامة و تفهمي لرفض البعض إذا ما قالوا لي بمنتهي البساطة : " و أنت مالك ؟؟ "

و لكن لتشابه نفس الأمر معنا في المسيحية في بعض الأوجه ... سأسمح لنفسي بعرض وجهة نظر شخصية قد تصيب و قد تخطأ حتي بالنسبة لبني عقيدتي نفسها بالطبع ....

الأنجيل المقدس لدينا ينقسم الي ثلاث أجزاء :

العهد القديم ( منذ بدء الخليقة الي ما قبل ولادة السيد المسيح )

العهد الجديد ( منذ ولادة السيد المسيح الي لحظة صعوده الي السموات )

أعمال الرسل ( بعد الصعود و انتشار "الحواريين" في ارجاء المعمورة للتبشير بأسمه )

مع بعض الفروق الجوهرية ... أعمال الرسل تلك بالنسبة لنا أستطيع أن أشببها بالسُنة بالنسبة لكم .... أعلم ان كثيرآ من أخوتي المسيحيين قبل المسلمين منهم سيرفضون هذا التشبيه .. و لكن اذا نحينا التعصب جانبآ و نظرنا الي الأمر بصورة عامة لوجدنا أن هناك نقاط عديدة يلتقوا فيها ....

لذا ....

سواء كان الأمر يتعلق بحديث ... سواء بعمل من أعمال الرسل او رسالاتهم المكتوبة الي شعوب مختلفة .. فحتي يكون الأمر ملزمآ لنا .. و قبل أن نحاول قراءة رسالة رسول أو حديث للنبي عليه السلام علي الوجه الذي نتصوره صحيحآ .. يجب أن نتفق علي "منهج" للقراءة ... الأمر الذي يجبرنا أن نناقش بالقدر المناسب من التركيز طريقة تناول تلك الأحاديث او الرسالات بوجه خاص ... و أخذ ما كان مقصود به التشريع أو الأقتداء و الذي يصبح بدون أي شك حجة علينا و تكملة تفسيرية لكتبنا المقدسة ...

ما يخرج عن هذا و أعني به ما صدر عنهم بمقتضي طبيعتهم الأنسانية أو تجاربهم الشخصية في الشئون الحياتية من علاج امراض أو اعطاء مشورة أو طلبات مثل ما كتبه بولس الرسول مثلا الي تيموثاوس :

"بادر ان تجيء اليّ سريعا لأن ديماس قد تركني إذ أحب العالم الحاضر وذهب الى تسالونيكي وكريسكيس الى غلاطية وتيطس الى دلماطية.لوقا وحده معي.خذ مرقس واحضره معك لانه نافع لي للخدمة. اما تيخيكس فقد ارسلته الى افسس..الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق."

أو :

لا تكن فيما بعد شراب ماء بل استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة

في نفس النطاق أستطيع أن اضم أيضآ عدم الدراية بأمور الزراعة و مثال قصة تلقيح النخل التي قال فيها الرسول "أنتم أعلم بأمور دنياكم" بعدما لم تصب نصيحته لهم توفيقآ في البداية .. أو تنظيم الجيِش و تنظيم المعارك و قصة موقعة بدر دليل آخر علي ذلك ...

يخرج أيضآ عن دائرة اعتباره شريعة ما هو حدث منهم أو قالوه بأعتباره شيئآ خاصآ بهم فقط ... في هذا الأمر وسأكتفي بمثال زواج الرسول عليه السلام بأكثر من أربعة ( لأعتبارات خاصة و مبررة ) بينما النص القرآني يحدد الزيجات بأربع فقط ... و كأكتفائه إثبات الدعوي بشهادة خزيمة وحده بينما النص صريح في أن البينة تكون بشاهدين ...

أو ما ذكر بولس الرسول عن نفسه :

19فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرّاً مِنَ الْجَمِيعِ اسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ الأَكْثَرِينَ. 20فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ 21وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَالٍ قَوْماً. 23وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيهِ.)) [ كورنثوس الأولى 9: 20-23 ]

في كل تلك الأمور ينبغي أن نتحقق جيدآ هل هذا القول .. هل هذا الفعل ... هل تلك الرسالة قصد بها التشريع و التعميم .. أم قصد بها علاج حالات طارئة سواء علي المستوي الخاص او العام ؟؟

بل إن أرتباط الحديث الأسلامي أو رسالات الرسل المسيحيين و أعمالهم بالمصلحة العامة له أهميه قصوي في تطبيقها في عصرنا الحالي ... فقد تكون تلك المصلحة واردة في زمن و منتفية في زمن آخر .... أو قد يكون هذا الإجراء أملته الضرورو في مرحلة و ذهبت هذه الضرورة في مرحلة أخري ... و سأكتفي بمثال عمر بن الخطاب عندما رفض إخراج سهم "المؤلفة قلوبهم" لبعض وجهاء قريش في بيت مال المسلمين رغم النص الواضح علي ذلك في القرآن الكريم نفسه .. قائلآ ان هذا العطاء كان مبررآ في مرحلة ضعف المسلمين .. و لا مبرر له بعد انتصارهم و ثبات دعوتهم ... و هو بذلك أعطي مثالآ في الثقة في انه يقوم بعمل فيه مصلحة لشعبه و لا يغضب الله سبحانه و تعالي ...

بهذا المنهج ينبغي أن نتعامل مع الأحاديث النبوية و مع أعمال الرسل ... حذرين في نفس الوقت من توسيع هذا الباب مدققين في كل حديث ... في كل رسالة .. في كل حدث ... حتي لا يقودنا ذلك الي منزلقات يريد منها البعض أن يتحلل من النصوص و من شريعة الله ... و لكن في نفس الوقت هذا الحذر لا ينبغي أن يكون حائلآ دون عن التفكير و التحليل في ملابسات كل ما لا يقنعنا... لأن التوقف عن التفكير ينتهي غالبآ بالغلو المنهي عنه في الأديان نفسها .. و بإلزام ما هو غير ملزم ... و التضييق علي حياتنا ذاتها و حياة الآخرين بالرغم من السعة التي وهبها الله لنا ....

تحياتي ....

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

***********************************

تم تعديل بواسطة مهيب
حذفت المداخلة لأن ليس لها أدنى علاقة بالمو&#1

مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى

وهو لسه تحت الإنشاء طبعا388696026.gif

رابط هذا التعليق
شارك

فلتسمحوا لي زملائي أن أشارك أنا أيضآ في هذا الموضوع .. فكم وددت أن أكتب حوله كل مرة تصاعد النقاش حوله بين مؤيد و بين رافض ... و لكنني كنت أتراجع دائمآ مؤثرآ السلامة و تفهمي لرفض البعض إذا ما قالوا لي بمنتهي البساطة : " و أنت مالك ؟؟ "

و لكن لتشابه نفس الأمر معنا في المسيحية في بعض الأوجه ... سأسمح لنفسي بعرض وجهة نظر شخصية قد تصيب و قد تخطأ حتي بالنسبة لبني عقيدتي نفسها بالطبع ....

الأنجيل المقدس لدينا ينقسم الي ثلاث أجزاء :

العهد القديم ( منذ بدء الخليقة الي ما قبل ولادة السيد المسيح )

العهد الجديد ( منذ ولادة السيد المسيح الي لحظة صعوده الي السموات )

أعمال الرسل ( بعد الصعود و انتشار "الحواريين" في ارجاء المعمورة للتبشير بأسمه )

مع بعض الفروق الجوهرية ... أعمال الرسل تلك بالنسبة لنا أستطيع أن أشببها بالسُنة بالنسبة لكم .... أعلم ان كثيرآ من أخوتي المسيحيين قبل المسلمين منهم سيرفضون هذا التشبيه .. و لكن اذا نحينا التعصب جانبآ و نظرنا الي الأمر بصورة عامة لوجدنا أن هناك نقاط عديدة يلتقوا فيها ....

لذا ....

سواء كان الأمر يتعلق بحديث ... سواء بعمل من أعمال الرسل او رسالاتهم المكتوبة الي شعوب مختلفة .. فحتي يكون الأمر ملزمآ لنا .. و قبل أن نحاول قراءة رسالة رسول أو حديث للنبي عليه السلام علي الوجه الذي نتصوره صحيحآ .. يجب أن نتفق علي "منهج" للقراءة ... الأمر الذي يجبرنا أن نناقش بالقدر المناسب من التركيز طريقة تناول تلك الأحاديث او الرسالات بوجه خاص ... و أخذ ما كان مقصود به التشريع أو الأقتداء و الذي يصبح بدون أي شك حجة علينا و تكملة تفسيرية لكتبنا المقدسة ...

ما يخرج عن هذا و أعني به ما صدر عنهم بمقتضي طبيعتهم الأنسانية أو تجاربهم الشخصية في الشئون الحياتية من علاج امراض أو اعطاء مشورة أو طلبات مثل ما كتبه بولس الرسول مثلا الي تيموثاوس :

"بادر ان تجيء اليّ سريعا لأن ديماس قد تركني إذ أحب العالم الحاضر وذهب الى تسالونيكي وكريسكيس الى غلاطية وتيطس الى دلماطية.لوقا وحده معي.خذ مرقس واحضره معك لانه نافع لي للخدمة. اما تيخيكس فقد ارسلته الى افسس..الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق."

أو :

لا تكن فيما بعد شراب ماء بل استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة

في نفس النطاق أستطيع أن اضم أيضآ عدم الدراية بأمور الزراعة و مثال قصة تلقيح النخل التي قال فيها الرسول "أنتم أعلم بأمور دنياكم" بعدما لم تصب نصيحته لهم توفيقآ في البداية .. أو تنظيم الجيِش و تنظيم المعارك و قصة موقعة بدر دليل آخر علي ذلك ...

يخرج أيضآ عن دائرة اعتباره شريعة ما هو حدث منهم أو قالوه بأعتباره شيئآ خاصآ بهم فقط ... في هذا الأمر وسأكتفي بمثال زواج الرسول عليه السلام بأكثر من أربعة ( لأعتبارات خاصة و مبررة ) بينما النص القرآني يحدد الزيجات بأربع فقط ... و كأكتفائه إثبات الدعوي بشهادة خزيمة وحده بينما النص صريح في أن البينة تكون بشاهدين ...

أو ما ذكر بولس الرسول عن نفسه :

19فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرّاً مِنَ الْجَمِيعِ اسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ الأَكْثَرِينَ. 20فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ 21وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَالٍ قَوْماً. 23وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيهِ.)) [ كورنثوس الأولى 9: 20-23 ]

في كل تلك الأمور ينبغي أن نتحقق جيدآ هل هذا القول .. هل هذا الفعل ... هل تلك الرسالة قصد بها التشريع و التعميم .. أم قصد بها علاج حالات طارئة سواء علي المستوي الخاص او العام ؟؟

بل إن أرتباط الحديث الأسلامي أو رسالات الرسل المسيحيين و أعمالهم بالمصلحة العامة له أهميه قصوي في تطبيقها في عصرنا الحالي ... فقد تكون تلك المصلحة واردة في زمن و منتفية في زمن آخر .... أو قد يكون هذا الإجراء أملته الضرورو في مرحلة و ذهبت هذه الضرورة في مرحلة أخري ... و سأكتفي بمثال عمر بن الخطاب عندما رفض إخراج سهم "المؤلفة قلوبهم" لبعض وجهاء قريش في بيت مال المسلمين رغم النص الواضح علي ذلك في القرآن الكريم نفسه .. قائلآ ان هذا العطاء كان مبررآ في مرحلة ضعف المسلمين .. و لا مبرر له بعد انتصارهم و ثبات دعوتهم ... و هو بذلك أعطي مثالآ في الثقة في انه يقوم بعمل فيه مصلحة لشعبه و لا يغضب الله سبحانه و تعالي ...

بهذا المنهج ينبغي أن نتعامل مع الأحاديث النبوية و مع أعمال الرسل ... حذرين في نفس الوقت من توسيع هذا الباب مدققين في كل حديث ... في كل رسالة .. في كل حدث ... حتي لا يقودنا ذلك الي منزلقات يريد منها البعض أن يتحلل من النصوص و من شريعة الله ... و لكن في نفس الوقت هذا الحذر لا ينبغي أن يكون حائلآ دون عن التفكير و التحليل في ملابسات كل ما لا يقنعنا... لأن التوقف عن التفكير ينتهي غالبآ بالغلو المنهي عنه في الأديان نفسها .. و بإلزام ما هو غير ملزم ... و التضييق علي حياتنا ذاتها و حياة الآخرين بالرغم من السعة التي وهبها الله لنا ....

تحياتي ....

تحياتي اخي كامل على مداخلتك

و لك ان تتخيل ان الأديان كلها و آخرها الإسلام نزلت ليعم السلام على الأرض بين البشر

و على عكس الهدف المنشود من الأديان تجد بعض المتدينين سريعوا الغضب كثيروا الخطأ في الآخر

و بدلا من جذب الآخر لك او على الأقل محاولة جذبه .....تجدهم و كأنهم يجاهدون في محاولة تنفيره

تحياتي لك مره أخرى و بوناسيرا :blink:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

سامحونى أخوتى سأخرج من هذا الحوار العقيم الذى لن يجدى نفعا لدينى أو لدنياي

بل يجب الترفع عن مثل هذه المواضع التى لاتثمن ولا تغنى من جوع

فالحق واضع بالدليل القطعى

ولا يحتاج الى مثل هؤلاء فهم موجودون من عهد بداية الخلق

وسلام وانصح هؤلاء بالتطلع فى سير السلف الصالح

سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك والسلام عليكم

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد

رابط هذا التعليق
شارك

عذرا اخي : [يمين][/يمين]ولكن الانسحاب ليسا حلا

انا ارى من وجهة نظري الشخصية

اذا ثبت الحديث وطرق اثباته معروفة لدى القاصي والداني في كتب الحديث والجرح والتعديل

فوجب الاعتقاد فيه واعمال العقل ومعاملته تماما كنص قرأني ....

اما اذا كان هناك شك في سند الحديث وعليه خلاف فهنا ولاشك يأتي دور العقل ليفكر ويقرر

اذا فلنظر الاول الى السند اذا صح فلنظر الى المتن وليس العكس

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله على نعمة العقل

الحمد لله أن ميزنا بالعقل حتى نفكر ونتبين الغث من السمين ومن ثم نؤمن بالله عن حق.

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ
يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فلتسمحوا لي زملائي أن أشارك أنا أيضآ في هذا الموضوع .. فكم وددت أن أكتب حوله كل مرة تصاعد النقاش حوله بين مؤيد و بين رافض ... و لكنني كنت أتراجع دائمآ مؤثرآ السلامة و تفهمي لرفض البعض إذا ما قالوا لي بمنتهي البساطة : " و أنت مالك ؟؟ "

و لكن لتشابه نفس الأمر معنا في المسيحية في بعض الأوجه ... سأسمح لنفسي بعرض وجهة نظر شخصية قد تصيب و قد تخطأ حتي بالنسبة لبني عقيدتي نفسها بالطبع ....

الأنجيل المقدس لدينا ينقسم الي ثلاث أجزاء :

العهد القديم ( منذ بدء الخليقة الي ما قبل ولادة السيد المسيح )

العهد الجديد ( منذ ولادة السيد المسيح الي لحظة صعوده الي السموات )

أعمال الرسل ( بعد الصعود و انتشار "الحواريين" في ارجاء المعمورة للتبشير بأسمه )

مع بعض الفروق الجوهرية ... أعمال الرسل تلك بالنسبة لنا أستطيع أن أشببها بالسُنة بالنسبة لكم .... أعلم ان كثيرآ من أخوتي المسيحيين قبل المسلمين منهم سيرفضون هذا التشبيه .. و لكن اذا نحينا التعصب جانبآ و نظرنا الي الأمر بصورة عامة لوجدنا أن هناك نقاط عديدة يلتقوا فيها ....

لذا ....

سواء كان الأمر يتعلق بحديث ... سواء بعمل من أعمال الرسل او رسالاتهم المكتوبة الي شعوب مختلفة .. فحتي يكون الأمر ملزمآ لنا .. و قبل أن نحاول قراءة رسالة رسول أو حديث للنبي عليه السلام علي الوجه الذي نتصوره صحيحآ .. يجب أن نتفق علي "منهج" للقراءة ... الأمر الذي يجبرنا أن نناقش بالقدر المناسب من التركيز طريقة تناول تلك الأحاديث او الرسالات بوجه خاص ... و أخذ ما كان مقصود به التشريع أو الأقتداء و الذي يصبح بدون أي شك حجة علينا و تكملة تفسيرية لكتبنا المقدسة ...

ما يخرج عن هذا و أعني به ما صدر عنهم بمقتضي طبيعتهم الأنسانية أو تجاربهم الشخصية في الشئون الحياتية من علاج امراض أو اعطاء مشورة أو طلبات مثل ما كتبه بولس الرسول مثلا الي تيموثاوس :

"بادر ان تجيء اليّ سريعا لأن ديماس قد تركني إذ أحب العالم الحاضر وذهب الى تسالونيكي وكريسكيس الى غلاطية وتيطس الى دلماطية.لوقا وحده معي.خذ مرقس واحضره معك لانه نافع لي للخدمة. اما تيخيكس فقد ارسلته الى افسس..الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق."

أو :

لا تكن فيما بعد شراب ماء بل استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة

في نفس النطاق أستطيع أن اضم أيضآ عدم الدراية بأمور الزراعة و مثال قصة تلقيح النخل التي قال فيها الرسول "أنتم أعلم بأمور دنياكم" بعدما لم تصب نصيحته لهم توفيقآ في البداية .. أو تنظيم الجيِش و تنظيم المعارك و قصة موقعة بدر دليل آخر علي ذلك ...

يخرج أيضآ عن دائرة اعتباره شريعة ما هو حدث منهم أو قالوه بأعتباره شيئآ خاصآ بهم فقط ... في هذا الأمر وسأكتفي بمثال زواج الرسول عليه السلام بأكثر من أربعة ( لأعتبارات خاصة و مبررة ) بينما النص القرآني يحدد الزيجات بأربع فقط ... و كأكتفائه إثبات الدعوي بشهادة خزيمة وحده بينما النص صريح في أن البينة تكون بشاهدين ...

أو ما ذكر بولس الرسول عن نفسه :

19فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرّاً مِنَ الْجَمِيعِ اسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ الأَكْثَرِينَ. 20فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ 21وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَالٍ قَوْماً. 23وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيهِ.)) [ كورنثوس الأولى 9: 20-23 ]

في كل تلك الأمور ينبغي أن نتحقق جيدآ هل هذا القول .. هل هذا الفعل ... هل تلك الرسالة قصد بها التشريع و التعميم .. أم قصد بها علاج حالات طارئة سواء علي المستوي الخاص او العام ؟؟

بل إن أرتباط الحديث الأسلامي أو رسالات الرسل المسيحيين و أعمالهم بالمصلحة العامة له أهميه قصوي في تطبيقها في عصرنا الحالي ... فقد تكون تلك المصلحة واردة في زمن و منتفية في زمن آخر .... أو قد يكون هذا الإجراء أملته الضرورو في مرحلة و ذهبت هذه الضرورة في مرحلة أخري ... و سأكتفي بمثال عمر بن الخطاب عندما رفض إخراج سهم "المؤلفة قلوبهم" لبعض وجهاء قريش في بيت مال المسلمين رغم النص الواضح علي ذلك في القرآن الكريم نفسه .. قائلآ ان هذا العطاء كان مبررآ في مرحلة ضعف المسلمين .. و لا مبرر له بعد انتصارهم و ثبات دعوتهم ... و هو بذلك أعطي مثالآ في الثقة في انه يقوم بعمل فيه مصلحة لشعبه و لا يغضب الله سبحانه و تعالي ...

بهذا المنهج ينبغي أن نتعامل مع الأحاديث النبوية و مع أعمال الرسل ... حذرين في نفس الوقت من توسيع هذا الباب مدققين في كل حديث ... في كل رسالة .. في كل حدث ... حتي لا يقودنا ذلك الي منزلقات يريد منها البعض أن يتحلل من النصوص و من شريعة الله ... و لكن في نفس الوقت هذا الحذر لا ينبغي أن يكون حائلآ دون عن التفكير و التحليل في ملابسات كل ما لا يقنعنا... لأن التوقف عن التفكير ينتهي غالبآ بالغلو المنهي عنه في الأديان نفسها .. و بإلزام ما هو غير ملزم ... و التضييق علي حياتنا ذاتها و حياة الآخرين بالرغم من السعة التي وهبها الله لنا ....

تحياتي ....

عزيزي سكربيون

تحياتي لك علي هذه المشاركة و تأكد أنه لن يقول لك أحد منا و أنت مالك طالما كل منا يحترم عقيدة الآخر الدينية. ولكن لي بعض التعقيب علي مداخلتك .

أولاً تسميتك للحواريين بالرسل . فأنا أعلم أن الكتاب المقدس يسميهم ( التلاميذ) فهل المقصود منه أنهم رسل من عند الله كعيسي (ص) و كمحمد (ص) أم تقصد أنهم رسل السيد المسيح الي أهل الأرض ؟؟

ثانياً تشبيهك لأحاديث الحواريين بأحاديث الرسول (ص) ليس تشبيها في محله علي ما أعتقد و هذا ليس تقليلاً من قدرهم لا سمح الله وسوف آتيك بما يثبت تقدير الله لشأنهم من القرآن .

(يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى بن مريم للحواريين من أنصارى إلى الله قال الحورايون نحن أنصار الله).

وقد ضرب الله وراء ذلك إخلاصهم لعيسى (عليه السلام)، ونصرتهم إياه مثلا للمؤمنين، وطلب منهم أحتذاءه، وأن يكونوا من محمد (ص) كما كان الحواريون من عيسى، وما كان الله ليضرب إخلاصهم مثلا للمؤمنين، ويطلب منهم أن يكونوا مع محمد (ص) كما كان الحواريون مع عيسى (ص) إلا وهو يعلم صدقهم في الإيمان، وإخلاصهم في النصرة.

و لكن عندما أقول أن التشبيه ليس في محلة لأنه لا يمكننا تشبيه آناس مهما كانت درجة أيمانهم برسول منزل من عند الله و لا يمكننا بأي حال من الأحوال تشبيه آحاديث آناس مهما كانت درجة تقواهم و أخلاصهم بآحاديث رسول من عند الله و هو لا ينطق عن الهوي كما قال القرآن الكريم . و لكن المنطقي تشبيههم بأنصار النبي محمد (ص) كما كانوا حواريين النبي عيسي (ص) و نحن لا نأخذ تشريعاً من كلام صحابة رسول الله و لكن نأخذها علي أنها أقوال مأثورة و لكن ليست تشريعاً كما نأخذ من القرآن الكريم و السنة النبوية طالما أنها غير منسوبة للنبي (ص) . أما أن كانت هذه الأحاديث ليست علي لسان الحواريين و فقط منقوله من أقوال السيد المسيح فهذا موضوع آخر بالتأكيد.

عموماً ليست هذه هي النقطة الهامة التي أريد أن أتحدث عنها و لكن الأهم هي نقطة الربط بين إعمال العقل و التفكير و محاولة شخص ما نفي السنة النبوية و تحليل حرام و تحريم حلال.

فما هو وجه الشبه بين الحالتين . لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نلغي عقولنا و لكن أن نستخدم عقولنا في الحلال و الحرام مثلاً كما فعل العضو الذي أعترضنا كلنا علي كلامه أو نستخدم عقولنا في نفي السنة أو أنتقاء الحديث الذي يحلو لنا و يوافق أهوائنا الشخصية و تطبيقة و نفي مالا يتوافق مع أهوائنا الشخصية و أن يكون لكل فرض منا ما يؤمن به من أحاديث و ينفي الباقي .. هل هذا هو إعمال العقل كما يطالب البعض و الذي طلبنا منهم كثيراً توضويح ما هو المقصود من كلامهم أو أيقاف هذا العضو عند حده و لكن كل محاولاتنا ذهبت أدراج الرياح بحجة أن من حق كل أنسان أن يستعمل عقلة . و لكن أن يصل أستعمال العقل الي حد الأفتاء بغير علم و تحليل الحرام و تحريم الحلال ؟؟؟ أعتقد أن كلامي في هذه النقطة هو نفس كلام حضرتك تقريباً عندما قلت ( حتي لا يقودنا ذلك الي منزلقات يريد منها البعض أن يتحلل من النصوص و من شريعة الله ... و لكن في نفس الوقت هذا الحذر لا ينبغي أن يكون حائلآ دون عن التفكير و التحليل في ملابسات كل ما لا يقنعنا).

و لكن المشكلة أن البعض يأخذ كلمة ( ما لا يقنعنا ) هذه و يعممها بدون النظر الي الحكمة من التحريم أو التحليل كأن يقول مثلاً أننا الأن في عصر الحريات و لا ينبغي أن نقيد حرية البنت و من حق البنت أن تتزوج بدون أذن أهلها و بدون علمها . أو أن يحلل شرب الخمر و هو من الكبائر في الأسلام لمجرد عدم أقتناعه بحرمته. و كثيراً من الأمثلة.

فقد تكون تلك المصلحة واردة في زمن و منتفية في زمن آخر .... أو قد يكون هذا الإجراء أملته الضرورو في مرحلة و ذهبت هذه الضرورة في مرحلة أخري

و الله حضرتك لو أنطبق هذا علي أحد الأحكام الأسلامية أظن أنه لن يعارضه أحد و لو أننا كمسلمون مقتنعون تمام الأقتناع أن الأسلام صالح لكل زمان و مكان و سأزيد علي المثالين الذيين ذكرتهم حضرتك بمثال تحليل ملك اليمين للمسلمين و لكن هل يوجد ملك يمين في عصرنا هذا. و هل يستطيع أحد من المسلمين أن يقول هذه المرأة ملك يميني و تكون حلالً له .

ما أحزنني فعلاً يا عزيزي سكربيون أننا كنا نتوقع و قفه حازمة من الأدارة مع منكري السنة و من تعرضوا بالأفتاء بغير علم في الحلال و الحرام و لك أن تضع نفسك مكان كل من أعترض علي ذلك بأن تري شخصاً منكم ينكر أقوال السيد المسيح أو يحرم ما آمنتم به طوال عمركم أنه حلالاً و يحلل ما آمنتم به طوال عمركم بأنه حرام و الأغرب أن تري منكم من يؤيد ذلك بدعوي إعمال العقل و لزوم التفكير . فهل تقبل ؟؟؟؟

تقبل تحياتي و أعجابي الدائمين بكل ما تكتب

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / مصرى أصيل

قد لا تتصور أن هذه هى أول قراءة لأحد أفراد فريق الإشراف لهذا الموضوع .. ولكن هذا صحبح بالنسبة لى لظروف خاصة تجعل دخولى إلى الموقع متقطعا وإلى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا .. فدعواتك لى ألا تطول هذه الفترة حتى أعود إلى الانتظام فى الدخول والقراءة والمشاركة ...

إخترت أن أتوجه بمداخلتى هذه إليك لما لمسته فيك من رجاحة عقل وسعة أفق من خلال تحاورى معك فى مناسبة أو مناسبتين ... سعدت بما اتفقنا حوله ، ولم أشعر بضيق وعداوة ( لا من ناحيتى ولا من ناحيتك) فيما أظن أننا اختلفنا فيه ...

لفت نظرى فى مداخلاتك استنكار لمن يفتون فى موقعنا هذا .. ولمن يحللون حراما ويحرمون حلالا .. كما بدا لى من القراءة أن سبب فتح الموضوع هو مشاركات عضو بعينه ( الفاضل JAY ) والتى كانت فرصة للمطالبة بعدم السماح بأى موضوعات تنكر أو تهاجم ( السنة النبوية الشريفة) على حد قول المنادين بذلك ... وربما تطالب بإلغاء أى حوار فى الأمور الدينية لأننا لا نضم بيننا علماء مؤهلين للدخول فى مثل ذلك الحوار .. أو على الأقل أن يقتصر باب مثل "هدى الإسلام" على وضع مواضيع للقراءة فقط

مع احترامى لكتب الصحاح ولمن أخرجوها لنا .. ومع تقديرى العظيم لما بذلوه فى ذلك من جهد "وإعمال للعقل" .. إلا أننى أرى (وأرجو أن تفيدنى بوجهة نظرك فى رأيى هذا) أن ما فيها هو روايات يغلب الظن على أنها أحاديث أو أخبار عن الرسول عليه الصلاة والسلام ... بمعنى أنها لا ترقى إلى قطعية الثبوت مثل قطعية ثبوت القرآن الكريم .. وعلى ذلك فإن هذه الروايات يجب أن نصدق أنها أحاديث وأخبار عن الرسول (ولو بالمعنى وليس باللفظ) بشرط ألا تكون مخالفة لنصوص القرآن الكريم "ويكفى هذا الشرط الآن "

أنتظر رأيك فى رأيى هذا .. وليعيننى الله على قراءة ردك والرد عليه فى الوقت المناسب

ونظرا لظروفى التى أشرت إليها فإننى أحتاج لمساعدتك فى تحديد مشاركات يجلس فيها المشارك مجلس المفتى و"يفتى" فى الدين ويحلل حراما أو يحرم حلالا فى "فتواه" ..

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

ياريت كل واحد يتكلم عن صحيح البخارى او مسلم بانكار احاديثه يا ريت تمنع هذه المواضيع

لان بصراحة ما ينفعش نخلى نا س تنكر السنة اوجزء منه ويروجو لافكار تهدم الدين كالقرأنين وغيرهم بدعوى حرية الرأى لان هذا المنتدى مش من اهدافه هذه المواضبع التى تثير الفتن ويارريت الادارة تاخذ موقف حاسم من هذه المواضيع وشكرا

أقول لأخي العزيز أنا أحب مصر أنك لست أنت من ستحاسب منكر الأحاديث ولو كان ينكرها كلها.. فالذي يحاسب هو الله والله وحده.. أما بالنسبة لوضع أحاديث صحيحة من كتب الأحاديث المعنعنه والمسندة إسناداً صحيحاً.. فلا أعتقد أنه عيب.. فكل الأحاديث نبوية من مصادرها ولو لم تطابق العقل أو المنطق أو القرآن........ فليس الذنب ذنب كاتبها بالطبع... فللقارئ حرية الاختيار إما يأخذها (كما أشرت كالقرآن الكريم) وإما أن يرفضها .. وهو حر...... :roseop::hiteye:

لك مني تحياتي أيضاً :winner: :110: phn:

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل مصري أصيل

أشكرك علي ردك الهاديء و عدم انزلاقك لفخ سهولة الأقتباس من مواقع مختلفة عندما يتعلق الأمر بمناقشة أمرآ أو عضوآ مسيحيآ ... فحضرتك بذلك أعطيت مثالآ واضحآ علي كيفية المجادلة بالتي هي أحسن ....

و عودة الي استفسارات حضرتك :

أولاً تسميتك للحواريين بالرسل . فأنا أعلم أن الكتاب المقدس يسميهم ( التلاميذ) فهل المقصود منه أنهم رسل من عند الله كعيسي (ص) و كمحمد (ص) أم تقصد أنهم رسل السيد المسيح الي أهل الأرض ؟؟

بما ان الجزء الأول من سؤال حضرتك هذا به نقطة عقائدية تحوي جوهر الأختلاف بيننا ... و بما أن شرحه لن يقنع حضرتك بالطبع بالأضافة علي أنه بعيدآ عن جوهر موضعنا .... فسأجعل نقطة التقائنا هي الرد ايجابآ علي الجزء الثاني منه .. أي أنهم رسل السيد المسيح الي أهل الأرض ...

ثانياً تشبيهك لأحاديث الحواريين بأحاديث الرسول (ص) ليس تشبيها في محله علي ما أعتقد و هذا ليس تقليلاً من قدرهم لا سمح الله وسوف آتيك بما يثبت تقدير الله لشأنهم من القرآن .

(يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى بن مريم للحواريين من أنصارى إلى الله قال الحورايون نحن أنصار الله).

قبل تشبيهي هذا أخي العزيز تعمدت أن أذكر أن هناك فروق جوهرية ... و كنت متأكد أيضآ انه هناك أيضآ من المسيحيين من سيرفض هذا التشبيه .. فعندما أقول مثلآ أن قمة جبل "المقطم" بالقاهرة تشبه قمة جبل "ايريش" بصقلية ... فبالرغم من الأختلاف الواضح في عادات أهل كل منطقة منهما .. أو لغتهم .. أو اشكال مبانيهما .. أو اشياء عديدة أخري .. و لكنهما يشتركا مثلآ في الأرتفاع .. أو منظر طبيعي جميل تستطيع مشاهدته من قمتهما .. مما يجعلك تتذكر المكان الآخر عندما تكون متواجد في احدهما ...هو تشبيها مرسلآ لتقريب الصورة و ايضاح انه ليس شأنآ اسلاميآ فقط بل هناك أيضآ في المسيحية ما نطالب فيه بأن نحكم أحيانآ عقولنا اذا كان الأمر شديد الوضوح انه لا يحمل قدسية كلام الله ... و هو شيئآ واضحآ في الأمثلة التي ذكرتها من أعمال الرسل ... فأين هي قداسة الكلمة مثلآ في أن أعرف ان بولس الرسول قد نسي ردائه في مكان ما و يطلب من صديق له أن يأتي له به ...

أقول هذا و أنا أعرف تمامآ ان أعمال الرسل بالنسبة لنا لها في وجداننا الديني نفس القدسية التي تحملها الأحاديث النبوية بالنسبة لكم ....و لو قرأت أمي ما أذكره عن قناعتي تلك لحزنت حزنآ شديدآ لا أستطيع أن ألومها عليه .. فهي عاشت طول عمرها بهذا الأعتقاد الذي تشربته من صغرها في بيت أبيها و الذي ورثه هو أيضآ من أجداده و الذي تتنفسه حتي الآن كنيستنا المقدسة ... فسيكون اذن من العبث ان أحاول اقناعها ان هناك بعضآ من أعمال الرسل أو رسالاتهم التي لا يجب أن يحتويها الأنجيل المقدس .. أو علي أكثر تقدير يجب أن ننظر لها علي انها مجرد تصرفات أو اقوال انسانية فردية لا بأس من معرفتها و لكن دون اضفاء هالة قدسية عليها أو اعتبارها أمرآ واجب التنفيذ علي أو علي من أعرفهم دون أي جدال .... و في نفس الوقت أتمني أن يقرأ البعض ما أعرضه من قناعة فيجدني قد أصبت في شيئآ مما أفكر فيه ... دون أن أغضب منه اذا لم يقتنع و دون أن يتهمني هو بالتجديف ( و الذي يساوي لدينا تعبير الكفر )

و أعتقد أيضآ ان ما ذكرته من امثلة اسلامية لم أبالغ فيها او تعديت خطوطآ لا يجب أن تمس .... أو علي الأقل أتمني ذلك...

ما أحزنني فعلاً يا عزيزي سكربيون أننا كنا نتوقع و قفه حازمة من الأدارة مع منكري السنة و من تعرضوا بالأفتاء بغير علم في الحلال و الحرام و لك أن تضع نفسك مكان كل من أعترض علي ذلك بأن تري شخصاً منكم ينكر أقوال السيد المسيح أو يحرم ما آمنتم به طوال عمركم أنه حلالاً و يحلل ما آمنتم به طوال عمركم بأنه حرام و الأغرب أن تري منكم من يؤيد ذلك بدعوي إعمال العقل و لزوم التفكير . فهل تقبل ؟؟؟؟

أعتقد اني بطريقة ما سلكت نفس الدرب الآن ... و مثال والدتي الذي ذكرته يبلور ما تخشاه حضرتك ... فلقد تعديت خطآ أحمرآ في عدم اقتناعي بقدسية رسالة معينة تتواجد في انجيلنا المقدس ( و هناك آخرين مثلها ) ... تلك الرسالة لا علاقة لها بتعاليم السيد المسيح له المجد ... و لكنها جزء من أعمال أو أقوال و نصائح بشرية حدثت بعد صعوده الي السموات .. بعضها يجب أن أستخدمه بالفعل كدليل اتبعه و أستطيع أن أعتبره مقدسآ لأنه يأتي ممن أختاره السيد المسيح ليبلغني رسالة محبته .. و بعضها لست مقتنع به .. أعمال الرسل تلك ( و التي تتواجد كجزء منفصل في نهاية الأنجيل و ليست موزعة بين أجزائه ) هناك من ضمها يومآ ما الي الأنجيل المقدس كي تحمل نفس قداسته و مناعته ...بشريتها واضحة وضوح الشمس فلست في حاجة الي كاهن ذو علم أو "مفتي" يقنعني بقدسية بعضآ من سطورها ...

أتمني أن أكون أوضحت قليلآ جوهر اقتناعي الديني .. و الذي يمكن أيضآ أن ينطبق علي أي دين آخر ... راجيآ الا يغضب هذا اخوتي المسيحيين الذي أعلن احترامي البالغ و تفهمي التام في عدم موافقتهم او اقتناعهم بما ذكرته ...

تقبل تحياتي و أعجابي الدائمين بكل ما تكتب

الأعجاب و الأحترام متبادل أستاذي الفاضل :roseop:

رجاء حار

بما إن اشتراكي في هذا الموضوع كان لمجرد ابداء وجهة نظر شخصية و ليس لمناقشة عقائد ... و مداخلتي هذه كانت احترامآ لشخص الفاضل مصري أصيل و ردآ علي ما لم يكن واضحآ في مداخلتي الأولي مما لا يجعل لدي أي شيئآ آخر أضيفه حتي لا أحيد أكثر من ذلك عن أصل الموضوع ... لذا أتمني ان لا يتم استخدام ما كتبته كمدخل لمهاجمة العقيدة المسيحية او الأنجيل المقدس ...

شاكرآ بالفعل سعة صدركم و استضافتكم لي في هذا الموضوع ....

:hiteye: :winner:

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

اغلاق المواضيع التى لاتثري الفكر أو النقاش بل تفتح الباب للاختلاف والافتراق كمثال موضوع مزارات الشيعة

فمزارات الشيعة موجودة بالعراق وإيران فما هو دخل الحكومة المصرية؟

فالموضوع قائم على فرضية مستحيلة وهي وجود مراقد لائمة الشيعة في مصر

كما جاء في كلامه العدو الايراني ومصر مش ناقصة اعداء

والمثال الاخر موضوع صحيح البخاري فنحن المسلمين آمنا بكتاب البخاري وأنه صحيح وأن ما فيه ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم ,وأن هناك من العلماء من حفظوه حفظا عن شيوخهم كما أن شيوخهم حفظوه عن شيوخهم حتى البخاري رحمة الله عليهم أجمعين فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر دون أن يطعن في ديننا

وجزاكم الله خيرا

مسافر

عائد أنا من حيث أتيت ....

عائد أنا لمسجدي .....

عائد إلى الصلاة والركوع والسجود .....

عائد إلى الطريق خلف أحمد الرسول .....

عرفت قصة الطريق كلها وعائد أنا برغمها

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن مثل تلك المواضيع لم تعجبك لذلك تحاول تكتيمها.. تجاهل المشكلة -إن وجدت- لن يحلها, وإن كانت في تلك المواضيع مشكلة ما فالأولى مناقشتها, كما قولك "آمنا بكتاب البخاري..." يجعلني أشعر أن البخاري إله وكتابه مقدس! تلك مشكلة وأنا أعترض عليها.. فهل أطلب منك أن تمحيها كما تطالب تجاه تلك المواضيع؟؟

الحياة:"هي حفلة بائسة سأرقص فيها ما دمت قد وجدت نفسي هنا"؛.Zaradasht

"لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا"؛ Nietzsche.

رابط هذا التعليق
شارك

أرى أن مثل تلك المواضيع لم تعجبك لذلك تحاول تكتيمها.. تجاهل المشكلة -إن وجدت- لن يحلها, وإن كانت في تلك المواضيع مشكلة ما فالأولى مناقشتها, كما قولك "آمنا بكتاب البخاري..." يجعلني أشعر أن البخاري إله وكتابه مقدس! تلك مشكلة وأنا أعترض عليها.. فهل أطلب منك أن تمحيها كما تطالب تجاه تلك المواضيع؟؟

اوافقك الرأى يا اخى , يجب اتاحه حرية الراى للجميع و الابتعاد عن سياسة المنع و القهر التى تعود عليها الناس منذ مئات السنين فى بلادنا العربية

الكل ينتقد ما يحدث فى مصر من تعتيم اعلامى على جرائم و فضائح ترتكب و ما تقوم به الحكومة من ضغوط على رجال الصحافة و محاكمات و سجن من اجل تكميم افواههم

لكن عندما يجدون شخص يختلف معهم فى الرأى او يفتح موضوعا للنقاش غير مقتنع به يستنكر ذلك و يحاول العمل على اغلاق مثل هذه النقاشات

رابط هذا التعليق
شارك

فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

شاء فليكفر - مع نفسه - مش ليدعو إلى الكفر أو مقدماته أو يعد يلف حواليه

و احنا مأمورين أصلاً منسمعش الكلام ده: ((وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)) النساء 140

((هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ)) آل عمران 7

تم تعديل بواسطة محمد عيسى

خير الناس أنفعهم للناس

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...