اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محاورات حرة............


JAY

Recommended Posts

أحبائي وأخوتي وأخواتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من المداخلات الاستطرادية في المواضيع التي تطرح من قبل الأخوة الأعضاء الكرام والتي قد تسبب احراجاً لطارحيها والمشاركين بها

لذا فلقد ارتأيت طرح موضوع جديد لنقل أية حوارات جانبية إليه للنقاش به في حرية تامة .. حرصاً على عدم تشتيت المواضيع ومساعدة لإدارتنا الكريمة في تنظيم الحوار بما يتواءم مع السياسة المعمول بها في المنتديات

وأرجو من أخوتي الأحبة من يريد مناقشة أي موضوع جانبي في أي أمر من الأمور الاجتماعية أو الاقتصادية أو الدينية أن يحوله إلى هذا الطرح تعزيزاً لحرية الحوار (ضمن الأطر والسياسة المعمول بها في المنتدى) و بغية الوصول إلى جو حواري منظم راقي لتداول الأفكار

لكم مني أجمل تحية محبة...

وحيث أن هناك موضوع قد أتت فيه مداخلات خارجة عن الموضوع نفسه فقد أحببت أن أبدأ بها بنفسي للرد على المحاور بعد إذن إدارتنا العزيزة ..

الأخت الغالية زهرة الجيل قد ردت علي عن موضوع "الزوجة الملكة حسب الاقتباس التالي"

أخي الكريم jay

عندما أقرء تعليقاتك و أرى من خلالها طريقة تفكيرك و كيفية إدارتك للحوار مع الآخرين ...

أجد نفسي أمام شخص لبق.. قادر على صياغة رأيه ..و الذي هو مقتنع به

( بغض النظر عن صحة هذا الرأي في الحقيقه و من وجهة نظري الخاصه من عدم صحته )

قادر على صياغته بشكل منسق و مدافع عن الفكره بإستماته

حتى أنك قادر على تخطي أسلوب النقد من الرأي المخالف و من الإتجاهات المعاكسه بشكل لبق و خلق دمث

يعني بدون التعدي على أحد و بدون إستخدام إسلوب الإساءه لتغليب رأيك بالقوه

الحقيقه كلها صفات أتمنى أن تتوافر في كثيرين ممن ينخرطون في عالم الحوارات ..

لكنني لأصدقك القول ..أتمناها لمن هم على حق !!!

والحقيقه أيضاً أنني عندما أقرء آراءك التي تعرضها علينا هنا ... أحمد ربي أنني نشأت فيما نشأت فيه و أشكر نعمة ربي التي أنا عليها

و أشعر بنعمة الله التي قـُدِرَت لي بأن نشأت في وسط إسلامي سليم

و تعلمت في مدارس إسلاميه و لأب و أم مسلمين و الحمد لله و المنه

و أجدني أتمنى من الله عز و جل أن يلهمني القوه و الحكمه لأتمكن من تربية أولادي على نفس المبادئ

و نفس المسلمات التي وجدتها أمامي من الصغر و توافرت لي بشكل صحي و بأسلوب تربوي سليم

أخي الكريم ... أكثر مما فات ... أتمنى أن لا تستقبل كلامي فتحمله على محمل من سوء نيه أو قصد إساءه

لأنني و الله على ما أقول شهيد ... لا أقصد الإساءه إليك ... و لا حتى أحمل في نفسي غضب منك .. أو رغبه في الإساءه إليك

صدقني و الله على العكس ... أتمنى لك الخير و أسأل الله لي و لك أن يهدينا لما يحب و يرضى ...

و أن ينير لك بصيرتك و ينير بصائرنا و يرينا الحق حقاً و يرزقنا إتباعه ... و يرينا الباطل باطلاً و يرزقنا إجتنابه

بصراحه؟

أرى أن ما أنت عليه من معتنقات فكريه .. هو إفراز طبيعي لثقافه مختلفه ... نعم ثقافه مختلفه

ثقافه أنت كنت فريستها ... و ليس كما تعتقد أنت أنه نتيجة إعمال عقلك فقط

أو أنه ثمرة إعتمادك على تفسيرك الشخصي للأمور

بل تم إقناعك بها بعد إلباثها ثوب إستنتاجك .. لكن رؤيتي الخاصه أنها صناعه مختلفه لأنها لا ترقى للفطره غير المصطنعه

بإمكاني مناقشتك عندما تختلف معي في الرأي حول أمر قد أصيب فيه و أخطئ و قد تصيب أنت فيه أو تخطئ

لكن عندما نتكلم عن حلال أحله الله و حرام حرمه الله فنختلف في الرأي ... فأجدك مثلاً تحلل الخمر و تشكك في أمور أخرى !!

و تتكلم عن الرسول الكريم الذي إصطفاه رب العالمين من بين كل البشر فتقول لم يكن سوبر مان في قوته و لم يكن أينشتاين في ذكائه او عقله ...

ألا تجد معي أنه كان يجدر بك من باب التأدب مع الله أن تتخير الكلمات عندما تتحدث عن من إصطفاه رب العالمين؟

و إعذرني في قول التأدب مع الله ... فليس أحد منا بكبير على ذلك و أنا أول الجميع

و أشهد لك بأدبك مع الآخرون .. لكنني ألومك لأنني وجدت منك تقصيراً فيما أشير إليه الآن

ألا تجد معي أن أدبك في الحوار هنا مع كل من ناقشوك .... كان أولى به أسلوبك في الحديث عن نبي دينك؟

ألا تجد معي أن الله لو أراد لرسوله القوه لما كانت شخصيه خياليه كالتي ذكرتها أي شأنٍ في مقارنتك؟

ألا تجد معي أن الله لو أراد لرسوله عقل آينشتاين الذي أعجبتك تلافيفه التي أثبت العلم أنها تفوق التشريح الطبيعي لمخ البشر .. لما كان أينشتاين ذو قيمه في مقارنتك؟

ألا تجد معي أن رسول الله عند الله أفضل من آينشتاين و من الخيالات الواسعه لمبتكر شخصية الرجل الخارق ؟

ألا تجد معي أن مجرد إصطفاء الله لمحمد بن عبد الله دوناً عن جميع خلق الله حتى يصبح رسول الإسلام... لهو أكبر دليل على أنه خير خلق الله جميعاً؟

ألا تجد معي أن خير خلق الله إذا قال فقوله أفضل من قول غيره ؟ و ليس بأفضل من قول الله ... لكنه خير من قولك ؟

طيب نيجي للخمر .. حضرتك بتقول :

إقتباس

أما عن الخمر.......... فقد ورد فيه ثلاثة آيات معروفات للقاصي والداني....... الأول لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى... والثاني .. يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ........ والثالث ... يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة : 90

وفقط............. والآية الأخيرة في منتهى وضوح العالم إذ أنها تقول اجتنبوا وليس حرموه ... والاجتناب كاجتناب الظن..(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات : 12]))

طيب حضرتك ذكرت الآيه بنفسك ... ألم ترى بعينك و تفقه بعقلك و تستشعر بفطنتك ماذا قال الله عن الخمر؟

لقد قال انه رجس من عمل الشيطان

هل تعلم ما هو الرجس؟.. إنه كل قذرٍ نـَجـِس .. عفواً عن الألفاظ ... لكنها هكذا

و هل تعلم من هو الشيطان؟ .. و ما هو عمل الشيطان ؟

و كيف بفطنتك أن يطمئن قلبك لفكرة أن الله لم يحرم القذاره و النجاسه و أعمال الشيطان ؟

حتى أن اللفظ واضح... فإجتنبوه... ما معنى إجتنبوه بعد كل ما سبق ذكره في الآيه؟

الإجتناب حتى بدون ما سبق ذكره في الآيه .. يعني البعد عن الشئ .. و هذه صيغة أمر واضحه لغوياً

و أنت من قلت لي هل نحتاج لمن يفسرون لنا الدين و هو بلغتنا..

فأين فطنتك في تفسيره الآن و هو بالقرآن و بلغة عربيه فصيحه غير قابله للتشكيك

الإجتناب في أي جمله عاديه هو البعد عن الشئ ... إجتنبوه هي صيغة أمر أي إبتعدوا عنه

إذا جاءتك صيغة الأمر ممن هو ذو شأن أعلى منك ... وجب عليك طاعته بدون نقاش و لا إستفسار و لا إستيضاح للأسباب

فكيف بصيغة الأمر إن جاءتك من رب العالمين الذي خلقك و هو اللطيف الخبير

و حتى لم تأتِكَ بغير توضيح و لا تفسير و لم تترك لك مجال للإستيضاح و الإستفسار

لأن الله تعالى أخبر عن السبب و فسر العجب قبل إثارة التعجب فقال ... أنه رجس و نجاسه و قذاره و عمل من أعمال الشيطان

هل ترى ما هو أوجب من الإبتعاد عن الخمر إن كان الله يراه كذلك؟

و كيف ستبتعد عنه إن إحتسيته؟

لو قال لك مديرك بالعمل ...إجتنب السجائر بالعمل ... و لم يقل لإنها تؤذيه و لا لأنه مريض و لا لأنه يحتاج لصحتكم للعمل و لا لأنه ينفر من رائحتها و لا لأنه يريد راحة العملاء و لم يبرر أي سبب

فأنت من باب رغبتك في الحفاظ على وظيفتك ستنصاع لأوامر رئيسك حتى و هي غير مبرره

الآن تخيل معي ...

غاب الرئيس قليلاً ... فسولت لك نفسك أن تدخن .. ثم ثرثرت مع زملائك بالعمل قائلاً لا ضرر من سيجاره في غياب الرئيس .. هو يكرهها لكننا نحبها ... فأخرجوا سجائرهم و دخنوا .... الآن حضر المدير فجأه... ماذا ستفعلون ؟ بشكل سريع سيطفئ الجميع سجائرهم و قد يحرق أحدكم نفسه بها حتى لا يراها مديره

و ستتراجع سريعاً أنت عن موقفك فتواريها عن نظره و تطفئها

و ذاك هو المدير يا أخي

أما من نتكلم عنه هو الله الحي الذي لا يغيب و الذي يراك من حيث لا تراه و الذي فسر لك رؤيته و مبتغاه

رؤيته أن الخمر رجس من عمل الشيطان و مبتغاه أن تجتنبوه ( فإجتنبوه ) صيغة أمر واضحه بعد تفسير و بيان

ماذا تبقى لك من فطنه حتى تقول ليست محرمه ؟

و أين هو عقلك الذي ستكتفي به في تفسير أمور دينك و دنياك إن غاب عنه تفسير هذا الذي لا يحتاج لعناء في التفسير؟

أخي الفاضل

لا يغيب عني أنه من نشأ ليرى الخمر حلالاً زلالاً مباحاً متاحاً ليس كمن نشأ ليجده حراماً و كبيرة من الكبائر

و لا يغيب عني أن من قيل له منذ الصغر أن ( إجتنبوه ) ليس أمر تحريم ثم راقت نفسه لذلك و راق ذلك له فأصبح من الصعب عليه تغيير ما رأى أنه صحيح و تماشى مع هوى نفسه ... ليس كمن قيل له من البدايه أنه صيغة واضحه للتحريم فتجنب بذلك مشقة أن يصادف هوى في نفسه قد يصعب عليه تجاهله

لكن يا أخي الفاضل ... لو تناسينا هوى النفس قليلاً لذاب الثلج و ظهر المرج و لتكشفت أمامنا الأمور بوضوح

أخي الكريم أتمنى أن لا تعتبر كلامي إتهامات أو شخصنه للحوار

أنت من قلت بنفسك

إقتباس

أني لا أعترف بالكثير من الأحاديث وهذا من وجهة نظري الخاصة

و

إقتباس

أنا بطبيعة الحال لا أنكر بعض الأحاديث الجيدة التي تحث على مكارم الأخلاق ولا تتدخل بالتشريع الإلهي

يعني تختار حسب رؤيتك الشخصيه للأمور

في النهايه يا أخي أود أن تتأكد أنني لا ألومك و لا أتهمك بقدر ما أشفق عليك و أتمنى لك أفضل مما أنت عليه

فحقاً و الله أتمنى لك كما أتمنى لي أن يهدنا الله لما يحب و يرضى و أن يـُرِنا الحق حقاً و يرزقنا إتباعه و يـُرِنا الباطل باطلاً و يرزقنا إجتنابه

و لا يغيب عني أنني قد أكون بعمر إبنتك الصغيره .... لذلك سأطلب منك في النهايه أن تعذرني إن كنت ترى أن في كلامي ما يتخطى فارق السن بيننا

تقبل تحياتي

أم كريم

فأقول لأم كريم العزيزة

أشكركي شكري الجزيل والعميق على أدبك الرائع ومناقشتك الهادئة وحوارك البناء .. والذي إنما ينم عن شخصية راقية مؤدبه أحسن تأديب ... أقول لكي بكل تواضع أني أرفع رأسي عالياً بالحوار معكي بهذا الأسلوب الذي أدعو الله تعالى أن يمن عليكي بما تبتغيه وأن يكثر من أمثالكي يا أختي الغالية

ماقلتيه عن وجوب التأدب عند الحديث عن أي من العلماء أو الأنبياء أو الرسل فأقول لكي أن من أهم المبادئ التي اعتنقتها في حياتي هي ما جاء في الآيات الكريمة

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125])

وقوله (َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [الحجرات : 11]))

والمبدأ الأهم بينها قول الله تعال

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات : 12]))

عدم أكل لحم الميت........ فالميت قد مات وهو بين يدي رب العزه هو الذي يحاسبه سواء أذنب أم لم يذنب وليس نحن... لذا فأنا لا يمكن أن أتقول على ميت في أي شيء عدى عن أفكاره وما جاء عنه أي شيء فلو أني أنتقد بعض ما ورد عنه فلا يعني بأي حال من الأحوال إنقاصاً منه أو من ابداعاته وخصوصاً علماء السلف رحمهم الله جميعاً وأدخلنا الجنة..

ليست هناك مقارنة بين رسول الله الكريم مع أي بشر عدى الرسل الآخرين .. كما قال الله تعالى ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة : 285])

أنه لا فرق عند الله بين محمد من موسى من المسيح من ابراهيم أو نوح عليهم السلام جميعاً.. أو أي من كتبه فلا فرق بين إنجيل من قرآن من توراه أو أية رسالة أخرى.... وهذا بيت القصيد

ما قلته أختي الفاضلة عن أن النبي المصطفى كان بشراً فهو ليس كلامي بل كلام الله تعالى وعصمته في الرسالة واردة وأيضاً الوحي وارد (في القرآن الركريم فقط) وهو مثله كمثل جميع الرسل والأنبياء اللآخرين... لذا فلو فهم من لامي غير ذلك فأستميحكي عذراً لأن الرسول كما ورد في القرآن الكريم وأيضاً نجمعات السنة أنه كان أمياً.. وهو في واقع الأمر رفعة له وزيادة في مقامه عن كونه متعلماً بسبب أن ما جاء به من أخلاقه التي وصفها الله تعالى بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم)

أما ما قلتيه عن الرجس (نجاسة) فأقول لكي ما قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة : 90]) لم يقل لكي الخمر رجس....... بل قال الخمر والميسر والأزلام والأنصاب كلها رجس وبذا تنتفي كلمة النجاسة هنا.........لأن الميسر أو القمار ليس نجس .. والأزلام والتطير بها ليست نجسة فهي قطع خشبية والأنصاب أو التماثيل لا تدخل في هذا أيضاً......... وفي الطب نقول عن الكحول أنه مطهر....... ولو أصاب الإنسان نجاسة حقيقية من غير الكحول فنطهرها بالكحول وليس العكس..

والله يقول (قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنعام : 145]) قال عن الميتة والدم المسفوح رجس وأيضاً فسق

((قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ [الأعراف : 71]))

ماذا تعني لكي كلمة رجس هنا؟؟؟

(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [الحج : 30]) هنا فسر الله لكي الأنصاب أين رجسها...

أنا بالتأكيد من أكثر الناس يؤيد قول الله في الخمر أنه يجب اجتنابها... لأن المدمنين عليها فعلاً في ضلال .. وتسبب لهم الكثير من الأمراض وقد تؤدي بهم لعمل الحرام ... لذا فأنا لست من دعاتها إنما من دعاة الحق... الخمر ليس محرماً إنما منهي عنه مثله مثل الكثير من الأمور التي قد تسبب الضرر...

أقول لكي بارك الله فيكي أختي الغالية وأكثر الله من أمثالك :roseop::roseop::roseop: po::

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أما اقتباس أخي الحبيب محيى التهامي بارك الله فيه

إقتباس(JAY @ Jul 2 2008, 01:36 PM)

لذا فالأمر فقط لله تعالى وليس لأحد غيره أما الحديث النبوي أو بالمعنى الأصح "اجتهادات النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيع المنهج القرآني في عصره تقتضي عليناً أن نتأسى بها فقط لو أنها تفيدنا في عصرنا..لذا فالنهج الصحيح هو إلغاء أية شريعة فرضت على الأمة الإسلامية في عصر فجر الإسلام إلغاء تاماً واستخلاص القاعدة فقط من الكتب السماوية.. فأنا ولله الحمد لا أتبع ولن أتبع اية ملة خارج نطاق ملة ابراهيم عليه السلام والله يقول (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [البقرة : 130]))

فالنبي (ص) أمر بشكل قطعي عدم كتابة الحديث عنه وهذا أمر صحيح وقال (لاتكتبوا عني سوى القرآن)........ ومن كتب عني سوى القرآن فليمحه ....أو ليتبوأ له مكاناً في النار... وهذا حديث صحيح موثق أيضاً بطرق التوثيق الكلاسيكية..

تصدق إني كنت معجب جداً بكلامك ، وبأسلوب تفكيرك... عن الحجاب والعلماء اللي أصبح كلامهم زي التابوو ، ممنوع تتجادل فيه وإلا يرجموك!

لغاية ما قريت الكلام ده!!!!!

كده - معلش - إنتا عديت الليميت

أمال فين "وما آتاكم الرسول فخذوه ، وما نهاكم عنه فانتهوا"؟

وفين "وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى"؟

وفين "فمن رغب عن سنتي ، فليس منّي"؟

مع الأسف ... خسرت أحد المعجبين بآرائك

أشكرك شكري الجزيل على تشجيعك الحق وما قلته يا أخي الحبيب عن ما آتاكم به الرسول وعن ما ينطق عن الهوى والآيات الأخرى فبالتأكيد الرسول الكريم كان لا بد لأي إنسان عاش في ظهرانيه أن يتبعه ولا يخالفه في أي أمر من الأمور وهذا طبيعي جداً

ولأضرب لك مثالاً على ما ذكرته... أن الرماة خالفوا الرسول بأن لم يرابطوا في أماكنهم في إحدى الغزوات ونزلوا منها ليجمعوا الغنائم وبالتالي أدت مخالفتهم له في خسارة الموقعة كلها... فإطاعة الرسول في إدارته تلك الغزوة فرض وليس واجب على كل الصحابة...

أما آية (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) فلغوياً تعود على جبريل عليه السلام وليس على محمد كرمه الله آمين ولذا وجب التنويه.

أما عن الطاعة للرسول من الرسالة فتختلف عن النبي من النبوة ... فالله تعالى لم آية واحدة تقول لك وأطيعوا الله وأطيعوا النبي بل كل الآيات أطيعوا الله وأطيعوا الرسول.. وأولي الأمر منكم أيضاً.. والطاعة يا أخي الحبيب قد بينها الكثير من العماء مما ورد عن النبي الكريم بعد منع الحديث منه ومن الله تعالى بقوله (اليوم أكملت لكم دينكم) وقول الرسول الكريم من كتب عني عدىالقرآن فليمحه، وغيره من الأدلة بقول أبو هريرة (كنت لا أجرؤ أن أقول قال رسول الله إلا بعد موت عمر)... كلها أدلة على أن الحديث النبوي للتأسي به فقط وليس للطاعة الشرعية ما خرج عنالرسالة... ولو أحببت لأوردن لك الفرق بين الطاعة المتصلة والمنفصلة وبين طاعة النبي من النبوة وطاعة الرسول من الرسالة.... ومع هذا فأنا وله الحمد أتأسى بالكثير من الأحاديث النبوية الرائعة التي تحث على مكارم الأخلاق ولست من منكيري السنة ككل بل أفعل كما قال الله لي (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [الأحزاب : 21])) فهو بالنسبة لي أسوة حسنة... أي قدوة آخذ عنها ولا آخذ منها وهذا هو الفرق

لك مني أجمل تحية محبة بارك الله فيك آمين

رابط هذا التعليق
شارك

منقول من موضوع اغتيال البراءة

إقتباس(JAY @ Jul 11 2008, 02:54 PM)

إقتباس(لولا @ Jul 11 2008, 02:22 PM)

على فكره يا استاذ JAY

وبصراحه زعلت منك على الكلام الى قلته على عمرو خالد

لأنى بحترمه وبحبه.. وانا حره فى رائ

كان يا أختي العزيزة لولا .. كان ولكني ولله الحمد أفضل عنه سعد الصغير... فعلى الأقل سعد بنى مسجداً لله وخصص برامج عديدة للفقراء والمساكين وكان أو إنسان يساهم في اضفاء بسمة السعادة على اليتامى في عيدهم (عيد اليتيم) أما الآخر فآخر إعلان له هو إذا أردت أن تكلم عمرو فعليك الاتصال برقم 2375 ............. وتعرفين معنى هذا الرقم... فبرنامج من سيربح المليون يلم أكثر من عشرة مليون مقابل 2345

((اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [التوبة : 9]))

((وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً إِنَّمَا عِندَ اللّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [النحل : 95])

سعد الصغير يزرع البسمة على الوجود أما عمرو فلأسف يقبض ثمن بيعه للدين بالدولار الأخضر... (كان وكنا مخدوعين ) وما أشطر منه إلا من (أكل علقه أمام مبنى التلفزيون من إحدى زوجاته ال 16 ) معلش فأنا لا آخذ فتواي الآن منهم مع أني تأثرت به كثيراً حين كان يدعو للتراحم الأسري والعلاقات بين الناس بطريقة (جيده) أنما أنا أقول سعد الصغير ولا عشرة منهم

الأخ الكريم جاي

إبداء وجهات النظر على إختلافها هي حق مشروع لكل ذي وجهة نظر راغب في إبداءها...و عليه أن يدرك أن وجهة نظره سترسم له صوره تعبر عنه لدى من يقرؤون هذا الإتجاه من الرأي

سؤالي لحضرتك الآن

ما هي الصوره التي تتوقع أن يرسمها الآخرون عنك بإبداءك رأيك السابق؟

يعني كيف تتوقع أن يراك الآخرون عندما تجهر بالقول أنك تفضل حامل الصاجات و ربيب الطبله و الراقصات على رجل محترم كعمرو خالد؟

بلاش أصف لك عمرو خالد و بلاش أقول لك داعيه إسلامي و بلاش أقول لك يأمر بالمعروف و لا ينهى عن المنكر و لا الكلام اللي حضرتك مش هتقيمه خالص ده

فأنا لن أذكيه عند الله على أحد ... بس يا أخي يكفي أنه لم يغني للحمار و لم يلعب بخصره خلف أشباه العاريات و لم يهين رجولته بخلاعه رخيصه

فقط عدم حمله للصاجات يكفيه شر مقارنتك غير العقلانيه بينه و بين سي سعد الصغير

لذلك فأنا أرى إن أقله يا أخي لما تتكلم عنه شوف حد يجعل كلامك منطقي ...

يعني ميصحش تجيب حبيب الحمير ده و تضعه في مقارنه مع شخصيه كشخصية الأستاذ عمرو خالد

و بعدين إنت أخذت عليه مأخذ المكالمات التليفونيه ... طيب و الصور اللي حضرتك حاططها لرجل الصاجات دي مش صور من فيديو كليب؟

الفيديو كليب ده بيقبض عليه إيه مش فاهمه؟

... هو في الحقيقه أنا مش عاوزه المداخله أستغرق فيها بتعداد محاسن الأستاذ عمرو خالد و مساوئ سعد الصغير

أنا بس عاوزه حضرتك تكون مقنع شويه في الكلام و تبتعد عن أسلوب الإستفزاز في عرض رأيك بتطرف شديد قد يطيح بك بعيداً عن هدفك انت شخصياً

لي كلام كثير إن شاء الله سأعرضه للرد عليك في موضوع رؤيتك للحجاب

مختصر القول... لي عوده إن شاء الله

أختي الفاضلة زهرة..... بالنسبة لسؤالك عن تقييم الآخرين لرأي قد يبدو معارض للكثيرين.. بالتأكيد سلبي.. بسبب ال Built_in آيديولوجي... فمعظم الناس قد بنيت على مورثات محددة ليس من السهل تغييرها إلا في حالة واحدة فقط.. وهي التخلي عن كل الموروث والتفكير بحيادية مطلقة... وهذا الأمر ليس بالسهل...

لذا فالناس معذورين بأي حكم يأتيني من قبلهم... (عادي)...

مقارنة سعد الطيب بعمرو "المقنع"....... لا تكون بطبيعة عمل كل منهما...... فعمل سعد فني بحت "مرح" وكما تقولين صاجات ودفوف وأورجات وغيرها...... وعمل الثاني أكاديمي... وبالتأكيد الناس تحترم العمل الأكاديمي أكثر من أي عمل آخر...

أنا أقارن بين القلوب والنفسيات والصفات الإنسانية... وحتى مقدار الإيمان...

سعد ببساطته وطيبة قلبه وإيمانه البسيط.. وكرمه ........ لا يقارن مع الثاني... فأنا كنت من أشد المعجبين مثلكي تماماً بهذا الثاني حتى فوجئت بالحقائق من الإم بي سي والعربية ومعظم المحطات عن أهداف الأول والثاني... والأرقام الفلكية للمبالغ التي تدخل جيوبهم... والتي أقلها أحد الدعاة في العالم العربي بمعدل ثلاثة أرباع مليون دولار .... وأعلاهم حسب التقرير حبيبنا عمرو

بالطبع لم أصدق أيضاً حتى شاهدت بأم عيني دعاية كبيرة جداً على ظهر إحدى العمارات قرب ميدان سفنكس بالرقم المشؤوم 2347 ........ وعرفت على الفور صحة المعلومات من تلك القنوات الفضائية.. فللأسف أثر ذلك في نظرتي إليه بشكل محوري..

فالذي يأمر الناس بالمعروف يجب أن يعي ما يقوله الله تعالى ((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ [البقرة : 44]) فأين هو وأين أخلاق الصحابة الكرام الذين عاشوا بقوت يومهم وكانت كل أموالهم وقفاً للفقراء والمساكين فأين المعروف من هؤلاء ومن أين سآخذ عنهم ما لا يعملونه؟؟؟؟ تقولين لي أنه لا يفصح عن أموال الزكاة فقد أوردت لكي الآية الكريمة التي تبين له أنه يجب عليه أن يحاسب نفسه أمام الناس ويقول أين هي ملايين الدولارات التي تقاضاها؟؟ هل ذهبت إلى الفقراء والمساكين ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

لا فرق عند الله بين محمد من موسى من المسيح من ابراهيم أو نوح عليهم السلام جميعاً

قال تعالى : " تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ" .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

لا فرق عند الله بين محمد من موسى من المسيح من ابراهيم أو نوح عليهم السلام جميعاً

قال تعالى : " تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ" .

((قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة : 136]))

((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة : 285]))

((قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [آل عمران : 84])

ما هو التفضيل؟؟؟؟؟؟؟

((وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ [آل عمران : 144]))

التفضيل بالمعجزات كما أوردت الآية الناقصة (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ [البقرة : 253]) فمنهم من كلم الله..... ومنهم من أيده الله بالروح القدس

فهي ليست للتفريق بل لكل رسول أيده الله بآية من عنده... أليس كذلك؟؟

(وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ [الجاثية : 16]) الله هنا فضل بني إسرائيل عن لعالمين .. أليس كذلك؟؟؟

الله لم يفرق بين أحد من كتبه أو رسله كما قال لك في ثلاثة آيات

احترامي الشديد لك :roseop::hiteye: :winner:

رابط هذا التعليق
شارك

دكتور جاى ماذا تقول عن الحدود

حد الزنا

حد الحرابة

حد شرب الخمر

و بقية الحدود

حد الزنا (محصن أو غير محصن) ما قاله الله تعالى (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ [النور : 2]) والحدود من حدود الله عز وجل وحق الله تعالى ولا يحق لأي إنسان أن يتعدى على حق الله

حد شرب الخمر........ لا شيء..... لأن شرب الخمر من الممنوعات وليس من المحرمات ...(اجتنابه) ..... ولو كان له حد فللظن يجب أن يكون هناك حد......... وبصراحة لم أر إنسان على وجه الأرض لا يظن ........ (واجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم)

أما حدود الله في القطع ليد السارق.. فلو أن كل العالم الإسلامي لم يطبقها منذ فترة طويلة فليس معنى ذلك عدم ناجعيتها.. هي مخالفة لحدود الله.. أقول لا حول ولا قوة إلا بالله....وبصراحة أن السارق (من غير حاجة ماسة) يجب أن يقطع رأسه مش يده

أما حد الحرابة (قاطع الطريق) فكما قال الله تعالى يد مع رجل من خلاف....... غير أن هذا الحد قد أوقف من القدم.... واستبدل بالسجن أو الإعدام في حال قيام قاطع الطريق بالقتل...

وكل الحدود مذكورة في القرآن الكريم ....... ومن المعروف تاريخياً أن عمر بن الخطاب قد أوقف حد السرقة في عام القحط فللولي حق التدخل مرحلياً بهذا كما أشار الله تعالى...

فالحدود والفرائض حق الله وحده (أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [الشورى : ))

لكي مني أجمل تحية :roseop::hiteye: :winner:

رابط هذا التعليق
شارك

ومن المعروف تاريخياً أن عمر بن الخطاب قد أوقف حد السرقة في عام القحط

وهو كذلك من جلد شارب الخمر .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو التفضيل؟؟؟؟؟؟؟

...

التفضيل بالمعجزات ...

المعجزات إحدى مظاهر التفضيل . التفضيل يعني أن الله سبحانه وتعالى أعطى بعض الرسل منزلة أعلى من بعض . وهذا لحكمة عنده سبحانه وتعالى لأنه يفعل ما يشاء وكل أفعاله لحكمة .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

إقتباس(لولا @ Jul 11 2008, 02:22 PM)

على فكره يا استاذ JAY

وبصراحه زعلت منك على الكلام الى قلته على عمرو خالد

لأنى بحترمه وبحبه.. وانا حره فى رائ

كان يا أختي العزيزة لولا .. كان ولكني ولله الحمد أفضل عنه سعد الصغير... فعلى الأقل سعد بنى مسجداً لله وخصص برامج عديدة للفقراء والمساكين وكان أو إنسان يساهم في اضفاء بسمة السعادة على اليتامى في عيدهم (عيد اليتيم) أما الآخر فآخر إعلان له هو إذا أردت أن تكلم عمرو فعليك الاتصال برقم 2375 ............. وتعرفين معنى هذا الرقم... فبرنامج من سيربح المليون يلم أكثر من عشرة مليون مقابل 2345

((اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [التوبة : 9]))

((وَلاَ تَشْتَرُواْ بِعَهْدِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً إِنَّمَا عِندَ اللّهِ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [النحل : 95])

سعد الصغير يزرع البسمة على الوجود أما عمرو فلأسف يقبض ثمن بيعه للدين بالدولار الأخضر... (كان وكنا مخدوعين ) وما أشطر منه إلا من (أكل علقه أمام مبنى التلفزيون من إحدى زوجاته ال 16 ) معلش فأنا لا آخذ فتواي الآن منهم مع أني تأثرت به كثيراً حين كان يدعو للتراحم الأسري والعلاقات بين الناس بطريقة (جيده) أنما أنا أقول سعد الصغير ولا عشرة منهم

لا حول و لا قوة الا بالله

تفضل سعد الصغير عن عمرو خالد

تفضل مطرب فاجر على داعية الى الله و ما دليلك فى ذلك دليلك انه دخله كام مليون و دى اشاعة اصلا

طب شوف اللى بتفضله دا بيعمله ايه

http://www.youtube.com/watch?v=SDtCTsofICw

استغفر الله العظيم

لو الادارة حبت تحذف الرابط كان بها بس للمعلومية اى حد يدخل على اليوتيوب و يعمل بحث باسم سعد الصغير حتطلع بلاوى

الله يهديك يا جاى بجد زودت عن الحد

يا هبة يا بنت الحلال لو رحتي البلد عن طريق من الدائري حتلاقي إعلات كبير جداً على أكبر عمارة قريب من الكوبري مكتوب عليه الرقم الذي يجب أن تتصلي به من أجل الوصول للداعية ..... انا مش حافظه....... إنما هو علم.... وقد جاء تقرير أثمان الدعاوي من معظم المحطات التلفزيونية بالرقم والمصدر ومن ثمن كل حلقة من حلقات (الدعوة) ... فالموضوع ليس فيه أي شيء من التلفيق حتى أن هناك داعية يتقاضى 759000 دولار.... بأقرب ألف دولار .... الكلام لم يأت من فراغ... فلآيات الله للأسف ثمن..

أما سعد الصغير فطبيعة عمله فنان....... والفنان له اختلاط بالعديد من الشرائح التي قد تبدو للمجتمع .. بعيدة عن الدين... وهذا يتبع الحكم الشخصي للإنسان

أنا لا أحرم الفن ........... ولا أحرم الغناء ولا الموسيقى لأنها نعمة من نعم الله .... فمن يحرم الموسيقى والتلفزيون لا بد أن يرفض الرقص والمعنى والفرح والسعادة وكل شء يسميه شهوة يرفضه........ فخليهم يرفضوا ويحرموا اللي همه عايزينه... أما الإنسان الطبيعي فيعيش مع العصر.........

لاذا فلو جاء عن سعد ما ترفضيه فالكثير من الناس تجده عادياً.. فأنا أحضر أفلام وأسمع أم كلثوم وشخبط شخابيط بتاعت نانسي عجرم وأسمع لموزارت وتشايكوفسكي وأحب الموسيقى وأعزف عالعود والأورق (مش معقد زيهم) .. وعلى فكرة .. آخر فتوى وردت هي عدم غسل الحمام بالماء البارد لأنه لا يطرد الشيطان......

أقول لك إيه يا هبة الله ياسمحك...

وبعدين فيه حاجة غلط يا ست البنات........ يعني كل شوية شوية ما بيعجبكيش حاجة بتقولي بصي يا إدارة فيه واحد بيحب سعد الصغير والا نانسي عجرم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أقول لك إيه....... والا التاني في واحد منكر للحديث......... طب يا عمي هو اللي بيحب سعد حايخششوه النار؟؟ أنا راضي والتاني زعلان ليه؟؟؟؟ ولو أني ملحد والعياذ بالله أو لا ديني ... فهل أنا حر أم أنكي ستقولين (قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة : 29]))

قلت لكي أني موحد بالله ........ يعني أؤمن بالمسيح والإنجيل وأؤمن بمحمد والقرآن وأؤمن بموسى والتوراه وأؤمن بابراهيم وأنا على ملته ولا أنتظر حكم الأولياء علي......... أنا حر........ فما الغلط سامحكي الله ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

ومن المعروف تاريخياً أن عمر بن الخطاب قد أوقف حد السرقة في عام القحط

وهو كذلك من جلد شارب الخمر .

عمر بن الخطاب لما جلد الشارب ... كان من أولي الأمر والله يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ )

يعني هو من سيحاسب في تجاوز حدوده أو تطبيقها... وهو إنسان عادي غير معصوم... فما الغلط...

هنا لا يوجد ولن يوجد حد شرب الخمر.......... في أمريكا ممكن أن يسجن شارب الخمر لمدة تزيد عن الشهر في حاله تلبسه بشرب الخمر وهو يسوق عربيته....... والخمر يباع في كل الأسواق الحرة والأسواق الخاصة في كل الدول العربية والإسلامية.. أنجلدهم كلهم؟؟ :roseop::hiteye:

رابط هذا التعليق
شارك

ما هو التفضيل؟؟؟؟؟؟؟

...

التفضيل بالمعجزات ...

المعجزات إحدى مظاهر التفضيل . التفضيل يعني أن الله سبحانه وتعالى أعطى بعض الرسل منزلة أعلى من بعض . وهذا لحكمة عنده سبحانه وتعالى لأنه يفعل ما يشاء وكل أفعاله لحكمة .

ليس منزلة ......... إنما تفضيل بالمعجزات... فالبشر عند الله سواسية ... ((فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره)) [الزلزلة : 7]

وأمر الله لك بالإيمان بالرسل والكتب وعدم التفريق........ وهذا في غاية الوضوح أليس كذلك؟؟

((وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ [آل عمران : 42]))

رابط هذا التعليق
شارك

عمر بن الخطاب لما جلد الشارب ... كان من أولي الأمر ... وهو إنسان عادي غير معصوم... فما الغلط...

أنا فقط كنت أستدل على اثبات حد شرب الخمر بذات الدليل على تعطيل حد السرقة . وتصورت أن تعطيل حد أشد من إثبات آخر ، فدليل الأول أقوى من دليل الثاني . وما يُستدل به على الأول يُعتدّ بعينه على الثاني .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ليس منزلة ......... إنما تفضيل بالمعجزات...

قال تعالى : "وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ".

تفضيل المعجزات دليل على التفضيل المبني على المنزلة . وهناك مناطات أخرى للتفضيل غير المعجزات . أما عدل الله في الحساب فلا ينفي اختلاف المنزلة . كذلك الإيمان بكل الرسل - مع عدم التفريق في هذا الإيمان - لا ينفي اختلاف المنزلة . وأرى اصطفاء الله سبحانه وتعالى للسيدة مريم خارج الموضوع ، لأنه اصطفاء لها من بين النساء عامة . فلا دخل له في تفضيل أو اصطفاء الرسل .

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

عمر بن الخطاب لما جلد الشارب ... كان من أولي الأمر ... وهو إنسان عادي غير معصوم... فما الغلط...

أنا فقط كنت أستدل على اثبات حد شرب الخمر بذات الدليل على تعطيل حد السرقة . وتصورت أن تعطيل حد أشد من إثبات آخر ، فدليل الأول أقوى من دليل الثاني . وما يُستدل به على الأول يُعتدّ بعينه على الثاني .

الحد يا حبيبي يا سوشانك حد الله فقط.......... وقانون جلد الشارب إنساني وليس رباني ولا يعتبر من الحدود... أما حد السرقة فهو ربناني وأنزل في القرآن الكريم لذا فليس هناك من مقارنة بين الاثنين....

مثلاً.. الآن من يسير عكس السير تسحب رخصة السواقة وقد يسجن لمدة ثلاثة أيام... فهل هذا حد أم قانون؟؟

أما تعطيل حد الله فهو أمر آخر تماماً...أليس كذلك؟؟ :roseop::hiteye:

رابط هذا التعليق
شارك

الحد يا حبيبي يا سوشانك حد الله فقط.......... وقانون جلد الشارب إنساني وليس رباني ولا يعتبر من الحدود... أما حد السرقة فهو ربناني وأنزل في القرآن الكريم لذا فليس هناك من مقارنة بين الاثنين....

كان هناك استدلال على تعطيل حد السرقة بفعل صحابيّ هو سيدنا عمر بن الخطاب . فاستدللت على اثبات حد شرب الخمر بفعل نفس الصحابي .

ملحوظة : أرجو أن لا تخاطبني بلفظ "حبيبي" مرة أخرى . يكفي اسمي المستعار .

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

ليس منزلة ......... إنما تفضيل بالمعجزات...

قال تعالى : "وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ".

تفضيل المعجزات دليل على التفضيل المبني على المنزلة . وهناك مناطات أخرى للتفضيل غير المعجزات . أما عدل الله في الحساب فلا ينفي اختلاف المنزلة . كذلك الإيمان بكل الرسل - مع عدم التفريق في هذا الإيمان - لا ينفي اختلاف المنزلة . وأرى اصطفاء الله سبحانه وتعالى للسيدة مريم خارج الموضوع ، لأنه اصطفاء لها من بين النساء عامة . فلا دخل له في تفضيل أو اصطفاء الرسل .

ما هو تفسيرك للفضل؟؟؟؟؟

هب هو التمييز؟؟؟

لا أعتقد ذلك لأن الفضل بالأساس هي الزيادة... بالمعنى اللغوي...وزاده الله فضل من عنده.. اي أعطاه شيء إضافي.. وليس التفريق في المنزلة... فلو أن النبي على افتراض من الأحاديث سيكون في الفردوس بالجنة فهل المسيح سيكون في مكان آخر؟؟

لا فرق بين الاثنين بالمنزلة بل الفضل... فالمسيح فضل عليه بمعجزة شفاء الأبرص والأبكم وشفاء المرضى وإحياء الموتى بإذنه ومحمد النبي الكريم فضل الله عليه بأمور أخرى أما منزلتهما فهي عند الله واحده وحتى أن المسيح سيأتي إلى الأرض ثانية كماجاء ليخلص العالم من المسيخ الدجال حسب ما ورد (والله أعلم) :roseop::hiteye:

رابط هذا التعليق
شارك

الحد يا حبيبي يا سوشانك حد الله فقط.......... وقانون جلد الشارب إنساني وليس رباني ولا يعتبر من الحدود... أما حد السرقة فهو ربناني وأنزل في القرآن الكريم لذا فليس هناك من مقارنة بين الاثنين....

كان هناك استدلال على تعطيل حد السرقة بفعل صحابيّ هو سيدنا عمر بن الخطاب . فاستدللت على اثبات حد شرب الخمر بفعل نفس الصحابي .

ملحوظة : أرجو أن لا تخاطبني بلفظ "حبيبي" مرة أخرى . يكفي اسمي المستعار .

ما تقوله يا شوشانك (يا صاحبي .. والا كمان حاتزعل :blink: ) إن استدلالاتنا من التاريخ استدلالات غير مؤكده وهذا ما درسنافي في المدارس وأخبرنا به الناس ولو سألتني فأنا لا يهمني على الإطلاق إلا الحكمة من التاريخ .. فلو أنهم طبقوا شيئاً أسموه بحد الشارب فلم نعلمه إلا من التاريخ فقط.. صح أم لم يصح .. فبالنسبة لي لا أرى مبرر على الإطلاق بتسمية جد الشارب بالحد.. لأن الحد من حقوق الله وحده.. لذا فلن أستدل على وجوده من أي مصدر لأنه غير موجود إطلاقاً كالحجاب مثلاً... فهو ما سمعنا أنه طبق في فجر الإسلام بسبب البيئة المعيشية ... فهو لا يعنيني لأنه لا يوجد أساساً شيء أسمه لباس امرأه عدى ما جاء في القرآن الكريم (ليس لنا أيضاً بل لنساء النبي الكريم و الصحابه معه) فقد قال الله يا أيها النبي ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً [الأحزاب : 59])

فهي للنبي وزوجاته......... واضحة وضوح الشمس... قلا الله مثلاً (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً [الأحزاب : 28]) هل قال الله لنا هنا شيئاً؟؟ :unsure:

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذ jay

إقتباس

المتعارف عليه هنا في مصر... من اللباس فالغالبية العظمى (للأسف) يلبسون الحجاب...ولذا فما علينا إلا أن نقول اللهم اهدي الناس

بعد اذنك ليا سؤال و ارجوك تجاوب علي بصراحة

حضرتك مسلم ؟؟؟

أنا مسلم يا أختي حورية لكني لست أنتمي إلى أي فرقة أو ملة أو طائفة أو إنسان... مسلم ملتي ملة ابراهيم عليه السلام أؤمن إيمانا ملطقاً لك الرسل والكتب أي أني لا سين ولا شيعي ولا قرأني ولا أي تسمية.. أنا موحد بالله فقط ولو أردتي أن تعرفي عن إيماني فأنا حاضر..

لكي مني أجمل تحية :rolleyes:

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى موحد

من الحرية ان تقول رأيك

لا ان تصر على استفزاز انصار الرأى الاخر

ولو حتى مش بنتكلم فى الدين

فسي سعد دة محدش ممكن يقبلة لوكان بيحب الخير او الذوق

دة انسان -----------

مش عارف اقول اية

وأرجوك احترم مشاعر محبى عمروخالد

تقبل تحياتى

عزيزي د.حسام

بالرغم أن هناك قواعد للمحاورات تحكمنا جميعاً الا أن هذه المداخلة أحتوت علي ثلاث مخالفات واضحة لقواعد المحاورات. و مع ذلك لم تمتد يد لحذفها أو حتي حذف جزء منها و كأن صاحبها فوق القانون.

أول المخالفات .

إقتباس

6-يمنع تغيير مجرى الحوار في المواضيع أو محاولة تشتيت الأفكار التي يناقشها كاتب الموضوع أو تحويل المواضيع الى مهاترات شخصية وسيتم تحرير او حذف مثل هذه التعقيبات.

و هو عندما تعرض العضو لشخصية عمرو خالد و مقارنتها بسعد الصغنن.

إقتباس

11- يمنع التعرض لعلماء الدين بصفة شخصية أو توجيه الإهانة لهم و لكن ذلك لا يمنع شرح آرائهم وأفكارهم و مناقشتها بالدليل المرجعي الواضح و بأسلوب موضوعي بعيد عن التحقير أو الإتهام.

12- يمنع التعرض للشخصيات العامة بتعمد الإهانة لهم في حياتهم الخاصة.

و لا يمكن عمرو خالد ده مش من الشخصيات العامة أو يمكن في حد في المنتدي ما يعرفهوش.

وبالرغم من أبلاغي عن هذه المشاركة بأنها مشاركة معيبة و وجود أحد السادة المشرفين داخل الموضوع الا أن الموضوع قوبل بتجاهل تام. و أنا عارف أن كلامي ده في حد ذاته مخالف للقواعد بس خلاص أتخنقنا.

أما كلامك عن محاولة أستفزاز أنصار الرأي الأخر . فقد جانبك الصواب في هذا أخي الكريم فعندما يقوم العضو بوضع صور ليس لها أي دخل بالموضوع فالموضوع عن إغتيال الطفولة . و معظم الصور عن المحجبات و المنقبات و صور لنساء يتم تعذيبها علي أيدي أصحاب الذقون التي تذيد عن ال 30 سم و السخرية التامه من

إقتباس

اللباس اللإسلامي (الأصولي) يعني ثوب أو جبة قصيرة 20سم ... وشبشب ولحية بطول 30سم متشعبه (لأن تشذيبها حرااااااااام كما سمعت وإمساك مسباح ومسواك بطول 20سم على الأقل... ويستحسن وضع عمه (يعني بارتفاع 12 سم مع وجود علامة الإيمان "زبيبة بطول 4سم وعرض 6سم... هو منظر حضاري بالله عليكي؟؟؟

فأنا أري أن هذا ليس فيه أي نوع من أنواع الأستفزاز أو أثارة الضغائن أو التهكم علي من ينتمون الي هذه الطائفة.

و عندما يقول أن سعد الصغنن ب 10 من عمرو خالد برضه عادي أحنا أيه اللي يزعلنا في كده ؟

و لكني أتمني أن تضع لنا بصفتك طبيب صيدلي أسم دواء أو أثنين للضغط لأخذها قبل الدخول لمثل هذه المواضيع التي ليس فيها أي نوع من أنواع الأستفزاز لأي أحد .

دع الملك للمالك و تقبل تحياتي أخي الكريم .

أجيبك يا أخي مصري على سؤالك الأول بالنسبة للحوارات المتفرعة .. فلقد نقت كل التفرعات إلى هذا الموضوع للرد لعليها لو حرصاً على عدم إفساح المجال لعدم دخول البعض كما تفعل الآن للاحتجاج على تشعب الحوار الذي لست أنا مصدره

الثاني أقارن أي إنسان بأي إنسان آخر لم أهن أي من الطرفين.... فالله هو الذي يحاسب العالمني ولست أنت ولا أنا.. فأنا أحترم سعد (الصغنن) أكثر من الكثير من الناس وأنا حر في ذلك ولدي أسبابي القوية..

لم أهين شخصيات عامة على الإطلاق إلا إذا اعتبرت مقارنتي إنسان بإنسان آخر إهانه لهذا الثاني والذي لا أعتبره إهانة بل مديح

فالناس هنا توجه تعليقات لأولي الأمر ولا أحد يتكلم شيء... للأسف...

هل صور الأطفال المتحجبات أزعجك يا أخي؟؟؟؟؟؟ وهو لإظهار قتل البراءة؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل ذكرت لك من هو الذي يتقيد بالزي الأصولي؟؟؟ بالإسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا إذاً لا أعتقد أن هناك أي مخالفة في هذا الصدد

عموماً لو أحببت المناقشة في الخلل الذي أوصل العالم الإسلامي أن يتبوأ الدرك الأدنى من العالم فأنا على استعداد لذلك وتقبل احترامي :rolleyes:

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      يمكن مشاركة الموضوع عن طريق الواتسآب بالإضافة ل ال تويتر و الفيسبوك و غيرها
    • 8
      أرجو تصفح موضوعات دعم النزاهة و مانيفستو محاربة الفساد و الموضوعات الشبيهة فى محاورات المصريين. بإختصار شديد لقد توحش الفساد فى مصر و تحول إلى أسطورة و كالعادة - على مر التاريخ - يتجنب الجميع مواجهة الأساطير. أرى أن نقتحم أسطورة الفساد و لا نجلس كالفلاح اللى غرق دراه (للبهوات الفلاح اللى غرق دراه هو الفلاح الذى أغرق الفيضان محصول الأذرة الخاص به) ننعى سوء الطالع و ننعى العجز أمام توحش الفساد . على مر التاريخ بدأت المعارك بدراسة العدو أولا .. مواجهة الأوبئة تبدأ دائما بدراسة المرض ن
    • 2
      شركة الإستضافة التي تستضيف موقعنا  رفعت سعر الإستضافة و تطلبه بالدولار  و لتجديد الإستضافة أنا مطالب بدفع ما يقرب من 10000 جنيه   و هذا ليس في إمكانيات و لا هو مقبول  دفع هذا المبلغ من أجل الحفاظ على موقع لا يهدف للربح جار دراسة البدائل الممكنة لإستمرارية محاورات المصريين  لا أفهم كيف يتم إصدار فواتير بالدولار على خدمة تقدم في مصر دعواتكم
    • 0
      وحشتني المحاورات .... والاستاذ عادل ابو زيد .... في القلب دائما.... مرت السنين ..... بقالي سنة متقاعد ..... رغم ذلك الدماغ لسه مشغولة وايام الروقان تستعصي على الرجوع .....  الاحداث تتلاحق وما أحوجنا إلى نقاشات الماضي في أحداث اليوم  وما أحوج احداث اليوم إلى إفهام مصريي المحاورات ومحاورات المصريين  الحمد لله على كل حال اسعد الله صباحكم
    • 0
      تم تحديث برمجيات محاورات المصريين … اكيد جميعا نشعر بالفارق الكبير في الأداء في تحسن في الأداء والسرعة بصفة عامة أهم الخصائص الجديدة موجودة هنا: https://invisioncommunity.com/release-notes  
×
×
  • أضف...