اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محاورات حرة............


JAY

Recommended Posts

السلام عليكم

لأنى احترم وقتك ووقتى

اتمنى من حضرتك ان يكون النقاش نقطة نقطة بدون ان نناقش اى نقطة جديدة

حتى نحافظ على تركيزنا

لنصل لنقاط اتفاق

فلنتكلم عن الحجاب

حضرتك بتقول ان الحجاب هو السبب فى العنوسة

كويس

يعنى حضرتك شايف ان الاثار السيئة (او الاثار الجانبية بلغة الطب والصيدلة)

للحجاب تنحصر فقط فى العنوسة

الحمدلله

يعنى الحجاب لا يعطل نصف المجتمع ولا الكلام اللى مش مقنع دة

ما الستات اغلهم محجبات اهم

وماشاءالله مبيهمدوش

وبيحاربوا عشان يتعلموا ويشتغلوا

يبفضل نقطة ان الحجاب عمل عنوسة

رأيى ان العنوسة سببها

1-اقتصادى:الشقق بكام والحياة غالية ومفيش شغل

يعنى الناس مش عارفة تعيش اصلا

يبقى تفتح بيت ازاى

2-اجتماعى: والسبب تشدد اهل العروسة غالبا

فبعد ان تسمع (احنا بنشترى راجل)

ستسمع (احنابنأمن مستقبل بنتنا)

تقولش بنتهم دى جايلها عقد فى الخليج مش راجل جاى يتجوزها

تشدد فى الطلبات والمغالاة فيها

الدهب بقى بكام

العفش

تشطيب الشقة

عايزة قاعة ب 1000 فرد

تقولش فرح لقاء الخميسى يا خى

لكن اية اللى دخل العنوسة بالحجاب

حضرتك بتقول لو الامور تطورت للمتطرفين دول

كان هيبقى فية نقاب

والشباب والبنات مش هيقابلوا بعض

كويس

طيب اية ردك ان النقاب اقلية

والحجاب اغلبية؟

الا ترى انك متحامل على الحجاب؟

انا مش متطرف

ولا من اللى بيقولوا عليهم اسلاميين واحتكروا الدين

وتوجهاتى مزيج من اليسار والليبرالية

لكنى ايضا

عروبى

مصرى وطنا

ومسلم دينا

منتظر رد حضرتك

وياريت كل المناقشات تبقى كدة

تقبل فائق احترامى

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 47
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

اخى الكريم موحد اشكر لك دعاءك الطيب لى و دعنى انتهز فرصه دعوتك الكريمه لى باستبيان اطروحتك الفكريه حول الاله و الاديان بصف عامه

فانت قد ذكرت لى فى مداخلتك

2- وبما أنه موجود إله واحد.. لا يمكن أن يكون إثنان.. لتعارض ذلك مع الفكر الإنساني والمنطق إذاً

فدين الله واحد........ لأنه لو وجد إلهان لوجد دينان.......... إنما ما نراه حالياً هو رسالات سماوية...ومنهجية تدعو إلى هذا... ولو صحت كلها لأضحى من الواجب علينا أن نأخذها وندمجها في الدين الواحد كما أمر الله (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة : 285])

3- ويما أن الله طلب منا عدم موالات أي بشر وركز على الكتب السماوية كما أشرت في العديد من الداخلات من الآيات القرآنية والإنجيلية ......... غذاً يجب علينا أن نلتزم بهذا البند ونصفي الرسالات من الشوائب التي حورته عن هدفه الأساسي ولو أحببنا لنبقي اجتهادات البشر كنماذج للتطبيق في عصورها نتأسى بها فلم لا... إنما يجب أن لا تؤثر على المعتقد

فاتمنى منك ايضاح فكرك فى هاتين النقطتين تحديدا

فهل انت مثلا تدعو الى نبذ جميع الاديان و اعتناق منتج دينى جديد ياخذ من جميع الاديان جمعاء دون تحديد

و هل هذه الدعوه قابله للتطبيق رغم التعارض الشديد بين المحاور التى ترتكز عليها الاديان حاليح رغم اتفاقها ظاهريا ( فمثلا فى المسيحيه الحديثه نرى ان ماهيه الله مغايره تماما عنه فى الاسلام )رغم الاتفاق الظاهرى ما بينهم على وجود الله

بالنسبه لوجهه النظر الاسلاميه فان كتب الاديان الاخرى حرفت بشكل يصعب معه حاليا معرفه اى من النصوص الموجوده حاليا هى وحى الهى و اى منها لا

و بالتالى فما هو المعيار الذى يمكن اتباعه لتحديد ما الذى ناخذه من الدين السابق و ما الذى نتركه

فى حاله وجود تعارض ما بين الاحكام بين مختلف الاديان فى امر معين فاى الاحكام سنفضل و على اى اساس قام هذا الاختيار و اذا سلمنا اننا سناخذ الحكم الاسلامى الا يعطى هذا افضليه للاسلام على غيره من الاديان الاخرى

الحقيقه لدى اسئله كثيرة و لكن اكتفى بهذا القدر الان حتى توضح لى وجهه نظرك فيما سبق مما سيشكل لنا مسار باقى الاسئله و الحوار

دمت بالف خير

النقطة الأولى يا مغتربة يا غالية لا تدعو إلى نبذ جميع الأديان بل على العكس تدعو إلى استقطاب جميع الأديان بما دعت إليه اساساً..

فمثلاً....... المسيح عليه السلام قال (لا تظنوا أني جئت لألغي الشريعة أو الأنبياء. ما جئت لألغي بل لأكمل فالحق أقول لكم إلى أن تزول الأرض والسماء ، لن يزول حرف واحد أو نقطة من الشريعة ، حتى يتم كل شيء)

ما معناها؟؟؟........ أي حتى أن تزول الأرض والسماء.. أي حتى القيامة.. لن يزول حرف من الشريعة .. أي شرع الله.. حتى يتم كل شيء.. (كيف سيتم كل شيء)؟؟؟ قبل الزوال؟؟ ومن يتم هذا الشيء؟؟؟؟ ايضاً قبل الزوال؟؟؟.......... أنا قلت أن المسيح قد أكمل.. والإكمال أن وجد شيئاً ناقصاً فأكمله ... أي أتمه... أليس كذلك؟؟؟ وهنا يأتي الأمر الهام جداً.... الإكمال لا يعني الاستبدال.. بل إضافة شيء على شيء ناقص.. وهذا ما فعله المسيح.. أتم ما جاء على موسى .... وقال بل لأكمل... وقال بضمنية واضحة جداً حتى يتم كل شيء .. أي حتى يأتي من يكمل ما أكمله هو... وبما يتناسب مع العصور التي تلت ظهور الحبيب المسيح...فجاء القرآن ليقول الله فيه (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي )............ اليوم أكملت........... بنفس المعنى.. لا يمكن أن تعني استبدلت ولم يطلب جب ما سبق وقاله المسيح.. وموسى وابراهيم والأنبياء... فقال بكل وضوح العالم (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة : 136]) وأمر بالإيمان بالكتب والرسل وعدم التفريق.......... :roseop:

الآن بالنسبة لما آل إليه ما يسمى بالإسلام وما يسمى بالمسيحية والرسالات من البشر......

في الإسلام ......... استبدل البشر كلمة الإكمال بالجب.. أي بطرح الأصل ... واستبداله بالقرآن ... أولاً

الثاني ......... التصديق قولاً بالكتب والرسل .. والإيمان ما نطقه اللسان ووقر في القلب وعمل فيه... أي لا تنطبق أقوالنا أننا مؤمنون بالكتب ونحن نلغيها بحجة واهية وهي التحريف...... ولو قرأتي الإنجيل لا أعتقد أن العهد الجديد به كلمة واحدة محرفة وتأويل التحريف في القرآن (مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء : 46])

يقولون اسمع غير مسمع ........ يقولون مثلاً السام عليكم بدلاً من السلام عليكم.. فاين التحريف هنا؟؟

إقرأي الإنجيل ستجدين فيه الكثير جداً مما ذكر في القرآن إلا أن الإنجيل بتعاليم المحبة .. والقرآن بتعاليم (عدالة)... فهما مكملان لبعضهما البعض.... المسلمين أضافوا إلى القرآن قرآنين.... الحديث وكتب السلف والخلف وووووو إلخ... وهذا بيت القصيد

ماذا فعل البشر في الإنجيل...........الله هو 3×1 أي بععنى أقنوم منها المسيح (العقل) والوجود والروح القدس.... استدلالات بشرية لآيات واضحة... يوجد ما يقابلها الكثير من الآيات التي قالت (يا إسرائيل الرب إلهنا إله واحد).. المسيح يقول الرب إلهنا.. إله من؟؟

ثم يأتي من قال لا............. المسيح هو الله.... هو من خلق أمه وخلق نفسه وصلب نفسه ووووووووو إلخ... قالوا هكذا ولكن ماذا أورد المسيح إلا أن قال وهو في الصلب إلى إلى لما شبقتني........... إلهي إلهي لم تركتني........ أيخاطب نفسه؟؟؟ :roseop:

المسيحية واليهودية ورسالة ابراهيم والقرآن الكريم وجوه واحدة لعملة واحده والتي أسميناها الإسلام ملة ابراهيم حينفاً وما كان من المشركين ... ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه....

فهل اقتنعتي أن الكتب شيء ومعتنقيها شيء آخر؟؟؟ :roseop:

النقطة التالية الأحكام mfb: ......... قولي لي بالله عليكي ماهي الأحكام؟؟؟؟ الفرائض أم الحدود أم ماذا؟؟؟

كم حكماً يوجد في المسيحية........... يعدون على عدد أصابع اليد الواحده......... كم محرماً يوجد في القرآن الكريم 13 محرم كم فرائض الإسلام 5........ كم فرائض المسيحية أقل من 5.......... ما الفرق........ الفرق تقريباً يساوي صفر...

يعني لو قلتي لمسيحي.. يا أخي الحبيب أكل الميتة يضرك........ يقول لكي أنا لا آكل ميته.. نقول له ولا شرب الدماء يقول أيضاً ولا شرب الدماء.. نقول له لحم الخنزير يقول الذين أكلوه يحاولون الابتعاد عنه لما فيه من أخطار ويكفي الدودة الكبدية والشريطية وأنا أعرف أن أكثر من 70% من سكان أمريكا لا يأكلون الخنزير........ نقول له لا تقتل..... يقول لكي أن الوصايا العشرة تساوي الفرقان عندكم تماما لا تقتل لا تسرق لا تزني لا تكذب لالالالالالالالالالالالالالالا... 10.. نقول لهم الصلاة.... والصوم .. يقولون نصلي ونصوم والصلاة من أجل الاتصال بالله والصوم من أجل تذكر الفقراء وتعويد الجسم على التكيف مع عوامل الزمن ... أتفرق معه لو صام شهراً مثل المسلمين؟؟ أو أنه حتى لو صلى صلاة التواتر عن النبي........ أؤكد لكي أنه لا يوجد إنسان يقول لا لشيء لا يشكل عنده الأمر العظيم..

أقول للمسلم يا أخي.... لماذا لا تصلي صلاة المسيحيين...... وماهي (أبانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك على الأرض كما هي في السماء ،، خبزنا كفافنا أعطنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن للمذنبين إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد... آمين) ما هو احتجاجك إلا بقول أبانا؟؟؟؟ bv:-

أوليس الله هو الذي جعلنا خلفائه في الأرض......... والخليفة يجب أن يكون من طبيعة الملك أو السلطان وليس من طبيعة أخرى فقولك أبانا أقل بكثير من قولك أنكي خليفة الله... فالقولان مجازيان... وليسا محوريان.. فلا الله ابانا أو أب أي من الرسل البيولوجي ولا نحن خليفته بالمعنى البيولوجي أيضاً...

وأؤكد لكي أن هذا ينطبق على التوراة وغيرها... إذا لا يوجد فعلاً تناقض بين الرسالات.. ولكن........

التناقض مع العقل في الكتب... مثلاً... آيات (قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة : 29]) هل تفهمي من الآية أنه الآن يجب أن نقوم ونبيع بيوتنا ونشتري أسلحة ونقول الله أكبر ونقاتل الذين لا يحرمون ما حرم الله من الذين أوتوا الكتاب؟؟؟؟ bv:- :)

لم لا............ لأنه ببساطة شديدة أن الآياة نزلت لغاية ما في وقت ما ... وبعدها أتت آيات مثل ((عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الممتحنة : 7])).. تقابها في المسيحية (أحبوا أعداءكم أحسنوا معاملة الذين يبغضونكم)

آيات قيلت للنبي الكريم (يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً [الأحزاب : 30])) هل هذه الآية تخاطبنا أم تخاطب نساء النبي الكريم؟؟

أنا على استعداد لأية أسئلة تريدين طرحها وبإذن الليه سيثبت لكي أن الله واحد ودينه واحد وملته واحدة وفرضه أن لا نشرك به أحدا من البشر.. بارك الله فيكي :roseop:

تم تعديل بواسطة JAY
رابط هذا التعليق
شارك

للحجاب تنحصر فقط فى العنوسة

الحمدلله

يعنى الحجاب لا يعطل نصف المجتمع ولا الكلام اللى مش مقنع دة

ما الستات اغلهم محجبات اهم

وماشاءالله مبيهمدوش

أخي الحبيب الدكتور حسام ... الحجاب عادة (حديثة نوعاً ما) وأنا كما اقتنعت بها من القرآن الكريم والمفكرين أنها فقط عاده وقد أكدت السيرة والأحاديث أنها كانت للتفريق بين الأمة الحرة وبأنها قيلت لنساء النبي الكريم ونساء الصحابة لدرء الأذى عنهن... وأنا متحامل عليه ليس بسبب الصاقه بالدين .. بل لأنه فعلاً يعيق الستات والبنات في الشعور بالحياة الطبيعية... ومعلش أسألك سؤالاً أقوله لنفسي مثلاً (لو أن الحجاب ألزمت أنا بلبسه)... فسأتذكر على الفور (يوم الفرح) في فيصل .,.. والرطوبة والسخونية وتعطل المراوح والناس مش قادره حتى تتكلم والمأذون نازل شغال بسرعة عايز يخلص .. والعروسة بالطبع حتى مش لابسة طرحة ولابسه هدوم الفرح (الشفتشي) عشانه فرح........والناس عايزة حبه هوا... أتصور المنظر وأنا لابس حجاب.. صدقني صدقني أني سأمسكه وأمزقه قطعة قطعه ولو المأذون نطق بكلمه حارميه من البلكونه .... عني بصراحه إحساس بالاضطهاد.. كيب كل الناس العاديين فيه منهم مش مغطية شعرها وفيه اللي لابسة الحجاب وفيه اللي لابسة (النقاااااااااااااااااااب).. ما حدش ببص عالتاني.. كل الناس بحالها لا فرق بينهم... أقول لنفسي إيه يعني... هو احنا غيلان والا وحوش عشان نقول بص... الشعر اللي بيهفهف .. وإنت عارف وأنا عارف إن طبيعة أكثر من 80% من شعور البنات أو النساء أفريقية.. أي تحتاج لميت كوافيرة عشان فرد الشعر.. وبصراحة بعض الأحيان أفضل الحجاب لبعض الستات اللي ما عندهاش (سشوار) عالأقل منظرها بيكون معقول....

الحجاب لباس عادة... أما بالنسبة لتأثيره على العنوسة... أيضاً ليس بالتأثير المؤكد وأنا أقرك بذلك...وتتبع حسب رؤية الشخص مثلاً... فالإنسان (الوارث)...للتعليمات وووووو.. قد يفضل المحجبة.. والإنسان العقلاني المنطقي قد يفضل الإنسانة الطبيعية.. وهي مسألة آيديولوجية فكرية فقط.. إنما كسبب رئيسي للعنوسة لا أرى أنه سبب رئيسي كما تفضلت شاكراً بشرحه بطريقة رائعة.. ولكن يبقى عدمه أفضل منه .. كمظهر حضاري... وأما تأثيره على العمل... فأنا بالتأكيد لو كنت في مستشفى... أرفض لبسه من العاملات في غرف العمليات وغرف التعقيم.. والممرضات... لأن هناك ملابس طبيه يجب أن تتقيد بها... أرفض مثلاً لبسه في البحر للعوم.. أرفضه في الفرح ((((((يعني البنت أو الست عايزة مثلا ترقص في فرح أختها ولا بنتها) ولابسه الحجاب..أرفضه في الرحلات للإعاقة... وخصوصاً لو كانت إلى أوروبا أو أمريكا.. الناس ماشية عادي وإحنا بقه اللي منخاف منهم !!!! المهم السترة يعني ما نلبسش زيهم... نلبس هدوم فيها حشمة.,. وده أمر عادي بالنسبلهم...

يعني تصور ممرضة في غرفة العمليات لابسة اللباس ده ... حا ترضى؟؟ يعني مش معقول إنه نص الحجاب يخش في بطن المريض والمريض المسكين بتروح عليه

234774135_6d2e911548_o.jpg

رأيى ان العنوسة سببها

1-اقتصادى:الشقق بكام والحياة غالية ومفيش شغل

يعنى الناس مش عارفة تعيش اصلا

يبقى تفتح بيت ازاى

2-اجتماعى: والسبب تشدد اهل العروسة غالبا

فبعد ان تسمع (احنا بنشترى راجل)

ستسمع (احنابنأمن مستقبل بنتنا)

وبالنسبة لأسباب العنوسة فكما شرحته حضرتك تماماً .. تلعب الظروف الاقتصادية والاجتماعية دوراً هاماً فيه بارك الله فيك

لكنى ايضا

عروبى

مصرى وطنا

ومسلم دينا

منتظر رد حضرتك

وياريت كل المناقشات تبقى كدة

تقبل فائق احترامى

كل ما تقوله يا صديقي الفاضل صحيحاً... ولا غبار عليه على الإطلاق وأنا أؤيدك بأنه يجب أن تكون نظرتنا أشمل في المحاولة على إيجاد أفضل السبل للعيش الكريم... فموضوع الحجاب الاختلاف فيه فقط أنه عادة أم عبادة .. وبالنسبة لرأيي فأنا أيضاً لا أقر إنسانة مثلاً تعيش في بعض المناطق في الفلاحين مثلاً أو بين مجتمعات متشددة أن تخرج وحدها باللباس العادي... لأن هناك دينياً مفهوم أعتنقه... يقول معناه أن لكل مقام مقام... أي بالمعنى الديني المعروف والمنكر... وما هي الكلمة بمعناها.. المعروف هو المتعارف عليه ودارج بين الناس والمنكر ما ينكره العقل ويستهجنه المنطق... فمثلاً لو أني مسافر إلى دول عربية أو أوروبية حضارية عادية فأنا أرى ان المعروف عندهم هو عدم لبس الحجاب فلم تكون أخوتي أو قريباتي منكرة بالنسبة لهم؟؟؟ أما أن أرى منظر غير حضاري واحده ست لابسة نقاب و(تتسكع) على شواطئ قناة كييل أو شواطئ السويد... وتعرف أن معظم الناس يمشون (متبرجات عاللآخر)... فهي بالنسبة لي منكر.... ويجب أن لا تذهب هناك أو أن تلبس على الأقل جينز وتي شيرت.. لألا تكون شاذة بينهم... بشكل كبير..

لك مني أجمل تحية على مداخلاتك الرائعة وروحك المرحة .. بارك الله فيك يا دكتور حسام

رابط هذا التعليق
شارك

عذرا لم اقتنع بما قلتة من مبررات لمواقف لا يصح معها الحجاب

كالافراح

او البلاج

او غيرة

وماعليك من الصور المبالغ فيها

لأن دة مش حجاب

ارى ان حضرتك واخد موقف من الحجاب

والاسباب غير مقنعة بالمرة

تقبل تحياتى

تم تعديل بواسطة حسام يوسف
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم jay

في البدايه أستمحيك عذراً للتأخر في الرد

لم أكن أعلم بوجود ردك بهذا الموضوع المنفصل بعد إغلاق موضوع الزوجه الملكه

و بعد علمي و نظراً لضيق وقتي نوعاً ما فلقد إنتظرت وقتاً يناسبني حتى أستطع الرد عليك

فأقول لأم كريم العزيزة

أشكركي شكري الجزيل والعميق على أدبك الرائع ومناقشتك الهادئة وحوارك البناء .. والذي إنما ينم عن شخصية راقية مؤدبه أحسن تأديب ... أقول لكي بكل تواضع أني أرفع رأسي عالياً بالحوار معكي بهذا الأسلوب الذي أدعو الله تعالى أن يمن عليكي بما تبتغيه وأن يكثر من أمثالكي يا أختي الغالية

و إسمح لي أن أبادلك الشكر بالشكر على أسلوب الحوار .. فهو إن شاء الله سيعود بالفائده على كلينا

ماقلتيه عن وجوب التأدب عند الحديث عن أي من العلماء أو الأنبياء أو الرسل فأقول لكي أن من أهم المبادئ التي اعتنقتها في حياتي هي ما جاء في الآيات الكريمة

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125])

وقوله (َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [الحجرات : 11]))

والمبدأ الأهم بينها قول الله تعال

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [الحجرات : 12]))

عدم أكل لحم الميت........ فالميت قد مات وهو بين يدي رب العزه هو الذي يحاسبه سواء أذنب أم لم يذنب وليس نحن... لذا فأنا لا يمكن أن أتقول على ميت في أي شيء عدى عن أفكاره وما جاء عنه أي شيء فلو أني أنتقد بعض ما ورد عنه فلا يعني بأي حال من الأحوال إنقاصاً منه أو من ابداعاته وخصوصاً علماء السلف رحمهم الله جميعاً وأدخلنا الجنة..

جميل جداً يا أخي و من المكارم أن تتخذ من القرآن الكريم آيات مباركات فتجعل منها خـُلـُقاً لك

لكن بالتريث قليلاً أجد أن الآيه الأولى تتكلم عن الدعوه لله بالتي هي أحسن

و أجد أن الآيه الثانيه تنهى عن السخريه و التنابز بالألقاب و تأمر بالتوبه من ذلك

و أجد الآيه الثالثه تنهى عن الظن و التجسس و الغيبه و تشبه الغيبه بأكل لحم الميت للتنفير منها

و كلها أخي الفاضل من مكارم الأخلاق التي فاز من إمتثل بها

و لــكــــــن !!!

كلها بعيده عن ما كنا نتكلم أنا و أنت عنه ... و هو عن الأسلوب الذي يجب أن ننتهجه عند التعرض للحديث عن الرسول الكريم أدباً مع الله تعالى و مع رسوله صلى الله عليه و سلم

و ملحوظه صغيره أيضاً يا أخي

الآيه عن الغيبه لا تعني ذكر الأموات فقط... بل كلمة ( أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ ) هي للتنفير بتشبيه الغيبه سواء لحيٍ يرزق أو لمن فارق الحياه .. بمن يأكل لحم أخيه ميتاً و العياذ بالله

يعني مثلاً أن أذكرك أنا -و أنت حيٌ تـُرزق - أذكرك في مجلس أنت لست فيه بما لا تحب أكون بذلك إغتبتك

ليست هناك مقارنة بين رسول الله الكريم مع أي بشر عدى الرسل الآخرين .. كما قال الله تعالى ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة : 285])

هنا أخي الكريم مربط الفرس ... و هنا يصبح الكلام يخص محور نقاشنا

فعندما تكلمنا عن سياقك لجمل تضع النبي الكريم على طرف المقارنه بينه و بين آينشتاين مره و بينه و بين شخصيه خياليه كارتونيه كالرجل الخارق (سوبر مان ) مره أخرى كن أقصد أن أقول لك ما قلته أنت الآن في الإقتباس السابق تماماً

و كونك تقر الآن بنفسك أنه ليست هناك عقلانيه في المقارنه بين نبي من أنبياء الله و بين أي بشر آخر .. فبذلك نكون قد إتفقنا حول هذه النقطه ... مؤشر جيد و الحمد لله

ما قلته أختي الفاضلة عن أن النبي المصطفى كان بشراً فهو ليس كلامي بل كلام الله تعالى وعصمته في الرسالة واردة وأيضاً الوحي وارد (في القرآن الركريم فقط) وهو مثله كمثل جميع الرسل والأنبياء اللآخرين... لذا فلو فهم من لامي غير ذلك فأستميحكي عذراً لأن الرسول كما ورد في القرآن الكريم وأيضاً نجمعات السنة أنه كان أمياً.. وهو في واقع الأمر رفعة له وزيادة في مقامه عن كونه متعلماً بسبب أن ما جاء به من أخلاقه التي وصفها الله تعالى بقوله (وإنك لعلى خلق عظيم)

لا أذكر يا أخي أي خلاف أبداً بيننا في الرأي حول ما قلته انت الآن .. أبداً .. فهو نبي أمي و هو بشراً مثلنا و هذا ليس قولك لأناقشك فيه أو أحاول تفنيده أو حتى إستيضاحه أو التأكد منه و لم ألـُمـْكَ عليه أبداً .. و إن كان ذلك قد حدث مني فعليك بتذكيري و إقتباس كلامي

أما ما قلتيه عن الرجس (نجاسة) فأقول لكي ما قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة : 90]) لم يقل لكي الخمر رجس....... بل قال الخمر والميسر والأزلام و الأنصاب كلها رجس وبذا تنتفي كلمة النجاسة هنا.........لأن الميسر أو القمار ليس نجس .. والأزلام والتطير بها ليست نجسة فهي قطع خشبية والأنصاب أو التماثيل لا تدخل في هذا أيضاً......... وفي الطب نقول عن الكحول أنه مطهر....... ولو أصاب الإنسان نجاسة حقيقية من غير الكحول فنطهرها بالكحول وليس العكس..

ها نحن نعود من حيث بدءنا ... و إن كنت أعتقد أن الموقف تغير قليلاً ... كنا بحاجه لتحاور عقائدي ... أصبحنا بحاجه لـِـمـُـدرس لغة عربيه

جميل منك أن تتفق معي فتقول : (( بل قال أن الخمر و الميسر و الأزلام و الأنصاب (((كلها ))) رجس ))

و ذلك و الحمد لله بحسب قولك و تفسيرك و فهمك أنت بإقرارك أنت للآيه ... مظبوط؟ ... مظبوط

طيب ... ماذا بعد ذلك؟ ... يعني كيف بعد ذلك تقول (( و بذا تنتفي كلمة النجاسة هنا )) أحتاج هنا بشده لتفسيرك

حتى أنك بعد ذلك حضرتك أصغت جمله معناها معاكس تماماً و بوضوح لمعنى الآيه .. ليس فقط المعنى الذي أراه أنا .. بل المعنى الذي تراه أنت بنفسك عندما قلت : ((بل قال أن الخمر و الميسر و الأزلام و الأنصاب (((كلها ))) رجس ))

لأنك قلت :

((الميسر أو القمار ليس نجس .. والأزلام والتطير بها ليست نجسة فهي قطع خشبية والأنصاب أو التماثيل لا تدخل في هذا أيضاً))

فما رؤيتك الآن ؟ يعني أنا الآن أصبحت أمام معضله لغويه كبيره أنتظر من حضرتك تفسيرها لي

فأنت ترى ان الله سبحانه و تعالى يقول أن الخمر و الميسر و الأزلام و الأنصاب كلها رجس ثم تعود لتخبرني أن الميسر ليس نجس و الأزلام ليست نجسه و الأنصاب و التماثيل لا تدخل في هذا ايضاً و الخمر ماده مطهره لأنه كحولي

أربأ بك أن يكون مقصدك أنك تنفي قول الله تعالى و العياذ بالله أو أنك تعلم ما لا يعلم و العياذ بالله .. أعاذك الله و إيانا من هذا و من ذاك

إذن فما المقصد الذي عجزت أنا عن رؤيته هنا؟

سأنتظر إجابتك

والله يقول (قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنعام : 145]) قال عن الميتة والدم المسفوح رجس وأيضاً فسق

((قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ [الأعراف : 71]))

ماذا تعني لكي كلمة رجس هنا؟؟؟

(ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [الحج : 30]) هنا فسر الله لكي الأنصاب أين رجسها...

ثلاث آيات من القرآن الكريم .. بكل منهن ذُكـِرت الكلمه ( رجس ) في موضع منها

تعليقك على الآيه الأولى تقول أن الله تعالى قال عن الدم المسفوح رجس و أيضاً فسق

نعم .. و أزيدك.. قال ذلك عن لحم الخنزير أيضاً و عن الميته

و عن ما أُهـِـل لغير الله لأن التقرب لغير الله فسق.. أين المقصد؟ و ما التعارض ؟

و تعليقك على الآيه الثانيه تقول ماذا تعني لكي كلمة رجس هنا ؟

أجيبك .. هنا تعني غضب من الله يصيب قوم أتوا ما نهاهم عنه الله و تجد ذلك جلياً في عطف كلمة رجس بحرف الواو على كلمة غضب

و إسمح لي بسؤالك بالمثل .. ماذا إرتأيت أنت هنا معنى للكلمه ؟

و تعليقك على الآيه الثالثه بأن الله فسر هنا أين رجس الأنصاب

قد يكون من المفييد هنا تبادل وجهات النظر .. ما أفهمه أنا من الآيه أن معناها يتجلى بذكر بدايتها

عندما قال الله تعالى :{{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)}}

فيتضح لنا بذكر الآيه ضمن السياق أن المقصد هو بيان لشعائر الحج .. بداية من قول الله (( ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ )) أي ليتحللوا من الإحرام ثم يوفوا نذورهم إلى نهاية الحديث عن الشعائر .. التي جاء بداية الحديث عنها بقول الله أنه الأمر الذي شرعناه لإبراهيم (عليه السلام) و من بعده من نسك الحج هو ذلك الذي ذكرناه و أشرنا إليه من الإحرام و الطواف و الصلاة و التضحية بالإخلاص لله و التجنب عن الشرك.

أي أن العناية في الآية بشهادة سياق ما قبلها و ما بعدها بخصوص ما أهل به لغير الله فإن المشركين كانوا يتقربون في حجهم - و هو السنة الوحيدة الباقية بينهم من ملة إبراهيم - بالأصنام المنصوبة على الكعبة و على الصفا و على المروة و بمنى و يهلون بضحاياهم لها فالتجنب منها و من الإهلال بذكر أسمائها هو الغرض المعنى به من الآية بغرض النهي عن التقرب إلى الأصنام في عمل الحج كما كانت عادة المشركين جارية عليه، و عن التسمية باسم الأصنام على الذبائح من الضحاياو إن كان أكل الميتة و الدم و لحم الخنزير أيضا من جملة حرمات الله

هذا ما أفهمه أنا من الآيه و ما تطابق مع ما قرأته عن تفسيرها و تجد هذه الماده للقراءه هـــنـــــــــــــــــــــا

أنا بالتأكيد من أكثر الناس يؤيد قول الله في الخمر أنه يجب اجتنابها... لأن المدمنين عليها فعلاً في ضلال .. وتسبب لهم الكثير من الأمراض وقد تؤدي بهم لعمل الحرام ... لذا فأنا لست من دعاتها إنما من دعاة الحق... الخمر ليس محرماً إنما منهي عنه مثله مثل الكثير من الأمور التي قد تسبب الضرر...

يا أخي الكريم بارك الله فيك مهلاً قليلاً

عدنا للمعضلات اللغويه مره أخرى... هل لك بإخباري ما الفرق لديك بين ما ينهى عنه الله سبحانه و تعالى ... يعني ليس ما ينهى عنه من هو سواه ... الله سبحانه و تعالى خالق الكون و خالقك و الأعلم بك من نفسك ... ألا يعلم و هو اللطيف الخبير؟ .. هو بذاته ينهاك عن أمر ما ... ما الفرق بين ذلك في نفسك و بين المحرم ؟

و ما الفرق بين النهي في اللغه و بين التحريم ؟

ألم أقل لك أننا أصبحنا هنا بحاجه لـِمـُـدرس لغه عربيه ؟؟؟

أقول لكي بارك الله فيكي أختي الغالية وأكثر الله من أمثالك :closedeyes: :sad: :D wst::

و أقول لك أخي الكريم هدانا الله و إياك لما يحب و يرضى و أسأل الله لي و لك أن يُرنا الحق حقاً و يرزقنا إتباعه و يُرنا الباطل باطلاً و يرزقنا إجتنابه

و كما أخبرتك في موضوع إغتيال البراءه .. فلي عوده إن شاء الله .. و لكن قد أحتاج لبعض الوقت لتحين الفرصه التي تناسب وقتي إن شاء الله تعالى

دمت بخير

أم كريم

n4hr_13490737523.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ jay

أرجوا أن تبين لنا وجهة نظرك في الآية الكريمة

(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

فهل اليهود والنصاري غير مسلمين كما جاء في نص الآيه أم عندك تفسير آخر و ما الفرق بين هذه الآية و تلك الآيات

(قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

(أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)

و أخيراً

(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)

و أرجوا أن توضح لي ما جاء علي لسانك في أحد المشاركات

(المذهب الذي تقول من تسمية مذاهب السنة والشيعة والصوفية أو غيرهم ... فعلى الرغم من أني لا أنتمي إلى أية ملة عدى ملة ابراهيم عليه السلام امتثالاً إلى قول الله تعالى ((وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [البقرة : 130])) فأنا أقول لك بكل فخر أني على هذه الملة.. ولست من ملة الحبيب محمد لأن الله أمرني بهذه الملة..)

فما هي ملة الحبيب محمد (صلي الله عليه و سلم ) تلك التي لست عليها من وجهة نظرك ؟

الآن بالنسبة لما آل إليه ما يسمى بالإسلام وما يسمى بالمسيحية والرسالات من البشر......

في الإسلام ......... استبدل البشر كلمة الإكمال بالجب.. أي بطرح الأصل ... واستبداله بالقرآن ... أولاً

الثاني ......... التصديق قولاً بالكتب والرسل .. والإيمان ما نطقه اللسان ووقر في القلب وعمل فيه... أي لا تنطبق أقوالنا أننا مؤمنون بالكتب ونحن نلغيها بحجة واهية وهي التحريف ...... ولو قرأتي الإنجيل لا أعتقد أن العهد الجديد به كلمة واحدة محرفة

طيب حضرتك دلني المفروض أقرء أي إنجيل هل انجيل متى أو مرقس أو لوقا أو يوحنا أو برنبا ... أيهم الذي تراه هو الإنجيل كما نزل من عند الله تعالى؟

كما أرجو توضيح هذه الجمله لأنني لم أفهمها

ماذا فعل البشر في الإنجيل...........الله هو 3×1 أي بععنى أقنوم منها المسيح (العقل) والوجود والروح القدس.... استدلالات بشرية لآيات واضحة... يوجد ما يقابلها الكثير من الآيات التي قالت (يا إسرائيل الرب إلهنا إله واحد).. المسيح يقول الرب إلهنا.. إله من؟؟

لم أفهم ما ظللته باللون الأحمر

ثم يأتي من قال لا............. المسيح هو الله.... هو من خلق أمه وخلق نفسه وصلب نفسه ووووووووو إلخ... قالوا هكذا ولكن ماذا أورد المسيح إلا أن قال وهو في الصلب إلى إلى لما شبقتني........... إلهي إلهي لم تركتني........ أيخاطب نفسه؟؟؟

طيب هناك من قال المسيح هو الله و قد قال المسيح و هو في الصلب إلهي إلهي لم تركتني ....... أيخاطب نفسه؟؟؟؟

طيب و حضرتك ماذا تقول ؟؟؟؟؟؟ يعني ما هي إجابتك إن سألتك أنا .. هل كان يخاطب نفسه؟

أقول للمسلم يا أخي.... لماذا لا تصلي صلاة المسيحيين...... وماهي (أبانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك على الأرض كما هي في السماء ،، خبزنا كفافنا أعطنا اليوم واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن للمذنبين إلينا ولا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد... آمين) ما هو احتجاجك إلا بقول أبانا؟؟؟؟

لأ أنا مش هحتج دلوقتي علي كلمة أبانا .. خليني معاك للآخر ... بس حضرتك فين ده في الأسلام ؟ يعني إنت بتقول أن الأسلام هو تكملة بقية الديانات ... ده كلام حضرتك طيب فين في الأسلام سواء قرآن أو سنة اللي ما بتؤمنش بيها حضرتك بيقول أن الإسلام تتمه لبقية الديانات و إني المفروض أصلي الصلاتين صلاة الإسلام و صلاة المسيحيين و مستعد أصلي صلاة اليهود كمان لو أتيتني بإثبات لصحة كلامك من القرآن

بس لازم تقول لي أنا لما أقف قدام ربنا و يسألني أنك مسلم و كنت بتصلي صلاة المسيحيين و اليهود . أبقي أقوله إيه؟ أصل يا رب الأخ موحد قالي كده ؟ و لا أبقي أقوله أيه ؟

أرجوا الا تعتبر ذلك رد علي مداخلتك و لكن إستيضاح لرأيك حتي يمكنني الرد عليك كما ينبغي و شكراً

تم تعديل بواسطة مصري أصيل

dddkl.gif

من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه الله

الثائر الحق من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الأمجاد

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ / jay

لو سمحتلي بسؤال

أي راجل لو قدامه واحدة متبرجة وواحدة لابسة خيمة .. يا تري هوه ممكن يتضرر من أي المرأتين ؟

انا عن نفسي سأشعر بالضرر من الاتنين

التطرف في التبرج و التطرف في الخيمه

يمين و يسار

التطرف مرفوض بكافة اشكاله سواء البكيني او الخيماوي

بصراحة اللى حايخوفنى " الخيمة " لانى ماأعرفش بصراحة حايطلع لى من الخيمة إيه ،

أما المتبرجة فسوف أغض بصرى امتثالا لأمر الله تعالى " قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ "

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل / JAY

لى بعض الملاحظات على آرائك أو أفكارك ، وأرجو ألا يفهم من ذلك اننى من دعاة الحجر على الآراء ، فالحجر على الرأى تحت أى مسمى وبالذات الحجر الدينى فانا لاأقبله ، الحجر السياسى أنا مضطر ان انصاع له لان الحاكم فى مصر ممكن يضعنى فى السجن حتى لو كان رأيى هو الأصوب وستكون كل جريمتى هى مخالفته ، أما الحجر الدينى ، فسوف أعمل فيه عقلى واطبقه على نفسى متى اقتنعت انه يوافق ماأمر به الله وليس ماأتفق عليه الإجماع ، وهذا هو السبب فى انى قلت اننى لاأعنى ان احجر على رأى مخالف لما اعتقد به او فيه.

ملاحظاتى الأولى ، هى هجومك على الحجاب والنقاب ، وهو مايعنى تعديك على رأى وقناعة غيرك ، فعلى الرغم من عدم قناعتى بالنقاب الا اننى اقول للمنقبة الافضل لك ان تجلسى فى بيتك ، ولو خرجت لضرورة ، فيجب ان تفصحى عن شخصيتك والتى من السهل تحديدها من الوجه والكفين ، فلا يصح ان يمشى المتنكرين او مجهولى الشخصية بين الناس فى الشوارع والاسواق ، أما المحجبة ، واسع او ضيق طويل أو قصير ، فلاشأن لى او لك بما يرتدين ، تماما كما انه لاشأن لنا ايضا بمن ترتدى القصير ومن تكشف شعرها ، فلسنا المخولون بمحاسبتهم ان كان هناك مايحاسبن عليه.

انتهت ملاحظتى الأولى والخاصة لمهاجمتك لزى المرأة والتى لاتفرق كثيرا عن الاخوة على الجانب الآخر الذى يريد ان يفرض على المرأة زيا بعينه ، فكلاكما تجاوز حدوده تحت مسميات مختلفة وكلها تحاول الاستناد الى شرع الله.

الملاحظة الثانية وهى خاصة بما تؤمن به ، ومن المعروف أن الإيمان هو صلة بين العبد وربه ، وان الرسل رسالتهم تعتبر واحدة ، فالله لم يخلقنا ليجرب فينا الاديان المختلفة ، فجل لكل أمة مايصلح لها ، والا فماذا عن الهنود الحمر واليابانيين وأهل استراليا ، لماذا لم يرسل لهم رسلا تناسبهم.

وتعدد ارسال الرسل بالتأكيد لها حكم ربانية ليس من شأننا أن نناقشها طالما آمنا بوجود إله ،

ومايهمنى هنا هو ماتورده حضرتك من آيات مقطوعة من سياق الآيات التى قبلها وبعدها ، والتى تبين انه فعلا لافرق بين الرسل ، وكل الرسل من نسل ابراهيم ، ولكن الإتباع لمن آمن بالكل أن يتبع الأخير ، ولايتبع الأول أو الكل ، بمعنى انه لو كان هناك مادة فى الدستور وتم تعديلها ، فلا يعود القاضى لاصل المادة ، ولكن يعود للمادة بعد التعديل ، وحتى على جهاز الكمبيوتر الذى تستخدمه عندما يتم ترقية برمجية ، فيتم استخدام الاصار الأخير ، والا فالدنيا حاتتلخبط ، يعنى ستجد من يجعل قبلته الكعبة ، ومن يجعل قبلته بيت المقدس ، أو يصلى ركعة تجاه الكعبة والركعة التى تليها تجاه بيت المقدس.

ومايؤيد كلامى أن الرسول لم يثبت انه صلى صلاة اليهود او النصارى او المسيحيين ، بل صلى صلاة المسلمين فقط ، فهل اتيت انت بنوع جديد من الصلوات تجمع بين صلاة اليهود والمسيحيين والمسلمين معا ؟؟

الملاحظة الثالثة : عيبك الأكبر " سعد الصغير "

تحياتى

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

    • 1
      يمكن مشاركة الموضوع عن طريق الواتسآب بالإضافة ل ال تويتر و الفيسبوك و غيرها
    • 8
      أرجو تصفح موضوعات دعم النزاهة و مانيفستو محاربة الفساد و الموضوعات الشبيهة فى محاورات المصريين. بإختصار شديد لقد توحش الفساد فى مصر و تحول إلى أسطورة و كالعادة - على مر التاريخ - يتجنب الجميع مواجهة الأساطير. أرى أن نقتحم أسطورة الفساد و لا نجلس كالفلاح اللى غرق دراه (للبهوات الفلاح اللى غرق دراه هو الفلاح الذى أغرق الفيضان محصول الأذرة الخاص به) ننعى سوء الطالع و ننعى العجز أمام توحش الفساد . على مر التاريخ بدأت المعارك بدراسة العدو أولا .. مواجهة الأوبئة تبدأ دائما بدراسة المرض ن
    • 2
      شركة الإستضافة التي تستضيف موقعنا  رفعت سعر الإستضافة و تطلبه بالدولار  و لتجديد الإستضافة أنا مطالب بدفع ما يقرب من 10000 جنيه   و هذا ليس في إمكانيات و لا هو مقبول  دفع هذا المبلغ من أجل الحفاظ على موقع لا يهدف للربح جار دراسة البدائل الممكنة لإستمرارية محاورات المصريين  لا أفهم كيف يتم إصدار فواتير بالدولار على خدمة تقدم في مصر دعواتكم
    • 0
      وحشتني المحاورات .... والاستاذ عادل ابو زيد .... في القلب دائما.... مرت السنين ..... بقالي سنة متقاعد ..... رغم ذلك الدماغ لسه مشغولة وايام الروقان تستعصي على الرجوع .....  الاحداث تتلاحق وما أحوجنا إلى نقاشات الماضي في أحداث اليوم  وما أحوج احداث اليوم إلى إفهام مصريي المحاورات ومحاورات المصريين  الحمد لله على كل حال اسعد الله صباحكم
    • 0
      تم تحديث برمجيات محاورات المصريين … اكيد جميعا نشعر بالفارق الكبير في الأداء في تحسن في الأداء والسرعة بصفة عامة أهم الخصائص الجديدة موجودة هنا: https://invisioncommunity.com/release-notes  
×
×
  • أضف...