اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

من التاريخ - الحركات الاصلاحية و الاستفادة منها


freefreer

Recommended Posts

فى الواقع انا اقترح على الإخوة اللى غاويين تاريخ

ان يعرضوا لبعض حركات الإصلاح التاريخية ..

و كيف كان نهجهم و مطالبهم ..

و كيف حققوا النجاح ..

و ذلك كى تكون هذه الحركات قدوة لنا و شكرا ..

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

فى الواقع انا اقترح على الإخوة اللى غاويين تاريخ

ان يعرضوا لبعض حركات الإصلاح التاريخية ..  

و كيف كان نهجهم و مطالبهم ..  

و كيف حققوا النجاح ..  

و ذلك كى تكون هذه الحركات قدوة لنا و شكرا

الأخ العزيز فري ..لا أعتقد أن الرجوع لحركات الإصلاح التاريخية قد يفيد ما نهدف إليه .. فأمس لم يكن هناك

" شبكة إنترانيت " .. أمس كان المواطن يذهب وراء الشمس لو طبع أو نشر عدة عشرات من المنشورات ضد الحكومة .. بينما اليوم يمكن لنا قول ما نريد وإيصال الرسالة لأكبر عدد من المواطنيين بلا خوف علينا أو عليهم .. نحن نريد مخاطبة العقول والقلوب والضمير من أجل صحوة مصر .. تقليد القدماء يكون فقط في الهدف والتوجه والغرض وليس في الوسيلة .. نحن نمتلك اليوم أقوي سلاح في العالم ..

" الكلمة " ولابد أن نستفيد من تلك " الكلمة " لتحرك فعلا .. ونعدل مسار بلادنا لما فيه خير لهذا الشعب .. صدقني .. لازالت أري وجود فرصة رائعة للتغيير من خلال الإستفادة من شبكة الأنترانيت .. المطلوب فقط زيادة الإنتشار .. والوصول لأكبر عدد من المصريين ووسائل الإعلام داخل وخارج مصر ..

فالمواطن يعيش اليوم في أسباب هزيمة العراق .. وتلك الأسباب موجودة أيضا عندنا .. فما يفعله مبارك يشابه بنسبة أقل ما فعله صدام .. الهدف دائما هو البقاء في الحكم حتى النهاية وعرقلة الديمقراطية وتحويل البلاد لعزب خاصة .. وميراث يوزع على الأبناء والحاشية .. نفس الفكر ونفس الأسلوب .. الفرق أن التربة المصرية لا تسمح بنمو شخصية مثل صدام مثلما هو حادث في الطينة العراقية ..

وعليه فإنني أري التوقيت الحالي .. ممتاز .. وقدرتنا على التواصل مع الطبقة المتعلمة داخل وخارج مصر .. ستتحول تدريجيا للوصول لرجل الشارع العادي الذي لا يمتلك شبكة إنترانيت ..

وسلام

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جيد جدا في فكرته

لم لا نتعلم من الاخرين؟

انا اعرف تاريخ قديم جيدا

و لكن في التاريخ الحديث لست متمكن

ممكن اقول لكم من تاريخنا الاسلامي

عن دولة المرابطين

و الموحدين

و الدولة السعودية الاولى

و لكن كلها حركات نشأت في بيئة صحراوية و ذات شقين: دعوة دينية و قوة سياسية عسكرية تصاحبها

و هناك الدعوة السرية في اخر عهد الامويين و التي ادت الى قيام دولة العباسيين

و الدعوة الشيعية السرية التي ادت الى قيام دولة الفاطميين

لكن كل هذا يختلف

لانها كانت قائمة على عصبيات قبلية

و ليست نابعة من كل الشعب

بل تغلب حاكم و قومه على حاكم اخر و قومه

ممكن ان نتعلم مثلا من تجربة شرق اوروبا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي

او سقوط الشاة في ايران و دور الخوميني و شرائطه

و تعليق ايجيبت5 هام ايضا

ظروفنا اختلفت جدا

و دول العالم المتقدم لها صباع و عين في كل حتة

يعني اقمار صناعية مثلا

و هناك حدود لما سيسمح به

يعني ما حدث من 50 سنة او 25 سنة قد لا يسمح به الان

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا عزيزى .. الواقع انى كنت دائما اعجب بفكر الأصلاحيين .. و أن مجموعة أو فرد من الناس يقرر نشر فكر اصلاحى ..

و حيث انها طرق سلمية ..

ولا تزال فى الذكرة اسماء .. مثل الشيخ محمد عبده .. جمال الدين الأفغانى .. عبد الله النديم .. الخ الخ

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

و أضف لهم الكواكبي

و علي مبارك (اصلاح التعليم و درا الكتب و غيره)

و لكن دول اعتبرهم شخصيات اصلاحية

و ليسوا حركة اصلاحية

لانه باستثناء كتب كتبوها و افكار جيدة، فلم يؤثروا في مجرى السياسة

كذلك في عصرنا دعاة اصلاح

مثل العوا و هويدي و القرضاوي و غيرهم

و لكن لا نرى عروش الطغاة تسقط

ممكن ان نفرد لكل شخص من هؤلاء صفحة مستقلة، او حتى نجمعهم تحت "دعاة الاصلاح" مثلا

و موقع اسلام اون لاين فيه قسم تاريخ جيد جدا و موضوعي

يقوم عليه شخص اسمه أحمد تمام، و قام بمجهود رائع في التاريخ القديم و الحديث

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...
كثيرا ما ارى الناس تخطئ حين تقرأ تاريخنا الاسلامي 

أعني الخطأ في فهمه ككل 

و السبب هي اما قلة الاطلاع على تاريخنا، او الانتقاء الشديد فيما نقرأ، او عدم الفهم كما يجب لما نقرأه 

و لا يظن احد اني ارسم صورة سوداء مليئة بالغضب على تاريخنا، أو اني انظر اليه نظرة استهجان و احتقار 

لا و الله 

ليس هذا قصدي

ده جزء من كلام الأستاذ الطفشان قاله من قبل

وأوردته لأنه يعبر عن ما أريد أن أقوله

وواضح انه حقيقى بشكل كبير خاصة ما هو مكتوب بأعلى

وهاهى قراءى أخرى لهولاء المصلحون :

http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/22.htm

http://www.saaid.net/female/m26.htm

http://www.saaid.net/mktarat/almani/10.htm

http://www.saaid.net/mktarat/almani/18.htm

http://www.saaid.net/Warathah/hmood/h5.htm

يتبع

:arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ MHM

يمكنك عرض رأيك و وصلاتك دون الزج بكلام لي مبتور و مقتطع من سياق اخر

و على العموم

كلامي يؤيد الانتقائية التاريخية في من يهاجمون هؤلاء

و انظر مثلا الى أراء المخالفين في احمد بن حنبل و ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب لترى ان قصر المصادر عن شخص ما في المخالف له هو خطأ في قراءة التاريخ

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ MHM

و على العموم

كلامي يؤيد الانتقائية التاريخية في من يهاجمون هؤلاء

و انظر مثلا الى أراء المخالفين في احمد بن حنبل و ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب لترى ان قصر المصادر عن شخص ما في المخالف له هو خطأ في قراءة التاريخ

ومن بأه اللى قال ان هم اللى صح والمهاجمين هم الخطأ :wink:

هذا رأيك يا أستاذ طفشان وليس حكم محكمة :lol:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ MHM

و على العموم

كلامي يؤيد الانتقائية التاريخية في من يهاجمون هؤلاء

و انظر مثلا الى أراء المخالفين في احمد بن حنبل و ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب لترى ان قصر المصادر عن شخص ما في المخالف له هو خطأ في قراءة التاريخ

ومن بأه اللى قال ان هم اللى صح والمهاجمين هم الخطأ :wink:

هذا رأيك يا أستاذ طفشان وليس حكم محكمة :lol:

نفس السؤال اسأله لك:

لماذا اخترت انت ان تتجاهل الكلام الذي نقله المخالفون عن ابن تيمية و ابن عبد الوهاب (مثلا التجسيم و الشذوذ في الاحكام و الحط من قدر الرسول و ما الى ذلك)و تحكم انه خطأ؟

الجواب السليم: بمراجعة كتاباتهم و ثبت لك براءتهم منما نسب اليهم! و ان الذي طعن عليهم فعل ذلك لانه متحيز ضدهم

كان المفروض ان تحكم على الجميع بمكيال واحد

و لكن لان من تتلقى عنهم خالفوا هؤلاء، فانت تقصر مصادرك فيهم على المخالفين فقط، و تقع في نفس الخطأ!

و يا اخ MHM

ارجو ان تكف عن الجدل العقيم و اسلوب تصيد الاخطاء

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لجواب السليم: بمراجعة كتاباتهم و ثبت لك براءتهم منما نسب اليهم! و ان الذي طعن عليهم فعل ذلك لانه متحيز ضدهم 

كان المفروض ان تحكم على الجميع بمكيال واحد 

و لكن لان من تتلقى عنهم خالفوا هؤلاء، فانت تقصر مصادرك فيهم على المخالفين فقط، و تقع في نفس الخطأ

!

ومين بس اللى قال لحضرتك انى مأقرتش كتابتهم :?

وهل أنت قرأت ما موجود فى الروابط التى كتبتها ؟ :wink:

و يا اخ MHM 

ارجو ان تكف عن الجدل العقيم و اسلوب تصيد الاخطاء

أين هذا الجدل حتى أكف عنه ؟ :?

وأين تصيد الأخطاء ؟ :? :?

لا أقول غير سامحك الله على سوء الطن بى

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ MHM

اورد ما شئت من وصلات

لم يقل احد لا تفعل

و لكن دون اقتطاع كلامي و بتره من سياقه الذي قيل فيه

اما عن الاعتراض على الاسلوب فهو:

هذا رأيك يا أستاذ طفشان وليس حكم محكمة
وواضح انه حقيقى بشكل كبير خاصة ما هو مكتوب بأعلى

كان يمكنك ايراد الوصلات و قول انه رؤية مغايرة لما ورد و كفى

اما غير ذلك فاقل ما يقال فيه انه اسلوب لا يليق و يفتقر الى اللباقة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

يا اخ MHM

اورد ما شئت من وصلات

لم يقل احد لا تفعل

و لكن دون اقتطاع كلامي و بتره من سياقه الذي قيل فيه

آسف على هذه الجزئية ولن تتكرر ان شاء الله

اما عن الاعتراض على الاسلوب فهو:

هذا رأيك يا أستاذ طفشان وليس حكم محكمة

الم ترى انى رسمت وش بيضحك حتى تعلم انى أمزح

ولا بلاش نهزر خليها جد فى جد

ماشى :twisted:

كان يمكنك ايراد الوصلات و قول انه رؤية مغايرة لما ورد و كفى

حاضر

تم تغيير المداخلة السابقة بناء على تعليمات عليا :wink:

قولنا بلاش هزار خلينا جد أحسن :lol:

حاضر :twisted:

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

اعزائي اعتقد ان الموضوع بالفعل موضوع جاد و يستحق الكثير من الكتابة بعيدا عن المناقشات الجانبية و ارجو من الزملاء الموافقة علي نقل المداخلات الجانبية في موضوع اخر

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

يمكن في مداخلة الاستاذ ايجيبت خمسة كلام عابر علي الانترنت

الانترنت تعتبر وسيلة فعالة بكل تأكيد لتوصيل رسالة و فكرة و طرحها للجمهور

و من الممكن اعتبارها في حد ذاتها كحركة اصلاحية

كل حركات مقاومة العولمة و حركات البيئة اكتسبت بعدا عالميا و استطاعت تقوية روابطها من خلال الانترنت

المعلومة اصبح من الممكن استقائها من مصدرها الاصل و التأكد من صحتها بشكل سريع ووافي

اصبحت الحدود و السيطرة الاعلامية و فلترة الانباء كلام من الماضي و ليس له اي مجال علي ارض الواقع و اصبحت اكاذيب اجهزة الاعلام مفضوحة بشكل اكثر وضوحا

الانترنت وسيلة و لكنها قبل كونها وسيلة هي حركة تغيير استطاعت في عدة سنوات محدودة ان تغيير من شكل العالم و الكثير من المسلمات به

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ مهم

شكرا على ردك

انا ماقصدش مافيش هذار

بس مافهمتش انه هزار

و الواحد يبدو انه متأثر باحداث الاسبوع الماضي

فعذرا، و حقك عليا

نعتذر عن هذا الفاصل

و نكمل الموضوع الاصلي

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

يااااااخوانا .. الموضوع خاص بالحركات الإصلاحية التاريخية .. والتي لو تواجد أي منها للحياة اليوم لختارت أن تبدأ كفاحها عن طريق الإنترانيت .. نحن اليوم في عصر أسهل بكثير من أمس و أول أمس .. ولكننا نصر على أن نقيس أحداث اليوم بمسطرة أمس .. صدقوني .. يمكن أن نبدأ ليس فقط حركة إصلاح بل ثورة شاملة لو أستغلنا وسيلة الإنترانيت بشكل فعال .. فوعي الفرد العادي اليوم لايقارن بوعي الفرد العادي أمس .. وحجم معناة الفرد العادي اليوم لا تقارن بحجم معاناة الفرد أمس .. هذان العاملان هم الدافع الحقيقي الذي سيجذب الفرد العادي اليوم لأي حركة إصلاح .. مافيش حد عنده إستعداد لفتح كتب محمد عبده والأفغاني وغيرهم .. كلامهم وأفكارهم تمثل محاور رئيسة عامة للفكر الإصلاحي والتي كانت تناسب ظروف أمس بشكل أفضل بكثير من ظروف اليوم ..

لدينا هنا العديد من الأخوة الذين لو بذلوا مجهود مخلص لحركة إصلاح حديثة .. ربما صاروا أهم من الأفغاني و محمد عبده .. فلكل عصر رجاله وأفكاره .. والحياة شلال منهمر وليس جبل ثلج متجمد فوق رئس محمد عبده والأفغاني ..

ليكن أخينا الكبير في المقام .. فري فريفر.. أفغاني القرن الواحد والعشريين .. إيه المشكلة في هذا .. المهم أن نتحول من القول للعمل .. وأن نبدأ بأنفسنا قبل أن نطلب الأخرين بالتحرك .. لابد أن نخرج من شرنقة نقد الأخرين للنطلق إلي العمل مع الجميع من خلال روح فريق واحد بهدف تحقيق هدف واحد .. وهو وضع قطار مصر على قضبان الديمقراطية الحقيقية والنمو الاقتصادي ..

لنكف مؤقتا عن اللف والدوران في الحلقات المفرغة .. ونجد طريقا لنا خارجها .. لنتوقف عن الكلام والنقد والحفر في أعماق التاريخ .. ولنبدأ وضع أول حجر في بنيان مصر المستقبل لأبنائنا .. هذا هو المطلوب اليوم .. دون ذلك فكله مضيعة للوقت والمجهود

وسلام

رابط هذا التعليق
شارك

لدينا هنا العديد من الأخوة الذين لو بذلوا مجهود مخلص لحركة إصلاح حديثة .. ربما صاروا أهم من الأفغاني و محمد عبده .. فلكل عصر رجاله وأفكاره .. والحياة شلال منهمر وليس جبل ثلج متجمد فوق رئس محمد عبده والأفغاني .. 

ليكن أخينا الكبير في المقام .. فري فريفر.. أفغاني القرن الواحد والعشريين .. إيه المشكلة في هذا ..

جمال الدين الأفغانى

أصبحت موضة قديمة .. أولد فاشون

الآن جمال الدين قرضاى

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...