refii بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 السلام عليكم أنني أولا سعيد برجوعي المؤقت للمنتدى...و أعرض لكم هذا الكتاب القيم نظرا لأهميته...و خصوصا في الخلاف الغير مرغوب فيه بين الصوفة و السلف ..و الذي نرجو ان يندثر و يبقى المسمك الاكبر بيننا كوننا جميعا مسلمين.... تم حذف الكتاب للإطالة وتبعا للتعليمات ولسهولة التصفح جازاك الله خيرا أخونا رفقى ورفقا بنا الرجا مراجعة تلخيص أخونا الطفشان فى معرض رده على هذا الموضوع وعلى من يرغب فا الإستزادة الرجوع للمراجع رجب اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 2 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 تم حذف الكتاب للإطالة وتبعا للتعليمات ولسهولة التصفح جازاك الله خيرا أخونا رفقى ورفقا بنا الرجا مراجعة تلخيص أخونا الطفشان فى معرض رده على هذا الموضوع وعلى من يرغب فى الإستزادة الرجوع للمراجع رجب اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 أولا حمد لله على سلامتك يا refii :) فينك بقالك مدة :? وبعدين أنت مش قلت 10 أشهر لسه العشرة مخلصوش :wink: أوعى تزعل أنا بضحك معاك :D وحشتنى مناكفاتك ومشاغباتك :D بس متزعلش منى كده برده أول القصيدة ............ :? بلاش كفر قول تخبيط :) مش تقولنا الأول ما اسم هذا الكتاب الذى تنقل منه ؟ أوعى تقولى بتاع السيد صيبح ده راجل ضايع وانت عارف كتابه المخرف الذى يتكلم فيه عن بن تيمية لأ مش معقولة يكون هو أكيد كتاب تانى موصلتش معاك للدرجة دى المهم الكتاب بس بتاع مين عشان نطمان وتانى حمد لله على سلامتك :) ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
ragab2 بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 طبعا لم أقرأ الكتاب الطويل جدا هذا ولكنى أسمع كثير من الاعتراضات على الإمام ابن تيمية بحجة أن نظرته فى الفكر الإسلامى ضيقة حبتين مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات وصار نظاما لحكم مصر برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب .. سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..! رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
M.H.M بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 طبعالم أقرأ الكتاب الطويل جدا هذا ولكنى أسمع كثير من الاعتراضات على الإمام ابن تيمية بحجة أن نظرته فى الفكر الإسلامى ضيقة حبتين لا تصدق هذا الكلام أكيد من قالها لم يقرأ لأبن تيمية جيدا فأبن تيمية شهد له القريب والبعيد من العلماء القدماء والمعاصرون وقد أثنى عليه جمع من العلماء وهذا بعض أقوال العلماء المعروفين لدينا عن شيخ الأسلام بن تيمية .......مش كل العلماء طبعا :wink: ............: قال ابن كثير:- وأثنى عليه وعلى علومه وفضائله جماعة من علماء عصره، مثل القاضي الخوبي، وابن دقيق العيد، وابن النحاس، والقاضي الحنفي قاضي قضاة مصر ابن الحريري وابن الزملكاني وغيرهم، ووجدت بخط ابن الزملكاني (قال ابن كثير في وصف ابن الزملكاني: شيخ الشافعية بالشام وغيرها) البداية والنهاية ص140 ج14) أنه قال: اجتمعت فيه شروط الاجتهاد على وجهها، وأن له اليد الطولى في حسن التصنيف وجودة العبارة والترتيب والتقسيم والتدوين، وكتب على تصنيف له هذه الأبيات: ماذا يقول الواصفون له ومحاسنه جلّت عن الحصر هـو حجـة لله قاهـرة هو بيننا أعجوبة الدهــر هو آية في الخلق ظاهرة أنوارها أربت على الفجـر - شهادة الحافظ جلال الدين السيوطي: ابن تيمية الشيخ الإمام العلامة الحافظ الناقد الفقيه المجتهد المفسر البارع شيخ الإسلام، علم الزهاد، نادرة العصر، تقي الدين أبو العباس أحمد المفتي شهاب الدين عبدالحليم بن الإمام المجتهد شيخ الإسلام مجد الدين عبدالسلام ابن عبدالله بن أبي القاسم الحراني. وعني بالحديث، وخرج وانتقى، وبرع في الرجال، وعلل الحديث وفقههه وفي علوم الإسلام وعلم الكلام، وغير ذلك. وكان من بحور العلم، ومن الأذكياء المعدودين، والزهاد، والأفراد، ألف وثلاثمائة مجلدة، وامتحن وأوذي مراراً. (طبقات الحفاظ ص516،517). شهادة الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله: قال ابن حجر العسقلاني وصاحب كتاب فتح الباري شرح البخاري وكتاب التهذيب وهو الذي لقب بأمير المؤمنين في الحديث. قال تقريظاً لكتاب الرد الوافر للإمام ابن ناصر الدين الدمشقي وهو الذي كتبه مؤلفه رداً على أن من زعم من متعصبي الأحناف أنه لا يجوز تسمية ابن تيمية بشيخ الإسلام وأنه من فعل ذلك فقد كفر!! (انظر) فكتب ابن ناصر الدين الدمشقي كتاباً سماه الرد الوافر ذكر فيه أكثر من بضع وثمانين إماماً من أئمة المسلمين كلهم سمى ابن تيمية بشيخ الإسلام ونقل نقولهم من كتبهم بذلك، ولما قرأ الحافظ بن حجر رحمه الله هذا الكتاب الرد الوافر كتب عليه تقريظاً هذا نصه: الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. وقفت على هذا التأليف النافع، والمجموع الذي هو للمقاصد التي جمع لأجلها جامع، فتحققت سعة اطلاع الإمام الذي صنفه، وتضلعه من العلوم النافعة بما عظمه بين العلماء وشرفه، وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس، وتلقيبه بشيخ الإسلام في عصره باق إلى الآن على الألسنة الزكية ويستمر غداً كما كان بالأمس، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره، أو تجنب الأنصاف، فما أغلط من تعاطي ذلك وأكثر عثاره، فالله تعالى هو المسؤول أن يقينا شرور أنفسنا وحصائد ألسنتنا بمنه وفضله، ولو لم يكن من الدليل على إمامة هذا الرجل إلا ما نبه عليه الحافظ الشهير علم الدين البرزالي في تاريخه: أنه لم يوجد في الإسلام من اجتمع في جنازته لما مات ما اجتمع في جنازة الشيخ تقي الدين، وأشار إلى أن جنازة الإمام أحمد كانت حافلة جداً شهدها مئات ألوف، هذا غير كثير وكثير من العلماء بس أنا كتبت المعروفين لدينا حتى لا أطيل عليكم :wink: ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ........... وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء....... ________________________________________________________________ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً وفى تفسير بن كثير: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر، رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 السلام عليكم أهلاً أهلاً واحشنى يا راجل عامل اية ؟ اية أخبارك ؟ مش عاوز لسة تقول الغيبة دى لية ؟ دة برضة تغيب دة كله وبعدين تيجى تخبط فى العلامة ابن تيمية هذا الذى جاهد التتار وحارب وناظر كل مبتدع ومشرك وكافر خلى بالك انت بتزعل لما بتنكلم على أكابركم (سيد البدوى والرفاعى و إلخ إلخ) على العموم لن يضرة هذا شىء لله در العلامة وبعدين يا راجل احنا لما بنتكلم بنقول احنا بننقل منين ومين الكاتب وسعات كمان بنكتب ترجمة الكاتب وانتا جايب كلام مش عارف جيبة منين ولا حتى موقع اية يا حج الموضوع مش كدة هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 2 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 أولا أنا لسة ماخبطش خالص لغاية دلوقتي....و أصلا است انا من يخبط في أي عالم..بل أعرض أراء العلماء و مناظراتهم..و لا أعرض رأيي الشخصي..و أطلب منكم ان نتوقف عن ابداء اراءنا حتى انتهي من كل الكتاب.. و أنا لست نصابا او عبيطا حتى تتطالبونني من اولها كدة باسم الشيخ او اسم الكتاب...كل ده طبعا سأقوله مع المراجع الموثقة ما علينا... سامحوني انا مش قاصد أي اساءة و لكني مزاجي مش ولابد و مش مستحمل اي ضرب تحت الحزام... و بعدين انتم شرحتم شيوخ الصوفية تشريحا و وصفتموهم بأبشع الالفاظ ..و أول ما نقرب من ابن تيمية تنصبون لنا المشانق و كأنه ليس يشرا يخطيء و يصيب....!!!!!!!!!!!!!! ما علينا ممكن نقرأ الموضوع مع بعض و يعدين نبقى نتناقش بهدوء و ترقبوا الفصول القادمة......قهي لب الموضوع اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 2 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 تم حذف الكتاب للإطالة وتبعا للتعليمات ولسهولة التصفح جازاك الله خيرا أخونا رفقى ورفقا بنا الرجا مراجعة تلخيص أخونا الطفشان فى معرض رده على هذا الموضوع ومن يرغب فى الإستزادة فليرجع للمراجع رجب اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 2 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 تم حذف الكتاب للإطالة وتبعا للتعليمات ولسهولة التصفح جازاك الله خيرا أخونا رفقى الرجا مراجعة تلخيص أخونا الطفشان فى معرض رده على هذا الموضوع رجب اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 2 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 المصادر 1- القرآن الكريم . 2- ابن تيميه : حياته وعصره آراوه وفقهه : محمد ابو زهره دار الفكر العربى . 3- ابن تيميه وموقفه من اهم الفرق والديانات : الدكتور محمد حربى عالمالكتب ط1 1407ه 1987م . 4- ابو الشهداء الحسين بن على : عباس محمود العقاد ط2 . 5- الاتحاف بحب الاشراف : الشبراوى الشافعى المطبعه الادبيه بمصر دار الذخائر للمطبوعات . 6- اثبات الوصيه : المسعودى (346 ه) المطبعه الحيدريه النجف الاشرف . 7- اجوبه المسائل المهنائيه : العلامه ابن المطهر الحلى (726 ه) مطبعه الخيام1401ه. 8- الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان : ابن بلبان الفارسى (739 ه) تحقيق كمال يوسف الحوت دار الكتب العلميه بيروت 1407 ه 1987م . 9- احسن التقاسيم : البشارى دار احياء التراث العربى 1408 ه . 10- الارشاد : الشيخ المفيد (413 ه) موسسه آل البيت لاحياء التراث ط1 1413 ه . 11- اسباب النزول : الواحدى (468 ه) عالم الكتب بيروت . 12- الاستيعاب فى معرفه الاصحاب : ابن عبد البر النمرى (463 ه) بهامش الاصابه ط1 1328 ه دار احياء التراث العربى . 13- اسد الغابه فى معرفه الصحابه : عز الدين ابن الاثير (630 ه) دار احياء التراث العربى . 14- الاسماء المبهمه والانباء المحكمه : الخطيب البغدادى (463 ه) اخراج الدكتور عز الدين علىالسيد مكتبه الخانجى بالقاهره ط1 1405 ه1984م . 15- الاسماء والصفات : البيهقى (458 ه) دار الكتب العلميه بيروت . 16- الاصابه فى تمييز الصحابه : ابن حجر العسقلانى (852 ه) مطبعه السعاده مصر 1323 ه . 17- اصل الشيعه واصولها : الامام محمد حسين آل كاشف الغطاء المطبعه الحيدريه النجف الاشرف ط14 1385 ه 1965م . 18- الاعتقادات فى دين الاماميه : محمد بن على بن الحسين بن بابويه القمى (381 ه) تحقيقغلام رضا المازندرانى المطبعه العلميه قم 1412 ه . 19- الاعلام : خير الدين الزركلى دار العلم للملايين بيروت الطبعه السابعه . 20-اعلام النساء فى عالمى العرب والاسلام : عمر رضا كحاله موسسه الرساله ط10 1412 ه 1991م . 21- اعيان الشيعه : السيد محسن الامين تحقيق واخراج حسن الامين دار التعارف للمطبوعات بيروت 1983م . 22-آلاءالرحمن فىتفسيرالقرآن :محمدجوادالبلاغى-ط2-مكتبهالوجدانى-قم. 23- الامالى (غرر الفوائد ودرر القلائد) : الشريف المرتضى (436 ه) تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم دار الكتاب العربى بيروت ط2 1387 ه 1967م . 24- الامامه والسياسه : ابن قتيبه الدينورى (276 ه) مكتبه ومطبعه مصطفى بابى الحلبى مصر 1388 ه 1969م . 25- امل الامل : الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملى (1104 ه) تحقيق السيد احمد الحسينى مكتبهالاندلس بغداد . 26- الايمان : ابن تيميه تلخيص وتحقيق وشرح الشيخ حسين يوسف الغزال دار احياء العلوم بيروت ط4 1409 ه 1988م . 27- بحث حول الولايه : السيد محمد باقر الصدر المجموعه الكامله ج11 دار التعارف للمطبوعات 1410 ه 1990م . 28 - البدايه والنهايه : ابن كثير الدمشقى (774 ه) دار الكتب العلميه الطبعه الرابعه 1408 ه 1988م . 29 - البدر الطالع : الشوكانى (1250 ه) دار المعرفه بيروت . 30 - البرهان فى تفسير القرآن : هاشم البحرانى موسسه الوفاء بيروت ط3 1403ه 1983م . 31 - بلدان الخلافه الشرقيه : كى لسترنج ترجمه بشير فرنسيس وكوركيس عواد مطبعه الرابطه بغداد 1373 ه 1954م . 32 - تاريخ ابن خلدون : عبدالرحمن بن خلدون (808 ه) تحقيق الاستاذين خليل شحاده وسهيل زكار . 33 - تاريخ ابن الوردى : عمر بن مظفر الشهير بابن الوردى (749 ه) المطبعه الحيدريه النجفالاشرف الطبعه الثانيه 1389 ه 1969م . 34 - تاريخ ابى الفداء (المختصر فى اخبار البشر) : عماد الدين اسماعيل ابو الفداء (732ه) دارالفكر ودار البحار . 35 - تاريخ الادب العربى : عمر فروخ دار العلم للملايين ط5 1984م . 36 - تاريخ الاسلام : شمس الدين الذهبى (748 ه) تحقيق الدكتور عمر عبدالسلام تدمرى دارالكتاب العربى ط1 1413 ه 1992م . 37 - تاريخ بغداد : الخطيب البغدادى (463 ه) مطبعه السعاده مصر 1349 ه 1931م . 38 - تاريخ الخلفاء : السيوطى (911 ه) دار الكتب العلميه بيروت 1408 ه . 39 - تاريخالخميس فى احوال انفس نفيس : الامام حسين بن محمد بن الحسن الدياربكرى موسسهشعبان للنشر والتوزيع بيروت . 40 - تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين : فيليب حتى دار الثقافه بيروت . 41 - تاريخ الطبرى (تاريخ الامم والملوك ) : محمد بن جرير الطبرى (310 ه) ط1 ، واحيانا ط2 تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم دار التراث بيروت . 42- التاريخ الكبير : الامام البخارى (256 ه) دار الكتب العلميه بيروت . 43 - تاريخ اليعقوبى : احمد بن ابى يعقوب الكاتب العباسى (القرن الثالث الهجرى) دار صادر بيروت . 44 - التبيان فى تفسير القرآن : الشيخ الطوسى (460 ه) تحقيق احمد حبيب قصير العاملى مكتبهالامين النجف الاشرف 1383 ه 1963م . 45 - التحفه العراقيه فى الاعمال القلبيه : ابن تيميه بغداد . 46 - التذكره : ابن عراق المصرى / بالواسطه . 47 - تذكره الحفاظ : شمس الدين الذهبى (748 ه) تصحيح عبدالرحمن بن يعلى المعلمى دار احياءالتراث العربى مكتبه الحرم المكى بمكه المعظمه . 48 - تذكره الخواص : سبط ابن الجوزى (654 ه) تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم ط1 . 49 - تراثنا (مجله) : موسسه آل البيت لاحياء التراث قم . 50 - تعليقه الكوثرى (محمد زاهد) فى ذيل الاسماء والصفات للبيهقى : دار الكتب العلميه بيروت . 51 - تفسير ابن كثير : ابو الفداء ابن كثير الدمشقى (774 ه) دار المعرفه . 52 - تفسير ابى السعود : ابو السعود محمد بن العمادى (951 ه) دار احياء التراث العربى . 53 - تفسير البغوى (معالم التنزيل فى التفسير والتاويل) : البغوى (510 ه) دار الفكر 1405 ه . 54 - تفسير البيضاوى (انوار التنزيل واسرار التاويل) : ابو سعيد عبداللّه بن عمر الشيرازى البيضاوى دار الكتب العلميه ط1 1408 ه 1988م . 55 - تفسير الثعلبى (الكشف والبيان فى تفسير القرآن) : ابو اسحاق الثعلبى (427 ه) الجزء الاولمنه مطبوع على الحجر . 56 - تفسير الرازى : الفخر الرازى (606 ه) دار احياء التراث العربى . 57 - تفسير سوره النور : ابن تيميه دار الكتب العلميه بيروت . 58 - تفسير الطبرى (جامع البيان فى تفسير القرآن) : محمد بن جرير الطبرى (310 ه) دار الفكر 1408 ه 1988م . 59 - تفسير العياشى : محمد بن مسعود بن عياش السمرقندى تحقيق هاشم الرسولى المحلاتى المكتبهالعلميه الاسلاميه طهران . 60 - تفسير القرطبى (الجامع لاحكام القرآن) : ابو عبداللّه محمد بن احمد القرطبى (671ه) دار احياءالتراث العربى تصحيح احمد عبدالعليم البردونى . 61 - تفسير القمى : على بن ابراهيم القمى تصحيح السيد طيب الموسوى الجزائرى موسسه دارالكتاب للطباعه والنشر . 62 - تفسير الكاشف : محمد جواد مغنيه دار العلم للملايين ط4 1990 م . 63 - التفسير الكبير : ابن تيميه تحقيق الدكتور عبدالرحمن عميره دار الكتب العلميه بيروت ط1 1408 ه 1988م . 64 - تفسير النسفى (مدارك التنزيل وحقائق التاويل) : ابو البركات النسفى (701 ه) دار الكتابالعربى بيروت . 65 - تقريب التهذيب :الحافظ ابن حجر العسقلانى تحقيق عبدالوهاب عبداللطيف دار المعرفه بيروت . 66 - تكمله السيف الصقيل : محمد زاهد الكوثرى / بالواسطه . 67 - تلبيس ابليس : ابو الفرج ابن الجوزى (597 ه) دار الكتب العلميه بيروت ط2 1407 ه . 68 - تلخيص المستدرك : شمس الدين الذهبى (748 ه) ذيل المستدرك على الصحيحين . 69 - تنزيه الانبياء : الشريف المرتضى (436 ه) منشورات الشريف الرضى ط1 . 70 - تهذيب تاريخ دمشق الكبير : تهذيب وترتيب الشيخ عبدالقادر بدران (1346 ه) دار احياءالتراث العربى بيروت ط3 1407 ه 1987م . 71 - تهذيب التهذيب : ابن حجر العسقلانى (852 ه) دار احياء التراث العربى ط1 مطبعه مجلسدائره المعارف النظاميه فى الهند حيدر آباد الدكن1325 ه . 72 - الثقات : ابن حبان التميمى مطبعه مجلس دائره المعارف العثمانيه حيدر آباد الدكن ط1 1973م . 73 - جامع الاصول : ابن الاثير الجزرى (606 ه) تحقيق محمد حامد الفقى دار احياء التراث العربى ط4 1404 ه 1984م . 74 - الجامع الصغير : السيوطى (911 ه) دار الفكر بيروت . 75 - جهاد الامام السجاد: السيد محمد رضا الحسينى الجلالى ط1 1413 ه . 76 - الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح : ابن تيميه / بالواسطه . 77 - الحافظ احمد بن تيميه : ابو الحسن الندوى تعريب سعيد الاعظمى دار القلم الكويت . 78 - حسن المحاضره : السيوطى / بالواسطه . 79 - الحسنه والسيئه : ابن تيميه دار الكتب العلميه . 80 - حقوق آل البيت : ابن تيميه الجيزه ط1981م / بالواسطه . 81 - حليه الاولياء : الحافظ ابو نعيم (430 ه) دار الكتب العلميه بيروت ط1 1409 ه 1988م . 82 - الحمويه الكبرى : ابن تيميه (نفائس : الرساله التدمريه ، والحمويه الكبرى) تحقيق حامدالفقى معمل ومطبعه جمال العبدلى بغداد . 83 - الحوادث الجامعه والتجارب النافعه فى المائه السابعه : ابن الفوطى البغدادى دار الفكر الحديث بيروت 1407 ه . 84 - حياه الصحابه : محمد يوسف الكاندهلوى تحقيق الاستاذ على شيرى دار احياء التراث العربى بيروت ط1 1406 ه . 85 - خصائص امير المومنين : الحافظ النسائى (303 ه) مطبعه التقدم بالقاهره . 86 - الخصائص الكبرى : السيوطى (911 ه) دار الكتب العلميه بيروت ط1 1405 ه . 87 - دائره المعارف الاسلاميه : دار الفكر . 88 - دراسه فى الفكر التربوى الاسلامى : الدكتور عبدالرحمن صالح عبداللّه موسسه الرساله دارالبشير ط1 1408 1988م . 89 -الدرر الكامنه فى اعيان المائه الثامنه : ابن حجر العسقلانى (852 ه) دار احياء التراث العربى بيروت . 90 - الدر المنثور فى التفسير بالماثور : السيوطى (911 ه) دار الفكر بيروت ط1 1403 ه . 91 - دفع شبه التشبيه باكف التنزيه : المكتبه التوفيقيه القاهره 1976م / بالواسطه . 92 - دلائل النبوه : ابو بكر البيهقى (458 ه) تحقيق الدكتور عبدالمعطى قلعجى دار الكتب العلميه ط1 1405 ه 1985م . 93 - الذريعه الى تصانيف الشيعه : الشيخ آقا بزرك الطهرانى دار الاضواء بيروت ط3 1403 ه 1983م . 94 - الذيل على طبقات الحنابله : ابن رجع الدمشقى (795 ه) دار المعرفه بيروت . 95 - راس الحسين : ابن تيميه مطبوع مع (استشهاد الحسين) للطبرى تحقيق السيد الجميلى دارالكتاب العربى ط1 1406 ه . 96 - كتاب الرجال : تقى الدين الحسن بن على بن داود الحلى (707 ه) تحقيق السيد محمد صادق آلبحر العلوم المطبعه الحيدريه النجف الاشرف 1972م . 97 - رجال الكشى (اختيار معرفه الرجال) : الشيخ الطوسى (460 ه) مطبعه جامعه مشهد 1348 ه . ش . 98 - رحله ابن بطوطه : شمس الدين ابن بطوطه (704 779 ه) دار بيروت للطباعه والنشر بيروت 1405 ه 1985م . 99 - رحله ابن جبير : ابن جبير الاندلسى (614 ه) دار بيروت للطباعه والنشر بيروت. 100 - الرحله المدرسيه : محمد جواد البلاغى تحقيق يوسف الهادى . 101- الرد على الطوائف الملحده : ابن تيميه الفتاوى الكبرى ج6 . 102 - الرد على المتعصب العنيد : ابو الفرج ابن الجوزى (597 ه) تحقيق محمد كاظم المحمودى 1403 ه . 103 - الرسائل التسع : السيوطى (911 ه) دار احياء العلوم بيروت ط1 1405 ه . 104 - رفع الملام عن الائمه الاعلام : ابن تيميه منشورات دار الكتب العلميه . 105 - روح التشيع : الشيخ عبداللّه نعمه دار الفكر اللبنانى 1405 ه 1985م . 106 - روح المعانى (تفسير) : السيد شهاب الدين محمود الالوسى (1270 ه) اداره الطباعه المنيريه -دار احياء التراث العربى 1405 ه 1985م . 107 - الروض الانف : السهيلى (581 ه) تحقيق عبدالرحمن الوكيل دار احياء التراث العربى موسسهالتاريخ العربى بيروت ط1 1412 ه 1992م . 108 - الروض المعطار : محمد عبدالمنعم الحميرى تحقيق د . احسان عباس موسسه ناصر للثقافه . 109 - روضات الجنات فى احوال العلماء والسادات : الميرزا محمد باقر الموسوى الخونسارى الاصبهانى مكتبه اسماعيليان طهران . 110- روضه المتقين : محمد تقى المجلسى (1070 ه) موسسه فرهنك اسلامى 1406 ه . 111 - رياض العلماء وحياض الفضلاء : الميرزا عبداللّه افندى الاصبهانى (القرن الثانى عشر) تحقيقالسيد احمد الحسينى مكتبه آيه اللّه المرعشى النجفى . 112 -الرياض النضره : المحب الطبرى (694 ه) دار الكتب العلميه بيروت . 113 - كتاب الزياره : ابن تيميه دار مكتبه الحياه . 114 - الزيديه : الدكتور احمد محمود صبحى الزهراء للاعلام العربى ط2 1404 ه 1984م . 115 - سلسله الاحاديث الصحيحه : ناصر الدين الالبانى المكتب الاسلامى ط4 1405 ه 1985م . 116 - سنن ابن ماجه : ابن ماجه القزوينى (275 ه) تحقيق محمد فواد عبدالباقى دار الفكر . 117 - سنن الترمذى (الجامع الصحيح) : محمد بن عيسى الترمذى (279 ه) تحقيق احمد محمد شاكر دار احياء التراث العربى بيروت . 118 - السنن الكبرى : البيهقى (458 ه) دار المعرفه بيروت . 119 - السياسه الشرعيه فى اصلاح الراعى والرعيه : ابن تيميه تحقيق ابو يعلى القويسينى دارالكتب العلميه ط1 1409 ه . 120 - سير اعلام النبلاء : شمس الدين الذهبى (748 ه) موسسه الرساله بيروت ط3 1405 ه 1985م . كتب هذا الكتاب الشيخ صائب عبد الحميد.. و هو ليس صوفيا أكتفي بهذه المقتطفات من الكتاب و ارجو من الجميع قراءتها بهدوء تم بحمد الله اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 الاخ رفاعي النقل المطول ممنوع حسب قواعد المنتدى و بالذات في باب هدى الاسلام ثانيا لم تذكر اسم الكتاب و لا المؤلف من اول ما بدأت و هذا ضروري جدا و بالذات في مثل هذه المواضيع يمكنك وضع وصلة للكتاب على الانترنت و لو غير موجود على الانترنت، ممكن ان تعمل له صفحة على geocities او اي موقع اخر و تضع الوصلة الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 2 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 مايو 2003 اذا كنت تريد ما قل و دل من مصدر موضوعي محايد غير متحامل فهذا هو و بالمصدر كمان http://history.al-islam.com/names.asp?year=728#n3460 هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله. تقي الدين أبو العباس. المعروف بابن تيمية. كانت أمه تسمى تيمية وكانت واعظة فنسب إليها وعرف بها. ولد بحران وقدم مع والده وأهله إلى دمشق وهو صغير حين استولى المغول على بلاد حران وجاروا على أهلها. قرأ الحديث والتفسير واللغة وشرع في التأليف من ذلك الحين. بَعُدَ صيته في تفسير القرآن وانتهت إليه الإمامة في العلم والعمل وكان من مذهبه التوفيق بين المعقول والمنقول. ولما اتسعت شهرته وفاق أقرانه, مع ما هو عليه من استقلال الفكر والجرأة في القول. كثر مناظروه ومنافسوه وانتقدوا عليه أمورا خالفهم فيها, منها قوله إن طلاق الثلاث إذا صدر في جلسة واحدة هو طلاق رجعي بمنزلة الطلقة الواحدة, ونهيه عن زيارة القبور والتوسل بأصحابها. فنازعهم ونازعوه وأبلغوا أمره إلى حكام السلطنة في مصر فطُلِبَ إلى مصر وعُقِدَ مجلس لمناظرته ومحاكمته حضره القضاة وأكابر رجال الدولة فحكموا عليه وحبسوه في قلعة الجبل سنة ونصفا مع أخويه وعاد إلى دمشق ثم أعيد إلى مصر وحبس في برج الإسكندرية ثمانية أشهر وأُخرج بعدها واجتمع بالسلطان في مجلس حافل بالقضاة والأعيان والأمراء وتقررت براءته وأقام في القاهرة مدة ثم عاد إلى دمشق وعاد فقهاء دمشق إلى مناظرته في ما يخالفهم فيه وتقرر حبسه في قلعة دمشق ثم أفرج عنه بأمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون واستمر في التدريس والتأليف إلى أن توفي في دمشق ودفن في مقابر الصوفية عن 67 عاما. صنف كثيرا من الكتب منها ما كان أثناء اعتقاله. من تصانيفه: (فتاوى ابن تيمية) و (الجمع بين العقل والنقل) و (منهاج السنة النبويه في نقض الشيعة والقدرية) و (الفرقان بين أولياء الله والشيطان) . حضّ على جهاد المغول وحرّض الأمراء على قتالهم. أنكر على فقراء الأحمدية دخولهم في النيران المشتعلة وأكلهم الحيّات ولبسهم الأطواق الحديدية في أعناقهم ووضعهم السلاسل في أعناقهم والأساور الحديدية في أيديهم ولفّهم شعورهم وتلبيدها. اقتلع الصخرة بمسجد النارنج التي كان يتبرك بها الناس على أنها الأثر لقدم النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنكر عليه الناس ما فعله. كان جريئا فيما يعتقد أنه الحق ومن قوله أنه لا يصح الاستغاثة بأحد من الخلق ولا بمحمد سيد الخلق وإنما يُستغاث بالله وحده, ونادى بذلك في جموع حاشدة. المراجع فوات الوفيات 1 / 62 - 82 - البداية والنهاية 14 / 132 - النجوم الزاهرة 9 / 19, 92, 271 - دائرة المعارف الإسلامية (ابن تيمية) الدرر الكامنة 1 / 154 - شذرات الذهب 6 / 80 - المنهل الصافي 1 / 336 - شوقي ضيف 6 / 593 - السلوك للمقريزي 3 / 16 - الأعلام 1 / 140 ابن تيمية لمحمد أبو زهرة. و اذا اردت المزيد فارجع الى تلميذه ابن كثير في كتابه البداية و النهاية http://history.al-islam.com/display.asp?f=bdy03376.htm الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 كل ذلك كان اثر خطبه القاها على المنبر تكلم فيها فى ذات اللّه تعالى وصفاته، فعمق البحث، وتوسع واطنب، فدخل فى البحث طرقا لم يسلكها الاولون هيبه وورعا وتمسكا بحدود الشريعه التى تنهى عن الخوض فى ذات اللّه وصفاته تعالى شانه. ثم زاد على ذلك ما ادخله من براهين ناصر فيها عقيده القائلين بالتجسيم، الذين نسبوا الى اللّه تعالى صفات هى من صفات الاجسام، كالوجود فى جهه واحده، والاستواء على العرش حقيقه، والحركه والانتقال، وان الوجه والايدى والاعين والارجل المذكوره فى بعض الايات والاحاديث انما هى على الحقيقه دون المجاز ! . لا أعلم ما العيب فى هذا تجسيم اية وبتنجان اية اتريدنا ان نقول كقول ابن عربى (اسكنة الله قعر سقر) بالحلول والاتحاد وتجددت الفتنه على اشدها فى سنه 726 ه على اثر تجديده الكلام فى فتواه بتحريم شد الرحال الى قبور الانبياء والصالحين، وعثروا له على كتاب كتبه فى هذه المساله منذ سنه 710 ه ، وكان له كلام متقدم على هذا ايضا ذكره فى كتابه (اقتضاء الصراط المستقيم). وكثر الكلام والتشنيع عليه، وحصلت فتنه طار شررها فى الافاق، لله درة ما خاف من مشركى عصرة وازدحم محبوه على النعش يلقون عليه مناديلهم وعمائمهم للتبرك به، وقيل: ان منهم من مزق شيئا من كفنه، واخذوا ماء غسله، كل ذلك للتبرك به.. والله انه برئ من فعلهم هذا وأسأل الله ان يعاقبهم به (هذا ان كان الخبر صحيحاً) اصل الصراحة انتا ليك سولبق فى مواضيع الاحاديث الصحيحة دة ولا اية يا أخ اتش ام اتش طعنه على الطريقه السائده فى تقليد المذاهب الاربعه والوقوف عند ما ورد عنهم من فتاوى حتى مع توفر الدليل القاطع على خلافها، ودعوته فى مقابل ذلك الى ترك باب الاجتهاد مفتوحا لمن يتاهل له. ولاهميه هذه الدعوه افردنا لها فصلا لتبيين منهجه فيها. (ان الله يبعث على رأس كل 100 سنة من يجدد لها امر دينها) يبطل كلامك الثانيه : تفرده بفتاوى خالف فيها مذهبه الحنبلى، وربما خالف فيها المذاهب الاربعه، ورغم ان هذه المواضع ليست كثيره، الا انها احدثت اصداء كبيره فى عالم غارق فى التقليد لا يرى الحق الا فى ما ورثه عن مذهبه، وكل ما خالفه فهو باطل مهما كانت حجته. بارك الله فى الشيخ المجدد 1 - ارتفاع الحدث بالماء المعتصر، كماء الورد ونحوه. 2 - المائع القليل لا ينجس بوقوع النجاسه فيه حتى يتغير، حكمه حكم الكثير. 3 - جواز التيمم خشيه فوات الوقت مع توفر الماء. 4 - تارك الصلاه عمدا لا يجب عليه القضاء ولا يشرع له. 5 - جواز القصر فى مسمى السفر طويلا كان او قصيرا. 6 - من اكل فى شهر رمضان معتقدا انه ليل، وكان نهارا فلا قضاء عليه. 7 - جواز طواف الحائض ولا شىء عليها. 8 - الحلف بالطلاق لا يقع، وعليه كفاره. 9 - الطلاق المحرم لا يقع. 10 - الطلاق الثلاث لا يقع الا واحده. الله أكبر لم يجدوا فى مجمع الفتاوى الا هذا بالفعل كان علامه استطيع ان اتيك ببعض فتاوى الصوفية ليست خطا بل تخرج من المله اصلاً على ذلك القدر من ضبط الحديث، وله فيه اخطاء، بل تناقضات عجيبه لا تكاد تجد لها نظيرا عند غيره، اللهم الا من سلك طريقته انا فى مساله الحديث لا أستطيع الرد فعلمى بالامر ضعيف ولكن سأتيك من اخوتى بالرد إن شاء الله وإن كنت اشك اصلاً فى كاتب الكتاب اذا قرات هذا كله فارجع الى قول ابن تيميه: (اتفاق اهل العلم) و (اجماع اهل العلم)، لترى من هم اهل العلم اولئك ! . لا تعجب ان قلت لك: لا احد ! وانما هى طريقته فى الاستحواذ على مستمعيه وقرائه ! . من اين اتى بهذا الكلام هل يريد ان يشككنا فى الاجماعات التى اوردها ابن تيميه غير انه اقذع فى وصف الفلاسفه المسلمين - كالرازى وابن سينا والغزالى وغيرهم - وبالغ فى النيل منهم، فوصفهم بانهم (افراخ الفلاسفه، واتباع الهند واليونان، وورثه المجوس والمشركين وضلال اليهود والنصارى والصابئين) !!. ان الراذى تبرأ منعقيدتة على فراش الموت (فيتقبل الله توبتة) انما ابن سينا فهذا كافر بأجماع المسلمين لقد قال بقدم العالم ومن قالهذا فهو كافر أجماعاً والله انا تعبت من الكتابة وارى انى ام اصل الى فصل الصوفية بعد وارى ان هذا كلام مختل لا يرد علية بس اهة الواحد بيضحك شوية هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 السلام عليكم ياراجل كل دى مراجع اية الحلاوة دى بس المشكله ان معظم الكتب تتبع الفكر الرافضى (الذين يقولوا بتعريف الرقرأن وتكفير الصحابة وسب امهات المؤمنين) ياراجل كنتتقولكدة من الصبح وسيبى كمال امأء فى عينى وعمال اقرأ لا شكراً مع السلامة والله انتا كنت واحشنى تحب احكيلك شوية من طبقات الشعرانى علشان تعرف تنام انا بس فى الاخراحب اقول ان ابن تيمية ليس معصوم ولكن ليس فيه هذا الافتراء والكذب الذى الكتبة صاحب الحكاية التى نقلتها ان هذا الرجل ما كتب الا كذب ودجل وشكراً على مفاجأتك الحلوة أبأه تعالى كل يوم هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 السلام عليكم ياراجل كل دى مراجع اية الحلاوة دى بس المشكله ان معظم الكتب تتبع الفكر الرافضى (الذين يقولوا بتعريف الرقرأن وتكفير الصحابة وسب امهات المؤمنين) ياراجل كنت تقول كدة من الصبح وسايبنى عمال امأء فى عينى وعمال اقرأ لا شكراً مع السلامة والله انتا كنت واحشنى تحب احكيلك شوية من طبقات الشعرانى علشان تعرف تنام انا بس فى الاخر احب اقول ان ابن تيمية ليس معصوم ولكن ليس فيه هذا الافتراء والكذب الذى الكتبة صاحب الحكاية التى نقلتها ان هذا الرجل ما كتب الا كذب ودجل وشكراً على مفاجأتك الحلوة أبأه تعالى كل يوم هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
egypianity بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 هؤلاء المبتدعة من رافضة وصوفية وقبورية وغيرهم , ما نقموا على شيخ الإسلام ابن تيمية الا أنه يقول لهم ما قاله الله تعالى ( هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)(ابراهيم:52) يريدون أن يسألوا الأموات في قبورهم ونقموا من ابن تيمية أنه قال لا تسألوا إلا الله وحده لا شريك له يريدون أن يلحدوا في أسماء الله وصفاته ويعطلوها وينفوا ما أثبت الله لنفسه من أسماء و صفات وهو يقول نثبت كل ما أثبت الله لنفسه من أسماء وصفات بلا تشبيه ولا تعطيل ولا تكييف ,, يقول تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) يريدون أن يبتدعوا في دين الله ما لم يكن يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته من بعده وهو يقول لهم ,, حسبكم كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه من بعده يقول تعالى ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً)(النساء:115)) لذلك رموه بما ليس فيه شأنهم شأن كل من انحرف من المبتدعة , في رميهم لأهل السنة بما ليس فيهم من خوارج ورافضة وجهمية وصوفية ومعتزلة الخ... فقالوا ان شيخ الاسلام مجسم وهو بريء من هذه الفرية وأنه يناصب أهل البيت العداء وهو بريء من ذلك وغيرها من تهم باطلة ولكن حسبنا أن نقول لهم ما قاله الله تعالى في كتابه الكريم ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )(البقرة: من الآية111) وشيخ الاسلام في الحقيقة ما جاء بجديد بل نقل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده وسلف هذه الأمة من عقيدة ومنهج من أراد أن يعرف المزيد عن سبب بغض هؤلاء وأمثالهم لابن تيمية فليقرأ ( على سبيل المثال ) كتاب ( المنتقى ) للإمام الذهبي ,, وهو مختصر لكتاب منهاج السنة لابن تيمية فعلاً كتاب لو سطر بماء الذهب لما وفي حقه . رد فيه على أباطيل الرافضي ابن المطهر (( وهل أسموه شيخ الإسلام عبثاً ؟؟ )) غفر الله لشيخ الاسلام ورحمه وأسكنه الفردوس وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وجمعنا به في دار رضوانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
refii بتاريخ: 3 مايو 2003 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 .- ابو الشهداء الحسين بن على : عباس محمود العقاد ط2 . 5- الاتحاف بحب الاشراف : الشبراوى الشافعى المطبعه الادبيه بمصر دار الذخائر للمطبوعات - 28 - البدايه والنهايه : ابن كثير الدمشقى (774 ه) دار الكتب العلميه الطبعه الرابعه29 - - - البدر الطالع : الشوكانى (1250 ه) دار المعرفه بيروت 1408 ه 1988م - . 36 - تاريخ الاسلام : شمس الدين الذهبى (748 ه) تحقيق الدكتور عمر عبدالسلام تدمرى دارالكتاب العربى ط1 1413 ه 1992م . 37 - تاريخ بغداد : الخطيب البغدادى (463 ه) مطبعه السعاده مصر 1349 ه 1931م . 38 - تاريخ الخلفاء : السيوطى (911 ه) دار الكتب العلميه بيروت 1408 - 42- التاريخ الكبير : الامام البخارى (256 ه) دار الكتب العلميه بيروت . - 56 - تفسير الرازى : الفخر الرازى (606 ه) دار احياء التراث العربى - 58 - تفسير الطبرى (جامع البيان فى تفسير القرآن) : محمد بن جرير الطبرى (310 ه) دار الفكر 1408 ه 1988م - 63 - التفسير الكبير : ابن تيميه تحقيق الدكتور عبدالرحمن عميره دار الكتب العلميه بيروت ط1 1408 ه 1988م - 67 - تلبيس ابليس : ابو الفرج ابن الجوزى (597 ه) دار الكتب العلميه بيروت ط2 1407 ه . 68 - تلخيص المستدرك : شمس الدين الذهبى (748 ه) ذيل المستدرك على الصحيحين - 115 - سلسله الاحاديث الصحيحه : ناصر الدين الالبانى المكتب الاسلامى ط4 1405 ه 1985م . 116 - سنن ابن ماجه : ابن ماجه القزوينى (275 ه) تحقيق محمد فواد عبدالباقى دار الفكر . - 117 - سنن الترمذى (الجامع الصحيح) : محمد بن عيسى الترمذى (279 ه) تحقيق احمد محمد شاكر دار احياء التراث العربى بيروت . - 120 - سير اعلام النبلاء : شمس الدين الذهبى (748 ه) موسسه الرساله بيروت ط3 1405 ه 1985م . !!!!!!!!!!!!!!!!! يا أخ حمزاوى!!!!!!!!!!!هل انت مدرك لما تكتب..........هل الامثلة التي ذكرتها لك الآن من المراجع التي ذكرتها من قبل هي من الرافضة!! !!!!!!!!!ابن كثير و ابن ماجة و الرازي و الطبري و الذهبي و الالباني و البخاري .و..و...و.......!!!!!!!!!!!كل دول رافضة في نظرك؟؟؟؟انا مستعجب و مستاء و لكي اريحك من الهم الذي تضعه على صدرك...فان كاتب هذا البحث الشيخ صائب عبد الحميد قد ألحق فصول ضخمة عن علاقة ابن تيمية بالشيعة و الرافضة و كل الطوائف الاسلامية او المنتمية للاسلام....و انا لم اذكرها نظر ا لبعدها عن مضمون الخلاف في هذا المنتدى..و طبعا كان كل هذا يستدعي مراجع من جميع الفرق... و بعدين افتراءات ايه دي اللي انت فرحان بيها...فين الافتراءات دي؟؟؟يا مسلم الموضوع يتضمن نصوص منقولة عن ابن تيمية و نصوص منقولة من كتابات الآخرين امثال ابن عربي و الموضوع ان قرأته لن تجد اي مجال لكلمة افتراءات ..........و لو سمحت بطل تلويش في الهوا و ارتقي بمستوى الحوار شوية و يا أخ طفشانكما تعلم..و لا استطيع الا ان انشر كل تلك الفصول(و هي جزء صغير من الكتاب) نظرا لظروف الموضوع الذي يتطلب أدلة قطعية و يا اخ ايجيبتياني... يا جماعة أقرأوا الموضوع و بلاش الرفض اللي من أولها كدة اذا كان رفضا حب آل محمد(ص) فليعلم الثقلان أني رافض رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حمزاوى بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 السلام عليكم لقد لوردت 120 مرجع منهم 16 مرجع معتبرين اما الباقى فالافضل ان يلف بيهم طعميه وتكون سخنة يا راجل حد ياخد من كتب الرافضة الذين كذبوا على الله ورسوله وسبوا امهات المؤمنين وكفروا الصحابة وبعد ين ممكن لو سمحت تقولى مين دة صائب عبد الحميد علشان عمرى ما سمعت عنة وانا طبعاً مشهعد اقرأ الكلام دة كله (لأنة غير مفيد على الاطلاق) يا راجل من الرافضة هاهاهاهاه هاهاهاها هاهاهاها هاهاهاهاه هل ترانا نلتقي أم أنها .. كانت اللقيا على أرض السراب ثم ولت وتلاشى ظلها .. واستحالت ذكريات للعذاب هكذا أسأل قلبي كلما .. طالت الأيام من بعد الغياب وإذا طيفك يرنو باسماً .. وكأني في استماع للجواب أولم نمضي على الحق معاً .. كي يعود الخير للأرض اليباب فمضينا في طريق شائك .. ما تخلى فيه عن كل الرغاب ودفنا الشوق في أعماقنا .. ومضينا في رضاء واحتساب قد تعودنا على السير معاً .. ثم أعجلت مجيباً للذهاب حين نادى لي رب منعم .. لي حياتي في جنان ورحاب ولقاء في نعيم دائم .. لجنود الله مرحا للصحاب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الطفشان بتاريخ: 3 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 مايو 2003 و يا أخ طفشانكما تعلم..و لا استطيع الا ان انشر كل تلك الفصول(و هي جزء صغير من الكتاب)نظرا لظروف الموضوع الذي يتطلب أدلة قطعية تكتب ما تريد عن اي شخص تريد و لكن باتباع قواعد المنتدى و قواعد هدى الاسلام - من المؤلف؟ - عدم الاطالة - ايراد وصلة لمن اراد المزيد و ان لم يتم الالتزام بها فسيغلق الموضوع او يحذف اخ رفاعي نصيحة اسلوبك باستمرار يعتمد على انصاف الحقائق يجوز بسبب العجلة لكنك لا تعرض الموضوع متكاملا بالمصادر من اول مرة و كل مرة يجب ان نطلب منك المصدر، و ندخل في جدل لا طاءل من وراءه برجاء مراجعة هذا الاسلوب الشعب اراد الحياة و القيد انكسر رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Proud Muslim بتاريخ: 10 مايو 2003 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 10 مايو 2003 أخونا الحبيب refii .. يا هلا يا هلا .. :oops: كيف حالك أخي الحبيب ؟؟ أتمنى أن تكون في أحسن صحة و حال .. تغيب تغيب .. و تأتي بقنبلة :oops: و لكن .. شيخ الاسلام ابن تيمية .. قد عارضه كثيرون .. بل و تطاولوا عليه .. و اتهموه بتهم كبيرة جدا .. مجافاة الرسول صلى الله عليه و سلم .. و اباحة الزنا .. و التجسيم .. و العقيدة الفاسدة ..... الخ و الرجل رحمه الله .. كان من العلماء المجددين المجاهدين المجتهدين .. و الترجمة التي أوردها أستاذنا الطفشان ترجمة منصفة .. فكلام تقي الدين السبكي رحمه الله عن ابن تيمية لا يصح ان نأخذ به .. خصوصا أنه كان من ألد خصومه !! و لاختلافهما في العقيدة كذلك !! نعم كانت له زلات .. كغيره من الأئمة و العلماء .. و لكن منذ ممتى نقف على الزلات و ننسى الأصل في علمه و فقهه ؟؟ يتحامل الكثيرين على ابن تيمية و خصوصا الصوفية لأنه خالفهم في دعة مسائل .. و لكنهم ينسون او يتناسون ما كتبه ابن تيمية عن التصوف السنة الخالي من البدع و العقائد الفاسدة !! و له كلام كثير في ذلك ..صح ؟؟ و بعدين يا أخي الفاضل .. الوهابية ليست بدعة و ليست دعوة جديدة .. و ابن تيمية رجل اتبع عقيدة السلف الصحيحة و هي ليست بدعة .. و كذلك الامام محمد بن عبد الوهاب .. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم هذه مدونتي: Fathy رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان