المنصوراوى بتاريخ: 22 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يوليو 2008 أخوانى الاعزاء أخواتى الفضليات الرجاء من الاخوات أن لا تحزن أنى ذكرت أخوانى فى البداية كما لابد تعلم الاخوات كلمة فضليات ذى الاعزاء دى كمان ممكن تكون احسن منها و بعدين عاوز تقول اية يا محمد يا جعفرى أنا شكلى خايف و لا ناسى مش عارف لا لا شكلى ناسى خلاص افتكرت الواحد اول ما يفكر يتكلم فى موضوع يخص السيدات حتى لو كان بيتكلم فى موضوع فيه مصلحة عامة و حاجة كويسة تخص الست تلاقى البعض من السيدات طلعت و تقول طيب ليه السيدات بالذات اللى يتقال عليهم الكلام دا .........طيب يا ست الكل ما هو طبيعى انه يكون بعض الاشياء تخص الرجل و اشياء تخص النساء ..............يقولولك لا كل واحد..........................يا بنت الحلال كل واحد ايه بس كل واحد ليه خصاصة يبقى كل واحد ليه واجبات مختلفة عن الاخر .......................تقوللك الواجبات خدوا واجبات ذى ما انتم عاوزين بس الحقوق انا شريكة فيها .....................طيب يا ستى أحنا مؤافقون شيئنا ام ابينا.................................. طيب تروح للراجل يا اخى الفاضل الست مخلوق زيها زيك مضيق عليه ليه ........................... لا يا عم زيها زي لا طبعا انا الراجل ........ايه المشكلة انك انت الراجل ما هى كمان الست............... تحت اى بند عاوز تحجر عليها,,,,,,,,,,,,,,,,,,,تحت اى بند يا أخى سبنى فى حالى الله يرضيك........... اسيبك ايه فهمنى الاول و أنا اسيبك ...............أنا حفهمك بص يا سيدى الست لم تقول حقوقى هى بتطاول على حقوقك و اول ما توقع هى فى مشكلة انت تشيل الليلة فهت...........مش عارف فهمت ولا لا انا اسال أخوانى و أخواتى يمكن يكون عندهم اجابة .............................. طيب الكلام اللى انا قولته فى البداية كان مقدمة لبعض الاسئلة التى اسالها لاخوانى واخواتى السؤال الاول هل انتى كسيدة تشعر ان الرجال يحرمك من حقوقك التى يجب ان تاخذيها ؟ السؤال الثانى هل انت كرجل تشعر أن المراة أخذت اكثر من حقوقها و لابد ان تسلبها ما أخذت ؟ طيب ايه و صلنا للمرحلة دى ما الست طول عمرها راضية وسعيدة من غير ما تقول حقوق و الدليل شوف الحياة الزوجية زمان عامله ايه السؤال الثالث هل ما يحدث تقليد اعمى للغرب الذى عزف على وتر حساس وهو حقوق المراة مع ان المراة فى الغرب ليس سوى بضعة تباع و تشترى ؟ تفضلوا اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 22 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يوليو 2008 (معدل) يا اخى منصوراوى المراة مضطهدة من قبل الرجل فى كل زمان و مكان مهما اختلفت الثقافة و اللغة و الفكر لازم و حتما و لا بد تجد رجلا ما ينظر للمرأة نظرة دونية و هذا ليس لشئ الا لانها مختلفة عنه و هو اختلاف تكامل و ليس اختلاف تضاد لكن مين يفهم لكن اكيد انت متفق معانا ان فى فترة من الفترات دخلت التقاليد المجحفة و الظالمة للمرأة فى عباءة الدين و اصبحت سلاحة يشهر فى وجه المسلمات و هى بعيده عن الدين نذكر امثلة طيب الامثلة و الله كتير بس له حددت مثال بعينه دفه الحوار ستتحول لهذا المثال بذاته فخلينا نتكلم كلام عام و لو مصر على امثلة....حفكر فى حاجة و ارجعلك دمت بكل خير تم تعديل 22 يوليو 2008 بواسطة ~Heba~ أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنصوراوى بتاريخ: 22 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 22 يوليو 2008 يا اخى منصوراوى المراة مضطهدة من قبل الرجل فى كل زمان و مكان مهما اختلفت الثقافة و اللغة و الفكر لازم و حتما و لا بد تجد رجلا ما ينظر للمرأة نظرة دونية و هذا ليس لشئ الا لانها مختلفة عنه و هو اختلاف تكامل و ليس اختلاف تضاد لكن مين يفهملكن اكيد انت متفق معانا ان فى فترة من الفترات دخلت التقاليد المجحفة و الظالمة للمرأة فى عباءة الدين و اصبحت سلاحة يشهر فى وجه المسلمات و هى بعيده عن الدين نذكر امثلة طيب الامثلة و الله كتير بس له حددت مثال بعينه دفه الحوار ستتحول لهذا المثال بذاته فخلينا نتكلم كلام عام و لو مصر على امثلة....حفكر فى حاجة و ارجعلك دمت بكل خير بصى يا ست الكل عاوزين نحدد نقاط المراة مضطهدة فيها اصل المشكلة تكمن فى كلمة مضطهدة حيث أن المراة تعتبر نفسها مضطهدة فهى تسعى لكى ترفع عن نفسها هذا الاضطهاد فى الوقت الذى يشعر فيه الرجل ان المراة تاخذ أكثر من حقوقها بالذات فى الوقت الراهن و من هنا يبدأ الصراع كل يشعر بظلم الاخر له و أذكرى أمثله كما تردى و لاكن أكيد انتى تعلمى أن الامثلة لا نستطيع تعميمها على الكل اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 23 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2008 (معدل) السلام عليكم يالجعفرى انت عايز تقول ايه بالظبط!!!!!!!! و عموما انا كرجل ارى ان المرأة فى الوقت الحالى تحت شمس الحضارة الغربية تتحول الى رجل !!!!! محدش يزعل منى بس ده اللى انا حسه وعموما ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن لقد تذكرت حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اخبر فيه بطغيان النساء اذ يقول (( كيف بكم اذا طغت نسائكم)) ( الاخوة المتخصصين فى علم الحديث يحضروا السند والمتن معلش ) بس هى دى كل الحدوته تم تعديل 23 يوليو 2008 بواسطة الباشمهندس ياسر تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 23 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2008 (معدل) استاذى الفاضل المنصوراوى. مررت على موضوعك بالأمس وحقيقه احببت ان اشارك فيه ، غير انى لم اكن اريد ان امر مجرد مرور عابر على مجمل الكلام دون اجابات محدده على اسئلتك. حسب ما فهمت من مجمل الكلام هو ان اساس القضيه المطروحه هنا هى التغير الذى حدث فى العقدين الماضين فى خريطه موازين القوى والحقوق والمسؤليات بين المرأة والرجل. حسنا لنوضح اولا التالى اخى الفاضل: صوره المرأةفى الماضى ووضعها قبل هذا التغير وبعد. المرأه فى عصر الهيمنه الذكوريه المطلقه والمرأه بعد ان بدأت تخرج للمجتمع بصفه خارج اطار زوجه سي السيد او ام سي السيد او اخت سي السيد. بدايه التغيير فى اى زمان ومكان استاذى الفاضل هو نتيجه حتميه لتغير مجمل المناخ والظروف التى كانت قبل هذا التغيير وبعده. المرأه كما تعرف هى اكيد جزء من المجتمع - وساؤجل حاليا قولى انها نصف المجتمع لحين نصل معا لهذا الإستنتاج !- التغير الذى ترى انه حصل فى شخصيه المرأه فجعلها تتعرف على مصطلحات جديده- فى قاموس عادات المجتمع الشرقى- اسمها حقوق ، واجبات هو تغير ادت اليه عوامل عده سياسيه ، اجتماعيه ، اقتصاديه. هذا التغيير سيدى الفاضل شعر به الرجل المصرى بشكل كبير فى فتره ظهور السيده الأولى جيهان السادات ، فأصبحت زوجه الرئيس لأول مره كيان مستقل له واجبات فى المجتمع ودر فى التنميه والظهور العلنى والمنفصل حتى عن سعاده الرئيس . حتما كانت السيده جيهان السادات بحكم شخصيتها المتميزه وتعليمها وثفافتها واتساع مداركها تؤدى دورا كانت السباقه فيه كأول زوجه رئيس لمصر تضطلع بهذه المهام وتلهم السيدات ممن هن على شاكلتها ويملكون كافه المقومات من تميز وثقافه وحضور للخروج للمجتمع والمساهمه فى بناءه وعدم الإكتفاء بدور المتفرج فقط لما يدور من احداث على الساحه. مصر سيدى الفاضل مرت بظروف كثيره قلبت كل الأوضاع سواء السياسيه وما جرته من حروب وما تركته من اثار . او بعدها الأوضاع الإقتصاديه وتدهور الحاله الماديه للكثيييييييييييير من الأسر وبدء حالات الهجره والبحث عن عقود عمل فى الخليج والدول العربيه وخروج المرأه للعمل لتساعد فى التصدى لهذه الظروف الصعبه التى تواجهها الأسره فى ظل الظروف الإقتصاديه الصعبه الجديده. بصراحه لا املك حاليا الوقت للخوض بشكل شديد التفصيل فى هذه العوامل كافه غير ان ما اوجزته هنا كافى لتسليط الضوء على ان هناك اسباب للتغير سيدى وعوامل جعلت من المرأه امام طرق جديده فى الحياة ومتغيرات عده يجب ان تتعايش معها . المرأه سيدى نوعان: نوع خلق ليكون له دور اخر فى الحياه بجانب طبعا دور الإنجاب والتربيه. نوع خلق متميزا ، امرأه تملك من الطاقه والموهبه والتميز ما يجعل خروجها للمجتمع ومساهمتها فيه امر لا يحتمل اى تأخير. لأن المجتمع نفسه يحتاج هذه الطاقه الكامنه فيها . وعلى فكره هذا النوع من السيدات ليس قله كما (يحب) ان يظن معظم الرجال ليرضى غروره الذكورى المبنى على مفاهيم انشأئه عليها المجتمع فلم يستطع ان يخرج من عباءه هذا الفكر اللامنطقى اصلا والذى يعكس الخوف من المنافسه والخوف من التعامل مع فكر وثقافه لامرأه قد يجد الرجل نفسه امامها ندا هذا ان لم تتفوق حتى. النوع الآ خر سيدى وهو الذى اظنك تقصده - ارجو ان لا اكون مخطئه- هى المرأه التى لبست عباءه الست امينه فى الزمن السابق.. زمن سي السيد . امرأة عاديه، متوسطه فى كل شيء . تغيرت الظروف فجأه وتسلل الفقر والحاجه لمعظم البيوت فوجدت نفسها مضطره اضطرار للمشاركه فى عمل خارجى للحصول على دخل اضافى + طبعا واجباتها الأساسيه من انجاب وتربيه وعنايه بالمنزل ولأسره !!!!!!!! وكل ذلك تفعله بطيب خاطر او حتى بدون طيب خاطر! مضطره ! وبعد كل هذه التضحيات تجد من ينادى من الرجال بتجاوز المرأه للصوره الجميله التى كانت عليها فى الماضى(ست امينه) ... و انها صارت تنادى بالمساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااواه !!!!!!!!!!!!!! و اااااااااااااه ، واااااااااااااالف ااااااااااه ليتها حتى هذه المسكينه تعرف معنى المساواه!! المساواه التى لم تعرفها فى زمن سي السيد ولا حتى فى زمن العام الفين!! المساواه التى تجعل الرجل يتحمل معها جزء مما تتحمله من هذا الكم المرهق من المسؤليات ! صار منظر المسكينه فى محطات المترو والباصات والأرصفه وقت بدء الدوام وانتهائه منظر شديد الإستفزاااااااز للرجل ! نعم فعلا ، ليتها كانت المساواه بالذات لهذا النوع من النساء المطحوووون طحنا فى دوامه الحياه التى ما عادت تطاق! الحياه التى جرتها جرا لهذه الساحه التى استنفذت كل طاقتها كأم وزوجه وموظفه وانسانه. وانثى! اجابه على سؤالك الأول: السؤال الاول هل انتى كسيدة تشعرين ان الرجل يحرمك من حقوقك التى يجب ان تاخذيها ؟ الإجابه فوق سيدى الفاضل. اذا كنت تقصد المرأه المتميزه التى لا يمكن ان لا تكون جزء من منظومه البناء فى المجتمع فهذه المرأه من الثقه بالنفس والقوه بحيث لن تنتظر سؤال هل الرجل يحرمنى من حقى فى بناء مجتمعى او لا ... لأنها لن تضيع الوقت فى الكلام، هذه المرأه خلقت لتعمل! ولذلك ستجدها تعمل وتعمل وتعمل لأنها لا تنتظر ان يعطيها احدهم الحق فى ان تكون انسانه لها حق فى البناء. حق هذه السيده تدركه هى نفسها جيدا . وليست مشكلتها اذا لم يدركه الأخروووووووووووون !!!!!!! اما بالنسبه للحق الذى تقصده للنوع الأخر من النساء.. فاى حق تقصد ؟؟ هذا النوع من النساء الذى تشعرون انتم كرجال انه يزاحمكم فى اكل العيش هو نوع لا حقوق له !! هو نوع مضطهد من كل الجهات من الحياه والمجتمع والزوج . نوع يعطى ويعطى حتى ما صار يدرك حقوقه فى الحياه. نوع ذاق كل انواع المهانه والذل من اجل بضعه مئات من الجنيهات البسيطه يساعدون بها فى شراء الضروريات. اتعرف ما هو الحق الذى تنتظره هذه الفئه من الرجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه حقها فى ان يعرف الرجل ..... ماهو حقها فى الحياه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هو حقها فى الإحترام وحقها فى الآدميه. وحقها فى انتظار العريس ابن الحلال الجاهز.. وحقها فى منزل محترم، وملبس محترم ، وتعليم محترم لأولادها، وسياره محترمه تحفظ لها انسانيتها المهدره فى المواصلات. اى حق تقصد سيدى؟؟؟؟؟؟ ارجوك وضح اكثر؟؟؟ السؤال الثانى هل انت كرجل تشعر أن المراة أخذت اكثر من حقوقها و لابد ان تسلبها ما أخذت ؟ الإجابه هنا عندكم انتم الرجال. ننتظر الإجابه . طبعا بشكل منطقى مدروس . ما اعرفه انا انها اخذت اكثر مما يجب من مسؤليه عزيزى الرجل! لتساعد طبعا فى مواجهه الحياه الصعبه وتربيه الأبناء والحياه الكريمه التى ما عاد مرتب الزوج كافى لتوفيرها. طيب ايه و صلنا للمرحلة دى ما الست طول عمرها راضية وسعيدة من غير ما تقول حقوق و الدليل شوف الحياة الزوجية زمان عامله ايه ؟ الإجابه تم توضيحها فيما سبق. ياريت بس يتم فهم الأسباب التى طرحتها بشكل سريع . على ان يتم فهمها والوقوف عندها ولكن حبذا ، ليس بشكل سريع. بشكل عاقل، منطقى. وفعلا كلامك . الست مبقتش تقول حقوق! دا فى الزمن الحالى ! حقوق ايه؟؟ انها تبقى ست بيت تعيش فى مستوى محترم هى واولادها!! الإجابه اذا كانت تريد هذا المستوى (المحترم!!) تتفضل تشارك في توفيره! تتفضل تشتغل! السؤال الثالث هل ما يحدث تقليد اعمى للغرب الذى عزف على وتر حساس وهو حقوق المراة مع ان المراة فى الغرب ليس سوى بضاعة تباع و تشترى ؟ هذا السؤال هو ما نحب نحن ان نجعله الشماعه من مواجهه الخوف من مواجهه كافه الحقائق. واجابه السؤال الثالث حاليا بعد ما اوردته انتظر ان تكون اجابته من قبل الرجل بمنتهى الضمير! الرجل الذى يصر على نكران الحقيقه ، واتباع سياسه دفن الرؤس فى الرمال! الواقع الذى نعيشه ظاهر عيانا بيانا!! ونظريه المؤامره اساتذتى الأفاضل الساده الرجال ليس هى اساس كل ما نحن فيه! ثم ليت احد الساده الأفاضل يسعفن بدراسه سريعه عن نسب السيدات التى خرجت من بيوتهن بدون سبب يذكر سوى مزاحمه الرجل.. وكبت انفاسه.. والتنكيد عليه فى كل مكان البيت والشارع والعمل! كام عدد هؤلاءاللاتى خرجن من بيوتهن سيدى الفاضل فدمرن الصوره الحالمه الجميله لأمينه وهى تغسل قدمى سي السيد بالماء والملح! تم تعديل 23 يوليو 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 23 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 23 يوليو 2008 استاذى الفاضل صاحب الموضوع سأنتظر ردك على مداخلتى بكل سرور عسي ان يكون فى نقاشنا ما يفيد الجميع ويوضح الحقائق الغائبه . طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
النيل حبيبي بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 الأخ العزيز/محمد الجعفري بالفطرة المرأه المسلمه تعرف حقوقها وواجباتها لكن ظروف الحياة الماديه جعلت المرأه تواجه الصعوبات عملها مثلاً يؤثر علي مسؤولياتها التربوية لكنها تكون أكثر إحتكاكاً بالمجمتع لكنبوجه عام المرأة المسلمة بخير والتقليد للغرب يكون في حدود العرف والدين سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 الأخ العزيز/محمد الجعفريبالفطرة المرأه المسلمه تعرف حقوقها وواجباتها لكن ظروف الحياة الماديه جعلت المرأه تواجه الصعوبات عملها مثلاً يؤثر علي مسؤولياتها التربوية لكنها تكون أكثر إحتكاكاً بالمجمتع لكنبوجه عام المرأة المسلمة بخير والتقليد للغرب يكون في حدود العرف والدين استاذ النيل حبيبى ....... طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 السلام عليكميالجعفرى انت عايز تقول ايه بالظبط!!!!!!!! و عموما انا كرجل ارى ان المرأة فى الوقت الحالى تحت شمس الحضارة الغربية تتحول الى رجل !!!!! محدش يزعل منى بس ده اللى انا حسه وعموما ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن لقد تذكرت حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اخبر فيه بطغيان النساء اذ يقول (( كيف بكم اذا طغت نسائكم)) ( الاخوة المتخصصين فى علم الحديث يحضروا السند والمتن معلش ) بس هى دى كل الحدوته روى الإمام أحمد فى مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(كيف بكم وإن طغت نساؤكم وجبن رجالكم !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن تركتم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإت أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف!!!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله ؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...ثم قال ستكون فتن كقطع الليل المظلم يصير الحليم فيها حيرانا!!!!قالوا وما المخرج منها يارسول الله ؟؟؟قال دوروا مع القرآن حيث دار...وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا..كتاب الله وعترتى...)وقد فسر العلماء عترت النبى على أنها سنته على أرجح الآراء وأشهرها ومنهم من فسرها على أنها أهل بيته صلى الله عليه وسلم.... ارجوا من الأستاذ ياسر بعد سرد نص الحديث كاملا ان يوضح لنا سبب استشهاده به فى هذا الموضوع بعد هذه العباره التى اوردها(ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن!!) وحيث ان هذا الراى طرح فى قسم القضايا الجاده، والتى لا بد عند طرحها من مناقشتها بشكل جاد ، ومدروس ، وبمستوى من الفهم لمعنى القضيه المطروحه طبعا فانا انتظر مداخله الباشمهندس للتوضيح. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 اتمنى من الأخوه الأفاضل الرجال الإطلاع على هذه المقاله للكاتبه(عائشه جمعه) المرأة بين الرعاية والجناية تعيش المرأة في كل عصر مع مَن حولها من البشر بين حالَين: حال الجناية على حقوقها وإنسانيتها، وحال الرعاية المقدمة ممن عرف حقها فكرمها، وبين هذين الحالين درجات؛ ولذا نجدها تارةً إلى الرعاية أقرب، ومرةً بالجناية ألصق. ومفهوم الرعاية المقدمة إلى المرأة يختلف من شخص لآخر؛ وذلك لأن الناس لا يستوون في العلم والفهم والإنسانية والإيمان والتقوى، كما يختلفون في تكوين شخصياتهم، والأفكار التي عششت في عقولهم، والأحداث التي حفرت أخاديد في نفوسهم. وبين فينةٍ وأخرى يوجد من ينادي بحق المرأة ووجوب نصرتها والدفاع عن قضاياها، وذلك كلما مرت على الناس حقبةٌ من الدهر ساءت فيها معاملة المرأة.. لكن مفهوم الرعاية حسبما طرحها الإسلام يقتضي رعايةً من قِبَل ولي الأمر ماديةً ومعنويةً، فالإسلام يطرح موضوع الإيواء والإطعام وحفظ الكرامة إلى درجة الإكرام "ما أكرمهن إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم". وهذا الإكرام وتلك الرعاية مرهونان بالطاقة والقدرة، ومعلوم أن الرجل مقابل هذا التكليف ينال تشريفًا جعله الله من حقه، ألا وهو حق القوامة وحسن الطاعة، ولهاتين الصفتين ما لهما من أثر في شخصية الرجل والشعور برجولته ومكانته، وبدونهما لا يعتدل مزاج الرجل، ولا يروق حاله، وحسن رعاية المرأة ماديًّا ومعنويًّا يمتد إن فارقت المرأة زوجها بسبب طلاق أو انتهاء الأجل. جميلة تلك الرعاية ما لم تنقلب إلى جناية، وذلك حين يُنظر إلى المرأة نظرةً جاهليةً، فتكون مصدر خوف لوقوع العار، أو تبدو كحمل ثقيل وهمٍّ مقيم، ومن جرَّاء هذا أو ذاك يُنظر إلى المرأة نظرةً دونيةً قد تصل في بعض الأحوال إلى حرمانها من علم، أو إهمال ما عندها من فكر، أو عرقلة ما تستطيع إنجازَه في حالة وجود مواهب وقدرات. نحن لا نتمنى للمرأة المسلمة رعايةً زائدةً تجعلها قاصرةً غير قادرة، بل نريد للمسلمة أن تكون للحياة فاهمةً ولأحوالها واعيةً، لا نريدها فاجرةً خارجةً عن الطوق، بل نريدها متحليةً بالجرأة الأدبية التي لا تمنعها من أن تسأل عن نصيبها من الخير في المجالات العديدة، ونود أن تمتلك المرأة الجرأة الأدبية فتحسن الاستماع وتفكر وتناقش وتطالب بحقوقها، وتكون لديها القناعة الكافية بأنها لن تخسر أجرًا عند الله وإن لم يفرض عليها الجهاد والصلاة في المسجد؛ لأن لديها ما يعادل ذلك كله.. ألا وهو حسن التبعل لزوجها، والمحافظة على نفسها، وصون عرضها، ورعاية بيتها وأولادها. نريد من رعاية المرأة أن توصلَها إلى أن تكون في مجتمعها فاعلةً، ولرعاية أهل حيِّها متفهمةً، أوَلَيْسَت السيدة عائشة قد نسيَت نفسَها وهي توزع الصدقات فلما ذكَّرتها خادمتُها قالت: لو ذكرتيني لفعلت!! ألم تذهب- رضي الله عنها- إلى أفراح المسلمين لتشاركهم أفراحهم، أَوَليستْ قد أنفقت وقتَها في نشر العلم الذي اكتسبته، فما زالت تنشر أحاديث رسول- عليه الصلاة والسلام- أوَلَم تكن تتعبَّد وتتهجَّد وتصوم لربها متطوعةً، ألم تبلغ تلك المنزلة العلمية الراقية المصحوبة بحسن الخلق بصحبة زوج علَّمها الإسلام بسلوكه وأقواله وحسن تعامله معها؟! ألم يثنِها زوجها- على الرغم من شدة محبته لها- عن الخُيلاء بقوله: "جاءك شيطانك يا عائشة؟!" ألم يثنِها عن التمادي في الشعور بالغيرة من السيدة خديجة- رضي الله عنها- بتعداد مزاياها ومن أهمها أنها صدَّقته حين كذبه الناس؟ ألم تعبِّر عن استيائها من حادثة الإفك فتوجَّهت بالشكر لله وحده الذي برَّأها من سبع سماوت؟ ألم ينزل القرآن ناهيًا عن التظاهر ضد رسول الله بأن اللهَ مولاه وسائر المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير؟!! ألم تذُقْ طعم الهجر مع غيرها من نساء النبي حين ساورتهن النفس بطلب الدنيا وزينتها؟! إننا نريد للمرأة المسلمة حضورًا فاعلاً في كافة المجالات، ومنها الحضور السياسي والشوري، وذلك حين تدلي بصوتها لترشح مَن هو أهل لتولي أمور المسلمين، ونريدها أن تطرح مشكلات مجتمعها المسلم، وتساهم في إيجاد الحلول.. نريد رأيَها السديد إذا اشتد الخطب وادلهمَّ الأمر، أَوَلَم تُشِر أم سلمة على رسول الله- عليه الصلاة والسلام- بالحلق ليتبعه المسلمون يوم مُنع المسلمون من دخول مكة؟! ومن أهم جوانب الرعاية للمرأة أن تكون شخصيةً متكاملةَ الجوانب، فلا العاطفة تجرفها ولا الأهواء عن العفة تبعدها، ولا الغيرة عن الإيذاء تدنيها ولا الحسد يأكل من حسناتها، ولا جذب أنظار الآخرين إليها يكون أسمى غاياتها فتخرج سافرةً مستهترةً تشهر سيف الضلال وتكون سببًا في الانحلال. إن أكبر جناية على المرأة أن تعطي لجمالها ولجسدها كل اعتبار، فتختزل إنسانيتَها وعقلَها وكرامتَها وتنسلخ من دينها لتشعر بالرضا المزيَّف عن النفس، فتذهب أيامُها بلا فوائد، ويخسر المجتمع طاقةً مهدورةً تتبدد بلا عائد، فيصدق عليها قوله- عليه الصلاة والسلام-: "فكيف بكم إذا طغت نساؤكم؟!". ولينتبه كل من يرعى امرأةً أو فتاةً أنَّ رعايتَها لا تكون بتكبيلها وعزلها عن مجتمعها، بل الرعاية الحقَّة تكون بتمكينها من العلم النافع والمعرفة اللازمة، وتنمية مواهبها وقدراتها لتسخِّر ذلك كله لخدمة نفسها وبيتها ومجتمعها، وآيةُ ذلك تفاعلُها السديد مع ما يدور حولها بالقبول أو الرفض بنور من الإسلام وتأييد من الرحمن.( بقلم الكاتبه :عائشة جمعة) طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 لولا صبرك على الراجل شوية و الف شكر على المقال الرائع ده أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 لا شكر على واجب ياهبه. انا فقط اسعى لتوضيح الجانب الآخر من الصوره حتى عندما نصدر الأحكام نصدرها بعدل ، ورحمه ودرايه ، وامانه ، ووعى كامل للوضع الراهن الذى تعيشه المراة على كافه الأصعده والمستويات. انا فقط اسعى بصدق وامانه هنا لنقاش القضيه بشكل جاد كما هو مفترض فى نوعيه القضايا المطروحه فى هذا الباب من حوارات المصريين. المصريين الذى مهما اختلفت مذاهبهم وطوائفهم ودياناتهم لن تختلف ابدا تقسيماتهم خارج نطاق فئتين رجل * امرأه. مما يعنى نصفى المجتمع يا هبه. وعندما يكون هناك قصور وظلم فى نظره احد نصفى المجتمع للآخر ، فهذا معناه ان هذا القصور الفكرى سينعكس عمليا على كافه جوانب الحياه. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنصوراوى بتاريخ: 24 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 استاذى الفاضل المنصوراوى.مررت على موضوعك بالأمس وحقيقه احببت ان اشارك فيه ، غير انى لم اكن اريد ان امر مجرد مرور عابر على مجمل الكلام دون اجابات محدده على اسئلتك. حسب ما فهمت من مجمل الكلام هو ان اساس القضيه المطروحه هنا هى التغير الذى حدث فى العقدين الماضين فى خريطه موازين القوى والحقوق والمسؤليات بين المرأة والرجل. حسنا لنوضح اولا التالى اخى الفاضل: صوره المرأةفى الماضى ووضعها قبل هذا التغير وبعد. المرأه فى عصر الهيمنه الذكوريه المطلقه والمرأه بعد ان بدأت تخرج للمجتمع بصفه خارج اطار زوجه سي السيد او ام سي السيد او اخت سي السيد. بدايه التغيير فى اى زمان ومكان استاذى الفاضل هو نتيجه حتميه لتغير مجمل المناخ والظروف التى كانت قبل هذا التغيير وبعده. المرأه كما تعرف هى اكيد جزء من المجتمع - وساؤجل حاليا قولى انها نصف المجتمع لحين نصل معا لهذا الإستنتاج !- التغير الذى ترى انه حصل فى شخصيه المرأه فجعلها تتعرف على مصطلحات جديده- فى قاموس عادات المجتمع الشرقى- اسمها حقوق ، واجبات هو تغير ادت اليه عوامل عده سياسيه ، اجتماعيه ، اقتصاديه. هذا التغيير سيدى الفاضل شعر به الرجل المصرى بشكل كبير فى فتره ظهور السيده الأولى جيهان السادات ، فأصبحت زوجه الرئيس لأول مره كيان مستقل له واجبات فى المجتمع ودر فى التنميه والظهور العلنى والمنفصل حتى عن سعاده الرئيس . حتما كانت السيده جيهان السادات بحكم شخصيتها المتميزه وتعليمها وثفافتها واتساع مداركها تؤدى دورا كانت السباقه فيه كأول زوجه رئيس لمصر تضطلع بهذه المهام وتلهم السيدات ممن هن على شاكلتها ويملكون كافه المقومات من تميز وثقافه وحضور للخروج للمجتمع والمساهمه فى بناءه وعدم الإكتفاء بدور المتفرج فقط لما يدور من احداث على الساحه. مصر سيدى الفاضل مرت بظروف كثيره قلبت كل الأوضاع سواء السياسيه وما جرته من حروب وما تركته من اثار . او بعدها الأوضاع الإقتصاديه وتدهور الحاله الماديه للكثيييييييييييير من الأسر وبدء حالات الهجره والبحث عن عقود عمل فى الخليج والدول العربيه وخروج المرأه للعمل لتساعد فى التصدى لهذه الظروف الصعبه التى تواجهها الأسره فى ظل الظروف الإقتصاديه الصعبه الجديده. بصراحه لا املك حاليا الوقت للخوض بشكل شديد التفصيل فى هذه العوامل كافه غير ان ما اوجزته هنا كافى لتسليط الضوء على ان هناك اسباب للتغير سيدى وعوامل جعلت من المرأه امام طرق جديده فى الحياة ومتغيرات عده يجب ان تتعايش معها . المرأه سيدى نوعان: نوع خلق ليكون له دور اخر فى الحياه بجانب طبعا دور الإنجاب والتربيه. نوع خلق متميزا ، امرأه تملك من الطاقه والموهبه والتميز ما يجعل خروجها للمجتمع ومساهمتها فيه امر لا يحتمل اى تأخير. لأن المجتمع نفسه يحتاج هذه الطاقه الكامنه فيها . وعلى فكره هذا النوع من السيدات ليس قله كما (يحب) ان يظن معظم الرجال ليرضى غروره الذكورى المبنى على مفاهيم انشأئه عليها المجتمع فلم يستطع ان يخرج من عباءه هذا الفكر اللامنطقى اصلا والذى يعكس الخوف من المنافسه والخوف من التعامل مع فكر وثقافه لامرأه قد يجد الرجل نفسه امامها ندا هذا ان لم تتفوق حتى. النوع الآ خر سيدى وهو الذى اظنك تقصده - ارجو ان لا اكون مخطئه- هى المرأه التى لبست عباءه الست امينه فى الزمن السابق.. زمن سي السيد . امرأة عاديه، متوسطه فى كل شيء . تغيرت الظروف فجأه وتسلل الفقر والحاجه لمعظم البيوت فوجدت نفسها مضطره اضطرار للمشاركه فى عمل خارجى للحصول على دخل اضافى + طبعا واجباتها الأساسيه من انجاب وتربيه وعنايه بالمنزل ولأسره !!!!!!!! وكل ذلك تفعله بطيب خاطر او حتى بدون طيب خاطر! مضطره ! وبعد كل هذه التضحيات تجد من ينادى من الرجال بتجاوز المرأه للصوره الجميله التى كانت عليها فى الماضى(ست امينه) ... و انها صارت تنادى بالمساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااواه !!!!!!!!!!!!!! و اااااااااااااه ، واااااااااااااالف ااااااااااه ليتها حتى هذه المسكينه تعرف معنى المساواه!! المساواه التى لم تعرفها فى زمن سي السيد ولا حتى فى زمن العام الفين!! المساواه التى تجعل الرجل يتحمل معها جزء مما تتحمله من هذا الكم المرهق من المسؤليات ! صار منظر المسكينه فى محطات المترو والباصات والأرصفه وقت بدء الدوام وانتهائه منظر شديد الإستفزاااااااز للرجل ! نعم فعلا ، ليتها كانت المساواه بالذات لهذا النوع من النساء المطحوووون طحنا فى دوامه الحياه التى ما عادت تطاق! الحياه التى جرتها جرا لهذه الساحه التى استنفذت كل طاقتها كأم وزوجه وموظفه وانسانه. وانثى! اجابه على سؤالك الأول: السؤال الاول هل انتى كسيدة تشعرين ان الرجل يحرمك من حقوقك التى يجب ان تاخذيها ؟ الإجابه فوق سيدى الفاضل. اذا كنت تقصد المرأه المتميزه التى لا يمكن ان لا تكون جزء من منظومه البناء فى المجتمع فهذه المرأه من الثقه بالنفس والقوه بحيث لن تنتظر سؤال هل الرجل يحرمنى من حقى فى بناء مجتمعى او لا ... لأنها لن تضيع الوقت فى الكلام، هذه المرأه خلقت لتعمل! ولذلك ستجدها تعمل وتعمل وتعمل لأنها لا تنتظر ان يعطيها احدهم الحق فى ان تكون انسانه لها حق فى البناء. حق هذه السيده تدركه هى نفسها جيدا . وليست مشكلتها اذا لم يدركه الأخروووووووووووون !!!!!!! اما بالنسبه للحق الذى تقصده للنوع الأخر من النساء.. فاى حق تقصد ؟؟ هذا النوع من النساء الذى تشعرون انتم كرجال انه يزاحمكم فى اكل العيش هو نوع لا حقوق له !! هو نوع مضطهد من كل الجهات من الحياه والمجتمع والزوج . نوع يعطى ويعطى حتى ما صار يدرك حقوقه فى الحياه. نوع ذاق كل انواع المهانه والذل من اجل بضعه مئات من الجنيهات البسيطه يساعدون بها فى شراء الضروريات. اتعرف ما هو الحق الذى تنتظره هذه الفئه من الرجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه حقها فى ان يعرف الرجل ..... ماهو حقها فى الحياه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هو حقها فى الإحترام وحقها فى الآدميه. وحقها فى انتظار العريس ابن الحلال الجاهز.. وحقها فى منزل محترم، وملبس محترم ، وتعليم محترم لأولادها، وسياره محترمه تحفظ لها انسانيتها المهدره فى المواصلات. اى حق تقصد سيدى؟؟؟؟؟؟ ارجوك وضح اكثر؟؟؟ السؤال الثانى هل انت كرجل تشعر أن المراة أخذت اكثر من حقوقها و لابد ان تسلبها ما أخذت ؟ الإجابه هنا عندكم انتم الرجال. ننتظر الإجابه . طبعا بشكل منطقى مدروس . ما اعرفه انا انها اخذت اكثر مما يجب من مسؤليه عزيزى الرجل! لتساعد طبعا فى مواجهه الحياه الصعبه وتربيه الأبناء والحياه الكريمه التى ما عاد مرتب الزوج كافى لتوفيرها. طيب ايه و صلنا للمرحلة دى ما الست طول عمرها راضية وسعيدة من غير ما تقول حقوق و الدليل شوف الحياة الزوجية زمان عامله ايه ؟ الإجابه تم توضيحها فيما سبق. ياريت بس يتم فهم الأسباب التى طرحتها بشكل سريع . على ان يتم فهمها والوقوف عندها ولكن حبذا ، ليس بشكل سريع. بشكل عاقل، منطقى. وفعلا كلامك . الست مبقتش تقول حقوق! دا فى الزمن الحالى ! حقوق ايه؟؟ انها تبقى ست بيت تعيش فى مستوى محترم هى واولادها!! الإجابه اذا كانت تريد هذا المستوى (المحترم!!) تتفضل تشارك في توفيره! تتفضل تشتغل! السؤال الثالث هل ما يحدث تقليد اعمى للغرب الذى عزف على وتر حساس وهو حقوق المراة مع ان المراة فى الغرب ليس سوى بضاعة تباع و تشترى ؟ هذا السؤال هو ما نحب نحن ان نجعله الشماعه من مواجهه الخوف من مواجهه كافه الحقائق. واجابه السؤال الثالث حاليا بعد ما اوردته انتظر ان تكون اجابته من قبل الرجل بمنتهى الضمير! الرجل الذى يصر على نكران الحقيقه ، واتباع سياسه دفن الرؤس فى الرمال! الواقع الذى نعيشه ظاهر عيانا بيانا!! ونظريه المؤامره اساتذتى الأفاضل الساده الرجال ليس هى اساس كل ما نحن فيه! ثم ليت احد الساده الأفاضل يسعفن بدراسه سريعه عن نسب السيدات التى خرجت من بيوتهن بدون سبب يذكر سوى مزاحمه الرجل.. وكبت انفاسه.. والتنكيد عليه فى كل مكان البيت والشارع والعمل! كام عدد هؤلاءاللاتى خرجن من بيوتهن سيدى الفاضل فدمرن الصوره الحالمه الجميله لأمينه وهى تغسل قدمى سي السيد بالماء والملح! الاخت الفاضلة لولا حياكى الله أسف عل التاخر فى الرد بعض الشئ نظرا لانشغالى كما أنى لن ارد على تعليقاتك لا لشئ سوى لعدم التشتيت و الخروج عن الموضوع و سوف نقوم سويا بنقاش كل النقاط التى هى موطن الخلاف بين الرجل و المراة كل على حده حيث اننى لا أريد أن يخرج الموضوع عن الاطار الذى حددته له لان موضوع كهذا لابد أن يناقش بشئ أكتر تفصيلا و ليس كموضوع عام يناقش يا أختى الغالية موضوع النقاش لم يبدأ بعد و أنما بداية المناقشة فى المشاركة التى سوف أعتمدها بعد قليل أنشاء الله و ربما يتبادر الى ذهنك اذا كانت المناقشة لم تبدا فلما هذه المقدمة و هذه الاسئلة فى البداية و سوف اقول لكى لماذا هذه البداية و هذه الاسئلة لسبب بسيط لمعرفة نبض كل من الرجل و المراة أتجاه الاخر و بالفعل رسخت لدى الفكرة التى كنت اعلمها مسبقا أنه بفعل يوجد احساس بالظلم كلن أتجاه الاخر و من هذا المنطلق سيبدا الحوار مع انى لم أود الرد على تعليقات حضرتك لعدم التشيت كما أودت سالفا الى اننا سوف أرد بشكل سريع و بدون الدخول فى تفاصيل و حتى لا يكون فى نفسك شئ و لكن الرجاء أن لا يكون ردى موضوع حوار أخر لانى بالفعل سوف اعتمد المشاركة تلو الاخرى للحوار النوع الآ خر سيدى وهو الذى اظنك تقصده - ارجو ان لا اكون مخطئه-هى المرأه التى لبست عباءه الست امينه فى الزمن السابق.. أنا لم اتبنى فكرة معينة ضد المراة أو اتبنى نموذج معين من النساء لاننا لم نبدا الحوا اذا كان استنتاجك من العبارة الاتية طيب ايه و صلنا للمرحلة دى ما الست طول عمرها راضية وسعيدة من غير ما تقول حقوق و الدليل شوف الحياة الزوجية زمان عامله ايه هذا لم يكن سوى سؤال لا اريد به سوى معرفة سبب التغير فى طبيعة النساء ام بالنسبة للظروف المختلفة التى تقولى حضرتك انها سبب فى التغير نحن من اكثر الشعوب التى تعرضت لعوامل مختلفة و لكن كل هذه الظروف لم تؤثر فينا بشكل أو باخر و لكن الذى اثر فينا العولمة و الحضارة الغربية التى انبهرنا بها و نريد أن نمشى فى ظلها بدون ادنا وعى السيدة جيهان السادت هى التى اظهرت الشخصية المستقلة للسيدة و لا أريد أن استطرد فى الحديث كثيرا و لكن المقال الاكثر من رائع الذى اتيتى به اراكى نماذج اكثر من رائعة فى الزمان الذى نتحدث عنها و نريده ان يعود بنساءه و رجاله كما يا أختى توجد نماذج لنساء لم يذكرهن التاريخ و هن اللاتى حفرن على الصخورو قدمنا كل غالى و نفيس للمجتمع بدون أن يوثرن اى ضجيج و لا يعرف المجتمع قيمتهن و لكن يكفيهن شرف انهن يعرفن قيمة انفسهن أختى الفاضلة انتظرى المشاركة القادمة لى و ليس هذه المشاركة لكى نتحاور على اسس سليمة تقبلى تحياتى اخى الفاضل النيل حبيبى بقالى فترة كده مش شايفك حضرتك قلت عملها يؤثر على مهامها التربوية و قد تلقيت التحية من الاخت لولا اذن لنا لقاء و لكن فى الوقت المناسب للحديث فى مثل هذا النقاط أخى النيل حبيبى ساطلب منك كما طلبت من الباش مهندس ياسر و الاخت لولا أن هذا الرد ليس موضوع نقاش و هذا تفضلا منكم لعدم التشتيت بلدياتى تقبل تحياتى wst:: شئ اريد أن أنوه عنه هذا الموضوع الغرض منه مناقشة مناقشة حقوق المراة و الرجل المسلوبة بكل حيادة و بدون تعصب اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنصوراوى بتاريخ: 24 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 السلام عليكميالجعفرى انت عايز تقول ايه بالظبط!!!!!!!! و عموما انا كرجل ارى ان المرأة فى الوقت الحالى تحت شمس الحضارة الغربية تتحول الى رجل !!!!! محدش يزعل منى بس ده اللى انا حسه وعموما ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن لقد تذكرت حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اخبر فيه بطغيان النساء اذ يقول (( كيف بكم اذا طغت نسائكم)) ( الاخوة المتخصصين فى علم الحديث يحضروا السند والمتن معلش ) بس هى دى كل الحدوته الاخ الفاضل الباشمهندس ياسر منور الصفحة و ربنا يبارك فيك حضرتك سالت انى عاوز ايه بالظبط انا بصراحة عاوز أعرف الغة المنتشرة عند النساء فى الوقت الحالى انه الراجل سالبها حقها و فى الوقت نفسه الراجل حاسس ان المراة أخذت اكتر من حقها و كفاية عليه كدا و هذه المعرفة لن تتمى لى و لا لك الى فى اطار من الهدوء و عدم التشبث بالارى سوف نناقش الموضوع بطريقة اكثر تفصيلا و نتمنا و جودك معنا فى المناقشة اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنصوراوى بتاريخ: 24 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 الحق رقم 1 فى البداية الرجاء من الجميع أن لا يخرج على النقاط محور الحوار كما أرجو من الجميع يشرب كركدية أو حتى عصير ليمون بيعمل نتائج هايلة فى الحوار فية مشكلة غالبا ما تحدث بين الرجل و المراة و لكى نكون أدق بين الزوج و الزوجة و هلى معاملة أهل الزوج و الزوجة و المشكلة دى بتبدأ فى اكثر الاحوال من الرجل حيث يطلب من الزوجة أن تعامل اهله بكل الاحترام و التقديرو هى غالبا ما تنصاع لامر زوجها و على النقيض نجد أن الزوج الذى يطالب زوجته بمعاملة اهله معاملة حسنى يسئ الى اهل زوجته حيث انه متزوج ابنتهم و لازم يحترموه مهما عمل أنا شخصيا لا احترم هذا النوع من الرجال لانى ببساطة ما بحبش زوج أختى يعاملنا كأهل مراته معاملة سيئة و من هذا المنطلق لابد ان نبدأ فى التفكير فى حسن معاملة أهل الزوجة هذه و جهة نظرى هل بالفعل أغلبية الرجال عندهم هذا الداء ؟ تفضلوا اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 24 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 24 يوليو 2008 (معدل) روى الإمام أحمد فى مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(كيف بكم وإن طغت نساؤكم وجبن رجالكم !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن تركتم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإت أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف!!!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله ؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...ثم قال ستكون فتن كقطع الليل المظلم يصير الحليم فيها حيرانا!!!!قالوا وما المخرج منها يارسول الله ؟؟؟قال دوروا مع القرآن حيث دار...وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا..كتاب الله وعترتى...)وقد فسر العلماء عترت النبى على أنها سنته على أرجح الآراء وأشهرها ومنهم من فسرها على أنها أهل بيته صلى الله عليه وسلم....ارجوا من الأستاذ ياسر بعد سرد نص الحديث كاملا ان يوضح لنا سبب استشهاده به فى هذا الموضوع بعد هذه العباره التى اوردها(ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن!!) وحيث ان هذا الراى طرح فى قسم القضايا الجاده، والتى لا بد عند طرحها من مناقشتها بشكل جاد ، ومدروس ، وبمستوى من الفهم لمعنى القضيه المطروحه طبعا فانا انتظر مداخله الباشمهندس للتوضيح. السلام عليكم الاخت الكريمة لولا سبب الاستشهاد بالنص المبارك هو تنبؤ النبى صلى الله عليه وسلم بفساد النساء فى يوم من الايام .. انا شخصيا اشعر انها موجودة فى زماننا وان كنت لا اعمم لحديث النبى صلى الله عليه وسلم الخير في و فى امتى الى يوم الدين او كما قال صلى الله عليه وسلم طب ليه بعد عبارة ممكن حد يقولى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم لسبب بسيط اوى هل تفكر احداكن فى ان النبى صلى الله عليه وسلم قصر فى تبليغ حقوق المسلمات للمسلمين قيد انملة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!! من تستطيع ان تفكر بهذا الاسلوب فلتتفضل مشكورة لتعلن هذا على الملأ هل تفكر احداكن فى ان امها وجدتها و سائر النسب الكريم فى ظل الاسلام كن فى قمة الجهل و التغييب وانهن رحمهن الله لم يحيين او يريين للحياة طعما او لونا او معنا فى ظل غياب مفاهيم دعوة الصلييبين المسماة بحقوق المرأة وهانذا اكرر السؤال حد يفهمنى ايه المعنى المقصود من حقوق المرأة علشان ابقى فاهم و نتناقش من منطلق واضح ومن خلال هذا المنطلق الذى اطالبك به يا استاذه لولا تحديدا نتناقش فيما شئتى واخيرا انى مازلت على قولى فى اننى لا ارى من النساء الا محاولات لطمس مكانة الرجل وكأن النساء اصبن بداء الاستئساد والامثلة اكثر من ان تحصر واخيرا مرحبا بك لولا ومرحبا بمناقشتك تم تعديل 24 يوليو 2008 بواسطة الباشمهندس ياسر تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 25 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2008 الحق رقم 1فى البداية الرجاء من الجميع أن لا يخرج على النقاط محور الحوار كما أرجو من الجميع يشرب كركدية أو حتى عصير ليمون بيعمل نتائج هايلة فى الحوار f((: فية مشكلة غالبا ما تحدث بين الرجل و المراة و لكى نكون أدق بين الزوج و الزوجة و هلى معاملة أهل الزوج و الزوجة و المشكلة دى بتبدأ فى اكثر الاحوال من الرجل حيث يطلب من الزوجة أن تعامل اهله بكل الاحترام و التقديرو هى غالبا ما تنصاع لامر زوجها و على النقيض نجد أن الزوج الذى يطالب زوجته بمعاملة اهله معاملة حسنى يسئ الى اهل زوجته حيث انه متزوج ابنتهم و لازم يحترموه مهما عمل أنا شخصيا لا احترم هذا النوع من الرجال لانى ببساطة ما بحبش زوج أختى يعاملنا كأهل مراته معاملة سيئة و من هذا المنطلق لابد ان نبدأ فى التفكير فى حسن معاملة أهل الزوجة هذه و جهة نظرى هل بالفعل أغلبية الرجال عندهم هذا الداء ؟ تفضلوا السلام عليكم الموضوع منور بصحابه يا جعفرى طريقة تعامل الزوج مع اصهاره لابد ان تكون على اعلى مستويات الرقى ليه 1)لانهم انسابك يعنى اكفائك من كل الوجوه 2)لانهم اخوال اولادك 3)لان الدنيا رحايا وبتدور وبكره هيكون عليك الدور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ لى تساؤل انا فهمت انك بتحاول تمنع المناقشات الجانبية اثناء سير الموضوع ياترى انا فهمتك صح ولا غلط تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 25 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2008 (معدل) روى الإمام أحمد فى مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(كيف بكم وإن طغت نساؤكم وجبن رجالكم !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن تركتم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإن رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا !!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...قال كيف بكم وإت أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف!!!!قالوا أوا كائن ذلك يارسول الله ؟؟؟قال نعم وأشد منه سيكون...ثم قال ستكون فتن كقطع الليل المظلم يصير الحليم فيها حيرانا!!!!قالوا وما المخرج منها يارسول الله ؟؟؟قال دوروا مع القرآن حيث دار...وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(تركت فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا..كتاب الله وعترتى...)وقد فسر العلماء عترت النبى على أنها سنته على أرجح الآراء وأشهرها ومنهم من فسرها على أنها أهل بيته صلى الله عليه وسلم....ارجوا من الأستاذ ياسر بعد سرد نص الحديث كاملا ان يوضح لنا سبب استشهاده به فى هذا الموضوع بعد هذه العباره التى اوردها(ممكن حد يقولى يعنى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم و ياليتهن يخبرننى هل لهن طموح الا كسر هيبة الرجل بل ومحوها تماما ان امكن!!) وحيث ان هذا الراى طرح فى قسم القضايا الجاده، والتى لا بد عند طرحها من مناقشتها بشكل جاد ، ومدروس ، وبمستوى من الفهم لمعنى القضيه المطروحه طبعا فانا انتظر مداخله الباشمهندس للتوضيح. السلام عليكم الاخت الكريمة لولا سبب الاستشهاد بالنص المبارك هو تنبؤ النبى صلى الله عليه وسلم بفساد النساء فى يوم من الايام .. انا شخصيا اشعر انها موجودة فى زماننا وان كنت لا اعمم لحديث النبى صلى الله عليه وسلم الخير في و فى امتى الى يوم الدين او كما قال صلى الله عليه وسلم طب ليه بعد عبارة ممكن حد يقولى حقوق المرأة عشان ابقى فاهم لسبب بسيط اوى هل تفكر احداكن فى ان النبى صلى الله عليه وسلم قصر فى تبليغ حقوق المسلمات للمسلمين قيد انملة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!! من تستطيع ان تفكر بهذا الاسلوب فلتتفضل مشكورة لتعلن هذا على الملأ هل تفكر احداكن فى ان امها وجدتها و سائر النسب الكريم فى ظل الاسلام كن فى قمة الجهل و التغييب وانهن رحمهن الله لم يحيين او يريين للحياة طعما او لونا او معنا فى ظل غياب مفاهيم دعوة الصلييبين المسماة بحقوق المرأة وهانذا اكرر السؤال حد يفهمنى ايه المعنى المقصود من حقوق المرأة علشان ابقى فاهم و نتناقش من منطلق واضح ومن خلال هذا المنطلق الذى اطالبك به يا استاذه لولا تحديدا نتناقش فيما شئتى واخيرا انى مازلت على قولى فى اننى لا ارى من النساء الا محاولات لطمس مكانة الرجل وكأن النساء اصبن بداء الاستئساد والامثلة اكثر من ان تحصر واخيرا مرحبا بك لولا ومرحبا بمناقشتك استاذى الفاضل ياسر اشكر لك هذا الرد والتوضيح سيدى اولا. غير انى ما زلت لا اربط بين موضوع المرأة هنا والقضيه والعوامل كافه من سياسيه واقتصاديه واجتماعيه التى دفعتها دفعا للخروج لساحه العمل والتفاعل مع المجتمع وما حصل فيه من تغييرات هنا فى مصر- حيث اننا فى محاورات المصريين - هنا نناقش حتما حال المرأه المصريه فى المقام الأول. وبين سرد حديث عن حال ستصل اليه الأمه نتيجه فساد نساءه ورجاله. بمعنى عوامل متكامله كما وضحها الحديث ستؤدى للحال التى وصفها سيد الخلق اجمعين. لقد اسردت استاذى الفاضل ان سبب استشهادك بالحديث هو الفساد الذى وصل اليه نساؤنا . اى نساء تقصد ؟؟ هذه الفئه المحترمه من السيدات المصريات اللاتى خرجن للعمل والمشاركه فى الحياه بكل احترام لأنفسهن واسلامهن ومجتمعهن رغبه منهن فى تخفيف العبء عن الرجل الذى ما عاد قادرا على تحمل المسؤليه وحده . هذه هى اساس السيده المصريه . هذه هى صوره السيده المصريه ، هذه هى الفئه الغالبه فى عصرنا الحالى ، هذه هى الأم والأخت والزوجه والبنت فى مصر فهل نحن هنا نناقش حال هذه المرأة التى لا اجد فيها الا كل ما يدعوا للإحترام ام نحن نناقش حال الفئه الضاله..حال الأقليه ، حال من خرج عن القطيع . عن اى إمرأة نحن نتحدث هنا عفوا قبل استكمال اى حديث ، طالما انك تقول انا استشهد بالحديث نظرا للفساد الذى اصبح موجودا وان كنت لا اعمم!! جزاك الله خيرا على حسن بصيرتك وانك لا تعمم لأن واقع الحال فعلا من فساد لا يمكن تعميمه فنساء مصر مازلن بكل خير الحمد الله. ولكن اذا كنت تعترف نفسك انها قله وانك لا تعمم فلماذا نتحدث هنا عن القله ، ونترك الأكثريه ؟؟ انت تقول هل تفكر احداكن فى ان النبى صلى الله عليه وسلم قصر فى تبليغ حقوق المسلمات للمسلمين قيد انملة ؟!!!!!!!!!!!!!!!!! صيغه السؤال هنا غريبه.. ولا اجد لها سببا للصياغه بهذه الطريقه اصلا! من منا هنا قفز من مجلسه وقال ذلك ؟؟ او لمح لذلك حتى ؟ انت هنا سيدى الفاضل تدخل فى منطقه خطيره جدا وتقول هل تفكر احداكن ان النبى قصر فى تبليغ حقوق المسلمات للمسلمين ؟ خطابك هنا موجه للمرأة المصريه المسلمه خصوصا وانت تعرف معنى كلمه مسلمه. مسلمه تعنى انها على فهم كامل باسلامها ، بنبيها ، وبأن سيد الخلق اجمعين لم يترك شيئا الا وضحه لنا فيما يمس العقيده والمعاملات والحقوق والواجبات بين الرجل والمرأه والتى كان عليه السلام لا يقصر ابدا فى توضيحها وتنفيذها فقد كان قدوه الخلق اجمعين. الرسول عليه السلام يا عزيزى لم يقصر حتما ولا توجد مسلمه تفكر بهذه الطريقه الغير مقبول اصلا توجيه السؤال فيها للمسلمات بهذا الأسلوب . ولكنى اسألك انت كرجل ـ هل تعتقد ان الرجل كان دائما وابدا منفذا لما وضحه له رسول الله من حقوق المرأه عليه ، وواجباته تجاهها؟؟ بالنسبه لموضوع ما المقصود بالحقوق التى تريدها المرأه كانت اجابته عندى شديده الوضوح فى المقال الذى اوردته ، فقط ارجوا ان تقرأه بتمهل لتستشف الإجابه. واخيرا انت تقول بعد كل ما وضحته من بدايه مشاركاتى فى الموضوع وارجوا ان تكون اطلعت عليها تقول : واخيرا انى مازلت على قولى فى اننى لا ارى من النساء الا محاولات لطمس مكانة الرجل وكأن النساء اصبن بداء الاستئساد والامثلة اكثر من ان تحصر الحقيقه ان النقاشات دائما اخى الكريم لا تسعى لهدف تغيير اراء شخصيه يصر اصحابها على التمسك بها بعد ان تتم توضيح نقاط متعدد فى القضيه محل الطرح . لذلك اجد ان رايك الشخصى هو امر تملك كافه الحريه فى بناءه كيفما تشاء .والقضيه هنا ليست سجالا ومناورات حواريه بين رجل وامرأه حتى يتغلب طرف على الآخر ، او ينقص طرف من الآخر .. المرأةتمثل نصف المجتمع ، والرجل النصف الآخر والعلاقه بينهما تكامليه فى المقام الأول. مع فائق احترامى لك f((: تم تعديل 25 يوليو 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 25 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2008 ايوة أنا شايفة أن الستات دلوقتي خدوا اكتر من حقوقهم بكتير وفي حاجات أتظلموا فيها برده هما حاجتين بالظبط اللي اتظلمت فيها المرأة ان هيا مضطرة تشتغل وتساعد في مصروف البيت زي الزوج و حاجة تانية ان هيا مفروض عليها او علي والدها ان هوه يساعد في جهاز بنته و ده طبعا مش مفروض انه يدفع قرش واحد في الجواز ، ده كمان مفروض ان بنته بتاخد مهر و هيا اكراما منها لأبوها بتديلله جزء من مهرها ده علي سبيل الهدية أما غير الحاجتين دول فالستات دلوقتي بقت زي الراجل ، وبقت هيا صاحبة الأمر و النهي و ما علي الزوج المسكين ألا الطاعة العمية و اذا حاول مرة بس ان هوه يثور لكرامته حتنكد عليه و تسود عيشته عشان يرجع تاني و يرفع الراية البيضاء ( كلامي عن البعض مش كل الناس ) الرسول صلي الله عليه و سلم بيقول النساء ناقصات عقل ودين و مفروض نحطهم في المكان اللي علي قد تفكيرهم لكن النتيجة خراب و مشاكل بين العائلات و بيقول المثل ( فتش عن المرأة ) في النهاية لازم تلاقي ست و را الموضوع أخواتي النساء اللي حيدخلوا الموضوع أرجوكم ماتتخنقوش معايا عشان انا زيكم مش راجل يعني ، بس أكيد احنا شايفين بعنينا اللي بيحصل ، و شايفين أسر كتير جدا اللي بيتحكم في الأسرة كلها الست و قراراتها بتبقي غلط و بتخرب الدنيا الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
جويرية بتاريخ: 25 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 25 يوليو 2008 (معدل) أيوة و عايزة اضيف حاجة ، عشان كدة كدة في حرب جاية حديث الرسول صلي الله عليه و سلم ان الستات اكتر ناس حيبقوا في النار عشان عقلهم القليل في صحيح مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يا رسول الله أكثر اهل النار، قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير... إلى آخر الحديث. والمراد بالعشير الزوج على قول الأكثرين، ففي شرح سنن ابن ماجه : ومعنى الحديث أنهن يجحدن الإحسان لضعف عقلهن وقلة معرفتهن، فيستدل به على ذم من يجحد إحسان ذي إحسان، وقال الكرماني: أي تجحدن نعمة الزوج وتستقللن ما كان منه ويستدل من التوعد بالنار على كفرانه وكثرة اللعن على أنهما من الكبائر. انتهى. أدي الحديث بالكامل حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري أخبرنا الليث عن بن الهاد عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة ومالنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين وحدثنيه أبو الطاهر أخبرنا بن وهب عن بكر بن مضر عن بن الهاد بهذا الإسناد مثله). رواه مسلم تم تعديل 25 يوليو 2008 بواسطة جويرية الا بذكر الله تطمئن القلوب رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان