اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حقك .................و حقى ....................


المنصوراوى

Recommended Posts

الرسول صلي الله عليه و سلم بيقول النساء ناقصات عقل ودين

(ارجو ان توضح هذه المقاله تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. والتى استغرب ان

لا تعرف تفسيرها امرأه مسلمه بحيث تستخدم الحديث كشاهد فى موقع غير موقعه.)

المرأة ليست ناقصة عقل ودين ومن يقول ذلك فهو ناقص في ثقافته الإسلامية ويلزمه قليل من التثقيف

والذي يزد أمره سوءاً أنه يعتذر عن هذه المقولة بأن هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيذكر الحديث: مارأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكن. رواه البخاري ومسلم

وهذا القول له جوابان أجاب بهما من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: أما الأول: فهو إجابته صلى عليه وسلم على سؤال النساء حين سألنه: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟

فقال: أليس شهادة المرأة مثل نصف الرجل؟

قلن: بلى.

قال: فذلك نقصان من عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟

قلن: بلى.

قال: فذلك من نقصان دينها.

والحديث في الصحيحين.

فهذه العلة التي علل بها رسول الله صلى عليه وسلم نقصان الدين والعقل، فلا يجوز العدول عنها إلى غيرها، كما لا يجوز تحميل كلامه صلى الله عليه وسلم أو تقويله ما لم يقل.

وأنا بوجهة نظري الشخصية أن من يفعل هذا هو ناقص عقل ودين!

أما نقصان الدِّين؛ فلأنها تمكث أياماً لا تصوم فيها ولا تصلّي، وهذا بالنسبة للمرأة يُعدّ كمالاً!

كيف ذلك؟

من المعلوم أن التي لا تحيض تكون - غالباً - عقيما لا تحمل ولا تلد؛ وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين.

يقول ابن القيم: خروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها، ولهذا يكون احتباسه الفساد في الطبيعة ونقص فيها.

ثم إن نقص الدّين ليس مختصاً بالمرأة وحدها!

فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة فالعاصي - شارب الخمر، المدخن، وغيرهم من أصحاب المعاصي - إيمانه ناقص ومع ذلك لم نسمع يوماً من الأيام شخص يقول عن شارب الخمر: إنه ناقص دين!

وأما نقصان عقل المرأة؛ فلأن المرأة تغلب عليها العاطفة ورقّة الطبع - الذي هو زينة لها - فشهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل، وذلك حُكم الله وعذر لها.

وكما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فإن الرجل أحياناً يكون على أقل من النصف من شهادة المرأة؛ فقد تُرد شهادته إذا كان فاسقاً أو كان مُتهما في دينه.

ألخص من هذا كله إلى أن المرأة لا تُعاب بشيء لا يَدَ لها فيه، بل هو أمر مكتوب عليها وعلى بنات جنسها، أمر قد فرغ منه، وكما لا يعاب الطويل بطوله، ولا القصير بقصره، إذ أن الكل من خلق الله ومسبّة الخِلقة من مَسَبّة الخالق، فلا يستطيع أحد أن يكون كما يريد إلا في الأشياء المكتسبة، وذلك بتوفيق الله وحده.

وختاماً:

لابد أن يُعلم أنه لا يجوز أن يُطلق هذا اللفظ على إطلاقه - أعني قول بعضهم: ناقصة عقل ودين. هكذا على إطلاقه.

إذ أن هذا القول مرتبط بخلفية المتكلّم الذي ينتقض المرأة بهذا القول، ويتعالى عليها بمقالته تلك.

كما أنه لا يجوز لإنسان أن يقرأ "ولا تقربوا الصلاة" ويسكت

أو يقرأ "ويل للمصلين" ويسكت!

لا يجوز أن يُطلق هذا القول على عواهنه

إذ قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم سبب قوله، فلا يُعدل عن بيانه صلى الله عليه وسلم إلى فهم غيره.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما النساء شقائق الرجال ما يكرمهن إلا كريم، وما يهينهن إلا لئيم. رواه الإمام أحمد وغيره، وهو حديث حسن.

فالإسلام ينظر للمرأة بمساواة كاملة مع الرجل أمام الله في كافة الواجبات والحقوق، والحساب، والعقاب، وفي الجنة والنار. والقرآن الكريم يؤكد ذلك، مع مراعاة الاختلاف في الأدوار بين الرجل والمرأة.

انظر إلى قوله تعالى: "للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن"

"فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض"

"ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أثنى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً".

فإذا كانت المرأة ناقصة عقل كيف تُحاسب كالرجل أمام الله؛ لأن الإسلام لا يحاسب إلا كل مسلم بالغ عاقل!

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الافاضل/لولا .....الباشمهندس ياسر ..........جورية

استسمحتكم مرار ان نناقش الموضوع بطريقة نقاط منفصلة و ليس موضوع عام ولكن

النداءت لم تجدى شيئاَ

فكرة الموضوع ليس حرب ضد المراة أو الرجل و لكن معرفة حق المراة و حق الرجل و هذا واضح من عنوان

الموضوع

موضوع النقاش الحالى

الحق رقم 1

فى البداية الرجاء من الجميع أن لا يخرج على النقاط محور الحوار

كما أرجو من الجميع يشرب كركدية أو حتى عصير ليمون بيعمل نتائج هايلة فى الحوار f((:

فية مشكلة غالبا ما تحدث بين الرجل و المراة و لكى نكون أدق بين الزوج و الزوجة

و هلى معاملة أهل الزوج و الزوجة

و المشكلة دى بتبدأ فى اكثر الاحوال من الرجل حيث يطلب من الزوجة أن تعامل اهله بكل الاحترام

و التقديرو هى غالبا ما تنصاع لامر زوجها و على النقيض نجد أن الزوج الذى يطالب زوجته بمعاملة اهله

معاملة حسنى يسئ الى اهل زوجته حيث انه متزوج ابنتهم و لازم يحترموه مهما عمل

أنا شخصيا لا احترم هذا النوع من الرجال لانى ببساطة ما بحبش زوج أختى يعاملنا كأهل مراته معاملة سيئة

و من هذا المنطلق لابد ان نبدأ فى التفكير فى حسن معاملة أهل الزوجة

هذه و جهة نظرى

هل بالفعل أغلبية الرجال عندهم هذا الداء ؟

تفضلوا

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخت لولا

قرأت ردودك المباركة وان شاء الله سأعقب عليها و لكن اعذرينى الليلة فانى مشغول

اولا السيارة فى ورشة الدوكو لانى سويت حاذث بسيط و سأذهب لاستلامها الان ان شاء الله

ثانيا الليلة ليلة الخطوبة بتاعتى f((: و عقبال كل اللى لسه مافكروش

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

حديث الرسول صلي الله عليه و سلم ان الستات اكتر ناس حيبقوا في النار عشان عقلهم القليل

حدثنا محمد بن رمح بن المهاجر المصري أخبرنا الليث عن بن الهاد عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن جزلة ومالنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن قالت يا رسول الله وما نقصان العقل والدين قال أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين وحدثنيه أبو الطاهر أخبرنا بن وهب عن بكر بن مضر عن بن الهاد بهذا الإسناد مثله).

وجاء في رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما وعظ الناس وأمرهم بالصدقة وقال " أيها الناس تصدقوا " فمر على النساء وقال : ( يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار " فُقلن لما يا رسول الله قال : " تكثرن اللعن وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من إحداكن يا معشر النساء ) .

السياق الواقعي لهذا الحديث :

أولاً : هو ما كان يشتكي منه المهاجرون من تعلم نسائهم آداباً أخرى غير ما تعود عليه المهاجرون في مكة عبر عن ذلك عمر بن الخطاب كما روى ذلك الإمام البخاري قال عمر : " وكنا معشر قريش نغلبُ النساء فلما قدمنا على الأنصار إذا قوم تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا يأخذن من أدب نساء الأنصار " وجاء الإسلام يعزز مكانة المرأة ويجعل من العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكامل وقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ثانياً : في يوم فرح وعيد عند المسلمين يخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعظ " ويخص النساء بموعظة خاصة ويختار الكلمات الرقيقة والمناسبة مثل تلك الكلمات التي جاءت في صيغة تعجب من اختلاف شأن المهاجرين الذين يغلبون نساءهم عن حال الأنصار الذين تغلبهم نساؤهم الضعيفات وهم الأقوياء . رغم قلة خبرتهن بخصام الناس وبشدائد الحياة . حتى أن الله عزز الشاهدة منهن بشاهدة ثانية لتُذكرها إذا نسيت .

إذاً الحديث ليس فيه حكم قاطع وإنما فيه تعجب وانبساط وانشراح ، وهل تظن مؤمنة ويظن مؤمن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو القلب الرحيم والعقل الراجح والخلق العظيم والذوق الرفيع والعصمة الإلهية سيختار من الحديث في هذه المناسبة ما يفــــــرحهن أم ما يحزنهن .؟؟

إنه تعجب من القدرة التي أودعها الله فيهن حيث تغلب الضعيفات بلباقتهن وحب أزواجهن لهن أقوى الرجال ، يذهبن بلب الرجل الحازم فيطيعهن ويخضع لرغباتهن .فسبحان الله العلي القدير الذي جعل في نوع من الضعف والنقصان نوعاً من الكمال والقوة ، وجعل في نوع من الكمال والقوة نوعاً من الضعف والنقصان .

وسبحان الله الذي جعل العصمة والكمال في الانسان بقدر استقامته على الدين وجعل النقص ملازم للمعصية والخطيئة ولو كان صاحبها أعلم أهل زمانه رجلا ً كان أو امرأة .

تم تعديل بواسطة لولا

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الافاضل/لولا .....الباشمهندس ياسر ..........جورية

استسمحتكم مرار ان نناقش الموضوع بطريقة نقاط منفصلة و ليس موضوع عام ولكن

النداءت لم تجدى شيئاَ

فكرة الموضوع ليس حرب ضد المراة أو الرجل و لكن معرفة حق المراة و حق الرجل و هذا واضح من عنوان

الموضوع

موضوع النقاش الحالى

الحق رقم 1

فى البداية الرجاء من الجميع أن لا يخرج على النقاط محور الحوار

كما أرجو من الجميع يشرب كركدية أو حتى عصير ليمون بيعمل نتائج هايلة فى الحوار f((:

فية مشكلة غالبا ما تحدث بين الرجل و المراة و لكى نكون أدق بين الزوج و الزوجة

و هلى معاملة أهل الزوج و الزوجة

و المشكلة دى بتبدأ فى اكثر الاحوال من الرجل حيث يطلب من الزوجة أن تعامل اهله بكل الاحترام

و التقديرو هى غالبا ما تنصاع لامر زوجها و على النقيض نجد أن الزوج الذى يطالب زوجته بمعاملة اهله

معاملة حسنى يسئ الى اهل زوجته حيث انه متزوج ابنتهم و لازم يحترموه مهما عمل

أنا شخصيا لا احترم هذا النوع من الرجال لانى ببساطة ما بحبش زوج أختى يعاملنا كأهل مراته معاملة سيئة

و من هذا المنطلق لابد ان نبدأ فى التفكير فى حسن معاملة أهل الزوجة

هذه و جهة نظرى

هل بالفعل أغلبية الرجال عندهم هذا الداء ؟

تفضلوا

استاذى الفاضل

عذرا ولكنى حقا لم افهم هذا اللاترابط بين مقدمه الموضوع وما تطرحه هنا

من مسأله معاملات شخصيه بين زوج واهل زوجته. تختلف من اسره لأخرى

ويتفق الجميع فى النهايه انها علاقه مبنيه على الإحترام ولا شيء سوى ذلك

وما يخرج خارج نطاق هذا الأسلوب هو اسثناءات لحالات فرديه .

وبما ان الموضوع بدأ بفكره معينه وصلت للجميع فى البدايه وحاليا تقول

انها ليست اساس الموضوع الذى بدأت عليه المداخلات فأنا لا املك

شيئا اضيفه فى موضوعك الجديد عن العلاقه بين الزوج واهل زوجته

والزوجه واهل زوجها . لأن ما اعرفه ان السواد الأكبر من الناس يحترم هذه

العلاقه اصلا ويراعى فيها الأصول وصله الرحم وذلك فى مختلف الطوائف فى مصر

اسلاميه ومسيحيه.

تشرفت بالمرور على موضوعك اخى الفاضل ولا املك المزيد من المشاركات

عذرا اذا كنت تعتقد انى قد خرجت بموضوعك عن مساره الذى تريد

فيظهر ان هناك فقط مجرد سوء فهم فى خط الموضوع الأساسي.

وبالنسبه لمداخلاتى تعليقا على مشاركات البعض فقد وجدت

ان امانه نقل المعلومه وتصحيح الخطأ فى فهم معانى بعض الأحاديث تستدعى منى التدخل

كمسلمه .

شكرا للجميع واكتفى بهذا القدر من المشاركه فى الموضوع .

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

أختي لولا معلش مش حقدر أرد عشان نلتزم بموضوع الأستاذ المنصوراوي

ممكن نعمل موضوع منفصل و نكمل كلامنا

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الفاضل

عذرا ولكنى حقا لم افهم هذا اللاترابط بين مقدمه الموضوع وما تطرحه هنا

من مسأله معاملات شخصيه بين زوج واهل زوجته. تختلف من اسره لأخرى

ويتفق الجميع فى النهايه انها علاقه مبنيه على الإحترام ولا شيء سوى ذلك

وما يخرج خارج نطاق هذا الأسلوب هو اسثناءات لحالات فرديه .

وبما ان الموضوع بدأ بفكره معينه وصلت للجميع فى البدايه وحاليا تقول

انها ليست اساس الموضوع الذى بدأت عليه المداخلات فأنا لا املك

شيئا اضيفه فى موضوعك الجديد عن العلاقه بين الزوج واهل زوجته

والزوجه واهل زوجها . لأن ما اعرفه ان السواد الأكبر من الناس يحترم هذه

العلاقه اصلا ويراعى فيها الأصول وصله الرحم وذلك فى مختلف الطوائف فى مصر

اسلاميه ومسيحيه.

تشرفت بالمرور على موضوعك اخى الفاضل ولا املك المزيد من المشاركات

عذرا اذا كنت تعتقد انى قد خرجت بموضوعك عن مساره الذى تريد

فيظهر ان هناك فقط مجرد سوء فهم فى خط الموضوع الأساسي.

وبالنسبه لمداخلاتى تعليقا على مشاركات البعض فقد وجدت

ان امانه نقل المعلومه وتصحيح الخطأ فى فهم معانى بعض الأحاديث تستدعى منى التدخل

كمسلمه .

شكرا للجميع واكتفى بهذا القدر من المشاركه فى الموضوع .

الاخت الفاضلة لولا

اين الاترابط الذى تتكلمى عنه أنا عندما طرحت الموضوع كان الطرح لمعرفة حقوق

المراة وو اجباتها و حقوق الرجل وواجباته و حيث

ان الموضوع متشعب و به كثر من النقاط الخلافية أردت

ان أطرح الموضوع فى مجموعة من النقاط و هذا ما اوضحته لحضرتك أقراى المشاركة رقم13

لقد اوضحت فيه بكل تفصيل الاختلف بين راس الموضوع وما يطرح حاليا و مع انه ليس اختلاف جذرى

حيث اننا سوف نناقش الموضوع بشئ من التسلسل حتى تكون الفكرة اوضح

يا أختى الفاضلة أنا عندما اقول ان يجب ان لا نخرج على السياق هذا شئ يفترض انه لا يزعجك حتى يتثنى للكل

توضح فكرته كما ان الموضوع للكل ليس حكرا على احد عندما نختلف نتركه

و أكيد انتى لاحظتى فى اكثر الموضوع كان الكلام بوجه عام لم نستفبد منه شئ بسبب عدم تحديد نقاط للحوار

و هذا اقتباس من المشاركة رقم 13 التى على ما يبدوا انكى لم تقرايها

بنقاش كل النقاط التى هى موطن الخلاف بين الرجل و المراة كل على حده حيث اننى لا أريد أن يخرج

الموضوع عن الاطار الذى حددته له لان موضوع كهذا لابد أن يناقش بشئ أكتر تفصيلا و ليس كموضوع عام يناقش

يا أختى الغالية موضوع النقاش لم يبدأ بعد و أنما بداية المناقشة فى المشاركة التى سوف أعتمدها بعد قليل

أنشاء الله و ربما يتبادر الى ذهنك اذا كانت المناقشة لم تبدا فلما هذه المقدمة و هذه الاسئلة فى البداية

و سوف اقول لكى لماذا هذه البداية و هذه الاسئلة لسبب بسيط لمعرفة نبض كل من الرجل و المراة أتجاه الاخر

و بالفعل رسخت لدى الفكرة التى كنت اعلمها مسبقا أنه بفعل يوجد احساس بالظلم كلن أتجاه الاخر و من هذا

المنطلق سيبدا الحوار [/

quote]

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

أختي لولا معلش مش حقدر أرد عشان نلتزم بموضوع الأستاذ المنصوراوي

ممكن نعمل موضوع منفصل و نكمل كلامنا

الاخت الفاضلة جورية يمكنك الرد

فالموضوع ربما على السياق المنفصل لم يرضى رغبات الاخرين فالموضوع للجميع

تفضلوا جميعا بدون اى تحديد اى نقاط

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

استاذى الفاضل

عذرا ولكنى حقا لم افهم هذا اللاترابط بين مقدمه الموضوع وما تطرحه هنا

من مسأله معاملات شخصيه بين زوج واهل زوجته. تختلف من اسره لأخرى

ويتفق الجميع فى النهايه انها علاقه مبنيه على الإحترام ولا شيء سوى ذلك

وما يخرج خارج نطاق هذا الأسلوب هو اسثناءات لحالات فرديه .

وبما ان الموضوع بدأ بفكره معينه وصلت للجميع فى البدايه وحاليا تقول

انها ليست اساس الموضوع الذى بدأت عليه المداخلات فأنا لا املك

شيئا اضيفه فى موضوعك الجديد عن العلاقه بين الزوج واهل زوجته

والزوجه واهل زوجها . لأن ما اعرفه ان السواد الأكبر من الناس يحترم هذه

العلاقه اصلا ويراعى فيها الأصول وصله الرحم وذلك فى مختلف الطوائف فى مصر

اسلاميه ومسيحيه.

تشرفت بالمرور على موضوعك اخى الفاضل ولا املك المزيد من المشاركات

عذرا اذا كنت تعتقد انى قد خرجت بموضوعك عن مساره الذى تريد

فيظهر ان هناك فقط مجرد سوء فهم فى خط الموضوع الأساسي.

وبالنسبه لمداخلاتى تعليقا على مشاركات البعض فقد وجدت

ان امانه نقل المعلومه وتصحيح الخطأ فى فهم معانى بعض الأحاديث تستدعى منى التدخل

كمسلمه .

شكرا للجميع واكتفى بهذا القدر من المشاركه فى الموضوع .

الاخت الفاضلة لولا

اين الاترابط الذى تتكلمى عنه أنا عندما طرحت الموضوع كان الطرح لمعرفة حقوق

المراة وو اجباتها و حقوق الرجل وواجباته و حيث

ان الموضوع متشعب و به كثر من النقاط الخلافية أردت

ان أطرح الموضوع فى مجموعة من النقاط و هذا ما اوضحته لحضرتك أقراى المشاركة رقم13

لقد اوضحت فيه بكل تفصيل الاختلف بين راس الموضوع وما يطرح حاليا و مع انه ليس اختلاف جذرى

حيث اننا سوف نناقش الموضوع بشئ من التسلسل حتى تكون الفكرة اوضح

يا أختى الفاضلة أنا عندما اقول ان يجب ان لا نخرج على السياق هذا شئ يفترض انه لا يزعجك حتى يتثنى للكل

توضح فكرته كما ان الموضوع للكل ليس حكرا على احد عندما نختلف نتركه

و أكيد انتى لاحظتى فى اكثر الموضوع كان الكلام بوجه عام لم نستفبد منه شئ بسبب عدم تحديد نقاط للحوار

و هذا اقتباس من المشاركة رقم 13 التى على ما يبدوا انكى لم تقرايها

بنقاش كل النقاط التى هى موطن الخلاف بين الرجل و المراة كل على حده حيث اننى لا أريد أن يخرج

الموضوع عن الاطار الذى حددته له لان موضوع كهذا لابد أن يناقش بشئ أكتر تفصيلا و ليس كموضوع عام يناقش

يا أختى الغالية موضوع النقاش لم يبدأ بعد و أنما بداية المناقشة فى المشاركة التى سوف أعتمدها بعد قليل

أنشاء الله و ربما يتبادر الى ذهنك اذا كانت المناقشة لم تبدا فلما هذه المقدمة و هذه الاسئلة فى البداية

و سوف اقول لكى لماذا هذه البداية و هذه الاسئلة لسبب بسيط لمعرفة نبض كل من الرجل و المراة أتجاه الاخر

و بالفعل رسخت لدى الفكرة التى كنت اعلمها مسبقا أنه بفعل يوجد احساس بالظلم كلن أتجاه الاخر و من هذا

المنطلق سيبدا الحوار [/

quote]

استاذى الفاضل

تحيه طيبه.

الحقيقه انى ابدا لم انزعج من اى شيء قلته هنا . انا فقط اردت ان اوضح

لك ان مداخلاتى اصلا بدأت فى الموضوع لأن بدايته والجزء الأول الذى

كتبته انت اوحى بمعنى مختلف عما وضحته لا حقا مما تريده من نقاط

اساسيه للطرح فى الموضوع.

ولهذا وضحت لك سيدى الفاضل ان هناك سوء فهم حدث للبعض ومنهم انا

من فهم موضوع الحوار فجاءت المداخلات حسب ما استقر فى نفوسنا وعقولنا

من فهم اولى للموضوع. ولكن بعد ان تفضلت ووضحت المسار

الذى قصدته للموضوع من حقوق فى علاقات عائليه بين اهل الزوج

واهل الزوجه وجدت انى لا املك مداخله تخص هذا الموضوع كما وضحت

لذلك جاءت كلمه اكتفى بالمشاركات السابقه. هذا ما قصدته استاذى

وليس طبعا اى شيئ اخر ابدا.

اسجل احترامى للسياق الذى تختاره للموضوع لذلك فقط احببت ان تفهم

اننى لم اسعى لطرح مداخلاتى ضد رغبتك ، ولكن مره اخرى كما وضحت

لأنك لم تطرح الموضوع منذ البدايه بشكل كامل مما تريد قوله. وجاء شرحك بعد

ان كنت اوردت مداخلتى اصلا.

لقد تشرفت عموما بمشاركاتى فى موضوعك استاذى الفاضل.

الى لقاء فى موضوعات اخرى.

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة لولا لا استطيع أقول الا أنه يسعدنا توجودك معنا لاستكمال الحوار كلن بالطريقة التى تناسبة

فالبداية كنت اريد سياق معين و لكن طالما بدات مداخلات نظرنا لعدم التوضيح منى فحقكم أن تكملوها

عمل المراة الحق المزعوم

عمل المراة اصبح من اشد الامور التى تسعى النساء التشبث بها و لا تسطيع تفسير هذا التشبث الرهيب

الذى هدم بيوت و كان الضحية النساء أنا هنا لا اتكلم عن المراة التى خرجت لمجال العمل لتربية اطفال ايتام

ربما هى العائل الوحيد لهم و لا اتكلم عن الزوجة التى قال لها زوجها ان تخرج للعمل لتساعدة فى مواجهة مطالب

الحياة التى لا يستطيع بمفرده مواجهتها انما أتكلم عن المراة التى تريد أن تخرج للعمل لا لشئ سوى انه تشعر لانه

حق لها و لا يستطيع أحد أن يحرمها منه كما اتكلم عن المراة التى خرجت و زوجها ميسور الحال ولكنها تسعى لمزيد من الرفاهية

كما اتحدث عن الدولة التى تناشد النساء للخروج لمجال العمل للنهوض بالمجتمع كما يدعون

و لكن اذا نظرنا الى خروج المراة للعمل يتضح أن سلبياته اكثر من ايجابيته ان وجدت له اجابيات

المراة عندما تخرج للعمل انه بكل حال من الاحوال انه تقصر فى الواجبات الزوجية و تربية نشا صالح التى هى من صميم عملها

نهايك عن تعرضها للمضايقات فى وسائل المؤاصلات و العمل نفسه

و ايضاً المراة عندما تخرج للعمل بالتاكيد هى تاخذ مكان رجل هو فى امس الحاجة للعمل

و أنا اتعجب فعلا من القول الذى يقول عمل المرة هو نهوض و تنمية للمجتمع فى وقت توجد به الكفاءت من الرجال يعملون أعمل

لا تناسب أمكانيتهم العلمية و الثقافية اذن الامكانيات البشرية فى الرجال موجودة بكثرة لا تجد من يوظفه فلماذا نلجا للمراة لنهوضنا

كما يدعون

أنا عندما اقول مثل هذا الكلام ليس تعصب ضد المراةفالمراة أمى و أختى و خالتى و عمتى التى اكن لهم كل احترام و تقدير و احب لهم

الاصلح و ليس الادنى نعم الاصلاح فالمراة التى تقر فى بيتها تربيى أبناها و لا تقصر فى حقوق زوجها هذا المراة الناجحة فى عملها

و التى يحتاج المجتمع لدورها فتربية النشا هو اكبر قيمة و اكبر عمل تقوم به المراة لا يضاهيه عمل مهما كان

أخى الفاضل النيل حبيبى ...........أختى الفاضلة لولا حبيت أذكركم بالمشاركة الاتية

إقتباس(النيل حبيبي @ Jul 24 2008, 09:15 AM)

الأخ العزيز/محمد الجعفري

بالفطرة المرأه المسلمه تعرف حقوقها وواجباتها

لكن ظروف الحياة الماديه جعلت المرأه تواجه الصعوبات

عملها مثلاً يؤثر علي مسؤولياتها التربوية لكنها تكون أكثر إحتكاكاً بالمجمتع

لكنبوجه عام المرأة المسلمة بخير والتقليد للغرب يكون في حدود العرف والدين

استاذ النيل حبيبى ....... :closedeyes:

تم تعديل بواسطة المنصوراوى

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

فية مشكلة غالبا ما تحدث بين الرجل و المراة و لكى نكون أدق بين الزوج و الزوجة

و هلى معاملة أهل الزوج و الزوجة

و المشكلة دى بتبدأ فى اكثر الاحوال من الرجل حيث يطلب من الزوجة أن تعامل اهله بكل الاحترام

و التقديرو هى غالبا ما تنصاع لامر زوجها و على النقيض نجد أن الزوج الذى يطالب زوجته بمعاملة اهله

معاملة حسنى يسئ الى اهل زوجته حيث انه متزوج ابنتهم و لازم يحترموه مهما عمل

أنا شخصيا لا احترم هذا النوع من الرجال لانى ببساطة ما بحبش زوج أختى يعاملنا كأهل مراته معاملة سيئة

و من هذا المنطلق لابد ان نبدأ فى التفكير فى حسن معاملة أهل الزوجة

هذه و جهة نظرى

هل بالفعل أغلبية الرجال عندهم هذا الداء ؟

الأهل بيهتموا بزوج بنتهم عشان يحسن معاملة الأبنة ، عشان هما كل ما يبالغوا في أكرامه كل ما هوه بيعامل بنتهم كويس

بس ده مش مبرر ان الواحد بقي يسئ معاملة أهل مراته

وكمان من ناحية أهل الأبنة مفروض يستحملوا جوز بنتهم علي قد ما يقدروا حتي لو كان رزل حبتين ، عشان خاطر بنتهم أو أختهم و اهو كله بثوابه ، لأن هوه ممكن يضغط علي الأبنة و ممكن كمان يمنعها من زيارة أهلها و ممكن يضايقها بمية طريقة

و الحالة الشايعة أكتر مش ان الواحد بسيئ معاملة أهل مراته ، اللي بشوفوه بيحصل أكتر أن الواحد بيميل لأهل مراته أكتر من أهله

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الرسول صلي الله عليه و سلم بيقول النساء ناقصات عقل ودين مكتوب بواسطه جويريه.

ارجو ان توضح هذه المقاله تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. والتى استغرب ان

لا تعرف تفسيرها امرأه مسلمه بحيث تستخدم الحديث كشاهد فى موقع غير موقعه.

المرأة ليست ناقصة عقل ودين ومن يقول ذلك فهو ناقص في ثقافته الإسلامية ويلزمه قليل من التثقيف

والذي يزد أمره سوءاً أنه يعتذر عن هذه المقولة بأن هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيذكر الحديث: مارأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من إحداكن. رواه البخاري ومسلم

وهذا القول له جوابان أجاب بهما من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: أما الأول: فهو إجابته صلى عليه وسلم على سؤال النساء حين سألنه: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟

فقال: أليس شهادة المرأة مثل نصف الرجل؟

قلن: بلى.

قال: فذلك نقصان من عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟

قلن: بلى.

قال: فذلك من نقصان دينها.

والحديث في الصحيحين.

فهذه العلة التي علل بها رسول الله صلى عليه وسلم نقصان الدين والعقل، فلا يجوز العدول عنها إلى غيرها، كما لا يجوز تحميل كلامه صلى الله عليه وسلم أو تقويله ما لم يقل.

وأنا بوجهة نظري الشخصية أن من يفعل هذا هو ناقص عقل ودين!

أما نقصان الدِّين؛ فلأنها تمكث أياماً لا تصوم فيها ولا تصلّي، وهذا بالنسبة للمرأة يُعدّ كمالاً!

كيف ذلك؟

من المعلوم أن التي لا تحيض تكون - غالباً - عقيما لا تحمل ولا تلد؛ وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين.

يقول ابن القيم: خروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها، ولهذا يكون احتباسه الفساد في الطبيعة ونقص فيها.

ثم إن نقص الدّين ليس مختصاً بالمرأة وحدها!

فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة فالعاصي - شارب الخمر، المدخن، وغيرهم من أصحاب المعاصي - إيمانه ناقص ومع ذلك لم نسمع يوماً من الأيام شخص يقول عن شارب الخمر: إنه ناقص دين!

وأما نقصان عقل المرأة؛ فلأن المرأة تغلب عليها العاطفة ورقّة الطبع - الذي هو زينة لها - فشهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل، وذلك حُكم الله وعذر لها.

وكما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فإن الرجل أحياناً يكون على أقل من النصف من شهادة المرأة؛ فقد تُرد شهادته إذا كان فاسقاً أو كان مُتهما في دينه.

ألخص من هذا كله إلى أن المرأة لا تُعاب بشيء لا يَدَ لها فيه، بل هو أمر مكتوب عليها وعلى بنات جنسها، أمر قد فرغ منه، وكما لا يعاب الطويل بطوله، ولا القصير بقصره، إذ أن الكل من خلق الله ومسبّة الخِلقة من مَسَبّة الخالق، فلا يستطيع أحد أن يكون كما يريد إلا في الأشياء المكتسبة، وذلك بتوفيق الله وحده.

وختاماً:

لابد أن يُعلم أنه لا يجوز أن يُطلق هذا اللفظ على إطلاقه - أعني قول بعضهم: ناقصة عقل ودين. هكذا على إطلاقه.

إذ أن هذا القول مرتبط بخلفية المتكلّم الذي ينتقض المرأة بهذا القول، ويتعالى عليها بمقالته تلك.

كما أنه لا يجوز لإنسان أن يقرأ "ولا تقربوا الصلاة" ويسكت

أو يقرأ "ويل للمصلين" ويسكت!

لا يجوز أن يُطلق هذا القول على عواهنه

إذ قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم سبب قوله، فلا يُعدل عن بيانه صلى الله عليه وسلم إلى فهم غيره.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما النساء شقائق الرجال ما يكرمهن إلا كريم، وما يهينهن إلا لئيم. رواه الإمام أحمد وغيره، وهو حديث حسن.

فالإسلام ينظر للمرأة بمساواة كاملة مع الرجل أمام الله في كافة الواجبات والحقوق، والحساب، والعقاب، وفي الجنة والنار. والقرآن الكريم يؤكد ذلك، مع مراعاة الاختلاف في الأدوار بين الرجل والمرأة.

انظر إلى قوله تعالى: "للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن"

"فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض"

"ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أثنى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً".

فإذا كانت المرأة ناقصة عقل كيف تُحاسب كالرجل أمام الله؛ لأن الإسلام لا يحاسب إلا كل مسلم بالغ عاقل!

عزيزتى جويريه

لقد استشهدت هنا بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم

بغرض الدلاله على ان المرأه ناقصه عقل ودين !

وذلك طبعا بمعنى مخاااااااااااااااااالف تماما لما قصده عليه الصلاه والسلام.

وحيث انى قد وضحت لك التفسير الصحيح لحديث سيد الخلق

وكذلك التفسير الصحيح للحديث الآخر الذى قصدت ايضا بايراده

الإستشهاد بدونيه المرأه والنساء عموما.

وحيث انك لم تردى على اطروحات خطيره اوردتها هنا لأحاديث نبويه

شريفه البستها معانى غير معانيها فقد كنت انتظر منك فتح موضوع منفصل

للرد وتوضيح وجهه نظرك فيما رايته فى اساليب الطرح هذه فى احاديث نبويه

تخص المرأه المسلمه التى اجلها الإسلام ورفع من قدرها ووصى عليها

الرسول الكريم واحترمها ايما احترام.

للأن لم تقومى بالرد وفتح موضوع منفصل.

وانا مازلت انتظر عزيزتى، فتحوير معانى احاديث نبويه امر لا يحتمل

التغاضي من اى مسلم او مسلمه .

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

جعفرى لولا جويرة افهم ان الموضوع اشتغل تانى ولا اييييييييييييييه

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

جعفرى لولا جويرة افهم ان الموضوع اشتغل تانى ولا اييييييييييييييه

انا طلبت من جويريه هنا بناء على كلامها تفتح موضوع منفصل

للرد على سوء استشهادها بأحاديث نبويه ، للدلاله على معانى

لم يقصدها الحديث كما اظهرت هى من استشهادها هى

للتحقير من شأن المرأه.بأنها ناقصه عقل ودين وكان الأولى

لهل كمسلمه ان تفهم معنى الحديث قبل الإستشهاد فيه.

الرد هنا على اى مداخلات اخرى ليس مجالى حاليا

لقد وضحت وجه نظرى سابقا.

انا الآن انتظر موضوع اختنا جويريه الذى قالت انها سترد فيه؟؟

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

جعفرى لولا جويرة افهم ان الموضوع اشتغل تانى ولا اييييييييييييييه

انا طلبت من جويريه هنا بناء على كلامها تفتح موضوع منفصل

للرد على سوء استشهادها بأحاديث نبويه ، للدلاله على معانى

لم يقصدها الحديث كما اظهرت هى من استشهادها هى

للتحقير من شأن المرأه.بأنها ناقصه عقل ودين وكان الأولى

لهل كمسلمه ان تفهم معنى الحديث قبل الإستشهاد فيه.

الرد هنا على اى مداخلات اخرى ليس مجالى حاليا

لقد وضحت وجه نظرى سابقا.

انا الآن انتظر موضوع اختنا جويريه الذى قالت انها سترد فيه؟؟

اوك يا لولا تمنياتى بالتوفيق وبالنسبة للمرأة فمن يستطيع تحقير امه او اخته او شريكة عمره او ابنته

او باختصار اتقوا الله فى النساء فانهن مصابيح البيوت او كما قال صلى الله عليه وسلم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

جعفرى لولا جويرة افهم ان الموضوع اشتغل تانى ولا اييييييييييييييه

انا طلبت من جويريه هنا بناء على كلامها تفتح موضوع منفصل

للرد على سوء استشهادها بأحاديث نبويه ، للدلاله على معانى

لم يقصدها الحديث كما اظهرت هى من استشهادها هى

للتحقير من شأن المرأه.بأنها ناقصه عقل ودين وكان الأولى

لهل كمسلمه ان تفهم معنى الحديث قبل الإستشهاد فيه.

الرد هنا على اى مداخلات اخرى ليس مجالى حاليا

لقد وضحت وجه نظرى سابقا.

انا الآن انتظر موضوع اختنا جويريه الذى قالت انها سترد فيه؟؟

مازلت انتظر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...