اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

لا يكون الرد على (أوكامبو) وأمثاله إلا بالخلافة الراشدة


KINANE

Recommended Posts

أخى الفاضل / الباشمهندس ياسر

مداخلتى السابقة كانت باسم الادارة .. لذلك تجدها بلون مختلف .. ومذيلة باسم الادارة .. وأعتقد أنه لن يفوت على فطنتك وذكائك طريق التساؤل أو الاعتراض على المداخلات الادارية فهو منصوص عليه فى قواعد المشاركة ..

لذلك أشكرك على مبادرتك بتوجيه السؤال لى كعضو فى "المحاورات" .. ويسعدنى الرد عليك كأخ أو كأب .. وأيا كانت الصفة التى ستختارها فاننا نشترك فى صفتين على الأقل : احداهما هى صفة زملاء المهنة ، وثانيتهما هى صفة زملاء الحوار فى موضوع يستحوذ على فكر عدد ليس بالبسيط من المصريين على اختلاف ديانتهم

زميلى الفاضل

قد نختلف فى الرؤى والأفكار .. هذا شئ طبيعى.. بل ومحمود طالما ظل الاختلاف بعيدا عن الشخصنة والتفتيش فى سرائر الآخرين ، واعطاء أنفسنا حق اصدار الاحكام عليهم ، أو السخرية منهم والاستهزاء بأفكارهم .. وسؤالك ياسيدى يحمل الكثير من هذا وهو ما يخالف ما اتفقنا عليه جميعا عند تسجيل عضويتنا فى "المحاورات"

الموضوع الذى تطرحه علينا سبق أن نوقش أكثر من مرة على صفحات المحاورات .. كان آخرها فى موضوع طرحه الأستاذ / عادل ابو زيد بعنوان عن دراويش أوهام الخلافة وان لم يكن لديك مانع فيمكن ضم الموضوعين للفائدة .. ولقد رفعت الموضوع مؤخرا لأننى كنت من المشاركين فيه وطرحت فيه العديد من الأسئلة .. تفضلت حضرتك بالاجابة على بعضها ولكن يظل معظمها بلا اجابة .. وهذه نسخة من تلك الاسئلة لتفكر ويفكر باقى الزملاء فى اجابات عليها .. سأنقل المداخلة التى كان فيها تعليق على اجابة سؤال من الاسئلة .. فى الحقيقة كانت الاجابة صادمة .. أتركها لتعليقكم

مع خالص تحياتى :

السلام عليكم

المهندس ابو محمد مرجبا بك ابا كريما فانا مازلت اخضر العود كما تقول العرب و لم يزد عمرى عن 28 ربيعا

اما عن مداخلتك بالصفة الادارية وان كنت فهمت قصدك وما ترمى اليه الا اننى رددت الكلام بما يناسبه تماما والله اعلم

واما عن المداخلة الحالية فانا لم اسمع عن هذا الموضوع من قبل لانى مازلت جديدا بينكم وعموما اذا اردت ضم الموضوعين فهذا شأنك لكنى ارى ان نكتفى بما اوردت من

اسئلة ولا حاجة لنا الى الدمح التام بين الموضوعين كما واريد منك ان نتفق على عدم مناقشة ردود اخرين سالفة بل ناقشنى فيما تخطه يداى ولا مانع عندى اطلاقا ان

انصاع الى الحق فإن الحق أحق أن يتبع وانى ان شاء الله سأبدأ الرد على اسئلتك التى اوردتها ولم نجبها مصادفة حين الرد على تساؤلات الاخ الطائر

و الله أسال ان يجعله خالصا لوجهه الكريم

والسلام عليكم

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى البداية احب ان اوضح نقطة هامة جدا وهى ان عودة الخلافة ستقوم بها جموع المسلمين و لن يعيدها تنظيم الاخوان المسلمين او تنظيم القاعدة او حزب التحرير او ما الى ذلك من التنظيمات بغض النظر عن مستوى رفضنا للتنظيم ولن يحدث هذا ( اسم الاشارة للقريب ) الا بعد عودة الوعى اللازم لدينا نحن معشر المسلمين

أولا .. السياسة الداخلية والخارجية

كيف سنحقق الالتزام بأن يكون الخليفة من قريش ؟ .. فلقد جاء بذلك أكثر من حديث صحيح ، وإن نحن أهملنا هذا الأمر نكون مخالفين للسنة وربما يتهمنا البعض من إخواننا بإنكارها ؟

اشكر السائل الذى نبه الى ضرورة ان يكون الخليفة قرشيا .. و التحقق من كونه قرشيا امر بسيط جدا فانه من المعلوم لدى اصحاب الانساب وابناء القبائل العربية عموما والقرشية خصوصا وجود سلاسل انسابها كاملة لديها بل ويوجد علم كامل متكامل فى الانساب ويطلق على محترفيه ( النسابة ) وكان اشهر النسابة المسلمون سيدنا ابابكر رضى الله عنه.

بل وازيدك من الشعر بيت فى مصرنا الحبيبه قابلت رجالا من قبيلة بنى سليم التى قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم واما سليم فسالمها الله او كما قال صلى الله عليه وسلم كما واعرف رجالا من قبيلة جهينة العربية الاصيلة وعند جهينة الخبر اليقينا كما واعرف رجالا من القرشية من بنى الحسن رضى الله عنه و رجالا من بنى الحسين رضى الله عنه وهم من يطلق عليهم الاشراف كما واعرف رجالا من نسل امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه و كل من سلف ذكرهم يمتلك الوثائق الخاصة باثبات انسابهم او ما يسميه البعض ب (النسبه) او (الجرد)...........

ان لم يكن الرد كافيا وافيا نرجو توضيح نقطة التقصير لنكملها باذن الله

كيف سنختار الخليفة ؟ من علماء الدين حتى نتأكد من تطبيق كتاب الله وسنة رسوله ؟ أم من أهل السياسة والاقتصاد وغيرهم ممن لهم دراية بسياسة أمور البلاد والعباد ؟ وكيف سيكون ذلك ؟ بالانتخاب المباشر أم بالبيعة ؟

سأكتفى بأن انقل لك ردى فى احدى المشاركات السابقة

هيجتمع اهل الحل والعقد فى الامة ويبدأوا فى اختيار الرجل المناسب الذى تتوافر فيه الصفات

طبعا وبكل بساطة صاحب العزة امير المؤمنين لابد ان يكون سليما مبرأ من كل عيوب الجسد مثل العمى او الطرش او العور او العرج ...والخ

و اكيد معز الملة امير المؤمنين لابد ان يكون عاقلا فى تمام العقل وان يكون حكيما يضع الامور فى نصابها

وحتما خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم يتميز بالعلم الشرعى فرض العين على الاقل و ما تيسر من علوم الدنيا

و اساسى فى ظل الله فى ارضه ان يكون كريما مقداما سباقا للخير متوفرة فيه مكارم خصال الرجال

يقوم باختيار الخليفة اهل الحل والعقد

و اما عن مسألة الاختيار المباشر

نعم لن تتدخل كل طوائف الشعب فى مثل هذا الاختيار عارف ليه

لانه ليس من المعقول

ان يتساوى العالم والجاهل ولا ان يتساوى العاقل والمجنون

ولا ان يتساوى السليم والمريض ولا ان يتساوى العابد والفاسق

ولا ان يتساوى الطيب والخبيث ولا ان تتساوى الحرة والراقصة

هذا التساوى الكاذب الذى تقدمه ديمقراطية الغرب الكافر

إن قلنا بالانتخاب ، فما هو دليلنا من القرآن والسنة ؟ وإن قلنا بالمبايعة فمن الذى سيختار الخليفة المطلوب مبايعته ؟ التراث أمامنا ويقول أهل الحل والعقد ؟ فمن هم أهل الحل والعقد ؟ هل هم العلماء ؟ فماذا نقصد بالعلماء ؟ علماء الدين أم علماء السياسة؟ .. وإذا اتفقنا على نوع العلماء ، فمن الذى سيختار العلماء الذين سيختارون المرشح للمبايعة ؟

لن يكون بالانتخاب و سيكون عن طريق اهل الحل والعقد وهم التالى

و طبعا نقلته من مداخلة سابقة فى الموضوع

اسمح لى ان اقص عليك هذه القصة القصيره

ساقتنى القدر ان اذهب الى الصحراء لتنفيذ مشروعا من مشروعات الشركة

المهم انى عرفت من احد البدو كيف يتم اختيار شيخ القبيلة لقد ضرب الرجل مثالا رائعا فقال

انظر الى مجموعة اطفال تلعب سويا و سترى بينهم شيخ قبيلتهم فى الغد

انه ذلك الطفل الذى اعطاه الله نور البصيرة فيحكم بينهم حينما يتشاكسون بما يرضى الله ورسوله

هكذا يخرج شيخهم على حد قوله ذلك يحدث عن البدو فى الصحراء ....... انتهت القصة

فى كل بيئة اقرب ما تكون من الريف يا اخى يرى الناس افضلهم علما و دينا و اوسعهم حالا

فيختاروه كبيرا عليهم يحل مشاكلهم و يراضى بينهم بل ويكفل ارملتهم ويعول يتيمهم

فى المدن وانا من سكان القاهرة رايت الناس تذهب لرجل من الحى ليقوم بنفس الدور وان كان مع بعض الاختلافات الغير جوهرية

فى بعض المدن الجديده مثل الرحاب رايت الناس يختارون عمده ليشرف على احتياجاتهم ومناقشة اى مستجدات وما الى ذلك

المحصلة ان الناس على اختلاف مستوياتها لديها دائما هذا الكبير او الشيخ او العمده او عم الحاج او ايا كان لقبه

هؤلاء القوم قم بتجميعهم داخل مكان واحد

ثم اصطفى منهم على قدر العلم و الاختصاص و مستوى الفائدة المرجوة

اضف الى ما سلف اساتذه الجامعه و كبار القضاه و الاستشاريون كل فى مجاله

ينتج لك اهل الحل و العقد

هل ستكون الخلافة غير محددة المدة كما عهدنا فى السلف الصالح بحيث لا يتغير الخليفة إلا إذا مات أو قتل ؟ .. وهل سيرثه من يحدده هو ويأخذ له المبايعة كولي للعهد ؟ أم نعيد ما اتفقنا عليه ونحن نجيب على الأسئلة الثلاثة سالفة الذكر؟

اما عن مسألة استمرارية حكمه فمسألة منتهى منها

نعم يستمر امير المؤمنين فى الحكم بعد البيعه الى ان يتوفاه الله

او يأتى بأمر من الكفر البواح لنا فيه من الله برهان فوقتها يصح لاهل الحل والعقد ان يخرجوا عليه ويستبدلوه بغيره

و يرثه ولى عهده الذى اخذت له البيعة بذلك وانا عن نفسى ارى ان تكون الخلافة فى قبيلة واحدة يتوارث الخلافة نجباؤها وهذا رأي الشخصى

- كيف سنطبق الشورى ؟ وممن سيتكون مجلسها ؟ وكيف ستكون ؟ هل يعين الخليفة أعضاءه ؟ وهل سيكون رأيهم استشاريا فقط للخليفة وله هو فقط حق اتخاذ القرار أم سنضع آلية تلزمه بتبنى ما يجمعون عليه ؟ وما هو سندنا فى هذه الآلية من القرآن والسنة؟

يتكون مجلس الشورى من السادة اهل الحل والعقد و على امير المؤمنين استشارتهم و الرجوع اليهم عملا بسنة النبى صلى الله عليه وسلم و بعد استماع كل الاراء

والوصول الى افضل الخيارات المتاحة يتخذ الخليفة القرار الاخير و ليس لاحد اجبار امير المؤمنين على شىء بل يكتفون بالنصح والمشاورة ومراجعته سرا افضل الف مرة من

مراجعته جهرا ولكن ان كان الامر على غاية الخطورة ويكاد الخليفة الا يبصر الخطر المحدق ( وهذا مما لا يعقل ) فللمجلس حق اتخاذ القرار المناسب واجبار الامير عليه ولا

اظنها حدثت فى تاريخ الخلفاء.

- هل سيكون الخليفة مسئولا أمام الأمة ؟ أم أمام أهل الحل والعقد ؟ أم أمام الله فقط ؟

ما هو الفرق بين هذا السؤال وسابقه

ان الخليفة يسئل امام الله ثم المسلمون جميعا عن كل كبيرة وصغيرة فى حقوق الرعيه

- ماذا لو ثبت أن الخليفة كان فاجرا ؟ كيف سيتم تغييره ؟ أم لا يجوز الخروج عليه برا كان أو فاجرا ؟

لو ثبت ان الخليفة كان فاجرا ... اولا لنحدد معنى كلمة فاجر فى هذا الوضع وما المقصود منها .. حتى نبنى الحكم

اما عن مسألة الخروج عليه فاعلم اعزك الله بالاسلام انه لا خروج الا بكفر بواح لنا فيه من الله برهان وحتى بعد ثبوت هذا الكفر البواح فان للخروج ضوابط اولها حقن دماء

المسلمون وقد قال ابن تيميه رحمه الله لظلم الف عام احب الى قلبى من فتنة يوم واحد..

لو قام رجل من الأمة وغلب الخليفة بالسيف فهل نخرج عليه أم نبايعه ؟

اعتقد انك سمعت عن الحديث الشريف القائل فاقتلوا الثانى كائنا من كان والحديث يدلنا على خروج رجل لطلب الخلافة من رجل مستقر امر الامة معه

و لكن لو افترضت ان سؤالك يوحى بأن الثانى غلب الاول على الخلافة فمما لاشك فيه ان اهل الحل والعقد سيراعون مبدأ المقاصد والمفاسد عند اتخاذ القرار

والله اعلم

- هل سنستمر على ما دأب عليه النظام غير الإسلامى من تعيين الوزراء والولاة (المحافظين) بواسطة الخليفة ؟

مسألة تعيين الولاة بدأت مع تكون الدولة الاسلامية نفسها فيختار الخليفة الوالى بناءا على دينه وورعه كما هو حال اهل التقوى او يتم اختيار الخليفة بتاءا على مسألة

انتماؤه اى اهل الثقة و كلا الامرين حدث فى الدولة الاسلامية وان كنت عن نفسى ارجو الله ان يتم اختيار الولاة بما يتناسب والكفاءات.

هل سنرسل سفراء إلى جميع دول العالم بما فيها غير الإسلامية ؟ وماذا ستكون مهمة السفير فى بلاد غير المسلمين إلى جانب مهمته الأولى وهى دعوة أولى الأمر فيها إلى الدخول فى الإسلام كمقدمة لجهاد الطلب ؟

طبيعى جدا ان نرسل السفراء الى دول العالم المختلفة السلمية منها و الحربية

و مهمة السفير الاولى ليست الدعوة الى الله انما يذهب السفير لتيسير مهام رعايا المسلمين هناك من امانهم و تجاراتهم وما الى ذلك

و اما عن الدعوة الى الله فان لها رجالها ولن يكون ذلك الا بترتيبات سياسية مع الدول التى ندعو فيها وليس الامر بهذا التصور اطلاقا ولا يصح ان يكون

و اما عن مسألة الجهاد فجهاد الدفع مقدم على جهاد الطلب .. حينما ننتهى من كل اصناف الاحتلال فى الامة ونسترد مالنا وقتها نبدأ فى التفكير فى جهاد الطلب..

باعتبار أن أى أرض لا يحكمها الإسلام هى دار للحرب فكيف سيكون تطبيقنا لهذا المبدأ الذى أرساه علماؤنا من السلف ؟ هل نعلن الحرب على الجميع ؟ أم نبدأ بالتدريج كما بدأ الخلفاء من قبلنا ؟ وهل نبدأ بالدول التى هى إسلامية إسما فقط وهى فى واقع الأمر جاهلية .. أم نبدأ بالدول التى لا تدين بالإسلام لا إسما ولا فعلا

اولا من قال لك ان اى لا يحكمها الاسلام هى دار للحرب؟ ان كان هذا الكلام صحيحا فما هو العمل فى الدول التى بيننا وبينها معاهدات او احلاف وذلم فى غير المسلمين ؟!!!!!!!!

ثانيا الدول الاسلامية التى لا يحكمها الاسلام هل تعتبرها ايضا دار للحرب اذا فمن فضلك اخبرنى هل ستأثر اخاك المسلم ام تهدم بيت ابناءك المسلمين ام ماذا ستفعل !!!

انهم مسلمون عصموا منك دمائهم واموالهم و على الخليفة ان يقوم بدعوتهم للدخول فى ربوع جماعة المسلمين وان امتنع اميرهم دعوا ونوقشوا واقيمت عليهم الحجة بل

ويعلم كل افراد ذلك الشعب المسلم بالامر ووقتها سترى بأم عينك عودتهم الى ربوع الجماعة.

ثانيا .. بيت المال ورخاء الأمة

هل سنلغى الضرائب إكتفاء بالصدقة التى كانت تؤدى للرسول بنص القرآن وللخليفة من بعده ؟ أم سنعتمد على الفقه فى فرض الخراج والمكوس ؟

يا أخى انت تطرح اسئلة غريبة ..!! هل عدمنا اساتذه الجامعه والمكاتب الاستشارية فى علوم المحاسبة والمال والاقتصاد وما الى ذلك !!!!!!!!!

يقوم المتخصصون بدراسة الامر ان توقفت احتياجات الدولة عند زكاة المال و الركيزة ( النفط والغاز والمعادن والثروات وما الى ذلك ) فبها ونعمت والا قام المتخصصون بالتعاون مع

الفقهاء بوضع ما يتناسب ومصالح الدولة ومصالح الافراد .

- هل سيكون الخليفة حرا فى توزيع المال من بيت المال كما يرى وكما جرى عليه الحال منذ فجر الخلافة؟ أم سنضطر إلى قوانين وضعية تنظم هذا الأمر ؟

يكون امير المؤمنين حرا فى توزيع ماله الخاص انى شاء بينما بيت مال المسلمين تحت رقابة القائمين على الامر ولست ادرى من الذى ادراك ان الخلفاء منذ فجر الخلافة

يوزعون المال كيفما شاءت اهواؤهم .. كلامك خال من الدقة يا اخى الكريم..

وهل إذا اختلس أحد من بيت المال تقطع يده أم أن هناك شبهة أنه شريك فى ملكية هذا المال فيرتفع عنه تطبيق الحد؟

يا اخى سؤالك عن فقه الحدود ام عن فقه الحاكمية ام عن ماذا بالتحديد

اعلم اعزك الله بالاسلام ان السارق تقطع يده فى نصف دينار لانها خانت فهانت

بينما دية اليد عند المسلمين خمسمائة دينارا من الذهب لانها امينه فصارت ثمينه

و لاقامة الحدود فقه كامل ارجع اليه ان شئت او افتح فيه موضوعا نناقشم فيه فيما تشاء و لتوضيح بعض المعلومات عن حد السرقة

لا تقطع يد سارق ليأكل او ليشرب و الدليل فعل امير المؤمنين عمر فى عام المحاعه

يجوز التعافى عن العقوبات بين المسلمين مالم يصل الامر الى القاضى وان وصل الامر للقاضى فلا عفا الله عنه ان لم يقم حد الله فى الارض.

-هل سنغلق كل البنوك ونقيم بنوكا يشرف عليها علماء الدين لإبعاد شبهة الربا عن جميع معاملات تلك البنوك ؟

لن تغلق البنوك فورا ولن يدمر نظام اقتصادى قائم بل يحول الامر تدريجيا الى الصورة الشرعية الملائمة و يشرف على هذه التغييرات المتخصصون بما يضمن للناس حفظ اموالهم

و يضمن للناس العودة الى دينهم و بالمناسبة اعلم ان البنوك القائمة على المعاملات الاسلامية نجحت نجاحا رائعا و يوجد فى بريطانيا على سبيل المثال فروع للمعاملات

الاسلامية ناهيك عن البنوك فى الخليج العربى لذا فالصورة ايضا تتعلق ببند المقاصد والمفاسد

كيف سنتعامل مع الدول والمؤسسات الخارجية ؟ ألا يستلزم هذا فتح حسابات لنا فى بنوكهم الربوية وبهذا يختلط مالنا الحلال بمالهم الحرام ؟

بعد حدوث الوحدة تحت راية الخلافة تستطيع ان تملى شروطك يا عزيزى على من شئت وقتما شئت كيفما شئت

هل سنلغى جميع الاستثمارات الخارجية لأنها استثمارت بأموال حرام ؟

استثمارات خارجيه ايه وبتاع ايه اللى بتتكلم عليه .. اخبرك ان الامة بأكملها تحت رايه واحدة بكل هذه الثروات اللامتناهيه و تسأل عن استثمارات خارجيه سواء اموال حلال او اموال حرام !!!!!!!!!!!!!!

هل سنلغى جميع الاستثمارات فى الفنادق والمشروعات السياحية ؟ .. هل نلغى برامج الزيارة لتماثيل وأصنام الفراعنة ؟ .. وماذا سنفعل بالشباب الذى يعمل فى تلك المشروعات والخدمات ؟

بالطبع لن نلغى الفنادق ولا المنتجعات السياحية ولكن يكتفى بمنع تقديم الخمر واغلاق المراقص العامة فيها وللعلم فان دور الضيافة قديمة عند المسلمون وقد كانت تستقبل

التجار من مختلف الدول فيما سبق ..

اما عن تماثيل المساخيط ( هذا الاسم ورثناه كابرا عن كابر فى الصعيد ) فلست عالما شرعيا لاحكم فى هذا بل يسئل عنه اهل العلم الشرعى ولن نستبدل امر الله لاجل

دموع فاروق حسنى او غيره.

ماهو الحل الإسلامى للبطالة ؟ .. علينا أن نبدأ أولا وكحل جزئى بفصل جميع النساء من وظائفهن حتى نوفر وظائف للرجال العاطلين .. ولكن ماذا لو لم نجد من هؤلاء الرجال العاطلين من هو مؤهل لشغل وظائف كانت تشغلها نساء ؟ وماذا لو لم يكن للمرأة معيلا للأطفال غيرها ؟

الحل الاسلامى للبطالة

عليك اولا ان تتقى الله فى كلامك ولا تتحدث بمثل هذه الطريقة... من الذى قال لك نفصل النساء من اعمالهن و نستبدلهم بالرجال!!!!!!!!

بسيطة جدا حينما تقام دولة الخلافة ذكرنى ان اطلب من امير المؤمنين استبدال الهندوس والسيخ و البوذيين بشباب المسلمين العاطل

كما ارجوك ان تذكرنى لانى ربما انسى ان اخبره والسادة اهل الحل والعقد باختراع اسمه الزراعة والصناعه والتجارة والاقتصاد الخدمى ..

اما عن نسائنا فحينما تعود الخلافة سيعول بيت المال ايتام المسلمين وارامل المسلمين ( اول من جعل مرتبا للطفل من يوم ولادته هو امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه )

ثالثا .. الأمور الاجتماعية للأمة

- ماذا سنفعل فى الذميين الذين يتولون وظائف فى الجيش والشرطة بعد أن نفصلهم منها لأنهم بالطبع يرأسون مسلمين ولا يجوز أن نتخذهم أولياء ؟ .. وهل بعد فصلهم سنطالبهم بالجزية خاصة بعد فقد موردهم المالى ؟ .. وما هى الأعمال التى سيسمح لهم بالعمل فيها بحيث لا يكون فيها شبهة ولاية على المسلمين ؟

الذميين لهم مالنا وعليهم ما علينا قديمة جدا يا ترى اول مرة تسمعها

لست ادرى بأى منطق تتحدث .. الجزية التى تتحدث عنها انما وضعت لاثبات النزول على حكم المسلمين اولا ثم نظير الدفاع ثانيا وهى دائما ما كانت رقما بسيطا لا يذكر من المال.......... اما عن النصارى فى الجيش و الشرطة فلست ادرى من اعطاك هذا التصور الغريب لماذا نفصلهم وهم اهل ولاء وخبرة ودراية ان فقد احدهم الولاء وعلم فيه الخيانه فليفصل و ليعود الى بيته مع وصول الراتب كاملا حتى يستطيع اهله العيش .. بدلا من السرقة او السطو او ما شابه ..

اما عن الاعمال التى يسمح لهم بها فهى كل شىء فيما عدا تولى المناصب العليا فى الدولة كالوزارة مثلا

ولكن لكى اكون منصفا اوضح لك بعض الامور

كما وقرر الاسلام لهم مايلى:

اولا : عدم اكراههم على ترك دينهم و قال تعالى (لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى)الايه256 البقره

ثانيا: ممارسه شعائر دينهم بحريه تامه .

ثالثا: ابيح لهم فى الاسلام اكل طعامهم فلا يقتل لهم خنزير ولا يراق لهم خمر.

رابعا: لهم الحريه فى فض منازعاتهم عند قضاتهم من اهل دينهم.

خامسا: اوجب الاسلام لهم حقوق الجيرة مثل عيادة المريض .

سادسا: لهم الحق فى البيعه والشراء وما الى ذلك من احوال الدنيا.

..........و لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــ ـــــــــــــــــــــــــن......................

اوجب الاسلام عليهم حقوقا هى كما يلى :

اولا :ليس من حق احدهم ان يدعو المسلمين الى دينه او يغرر باحد من المسلمين البسطاء او يتعرض الى الله او الرسول او القراءن او الصحابه او ال البيت او ما يخص الاسلام من قريب او بعيد ومن يفعل هذا يقتل ولا ديه لاهله عندنا.

ثانيا:الا يقيم شعائر دينه و يؤثر على شعائر المسلمين مثل صلاة الجمعه فى الكنيسه التى اخترعوها للتشويش على المسلمين فى مصر وبلدان اخرى.

ثالثا:لا يربوا خنازيرهم على مرأى او مسمع من المسلمين بل فى اطراف البلاد وليس لهم ان يتناولوا الخمر فى الطرقات بل فى بيوتهم ولا يبيعونها ولا يشترونها فى الاسواق.

رابعا: ان اشتغلوا بالتجارة فلا يعملون فى اقوات المسلمين ولا يحتكرون وعليهم ما على المسلمين فى هذا الامر.

رابعا .. القانون والقضاء

كل الاسئلة فى هذه الفقرة لا علاقة لها بموضوعنا الذى نحن بصدده وانما تتعلق بمسألة حاكمية الشريعة الاسلامية وعلى كل الاحوال اعدك بأننى ساعد لها مداخلة منفصلة باذن الله لان الوقت تاخر فاسمح لى

تم تعديل بواسطة الباشمهندس ياسر

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع اشتراط الخلافة من قريش هو نموذج واضح لطريقة تفكير إخوانا من السلفيين وأتباع حزب التحرير (مش عارف ليه بيسموا نفسهم حزب مع إنهم مش بيعترفوا بالأحزاب)

يا جماعة في حد لسا بيفكر في الموضوع بالطريقة دي

أمريكا أقوى دولة في التاريخ هايكون لها رئيس أسود قريبا واحنا لسا بنناقش في نسب من يفترض أن يكون خليفة لكل المسلمين من أندونيسيا الى نيجيريا، ولم نضع فقط شرطا أن يكون عربي بل أن يكون من عائلة معينة

بأيمانكم (علشان ماحدش يقولي ما تقوليش بذمّتك أنا مش ذمّي) هل الشرط ده يتفق مع مقاصد الإسلام ومبادئه، بل حتى مع مبادئ التفكير السوي.

أن نقوم بعمل شجرة عائلة لجميع المسلمين وبعد ذلك نحصر من هم قرشيون ونقدمهم لـ "أهل الحل والعقد" (طبعا اللى على مزاج كاتب المقال) ليختاروا واحدا من بينهم يحكمنا مدى الحياة وتكون له صلاحيات مطلقة ولا يجوز أن نعزله حتى لو ظلم وأفسد وبغى طالما أنه لا يزال على إسلامه.

أنا لن أناقش باقي الأفكار لأنني أعتقد بسخافة الفكرة من أساسها، لا يوجد ما يسمى بالخليفة في الإسلام ((إن هي أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان))، وكل واحد من "الخلفاء الراشدين" تم اختياره بطريقة مختلفة، وبعد ذلك قامت حروب أهلية بين المسلمين لعشرات السنين قتل فيها عشرات الألوف من الصحابة والتابعين. ومنذ ذلك الحين يحكم المسلمين حكم ملكي وراثي أو حكم عسكري، كان جيدا في البداية ثم لم تتح للناس فرصة تصحيح مساره فوصلنا الى ما نحن فيه من ضعف وذله.

إذا كان القصد من الفكرة توحيد المسلمين فهناك أساليب أفضل لذلك، أنظروا الى الدول الأوروبية متعددة الأعراق والديانات كيف توحدت أو الولايات المتحدة كيف حافظت على وحدتها وتماسكها رغم أنها مكونة من مهاجرين متعددي الأعراق واللغات والديانات. الوحدة لا تكون قسرا أو بواسطة حكم أوتوقراطي مستبد بل باختيار الناس ورضاهم ولتحقيق مصلحة مشتركة لهم.

أما الأحاديث التي تشترط نسبا معينا لخليفة المسلمين فهي بالتأكيد موضوعة في فترة الحروب الأهلية لتحقيق أهداف سياسية، وتتعارض تماما مع روح الإسلام ورسالته العالمية

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع اشتراط الخلافة من قريش هو نموذج واضح لطريقة تفكير إخوانا من السلفيين وأتباع حزب التحرير (مش عارف ليه بيسموا نفسهم حزب مع إنهم مش بيعترفوا بالأحزاب)

يا جماعة في حد لسا بيفكر في الموضوع بالطريقة دي

أمريكا أقوى دولة في التاريخ هايكون لها رئيس أسود قريبا واحنا لسا بنناقش في نسب من يفترض أن يكون خليفة لكل المسلمين من أندونيسيا الى نيجيريا، ولم نضع فقط شرطا أن يكون عربي بل أن يكون من عائلة معينة

بأيمانكم (علشان ماحدش يقولي ما تقوليش بذمّتك أنا مش ذمّي) هل الشرط ده يتفق مع مقاصد الإسلام ومبادئه، بل حتى مع مبادئ التفكير السوي.

أن نقوم بعمل شجرة عائلة لجميع المسلمين وبعد ذلك نحصر من هم قرشيون ونقدمهم لـ "أهل الحل والعقد" (طبعا اللى على مزاج كاتب المقال) ليختاروا واحدا من بينهم يحكمنا مدى الحياة وتكون له صلاحيات مطلقة ولا يجوز أن نعزله حتى لو ظلم وأفسد وبغى طالما أنه لا يزال على إسلامه.

أنا لن أناقش باقي الأفكار لأنني أعتقد بسخافة الفكرة من أساسها، لا يوجد ما يسمى بالخليفة في الإسلام ((إن هي أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان))، وكل واحد من "الخلفاء الراشدين" تم اختياره بطريقة مختلفة، وبعد ذلك قامت حروب أهلية بين المسلمين لعشرات السنين قتل فيها عشرات الألوف من الصحابة والتابعين. ومنذ ذلك الحين يحكم المسلمين حكم ملكي وراثي أو حكم عسكري، كان جيدا في البداية ثم لم تتح للناس فرصة تصحيح مساره فوصلنا الى ما نحن فيه من ضعف وذله.

إذا كان القصد من الفكرة توحيد المسلمين فهناك أساليب أفضل لذلك، أنظروا الى الدول الأوروبية متعددة الأعراق والديانات كيف توحدت أو الولايات المتحدة كيف حافظت على وحدتها وتماسكها رغم أنها مكونة من مهاجرين متعددي الأعراق واللغات والديانات. الوحدة لا تكون قسرا أو بواسطة حكم أوتوقراطي مستبد بل باختيار الناس ورضاهم ولتحقيق مصلحة مشتركة لهم.

أما الأحاديث التي تشترط نسبا معينا لخليفة المسلمين فهي بالتأكيد موضوعة في فترة الحروب الأهلية لتحقيق أهداف سياسية، وتتعارض تماما مع روح الإسلام ورسالته العالمية

السلام عليكم

اذا سمحت لى اخى الفاضل ان اتناول مقالك بشىء من التعليق ... بشرط ان تتذكر اننا اخوان يسعى كلينا للحق حيث كان... اتفقنا

موضوع اشتراط الخلافة من قريش هو نموذج واضح لطريقة تفكير إخوانا من السلفيين وأتباع حزب التحرير (مش عارف ليه بيسموا نفسهم حزب مع إنهم مش بيعترفوا بالأحزاب)

يا جماعة في حد لسا بيفكر في الموضوع بالطريقة دى

اولا اشتراط الخليفة من قريش لم نأتى به من ام رؤوسنا انما وردت فيه أحاديث نبوية صححها الامام البخارى رحمه الله

و للعلم يا اخى الكريم ان اخر دولة للخلافة لم تكن عربية فضلا عن ان تكون قرشية بل كانت اعجمية تنتسب للاتراك ردهم الله الى الاسلام ردا جميلا ولكنها كانت الخلافة

الشرعية وهذا ما اجمع عليه المسلمون...

و اما عن تساؤلك ان مازال احد يفكر بهذه الطريقة فاجيبك نعم انهم المسلمين الذى يمتثلون لامر رسول الله صلى الله عليه وسلم

أمريكا أقوى دولة في التاريخ هايكون لها رئيس أسود قريبا واحنا لسا بنناقش في نسب من يفترض أن يكون خليفة لكل المسلمين من أندونيسيا الى نيجيريا، ولم نضع فقط شرطا أن يكون عربي بل أن يكون من عائلة معينة

انا مش عارف ايه علاقة المقارنات بالمسألة هنا ولكن اجيبك بأن امريكا التى تتحدث عنها هى اسؤا من طبق العنصرية البغيضة فى هذا الكوكب وارجع لتاريخها ان شئت اما

عن رئيسها المرتقب فحتى ان كان اسود فانهم هناك يسيرون بمنهاج القطار السياسى وان لم يكن هذا بموضوعنا الان

بأيمانكم (علشان ماحدش يقولي ما تقوليش بذمّتك أنا مش ذمّي) هل الشرط ده يتفق مع مقاصد الإسلام ومبادئه، بل حتى مع مبادئ التفكير السوي.

يا اخى بالله عليك نقول قال رسول الله وانت تسأل هل هذا يتفق او لا يتفق أولم تسمع عن قول ابن عباس لبعض الناس

توشك السماء ان تمطر عليكم حجارة أقول قال رسول الله و تقولون قال ابوبكر وعمر

اما عن ادعائك انه يتعارض مع مبادىء التفكير السوى فهل لى ان اسألك ان تعلمنا مما فتح به الله عليك من التفكير السوى فى هذا الشأن

أن نقوم بعمل شجرة عائلة لجميع المسلمين وبعد ذلك نحصر من هم قرشيون ونقدمهم لـ "أهل الحل والعقد" (طبعا اللى على مزاج كاتب المقال) ليختاروا واحدا من بينهم يحكمنا مدى الحياة وتكون له صلاحيات مطلقة ولا يجوز أن نعزله حتى لو ظلم وأفسد وبغى طالما أنه لا يزال على إسلامه

لن يقوم احد بعمل شجرة الانساب لاحد لأن اصحاب الانساب معروفون و أما عن اهل الحل والعقد فهل لى ان اسالك عن تصورك لهم ولنترك مزاج الكاتب جانبا

ثم اسمح لى ان اسالك عن تصورك لطريقة التعامل مع الحاكم واسمح لى ان اترجم السؤال الى الواقع الحالى لنا ولترنى دورك فى مقاومة حكامنا الحاليين

أنا لن أناقش باقي الأفكار لأنني أعتقد بسخافة الفكرة من أساسها، لا يوجد ما يسمى بالخليفة في الإسلام ((إن هي أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان))، وكل واحد من "الخلفاء الراشدين" تم اختياره بطريقة مختلفة، وبعد ذلك قامت حروب أهلية بين المسلمين لعشرات السنين قتل فيها عشرات الألوف من الصحابة والتابعين. ومنذ ذلك الحين يحكم المسلمين حكم ملكي وراثي أو حكم عسكري، كان جيدا في البداية ثم لم تتح للناس فرصة تصحيح مساره فوصلنا الى ما نحن فيه من ضعف وذله

بما انك كتبت انك لن تناقش فهل نعتبر ردك تكرما منك علينا نحن عامة الناس ام ماذا؟!!!!!!!!!!!

و اما عن مسمى الخليفة فى الاسلام فمن اين لك العلم بعدم وجوده فى الاسلام اصلا .!!!!!!!!!!!.

و ماذا نفعل بقول الصحابة رضوان الله عليهم مخاطبين ابو بكر الصديق يا خليفة رسول الله ام نعتبره انكارا للسنة .. نرجو التوضيح

أما عن الاية التى استخدمتها فلقد أخطات فيها فراجعها ثم صححها بارك الله فيك واجيبك عنها

ان الخلافة وردت فى الحديث النبوى بلفظها اى ان الذى سماها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

و اما عن الفتنة فهل هذا موضوعها او مكانها ام استطيع ان اقول انه خلط منك اخى الكريم

إذا كان القصد من الفكرة توحيد المسلمين فهناك أساليب أفضل لذلك، أنظروا الى الدول الأوروبية متعددة الأعراق والديانات كيف توحدت أو الولايات المتحدة كيف حافظت على وحدتها وتماسكها رغم أنها مكونة من مهاجرين متعددي الأعراق واللغات والديانات. الوحدة لا تكون قسرا أو بواسطة حكم أوتوقراطي مستبد بل باختيار الناس ورضاهم ولتحقيق مصلحة مشتركة لهم.

و ان كان توحيد المسلمين من اهم مقاصد الخلافة الاسلامية الا اننا لسنا بحاجة الى اساليب اوروبا او الغرب فى مثل هذه المسائل و يكفيك ان تأخذ من اوروبا مسائل التقنية والعلوم الحديثة و التصنيع وما الى ذلك اما امور الدين الحنيف فلن نأخذها من احد من الكافرين بل يكفينا قول ربنا و سنة رسوله و عمل الصحابة والتابعين

أما الأحاديث التي تشترط نسبا معينا لخليفة المسلمين فهي بالتأكيد موضوعة في فترة الحروب الأهلية لتحقيق أهداف سياسية، وتتعارض تماما مع روح الإسلام ورسالته العالمية

من أكد لك انها موضوعة ومن أين أتيت بأدوات علم الجرح والتعديل يا جميل

انت مطالب امام الحضور باثبات ما قلته او الرجوع عن كلامك واعلان التوبة عن رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لانها بالتاكيد كارثة كبيرة.

و اخيرا نحن على اتفاقنا يا اخا الاسلام

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

الباشمهندس الفاضل / ياسر

لك منى كل الشكر على مجهودك الرائع فى الاجابة على أسئلتى (بغض النظر عن أنك تراها غريبة) ... وأنا فى انتظار اجابتك على باقى الأسئلة حتى وإن كانت تتعلق بحاكمية الشريعة .. أو حاكمية الخليفة (ظل الله فى الأرض كما تفضلت) ... فاعذر جهلى إن كنت أعتبرها أسئلة فى الموضوع وليست خارجة عنه .. وربما يكون لى عندئذ بعض التعليقات على إجاباتك .. هذا إن لم يسبقنى بعض الأخوة الأفاضل بتعليقات كنت أود أن أكون صاحبها

كما أرجو أن تتفضل - بعد فراغك من الإجابة على أسئلتى وأسئلة غيرى ممن يتوقون إلى المعرفة – بالإجابة على هذا السؤال :

ما هو الاستبداد ؟ ... وكبف ومتى عرفته الأمة العربية والإسلامية ؟

لا أريد أن أشتت تفكيرك .. لذا أرجوك أن تؤجل الإجابة على هذا السؤال إلى أن تنتهى أسئلة قرائك .. ولكن ليس إلى أن تقام دولة الخلافة كما أجبت على أحد أسئلتى

ماهو الحل الإسلامى للبطالة ؟ .. علينا أن نبدأ أولا وكحل جزئى بفصل جميع النساء من وظائفهن حتى نوفر وظائف للرجال العاطلين .. ولكن ماذا لو لم نجد من هؤلاء الرجال العاطلين من هو مؤهل لشغل وظائف كانت تشغلها نساء ؟ وماذا لو لم يكن للمرأة معيلا للأطفال غيرها ؟

الحل الاسلامى للبطالة

عليك اولا ان تتقى الله فى كلامك ولا تتحدث بمثل هذه الطريقة... من الذى قال لك نفصل النساء من اعمالهن و نستبدلهم بالرجال!!!!!!!!

بسيطة جدا حينما تقام دولة الخلافة ذكرنى ان اطلب من امير المؤمنين استبدال الهندوس والسيخ و البوذيين بشباب المسلمين العاطل

كما ارجوك ان تذكرنى لانى ربما انسى ان اخبره والسادة اهل الحل والعقد باختراع اسمه الزراعة والصناعه والتجارة والاقتصاد الخدمى ..

اما عن نسائنا فحينما تعود الخلافة سيعول بيت المال ايتام المسلمين وارامل المسلمين ( اول من جعل مرتبا للطفل من يوم ولادته هو امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه )

ولكن دعنى أشكرك :

أولا .. على نصيحتك لى بتقوى الله .. وإن كنت أظن (وليس كل الظن إثم) أننى أتقى الله فعلا .. وذلك خلافا للحكم الذى أعطيت لنفسك الحق بأن تصدره علىّ

ثانيا .. على المعلومة القيمة بأن هناك اختراع اسمه الزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد الخدمى .. وإن كان ذلك يجعلنى أتساءل (مجرد تساؤل لا أنتظر إجابة عليه) كيف يحتاج "ظل الله فى الأرض لإلى من يُذكِّره ؟ "

وهناك سؤال آخر من فضلك :

ما سر تحول أسلوبك من الرزانة والرصانة فى بادئ الأمر ، إلى السخرية من سائلك والاستهزاء بأسئلته بعد عدة إجابات ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الباشمهندس الفاضل / ياسر

... فاعذر جهلى إن كنت أعتبرها أسئلة فى الموضوع وليست خارجة عنه ..

السلام عليكم

الاب الفاضل ابو محمد

لقد كان وقع هذه الكلمة ثقيلا على قلبى فحاشاك والجهل يا باشمهندس

اما عن تذكيرى لك بقول اتق الله فأننى اعنى بها من اين جاء لك هذا التخيل السىء

من ذا الذى زرع فى ذهنك هذه الصورة السيئة عن حكم المسلمين

و الله يا اخى احتار ظنى بين امرين احلاهما مر

الاول هل للتكفيريين او الخوارج كما يحلو لى ان اسميهم اثر فى الموضوع

الثانى هو للعلمانيين اثر.

و عموما يا اخى بعد ان اجيبك بحول الله وقوته عن باقى الاسئلة لنبدأ فى نقاشها سويا ثم اسمح لى ان اتسلم الفرصة وابدأ انا بطرح اسئلتى عليك

وهكذا يمضى الامر بيننا تارة عندك وتارة عندى

و تقبل تحياتى الوافرة

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الاخوه الكرام جزاكم الله خيرا

لا انكر اخوتى اننى من المغرمين بقراءه التاريخ و يزداد ذلك عند قراءتى لتاريخنا الاسلامى و كيف كنا و الى ما وصلنا و يزداد المى عند التحاور فى هكذا موضوع الا و هو الخلافه و التى هى ببساطه نظام حكم اسلامى يضع نصب عينه تطبيق الحكم (الشريعه الاسلاميه)الاسلامى فى المقام الاول بكل بساطه .

التاريخ سرد علينا كيف تحول هؤلاء البدو بنظام جاهليه مقيت فى ظرف بضع و عشرون عاما الى اقوى امه عرفها التاريخ و رواد حضاره و مدنيه بكل ما تحمله الكلمه من معانى علميه مفهومه لرواد العقول و الالباب ما كانت تلك الحضاره تتاتى لهؤلاء البدو الذين صاروا مسلمين بعد ذلك من شتى الاجناس و الاعراق متألفين الا بعد اتباعهم لذلك الدين كما نزل من عند الله عز وجل و بينه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.

و لنا فى القرأن الاسوه و القدوه عندما يقول ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ ) النور 55

تلك هى المعادله نؤمن و نعمل كما امر الله نُمَكن فى الارض و نقيم نظام حكم يمتد ثلاثه عشر قرنا من الزمان يدوخ الدنيا و يكسر انف الكفار و المنافقين و يبسط افاق الفكر و العلم و التوحيد

من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام, وبعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان , ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم ، وحماية الحاشية الكريمة وحدب من اللواتي سيتوافرون على تعليمهن .

ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص .

من خادمكم المطيع

جورج م . أ

و عندما تولينا انحدرنا ووصلنا الى ما نحن فيه اليوم نتكلم عن الخلافه على انها وهم مستحيل التحقيق فى عصر النت و المعلومات.

الشئ الطيب فى المداخلات اعلاه و احيي فيه الاخوه الكرام ان هناك تطور فمن رفض كامل للفكره تحت تأثير نزعات العلمانيه الضعيفه الاخذه فى التلاشى هناك تفكير فى التفاصيل و الاليه التى ممكن ان تؤدى (و ذلك حاصل باذن الله رغم انف العلمانيين ) الى تحكيم شرع الله و انفاذ حكمه كما امر فى الفرأن فى ايات واضحه.

.

( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ )49 المائده .

ذلك التفكير التدريجى فى التفاصيل بالتاكيد سيوصلنا الى تصور ينبع من الاسلام القويم و يتماشى مع تطورات عصر النت و الموبايل ... و للحديث بقيه باذن الله

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

انا برفع الموضوع ده

عشان خاطر اخويا و حبيبي س س بيسأل

هل هناك ما يمنع ان يكون الرئيس من غير المسلمين

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...

ttp://www.youtube.com/watch?1ViEmcaFd-Ee

يوم كان لنا دولة .. ع البوتبوب

تم تعديل بواسطة الباشمهندس ياسر

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...