لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 استاذه لولااسمحى لى ان اقول لقد عرضت فكرة الموضوع وقمتى بتفنيد رائع لجوانب الموضوع والتنويه على اشياء فى غاية الاهميه ولم يعد هناك موضع لقدم لا استطيع التعليق الا بقول واحد موضوع رائع يدل على فكر راقى تقبلى مرورى دائما وابدا سيظل هناك مكان للمزيد من الطرح والمزيد من المعلومات.. ولكن مرورك فى حد ذاته اضافه تشرفنى تماما هنا. ومتابعتك لطرحى تشرفنى ايضا وتسعدنى. شكرا استاذى مصرى لم يندثر اثره. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
المنصوراوى بتاريخ: 29 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 استاذى المنصوراوى ابدى فى مداخلته هنا ان البعض جعل من موضوعىتربه خصبه للتنفيس عن غضبه. والحقيقه انى لا اوافقه الرأى جملة وتفصيلآ، كافه المداخلات هنا كانت ضمن نطاق ادب التعبير والرقى لأقصى درجه . ولم يرد فيه اى نقد شخصى لأى كان. لقد وضحت له ان اساس موضوعى يتحدث عن ساحه حياه كامله وانى لم اكن ابدأ ، لأفرد موضوعا اسعى لآثرائه بكل المعلومات والتفاصيل من اجل اى حاله فرديه لقضيه او حوار حدثت هنا...لقد وضحت ان الحياه اكبر بكثير من حدود منتدانا هنا. والقضيه حتما شامله وغير مخصصه بحدود او اشخاص او مكان انها قضيه انماط بشريه فى حياتنا، تختلف اماكن لقائهم ، ولكن صفاتهم واحده.. نحن نتحدث هنا عن الحمقى والحمق بمفهوم شاااااااااااااامل. اما فيما يخص نقاشات وحوارات المنتديات عموما بصفتها جزء من منظومه حياه الغالبيه .. لااعتقد ان التواجد في اىمنتدى محترم قد ينسب الشخص إلى فئه سلبيه أو إلى فئه إيجابيه .. فتواجده وكتابته تنفي عنه ذلك ..بمجرد أن يكتب ..فالجميع إيجابيون ..كل حسب رأيه ..قد لا يراعى البعض ثقافة الحوار احيانا..وقد يشعر البعض بالحساسيه لدى النقد ..أو سماع أصوات أخرى تخالفه .. في الحوار لا يوجد الطرف الأقوى ..ولا الأضعف ..ولكن إبانة الحجه والدفاع عنها وخدمة الفكره المكتوبه بأبهى طريقه هي الفيصل والحكم ..وعندها يقال ..(فلم يوهنها وأوهن قرنه الوعل ).. هذا بالنسبه للحوارات فى اى منتدى عامه طبعا وليس على وجه التخصيص. الاخت الفاضلة لولا بالفعل كما اوضحت لكى سالفا ان الموضوع قييم و لكن اريد ان يربوا ان يكون هذا هجوم ضد احد فانتى تفضلتى مشكورة فى توضيح هدفك من الموضوع و لكن هذا لا يمنع ان البعض دخل بطريقة تلميح واضحة لا اريد ان اذكرها لان المنوشات كثرت فى المنتدا ولا اريد ان اتطرق الى شئ ما كل ما اريد ان اوضحة ان الاختلاف فى الراى مهما كان هذا الاختلاف جوهرى و يعبر عن افكار غريبة و متطرفة كما وصفها البعض الا انه هذا الاختلاف اقل ضررا من كيل الاتهامات فكلا له تفكير و كل له منطق و كل يوضح منطقه فصاحب الحق صوته اعلى بدون الدخول فى الصاق تهم و تحقير من الاخر أنا مستمتع بهذا الموضوع و لكن يجب ان ناخذ ما فى الموضوع بالتنفيذ و ليس الكلام النظرى فقصة الخادم الذى لم يذكر كلمة خيرزان حتى لا يثر حفيظة هارون الرشيدى خير مثال ان لا نجرح بعض فالبعض ربما يخطى و انا منهم ولكن لا يجب ان يؤخذ الخطا كعصا مسلطة ضد صاحبها نشهرها فى وجهه عندما تتاح لنا الفرصة اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 اعتقد ان اكثر من يتابعنى هنا يعرف انى ولدت لأسره مصريه مغتربه فى السعوديه.. والحقيقه ان من ضمن ما عايشته فى هذه الغربه عن الوطن هو التعامل مع الفكر الوهابى المتشدد جدا لأقصى درجه.. لدرجه انى اتذكر عده مواقف مررت بها كان النقاش فيها قد وصل لأقصى مراحل الحده بسبب الإختلاف بين احدهما الأول كان يرى ان الغناء والأناشيد الإسلاميه محرمه واخر كان ينادى بعدم ثبوت ما يقول بهذه الحرمانيه بهذا الشكل. انا هنا كنت اشاهد ..اراقب..استمع... وافند الآراء.. وكان ان وجدت نفسي افكر فى سبب كل هذا السجال بين طرفين تحولا الى متناحرين بسبب نشيد اسلامى (لسامى اليوسف). وكل ما كنت افكر فيه لماذ هذه العقلية المتحجرة المتخلفة في محاربة الأناشيد الإسلامية ؟؟؟؟ لماذا هذا التعصب و الغلو في الأخد بـ آراء المشايخ و العلماء على شيء حتى لم يتفق العموم فيه على امر واحد!! ؟؟ لماذا ن يتم تضيق الخناق علي العامة..مع أن الإسلام قمة في التيسير و الراحة و النهي عن التعسير والمغالاه؟؟ لماذا تتعصب فئة منا لرأي شيخ واحد ( إجتهد ) و نعطل عقولنا و أبصارنا و أحوالنا و ظروف أمتنا و سعة ديننا و رحابته ؟؟؟؟ اتعرفون اخوتى يوسف اسلام؟ الذى كان كافرا وهداه الله تعالى لنور الحق ودين الإسلام. لقد كان مغنيا فاسقا لأغانى البوب ثم بعد اسلامه هداه الله الى الغناء الإسلامى(الأناشيد كما يسمونها) هل من المعقول ان تأتى طائفه ما (متحجره التفكير) وترمى هذا الشخص بإمتهان ما حرمه الله؟ ضاربة عرض الحائط جميع الأراء الأخري و جميع الأحوال و الظروف المحيطة و الواقع المحيط بذلك العمل ؟؟؟ إنه و الله التخلف و الجهل بعينة و هو إنعدام الفهم و الفقه المطلقين . احيانا تصبح القضيه اننا لا نكتفى بالسكوت.. بل الإسراع و الغلو و التعصب في الرد بلا تفكير و يا ليتنا نوجه هذا الغلو في قضايا أمتنا أو قضايانا المحورية !! بل الهروب منها و الذهاب لأمور ليست لها الأولوية ؟؟؟ فعلا نقاش كانت متابعته صعبه جدا !! متعب لأقصى درجه للأعصاب.. وتشعر فيه فقط انك لا ترجوا اكثر من ان تتمالك اعصابك امام هذا الفكر الأحمق، المتحجر الرافض حتى لقبول سماع الراى الآخر فى فتاوى شيوخ اخرين. كانت حرب جهور فعلا بين طرفين، احدهما من التيار الوهابى المتشدد جدا. والآخر من اصحاب الوسطيه فى الدين والتدين الذى يتعامل مع تغيرات الحياه والظروف بما لا يخالف العقيده ويسعى دوما لفهم الدين بعمق دون اخد مجرد قشور منه. من كان ينادى بالوسطيه،واعمال العقل، والنظر لفتاوى مختلفه واخذ ما تيسر منها كان يطلق على منطقه ان الفقه يجب ان لا ينفصل فى فهمه عن الواقع و الإدراك للظروف المحيطة تحت مظلة الشريعة الإسلامية . إنه الفهم الذي أظن ان صاحب الفكر المعارض تعطل و(تحجر عقله) فلم يفهمه ظنا منك ان ذلك قمة في إتباع النصوص و الآحاديث . فما هو فقه الواقع ؟؟ فقه الواقع هو الذي إستعملة سيدنا عمر بن الخطاب حينما علق حكم قطع يد السارق لما إشتدت بالمسلمين المجاعة و أصابهم هلاك ؟؟؟؟ حينما فهم واقع الناس و ظروفهم بالعقل و الدراسة!! فقه الواقع هو الذي إستعملة نبينا و رسولنا محمد صلي الله عليه و سلم لما امر المسلمين أن يكتموا إيمانهم بل أن ينطقوا بكلمة الكفر إذا أكرهوا الي ذلك و غصبوا عليه ؟؟؟؟؟ فهل خالف سيد الخلق رسول الله الشريعة ؟؟؟؟!!!! و هل خالف عمر بن الخطاب الشريعة و عطل أحكامها ؟؟؟؟ كلا و حاشا و الله و لكنه الفقة العميق و الفهم لواقع الناس من منظور المسلم المتفتح و ليس منظور العقل المتحجر الذي يردد كالبغبغاء ! واخيرا، تعرفون من اسم الموضوع هنا كيف انتهى الحوار بين الطرفين؟؟ ام ما زال هناك احد لم يدرك معنى ان تدخل فى نقاش احمق الخطى ؟؟ طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 (منقول) الرجل دائما على حق والمرأه .......... هنالك الكثير من العادات والكثير من الاقوال والافعال اللتي فعلت بعصور الجهل والظلام والتخلف فتوارثتها الامم مع عدم صحتها وابتعادها عن الدين الاسلامي ومخالفتها لتعاليم اللله ورسوله .. وليس كل عاده او مقوله انتشر صيحها وصداها بين الاوساط الاجتماعيه والامم المختلفه والديانات السماويه والوضعيه تعتبر عاده حميده وفضيله يجب اتباعها على العكس من ذلك هنالك الكثير من الاقوال الشائعه بين الناس ويتبعوها البعض ويطبقها الاخر كما العرف لديهم مع خلوها من الصحه والتعقل .. وتلك المقوله برايي مقوله جاهله متخلفه نمت من عقل متحجر رافض لاي تغير وتمدن وتطور فكري يماشي تعاليم الدين الحنيف .. لا انكر ان هنالك الكثير من العائلات لدينا تطبق تلك المقوله وتتبعها ولكنهم يشذون عن الاخرين بفعلتهم الغير عادله واللا منصفه .. لا انكر بان الذكر ليس كالانثى ولكن الله ساوا بينهم بالحقوق كما يتماشى مع طبيعتهم اللتي خلقوا بها .. فعدلا ان يسمع للفتاه كما يسمع للشاب وان تدلي بصوتها كما يدلي بصوته .. مادام ذلك لا يتعدى الحدود الاسلاميه .. ********** عقول متحجره لاتتفهم ولا تريد ان تفهم مع ان الدين ساوى بين الذكر والانثى بالحقوق لكن للاسف العقول تحجرت لعدم تثقفهم بايات الله الكريمه ولان تلك العقول المتحجره اصبحت تريد ان تثبت وجودها بين البشريه بان تفعل ماتملي عليهم عقولهم المتحجره والمتعصبه جدا . والدخول فى بعض الأوقات فى اى حوار او نقاش مع هذا الفكر هو حماقه لا مجال لأن يتم الخوض فيها. وكما جاء بوصف الموضوع: لاتجادل الاحمق ,فقديخطىء الناس في التفريق بينكما! طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 {لقد منَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين} [آل عمران: 164]. فالله يحدثنا عن الدور الذي أوكله إلى رسوله من اجل ان يفتح عقول الناس على أفاق جديدة للمعرفة، وعلى خطوط جديدة للحركة، وعلى مواقع روحية عالية تمنح الإنسان الصفاء والنقاء. فالنبي(ص) جاء من اجل ان يخرج الناس من الظلمات إلى النور، وكان المجتمع مجتمع ضلال، ولعلّ اعظم الضلال هو هذا العقل المتحجّر الذي يستغرق في حجر ليحولّه إلى إله يسقط إنسانيته عندما يجعل هذه الإنسانية تتعبّد للتراب وتتوهّم أن له أسراراً ليس لها أية حقيقة، وكانت الصنميّة والوثنيّة منهجاً ينفتح على ذهنية تجعل الحجر صنماً، وتجعل الشهوات صنما والتخلّف صنما وتقدّس الجهل تماماً كما تقدّس الحجر. فلم تكن المسألة مسالة عبادة للحجر ولكنها كانت منهجاً للتفكير وللعبادة وللسلوك وللعلاقات العامّة. وذلك هو الذي عبّر عنه بـ "الضلال المبين". ومن الطبيعي أن ذلك كلّه كان يمثل حالة من الظلمة الروحية والعقلية والعاطفية والحركية. ومن هنا يحدّثنا الله سبحانه وتعالى عن المهمة التي أوكلها لرسوله وجعل كتابه الأداة التي تحمل الإشراق والنور {الر، كتاب انزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد}[إبراهيم:1]. فأن يخرجهم من الظلمات إلى النور يعني ان يكتشفوا صراط الله الذي يتميز بالعزة التي توحي بالقوة، ويتميز بالحمد الذي يوحي بامتداد صفاته في مواقع الحمد التي تطلّ على الإنسان ليتخلّق بأخلاق الله. مهمة النبي (ص) الرسالية: ومن خلال هذه الآيات نستوحي أنَّ مهمة النبي(ص) إذا كانت تتمثل في تلاوة آيات الله وتعليم الكتاب والحكمة، فإننا نرى انه لم يكتف بتلاوة آياته بل أضاف إلى ذلك صفة المعلّم. وعلى ذلك نقول دائماً إن النبي (ص) استوعب الرسالة كلّها في عقله وقلبه وإحساسه وشعوره وآفاقه بحيث كان المعلّم للرسالة في مفرداتها كلّها فلا يغيب عنه شيء منها، ولا يمكن ان يخطئ في شيء من ذلك، فكما انه لا يخطئ في استيعاب الكلمات فكذلك لا يخطئ في استيعاب المعاني ولا في تفريعها ولا في امتداداتها ولا في تطبيقاتها على الواقع، ولذلك فإنه عندما يريد له ان يعلم الناس الكتاب ـ والكتاب يتحرك بحجم الحياة ـ فإن ذلك جعله واعياً وعيّ الحق لمفردات الحياة كلًها التي تتصل بالكتاب في خطّ النظرية وبالكتاب في خط التطبيق. بقلم العلامه(محمد حسين فضل الله) طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 التفكير : هو القدرة على إدراك الأشياء المادية والمعنوية ومعرفتها على هيئتها الحقيقية بقدر العقول البشرية مع تفاوت في ذلك بين البشر . طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 تعريف التفكير هو :ــــ عملية عقلية ونشاط معرفي راقي وهو امعان النظر في امر ما لاصدار حكم ،،،، وهذا الحكم موضوعي طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 (معدل) هناك طرق كثيره لتشغيل مهارة الفكر وتعتمد من شخص لأخر وكل ومزاجه وطريقته في التفكير ..ولكن ماهو المهم هو كيفية التفكير لأن هناك اناس تفكر ولكن بشكل سلبي من الممكن ان يؤثر على حياتهم الاجتماعيه وغيرها..يجب تدارك هذه النقطه ! تم تعديل 29 يوليو 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 29 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 العقول انواع: العقل المتحرر:هو العقل الذى يكون متفتحا على العقول الاخرى يتناقش معها ويتفاعل معها يتقبل الاراء المعارضه بكل رحابه صدر ينظر الى العالم كانه قريه واحده ليس متعصب لفكره معينه ، اذا كان على خطاء يعترف بخطئة دون خجل لان يعتقد ان الكمال لله وليس للبشر يبحت عن الجديد دائما وهو يحترم العقول الاخرى ويحاول اقناعها بالمناقشه الهادية وان لم تقتنع فهو يظل يكن لها الاحترام. العقل المتقلب: هذا العقل لا يثبت على رائ يتنقل من راى الى راى ومن فكره الى فكره ليس له راى خاص بيه معلوماته محدودة لانه قلق غير تابث التفكير والفكر والمناقشه معه لا فائده منها لانه ينتقل من محور الى محور دون ترتيب مما يجعلك لا تعرف فى اى حديت يتحدت. العقل المتعصب: هذا العقل يصعب الحديت والنقاش معه لانه لا يعترف باراء الاخرين ويعتقد انه هو على صح والاخرون على خطاء وانهم جهلة وعندما يدخل للنقاش يكون صوته عاليا لكى يخفى ضعفة فى النقاش واقناع الطرف الاخر ، والنقاش مع هذا العقل مضعيه للوقت . العقل المتحجر: هذا العقل وقف فيه التفكير عند حد معين ولم يتجازه وكل ما تحاول ان تحركه يتشبث بمكانة ولا يحاول الخروج من الشرنقة التى هو فيها وهو عقل لا يناقش ولا يتحدت وهو الصنم جامد لا يرى ولا يتحرك كل ما فية عباره عن مخ داخل جمجمة لا اكثر ولا اقل. العقل الجاهل: وهو عقل يظن انه وصل المراتب العليا فى الفهم وان لا يحتاج الى التعلم والتزود والقراء وتنميه معلوماته لانه يظن انه مكتفى وانه لايحتاجها وان المعلومات التى عنده تكفى للدخول لاى نقاش .ويظهر استعلاه على العقول الاخرى. مع انه عباره عن ببغاء يردد بعض الجمل وبعض المقاطع الشعريه وبعض المعلومات البسيطه اخدها من هنا او هناك وهو عندما يدخل فى نقاش ويتعمق يظهر على حقيقته ويظهر جهلة بكل المعلومات المطروحه فى النقاش وان كل معلوماته بسيطه وساذجه . العقل الجبان: هو العقل قد يكون عقلا ممتلئا بالمعلومات ولكنه جبان لا يشترك فى الحديت ولا المناقشه ويخاف المواجهة ويخاف اظهار ارائه ،ويخاف الحديت خاصا فى الاحاديت التى فيها خطوره خاصه كالواضيع السياسيه والدينيه.ولكنه يشارك فى الاحاديت التافه التى ليس فيها خطوره والمواضيع التى لا تمس اشياء يراها خطره، ومع ذلك عندما يخلى بنفسه ولوحده يطلب الطعن والنزال كادون كيشوت يصارع اللطواحين والهواء والاشجار على انها فرسان واشخاص تناقشه وتحاوره. العقل المزدوج: وهو اخطر العقول فهو تقدمى متحرر يناقشك فى الحريه والتقدم وانه ضد التعصب والتطرف ويدعو الى الحوار تجده فى النقاشات والحوارات عالى الصوت وقوى الحجه يدعو الى اخذ الامور من اوسطها ، ولكن تجده فى الواقع ضد ما يقول وضد ما يقتنع بيه فهو بهلوان حديت فقط وتجده اشد الرجعين فى حياته وفى تعامله مع اقرب الناس اليه لانه عباره عن عقل مرتزق يرتزق من كلامه الذى يبعه فقط لكى يوهم الاخرين انه عقل متحرر ولكنه فى الواقع من اشد العقول تخلفا. العقل الرجعى او المتخلف: وهو العقل الذى يعيش على الخرافات والعفاريت والجان والشعوذه والكتب الصفراء ولا يؤمن بالعلم ويصدق ما يكتبه انصاف الشيوخ والمتعلمين على انه الصواب والحقيقه وان التقدم والتطور هو ضد الدين ويجب محاربته ويحاول بكل السبل الغاه التفكير عند الاخرين . منقول طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 29 يوليو 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 29 يوليو 2008 وكل ما كنت افكر فيه لماذ هذه العقلية المتحجرة المتخلفة في محاربة الأناشيد الإسلامية ؟؟؟؟ لماذا هذا التعصب و الغلو في الأخد بـ آراء المشايخ و العلماء على شيء حتى لم يتفق العموم فيه على امر واحد!! ؟؟ لماذا ن يتم تضيق الخناق علي العامة..مع أن الإسلام قمة في التيسير و الراحة و النهي عن التعسير والمغالاه؟؟ لماذا تتعصب فئة منا لرأي شيخ واحد ( إجتهد ) و نعطل عقولنا و أبصارنا و أحوالنا و ظروف أمتنا و سعة ديننا و رحابته ؟؟؟؟ اتعرفون اخوتى يوسف اسلام؟ الذى كان كافرا وهداه الله تعالى لنور الحق ودين الإسلام. لقد كان مغنيا فاسقا لأغانى البوب ثم بعد اسلامه هداه الله الى الغناء الإسلامى(الأناشيد كما يسمونها) هل من المعقول ان تأتى طائفه ما (متحجره التفكير) وترمى هذا الشخص بإمتهان ما حرمه الله؟ ضاربة عرض الحائط جميع الأراء الأخري و جميع الأحوال و الظروف المحيطة و الواقع المحيط بذلك العمل ؟؟؟ إنه و الله التخلف و الجهل بعينة و هو إنعدام الفهم و الفقه المطلقين . احيانا تصبح القضيه اننا لا نكتفى بالسكوت.. بل الإسراع و الغلو و التعصب في الرد بلا تفكير و يا ليتنا نوجه هذا الغلو في قضايا أمتنا أو قضايانا المحورية !! بل الهروب منها و الذهاب لأمور ليست لها الأولوية ؟؟؟ فعلا نقاش كانت متابعته صعبه جدا !! متعب لأقصى درجه للأعصاب.. وتشعر فيه فقط انك لا ترجوا اكثر من ان تتمالك اعصابك امام هذا الفكر الأحمق، المتحجر الرافض حتى لقبول سماع الراى الآخر فى فتاوى شيوخ اخرين. كانت حرب جهور فعلا بين طرفين، احدهما من التيار الوهابى المتشدد جدا. والآخر من اصحاب الوسطيه فى الدين والتدين الذى يتعامل مع تغيرات الحياه و الإدراك للظروف المحيطة تحت مظلة الشريعة الإسلامية . إنه الفهم الذي أظن ان صاحب الفكر المعارض تعطل و(تحجر عقله) فلم يفهمه ظنا منك ان ذلك قمة في إتباع النصوص و الآحاديث . فما هو فقه الواقع ؟؟ فقه الواقع هو الذي إستعملة سيدنا عمر بن الخطاب حينما علق حكم قطع يد السارق لما إشتدت بالمسلمين المجاعة و أصابهم هلاك ؟؟؟؟ حينما فهم واقع الناس و ظروفهم بالعقل و الدراسة!! فقه الواقع هو الذي إستعملة نبينا و رسولنا محمد صلي الله عليه و سلم لما امر المسلمين أن يكتموا إيمانهم بل أن ينطقوا بكلمة الكفر إذا أكرهوا الي ذلك و غصبوا عليه ؟؟؟؟؟ فهل خالف سيد الخلق رسول الله الشريعة ؟؟؟؟!!!! و هل خالف عمر بن الخطاب الشريعة و عطل أحكامها ؟؟؟؟ كلا و حاشا و الله و لكنه الفقة العميق و الفهم لواقع الناس من منظور المسلم المتفتح و ليس منظور العقل المتحجر الذي يردد كالبغبغاء ! واخيرا، تعرفون من اسم الموضوع هنا كيف انتهى الحوار بين الطرفين؟؟ ام ما زال هناك احد لم يدرك معنى ان تدخل فى نقاش احمق الخطى ؟؟ السلام عليكم اختى الفاضلة اعذرينى فلولا اهمية المسألة ما قطعت موضوعك اولا اسمحى لى فأنا بمثابة اخيكى و قد عشت فى المملكة فترة فى صغرى ايضا و تربيت على دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب اختى ان قرأت للشيخ نفسه من كتبه وفتاواه و احكامه فى مواضيع اخطر من الغناء نفسه وليس الانشاد الدينى لظننت نفسك امام احد تلامذة سيدنا عمر بن الخطاب فى باب فقه الواقع و هو فى الاصل على ما عليه امام اهل السنة احمد بن حنبل رحمه الله كما وانه لا يؤاخذ بما يفعله بعض المنتسبين الى دعوته من الغلاة والمتشددين و تفضلى بقبول وافر الاحترام واعتذر مرة اخرى عن قطع موضوعك الرائع تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 (معدل) وكل ما كنت افكر فيه لماذ هذه العقلية المتحجرة المتخلفة في محاربة الأناشيد الإسلامية ؟؟؟؟ لماذا هذا التعصب و الغلو في الأخد بـ آراء المشايخ و العلماء على شيء حتى لم يتفق العموم فيه على امر واحد!! ؟؟ لماذا ن يتم تضيق الخناق علي العامة..مع أن الإسلام قمة في التيسير و الراحة و النهي عن التعسير والمغالاه؟؟ لماذا تتعصب فئة منا لرأي شيخ واحد ( إجتهد ) و نعطل عقولنا و أبصارنا و أحوالنا و ظروف أمتنا و سعة ديننا و رحابته ؟؟؟؟ اتعرفون اخوتى يوسف اسلام؟ الذى كان كافرا وهداه الله تعالى لنور الحق ودين الإسلام. لقد كان مغنيا فاسقا لأغانى البوب ثم بعد اسلامه هداه الله الى الغناء الإسلامى(الأناشيد كما يسمونها) هل من المعقول ان تأتى طائفه ما (متحجره التفكير) وترمى هذا الشخص بإمتهان ما حرمه الله؟ ضاربة عرض الحائط جميع الأراء الأخري و جميع الأحوال و الظروف المحيطة و الواقع المحيط بذلك العمل ؟؟؟ إنه و الله التخلف و الجهل بعينة و هو إنعدام الفهم و الفقه المطلقين . احيانا تصبح القضيه اننا لا نكتفى بالسكوت.. بل الإسراع و الغلو و التعصب في الرد بلا تفكير و يا ليتنا نوجه هذا الغلو في قضايا أمتنا أو قضايانا المحورية !! بل الهروب منها و الذهاب لأمور ليست لها الأولوية ؟؟؟ فعلا نقاش كانت متابعته صعبه جدا !! متعب لأقصى درجه للأعصاب.. وتشعر فيه فقط انك لا ترجوا اكثر من ان تتمالك اعصابك امام هذا الفكر الأحمق، المتحجر الرافض حتى لقبول سماع الراى الآخر فى فتاوى شيوخ اخرين. كانت حرب جهور فعلا بين طرفين، احدهما من التيار الوهابى المتشدد جدا. والآخر من اصحاب الوسطيه فى الدين والتدين الذى يتعامل مع تغيرات الحياه و الإدراك للظروف المحيطة تحت مظلة الشريعة الإسلامية . إنه الفهم الذي أظن ان صاحب الفكر المعارض تعطل و(تحجر عقله) فلم يفهمه ظنا منك ان ذلك قمة في إتباع النصوص و الآحاديث . فما هو فقه الواقع ؟؟ فقه الواقع هو الذي إستعملة سيدنا عمر بن الخطاب حينما علق حكم قطع يد السارق لما إشتدت بالمسلمين المجاعة و أصابهم هلاك ؟؟؟؟ حينما فهم واقع الناس و ظروفهم بالعقل و الدراسة!! فقه الواقع هو الذي إستعملة نبينا و رسولنا محمد صلي الله عليه و سلم لما امر المسلمين أن يكتموا إيمانهم بل أن ينطقوا بكلمة الكفر إذا أكرهوا الي ذلك و غصبوا عليه ؟؟؟؟؟ فهل خالف سيد الخلق رسول الله الشريعة ؟؟؟؟!!!! و هل خالف عمر بن الخطاب الشريعة و عطل أحكامها ؟؟؟؟ كلا و حاشا و الله و لكنه الفقة العميق و الفهم لواقع الناس من منظور المسلم المتفتح و ليس منظور العقل المتحجر الذي يردد كالبغبغاء ! واخيرا، تعرفون من اسم الموضوع هنا كيف انتهى الحوار بين الطرفين؟؟ ام ما زال هناك احد لم يدرك معنى ان تدخل فى نقاش احمق الخطى ؟؟ السلام عليكم اختى الفاضلة اعذرينى فلولا اهمية المسألة ما قطعت موضوعك اولا اسمحى لى فأنا بمثابة اخيكى و قد عشت فى المملكة فترة فى صغرى ايضا و تربيت على دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب اختى ان قرأت للشيخ نفسه من كتبه وفتاواه و احكامه فى مواضيع اخطر من الغناء نفسه وليس الانشاد الدينى لظننت نفسك امام احد تلامذة سيدنا عمر بن الخطاب فى باب فقه الواقع و هو فى الاصل على ما عليه امام اهل السنة احمد بن حنبل رحمه الله كما وانه لا يؤاخذ بما يفعله بعض المنتسبين الى دعوته من الغلاة والمتشددين و تفضلى بقبول وافر الاحترام واعتذر مرة اخرى عن قطع موضوعك الرائع حا شالله ان اكون قصدت الشيخ عبد الوهاب باى سوء يا اخى ياسر.. افهم تماما معنى ان تكون المشكله الحقيقه فى عقول المنتسبين للمذهب الوهابى وحتما ليست فى المذهب نفسه الذى اجزم كل الجزم ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب نفسه لو كان حيا ما كان ليرضي عن الكثير مما ينادى به من يقولون انهم متبعين لمذهبه. جزاك الله الف الف الف خير ان اعطيتنى الفرصه لأنوه عن ذلك ، احيانا انسي التوضيح لنقاط مهمه تكون فى بالى معتقده انها واضحه للجميع او ان الجميع قد يفهم ما ارمى اليه. اشكر لك هذه المداخله الشديده الأهميه والنقطه التى طرحتها والتى تؤدى بنا لنفس موضوع الماده الأساسيه هنا وهى ان هؤلاء المتشددين هم من يغلق عقولهم لتقبل النقاش وسماع اراء الأخرين وحتى النظر لنص ما يقولونه بشي من التعمق والفهم لطبيعه الفتوى واسبابها وظروفها التى كانت مما يؤدى اننا لا نملك وصف اخر لهم سوى حمقى ، ويعلم الله وحده لو انهم ناقشوا قضيه حجر (جماد) بأساليبهم هذه ، واستطاع الحجر الكلام لكان اول ما ينطق به ..... انى بريء منكم ومما تقولون وتنطقووووووووووووون!!!!!!!!!! تم تعديل 30 يوليو 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 الله عليكى يا لولا و على مواضيعكاحييى فيكى ادبك و ثقافتك انتى كنتى فين من المحاورات من زمان :wub: ويقول آخر: يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الإحراق طيبا وقول آخر: لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه * * * يؤسفني، انني لم اتذكر لحظة غضبي، تلك الحكم الثمينة، والمقولات المعبرة، ذلك حين اضطررت إلى الدخول في نقاش وجدال مع احد الحمقى لأنني انفعلت هذا ايضا ما يحدث معى أنصح بقراءة كتاب الأذكياء لابن الجوزي رحمه الله ، فإنه كتاب هام وممتع اذا كان الكتاب عندك او عند اى حد من الزملاء ياريت يتفضل بوضع رابط و شكرا لك يا لولا على مواضيعك القيمة و يا بنتى اهمدى شوية خلينا نلاحق عليها و نتابعها wst:: هبه، يا هبه،.......يا هبه...انت حاليا زهره الموضوع بصفتك اول بنت تشارك فيه. تسعدنى متابعتك ومشاركتك فى مواضيعى وكل المواضيع عامه هنا حيث ان ذلك دليل دائم ان لك صوت ورؤيه تحبين دائما ان تعبرى عنهم. وهذا اكثر ما احب ان اراه فى كل نساء مصر،رائدات، مثقفات ، فاعلات فى كل شيء. وفقك الله يا هبه، واتمنى ان تستمتعى دائما بالكتب التى انوه لها وخصوصا كتاب(عبقريه عمر)الذى سبق وذكرته فى موضوع اخر. سأنتظر دائما ارائك ومشاركاتك يا ابنة المنتدى واخت الجميع. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 نصيحة أرجو ألا تغيب عن ذهننا ارجوا ان يتمعنها كل من عانى من حوار عقيم مع احمق، وطبعا امتد الحوار وامتد دون الوصول لنتيجه غير نسيان موضوع الحوار الأصلى والتحول الى حوار شخصى لتبادل احاديث وتأويلات كُل يراها من وجهه نظره. نحن قوم ذم نبيهم الجدل فقال: ( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل) رواه الترمذى وصححه لذا إذا رأيت الحوار تحول إلى جدال فإن أسلم طريقة حتى ترضى ربك وتكسب هذا الجدال هو أن تتجنبه فبعض الحمقى لا يستحقون أن تنفق من أعصابك عليهم شيئا. وبمعنى آخر اجتهد أن تصل بمن معك إلى الحق لا أن تكون حريصا على الانتصار فى حرب كلامية فقد تنتصر فى الموقف وتخسر الشخص والعاقل لا يفعل ذلك. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 لا تنقد الشخص بل ناقش الفكرة. فالعاقل يناقش الفكرة والأحمق يناقش شئون الناس فلا ترضى لنفسك بان تكون أحمقا لأنك حتى وان أردت فلن يسمح لك الآخر بذلك. ناقش الفكرة بهدوء واعلم انه حينما يرتفع صوتك فانك بهذا تكون اقرب إلى الخطأ وفى رفع الصوت رعونة وإيذاء لا يليق بصاحب الحق. ولا تنس الله من حساباتك فى عملية الحوار. (منقول) طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 ان مجرد الدخول فى حوار ما هو حتما مسؤليه نتحمل فيها نتائج كل ما ننطق به. فالإنسان مربوط من لسانه. حبذا لو فكر كل شخص يحب الدخول فى حوارات ونقاشات فى التالى : ما مكونات الحوار؟ وكيف نصنف المتحاورين؟ وهل من أسباب للخلاف فى مناقشاتنا؟؟ وما أنواع ذلك الخلاف؟؟ ما هى الوسائل لتفعيل مناقشاتنا وحواراتنا ؟؟ طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 قال الشافعي ـ رحمه الله ـ: «ما كلمت أحدًا قطّ؛ إلا أحببت أن يوفَّق ويسدد ويعان, ويكون عليه رعاية من الله وحفظ, وما كلمت أحدًا قطّ؛ إلا ولم أبال؛ بيّن الله الحق على لساني، أو لسانه!». بيّن الله الحق على لساني، أو لسانه! ما اعظمها من كلمه نطقها الشافعى اسكنه الله فسيح جناته. ليتنا نتفهم فقط هذه الكلمه! الحق على لسانى.. او لسانه!! بمعنى ان الغرض من الحوار هو الوصول للحق، وليس تناطح بين فريقين او شخصين كل يريد ان يظهر انه ادرى بالحق وما عدا ذلك باطل! ليتنا فقط نمعن التفكير ونمعن فى اساليب كلامنا ومحاوراتنا ونقاشاتنا فى كل جوانب حياتنا، الخاصه ، والعامه ، وحتى مشاركاتنا فى المنتديات. الحوار البناء هو الذى يجب ان تخرج منه بفكر راقى ، معلومه مفيده، تعابير جميله ، ثقافه جديده ، ...........وحتما الموضوع الراقى بمضمونه وشخوصه ، واساليب ادارته ، وطرق التعبير فيه هو الذى تشعر بعد الفراغ منه انك فى شوق لدخول ساحه اخرى ومواضيع اخرى تستثمر فيها وقتك بما ينفعك. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 من اداب المحاورات عامه: وإن بدرتْ من خصمه؛ في جداله؛ كلمة كرهها, أغضى عليها, ولم يجازه بمثلها؛ فإن الله تعالى يقول: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ} [المؤمنون: 96]. {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} [الفرقان: 63]. وهذا السلوك فيه ترفع عظيم عن التدنى بمستوى الحوار الى مستوى لا يليق بالآداب العامه للحوار، والأحمق عاده ما يكون غير مدرك ٌلآقواله فيكون من الأجدر الإنسحاب من حواره الأرعن فى وقت ما. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 ومن الآداب الآخرى للحوار ايضا: ان لا يرفع المتحدث صوته في كلامه عاليًا, فيشق حلقه، ويحمي صدره، ويقطعه, وذلك من دواعي الغضب. وقد حُكي أن رجلاً من بني هاشم, اسمه عبد الصمد, تكلم عند المأمون؛ فرفع صوته؛ فقال له المأمون: «لا ترفعنّ صوتك يا عبد الصمد! إنّ الصواب في الأسَدّ لا الأشدّ!». طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 كان العرب قديما يقولون : «عيي صامت خير من غبي ناطق». !!! وكان شاب؛ يجلس إلى الأحنف بن قيس, فأعجبه ما رأى من صمته, إلى أن قال له ذات يوم: يا أبا بحر! أيسرك أنك على شرفة من شرف المسجد, وأن لك مائة ألف درهم؟ فقال له الأحنف: "يا ابن أخي, والله إن المائة الألف الدرهم لمحروص عليها؛ ولكني قد كبرت وما أقوى على القيام على هذه الشرفة". وقام الفتى؛ فلما ولى؛ قال الأحنف: وكائنٌ ترى من صامتٍ لك مُعْجَبٌ زيادته أو نقصـه في التكـلم لسانُ الفتى نصفٌ, ونصفٌ فؤاده فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ! ليت الإنسان فقط يفكر فيما يخرج من فمه من كلام وبما تنطق به شفتاه، لربما حينها تطهر العالم - ولو بشكل جزئي- من بعض الحمقى !! طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 30 يوليو 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 30 يوليو 2008 الجدال النافع يصيب الاختلافات في مقتل و الجدل من أجل الجدل يصيب المجادل بسكتة دماغية!!!!!!!!!!. عباره بقلم (جورج المصرى) طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان