اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟


جويرية

  

31 اصوات

  1. 1. هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟

    • نعم
      22
    • لا
      9


Recommended Posts

هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟

عندما قرأت هذا السؤال ، دارت فى رأسى عدة اشياء وذكريات عن الماضى وعن تسلسل بعض التغييرات فى سلوكيات الناس حتى وصلنا الى هذا السؤال " هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟ " وتخيلت انه قد يكون مماثلا لسؤال " هل تسمح لزوجتك بالتدخين؟ " أو " هل تسمح لزوجتك بشرب المحرمات؟ "

لاتتعجبوا من ربطى للسؤال الاصلى بالاسئلة الأخرى فللأسف هذا واقع بالفعل فى مجتمعنا الاسلامى.

أتذكر فى الماضى عندما كنت صغيرا وقبل النت وثورة الاتصالات ، ان الاصدقاء كانت تتم بينهم زيارات اسرية ، ويرتبون لرحلات للمصايف او الى اماكن تستحق الزيارة ، وكانت الاسر تستمتع بالجلوس معا يتجاذبون اطراف الحديث او النكات ، يتناولون الطعام معا ، يذهبون للسنيما والمسرح معا .

كان كل صديق يعرف زوجات واولاد اصدقاءه ، لو قابلهم فى الشارع يحييهم ويسألهم ان كانوا يحتاجون اى مساعدة ، كانت الزوجة تعرف اصدقاء زوجها ، وقد تتصل بهم لتطمأن على زوجها لو غاب ولم يجد تليفونا قريبا ليبلغ زوجته انه سيتأخر.

كان كل شيئ يسير بثقة واطمئنان.

كان يحدث هذا فى المدينة ، وكان يحدث ايضا فى الارياف ولكن بشكل فيه بعض التحفظ ، ولكن كان الكل يعرف الكل ، الرجل يعرف من هى المرأة التى يراها فى الطريق ، والمرأ تتعرف على الرجل التى رأته فى الطريق .... أتذكر اننى كنت زيارة لجدى بالريف ، وفى الاتوبيس المتوجه من المركز للقرية كان يجاورنى وزوجتى رجل وزوجته من نفس قرية جدى ، فسألونى عمن انا ذاهب لزيارتهم -لاننى لم اكن اذهب كثيرا للزيارة ، ربما مرة كل سنتين او شيئ من هذا القبيل - ، فلما اخبرتهم قالوا اننى لست من اهل القرية بل ان اننى اشبه اخوالى ، ولكنهم قالوا ان زوجتى غريبة ولا تشبه ايا من اهل القرية ، لان الكل كان يعرف الكل .

فى أواخر الستينات ومرورا بالسبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى وحتى ايامنا هذه ، ومع بدايات انتقال الفكر الصحراوى القادم من جهة الشرق ، وكرد فعل مضاد لهوجة المينى جيب والميكرو جيب ، بدأت تظهر فكرة " المرأة العورة " حتى لو كانت تقرأ القرآن ، ولا اعفى نفسى وجيلى من ذلك فقد كنا نحن النواة التى اعتبرت الاسلام هو الحفاظ على المرأة باعتبارها " قطعة من اللحم " تلتف حولها الذئاب تتحين الفرصة لتنهشها ، علما بأن اللحم كان امامنا فى كل مكان ولم يجرؤ احدنا ان يمسه ، بل كنا فى غاية الادب أو " الجنتلة " فى معاملة " اللحم المكشوف " لاننا ببساطة تربينا على احترام الآخر أو ربما كان هناك بقية من ادب وخجل موجودة داخلنا ، فلم نكن نجرؤ ان نقول كلمة خارجة لو لمحنا سيدة او بنت تمر قريبا منا وعلى هذا ربيت ابنائى.

مالذى حدث بعد ذلك؟

الذى حدث بعد ذلك اننا تخيلنا ان الاسلام ليس دين اجتماعى او هو دين الانعزال او الفصل ، الفصل بين الجنسين ، لايرى احدهما الاخر والا فالشيطان شاطر ، وماتحطش الجاز جنب الكبريت ، واصبحنا كمن يعيشون فوق جزر منعزلة.

اصبحت ترى صديقك يتجاهلك لو كان يمشى مع زوجته ، ويتجاهلك لو رآك تمشى مع زوجتك ، بدلا من التوقف والقاء السلام ( كما كان يحدث فى الماضى ) ويعرفك على زوجته وتعرفه على زوجتك لو لم تكونا قد تقابلتما من قبل ، ويعرض كل منكما على الآخر ان تتفضلوا بالزيارة.

وحتى لو صادف ان اضطررت ان تزوره ، فانه يقوم بحبس زوجته فى غرفة لاتخرج منها الا بعد خروجك من المنزل وانتهاء الزيارة ، وانا هنا اتكلم عن اصدقاء وليس زملاء عمل ، واذا حدث ودعا احدكما الآخر على طعام ، فالرجال يأكلون وحدهم والنساء يأكلن وحدهن.

ومايزيد الطين بلة ان يكون هذا الصديق ممن ينقبون نسائهم ، فالدينا " ضباب "

حتى لو كانت الزيارة فى منزلك ، فأنت مطالب بالاستئذان قبل اى حركة داخل منزلك " لاحسن حد يكون خالع وشه مش راسه " .

الغريب فى الأمر ان المسجون يستعذب تسلط سجانه ، ولايثور ، ولايتمرد ، وعندما تتحدث الى المسجون وتعرفه بحقوقه تجده يتحدث بلسان سجانه ، فتجد امرأة مثلا لاتستنكر ان يقوم الزوج بضربها لانها ترى ان من حق الزوج ان يؤدب زوجته ، ولكنها لاترى ان من حق الزوجة ان تؤدب زوجها ، ولم لا؟ فالزوج هو " السيــــــد " والسيد يَسأل ولا يُسأل ، يَأمُر ولا يُأمَر .

والأمر الأغرب أن بعض الأخوة الأعضاء الغير متزوجين بعد يقرروا بأنهم " لن يسمحوا " علما بأنهم فى منهى الرقة والجنتلة فى ردودهم على الاخوات هنا فى المنتدى ، فهل هم يكيلون بمكيالين؟

الاخ الاستاذ محمد

و ما هم النهاردة ذهبوا للسنيما سوى بكرة الله واعلم ما خلاص الفرصة سنحت

يا اخى الكرم الا تقرا الصحف و المجلات كيف كان سبب دخول الصديق البيت ومخالطته الزوجة

كان سبب مصائب

أنا لم الوى كلامك و لاكن ما تفسيرك انت حيال ما قلت

و ايضاً ماذا تفسيرك أن اللحم كان امامك و لا تستطيع أن تلمسة

هل هذا يعنى ان المراة عندما تخرج عارية لا يستطيع احد الاقتراب منها؟

و لو افترضنا مجازاً انها لا احد يستطيع ان يقترب منها فاين الغيرة على النساء

و اين الدين الذى يدعوا الى الفضيلة

و العادة الجارية حاليا عندما يختلف احد مع احد فى الراى يكون قاصر الفهم

و اسف لقصر فهمى الذى اتمناه دائماًقاصرا فى مثل هذه الاراى

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 112
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الفاضل المنصوراوي

بصراحة لا أجد ما أرد علي منطقك في رؤية الأمور ... بالطبع أحترم جدآ وجهة نظرك تلك بل و أتفهمها ... فلكل بيئة ما يحدد عاداتها و تقاليدها ... و التي تختلف من مكان لآخر حتي في نفس البلد .... فمثلآ في المنطقة التي نشأت بها الثقة التامة في الزوجة و الأصدقاء شيئآ لا نختلف حوله .... بالطبع هناك دائمآ ضعاف النفوس الذين يقعوا ضحية لأهوائهم .. و هو شيئآ موجودآ منذ الأزل .. و لكن هذا لم يجعل الآخرين الذين لا يتفقوا مع رأيك حول تلك المسألة ( و أنا منهم ) يجعلوا من هذه الأمثلة الشاذة ما يحد من حريتهم او يلمس بشعرة ثقتهم في زوجاتهم ....

و لكن هذا لا يعني مثلآ انه عندما يكون بيتي مفنوحآ للأصدقاء ان الصديق يأتي في غيبتي .... أو العكس ...

لا يعني ان هناك مواقع اباحية علي النت انه سيكون طبيعيآ ان يبحث عنها الجميع ... فمثلآ ( و هنا لا أسألها لحضرتك بصفتك الفاضل المنصوراوري و لكن في من يجد الشرور في النت ) هل تزورها حضرتك شخصيآ ؟؟؟ ... أجزم بأن الأجابة بالنفي ... و هي نفس الأجابة التي تجزمها زوجاتنا عندما نقضي ساعات امام شاشة الكومبيوتر... فلماذا يذهب تفكيرنا تلقائيآ الي العكس اذا ما قامت زوجاتنا بالجلوس علي نفس المقعد أمام شاشة الكومبيوتر ....

هل هي عدم ثقة في زوجاتنا .. أم هي عدم ثقة في أنفسنا شخصيآ ....

مثلآ ... هل سيكون لدي حضرتك إعتراض علي اشتراك زوجتك ( نفس ما كتبته بين القوسين سابقآ ) في منتدي حواري .. مثل المحاورات مثلآ ... فهي هنا تستخدم النت بكل خواصه ...

او فلنجعل للسؤال وجه آخر .. و هنا أكرر ما قاله بعض الزملاء ... ما هو رأيك بكل صراحة في الزميلات اللاتي يشتركن معنا في الكتابة و الحوار .... و منهم شريحة كبيرة من المتزوجات ....

أما الفاضلة جوبرية ... فأسمحي لي بكل احترام أن ابدي تعجبي أيضآ من التفاوت و التعارض الشديد فيما تخطيه سيدتي الفاضلة .. و هذه المرة ليس في مواضيع منفصلة بل في نفس الموضوع ... و انا و ان كنت لا أشارك بعض الزملاء في اسلوبهم الخشن في الإعتراض علي ما تكتبيه و لكني اشاركهم تمامآ التعجب و عدم الفهم ... فليس هناك خيطآ واحدآ يجمع ما كتبتيه ....

فما فهمته من كلامك هو انك لا تستطيعين الأستغناء عن الكتابة في المنتديات ( و هو شيئآ يسعدني ) و في نفس الوقت توافقين تمامآ علي منع الأزواج لزوجاتهم من استخدام النت !!!!!!

بصراحة .. مش فاهم

تحياتي للجميع و تذكيرهم بأن إختلاف الأراء لا يفسد للورد بونية mfb:

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

مش عارف والله

نص ستات مصر بتقف في طوابير العيش و بيركبوا اوتوبيسات رجاله في ستات و ستات في رجاله و في عز الزحمه و لازقين في بعض

مش موضوع المنتديات ده ارحم من موضوع الاوتوبيسات شويه؟

و بالتالي كيف يسمح قرابة ال 20 مليون راجل مصري لزوجاتهم بركوب الأوتوبيسات؟

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انا لو ليه حق التصويت حقول لا برده ، مع ان النت ده شئ أساسي في حياتي
المرأة اذا كانت حصلت علي نفس المؤهل العلمي اللي حصل عليه الرجل ، هل بعد كدة نقلها لأ تفرغي لشغل البيت و مش تشاركي برأيك في المشاكل و القضايا اللي بتهم بلادنا و بتهم الناس

طيب كان من باب أولي بقي ندي المرأة التعليم المناسب بقي للشغل البيت و تربية الأبناء بس

مفيش في ديننا موضوع الثقة ده

في حاجة فيها خطر مفروض تتمنع

بس المشكلة أن النت ده علي قد ما فوايده كبيرة جدا علي قد ما فيه مساوئ كتيرة جدا

أكيد في ولي اللي هوه الزوج

انا مش أستخدمت ( هل توافق ) عشان لازم الزوج و الزوجة حيتفقوا علي رأي واحد

يعني مش معقول حيبقي هوه معترض علي دخول النت و هيا تدخله غصب عنه

فيه ناس كتير مش متعودة أصلا ان هيا تشارك في منتديات ، فيبقي مش حيفرق معاها ان هيا تشارك في منتدي أو لأ

المشكلة بقي للناس اللي متعودة علي دخول المنتديات و ييجي الزوج يرفض الكلام ده

الخصوصية مش فكر غربي و في ديننا كمان في خصوصية يعني التجسس محرم

أنا تهت من قراءتي للأفكار دي! كوكتيل غريب من الأفكار المتناقضة التي لا يجمعها تسلسل ولا علاقة منطقية! :sad:

الجدل للجدل. فقط! وبعض الأساسيات عن الدين تم استخدامها في غير موضعها ، وغيرها معلومات مخطئة تماماً!

مفيش حاجة اسمها الثقة في الدين ، وبالتالي يبقى من حق الزوج يطب على زوجتة على حين غفلة عشان يطّمن إنها صاينة بيته! ما هو مفيش ثقة ف الدين! (عن جَابِرٍ _ قَالَ : (( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلًا يَتَخَوَّنُهُمْ أَوْ يَلْتَمِسُ عَثَرَاتِهِمْ )) أخرجه مسلم )

وطالما النت فيها مساوئ كتير يبقى المفروض تتمنع! زي السكينة بالظبط ؛ ياما ضيعت أرواح وعوّرت ناس... منها لله الحكومة اللي لسه سايباها في إيد الناس!

خلاصة اللي فهمته من الموضوع إن أختنا بتحب النت جداً ، ونفسها ييجي زوج المستقبل ، ويحرمها منها! ده كلامها ، وهيه حرة في نفسها وفي حياتها.

بس هاتكلم عن رأيي في آرائها - اللي من حقي أنقدها - طالما هيه مطروحة أمام الجميع في منتدى مفتوح...

مفيش حاجة اسمها ثقة في ديننا ولا حياتنا ، والمفروض الزوج يكون حريص ويتحرى كويس جداً عن مراته طول الوقت ، ويقفل أي فتحة ممكن تدخل لها منها نسمة الهوا!

وفي نفس الوقت الدين فيه ثقة (والدليل إن فيه نهي عن التجسس)! ومش فاهم إيه علاقة الخصوصية ومساحة من الحرية بين الزوجين بالتجسس!

والنت فيها مساوئ كتير ، وعشان كده المفروض تتمنع. وف نفس الوقت ، فيها فوايد كتيرة جداً! بس احنا منعناه خلاص!

والراجل من حقه يمنع الست من دخول المنتديات عشان هوه وليّ أمرها و وليّ نعمتها (بنعمتك تختااااال علينا) ، وف نفس ذات الوقت الست لو متعلمة (هيه فيه ست جاهلة بتدخل ع النت) ، يبقى من حقها تدخل ع النت ، وما اتعلمِتش عشان تطبخ وتغسل!

هوه فين الفكر؟! فين الرأي؟! :sad:

حاسس إني باضيع الوقت في مهاترات (ليست مناقشات مع الأسف)!

وأشكر الآراء المعتدلة ؛ أستاذنا محمد (انحني أمام أسلوب تفكيرك :hi: ) ، وزهيري ، وهشام (صاحب الجنسية الكندية :sad: ).

وأعلن انسحابي من الموضوع. mfb:

اسجل انسحابى الكامل معك يا دكتور تهامى..

XXXXXXXXXXX

واعتقد ان من يطرح موضوع للجدل ، يجب ان يكون على اقل تقدير

يملك النقاط الأساسيه التى تؤهل لإداره موضوع

وهى المنطقيه، والحكمه ، والحياد ، والوضوح فى طرح الآراء.

الأخت صاحبه الموضوع نفسها لا تملك راي محدد وواضح فى القضيه

وتاره معاهم ، واخرى عليهم. ولا اظننى اريد اضاعه وقتى هنا اكثر من ذلك

ويبدوا حتى ان الموضوع تحول لساحه للقذف فى المرأه والتعدى

على عليها والتقليل من كل شيء فيها، وقد جاء الإسلام فكرمها

وكان الرسول خير قدوه للبشريه فى هذا التكريم..

ولم يكن ليقول ابدا ما فيه اهانه للمرأه وشخصها والتقليل من شأنها لغرض

التحقير ولا شئ سواه..والرسول برئ من كل من يسئ استعمال احاديثه

ويفسرها على هواه دون فهم او وعى .

سيدى المشرف سكوربيون - من قام بعمليه الحذف من مداخلتى- الساده المشرفين

وكافه الزملاء الأعضاء المحترمين.

اوافقك سيدى الفاضل فى الحذف الذى قمت به من مداخلتى..

بل الحقيقه انى اعتذر من الكلمه فى شكلها الذى ظهر ، لأن ما ظهر من معناها ليس ما اردت

ايصاله .

ما اريد توضيحه للجميع - بعد الإعتذار طبعا لكل من شعر ان الكلمه اسأت اليه. ان المسأله

التى جعلتنى اورد كلمه( ........) ليست مسأله اختلافات فكريه.لأن الإختلاف الفكرى مقبول وهو سنه الحياه.

ولكن ما تنبهت له انى لم اورد التوضيح لما عنيته من الكلمه بشكل دقيق ونتيجه نقطه واحده مهمه وردت هنا ولا تحتمل اى اختلاف للراي فيها لأنها تمس استخدام لحديث الرسول عليه افضل الصلاه واتم التسليم (الوارد فيه عن النساء ناقصات عقل ودين) بأسلوب من التحوير لإظهار ان الرسول سيد الخلق انما ذكر الحديث

للدلاله على قله شأن المرأه وعقلها ودينها وأهليتها ، و هذا التحوير الرهيب من شخص مسلم

لأحاديث الرسول عليه افضل الصلاه والتسليم هو امر غير مقبول جمله وتفصيلآ ولا يحتمل الخضوع لقاعده اختلاف الآراء ، لأن هذا تقويل على لسان الرسول بأنه كان هو من وضع المرأه فى هذه الصوره المغلوطه التى يفتريها على رسول الله مسلمين للأسف . لقد سبق ووضحت للأخت جويريه

تفسير الحديث(ناقصات عقل ودين) فى موضوع (حقى وحقك) وكنت انتظر منها كمسلمه ملتزمه غيوره على الدين ان تسعى كصاحبه للموضوع بسرعه التوضيح لمن اراد ان يهين المرأه مستندا ان الإسلام والرسول هو من قال عنها ذلك ، ووضعها فى هذا الإطار.وسيد الخلق محال ان يحقر من المرأءه ،الدين الإسلامى جاء فرفع من قيمه المرأه وكرمها واجلها ( وارجوا من الجميع قرأه شرح الحديث-ناقصات عقل ودين-

بصراحه اصابتنى الغيره الشديده جدا على كلام رسول الله ان يستعمل بهذه الطريقه التى لا يرتضيها

الإسلام ولا المسلم الحق الغيور على دينه.

انا على فكره تعلمت فى السعوديه ودرست المناهج الوهابيه

المليئه بكم هائل من الدين، واستطعت دائما نهج منهج الوسطيه وكان بابا يراقب ذلك فينا بكل اهتمام وهو ان نجمع الدين بالدنيا ونراعى الله ونفهم الدين واكرر نفهم الدين ونغار عليه..

اعتذر واكرر اعتذارى للمنتدى ، للمشرفين جميعا، لأى زميل جرحته بكلامى.

ولكن عذرا ايضا، تحميل احاديث سيد الخلق معانى لم يقصدها امر غير مقبول

ولا يمكن السكوت عنه.

تم تعديل بواسطة Folana

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت الفاضلة مدام لولا ....

أسمحي لي أن أبدي عميق إحترامي لفكر حضرتك .... و ثقتي التامة لعموم اللفظ الذي حذفته شخصيآ من مداخلتك و انك لم تكوني تعني به شخصآ محددآ .. و لكن لأنه كان من الممكن أن يؤخذ بمعني مختلف ... بل و يعتبر لأول وهلة ( بدون توضيح حضرتك السابق )مخالفة لبعضآ من قواعد الكتابة مما كان سيؤدي الي أخذ الموضوع الي منحني غير مرغوب فيه من آحد فجاء هذا الحذف ....

إحترامي لقلمك و لأعتذار أبديتيه له أكثر من معني و درس لنا جميعآ ...

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر


"صلاح جاهين"


رابط هذا التعليق
شارك

قفص اية

وسور اية

وحارس اية؟

الف شكر على تعليقك على ردى

وانا هنسحب من التوبيك

و لاتزعل ياأخ حسام , عذرا على مداخلتى المستفزه , انا لاأرضى ابدا انى أكون السبب فى أنسحابك من المناقشه , و لو طلبت من المشرف الفاضل حذفها لأنها تحتوى على تلميح أو تجريح ضايقك فأنا موافق و على الملأ ....وعد منى لن اعلق أى مداخله من جانبك الا لو كانت موجه ليا ....و اعتذر مره أخرى ...

أيا وطني: جعلوك مسلسل رعبٍ

نتابع أحداثه في المساء.

فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟

عندما قرأت هذا السؤال ، دارت فى رأسى عدة اشياء وذكريات عن الماضى وعن تسلسل بعض التغييرات فى سلوكيات الناس حتى وصلنا الى هذا السؤال " هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟ " وتخيلت انه قد يكون مماثلا لسؤال " هل تسمح لزوجتك بالتدخين؟ " أو " هل تسمح لزوجتك بشرب المحرمات؟ "

لاتتعجبوا من ربطى للسؤال الاصلى بالاسئلة الأخرى فللأسف هذا واقع بالفعل فى مجتمعنا الاسلامى.

أتذكر فى الماضى عندما كنت صغيرا وقبل النت وثورة الاتصالات ، ان الاصدقاء كانت تتم بينهم زيارات اسرية ، ويرتبون لرحلات للمصايف او الى اماكن تستحق الزيارة ، وكانت الاسر تستمتع بالجلوس معا يتجاذبون اطراف الحديث او النكات ، يتناولون الطعام معا ، يذهبون للسنيما والمسرح معا .

كان كل صديق يعرف زوجات واولاد اصدقاءه ، لو قابلهم فى الشارع يحييهم ويسألهم ان كانوا يحتاجون اى مساعدة ، كانت الزوجة تعرف اصدقاء زوجها ، وقد تتصل بهم لتطمأن على زوجها لو غاب ولم يجد تليفونا قريبا ليبلغ زوجته انه سيتأخر.

كان كل شيئ يسير بثقة واطمئنان.

كان يحدث هذا فى المدينة ، وكان يحدث ايضا فى الارياف ولكن بشكل فيه بعض التحفظ ، ولكن كان الكل يعرف الكل ، الرجل يعرف من هى المرأة التى يراها فى الطريق ، والمرأ تتعرف على الرجل التى رأته فى الطريق .... أتذكر اننى كنت زيارة لجدى بالريف ، وفى الاتوبيس المتوجه من المركز للقرية كان يجاورنى وزوجتى رجل وزوجته من نفس قرية جدى ، فسألونى عمن انا ذاهب لزيارتهم -لاننى لم اكن اذهب كثيرا للزيارة ، ربما مرة كل سنتين او شيئ من هذا القبيل - ، فلما اخبرتهم قالوا اننى لست من اهل القرية بل ان اننى اشبه اخوالى ، ولكنهم قالوا ان زوجتى غريبة ولا تشبه ايا من اهل القرية ، لان الكل كان يعرف الكل .

فى أواخر الستينات ومرورا بالسبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى وحتى ايامنا هذه ، ومع بدايات انتقال الفكر الصحراوى القادم من جهة الشرق ، وكرد فعل مضاد لهوجة المينى جيب والميكرو جيب ، بدأت تظهر فكرة " المرأة العورة " حتى لو كانت تقرأ القرآن ، ولا اعفى نفسى وجيلى من ذلك فقد كنا نحن النواة التى اعتبرت الاسلام هو الحفاظ على المرأة باعتبارها " قطعة من اللحم " تلتف حولها الذئاب تتحين الفرصة لتنهشها ، علما بأن اللحم كان امامنا فى كل مكان ولم يجرؤ احدنا ان يمسه ، بل كنا فى غاية الادب أو " الجنتلة " فى معاملة " اللحم المكشوف " لاننا ببساطة تربينا على احترام الآخر أو ربما كان هناك بقية من ادب وخجل موجودة داخلنا ، فلم نكن نجرؤ ان نقول كلمة خارجة لو لمحنا سيدة او بنت تمر قريبا منا وعلى هذا ربيت ابنائى.

مالذى حدث بعد ذلك؟

الذى حدث بعد ذلك اننا تخيلنا ان الاسلام ليس دين اجتماعى او هو دين الانعزال او الفصل ، الفصل بين الجنسين ، لايرى احدهما الاخر والا فالشيطان شاطر ، وماتحطش الجاز جنب الكبريت ، واصبحنا كمن يعيشون فوق جزر منعزلة.

اصبحت ترى صديقك يتجاهلك لو كان يمشى مع زوجته ، ويتجاهلك لو رآك تمشى مع زوجتك ، بدلا من التوقف والقاء السلام ( كما كان يحدث فى الماضى ) ويعرفك على زوجته وتعرفه على زوجتك لو لم تكونا قد تقابلتما من قبل ، ويعرض كل منكما على الآخر ان تتفضلوا بالزيارة.

وحتى لو صادف ان اضطررت ان تزوره ، فانه يقوم بحبس زوجته فى غرفة لاتخرج منها الا بعد خروجك من المنزل وانتهاء الزيارة ، وانا هنا اتكلم عن اصدقاء وليس زملاء عمل ، واذا حدث ودعا احدكما الآخر على طعام ، فالرجال يأكلون وحدهم والنساء يأكلن وحدهن.

ومايزيد الطين بلة ان يكون هذا الصديق ممن ينقبون نسائهم ، فالدينا " ضباب "

حتى لو كانت الزيارة فى منزلك ، فأنت مطالب بالاستئذان قبل اى حركة داخل منزلك " لاحسن حد يكون خالع وشه مش راسه " .

الغريب فى الأمر ان المسجون يستعذب تسلط سجانه ، ولايثور ، ولايتمرد ، وعندما تتحدث الى المسجون وتعرفه بحقوقه تجده يتحدث بلسان سجانه ، فتجد امرأة مثلا لاتستنكر ان يقوم الزوج بضربها لانها ترى ان من حق الزوج ان يؤدب زوجته ، ولكنها لاترى ان من حق الزوجة ان تؤدب زوجها ، ولم لا؟ فالزوج هو " السيــــــد " والسيد يَسأل ولا يُسأل ، يَأمُر ولا يُأمَر .

والأمر الأغرب أن بعض الأخوة الأعضاء الغير متزوجين بعد يقرروا بأنهم " لن يسمحوا " علما بأنهم فى منهى الرقة والجنتلة فى ردودهم على الاخوات هنا فى المنتدى ، فهل هم يكيلون بمكيالين؟

الاخ الاستاذ محمد

و ما هم النهاردة ذهبوا للسنيما سوى بكرة الله واعلم ما خلاص الفرصة سنحت

يا اخى الكرم الا تقرا الصحف و المجلات كيف كان سبب دخول الصديق البيت ومخالطته الزوجة

كان سبب مصائب

أنا لم الوى كلامك و لاكن ما تفسيرك انت حيال ما قلت

و ايضاً ماذا تفسيرك أن اللحم كان امامك و لا تستطيع أن تلمسة

هل هذا يعنى ان المراة عندما تخرج عارية لا يستطيع احد الاقتراب منها؟

و لو افترضنا مجازاً انها لا احد يستطيع ان يقترب منها فاين الغيرة على النساء

و اين الدين الذى يدعوا الى الفضيلة

و العادة الجارية حاليا عندما يختلف احد مع احد فى الراى يكون قاصر الفهم

و اسف لقصر فهمى الذى اتمناه دائماًقاصرا فى مثل هذه الاراى

كنت قررت الا ارد ، ولكننى وجدتك لاتزال تلوى كلامى عن مقصده النبيل وتحوله لمقاصد دنيئة ، لذا رأيت أن اشرحه مرة أخرى لعله يكون واضحا هذه المرة

و ما هم النهاردة ذهبوا للسنيما سوى بكرة الله واعلم ما خلاص الفرصة سنحت

هل فعلا انت قرأت كلامى وفهمت معنى ماأقول؟ من هم الذين ذهبوا الى السنيما؟ انهم اسرتان ياأستاذ ، زوجان أو أكثر من الازواج ، ليس بينهم عزاب ، يعنى بالبلدى كل واحد ومراته ، فلو كنت متخيل ان ذهابهم للسنيما او المسرح او فسحة على النيل او لحديقة الحيوان او على شط البحر ، تبقى فرصة وسنحت ، فعار عليك ان تخاطب أو تعقب على رأى اى سيدة او آنسة فى هذا المنتدى ، لان افكارك قد اتضحت جليا الآن

يا اخى الكرم الا تقرا الصحف و المجلات كيف كان سبب دخول الصديق البيت ومخالطته الزوجة

نعم اقرأ فى الصحف كل يوم عدة حوادث قتل ، واختطاف اطفال ، وسرقات وبيع مخدرات ، وغش ورشاوى وتهريب أموال ، ولكن ماتقوله انت من دخول الصديق للبيت فى غياب الزوج ومخالطته للزوجه فيسمى خيانة زوجية ، لكن لما يروح يزور الاسرة ومعاه مراته وعياله مابيسموهاش يختلط بالزوجة ، بيسموها زيارة عائلية ، ولاتحدث تلك الزيارات من العزاب ذوى العقول والنفوس المريضة.

و ايضاً ماذا تفسيرك أن اللحم كان امامك و لا تستطيع أن تلمسة

هل هذا يعنى ان المراة عندما تخرج عارية لا يستطيع احد الاقتراب منها؟

و لو افترضنا مجازاً انها لا احد يستطيع ان يقترب منها فاين الغيرة على النساء

لاأستطيع أن اقترب أو المس " اللحم العارى " لانى لو فعلت ذلك فانا ارتكب خطيئة ومعصية فى حق دينى ، وارتكب خطيئة ومعصية فى حق مجتمعى ، وأرتكب خطيئة ومعصية بحكم القانون ، وأخير فالانسان الذى يفعل ذلك لايستحق ان يوصف بانه حيوان ، فالحيوانات لاتغتصب اناثها ياسيد.

أما عن الغيرة ، فمادخل الغيرة وعود السواك؟ الم تسمع من يغار على امرأته من نسمة الجنوب تداعب محياها؟

و اين الدين الذى يدعوا الى الفضيلة

وأين الدين الذى يأمرنا بغض أبصارنا وحفظ فروجنا؟

و العادة الجارية حاليا عندما يختلف احد مع احد فى الراى يكون قاصر الفهم

و اسف لقصر فهمى الذى اتمناه دائماًقاصرا فى مثل هذه الاراى

قصور الفهم يتلخص فى مثال بسيط

اذا كان الانسان يعيش فى صحراء مع زوجته واطفاله الصغار ، ورأى غريبا قادما يهدده بالقتل وسبى المرأة والاطفال ، سيكون السيناريوا كالآتى،

ذو الفكر القاصر سيخفى امرأته وأطفاله بأن يضعهم فى حفرة ويهيل عليهم التراب حتى لايراهم القادم ،

اما ذو الفكر القويم المتفتح ، فهو يؤمن بقدرات زوجته واولاده على اتخاذ القرار السليم وبقدرتهم على التصرف ، ولذلك فسيعطى أمرأته فأسا او عصا او حتى غطاء حلة ، وسيسلح اطفاله ببعض الحصى والحجارة او العصى ، ويعلم الجميع كيف يساعدوه فى الدفاع عن الاسرة ، حتى لو مات هو فقد يستطيعون الاخذ بثأره.

و سمونى كما تريدون تسميتى (رجعى ،متخلف)فاكون رجعى و متخلف فى رأى داعة الحرية و الاباحية

و لا أكون ديوس فى رأى الحكماء

وأخيرا لو كان هذا هو رأيك الذى تعلنه بكل فخر على الملأ ، وتصف عكسه بأنه " ديوس " الا تعتقد ان هذا يسمى قصورا فى الفكر ، والا بماذا تسمى وصفك للآخر بأنه ديوس بسبب فهمك الخاطئ لما يقال؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

قفص اية

وسور اية

وحارس اية؟

الف شكر على تعليقك على ردى

وانا هنسحب من التوبيك

و لاتزعل ياأخ حسام , عذرا على مداخلتى المستفزه , انا لاأرضى ابدا انى أكون السبب فى أنسحابك من المناقشه , و لو طلبت من المشرف الفاضل حذفها لأنها تحتوى على تلميح أو تجريح ضايقك فأنا موافق و على الملأ ....وعد منى لن اعلق أى مداخله من جانبك الا لو كانت موجه ليا ....و اعتذر مره أخرى ...

السلام عليكم

اعتذر ان كنت سأخرج عن الموضوع

اخى ياسر

انازعلت لأن التشبية دخل فى مناطق صعبة

(جنينة الحيوانات) و(السور)

(وانى بحبس العصافير)

اللى هية زوجتى

فكان طبيعى انى ازعل

ولاانت شايف ان الكلام دة عادى مايزعلش؟

وانابقالى ع المنتدى سنة

لن انكر ان هناك ماضايقنى

لكنى ماليش فى موضوع الشكوى للمشرفين-مع تقديرى لهم

وانا أحلك من وعدك الا تشارك فى اى مواضيع اومداخلة لى

أمال احناجايين المنتدى لية؟

وبعدين المنتدى مش ملكى

ولو حتى كان ملكى

لن امنعك ان تشارك

بالعكس

هذا يشرفنى

كل ما اطلبة

ان نحترم الرأى الاخر

هذةقواعدالحرية

انا لااقول ان من يسمح لزوجتة بالانضمام لمنتدى

انت مخطئ

لكن اناكمان لية الحرية ان أجنبها المناوشات اللى انا نفسى بتضايقنى

وصدقنى انا مش متأخراو رجعى

تقبل تحياتى :aslam:

رابط هذا التعليق
شارك

فإذا كانت المرأة ناقصة عقل كيف تُحاسب كالرجل أمام الله؛ لأن الإسلام لا يحاسب إلا كل مسلم بالغ عاقل!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،

المرأة والرجل سواء في الحق والواجب كل له حقوقه وواجباته بما شرعه الله عز وجل ليناسب طبيعة كل منهما فلا الرجل يستطيع العيش بدون المرأة ولا المرأة تستطيع العيش بدون الرجل

وطبيعة المرأة بأنها ناقصة العقل والدين فهو على الإطلاق لا التخصيص ولو لم يكن على الإطلاق ما كان الرسول قد ابلغنا بأن أكثر أهل النار من النساء وما كان الله عز وجل قد شرع الوصاية والولاية على المرأة عند الزواج

وإن كانت المرأة كاملة العقل والدين فلماذا يمنعها الإسلام من القضاء والخلافة والرئاسة ؟ ! فقد قال الرسول لا يُفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة

وإن كانت المرأة كاملة العقل والدين فلماذا لا يجوز أن تخرج المرأة من بيتها إلا بمحرم ؟ !

وإن كانت المرأة كاملة العقل والدين فلماذا يفرض عليها حجابا شرعيا يستر عورتها ويعتبرها خروجها امرا غير مشرع به في الإسلام ؟ !

وإن كانت المرأة كاملة العقل والدين فلماذا لا يجوز زواج المرأة إلا بولي أمرها ؟ ! !

وإن كانت المرأة كاملة العقل والدين فلماذا شهادة الرجل بمرأتين ؟ !

هذا ليس تقليلا من المرأة فهي من انجبت ومن ربت ومن سهرت هذا تحديد لوظيفة كل من الرجل والمرأة .. فالمرأة هي التي تبني اخلاقيات الرجل وسلوكياته وعقله وأدبه واحترامه وإسلامه ودينه فالأم هي المدرسة التي تبني المجتمعات وتنهض بها الأمم ..

وانا قد ذكرت سابقا بأن المرأة لها كامل الحق في إبداء رأيها وان تكون حرة نفسها طالما هذا لم يتعد حدود الله وشريعته ..

لكن لا يجوز الجدال لمجرد اهواء شخصية ..

رابط هذا التعليق
شارك

إذا أردت أن تحصل على إجابة صحيحة فيجب أولا أن تسأل السؤال الصحيح

السؤال نفسه غلط، مثل أسئلة كثيرة في حياتنا، ولذلك لا أجد له جوابا

الإخوة اللي بيقولوا لأ المفروض ما يكونوش معانا في المنتدى النهارده، لإن المبادئ لا تتجزأ، إذا كنت تعتقد أن الحوارات التي تتم بين الرجال والنساء عبر المنتديات هي نوع من الاختلاط المحرم (مع تحفظي على هذه الكلمة) فيجب أن تبدأ بنفسك وتخرج من هذا المكان

ولا الموضوع حلال ليك وحرام على غيرك، وفقا لنظرية "اللي عنده ........ يلمه"

فكرتني بواحد صاحبي فلسطيني سلفي، في فرح كل واحده من اخواته البنات كان يعمل مشكلة لإن العريس كان بيدخل على عروسته في الكوشة وهي جالسة وسط الستات (الفرح غير مختلط حسب عاداتهم)، ولما جه فرحه ما قعدش مع الرجال نص ساعه على بعض، وباقي الفرح قضّاه في صالة النساء

أرى أن يتم إغلاق الموضوع لأننا سمعنا ما يكفي من الآراء المستفزة

إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف

البرادعي 15/10/2011

رابط هذا التعليق
شارك

لا بد أن اسمح بالمفيدة لماذا؟

الآن عند البحث عن معلومة في محركات البحث تجد معظم النتائج منتديات. فإذا قررت "بمنع" زوجتي أو ابنتي أو غيرهم ممن لي الحق عليهم فانا بذلك منعت جزءاً كبيراً من المشاركات والتي يستفيد منها آخرون في بحثهم.

ربما تأتي زوجتي بموضع عن تجارب مهنية أوعلمية تفيد آخرين حول العالم ممن يشاركوها المحتوى فيفيدون غيرهم وهكذا تدور الدائرة وتتسع كم المعلومات بالشبكة العنكبوتية العربية وتستقيد وتفيد من يعترض على المشاركة في المنتديات.

يصفة عامة ارى ان كل فرد في المجتمع لا بد ان تكون له بصمة تفيد غيره على شبكة الانترنت.. شبكة المستقبل.

ليس من الضروري الافتراض أن المرأة دائماً هي اضعف المخلوقات التي تقع تحت تأثير المنتديات الإباحية أو غيرها فتصبح ضحية نتيجة لنقص عقلها ودينها ولسماح زوجها بالمشاركة في المنتديات.

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

والله كإجابة عن سؤال الموضوع نفسه دون الدخول في تفاصيل

لو حمنع زوجتي من المشاركة في المنتديات .. يبقى امنعها كمان من انها تروح شغلها .. يبقى امنعها تروح السوق تشتري حاجيات البيت .. يبقى امنعها تتكلم مع حد غير المحرم.. يبقى ... يبقى .... يبقى أسحب نفسي من المنتدى علشان اللي مارضهوش على نفسي ما ارضهوش لغيري

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / ياسر

أطروحتك هى ما يمكن ان يدور فى فكر من نشأ على الشك.... على القيد ....الحريه بالنسبه له ليست ممارسه أعتياديه ...انما حق منتزع ....يجب حدوث مناقشه فيه و طرح ادله و مناقشه قناعات و بعد كده نشوف مين صح و مين خطأ ....و بعدين نلقى بكل وجهات النظر فى سله قمامة التاريخ و ندور على فتوى نمشى بيها ....

اللي عنده شك ده مريض

ديننا بيأمرنا أن احنا نحسن الظن بالناس

عمرك شفتى استفتاء على ....هل توافق على تحصل على مرتبك بدون عمل ؟ هل توافق على تحديد مواعيد معينه لقضاء الحاجه ؟ هل توافق على أن تسمح لأطفالك بتناول الطعام فى البيت ؟ أستفتائك زى كده ...أستفتاء على حق طبيعى من غير جدا ولا للغايه ولا ايه آليه تأكيد ....مجرد حق أنسانى ...لو انا خايف على زوجتى من أى مداخله غير مناسبه مش حانزلها الشارع ....مش يمكن حد يقول كلمه تخدش حيائها ....مش حتصاحب أى صديقه ....ايه عرفنى مدى تدين و التزام الصديقه ...و غيره من بديهيات الحياه اليوميه .

لأ أظن من حق الزوج ان هوه يكون ليه رأي في مسألة مشاركة زوجته في المنتديات المختلطة

أول حق حصل عليه انسان فى التاريخ هو طرح وجهه نظره و مات من أجلها , قال يتقبل الله من المتقين .....حق طرح الرأى حق انسانى ....دفعت فى سبيله الاف والاف من الأرواح ...من حق كل انسان ان يبحث عن وسيله ليعرضها ....فى التليفزيون ...فى الراديو ...على الحائط ....على النت ....أى وسيله ...المهم يعرضها ....لكن فى الحقيقه اللى بيحصل نتاج طبيعى لثقافتنا العربيه و ليس الأسلاميه

أكيد لازم يكون بين الزوجين تفاهم و اقتناع - اذا كان النبي صلي الله عليه و سلم كان زوجاته رضي الله عنهم يراجعنه - يعني بيتناقشوا معاه مش بياحخدوا أوامر و بس

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ / النيل حبيبي

طبعاً موافق وهي فعلاً في منتدي حريمي(عرايس)

لكن الوقت فين العيال شاغلنها أغلب الوقت

ربنا يكون في عونها حسيت بقيمتهم أكتر بعد نزولهم أجازة

ان شاء الله أحصلهم في شهر رمضان

المنتديات النسائية مفيده في مواضيع زي الأهتمام بالبيت و تربية الأطفال و الأزياء ، بس مش حنلاقي منتديات علمية او سياسية مثلا متخصصة للنساء فقط

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ iloveegypt

موضوع جديد

ان مش خليها تشارك طبعا لانى راجل بغير موت ودمى حامى

لا طبعا هى اساسا مش بتحب الاشتراك فى المنتديات بس ممكن تدخل مواقع الطبخ وتربية الطفل لكن سياسة ووجع قلب هى ما بتحبش ومن وقت لاخر بتقرا معايا المحاروات

فعلا هوه الموضوع في الأخر بيقي هواية يعني فيه ناس معندهاش هواية الكتابة ، عن نفسي جربت اكتر من هواية ( أشغال يدوية ) و مكملتش فيها لكن كان دايما هوايتي القراية و الكتابة

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع هايل وجديد يا جويرية اجييكى علية

وهكلمك عن تجربتى الخاصة

انا مثلا ما استاذنتش زوجى للمشاركة ف المنتدى

لانى عارفة ان دة حق من حقوقى التعبير عن اراءى خصوصا ف منتدى محترم زى منتدانا دة

وفعلا لما زوجى لاحظانى بقضى وقت ع النت لمتابعة اخبار المنتدى يوميا لم يعترض اطلاقا

يا جماعة ببساطة لان فية ثقة متبادلة

احمد اللة عليها

أهلا يا اختي سهيلة

المنتديات دي شئ مفيد جدا مش عارفة و كل يوم بتزيد أعدادها و بيزيد عدد مستخدميها مش عارفة هل الواحد ممكن يقرر ان يعيش حياته بدون عالم أفتراضي و لا ده شئ صعب

سعدت بمشاركتك الأولي في موضوعاتي و أتمني متكونش الأخيرة

تم تعديل بواسطة جويرية

الا بذكر الله تطمئن القلوب

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل المنصوراوي

بصراحة لا أجد ما أرد علي منطقك في رؤية الأمور ... بالطبع أحترم جدآ وجهة نظرك تلك بل و أتفهمها ... فلكل بيئة ما يحدد عاداتها و تقاليدها ... و التي تختلف من مكان لآخر حتي في نفس البلد .... فمثلآ في المنطقة التي نشأت بها الثقة التامة في الزوجة و الأصدقاء شيئآ لا نختلف حوله .... بالطبع هناك دائمآ ضعاف النفوس الذين يقعوا ضحية لأهوائهم .. و هو شيئآ موجودآ منذ الأزل .. و لكن هذا لم يجعل الآخرين الذين لا يتفقوا مع رأيك حول تلك المسألة ( و أنا منهم ) يجعلوا من هذه الأمثلة الشاذة ما يحد من حريتهم او يلمس بشعرة ثقتهم في زوجاتهم ....

و لكن هذا لا يعني مثلآ انه عندما يكون بيتي مفنوحآ للأصدقاء ان الصديق يأتي في غيبتي .... أو العكس ...

لا يعني ان هناك مواقع اباحية علي النت انه سيكون طبيعيآ ان يبحث عنها الجميع ... فمثلآ ( و هنا لا أسألها لحضرتك بصفتك الفاضل المنصوراوري و لكن في من يجد الشرور في النت ) هل تزورها حضرتك شخصيآ ؟؟؟ ... أجزم بأن الأجابة بالنفي ... و هي نفس الأجابة التي تجزمها زوجاتنا عندما نقضي ساعات امام شاشة الكومبيوتر... فلماذا يذهب تفكيرنا تلقائيآ الي العكس اذا ما قامت زوجاتنا بالجلوس علي نفس المقعد أمام شاشة الكومبيوتر ....

هل هي عدم ثقة في زوجاتنا .. أم هي عدم ثقة في أنفسنا شخصيآ ....

مثلآ ... هل سيكون لدي حضرتك إعتراض علي اشتراك زوجتك ( نفس ما كتبته بين القوسين سابقآ ) في منتدي حواري .. مثل المحاورات مثلآ ... فهي هنا تستخدم النت بكل خواصه ...

او فلنجعل للسؤال وجه آخر .. و هنا أكرر ما قاله بعض الزملاء ... ما هو رأيك بكل صراحة في الزميلات اللاتي يشتركن معنا في الكتابة و الحوار .... و منهم شريحة كبيرة من المتزوجات ....

أما الفاضلة جوبرية ... فأسمحي لي بكل احترام أن ابدي تعجبي أيضآ من التفاوت و التعارض الشديد فيما تخطيه سيدتي الفاضلة .. و هذه المرة ليس في مواضيع منفصلة بل في نفس الموضوع ... و انا و ان كنت لا أشارك بعض الزملاء في اسلوبهم الخشن في الإعتراض علي ما تكتبيه و لكني اشاركهم تمامآ التعجب و عدم الفهم ... فليس هناك خيطآ واحدآ يجمع ما كتبتيه ....

فما فهمته من كلامك هو انك لا تستطيعين الأستغناء عن الكتابة في المنتديات ( و هو شيئآ يسعدني ) و في نفس الوقت توافقين تمامآ علي منع الأزواج لزوجاتهم من استخدام النت !!!!!!

بصراحة .. مش فاهم

تحياتي للجميع و تذكيرهم بأن إختلاف الأراء لا يفسد للورد بونية :scooter:

السيد الفاضل سكوربيون

بدايتنا انا عندما أورت المشاركة الاولى لى فى الموضوع الذى كنت اتمنى ان لا ادخله كانت على اساس

انى اوفق على المشاركة لزوجتى فى المنتديات المحترمة و قلت بالحرف الواحد مثل منتدانا هذا و لكن ما اعترضت عليه

هو ان التصويت بنعم كان على اى اساس فكلمة منتديات كلمة شاملة بها الخبيث و الطيب و ما يكمن ان يشغل الزوجة عن واجبتها

الزوجية او يكون منتدا غيرمفيد و هذا ما اعترضت عليه اى انى اعترضت على التصويت الشامل بدون تحديد هوية المنتديات و ليس

اعتراض على الاشترك كما اعترضت على المراة التى ان تختار ان تشارك رغمنا عن انف زوجها حتى لو كان متعسف فى رايه

مشاركة 56

اما بالنسبة لعلاقات الصداقة لا تسال عنه شخص اكثر منى فانا اعلمها جيد يا اخى الكريم انا تربية فى بيئة قروية فيه من الترابط ما فيها

اعرف زوجات و اخوات و بنات جيرانى و اقربائى معرفة مبنية على احترام و مؤدة و لكن لا تخرج عن هذا الاطار و اننى اعلم انك تقصد هذه

العلاقة التى تتكلم عنها و لكن ما اثارحفيظتى انى رايت البعض يلمح ان تكون العلاقة علاقة حميمه ربما اكون فهت خطا و هذا ما

اتمناه و لكنى فى الوقت نفسه ارى من يغالى فى هذه العلاقة حيث انه يرى لا عيب ان يتحدث مع زوجة صديقة حديث بكل جرا بل بكل

بكل و قاحة و اذا تحدثت معه يقول احنا مثل الاخوانو يمكن ان يخرج معه و لا مانع عنده و لا عندها ولا عند زوجها هذا ما اعترض عليه

بشدة فقط لا اكثر و لا اقل

سيد سكوربيون سعدت بتعليقك لكى اوضح ما اوريد

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

كمال تعودت دائما انى اذكر اسم من اخاطبة بالاحترام و التبجيل

الاخ الفاضل استاذ محمد

هل فعلا انت قرأت كلامى وفهمت معنى ماأقول؟ من هم الذين ذهبوا الى السنيما؟ انهم اسرتان ياأستاذ ، زوجان أو أكثر من الازواج ، ليس بينهم عزاب ، يعنى بالبلدى كل واحد ومراته ، فلو كنت متخيل ان ذهابهم للسنيما او المسرح او فسحة على النيل او لحديقة الحيوان او على شط البحر ، تبقى فرصة وسنحت ، فعار عليك ان تخاطب أو تعقب على رأى اى سيدة او آنسة فى هذا المنتدى ، لان افكارك قد اتضحت جليا الآن

من اى منطلق و باى صفة حدد لى ان لا اخاطب او اعقب على رأى سيدة أو أنسة انا من و صفت من يمنع زوجته فى المشاركة فى

المنتديات بالمتعسف انا من اعترض على من يحارب الحجاب انا من اعترض على من ينكر الاحاديث الصحيحة انا من اعترض على من

تهكم على حياة الصحابة و انا عندما اعترض الاختلاط لا لشئ سوى انى اريد العفة لاخواتى ان تقع فيما لا تعلم فالتنازلات تبدا بخطوة

كما انى احترم جميع السيدات فى هذا المنتدا

نعم اقرأ فى الصحف كل يوم عدة حوادث قتل ، واختطاف اطفال ، وسرقات وبيع مخدرات ، وغش ورشاوى وتهريب أموال ، ولكن ماتقوله انت من دخول الصديق للبيت فى غياب الزوج ومخالطته للزوجه فيسمى خيانة زوجية ، لكن لما يروح يزور الاسرة ومعاه مراته وعياله مابيسموهاش يختلط بالزوجة ، بيسموها زيارة عائلية ، ولاتحدث تلك الزيارات من العزاب ذوى العقول والنفوس المريضة.

انا مع الزيارت العائلية و اويدة و هذا ما يحدث معنا كثيرا و لكن ضد ان تكون العلاقة حميمه و علاقة خروج و ان كنت تقصد هذا فلا لوم

عليك ام اصحاب العقولو النفوس الضعيفة الذين لا اعرفهم و لا اتمنا ان اعرفهم ليس هم بين العزاب فقط بل هم بين المتزوجون ايضاً

لاأستطيع أن اقترب أو المس " اللحم العارى " لانى لو فعلت ذلك فانا ارتكب خطيئة ومعصية فى حق دينى ، وارتكب خطيئة ومعصية فى حق مجتمعى ، وأرتكب خطيئة ومعصية بحكم القانون ، وأخير فالانسان الذى يفعل ذلك لايستحق ان يوصف بانه حيوان ، فالحيوانات لاتغتصب اناثها ياسيد.

أما عن الغيرة ، فمادخل الغيرة وعود السواك؟ الم تسمع من يغار على امرأته من نسمة الجنوب تداعب محياها؟

و هل انا قلت الاقتراب و لمس اللحم العارى ليس خطيئة؟انظر ومن يلوى الكلام

انا قلت بدلا من ان يكون لحم عارى ولا نعترض عليه بحجة اننا لا نلمسة فالاولى ان نغطى وندعوا لتغطيت هذا اللحم

وأين الدين الذى يأمرنا بغض أبصارنا وحفظ فروجنا؟

نعم الدين كما يامرنا بغض البصر يامرنا بعدما العرى

قصور الفهم يتلخص فى مثال بسيط

اذا كان الانسان يعيش فى صحراء مع زوجته واطفاله الصغار ، ورأى غريبا قادما يهدده بالقتل وسبى المرأة والاطفال ، سيكون السيناريوا كالآتى،

ذو الفكر القاصر سيخفى امرأته وأطفاله بأن يضعهم فى حفرة ويهيل عليهم التراب حتى لايراهم القادم ،

اما ذو الفكر القويم المتفتح ، فهو يؤمن بقدرات زوجته واولاده على اتخاذ القرار السليم وبقدرتهم على التصرف ، ولذلك فسيعطى أمرأته فأسا او عصا او حتى غطاء حلة ، وسيسلح اطفاله ببعض الحصى والحجارة او العصى ، ويعلم الجميع كيف يساعدوه فى الدفاع عن الاسرة ، حتى لو مات هو فقد يستطيعون الاخذ بثأره.

لا اجد اى ربط بما قلته و تعليقك هذا فلا تعليق عندى و لكن يمكن ان نقول فكرة مبتكرة و جميلة بس اساسه ايه الله و اعلم

وأخيرا لو كان هذا هو رأيك الذى تعلنه بكل فخر على الملأ ، وتصف عكسه بأنه " ديوث " الا تعتقد ان هذا يسمى قصورا فى الفكر ، والا بماذا تسمى وصفك للآخر بأنه ديوس بسبب فهمك الخاطئ لما يقال؟

لابد الاول ان اذكر سبب كلمة ديوث التى اوردتها فى المشاركة رقم 56 على ما اعتقد قلت انى اوافق على اشارك زوجتى بالمنتديات

المحترمة مثل هذا المنتدا و قلت ايضاً من يرفض مشاركة زوجته فهذا حقة كما انى ارفض ان تشارك زوجتى رغمن عنى فهذا حقى ان

امنعها و قلت ان اتهمنى احد انى رجعى بسبب قرارى هذا فليتهمنى هذا افضل ان اكون ديوث فى قرار نفسىو فى قرا الحكماء ولم اذكر احد انه ديوث

لانه خالفنى الراى كما تقول فلقد تعودت من حضرتك الصاق التهم الى و تصف فهمى بانه خاطئ لانى اختلفت معك فى الوقت نفسه

لا استطيع ان اصفك بهذا الوصف يا استاذ محمد انا عندما التحقت بالمنتدا لم اكن اريد ان اثير مشاكل و اتدخل فى حوار ساخن مع احد

هذا ما تربية عليه و يمكن ان اسامح فى حقى الكثير و لكن فى القضايا التى تمس الدين و المجتمع لا استطيع السكوت و ايضاً لا اريد

الرضوخ

تم تعديل بواسطة المنصوراوى

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

هل تسمح لزوجتك بالمشاركة في المنتديات ؟؟
مع أنى لم اشارك فى الاستفتاء ليس لانى غير متزوج لكن لسبب اخر جوهرى

حيث انى لا استطيع ان اقول نعم أو لا

و كما أنى أتعجبتك كثيرا ممن قالوا( نعم) على اى اساس قالوا نعم

فالسؤال عام و غير محدد

فمن قال (لا ) لا نستطيع أن نلومه لانه رفض الموضوع جملةً و تفضيلا ًو هذه حقه لا نستطيع مناقشته

ام من قالوا (نعم )فهم ايضاً يجب أن يكونوا وافقوا على الموضوع جملةً و تفصيلاً مع انه من الممكن أن تكون

المنتديات اباحية أو غير مفيدة لمضيعة الوقت فقط أو تكون المنتديات سبب فى تقصير الزوجة فى و اجباتها

الزوجية و هذا كله يندرج تحت مسمى منتديات التى قالوا عنها نعم نوافق

مع انى متاكد ان كل من قال نعم يرفض المنتديات الاباحية والغير مفيدة و المنتديات التى هى سبب تقصير الزوجة

فى واجباتها و لكن لماذا قال نعم على سؤال غير مكتمل الاركان؟

هل ليقال على الرجل رجل عصرى ،متحضر ،جنتلمان لا يعارض زوجته ؟

و لهذا لا استطيع ان اقول( لا )لانى يمكن لى ان اجعلها تشارك فى موقع محترم مثل موقعنا هذا

و لا استطيع أن اقول( نعم ) لا ن كلمة منتديات كلمة شاملة و غير محددة

و أخير هل أن كان الرجل متعسفاً و رفض أن تشارك زوجته فى المنتديات هل لها أن تقول هذا حقى

و لابد أن أشارك

أن شايف أن هذا النموذج من النساء أن اصرت على رايها انه لابد أن تشارك لا يقال لها الا كلمة واحدة...........

أو ممكن كلمتين بيت ابوكى

فالراى راى الرجل اين كان

و سمونى كما تريدون تسميتى (رجعى ،متخلف)فاكون رجعى و متخلف فى رأى داعة الحرية و الاباحية

و لا أكون ديوس فى رأى الحكماء

اليس هذا كلامك؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

اليس هذاكلامك؟

هذا كلامى و ابصم عليه بالعشرة

و لهذا لا استطيع ان اقول( لا )لانى يمكن لى ان اجعلها تشارك فى موقع محترم مثل موقعنا هذا

اى انى قلت لا استطيع ان امنعها ان تشارك فى موقع محترم هل هذا يديننى ام يبرانى

يا ريت واحد يحكم الكلام وا ضح و صريح انا قلت لا استطيع ان امنعها طالما المنتدا محترم مثل منتدانا هذا انا قربت اجنن

يا ناس يا هووووووووووو دا كلامى معناه ايه

أخير هل أن كان الرجل متعسفاً و رفض أن تشارك زوجته فى المنتديات هل لها أن تقول هذا حقى

و لابد أن أشارك

أن شايف أن هذا النموذج من النساء أن اصرت على رايها انه لابد أن تشارك لا يقال لها الا كلمة واحدة...........

أو ممكن كلمتين بيت ابوكى

وانى و صفت الرجل الذى يمنع زوجته فهو متعسف (متعسف مش معناه متشدد او شى من هذا القبيل)

و ايضاًعند كلامى انا هذا المتعسف صاحب القرار انا خلاص قربت اطلع من هدومى حد يجى يقيس الضغط عندى

و سمونى كما تريدون تسميتى (رجعى ،متخلف)فاكون رجعى و متخلف فى رأى داعة الحرية و الاباحية

و لا أكون ديوث فى رأى الحكماء

ايوه هو دا بردو كلامى بعينه انت جبتو من فين انا بقالى ساعة بدور علية ومش لاقيه

اذن انا قلت سمونى كا تسمونى(رجعى متخلف)فى راى دعاة الحرية و الاباحية

و لا اكون ديوث فى راى الحكماء هل انا بهذا الكلام و جهت الى احد انه ديوث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شكرا على دليل البراءة الواضح للكل

فعلا اشكرك لان كل من فى هذا المكان المحترم لا اريد ان اكون وجهة له اساءة

تم تعديل بواسطة المنصوراوى

اصبر على كيد الحسود*********فان صبرك قاتله

النار تاكل بعضهاالبعض********ان لم تجد ما تاكله

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...