اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اشتروا الرصيف...


deemuck

Recommended Posts

ظاهرة انتشرت وزادت وظهرت بشدة لاحظتها خلال إجازتي السنوية بمصر من شهر.

"حُراس الرصيف"

عندما تريد ركن سيارتك في مكانٍ عام بالشارع وبالأخص بجوار المولات تجد رجلاً ظهر لك فجأة "يا بيه تعالى في المكان في دة" وأنت بالفعل ذاهب إلي نفس المكان لأنه هو المكان الخالي من السيارات. ربما تترك هذا المكان وتلجأ إلي الذي يليه فستجده ينطلق خلفك ويقول "آه يا بيه المكان دة أحسن .. خش ... خش".

و بما أنه ممن اشتروا حق إيجار الرصيف بجنيه أو اثنين فله أن يطاردك إلي أن تقف في إحدى الأماكن التي خصصها له أصدقاءه وزملائه الذين عادة يلبسون زياً واحداً لزوم الحبكة.

عند خروجك من الموقف تجده واقفاً بجوار الشباك "عايز فلوس"..لماذا؟! ماذا قدم؟ ،وماذا فعل؟. المكان مكان عام ملك لك وله ، لماذا يؤجره لنا؟

تنتشر هذه الظاهرة في الدول العربية ولكن مع الفارق هناك يقدمون خدمة غسيل السيارة إذا تريد ، أما عندنا أنت وقفت في مكاني..... أدفع!!

ليتنا نقف لصد هؤلاء من يأجرون أرصفة الشوارع. فلا ندفع إلا إذا قدموا خدمة. فهل من مؤيد أو معارض...

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق
شارك

هناك بعض الأماكن .. يجب أن تدفع . ومن حقك الحصول على تذكرة ..

مثل أمام النادي الأهلي .. أو في بعض الأماكن الأخرى ..

المكان فعلاً إما أنه مؤجر من المحافظة أو أن الذين يعملون هناك يعملون لحساب المحافظة ..

أما السياس العاديون .. من الممكن أن تتجاهلهم تماماً .. لأنك إذا دفعت في كل مرة تقف فيها في الشارع .. ستجد أنك في نهاية اليوم تدفع مبلغ معتبر ..

بالفعل .. هؤلاء لن يستمروا إذا لم نسمح لهم نحن بالإستمرار ...

فإذا لم نعطهم فلوس .. فلن يجد مايغريه في تلك الوقفة ..

ولكن لي قصة إيجابية في هذا الشأن .. ذات مرة وقفت أمام الحرية مول في مصر الجديدة .. ونسيت أحد نوافذ السيارة مفتوحاً .. وبما أن الزجاج كان يعمل بالكهرباء .. فلم تتمكن من إغلاقه السايسة الموجودة (كانت سيدة ترتدي زي الرجال) والذي إكتشفت أنني تركت الشباك مفتوح ..

ظلت واقفة بجوار السيارة أكثر من ساعة قضيتها في المول .. وعندما عدت لآخذ سيارتي .. أخذت تلومني على مافعلت .. وقالت لي أنا واقفة جنب السيارة من ساعتها وما اتحركتش .. واتفضل اتأكد من حاجتك اللي في العربية .. وتأكدت بالفعل أنه لم يفقد أي شئ من السيارة ..

الحقيقة شكرتها .. وسعدت جداً بذلك ... وأعطيتها بالطبع بقشيش سخي . تعبيراً مني عن تقديري لأمانتها ..

عرفت فيما بعد .. أن هؤلاء يتعاونون في أحيان كثيرة مع الشرطة .. ويعتبرهم ضباط المباحث مصدر جيد للمعلومات في كثير من الأحيان .. وقد يفسر هذا الأمر حرص تلك المرأة على الحفاظ على السيارة من أن يتم سرقة أي شئ من محتوياتها ..

وأيضاً الوجه الآخر .. قد يفسر هذا سبب غض النظر من قبل رجال الشرطة عن هؤلاء وتركهم ينتشرون هكذا في شوارع مصر.

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

على الاقل فى الدول العربيه يسالون اولا نغسل السيارة و لا لا فاذا رفضت يذهبون و لا يعودا لمضايقتك

لكن لما بنزل مصر اجازة و نركن مثلا امام مطعم او سينما او او و بعد انتهاء ما جئنا اليه و عند ذهابنا للعربيه نجد الارض انشقت عن شخص واقف جنبها مستنى البقشيش و رافع مساحه العربيه قال يعنى غسلها و الله لا بيكون غسلها و لا احنا طلبنا منه حتى انه يغسلها علشان كده بصراحه فى احيان كثيره بنمشى بدون ما نعطيه حاجه لانها كده بتكون اتاوه مقنعه

EjGPv-c584_381280136.jpg

ما اجمل الانوثه عندما تمتطى صهوه الحياه

رابط هذا التعليق
شارك

هم إناس يتحايلون على أكل عيشهم تارة بالتلزيق و الإصرار و تارة بما يشبه البلطجة. و بغض النظر عن دوافعهم أعتقد إن إعطائهم المال يجعلهم يستمرون و يصبح الرصيف حق مكتسب. و فى المقابل الإمتناع عن الرضوخ لهم ربما لو فعل ذلك غالبية، ربما ينهى هذا السلوك و الظاهرة.

طبعا لا ينطبق هذا على المنادى الحاصل على رخصة أو على أماكن الإنتظار بالأجر التى تعطى إيصال.

53UW1.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      غيرت كورونا كثيرا من مظاهر الحياة التى عرفتها شعوب العالم وفى مصر تغيرت عادات رواد المقاهى واختفت سحب الدعرض الصفحة
    • 62
      مش عايز حد يستغرب ومش عايز حد يزعل من العنوان فكما تم تقسيم الأمة إلى فسطاطين تم تقسيم نساء الأمة إلى فئتين الفئة الأولى تسمى أخوات ومفردها " أخت " والفئة الثانية تسمى " نساء الرصيف " ومفردها " واحدة من على الرصيف " هذا ليس تقسيمي ولكنه تقسيم فضيلة المحامي المفوه والكادر الكبير والقيادي الإخواني البارز وعضو مجلس الشعب السابق عن الإخوان المسلمين. يرى المحامي والخطيب المفوه أن " الأخ " يجب أن يتزوج من " أخت " وليس من واحدة أحبها من على الرصيف. ياترى هل سيتحول الإخوان لـ " جيتو إسلامي " داخل
    • 26
      على اساس ان حضرتك و حركتك ما بتقسمش البشر الله يرحم الجدع جدع و الجبان جبان الله يرحم كل اللي باع صوته بازازة زيت و كيس سكر هانقصيهم من حساباتنا و الكلام موجود هنا على فكرة مش بافتري على حضرتك عاوزين تقسموا مصر ما شاء الله دا اللي حضرتك بتقوله اكتر من اللي اسرائيل بتحلم بيه ارحمنا برحمتك يا رب بس عارف و الله ما هاسكت على كلامك دا و الله لأفضح 6 ابريل دي في كل مكان انا موجودة فيه
    • 3
      السلام عليكم جميعا باركولي ههخلص أقساط عربيتي من شركة عبد اللطيف جميل الشهر اللي جاي أخيرا المطلوب يا جدعان المفروض أعمل ايه::: ما هو نص خطاب نقل الملكية اللي المفروض اجيبه من الكفيل للشركة؟؟؟؟ ما هو الورق المطلوب لتسجيل العربية في السفاره؟؟؟؟؟؟ ومتشكرين أوي أوي
    • 0
      كـركـر جـمل عبده حسين أحمد: قال الأستاذ محمد حسنين هيكل عن لقائه بعبد الناصر: «أنا التقيت به قبل الثورة ثلاث مرات .. وكان اللقاء الأول في (عراق المنشية) بفلسطين .. وكنت حينها مراسلاً حربياً» .. وعن اللقاءين الثاني والثالث .. قال في كتابه (سقوط نظام) إن اللقاء الثاني جرى في مكتبه بدار أخبار اليوم عام 1951م .. ويقول اللواء جمال حماد: إن اللقاء الثالث كان في شارع فؤاد يوم 26 يناير 1952م .. يوم حريق القاهرة .. كما ذكر هيكل. < وفي مقال للمقدم المتقاعد جلال ندا .. عن حقيقة هذه اللقاءات .. نشرته
×
×
  • أضف...