اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العلمانية..... و الدستور.


الأفوكاتو

Recommended Posts

عزيزى الأخ باسرباى,

شكرا على المشاركة فى هذا الموضوع, كما أشكرك على المجهود الذى بذلته لإبداء و جهة نظرك.

و فى نقاشى, أكن إحتراما كبيرا للرأى الآخر, و لن يكون ردى خروجا عن هذه القاعدة.

لقد ناقشت سيادتك القضية من مفهوم دينى, فى حين أنى عرضت رأى القانون فى إحتواء الشريعة الإسلامية فى القوانين الوضعية.

و نظرا لأنى أيضا لا أؤمن بالأبيض و الأسود فقط, لذا , فقد يكون كل ماقلته أنت الصواب, و قد يكون كل ما قلته أنا أيضا هو الصواب, و لكننا إختلفنا على مصطلحات, و ليس على لب الموضوع.

مضمون ما قلته هو أن إدماج الشريعة الإسلامية فى قوانين وضعية , بغرض تقنينها, و تطبيقها, سيجعلها قوانين وضعية, مما يرفضه كثير من المسلمين. و الى أن يأتى من يشرح لنا كيفية تطبيق الشريعة بدون إدماجها فى تشريع تقنينى, فأعتقد أن ما شرحته هو تفسير معقول للموقف, و لا يمنع ذلك حق الغير فى الإعتراض أو المخالفة فى الرأى.

أما الآراء الأخرى التى وردت فى مشاركات أخرى, فسأترك لأصحابها حق الرد.

شكرا مرة أخرى على تعليقاتك القيمة,

و السلام عليكم و رحمة الله.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بداية ، أنا أعتبر كل ما هو علماني ، هو لا ديني ، أي باختصار ضد الدين بالمعنى الذي أفهمه

مواضيع متعلقة فيها تعريفات العلمانية المختلفة

منعا للتكرار

ما هي العلمانيه

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=3129

العلمانية ..... سؤال أخير؟

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=5195

الاسلام و العلمانية وجها لوجة

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=6087

أزمة المصطلحات

http://www.egyptiantalks.org/bforums/viewt...opic.php?t=4461

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

في البداية ، يجب أن أشكر لكم رصانة الرد وموضوعيته، وهذا ليس بغريب على الأساتذة الطفشان والأفوكاتو.

لن أطيل في الرد ، وجهة نظري أن الإسلام به ما يغنيه دون استعارة مصلطلحات ومفاهيم من خارج الاسلام ، لأن ذلك مصداقية ايماننا بأن الإسلام يصلح لكافة الأزمان ، وإلا ما معنى ذلك الإيمان.

ثانياً: أتفق مع معظم ما ذكرتموه ، وأختلف فقط في أن يحدد الدستور بوضوح أن الفيصل الوحيد للكتاب والسنة وأن الاجتهاد يكون فقط في الأمور التفصيلية التي فقه الاسلام كان دوماً منفتح الذهن والصدر بشأن الخلاف حولها دون التعصب لرأي في التفصيليات.

ثالثاً: المحك في المصطلح هو ما تعارف الناس عليه ، والمقصود بالعلمانية في مصر على أيدى متطرفي العلمانية (محمد سعيد العشماوي ، جابر عصفور ، غالي شكري ، فرج فودة) هو عزل الدين الإسلامي عن الحياة والتشريع والاقتصاد والسياسة وكافة مناحي الحياة وحصره في الدعاء والعبادات والدروشة. والدولة المحروسة تؤيد هذا الاتجاة لأنها تحرص على حصر الدين في هذه الدائرة الضيقة حتى لا يطبق أهم عنصر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو "النصيحة" ، أي حق النقد للحاكم وتصرفاته ، والرقابة على أفعاله. ولا أحتاج أن أذكر امثال عديدة على فهم الصحابة والتابعين لمفهوم الرقابة. ذلك المفهوم الذي اضمحل بسبب القمع السياسي والقوة الغاشمة.

رابعاً: عزيزي الأفوكاتو ، تنزيل الحكم الشرعي على المناط أو الواقع ، هو صميم عمل الفقة الإسلامي ، وهذا لا يجرد الحكم الشرعي أو الاجتهاد من قدسيته ، هذه فكرة خبيثة اخترعها نصر حامد أبو زيد وكفرته المحكمة بسببها وهذا حكم محكمة من القضاء الشريف الذي رفض تغيير الحكم مرتين رغم الضغط الدولي والحكومي.

وأتمنى أن تراجع كتب الشيخ الفاضل محمد أبو زهرة ، وكذلك اجتهادات عبد القادر عودة ، والسباعي لأني لم أجيد توصيل فكرتي إليك. ويسعدني أن نتواصل الحوار على المستوي الشخصي بالبريد حتى أوضح وجهة نظري أكثر.

ولكم مني خالص الاحترام والتقدير.

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الطفشان ،

معذرة في تكرار موضوع قد اثير من قبل ، واشكرك على لفت نظري للمداخلات السابقة . أظن غيابي عن المنتدي يفقدني ميزة المتابعة ويدخلني في دائرة التكرار التي أمقتها.

أتمنى أن تقبل اعتذاري ، ولكم خالص التقدير

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز باسرباى,

شكرا جزيلا على ردك الهادئ الواعى, و قد استمتعت, و سعدت بقراءة ما جاء فى مداخلاتك, و سوف يسعدنى أيضا إستمرار الحوار عن طريق البريد الألكترونى.

أكرمك الله, و السلام عليكم.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الطفشان ،

معذرة في تكرار موضوع قد اثير من قبل ، واشكرك على لفت نظري للمداخلات السابقة . أظن غيابي عن المنتدي يفقدني ميزة المتابعة ويدخلني في دائرة التكرار التي أمقتها. 

أتمنى أن تقبل اعتذاري ، ولكم خالص التقدير

الاخ باسر باي

المقام ليس مقام اعتذار و لا مقام لوم

بل هو مقام لفت الانظار الى مواضيع قديمة فاتتك

لكي نبدأ من حيث انتهينا

و يا ريت تشاركنا دايما

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      سبق أن كتبتُ رأيى فى هذه المادة فى هذه الجريدة عبر مجموعة من المقالات تحت عنوان: ذكريات الدستور، وكان ذلك فى 21/6/2020 على وجه التحديد. وفيها علَّقت بأن هذه المادة ناتجة عن مداولات لجنة الدستور الإخوانى برئاسة المستشار حسام الغريانى الذى صاغ دستورًا يتناسب مع مطامح جماعة الإخوان التى سعت ولا تزال إلى تأسيس دولة دينية.   والغريب أن المادة الخاصة بالأزهر قد انتقلت من بقايا دستور الإخوان إلى الدستور الذى صاغته لجنة عمرو موسي. وكنتُ أتصور أن لجنة عمرو موسى سوف تتراجع عن هذه المادة، وس
    • 1
      سبق أن كتبتُ رأيى فى هذه المادة فى هذه الجريدة عبر مجموعة من المقالات تحت عنوان: ذكريات الدستور، وكان ذلك فى 21/6/2020 على وجه التحديد. وفيها علَّقت بأن هذه المادة ناتجة عن مداولات لجنة الدستور الإخوانى برئاسة المستشار حسام الغريانى الذى صاغ دستورًا يتناسب مع مطامح جماعة الإخوان التى سعت ولا تزال إلى تأسيس دولة دينية.   والغريب أن المادة الخاصة بالأزهر قد انتقلت من بقايا دستور الإخوان إلى الدستور الذى صاغته لجنة عمرو موسي. وكنتُ أتصور أن لجنة عمرو موسى سوف تتراجع عن هذه المادة، وس
    • 95
      أول ما ظهرت فكرة المبادئ فوق الدستورية كان فى فكر الدكتور البرادعى كونها مواد مستمدة من الكرامة الإنسانية و لا يختلف عليها إثنان ووضع ذلك فى وثيقة و ظهرت بعدها عدد من الوثائق منها وثيقة الأزهر ووثيقة الوفاق الوطنى. ما سبق كان إستهلالا لابد منه وجدت مقالا أو تحليلا إخباريا فى جريدة الشروق بخصوص هذا الموضوع أردت أن يكون محورا للحوار الرابط هو http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=504212
    • 29
      كلمة "العلمانية" هي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا و توضع في مقابل الكنيسة، وقد استخدم مصطلح "سيكولارSecular " لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا(عام 1648م)-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية. وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) ا
    • 3
      رئيس الدولة فى الدستور 23.09.2002 11 مادة تتعلق بمنصب ووظيفة " رئيس الجمهورية " ... هم مجموع المواد من الدستور المصري في ذلك الوقت، والتي إختارها العزيز Hassan في ذلك الوقت، ليطرح علينا تساؤل واحد عنها: هناك من ضمن الردود رسالة مؤثرة من العزيز الراحل " اخناتون " موجهة الى الرئيس السابق " محمد حسني مبارك " ... فماذا كان فحواها يا تُرى؟ أترككم تستمتعون بها، ومع باقي الردود والتعليقات مثلما إستمتعت أنا أيضاً بهم. -----------------------------------------------------------  نصوص الدستور المصرى 13.
×
×
  • أضف...