اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اجمل ماقرأت في المنتدي !!!


yasser6666

Recommended Posts

من منا لايفكر في هذا المنتدي بعد ان يخرج منه؟؟ اكيد كلنا بالطبع ؟؟ انا مثلأ افكر في بعض المداخلات التي اعتبرها قوية جدأ وتناسب طريقة تفكيري تمامأ واشعر ان كلامها كان علي لساني ولكن شخص اخر نطق به !!!! واحيانأ عندما اذهب الي فراشي اجد بعض الجمل او العبارات كنت قد قرأتها هنا قد قفزت امام عيني لا أعرف كيف وفضلت افكر فيها واحللها ...........

لذلك فكرت في عمل توبيك جديد لهذه الفكرة وكل منا يكتب اجمل واقوي ما قرأ في منتدانا هنا ولايشترط التعليق ...فقط مجرد اقتباس مع توضيح من كتبها وفي اي باب وكانت تحت اي عنوان........

كذلك التوبيك ده ربما يساعد ضيوف المنتدي والزوار علي التعرف اكثر علي منتدانا وذلك بقراءة مقتطفات من كل الابواب ولكنها فعلأ جيدة بدلا من قراءة الاف الصفحات ومئات المواضيع.....وسوف ابدأ بنفسي لو سمحتم بالرغم من صعوبة الاختيار لان المداخلات التي تأثرت بها كثيرة ولكني ساحاول اختيار افضلها.............

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

كتبها ( اسد ) في توبيك (سمات الشخصية المصرية) في باب المناقشة العامة

للمصريون عيوب .. 

ولكني أرى أن لها تبريراتها ... وقد تحدثت عن ذلك في موضوع سابق .. وقد ذكرت من الأسباب ... 

قد كانت مصر في عصر ديمقراطي ما قبل الثورة .. وكانت كما سماها البعض الديمقراطيات الفاسدة. ثم أتى حكم العسكر .. بكل ماله من سلبيات .. وتوجهات اشتراكية .. ومجتمع منغلق على نفسه .. وديكتاتورية .. وشعارات وهمية .. وهزيمة كبرى .. ثم حرب وانتصار .. وانفتاح اقتصادي .. ثم سلام ... ثم فساد .. وقطط سمان ... وغيلان للفساد .. وامبراطوريات من الأغنياء الفاسدين والجهلاء ... ثم فساد أكبر من الفساد السابق .. وتيارات سياسية متعددة .. يسارية .. وإسلامية ... وحكومة تردع الجميع وتبطش بهم ... وتعاظم التافهين .. لاعبين كرة ومطربين وراقصين ... ثم الحديث عن ديمقراطية نتمتع بها .. ولا تجد لها أثر ملموس .. سوى في تصريحات المسئولين .. وفقر شديد .. وبطالة ... وفساد ... وقهر .. وقهر ... وظلم ... وقهر إضافي ... 

نتج عن كل هذا وجود أجيال مصريين يحتاجون إلى العلاج .. فكل تلك الهزات تؤثر على نفسية وعقل أي إنسان ... والمصريون الآن يحتاجوا إلى العلاج ... للتخلص من كل تلك العادات السيئة .. أو معظمها ..

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

في موضوع المثقف العربي .. خيال مئاته ام ضلع في مثلث الخيانة

كتب واحد مصري

السلام عليكم

أعتقد أننا نعاني أيضا من المثقف الاحادي والمتلقي المسطح

المثقف الاحادي شخصية منتشرة جدا ويمكن تمثيلها بشخص لا تنقصه المعرفة بقدر ما تنقصه الرؤية

فهو يترجم كل الاحداث والافكار والوقائع بما يخدم اتجاهه الاحادي ويصيغها بصبغته الايديولوجية دون أن يستند هذا في معظم الاحيان إلى منطق سوي بل وأحيانا لا يستند إلى أي منطق على الاطلاق

وبالرغم من ثقافته المزعومة لا أنه يلجأ إلى الخطاب الديماجوجي التعبوي كرد فعل غير منطقي على أي هجوم يمس ترجمته القاصرة

وعلى الجانب الاستهلاكي نرى المتلقي المسطح والذي هو زبون دائم للمثقف الاحادي يشترى منه كل انتاجه

وتتوقف حدود ادراكه على الايمان الايديولوجي المطلق ، ثم يريح عقله باعتبار أن المثقف الاحادي هو الممثل الحقيقي لهذا الايمان ويصبح الايمان به وشراء انتاجه الفكري مسألة اخلاص أيديولوجي أكثر منها محاولة للفهم

وللحديث بقية

والسلام عليكم

واحد مصري

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق
شارك

فى موضوع مطالب المصريين فى باب السياسة الداخلية كتب الأخ هشام عبد الوهاب كمقدمة لموضوعه:

لم أعرف او اقرأ او اسمع فى حياتى عن جريمة كاملة حتى فى القصص البوليسية دائما مايخطئ المجرم ولو خطأ بسيط جدا . 

ولم اعرف ان يكون المجرم هو الجانى هو الضابط هو القاضى وهو ايضا الجلاد ، امر غريب لم يحدث فى التاريخ ولا فى الأساطير ، لم يتخيله اعتى المجرمين ولا ابرع المؤلفين ، 

هى جريمة كاملة بكل المقاييس ولم يعرف حلها كل مخبر وشرطى ومحامى فى العالم كله ، حتى العباقرة لم يعرفوا كيف حدثت . 

اشتركت فيها بنفسى وكل اعضاء المنتدى بل وكل من خارجه ، حتى من ماتوا من قريب او بعيد اشتركوا معنا ، شاهدناها معا ومازلنا نتعجب ونكتب ونجتمع ونلقى بالخطب ونسطر الكتب وكالعادة لم يقترب احد حتى من اى خيط لحلها . 

كل مسئولينا ووزرائنا وهيئاتنا ونقابتنا وحتى رؤسائنا لم يستطيعوا حلها ولأنهم مشتركون مثلنا فقد اكتفوا بالفرجة وانتظار العبقرى الذى يحلها . 

جريمتنا الكاملة بالطبع عرفتموها جميعا فهى لاتحتاج الى توضيح اكثر من ذلك . 

فهل نجد لها حلا . هل نحاول ان نجتهد ونبدأ ،، اتمنى ان نتوقف عن الصمت ونبدأ التفكير الجدى ونترك كل العبث جانبا ونوحد افكارنا .. جريمتنا يا سادة هى مصر . هل لها حل ؟

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق
شارك

كتبها disappointed بداية موضوع (العين فلقت حجر والنحس جنسه دكر ) في باب المناقشة العامة ...ولاأكذب عليكم ان قلت انني قعدت اضحك عليها لمدة اسبوع تقريبا وقرأتها اكتر من عشر مرات ...فعلأ كوميديا صاخبة....

(خمسه وخميسه)...........تقولها ربّة المنزل مع تكبيبه فى وجه جارتها عندما تبدى الأخيره اعجابها بالخلاّط المولينيكس المقلّد و المصنوع فى جزر المالديف أو غياهب الهند الذى أرسله لها أبو العيال من السعوديّه. 

 

( عين الحسود يندب فيها عود).........يقولونها ويطبعونها على كروت مذهبه فى زفّات العرائس حتّى ولو كان الفرح فوق سطوح بيت عشوائى مبنى  بالطوب الأحمر وآيل للسقوط وحتّى ولو كان العريس ممسوك تحرّى أو مقفوش فى خرابه ولايمكنك عدّ الغرز الغائره فى خدّيه والتى تزيد من هيبة طلّته البهيّه وعينيه المحولّتين والذى مع كامل هذه الأوصاف تكتشف أنه يفوق العروسه جمالا وأنوثه ناهيك عن جلوس العروسه فى الكوشه القرديحى بشبشب زنّوبه على الفستان المؤجّر من عم زكى سنجر الترزى بينما يرتدى العريس الحذاء الكاوتش الـــ"باتا" الأبيض على البذله الكامله التى كانت فى الأصل بذلة نقيب جيش رسميّه وتم تقييفها وصبغها باللون الأسود عند نفس الترزى,وان ظل الخوف من عين الحسود مسيطرا على أم العروسه رغم أن الفرح كلّه يدعو للشفقه والرثاء وان العروسين كلاّ منهما فى وضع لايحسد البتّه عليه. 

 

(العين صابتنى ورب العرش نجّانى)....... تجدها مكتوبه على شنطة التاكسى والنصف نقل مع كف أزرق أو عين زرقاء أو خرزه زرقاء أو أى بلاء أزرق متدلى من مرآة السائق مع ان التاكسى صدمان وعدمان وماشى بالبركه ويحتاج لدخول الانعاش, ومع أن النصف نقل متهالكه وعليها حكم واجب التنفيذ بسرعة ضبطها واحضارها لمقالب الخرده. 

 

(تلاته واتنين عليكى, واربعه وواحد عليكى يا أبلتى )...........يقولها صبى العالمه لمعلّمته مع انّها راقصه درجه عاشره "وشّها" يقطع الخميره من البيت ويصيب العريس بفزع جنسى لاينصح به فى ليلة زفافه المفترجه, ورجليها معيزى ومعرقبه و غير متناسقه مع شوال اللحم المترهّل الذى تحمله, ورغم أنها غير مطلوبه الاّ فى أفراح الشوارع بعزبة القرود وعزبة الهجّامه, ورغم أنها تحييى الفرح وتنخع فيه للصبح ببريزتين لها وشلن لكل آلاتى مع شويّة لحمة راس وبسبوسه ملفوفين للفرقه فى ورق جرائد لالتهامها أثناء رحلة العوده بعد الفرح للمغربلين فى الميكروباص . 

:nervous: 

ترى......مالذى يجعل الكل خائفا من الحسد الى هذه الدرجه حتّى ولو كان لايملك مايحسده الآخرون عليه؟؟؟؟ وهل هذه الحاله الغريبه من الفزع من حسد الآخرين هى التى أفرزت المثل الفلاّحى الذى يمثّل حكمة أهل الريف العبقريّه على بساطتها والّذى يقول : حسدوا الأعور على وسع عينه؟؟؟؟

أننـا ندفع ثمـن غالـي لسلبـيـتـنا وسكوتنـا والثمن قـابـل للارتفــاع الى أن تتعـدى تكلفـة السـكوت والخنـوع تكلفـة التغـيير وقتهـا فقـط قـد يحـدث التغـيـيـر

رابط هذا التعليق
شارك

مش فاكر ألا كاتب الكلمات وهو الأستاذ طفشان ولا أتذكر الموضوع ولكن بمناسبة أننا شعب عاطفى تتحكم فيه عاطفته أوقات كثيرة وتؤثر على القرارات التى نأخذها فقد قال:

متى نتعلم أن لا نجعل عواطفنا تحكمنا وتتحكم فينا؟

كلمات بسيطة عجبانى جدا يمكن لأنى أعانى مما فيها

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

With great power comes great responsibility

وحدة المرء خير ......... من جليس السوء عنده

وجليس الصدق خير ... من جلوس المرء وحده

رابط هذا التعليق
شارك

عجبتني كلمه كتبها س س ( سي السيد ) فى موضوع التشكيل المثالي لحكومة وطنية :

مش مهم الأسماء التى سوف تتولى المناصب ، ولكن الاهم هو ان يتولاها أصحاب الخبرة المتخصصين الأوفياء لبلدهم والذين يتقون الله ... ولكننا نعود فنقول ماذا سيفعل هؤلاء إن وُجِدوا أساساً فى ظل وجود حكم فردي يقوم بإتخاذ جميع القرارات فى جميع المجالات

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 1 سنة...

للرفع..

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

في موضوع بين النقد واقتراح الحلول قال الاخ الفاضل ابو يوسف :

كمن يجد حجر فى الطريق .. و يظل يتحدث و يتحدث عن اهمال الحكومة و عن فساد رئيس الحى و عمال النظافة و البلدية ...

و لم يفكر فى أن يزيح الحجر من الطريق !!

لأنه يرى أن الحل ليس فى ازاحة الحجر

التغيير و لو كان بسيطاً يحتاج منا الى فلسفة عميقة لتحليله ....

و أنا لا ألومك لأن هذا فكرى شخصياً !!! و فكر الغالبية ..

لماذا أزيح الحجر و هناك طابور طويل من أولى أن يزيحوه .... بدءً من العامل الى رئيس الحى انتهاءً برئيس الدولة !!!

كلهم يتقاضون رواتبهم من عرق الغلابة لازاحة هذا الحجر ؟؟؟

ثم من وضع هذا الحجر ... صبية يلعبون كرة ...

لأن وزير الشباب و كل العاملون معه لم يوفروا لهم مراكز شباب ليلعبوا فيها !!

و لماذا لم يقوم الصبية بازاحة الحجر بعد اللعب ؟؟

لأنه لا يوجد وعى و لا يوجد اهتمام بالطفل لتعليمه آداب الطريق ...؟؟

لماذا مر الناس قبلى و لم يزيحوا الحجر ؟؟؟

لأنه لا توجد مؤسسات دينية فى مصر تنشر مفاهيم الاسلام و الآداب النبوية الشريفة !!

و تستمر المناقشات و التحليلات ... و الانتقادات ...... و نكتشف أخيراً - أن ازاحة حجر فى الطريق تستدعى تغيير شامل و جذرى فى الحكومة كلها !!

(و هو ما فطن اليه عمر بن الخطاب رضى الله عنه عندما قال لو عثرت ناقة فى الشام لسئل عمر عنها !!)

وفى النهاية ..... يبقى الحجر فى الطريق ينظر لنا بتحد !!!

يتعثر فيه يوميا كل السائرون اللاعنون المنتقدون..

تم تعديل بواسطة c'est la vie

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق
شارك

السلام ورحمه الله وبركاته

مجموعه مداخلات ممتازه , ذكيه ورشيقه

h):

اَلَا يَعلَمُ مَن خَلَقَ وَهُوَ اَللَّطِيفُ الخَبِير    ُ  

The pessimist sees difficulty in every opportunity. The optimist

sees the opportunity in every difficulty.

Winston Churchill

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

اجمل ما قرائت على صفحات المنتدى هى الرسالة التالية ، مقتبسة من موضوع الاندلس الموضوع من قبل الفاضل صبح

بعث جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد برسالة إلى السطان هشام الثالث في الأندلس، جاء فيها:

إلى صاحب العظمة / خليفة المسلمين / هشام الثالث الجليل المقام ....

من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد ...

بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل... لتكون بداية حسنة لاقتفاء أثركم، لنشر العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة.

وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة (دوبانت) على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وفي حماية الحاشية الكريمة..

وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص.

من خادمكم المطيع

جورج الثاني

عزيزى صبح ، هناك مواضيع نقرائها وننساها ، وهناك مواضيع تتحتل مكانها فى الذاكرة

وموضوع الاندلس من اروع المواضيع ، اشكرك على مجهودك

حسين

من فضلك ..دعنى أرى كيف تتحدث حتى أعرفك .. ودعنى أرى كيف تختلف حتى أحترمك .

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ...

أهلاً بالسيد سكوربيون و مواضيعه الشيقة..

بداية العنوان يعطى انطباع بأن الولاية لليهود و النصارى منهية بالمطلق.. و هذا ما تفنده انت فى موضوعك.. أى انك تقول أن الولاية للنصارى و اليهود (أهل الكتاب) مقبولة إلا فى حالات الحرب المباشرة...

هذا جميل.. و انا اتفق معك... إذ أن اتفاقى ينبع اساساً من قول الله تعالى:

60_008.gif

و الله تعالى هنا لم يُحدد طائفة ما أو عشيرة ما... بل هو إطلاقاً و تعميماً ألا يكون على المسلمين إثم إذا ما أبّروا من لم يعادوهم و يقسطوا اليهم.

و لكن الفت نظرك الى بعض النقاط الهامة لكى يكون ما نقول كلاماً تاماً و ليس ناقصاً على طريقة لا تقربوا الصلاة التى اعبت عليها انت فى نفس موضوعك؛

لفظ الكفر فى تعريفك ليس صحيحاً؛ إذ ان الكافر هو من يكفر بدين ما أو معتقد ما... الكفر فى معجم مختار الصحاح هو:

الكُفْرُ ضد الإيمان وقد كَفَرَ بالله من باب نصر وجمع الكافِر كُفَّارٌ و كَفَرةٌ و كِفَارٌ بالكسر مخففا كجائع ويجاع ونائم ونيام وجمع الكافرة كَوَافِرُ و الكُفْرُ أيضا جحود النعمة وهو ضد الشكر وقد كَفَرهُ من باب دخل و كُفْرَاناً أيضا بالضم وقوله تعالى {إنا بكل كافرون} أي جاحدون وقوله تعالى {فأبى الظالمون إلا كفورا}

أى انه كل من لا يؤمن كافر ...و كفره ليس مُطلقاً و لكن كفره نسبياً .. أى بالنسبة للعقيدة او المعتقد الذى كفر به.

فنحن المسلمين و أنتم اهل الكتاب نكفر بالبوذية مثلاً.. و بينما نحن المسلمين نكفر بعقيدة الثليث و انت تكفرون بالقرآن ..و هكذا الكفر نسبى و ليس مُطلق و هنا نقطة سوء الفهم.. فمن ننعته بالكفر يحسب انه كافر بالمطلق و هذا ليس صحيحاً ...

و اتذكر هنا بعض المقولات المسيحية التى تنعت المسلمين بالكفر كشيئ بديهى لكفرنا بعقيدة الثليث التى هى صلب النصرانية كالخطبة التى ألقاها البابا أوربانوس الثانى فى مدينة كليرمون فى فرنسا سنة 1095 م عند الدعوة للحملة الصليبية الأولى على بلاد المسلمين و ذلك نقلاً عن كتاب تاريخ العالم للمؤرخين (Historian: History of The World ) :

"خلصوا الأراضى المقدسة من أيدى المختلسين لها،و امتلكوها أنتم خالصة لكم من دون أولائك الكفار"
"إذهبوا الأن و أزعجوا البرابرة، اذهبوا و خلصوا البلاد المقدسة من أيدى الكفار"
" هذا هو الوقت الذى تبرهنون فيه على ان فيكم قوة و عزماً و بطشاً و شجاعة، هذا اوان تظهرون فيه شجاعتكم التى طالما أظهرتموها فى وقت السلم، و إذا كان من المحتم أن تثأروا لأنفسكم فأذهبوا و اغسلوا ايديكم بدماء أولائك الكفار"

بل إن النصارى لم يكتفوا بنعت المسلمين بالكفر علانيةً (و هو ما ليس فى أخلاق المسلمين) بل و داروا فيهم تقتيلاً و ذبحاً طوال 200 عام و من قبل و من بعد فى التاريخ القديم و الوسيط و الحديث...

بل إن الكفر كوصف عند المسلمين يختلف عنه عند كل الأديان الأخرى، .. فعند النصارى مثلاً وصف الكفر هذا يكفى لأن يُحرق و يُعذب الكافر حتى يؤمن، و لنا فى التاريخ أمثلة كثيرة؛ يقول الدكتور توفيق الطويل:

" منذ اللحظة الأولى لظفر الكنيسة بسلطة مدنية (فى عهد الأمبراطور قسطنطين) دخل مبدأ الكبح العام،و استمر عشرة قرون شداد، رسف فيها العقل و القلب فى الأغلال،و عانى من قسوته اليهود و الوثنين كثيراً"

"أصدر قسطنطين قانوناً يقضى بإحراق كل يهودى يلقى على من اعتنق المسيحية حجراً،و عقاب كل مسيحى تهود.... ثم عدل العقاب الى مصادرة الأملاك، فإن تزوج يهودى بمسيحية اُعدم"

"و قد أبان (تسطريوس) بطريق القسطنطينية عن مبدئه فى الإضطهاد حين قال للإمبراطور: أعطنى الدنيا و قد تطهرت من الملحدين، أمنحك نعيم الجنة المقيم! ثم شُرّعت عقوبة الإعدام للملحدين و نُظُم إفنائهم"

أين هذا من نظرة المسلمين للملحدين بشكل عام و لمن ليس على دينهم من اهل الكتاب بشكل خاص... فى الأندلس و فى عهود الخلافة الأموية أصدر أحد الفلاسفة كتاب "لماذا أنا ملحد" فهل اُعدم أو عُذب أو اُفنى من أرض المسلمين؟ على العكس تماماً ... صدر الكتاب و رد عليه أحد علماء المسلمين بكتاب "لماذا أنا مؤمن" و هو مثال حى لرد الحجة بالحجة ...

و لعلنا لو نظرنا إلى التاريخ حينما يتحدث عن أهوال التعذيب و البطش التى كانت من النصارى فى حق اليهود و الوثنيين و الملحدين لتعذّر علينا إحصاء احداث الإضطهاد.. و لأن الإضطهاد نتيجة طبيعية تالية للعداوة المباشرة لكل "كافر" فكانت هذة هى النتيجة الطبيعية لإستمرار معاداة الـ"غير" بدون سبب حقيقى..

أما فى الإسلام بشكل عام فلم يكن هناك أى مترتبات على نعت الـ"كفر" لمن ليس على الإسلام... بل على العكس تماماً و ارجع الى بداية كلامى لتجد الدليل على ذلك..

أما فى وصف الكفر نفسه؛ فلا داعى للقول اكثر مما ورد فى كتاب الله عز و جل عندما وصف بنفسه (جلّ فى عُلاه) كل من ليس على الإسلام بأنه حبط عمله..

3_085.gif

و للنصارى خاصة بالكفر صراحة و تصديقاً لقوله تعالى:

5_073.gif

و لكن نعود للبداية و نقول أن الله تعالى أمرنا بالبر و القسط لمن لم يعادونا (بالمطلق) و ليس لفئة معينة أو لديانة معينة... فالبر و التسامح مع كل من لم يعادى المسلمين... و البر و التسامح يكون بأن نشترى ودّهم بالا ننعتهم علانيةً بالكفر بشكل هجومى.... و هو ما يُفهم خطأ فى اى نقاش هنا عموماً.. فعندما نأتى بالايات الكريمة التى تقول بكفر النصارى صراحة يصرخ الناس و يقولون ان الله امرنا بالقسط و البر معهم ... نعم هو كذلك و لكن ليس على حساب الدين و ليس على حساب التنازل عن الأية رقم 73 من سورة المائدة !

كما انه من المفترض اننا كبار و مثقفين و من المفترض كذلك ألا يستفزنا النقاش الموضوعى بل نفتح عقولنا و قلوبنا لكل ما يُقال و وزنه بميزان العقل وليس قلوبنا فقط .

و على الجانب الآخر، لماذا نتهم المسلمين بمعاداة الآخر بمجرد سرد تعاليمهم ؟ مع اننا كمسلمين لم نبدأ النقاش وإنما دُعينا اليه. أى اننا لسنا من فتح الموضوع و إنما "الآخر" هو من أصر على الخوض فى تعاليم الإسلام..

ثم اسمح لى أن أعود الى ما كتبته فى رسالتك للأخت الكريمة بنت النيل :

-

كيف اجعل الكراهية و دعوات التفرقة و التنفير ركنآ اساسيآ من ديني ... الدين .. اي دين يقوم علي المحبة علي دعوة للهداية ... ثم كيف يمكن لي كراهية .. لا أخطأت التعبير ( ان كان هناك من يكره فعلآ لهذا السبب ) فلنجعلها اضع فاصل بيني و بين إنسان لا أعرفه ولم أتعامل معه ... فيما كان الرسول عليه السلام يزور جاره اليهودي المريض... مع أن اليهودي كان يرمي قمامته أمام بيت الرسول ؟

كيف يمكن لمسلم مريض أجرى له طبيب "مسيحي" عملية خطيرة وخفف عنه آلامه... أن يعاديه ويكرهه ويتمنى له الموت... وإن لم يكره هذا الطبيب ويتمنى له كل الشرور سيحشر معه يوم القيامة ؟

أليس هناك حل وسط فى هذة النظرة من المسلمين الى النصارى بشكل خاص؟

هل الإعتبار بكفر النصارى يكون مقترناً بالعداء و "يكرهه و يتمنى له الموت" على حد تعبيرك؟!

بالطبع نعم هناك حل وسط و هو الإعتبار بكفره إيماناً صريحاً لا يقبل الشك مع البر اليه و التسامح معه كإظهار لروح الإسلام الحقيقية من ناحية و إمتثالاً لأمر الله تعالى و لرسوله الكريم صلى الله عليه و سلم من ناحية أخرى...

فالمسلم من صميم إيمانه الإمتثال لأوامر الرسول الكريم الذى لا ينطق عن الهوى "إن هو إلا وحى يوحى" صلى الله عليه وسلم... و هو أمرنا بالبر إليهم و التسامح معهم و هو ادرى منّا بسبب هذا الأمر ..و نحن اسمنا "المسلمين" أى المستسلمين لأوامر الله بدون مناقشة أو مُسائلة... فقط نسمع و نطيع ...

-

الا يستقيم شيئآ بدون مهاجمة شيئآ آخر ... الن يكون الأسلام قويآ بدون مهاجمة المسيحية ... هل يجب ان نكون كفارآ و منافقين و ضالين حتي يظل الأسلام نقيآ في داخلكم ...
بل يستقيم بالطبع بدون مهاجمة الآخر...فالإسلام خاتم الأديان و آخر رسالات السماء لأهل الأرض.. و لكن الإسلام قد اُرسل للعالمين و ليس لشعب معين أو لأُمّة واحدة .. قال تعالى:

21_107.gif

و لأن الإسلام أُرسل لكل الناس.. فوجب على الرسول الكريم تعليم كل الناس أين الخطأ و أين الصواب.. فهو قد بيّن صراحة و صدقاً فساد العقائد التى اُنزلت من السماء الى الأرض قبل الإسلام بأيدى البشر الذين اجتهدوا فى تحريفها و تغيير مضمونها السمح الخيّر حتى لا ينخدع الناس بعد ذلك بأى فتنة قد تأتى فى الزمان بمزج الأديان مع بعضها مثلاً أو بإتحادها .. فوجب تحديد أين الطيب من الخبيث... فقد أتى الإسلام كاملاً شاملاً لكل مناحى الفهم و مرشداً لعقل الإنسان الى طريق الحق و الى طريق الله...

و العيب ليس من تعاليم الإسلام.. بل على العكس ..العيب ممن يتدخل فى امور المسلمين و فى معتقداتهم مستنكراً عليهم التناقش فى امور دينهم.. و قد فعلها كفار مكة قبلاً عندما حاولوا التفاوض مع الرسول الكريم بأن يكف عن نعتهم بالكفر و ان يكف عن وصف آلاهتهم بأنها لا تضر و لا تنفع، حتى انهم ذهبوا لأبعد ما يستطيع ان يصل اليه اى مفاوض.. وصلوا الى انهم سيعبدون إله محمد (صلى الله عليه وسلم) سنة و هو يعبد آلاهتهم سنة .. ثم يتبادلون الأدوار ؛ فهذا يعبد إله ذاك سنة و ذاك يعبده إله هذا سنة! فكان الرد من الله تعالى :

1.png

فما هي الصعوبة في الكتابة عن مباديء الأسلام و تعاليمه الكثيرة دون البحث فقط عن امثلة محددة وقعها الطبيعي هو توجيه اصابع اتهام لمن يقاسمونكم مشاكل الحياة اليومية ... الا يمثل العهد القديم جزءآ اساسيآ من من تكويننا الروحي .. و لكننا في تعاملنا نلجأ في معظم الأحيان ان لم يكن فقط الي العهد الجديد منه .. هذا الذي ينادي بالسلام بين جميع البشر ...

لى معك هنا وقفة :

إن ما تقوله خطير يا سيد سكوربيون! هل تأمرنا بأن نؤمن ببعض القرآن و ننبذ البعض الآخر !! هل تشير علينا بأن نتجاهل آيات التكفير لكل من ليس على الإسلام !

قال تعالى:

2_085.gif

القرآن الكريم و الإسلام إما أن نؤمن به كله و إما أن نكفر به كله... لا يوجد فى الإسلام إيمان "نص نص". بل إنه من صميم إيماننا بالإسلام أن يكون التسامح سمه المؤمن ليقدم لغير المؤمن (بلاش كافر دى نحذفها من مناقشتنا لو الكلمة ثقيلة للدرجة دى :) ) المثال الحى للإسلام الحقّ.

فلا يوجد عندنا عهد قديم و جديد لكى نتبع هذا و نتجنّب ذاك ..و إنما هو قرآن كريم .. دين كامل ....و لا أجد من آيات الله أبلغ من هذة الآية الكريمة:

الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا

تحياتى و تقديرى و كل عام و انت بخير..

بصراحة كان موضوع جميل ودعوة جميلة من الاخ سكروبيون لنقاش هادى فى موضوعات جاده بعنوان "لاتتخذو اليهود والنصارى اولياء ................

ولكن هذا الحوار او المداخله للاخ الفاضل وليد اعجبتنى جدا

مع تحياتى لفكره جميلة

وبحبك وحشتينى ... بحبك وأنتى نور عينى

ولو أنتى مطلعه ... عينى بحبك موووت

مــــــــــصــــــــــــــر

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 سنة...

رأيا أن أرفع هذا الموضوع

طامعاً في إحياؤه من جديد

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

الأول تحية واجبة لصاحب الموضوع على الفكرة الممتازة

الموضوع كان "بعد ثلاث سنوات فى الغربة، وداعا يا سعودي"

بصراحة قريت مداخلة أثرت فيا جداً لدرجة أني حفظتها عندي على الكمبيوتر

وكل فترة بقراها وأحاول إني مانساش فيها ولا كلمة

الفاضل حنظلة بشكرك على المداخلة الممتازة دي وأعتقد ان ده وقت لازم تعرف انك أثرت على واحد بالكلمتين دول يمكن غيروا حياته

لو أعرف أحطها في إطار من ذهب لكنت فعلت

جزاك الله كل خير

:roseop:

عزيزي ابن سينا

موضوع شيق واسلوبك جميل في سرد الحدث وتطعيمه برؤيتك

:sad:

أتصور أن قطاع كبير من المسافرين للعمل .. يبدأ رحلة الاغتراب فاقد البوصلة

ليس لديه خارطة تفصيليه لما هو مقدم عليه

هو يشبه جماعة العميان الذين تحسسو االفيل .. فكانت اجابة كل واحد منهم مختلفة بحسب الجزء الذي لمسوه منه

نحن في بداية الاغتراب عميان .. لا نرى بوضوح مانحن مقدمون عليه

بل أقول لم نحدد بوضوح ما نريد من تلك الخطوة الهامة والخطيرة في مجرى حياتنا

الغربة تلتصق بك مثل لون الجلد .. بعد سنوات من الاغتراب .. لايمكن - بسهولة - ان تسقط ذلك من حساباتك وتأثيره على شخصيتك و سلوكك

بعد سنوات من العودة الى ارض مصر .. يسألني سائق تاكسي او بائعة في محل بعد تبادل حديث قصير معهم .. هل انت كنت خارج مصر لفترة

انت تكتسب حتى مفردات لغوية لم تكن على لسانك

طريقة تعبيرك عن شعور معين .. كلماتك وحركة يديك .. تختلف بعد الغربة ..

على المستوى الشخصي انا سافرت بدون تلك الخارطة والبوصلة .. ثم كونتها هناك

بعدما تحسست الفيل كله .. وكونت صوره متكاملة عن الاغتراب - بعد المعايشه الواقعية - بحلوه ومره جميعاً

وقتها فقط وضعت لنفسي خط احمر

نقطة نهاية

ميعاد عودة

وقتها فقط قلت ان عن بلوغ تلك النقطة تنقلب الايجابيات الى سلبيات .. لابد من وضع نقطه بنهاية السطر وبدء فقرة جديدة في كتاب حياتي

يوم سافرت كنت اعلم ان للغربة سلبيات .. اعرفها معرفة نظرية .. لكني لم اعايشها

رأيت رجالا تبكي في الغربة

الغربة لها وطأ ثقيل على الانسان .. الانسان ذو المشاعر .. الانسان الاجتماعي العادي الطبيعي الذي يحب ويتحب

رأيت نماذج ناجحة في الغربة - بحساباتها - ولم اتمنى ان اكون مكانها

في الغربة

اكتب كتابك انت .. لاتنسخ كتب الآخرين من سابقين ومعاصرين

في الغربة .. كن نفسك

لا تربح احداً سوى احترامك لذاتك .. وقتها فقط تربح احترام وحبة الآخرين

الاحترام ليس له جنسية

الصدق لا يحمل جواز سفر

ان تكن مباشر و بسيط و موضوعي هو اختيارك ان تكون محبوباً من كل خلق الله

عاشرتك جنسيات لم اسمع عنها من قبل

عزمني اشخاص لآكل معهم اكلات لا اعرف اسمها .. تعبيرا عن شعورهم بمحبتي

اكلت عند الغفير و الوزير ..

الكبير و الصغير ..

وما هضمت سوى الانسان الصريح والبسيط

الاغتراب يعطيك ومنك يأخذ .. فخذ بحذر واعط بحساب

اتصور ان الناجح في الاغتراب .. هو من انتهى من مرحلة الاغتراب وبدأ صفحة جديدة

شكرا للفاضل ابن سينا على ما اهاجه علينا من مشاعر

:wub:

تم تعديل بواسطة الجدار

gilmour.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

الأول تحية واجبة لصاحب الموضوع على الفكرة الممتازة

الموضوع كان "بعد ثلاث سنوات فى الغربة، وداعا يا سعودي"

بصراحة قريت مداخلة أثرت فيا جداً لدرجة أني حفظتها عندي على الكمبيوتر

وكل فترة بقراها وأحاول إني مانساش فيها ولا كلمة

الفاضل حنظلة بشكرك على المداخلة الممتازة دي وأعتقد ان ده وقت لازم تعرف انك أثرت على واحد بالكلمتين دول يمكن غيروا حياته

لو أعرف أحطها في إطار من ذهب لكنت فعلت

جزاك الله كل خير

:roseop:

عزيزي ابن سينا

موضوع شيق واسلوبك جميل في سرد الحدث وتطعيمه برؤيتك

:sad:

أتصور أن قطاع كبير من المسافرين للعمل .. يبدأ رحلة الاغتراب فاقد البوصلة

ليس لديه خارطة تفصيليه لما هو مقدم عليه

هو يشبه جماعة العميان الذين تحسسو االفيل .. فكانت اجابة كل واحد منهم مختلفة بحسب الجزء الذي لمسوه منه

نحن في بداية الاغتراب عميان .. لا نرى بوضوح مانحن مقدمون عليه

بل أقول لم نحدد بوضوح ما نريد من تلك الخطوة الهامة والخطيرة في مجرى حياتنا

الغربة تلتصق بك مثل لون الجلد .. بعد سنوات من الاغتراب .. لايمكن - بسهولة - ان تسقط ذلك من حساباتك وتأثيره على شخصيتك و سلوكك

بعد سنوات من العودة الى ارض مصر .. يسألني سائق تاكسي او بائعة في محل بعد تبادل حديث قصير معهم .. هل انت كنت خارج مصر لفترة

انت تكتسب حتى مفردات لغوية لم تكن على لسانك

طريقة تعبيرك عن شعور معين .. كلماتك وحركة يديك .. تختلف بعد الغربة ..

على المستوى الشخصي انا سافرت بدون تلك الخارطة والبوصلة .. ثم كونتها هناك

بعدما تحسست الفيل كله .. وكونت صوره متكاملة عن الاغتراب - بعد المعايشه الواقعية - بحلوه ومره جميعاً

وقتها فقط وضعت لنفسي خط احمر

نقطة نهاية

ميعاد عودة

وقتها فقط قلت ان عن بلوغ تلك النقطة تنقلب الايجابيات الى سلبيات .. لابد من وضع نقطه بنهاية السطر وبدء فقرة جديدة في كتاب حياتي

يوم سافرت كنت اعلم ان للغربة سلبيات .. اعرفها معرفة نظرية .. لكني لم اعايشها

رأيت رجالا تبكي في الغربة

الغربة لها وطأ ثقيل على الانسان .. الانسان ذو المشاعر .. الانسان الاجتماعي العادي الطبيعي الذي يحب ويتحب

رأيت نماذج ناجحة في الغربة - بحساباتها - ولم اتمنى ان اكون مكانها

في الغربة

اكتب كتابك انت .. لاتنسخ كتب الآخرين من سابقين ومعاصرين

في الغربة .. كن نفسك

لا تربح احداً سوى احترامك لذاتك .. وقتها فقط تربح احترام وحبة الآخرين

الاحترام ليس له جنسية

الصدق لا يحمل جواز سفر

ان تكن مباشر و بسيط و موضوعي هو اختيارك ان تكون محبوباً من كل خلق الله

عاشرتك جنسيات لم اسمع عنها من قبل

عزمني اشخاص لآكل معهم اكلات لا اعرف اسمها .. تعبيرا عن شعورهم بمحبتي

اكلت عند الغفير و الوزير ..

الكبير و الصغير ..

وما هضمت سوى الانسان الصريح والبسيط

الاغتراب يعطيك ومنك يأخذ .. فخذ بحذر واعط بحساب

اتصور ان الناجح في الاغتراب .. هو من انتهى من مرحلة الاغتراب وبدأ صفحة جديدة

شكرا للفاضل ابن سينا على ما اهاجه علينا من مشاعر

:wub:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذي

اتشاطر مع حضرتك معايشة تلك المداخلة....و اراها تصف وصفا يصل حد الاعماق

التوبيك الذي استعرضته حضرتك من أكثر الموضوعات ثراءا....و لا امل من قراءته مرة تلو الاخري

تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • Guest محمود السيد
      1
      المنتدى بقي خرابة ياعم عادل انت بتعمل موضوع وتدخل ترد على نفسك ايه اللى حصل يا عمنا طمنا قلبنا بيتقطع على منتدانا الجميل   
    • Guest gamgom
      0
      لو سمحتو يا جماعه حد ممكن يعرفني ازاي ارفع فيديو في هذا الموضوع مثلا او في التعليقات علي المنتدي  شكرا علي المساعده
    • 33
      لاحظت علي مدار مشاركتي هنا في المنتدي ... كثرة الأخطاء الفنية لكتابات الأعضاء ... تلاقي كلام جميل جدا لكن للأسف اللي مبوظه هو الأخطاء الفنية مثل وضع إقتباس خاطئ .. أو صورة مكتوب عنوانها فقط ... و هناك أعضاء من كتر تعبهم في عمل أشياء مثل وضع صورة مثلا ... بيترجعوا عن وضعها :? :? ... و هنا في باب شئون المحاورات تلاقي مواضيع كتير عن إستشارات فنية في كيفية وضع إقتباس أو صورة أو تعديل مداخلة ..... علشان كده فكرت نكتب كل الطرق لعمل أي شئ هنا في المنتدي .... و نضع كل ده في موضوع واحد علشان يكون مرجع
    • Guest Sojoud
      42
      نسيت الباسوورد ونسيت كمان االميل اللي سجلت بيه في المحاورات ما العمل
    • 4
      وما كنت ممن يدخل العشق قلبه........... و لكن من يبصر جفونك يعشق . 2) أغرك مني أن حبك قاتلي........... و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت ........... يتبع صداي صداك في الأقبر . 4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له ........... فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى ........... و لكن بقاء العاشقين عجيب . 6) لقد دب الهوى لك في فؤادي........... دبيب دم الحياة إلى عروقي . 7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما ........... قتيلا بكى من حب قاتله قبلي .
×
×
  • أضف...