اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حضرت حفلا لـ............. وهذه مشاهداتي وملاحظاتي


الدكتورة أم أحمد

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعيت لحضور حفل تكريم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمحافظة الدقهلية ولقاءهم مع محافظها .

وقد ذهبت وعندي رغبة في أن أرى هيئة المتفوقين وسمتهم وكذلك أهليهم ،

وكانت هذه مشاهداتي وملاحظاتي أنقلها لكم .

* البنيين كانت ملابسهم في غالبهم أو كلهم بعيدة عن تقاليع الكاجول وتقاليع التسريحات والجيل والسلاسل وغيرها

وكان ذلك من دواعي سروري .

* أما البنات فقد كان معظمهن من صويحبات البدي والتقاليع التي تلبس فوقها وغطاء الرأس الذي يشبه إلى حد كبير الكرنبة ، والقلة تلبس قميص وجيبة وطرحة صغيرة ولم توجد منتقبة ولا مختمرة فكان ذلك من دواعي الحزن والأسف ولا أدري لماذا تأخرن وتركن المجال لهؤلاء أم لا يوجد في هذا الجيل منتقبات ولا مختمرات.

* أما الأهل فقد كان عامتهم من البسطاء ومن الأمهات كثيرات من الأمّيات ويوجد كثير من المختمرات وصاحبات الطرح ولا يوجد منتقبات ولا متفرنجات .

* أفضل ما سمعت هو قول وكيل الوزارة : من يثبت ولا يتقدم فهو يتأخر .

أسوأ ما سمعت هو قول مقدمة الحفل التي قالت عن نفسها أنها بنت التربية والتعليم وقانا الله وإياكم شر هذه التربية.

قالت وهي تقدم وكيل الوزارة أستاذي وصديقي فلان

*أظرف ما سمعت قول سيدة من الحضور لو يعطوا للمتفوقين كل واحد خمسة ألاف جنيه فردت أخرى بس

يسبونا في حالنا همه .

*في مدخل بوابة المكتبة التي من المفترض أن تكونا منارا للعلم خاصة علوم اللغة العربية يصدم ناظريك لافتة كبيرة كتبت عليها صورة العلق فيها همزة الوصل في كلمة ( اقرأ ) مكتوبة همزة قطع هكذا إقرأ

و ( إنا لله وإنا إليه راحعون )

* أغرب ما سمعت هو أن نسب وكيل الوزارة إنجاز التفوق للمحافظ الذي تولى منذ شهرين أوثلاثة وأولياء الأمور والمتفوقين ورجال الإعلام بالدقهلية والشرطة التي كانت تحمي أوراق الامتحان ونسي المعلمين !!!!!!!!!!

* أعلنت مقدمة الحفل وهي في قمة الابتهاج أن هدية مديرية التربية والتعليم بالدقهلية هي نشر صور الأوائل في مجلة سمير وعلاء الدين !!!!!!

معلومة عرفتها هي اسم محافظ الدقهلية فنحن المصريين أو ربما أنا فقط لا نهتم بمعرفة أسماء المسئولين ربما لأنني أرى أنهم ليسوا في هذه المناسب من أجلنا.

كانت نسبة البنين إلى البنات كالتالي :

غالبية أوائل الدبلومات بنات ، قسم الأدبي تسعة بنات وولد واحد ، علمي علوم تقريبا مناصفة ، علمي رياضة بنتين والباقي أولاد .

أعلن المحافظ هدايا المحافظة لأبنائها المتفوقين فكانت كالتالي :

** عضوية شرفية لمكتبة مبارك ( المنصورة سابقا ) مدى الحياة فأحسست بالسرور وقلت القراءة مفيدة ولكن انقبضت نفسى

وقلت ما عسى أن يوجد في مكتبة مبارك في زمن وزارة الثقافة الحالية وقلت لا نصيب للملتزمين في هذه المكافأة .

**قال المحافظ أما أولياء الأمور الذين فعلوا وفعلوا قلت يااارب عمرة فأردف قائلا فلهم أيام في مصيف جمصة فابتهج الجميع وزغردت مختمرة بجواري وقد قلت لها الزغاريد حرام فقالت دا ساعة وخلاص وأيضا لا نصيب للملتزمين في هذه الهدية .

**وجاء وقت تسليم شهادات للمتفوقين ورأيت فوق الشهادة علبة سوداء مستطيلة وأنيقة قلت موبيل هذا طيب سد مؤنة شراء موبيل .

وبعد الحفل قلت لأحد الفائزين أرني الموبيل فضحك ساخرا وقال موبيل !!! دا ميدالية

أين أموالنا وإن لم نشجع بها هؤلاء فماذا نفعل بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غائب عزيز

غاب عن الحفل غال عزيز علينا جميعا نفديه بأرواحنا ودمائنا كان يجب أن يكون أول الحضور وأجلهم ومن الواجب أن يكون التفوق من أجله

وأنا أناشد كل أم وأب أن يكون هذا الغائب في نيتهم وهم يدخلون أبنائهم المدارس

ويبذلون المال حتى لا يضيع سدى المهم نعود للغائب العزيز ألا وهو

الإسلام

فقد خلت كل كلمات الحضور من ذكر الإيمان أو الإسلام ولو بقول أن يكون هذا التفوق للعمل على رفعة الإسلام واسترداد حضارتنا الإسلامية الزاهرة ولكن قالوا من أجل الدقهلية ومن أجل المحروسة .

حتى جاءت نهاية كلمة المحافظ الذي قال فيها ليدفع المتفوقين إلى الاستمرار في التفوق : عليكم بالعلم الإيمان قلت العلم قبل الإيمان بس الحمد لله ذكر الإيمان فأردف بالقول الإيمان بالهدف والنجاح هو السبيل إلى الاستمرار في التفوق!!!!!!!!!!

قولي معي اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا واجعل عملنا خالصا لوجهك وتقبل منا

وأصلح أبنائنا وأصلح بهم وردنا إلى دينك ردا جملا واجعل لنا يدا في ذلك .

واجعل هذا المنتدى منارة للصلاح والإصلاح

ءامييين

/

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

* أما البنات فقد كان معظمهن من صويحبات البدي والتقاليع التي تلبس فوقها وغطاء الرأس الذي يشبه إلى حد كبير الكرنبة ، والقلة تلبس قميص وجيبة وطرحة صغيرة ولم توجد منتقبة ولا مختمرة فكان ذلك من دواعي الحزن والأسف ولا أدري لماذا تأخرن وتركن المجال لهؤلاء أم لا يوجد في هذا الجيل منتقبات ولا مختمرات.

/

مش يمكن مسيحيات يا دكتوره؟

او مسلمات لم يقتنعن بإرتداء الحجاب بعد و لم يجبرهن اهلهن على ارتداءه؟

و بعدين ده حفل اوائل الثانويه العامه ...يعني نخبة العقول المصريه الشابه فلنحييهم على تفوقهم و نترك الهدايه لرب العالمين

تحياتي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

قولي معي اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا واجعل عملنا خالصا لوجهك وتقبل منا

وأصلح أبنائنا وأصلح بهم وردنا إلى دينك ردا جملا واجعل لنا يدا في ذلك .

واجعل هذا المنتدى منارة للصلاح والإصلاح

ءامييين

تكتب هكذا آمين !!

طائره ورقيه

رياح شديده

خيط قصير

الطائره ليست بين السماء ولا الأرض

..هذه انا!!

لولا

رابط هذا التعليق
شارك

قولي معي اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا واجعل عملنا خالصا لوجهك وتقبل منا

وأصلح أبنائنا وأصلح بهم وردنا إلى دينك ردا جملا واجعل لنا يدا في ذلك .

واجعل هذا المنتدى منارة للصلاح والإصلاح

ءامييين

تكتب هكذا آمين !!

يكتب مد البدل هكذا (ءا ) ويكتب هكذا ( آ ) الاثنين صح

أما الياء المكررة فهي مد عارض للسكون ست حركات وهكذا نقولها في الصلاة

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

ردى بالاحمر يا ام احمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعيت لحضور حفل تكريم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمحافظة الدقهلية ولقاءهم مع محافظها .

وقد ذهبت وعندي رغبة في أن أرى هيئة المتفوقين وسمتهم وكذلك أهليهم ،

وكانت هذه مشاهداتي وملاحظاتي أنقلها لكم .

* البنيين كانت ملابسهم في غالبهم أو كلهم بعيدة عن تقاليع الكاجول وتقاليع التسريحات والجيل والسلاسل وغيرها

وكان ذلك من دواعي سروري .

* أما البنات فقد كان معظمهن من صويحبات البدي والتقاليع التي تلبس فوقها وغطاء الرأس الذي يشبه إلى حد كبير الكرنبة ، والقلة تلبس قميص وجيبة وطرحة صغيرة ولم توجد منتقبة ولا مختمرة فكان ذلك من دواعي الحزن والأسف ولا أدري لماذا تأخرن وتركن المجال لهؤلاء أم لا يوجد في هذا الجيل منتقبات ولا مختمرات.

يا ام احمد اصلا النقاب نادر فى مصر و الاغلبية حجاب عادى و ده احسن من بلاش لان النقاب مش فرض و اذا كنت عايشة فى السعودية و متعودة على النقاب و مؤمنة بفرضيته فهذا ليس هو الحال فى مصر

ما الاحظه انا عن نفسى من خلال رؤيتى لاوائل الثانوية العامة انه فعلا الشباب ليس من هواه الجيل و لا السلاسل و ده حاجة كويسة

و البنات اغلبهم محتشمات و حجابهم عادى لا افراط و لا تفريط

* أما الأهل فقد كان عامتهم من البسطاء ومن الأمهات كثيرات من الأمّيات ويوجد كثير من المختمرات وصاحبات الطرح ولا يوجد منتقبات ولا متفرنجات .

ده السائد فى مصر و لا ادرى كيف خفى عليك

النقاب غير سائد فى مصر و كذلك عدم الاحتشام ليس له مكان بين نساء مصر رغم اللى بحاولوا يعملوه اللى بالى بالك طبعا wst::

* أفضل ما سمعت هو قول وكيل الوزارة : من يثبت ولا يتقدم فهو يتأخر .

كلام فى كلام... :closedeyes:

أسوأ ما سمعت هو قول مقدمة الحفل التي قالت عن نفسها أنها بنت التربية والتعليم وقانا الله وإياكم شر هذه التربية.

قالت وهي تقدم وكيل الوزارة أستاذي وصديقي فلان

لا سمح الله هو صديقها يعنى خليلها و الا عشيقها....بلاش تفكيرك يروح لبعيد ارجوكى حتى لا تصيبى احد بظن سوء

*أظرف ما سمعت قول سيدة من الحضور لو يعطوا للمتفوقين كل واحد خمسة ألاف جنيه فردت أخرى بس

يسبونا في حالنا همه .

ناس يائسة..معذورين :closedeyes:

*في مدخل بوابة المكتبة التي من المفترض أن تكونا منارا للعلم خاصة علوم اللغة العربية يصدم ناظريك لافتة كبيرة كتبت عليها صورة العلق فيها همزة الوصل في كلمة ( اقرأ ) مكتوبة همزة قطع هكذا إقرأ

و ( إنا لله وإنا إليه راحعون )

فاقد الشئ لا يعطيه wst::

* أغرب ما سمعت هو أن نسب وكيل الوزارة إنجاز التفوق للمحافظ الذي تولى منذ شهرين أوثلاثة وأولياء الأمور والمتفوقين ورجال الإعلام بالدقهلية والشرطة التي كانت تحمي أوراق الامتحان ونسي المعلمين !!!!!!!!!!

* أعلنت مقدمة الحفل وهي في قمة الابتهاج أن هدية مديرية التربية والتعليم بالدقهلية هي نشر صور الأوائل في مجلة سمير وعلاء الدين !!!!!!

معلومة عرفتها هي اسم محافظ الدقهلية فنحن المصريين أو ربما أنا فقط لا نهتم بمعرفة أسماء المسئولين ربما لأنني أرى أنهم ليسوا في هذه المناسب من أجلنا.

لأ لازم نعرفهم عشان نحاسبهم :closedeyes:

كانت نسبة البنين إلى البنات كالتالي :

غالبية أوائل الدبلومات بنات ، قسم الأدبي تسعة بنات وولد واحد ، علمي علوم تقريبا مناصفة ، علمي رياضة بنتين والباقي أولاد .

أعلن المحافظ هدايا المحافظة لأبنائها المتفوقين فكانت كالتالي :

** عضوية شرفية لمكتبة مبارك ( المنصورة سابقا ) مدى الحياة فأحسست بالسرور وقلت القراءة مفيدة ولكن انقبضت نفسى

وقلت ما عسى أن يوجد في مكتبة مبارك في زمن وزارة الثقافة الحالية وقلت لا نصيب للملتزمين في هذه المكافأة .

الثقافة ليس كلها دينيه

و لا تظلميهم ربما المكتبه تحتوى على كتب دينيه لعلماء الامة الوسطيين...ليس المتشددين طبعا

**قال المحافظ أما أولياء الأمور الذين فعلوا وفعلوا قلت يااارب عمرة فأردف قائلا فلهم أيام في مصيف جمصة فابتهج الجميع وزغردت مختمرة بجواري وقد قلت لها الزغاريد حرام فقالت دا ساعة وخلاص وأيضا لا نصيب للملتزمين في هذه الهدية .

هى الزغاريد حرام :unsure:

يعنى حرام ماما تزغرد لى فى فرحى :sad:

**وجاء وقت تسليم شهادات للمتفوقين ورأيت فوق الشهادة علبة سوداء مستطيلة وأنيقة قلت موبيل هذا طيب سد مؤنة شراء موبيل .

وبعد الحفل قلت لأحد الفائزين أرني الموبيل فضحك ساخرا وقال موبيل !!! دا ميدالية

هو فى ثانوى و لسة معندوش موبايل wst::

أين أموالنا وإن لم نشجع بها هؤلاء فماذا نفعل بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نساعدهم بيها فى الدراسة الجامعية.....فهى على وشك ان تصبح غير مجانيه

غائب عزيز

غاب عن الحفل غال عزيز علينا جميعا نفديه بأرواحنا ودمائنا كان يجب أن يكون أول الحضور وأجلهم ومن الواجب أن يكون التفوق من أجله

وأنا أناشد كل أم وأب أن يكون هذا الغائب في نيتهم وهم يدخلون أبنائهم المدارس

ويبذلون المال حتى لا يضيع سدى المهم نعود للغائب العزيز ألا وهو

الإسلام

هما كلهم كانوا مسلمين :unsure:

اذا اهدينا مكافأة لطالب مسلم لانه متفوق و محافظ على الصلاة كيف سيتم مكافأة طالب مسيحى

اقول انه لا داعى لاقحام الدين فى مناسبة عامة تجمع ابناء الوطن على اختلاف انتماءاتهم الدينيه

لو كان حفل تكريم خريجى المعاهد الازهرية آه ماشى يكون الكلام ده معقول لان المعاهد الازهرية الدراسة فيها بالاساس دينيه

فقد خلت كل كلمات الحضور من ذكر الإيمان أو الإسلام ولو بقول أن يكون هذا التفوق للعمل على رفعة الإسلام واسترداد حضارتنا الإسلامية الزاهرة ولكن قالوا من أجل الدقهلية ومن أجل المحروسة .

من يعمل لله و للاسلام و نصرته لا يجب عليه ان يهلل و يتشدق بالكلمات دون فعل

الاسلام لا يحتاج للكلمات....الاسلام يحتاج للعمل بنية خالصة

يحتاج لمسلم قوى يعمل فى صمت دون رياء و دون وعود لا يفى بها

حتى جاءت نهاية كلمة المحافظ الذي قال فيها ليدفع المتفوقين إلى الاستمرار في التفوق : عليكم بالعلم الإيمان قلت العلم قبل الإيمان بس الحمد لله ذكر الإيمان فأردف بالقول الإيمان بالهدف والنجاح هو السبيل إلى الاستمرار في التفوق!!!!!!!!!!

اليس ارضاء الله و نصرة الاسلام هدف و لكنه هدف بعيد المدى انما الهدف قريب المدى هو النجاح فى الدراسة والحياة العملية

و بالمناسبة :

الله غايتنا ، والقرآن دستورنا ، والرسول زعيمنا ، والموت في سبيل الله اسمى امانينا<<<مش ده شعار الاخوان المسلمين

قولي معي اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا واجعل عملنا خالصا لوجهك وتقبل منا

وأصلح أبنائنا وأصلح بهم وردنا إلى دينك ردا جملا واجعل لنا يدا في ذلك .

واجعل هذا المنتدى منارة للصلاح والإصلاح

ءامييين

آميييييين /

تم تعديل بواسطة ~Heba~

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

* أما البنات فقد كان معظمهن من صويحبات البدي والتقاليع التي تلبس فوقها وغطاء الرأس الذي يشبه إلى حد كبير الكرنبة ، والقلة تلبس قميص وجيبة وطرحة صغيرة ولم توجد منتقبة ولا مختمرة فكان ذلك من دواعي الحزن والأسف ولا أدري لماذا تأخرن وتركن المجال لهؤلاء أم لا يوجد في هذا الجيل منتقبات ولا مختمرات.

/

مش يمكن مسيحيات يا دكتوره؟

او مسلمات لم يقتنعن بإرتداء الحجاب بعد و لم يجبرهن اهلهن على ارتداءه؟

و بعدين ده حفل اوائل الثانويه العامه ...يعني نخبة العقول المصريه الشابه فلنحييهم على تفوقهم و نترك الهدايه لرب العالمين

تحياتي

لا لم يكن مسحيات كان هناك مسحية واحدة تدعى كرستينا التاسعة أو العاشرة على أدبي

وكانت كاشفة عن رأسها وذراعيها .

والحجاب أمر إللهي لا خيار ولا رأي للبشر بعد رأي خالقهم والعالم بما يصلحهم

color]

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

لا لم يكن مسحيات كان هناك مسحية واحدة تدعى كرستينا العاشرة على أدبي

والحجاب أمر إللهي لا خيار ولا رأي للبشر بعد رأي خالقهم والعالم بما يصلحهم

اتفق معك تماما انه امر الهى

انما عند الخيار..لأ فيه خيار

اذا كان الدين نفسه فيه اختيار

"لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى"

فما بالك بالحجاب

الخبار موجود و كل واحد بيحاسب بعد موته على اختياره

نسال الله لهن الهداية انما لا نفرض وصايتنا عليهن و لا داعى للمعاملة المنفرة ايضا

أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الفاضلة / ام احمد

لقد اعجب بما كتبنه فاسلوبك في الكتابة يستحق التقدير كما ان محتوى الرسالة ايضا جميل وهادف

الاخت ام احمد - لو ان كل انسان يعمل من اجل رفعة دينه ووطنه لكان العالم خالي تماما من التخلف لان العمل من اجل الدين اسمى الاعمال

اكرر في النهاية ان اسلوبك الكتابي جيد ويستحق التقدير

لو لم تكن مصر وطني لوددت أن أكون بلا وطن

رابط هذا التعليق
شارك

لا لم يكن مسحيات كان هناك مسحية واحدة تدعى كرستينا العاشرة على أدبي

والحجاب أمر إللهي لا خيار ولا رأي للبشر بعد رأي خالقهم والعالم بما يصلحهم

اتفق معك تماما انه امر الهى

انما عند الخيار..لأ فيه خيار

اذا كان الدين نفسه فيه اختيار

"لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى"

فما بالك بالحجاب

الخبار موجود و كل واحد بيحاسب بعد موته على اختياره

نسال الله لهن الهداية انما لا نفرض وصايتنا عليهن و لا داعى للمعاملة المنفرة ايضا

انا فخور بيكي يا هبه :closedeyes: :closedeyes: :closedeyes: :unsure:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

علقت الإبنة هبة على معظم مداخلة الدكتورة وأوافقها على الأغلب الأعم من تعليقاتها ..

أريد أن أعلق على ملاحظتين من ملاحظات الدكتورة ببعض الأسئلة ..

أعلن المحافظ هدايا المحافظة لأبنائها المتفوقين فكانت كالتالي :

** عضوية شرفية لمكتبة مبارك ( المنصورة سابقا ) مدى الحياة فأحسست بالسرور وقلت القراءة مفيدة ولكن انقبضت نفسى

وقلت ما عسى أن يوجد في مكتبة مبارك في زمن وزارة الثقافة الحالية وقلت لا نصيب للملتزمين في هذه المكافأة .

**قال المحافظ أما أولياء الأمور الذين فعلوا وفعلوا قلت يااارب عمرة فأردف قائلا فلهم أيام في مصيف جمصة فابتهج الجميع وزغردت مختمرة بجواري وقد قلت لها الزغاريد حرام فقالت دا ساعة وخلاص وأيضا لا نصيب للملتزمين في هذه الهدية ./

السؤال الأول : مالذى جعلك تعتقدين أن من حقك تقسيم المجتمع إلى فسطاطين : ملتزمين وغير ملتزمين ؟

السؤال الثانى : إن كان من حقك فعلى أى أساس يتم التقسيم ؟

السؤال الثالث : لماذا لا يقبل الملتزمون الهدية ويذهبون إلى مكتبة مبارك (غير أن فاروق حسنى هو وزير الثقافة) ؟ .. هل هناك خطورة على الملتزمين من الاطلاع - مثلا - على موسوعة "شخصية مصر" لجمال حمدان ؟ أو من قراءة كتب مثل العبقريات أو "التفكير فريضة إسلامية" للعقاد ؟ أو من قراءة كتب للشيخ محمد الغزالى مثل "هموم داعية" أو "ليس من الإسلام" الذى قال فى مقدمته :

فى هذا الكتاب أبحاث فقهية ٬ جرت التقاليد على دراستها فى المعاهد خاصة ولأصحاب ثقافة دينية عالية. وقد رأيت أن أضفى على هذه الأبحاث الطابع العام ٬ وأن أنزل بها إلى جماهير القراء. وأن أحررها جهد الطاقة من الاصطلاحات الفنية ٬ ولو تجوزت قليلا فى التعبير والعرض ٬ ما دمت أرعى الأمانة فى سوق الحقائق المجردة .

والذى دفعنى إلى ذلك هو التفاوت البعيد فى وعى القراء الآن. إنهم يطالعون معارف غنية فى شئون الحياة من تغذية ٬ وطب ٬ واقتصاد ٬ وفلسفة ٬ وأدب ٬ وقد استطاعت الصحف والكتب أن تقرب منهم أمورا ظلت إلى أمد قصير وقفا على طوائف المتخصصين. فلماذا تقل حظوظ الجمهور من المعارف الإسلامية العميقة؟! وإلى متى يبقون فقراء فى فهم الحكم الدينية لما يرونه من أحكام؟! وليس هذا الكتاب شرحا لأسرار الشريعة وإنما هو تنبيه إلى إضافات غريبة دخلت عليها وليست منها. وقد اقتضانى سوق هذه المبتدعات أن أرسم خطوطا عامة لجوهر الإسلام وتوجيهاته الصائبة فى نواحى العقائد والعبادات والعادات. كما أن تخليص اللباب الأصيل من الزيادات التى اشتبكت به اقتضانى أن أخوض بحوثا لها مكانها فى أصول الفقه. وإذا كان "رجل الشارع" يستغرب هذا النوع من الكتابات العامة ٬ فخير له أن يوطن النفس على قبولها ٬ حتى يعرف دينه على بصر ٬ ويهجر الخرافات الدينية عن فقه..

لقد أصبحت لدى الجمهور معارف طبية وقانونية وفلكية كثيرة ٬ كان المألوف قديما أن تكون حكرا على الفنيين . لكن اتساع آفاق الثقافة رفع من أمامها العوائق ٬ ويسرها لمن شاء. ونحن نريد أن نقرب من الجماهير المسلمين ألوانا من العلم حرموا منها ٬ وينبغى أن تكون بينهم شائعة متداولة.. إن التعليم الرحب الممدود أفضل طريق لخدمة الإسلام وإعزاز أمته. فلنرفع مستوى الفقه العام ٬ لندفع نهضتنا إلى الأمام... وسوف يغضب من هذا الكتاب بعض الجامدين الذين لا قدم لهم فى علوم الدين. وسوف يرونه امتدادا لجهاد أئمة طال كفاحهم فى إيقاظ العقل الإسلامى ٬ ماتوا جميعا ولم يروا من النجاح إلا يسيرا...!! ليكن ٬ فما علينا من بأس ٬ إننا ننصف الحقيقة ٬ ليعمل بها أفراد ٬ إن عجزت عن العمل بها جماعات.

السؤال الرابع : هل كل من يذهب إلى المصايف غير ملتزمين ؟

السؤال الخامس : بماذا تصفين منتقبة جالسة تحت شمسية على شاطئ جمصة ؟

السؤال السادس : سأوجهه إليك إن شاء الله ، بعد أن أرى رأيك فى تعليقات الباشمهندسة هبة

ملحوظة (بديهية) : لو لم تنشرى ملاحظاتك ، ما كنت وجهت سؤالا واحدا ..

ملحوظة (غير بديهية) : لا أعتقد أنك قد نشرتي ملاحظاتك لنقرأها ونستوعبها بدون تعليق أو سؤال

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معلومة عرفتها هي اسم محافظ الدقهلية فنحن المصريين أو ربما أنا فقط لا نهتم بمعرفة أسماء المسئولين ربما لأنني أرى أنهم ليسوا في هذه المناسب من أجلنا.

سؤالى لحضرتك يادكتورة يختلف بعض الشئ ..فى الحقيقة هو اكثر من سؤال.

1- الفقرة اعلاه هى بعض مم جاء فى مداخلتك ...هل قولك ( ارى انهم ليسوا فى هذه المناسب من اجلنا ) ...يعنى ما فهمته انا ...وهى كلمة ..المناصب ؟؟ ..ام انه فى اللغة العربية ( ارى ان حضرتك دارسة جيدة جدا لها ..وانا لغتى يادوب على قدى ...) ...كلمة مناسب تعنى مناصب ؟؟ ...هذا سؤال جدى وليس بغرض السخرية ...ومنكم نستفيد..!

2- معذرة لطريقة تفكيرى ...لكنى لاارى اى علاقة بين النقاب او الاختمار وبين ...التفوق ..!!

وكم من منقبات ...مختمرات العقل ....معذرة مرة اخرى ..

3 - اليست طريقة حضرتك فى السخرية من سيدة بسيطة ..وام لطالب متفوق ...ورغم انها مختمرة او منقبة ...فحضرتك لم ترحميها من نقدك ( البناء ) ..وتعجبتى وسخرتى من تلقائيتها عندما ...زغردت؟؟

سخرية يرفضها الاسلام ويربأ بنا ان نسخر ..( ولا يسخر بعضكم من بعض ).

يقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

4- ما اعلمه ان الرسول ( صلوات الله عليه وسلامه ) ..كان ينظر ويبتسم لضاربى الدفوف ؟؟

ام انهم...علمونا غلط ؟؟ سيرة الرسول الكريم ؟؟ ...!!!...سؤالى لحضرتك ...هل ما تعلمناه كان صحيحا ام انهم الآن يصححون حتى ما كان يفعله رسولنا الكريم ؟؟

5- لو مثلا يعنى مثلا...كان فيه انسانة مسلمة ...ومحجبة......وبناتها ...زى الفل .وكل منهن ..عقلها يوزن عقل عشرة رجال حكماء ....على الاقل ..!!وحاصلات على اعلى الشهادات ومراكزهن محترمة ..ومحترمات فى اللبس والتصرف وكل شئ ...ولكن فى مكان اعاشتهم صعب الحجاب ...!! او انهن لايقتنعن به ...او يقتنعن بأن من تريد ان تتحجب او تتنقب ...فلتعتكف فى بيتها ...!!!!

يبقوا فى نظرك ...حايروحوا النار ؟؟ ...وياخسارة ؟؟؟ ..وياعينى على الاسلام ؟؟

6- سؤال اخير ..

ما رأى حضرتك فى المسلمين ...رجال ونساء ....(( وقلت رجال قبل نساء حتى لاتقولى متفرنجة ..!!! و...الرجال قوامون على النساء ...وسيبك بقى من ..النساء اولا دائما ..ده كلام ساذج ))

الذين هم مسلمون فقط بالاسم ...ونجد من هم فى مراكز حساسة ويسرقون ويرتشون وينافقون ..اما النساء ... منهن .من..يذهبن للعمل منقبات و...يتحدثن طيلة الوقت بالتليفون الخاص بالمصلحة التى يعملن بها ...او يستخدمن النت ...وبالمناسبة ؟؟ ....مش النت حرام ؟؟...فكيف بالمسلمة المنقبة المحترمة ...ان تستعمل النت وتخاطب ...الرجال والنساء سواء ؟؟ او ..اوليست المرأة على المرأة عورة ؟؟ وبعضهن يتحدثن عن طريق الكاميرا ؟؟ واعرف منقبات ومحجبات يفعلن ذلك ؟؟

والسلام ختام...

السلام ...

السلام ..

مع الله ومع النفس..ومع الخلق..هو ده مفهومى للاسلام.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

اتفق مع الاخت هبة فى ان الحجاب امر الهى وفريضة باجماع سلف الامة وخلفها

واتفق ايضا معها ايضا بانه لا اكراه فى الدين

الاخت الفاضلة سلوى اختلف معك فى نقطة هى الدقهلية بتمنع الحجاب ولا حاجة ياريت فرئض الدين ما نهونش منها وحتى لو كانت الحفلة فى كندا او امريكا لو البلد تمنع الحجاب فلتذهب الفلوس الى الجحيم وارجع اى بلد مسلمة ولا افر ط فى حجابى اما موضوع المحجبات اللى بتكلمو على الشات فالدين مظهر وجوهر فالحجاب فرض والالتزام بالاخلاق الحميدة والمعاملة الجيدة فرض وطبعا تاركت اى منهما مسئولة امام الله

الاخ الفاضل محمد زهيرى مفيش حاجة اسمها مش مقتنعين بالحجاب قال تعالى (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) هى مش عايز ه تلبس الحجاب هى حرة بس مش مقتنعة بيه يبقى انت عارف مش هكمل

وتقبلوا جميعا تحياتى

وتحياتى لصاحبة الموضوع اللى بصراحة عجبنى وشكرا لغيرتك على دينك

تم تعديل بواسطة iloveegypt
رابط هذا التعليق
شارك

الاخ الفاضل محمد زهيرى مفيش حاجة اسمها مش مقتنعين بالحجاب قال تعالى (افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) هى مش عايز ه تلبس الحجاب هى حرة بس مش مقتنعة بيه يبقى انت عارف مش هكمل

وصلنا لنفس النتيجه يا أخي الكريم

يعني سواء مقتنعه و مبتلبسوش او مش مقتنعه و مبتلبسوش

محدش حيقدر يجبرها على لبسه

و هي حره و حسابها عند اللي خالقها

تحياتي و آسف على خروجي عن الموضوع

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بعض الناس اللي ربنا كرمهم بأخلاقهم وعلمهم وتقواهم واجتهادهم ونبوغهم ربما في بعض الأحيان نحاول نظهر للناس أننا أحسن منهم وحب الظهور يقصم الظهور ولكن لما نعرف حقيقتهم نتضاءل أمامهم

وبالنسبة للأخت : هبة

عذرا لم يعجبني هذا الأحمر كله في صفحتك كلا وتفصيلا وخاصة حتى لا أضيع وقتي كلمة :

( يا ام احمد اصلا النقاب نادر فى مصر و الاغلبية حجاب عادى و ده احسن من بلاش لان النقاب مش فرض و اذا كنت عايشة فى السعودية و متعودة على النقاب و مؤمنة بفرضيته فهذا ليس هو الحال فى مصر )

فاختلط الأمر عليكي ومش عارفة أن الحجاب أيضا بيغطي الوحه زي النقاب واللي بتقصديه اسمه خمار زي ما قالت لكي الدكتورة والكتورة مش منقبه ولا حاجة انسانة عادية والحفل عقبال عندك لتكريم أوائل الثانوية وهو أول المركز وله ترتيب في المحافظة والجمهورية وعقبال كل سنة يا دكتورة

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

علقت الإبنة هبة على معظم مداخلة الدكتورة وأوافقها على الأغلب الأعم من تعليقاتها ..

أريد أن أعلق على ملاحظتين من ملاحظات الدكتورة ببعض الأسئلة ..

أعلن المحافظ هدايا المحافظة لأبنائها المتفوقين فكانت كالتالي :

** عضوية شرفية لمكتبة مبارك ( المنصورة سابقا ) مدى الحياة فأحسست بالسرور وقلت القراءة مفيدة ولكن انقبضت نفسى

وقلت ما عسى أن يوجد في مكتبة مبارك في زمن وزارة الثقافة الحالية وقلت لا نصيب للملتزمين في هذه المكافأة .

**قال المحافظ أما أولياء الأمور الذين فعلوا وفعلوا قلت يااارب عمرة فأردف قائلا فلهم أيام في مصيف جمصة فابتهج الجميع وزغردت مختمرة بجواري وقد قلت لها الزغاريد حرام فقالت دا ساعة وخلاص وأيضا لا نصيب للملتزمين في هذه الهدية ./

السؤال الأول : مالذى جعلك تعتقدين أن من حقك تقسيم المجتمع إلى فسطاطين : ملتزمين وغير ملتزمين ؟

السؤال الثانى : إن كان من حقك فعلى أى أساس يتم التقسيم ؟

السؤال الثالث : لماذا لا يقبل الملتزمون الهدية ويذهبون إلى مكتبة مبارك (غير أن فاروق حسنى هو وزير الثقافة) ؟ .. هل هناك خطورة على الملتزمين من الاطلاع - مثلا - على موسوعة "شخصية مصر" لجمال حمدان ؟ أو من قراءة كتب مثل العبقريات أو "التفكير فريضة إسلامية" للعقاد ؟ أو من قراءة كتب للشيخ محمد الغزالى مثل "هموم داعية" أو "ليس من الإسلام" الذى قال فى مقدمته :

فى هذا الكتاب أبحاث فقهية ٬ جرت التقاليد على دراستها فى المعاهد خاصة ولأصحاب ثقافة دينية عالية. وقد رأيت أن أضفى على هذه الأبحاث الطابع العام ٬ وأن أنزل بها إلى جماهير القراء. وأن أحررها جهد الطاقة من الاصطلاحات الفنية ٬ ولو تجوزت قليلا فى التعبير والعرض ٬ ما دمت أرعى الأمانة فى سوق الحقائق المجردة .

والذى دفعنى إلى ذلك هو التفاوت البعيد فى وعى القراء الآن. إنهم يطالعون معارف غنية فى شئون الحياة من تغذية ٬ وطب ٬ واقتصاد ٬ وفلسفة ٬ وأدب ٬ وقد استطاعت الصحف والكتب أن تقرب منهم أمورا ظلت إلى أمد قصير وقفا على طوائف المتخصصين. فلماذا تقل حظوظ الجمهور من المعارف الإسلامية العميقة؟! وإلى متى يبقون فقراء فى فهم الحكم الدينية لما يرونه من أحكام؟! وليس هذا الكتاب شرحا لأسرار الشريعة وإنما هو تنبيه إلى إضافات غريبة دخلت عليها وليست منها. وقد اقتضانى سوق هذه المبتدعات أن أرسم خطوطا عامة لجوهر الإسلام وتوجيهاته الصائبة فى نواحى العقائد والعبادات والعادات. كما أن تخليص اللباب الأصيل من الزيادات التى اشتبكت به اقتضانى أن أخوض بحوثا لها مكانها فى أصول الفقه. وإذا كان "رجل الشارع" يستغرب هذا النوع من الكتابات العامة ٬ فخير له أن يوطن النفس على قبولها ٬ حتى يعرف دينه على بصر ٬ ويهجر الخرافات الدينية عن فقه..

لقد أصبحت لدى الجمهور معارف طبية وقانونية وفلكية كثيرة ٬ كان المألوف قديما أن تكون حكرا على الفنيين . لكن اتساع آفاق الثقافة رفع من أمامها العوائق ٬ ويسرها لمن شاء. ونحن نريد أن نقرب من الجماهير المسلمين ألوانا من العلم حرموا منها ٬ وينبغى أن تكون بينهم شائعة متداولة.. إن التعليم الرحب الممدود أفضل طريق لخدمة الإسلام وإعزاز أمته. فلنرفع مستوى الفقه العام ٬ لندفع نهضتنا إلى الأمام... وسوف يغضب من هذا الكتاب بعض الجامدين الذين لا قدم لهم فى علوم الدين. وسوف يرونه امتدادا لجهاد أئمة طال كفاحهم فى إيقاظ العقل الإسلامى ٬ ماتوا جميعا ولم يروا من النجاح إلا يسيرا...!! ليكن ٬ فما علينا من بأس ٬ إننا ننصف الحقيقة ٬ ليعمل بها أفراد ٬ إن عجزت عن العمل بها جماعات.

السؤال الرابع : هل كل من يذهب إلى المصايف غير ملتزمين ؟

السؤال الخامس : بماذا تصفين منتقبة جالسة تحت شمسية على شاطئ جمصة ؟

السؤال السادس : سأوجهه إليك إن شاء الله ، بعد أن أرى رأيك فى تعليقات الباشمهندسة هبة

ملحوظة (بديهية) : لو لم تنشرى ملاحظاتك ، ما كنت وجهت سؤالا واحدا ..

ملحوظة (غير بديهية) : لا أعتقد أنك قد نشرتي ملاحظاتك لنقرأها ونستوعبها بدون تعليق أو سؤال

معلومة عرفتها هي اسم محافظ الدقهلية فنحن المصريين أو ربما أنا فقط لا نهتم بمعرفة أسماء المسئولين ربما لأنني أرى أنهم ليسوا في هذه المناسب من أجلنا.

سؤالى لحضرتك يادكتورة يختلف بعض الشئ ..فى الحقيقة هو اكثر من سؤال.

1- الفقرة اعلاه هى بعض مم جاء فى مداخلتك ...هل قولك ( ارى انهم ليسوا فى هذه المناسب من اجلنا ) ...يعنى ما فهمته انا ...وهى كلمة ..المناصب ؟؟ ..ام انه فى اللغة العربية ( ارى ان حضرتك دارسة جيدة جدا لها ..وانا لغتى يادوب على قدى ...) ...كلمة مناسب تعنى مناصب ؟؟ ...هذا سؤال جدى وليس بغرض السخرية ...ومنكم نستفيد..!

2- معذرة لطريقة تفكيرى ...لكنى لاارى اى علاقة بين النقاب او الاختمار وبين ...التفوق ..!!

وكم من منقبات ...مختمرات العقل ....معذرة مرة اخرى ..

3 - اليست طريقة حضرتك فى السخرية من سيدة بسيطة ..وام لطالب متفوق ...ورغم انها مختمرة او منقبة ...فحضرتك لم ترحميها من نقدك ( البناء ) ..وتعجبتى وسخرتى من تلقائيتها عندما ...زغردت؟؟

سخرية يرفضها الاسلام ويربأ بنا ان نسخر ..( ولا يسخر بعضكم من بعض ).

يقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

4- ما اعلمه ان الرسول ( صلوات الله عليه وسلامه ) ..كان ينظر ويبتسم لضاربى الدفوف ؟؟

ام انهم...علمونا غلط ؟؟ سيرة الرسول الكريم ؟؟ ...!!!...سؤالى لحضرتك ...هل ما تعلمناه كان صحيحا ام انهم الآن يصححون حتى ما كان يفعله رسولنا الكريم ؟؟

5- لو مثلا يعنى مثلا...كان فيه انسانة مسلمة ...ومحجبة......وبناتها ...زى الفل .وكل منهن ..عقلها يوزن عقل عشرة رجال حكماء ....على الاقل ..!!وحاصلات على اعلى الشهادات ومراكزهن محترمة ..ومحترمات فى اللبس والتصرف وكل شئ ...ولكن فى مكان اعاشتهم صعب الحجاب ...!! او انهن لايقتنعن به ...او يقتنعن بأن من تريد ان تتحجب او تتنقب ...فلتعتكف فى بيتها ...!!!!

يبقوا فى نظرك ...حايروحوا النار ؟؟ ...وياخسارة ؟؟؟ ..وياعينى على الاسلام ؟؟

6- سؤال اخير ..

ما رأى حضرتك فى المسلمين ...رجال ونساء ....(( وقلت رجال قبل نساء حتى لاتقولى متفرنجة ..!!! و...الرجال قوامون على النساء ...وسيبك بقى من ..النساء اولا دائما ..ده كلام ساذج ))

الذين هم مسلمون فقط بالاسم ...ونجد من هم فى مراكز حساسة ويسرقون ويرتشون وينافقون ..اما النساء ... منهن .من..يذهبن للعمل منقبات و...يتحدثن طيلة الوقت بالتليفون الخاص بالمصلحة التى يعملن بها ...او يستخدمن النت ...وبالمناسبة ؟؟ ....مش النت حرام ؟؟...فكيف بالمسلمة المنقبة المحترمة ...ان تستعمل النت وتخاطب ...الرجال والنساء سواء ؟؟ او ..اوليست المرأة على المرأة عورة ؟؟ وبعضهن يتحدثن عن طريق الكاميرا ؟؟ واعرف منقبات ومحجبات يفعلن ذلك ؟؟

والسلام ختام...

السلام ...

السلام ..

مع الله ومع النفس..ومع الخلق..هو ده مفهومى للاسلام.

كنت أظن أنني قد دللت الدكتورة على موقع محاورات الإسلام الذي اعتبره أفضل المواقع ولكنني ألآن أشعر أنني جبتها المحكمة لتتحاكم أو النيابة لتسأل رفقا أخوتي الكرام مشفتش حد قال مبروك حتى للنجاح دخلنا في النقاب وجمصه ورأس البر وحاكمناها على ما لم تقله بدأت أشعر بالضيق الشديد والندم والخجل لما أراه ولم أكن أتوقعه أتمنى على الدكتورة ألا تتعب نفسها وتوفر جهدها هذا رأيي الآن وأتمنى التوفيق للجميع

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

لا لم يكن مسحيات كان هناك مسحية واحدة

سؤال الى الدكتورة أم أحمد .. ماذا تعنى (مسحيات) و (مسحية) .. هل هو خطأ طباعى أم أنه مصطلح جديد لا ندرى كنهه... الرجاء الإيضاح

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

لا لم يكن مسحيات كان هناك مسحية واحدة

سؤال الى الدكتورة أم أحمد .. ماذا تعنى (مسحيات) و (مسحية) .. هل هو خطأ طباعى أم أنه مصطلح جديد لا ندرى كنهه... الرجاء الإيضاح

مهيب

( .... إن تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون ... )

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

رد: إن تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون

رد: إن تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون

رد: إن تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم لا حول و لاقوة الا بك .

يا سيدى الفاضل .. أنا لم أسخر و لم يكن هدفى سخرية .. فقط هو سؤال فى محله حيث أن المشاركة حوت ذات المصطلح مرتين .. فأردت أن أستوضح ان كان مصطلحا لا أعرفه مشتق من (مسح) مثلا يحوى اهانة ضمنية لأخوة لنا فى الوطن تخالف قواعد الكتابة فى المحاورات و تستوجب اجراءا اداريا صارما .. أم أنه مجرد خطأ فى الكتابة تكرر مرتين و أن النية حسنة لا اساءة فيها أو شبهة تفرقة .. و أعتقد أن ثمة وجه هنا فى استفسارى .. و لازلت منتظرا التوضيح من صاحبة المشاركة .

أما أنت فقد سبق غضبك حلمك .. و سبق رهقك رجاحة عقلك .. كان من الأجدر ألا تشخصن الحوار .. و ان كنت تملك ردا على السؤال فأهلا به .. أو لتصمت .. فأنت لا تعلم عن دواخل الآخرين .

شيء أراه غير لائق الاستدلال بآيات فى غير مواضعها .. فليس تفسير ما كتبت أو استدللت هنا هو أمر الهى بوجوب رد السخرية بمثلها .. هذه اساءة بالغة للنص ولمعناه و للخلق الذى يأمر به الدين .. و هى لا تختلف كثيرا عن الاستدلال بوجوب قتل الآخرين بنص الآيات .. و لكل خطورته على من يريد أن يكون واجهة صحيحة قويمة للدين .. و هذا ليس استدلالا صالحا و انما هو لى لأعناق النصوص كى توافق الأهواء و الأخلاق .

مهيب

<span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span>

رابط هذا التعليق
شارك

يا أستاذ مهيب :

مع احترامي لكل الأخوة مسلم أو مسيحي لا يليق بنا اللعب على هذه الأوتار وأنت تعلم أنه خطأ مطبعي وليكن ذلك الأجراء الصارم بالنيابة عنها

وأنا عامة لم أكتب سوى الأية ولم أفسر أو انطق في تفسيرها ولكن كان الدأب دائما على الأتيان بأقوال ننسبها للغير ثم نحاكمهم عليها ومن ثم لا فائدة إذا كان الحوار كذلك وأنا لم أكن أكتب هنا موضوعا دينيا واحدا كتبت في الشعر والسياسة والأدب والهجرة وأحب الاعتدال وإذا جادلني أحد وشعرت بالحدة انتصر له وأترك الموضوع كما تجد في فك رقبة

ارجو أن تنظر الي الكلام الذي ينسب إلى الغير في هذا الموضوع بغرض تغليطهم بمجرد أننا اختلفنا معهم ليس معقولا أن أرى ما رأيته حينما تجد إنسانا عاديا جدا فتجعل منه أو فيه كل البدع شعرت بالضيق ولو لم أكن أؤيدة

لا أعرف التشدد ولكن هناك من يدعو بتصرفاته إليه ويحب أن يراه ولو لم يكن موجودا إلا في مخيلته

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...