اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

(إن الحكم الا لله)العلامة:عبد الرزاق عفيفى


azzam salfi

Recommended Posts

الأخ مصري

ما طرحته لا يعدو عن كونه رأياً

ونحن هنا لا نناقش أراء شخصية ,,

بل نناقش أصول شرعية

نعم أنا معك في أن الإصلاح أولاً هو الطريق الى تطبيق الشريعة

ولكن لست معك في أن الحدود في تطبيق الشريعة فروعاً ( وكأنها هامشية )

لذلك كان رأيك مجرداً من التأصيل الشرعي الذي هو الأساس عند مناقشة مثل هذه القضايا

وشكراً

-----------------------------

الأخ عزام سلفي

القيد الذي وضعته ,, في الحقيقة ليس من عندي أنا بل هو ما كان سلف الأمة

ويبدو أنك قرأت واستعجلت في الرد

وهذا ما جعلك تقول ( هذا القيد الذى وضعته ينفى أن يكون الكفر العملى منه كفر أكبر )

أنا لم أقل ذلك ,, بل قلت ( يجب أن تفرق بين الكفر العملي الذي يضاد الإيمان بوجه من الوجوه والكفر العملي الذي لا يضاد الإيمان بوجه من الوجوه )

فالكفر العملي الذي يضاد الإيمان بوجه من الوجوه هو كفر أكبر ,, كالسجود لصنم أو إهانة المصحف أو سب الدين أو سب النبي صلى الله عليه وسلم

كل النصوص التي استشهدت بها تتحدث عن من ينسب للشرع ما ليس فيه

كاستشهادك بقول ابن تيمية ( والإنسان متى حلل الحرام - المجمع عليه - أو حرم الحلال -المجمع عليه - أو بد ل الشرع - المجمع عليه - كان كافراً مرتداً باتفاق الفقهاء )

وهذا لا خلاف عليه أن كل من حلل الحرام المجمع عليه يكفر بأن يقول عنه بأنه حلال ( كشرب الخمر مثلاً )

أو حرم الحلال المجمع عليه بأن يقول أن هذا محرماً في دين ( كشرب الماء مثلاً ) فهذا كافر ولا خلاف عليه

ولكن من أمر بشرب الخمر أو سمح به أو شربه وهو يقر بحرمته فلا يكفر

ولا يقول بكفره إلا الخوارج

هذا ما أفتى به في هذا العصر الشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين

شكراً

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

ما طرحته لا يعدو عن كونه رأياً

ونحن هنا لا نناقش أراء شخصية ,,

بل نناقش أصول شرعية

نعم أنا معك في أن الإصلاح أولاً هو الطريق الى تطبيق الشريعة

ولكن لست معك في أن الحدود في تطبيق الشريعة فروعاً ( وكأنها هامشية )

لذلك كان رأيك مجرداً من التأصيل الشرعي الذي هو الأساس عند مناقشة مثل هذه القضايا

أوضح بعض النقاط :

- لم أذكر أنها "هامشية" وهذا مثال على تأويل النص الذى أعتقد أنه سبب الخلاف "الفقهى" فى معظم الأمور .. كيف نفهم ونفسر النص

- الاجتهاد هو رأى شخصى .. وإقتناعك بإجتهاد بعينه هو أيضا رأى شخصى .

- إصلاح المجتمع ومؤسساته والعمل على نفعه العام هو أيضا أصول شرعية ولها الأولوية عن الحدود لأنها الطريق الى التطبيق الكامل للشريعة الاسلامية .. وهذا ما تقول أنك تقتنع به .

- يقتضى الحوار أن أتحدث برأيى الذى توصلت اليه عن قناعة لا أن أقدم قص ولصق من أقوال الآخرين .. وفى حالة الاختلاف على "التأصيل الشرعى" يمكننى أن أقدم الرأى الشرعى الذى أقمت عليه رأيى .

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عزام سلفي

المشكلة ليست فيما قاله العلماء الذين نقلت عنهم

إنما المشكلة في فهمها

هو دة الكلام

و يا سلام على رمي المخالف بالارجاء !

بل و ملازمة ابن حزم و ابن تيمية و غيرهم!

يعني من خالفك، فهو يخالفهم، و بالتالي مخطئ بلا ادنى شك

استصحاب جميل جدا!

هذا اسلوب شغب درجة اولى

انظر الى الخوارج خارج العقيدة

انظر الى فهمهم

انظر الى تعصبهم

انظر الى نظرتهم لباقي المسلمين

و اعد قراءة ما كتبته عنهم

ستجد الكثير من التشابه لمن لديه بصيرة

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

لكن النقاش هنا عن من حكم بغير ما أنزل الله وهو لا ينسب حكمه الى الله ولا يفضله عليه ولا يساويه به ولا يقول أن حكمه جائز شرعاً

icon_eek.gificon_eek.gificon_eek.gif

أمال أنت تتكلم عن من ياخى الفاضل ؟؟؟؟

اذا كان هو لا يجحد حكم الله ولا يقول ان القوانين أفضل أو تساويه ولا يقول ان حكم الشريعة جائزة وليست فرضا

أمال هو عايز ايه ؟؟؟ icon_wink.gif

عروستى icon_biggrin.gificon_biggrin.gificon_biggrin.gif

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

أرجو ألا يشخص الحوار

يا أخ ايجيبشينتى بالله عليك لا تنسب للعالم ما لم يقله

أنت تنسب للشيخ الألباني ما لم يصرح به طيلة حياته

قلت سابقاً الشيخ الألبانى كان يحصر الكفر فى الكفر الاعتقادى

هل قرأت شرح الطحاوية للشيخ الألبانى؟

اقرأ شرح الشيخ عند قول الطحاوى(ولا نكفر أحد من أهل قبلتنا الا بذنب يستحله)واقرأ رد الفتوى الذى ذكرته على قول الشيخ وحصره الكفر بالاستحلال.....تثبت قبل أن تنسب له شىء......

أما قولك أن هذا رأى الشيخ العثيمين فهذا غير وارد

يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله فى شرح الأصول الثلاثة:

{(((فنقول: من لم يحكم بما انزل الله استخفافاً به، أو احتقاراً، أو اعتقاداً أن غيره أصلح منه، وانفع للخلق أو مثله فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه، فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق، إذ من المعلوم بالضرورة العقلية، والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنه

فما تفسير هذا؟

وأيضاً نسبت للشيخ ابن باز ما كان يحذر منه رحمه الله,انظر تعليقه على النواقض العشر لابن عبد الوهاب:

ويدخل في ذلك ­أيضاً ­:

كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة،

فلست ملزماً بالتوقف لمعرفة ان كان يعتقد حل ما فعله أم حرمته....

فأنت أيضاً بذلك تلزم الاستحلال القلبى...مالى هو الظاهر..والا فلا خلاف فى أنه ان اعتقد أنه يجوز فهو كافر....

وانظر لتعليق الشيخ الذى يسبقه

ويدخل في القسم الرابع: من نواقض الاسلام

من اعتقد أن الأنظمة والقوانين التي يسنها الناس، أفضل من شريعة الإسلام، أو أنها مساوية لها، أو أنه يجوز التحاكم إليها، ولو اعتقد أن الحكم بالشريعة أفضل، أو أن نظام الإسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين، أو أنه كان سبباً في تخلف المسلمين، أو أنه يحصر في علاقة المرء بربه دون أن يتدخل في شؤون الحياة الأخرى.

.

ولكن من أمر بشرب الخمر أو سمح به أو شربه وهو يقر بحرمته فلا يكفر

أرأيت ما هو مناط الخلاف أن تتكلم عن التشريع الخاص فهذا فيه التوقف

وهذا الذى تتحدث عنه ليس بكفر قطعاً ان كان لهوى,أنا أتكلم عن وضع دستور وتشريع عام يلزم به الحاكم المحكومين لاتباعه فهذا التشريع العام

{قال ابن العثيمين رحمه الله :

يجب علي طالب العلم أن يعرف الفرق بين التشريع العام ,الذي يجعل نظاما يمشي عليه ؛ويستبدل به القرآن وبين أن يحكم في قضية معينة بغير ما أنزل الله ,فهذا قد يكون كفرا أو فسقا أو ظلما.

( القول المفيد 2/172)

هل وضح ذا المراد؟

فأين فتاوى الشيخ الألبانى والعثيمين وابن باز هذه التى تتحدث عنها؟

(

وقد أجمع العلماء أن من سب الله عز وجل أو سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو دفع شيئا أنزله الله
"فمن خالف ما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم

بأن حكم بين الناس بغير ما أنزل الله ، أو طلب ذلك اتباعاً لما يهواه ويريده

وقالت اللجنة أيضا

"تقوله على شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه اللع تعالى -

في ص / 17 - 18 إذ نسب إليه جامع الكتاب المذكور :

أن الحكم المبدل لا يكون عند شيخ الإسلام كفراً

إلا إذا كان عن معرفة واعتقاد واستحلال .

وهذا محض تقول على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى

فهو ناشر مذهب السلف أهل السنة والجماعة كما تقدم

وهذا إنما هو مذهب المرجئة ". اه

فأنت لك العمل وليس لك التوقف فيه والتبين ما اذا كان فعل ذلك لأنه يعتقد أو لا يعتقد

فأين بالله عليك ما تقوله فى هذا الاجماع

( فمن ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر ، فكيف بمن تحاكم إلى الياسق وقدمها عليه ؟ من فعل ذلك كفر بإجماع المسلمين …) [ البداية والنهاية 13 / 119]

هل وضع هنا أى قيد؟!!

يتكلم عمن اختار الياسق الذى هو خليط من الأديان السماوية وليست الوضعية أن من تحاكم اليه وترك الشرع فهو كافر,,ويجب أيضاً أن تفرق بين التشريع العام والخاص,فالخاص فيه تفصيل ان كان لهوى فهو ليس بكفر كحكام بنى أمية وغيرهم وان كان لاعتقاد فهو كفر وان كان لتفضيل فهو كفر.,........الخ وهنا تكون شروط التكفير من انتفاء موانع واستيفاء شروط

أنا أتحدث عن التشريع العام

وقالت اللجنة الدائمة في الرد علي العنبري

دعواه إجماع أهل السنة على عدم كفر من حكم بغير ما أنزل الله في التشريع العام

إلا بالإستحلال القلبي كسائر المعاصي التي دون الكفر

وهذا محض إفتراء على أهل السنة

لأنه لو اعتقد حله فلا يستطيع أحد أن يتوقف فى تكفيره لكن الاستحلال هذا كلمة المرجئة

وهاك كلام ابن الأثير

للشرط وجوابه في كلام ابن ثير

1- من ترك الشرع المنزل وتحاكم الي غيره من الشرائع المنسوخة كفر.

فيجب أن تفصل الهوى عن المسألة لأن الهوى هذا فى التشريع الخاص

وراجع كلام العثيمين رحمه الله وابن باز وهناك كتاب للشيخ صالح المحمود يسمى((الحكم بغير ما أنزل الله))وهذه ترجمته من islamway

هو الدكتور عبدالرحمن بن صالح المحمود أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض

له عدة مؤلفات من أهمها :

1- القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة ومذاهب الناس فيه(وهي رسالة ماجستير)

2- موقف ابن تيمية من الأشاعرة(وهي رسالة الدكتوراة) في ثلاث مجلدات

3-الحكم بغير ما أنزل الله أحواله وأحكامه

هذ ما لدي والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد

ولتعرف قول الصالح العثيمين رحمه الله لما ذكر ما يفعل ذلك لهوى نفس وأنه لا يكفر فقال

فإن قيل : لماذا لا يكفر أهل القسم الثاني ؟الثاني : أن يتابعهم في ذلك راضياً بحكم الله وعالماً بأنه أمثل وأصلح للعباد والبلاد ، ولكن لهوي في نفسه أختاره ، كأن يريد مثلاً وظيفة ، فهذا لا يكفر ، ولكنه فاسق وله حكم غيره من العصاة .

أجيب : إننا لو قلنا بكفرهم لزم من ذلك تكفير كل صاحب معصية يعرف أنه عاص لله ويعلم أنه حكم الله

فيفرق بين التشريع العام والخاص لأنه لو دخل فى الخاص كما ظننت من قولى لكفر كل عاصى على حسب فهمك لكلامى........

رابط هذا التعليق
شارك

تفسير ابن كثير:

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

قَوْله تَعَالَى " أَفَحُكْم الْجَاهِلِيَّةَ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّه حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ" يُنْكِر تَعَالَى عَلَى مَنْ خَرَجَ عَنْ حُكْمِ اللَّهِ الْمُحْكَم الْمُشْتَمِلِ عَلَى كُلِّ خَيْرِ النَّاهِي عَنْ كُلّ شَرٍّ وَعَدَلَ إِلَى مَا سِوَاهُ مِنْ الْآرَاء وَالْأَهْوَاء وَالِاصْطِلَاحَات الَّتِي وَضَعَهَا الرِّجَال بِلَا مُسْتَنَد مِنْ شَرِيعَة اللَّه كَمَا كَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة يَحْكُمُونَ بِهِ مِنْ الضَّلَالَات وَالْجَهَالَات مِمَّا يَضَعُونَهَا بِآرَائِهِمْ وَأَهْوَائِهِمْ وَكَمَا يَحْكُم بِهِ الشَّارِع مِنْ السِّيَاسَات الْمَلَكِيَّة الْمَأْخُوذَة عَنْ مَلِكِهِمْ جنكزخان الَّذِي وَضَعَ لَهُمْ الياسق وَهُوَ عِبَارَة عَنْ كِتَاب مَجْمُوع مِنْ أَحْكَام قَدْ اِقْتَبَسَهَا عَنْ شَرَائِع شَتَّى : مِنْ الْيَهُودِيَّة وَالنَّصْرَانِيَّة وَالْمِلَّة الْإِسْلَامِيَّة وَغَيْرهَا وَفِيهَا كَثِير مِنْ الْأَحْكَام أَخَذَهَا مِنْ مُجَرَّد نَظَره وَهَوَاهُ فَصَارَتْ فِي بَنِيهِ شَرْعًا مُتَّبَعًا يُقَدِّمُونَهَا عَلَى الْحُكْم بِكِتَابِ اللَّه وَسُنَّة رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ كَافِر يَجِب قِتَاله حَتَّى يَرْجِع إِلَى حُكْم اللَّه وَرَسُوله فَلَا يُحَكِّم سِوَاهُ فِي قَلِيل وَلَا كَثِير قَالَ تَعَالَى " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّة يَبْغُونَ " أَيْ يَبْتَغُونَ وَيُرِيدُونَ وَعَنْ حُكْم اللَّه يَعْدِلُونَ " مَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّه حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ " أَيْ وَمَنْ أَعْدَلُ مِنْ اللَّه فِي حُكْمه لِمَنْ عَقَلَ عَنْ اللَّه شَرْعه وَآمَنَ بِهِ وَأَيْقَنَ وَعَلِمَ أَنَّ اللَّه أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ وَأَرْحَمُ بِخَلْقِهِ مِنْ الْوَالِدَة بِوَلَدِهَا فَإِنَّهُ تَعَالَى هُوَ الْعَالِم بِكُلِّ شَيْء الْقَادِر عَلَى كُلّ شَيْء الْعَادِل فِي كُلّ شَيْء وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا هِلَال بْن فَيَّاض حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَة النَّاجِي قَالَ : سَمِعْت الْحَكَم يَقُول : مَنْ حَكَمَ بِغَيْرِ حُكْم اللَّه فَحُكْم الْجَاهِلِيَّة . وَأَخْبَرَنَا يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قِرَاءَة حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح قَالَ : كَانَ طَاوُس إِذَا سَأَلَهُ رَجُل : أَفْضُلُ بَيْن وَلَدِي فِي النِّحَل ؟ قَرَأَ " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ " الْآيَة . وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الْوَهَّاب بْن نَجْدَة الْحَوْطِيّ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَان الْحَكَم بْن نَافِع أَنَا شُعَيْب بْن أَبِي حَمْزَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي حُسَيْن عَنْ نَافِع بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " أَبْغَضُ النَّاس إِلَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مَنْ يَبْتَغِي فِي الْإِسْلَام سُنَّة الْجَاهِلِيَّة وَطَالِبُ دَمِ اِمْرِئٍ بِغَيْرِ حَقّ لِيُرِيقَ دَمه " وَرَوَى الْبُخَارِيّ عَنْ أَبِي الْيَمَان بِإِسْنَادِهِ نَحْوه بِزِيَادَةٍ .انتهى

هل ذكر موضوع اعتقاده أن ذلك يجوز؟

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ مصري 

ما طرحته لا يعدو عن كونه رأياً 

ونحن هنا لا نناقش أراء شخصية ,, 

بل نناقش أصول شرعية 

إيه الفرق ؟؟؟ !!!! النص يا ساده مقدس أما تفسيره - مهما كان المفسر - هو بشر وآراء شخصية ـ تطبيقه على موقف معين هو آراء شخصية بشرية ـ القياس هو رأى شخصى . لكن فيه ناس تحب تقدس الأفراد . فى هذه الحالة آراء هذا الشخص المقدس سوف يعتبرونها مقدسه ـ وأى مناقشة لها كفر ـ وكلام بدون علم . أحد هؤلاء قد أفتى بأن الفتاة التى أغتصبت بالإكراه هى زانية . حسبى الله ونعم الوكيل . هذا لأن البشر يمكن أن يخطئ .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عزام سلفي

أرجو أن تحصر النقاش في مسألة محددة

هل تريد نقاش الكفر العملي والكفر الاعتقادي

أم تريد أن نناقش مسألة الحكم بغير ما أنزل الله

حدد ,, لكي لا نشتت الموضوع

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

لكن النقاش هنا عن من حكم بغير ما أنزل الله وهو لا ينسب حكمه الى الله ولا يفضله عليه ولا يساويه به ولا يقول أن حكمه جائز شرعاً

icon_eek.gificon_eek.gificon_eek.gif

أمال أنت تتكلم عن من ياخى الفاضل ؟؟؟؟

اذا كان هو لا يجحد حكم الله ولا يقول ان القوانين أفضل أو تساويه ولا يقول ان حكم الشريعة جائزة وليست فرضا

أمال هو عايز ايه ؟؟؟ icon_wink.gif

عروستى icon_biggrin.gificon_biggrin.gificon_biggrin.gif

أنا أقولك هو عايز إيه

ممكن يكون عايز يحافظ على الكرسي

يمكن يكون غير قادر على تطبيق الشريعة في مجتمعه

وعروستي مش مكانها المنتدى الاسلامي

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل وفقه الله أنا أتحدث عن الحكم لكن الحوار يقتضى التشعب

فأنت تريد أن تقول أن الحاكم اذا وضع تشريع عام للمسلمين ونحى الشرع وألغى الحدود لهوى فى نفسه ومناصب وغيره أنه كفر دون كفر

وهذا غير صحيح

يقول العثيمين فى ثلاثة الأصول{(((فنقول: من لم يحكم بما انزل الله استخفافاً به، أو احتقاراً، أو اعتقاداً أن غيره أصلح منه، وانفع للخلق أو مثله فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه، فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق، إذ من المعلوم بالضرورة العقلية، والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنه.)))

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله

كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعاً وكل من استباح ما حرّم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنى، والخمر، والربا، والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين
.
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عزام سلفي

أرجو أن تحصر النقاش في مسألة محددة

...

حدد ,, لكي لا نشتت الموضوع

هذا هو بيت القصيد

ما من موضوع نناقشه مع الاخ عزام الا و يبدأ بالنقل المطول و ينتهي بالتشعب

لكن الحوار يقتضى التشعب

لا

لا يقتضيه

و ارجو ان تكون المواضيع محددة مستقبلا

الشعب اراد الحياة و القيد انكسر

رابط هذا التعليق
شارك

أنتظر تعقيب الأخ ايجيبشينتى وفقه الله

الأخ الفاضل وفقه الله أنا أتحدث عن الحكم لكن الحوار يقتضى التشعب 

فأنت تريد أن تقول أن الحاكم اذا وضع تشريع عام للمسلمين ونحى الشرع وألغى الحدود لهوى فى نفسه ومناصب وغيره أنه كفر دون كفر 

وهذا غير صحيح 

اقتباس: 

يقول العثيمين فى ثلاثة الأصول{(((فنقول: من لم يحكم بما انزل الله استخفافاً به، أو احتقاراً، أو اعتقاداً أن غيره أصلح منه، وانفع للخلق أو مثله فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، ومن هؤلاء من يضعون للناس تشريعات تخالف التشريعات الإسلامية لتكون منهاجاً يسير الناس عليه، فإنهم لم يضعوا تلك التشريعات المخالفة للشريعة الإسلامية إلا وهم يعتقدون أنها أصلح وأنفع للخلق، إذ من المعلوم بالضرورة العقلية، والجبلة الفطرية أن الإنسان لا يعدل عن منهاج إلى منهاج يخالفه إلا وهو يعتقد فضل ما عدل إليه ونقص ما عدل عنه.)))

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله 

اقتباس: 

كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات، أو الحدود، أو غيرهما، وإن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة، لأنه بذلك يكون قد استباح ما حرم الله إجماعاً وكل من استباح ما حرّم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة، كالزنى، والخمر، والربا، والحكم بغير شريعة الله فهو كافر بإجماع المسلمين

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عزام سلفي

أود أن أنبه أنني لا أنطلق في كلامي من عقيدة المرجئة ( معاذ الله )

وأنا أقول أن الحكم بغير ما أنزل الله من كبائر الذنوب التي قد تصل الى الكفر المخرج من الملة

ولكن لا يمكن أن أكفر كل من حكم بغير ما أنزل الله إلا بتفصيل

هذا التفصيل هو ما كان عليه علماء المسلمين سلفاً وخلفاً

وعلى رأسهم في هذا العصر الشيخ ابن باز والشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين وغيرهم

كلهم يفصلون في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله ,, ولا يكفرون الحاكم بدون تفصيل

ثم يجب أن ننتبه الى مسألة مهمة جدا

ألا وهي أن الحكم في زماننا هذا وهو الذي نناقشه لا يقوم على رجل واحد أو اثنين أو ثلاثة

بل هم جموع ممكن أن يدخل فيه معظم من في المجتمع

وإذا لم نلتزم التفصيل الذي بينه العلماء سيؤدي بنا هذا المنهج في التكفير الى تكفير المجتمع كله ( كما فعل سيد قطب رحمه الله )

وبالتالي نكون قد سلكنا طريق الخوارج الذي قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كلاب أهل النار

لا نجاة إلا بالتمسك بكبار العلماء وترك من هم دونهم

يقول الامام مالك ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تاخذون دينكم )

أنا مستعد إن شاء الله لنقاشك في هذه المسألة إن أحببت

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

للرفع

ما كان من خير فمن الله فله الفضل والمنة ...........

وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بريء.......

________________________________________________________________

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً

وفى تفسير بن كثير:

{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى اللّه والرسول} أي إلى كتاب اللّه وسنّة رسوله، وهذا أمر من اللّه عزَّ وجلَّ بأن كل شيء تنازع الناس فيه من أصول الدين وفروعه أن يرد التنازع في ذلك إلى الكتاب والسنّة كما قال تعالى: {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى اللّه}، فما حكم به الكتاب والسنة وشهدا له بالصحة فهو الحق، وماذا بعد الحق إلا الضلال؟ ولهذا قال تعالى: {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر} أي ردوا الخصومات والجهالات إلى كتاب اللّه وسنَّة رسوله، فتحاكموا إليهما فيما شجر بينكم {إن كنتم تؤمنون باللّه واليوم الآخر، فدل على أن من لم يتحاكم في محل النزاع إلى الكتاب والسنّة ولا يرجع إليهما في ذلك فليس مؤمناً باللّه ولا باليوم الآخر،

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 سنة...

هي المسألة دي لسه منتهتش

حد علمي انها انتهت تماما و ان اخواننا من فهموها و انتشر بيانها للناس بعد مقتل السادات رحمة الله عليه

من لم يحكم بما انزل الله هم من الكافرين كفرا دون كفر

كفر لا يخرج من الملة و لا يستحل به الدم و لا المال

و الادلة علي ده كتيرة

و من اكتر المحدثين اللي اتكلموا في المسالة دي

اسامة القوصي حفظه الله و ابي اسحق الحويني حفظه الله

تفاءلوا بالخير تجدوه

بعضا مني هنا .. فاحفظوه

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...