سيف الحق بتاريخ: 26 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمه الله وبركاته و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و الحمد لله كل أمة محمد بخير إلا صنف واحد ..!! أترضى أن تكون من هذا الصنف ؟ أترضى أن تكون أمة محمد صلى الله عليه وسلم كلها بخير إلا أنت ؟! أترضى أن تكون أمة كاملة بعافية إلا أنت ؟ تأمل في قول من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم : "كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يُصبح وقد ستره الله فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ! وقد بات يستره ربه ، ويُصبح يكشف ستر الله عنه ". رواه البخاري . فهل رضيت بهذا أيها العاصي ؟ إلى كل صاحب معصية ظاهرة وإلى من جاهَرَ بمعصيته وإلى من تبجّح بالمعايب ، وادّعى الحُريّـة إلى من نفث دخان سيجارته أمام الناس إلى من أسمع الحيّ والشارع الذي يمرّ به أصوات الموسيقى الصاخبة ، أو الأغاني الماجنة إلى من باع المُحرّمات جهاراً نهاراً إلى من ساهَم بالحرام بيعا أو شراء أو مساهمة إلى من تبرّجت وأظهرت محاسنها إلى من لبست الضيق والقصير أمام الناس – رجالا أو نساءا – إلى من غيّرت خلق الله ، بنمص أو وشم أو بِتَفلّج أو وصل شعر إلى من وقفت على قارعة الطريق أو في السوق تُكلّم هذا أو تُحادِث ذاك إلى هذا وإلى تلك إليهم جميعاً قبل أن تُجاهِروا بمعاصيكم قفوا ألف مرّة ، وسائلوا أنفسكم : أَمِن العقل أن تكون أمة الإسلام بخير ما عدانا ؟ أمْ مِن الحكمة أن نكون من شرّ الناس ؟ أمْ مِن الوعي أن نكون دعاة على أبواب جهنم – ربما – بأفعالنا ؟ وليست المجاهرة في صورتها الظاهرة الواضحة فحسب ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يُصبح وقد ستره الله فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ! وقد بات يستره ربه ، ويُصبح يكشف ستر الله عنه . هذا نوع من أنواع المجاهرة ، ولون من ألوان الوقاحة ، وصورة من صور نزع الحياء لا يكتفي العاصي بأن تجرأ على معصية من لا يُعجِزه شيء في الأرض ولا في السماء ، حتى أصبح يُعلن بسوءاته أمام الناس ، ويفتخر بقاذوراته أمام الملأ ، ويُظهر معايبه على أنها مفاخر ! ما حيلتي فيمن يرى = أن القبيح هو الحسن وقول ربنا أصدق وأبلغ : ( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا ) فيا من جاهَر بالمعصية لا تظنّ أن هذه المجاهرة تعود عليك وحدك أو أنها لا تضر إلا بك أو أنك تملك مُطلق الحريّة في ممارسة ما تُريد ولكنك بفعلك هذا هوّنت من شأن المعصية وزيّنتها للآخرِين وجرأت غيرك عليها فتحمل وزرهم مع أوزارك فاستتر بستر الله سترك الله فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العَرض أخي في الله :اعزم على التوبة من الآن { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}. وتذكر وقوفك في أهوال يوم القيامة بين يدي الملك الجبار .. { يوم تجد كل نفس ماعملت من خيرٍ محضراً وماعملت من سوءٍ تود لوأن بينها وبينه أمداً بعيداً، ويحذركم الله نفسه والله رؤوفٌ بالعباد}. وتذكر يوم يقول العاصي والمذنب {ياحسرتى على مافرطت في جنب الله}. وتذكر كيف سيكون حالك عندما يأتيك هادم اللذات..وأنت مصرٌ على معصية الله.. فيقبض روحك.. فتقول حينها{ رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون}.. أخي إنك الآن في دار العمل .. وغداً حسابٌ ولاعمل.. فهل أنت مستعد ليوم الحساب؟!! أسأل الله سبحانه وتعالى أن يقبل توباتنا.. ويغسل حوباتنا .. ويرزقنا العلم النافع والعمل الخالص..إنه ولي ذلك والقادر عليه.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد : : وفي النهاية أسال سؤالا لنتناقش فيه سويا ما هي الوسائل التي نتبعها جميعا لنقلل من ظاهرة المجاهرة بالمعصية في المجتمع المسلم ؟ في انتظار أرائكم : أخوكم / سيف الحق تم تعديل 26 أغسطس 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2008 اخى سبف الحق جزاك الله الف خير على نيتك الطيبه فى طرح مواضيع فيها معانى جميله ودعوه وتذكره لكل غافل ولكل غافله فان الذكرى تنفع المؤمنين. ولكن فقط لا حظت واسمح لى فوالله لا اقصد الا الخير ،لاحظت اخى ان مواضيعك تطرح بشكل خطبه تماما كما نسمع فى المسجد ومذيله بعباره دعونا نناقش ما سبق. واجد انا ان الدعوه للنقاش ستكون اكثر فعاليه لو كان شكل الموضوع مرتب بشكل نقاط معينه وشرح لكل نقطه وبالتالى ستكون جرعة الفائده اكبر والمداخلات على الموضوع اكثر والتفاعل اعمق. واكرر اشكر لك طرحك الطيب دائما غير انى احببت ان الفت نظرك لنقطه اجدها فى غايه الأهميه عند طرح موضوع عام للنقاش مهما كان نوعه سواء دينى او اجتماعى او اقتصادى اياً كان. وجزاك الله خيرا على مجهوداتك الطيبه. وابعدنا الله تعالى عن كل جهر بمعصيه وغفر لنا وهدانا الى سواء السبيل. واظن ان حتى المجاهر بالمعصيه يحتاج للنصح بطيب القول ولين الكلام حتى يقبل النصيحه ويراجع نفسه. فكم من عصاه تابوا لأنهم وجدوا من ينصحهم فى ظهر الغيب بكل لين وحب وترغيب . لولا. طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 26 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2008 (معدل) اخى سبف الحق جزاك الله الف خير على نيتك الطيبه فى طرح مواضيعفيها معانى جميله ودعوه وتذكره لكل غافل ولكل غافله فان الذكرى تنفع المؤمنين. ولكن فقط لا حظت واسمح لى فوالله لا اقصد الا الخير ،لاحظت اخى ان مواضيعك تطرح بشكل خطبه تماما كما نسمع فى المسجد ومذيله بعباره دعونا نناقش ما سبق. واجد انا ان الدعوه للنقاش ستكون اكثر فعاليه لو كان شكل الموضوع مرتب بشكل نقاط معينه وشرح لكل نقطه وبالتالى ستكون جرعة الفائده اكبر والمداخلات على الموضوع اكثر والتفاعل اعمق. واكرر اشكر لك طرحك الطيب دائما غير انى احببت ان الفت نظرك لنقطه اجدها فى غايه الأهميه عند طرح موضوع عام للنقاش مهما كان نوعه سواء دينى او اجتماعى او اقتصادى اياً كان. وجزاك الله خيرا على مجهوداتك الطيبه. وابعدنا الله تعالى عن كل جهر بمعصيه وغفر لنا وهدانا الى سواء السبيل. واظن ان حتى المجاهر بالمعصيه يحتاج للنصح بطيب القول ولين الكلام حتى يقبل النصيحه ويراجع نفسه. فكم من عصاه تابوا لأنهم وجدوا من ينصحهم فى ظهر الغيب بكل لين وحب وترغيب . لولا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتفق معك أنا فقط أردت أن أعرض موضوعا مهما كتذكرة ثم نتناقش في نقطة معينة فقط وهي ما هو دورنا نحن في هذه الظاهرة ؟ وأستخلص من ردك إجابة على هذا السؤال بان ذلك يكون بدعوتهم بالحكمة والموعظة الحسنة ودون فضح وإنما على إنفراد فعلا هذه هي الطريقة المثلى لذلك كما أمرنا الله وأمرنا رسوله صلى الله عليه وسلم وجزاكم الله خيرا على هذا التفاعل تم تعديل 26 أغسطس 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
لولا بتاريخ: 26 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2008 (معدل) شكرا يا استاذ سيف على قبولك الراقى لملاحظتى وانشاء الله نستفيد دائما جميعا من كل طرح طيب هنا لأى موضوع فالإنسان مهما ارتكب من معاصى يظل فى اشتياق لطعم الطاعه وطعم الهدوء والسكينه الذين يشعرهم بقربه من رب العزه.. التقرب من الله تعالى فيه من المتعه والراحه والهدوء النفسي ما لايمكن لمتع الدنيا كلها كلها ان تهبها لنا. ولا توجد لذه اعمق من لذه الهدايه والله سبحانه وتعالى اكثر ما يحب من عبيده هم التائبون اليه بعد المعصيه . المهم صدق النيه من التائب وحسن الدعوه ممن يدعو. تم تعديل 26 أغسطس 2008 بواسطة لولا طائره ورقيه رياح شديده خيط قصير الطائره ليست بين السماء ولا الأرض ..هذه انا!! لولا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 26 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 26 أغسطس 2008 شكرا يا استاذ سيف على قبولك الراقى لملاحظتىوانشاء الله نستفيد دائما جميعا من كل طرح طيب هنا لأى موضوع فالإنسان مهما ارتكب من معاصى يظل فى اشتياق لطعم الطاعه وطعم الهدوء والسكينه الذين يشعرهم بقربه من رب العزه.. التقرب من الله تعالى فيه من المتعه والراحه والهدوء النفسي ما لايمكن لمتع الدنيا كلها كلها ان تهبها لنا. ولا توجد لذه اعمق من لذه الهدايه والله سبحانه وتعالى اكثر ما يحب من عبيده هم التائبون اليه بعد المعصيه . المهم صدق النيه من التائب وحسن الدعوه ممن يدعو. كلام سليم 100% اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 رجعنا مرة أخرى لذات اللهجة من جديد .. سيدى الفاضل هذه اللهجة التى تحدثت بها هنا ليست محببة .. و فكرة التذكير و ما الى ذلك مما صار ثقافة لا يأتى ثمارها مثلما يأتى ثمار الحديث الهادىء الذى يخاطب العقل .. أنت لا تقف على منبر بيننا هنا كى تتحدث بهذه اللهجة و تخاطب القارىء بلفظة (أيها العاصى) ... كما أننى أربأ بك و أنت عضو فاضل أن تكون من متسلقى المتابر الذى يقفون من الناس مواقفا ليسوا لها أهلا .. فليس كل من اعتلى منبر أو وُضع أمام فيه مايكروفونا أصبح محذرا منذرا خطيبا مفوها .. ان مما أهلك أمما هو اتخذا ثقافة المنابر مشاعا لأى أحد .. فصار ينصح الناس بسوء الأساليب فما أتى ذلك الا بازديادهم بعدا و نفورا .. و أنت عضو كريم جربنا أسلوبك فى أكثر من موضع هنا فوجدناه راقيا محببا .. فأرجو أن تلتزم به قدر استطاعتك . أردت أن أنبهك و (أذكرك) بهذا .. و هناك مواضيع هوجمت و لم تلق اهتماما سوى الهجوم لأنها استُهِلت بالقاء الويل من قبل ... فلك فى هذا عظة و عبرة ... كنت قد اعتقدت أن أسلوب المحاورات الراقى سهل الاكتساب .. لكن يبدو أننى كنت مخطئا . مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 رجعنا مرة أخرى لذات اللهجة من جديد .. سيدى الفاضل هذه اللهجة التى تحدثت بها هنا ليست محببة .. و فكرة التذكير و ما الى ذلك مما صار ثقافة لا يأتى ثمارها مثلما يأتى ثمار الحديث الهادىء الذى يخاطب العقل .. أنت لا تقف على منبر بيننا هنا كى تتحدث بهذه اللهجة و تخاطب القارىء بلفظة (أيها العاصى) ... كما أننى أربأ بك و أنت عضو فاضل أن تكون من متسلقى المتابر الذى يقفون من الناس مواقفا ليسوا لها أهلا .. فليس كل من اعتلى منبر أو وُضع أمام فيه مايكروفونا أصبح محذرا منذرا خطيبا مفوها .. ان مما أهلك أمما هو اتخذا ثقافة المنابر مشاعا لأى أحد .. فصار ينصح الناس بسوء الأساليب فما أتى ذلك الا بازديادهم بعدا و نفورا .. و أنت عضو كريم جربنا أسلوبك فى أكثر من موضع هنا فوجدناه راقيا محببا .. فأرجو أن تلتزم به قدر استطاعتك .أردت أن أنبهك و (أذكرك) بهذا .. و هناك مواضيع هوجمت و لم تلق اهتماما سوى الهجوم لأنها استُهِلت بالقاء الويل من قبل ... فلك فى هذا عظة و عبرة ... كنت قد اعتقدت أن أسلوب المحاورات الراقى سهل الاكتساب .. لكن يبدو أننى كنت مخطئا . مهيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم مهيب الدين كله فيه الترغيب والترهيب فلا بد من الترغيب فيما عند الله والترهيب من عقابه الترغيب في فعل الخيرات والترهيب من المنكرات وهنا الترهيب من المجاهرة بالمعصية والذي هو كبيرة من الكبائر النبي صلى الله عليه كان عنده الأسلوبين وكذلك القرآن طالما أن الأمر ليس موجها لأحد معين ووالله أنا لا أدعي لنفسي أني بعيد عن أي شيء مما أكتب ولا أدري ما سبب الشعور بأن هناك تعالي وتكبر من ناحيتي ونظرة فوقية أخبرني كمثال عملي كيف تحذر من المجاهرة بالمعصية ؟ لكي أفهم الاسلوب المطلوب مني إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 صنعة العرض موهبة مكتسبة سيدى الفاضل .. و أما حديثك عن أسلوب القرآن و أسلوب الرسول فاستشهاد فى غير محله تماما .. فأين نحن من مكانة و منزلة من رسول الله .. الذى كان له كل الحق أن يتعالى بالفضل عن الناس لكنه لم يكن يفعل لخلقه الكريم .. لا غضاضة فى الترهيب و لا الترغيب .. و لا أى أسلوب ما طالما كان غير مستفز للقارىء .. فلا تبادئه بقولك (أيها العاصى) ثم تقول أسلوب الرسول و آيات القرآن .. هذا ليس ترهيبا بل تنفيرا من القراءة أصلا .. و من أنت و من أنا هنا الا مجرد أفكار .. ليس لى الحق فى أن أخاطب القراء الأعزاء هنا بأيها العاصى أو أيها الفاسق أو ما الى هذا .. أو أتوعدهم بالويل و الثبور ثم آتى و أقول أن القرآن قد فعل كذا . سيدى الفاضل لكل مقام مقال .. و أنت نفسك لك مواضيع هنا تشهد على أن لك أسلوبا راقيا جذابا طيبا فى العرض .. فقط أردت - تنويه بسيط ليس الا. تريد مثالا ؟ حسنا .. أنا يعجبنى توقيعك الذى يقول (كم من فى المقابر يحسدك على ركعة لوجه الله ... الى آخره) أعجبنى التعليق حقا و استشعرته .. ما رأيك أنت لو كان التعليق يقول : ((كم من فى المقابر يحسدك على ركعة لوجه الله أيها الغافل) مثلا .. الم يكن ليحدث هذا فرقا ؟؟ أعتقد أن ما أريده قد وصل. جزء من حديثى فى مداخلتى السابقة لم يكن موجها لك بشخصك .. و لا لما ذكرت عن اعجابى بأسلوبك و أدبك فى الطرح .. فقط هو كلام عام ألفت فيه الانتباه للجميع .. أنت تعلم أننى واحد ممن أعجبوا ببعض موضوعاتك التى لازلت أراها قيمة هنا .. و أننى أتمنى حقا أن يثرى بك الله باب هدى الاسلام فى منتدانا .. بعد أن صار مقتصرا على القص و اللصق دون اضافات حقيقية لفترة ما .. مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 صنعة العرض موهبة مكتسبة سيدى الفاضل .. و أما حديثك عن أسلوب القرآن و أسلوب الرسول فاستشهاد فى غير محله تماما .. فأين نحن من مكانة و منزلة من رسول الله .. الذى كان له كل الحق أن يتعالى بالفضل عن الناس لكنه لم يكن يفعل لخلقه الكريم .. لا غضاضة فى الترهيب و لا الترغيب .. و لا أى أسلوب ما طالما كان غير مستفز للقارىء .. فلا تبادئه بقولك (أيها العاصى) ثم تقول أسلوب الرسول و آيات القرآن .. هذا ليس ترهيبا بل تنفيرا من القراءة أصلا .. و من أنت و من أنا هنا الا مجرد أفكار .. ليس لى الحق فى أن أخاطب القراء الأعزاء هنا بأيها العاصى أو أيها الفاسق أو ما الى هذا .. أو أتوعدهم بالويل و الثبور ثم آتى و أقول أن القرآن قد فعل كذا . سيدى الفاضل لكل مقام مقال .. و أنت نفسك لك مواضيع هنا تشهد على أن لك أسلوبا راقيا جذابا طيبا فى العرض .. فقط أردت - تنويه بسيط ليس الا. تريد مثالا ؟ حسنا .. أنا يعجبنى توقيعك الذى يقول (كم من فى المقابر يحسدك على ركعة لوجه الله ... الى آخره) أعجبنى التعليق حقا و استشعرته .. ما رأيك أنت لو كان التعليق يقول : ((كم من فى المقابر يحسدك على ركعة لوجه الله أيها الغافل) مثلا .. الم يكن ليحدث هذا فرقا ؟؟ أعتقد أن ما أريده قد وصل. جزء من حديثى فى مداخلتى السابقة لم يكن موجها لك بشخصك .. و لا لما ذكرت عن اعجابى بأسلوبك و أدبك فى الطرح .. فقط هو كلام عام ألفت فيه الانتباه للجميع .. أنت تعلم أننى واحد ممن أعجبوا ببعض موضوعاتك التى لازلت أراها قيمة هنا .. و أننى أتمنى حقا أن يثرى بك الله باب هدى الاسلام فى منتدانا .. بعد أن صار مقتصرا على القص و اللصق دون اضافات حقيقية لفترة ما .. مهيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النبي صلى الله عليه وسلم هو القدوة في كل شيء إلا ما كان من خصائصه كتعدد نسائه المهم نعود إلى موضوعنا انا بالفعل أرغب في معرفة المشكلة كي أجتنبها -و الله يعلم - وليس جدالا فقط بالنسبة لكلمة أيها العاصي فهي ليست موجهه للقارئ بعينه وإنما هي للعاصي أي عاصي وبصراحة أنا لم أدرك الفرق بين هذا النداء في الموضوع وفي المثال الذي ذكرت فأرجوا التوضيح أما إعجابك باسلوبي فهذا لا شك يشرفني اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 ما هي الوسائل التي نتبعها جميعا لنقلل من ظاهرة المجاهرة بالمعصية في المجتمع المسلم ؟ إيه الهدف من الموضوع ... إذا كان إقناعنا بتشكيل هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمسك عصيان وتنزل في الشوارع تضرب الناس علشان تمنع بالقوة المجاهرة بالمعاصي وبالمرة نحط سعادتك رئيس ليها طيب ما تقول كده من الأول wst:: ما تزعلش باهزر معاك يا أخي العزيز ... منع المعاصي لا يكون بالقوة والترهيب وهذا النوع من الخطب الرنانة ... أقصر طريق لحمل الناس على ترك المعاصي (وليس فقط عدم المجاهرة بها) هو الحوار الهادئ والإقناع وفهم الأسباب التي جعلتهم يقعون في المعصية ومحاولة معالجتها، الشعب المصري بطبيعته شعب متدين ومن السهل أن تجذبه الى الطاعة وتبعده عن المعصية إذا اتبعت الأساليب المناسبة وأولها القدوة الحسنة والحوار العقلاني إذا كانت أساليب الزجر والمنع والقهر قد نجحت في دول أخرى (السعودية مثلا) فذلك مرجعه لاختلاف طبيعة تلك الشعوب عن الشعب المصري، انظر حولك، التيار الديني المتشدد (السلفي) موجود في مصر منذ السبعينات وصوته أعلى من معظم التيارات الأخرى ورغم ذلك فإنه مازال أقلية بين التيارات الدينية الأخرى مثل الإخوان والصوفية، فضلا عن كونه أقلية في المجتمع، ورغم ملايين الأشرطة والكتب والخطب والدروس التي قدمها فإن أخلاقيات الناس أصبحت أسوأ وتجرأهم على المعاصي أكبر والتزامهم بجوهر الإسلام أضعف للحديث بقية .... إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 ما هي الوسائل التي نتبعها جميعا لنقلل من ظاهرة المجاهرة بالمعصية في المجتمع المسلم ؟ إيه الهدف من الموضوع ... إذا كان إقناعنا بتشكيل هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمسك عصيان وتنزل في الشوارع تضرب الناس علشان تمنع بالقوة المجاهرة بالمعاصي وبالمرة نحط سعادتك رئيس ليها طيب ما تقول كده من الأول wst:: ما تزعلش باهزر معاك يا أخي العزيز ... منع المعاصي لا يكون بالقوة والترهيب وهذا النوع من الخطب الرنانة ... أقصر طريق لحمل الناس على ترك المعاصي (وليس فقط عدم المجاهرة بها) هو الحوار الهادئ والإقناع وفهم الأسباب التي جعلتهم يقعون في المعصية ومحاولة معالجتها، الشعب المصري بطبيعته شعب متدين ومن السهل أن تجذبه الى الطاعة وتبعده عن المعصية إذا اتبعت الأساليب المناسبة وأولها القدوة الحسنة والحوار العقلاني إذا كانت أساليب الزجر والمنع والقهر قد نجحت في دول أخرى (السعودية مثلا) فذلك مرجعه لاختلاف طبيعة تلك الشعوب عن الشعب المصري، انظر حولك، التيار الديني المتشدد (السلفي) موجود في مصر منذ السبعينات وصوته أعلى من معظم التيارات الأخرى ورغم ذلك فإنه مازال أقلية بين التيارات الدينية الأخرى مثل الإخوان والصوفية، فضلا عن كونه أقلية في المجتمع، ورغم ملايين الأشرطة والكتب والخطب والدروس التي قدمها فإن أخلاقيات الناس أصبحت أسوأ وتجرأهم على المعاصي أكبر والتزامهم بجوهر الإسلام أضعف للحديث بقية .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم ansaif أنا لم اقل ابدا أن نمنع المعاصي بالقوة ولا أدري لماذا دائما تؤخذ عني هذه الفكرة القوة تستخدم في حالات مخصوصة فقط كما في الحدود المعروفة مثلا من قبل ولي الأمر طبعا او في بيتك مثلا مع أولادك في حالة إن الأسلوب اللين لم ينفع تستخدم بعض الشدة أنا معك أن أسلوب الرفق هو الذي يجب أن يستخدم في حالتنا هذه وهذا ما كنت انتظره في إجاباتكم حين طرحت الموضوع وهو ما قالته الأخت لولا في ثنايا كلامها ووافقتها عليه أما نقطة التيار السلفي ووصفه بالمتشدد فأختلف معك تماما فعلى أي أساس حكمت عليه بالمتشدد ؟ هل بافراد معينين رأيتهم ؟ فهذا لا يتخذ مقياسا للحكم على منهج احكم على المنهج نفسه ماذا تقول السلفية السلفية تقول : نريد عودة إلى الكتاب والسنة بفهم افهم الأمة للكتاب والسنة وهم السلف الصالح لأننا لو عدنا لافهامنا نحن لما اتفقنا أبدا على شيء فهل هذا الكلام فيه شيء خاطئ ؟ وللعلم فالسلفية ليست فرقة وإنما هي امتداد لما كان عليه السلف ( هذا هو ما وضعوه نهجا لأنفسهم وما يتضح من تسميتهم ) وهل شاهدت قبل ذلك طريقة دعوتهم الخاصة للافراد ؟ إن كنت شاهدتها فستجد أجمل وأحسن الطرق في الدعوة إلى الله بالرفق واللين ؟ وأما عدم الغستجابة لهم فأختلف معك أيضا فالحمد لله نحن نشهد أكبر استجابة لهم في هذا العصر ويكفي تواجدهم الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية وقبول الناس لهم أما إن كنت رايت نموذجا سيئا أو أحد المنتسبين للسلفية وليس منها فلا يحكم بهذا على المنهج ككل وجزاك الله خيرا إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مهيب بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 أتفق مع الفاضل سيف الحق فيم ذكر عن أسلوب الدعوة .. كما أوافقه أنه ليس كل السلفيين متشددين .. و انما فكرة التشدد عنهم قد ترسخت عند الكثير من الناس عن طريق الخطأ بسبب بعض المتشددين ممن نسبوا أنفسهم لتيار السلفية .. لذلك فالموضوعية تقتضى عدم الحكم على سلوك منتهجى الفكر السلفى جميعا بسبب بعضهم ... و فى النهاية الأصح أن نحكم على الفكر لا على الأفراد .. فعقيدة الانسان الساكنة داخله الله فقط هو الذى يطلع عليها . ولكنى أختلف معه فيم ذكر هنا ويكفي تواجدهم الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية وقبول الناس لهم فهذه ليست حجة أو دليل .. فالفضائيات لا تمثل الا فكر أصحاب التمويل فى مجمل الأمر لأنهم قادرون على عدم بث أى فكر يخالف فكرهم .. و الانتشار لا يقاس هكذا .. فمثلا فكر الشيخ الشعراوى أو فكر الشيخ الغزالى أو الامام محمد عبده أجده يتم تجاهله بشكل كبير على الرغم من اعتداله و صوابه من وجهة نظرى و نظر الأغلب من الأمة .. و هذا ليس دليل على خطأه .. كما أن هناك قنوات فضائية تُفرد للكثير من التخاريف و الدجل و الشعوذة و تلصقها لصقا بالدين .. و هذا أعتقد أننا جميعا متفقين على أنه ليس من صحيح الاسلام فى شيء. مهيب <span style='font-size:14pt;line-height:100%'>حين يصبح التنفس ترفـاً .. و الحزن رفاهية .. والسعادة قصة خيالية كقصص الأطفال</span> رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أحمد سيف بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 أنا لم اقل ابدا أن نمنع المعاصي بالقوةولا أدري لماذا دائما تؤخذ عني هذه الفكرة القوة ليست فقط القوة المادية المتمثلة بالضرب ولكن أيضا التهديد والوعيد والزجر والاتهام والإهانة أما لماذا تؤخذ هذه الفكرة عنك فلأنك سلفي ونحن نرى ما فعله السلفيون في السعودية وأفغانستان من قمع لمعارضيهم وكبت للحريات واستعلاء على الناس وفرض منهجهم بالقوة والصوت العالي أما نقطة التيار السلفي ووصفه بالمتشدد فأختلف معك تماما فعلى أي أساس حكمت عليه بالمتشدد ؟ التشدد الذي أقصده هو عدم تقبلهم لفكرة أن آرائهم قد تكون خاطئة وأراء غيرهم صحيحة وأنهم يعتقدون أن أفكارهم هي الدين وأن مناقشتهم ومخالفتهم فيها هي طعن في الإسلام وانتقاص منه وأنهم يريدون التدخل في حياة الناس وفرض أسلوب حياة معين عليهم بزعم أنه "المنهج الإسلامي" السلفية تقول : نريد عودة إلى الكتاب والسنة بفهم افهم الأمة للكتاب والسنة وهم السلف الصالح لأننا لو عدنا لافهامنا نحن لما اتفقنا أبدا على شيءفهل هذا الكلام فيه شيء خاطئ ؟ أوافقك على النصف الأول في العودة الى الكتاب والسنة، ولكن من تسميهم بالسلف الصالح لو كانوا فهموا الإسلام بحق لما قامت الفتن بعد أقل من عقدين من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقتلوا فيها بعضهم بالآلاف القرآن الكريم والسنة الصحيحة الموافقة له نتبعهما أما ما ألفينا عليه آبائنا فلا يلزمنا بشئ، تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم أنا أصولي آخذ ديني من القرآن السنة أصول الإسلام الصحيحة ولست سلفي آخذ ديني من اجتهادات البشر وبعدين مين قال إننا كلنا لازم نتفق على كل شئ، السلف اللي انت تتكلم عنهم ككتلة واحدة اختلفوا فيما بينهم على الكثير من الأمور ,الاختلاف سنة الحياة ونعمة كبيرة من الله وليس شيئا مذموما طالما أننا نحترم حق بعضنا في الاختلاف وللعلم فالسلفية ليست فرقة وإنما هي امتداد لما كان عليه السلف ( هذا هو ما وضعوه نهجا لأنفسهم وما يتضح من تسميتهم ) برضه دخلت في مناقشه مع إخواني منذ عدة سنوات كان يحاول فيها إقناعي أنه ليس هناك فكر إسمه فكر الإخوان أو تنظيم إسمه تنظيم الإخوان المسلمون، وأننا جميعا إخوان مسلمون، وده طبعا نوع من إلغاء الآخر وعدم الاعتراف بالاختلافات الفكرية الموجودة بين المسلمين ما دام السلفيون جماعة لهم فكر متمايز عن غيرهم فهم فرقة، وبعدين زعلان ليه من كلمة فرقة، مع إن الرسول يقول في الحديث الشريف:(( افترقت بنو إسرائيل على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فرقة ناجية واثنتين وسبعين في النار )) يعني حتى الجماعة الناجية فهي أيضا فرقه بوصف الرسول (وليس بالضرورة أن تكون هذه الفرقة هي السلفية بالمناسبة :happy: ) ويكفي تواجدهم الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية وقبول الناس لهم التواجد الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية هو دليل على الالتزام الأيديولوجي والتنظيم الجيد والإمكانات المادية وليس دليلا على الانتشار اليهود يحتكرون معظم وسائل الإعلام في العالم فهل يعني ذلك أنهم أغلبية أما بخصوص موضوع القبول فمختلف فيه، وحتى إذا تقبلهم الناس فليس ذلك معناه أنهم اعتنقوا أفكارهم أما إن كنت رايت نموذجا سيئا أو أحد المنتسبين للسلفية وليس منها فلا يحكم بهذا على المنهج ككل يا عزيزي أنا أعيش في دول الخليج والسلفيون هنا أكثر تأثيرا وأعلى نسبة من مصر، والكثير منهم أصدقائي وأقاربي وخلافي معهم ليس شخصيا ولكن خلاف فكري يتعلق بالمنهج وليس بالسلوك معليش سؤال بره الموضوع : في أي سبب لكتابتك الكلام دائما في نص الصفحة بدل البدء من الهامش، الحقيقة أنا لسا جديد على موضوع المنتديات ومش بفهم الرموز المستخدمه فيها إن فشلنا في الوصول للحكم ولتغيير البلد .. لا تقلقوا .. نحن فكرة .. الفكرة لا تموت ... تستمر لا تتوقف البرادعي 15/10/2011 رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 أتفق مع الفاضل سيف الحق فيم ذكر عن أسلوب الدعوة .. كما أوافقه أنه ليس كل السلفيين متشددين .. و انما فكرة التشدد عنهم قد ترسخت عند الكثير من الناس عن طريق الخطأ بسبب بعض المتشددين ممن نسبوا أنفسهم لتيار السلفية .. لذلك فالموضوعية تقتضى عدم الحكم على سلوك منتهجى الفكر السلفى جميعا بسبب بعضهم ... و فى النهاية الأصح أن نحكم على الفكر لا على الأفراد .. فعقيدة الانسان الساكنة داخله الله فقط هو الذى يطلع عليها .ولكنى أختلف معه فيم ذكر هنا ويكفي تواجدهم الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية وقبول الناس لهم فهذه ليست حجة أو دليل .. فالفضائيات لا تمثل الا فكر أصحاب التمويل فى مجمل الأمر لأنهم قادرون على عدم بث أى فكر يخالف فكرهم .. و الانتشار لا يقاس هكذا .. فمثلا فكر الشيخ الشعراوى أو فكر الشيخ الغزالى أو الامام محمد عبده أجده يتم تجاهله بشكل كبير على الرغم من اعتداله و صوابه من وجهة نظرى و نظر الأغلب من الأمة .. و هذا ليس دليل على خطأه .. كما أن هناك قنوات فضائية تُفرد للكثير من التخاريف و الدجل و الشعوذة و تلصقها لصقا بالدين .. و هذا أعتقد أننا جميعا متفقين على أنه ليس من صحيح الاسلام فى شيء. مهيب كلام سديد ومنصف أخ مهيب أما جزء الفضائيات والشبكة فانا لم أقوله كدليل فلو رجعت إلى كلامي لوجدت أنني تكلمت به فقط ردا على جزء من كلام الاخ ansaif وهو : ورغم ذلك فإنه مازال أقلية بين التيارات الدينية الأخرى مثل الإخوان والصوفية، فضلا عن كونه أقلية في المجتمع وفعلا هذا ليس دليلا على شيء كما قلتَ أنت وقد نسيت كتابة ذلك للأخ ansaif فلطالما كان الحق قليلا ولكنه كان يقولها من باب أن هذا بسبب سوء طريقتهم في الدعوة فعلقت على ذلك بهذا الجزء الذي قلت وجزاكم الله خيرا إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 (معدل) أنا لم اقل ابدا أن نمنع المعاصي بالقوة ولا أدري لماذا دائما تؤخذ عني هذه الفكرة القوة ليست فقط القوة المادية المتمثلة بالضرب ولكن أيضا التهديد والوعيد والزجر والاتهام والإهانة أما لماذا تؤخذ هذه الفكرة عنك فلأنك سلفي ونحن نرى ما فعله السلفيون في السعودية وأفغانستان من قمع لمعارضيهم وكبت للحريات واستعلاء على الناس وفرض منهجهم بالقوة والصوت العالي أما نقطة التيار السلفي ووصفه بالمتشدد فأختلف معك تماما فعلى أي أساس حكمت عليه بالمتشدد ؟ التشدد الذي أقصده هو عدم تقبلهم لفكرة أن آرائهم قد تكون خاطئة وأراء غيرهم صحيحة وأنهم يعتقدون أن أفكارهم هي الدين وأن مناقشتهم ومخالفتهم فيها هي طعن في الإسلام وانتقاص منه وأنهم يريدون التدخل في حياة الناس وفرض أسلوب حياة معين عليهم بزعم أنه "المنهج الإسلامي" السلفية تقول : نريد عودة إلى الكتاب والسنة بفهم افهم الأمة للكتاب والسنة وهم السلف الصالح لأننا لو عدنا لافهامنا نحن لما اتفقنا أبدا على شيء فهل هذا الكلام فيه شيء خاطئ ؟ أوافقك على النصف الأول في العودة الى الكتاب والسنة، ولكن من تسميهم بالسلف الصالح لو كانوا فهموا الإسلام بحق لما قامت الفتن بعد أقل من عقدين من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقتلوا فيها بعضهم بالآلاف القرآن الكريم والسنة الصحيحة الموافقة له نتبعهما أما ما ألفينا عليه آبائنا فلا يلزمنا بشئ، تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم أنا أصولي آخذ ديني من القرآن السنة أصول الإسلام الصحيحة ولست سلفي آخذ ديني من اجتهادات البشر وبعدين مين قال إننا كلنا لازم نتفق على كل شئ، السلف اللي انت تتكلم عنهم ككتلة واحدة اختلفوا فيما بينهم على الكثير من الأمور ,الاختلاف سنة الحياة ونعمة كبيرة من الله وليس شيئا مذموما طالما أننا نحترم حق بعضنا في الاختلاف وللعلم فالسلفية ليست فرقة وإنما هي امتداد لما كان عليه السلف ( هذا هو ما وضعوه نهجا لأنفسهم وما يتضح من تسميتهم ) برضه دخلت في مناقشه مع إخواني منذ عدة سنوات كان يحاول فيها إقناعي أنه ليس هناك فكر إسمه فكر الإخوان أو تنظيم إسمه تنظيم الإخوان المسلمون، وأننا جميعا إخوان مسلمون، وده طبعا نوع من إلغاء الآخر وعدم الاعتراف بالاختلافات الفكرية الموجودة بين المسلمين ما دام السلفيون جماعة لهم فكر متمايز عن غيرهم فهم فرقة، وبعدين زعلان ليه من كلمة فرقة، مع إن الرسول يقول في الحديث الشريف:(( افترقت بنو إسرائيل على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فرقة ناجية واثنتين وسبعين في النار )) يعني حتى الجماعة الناجية فهي أيضا فرقه بوصف الرسول (وليس بالضرورة أن تكون هذه الفرقة هي السلفية بالمناسبة :happy: ) ويكفي تواجدهم الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية وقبول الناس لهم التواجد الكبير على الفضائيات والشبكة العنكبوتية هو دليل على الالتزام الأيديولوجي والتنظيم الجيد والإمكانات المادية وليس دليلا على الانتشار اليهود يحتكرون معظم وسائل الإعلام في العالم فهل يعني ذلك أنهم أغلبية أما بخصوص موضوع القبول فمختلف فيه، وحتى إذا تقبلهم الناس فليس ذلك معناه أنهم اعتنقوا أفكارهم أما إن كنت رايت نموذجا سيئا أو أحد المنتسبين للسلفية وليس منها فلا يحكم بهذا على المنهج ككل يا عزيزي أنا أعيش في دول الخليج والسلفيون هنا أكثر تأثيرا وأعلى نسبة من مصر، والكثير منهم أصدقائي وأقاربي وخلافي معهم ليس شخصيا ولكن خلاف فكري يتعلق بالمنهج وليس بالسلوك معليش سؤال بره الموضوع : في أي سبب لكتابتك الكلام دائما في نص الصفحة بدل البدء من الهامش، الحقيقة أنا لسا جديد على موضوع المنتديات ومش بفهم الرموز المستخدمه فيها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أرجوا ألا ننحرف كثيرا على الموضوع أما اتهامك للصحابة بانهم لم يفهموا الإسلام بحق فهذا خطا فادح فمن فهم الدين بحق إن لم يكن الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنهم هؤلاء هم الذين عاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم يعرفون ماذا يقصد من كل كلمة قالها يعرفون اللغة التي يتكلمون بها والمصطلحات التي يستخدمونها النبي موجود بينهم يصحح لهم ما قد يفهموه من فهم خاطئ نقطة أنهم أفهم الأمة هذه غير قابلة للنقاش بالنسبة لي أما دعوتك إن كل إنسان يتعامل مع القرآن والحديث بفهمه فما هذا الكلام أخي الحبيب ؟ هل هذا ما تسميه أصولي ؟ وتشبه اتباع السلف من الصحابة والتابعين بقول الكافرين " ما ألفينا عليه أباءنا " ***تم حذف الحديث لضعفه (سيف الحق) ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " وهم السلف المصطلح عليهم عند السلفين اعتمادا على هذا الحديث هل عندك إلمام بالقرآن كاملا وتفسيره وبجانب كبير من الاحاديث لتحكم في الامر بنفسك وهل ستفسر القرآن برايك ؟ هل تعلم ما الذي يترتب عليه مثل هذا القول ؟ إنه سينتح عنه أن كل إنسان سيكون لديه دين خاص به حسب ما يتفق مع أهوائه لماذا إذا قال الله تعالى : "فاسالوا أهل الذكر إن كنت لا تعلمون " ما دام أن كل منه سينظر في المصحف وفي بعض الأحاديث ليخرج بالحكم الذي يريد أما الاختلاف بين السلف فهذا من الاختلاف الطبيعي الناتج عن الاجتهاد والكل مثاب عليه هذا له أجر وذاك أجران لأنهم كلهم علماء معهم أدوات الاجتهاد أما استدلالك على عدم فهمهم الصحيح بالفتنة فهذا أيضا غير صحيح فالفتنة فتنة صحيح كان بدايتها اجتهادان أحدهما خطأ والآخر صواب لكن الذي أوصلها إلى ما وصلت إليه كان بفعل اعداء الإسلام الذين اندسوا وحاكوا المؤامرات وأرجوا عند الرجوع في ذلك أن ترجع للكتب المنقحة المصححة لأن هذا الامر فيه الكثير والكثير من الاخبار الكاذبة بصراحة أنا لم أتوقع أبدا أن أرى من يقول بان الصحابة لم يفهموا الإسلام بشكل صحيح ثم إني عندما تكلمت قلت بفهم سلف الامة ولم أقل أن كلامهم أحد أدلة التشريع والفرق واضح فكلام الصحابي إذا خالف نصا صريحا لا يعمل به أما فهمه للنص فهذا هو الذي نرجع إليه ونجعل الخلاف مقصورا على ما اختلفوا فيه بدلا من أن نزيد الخلاف أعلم بانك قد لا تقتنع بكلامي لذلك إن كنت ترى أنك لن تقتنع فأرجوا أن لا تستمر في النقاش في هذا الموضوع لأنه عندئذ سيكون جدالا لا عائد من ورائه إلا الاختلاف وضياع الاوقات ولكن أقول راجع هذه الفكرة جيدا أما كتابة الكلام في المنتصف فارى أن شكله هكذا افضل والسلام عليكم تم تعديل 27 أغسطس 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 27 أغسطس 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلب من الإدارة : الموضوع كما ترون خرج عن موضوعه الأصلي فالموضوع عن المجاهرة بالمعصية وليس عن السلفية والصحابة ثانيا : تعرض الأخ ansaif للصحابة ووصفهم بانهم لم يفهموا الإسلام فهما صحيحا وهذا في قوله : ولكن من تسميهم بالسلف الصالح لو كانوا فهموا الإسلام بحق لما قامت الفتن بعد أقل من عقدين من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقتلوا فيها بعضهم بالآلاف كما شبه اتباعهم باتباع الكافرين لآبائهم وذلك في قوله : القرآن الكريم والسنة الصحيحة الموافقة له نتبعهما أما ما ألفينا عليه آبائنا فلا يلزمنا بشئ، تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم مشيرا بذلك إلى الآية : "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آباءنا " وهذا مخالف لقانون المنتدى رقم 9 والذي يقول : 9- يمنع منعاً باتاً الإساءة الى الدين الإسلامي الحنيف، و الكتب المقدسة والأنبياء و الرسل والائمة من أهل البيت و الصحابة و أمهات المؤمنين و علماء المسلمين و المذاهب الإسلامية . وعلى هذا أتوجه إلى الإدارة الكريمة بطلب غلق هذا الموضوع وحذف الاجزاء المخالفة وشكرا لتفهمكم تم تعديل 27 أغسطس 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 مع احترامى الكامل لك أخى سيف مع اتفاقى الكامل على الموضوع لكنى انا مش حاسس انها محاورات حاسس انها خطبة الجمعة فى مسجد من المساجد التى تنتمى للمتشددين أو بمعنى أدق شريط من شرايط الكاسيت بتاعة (حرااااااااااااااام كلهم فى النار) لأفاضل شيوخ الاخوة( المعتدلين) رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 27 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 27 أغسطس 2008 مع احترامى الكامل لك أخى سيفمع اتفاقى الكامل على الموضوع لكنى انا مش حاسس انها محاورات حاسس انها خطبة الجمعة فى مسجد من المساجد التى تنتمى للمتشددين أو بمعنى أدق شريط من شرايط الكاسيت بتاعة (حرااااااااااااااام كلهم فى النار) لأفاضل شيوخ الاخوة( المعتدلين) اختلف معك ا حسام :happy: بصراحة الموضوع اكثر من رائع واحسن من مواضيع كتير ممكن متطلعش منها باى فائدة وعايزين نشوف منك موضوع حلو بمناسبة رمضان زى معودتنا على مواضيعك الجامدة :wub: وتقبل تحياتى رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
m_alaaelden بتاريخ: 28 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2008 أيه يجماعه الحكايه أنتم خرجتم عن الموضوع ذاته بنتكلم في طريقة الخطابه والتشدد والسلف الصالح ووووو أيه الحكايه خلينا في الموضوع ذاته هو بصراحه وبصرف النظر عن موضوع أو موضوعات خلافكم الذي مؤكد لايفسد للود قضيه الموضوع رائع وجميل وبسيط ولابد أن لايفوتنا أن الموضوع يتكلم عن واقع أليم وموجود فالهدف من الموضوع إذا كان الله سترك فيما فعلت ليه أنت تفضح نفسك وتفخر بالمعصيه فتعالوا بنا نشكر أخونا الفاضل سيف الحق على الموضوع ونقول له بارك الله فيك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
أبو محمد بتاريخ: 28 أغسطس 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 28 أغسطس 2008 أعلم بانك قد لا تقتنع بكلامي لذلك إن كنت ترى أنك لن تقتنع فأرجوا أن لا تستمر في النقاش في هذا الموضوع لأنه عندئذ سيكون جدالا لا عائد من ورائه إلا الاختلاف وضياع الاوقات ولكن أقول راجع هذه الفكرة جيدا هذه هى المشكلة .. هذه هى المشكلة نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة تساند جيشها الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونةتحيا مصر*********************************إقرأ فى غير خضـوعوفكر فى غير غـرورواقتنع فى غير تعصبوحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان