سيف الحق بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 (معدل) إستووا.. إعتدلوا.. إستقيموا يرحمكم الله الله أكبر.. أحمد ركز بأه في الصلاة وبلاش تسرح، طيب خلاص، إمممم.. هو الراجل اللي جنبي ده صوابع رجليه عاملة كده ليه؟ صباعه الكبير ده كبير أوي، آه بمناسبة الصوابع هي صوابع زينب دي اللي هيا إيه؟ بيتهيألي دي اللي عاملة زي الزلابية، زلابية؟؟ زلابية إيه بس وبتاع إيه الله أكبر أحمد ركز ياأحمد، طيب ماأنا مركز أهوه، مركز إيه طيب إنت قريت سورة إيه؟ أنا قريت سورة اللهب شفت بأه أنا مركز إزاي؟ لألأ دي كانت سورة الفيل ربنا ولك الحمد، أنا جعت، بس مش عارف أفطر إيه النهاردة؟ آه المطعم الجديد اللي كانوا بيتكلموا عنه إمبارح، بيقولوا عليه أكله حلو، بس هو في شارع إيه؟ لما أخلّص الصلاة أتصل بالتليفون أعرف العنوان هيا الساعة كام دلوقتي؟ زمانها أربعة وخمسة، على فكرة هيا الساعة التانية الجلد كنت حطيتها فين؟ آه.. ياإما في الدرج ياإما في الدولاب، دولاب ايه بس ياأحمد ركز ياأحمد إنت بتصلي، أستغفر الله الله اكبر أهوه أنا مركز أهوه، إنظر لمكان السجود وركز في الأيات اللي بيقولها الإمام الله أكبر الشيطان ده أعوذ بالله بيخلي الواحد يسرح، مش هو الشيطان بيتسلسل في رمضان، يعني بيتسلسل تلاتين يوم، أيوه بس هو رمضان ده تسعة وعشرين ولا تلاتين؟ هو إبتدى إمتى؟ تعالى نحسبها كده.. هو كان يوم السبت في السعودية وفي مصر الأحد غريبة أوي الحكاية؟ طيب لو واحد على الحدود ورجل بره ورجل جوه يصوم ولامايصومش؟ أحمد.. شفت أهوه إنت رجعت تسرح تاني هو إحنا في الركعة الكام؟ يعني هانقوم ولا هانقرأ التشهد؟ لا دي التانية، طيب أقولك إتأخر شوية وشوف الي جنبك هايقوم يقف ولا يقعد يقرأ التشهد الله أكبر أيوه دي الركعة التانية، شفت بأه عشان سعادتك عمال تسرح، لأ خلاص أعوذ بالله من الشيطان الرجيم السجادة دي مريحة ولونها حلو، هيا سجادة ولا موكيت، لاموكيت بنسيج السجاد، آه على فكرة إبقى إفتكر تكنس السجادة اللي في البيت بالمكنسة، بس لازم أنضف كيس المكنسة عشان بقالي مده مانضفتوش الله أكبر الراجل اللي جنبي ده، رجليه بتزق في رجلي، طيب أحرك رجلي شوية، الله ده بيلزقها فيا تاني، أستغفر الله فيه صوت موبايل، الناس دي ليه مش بتقفل الموبايل ساعة الصلاة.. مش عارفين ان ممكن ده يخلي الواحد مايركزش في الصلاة مع إن فيه يافطة محطوطة على الباب مكتوب عليها إغلق الجوال من فضلك وعليها صورة موبايل عليه علامة إكس.. بس هو الموبايل ده كان نوعه إيه؟ بيتهيألي سيمنس.. هيا إيه الرنة دي؟ آه أنا عايز أبقى أغير الرنة، فاكر الموضوع اللي كتبته عن رنات الموبايل . . الله أكبر السلام عليكم ورحمة الله إيه هيا الصلاة خلصت ؟ السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله أستغفر الله العظيم !!!!! *********************************************** هذه الصورة تحدث كثيرا ويعاني منها الكثير منا ( وأنا اولهم ) المشكلة أن هذا يذهب بأجر الصلاة لانه ليس للمرأ من صلاته إلا ما عقل منها نتناقش بإذن الله حول هذه الظاهرة ما هي أسباب هذه الظاهرة لنجتنبها ؟ وما هو العلاج العملي لهذه الظاهرة ؟ وما هي السبل التي تعين على الخشوع في الصلاة ؟ علنا نتعاون معا على حل هذه المشكلة العويصة في انتظار أرائكم تم تعديل 1 سبتمبر 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
مصرى لم يندثر أثره بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 (معدل) الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده..... الخشوع فى الصلاة من الاشياء التى يعانيها كثيرا منا .... وفها مجاهدة نفس ووسواس شيطان وغير ذلك من عوارض ومن بعض اسباب هذه الظاهره عدم تعلق القلب بالصلاه وشغله بغيره من المواد التى تذهب حياته وعدم ترويض القلب على الاذكار والتدبر والاتعاظ .... وايضا النقر فى الصلاه وعدم الطمأنينة فيها ... وخلاصة العلاج لهذه الظاهره اتباع سنة اشرف الخلق فى كل جلى ودقيق ..... وتذكر الموت فى الصلاه . والتسبيح معايات التسبيح والتعوذ مع ايات التعوذ والاتعاظ مع ايات الاتعاظ وغير ذلك من اسباب معينه اسأل الله تعالى ان يرزقنى واياكم الخشوع فى الصلاه وبارك الله لكاتب الموضوع وجزاه الله خيرا مصرى لم يندثر أثره تم تعديل 1 سبتمبر 2008 بواسطة مصرى لم يندثر أثره اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
الباشمهندس ياسر بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 الله ينور يا سيف هو ده الكلام كده انت عامل شوية شغل زى الفل ربنا يهدينا بقى ونركز شوية فى الصلاة تفاءلوا بالخير تجدوه بعضا مني هنا .. فاحفظوه رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده..... الخشوع فى الصلاة من الاشياء التى يعانيها كثيرا منا .... وفها مجاهدة نفس ووسواس شيطان وغير ذلك من عوارض ومن بعض اسباب هذه الظاهره عدم تعلق القلب بالصلاه وشغله بغيره من المواد التى تذهب حياته وعدم ترويض القلب على الاذكار والتدبر والاتعاظ .... وايضا النقر فى الصلاه وعدم الطمأنينة فيها ... وخلاصة العلاج لهذه الظاهره اتباع سنة اشرف الخلق فى كل جلى ودقيق ..... وتذكر الموت فى الصلاه . والتسبيح معايات التسبيح والتعوذ مع ايات التعوذ والاتعاظ مع ايات الاتعاظ وغير ذلك من اسباب معينه اسأل الله تعالى ان يرزقنى واياكم الخشوع فى الصلاه وبارك الله لكاتب الموضوع وجزاه الله خيرا مصرى لم يندثر أثره جزاك الله خيرا فعلا كلام سليم وأركز كم كلامك على نقطة تدبر معاني الأذكار التي تقولها فلو أحس كل منا بمعنى ما يقوله من أذكار وآيات القرآن في الصلاة لاختلف الأمر كثيرا والله المستعان الله ينور يا سيف هو ده الكلام كده انت عامل شوية شغل زى الفل ربنا يهدينا بقى ونركز شوية فى الصلاة الله يكرمك يا باشمهندس اللهم آميين إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 1 سبتمبر 2008 مفيش فايدة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تصدق يا سيف الحق الموقف بحذافيره حدث لى امبارح فى صلاة الظهر انتباهى يروح ناحية شراب البنت اللى بتصلى جمبى يا خبررررر ابيض...البنت لابسة شراب رجالى و شوية كمان البنت رجلها كبيرة اوى...دى كلها رجل طيب نقول ده ابليس الخبيث بيوسوس....ماهى الشيطاين بتكون محبوسة فى رمضان و متسلسلة بالسلاسل!!!! هل قلة الانتباه فى الصلاه طبع فى البنى ىدم و الا ايه و الا وسوة من النفس اللى بلاحظه انى لما الصلاة تكون بصوت عالى مش بسرح فى الصلاة سواء كانت فرد او جماعة أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
metwallly بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 مفيش فايدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيه يا أستاذ حسام هو الموضوع ده فيه خلاف برده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! موضوع السرحان فى الصلاة بيحصل لكل الناس بس كل واحد على قد قوة إيمانه يعنى ناس زى حالاتى ممكن تسرح طوال الصلاة ونا س تانية أقل وربنا يعافينا جميعا وبارك الله فى الأخ سيف الحق ووفقه دائما لفعل الخيرات مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى وهو لسه تحت الإنشاء طبعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 (معدل) الاخ العزيز متولى شكرا على الاسلوب الجميل (اية يا استاذ حسام) انا لا اختلف مع الموضوع لكنى مللت من اسلوب النصح والارشاد وحصص التقويم وكلام من نوعية افعل ولا تفعل علما بان منتدانا اسمة المحاوارات وليس الخطب والمواعظ منتدانا بة خيرة مثقفى ومحبى مصر وليسوا اطفالا فى الحضانة اللهم انى صائم غفر الله لنا جميعا تم تعديل 2 سبتمبر 2008 بواسطة حسام يوسف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 (معدل) اللى مش بيحب يسمع الخطب ببساطة ميدخلش الجامع....قصدى ميدخلشى الموضوع اللى فيه خطبة فيه ناس تانية محتاجة الخطب :closedeyes: ******************** [/] تم تعديل 3 سبتمبر 2008 بواسطة عصام شوقى تم حذف جزء من المداخلة اشتمل على استهزاء وسخرية أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
sayed metwally بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 جزاك الله الف حير ياأخ سيف الحق على طرحك للموضوع بالشكل الجميل دا بارك الله فيك وأكثر من أمثالك رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 اللى مش بيحب يسمع الخطب ببساطة ميدخلش الجامع....قصدى ميدخلشى الموضوع اللى فيه خطبةفيه ناس تانية محتاجة الخطب :closedeyes: فلتقل خيرا اولتصمت ده حديث بيعلموه للاطفال فى الابتدائى :blink: الف الف شكر على اللهجة الراقية فى الكلام مع الزملاء وحسبى الله ونعم الوكيل اللهم انى صائم مرة تانية رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
tarek hassan بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 الخشوع في الصلاة : هو توفيق من الله جل وعلا يوفق إليه الصادقين والحمد لله الذي قال : (( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)).. ساهون أي يؤخرون الصلاة عن وقتها.. ولو قال (( ويل للمصلين الذين هم في صلاتهم ساهون)).. لهلكنا جميعا جزاك الله خيرا : سيف الحق http://www.saaid.net/rasael/309.htm هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا أو أن اصل لمثالية كلامي ولا يوجد كلام مثالي ولا مثالية لمتكلم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
~Heba~ بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 العفو تقبل الله صيامكم و قيامكم أقلل عتابك فالبقاء قليل...و الدهر يعدل تارة و يميل رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
metwallly بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 الاخ العزيز متولىشكرا على الاسلوب الجميل (اية يا استاذ حسام) انا لا اختلف مع الموضوع لكنى مللت من اسلوب النصح والارشاد وحصص التقويم وكلام من نوعية افعل ولا تفعل علما بان منتدانا اسمة المحاوارات وليس الخطب والمواعظ منتدانا بة خيرة مثقفى ومحبى مصر وليسوا اطفالا فى الحضانة اللهم انى صائم غفر الله لنا جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا لا أقصد اى شىء تجاه شخصك يا أستاذ حسام ولا اى أحد من الأخوة الأعضاء ثانيا: أنت عارف إن التنوع مطلوب ومفيد للجميع يعنى حبه تذكير وحبه نصح وإرشاد وخلى كل الناس تستفاد وربنا يوفق الجميع الى الخير مرحبا بكم فى منتدى قريتنا منتدى قرية أبومتولى وهو لسه تحت الإنشاء طبعا رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في نقطة بس عاوز أوضحها وهي التذكير والنصح يا ترى لمين ؟ وإجابة السؤال في آية واحدة "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين " مش معنى التذكرة إن اللي قدامك فاسق ولا منافق أبدا فالذكرى تنفع المؤمنين ولله در عمر رضي الله عندما قبل نصيحة المرأة العجوز وقال أصابت المرأة وأخطأ عمر وعندما تقبل النصح من العوام وقال لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها وهو من ؟ عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة لقد كان الصحابة يخشون على انفسهم النفاق وهم من هم في إيمانهم وتقواهم فالكل يحتاج إلى التذكير فالنفس إن لم تذكرها نست وعلى العموم الموضوع ما هو إلا مشكلة شخصية تحدث لي أنا عرضتها عليكم لتساعدوني على إيجاد حل لها ومن كان يشاركني في المشكلة تعاونا على حلها معا ومن لم يكن يشاركني فيها ورزقه الله الخشوع فليتكرم علينا بإرشادنا إلى سبيل ذلك وفي انتظار أراء إخواني في هذا المشكلة أسبابا وعلاجا فأنا والله في أشد الحاجة إلى معرفتها وأرجوا ألا نخرج عن موضوعنا والله الموفق وجزاكم الله خيرا تم تعديل 2 سبتمبر 2008 بواسطة سيف الحق إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
حسام يوسف بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 2 سبتمبر 2008 (معدل) لا اعترض على الموضوعات مطلقا ولااعتقد ان هناك من يعترض على هذة الموضوعات انما فى بعض الملامح التى تظهر بوضوح فى طريقة الطرح نصح مباشر وكما قلت افعل ولاتفعل وفى موضوعات ليست جديدة وكلنا نعرفها وطريقة أطرح فعلا أشبة بشيخ يصعد المنبر ليعظ زى موضوع المجاهرة بالذنب والسرحان فى الصلاة وهى مشكلة حتى لكاتب السطور كنت أتمنى ان يكون الكلام متناسبا مع سن الاعضاء ومستواهم العلمى والثقافى بعيدا عن الخطابة والنصح والارشاد وهناك العديد من الموضوعات المعاصرة التى يحتاجها المسلمون ليتداولوا فيها سواء من يسكن بلاد الاسلام أو يعيش فى الغرب وبعيدا عن اى تجاوزات فى كلمات قد قيلت انا لا أقلل من الموضوعات ولكن فية حاجات مستجدة كنيرة ممكن نتكلم فيها وياريت بعيدا عن نظرة الناصح والشيخ الواعظ رمضان كريم وكل سنة وانتم طيبون تم تعديل 2 سبتمبر 2008 بواسطة حسام يوسف رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 3 سبتمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 سبتمبر 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرى أن من أسباب عدم الخشوع في الصلاة عدم معرفة معاني الأذكار التي نقولها في الصلاة وكذلك عدم متابعة قراءة القرآن مع الإمام والتركيز في معاني الآيات وبالتالي يكون الحل لهذه النقطة هو معرفة معاني أذكار الصلاة واستحضار هذه المعاني أثناء الصلاة وأيضا معرفة معاني القرآن للجزء الذي ستتم قراءته والقراءة في التفسير بصفة عامة تساعد على التدبر في القرآن والخشوع فيه وانقل لكم معاني أذكار الآذان والصلاة ولنبدأ معا معرفة هذه المعاني ثم استحضارها أثناء قول الذكر في الصلاة ************************************************************************** 1 - من أذكار الأذان من السنة ترديد الأذان خلف المؤذن أثناء الأذان وليس بعد انتهائه من الأذان. وأن يقول مثل ما يقول المؤذن إلا عند قوله : ( " حي على الصلاة " و " حي على الفلاح " ) [ الحيعلتين ] فيقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) [ الحوقلة ]. [ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ ] الحَوْلُ : الحِيْلَةُ والقدرة. أي : لا حول في دفع الشر، ولا قوة في تحصيل الخير إلا بالله. 2 - وعند الانتهاء من الأذان [ اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاَةِ القَائِمَةِ آتِ مُحَمَّداً الْوَسِيْلَةَ وَالْفَضِيْلَةَ وَابْعَثْهُ مَقَامَاً مَحْمُوْدَاً الَّذِي وَعَدْتَهُ ] الوسيلة : منزلة في الجنة. الفضيلة : المرتبة الزائدة على سائر الخلائق. مقاماً محموداً : الشفاعة. 3 - من أدعية الاستفتاح في الصلاة 1- [ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ ] سبحانك : أي : أسبحك تسبيحاً بمعنى : أنزهك تنـزيهاً من كل النقائص. وبحمدك : ونحن متلبسون بحمدك. تبارك اسمك : أي : كثرت بركة اسمك، إذ وجد كل خير من ذكر اسمك. تعالى جدُّك : علا جلالك وعظمتك. 2 – [ اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَس، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَد ] اللهم : يا الله. باعد : المراد بالمباعدة : محو ما حصل منها، والعصمة عما سيأتي منها. نقني : مجاز عن زوال الذنوب ومحو أثرها. بالماء والثلج والبرد : عبَّر بذلك عن غاية المحو، فإن الثوب الذي يتكرر عليه ثلاثة أشياء منقية يكون في غاية النقاء. 4 - التأمين بعد قراءة الفاتحة آمين : اللهم استجب. 5 - من أدعية الركوع يقول أثناء الركوع بعد [ سبحان ربي العظيم ] 1- [ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ المَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ ] سبوح : المُبَرَّأ من النقائص والشريك، وكل ما لا يليق بالإلهية. قدوس : المُطهر من كل ما لا يليق بالخالق. الروح الأمين وروح القدس : جبريل عليه السلام. والروح : النفس. 2- [ سُبْحَانَ ذِي الجَبَرُوتِ وَالمَلَكُوتِ وَالكِبْرِيَاءِ وَالعَظَمَةِ ] الجبروت : مبالغة من ( الجَبْر ) وهو القهر. الملكوت : مبالغة من ( الملك ) وهو التصرف. والمعنى : صاحب القهر والتصرف البالغ كل منهما غايته. الكبرياء : العظمة والسلطان. 6 - من أدعية الرفع من الركوع أثناء رفع المصلي من الركوع وقبل أن يستتم قائماً يقول : [ سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ] سَمِعَ : أجاب. ومعناه : أن من حمد الله تعالى متعرضاَ لثوابه، استجاب الله تعالى له وأعطاه ما تعرض له وبعد أن يستتم قائماً يقول : [ رَبَّنَا لَكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّمَاوَاتِ والأَرْضِ، وَ مِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، أَهْلَ الثَّنَاءِ وَالمَجْدِ أَحَقُّ مَا قَالَ العَبْدُ وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ، اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلاَ يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ ] أهلَ الثناء والمجد : أي : يا أهل الثناء والمجد. الثناء : الوصف الجميل والمدح. المجد : العظمة ونهاية الشرف. أحق ما قال العبد : أي أن أحق ما قال العبد هو : اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. الجَد : الحظ والغنى والعظمة والسلطان، أي : لا ينفع ذا [ صاحب ] الحظ في الدنيا بالمال والولد والعظمة والسلطان منك حظُّه. والمعنى : لا ينجيه حظه منك، وإنما ينفعه وينجيه العمل الصالح. 7 – من أدعية الجلسة بين السجدتين 1- [ رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي ] 2- [ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وارْزُقْنِي وَعَافِنِي واجْبُرْنِي ] المغفرة : ستر الذنب والعفو عنه. اجبرني : اغنني. الجَبْرُ : يكون من النقص، وكل إنسان ناقص مفرط مسرف على نفسه بتجاوز الحد أو القصور عنه. 8 - التشهد [ التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلاَمُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلاَمَ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِيْنَ،أَشْهَدُ أنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وعَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيْمَ وعَلَى آلِ إِبْرَاهِيْمَ إِنَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ ] التحيات لله : أنواع التعظيم له. الصلوات : العبادات كلها. الطيبات : الأعمال الصالحة. السلام عليك أيها النبي : هو دعاء بمعنى : سَلِمْتَ من المكاره. رحمة الله : إحسانه. عباد الله الصالحين : الأشهر في تفسير " الصالح " : أنه القائم بما يجب عليه من حقوق الله، وحقوق عباده، وتتفاوت درجاته. فائدة : قال الترمذي الحكيم : من أراد أن يحظى بهذا السلام الذي يسلمه الخلق في الصلاة فليكن عبداً صالحاً وإلا حُرم هذا الفضل العظيم. وقال الفاكهاني : ينبغي للمصلي أن يستحضر في هذا المحل جميع الأنبياء والملائكة والمؤمنين، يعني ليتوافق لفظه مع قصده. اللهم : يا الله. صلِّ : معنى صلاة الله على نبيه : ثناؤه عليه عند ملائكته، ومعنى صلاة الملائكة عليه : الدعاء له. حميد : مَنْ حصل له مِنْ صفات الحمد أكملها. مجيد : من كمل في الشرف. 9 - من أدعية بعد التشهد الأخير وقبل السلام 1- [ اللَّهُمَّ إِنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيْحِ الدَّجَّالِ ] الفتنة : الامتحان والاختبار. فتنة المحيا : ما يعرض للإنسان مدة حياته من الافتتان بالدنيا والشهوات والجهالات، وأعظمها أمر الخاتمة عند الموت. فتنة الممات : فتنة القبر. 2- [ اللَّهُمَّ إِنِّي أّعُوذُ بِكَ مِنْ المَأْثَمِ وَالمَغْرَمِ ] المأثم : الإثم. المغرم : الدَّيْن. ***************************************************** اللهم ارزقنا قلبا خاشعا لا حول ولا قوة إلا بك إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
iloveegypt بتاريخ: 3 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 3 سبتمبر 2008 (معدل) الله يبارك فيك سيف الحق ومواضيعك جامدة ومفيدة واستمر فيها واى زميل فاضل له راى فى هذه المواضيع فمرحبا باى نقد موضوعى لان الاختلاف سنة الحياة تم تعديل 5 سبتمبر 2008 بواسطة أبو محمد تصحيح لفظ الجلالة فى أول المداخلة رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سيف الحق بتاريخ: 4 سبتمبر 2008 كاتب الموضوع تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 4 سبتمبر 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ****************** أرى أيضا أنه من أسباب عدم الخشوع في الصلاة عدم استشعار أن الإنسان حينها يقف أمام الله عز وجل فيكون العلاج إننا نحاول نستشعر ذلك نستشعر أننا نقف أمام الله عز وجل أمام الخالق أمام العزيز الجبار وربما يعين على ذلك التعرف على أسماء الله الحسنى ومعانيها ******************************* أظن إذا فعلنا ذلك سيكون الفرق كبيرا والله المستعان ******************************* في انتظار مشاركات إخواني إلى ديّان يوم الدين نمضي***وعند الله تجتمع الخصوم رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
سهران بتاريخ: 5 سبتمبر 2008 تقديم بلاغ مشاركة بتاريخ: 5 سبتمبر 2008 (معدل) كما قال أحد الصالحين وصفـــا لصلاته ............ يرى الصراط أمامه و ملك الموت خلفه ....... و يرى الجنة عن يمينه و النار عن يساره ...... متيقنا أنه يقف بين يدي الله ......... و بعد أن ينتهي من صلاته و هو بتلك الحالة لا يدري أقبلت صلاته أم لن تقبل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو أستشعرنا تلك الحالة و صلينا صلاة مودع للدنيا و مفارق لها أعتقد ان شاء الله سيزداد خشوعنا و تركيزنا في الصلاة . تم تعديل 5 سبتمبر 2008 بواسطة سهران من لي سواك .. و من سواك ... يرى قلبي و يسمعه كل الخلائق ظل في يد الصمد ... أدعوك يا ربي فاغفر ذلتي كرما و أجعل شفيع دعائي حسن معتقدي رابط هذا التعليق شارك المزيد من خيارات المشاركة
Recommended Posts
انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديدتسجيل دخول
هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.
سجل دخولك الان