اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اكتب (( ان شاء الله )) وليس (( انشاء الله ))


شاب مصري

Recommended Posts

من لسان العرب

جاء سَبَهْلَلاً أَي بلا شيء، وقيل بلا سلاح ولا عصا. أَبو الهيثم: يقال للفارغ النَّشيط الفَرِح سَبَهْلَلٌ. ابن سيده: وكلُّ فارغٍ سَبَهْلَلٌ؛ عن السيرافي؛ وأَنشد الكسائي:

إِذا الجار لم يَعْلَمْ مُجِيراً يُجِيرُه فصار حَرِيباً في الديار سَبَهْلَلا

قَطَعْنا له من عَفْوَة المالِ عِيشةً فأَثْرَى، فلا يَبْغي سِوانا مُحَوَّلا

وقال ابن الأَعرابي: جاء سَبَهْلَلاً أَي غير محمود المجيء. وأَنت في الضَّلال بنِ الأَلال بن السَّبَهْلَل؛ يعني الباطل؛ ويقال: هو الضَّلال بنُ السَّبَهْلَل أَي الباطل. ويقال: جاء سَبَهْلَلاً لا شيء معه. ويقال: جاء سَبَهْلَلاً يعني الباطل. ويقال: جاء فلان سَبَهْلَلاً أَي ضالاًّ لا يدري أَيْن يَتَوَجَّه. ويقال: جاء سَبَهْلَلاً وسَبَغْلَلاً أَي فارغاً، يقال للفارغ النَّشِيط الفَرِح. وفي الحديث: لا يَجِيئَنَّ أَحدكم يوم القيامة سَبَهْلَلاً؛ وفُسِّر فارغاً ليس معه من عمل الآخرة شيء. ورويى عن عمر أَنه قال: إِني لأَكره أَن أَرى أَحَدَكم سَبَهْلَلاً لا في عَمَل دُنْيا ولا في عَمَل آخرة؛ قال ابن الأَثير: التنكير في دنيا وآخرة يَرْجِع إِلى المضاف إِليهما، وهو العَمَل كأَنه قال لا في عمل من أَعمال الدنيا ولا في عمل من أعمال الآخرة. قال الأَصمعي وأَبو عمرو: جاء الرجلُ يمشي سَبَهْلَلاً إذا جاء وذهب في غير شيء. الأَزهري عن أَبي زيد: رأَيت فلاناً يمشي سَبَهْلَلاً وهو المُخْتال في مِشْيته. يقال: مَشَى فلان السِّبَهْلى كما تقول السَّبَطْرَى، والسِّبَطْرى: الانبساط في المشي، والسِّبَهْلى: التبختُر.

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

من الأخطاء الشائعة :

رجل أللاوي يعني فوضوي ، أللاوي هي لفظ الله + ياء النسب

سبهللة : و تطلق على الرجل الفوضوي الذي لا ينظم حياته ( هي تعني سايبها لله و حرفت )

أختي الفاضلة : أم بلال

النسب إلى لفظ الجلالة الله ليس كذلك وإنما إلهي ومنه مثلا الأمر الإلهي والعدالة الالهية وليست كل كلمة تضاف إليها ياء النسب بدون تغيير وإنما لذلك قواعد صرفية تختلف حسب بنية كل كلمة

الأخ الفاضل kane

أنت تكلمت عن السبهللا بالألف

والفاضله أم بلال كانت تتكلم عن السبهللة بتاء التأنيث وهي اختصار لكلمة سيبها لله

مثل الحوقلة والبسملة ونحوهما من كل كلمة تطلق ويراد بها الكلام

الأولي اختصار : لا حول ولا قوة إلا بالله

والثانية اختصار : بسم الله الله الرحمن الرحيم

والمعنى المستعمل للسبهللة ( الفوضى ) غير صحيح مقارنة للمعنى المقصود من اللفط وهو الاعتماد على الله

والله أعلم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

خطأ آخر بدأ في الانتشار بشكل مزعج

وهو كتابة "واللهي" بدﻻً من واللهِ

هذا الخطأ في إشباع الكسرة حتى تصير ياء وهو هين بالنسبة لما يرتكب في حق لفظ الجلالة

- ألم تسمع مذيع الكرة وهو يقول : هلا هلا هلا والأصل : الله الله الله

- وكذلك المغنيين والمغنيات من تحريف لفظ الجلالة

والعوام كذلك

وأتفق تماما مع الفاضلة : لولا في قولها لأن لفظ الجلاله الله ينطق من الجوف فقط ولا يحوى تاء التأنيث اصلا هو لفظ غير مؤنث ومخرجه من الجوف .

في أن اللفظ بالهاء وليس بالتاء والهاء من بنية الكلمة

ولست معها في أن لفظ الله ينطق من الجوف فليس هناك على حد علمي لفظ كله من الجوف وإنما لكل حرف مخرجه فالهمزة من أقصى الحلق واللام من طرف اللسان وما يليه من الحنك الأعلى والألف فقط هي التي من الجوف ولعلها قصدت ذلك

تحياتي وشكرا

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل طارق :

قلت :

" أختي الفاضلة : أم بلال

النسب إلى لفظ الجلالة الله ليس كذلك وإنما إلهي ومنه مثلا الأمر الإلهي والعدالة الالهية وليست كل كلمة تضاف إليها ياء النسب بدون تغيير وإنما لذلك قواعد صرفية تختلف حسب بنية كل كلمة "

الأخ الفاضل طارق :

ياء النسب كما أعرف تضاف بقواعد النحو لدى أهل اللغة ، لكن اللفظ المستخدم يكون من قبل العوام ،مثل حقاني ، جزمجي كلها كلمات عامية

و تسمع :

" أصله رجل أللاوي " و قد و جدت الناس يقولونها في حق الرجل الذي لا يفكر أو ينظم أموره قبل فعل الشيء ، و كذلك في حق الكلمة الأخرى ، و نحن هنا نبحث عن كلمات يستخدمها العوام محرفة من أصلها و تستخدم خطأ ،

مثل كثرة الحلف بالنبي و حياة الناس و معزة ( بتشديد الزاي ) فلان ،

أو إمسك الخشب : كلمة تقال لدفع الحسد

خطأ منتشر لا علاقة له باللغة و لكن سوء إستخدام بسبب جهل الكثير من الناس بهذا الأمر و أنهم يقولون ما إعتادوه

و لا إيه رأيك ؟؟؟

تم تعديل بواسطة ام بلال
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل طارق :

قلت :

" أختي الفاضلة : أم بلال

النسب إلى لفظ الجلالة الله ليس كذلك وإنما إلهي ومنه مثلا الأمر الإلهي والعدالة الالهية وليست كل كلمة تضاف إليها ياء النسب بدون تغيير وإنما لذلك قواعد صرفية تختلف حسب بنية كل كلمة "

الأخ الفاضل طارق :

ياء النسب كما أعرف تضاف بقواعد النحو لدى أهل اللغة ، لكن اللفظ المستخدم يكون من قبل العوام ،مثل حقاني ، جزمجي كلها كلمات عامية

أولا : يا أختنا الفاضلة أم بلال يا النسب تضاف في علم الصرف كما قلت من قبل وليس علم النحو وهناك فرق بين العلمين

ثانيا : اللفظ حقاني وروحاني موجود في النسب الشاذ وليس في العامية فقط

ثالثا : كلمة جزمجي وعربجي وكل ما ختم بالمقطع جي فهي كلمات تركية في الأصل وليست عربية

و تسمع :

" أصله رجل أللاوي " و قد و جدت الناس يقولونها في حق الرجل الذي لا يفكر أو ينظم أموره قبل فعل الشيء ، و كذلك في

حق الكلمة الأخرى ، و نحن هنا نبحث عن كلمات يستخدمها العوام محرفة من أصلها و تستخدم خطأ ،

وأقول أن لا يجوز بأي حال من الأحوال التعامل مع لفظ الجلالة بغير صورته الأصلية وإلا كان شركا فاللات أصلها الله والعزى

أصلها العزيز فبل أن يحرفا فهذه الأمور دينية وليست لغوية فقط

مثل كثرة الحلف بالنبي و حياة الناس و معزة ( بتشديد الزاي ) فلان

،

الحلف بالنبي شرك أيضا كما تعلمين

أو إمسك الخشب : كلمة تقال لدفع الحسد

خطأ منتشر لا علاقة له باللغة و لكن سوء إستخدام بسبب جهل الكثير من الناس بهذا الأمر و أنهم يقولون ما إعتادوه

و لا إيه رأيك ؟؟؟

معذرة يا أم بلال وأنت تصححين للناس فلا تلتمسي عذرا لأحد في ذلك لا بسبب العامية ولا بأي سبب آخر المسألة قد تدخل في أحكام الشرك والعياذ بالله أن حرف لفظ الجلالة

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

يبدو أن حضرتك فهمتني غلط أنا لا ألتمس لهم العذر بل أقصد أن هذه الأخطاء هي أخطاء دينية في المقام الأول ، فلا يراعى فيها نحو أو صرف ،و يغلب عليها تحريف للفظ ، سبحان الله كنت سأورد تحريف لفظ اللات و العزى فعلا لكن كان السبق لك ، أردت أوضح اللبس الذي حدث من فهم كلامي

و جزيت كل خير

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

كمان من الاخطاء التي تقال " ده فلان ده شغله مثلا أو جوازته دي على كف عفريت "

اليس الله هو مقدر الاقدار ومسير امور العباد .........؟

كمان حاجه مهمه جدا.........لما بنقول " لا حول الله " بدل من " لا حول ولا قوة الا بالله "

أي أننا ننفي عن الله ان بيده الحول ...

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

كمان حاجه افتكرتها ...لما بنقول قابلت فلان صدفه

لقيت اللي كنت بدور عليه صدفه

ليس في حياتنا صدف انما هي اقدار الله

فلنقل بقدر الله وليس صدفة

دمتم بخير ان شاء الله :rolleyes:

قال الله تعالى في حديث قدسي

( أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء........... )

نستطيع تغيير حياتنا بهذا الحديث من الان

مع الأخذ بالأسباب............

رابط هذا التعليق
شارك

من الأخطاء :

" أنا عملت اللي عليه و الباقي على ربنا " كأن النذر القليل سيقوم به الله و هو بيد ملكوت كل شيء

و الصحيح :

" أنا عملت اللي في وسعي و الأمر كله بيد الله "

من الأخطاء :

" أنا معتمد على ربنا و عليك " المساواة بين قدرة الرب و العبد لا تجوز

الصح :

" أنا معتمد على ربنا ثم عليك "

رابط هذا التعليق
شارك

من الأخطاء :

" أنا معتمد على ربنا و عليك " المساواة بين قدرة الرب و العبد لا تجوز

الصح :

" أنا معتمد على ربنا ثم عليك "

يمكن الكلام ده لو الجمله باللغة العربية

انما لما بنتكلم بالعاميه المصريه بنقول مثلا كلت و غسلت ايدي

هل معنى كده ان الفعلين استغرقوا نفس الوقت او ليهم نفس القيمه؟

ابدا

بس المقصود اني معتمد على الله اولا و عليك ثانيا

يعني مفيش مساواه بالعاميه المصريه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

كمان حاجه افتكرتها ...لما بنقول قابلت فلان صدفه

لقيت اللي كنت بدور عليه صدفه

ليس في حياتنا صدف انما هي اقدار الله

فلنقل بقدر الله وليس صدفة

دمتم بخير ان شاء الله :D

في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم: (4800)

كلمة صدفة هل يجوز لي أن أقول: عندما ذهبت إلى السوق قابلت فلانا صدفة؟

وهل هذه الكلمة (صدفة) حرام أم شرك بالله عز وجل، أم ماذا أقول بدلا من هذه الكلمة، أفتوني جزاكم الله خيرا؟

الجواب:

ليس قول الإنسان قابلت فلانا صدفة محرما ولا شركا؛ لأن المراد منها قابلته دون سابق وعد أو اتفاق على اللقاء مثلا، وليس في هذا المعنى حرج.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

من الأخطاء :

" أنا معتمد على ربنا و عليك " المساواة بين قدرة الرب و العبد لا تجوز

الصح :

" أنا معتمد على ربنا ثم عليك "

يمكن الكلام ده لو الجمله باللغة العربية

انما لما بنتكلم بالعاميه المصريه بنقول مثلا كلت و غسلت ايدي

هل معنى كده ان الفعلين استغرقوا نفس الوقت او ليهم نفس القيمه؟

ابدا

بس المقصود اني معتمد على الله اولا و عليك ثانيا

يعني مفيش مساواه بالعاميه المصريه

أخي الفاضل أبو لؤي

الاهتمام بالألفاظ أمر مهم جدا عند المسلم؛ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصحح لأصحابه ألفاظهم التي قد يفهم منها معنى سيئاً؛ حتى لو كان القائل لا يقصد هذا المعنى..

مثال ذلك:

قوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا حَلَفَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُلْ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ وَلَكِنْ لِيَقُلْ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ شِئْتَ)

وأمثلة ذلك كثيرة في السنة النبوية

شكرا لكم جميعا

ومــَنْ أَحْســــَنُ مِــنَ اللـَّـــــــهِ حُـكْــــمًا لِقـــــَوْمٍ يُوقِـنــــــــــُونَ

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

خطأ آخر بدأ في الانتشار بشكل مزعج

وهو كتابة "واللهي" بدﻻً من واللهِ

هذا الخطأ في إشباع الكسرة حتى تصير ياء وهو هين بالنسبة لما يرتكب في حق لفظ الجلالة

- ألم تسمع مذيع الكرة وهو يقول : هلا هلا هلا والأصل : الله الله الله

- وكذلك المغنيين والمغنيات من تحريف لفظ الجلالة

والعوام كذلك

وأتفق تماما مع الفاضلة : لولا في قولها لأن لفظ الجلاله الله ينطق من الجوف فقط ولا يحوى تاء التأنيث اصلا هو لفظ غير مؤنث ومخرجه من الجوف .

في أن اللفظ بالهاء وليس بالتاء والهاء من بنية الكلمة

ولست معها في أن لفظ الله ينطق من الجوف فليس هناك على حد علمي لفظ كله من الجوف وإنما لكل حرف مخرجه فالهمزة من أقصى الحلق واللام من طرف اللسان وما يليه من الحنك الأعلى والألف فقط هي التي من الجوف ولعلها قصدت ذلك

تحياتي وشكرا

***********************************************

لا يوجد كلمة مخرجها واحد إلا إذا كانت تتكون من حرف واحد

ومخارج حروف لفظ الجلالة

الله وهي =اللاه

كالآتي

*همزة الوصل حال الابتداء تحقق فتكون همزة قطع ومخرجها أقصى الحلق وحال الوصل تسقط في اللفظ

*اللام من أدنى حافة اللسان أو أدنى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من اللثا العليا

*الألف الينة من الجوف

*الهاء من أقصى الحلق

وأرجو تثبيت هذا الموضوع ليعم النفع به

وجازى الله الجميع خير الجزاء

تم تعديل بواسطة الدكتورة أم أحمد

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

كمان حاجه افتكرتها ...لما بنقول قابلت فلان صدفه

لقيت اللي كنت بدور عليه صدفه

ليس في حياتنا صدف انما هي اقدار الله

فلنقل بقدر الله وليس صدفة

دمتم بخير ان شاء الله :D

في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم: (4800)

كلمة صدفة هل يجوز لي أن أقول: عندما ذهبت إلى السوق قابلت فلانا صدفة؟

وهل هذه الكلمة (صدفة) حرام أم شرك بالله عز وجل، أم ماذا أقول بدلا من هذه الكلمة، أفتوني جزاكم الله خيرا؟

الجواب:

ليس قول الإنسان قابلت فلانا صدفة محرما ولا شركا؛ لأن المراد منها قابلته دون سابق وعد أو اتفاق على اللقاء مثلا، وليس في هذا المعنى حرج.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

من الأخطاء :

" أنا معتمد على ربنا و عليك " المساواة بين قدرة الرب و العبد لا تجوز

الصح :

" أنا معتمد على ربنا ثم عليك "

يمكن الكلام ده لو الجمله باللغة العربية

انما لما بنتكلم بالعاميه المصريه بنقول مثلا كلت و غسلت ايدي

هل معنى كده ان الفعلين استغرقوا نفس الوقت او ليهم نفس القيمه؟

ابدا

بس المقصود اني معتمد على الله اولا و عليك ثانيا

يعني مفيش مساواه بالعاميه المصريه

أخي الفاضل أبو لؤي

الاهتمام بالألفاظ أمر مهم جدا عند المسلم؛ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصحح لأصحابه ألفاظهم التي قد يفهم منها معنى سيئاً؛ حتى لو كان القائل لا يقصد هذا المعنى..

مثال ذلك:

قوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا حَلَفَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُلْ مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ وَلَكِنْ لِيَقُلْ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ شِئْتَ)

وأمثلة ذلك كثيرة في السنة النبوية

شكرا لكم جميعا

قال أنبأ الفضل بن موسى قال أنبأ مسعر عن معبد بن خالد عن عبد الله بن يسار عن قتيلة امرأة من جهينة أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال انكم تنددون وإنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشئت وتقولون والكعبة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقول أحدهم ما شاء الله ثم شئت -

هل ضاعت الفرصة لنحيا كراما في دولة محترمة وشعب مصون؟؟؟

انتبه مصر تعود إلى الخلف

رابط هذا التعليق
شارك

هنا الكاتب يكتب بالعاميه والعاميه احنا نكتب بصوت الكلام" يعنى بنكتب الى بنقوله حروف" وبالتالى تكون النتيجه كده بيطلع الكلام المكتوب ليس له اى قاعده لغويه وبالتالى الفصحى هى الحل لكل تكلك المشاكل ..أه...بس ماأدراكم بالفصحى! وأيضت موضوع النيه بيخش فى الكلام ........ل>لك اى حد يقرا العاميه يخدها على معناها مش كيف كتبت؟ ....والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...